المغرب يحصل على مليون حقنة جديدة من لقاح "سينوفارم" ضد الجائحة

المغرب يحصل على مليون حقنة جديدة من لقاح "سينوفارم" ضد الجائحة
صورة: أرشيف
الأربعاء 19 ماي 2021 - 11:00

يواصل المغرب تعزيز المخزون الوطني من اللقاحات ضد جائحة كورونا، بما يكفي السير العادي للحملة الوطنية للتلقيح، رغم الإقبال العالمي المكثف على هذه المنتجات الحيوية.

وقد استقبل مطار محمد الخامس الدولي ضواحي مدينة الدار البيضاء، اليوم الأربعاء، شحنة جديدة من لقاح “سينوفرام” الصيني تتشكل من مليون حقنة.

العملية أشرفت على القيام بها طائرة خاصة بخدمات الشحن من أسطول الخطوط الملكية المغربية، قادمة من العاصمة الصينية بكين.

وقد تم نقل الشحنة الجديدة من طرف الشركة الوطنية للنقل واللوجستيك، عبر 3 شاحنات،  إلى مركز التبريد في الدار البيضاء، قبل توزيعها لاحقا على الجهات.

جدير بالذكر أن الاستفادة من اللقاحات ضد مرض “كوفيد-19” متاحة في المغرب، حاليا، لكل المواطنين والمقيمين الذين يتجاوز سنهم 45 سنة.

وكشفت وزارة الصحة، أمس الثلاثاء، تسجيل 397 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس “كورونا”، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 515.420 حالة في المغرب.

وأفادت المعطيات الرسمية بأن الفترة نفسها شهدت تسجيل وفاة واحدة جديدة ليصل مجموع الوفيات إلى 9105 منذ اكتشاف أول إصابة بالجائحة يوم 2 مارس من السنة الماضية.

‫تعليقات الزوار

20
  • Hicham
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 10:56

    Bonne nouvelle pour notre cher pays et ça va être une raison pour la réeouverture de nos mosquèes à travers le pays.

  • مواطن من المغرب
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 10:57

    الغريب في الأمر أن السلطات عندما تصل دورة مواطن ما في التلقيح. ترسل عون سلطة إلى مكان سكنى ذاك المواطن . لكن عندما يريد ذاك المواطن شهادة سكنى. يقول له ذاك عون سلطة واش انت ساكن في الجهة ديالي..

  • Taza haut
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 11:00

    لا ندري ما هي الظروف المحيطة بمرحلة عبور المهاجرين لهذه السنة في ظل التوتر مع اسبانيا و ليس هناك اي بيان رسمي من الحكومة و لا تفصلنا سوى اسابيع عن بدئها و كم نرجوا لقاء الاهل و الجيران و الاصدقاء و ارض الوطن و لماذا لا يكون هناك برنامج للتلقيح بالنسبة للمهاجرين عبر بوابة القنصليات او بالمغرب و يكون هناك تسريع لهذه العملية تجنبا لاي مشاكل عند الدخول و الخروج خصوصا ان التلقيح باوروبا لا يقتصر على نوع محدد من اللقاح و هناك تخوف عند اغلب المهاجرين

  • عادل
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 11:07

    الحمد لله خبر مفرح، اللهم زد وبارك، جميعا من أجل تحقيق المناعة الجماعية

  • التسليم
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 11:14

    الكوفيد هو اللي كاين في مراكز التلقيح.لا تباعد. لا كمامة .قوت ازحمات اوشي محشي افشي او لمدابزة ياربي السلامة قاليك شي وحدين ما دايرينش اللقاح أمشيت انلقح البارح القيتهم هما الاولين امبندين سبقوا لفراملية .

  • سليمان
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 11:17

    عندما نقارن هذه القامة السياسية برؤساء الحكومات السابقة من حكومة عبد الله ابراهيم الى اليوسفي وجطو وعباس الفاسي ، نجد العثماني افضلهم في تحقيق منجزات عظيمة كانت مجرد احلام ، فحولها العثماني الى واقع ، قارنوا بين حالكم اليوم وبين الامس لترون الفرق ، انها لا تعمى الابصار ولكن القلوب التي في الصدور ،قد ياتي حزب اخر لحكم المغرب سوف ترون ماذا سوف يفعل ، ربما ضرب كل شيء في الصفر والعودة الى الوراء ، اتقوا في هذا الرجل الغيور على وطنه .

  • Abdellwafi ayte lahcen agader
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 11:19

    الحكومه التي تدعي ان مرجعيته اسلاميه انقلبت على كل شي وعوده تبخرت غرقو أنفسهم في مستنقع لكذب ومرواغات كل هذا من أجل نشبت بمنصب وكراسي ولسترزاق لفاحش من ضهر طبقه لمسحوقه التي هضمت حقوقه مند صعودهم لمنابع القرار عدد من دول التي تسجل أعلى اصبات بكرونا محوريه او مصنعه فتحو باب رزق شعوبهم الا في المغرب كل شي فيه مراوغات ونتضار ماما فرنسا لتجود علينا بقرارته ومدونتها لنكون عبيدا مطيعين لها ولنزواتها اليوم 20ماي وحوالي 20مليون كروكي ينتضرو فرج الله لأن جنوي وصلات لعظم ام فرح لحكومة وكبار لمسولين ضامنين أجره متيازات تعويضات دبلاصمات مجانيات محروقات وتامين وصيانه وتعويض عن سكن من 5000درهم كرشوة مقدمه لعدد من صحفين و5ملاين تعويض سكن للفئه محضوضه أصحاب ريع ومتحزبات نحن نتضر فرج الله غرقنا ديون وسومه كرائيه واصن ان حسابات وشعار حزب لبجدي هو لستحمار ودحك على دقون بمان لنتخبات اقتربت وهي فرصه لجلب بعض اصواط ناخبين.. سيلغون الحجر صحي طيله كدة لنتخبات وبعده يخططون لرفع أرقام إصابات بكرونا لثم حجر 2 و3 و4 حت يصبح تلتي المغاربه فقرا بطاله ينتضرو صدقه شهريه من حزب لبجدي لدي سيطو عل نتخابات2021 لانه خطته.

  • الأربعاء 19 ماي 2021 - 11:21

    فخور بوطني، إلى الأمام يا مغرب✌️

  • الى مواطن من المغرب
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 11:28

    اعلم سيدي العزيز ان الدولة تريد لك الخير بان تبعث لك المقدم الى باب دارك ليدعوك للتلقيح و هذا شيء يحسب لها حتى لا يحتج اي مواطن في المستقبل بانه لم يلقح….

  • متتبع
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 11:30

    المليون حقنة نقلت إلى مركز التبريد قبل توزيعها على الجهات. إذا حدث عطب في التبريد، المليون حقنة لن تصلح لشيئ

  • Elboukhari
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 11:31

    لقاح أسترازينيكا مبقاش ياك كتلكم جربوه فينا اومن دابا متشوفوه صدق ارالك لشينوا والهنود
    في رعاية الله يا وطني

  • جزائري
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 11:32

    أتوقع ان ترد البوتيكا الإقليمية “منصب القهوة الاقليمية اخذته الجزائر بإستحقاق ” بالرد على هاته الكمية القليلة من اللقاح بقطع العلاقات مع الشناوا وكالين الجراء و تلتحق الصين بمجموعة الدول المامزياناش و تطالها الغضبات التي مست الدول التي ليست شريفة من ألمانيا و اسبانيا و بلجيكا و سويسرا و هولندا و الجزائر و موريتانيا و تستمر ديبلوماسية حكلي ظهري و إلا نبكي هههه تقبلوا المزاح و شكرا

  • حسن
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 11:41

    الدولة خاصها تسرع من وتيرة عملية التلقيح وانشاء وتكوين الملقحين واشراك جميع القطاعات الصحية باش نخرجوا من هاد النفق ديال الباء في اقرب وقت

  • Hafsa
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 12:03

    اصبح الجميع يفتي فالامور الطبية !! خبراء الفيروسات فالدول المتقدمة كيصرحو بان هاد اللقاحات لم تتبت فعاليتها و ان المناعة الطبيعية اقوى بكثير مما تقترحه المختبرات المرتشية التي لا هم لها سوى الاغتناء..انظرو لفيديوهات البروفيسور راوولت

  • Khlil
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 12:05

    À monsieur hicham no 1
    La réouverture des mosquées c’est bien mais la réouverture des usines et des unités industrielles et les frontières sont dans l’actuel contexte est vital.
    Le dieu tout puissant n’a pas besoin de nos prières dans les mosquées pour perenniser son pouvoir.

  • عوني
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 12:10

    السي رقم 9 راه المقدم خاصو كدلك لما تكون مساعدة من الدولة للفقراء يجي المقدم وبدون انحياز يقلب على يستحقها ويدق عليه الباب ولما تبغي شهادة السكنى تلقاه في مكانه ما تبقاش عليه تقلب يوم او يومين

  • said
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 12:11

    استغربت لتعليق هذا المسمى سليمان هل يحلم ام هو أصلا غبي فقد ادعى ان العثماني قام بانجازات بالله عليك ماهي هذه الانجازات فنحن نعلم انه الي جانب سلفه المدعو بن كيران أغرقا البلد في الديون وفي عهدهما غلت الاسعار وافقر الفقير واغني الغني. ولم نسجل عليهما أي انجاز في صالحنا. فهل هذه انجازات. يبدو انك من المرايقية المدافعين على حزب النذالة والتعمية المشووم

  • Omar
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 12:18

    الى الرقم 10 لماذا تعليقك جد سلبي هل سبق لك ان زرت مركز التبريد اولا داوي خاوي بحالك هما لي مثقلين على هاذ البلاد الكلاخ المبين اله يرد بيك

  • الى عوني
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 12:37

    انا متفق معاك و لكن ما ضاع خق من وراءه طالب الى ما لقيتيش المقدم شكي بيه عند الباشا او القايد…ماشي تعطيه قهيوة…

  • بوبكر
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 16:21

    إلى المعلق اللذي رد على عوني.حتى يبقا بعدا الباشا أولا القائد فالمكتب ديالوا عاد قوليه اشكي ليهم المقدم.عقلية التكلاخ.كادير راسك بحال إلا ماعارفش الادارات كيف دايرين عندنا فالمغرب.يالاه كنت اليوم عند القائد على واحد المشكل لقيت القيروان ديالوا خاوي وساعتين وأنا كانتسنى فيه حتى ماجاش وانا نمشي فحالي

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس