المغرب يتعاقدُ مع شركة أمريكيَّة للتزود بصواريخ "جو - جو"

المغرب يتعاقدُ مع شركة أمريكيَّة للتزود بصواريخ "جو - جو"
الإثنين 30 يونيو 2014 - 15:20

المغربُ ماضٍ في تطويرِ منظومته الدفاعيَّة والهجوميَّة، وتنوِيع ممونيه بالعتاد العسكري، بعدمَا عاد في الآونة الأخيرة، إلى شركة “رايتُون” الأمريكيَّة، لأجل الحصول على مجموعة من صواريخ “جو – جو”، موجهة إلى طائرات “إفْ 16”.

شركة “رايتُون” الأمريكيَّة التِي ستمدُّ المملكة بالصواريخْ، غير المحددة من حيث العدد ولا التكلفة التي ستلمُ بموجبها، حازتْ صفقات أخرى لإمداد كلٍّ من القوات الجوية الأمريكية، وجيوش تركيا وسنغافورة والكويت وهولندا، بصواريخ مماثلة. حتى وإنْ كانت الولايات المتحدة قدْ حازتْ حصَّة الأسد من العقود التي بلغت تكلفتها الإجماليَّة 265 مليُون دولار.

الولايات المتحدة حازتْ لوحدها صفقةً بـ223.3 مليون دولار، منْ بين العقود الثلاثة الموقعة، مما لا يتبقى معه سوَى 41.7 مليون دولار، موزعَةً على باقِي الدول التي أبرمتْ صفقاتٍ مع “رايتُون الأمريكيَّة”، وتبعًا لذلك فإنَّ الجيش المغربي لنْ يتلقَّى دفعةً كبيرة من الصواريخ.

صواريخُ “جو – جو” التي ستسلمهَا “رايتُون” إلى الدول المتعاقدة معها، وهيَ من طراز “AIM-9X Block II”، تعدُّ نسخة جديدة لدى الشركة التي تلجأ إليها دول عربيَّة كثيرة للتزود بالسلاح ، كانت آخرها سلطنة عمان التي طلبت، قبل مدة قصيرة، 55 صاروخًا من طراز AIM-9X-2 Sidewinder Block II، و6 وحدات توجيه تكتيكيّة خاصة بها.

في غضون ذلك، كانتْ مجلَّة “air force monthly” قدْ قالتْ مؤخرًا، إنَّ المغرب الذي انكبَّ في العقد الأخير على تطوير سلاحهِ الجوِّي، صار يتوفرُ على أفضل قوَّة جويَّة بالمنطقة، سواء تعلق الأمر بجانب الكم أوْ بالكيف، ذلك بعدما استطاع أنْ يطور شبكة طائراته العسكرية منذ 2011، عبر شرائه 24 طائرة من طراز إفْ 16. متمكنًا بذلك توجيه مشترياته على نحو دقيق، يتفوق فيه على الجزائر من حيث الكيف.

التسلحُ المغربي الذِي يأتِي بموازاةٍ مع هرولة جزائريَّة نحو تسخير أموال النفط صوب السلاح، يأتي فيما كانَ تقرير لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، قدْ أفاد أن واردات المغرب من الأسلحة قفزتْ بـ22 في المائة ما بين 2009 و2013، لتتبوأ المملكة بذلك المرتبة الثانية على صعيد إفريقيا، خلف الجزائر.

أمَّا واردات الجزائر من الأسلحة فزادتْ إبان الأعوام الخمسة الأخيرة، ، بنسبة 36 في المائة، لتكون بذلك أوَّل دولةٍ تشتري السلاح في إفريقيا،فيما يرى مراقبون أنَّ ارتفاع فاتورة السلاح بالدول النامية ينالُ من الموارد التي يفترضُ أنْ توجه للتنمية وتحسين شروط العيش لدى المواطنين.

‫تعليقات الزوار

51
  • مغربي قح
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 15:37

    شركة "رايتُون" الأمريكيَّة التِي ستمدُّ المملكة بالصواريخْ، غير المحددة من حيث العدد ولا التكلفة التي ستلمُ بموجبها، حازتْ صفقات أخرى لإمداد كلٍّ من القوات الجوية الأمريكية، وجيوش تركيا وسنغافورة والكويت وهولندا، بصواريخ مماثلة. حتى وإنْ كانت الولايات المتحدة قدْ حازتْ حصَّة الأسد من العقود التي بلغت تكلفتها الإجماليَّة 265 مليُون دولار.
    اتمنى ان نستعمل هذه الاسلحة لتحرير فلسطين من الصهاينة
    عوض ان تبقى في مستودعات الخردة

  • faranssi
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 15:38

    vous allez koi faire avec ces armes et le peuple meurt de faim

  • abdo
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 15:44

    فيما يخص حفل الولاء أكد أحد النواب الحاضرين أن تكلفة الغذاء فقط للحضور من أصحاب الجلابييب البيضاء ، كلفت الدولة أكثر من 2 مليار من السنتيم ( أكرر كلفة الغذاء فقط ) ولمدة ساعتين من الزمن ، كما أكد البرلماني أن أصحاب الجلابيب البيضاء كان بإمكانهم الإنصراف ويتدبروا بطونم الجائعة بأنفسهم ، لأنهم حصلوا مسبقا على الفطور مجانا ، ناهيك عن مصاريف التنقل والمبيت. وباعتباري أسكن في إسبانيا فالملك خوان كارلوس سافر كسائح إلى إفريقيا وعلى نفقته الخاصة وفي إجازة قانونية ، أحذتث ضجة كبرى كادت تهز عرش الملكية في البلد على اعتبار أن البلد في أزمة والظرفية تقتضي التقشف وربط الحزام وليس اصطياد الفيلة في طنزانيا ، وعاد الملك المسكين (فقد لاحقتة لعنة الإسبان وأصيب بكسور) على عجل واعتذر للشعب الإسباني!! وفي هذا البلد حديث العهد بالديمقراطية للمواطن الحق في معرفة فاتورة الكهرباء التي يستهلكها القصر وفي هذا البلد استُدعيت الأميرة كريستينا من طرف النيابة العامة للتحقيق في اختلاس أموال ونقلت الجلسة مباشرة من المحكمة إلى كل العالم لمشاهدتها ، فمتى سيستقل القضاء في المغرب في بلد يسود الخراب والفوضى

  • mahfod
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 15:44

    خبر سعيد.كما يجب تجديد الترسانة الدفاعية للمملكة حتى يوستفز اعداء وحدتنا الترابية وحتي لا يرقدو في طمانينة وامان.

  • Mohamed
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 15:51

    يبقى عدد طائراة f16 وهو 24 طائرة غير كافي بالنسبة للمغرب فيجب ان يصل الى 50 على الاقل , كما طائراة f5 المغربية اصبحت قديمة جدا ,اما ميراج f1 ادخلت عليها بعض التحسينات.
    بصفة عامة يجب تحديث الترسانة المغربية , واتمنا ان يقتني المغرب منصاة صواريخ S300 الروسية الصنع , واقتناء عدد اخر من دباباة abrams الامريكية الصنع ليصل عددها على الاقل 500. لان القوة العسكرية والقوة القتصادية هما من يؤهلا الى نجاح الديبلوماسية

  • الشعب المسكين
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 15:56

    كل الدول العربية تستعمل أسلحتها
    لترهيب شعوبها وتستخدمها ضده
    أو لتحارب بها دولة عربية شقيقة
    الملايير سنويا تذهب للأمريكيين
    بدون أي فائدة تذكر…!!!!!!!!!
    ماذا فعل جيشنا المحترم!!!!!!؟؟؟؟؟
    الخزائر و البوليزبال حرافت ليكم معاهم
    المهم إلى من يهمه الأمر
    فالشعب ليس له ما يخسره
    لأنه يوم إزداد وهو خسران
    ورزقه من الصيد البحري والفوسفاط
    وزيد…وزيد….وزيد…
    تأكلهه الحاشية المنافقة والعبيد المنتفعين
    أما نحن موجودين في هذه الدنيا لكي
    يستأنس الناس اللي عايشين…
    باش ما يقنطوش مساكين
    أما حنا ما عايشينش
    غير فينا الروح وصافي

  • agdai
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 15:57

    بعد المنافسة الشرسة بين الجزائر والمغرب علي شراء السلاح بكميات لا خول ولا قوة الا بالله العلي العظيم . السؤال المطروح من المستفيد ومن الخاسر . بطبيعة الحال المستفيد امريكا والخاسر هم فقراء الدولتين . كيف يعقل ان جوف ارض الجزائر تتلكلك بالغاز والبترول في حين الشعب يقتات من الازبال .

  • عباس
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 15:58

    الله خبر سار يجب ان نتضامن لاقتناء صواريخ باليستية لزلزلة العدو ادا اقتدى الحال

  • Expert
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 15:59

    Le centre d etudes militaire amaryland au etats-unis en date du 28 juin 2014 a classe autrement les armees d afrique….algerie egypte maroc……

  • Hicham
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 16:01

    إلى متى سنبقى في هاته الدوامة الفارغة. نسمع هذا الكلام منذ عقود. مرة يقولون مغرب قوي ومرة جزائر قوية ومرة البوليساريو ومرة موزمبيق ووووالخ من التقارير الصادرة عن منتجي السلاح في العالم. السلاح أداة إستراتيجية للدفاع عن الدول وهي لا تشترى بل تصنع محليا. الدول المتخلفة هي التي تشتري السلاح وتكون عادة مقيدة بشروط وقيود كثيرة ومحدودة الاستعمال. وقطع الغيار والتدريب والصيانة هي مكلفة وباهضة الثمن اكثر مما يكلفه السلاح نفسه.
    المغرب لا يستطيع مثلا إستعمال أي سلاح أمريكي بدون موافقة البانتاغون عكس السلاح الروسي. المفارقة أن الدول العربية أكثر إنفاقا على السلاح في العالم وفي ذات الوقت هي أكثر الدول عرضة لأي تدخل خارجي وأجوائها وبحارها مكشوفة للجميع. الأستثمار في الأنسان وتنمية طاقاته هو الحل.

  • خ/*محمد
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 16:05

    الحرب غير المشتعلة بين المغرب والجزائر، تتمحور حول التسلح*
    ظلت العلاقات الجزائرية المغربية على مستوى التسلح مطبوعة دائما بالتنافس. تنافسا حادا وكبيرا بين الجارتين، المغرب والجزائر. حيث لم يقتصر الصراع على اقتناء السلاح، وإنما هم كذلك التنافس حول تأهيل العنصر البشري والتحديث التقني*
    ويرى جملة من الخبراء العسكريين أن الصراع الفرنسي الأمريكي ساهم بشكل كبير في احتداد سباق التسلح بين المغرب والجزائر، سيما وأنه ترجم على أرض الواقع بنوع من التنافس حول تزويد المنطقة بأسلحة عبر صفقات ضخمة أسالت لعاب القائمين على الصناعات العسكرية، وزاد من حدة هذا التنافس اختلاط الحسابات الأمنية والسياسية والاستراتيجية والاقتصادية، وبذلك تم تحويل أموال ضخمة إلى الغرب عوض تخصيصها لتنمية البلدين.
    منذ أكثر من عشرة سنوات ومنطقة المغرب العربي تعيش سباقا نحو التسلح، إذ ظل كل من المغرب والجزائر يعملان على تجديد ترسانتهما العسكرية وتخصيص ميزانيات ضخمة للدفاع. وقد وجدت بلادنا نفسها مضطرة لتخصيص ميزانية إضافية لضمان درجة مقبولة من التوازن مع الجارة الجزائر* المغرب انكبَّ في العقد الأخير على تطوير سلاحهِ الجوي *****

  • kingthem
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 16:09

    السؤال المطروح الى متى سنبقى نعتمد تقنيات الاخرين اليس في هذا الشعب من يصنعون الصواريخ هناك العديد لكن انتم تحبون ماللاخرين فقط
    قومو بتطوير مصانع صناعة الاسلحة العادية والمتطورة من اجل تقدم في الصناعة العسكرية بدل شرائها
    ممكن ان تجدوا في هذا البلاد من يصنع اكثر من ذالك لكن للاسف الدولة لا تساعدهم لانها بدل المساعدة تزجوا بهم الى السجن وهناك تبقى دائما تابعة في شتى المجالات

  • منافيــــــــــــــر
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 16:11

    فيما يرى مراقبون أنَّ ارتفاع فاتورة السلاح بالدول النامية ينالُ من الموارد التي يفترضُ أنْ توجه للتنمية وتحسين شروط العيش لدى المواطنين.

  • تخربيق
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 16:14

    Merci monsieur BENKIRANE on a voter pour vous pour que vous augmenter les prix pour faire des économies pour acheter des armes et des avions qui ne servent à rien , on a marre , on veut du TRAVAIL , vous devez comprendre que les chômeurs qui vont faire la révolution

  • alibaba
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 16:22

    ((،فيما يرى مراقبون أنَّ ارتفاع فاتورة السلاح بالدول النامية ينالُ من الموارد التي يفترضُ أنْ توجه للتنمية وتحسين شروط العيش لدى المواطنين.))
    بدون تعليق

  • مغربي
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 16:26

    المغرب مءخرا اشترى اسلحة متنوعة وذات جودة عالية وان لم يستعملها في اقرب السنوات المقبلة ستصبح غير صالحة لان الجودة في هذا العصر عمرها قصير لاتتعدى بضع السنين ولذالك كان على المغرب ان يستثمر ثمن الاسلحة في ممشاريع تنموية كالصحة والتعليم والسكن

  • MOUNA
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 16:26

    ضد من تستعمل هاته الاسلحة ولصالح من . اموال الشعب تسخر ضد المسلمين وهذا سبب خسران الباطل ونصران الحق . والله شاهد فوقكم وعليكم انكم تريدون باموال المسلمين قتل المسلميين . عار

  • واحد من الاقنان
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 16:33

    الدي يعرفه الجميع هو أن فرنسا و إيطاليا و اسبانيا لن تسمح بإندلاع حرب في الجهة الاخرى من البحر الابيض المتوسط مهما كان !
    لأن استقرار الامن القومي في هده البلدان رهين باستقرار المحيط و أن اي بلبلة في بلدان الضفة الاخرى يمكن ان تهدد سلامة امنها القومي بحكم تواجد عدد هائل من مهاجري دول شمال افريقيا داخلها .
    ثم ان البحر الابيض المتوسط يعد معبرا رئيسيا لعبور معظم البواخر الغربية من و الى آسيا .
    النظام الحاكم في المغرب و الجيش في الجزائر يعلم هدا جيدا !
    إنطلاقا من هده القناعات ألا يعد بيع السلاح لهده الانظمة من طرف امريكا ابتزازا ؟
    ثم اليس هدا مبررا لاستمرارية نزاع الصحراء ؟
    عموما و بما اننا مجرد عبيد و نحلم بالجنة فقط و لا تهمنا الدنيا فما علينا إلا دفع الفواتير التي يفرضها علينا الغرب على حساب قوتنا اليومي لشراء اسلحة لن نحتاج لاستعمالها يوما بل سنظيف اليها مصاريف التخزين و الصيانة حتا تصبح أسلحة قديمة لا تساير العصر بفضل التطور السريع الدي يعرفه هدا القطاع ليتم تعويضها بعد سنين باسلحة مشابهة مع بعض التحسينات و هكدا سنضل نتسابق في التسلح من اجل مواجهة عدو مصطنع ………

  • sahrawi
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 16:34

    في وقت يشتكي فيه المغرب من الأزمة نراه يتسوق من و م أ بالعملة الصعبة ما ها التناقض؟

  • coolio
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 16:37

    اللهم احفظ مملكتنا ورد كيد اعدائها في نحورهم يا قوي يا عزيز

  • koubiti hassan
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 16:37

    ‏‎ ‎المغرب يعقد صفقات لشراء أسلحة متطورة والجزائر تحدو حدوه وبعد مدة قصيرة تظهر أسلحة أخرى أكتر تطورا بمعنى أن الأسلحة الأولى أصبحت منتهية الصلاحية ماشاء الله وظد من ستوجه هده الأسلحة . اللهم أصلح بيننا وإخواننا الجزائرين اللهم اهدنا واهدهم لما فيه صلاح بلداننا واجعل كيد الكفار في نحورهم اللهم سلطهم على بعظهم آمين يا رب العالمين

  • mowaten
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 16:37

    Quand le Maroc et l'Algérie feraient le plein en armement, il faut passer à l'étape suivante: s’entre-tuer dans une guerre fratricide

  • loubari
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 16:40

    فيما يرى مراقبون أنَّ ارتفاع فاتورة السلاح بالدول النامية ينالُ من الموارد التي يفترضُ أنْ توجه للتنمية وتحسين شروط العيش لدى المواطنين.

  • khalid
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 16:52

    حكام الجزائر يسخرون أموال النفط وحكام المغرب أموال الشعب المقهور،وما بين بائع السلاح ومشتريه سماسرة يدفعون كل طرف للتسابق في التسلح كي يستفيدوا هم من العلاوات وإفراغ خزينة الدولتين الشقيقتين كي لا تقوم لهما قائمة التنمية والإزدهار.حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم،اللهم ألف بين قلوب الأشقاء المسلمين واخز كيد الحاقدين دعاة الفتنة بين الدولتين

  • المجنون العاقل
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 16:52

    ما فائدة شراء العتاد العسكري إن لم يستغل في تحرير سبتة و مليلية من استعمار اسبانيا و الشعب الجزائري الشقيق من استعمار أحفاد فرنسا

  • محمد وجدة
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 16:55

    بدل من توجيه هذه الأموال الطاءلة سواء من المغرب او الجزائر في تنمية الشعبين وازدهاره .من المستفيد اكثر من صفاقات السلاح في الحقيقة انه الغرب وأمريكا

  • محمد السيودي
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 17:03

    أود أن أطرح سؤالا على صانع المقال , و أتمنى أن يستوعبه بشكل جيد .

    لماذا كلما تعلق الأمر بصفقة سلاح للقوات الملكية المغربية يتم المقارنة مع الجيش الشعبي الجزائري ؟

    لماذا هذه المقارنات , هل تتصورون أن هناك حرب على الأبواب , أم أنكم تحلمون بهذا اليوم الذي يتقاتل فيه الإخوة ؟

  • abdelghani benrahmoune
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 17:03

    صواريخ جو جو.بغا يفك الأزمة على الشركات الأمريكية.إلى استرد فقط عشر الأمغة لهجرها صحة راهم يختارعو ليه صواريخ أرض قمر.سويسرا معندهاش العسكر.والمغرب واخا يشري ازا كاملة آش غادي يدير بها العالم حاكماه الميريكان والإتحاد الأوربي.آسي المغرب صرف على التعليم والبحث العلمي وخلي الماطيشة للشعب وصدر الروبوات والفواترات وحتى التراكتورات.هادوك الصواريخ غاديين غير يصديو.وممكن تجيبوهم gاع ماخدامين

  • Rahimaroc
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 17:34

    D'après vous les intelligents, pourquoi l'armée algérienne achète en continu de l'armement ?
    C'est pour construire des maisons peut-être !!!
    Pour les généraux algériens le Maroc est le premier ennemi à abattre,
    Et si je comprends bien le raisonnement de certains abrutis il faut les accueillir avec des roses !!!
    Il faut s'effondre même contre son propre frère.
    Et pour les tocards qui disent que les marocains morts de faim ! De quelle planète débarquez-vous ?

  • فارس
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 17:44

    شيئ عادي لابد منه فالتسلح أصبح كالطعام فالبلد يعيش تحديات فرضت عليه عليه أن يكون جاهزا لكل شيئ الجيران ديالنا مرفحين بفلوس الغاز اللي هو ديال الشعب و مفرعنين في المنطقة مصورين للشعب الدي لا يحرك ساكنا أن بلده مهدد من أعداء كثر من بينهم المغرب وبهده التخريجة راهم جالسين له على قلبه يمرحون ويسرقون ويعيتون في الآرض فسادا خسئت أيديهم وأفواههم وما يفعلون واللعنة عليهم إلى يوم الدين

  • عبد الحميد
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 18:36

    توازن القوى ضروري في الاستتراجية العسكرية للمحافظة على الأمن والسلم بين الدول. فالمشرف مطالب بتسليح قواته المسلحةالملكية رغم عدم وجود حالة حرب بينه وبين الجزائر لأن من شأن ذلك أن يردع اية نوايا عدوانية للقطر المجاور وكذلك ردع تهديدات مرتزقة البوليساريو

  • MAGHREBI NAFSSSSS
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 18:38

    le Maroc doit s'armer de nucléaire et de fusées ballistiques à longue portée.les ennemis nous entourent de toute part.dans ce monde, seuls les pays à potentiel de faire nuire aux autres sont respectés

  • حميد
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 19:12

    الى رقم 3 عبدو
    عندما تدخل ابنة ملك اسبانيا الى السجن انداك تكلم عن الديمقراطقية اما وقوفها امام الجلسة فبرلسكوني وقف عدة مرات و حكم علية و لن يقضي يوما واحدا في السجن
    فكل ما تفعله بعض الدول ديكور فهل الاثرياء الاسبان لا يدهبون لقضاء عطلهم فلمادا لم ينتقدوهم فليس هناك فرق بينهم و الملك ادا صرفوا من مالهم الخاص

  • ahmed
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 19:33

    اضن ان زيادة على هده الصواريخ فالمغرب له صواريخ اخرى من نوع اخر صاروخ ,العزيمةF , الرجالF و الامان بالله F

  • ahmed
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 20:30

    1 – مغربي قح
    الصهاينة مدارو ليك والو هده صواريخ موجهة لردع اعداء الامة خاصة الدولة الجزائرية غير الشقيقة ونضامها الفاسد ووشردمة المرتزقة …

  • samirtoya
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 20:50

    oui on veut ces armes avec n'importe prix on va pas rester les bras croisés et voir le pays de la haine le voisin l'algerie s'arme l'armée est avant tout vive leroi vive le maroc vive les forces armes royales du maroc

  • REGORGE EN URANIUM
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 21:06

    المغرب اول مخزون للفوسفاط في العالم . والفوسفاط غني بالاورنيوم. لمذا لا نتجه نحو التسلح النووي و نجعله ورقة ضغط في المحافل الدولية ضد جار الخمج و السوء .

    جار الخمج والسوء مليء بالمكروبات لي ما يصلح معها غي النووي.

    عندنا أذمغة قادرة على الابداع في صنع الصواريخ في مدة قصيرة.

  • carpediem
    الثلاثاء 1 يوليوز 2014 - 00:13

    vous savez des fois on n'a pas le choix des moyens pour sauvegarder la paix,et celà depuis belle lurette,c'est une question de voisinage,de milieu est ce qu'il est hostile ou non,etc,et c'est d'ici que vient l'etude du rapport de force et de son pourcentage en fonction de nos moyens aussi bien humain que materiel,et aucune tactique intelligente soit elle ne peut reussir sans cette etude,donc la question qui se pose,c'est qu'est ce qu'on veut?faire des omelettes sans casser des oeufs?c'est impossible,abandonner la cause nationale?idem c'est impossible,changer de voisin?je ne crois pas?donc cherchons la suprematie dans les trois dimensions,suprematie avant tout technologique?et question ,ou se trouve la technologie?et bien c'est americain jusqu'a preuve du contraire,et cette technologie n'est pas a vendre en dehors du club allié malgré gaz et ce qui s'en suit,donc soyons serieux et que certains ferment leurs gueules,et laisser la strategie aux strateges,que dieu beni le maroc

  • casa
    الثلاثاء 1 يوليوز 2014 - 00:15

    الحمد لله لمغاربة اخر حاجة عندهم فيها مشكل هي التغدية وراك فاهم مزيان!!! الي ما لقيتي ما تاكل انت نوكلوك في سبيل الله

  • خبير عسكري
    الثلاثاء 1 يوليوز 2014 - 00:17

    كيف لطائرة إف 16بلوك52 ذات المحرك الواحد والمحدودة القدرات أن تتفوق على طائرة سوخوي30 ذات المحركين متعددة المهام وطائرة السيادة الجوية ذات رادار بمدى370 كلم وسرعة 2500 كلم في الساعة ومدى عملياتي 4000 كلم وتحمل صواريخ الآرشر 77 و73 و37 الدقيقة والجبارة ،…إف 16 رادارها لايتعدى 150 كلم وأفضلها الإسرائيلية صوفا التي يبلغ مدى رادارها 296 كلم بينما لايتعدى مداها القتالي 1200 كلم وسرعتها 1500 كلم في الساعة ، وصواريخ الأمرام لايمكنها مواجهة صواريخ الآرشر…سوخوي 30 ملكة الأجواء الإفريقية لايمكن مقارنتها سوى بالإف 15 التي تمتلكها السعودية…

  • said
    الثلاثاء 1 يوليوز 2014 - 00:31

    الجيوش والاسلحة في الدول العربية لحماية الانظمة لا غير!

  • التقني
    الثلاثاء 1 يوليوز 2014 - 00:42

    صواريخ جو جو اي صوارخ من طائرة الى طائرة فهل نسقط طائرات السيد دنيال كافان الدي درب لنا 11 طيار في مدينة القنيظرة اما لإسقاط طائرات اسبانيا التي هم دائما في اراضينا المحتلة سبتة ومليلية مند العشرات والغشرات من السنين

    وفي مادا تنفعنا هده الصواريخ وخاصتا ان الجزائر تملك دفاع جوي رهيب مكون من صواريخ 300-S . وتُعد صواريخ "S-300" من أحدث منظومات الدفاع الجوي الصاروخية بعيدة المدى "أرض – جو"، وهي مصممة للتصدي للطائرات القتالية المهاجمة، وللصواريخ الهجومية طويلة المدى يمكنها ااسقاط اي طائرة او صاروغ على بعد 200 كلم وقريبا تحصل على صواريخ 400-S بعد العقد الاخير بين روسيا والجزائر

    جارتنا الجزائر مند اسبوعين امضت مع روسيا على عقد جديد لإستراد 2 غواصات بحرية sous-marins اخر طراز من الجيل الثالث مجهزين بأحدث تكنولوجيا ليصبح عندها 6 غواصات

    اي اكتر من اسرائيل التي تملك لحد الان 4 غواصات ومند شهراين تعاقدت مع المانيا لشراء 1 غواصة ليصبح اسطولها مكون من 5 غواصات

    نطلبو السلامة

  • طلب من وطني
    الثلاثاء 1 يوليوز 2014 - 02:00

    جيدأ نحمي وطننا الترابي التاريخي مزيد من العمل جهوزية للﻹعداء نتمنى ان يقتني بلدنا المغرب طيارات بدون طيار للقضاء على اﻷنذال في شريط تيفاريتي المنسية الذين يعتقدون انها منسية بعد أن بناء المغرب جدار قبل الحدود الدولية فل تكون مقبرة للمرتزقة الحالمين الخونة العبيد ﻹسيادهم في المرادية

  • صالح الصالح
    الثلاثاء 1 يوليوز 2014 - 06:26

    بعد القضاء ستين عاما 60 بكاملها قد جاء جلالة الملك نصره الله محمد السادس بمخطط النهضة والإصلاح وتوعية الشعب المغربي واصلاح المجتمع المغربي ورفع من مستوي المغاربة مع الحقوق والحريات وتطبيق القانون وجعل القانون اعلي من كل شيئ ويتطلب احترام القانون الوطني ، اما المغرب فلازالت حدوده مفتوح و أجوائه مفتوحة لكل من يريد تسرب اليها ولهدا يتطلب تجهيز قوات البحرية المغربية لحماية الشواطئ المغربية ويتطلب اعطاء الأسبقية في بناء قوات عسكرية بحرية حديثة و خبرة في البحر مع بناء معامل السفون الحربية لحماية الشواطئ العريضة والتي تمتد من البحر الأبيض المتوسط الي بحر الاتلانتيك من طنجة الي الداخلة ، كما يتطلب تغير التقافة المغربية في المدارس والجامعات وتوجيه المغرب والمغاربة الي تعليم حديت وتقافة عصرية تنافس شعوب العالم المتقدمة وبالخصوص في الميدان التكنولوجي والصناعي والتجاري لئنه 80% في المئة ليست لهم تقافة تنفع المغرب في بنائه وتقدمه وحتي لا تنفع في كسب قوت العيش اليومي ، الانفتاح وتعليم الغة الانجليزية هي أساس التكنولوجية والصناعة والتجارة العالمية والتقافة العصرية والحديتة .

  • le manifestant.
    الثلاثاء 1 يوليوز 2014 - 07:37

    Je n'ai pas encore entendu que des gens dans quelle ville ils ont enterrès des gens morts de faim.Sauf que tu est toi un squellette mort-vivant.
    Nous sommes bien dans notre pays et depuis que le systeme goute à goute est appliqué au Maroc,nous avons des légumes, des fruits durantt toute l'année. Sauf que toi squelette,tu es un anti Marocain, à la solde des ennemis de notre Pays

    Je te dis "vive le Maroc, vive SM.Le Roi Mohammed 6,et la famille Royale,y compris les 38 millions de citoyens sauf toi.=

  • ADEL
    الثلاثاء 1 يوليوز 2014 - 12:22

    ارتفاع فاتورة السلاح بالدول النامية ينالُ من الموارد التي يفترضُ أنْ توجه للتنمية وتحسين شروط العيش لدى المواطنين.

  • khalid
    الثلاثاء 1 يوليوز 2014 - 13:50

    يجب علي المغرب و كل دول العربية ان يتحد لكي نحرر بلاد فلسطين الشقيق من الصيهنة

  • المحب لوطنه
    الثلاثاء 1 يوليوز 2014 - 14:53

    إقدام المغرب على التسلح ليس عملا إختياريا بل هو ضرورة ملحة أملتها التحرشات الجزائرية على حدودنا، و عملها الحثيث لتقسيم بلادنا، و تسخيرها لعصابة البوليزاريو لخوض حرب بالوكالة علينا، و تنويع ترسانتها العسكرية بكل أنواع المعدات آخرها شراء 1000 دبابة أمريكية متطورة كلفتها تساوي ميزانية وزارة الدفاع المغربية، و رغبتها التوسعية لتستأثر بالزعامة في المنطقة.

    و رغم المجهود المبرر الذي يقوم به المغرب في هذا المجال فإنه يبقى دون طموحاتنا أمام الغطرسة الجزائرية التي تسخر أكثر من ثلثي عائداتها النفطية للتسلح في مواجهة المغرب.

    المغرب يتسلح من عائداته الضريبية المتأتية من الشعب الذي يتحملها عن طواعية لأنها مخصصة للدفاع عن قضية وطنية. آما الجزائر فهي تتسلح من عائداتها النفطية المخصصة لقضية وهمية ليست قضيتها. و هنا تكمن أهمية الفرق بين التسلح الجزائري و التسلح المغربي بحيث يمكن القول أن العبرة ليست بالسلاح بل بمن يحمل هذا السلاح و مدى إيمانه بقضية يحارب من أجلها. فالجيش الجزائري وراءه نظام بينما الجيش المغربي وراءه نظام و شعب مؤمن بقضيته.

    فهل تريدون انتظار العدو حتى يدخل بيوتكم وأنتم نائمون؟

  • عبداللطيف المغربي
    الأربعاء 2 يوليوز 2014 - 00:24

    الى 42 التقني انت لا تفقه في امور التسليح. وتصور الجزائر كانها قوة عسكرية جبارة. مع العلم انها لا تصنع بل تشتري.والمغرب بدوره يشتري. صواريخ s 300 و s 400 معروفة لذى الخبراء العسكريين المغاربة. وهل تظن ان المؤسسة العسكرية المغربية في اجازة. لا كلما تملكه الجزائر معروف ومكشوف من المعاهد الدولية الاستراتيجية ومن الشركات المصنعة لهذه الاسلحة. وكذلك الشان بالنسبة للمغرب.المغرب يتسلح بصمت وبدون ضجيج.منذ اقل من شهر. صنف الجيش المغربي كاول جيش مهني في المنطقة المغاربية. من طرف احد المعاهد الدولية الاستراتيجية بباريس. اي ما معناه ان الجيش المغربي اقوى جيش في المنطقة.لان تكديس الجزائر للاسلحة لم ولن يعطيها بالظرورة جيشا باسلا مهنيا. وهذه هي مصيبة الجيش الجزائري جيش بلاعقيدة ولامهنية ولا كفائة.وقد اتضح هذا جليا في حرب مكالة 76.حين حوصر 2200 ضابط وجندي جزائري. واسر 102 اخرين مع ان ميزان القوى كان يميل للجزائر.اما اسرائيل فبامكان ما تتوفر عليه من اقمار عسكرية للتجسس ووو.بامكانها ضرب اية غواصة جزائرية حتى من اقصى نقطة بشرق المتوسط.اما رقم 48 تعليقك فيه بعض المغالطات فيما يخص التسليح الجزائري…

  • م.ف
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 17:21

    أنا فقط أضيف الى ما جاء في تعاليق بعض الاخوة أن الجزائر انتهجت سياسة التسليح مند سنين أولا لتخويف المواطن الجزائري لأنه يعيش في أزمة خانقة ثانيا لأن النظام الجزائري عدوه الأول هو المغرب وليس اسرائيل . وكيف للمغرب أن يبقى مكتوف الأيدي والجزائر خلقت للمغرب جمهورية المرتزقة على أرضها لضرب استقرار المغرب . والمغرب رغم أنه لا يملك ثروة النفط والغاز لكنه يملك الايمان بالله العلي القدير وبقدرة الله كل شيء متوفر عند المملكة المغربية ولله الحمد والشكر ولن يخيفنا التهديد ولن يرعبنا لأننا مسلحين بالايمان القوي والله يحفظ الملك محمد السادس ءامين .

  • المحب لوطنه
    السبت 5 يوليوز 2014 - 14:08

    إلى رقم 3 – abdo :

    هذا البرلماني المزعوم هل كان مشرفا على مصاريف مأدبة الغذاء حتى يكون مطلعا على المبلغ بالضبط؟ أجزم أنه لا يوجد إلا في مخيلتك لأنك لو كنت تقول الحقيقة لما قلت "ناهيك عن مصاريف التنقل والمبيت" لأنه بكل بساطة لا أحد تتحمل أي جهة كانت نفقة مبيته و سفره. أغلبية المدعوين يعودون على التو إلى بيوتهم فيما الآخرون بتدبرون أمرهم بوسائلهم الخاصة. فلا داعي للكذب و البهتان.

    و باعتبارك، حسب زعمك، تقيم في إسبانيا فإن أخلاقيات الإقامة تفرض عليك احترام رموز البلد الذي يستضيفك. فما دخلك أنت، في ملك إسبانيا حتى تقول عنه "المسكين لاحقتة لعنة الإسبان وأصيب بكسور؟". أ لم تصب أنت بمرض التشفي؟ و ما دخلك أيضا في "الأميرة كريستينا و مسألتها مع النيابة العامة؟. يبدو أنك ستزور النيابة قريبا لأنك من أصحاب السوء.

    كل هذا التدخل السافر من أجل أن تطرح تساؤلك غير البريئ الذي تقول من خلاله "متى سيستقل القضاء في المغرب في بلد يسود الخراب والفوضى؟". أقول لك إن الفوضى و الخراب لا يوجدان إلا في كيانك كمرتزق للبوليراريو و بيدق للجزائر. هذا هو أنت، فلا تظنن أن خداعك ينطلي علينا فنصدق أنك مغربي.

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 6

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 1

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة