المغرب يحتل المرتبة الـ93 في "مؤشر العبودية الحديثة" العالمي

المغرب يحتل المرتبة الـ93 في "مؤشر العبودية الحديثة" العالمي
الأحد 20 أكتوبر 2013 - 15:50

احتل المغرب المرتبة الـ93 في تقرير “المؤشر العالمي للعبودية”، والذي نشرته المنظمة غير الربحية “Walk Free Foundation” الملتزمة بإنهاء جميع أشكال العبودية الحديثة، في الوقت الذي أكد فيه التقرير، الصادر في سنته الأولى، أن هناك نحو 29.8 مليون شخص مستعبدين في العالم، من بينهم 76 بالمائة متمركزون في عشر بلدان هي الصين والهند وباكستان ونيجيريا وأثيوبيا وروسيا وتايلندا والكونغو الديمقراطية وبورما وبنغلاديش.

ويقول التقرير إن مظاهر تتعلق بالاتجار في البشر، والزواج القسري للقاصرات ،وإجبار النساء على الخدمة المنزلية أو الدعارة، جعلت المغرب يحتل المرتبة الـ 93 في ذات التقرير الذي شمل 162 دولة، والذي استند على مقاييس مجتمعية لثلاثة عوامل، منها تقدير انتشار الرق الحديث بالنسبة إلى إجمالي السكان، ومقياس زواج الأطفال، ومقياس الاتجار بالبشر داخل وخارج البلد.

وأفاد تقرير “ووك فري” أن حوالي 53 ألف شخص في المغرب “يوجدون في وضعية عبودية في مظاهرها الحديثة” وهو ما يجعل المغرب يحتل الرتبة الثامنة جهويا ضمن قائمة 19 دولة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، معتبرا أن الإجراءات القانونية التي يتخذها المغرب من أجل القضاء على مظاهر العبودية تظل غير كافية، كما أن تطبيقها لا يجري على نحو مضبوط.

وأورد التقرير أن هناك 10 دول تحتل المراتب الأولى في العبودية، وجاءت موريتانيا في المرتبة الأولى، إذ يقدر عدد المُستعبدين من الشعب بين 140,000 – 160,000، في حين أن عدد سكانها يبلغ فقط 3.8 ملايين، ويعود ذلك إلى زواج الأطفال والاتجار بالبشر، بينما احتلت هايتي المرتبة الثانية، إذ يقدر عدد من يعانون العبودية بـ 200,000 – 220,000، في حين أن عدد سكانها يبلغ 10.2 ملايين، وذلك بسبب مستويات عالية من زواج الأطفال والاتجار بالبشر.

وجاءت باكستان في المرتبة الثالثة، وذلك بسبب زيادة أعداد المشرَّدين وضعف سيادة القانون، وهناك ما بين 2,000,000 إلى 2,200,000 من الناس يعانون من مختلف أشكال العبودية الحديثة، في حين أن عدد السكان لا يزيد على 179 مليوناً.

أما المرتبة الرابعة فقد احتلتها الهند، وذلك باستغلال المواطنين الهنود داخل الهند نفسها، لاسيما عن طريق الاستعباد والعمل الاستعبادي، في حين جاءت النيبال في المرتبة الخامسة، حيث وقعت اتفاقيات ثنائية مع ماليزيا، البحرين، اليابان، قطر، السعودية، الإمارات، الكويت وكوريا الجنوبية، وذلك لإرسال عامليها إلى هذه الدول، في حين يتعرض هؤلاء العمال إلى أشكال قاسية من العبودية في عدد من هذه الدول.

وجاءت مولدوفا في المرتبة السادسة، واحتلت جمهورية بنين المرتبة السابعة، وحلّت كوت ديفوار في المرتبة الثامنة، والمرتبة التاسعة احتلتها جمهورية غامبيا، والمرتبة العاشرة لدولة الغابون.

ولا يستثني التقرير، الدول المتقدمة من هذه الظاهرة العالمية، مشيرا إلى إحصاء 4400 شخص يعيشون في ظروف العبودية في كل من بريطانيا وإيسلندا وإيرلندا، وسجل التقرير الدول التي احتلت المراتب العشر الأقل في العبودية، فاحتلت أستراليا وبلجيكا والدنمارك واليونان وفنلندا ولوكسمبورغ والنرويج والسويد وسويسرا المرتبة 150، في حين جاءت نيوزلاندا في المرتبة 159، واحتلت المملكة المتحدة لبريطانيا وايرلندا وايسلندا المرتبة 160.

وبالنسبة إلى المنظمة، فإن الفساد هو السبب الرئيسي في انتشار ظاهرة العبودية، وليس الفقر مثلما هو متداول لدى عامة الناس. ويتجسد ذلك من خلال أنشطة الاتجار بالبشر والتشغيل المقيد بشروط قاسية، والزواج القسري وبيع الأطفال بغرض استغلالهم في الدعارة.

‫تعليقات الزوار

33
  • shihab
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 16:10

    نقدروا نشفوا شي تقرير في القناة العمومية الثانية على هاد شي فينك اوزير الإعلام الخلفي ، العدالة والتنمية فقدت مصداقيتها وسوف نكون مغفلين إذا صوتنا لكم المرة القادمة سأمنا من المنافق بنكيران نريد الأستاذ العتماني رئيسا للوزراء وليس حامي التماسيح بنكيران .

  • مــامسوقش
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 16:12

    المنظمة لم يحصل لها الشرف يوما وحضرت حفل "الولاء" في المغرب.. وهذا من حسن حظنا. وإلا لكانت النسبة أعلى بكثير …

  • سارة الشاون
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 16:17

    إذا كان التشغيل المقيد بشروط يعتبر مقياس للعبودية الحديثة فماذا نسمي رفض تشغيل الشباب المؤهل علميا ببلادنا من خريجي الجامعات…أليس ذلك أبشع صور العبودية والدكتاتورية

  • امريكي
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 16:17

    اكبر عبودية هي التي فيwull street و opc
    ولقد رايتم الانتفاضة الاخيرة في نيويوك
    اما عندنا فطريقة البيعة بدون تعليق

  • hammou rabi
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 16:18

    …. les chiffres sont encore plus sousestimès

  • معلق
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 16:36

    يا ترى ما هي المرتبة التي احتلتها السعودية؟

  • شرقي
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 16:41

    متى استعبدتم الناس و قد ولدتهم أمهاتهم أحرارا.

  • Taher
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 16:51

    فإن الفساد هو السبب الرئيسي في انتشار ظاهرة العبودية، وليس الفقر مثلما هو متداول لدى عامة الناس.

  • الهروشي التطواني
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 16:55

    المغاربة كلهم عبيد وكلهم رعايا الملك ولم يبلغوا درجة المواطنين الا باجباره على اصدار بروتوكول رسمي يمنع الركوع وبوس اليدين والغاء طقوس الولاء المذلة لكن أولا علينا تطهير الشعب من بعض الحثالة الذين يدافعون عن هذه العادات المذلة بداعي الاحترام..!!!!!

  • Hamid Hakou ح هكو
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 16:59

    قال الفاروق،عمر ابن الخطاب رضي الله عنه: متی استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا.
    جاء الإسلام ليحارب العبودية،ويعلن الحرية،فالمغرب بلد الحرية والكرامة.

  • مغربي حر
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 17:17

    المغرب في الرتب الاخيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرة في كل شيء بدون استثناء حتى الدول التي احتلت مراتب أخيرة في التنمية دول معدورة لأنها لا تملك لا ثروات وبحرية و لا معدنية و لا فلاحية بل هنالك من يعش فقط بسواعد أبنائها بالاهتمام بالتعليم و الغريب في الامر بأن المغرب احتل المرتبة الاخيرة عربياً هذا عار عار ..

  • الأحد 20 أكتوبر 2013 - 17:47

    إلى أمثال رقم 10. كثير من المسلمين يجهلون حقيقة دينهم و يعتقدون ان الاسلام حرم العبودية, بل أنه هو الذي انقذ العبيد. و لا يعلمون ان قانون الغاء العبودية هو قرار غير اسلامي و لا عربي حتى, بل غربي بحت. إبحثوا عن تواريخ إلغاء العبودية عبر التاريخ و سترون أن الدول الإسلامية و العربية هي آخر من فعل ذلك.

  • مغربي مغيب!!
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 17:53

    مذا عن 20 مليون امريكي لاتيني الغير مقيمين شرعيا في امريكا و لاستغلال الذي يعيشون فيه..لا حق لهم في التطبيب و لا الدراسة و لا حيازة رخصة السياقة … يشتغلون بأقل الاثمان لساعات طويلة و ليس لهم الحق في اي شيئ.. انها العبودية الاختيارية مع الأسف لكن لا احد يتجرأ التكلم لأنها امريكا رائدة العالم الحر!!

  • guoguo
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 17:56

    نحن العبيد الجدد نستفيق على ساعة الصفر و الجوع و نجد من يقول إن طلب الحق هنا ممنوع لا للثورة نعم للخضوع كيف لا و وزيرنا الأول مقدس رابع و الله خالقنا لم يحظى هنا حتى بالرابع و كأننا مجوس من عصر الجاهلية الراجع صامتون هنا و حقنا ضائع خائفون هنا من وحشنا الجائع و المخزن يمارس دوره الشيطاني بشكل بارع بارع.

  • hassan
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 18:02

    مع الاسف الشعب والنخبة التي تمثله في البرلمان ليست في المستوى كل الاحزاب التي تعاقبت على المغرب دمرته وجعلته في اخر الركب الحل هو في يد الشعب المحكور وهو عدم المشاركة في النتخابات وبالتالي سيضطر صاحب الجلالة الملك الباني للمغرب الجديد ان يختار حكومة كفاءات لا حكومة اصحاب الشكارة والمثقافين الخونة

  • مغربية بصح نيت
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 18:02

    إلى رقم 6

    طبعا المرتبة الأولى للسعودية هل عندك شك

    الأعراب أشد كفرا ونفاقا ويريدون ان يلصقوا بالمغرب الأمازيغي

    عار عروبتهم ويسمونه المغرب العربي

    هو عربي فقط في أوهام جدهم أبو لهب وجدتهم أكلة الكباد ومسيلمة خالهم

    يا كرهي للوهابيين …

  • L'Esclavage Moderne au Maroc
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 18:04

    L'Esclavage Moderne au Maroc existe dans tous les secteurs:Au travail à titre d'exemple,ou les entrepreneurs et les patrons ne déclarent pas leurs employés pour accéder à leur droit au cas un ACCIDENT survient,L’État devrait obliger les partons et les employeurs à DÉCLARER toutes activités AVEC UN VRAI CONTRAT DE TRAVAIL signé en bonne et due forme dans le respect DU CODE du travail,et quel qui soit la durée de l'activité,LE SALARIE devrait être déclaré aux Services Publiques et Notamment aux Caisses Sociaux qui gèrent le suivi du parcours Professionnel de chaque Citoyen

    Le Travail des enfants âgés de moins de 16 ans devrait être prohibé,et sanctionner ceux exploitent la misère pour s'enrichir sur le compte de l'effort général de la nation

    La justice sociale est le facteur de tous les problèmes et phénomènes qui gangrènent le pays,et il faudrait généraliser LA DÉCLARATION DES ACTIVITÉS à l'administration et s’acquitter des DEVOIRS et faire valoir ses DROITS…etc

  • boujmii
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 18:32

    زَادْ الــهَــم

    ما كفاكم الكسدة ب لجروح
    زيدتو الگلب للوزيعة
    ب الرفاگة الروح . .
    ب حق النطق . .
    ب حكمة لَمْيَازْنْ نْكَافْحْ . .
    ونكتب نطقي عل اللوح
    ذا السر الغامق ليكم فرزته
    والكنز المخفي ليكم فْتَحْتًُه
    وب ليام لاغيت :
    ما كفات فيكم كلمة . . .
    ولا غمزة من عين الحال
    * * * *
    ليام تلاغــــي حِيَّانـِــــي وزاد الهـــــم حِيَّانـِــــي
    لمطار لغزيرة بكــــايـــا ف لحجر منقوش كلامي
    تايه ف دروب غيواني يا ناس
    تلاغي صبيان عرايـــــا عليهــــم ثقـــل لحــديـــد
    تلاغي لفلاحة بلا صابة والصبر يداوي يا نـاس
    ** * *
    ندمني غير المسجون بلا عـــذر كفَر لغدر قاومه ب لقســــــاوة
    ف الدنيا تاگو شطاين لعمــــــــر الواعي گلبه ما سمع وطــــــاع
    تبع هوى الفانية وخدايع لحصر بلسانـه طمـاع جـاري لعـــداوة
    * * * *
    هــا هــو ليــك مــا بقـات إفـادة
    هــا هــو ليــك الجهــــل تمـادي
    هــا هــو ليــك الســرقة عــادة
    هــا هــو ليــك منيــــن جـــــاك
    هــا هــو ليــك طــــاح الــــــذل
    هــا هــو ليــك الغنــي فرحـــان
    هــا هــو ليــك معري قومــــان
    هــا هــو ليــك آه يـــــا ليـــــام

  • ابو عثمان
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 18:43

    واش كاين كثر من هاد العبودية لي احنا فيها
    المغاربة كاملين اصبحوا عبيد ديال هاد الدولة
    صفة الوزير ولات عندنا بالوراثة
    بزاف ديال الوزراء ولاو اولادهم وزراء
    الوزراء كاملين بالكريمات و الفيرمات و الفيلات
    المحيطين بالقصر لا حدث و لا حرج
    لي سرق و نهب وكلا فلوس الشعب كيسالي من حكومة و كي يجي لحكومة اخرى
    الكريمات الحافلات الصفقات الكبرى الاوراش المهمة كلها ديال الوزراء و اولادهم و نسابهم و عائلتهم وديال البرلمانيين و الناس المحيطين بالقصر
    والكرارص و التفراش فالارض بقاو للشعب
    كاين اكثر من هاج العبودية

  • amir
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 19:59

    انا اظن ان المغرب يحل الاول , رقم 1 . لان المغرب ملكية للملك و عا ئلته, و لي يتكلم و لا يسم ا ليهم سوف يعرف مصيره اين و الركوع والسجود و بوس اليدين و الرجلين .,.,.,.وووووالخ,.,.,.,. هل الله و دين الاسلام يوسي على هاته العبودية???????????? تحيا الجمهورية, افعل ما تشاء و تكلم , و عا ير police, عاير الرئيس ووووو انت حر, انشر من فظلك, سلام

  • mkuwfal
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 20:56

    قال تعالى :
    وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نِبِيٍّ عَدُوّاً شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ
    يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُوراً
    وَلَوْ شَاء رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ

    إلى صاحب التعليق رقم 6
    ما سر إهتمامك بمرتبة السعودية ؟
    والأحكام المسبقة متجذرة بالأنفس !!

    إلى صاحبة التعليق رقم 16
    كرهك لن يضر سواك و حقدك لن يفتك إلا كبدك !!

  • abdel
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 21:02

    au maroc c'est plutot un esclavage inversé, le fait de se faire agresser par les gardiens de voitures à chaque fois que tu te gares même pour quelques minutes. Rajouté a ca les marchands ambulants qui veulent te vendre de force leurs paquets de klinex.

  • saLAMA MOHAMED
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 22:08

    chaque responsable que lui seul qui a toujours raison de benkirane jusqu a un chef de service le marocain ne sait pas faire avec ses gens qui font le beau et le mauvais temps cette comportement doit changer pour sortir du temps de l esclavage les marocains doivent sentir qui sont plus habide pour n importe quelle personne justice pour tous

  • مواطنة
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 22:48

    هده المرتبة مع كل الأسف كنستحقوها شفو غير ملف خادمات البيوت و الحوادث لي يتعرضن لها شهال من حكومات دازت و الحال على ما هو عليه ا سي بنكيران او داك الوزيرة لي مبندة معا داك الممتلات اللي ماعندهوم سوق نوضو تحركو شوية و حللو رواتبهم

  • مواطن
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 23:46

    اثر في المقال فعلا،حزين ان اول دولة في الترتيب عربية افريقية،فقط اردت التذكير بظاهرة عمل الاطفال في بلادنا ولا احد من المسؤولين يفعل شيئا،فقط كلام في كلام،كذالك امر حزين رؤية فتيات صغيرات جدا يبيعون الورود الئ منتصف اليل!!شكرا

  • Bougataya
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 00:01

    Tu es algérien
    Tu crois que tu peux semer ton poison parmi nous
    Le marocain aime bien son pays et son roi
    Gardes pour toi la république des Generaux
    De beurre

  • ابو شعيب
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 00:29

    ان الظروف التي يعيشها العمال بالمغرب هي فعلا ظروف عبودية بامتياز بحيث ان العمال يعاملون بشكل سيء وبدلا من السوط تستعمل الفاظ نابية سيئة يعني تحت السمة ك (خدمة يا ولد القحبة ولا سير تقود) وما شابهها من الكلام الساقط الذي يوحي للعامل انه يوجد ببلاد لا توجد بها لا قوانين ولا حقوق.اما المشاؤون بالغيبة والنميمة فهم الاكثر حظوتا في الشركات والمقاولات ( البراكاكة والقواويد).هذه هي المظاهر الغير المعلنة التي تسشري في الشركات بالمغرب.هذا هو الواقع ولا فخر.

  • abou hamza
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 00:53

    كلنا نساهم في العبودية بطريقة مباشرة وغير مباشرة فما بالكم بالمرأة الجبلية التي تحمل كمية كبيرة فوق ظهرها من الحطب وتحصد وتنقل المحصول وزوجها قابع في البيت.ومن منا لايود تشغيل فتاة قاصر في منزله بأقل ثمن .البادية المغربية تعيش العبودية الحقيقية عندما تمر عبرالطريق في الصيف وتجد أطفالا من كلا الجنسين يعترضون سبيل المارة من أجل قطرة ماء وهم يرعون الغنم كذلذ تغيل الأطفال في الميكانيك والنجارة زيادة على العنف الذي تعيشه المرأة في بيت الزوجية والأمثلة كثيرة فهل هذه المنظمة قامت بواجبها .فالعبودية نعيشها في المقاهي في الحمام ونغطي عليها بالكارسون والكسال ولا داعي لشرحها…..

  • frifra
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 04:25

    vous critiquez et 92 pays sont classes mals que nous et il n ya aucune relation entre bayaa et le sujet mais il parle des esclaves qui font des travaux forces pour quelques sous et sans droits

  • simo chmandar
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:03

    on vous remercie pour tout

  • محايد
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:11

    شحال مفقوصين من السعودية ، صدق وربي المثل (كل ذي نعمة محسود) دخلو فسوق راسكم وأصلحوا شأنكم وبركة من البسالة ديالكم ، واحد خصه يعرف المرتبة ديال السعودية ووحده كتقول كتكره السعودية وأنا اقول لها ما قال اليهودي لسيدنا عمر بن الخطاب (لايأسى على الحب الا النساء ) حبيتينا كرهتينا نحن الافضل في العالم العربي بالزاز منك، لوكانت الدراسة عرفت الأجور التي تدفع للأطفال 100 درهم في السيمانه لكانت المغرب في المرتبة الأولى ، لماذا لم تسألوا عن فرنسا التي يعامل فيها المغاربة بشر من المرتبه (………)

  • مغربي حتى النخاع
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 13:03

    أنت مخطئة يا أختاه ، الأعراب ليس هم العرب بل هم الخوارج أولا ،أما العبودية في السعودية كثيرة جدا بالأخص الغادمات والسائقين وحتى في مجال الرياضة على سبيل المثال المشكل الذي وقع للاعب فوزي عبد الغني وكذلك الاعب صلاح الدين بصير لولى تذخل الملك الحسن الثاني رحمه الله لما عذبوه شر العذاب.الحمد لله نحن في بلد الحرية مسالمين ليست هناك مشاكل أو حروب ،إني أعتز ببلادي المغرب أحسن بلد في العالب لقد سبق لي زرت عدة دول(والله ماكاين حسن من هاذ البلاد)اللهم آنصر ملكنا محمد السادس .

  • jah
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 14:47

    أعتبر الركوع وتقبيل اليد نوعا من السادية التي يستمتع فيها الشخص باذلال محبوبه وايلامه , وهو مرض نفسي يرتبط عادة بالممارسة الجنسية , ولأن الملك متزوج فليس لدي تفسير واضح لممارسة السادية مع الشعب0 أرجو أن يذهب الملك الي طبيب نفسي يخلصه من هذا المرض , أو أن يكف الشعب عن الاستمتاع بالألم !

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان