المغرب يخشى قيام الجزائر باضطرابات في الصحراء

المغرب يخشى قيام الجزائر باضطرابات في الصحراء
الأربعاء 16 فبراير 2011 - 23:55

قال المغرب ان الجزائر وجبهة البوليساريو الانفصالية ربما تستغلان الاضطرابات السياسية التي تجتاح بعض الدول العربية لإشعال الاضطرابات في الصحراء المغربية.


وحث الطيب الفاسي الفهري وزير الشؤون الخارجية والتعاون، الجزائر أكبر داعم للبوليساريو على طي صفحة خلافات الماضي والتركيز على تعزيز التعاون الاقتصادي.


وتحدث الفهري في برنامج خاص للقناة المغربية الأولى مساء أمس الاثنين عن الاضطرابات الشعبية التي اجتاحت عددا من الدول العربية وقال ان “أعداء” وحدة أراضي المغرب ربما يستخدمونها لدفع جداول أعمالهم قدما وأضاف أن ما تتطلع البوليساريو والجزائر لفعله هو خلق بعض الفوضى في المنطقة.


وحث الفهري الجزائر على التركيز على استئناف الجهود المتوقفة منذ فترة طويلة لإنشاء منطقة اقتصادية إقليمية تشمل أيضا تونس وليبيا وموريتانيا.


ودعا الوزير المغربي الجزائر إلى نسيان الماضي.


وأضاف ان خطة المملكة لنقل بعض السلطات إلى الأقاليم ستبدأ بالصحراء معتبرا أنه لا يمكن اجراء استفتاء.


وعقد الفهري اجتماعا نادرا في ساعة متأخرة أول أمس الاثنين مع زعماء الكتل السياسية الرئيسية قبل مسيرة مزمعة في 20 فبراير الجاري لشبان مغاربة للمطالبة بإصلاحات دستورية ونظام قضائي مستقل.


وقال خالد الناصري وزير الاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة ان الوزير الاول عباس الفاسي وعد الأحزاب السياسية بأنه سيتم بحث مختلف القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية.


وأضاف ان هناك تحركا بالفعل للتفاعل مع تلك المطالب التي قال انها كانت على جدول أعمال الحكومة منذ فترة. وأشار إلى أن الحكومة لا تستمع فقط وإنما تبحث عن حلول أيضا.


وقالت مؤسستا ستاندرد اند بورز وفيتش للتصنيفات الائتمانية ان المغرب هو أقل بلدان المغرب العربي احتمالا للتأثر بموجة الانتفاضات الشعبية.

‫تعليقات الزوار

76
  • sahrawi
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:11

    اوا خلوها حتاتنوض وعاد تفكر العسكر ليمجرين عليهوم

  • tanjawi_007
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:01

    الان..و فقط الان ممكن الانقضاض مخابراتيا على الالة الاستخباراتية العسكرية الجزائرية ..
    الكل يعلم بالصراعات الخفية بين الاجهزة الاستخباراتية بين البلدين..منذ ثلثة عقود..و الان التركيز الجزائري الرسمي على العمق المحلي..وهنا يمكن اللعب على الاوراق الخارجية..
    واتمنى الا اسمع بعد هدوء العواصف الثورية باخبار غير سارة من اجانب مدعومين من الجزائر بدولارات الغاز..
    ——————-
    سبق وقلت ..اننا قصر في العمل الاستخباراتي ..و كل الاجهزة موجهة نحو الشعب ..و اي شعب ..الغارق في حب وطنه حتى الثمالة..اما الزنادقة و السفهاء و الرعاع امثال عملاء مدريد و الشواذ و المتنصرين من اصحاب 20 فبراير فهم الطلقاء دائما و ابدا…
    اننا قصر و مقصرين فعلا من التقصير لا القصارة..و تبين ذلك عندما كنت اناشد من هذا المنبر بدعم ملف قطر مما تحصلنا عليه من خبرة من طرف مسؤولي الرياضة ..بينما تبقى امور السياسة و الاعلام بيننا متوترة ..اي اخذ العصا من الوسط بعلم خبراء السياسة..لكننا عندما نعقدها مع احد نعقدها في كل المجالات…انظروا الى الدول الغربية اتجاه ايران ..العلاقات مقطوعة ..لكن بزابيز المال و الاعمال و الطاقة متدفقة..
    علينا مسح رقعة الشطرنج من الخارج لمحاصرة الجزائر بالداخل حتى اذا ما استفاقت ببقاء بوتفليقة او برواحه كنا من موقع اقوى و رؤية اعلى ..

  • احمد
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:29

    فلتفعل الجزائر ما تشاء لأننا كمغاربة سنملأ الصحراء و نقضي على الخونة.انها صحراؤنا و هي التي توحد كل أطياف الشعب

  • TALHAOUI-EL HAJEB
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:57

    نحن مع جلالة الملك 100 في100 ضد الفساد والمفسدين وضد الرشوة والزبونية والكيل بمكيالين، شكرا هسبريس منبر من لا منبر له.

  • مناضل
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:49

    حشى كيكونو هاذ لكمامر مغاربة.ونقول للبوليزاريو ,المغاربة أذكياء وعايقين.الحمد لله بان الدعوة جاءت على بكري أتاحت للمغاربة التحقق من هويات المرتزقة لظهرو في الفيديو.الداعين للاحتجاج هم من البوليزاريو,وتأكدوا يا مغاربة.من بين الدين ظهروا بالفيديو شخص مراكشي اللهجة له حساب بالفيسبوك وله صور بالكنيسة وعلى صلة بجزائريين مسيحيين وربما ينوي الذهاب إليهم كما تشير بعض تعليقاته أنضروا من يريد التغيير وهو يضع في صفحته الافتتاحية مقولة لأحد الفلاسفة يسب فيها القرآن الكريم والعيادو بالله,
    الشخص اسمه نزار بنامات.أنظرو جيداَ الفيديو وأنظرو هده الصور مع عبالعزيز المراكشي والأخر متنصر داخل الكنيسة.ابحثوا في الفايسبوك على=اماأن يكون المواطن مغربياأو غير مغربي=وستروا بعينيكم أنهم خدام المراكشي ويريدون زغزة استقرار المغرب بعد فشلهم الدريع في أحدات العيون الاخيرة

  • كاسرو
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:19

    كولما افشلت حكومة اصبحة توضبر شيء مى لي اشغال ارءي العام هادهي المرة بدات ال فاسي و من معاهوم اصبحو جد خاءيفين من طوفان الاتي و يريدون ان يشغلو شباب في لعبتهوم الموملة و شعب لم يعد يهموه هاديهي المسرحية لي انة لهى نفس السناريو كمى قال حسن ثاني لي ملك حالي مدامى مشكل صحراء فلى خوف على الملكية في المغرب عيقو يا ناس

  • citoyen
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:17

    الجزائر كانت دائما دولة جبانة , من يوم هزيمتها المذلة و التااااارييييخية أمام المغرب في حرب الرمال و معركة أمكالة الخالدة وهم يتفادون المواجهة المباشرة و يختبؤون وراء جنود البوليزبال كالنساء تماما !!! أرجوكم كونوا رجال و لو مرة واحدة في حياتكم , ولا تخافوا فلن نذلكم كثيرا كما في السابق !! قرأت في كتاب يؤرخ لحرب الرمال أن الجنود الجزائريين المرابطيين على الحدود كانوا ما إن يسمعوا بتقدم المغاربة حتى يصرخوا في القرى المجاورة ” اهربوا راه المغاربة داخلين !!! اهربوا راه أوفقير جاي ليكم !!! ” .
    في الأخير تحية للشعب الجزائري الشقيق , و أتمنى أن تعلموا أن جنرالاتكم يقودونكم إلى الهلاك , وهذا ما لا أتمناه لشعب شقيق لنا .

  • rachid
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:23

    salam,les marins des bateaux sardiniers ont commencer une petite greve car ils sont pas d acord pour les caisses unies,apres comme c etais la faite de aid almawlid ils sont partis rentrer chez eux,svp faites attention car les marins vont reprendre leur travaille le 21fevrier,et ils sont toujours pas d accord mais personnes ne les ecoute,en plus y a conard qui s apel bazine maire d un petit village sur agadir,et vice président d une syndicat fantome qui fait croire aux autorité que tous va bien alors que ya rien qui va, moi en tant que marocain jaleux de son pays je veux pas que les ennemis profite de ca surtout dans une zonz comme sahara,je demande de résilier les caisses unies et attendre un peu que la vague passse

  • hichamrhou
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:09

    فالتعلموا ،الوطن أسمى القيم الروحية عندي بعد الله و ملائكته و كتبه و رسله و اليوم الآخر،إن مسستم ذرة شبر من الوطن :أمحوا مستقبلكم بإذن الله.رفعة الأقلام وهي محكومة إنشاء الله.

  • mhido
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:01

    ليكن في علم السيد الوزير ان التعبئةعلى قدم وساق وخصوصا في صفوف التلاميد على التحريض للفوضة ابتدءا من 20فبراير ودلك بخلق فوضى عارمة هنا في العيون وذلك بالركوب على دعوات حركة 20فبرير هدا ما يروج له داخل المدينة وسط التلاميذ.

  • dima shra mghribia
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:09

    بركة من دسرة حت دوك ناس لفصحرة المغربية رهم دسر بزاف لبغ إكلس فبلد إكلس مرحبا به إلا مبغاش إمش الجزائر رهم هما ملقو ميكو مكرهش إجو المغربإم أن تكون مغربيا ألا هلبلزاريو عيش الملك

  • ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:27

    هي الحرب إذن! كفانا تساهلا مع أعداء الوطن ولنلقن لكل من يكن لبلدنا الحبيب الحقد والعداء درسا، يدرسونه لأطفالهم حتى لا يعيدوا أخطاء آبائهم الدنيئة في التطاول والتجرؤ على أسيادهم المغاربة.
    نحن شعب مسالم والدليل؛ أن المغرب تصدر لائحة أكثر الشعوب سلما على مر التاريخ، لكن…
    إن أعلنها الأعداء حربا سنعلنها نحن المغاربة نارا تلتهم أخضرهم ويابسهم، والأيام بيننا٠ انتهى

  • koko
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:39

    قال تعالى: ولقد أرسلنا إلى أمم من قبلك فأخذناهم بالبأساء والضراء لعلهم يضرعون فلولا إذ جاءهم بأسنا تضرعوا ولكن قست قلوبهم وزين لهم الشيطان ما كانوا يعملون فلما نسوا ما ذكروا به فتحنا عليهم أبواب كل شيء حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة فإذا هم مبسلون فقطع دابر القوم الذين ظلموا والحمد لله رب العالمين [الأنعام:42-45].

  • Dahiine
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:53

    شخصيا لم اعد افهم شيأ,
    20 قبراير , من تنضيم مغربي ؟ أم جزائري بوليزاري أم ضغوطات خارجية؟
    على صاحب الجلالة ان يقوم بخطاب سياسي يأكد فيهعلى وجود تغيرات بالحكومة المغربية وإلا سيصبح المغرب محط أطماع كل الدول.

  • El Younsi Mohamed
    الأربعاء 16 فبراير 2011 - 23:57

    Why you continue to legitimizing the destructive role of the most hostile country in this planet against Morocco? Why you continue to ignore the rights of the real and legitimate Sahraoui peoplen ? Who are these polisario, and how many are they, do you know? Why you continue to ignore the voice of the people of Morocco? Is this territory belongs to you alone, not to the entire PEOPLE OF MOROCCO? Algeria is completely ignoring you, and does not care at all about your barking!You are completely wrong, you have to stop! Keep in mind, stuborn people like you who are governing our county are responsables for whatever is going to happen to Morocco!

  • وحيد، ع
    الأربعاء 16 فبراير 2011 - 23:59

    يا سيادة الوزير،انت تعرف جيدا ان الجزاير لن تسمع لكلامك ولا كلام غيرك قبل حل المشكل المختلف عليه،فلماذا التكرار؟او هي طريقه لتخويف المغاربه قبل مسيرة 20 فبرايراو لكسب العطف الشعبي؟اللي يحك راسو من المسؤولين في المغرب عندو البوليزاريو و الجزاير يمسح فيهم،لكن الاذكياء من الشعب المغربي يعرف كل شئ،حتى ثورة تونس و مصر الجزاير سببها،إتقي الله ان الشعوب ثاءرة ولن تستطيع لا المغرب ولا الجزاير ايقافها حتى امريكا،،،،واللي في بطنو التبن طبعا يخاف من النار و هي بعيده ،،،انشر يا سيد انه ربيع الديمقراطيه العربيه،،،،وعاشت المملكه المغربيه و الجمهوريه الجزايريه في امن و سلام٠فعلى الشعوب ان تحذر تصريحات الساسه٠

  • سمير اليل
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:25

    خوف في محله خصوصا وأن عصابة البولزاريو ما فتئة تغتنم أي حدث يقع في العالم العربي إلا وقارنته بالمغرب، فإبتداء بانفصال جنوب السودان ومرورا بما حدث في تونس ومصر وما يحدث في اليمن والبحرين، بل ربطت كل هذه الأحداث بأحداث مخيم “إكدم إزك” يستغل المرتزقة كل هذه الأحداث للتحريض الشعب المغربي للقيام بالثورة ضد الملك وضد الوطن فعلا الجزائر والبوليزاريو سيشعلونها أولا في الصحراء ثم تندلع بعد ذالك في باقي المناطق لأن الجزائر تتمنى أن تبدأ المظاهرات والفوظى في المغرب أولا حتى تلهي شعبها، والبولزاريو يتمنى هو كذالك أن تبدأ القلاقل في داخل المغرب لتثير أخرى في جنوبه، فلا تستهينوا بهذه التحرشات، فمن كان يظن أن مجرى في تونس ومصر كان سيحدث.

  • 3lal Senti7ovski
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:41

    لماذا هذا التوقيت بالذات لاعلان مثل هذه التصريحات ؟ و هل الجزاير فاضية شغل لكي تفكر في هذه المرحلة الحرجة في ضرب استقرار المغرب في حين هي الاخرى وضعها الحالي اكثر حرج من وضعنا ؟ مسرحية فاشلة لوزير و حكومة فاشلين!!! الشعب فاق يا بنادم ….

  • AMAZIGH
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:47

    Those Fassi clan are smart asses. They try to divert Moroccan’s attention from the demonstrations that are set to take place on Feb 20, of course against them, because they’re mired in corruption , if there’s anything that unites Moroccans now is of course Sahara. So the message here is do not demonstrate unless told by the GOV to support Sahara. But they’re mistaken

  • layla
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:53

    le systeme algerien aussi est en crise, qu’est ce que tu racontes monsieur lfassi lhirri, tu dois faire ta valise…on te veut plus… degages, toi et l’heritage de la france…le maroc etait un paradis et vous lui a rendu comme un bordelle de prostitution.

  • amine
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:55

    أدعو المغاربة إلى الحكمة وعدم إعطاء أعداء فرصة لنيل منا ، 20 فبراير شعارتها جميلة ولكن أهدافهم خبيثة ،لايجب إنجرار وراء شيعارات فمغاربة أدكى من أن يجرهم إلى هاوية ثم هناك كثير من جزائرين و بوليزاريو يدخلون إلى هدا الموقع لتحريض بأسماء مغربية و منخرطين في فسبوك لهده حركة أغلبهم ليسوا مغاربة حداري ثم حداري

  • mohammed
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:25

    هناك جزائرين و عناصر البولزاريو يعلقون في هدا الموقع من أجل زرع ثقافة تشكيك من أجل تحريض المغاربة على فتنة ؛ إنشاء الله المغاربة واعين بالمخاطر

  • جزائري مسلم والى العروبة ينتسب
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:21

    هذه اول مرة اعلق في هذا الموقع و لكني حقا محتار من كلام السيد الوزير ولماذا قاله الان
    هو يريد ان يوهم المغاربة بان الجزائر هي وراء كل مصائب المغرب و كانه يقول ان المغرب جنة وليس بها سلبيات وان اي مضاهرات هي من دعم الجزائر
    الحكومة الجزائرية الان مشغولة بما هو اهم و هو الحفاظ على بقائها و استمرارها في ضل الاحتجاجات المتواصلة في انحاء الجزائر فعلى الاخوة المغاربة ان لا يصدقو كل شيئ فهو يريد ان يلعب على ورقة الوحدة الترابية ليفرغ احتجاجات المتوقعة في المغرب من مضمونها

  • marocain
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:21

    مللت من هده الاقوال،ادا كان المغرب يخاف فليعطيها لهم،

  • mtrfox
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:01

    1- ان فزاعة المؤامرات و الامن والاستقرار قديمة جدا. ابحثوا عن عذر آخر لعله يكون أكثر جدية و عقلانية.
    المرجو تطوير الاسلوب لعله يليق بالقرن 21.
    2- ان التظاهر السلمي و التعبير عن الراي و الاحتجاج على المظالم لا يتعارض مع الوطنية بل أكثر من ذلك ، فان الوطنية الحقة تقتضي ذلك.
    3- ان الانصات لصوت الحق و تصحيح المسارات الخاطئة ، و رفع المظالم ، و الابتعاد عن التخوين والتسفيه و القمع سواء المادي او المعنوي ، والتعامل بجدية مع مشاكل المجتمع و الشباب هو السبيل الحقيقي الكفيل بتحقيق الامن و الاستقرار.
    4- ان سياسات الاستهبال التي تقوم بها الحكومة ، و التي تنبني على تزوير الاحصائيات ،لم تعد صالحة لهذا العصر الذي يمكن فيه لاي طفل لم يتجاوز سنه 12 سنة الاطلاع على الواقع من خلال أكثر من مصدر .

  • malih14
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:37

    اود من خلال هذا الرد أن اقول للسيد الوزير الاول عباس الفاسي الذي ينوي البحث في مختلف القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية.ان هذه الاحزاب لا تمثل في الحقيقة الا نفسهافهي في مناى عن مطالب الشعب ,الاحزاب المغربية لا تمثل الشعب المغربي فما جدوى الاتصال والبحث في قضايا لا تهمها,اذا اردتم سيدي الوزير البحث في قضايا البلاد والعباد فانزلوا الى الشارع المغربي واسالوا العامة من الناس ماذا يريدون ,واذهبوا امام البرلمان واسالوا المعطلين ماذا يريدون,اما ان تبحثوا مع الاحزاب في اشياء لا تخصهم فهذه التمثيلية اكل عليها الدهر وشرب.

  • مقموع
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:03

    انا كمواطن مغربي حر و مهضوم الحقوق,اقول لجلالة الملك نصره الله بان تفعل اصلاحا دستوريا عميقا يجعل الصلاحيات الدستورية موزعة بشكل عادل و عقلاني بدلا من ان تبقى في يدك وحك,مما يخول لنا كشعب محاسبة الفاسدين و نزع الغطاء عنهم,وان تبقى انت كامير المؤمنين حكما فوق الجميع. احدر حاشيتك لانها بطانة سوء و لها مصالح لا علاقة لها بمصلحة البلد…الله ولي التوفيق

  • معطل صحراوي من العيون
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:57

    أنها الشمعة التي يحركها هؤلاء المفسدين لإخفاء فشلهم في الإستجابة لحاجيات المواطنين الإجتماعية الملحة والتي عجزت الدولة المغربية في التعامل معها وبالنظر إلى الإحتقان الذي تشهده جل مدن الصحراء بصفة عامة والعيون بصفة خاصة التي تشهد في الأونة الأخيرة تصاعدا خطيرا في الإحتجاجات بمعدل 5 أحتجاجات في اليوم بعد تنصل الحكومة من الوفاء بلتزاماتها عقب أحداث مخيم كديم إزيك فالفاسي الفهري بعيد عم الصحراء ولا يفهم فيها وهذا نداء إلى الإخوة في الشمال والله إن المطالب إجتماعية مليون في المئة لكن عجزهم عم حلها يخفونه وراء الإنفصال وأقول لهؤلاء المفسدين إتق الله في المغرب والله إن المنطقة لاتحتمل هزت أخرى والناس لم تستفق بعد من هول أحداث كديم إزيك المرجوا النشر والســـــــــــــــلام

  • benmehfak
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:25

    source confiential-algeria. reveillez vous marocains les generaux algeriens ont mit une somme colossale reserve et offre de deux miliards de dolards par an a tout goupe venant cappable de déstabiliser le maroc reveillez vous faite attention avant de regreter vos actes .vous avez le droit de manifester votre mécontentement envers la vies cheres …les chommeurs ……la corruption.etc.. la pauvrauté.. mais pacifiquement. votre pays le maroc est en DANGER*******

  • مغربي صريح جدا جدا
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:31

    الحدود هي اكبر خدعة للانسانية واكبر بدعة من الشيطان لان الارض ملك لكل انسان مهما كان دينه وعرقه ولونه وبسببها مات الملايين عبر التاريخ ونحن المسلمون كان علينا كشعوب ان ننظر الى ما بعد حدودنا ونعتبرها ارضنا خصوصا ان كانت لمسلمون اخرون مثلنا لكن واقع الماضي والحاضر والمستقبل يقول اننا سنعاني مجددا من حروب الحدود فيما بيننا

  • labib
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:45

    مند مدة والجزائر تريد زعزعة إستقرار المغرب بمساعدة إسبانيا لكن السحر انقلب عليهم أرادوا زرع الفتنة في المغرب فبدأت بهم لكنهم لن ينالو مرادهم لأن بلدنا عظيم وأبناؤه أحرار

  • مغربي قح
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:59

    1-يتوجب استباق الاحداث اواللي بغا يفطر بيك اتعشى بيه..
    2-يتوجب وضع خطط للطوارئ بكافة مدن الجنوب بداية من ايفني..
    3-الاستعداد لتحريك الشارع في مناطق الاندلس والباسك باسبانيا..وسبته ومليلية.
    4-والاهم من كل هذا تلبية المطالب الاجتماعية لساكنة الجنوب بداية من منطقة وادي نون ومنطقة اسا.

  • ahfid
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:45

    c est un pretexte de ce monsieur ; nous on veux pas d algerie c est la raison pr la quelle je particeperai à cette marche pr que tu partes ainsi que ts les amis de l algerie

  • avis
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:43

    a mon avis le probleme de sahara sera fini par une guere contre l’algerie
    etre pauvre mieux que fait l’lgerie .victoire au maroc unchaallah .
    parconsequent les responsables ne rinn à dire sauf le travail ou quitter vive le maroc vive le roi

  • achgrani
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:03

    cher algerian man
    avant de consacrer un temps qui me semble important pour analyser le discours du ministre
    et nous faire un rappel de la position de ton pays tout en essayant de lui donner une légitimité en citant notamment les problèmes de l’ordre sociale et le droit des peuples etc…
    il serait plus courageux de ta part si tu consacrais ce temps à protester contre le régime autoritaire de ton pays comme le font certains hommes algériens qui se respectent ce qui malheureusement n’est pas ton cas mais je vois depuis des mois que ton travail est de fixer tes yeux sur mon pays et jeter tes oreilles pour bondir tel un chacal sur chaque occasion que la tribune libre du Maroc t’en laisse l”opportunité
    les problèmes des marocains de Tanger à lagouira nous les réglerons entre nous et on n’a besoin de personne pour cela
    alors respire un bon coup et réfléchis bien au sort de ton pays et de tes concitoyens et pour ma part les gens comme toi comme voisin ça me donne l’envie de construire un mur d’une hauteur de 20 mètre tout au long des frontières et les appels répétitifs des membres du gouvernement pour ré ouvrir les frontières me font honte c’est pour ça je demande a tout les marocains de se mobiliser pour faire entendre notre voix et que la politique du pays à l’extérieur comme à l’intérieur soit basée sur la volonté du peuple et lui seul
    nous avons un long chemin devant nous pour y arriver mais ils faut aussi se méfier des ennemis de notre intégrité territorial qui n’hésiteront pas un instant à mettre tout en oeuvre pour nous faire basculer dans le désordre
    soyons prudent
    vive le peuple marocain
    vive le roi

  • Amine Ahmed
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:13

    إدا كان الوزير يخشى، فمابالك بالدين لم يطلعو على خبايا الامور . طفرناه بكري ، حكومة ديال رعدة او صافي.

  • مغربي نزيه
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:09

    الوحدة الترابية للوطن وملك البلاد رمزان من رموز الوحدة فى المغرب الحبيب نموت ونحيى من اجلهم عاش المغرب موحدا من شماله الى جنوبه بالقيادة الرشيدة لملكنا المحبوب

  • yassine hsi
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:07

    الصحراء صحرائنا.جزء صغير من الاضطرابات القوات المغربية ستتدخل انشاء الله

  • kimo
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:05

    /قالوها قبلك يا سيادة الوزير..قالوها في تونس ثم مصر و الآن نسمعها في الجزائر و ليبيا و سوريا… قالوا أن مواطنيهم محرضين من طرف عناصر خارجية..قالوا بأن ما تعيشه بلدانهم حاليا أفضل من مستقبل مجهول، يستولي الإسلاميون فيه على زمام الأمور – الغول الذي يخوفون الشعوب منه-.
    2/الجزائر في همها..و اللي فيها يكفيها..أتظن أننا سنهضم ما تقوله بسهولةيا سيادة الوزير.؟
    3/المغرب يا سيادة الوزير من أفضل الدول العربية فيما يخص الديموقراطية و الاستقرار و التنمية البشرية… لكنه متأخر في كثير من المجالات منها مجال الشغل و الحريات العامة..الخ.. فلا بد من الاستمرارية في مسلسل الإصلاحات السياسية و الدستورية و القانونية و الحقوقية و التعليمية و الاقتصادية و الاجتماعية ..الخ
    4/ليس عيبا أن يطالب بعض فئات المجتمع أو الشعب كله باصلاحات و تغييرات ..فالدستور يجب أن تتغير بعض بنوده..و الملكية يجب أن تساير العصرو تغير و تصلح ما يشوبها و الانتقال بها الى ملكية برلمانية كملكيات العالم بأسره مثل اسبانيا بلجيكا هولندا انجلترا…الخ..و قانون الأحزاب و الانتخابات يجب أن يتطور كذلك
    5/المشكل سيادة الوزير محلي داخلي..فلا تخرجه من اطاره المحلي المطلبي المشروع.
    6/لا تحاول اخافتنا بالجزائر و لا البوليساريو و لا الإسلاميين و لا اليساريين.
    7/لقد سئمنا منذ عقود سماع نفس السمفونية: الحالة الراهنة التي يمر بها المغرب حساسة جدا تتطلب التحام الشعب المغربي بحكومته و ملكه و وطنه..الخ..الى متى اذا ينطلق قطارنا ؟

  • مصدوم
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:39

    انت تخشى الجزائر ولماذا الجزائر لاتخشاك وكسرت عظام المتظاهرين ولماذا تركيا تكسر عظام الاكراد ولاتخشى أحدا ولمذا ايران تكسر عظام المحتجين ولا تخشى أحدا؟؟؟
    المغاربة لايخشون أحدا يا خي انت الذي تخشى.

  • غيور على بلده المغرب
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:29

    ا فيقوا ا اللي باغيين انوضوا ف 20 فبراير المغرب ليس كتونس او مصر المغرب له اعداء كثر.الجزائر البوليساريو اسبانيا اي مشكل داخلي سيستغلونه لصالحهم حافظوا على مغربنا الحبيب.اللهم احفظ مغربنا الحبيب من الفتن ما ظهر منها و ما بطن.امين

  • حاتم
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:05

    لما كل هده الفوارق في الرواتب الخاصة بالموظفين . ان الموظف هرستوه وحطمته وانت تنهبون كل الاموال لمدا عندما يتم يتم طرد وزير ما يبقى محتفضا براته وكدلك النواب بالاظافة الى العلاواة الشهرية في المقابل الموظفون على اختلاف رواتبهم لا ينعمون الا بالقليل من رتب هزيل فالمظف قد ضاق درعا من هده المهزلة يا عباس اين زيادة الموظفين ومادا فعلت لصالح الموظفين ….. فيق شوية يا عسي عباس

  • المرابطون
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:37

    الئ الجزائري صاحب التعليق 3 ادا كنتم تدعمون حق تقرير الشعوب في مصيرها فلمادا لا تساندون اقليم الباسك او القبائل في الجزائر لتقرير مصيرها انكم منافقون و مغادعون و الشعب المغربي يعرف هده المسرحية انتم لا تصتطيعون ان تقرروا مصيركم بانفسكم لانكم تحت قبضة جنيرالات الجيش الشيوخ و لهدا من الافضل لكم ان تساندوا تقير مصيركم اولا ثم مساندة الشعوب الاخرئ في تقرير مصيرها مشكلتكم و عقدتكم صراحة هو الملكية و استقرار المغرب و هزيمة حرب الرمال و امكالا و الشعب المغربي يحب الملكية ظامنة استقرار المغرب و ازدهاره و سيدافع عنها حتئ الموت و لن تستحموا في المحيط الاطلسي و لن تاكلوا اسماكه جنرلاتكم يبيعون لكم الاحلام والوهم و ينهبون عائدات الغاز و البترول و لم تستطيعون ان تقرروا مصيركم سوئ في قوارب الموت ولهدا من الافضل لكم ان تكنسوا منازلكم من الاوساخ و الاوحال تم البحت عن تنقية منازل الجيران

  • merrzouga
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:05

    آنا لا آرى سوى حل واحد لهذا الضرس الموجع آتعرفون ما هو:
    الحل هو جمع كل من العائدين الصحروين الذين يتربعون على مناصب مهمة في المغرب مع آعيان و شيوخ و ساكنة الصحراء لآقامة ندوة صحفية كبيرة تكون من المستوى الرفيع مع إستدعاء جميع الصحافة الدولية التي لها وزن في العالم و الصحافة الوطنية الهدف من هذه الندوة هوأن يقولو بأن البوليزاريو لا تمثل الساكنة الصحروية في الجنوب المغربي وأن يطالبوا بإنهاء المفوضات معهم

  • جزائري امازيغي تيزي وزو
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:35

    كالعادة كل ما سوف يجري في المغرب فسببه الجزائر ايها القوم كفاكم الجزائر تساند حق الشعب الصحراوي ك 100 بلد في العالم وفقط والباقي فنحن مهتمون بشووننا وتنمية بلدنا وتحصينها واذا كان النظام عندكم يريد تعليق اخفاقاته فلا يكون على الجزائر ابحثوا عن مشجب اخر والسلام عليكم جميعاet algerian man en particulier saha khouya

  • الكاعوش
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:35

    ان الصحراء ستبقي مغربية كما كانت مند الازل اما المحيط الاطلسي فلن تشموا رائحته ابدا لانه محمي من طرف شعب معروف بقهره للمعادين عبر التاريخ كما ان علي تخوم الصحراء جيشا من الرجال الاشداء الدين اقسموا ان المحيط الاطلسي منطقة محرمة علي اشباه الرجال من ابناء الاقدام السوداء وحفدة الانكشارية العثمانية.فكن علي يقين يا الجريان مان انكم لن تقنعوا احدا في العالم بانكم لا اطماع لكم في صحراء المغرب.فالعالم اليوم لم يعد يرضع اصابعه مثل الماضي.فلا احد في العالم سيصدق ان دولة يموت شعبها جوعا ودلا وقهرا وحكرة ولا امل لهدا الشعب الا الحريك من بلده بينما هده الدولة تبدر ملايير الدولارات من اجل 75000 من البدو لاجل ان تقيم لهم دولة هدفها من كل دلك هو حيازة تلك الدولة في حال نجاح المخطط.فابشرك ان وزير الخارجية المغربي قال البارحة بانه لن يقع اي استفتاء في الصحراء وازيدك بان اي استفتاء في الصحراء سيكون نهاية المغرب كدولة.اما مشكل الجزائر مع الاطلسي فانه سهل الحل فالمغرب مستعد لاعطاءكم رصيفا في احد موانيء الصحراء في افني او طنطان او العيون او بوجدور لتصدير الحديد بشرط ان تدفعوا الجزية وانتم صاغرون ايها الصغار.

  • kamel
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:19

    citoyen
    – أوفقير جاي qui se nome
    numero 9
    tu as étudié ceci dans les livres de dessins annimé ou bien tu as trop fumé ezetla, concernant amgala un algerien pour deux marocains as tu oublié ceci, la guerre des sables je peux dire que ni gagnant ni perdant malgré que l’lagerie n’avait rien meme pas une armée juste des moudjahidine fatigué alors que le maroc il avait deja une armée + israel + la france + usa ya brel et malgré cela vous n’etes meme pas foutu de gagner cette guerre face a quelques vieux moudjahidine

  • ابو ع البارئ
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:21

    اعتقد ان الجزائر تقوم بعدة ادوار وعلى كل الواجهات من اجل زعزعة الاستقرار بالمغرب والدليل واضح اثناء احداث اكديم ازيك حيث اصابها السعار وفقدت كل ادبيات الصحافة الرزينة …في حين ان الشقيقة الجزائر حبلى بالمشاكل السياسية والاجتماعية …حيث تروج حاليا ان من يقوم بالمسيرات يخدمون اجندات خارجية كما ان البلاد في حاجة الى الامن …لكن لنسال هؤلاء ..من اوصل الجزائر الى هده الحال…؟؟اليس النظام الجزائري نفسه هو المسؤول عن كل ما وقع بالجزائر من مجازر وغيرها عندما صادر حقه وانقلب على ارادته بسبب الجيش والنظام يدا واحدة ضد الشعب …اما المصريين الشرفاء .الجيش والشعب يدا واحدة ضد النظام …وهدا هو الفرق .
    وليعلم النظام الجزائري ان المغرب ينعم بالسلم والامن والتلاحم لم يعف التاريخ مثيله كما ان الملك محمد السادس دائما ومند توليه وبشهادة الشعب كله كان في خدمة الشعب ومع متطلبات الشعب متى كانت الظروف والاحوال فقد قاد ثورةشاملة ولا زال يقودها …
    وعاش المغرب والدل والخزي والعار لكل حاقد متربص بنا

  • kamal*//*كمال
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:55

    في الوقت الذي نعمل فيه من أجل تكريس مكاسبنا و تحسين مسيرتنا التنموية و الديمقراطية نبقى بالطبع يقظين؛ نبقى حريصين على منع أي مساس بوحدة ترابنا؛ منع أي مساس بأمننا؛ منع أي مساس باستقرارنا ؛ منع أي محاولة لزعزعة الأسس التي تُبنى عليها وحدتنا، الأسس التي تجعلنا نختلف في بعض الأمور و لكن نبقى متشبثين بوحدة ترابنا و مُلتفِّين حول المؤسسات التي تُبقينا موحَّدين في وطن واحد، متعايشين مع اختلافاتنا، و مفتخرين بتعدديتنا.
    شعارنا دائما هو الله الوطن الملك بكل ما تعنيه كل مُفردة من هذا الشعار الذي يضمن لنا استمرارنا على نهج مسيرتنا التنموية و الديمقراطية، مسيرتنا التنموية والديمقراطية التي نعمل كلنا على إيصالها إلى درجة متقدمة تجعلنا نلتحق بركب العصر الحديث في ظل الأمن و الوحدة و الاستقرار.

  • algerois_man
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:23

    c les marocain veul marchez quil marche c pas notre probléme et arrété de mélé l’algerie a vous probléme.pour le sahara occidentale la quistion et géré par l’onu c un prob entre le maroc et le polisario on a rien afair dans cet quistion seulment on y un pays obsersvateur dans se conflie.pour el makhzén arrité de fair peur ou marocain l’algerie et tt le peuple algerien aime le maroc et son peuple et son roi . on souhaite ou frere marocain el khir ou le devlopment

  • مغربي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:51

    ومن قال لكم ان الشعب المغربي يخاف من النظام الجزائري وازلامه إذا كانت لديهم الجرأة ان يفعلوا شيئا فليفعلوا ونعدهم ان الثورة لن تتوقف الا داخل قصر المرادية
    فكفاكم استغلالا للقضايا العليا للمملكة لتغطوا بها على فسادكم

  • arabi
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:13

    طيحتو علينا الذل،حتى الجزائر دولة بعد.الجزائر دولة قادرة على تخويف شعبها فقط إنها دولة من غير هوية ولا تاريخ،ولارؤية سياسية واقتصادية تجلب الإحترام لها ولشعبها إن الجزائر بدون غاز دولة فانية فكيف يؤرقكم أمرها ياآل الفاسي،أم أنكم تخافوننا وتخشون ثورتنا عليكم ولم يعد لكم مفر من الأمر سوى استجداءنا بقضية الجزائروالبليساريو.لكن اطمئنوا،إننا كشعب له تاريخ في الصمود والكفاح قادرون على قلب الطاولة عليكم وعلى جزائركم،إن غدا لناظره لقريب فالقضية العادلة لا تشوبها شائبة إن كنتم تعلمون،

  • Haddad
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:43

    نحن مع ثورة الملك والشعب ثورة البناء لا الهدم ندرك نواياه النبيلة وندرك الإكراهات, فقد ورث الفساد والزبونية وهو يعمل لكي يغير ونسأل الله أن يعينه ويعين الشعب على الغد الأفضل,

  • الشنكــــلي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:27

    أقول للمسمى
    Algerian Ma
    ،منطقك و منطق حكومتك في مزبلة التاريخ حثما و لو كانت فيكم ذرة رجولة لصرختم بمليء أفواههم ضد عسكركم الذي أباد سكان البوادي من أحبائنا الآمنين في الجزائر العزيزة بالفؤوس و المناجل،تسكتون عن الظلم و تتعلمون لغة النفاق و المباهاة بنصرة شرذمة خائنة خارجة عن صف شعبها،تفجرون مكبوتاتكم و خوفكم من قول الحق في أحوالكم المزرية و توجهون سهام غدركم الناقمة اتجاه جار تدركون انه على الطريق الصحيح، تعددون الأكاذيب و تنفخون الفارغات، ثارة بحجة المخدرات و أخرى بعدوى أمراض المواشي و غيرها من الثهم المضحكة و تبررون بكل برودة و لا مسؤولية تآمركم علينا من خلال أكذوبة “تقرير المصير” التي أصبحت تضحك لأنها تصدر عن قراصنة صادروا مصير شعبهم و لم يعد لهم من شغل إلا مصائر الشعوب.

  • mourad
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:15

    ضدا على وسائل الاعلام الإسبانية ، يجب أن نخرج بنظام وانتظام رافعين راية البلاد ، ومطالبين بإنتخابات سابقة لأوانها ،وبإلغاء مجلس المستشارين وبتقليص الحقائب الوزارية ومن نواب الأمة ، والمطالبة بملكية كالتي تنعم بها جارتنا إسبانيا ، ونعلن لوسائل الإعلام الإسبانية التي بدأت تتحدث عن قرب تغيير النظام المغربي وتنشر إستجوابات مع أعضاء مجموعة ١٩ فبراير، رغم أنها كانت شبه ميتة وصامتة إبان الأحداث الأخيرة في الجزائر ، لنظهر للصحافة ووسائل الإعلام الإسباني أننا ملكيون وبجانب محمد السادس من أجل دمقرطة البلاد

  • ouarzazi
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:23

    meme si le president algerien BOUTAFLIQA quitte le pouvoir le probleme du SAHARA c’est pas avec ce president mais le probleme et en fait avec les loubies algeriennes , avec les generales d’armée , pour ces raisons il faut que le maroc joue sur les cartes avec d’autres etats c’est à dire assimile leur indulgengence et essayer de les attirer en sa faveur c’est pour cela il faut qu la diplomatie marocaine s’eveille un peu de son sommeil , aussi il faut creer des cnfilts au sein meme de l’algerie entre le pouvoir central et l’armée et le peuple aussi

  • chadli retaite des far
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:17

    الشعب الجزاءري يعرف جيدا من يحكمه تلت من الزبانه ممصاصي الدماء لقد انتهي اجلهم الفراج قريب ان شاء الله لكي يسقل الشعب الجزاءري اما الصحراء المغربيه فلا قدرة لهم عليها انهم مشغلون الي اية جهة سيتوجهون يوم يطرضهم الشعب عاش الملك

  • سجل أنا مغربي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:59

    لذلك نريد نحن الشباب المغربي التغيير و بناء مغرب قوي من الداخل لا يجرئ أحد على مهاجمته من الخارج و نطلب من السيد وزير الخارجية أن يخرج معنا يوم 20 فبراير.

  • hassan
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:33

    le maroc est loin d’être touchés par ce qui se passe au monde arabe.Les marocains sont tous réunis au tour de leur Roi qui, depuis son accession au trône, ne ménage aucun effort pour faire du maroc et des marocains un état stable et démocratique .

  • fasadd
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:41

    الملك في الأمام ونحن وراءه في محاربة الفساد الدي يمثلونه الوزراء وعلى رأسهم الفاسي الله يعطي لدين مك الموت الله يحشر دين مك في الجحيم
    عاش الملك نحن دائما معك إلى النهاية

  • عبد الحق
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:13

    يا اخوتى يبدوا انكم تتكلموا بالعاطفة وبدون اسناد او مراجع تاريخية تسبون الجزائر وانتم وانتم تنافقون على نظامكم وانا افهم دالكلانه لا يمكن لاحد منكم ان ينتقد نظامك الدى يطوكم بالعصى والحديد وتتكلموا على دولة والله ولا اتمنى دالك لو قدر الله الحرب وانتم تشعلونها وتتسببوا فيها لهجمنا عليكم فى قعر داركم وانتم لا تقراؤن التاريخ حرب الرمال و امقالة 2 تكبد فيها المغرب خسائر بشرية وانا لا اتمنى ان تكون حرب بين مسلمين فالرجاء كفوا عن تدخلكم فيما لا يعنيكم و اشتغلوا بانفسكم وصلحوا احوالكم فاموركم لا تبشر بخير و ستبدى لكم الايام ماكنتم تخفوا نحن فى بلدنا العزيز والدى قمنا بثورة فى اكتوبر88 اصبحنا نتمتع بكامل حريتنا وحقوقنا والحمد لله افضل من معظم الدول العربية التى لا زالت شعوبها فى سبات طويل كالمغرب نحن نحب ولاة امورنا وندعوا لهم بالخير ونسالوا الله ان يسدد خطاهم وان يرزقهم البطانة الحسنة التى تعينهم على الخير اما اصحاب التعاليق فيبدوا انهم صم عمى لا يفقهون شيئ الله يهديهم

  • اورير يونس / اعربي يوسف
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:33

    عاش الملك عاشت الدولة العلوية و عاش الشعب المغربي.
    ويا ابن تيزي وزو من يعرقل اخفاقات الحكومة فيما يخص الصحراء المغربية هي الحكومة الجزائرية التي تبدر اموالها في خلق زعزعة استقرار بالنسبة للمغرب علما ان اخواننا الجزائريين يعاننون من افتقار في الحاجيات الاساسية فاين ارباح النفط و الغاز الطبيعي … وانت كامازيغي ايت تتجسد امازغيتك في الجزائر وهل يعقل ان دولة عربية اسلامية شانها شان الجزائر تحرض مرتزقة لا اساس لهم من الطبيعة البشرية فنحن لحد الان لا نعرف ماهية البوليزاريو اهل مخلوقات فضائية متوحشة سلطت على المغرب وكان داعمهاالاساسي الحكومة الجزائرية ……
    و كاضافة فالصحراء مغربية ولو كره بوتفليقة مهندس الاحلام .
    ونحن وراء جلالة الملك حفضه الله و نصره.
    و بالتالي فنحن مجرد تلاميد ثانوية فما بالك بشرائح المجتمع مع احترماتنا لحقيتك المدتية وسندكر ان الصحراء مغربية و السلام

  • billy
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:49

    تعليقي سيكون في صلب الموضوع مباشرة .هذا الرئيس الجزائري الذي يضن نفسه ثوريا يخاطب الشعوب وكأنه شيكيفارا ليس إلا عميلا للإستخبارات العسكرية لبلده.كفى تنكيل بالشعب الجزائري فاللعبة إنكشفت .فالمدابح والمجازر التي يذهب ظحيتها مواطنين جزائريين أبريائ من صنع المخابرات العسكرية .أعطيكم مثالا على المرحوم الجنرال بلخير الذي كان يعمل سفيرا في الرباط ليكن في علمكم بأن ثروته في البنوك الأروبية تظاعف ميزانية المغرب العربي 7 مرات. فالرئيس الجزائري لا يأمر لديه سيكريتارية المخابرات العسكرية في ديوانه هي من تملي عليه كل شي ى .إذا أردتم الحرية يا شعب الجزائر تخلصو من عقارب الجيش. أتمنى أن تستفيدو من الإنفتاح الديموقراطي في المغرب.

  • ابوسارة
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:11

    يامغاربة يااحراريامخلصين كونو يقضين وحدرين مما يكنه لكم اعداء هدا الوطن الحبيب ولاتلفتو الى هؤلاءالسفلةالدين يدعون الى التظاهر يوم20فبرايرمادايريدونااليست عندهم حرية؟اليستاليست عندهم ديمقراطية؟فلبنظرو الى جميع الدول العربيةويقارنوالحمدلله انعم الله علينا بملك ليس فئوياولاديكتاتورياهوللمغاربة كلهم فقيرهم قبل غنيهم فهو الضامن بعدالله عزوجل لوحدة هدا الوطن العزيز انظرويادعاة الفتنةياعوان المخابرات الاسبانية والجزائريةهل عندنا بترول كما عند غيرناهل عدنا غاز كما لجارتنالكن عندنا ملك بسياسة حكيمة سياسة المشاريع والتنمية اللامركزية فنحن مع الملك ضد الفساد والمفسدين والخارجين عن القانون بالدم والروح من اجل وحدة هدالوطن العزيز.

  • عبدالباسط
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:51

    السلام عليكم
    اني احبكم في الله اخوتي لمغاربة
    هذي 20 فيفري لي راهي عندكم لكان دعا ليها الشعب امشيو في ونحيو الخوف من قلوبكم ولا كان جات من عند الطبقة السياسية غير اخطيكم ما يخوفوكم لا بلبولي لا ببوتفليقة لانه هو خايف على بلاصتو
    الشعب العربي يد وحدة ضد الدكتاتورية

  • المهدي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:27

    انا طالب مغربي بمدينة ازمور ناوين في مدرستنا النخرجوا مضاهرة حاشدة على الاوضاع اللي كنعشوها او فات منا خرجناها او لقات نجاح من طرف السكان حنا نهار 20 فبراير غادي النخرجوا على الاوضاع اللي كنعشوها في مدينتنا باغين السلطة التبدل حنا كنموتوا على الملك وكنكرهوا الفاسي

  • sami
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:15

    que veulent les algeriens?la democratie et la justice sociale,que veulent les marocains?la democratie et la justice sociale.c’est ce qui n’arrage ni les generaux d’algerie ni les all fassi trabelsi du maroc.pour les sahraouis ils ont droit de manifester si ce n’est pas pour la separation et tout separatiste est à envoyer en prison .l’unité de la nation n’est pas negociable tout comme le droit a la democratie et la justice sociale

  • Afghani
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:47

    La république des peureux d’Algérie,il n’y a pas d’hommes en Algérie car ils voient leurs fortunes divisés entre les mafios militaire et eux restent bouches calmées,alors que leurs fréres les Tunisiens et Egyptiens vient de montrer à tous les états qui sont capables de changer le pouvoir et ils ont changés,et vous les Algériens qu’est-ce que vous attender pour ne pas rater cette loi,si non ont va vous considérer comme des femmellettes,ou sont les hommes

  • sami
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:19

    a algerien man ici tu peux t’exprimer, mais avance des arguments solides et ne te laisse pas aller a un sentiment nationaliste aveugle.vous etes 100 fois plus riches que le maroc c’est sur mais dans la realite vous etes 100 fois plus pauvre que nous.je ne sais pas resoudre cette equation si tu peux nous reveler le secret et la solution merci a toi.exprime toi toujours tu as le droits sans diffamer insulter ou porter atteinte a l’integrite du peuple marocain.contrairement a echorouk, tes commentaires sont publiés.alors que chorouk si tu dis pas du bien des generaux tu es immediatement supprimé mais il est de vrai que la democratie c’est une pratique et non une theorie.

  • maghrebin
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:07

    إنه لملفت للانتباه هاذا التصريح الوزاري و في توقيت يزحف فيه ربيع الثورة على اكثر من بلد عربي.
    إنني ادعو كل الشعب من الشمال الى الجنوب الى ان يكون لحمة واحدة ضد الفساد و الاستبداد. و ان كان لا بد من التظاهر فيجب ان يكون بطرق سلمية ليعبر عن مستوى وعي الجماهير المحتجة. و على جبهة البوليزاريو الخروج من صمتها لتجميد خلاياها درا للفتنة التي يريد كل من النظام المغربي و الجزائري اللعب عليها لمواجهة كل السيناريوهات الممكنة. فحاذري من افساد المودة بمزيد من الدم الباطل.

  • mohammad
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:11

    جعل الله كيدهم في نحورهم.ونية الأعمى فعكازو.

  • صريح
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:15

    ما شاء الله على المسلم يسب أخاه المسلم بسبب حفنة من المافيا في الجزائر و المغرب سيطرت على بلدين كانا يوما بلدا واحدا قبل الاستعمار ألا توجد لديكم ذرة عقل؟ و شخص آخر يخطط للإنقضاض و غيرها لقد نجح الاستعمار الفكري فيما لم ينجح فيه الاستعمار المسلح أسأل لي و لكم الهداية و أن يجمع كلمة المسلمين على طاعته و خلافته في الأرض.

  • شوهة
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:17

    لا يا وزير سنخرج يوم لاحد ضدكم لتسقطو قلتم الجزائر تريد زعزعة استقرار الصحراء و قلتم ايضا انكم متصلون بمسئولون كبار في الجزائر لفتح الحدود و كان رد الجزائر سلبي و نكرت الخبر اين ستضعون وجوهكم يا بني ادام لكن حسابنا يوم لاحد انشاء لله

  • wassim et amine06
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:07

    le 20fevrier pour ceux qui croie que c pour le changement de quelque chose .alors a mon avis c un grand complot contre le royaume et le roi;par les polisario et leur allier alors ATTENTION a tout ceux qui veulent faire du mal au Maroc. les marocain sont plus fort et plus unies que vous le croyez.le Sahara et marocain et en va la défendre avec tout les moyens et toute nos force comme citoyens marocain.Allah alwattan almalic…VIVE LE ROI VIVE LE MAROC

  • doukkali
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:29

    ،المغاربة شرفاء وكل من مسهم بالشر لابد أن يجازيه الله تبارك وتعالى بالشر ، أنظروا إلى مصير حسني مبارك الذي كان يحارب المغاربة مع الجارة الجزائر ، أنظروا إلى معمر القدافي الذي كان يمول بوليزاريو بالأسلحة والمواد الغدائية ، أنظروا إلى بوتفليقة الذي أفقر شعباً وأطلق العنان للجنيرالت في نهب خيرات البلاد ولابد أن ينكشف أمرهم ، كم كان أملي أن يطول الله في عمر مولانى المرحوم الحسن الثاني ليرى بعينيه ما وقع لأعداء الوحدة الترابية .
    فالمغرب بلد آمن ، بلد الشرفاء ، إن الله يمهل ولا يهمل .

  • محمد العربي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:31

    الصحراء المغربية مشكلة يستفيذ منها المغرب أكثر من أي دولة أو طرف آخر لأن المغرب لا يهمه إلا الحكم والكرسي ولو انحصر الأمر في حدود الرباط والدار البيضاء والدولة العلوية هي أضعف دولة في تاريخ المغرب.
    الملك يخالف الدستور ولم يضمن للبلاد الوحدة الترابية كما هو منصوص عليه في مؤلفاتهم التي يخترقونها دائما وأبدا إلا في مسألة
    الفصل الثالث و العشرون: “شخص الملك مقدس لا تنتهك حرمته”.
    >>>
    يسبح لله ما في السماوات وما في الأرض الملك القدوس العزيز الحكيم [الجمعة : 1]
    هل يريد للشعب ان يسبح بحمده من خلال هذا الفصل الدستوري؟؟
    أعود وأقول المغرب ليس جاد في الحفاط على الوحدة الترابية والملك لم يضمن تلك الوحدةوخالف الدستور الفصل التاسع عشر:
    الملك أمير المؤمنين والممثل الأسمى للأمة ورمز وحدتها وضامن دوام الدولة واستمرارها، وهو حامي حمى الدين والساهر على احترام الدستور، وله صيانة حقوق وحريات المواطنين والجماعات والهيئات وهو الضامن لاستقلال البلاد وحوزة المملكة في دائرة حدودها الحقة
    >>>
    وهو الضامن لاستقلال البلاد وحوزة المملكة في دائرة حدودها الحقة
    أين سبتة ومليلية ولماذا طال مشكل الصحراء كل هذا الوقت…؟
    ماذا استفاذالشعب من هذا المشكل المخترع غير غلاء المعيشة والتهميش والتجويع والفساد بهذه الحجة الواهية والشماعة الزائفة.
    هذا الملف الذي يريدونه قائما كشماعة تعلق عليها كل ما فشلوا في تحقيقه بسبب كبر كروشهم وتأمين عروشهم.
    رغم زرع الأمية والجهل والفقر والحاجة بين المواطنين وترعيبهم بالسجون والكوميساريات والقمع الوطني إلا أن هذا الشعب مازال يتنفس.
    سوف يخرج يوما ما من هذه الدوامة ولقد بدأت بوادر الخروج تظهر وستكون الدوامة خطيرة ربما حتى على الشعب نفسه
    والشعوب تعشق الحياة والقدر لابد أن يستجيب والقيد أكيد سينكسر
    فلا تزمامرت ولا غيرها سيقبل بها المغاربة
    صفحة الخنوع والخضوع انتهت وولى زمانها والشعب المغربي ليس ب “رعية” يكون فيها الملك هو “الراعي” بل مواطنون بكل ما تحمل كلمة المواطنة من معنى
    لا تقولوا للشعب أعطيناكم الحرية.. فلم يخلقواعبيد حتى تعطوه إياها
    الملك يرث الأرض بشعبها .. هل نحن إرث الملك ؟؟

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 3

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 13

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 22

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 11

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 14

كفاح بائعة خضر