المغرب يخطط لتجاوز "خسائر الجائحة" بإعداد برنامج جديد للخوصصة

المغرب يخطط لتجاوز "خسائر الجائحة" بإعداد برنامج جديد للخوصصة
صورة: و.م.ع
الجمعة 6 غشت 2021 - 11:00

تعكف مصالح وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة على إعداد برنامج جديد للخوصصة في إطار خطة الإنعاش لما بعد مرحلة فيروس كورونا المستجد بأهداف وتوجهات جديدة.

يندرج هذا التوجه في إطار عمليات إعادة هيكلة القطاع العمومي بهدف تسريع بيع حصص الأقلية المباشرة وغير المباشرة التي تملكها الدولة، إضافة إلى فتح رأسمال بعض المقاولات العمومية.

جاء ذلك في التقرير السنوي لمديرية المنشآت العامة والخوصصة، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، برسم 2020، الذي تشير معطياته إلى أن تفويت مساهمات الدولة المقررة في قانون مالية 2020 والقانون المعدل له تمت إعادة برمجتها خلال سنتي 2021 و2022 بسبب تداعيات كورونا.

وخلال السنة الماضية، تم تنفيذ عملية تفويت واحدة شملت حصة الدولة المملوكة في المؤسسة العقارية الجامعة الدولية للرباط لفائدة البنك المركزي الشعبي، وذلك بمقابل مالي قدره حوالي 110 ملايين درهم.

وأخذاً بعين الاعتبار التوجيهات الملكية لخطاب العرش لـ29 يوليوز 2020، ستخضع عمليات الخوصصة مستقبلاً لرؤية مندمجة تسعى لخلق تناسق وتآزر بين الفاعلين العموميين بهدف تقوية ورفع الأداء.

ووفق إحصائيات التقرير، تضم المحفظة العمومية للدولة في نهاية 2020 ما مجموعه 268 مؤسسة ومقاولة عمومية، بينها 225 مؤسسة عمومية و43 شركة مساهمة مملوكة بشكل مباشر من الخزينة، بالإضافة إلى 492 شركة تابعة أو مساهمة عمومية غير مباشرة. ومن بين هذه المؤسسات والمقاولات العمومية، نجد شركتين فقط مدرجتين في بورصة الدار البيضاء، يتعلق الأمر بشركة اتصالات المغرب وشركة “SODEP”.

وتشير المعطيات إلى أن السياق الناجم عن جائحة “كوفيد-19” كانت له تأثيرات متباينة على قطاع المؤسسات والمقاولات العمومية، بحسب طبيعة أنشطتها، بحيث نجد أن المقاولات والمؤسسات التي تنشط في قطاعات المطارات والطرق السريعة والسكك الحديدية والطاقة، وفي القطاع السمعي البصري، والتهيئة، عرفت توقفا مهما أو حتى كليا لنشاطها، في حين أظهرت القطاعات الأخرى أنها أكثر مرونة، على غرار البنوك والموانئ والاتصالات، والتعدين، مدفوعا أساسا بالمكتب الشريف للفوسفاط.

وذكر التقرير أن الدولة قامت بمتابعة ومواكبة المؤسسات والمقاولات العمومية الأكثر تضررا من هذه الأزمة، حيث بلغت الحاجة التمويلية الإجمالية للمؤسسات والمقاولات العمومية النشطة في المطارات والطرق السريعة وقطاعات السكك الحديدية والطاقة والقطاع السمعي البصري، والتهيئة، حوالي 12.69 مليار درهم برسم سنة 2020.

‫تعليقات الزوار

64
  • bouthirit
    الجمعة 6 غشت 2021 - 11:05

    بيعوا كولشي. هدا ما يريده بنك القرض الدولي ليس الا ان نبيع الأرض والسماء والبحر وكل ما تملكه الدولة ونصير نحن ونسائنا وابناونا عبيدا لهم .

  • البهلول الرسول الله
    الجمعة 6 غشت 2021 - 11:10

    وحق الله نهار تشوفو الرباح في بلاد ها وجهي ها وجهكم
    هاذا الكتاب لا يزيد ضاليمين إلا خسارا صدقة الله والعضيم
    أنشرها

  • مقدم
    الجمعة 6 غشت 2021 - 11:14

    جميع القطاعات الحيوية خوصصتوها وتنصلت الدولة من كل مسؤوليتها للأسف الشديد …
    نريد فقط خوصصة الحكومة جيبو لينا 10 وزراء من اليابان ولا السويد عطيوهم 1000 اورو لواحد وبالتالي خزينة الدولة ستقتصد الملايين

  • %%%%
    الجمعة 6 غشت 2021 - 11:14

    taxes taxes taxe demontelement de la caisse de compensation . plus d aventages aux entreprises pour liberer le personnel . la précarité . et ceux qui ont volé l argent de l etat c impunition total . un paradis pour ceux qui n ont aucun scrupule . vous etes l homme qui faut . pour tout ca . les grands rapace. de la nouvelle génération.

  • مواطن مغربي
    الجمعة 6 غشت 2021 - 11:17

    القطاع الحيوي للمواطن المغربي لايجب أن يخوصص ويجب أن يبقى تحت وصاية الدولة محل ثقة المواطن. اللهم إن كانت فيه تنافسية فيما بين أكثر من شركتين. أما احتكار الخواص لقطاع حيوي سينتج عنه فشل نظام الخوصصة كما فشل سابقا.

  • مراد
    الجمعة 6 غشت 2021 - 11:18

    لم يبقى لنا الحق في الديون غرقناها .نتجه الى الخوصصة

  • امحند بوشعيب المبارك مول المطحنة
    الجمعة 6 غشت 2021 - 11:23

    نتمنى ان يهتموا بالطبقة المتوسطة و الفقيرة بدل اصحاب النفوذ و الأموال .

  • حميد
    الجمعة 6 غشت 2021 - 11:28

    دائما يبحثون على الحلول السهلة للمشاكل الصعبة !!عمركم سمعتو وزير يتحدث عن انقاص سيارات الدولة الفارهة و ملايير بونات المازوت و صفقات الفساد المشبوهة اللتي تلهط الأخضر واليابس …للأسف ستبقى خطابات الملك مجرد خطابات مادام لا يوجد حزم و صرامة في التنزيل …

  • لحسن نقاش
    الجمعة 6 غشت 2021 - 11:29

    وماهو موقف الحكومة الموقرة من القطاع السياحي ،ربما ذهب مع ادراج الريح او الله يرحم هذا القطاع والله يرحم أصحابه ربما بدون رجعة

  • حمو
    الجمعة 6 غشت 2021 - 11:30

    امام تطور الجائحة لا بد من اجبارية التلقيح. ولا يمكن أن نسوي بين الملقح والرافض ونغلق الابواب في وجه الجميع داخل الوطن وخارجه… علينا ان نستفيد من دول لها رأي اخر في التعامل مع كورونا ما دمنا نلقح…

  • سنوبي
    الجمعة 6 غشت 2021 - 11:31

    -يجب خوصصة المكتب الوطني للسكك الحديدية والسماح لشركات أخرى لدخول غمار المنافسة في النقل السككي بحيث يتم إنشاء شركة وطنية للسكك الحديدية للإشراف على أساطيل القطارات المغربية، توجد العديد من الشركات الخاصة في هذا المجال المستعدة لدخول غمار المنافسة كشركة Veolia وشركة Virgin Railways وشركة Bombardier Transportation.
    -وأقترح كذلك خوصصة النقل الطرقي واستقدام شركات خاصة من مختلف أنحاء العالم ك Alsa وBlablabus وFlixbus.
    -ولما لاأيضا خوصصة شركة الخطوط الملكية المغربية وخوصصة المكتب الوطني للمطارات وخوصصة شركة Marsa Maroc وبيع بعض الموانئ والقطاعات اللوجسيتيكية السككية للصينيين.
    -كما أقترح خوصصة صندوق الإيداع والتدبير وCIH BANK وBANQUE POPULAIRE وCREDIT AGRICOLE وCNSS وOCP وMAROC TELECOM وPOSTE MAROC وخوصصة الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة SNRT.

    فجميع الدول الناجحة اقتصاديا تقوم بعمليات خوصصة واسعة وشاملة.

  • حميد
    الجمعة 6 غشت 2021 - 11:31

    خوصصة التعليم خوصصة الصحة خوصصة السكن .ما حاجتنا بهذه الحكومة العاجزة عن تسيير القطاعات الحيوية.؟؟؟؟

  • تنبيه
    الجمعة 6 غشت 2021 - 11:31

    و في خوصصة لاسامير لعبرة اعباد الله!!!
    هاد الحكومة ليس لها شرعية تاخد هاد القرار ، فمدة صلاحيتها تنتهي عند شهر شتنبر المقبل!!

  • تنغيري 2025
    الجمعة 6 غشت 2021 - 11:31

    هذا ما يسمى ببيع البلد،مستقبلا ستكون البلاد متحكم فيها من قبل اشخاص يعدون على رؤوس الاصابع.هههه.عوص تشجيع مؤسسات الدولة اصبخ كل شيء مخوصصا.

  • Karim
    الجمعة 6 غشت 2021 - 11:32

    غرامة 300درهم المفروضة ضلما على المواطن كفيلة بالتعويض عن خسائر جائحة كورونا.

  • مٌـــــواطن مَغربــــــي
    الجمعة 6 غشت 2021 - 11:34

    الدولة المغربية مند سنين وهي تشبه ذاك الفلاح. كلما اشتدت عليه الازمات يبيع طرفا من أرضه. حتى إذا مات لا يترك للورثة سوى المنزل والأشجار المحيطة به

  • Akram
    الجمعة 6 غشت 2021 - 11:35

    بلا خوصصة،،،دير بحال ملك السعودية جمع الوزراء والاغنياء،،،في لوطيل ،،،،من اين لك هدا،،،،،نجمعو واحد عشرين مليار دولار،،،،،فينكم اخدام الدولة،،،،الدولة عطاتكم في السراء،،،دبا تخبيتو في الضراء،،،،احسن حل هو بحال ملك السعودية

  • مواطن
    الجمعة 6 غشت 2021 - 11:47

    من المسؤول عن الازمة ؟؟
    بطبيعة الحال القرارات اللا مسؤولة و التي تصدر بدون سابق اندار و لا دراسة و الحجة هي كوفيد كوفيد كوفيد ….(سؤال خارج عن الموضوع علاش ممنوع التنقل بعد 21h00 واش كوفيد جن كدور في الليل فقط ام ان اصحاب الاستثمارات الحيوية بالبلاد مكيخدموش بالليل و كينقصو ساعات العمل مما يزيد الربح اكثر ؟!!!)
    خلاصة كل مابقا ماتخوصو غير المطارات و المونئ اما الشركات و الابناك و سامير تخوصو قبل 2000 و ماليهم معروفين و بعد سنة 2000 حكومة التناوب بقايدة المرحوم عبد الرحمان اليوسفي خوصص لي بقا منهم اتصالات المغرب.
    بنشعبون كان pdg ديال البنك الشعبي و اليوم كنشوفو البنك الشعبي بغا يشري ممتلكات الدولة ؟؟؟
    اما بلاد المؤسسات usa الكل يتذكر السلاوي لما عينه ترامب، فرض عليه بيع كل الاسهم (فايزر) باش شراهم في الاول رغم ان السعر ارتفع بشكل سريع.

  • هشام
    الجمعة 6 غشت 2021 - 11:48

    المسألة مرتبطة بالوصاية من طرفصندوق النقد الدولي

  • العابر
    الجمعة 6 غشت 2021 - 11:52

    كل المعلومات الواردة في المقال غير مهمة لنا كمواطنين لأنها تتحدث عن أمور لا يفهمها سوى أهل الإختصاص.
    الدولة أصبحت مثل الكثير من المواطنين الغارقين في الاستدانة المفرطة، تفويت حصص الدولة في بعض المؤسسات و الشركات هدفه الحصول على المال عوض اقتراضه. ستصرف هاته الأموال في التسيير أو في الاستثمار!!! بعدها ستعود الدولة إلى البحث عن موارد أخرى لتسقط في الاستدانة كما المواطنين الغارقين في الديون.
    سلف….صرف…..سلف….صرف….
    هناك حل واحد:على الدولة أن تكون صارمة في مراقبة أين تصرف اموالها و كيف تصرف. هناك أموال كثيرة يتم نهبها بطرق شيطانية بحكم خبرة البعض، فيتحايلون على القوانين و لهم متواطؤون في دواليب الدولة!!!!

  • حفيظ
    الجمعة 6 غشت 2021 - 11:52

    لا تقلقنا كورونا بقدر ما يقلقنا هؤلاء ، فهم الجائحة الحقيقية على البلاد ومستقبلها

  • لا حول ولا قوة الا بالله
    الجمعة 6 غشت 2021 - 11:56

    حتى اكون ديالهم عاد ايبيعوه اما ديال الشعب يبقى للشعب وكل بيع فهو حرام وسرقة مال الوراثة أبناء الشعب وعند ربكم تختصمون

  • مواطن مقهور
    الجمعة 6 غشت 2021 - 11:57

    لمادا لا يتم تخصيص البرلمان نريد وزراء من السويد أو الصين أو اليابان أو النرويج عندما تنتهي مهمهتم يدهبون بدون تقاعد سمين

  • هشام ل
    الجمعة 6 غشت 2021 - 12:00

    شي نهار تبيعونة وراكم بعتونة. دول فاشلة وفاسدة مصيرها إفلاس لا فرق بينكم وبين عصابة الحاكمة في جزاءر

  • متتبع مغربي
    الجمعة 6 غشت 2021 - 12:01

    الاستدانة و الخصخصة و الزيادة في الأسعار هي أساليب الحكومات الضعيفة و اللاشعبية و أقصر و اسهل الطرق دون تكلفة أو جهد يذكر لحل الأزمات الاجتماعية و الاقتصادية، عوض تشجيع الاستثمار بشقيه الداخلي و الخارجي و العام و الخاص و العمل على وضع برامج اقتصادية طموحة بخلق مناطق صناعية و فلاحية و تشجيع المستثمرين المغاربة و الاجانب على السواء و بأسعار تحفيزية و تفضيلية و إعفاءات ضريبية عند بداية تأسيس أي مشروع و خلق فرص العمل آنذاك سنعمل إنعاش الاقتصاد دون الحاجة إلي بيع المؤسسات العمومية التي تعتبر رأسمالا وطنيا لا يجب التفريط فيه

  • البيضاوي
    الجمعة 6 غشت 2021 - 12:07

    الخوصصة أعطت للمقاولات المغربية دفعة للتنافسية و التحرر من التعقيدات الرسمية رغم بعض الهفوات ربما يجب ان يوازيها التشجيع على خلق المقاولات و تتبعها بالتكوين و التوجيه لأن الواقع لا يحتاج تفصيلا فهناك من دخل في الإفلاس خاصة من يؤدي واجبات الكراء المهنية و السكنية و نرجو بعد لطف اللّه ان يساهم ذوي الأريحة في التنفيس على من ضغطت عليه الظروف نسأل الله تبارك و تعالى ان يحفظ الجميع

  • جريمة الخوصصة ــــ عودة التأميم و إفلاس الدولة 1
    الجمعة 6 غشت 2021 - 12:11

    خوصصة مؤسسات الدولة جريمة حقيقية للأسباب التالية:
    ـــ يتم تفويتها غالبا لذوي الحكم و النفوذ بدون و خارج قوانين السوق!
    ـــ أسعار و قيمة التفويت تكون متدنية،بخسة و هزيلة مقارنة مع قيمتها الأساسية!
    ــــ الخوصصة لا تعني دائما رفع و تحسين جودة الخدمات!الخوصصة ترفع فقط أرباح المشترين و المساهمين!
    ـــ لا جدوى اقتصادية للخوصصة مع غياب الديموقراطية و دولة المؤسسات،القضاء المستقل،العدالة الاجتماعية و خصوصا المنافسة المفتوحة!
    ـــبعد الخوصصة مباشرة،يقوم المشترون بنقل استثماراتهم،من الأنشطة والنشاط اللي شايط،إلى الخارج!
    ـــ أرباح الاستثمارات في الخارج لا يتم تحويلها للداخل من أجل التهرب الضريبي!الخوصصة أكبر هدية للملاذات الضريبية!
    ــــ بيع مؤسسات الدولة يحرمها من مداخيل هامة!الخوصصة تجفيف ممنهج لمداخيل الدولة!
    ــــ الخوصصة لا تستقيم مع التهرب الضريبي،النهب،الاحتكار، التهريب للثروات والأموال!
    ــــ الخوصصة تزيد الأغنياء غنى والفقراء فقرا وتهميشا!هي عامل توتر واحتقان اجتماعي!
    ـــ أي خوصصة جديدة هي مقدمة و إعلان عن ثورة الجياع!
    ـــ هناك ثورة المثقفين و هي هادئة وهناك ثورة الجياع و الجميع يعرف ماهي!

  • جريمة الخوصصة ــــ عودة التأميم و إفلاس الدولة 2
    الجمعة 6 غشت 2021 - 12:14

    ـــ أي خوصصة جديدة هي مقدمة و إعلان عن ثورة الجياع!
    ـــ هناك ثورة المثقفين و هي هادئة; هناك ثورة الجياع و الجميع يعرف ماهي طبيعتهاكلفتها و كوارثها!
    ـــ نحاول قدر المستطاع إنجاز ثورة المثقفين الهادئة!إذا لم يستمع أحد سنتوقف عن الدعوة لها بعد حين!لكن عند قدوم ثورة الجياع فلا تعولوا علينا لوقفها أو إطفائها!سننضم إليها بكل قوة و سندافع عن شعبنا بأرواحنا و صدورنا العارية!
    ـــ الخوصصة بيع للشعب و البلاد بعد إثقالهما بالديون التي لا ندري أين تذهب!الخوصصة مؤشر دَانْسُولْفَبِلطِ؛يعني الفشل و الإفلاس الفعلي مع أفق رهن و تسليم البلاد للجهات الدائنة!
    ـــ يجب وقف هذه المهازل فورا!
    ـــ واش مازال شي عقلاء ولَّى سالاو؟أليس فيكم رجل رشيد؟

  • الشرقي
    الجمعة 6 غشت 2021 - 12:20

    بعدة خوصصة كل شيء واستلاء ععلى كل التروات ادا لم يبقى إلا القطيع فيجب خوصصته لمن يحسن رعايته

  • ادريس
    الجمعة 6 غشت 2021 - 12:23

    تريدون بيع كل شيئ وتستفيدون وتهربون اموالكم الى الخارج الدولة المغربية دولة اصبحت امريالية لا يهمها اي شيى الى مصلحة من يسيرونها فقط ولا غير . يجب مراحعة سياسة المغرب تجاه الشعب ان تكون دولة راسمالية اجتماعية تهتم بالمواطن لان المواطن ركيزة الوطن ادا اختلت هده الركيزة انهار الوطن .العرب لن ولم يستفيدو بما وقع من انهيارات للحكومات وبعض الرؤساء الدين فقدو حياتهم وازيحو من السلطة وانهار النضام . فكرو قليلا قبل اتخاد بعض الاجرائات الصعبة تخوصصون كل شيء ما دا بقي للمواطن الاوكسجين حتى هو قريب اتخوصص

  • الخوصصة
    الجمعة 6 غشت 2021 - 12:23

    القطاع الخاص لا يؤمن الا بالانتاج والانتاجية والمردودية ..بعبارة أخرى اللي فرط كرط أكان افرادا او جماعات او دول وهدا هو شعار الدول المتقدمة فكريا واقتصاديا … ولدلك وصلو الى موصلو اليه.
    تجربتي المتواضعة اكثر من 80%من الطبقة الشغيلة المغربية لها مردودية ضعيفة جدا وبالتالي أين هي المنافسة في عالم العولمة …
    مردودية اقل من 30% زيادة على الفهامات وعدم الكفاءة والتبرزيط واللجوء الى النقابات فقط لابتزاز المشغل و لمرحلة السير العادي ووو ليس الدفاع عن حقوق مشروعة .
    دوو الكفاءات والعلم النافع والحرفية والمنضبطون وأصحاب الأخلاق العالية لايخافون من الخوصصة بالعكس يصبحون أسودا وينالون فعلا مايستحقون…
    اما الفاشلين فالقطاع العام يبقى ملادا امنا لهم..
    كلمة عن البنك الدولي جل الدول المتقدمة لها مديونية خيالية ورغم دلك…

  • مواطن مغربي
    الجمعة 6 غشت 2021 - 12:28

    متى ستأخذ أجور ورواتب وتعويضات كبار المسؤولين و أعضاء الحكومة و مجلس المستشارين والبرلمانين موضع نقاش جاد؟ متى؟
    ترشيد النفقات بهذا الخصوص هو أول خطوة لتجاوز الأزمة المالية بالبلاد. ليتاكد الجميع من هذا.

  • محمد
    الجمعة 6 غشت 2021 - 12:28

    سيبيعون جميع مؤسسات الدولة للخواص ب زوج فرنك
    بعدها يصبح الشعب تحت رحمة شركات أجنبية متوحشة تعرف غير الزيادة في ثمن خذماتها كل6 اشهر وكذلك مع تقلب السوق الدولية وهذه الشركات تاتي بمدراء هدفهم تقليص سومة اجور الاجراء ورفع أجرة المدراء وتعويضاتهم ،مع رفع سعر خدماتها وارسال الارباح للخارج
    ولكم في ريضال وليدك والزا وشركة النقل الباريسية التي كانت تعرفتها مرتفعة في البيضاء مقابل حافلات خردة.
    يجب استيراد وزراء من كوريا اليابان السويد والنوريج والانن بقضاة من بريطانيا امريكا وفرنسا ليخرج المغرب من هذا المستنقع

  • Nariman
    الجمعة 6 غشت 2021 - 12:41

    الواجب الوطني يتلخص فقط في التلقيح،اما تقليص النفقات الا يعد واجبا وطنيا؟
    راجعوا تاريخ الامم على مر العصور كي تتضح لكم الرؤية المستقبلية لهذه القرارات والعشواءية التي تتخبطون فيها

  • Chokri
    الجمعة 6 غشت 2021 - 12:44

    بغيت غير شي نهار نسمع خبر واحد يتنصف فيه المواطن او يكون فالصالح ديالوا والله حتى نكون خصيمكم أمام الله والله حتى نتحاسبوا معكم على كلشي شحال ما عشتوا وشحال ما شفرتوا رحنا ونتوما ميتون وعند الله تختصمون زيدوا سمنوا

  • مصطفى السوسي
    الجمعة 6 غشت 2021 - 12:44

    خوصصوا الحكومة والبرلمان يكون أحسن بإذن الله.
    -جيبوا شي 10 د الوزراء من تركيا، و10 دلوزراء من اليابان.
    -عطيوهم البرنامج الملكي والرؤية الملكية، وبعدوا عليهم.
    _ _ ما ديروا لا انتخابات لا عبو الريح.
    _ _ خليوهم هما يعينوا مسؤولين في الجماعات والبلديات.
    _ _ ما يكون لا رءيس الجماعة ولا ناءب ولا معارض.
    _ _ مدير معين من طرف هذا الوزراء الأجانب،وموظفون، وكولشي مراقب من طرف الأجانب.
    _ _ في هذه الحالة : الملك غادي يتهنا ويشبع راحة مع راساتو. الشعب غادي يخدم ويتهنا مع راسو…

  • سلاوي
    الجمعة 6 غشت 2021 - 12:54

    من بعد ما تبيعوا كلشي وميبقا والوا بيعونا حتا حنا بالكيلو

  • اللي . . . . . فرط . . . . . يكرط . . . . !
    الجمعة 6 غشت 2021 - 13:09

    في الحقيقة فعملية الخوصصة متشابكة الا طراف وصعبة المراس وسيف ذو حدين فلا ا صلاح حقيقي ذون التقيد بالمصلحة الوطنية فاي شركة لاتقدم منفعة عامة ولا تعطي قيمة مضافة من حيث معاملاتها السنوية من ربح قار داءم ووفير وجب بيعها وخوصصتها علئ الفور وهذا يعتبر من حسن التدبير والا صلاح فالئ متئ والدولة ستتحمل الخسارة تل والخسارة ومن اين لها ذالك فالتاجر الشاطر يقوم بعملية حسابية واحدة ووحيدة : ( ثمن البيع ناقص ثمن الشراء يساوي الربح وبدون الربح فالرءسمال حتما يكون في خطر بل وزوال ) .

  • Gourari
    الجمعة 6 غشت 2021 - 13:09

    المشكل في العقليه ماشي في العقل.ولو تجيب اي واحد ميقدر يسير حاجة الناس

  • الخوصصة هي الحل
    الجمعة 6 غشت 2021 - 13:19

    تجربة 40 عام في القطاع الخاص:
    المردودية في التغيير والتدبير والإنتاج هي الأهداف
    ديمقراطية( كون سبع وكولني ) الأجور والمنح وو..لمن يستحقون…
    الاعتماد على النفس ….
    تضطر الفاشلين ( المكلخين ) اما الاجتهاد والدخول في المنظومة الإنتاجية وأما اللجوء للفراشة ولكرارس والقهاوي والتسكع في الشوارع…
    تساعد البلاد على المنافسة وتخلق فرص الشغل
    عدة مزايا أخرى…

  • aziz
    الجمعة 6 غشت 2021 - 13:26

    يجب تقسيم ثرواث الشعب الباطنية بالتساوي و إسترجاع اموال المهربة أت لا محآلة أما الجائحة لم تعمر 22 عاما يا معالي الوزير مزدوج الجنسية كفى من الهرطقة إن لم تستطيع قول الحق و لو تدريجيا قدم إستقالتك. أين هي أموال صندوق كرونا نهبها أسيادك أما الخصخصة و المقاصة هذه خزعبلات جحا .

  • القطاع العام
    الجمعة 6 غشت 2021 - 14:42

    افلست تجربته في العالم منذ سقوط جدار برلين سنة 1989, بعد ان عمرت في الاتحاد السوفياتي منذ 1917 و في الصين منذ 1949 وغيرهما من الانظمة التي طبقت النظرية الاشتراكية. القطاع العام ينتج البروقراطية و استغلال النفوذ والفساد المالي.
    المملكة المغربية بعد الاستقلال لم ترتمي في أحضان المعسكر السوفياتي و حافظت على تبادل المنافع مع الدول العربية في نطاق اقتصاد السوق. كانت الشركات الاوروبية هي العاملة في المغرب وفي سنة 1973 صدر قانون المغربة الذي أشرك الراسمال المغربي في هذه الشركات ، فتكونت نواة القطاع الخاص الوطني. وفي العقد الثامن و التاسع من القرن الماضي بدأت الدولة تنسحب لصالح القطاع الخاص استقطابا للاستثمارات الدولية.

  • زهير
    الجمعة 6 غشت 2021 - 15:11

    إيلا كنت غادي نمشي نداوي راسي بالفلوس ونقري ولدي بالفلوس و نسكن راسي بالفلوس و نخلص التنبر على كل ورقة ونخلص على راسي الصندوق باش نستفاد من التقاعد….. إذا علاش غدي نخلص الضريبة للدولة شنو غدي ناخد انا بالمقابل إلى مكانتش الدلوة غدي توفر ليا الصحة والشغل والسكن و التعليم إذا ما دور الضرائب اللي كيخلص المواطن ؟!!

  • الاستعانة بالخبرة اليابانية
    الجمعة 6 غشت 2021 - 15:35

    سلام،أن أفضل حل لأزمة البلاد هو الاستعانة بالخبرة اليابانية مع إستدعاء مكتب دراسات عمومي مغربي بمعية مكاتب استشارات يابانية لها خبرة كبيرة في التنمية،أو طلب حماية لعشرين سنة من الإمبراطورية اليابانية، قد يبدو هذا الاقتراح غريبا، ولكن هو أهون شرور بيع ما تبقى من أملاك الدولة،وموازاتا مع ذلك لابأس من إعطاء الحق لذويه مثل الموظفين المسجلين في لوائح الترقي منذ فاتح يناير2015ومنهم من نال التقاعد ولازال ينتظر منذ ستة سنوات مع إعفاء المتقاعدين من الضريبة على مايسمى بالدخل لمن يتقاضى أقل من خمسة عشر الف درهم، وكذا التعجيل بتمليك الاراضي السلالية لذوي الحقوق الحقيقيين وليس لمافيا العقار التي استولت على منازل ذوي الحقوق واراضيهم لبناء مساكن عشوائية بها مثل ماهو واقع بكدية الصفصاف بمزارع تيورار التابعة لجماعة كماسة بإقليم شيشاوة حيث ترامى أشخاص على منزل وخمسة وثلاثين هكتارا لذي الحق (س.ل )فهل تتحرك الجهات المختصة بميدان الأراضي السلالية لذوي الحقوق بتطهير الأرض وتمليكها لذي الحق مع تقديم أعضاء مافيا العقار للعدالة لفرض التعويض وجبر الضرر المعنوي والمادي، وآلله ولي التوفيق والسداد.

  • مواطن
    الجمعة 6 غشت 2021 - 16:11

    الدول التي خوصصة التعليم و الصحة لا فائدة ترجى من مسؤوليها
    المسؤول الذي قاد الى خوصصة التعليم و الصحة هو مسؤول فاسد و غبي

  • Tanz
    الجمعة 6 غشت 2021 - 16:19

    تعكف مصالح وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة على إعداد برنامج جديد في سبل بيع البلاد

  • عادل
    الجمعة 6 غشت 2021 - 16:20

    نعم هذا حل تقني فعال، لكن آثاره قصيرة الأمد، ثم هناك النموذج التنموي الجديد من أين له بالتمويل؟؟

  • حل من ذهب
    الجمعة 6 غشت 2021 - 16:54

    المغرب يمتلك 700 عام تصدير من الفوسفاط…فليخصص 100 عام تصدير و سيربح ملايير الدولارات بحيث سيؤدي جميع ديونها و يوفر ملايير دولارات كاحتياطي….هل سنعيش 700 عام أخرى يعنى أبناؤنا ووووو…القيامة اقتربت يعني المسافة قصيرة…

  • الاكسجين
    الجمعة 6 غشت 2021 - 17:00

    الرأسمالية المتوحشة ماكرهتش تستولي حتى على الأكسجين في الهواء

  • omar
    الجمعة 6 غشت 2021 - 17:04

    ما بقى للدولة ماتبيع غير المآثر التاريخية لوحوش العقار و مناجم الفوسفاط
    شحال هادي و الشركات العالمية تدور عليهم

  • عبد ربه
    الجمعة 6 غشت 2021 - 17:19

    المشكل ليس في الخوصصة ، بل المشكل في المخوصص له ، الذي عليه ان يتحمل مسؤولية الافلاس الذي تعرض له بدل اللجوء الى خزينة الدولة لافراغها وتضعها هي بدورها في العجز المالي (كالبقرة الحلوب)

  • المهدي
    الجمعة 6 غشت 2021 - 17:41

    عندي لكم حل جيد يعجبكم،افرضوا على المواطن المغربي ضريبة سنوية 2000 يورو حتى تخرجوا من أزمتكم المالية، والأخلاقية والسياسة ,والتسييرية,تبا لكم ولأفكاركم الفاشلة

  • amine
    الجمعة 6 غشت 2021 - 17:48

    الحل للأزمة كالتالي:
    1.إضافة السيولة
    2.إضافة الضريبة على أصحاب رؤوس الأموال الكبيرة
    3.خفض نسبة الفائدة في الديون بالنسبة للبنك المركزي

  • موضوعي
    الجمعة 6 غشت 2021 - 18:39

    لكل من يعيب على البنك الدولي
    واش البنك الدولي حط الكابوس على المغرب قليه تسلف مني صحة ⸮⸮⸮ وا فكرو شوية بعقلكم راه الحكومات هي لي بكثرة ما كتسلف وبسبب الفساد ديالها ما كيبغي يسلفها حتى واحد لأنه ماضامنش يرجعو لو فلوس عااااد كتمشي الحكومات الفاسدة تتسلف من عند البنك الدولي لي مضمون يسلفها غادي تگولو علاش غادي نگوليك لانه المهمة ديالو الاساسة الحفاظ على استقرار الاقتصاد العالمي عليها كيزير الدول الفاسدة بالضمانات القاسحة لانه كينفع معها غير الزيار باش يضمن الفلوس يرجعو.. هادي هي الحقيقة ما تعيبش على لي سلفك عيب على راسك لي مكتعرفش تتصرف ففلوسك

  • حلول بدل الخوصصة ــــ دولة تعاني من فقر دم الأفكار
    الجمعة 6 غشت 2021 - 19:10

    ــــ دولتنا ونظامها السياسي يختنقان!لديهما أزمة سيولة و انسيابية أوكسجين الأفكار!تنقصهما أجهزة التنفس الاصطناعي!
    إليكم بعض الحلول لتفادي الخوصصة:
    ـــــ التضريب السنوي للثروات فوق100مليون دولار ب25% و فوق250مليون دولار ب50%و فوق500مليون دولار ب75%!لا يعقل أن تكون لنا ثروات فلكية و الدولة تختنق !
    ــــ الشعب صبر لمدة 70سنة!حان الدور على الطبقة الثرية التي لم تساهم في الاقتصاد المنتج و لم تقم ببنائه!
    ــــ إعلان نهاية جميع أشكال الامتيازات،المأذونيات و كل أشكال الريع!
    ــــ استرجاع كل الثروات، الأموال المنهوبة والمهربة إلى الخارج!
    ــــ إعادة توطين كل الاستثمارات في الخارج و خفضها إلى الصفر تحت طائلة المتابعة القضائية و إسقاط الجنسية عن الرافضين لذلك!
    ـــ رفع مؤشر عتبة الفقر إلى2000درهم شهريا!
    ــــ رفع الحد الأدنى للأجور إلى 6000درهم و حصر الأقصى مع التعويضات في50ألف درهم للمدنيين و العسكريين!
    ــــ تخفيض الضريبة على الدخل للأجور تحت20ألف درهم ب50% و إسقاطها نهائيا عن الأجور تحت10ٱلاف درهم!
    ــــ خفض الفوائد على القروض فوق400ألف درهم بنسبة50% وفوق 800ألف درهم بنسبة25%وتحت400ألف درهم بنسبة75%

  • حلول بدل الخوصصة ــــ دولة تعاني من فقر دم الأفكار 2
    الجمعة 6 غشت 2021 - 19:19

    ـــ خفض الفوائد على القروض فوق400ألف درهم بنسبة50% وفوق 800ألف درهم بنسبة25% وتحت400ألف درهم بنسبة75%.
    ــــ تعليق تسديد الديون الخارجية مع فوائدها لمدة 10سنوات!
    ــــ تأميم الثروات الوطنية الحيوية من فوسفاط،مناجم و سمك؛ ثروات غابوية وطاقية لمدة40سنة!
    ــــ حصر تملك الأراضي الفلاحية والأراضي الصالحة للزراعة للزوج،الزوجة والأبناء مجتمعين في أقل من 200هكتار!مازاد عن ذلك تنزع عنه الملكية من أجل المصلحة العامة و يعاد توزيعه على الفلاحين في شكل تعاونيات جديدة للإصلاح الزراعي!
    ــــ محاسبة قضائية بقضاء نزيه و مستقل للفاعلين السياسيين و الاقتصاديين الفاسدين مع إرجاع الثروات والأموال المنهوبة؛المحتكرة والمهربة!
    ــــ تخفيض مهم في أسعار البناء و المواد الأساسية!
    ــــ تنشيط حقيقي للسياحة النظيفة والثقافية!
    ـــــ تحويل القصور الملكية إلى مزارات سياحية!هذه القصور ملك للشعب المغربي!

  • عابر
    الجمعة 6 غشت 2021 - 19:22

    الأن بدا كيبان لش الحكومة تتلجاء للإغلاق من أجل تدمير الإقتصاد حتى يقومو بتخصص كل شئ إدا ظهر السبب بطل العجب بلد الويل

  • الخوصصة
    الجمعة 6 غشت 2021 - 19:23

    الدين يخافون من الخوصصة لأن فيها اللي فرط. كرط…. وماكينش اباك صاحبي والقطاع العام كملاد أمن…
    لهم حلول كثيرة ومتنوعة:منها على سبيل الدكر لا الحصر
    الفراشة..لكرارس..السترات الصفراء… الهجرة الغير الشرعية والاستعداد للاستفادة والدعم…

  • البيع والشراء
    الجمعة 6 غشت 2021 - 19:49

    مجرد تصنيف المقال فخانة الاقتصاد عوض الصحة راه باين الحساب. اودي كن غير بعتو الجمل بما حمل لشي دولة تتبنانا وتقد بنا

  • حلول بدل الخوصصة ــــ دولة تعاني من فقر دم الأفكار 3
    الجمعة 6 غشت 2021 - 20:43

    ــــ إلغاء نهائي و لا رجعة فيه لكل التقاعدات السياسية للبرلمانيين،الوزراء،المستشارين…!
    ــــ لا تقاعد غير التقاعد المهني!
    ــــ رفع قيمة التقاعدات حسب الرقم الاستدلالي و حسب القطاعات!
    ـــ تجريم أي تمويل عمومي داخلي أو خارجي للإعلام الغير العمومي لأي غرض كان!
    ـــــ إلغاء الدعم المالي العمومي للأحزاب،الجمعيات و النقابات لقطع الطريق على البلقنة والانتهازية!
    ــــ حصر أجور المدربين الرياضيين وطنيين و أجانب في الحد الأقصى للأجور المحدد أعلاه في50ألف درهم!مازاد عنه يمكن اللجوء للقطاع الخاص والإشهار لتحفيز المدربين على التعاقد مع الجامعات!
    ــــ افتحاص مالي دقيق للجامعات الرياضية مع مراقبة مشددة لمصاريفها و مطابقة الفواتير مع الواقع!
    ـــ وضع حد نهائي للريع الرياضي،للشبحية والتصكعية في هذا القطاع الحيوي المتروك للتسيب و الفوضى!

  • Annouare
    السبت 7 غشت 2021 - 00:55

    مالمانع من خوصصة الخوصصة نفسها ألا يحق لنا ان نكون على علم بمدى أحقية هذه الخوصصة

  • Hazek
    السبت 7 غشت 2021 - 08:42

    البرنامج الجديد للخوصصة ما هو الا جزء من حزمة من الشروط التي يفرضها البنك الدولي على الدول الفقيرة التي تطمح الى اقتناء القروض, والمغرب قطع شوطا طويلا في تلبية باقي الشروط كالحد من التوظيف في الوظائف العمومية( التوظيف بالعاقد), تبادل المعلومات الضريبية, التعويم… البنك الدولي استعمار من نوع جديد لا غير.

  • خسن امزال
    السبت 7 غشت 2021 - 09:01

    جمهورية الموز تنشر ادرعها بالوطن الانتخابات عل بعد ايام ونحن نغرق الوطن

  • كامل
    السبت 7 غشت 2021 - 19:35

    على الملّاك و الدولة، تخفيض سوق العقارات بمختلف انواعها إلى حد 30/في المئة من قيمة العقار تشجيعا لمن يرغب بالشراء من أبناء الداخل و جالية الخارج واللاعبين من الأجانب و المقيمين ..
    الأهداف الأساسية من ذلك هو تقوية الاقتصاد الخاص و العام و الحفاظ على سيولة ميزانية الدولة و تلافي مخاطر الجائحة التي قد تستمر إلى اكثر من 5 سنوات القادمة ..
    و لنا في سعر اسعار العقارات الحالية في كل من مصر و تركيا و الكثير من دول العالم، خير مثال على ذلك

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة