المغرب يحث إسبانيا على جبر أضرار مغاربة الحرب الأهلية الإسبانية

المغرب يحث إسبانيا على جبر أضرار مغاربة الحرب الأهلية الإسبانية
الخميس 28 يناير 2010 - 22:00

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الطيب الفاسي الفهري، أمس الأربعاء، إن السلطات المغربية المختصة تسعى لحث الجهات الإسبانية على جبر الأضرار النفسية والمادية وتأمين الكرامة الإنسانية للمغاربة الذين شاركوا في الحرب الأهلية الإسبانية (1936-1939).


وأضاف الفاسي الفهري، في معرض رده على سؤال شفوي بمجلس النواب، تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية والفريق الاشتراكي حول “حقوق عائلات الجنود المتوفين والمفقودين في الحرب الأهلية الاسبانية”، أن “الحكومة ترى أن الوقت قد حان لإعطاء كل ذي حق حقه وضمان حقوق هؤلاء المحاربين وأسرهم; وخاصة ما يتعلق بتحسين أوضاعهم المادية”.


وأبرز الوزير أن “المغرب يطالب إسبانيا اليوم بقراءة جديدة وجريئة وهادئة للذاكرة المشتركة، وذلك بعيدا عن أية أحكام نمطية مسبقة أو مبتذلة أو متشنجة وفق منهجية علمية دقيقة لفهم هذه المرحلة الغامضة من التاريخ المشترك لهذين البلدين الجارين في نطاق حوار بناء ورصين، حوار يكرس علاقات التعاون والإرادة الحقيقية للعمل على التصفية النهائية للإرث الاستعماري بكل أشكاله”.


وذكر بأنه ليس هناك توافق في ما يخص أعداد هؤلاء المحاربين المغاربة، الذين ينحدرون من المنطقة الشمالية ومن الأقاليم الجنوبية الصحراوية، حيث تتحدث بعض المصادر عن 130 ألف شخص، وأخرى عن 100 ألف شخص، في حين تقدر المصادر الإسبانية عددهم ب 80 ألف شخص، معتبرا أن أفضع ما في هذه الحرب، تسخير حوالي 9000 طفل حسب بعض التقديرات.


وحسب تقديرات الجمعية الوطنية لقدماء المحاربين، يضيف الوزير، فإن من بقي على قيد الحياة من هؤلاء المحاربين في المنطقة الشمالية يقدر ب 1350 أما بالمنطقة الجنوبية فعددهم 600 شخص.


وقال إن تنوع أصناف هؤلاء المحاربين يفسر تفاوت قيمة المعاشات المخصصة لهم في المنطقتين، والتي تبقى بصفة إجمالية جد ضعيفة خاصة بالمقارنة مع المعاشات المماثلة في إسبانيا ودول أمريكا اللاتينية.


وأشار الطيب الفاسي الفهري إلى أن الجمعية الوطنية لقدماء المحاربين ما فتأت تتحرك في عدد من المنتديات المعنية، حيث تقدمت على سبيل المثال بتوصية أمام الدورة 26 للجمعية العامة للفدرالية العالمية لقدماء المحاربين في أكتوبر الماضي بشأن ضرورة إنصافهم ومعاملتهم دون أي تمييز.

‫تعليقات الزوار

7
  • موحا
    الخميس 28 يناير 2010 - 22:10

    كان من الاجدر الحديث عن جبر الضرر الناتج عن القصف الكيماوي الذي تعرض له سكان الشمال وليس عن حرب جرت رحاها في اسبانبا و شارك فيها المغاربة كمشاركة باقي المغربة في الحربين العالميتن الاولى و الثالنية إما مرتزقة أو تم تغليطهم عن أهداف الحرب. إذا كفى تشويشا عن ما يجب طلبه من اسبانيا.

  • محمد سعيد
    الخميس 28 يناير 2010 - 22:04

    هنيئالأرامل وأيتام هؤلاءالمحاربين ،إن الوقت قد حان لإعطاء كل ذي حق حقه وضمان حقوق هؤلاء وأسرهم; وخاصة ما يتعلق بتحسين أوضاعهم المادية”.

  • مغربي
    الخميس 28 يناير 2010 - 22:12

    بدا الشونتاج حيث اسبانيا ستتراس الاتحاد الاوروبي
    جيش التحرير والمقاومة تم تعويضهم

  • 3abbouR
    الخميس 28 يناير 2010 - 22:06

    A ce que je sache, cet affaire ne regarde et ne concerne que les Riafa tout comme Melilla qui est une véritable ressource de vie pour eux. Sans elle, ils seraient déjà tous morts de faim ou dans la méditerranée vu l’exclusion dont ils sont victimes depuis des décennies.
    Occupes toi Monsieur 3bibiss des victimes de l’affaire NAJAT qui ne date que d’hier au lieu d’aller à chercher la petite bête ailleurs.
    Pour ceux qui, ici, demandent l’indépendance de Melilla, il fallait réclamer cette ville et ses habitants originaires. Or, j’en doute que ces derniers, feront le choix que vous espérer alors que ce gouvernent, lui-même, fait tout pour que tout les marocains partent ailleurs. L’expression AL MAGHREBO LANA ( AHL FASSE) WA LAYSSA LI GHAYRINA en dit pas mal !!.

  • هني
    الخميس 28 يناير 2010 - 22:08

    الى متى سيطالب مسؤولونا سلطات فرنسا بتعويض ضحايا الحرب الهمجية على قبائل ايت عطا ببوكافر جبل صاغرو؟؟؟؟؟؟؟ انضر bougafer sur youtube لترى كيف كان التقدم يوزع مجانا فى العالم  

  • ألضميــــر*** ألغائـــب
    الخميس 28 يناير 2010 - 22:14

    ما أحلى خارجـيتنا!!! ما احلى أعـزائنــــا فى حكومة آل ألفاشى … الله يطول فى عـمر وزيـر خـارجيتنا ألمبجــل حتى يكمل مشواره ألإنهـزامى !!! ما أحـلى خـارجـيتنا , ألتى لا تزال تغـرد خـارج سـرب سياستنا الحـالية والمستقبلية!!! وزير هـمام, يزف لنا دائما ألآخـبار السخـيفة , ألتى لا ترقى لآبسـط حـقوقنا ألمغتصبة من قبل المستعمر ألإسبانى!!؟؟ لماذى لم يتكلم عن ألاراضى المغربية ألمغتصبة من قبل إسبانيا؟؟ لماذا لم يتكلم عن السموم التى أفرغـت فوق منطـقة الريف ؟؟ لماذا لم يتكلم عن ألحـصـار المفروض عـلى جزيرة ليلى ؟؟ ألا يعـلم بان التعويضـات ألتى يتكلم عنها هـى جزء من مؤامرة التجنيد ألإجبارى لآبناء الريف ؟؟ لماذا لم يطالب برد ألإعتبار للمغاربة الذين جـز بهم فى حروب لا ناقة لهم فيها ؟؟؟!!! هل التعـويض الذى يتكلم عـنه سيعيد للمغاربة كرامتهم؟؟؟ هـل الآغـنية ألتى يرددهـا على مسامعنا و يسفق لها مجـلس النوام ستغير من سـلوك المستعمر القديم الجديد ؟! أطال الله نــــومك يـــا أخــونا!؟!؟!؟

  • ريفية حرة
    الخميس 28 يناير 2010 - 22:02

    يجب على اسبانيا أن تدفع ثمن الغازات الكيماوية التي قصفت بها منطقة الريف بالمغرب ولعل نتائج هذه السموم أصبحت تكبر يوما بعد يوم لأن أعلى نسبة إصابات ووفاة بالسرطان بكل أنواعه تكون بمدينة الحسيمة تسمع كل يوم عن وفاة أكثر من ربع الوفيات بسبب هذا المرض الفتاك لذى فعلى اسبانيا أن تدفع الثمن وليس نقدا لكن بمحاكمتها مثلها مثل النازيين.

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 21

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 10

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 13

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 31

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير