المغرب يجري تقييما وتحيينا شاملا للإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة

المغرب يجري تقييما وتحيينا شاملا للإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة
صورة: و.م.ع
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 23:15

بعد سنوات قليلة من الشروع في تطبيقها، يجري المغرب تقييما للإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة للوقوف على المنجزات وتحيينها وفقا للمعطيات الجديدة وطنيا ودوليا.

ولإنجاز هذا التقييم، أطلق قطاع البيئة بوزارة الطاقة والمعادن والبيئة طلب عروض مفتوحا لإنجاز التقييم بكلفة تصل إلى 2.5 ملايين درهم، أي 250 مليون سنتيم.

وكان المغرب قد اعتمد هذه الإستراتيجية من أجل التحول نحو تنمية مستدامة، وقد جرت المصادقة عليها في مجلس وزاري برئاسة الملك في 25 يونيو من سنة 2017.

وتسعى الإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة إلى تسريع التحول نحو اقتصاد أخضر ومندمج في أفق سنة 2030، وهي وثيقة تدور حول 7 تحديات ذات أولوية للتنمية المستدامة موزعة على 31 محورا و137 هدفا.

وعملت الحكومة، منذ اعتماد الإستراتيجية المذكورة، على المصادقة على مختلف المقتضيات الضرورية لتنفيذها على أرض الواقع؛ من بينها إطار للحكامة، ومخططات قطاعية للتنمية المستدامة، وميثاق مثالية الإدارة.

وكان قطاع البيئة قد أجرى، بتعاون مع القطاعات الوزارية، دراسة إستراتيجية حول تنفيذ ومتابعة أهداف التنمية المستدامة للمغرب بينت أن الإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة تغطي حوالي 70 في المائة أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة في أفق 2030.

وفي السياق نفسه، كان المغرب قد قدم، في يوليوز الماضي، خلال المنتدى رفيع المستوى حول التنمية المستدامة للأمم المتحدة، تقريره الوطني الطوعي حول أهداف التنمية المستدامة تضمن الإنجازات والقيود التي أفرزتها جائحة “كورونا” والمعيقات والتحديات التي واجهها المغرب فيما يخص تثمين الرأسمال البشري وخلق فرص الشغل للشباب والنساء وخفض التفاوتات الاجتماعية والمجالية.

وفي يونيو من سنة 2020، أكدت اللجنة الوطنية للتنمية المستدامة برئاسة رئيس الحكومة على ضرورة تقييم الإستراتيجية للفترة ما بين 2018-2020، وإدماج المعطيات الجديدة والأولويات الاقتصادية والاجتماعية المرتبطة بمخطط الإنعاش لما بعد الجائحة، وكذلك تطور الالتزامات الدولية فيما يخص أهداف التنمية المستدامة في أفق سنة 2030.

وينتظر من الدراسة أن تقيم تنفيذ الإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة في علاقتها مع الأهداف المسطرة في ميثاق مثالية الإدارة، وتقييم الإطار الحالي المكلف بقيادة الإستراتيجية، وتقييم تداعيات الإستراتيجية القطاعية والالتزامات الدولية التي تعهد بها المغرب على تحقيق الإستراتيجية.

كما يتوخى من الدراسة الجديدة تقديم توصيات لإعادة النظر في تحديات الإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، أخذا بعين الاعتبار المعطيات الجديدة وطنيا ودوليا.

اقتصاد أخضر ومندمج الإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة التقييم المغرب

‫تعليقات الزوار

18
  • عبدالإلاه
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 23:18

    هههه مكاين غا التقييم ،40 عام ديال الدراسات و التقييم و لا جديد ،لا تعليم لا صحة لا عدالة ،زيدو قيمو مزياااان هههه

  • كمال علي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 23:24

    بدون لف ولا دوران بسبب الفساد وظروف السيبة ملايير مخطط التنمية البشرية ذهبت ادراج الرياح والدليل البلد يحتل مرتبة متأخرة اَي 122 في سلم التنمية بل تاخر جدا منذ بداية مخطط التنمية البشرية !!والسبب هو غياب ارادة من فوق للإصلاح الشامل
    فهم تسطى

  • المغرب Le Maroc
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 23:34

    ديروا التقييم مزيان مازال يطوال ويعجب الشعب المغربي.

  • حنيني علال
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 23:37

    من وجهة نضري البسيطة….

    لقد تجاوزنا مرحلة التنمية لانه ببساطة كل الاموال هدرت بطريقة او اخرى والحصيلة ضاهرة للعيان…المدن المغربية في حالة كئيبة وكاننا في حرب اهلية…مستوى المعيشي منخور نتيجة البطش وتعطيل جميع المؤسسات كلما كان المعني هو المواطن والهولدينغات والمؤسسات المالية تفكر فقط في الربح…الان نحن في مهب الريح…

  • buttany
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 23:38

    كفانا شعارات و مصطلحات فضفاضة و لسان حالنا يتكلم بآلامنا في ظل واقع مرير. أين هي هذه التنمية المستدامة التي يتحدثون عنها. إذا لم يحس المواطن العادي بتغيير ملموس في واقعه المعيشي و اليومي، فلا معنى إذن لهذه الكلمة الرنانة. أقولها للمرة الألف، لا جديد يذكر في هذه البلاد بخصوص الفئات الهشة. كلام لا معنى له و لا طعم. انتهى

  • مواطن غيور1
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 23:39

    السلام عليكم
    نعيب زماننا والعيب فينا
    وما لزماننا عيب سوانا

    الإمام الشافعي
    انتهى

  • Amine
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 23:41

    هادي عشرين عام و باقين كديرو في المراجعه ديال التنمية البشريه ، كوريا الشمالية احتاجوا عشر سنين فقط اصبحوا من الدؤل الصناعيه الاولى في العالم. حلل و ناقش.

  • رضوان
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 23:46

    تم ذكر كلمة (إستراتيجية) 11 مرة . أتمنى أن تكون نتائج إيجابية على أرض الواقع في مصلحة الوطن و المواطنين

  • التقييم فابور
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 23:53

    تقييم التنمية ظاهر للعيان في المدن العائمة في فنجان الفيضان! من الصعب الحديث عن وجود استراتيجية للتنمية في المرحلة السابقة! كل شيئ يدل على الفشل العام و الإفلاس التام!300 ألف طفل تخرجوا من مدرسة الهدر و الغدرفي 2020 فقط! سنة التطبيع و التطبيع مع الهدر!أطفال بالآلاف يعيشون حالة التشرد في الداخل و عواصم أوروبا!كنزيدو نخرجو العينين في ألمانيا! مراتب متدنية في مؤشرات التنمية البشرية!رائحة الفساد تزكم الأنوف في قنوات الصرف الصحي و السياسي،الصرف بكل المعاني!جامعة مفلسة تحرشية خالية من أوكسجين البحث العلمي!وضعية حقوقية و ديموقراطية تحت الصفر!صورة خارجية مهتزة !شباب عاطل بالملايين!بادية مهمشة خارج تغطية التنمية و الاهتمام!احتكار الثروات و القرارات المصيرية!اقتصاد ريعي بورشوازي غير منتج و عديم التنافسية!منظومة صحية و اجتماعية هشة! تقييم مجاني في سبيل الوطن و المستقبل! لا داعي لخسارة 250 مليون!لاتكفي حتى لفندقة ومطعمة من سيقوم بالتقييم!أين التتبع حتى نحتاج للتقييم في نهاية المطاف وليس أثناء الرحلة!بيات كهفي!أين لجنة النموذج؟ هل سافرت إلى ألمانيا؟

  • Me again
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 23:55

    ولإنجاز هذا التقييم، أطلق قطاع البيئة بوزارة الطاقة والمعادن والبيئة طلب عروض مفتوحا لإنجاز التقييم بكلفة تصل إلى 2.5 ملايين درهم، أي 250 مليون سنتيم….
    اريد ان اساعد وزارة الطاقة و المعادن و اتطوع بمنزل بسيط مساحته 56 م مربع و مبني بالاسمت و فارغ و بدون صباغة، قيمته 250 مليون سنتيم، اي ثمن 10 بيوت في حي قصديري من الكاريان ضواحي المدينة او ثمن عشر شقق اقتصادية لم يتم بنائها بعد او مبنية بدون فينيسيون و بدون طريق مؤدية له و اي مرفق عمومي او حديقة او مدرسة او حتى مسجد بقربه!
    اما اذا اراد بنكيران و خمس من خدام الدولة ان يتطوعوا بشهر واحد من أجرهم، فسأتكلف انا باستخلاص اجرة شهر لجميع السخارة و الشاوشات و الرقاصة و العساسة و الحراس و الكارديانات و الكاردكورات و الفيدورات و المساعدين و المرشدين و السرباية و حراس الباركينگات( عفوا حراس السيارات) الذين سيساعدون المسؤلين الذين سيسهرون على انجاز هذا التقييم الخاص بالإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، بشرط ان يكون نزيها!

  • بارباروسا
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 00:03

    هههه وا قهرتونا بهاد المصطلحات .التنمية هي ديرو مشاريع الشباب فين يخدم وعطيو لي معندوش آش ياكل وحاسبو ناهبي المال العام.غير هادشي راكم غاتبقاو حتال 2090 ديرو في التخطيط والتقييم.

  • التقييم فابور 2
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 00:21

    ديون خارجية تفوق 106 ملايير دولار!حجم ديون البرازيل في ال80! ماذا فعلنا بهذه الديون!تقاعدات الوزراء و البرلمانيين و الوجهاء تستنزف الموارد بدون وجه حق!صفقات تسلح خرافية!مأذونيات بالعرام لغير مستحقيها!عدالة غير عادلة تعاقب حرية الرأي و تغض الطرف عن الفساد؛تعاقب الانفصال الوهمي و تتجنب الانفصال المهيكل و الصريح!تهريب الأموال،تسليت الاستثمارات إلى الخارج!شبكة طرقية مهترئة و غير عادلة!سياحة جنسية خرقاء!جرائم مروعة غير مألوفة و تفوق الخيال الإجرامي التقليدي!طفولة مغتصبة!فقدان الأمل في المستقبل!جمود الأجور!أحزاب و نقابات خارج العصر!مجتمع بدون تأطير!أزمة حكم و حكامة!خلود في المناصب بدون محاسبة!دولة على حافة الإفلاس المالي، الاقتصادي، الاجتماعي والسياسي!شروط الثورة الموضوعية أصبحت مجتمعة! إنها واقفة في الباب معلنة عن نفسها بقوة!

  • متتبع لهسبريس
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 00:37

    من عاش في سبعين القرن الماضي الة حدود التسعينات وزار مناطق المغرب قرى ومدن وعاش ببعض احيائه الشعبية وعبر الطرقات الوطنية والجهوية والثانوية ولمس النور بالشموع او (( البوطا او قديل الگاز ولا لكول ويبحث عن الماء ويصطف بالساعات من اجل كيس طحين وكرر الزيارة لهذه المناقط مدن وقرى والتحول في العمران وفي الطرقات وكهربة المدن والقرى ووصول صنابر الماء وانتشار المحلات تدير دخلا وتعاونيات يعلم ان هناك تقدم ملموس نعم ليس كما يتمناه الغالبية لكن ليس بالصورة السوداء التي غالبا تصفها بعض التقارير الدولية لانها تعتمد على عينات او من خلال استحوابات .. نحن المغاربة لم نفهم بعد ان نحن اساس اي تنمية وان نحن كافراد وان المبادرة الفردية هي اساس التنميسة المستدامة ليس الدولة هي توجه وتقدم الدعم لكن الفرد هو المحور في العملية اما من ينتظر للتنمية هي ان الفرد يك له دخل قار او ثري دون مبادر منه فهو يبحث عن ريع وان حذثه يحاضر في مناهضة الريع … شبابنا اليوم لم يفهم بعد ان التشغيل حق ليس التوظيف وان المشاريع لنحاجها لابد ان تك مشارع مبتكرة بعيدة عن التقليد .نعم هناك فساد لكن ليس اسود

  • brahimoulkj1978
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 00:52

    إلى رضوان صاحب التمني ا سي رضوان ماتتمناه سوف يتحقق سنة 9021 ملادية نحن الآن سنة 2021 باقي ليك سبعة آلاف سنة و يتحقق ماتتمناه

  • محمد بلحسن
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 01:00

    في أكتوبر 2006 خلقت مقاولة واشتريت بعض الآليات رغبة في التخصص في معالجة الأضرار اللاحقة بالبيئة الطبيعية بكل من بني ملال وقصبة تادلة ولقصيبة وزاوية الشيخ ولفقيه بنصالح … ظفرت مقاولتي بأول صفقة عمومية لتسوية جزء من مساحة المطرح العمومي المتواجد بين بني ملال وتاگزيرت في بيئة خلابة … التعطيل في أداء المستحقات طيلة 3 سنوات لأشغال أنجزت في المدة المحددة لها 2 شهور كان عامل من العوامل الأساسية الذي أجهض الطموحات.
    التنمية المستدامة تتطلب تظافر جهود الجميع وحث المسؤولين على الادارات والمقاولات العمومية على القيام بالواجبات حسب القوانين ومناهج التدبير الشفافة والمنطقية.

  • بوعلام
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 03:43

    لمشكل هو أن المسؤولين من لفوق للتحت مكلخين واخا يبغيو ايصلحو شي حاجة غايخصروها . مثال واش إلى عطيتي سيارتك لشي واحد مكلخ غايصاوبها اولى غايردها تاتمشي غير مارش اغين

  • benha
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 10:04

    يظهر ان المسؤولين ليسوا في مستوى التسبير والتدبير لامور الدولة ولذلك نجد انفسنا ندور في حلقة مفرغة ، وهذا له اسباب متعددة منها ضعف المستوى الثقافي لهؤلاء ، انعدام التكوين او ضعفه خاصة في مجال التدبير والتسيير ( رؤساء الجماعات مثلا اي مستوى واي تكوين لديهم ؟ وكيف سينجحون في مهامهم ؟ لا بد انهم لن يقوموا الا بتبديد الموارد والممتلكات ) ثم هناك التسيب وانعدام المتابعة والمحاسبة ، لانه لو شعر الجميع بان كل واحد متابع ومحاسب لما تجرا احد على التصرف في الموارد المالية وغيرها بدون حكمة ، هناك الثقافة الشعبية الساءدة المشجعة على الاستهتار بالمسؤوليات والتلاعب بها حسب المزاج والهوى . اذا كنا فعلا نريد تنمية حقيقية ونريد تحقيق الرفاه والتقدم للوطن والمواطنين فعلينا ان نضاعف من المجهودات في المجالات المذكورة وغيرها ، وان نتحلى بالصرامة اللازمة حتى يشعر الجميع بالجدية وباننا لا نتلاعب ، اذ ذاك فلا شك ان الامور ستتحسن .

  • ٠ الله الوطن الملك٠
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:23

    حفظ الله ملكنا الهمام و أطال في عمره و أعزه الله . عاش الملك و عاش الشعب المغربي وعش الوطن ٠

صوت وصورة
إغلاق المساجد في رمضان