المغرب يتقدم إلى المرتبة 87 في مؤشر سهولة أنشطة الأعمال

المغرب يتقدم إلى المرتبة 87 في مؤشر سهولة أنشطة الأعمال
الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 15:45

تقدم المغرب بـ10 مراكز ليحتل المرتبة 87 عالميا في مؤشر سهولة ممارسة أنشطة الاعمال الذي يصدره البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية.

وسجل ﺗﻘﺮﻳﺮ “ﻣﻤﺎﺭﺳﺔ ﺃﻧﺸﻄﺔ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ”، تحسنا إيجابيا في بعض مؤشرات الأعمال بالمغرب، خاصة على مستوى ﺑﺪء ﺍﻟﻨﺸﺎﻁ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﻱ وﺗﺴﺠﻴﻞ ﺍﻟﻤﻠﻜﻴﺔ ودفع ﺍﻟﻀﺮﺍﺋﺐ، مبرزا أن مجموعة من الحكومات، من ضمنها المغرب، عجلت ﻣﻦ ﻭﺗﻴﺮﺓ ﺗﺤﺴﻴﻨﻬﺎ ﻷﻧﻈﻤﺔ ﺃﻧﺸﻄﺔ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺑﺸﻜﻞ مما ساعد رجال الأعمال والمقاولين المحليين من ﺘﻮﺳﻴﻊ ﺃﻋﻤﺎﻟﻬﻢ.

واحتل المغرب المرتبة السادسة عربيا في ذات المؤشر، وراء كل من الإمارات العربية المتحدة وتونس والمملكة العربية السعودية وقطر وعمان، بينما حلّ في المرتبة الثالثة على الصعيد العربي، من حيث عدد الإصلاحات التي اعتمدها في السنة الجارية، بتنفيذه لـ 18 إصلاحا لتشجيع الأعمال والاستثمار، وراء كل من مصر التي نفذت 23 إصلاحا والمملكة العربية السعودية بـ 19 إصلاحا.

وأورد التقرير الذي أصدره اليوم كل من اﻠﺒﻨﻚ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ ﻭﻣﺆﺳﺴﺔ ﺍﻟﺘﻤﻮﻳﻞ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ، أن المغرب الذي احتل المرتبة الـ97 في تقرير العام الماضي جعل ” ﺑﺪء ﺍﻟﻨﺸﺎﻁ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﻱ ﺃﺳﻬﻞ ﻋﻦ ﻁﺮﻳﻖ ﺍﻟﺤﺪ ﻣﻦ ﺭﺳﻮﻡ ﺗﺴﺠﻴﻞ ﺍﻟﺸﺮﻛﺎﺕ. ﻭﺟﻌﻠ ﻧﻘﻞ ﺍﻟﻤﻠﻜﻴﺔ ﺃﺳﻬﻞ ﻋﻦ ﻁﺮﻳﻖ ﺗﻘﻠﻴﻞ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﻼﺯﻡ ﻟﺘﺴﺠﻴﻞ ﻋﻘﺪ ﺍﻻﻧﺘﻘﺎﻝ ﻓﻲ ﻣﺼﻠﺤﺔ ﺍﻟﻀﺮﺍﺋﺐ.

وجاء في التقرير ” لقد ﺟﻌﻠﺖ المملكة المغربية ﺩﻓﻊ ﺍﻟﻀﺮﺍﺋﺐ ﺃﺳﻬﻞ ﻟﻠﺸﺮﻛﺎﺕ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻹﻳﺪﺍﻉ ﻭﺍﻟﺪﻓﻊ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ ﻻﺷﺘﺮﺍﻛﺎﺕ ﺍﻟﻀﻤﺎﻥ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ”.

وﻗﺎﻝ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﺒﻨﻚ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ ﺟﻴﻢ ﻳﻮﻧﻎ ﻛﻴﻢ ﺇﻥ ﺍﻟﻤﻨﺎﺥ ﺍﻷﻓﻀﻞ ﻟﻸﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻤﻜﻦ ﺭﻭﺍﺩ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﻣﻦ ﺑﻨﺎء ﺃﻋﻤﺎﻟﻬﻢ ﻭ ﺇﻋﺎﺩﺓ ﺍﻻﺳﺘﺜﻤﺎﺭ ﻓﻲ ﻣﺠﺘﻤﻌﺎﺗﻬﻢ ﻫﻮ ﺃﺳﺎﺱ ﻟﻠﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﺍﻟﻤﺤﻠﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ”.

وأشار التقرير أن الحكومات حول العالم عجّلت من وتيرة تحسينها لأنظمة أنشطة الأعمال بشكل ملحوظ في 114 اقتصاد في السنة الماضية مسجلة زيادة بنسبة 18 بالمئة مقارنة مع العام السابق، واضعةً حجرالأساس أمام رواد الأعمال المحليين لتوسيع أعمالهم، حسب التقرير .

واعتبر تقرير ممارسة أنشطة الأعمال الجديد أن وتيرة إصلاح أنظمة أنشطة الأعمال تستمرّ في التسارع بعد أزمة شتنبر 2008 المالية. و يرى التقرير أنه إذا اتبعت الاقتصادات حول العالم أفضل الممارسات في الإجراءات التنظيمية لبدء النشاط التجاري، سيوفّر رواد الأعمال 45 مليون يوماً كل عام في تلبية الشروط البيروقراطية.

ويرى التقرير أن العديد من البلدان في افريقيا جنوب الصحراء أعدّت إصلاحات تهدف إلى الحدّ من الأنظمة المرهقة و بناء مؤسسات قانونية أقوى. و في 2012/13، طبّقت أكثر من ضعفي الاقتصادات الأفريقية في المنطقة إصلاحات، مقارنةً بالعام 2005. و من بين الاقتصادات العشرين الأكثر تحسّناً لأنظمة الأعمال منذ 2009، تسعة منها تقع في أفريقيا جنوب الصحراء: بوروندي، سيراليون، غينيا بيساو، رواندا، توغو، بنين، غانا، ليبيريا، وكوت ديفوار.

وتتصدر سنغافورة الترتيب العالمي من حيث سهولة ممارسة أنشطة الأعمال. وينضم إليها على قائمة الإقتصادات ال 10الأكثر تيسيرا لممارسة أنشطة الأعمال كل من منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة التابعة للصين، ونيوزيلندا، والولايات المتحدة، والدنمارك، وماليزيا، وجمهورية كوريا، وجورجيا، والنرويج، والمملكة المتحدة.

وقال أوغستو لوبيز كلاروس، مدير، المؤشرات العالمية والتحليل بمجموعة البنك الدولي “هناك عملية تقارب ملموسة بشكل واضح في جميع أنحاء العالم،” مضيفا “فالاقتصادات ذات الإجراءات الأكثر كلفة و تعقيدا والمؤسسات الأضعف تعتمد تدريجيا بعض الممارسات التنظيمية لدى الاقتصادات الأفضل أداء، وهذا يؤدي إلى عملية التحاق في العديد من الأبعاد التي ترصدها مؤشرات ممارسة أنشطة الأعمال.”

‫تعليقات الزوار

27
  • هيسبريس الحياد
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 15:57

    والو اللي جات من بنكيران خايبة وممزياناش مع هاذ البوتيكات الحزبية اللي عندنا، واخا يدير اللي دار غاديين يضربو فيه وينتتقدوه، جمع راسك أبنكيران راه إلما سباتش الشتا هاذ العام راه نتا السبب.

  • et ouiii
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 16:02

    السيد عبد الإله بنكيران يرمي بكل أوراقه و يقبل بكل شيء إلا بالتخلي عن كرسي رئاسة الحكومة ، و أكثر من ذلك ساند وزير تمرد على حزبه و تشبت به نكاية بحميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال الذي لم يقبل أن يكون لاعبا احتياطيا في الحكومة يقودها حزب مازال يتعلم أبجديات تسيير دواليب الدولة و يرفض قبول مشاكسة المعارضة و شراستها

  • hicham hilali
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 16:04

    "إن المغرب يتوفر اليوم على حكومة تعمل في إطار سياسة تفقيرية كاملة وتتمتع بشعبوية غير مسبوقة و التي ستدفع ثمنها غاليا ان شاء الله"

  • tari9 bernousi
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 16:07

    غياب استراتيجية واضحة في مجال التنمية الاقتصادية، وتعويضها بسياسات قطاعية منفصلة ومتباعدة سواء على مستوى التدبير والتسيير أو على مستوى المدى (الزمن)، مما يؤثر سلبا على الاداء العام للاقتصاد المغربي وهذا ما نلمسه بشكل واضح على مستوى الواقع من خلال البناء الافتراضي وليس الواقعي لمؤشرات النمو سنويا.

  • from montreal
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 16:10

    bonne continuation Mr ben kiran , il faut juste adoper des lois pour criminaliser les faudeurs d'impots

  • ilham raji
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 16:10

    فرض ضرائب جديدة ، تجميد كتلة الأجور ،تقليص مناصب الوظيفة العمومية السنوية إلى حدودها الدنيا ،تخفيض مخصصات صندوق المقاصة هدشي الي جابت الحكومة

  • حقيقة
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 16:13

    يبدو أن معارضي الحكومة سيضطرون الى تبخيس الانجاز و إن اقتضى الحال الطعن في المؤسسات الدولية بعد أن كانوا يشيدون بها لما كانت تصدر تحذيرات للحكومة المغربية
    الحقيقة أن المغرب في تحسن ملحوظ بالمقارنة مع حجم الارتفاع الطاقي الصاروخي و ارتفاع السلع و المواد دوليا رغم بعض الانتقادات لبعض الزيادات التي نرى أنها ضرورية لحماية الاقتصاد الوطني
    نحن لسنا أحسن من الدول المتقدمة التي نهجت سياية التقشف قبلنا و رفعت من سن التقاعد درءا للتقلبات الدولية

  • أسماء طنجة
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 16:19

    المغرب في عهد بنكيران لم يحقق إلى المشاكل والأزمات المتتالية كل شيء في نزول لم يجني من ورائه المغاربة إلا الوعود الكاذبة

  • انتصار
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 16:19

    واش كاين شي نكته كتر من هاذي للي المغاربة كيظنوا انهم عندهم حكومة. بل هي الا ادوات لحكومة الظل. شوفوا غير هاد الذات تعطيكم لخبار

  • دعاء
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 16:23

    بنكيران يعيش في اخر المراحل السياسية و هدفه هو الاطاحة بالوطن و الاستعانة يكراسي كما لو انها اماكن مقدسة.

  • maya
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 16:24

    بنكيران كل مرة يخرج لنا بكدبة من نوع خاص

  • نسيمة
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 16:25

    الوثوق بحكومة بنكيران مرة أخرى هو غباء عن اي تقدم تراهن .

  • basma
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 16:26

    زيادة في الضرائب ورفع الأسعار، خفض عدد المناصب المالية العام المقبل، خفض ميزانية الإستثمار العمومي، خفض ميزانية الدعم … هذا كل ما جاءت به الحكومة

  • wasila
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 16:27

    المغرب في قمة التأخر االسياسي و الفساد اللاخلاقي مع الحكومة البنكيرانية.

  • lina
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 16:27

    الحكومة اليوم لا يعنيها سوى الوصول إلى الأهداف التي يحددها صندوق النقد الدولي، وبالتأكيد على ظهر الفقراء والطبقة المتوسط

  • et l'algérie
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 16:29

    c'est sur que les négatifs marocains(lachgar, chabat) et leurs bandes ne vont pas arreter à critiquer, mais la réalité c'est que durant leurs gouvernance le maroc etait classé loin, maintenant avec Benkirane on est 87 mondial, trouver moi l'erreur, meme choses pour le japon de l'afrique (algérie) je me demande il est classé ou?

  • marwa
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 16:31

    فيبقى البحث عن الحل الأسهل اليوم هو فرض المزيد من الضرائب ورفع الأسعار،

  • karam
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 16:33

    سكة بن كيران تتجه في المنحى الذي لا يخدم فقراء المغرب على عكس الأغنياء

  • أكاديري أمازيغي
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 16:40

    هي البشائر التي ستستمر اذا سكت المفسدون وقرءت سورة المعارج على العفاريت حتى تطلب السلامة ودخلت التماسيح الى مأواها برية أو برمائية كانت ، وتركت الحكومة لشغلها المضني ,
    هذه البشرى اذن تبين أن جو الاستثمار بالمغرب يراه غيرنا ممن يتصيدون الفرص ولا تراه نحن الذين لا نتقن الا فن النقد دون الاقتراح ، بازدياد الاستثمار تمتص البطالة وسيكون جو التشغيل غير الذي نعرفه الان
    وهذه البشرى تفند أقوال من يسخر الحمير في المسيرات لتتكلم مكانه بأن الحكومة لا تفعل شيئا. الحصول الله اهدي هذا القوم
    شكرا لهسبرس التي جاءتنا بهذه البشرى

  • غزلان
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 16:49

    كل القطاعات في عهد بنكيران تضررت والمغرب يعيش أزمة حقيقية على كل الأصعدة دون وجود إرادة حقيقية من أجل التغيير لأن الشعب سئم من الأكاذيب والوعود ينتظر الأفعال

  • rim
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 16:54

    لقد سئمنا من حيل حكومة بدأت مسارها بالكذب والنفاق ولاثقة لنا بها اليوم لاسيما وانها وضعت يدها في يد مفسدي البلاد كيف نثق بها وقد منحت منصبا مهما مصيريا حساسا في البلاد وزارة الخارجية لاكبر شبح كانت تنادي بالامس القريب بمتابعته قضائيا وهي اليوم تضع يدها في يده لاتمام ما تم نهبه من خيرات البلاد

  • manal
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 16:59

    لن اثق في حكومة وضعت يدها في يد رموز الفساد اي حكومة هذه التي تولي امورنا لمن نهبوا وفوتوا صفقات ضاعت فيها البلاد وربحوا هم من ورائها
    حسبي الله ونعم الوكيل

  • meed
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 17:33

    جل التعليقات خارجة عن الموضوع هي لم تفهم النص بل لا تريد ان تفهم .هنيئا لنا بهذا التقدم والسنة المقبلة سنصل الى مراتب افضل و في كل المجالات ان شاء الله انا جد متفائل مع هذه الحكومة

  • عبد الرحمان
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 20:05

    الحكومة ما بقاتش كتشوف فالشعب وإنما اصبح همها أن ترضي البنك الدولي والسي بنكيران ما بقاش كيئامن بالافكار اللي كان تيئامن بيها قبل ما يريح فوق الكرسي

  • متأمل
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 20:54

    أﻻ تﻻحظون معي هذه اﻷيام أن أغلب المعلقين على المواضيع التي تكتب عاى الحكومة ممن ينتقدونها أو يهاجمونها يتكلمون بنفس اللغة و يستعملون نفس المصطلحات في بعض الاحيان مما يوحي بل و يؤكد أن مصدرها واحد و أن هناك جهة ما تشتغل بشكل ممنهج لانتقاد أي شيء و بطريقة غير منصفة ﻷي عمل . أقول لهؤلاء العدميين أن المغرب أحبوا أم كرهوا يتقدم و أن عموم المواطنين يعرفون من يخدم بلده بصدق و من لا يمكنه إﻻ أن يعيش في الماء العكر ليستمر النهب و السرقة و المحسوبية .

  • خالد
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 23:29

    وجب التذكير ان تونس اللي حدانا تحتل المرتبة 51…
    متبقاوش تفرحو بزاف حتى ندخلو طوب 20 على الأقل !!!

  • Réaliste
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 00:46

    ويا الناس ! ورامابغيتوش تفهمو! بنكيران ما عندوش العصا السحرية, حتا واحد ماكان كتسنا المغرب يردو جنة, واعباد الله ماعندنا لا بترول لا والو !!!
    المغرب يعاني منذ أزيد من خمسين سنة, سرقوه اللي قبل من بنكيران !!
    حتى فرنسا غارقة في الأزمة والبطالة في ظل هذه الأزمة العالمية !!!!
    جيتو تالدابا وبغيتو بنكيران يدير ليكم كلشي وتسناو !!!
    اللي قاتل المغرب هو قوة الفهامات ! اللي ما فاهم والو يسكت !!
    كنشوف كلشي ولى محلل اقتصادي !!! ماعندكومش المعطيات كاملة !!
    أنا الي عارف هو خاسني نعطيهوم الوقت بحال الآخرين. كيفما كان الحال الأحزاب الأخرى حرقات الأوراق ديالها وبالتالي ممنوع عليها التعليق !!!!!
    انشري هسبريس SVP

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 2

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات