المغرب يدشن مرحلة جديدة في التعامل مع استفزازات "البوليساريو"

المغرب يدشن مرحلة جديدة في التعامل مع استفزازات "البوليساريو"
السبت 14 نونبر 2020 - 09:00

بعد التدخل العسكري الناجح لإعادة فتح معبر الكركرات الحدودي وصد هجوم المحبس، يدشن المغرب مرحلة جديدة في تعامله مع استفزازات جبهة البوليساريو، وعنوان هذه المرحلة عدم التساهل مع أية محاولة لعرقلة حركة السير بين المغرب وموريتانيا أو أية محاولة لتغيير الوضع القانوني والتاريخي شرق الجدار الأمني.

وكان لافتاً تطرق خطاب الملك محمد السادس، في الذكرى الخامسة والأربعين للمسيرة الخضراء، لعدم قبول محاولات “البوليساريو” تغيير الوضع القانوني والتاريخي شرق الجدار الأمني، أو أي استغلال غير مشروع لثروات المنطقة.

مرحلة الحزم

تمادي البوليساريو منذ سنة 2016 وصل إلى حد إقامة الجبهة لمؤتمرها الـ15 في نونبر 2019 بمنطقة تفاريتي المغربية والمشمولة بوقف إطلاق النار؛ بل عمدت مؤخراً إلى نقل منشآت إدارية وعسكرية وراء الجدار الأمني، في خطوة تهدف إلى استغلال ثروات المنطقة؛ وهو ما نبه إليه الخطاب الملكي قبل أن يأتي الرد المغربي الحازم في الكركرات والمحبس.

وأوضح الموساوي العجلاوي، الباحث في الشؤون الإفريقية والصحراوية، أن المنطلق في تدخل القوات المسلحة الملكية لإعادة فتح معبر الكركرات هو خطاب المسيرة الخضراء الأخير، والذي أكد على ضبط النفس أمام استفزازات البوليساريو؛ لكنه شدد في المقابل على الرد الحازم ضد كل عمل يغير الوضع القانوني والتاريخي شرق الجدار الأمني، أي ما وقع مؤخرا في بئر لحلو وتيفاريتي والمحبس.

وأورد العجلاوي، في تصريح لهسبريس: “نحن في مرحلة جديدة عنوانها ضبط النفس وفي الوقت نفسه الصرامة في التعامل مع ما يمس شرق الجدار الأمني وكل ما يتعارض مع وقف إطلاق النار وقرارات مجلس الأمن والأمم المتحدة ذات الصلة وأساسا قراري 2414 و2440 وتقريري مجلس الأمن وأنطونيو غوتيريس الأخيرين”.

وحسب ملاحظات العجلاوي، فإن تدخل القوات المسلحة الملكية في معبر الكركرات اليوم الجمعة جاء لتأمين الحركة التجارية والمدنية سلمياً؛ وهو ما يظهر من خلال حرص المملكة على وجود بعثة المينورسو لتوثيق التدخل العسكري.

وشدد الباحث على أن البوليساريو خرقت اتفاق وقف إطلاق النار الموقع بينها وبين الأمم المتحدة في 24 دجنبر 1997، وذلك من خلال اعتدائها لفظيا وجسديا على عناصر بعثة المينورسو وعرقلة عملها بالمنطقة.

وينص اتفاق وقف إطلاق النار الموقع بين الجبهة والأمم المتحدة، في صفحاته الثلاث، على كيفية التعامل مع بعثة المينورسو، يورد العجلاوي، الذي أكد أن ما ورد خلال الأيام الماضية من استفزازات ومناوشات كله خرق لهذا الاتفاق.

في مقابل ذلك، قال العجلاوي إن المغرب اختار، طيلة هذه الفترة المتسمة بالاستفزازات غير المقبولة، “ضبط النفس وترك المهمة لبعثة المينورسو للحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي كما جاء في قرار اتفاق وقف إطلاق النار الموقف بين المغرب والأمم المتحدة سنة 1991”.

وجاء التدخل المغربي، حسب المحلل ذاته، بعد أن خرقت البوليساريو اتفاق وقف إطلاق النار وعجزت الأمم المتحدة عن وقف أسلوب قطاع الطرق الذي دشنته، ليقرر المغرب تأمين المعبر كما طالبت الأمم المتحدة في بلاغاتها سابقاً.

خلفيات جزائرية

وشدد العجلاوي، في تصريحه، على أن المغرب لم يخرج عن منطلقات الأمم المتحدة في “عملية الكركرات” ولا يزال متشبثاً بالحل السياسي لهذا النزاع ومستعداً للتعاون مع الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي.

ويرى المتحدث ذاته أن ما قامت به “البوليساريو” يحمل أبعاداً أخرى ويتجاوز مسألة العربدة في منطقة معنية، مبرزا أن الهدف الأول من وراء هذه التحركات يكمن في “تحويل الأنظار عن غياب الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون بحيث إننا اليوم لا نعرف ما يقع داخل النظام الجزائري وخصوصا بين أجهزة أمنية وعسكرية”.

الهدف الثاني وراء التصعيد في معبر الكركرات يكمن قطع الطريق عن تمويل موريتانيا، في خطوة تهدف إلى خلق بلبلة سياسية في هذا البلد الجار يمكن أن تؤدي إلى انفجار الوضع في جنوب المغرب، خصوصا في ظل قرار دول إفريقية عديدة فتح قنصلياتها في الصحراء المغربية، ونحن نعلم أن جل هذه الدول وعددها 15 دولة إفريقية تقع في غرب إفريقيا، أي إنها ستتأثر بشكل أو بآخر بحدوث فوضى في جنوب المغرب، يشرح العجلاوي.

أما الهدف الثالث، يفسر الخبير المغربي، فيتمثل ضغط البوليساريو على الإدارة الأمريكية الجديدة التي تتولى ملف الصحراء وتعد مسودة قرار مجلس الأمن، من أجل خلق مقاربة مرجعية للنزاع؛ من ضمنها أن لا تكون الجزائر طرفا رئيسيا، كما تؤكد كل وثائق الأمم المتحدة من 1975 إلى 2020.

‫تعليقات الزوار

83
  • امير الشعراء
    السبت 14 نونبر 2020 - 09:10

    الامر واضح الجزائر تريد تنفيس أزمتها الداخلية في جنوب المغرب وعلى المغرب التأهب لكل احتمال.
    ما الذي يمنع نظاما هرما ءايلا للسقوط من القيام بعمليته اليائسة الاخيرة على شكل انتحاري.
    النظام الجزائري نظام هرم وما عاد في وسعه الاستمار في التسابق مع المغرب
    وكيف يتسابق الرجل هرم الايل للسقوط مع البلد العريق المتجدد

    ازمة الكاركرات ابرزت شيئا واحدا
    الجزائر أرادت الوصول للمحيط الاطلسي المغربي فاستعاد المغرب صحراءه وقطع الطريق عليها
    وللاتتقام من المغرب تريد مقاطعة فرنسا الجنوبية قطع الطريق امام المغرب نحو افريقيا.

    الحرب ايام وماهذه الازمة الا بداية جولة اخيرة ستنتهي بسقوط نظام فاسد متعفن من مخلفات الحرب الباردة والأنظمة الشمولية السطالينية

    احيانا ينطبق لقب كوريا الشرقية على جارة السوء

    يقول الشاعر:
    غباء الجزائر غباء مركب…
    كأنه والايمان ضد على ضد

  • مغربي حر
    السبت 14 نونبر 2020 - 09:14

    اتمنى ذلك ولكن مع وضع تكنولوجيا المراقبة تحت مراقبة الامم المتحدة والمينورسو ومراقبة وتأمين الطريق الرابط بين الاخوة الموريتانيين والمغرب كما نعترف بأن المغرر بهم فهم إخوتنا يجب مراجعة أنفسهم فالعالم بأكمله يسعى الى التكثل بالرغم من اختلاف العرق واللغة والبعد الجغرافي فما بالك يجزئ من الوطن لدينا نفس العرق والديانة والثقافة إن الوطن غفور رحيم

  • نسينا قطر
    السبت 14 نونبر 2020 - 09:15

    يبدو أن المملكة المغربية تضامنت يوما ما مع الشعب القطري وقت الحصار الذي ضرب عليه هل حان وقت رد الجميل وفتح قنصلية قطر في العيون

  • مهتم متهم
    السبت 14 نونبر 2020 - 09:16

    هناك حلان لا ثالث لهما لقضية الصحراء وهما إما الإنضمام للوطن الأم في إطار جهوية موسعة وإما حكم داتي موسع في إطار السيادة المغربية. إنهما الحلان اللذان يمكن إجراء استفتاء حولهما ولا شيء آخر.

  • bronson
    السبت 14 نونبر 2020 - 09:18

    العالم مشغول بي مشاكله احسن فرصة لي استأصال البليزاريو الخبيث

  • الصحراء المغربية
    السبت 14 نونبر 2020 - 09:21

    اخيرا. الحمد لله على سلامتنا. لقد تأخر المغرب في اخد هدا القرار. ولكن بسبب هده الاستفزازات تبين للعالم من وراء قطاع الطرق. اتضحت الرؤية.
    المغرب في صحراءه الى يوم تقوم الساعة
    وراءك ياملكنا

  • حتى متى .....؟
    السبت 14 نونبر 2020 - 09:22

    لا نريد مرحلة جديدة من الصبر والانحطاط والذل والهوان على الملك أن يلغي الحكم الذاتي لان الصحراء أصبحت كالدار البيضاء أو الرباط كلنا مغاربة تحت راية واحدة ومن لم يعجبه الحال فليبقى في تندوف يعيش مع العقارب والثعابين
    وفيما يخص الكركرات كان على المغرب وأنا واع اما أقول كان عليه أن يصفي المرتزقة جسديا صاروخا واحدا وانتهى الامر لكن لا زلنا تحت سيطرة فرنسا وامريكا واسبانيا فالسيادة لم تكتمل بعد لهذا المليشيات تهددنا كل سنة عند إقتراب إجتماع مجلس الهم
    على المغرب إن يجرب السلاح المكدس في الثكنات وعلى القائد العام أن يسمح للرجال البواسل بمسح المرتزقة لان أصبحنا نحن المغاربة لا نستحمل أكثر مما إستحملنا على الصحراء

  • xauen
    السبت 14 نونبر 2020 - 09:26

    مرحلة جديدة ،مرحلة بالغة الحساسية ، يمكن ان نسميها بمرحلة الحزم ، في التعامل مع هؤلاء " البهلوانيون، المرتزقة قطاع الطرق و الارهابيون.." … صراحة بعد تدخل الجيش المغربي وإرجاع الامور الى نصابها… احسست بسعادة غامرة كباقي كل المغاربة .. لهذا نشدبحرارة على أيدي جنودنا و الساهرين على امن وطننا من طنجة الى الگويرة.

  • المجلي
    السبت 14 نونبر 2020 - 09:27

    من المفروض حدف المنطقة العازلة و هذا هو الوقت المناسب حتى نتجنب استفزازات قطاع الطرق والمجموعات الارهابية يجب على المغرب تحصين الحدود والضرب بقوة لكل من اقترب من الحدود بطريقة غير شرعية.

  • واد سوف
    السبت 14 نونبر 2020 - 09:28

    م رتزقة الكابرانات نمر من ورق والصحراء المغربية مسالة وجود بالنسبة للمغاربة المستعدون لمواجهة الشيطان والموت افضل من وقوعها في يد الاعداء واولهم الشنقريحة

  • محمد
    السبت 14 نونبر 2020 - 09:29

    الله انصر سيدنا و حفظو،وكذلك القوات المسلحة التي لا تنام عينها من أجل الصد لكل اعتداء واختراق للحدود والاتفاقيات .
    المغرب يتصرف بالحكمة ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه.
    الصحراء مغربية أحب من أحب أو أكره من أكره.

  • مغربيه وافتخر
    السبت 14 نونبر 2020 - 09:29

    تحيى صحراء المغربيه وسوف تبقى دائما مغربيه أحبة من احب وكرهة من كره واطال الله في عمر ملكنا محمدسادس ونصره الله وحفظة الله الجيش المغربي من شر الاشرار المغرب عمرو ميقبل بالدل طول الحياة والعدو عمر مايكون حبيب النصر والعزة لي ملكنا والجيش ديالو .

  • Mr biliki Madrid
    السبت 14 نونبر 2020 - 09:30

    أسي إبن كيران عندما قمت بتصريح لكي نقاطع المنتوجات الفرنسية . هل تريد الأن أن تقف فرنسا مع الجبهة ضد المغرب. الأمور تحل سياسيا . و الله دار فيك خير صاحب الجلالة. الله جزيه بخير

  • isla
    السبت 14 نونبر 2020 - 09:31

    هناك بعض الدول وللاسف شقيقة ومسلمة تحشر انفها في شأن لا يعنيها اكيد ان كل مغربي تحركت فيه روح الوطنية مستعدون لاي شيء للدفاع عن الوطن

  • مغربي مواطن
    السبت 14 نونبر 2020 - 09:31

    يجب سحب مخطط الذاتي، وتطهير جميع المناطق العازلة، واعمارها، حتى لا نترك المجال للمرتزقة، بقولهم انها مناطق محررة، المرتزقة مازلو لا يعرفون الترسانة العسكرية المغربية، وقدرة الجيش المغربي على التصدي لأي عدوان،
    وتفاخر الجبهة عبر زعيمها ابراهيم غالي الذي فر هاربا بعد يومين من استعراض العضلات.

  • ملاحظ عاقل
    السبت 14 نونبر 2020 - 09:32

    ما قامت به البوليساريو في الكركرات دافعه تحريك الركود ، وكسر التزام اتفاق 1991والوصول الى إعادة القضية الى المسرح الدولي ، والإعلام لإحداث رجة او يقظة بعدغفوة ، وهل المغرب لم يدرك ذلك ، بل يدرك ولكن كان الأمر محتوما في هذا الظرف الوبائي،الدولي المضطرب سواءالقريب أوالبعيد،الحرب ليست في فائدة الدولة المغربية التي عرفت استقرارا كل هذه السنوات بعد حرب دامت ما يقرب او يفوق 16سنة ،رجع المحاربون بعدها الى ذويهم ، وهدأت النفوس انها ايام قدتكون عصيبة على الجميع ، الله يحفظ

  • abou youssef
    السبت 14 نونبر 2020 - 09:33

    على المغرب ان لايتساهل مع المرتزقة وان يمسح لهم فكرة الاراضي المحررة.اي تدخل بالمنطقة العازلة على القوات المغربية مجابهتها بالنار.لان التهاون والتسامح سيخلق مشاكل اخرى .انا اقترح حتى قبر محمد عبد العزيز الموجود بالمنطقة العازلة محوه من تلك المنطقة.

  • سعاد
    السبت 14 نونبر 2020 - 09:33

    يالقيادة العليا ويا المغرب هذه فرصتكم لن تعوض والكل مشغول… ( , امريكا/ روسيا/ كورونا / العرب )…. قوموا بما قامت به تركيا و أذربيجان….. لا للحكم الذاتي ولا هم يحزنون
    , اما معنى او ظدنا. وانتهى الكلام,
    ويجب اغتنام الفرصة لتصفية جميع الانفصالي الداخل. وشكرا و عاشت المملكه المغربيه الشريفه

  • سعد
    السبت 14 نونبر 2020 - 09:38

    اولا المغرب واعر في المجال العسكري تحت القيادة الرشيدة ديال سيدنا الله ينصر .
    ثانيا المغرب متسامح كيف ما كان الحال.
    ثالثا نحن في. صحراءنا احب من احب وكره من كره.
    رابعا المرجو من له الشك ان يزور مدينة العيون ويعطينا مقارنة بين الماضي والحاضر.
    الخلاصة. عاش الملك محمد السادس.عاش الجيش المغربي الباسل.عاش الشعب المغربي و كلنا تحت شعار الله الوطن الملك.

  • ملاحظ مغربي
    السبت 14 نونبر 2020 - 09:38

    المعاملة بالمثل مع الجزائر هي السياسة الناجحة مع الجزائر.
    يوجد شعب في الجزائر يريد تقرير المصير والإستقلال يجب استقبالهم في المغرب و يعلنون دولتهم و رئيسهم و ندعمهم بكل الوسائل حتى ينالوا استقبالهم من الإحتلال الجزائري الغاشم.
    الجمهورية الديمقراطية الشعبية القبائلية .
    المعاملة بالمثل مع الجزائر يا مسؤولين في المغرب.
    كبروا تصغار

  • Hassan
    السبت 14 نونبر 2020 - 09:39

    الجزائر تتلاعب بالمرتزقة، منعت عنهم أسلحة متطورة زمن القدافي حتى لايشكلو تهديدا لها واليوم تمنعهم من خوض الحرب لأن الهدف هو المتاجرة بمعانات الصحراويين

  • عزيز
    السبت 14 نونبر 2020 - 09:40

    الكلام لاينفع مع هؤلاء المرتزقة ومن يساندهم بل القوة ثم القوة حتى يعرف كل واحد منهم حدوده. كما قال الحسن الثاني رحمة الله عليه في احدى خطبه (كبرها تصغار). بعدها من أراد الصلح والخير فمرحبا بالجميع في حدود اللياقة.

  • هولانددددد
    السبت 14 نونبر 2020 - 09:41

    علي المغرب ان يحزم امره ويعتمد عل شعبه اذا كان المجتمع الدولي لا يريد أن يتدخل ولا يريد أن يعرف ما حدث

  • حميد
    السبت 14 نونبر 2020 - 09:42

    يجب التعامل بمعرف مرحبا مع استفزازات هاته الشرذمة. والبحث عن غطاء سياسي من الحلفاء و القوى الكبرى

  • خالد ****✓
    السبت 14 نونبر 2020 - 09:43

    إن المغرب لن يبقى مكتوف الأيدي في الاستفزازات المستمرة التي تقوم بها عصابة قطاع الطرق البوزبالية التي كانت تستهدف نقل سلع والتجارة المدنية بين المغرب موريتانيا ، التي تسعى إلى تغيير وضع ممر الكركرات .
    فإن المغرب لمح أمام مجلس الامن الدولي والمنريسو إلى احتمال التدخل ميدانياً لإعادة الأمور إلى طبيعتها الشئ اللذي أدى إلى
    تحرك القوات المسلحة الملكية المغربية في المناطق الجنوبية للمملكة.

    فإن المغرب لن يقف عند حدود معينة بل سوف ينهي الصراع عسكرياً بشكل نهائي".

    تحية للقوات المسلحة الملكية المغربية تحت شعارنا الخالد:
    الله الوطن الملك
    تبارك الله عليكم
    الله يحفظكم

  • N.annadi
    السبت 14 نونبر 2020 - 09:47

    هناك متابعه قويه في الخليج العربي لمستجدات واحداث المغرب.. الاوساطه الرسميه التي يهمها مصلحة و مساندة المغرب
    لكنها في حرج مع القوى الفاعله التي تطالب بإعتماد موقف الحياد وترك المغرب لمصيره .. وذلك بمبدأ المعامله بالمثل
    * وهناك جدل قوي خلف الكواليس بهذا الشأن
    .. خاصة بالتطرق لوصية الحسن للملك فهد ( المغرب امانه لديكم )

  • محارب سابق
    السبت 14 نونبر 2020 - 09:49

    لقد آن الأوان لتصفية هذه القضية التي عمرت طويلا.
    فمنذ 1991 والمملكة المغربية باسطة يدها لهذا الكيان المرتزقي وصنيعه من أجل التوصل إلى حل سلمي يرضي كل الأطراف، وكان مقترح الحكم الذاتي هو الأنسب لتصفية الأجواء والذي أعطاهم فرصة ذهبية للعودة إلى وطنهم ولتسيير شؤونهم بأنفسهم، وكان خطاب الملك نصره الله بمناسبة المسيرة الخضراء واضحا وصريحا في ما يخص التحرش والإستفزازآت التي يقوم بها أندال البوليزاريو وكان على مسؤوليهم أن يتداركوا الموقف ،لكن الخونة كان لهم رأي آخر إذ فضلوا الغوص والبقاء في الماء العكر للتستر عن جرائمهم ولإرضاء كبرنات المرادية. الآن وقد وقعوا في المحضور بعد خرقهم للقرارات الأممية وتجاوزهم لكل الخطوط الحمراء بأعمالهم الصبيانية تلك التي قاموا بها ٱتجاه وطننا الشيء الذي يقتضي محاسبتهم ومعاقبتهم على كل جرم إقترفوه (العين بالعين والسن بالسن والبادي أظلم).
    فليتحملوا تبعات ما قاموا به ٱتجاه أسيادهم الشرفاء.

  • KAMAL
    السبت 14 نونبر 2020 - 09:49

    كان على المغرب الغاء المنطقة العازلة بين المغرب وموريتانيا بحكم ان الخطر يكمن في الجهة الشرقية للصحراء وليس الجنوب وهذا قد يكون ممكنا حتى اليوم بالنظر للاستفزازات المتتالية للشردمة الانفصالية في هده المنطقة ,

  • Sadik YEMLAH
    السبت 14 نونبر 2020 - 09:50

    الله الله عليك يا بلدي الحبيب . دمت عزيزا منصورا

  • أحمد MA
    السبت 14 نونبر 2020 - 09:54

    رغم ماتكنه الجزائر من عداء للمغرب بحتضانها للبوليساريو فوق أرضها ودعمها ماليا وعسكريا وديبلوماسيا ضد وحدتنا الترابية
    عِوَض أخذ موقف من الجزائر يقول السيد عبد الإله بن كيران، إن استمرار شراء المملكة المغربية للبترول من روسيا لا يخدم مصالح الرباط والجزائر.
    وفي ندوة افتراضية، نظمها مركز الترقي للدراسات الاستراتيجية بالجزائر، تساءل بن كيران بقوله: “لماذا نشتري البترول من روسيا ولا نشتريه من الجزائر؟ هذا لا يخدم مصالح البلدين عن أي مصلحة يتكلم.

  • الصحراء المغربية
    السبت 14 نونبر 2020 - 09:58

    الجيش المغربي جيش نظامي وليس كميليشيات البوليزاريو التي تحركها زغاريد النساء و أجواء التبوريدة

  • mourad
    السبت 14 نونبر 2020 - 10:00

    سيرو الله يعطيكم الصحة كبرها تصغار دابا البوليزاريو ولي وراهم غيوليو يطلبو السلة بلا عنب.عاش الملك وقواتنا المسلحة الملكية

  • محمد سلا
    السبت 14 نونبر 2020 - 10:02

    العز النصر للقوات المسلحه الملكية نحن وراء صاحب الجلالة محمد السادس

  • mohamed
    السبت 14 نونبر 2020 - 10:03

    يجب على المغرب ان يحسم كل المضايقات والاستفزازات من طرف البولزاريو ويسد جميع المنافذ في هذه الفترة المتبقية في حكم الحزب الجمهوري ويستعد دبلوماسيا لجميع الاحتمالات التي يمكن ان تقع في حكم الديمقراطيين

  • Nomade
    السبت 14 نونبر 2020 - 10:04

    تصرفات المرتزقة الصبيانية تستدعي الصرامة والحزم من الجانب المغربي. وما قامت به القوات المسلحة الباسلة بمهنية وشجاعة يبين ان المغرب واع بمصداقية رده على الاستفزاز الجبان. وعلى الجزائر أن ترقى إلى مستوى مسؤوليتها في ما وقع وفي ما قد يقع… تحية للقوات المسلحة الملكية.

  • Aissa
    السبت 14 نونبر 2020 - 10:08

    المغرب أخطأ 1975 عندما لم يقضي نهائياً على الثلات مئة عدد المرتزقة في ذالك الوقت، و لم ينشر جيوشه على على جميع الحدود الجنوبية بدون رجعة نهائية ليثبت للعالم بمغربية الصحراء ، وكذلك أخطأ في قبول الجلوس مع المرتزقة عل طاولة واحدة للتشاور مع البوليزاريو عن مغربية الصحراء ،أخطأ بإقتراحه بالحكم الداتي. و الآن النتيجة ننتظر قرار الأمم المتحدة.

  • Lamya
    السبت 14 نونبر 2020 - 10:09

    على المغرب الان التوكل على الله و التوغل بنفس الطريقة في المنطقة العازلة في بئر لحلو وتيفاريتي والمحبس بحذر شديد و ما امكن بدون اطلاق نار كما فعل في الكركرات, لان تواجد البوليساريو هناك بمنشات ادارية على اساس انها "مناطق محررة" هو تغيير للوضع القانوني والتاريخي شرق الجدار الأمني. من الاحسن بمناورات عسكية تشبه التي تدرب المغرب مع امريكا في مناورات الاسد الافريقي. و جس بض لجزائر لمنشلة بمرض رئيسها بكوفيد 19

  • aziz
    السبت 14 نونبر 2020 - 10:11

    المغرب إرتكب خطأ إستراتيجي في المنطقة العازلة يجب ملئ هذه المنطقة ضرورة اليوم لأنه كل مرة سيتكرر نفس المشهد كل المنطقة العازلة الان تتحرك فيها المليشيات والمخابرات الجزائرية

  • متساءل
    السبت 14 نونبر 2020 - 10:12

    السلام عليكم
    انا أرى أنها قضية عادية أن الجيش المغربي ينظم أمور حدوده.
    ولا اعتبرها هجوما او حربا…
    لانه لو أستخدم امكانياته كما نعلم لسمعنا ارقام كبيرة للقتلى
    …اذا تحية للجيش المغربي لفكه بحرفية لنزاع مفتعل.
    ومن الان حان الوقت لوضع خطط استباقية وحلول لتجنب هذا النوع من المشاكل في المستقبل.

  • Covid-32
    السبت 14 نونبر 2020 - 10:18

    مرحبا بالحروب معكم و مع من يدعمكم ، الحرب واجب انساني فمن غير الحرب لا يحيى الانسان ، انا و اعيدها انا و لا اقصد نحن اريد الحرب معكم و مع من يدعمكم من صعاليك المرادية ليحسم هذا الهراء .

  • عبدالكريم بوشيخي
    السبت 14 نونبر 2020 - 10:24

    مليشيات شنقريحة عجزت عن الرد على تدخل الجيش المغربي الحاسم في الكركرات البعيدة فمن سابع المستحيلات تلقيها الدعم اللوجيستيكي من الناحية العسكرية الثالثة ببشار و تندوف لانها ستتعرض للمحرقة و الابادة قبل وصولها الى هدفها لكن تلك المليشيات حاولت استفزازه في منطقة المحبس القريبة من تندوف التي توفر لهم مجال للهروب في مدة زمنية قصيرة للاختباء داخل قواعدهم فوق التراب الجزاءري و لافشال عنصر المفاجاة يجب على القوات المسلحة الملكية ان تضع جميع وحداتها على طول الحزام الامني في حالة استنفار قصوى على مدار الساعة لان العدو قد يغدر كما غدر في معركة امكالة الثانية فحكام المرادية يعيشون ليالي مظلمة حالكة منذ اقدام الجيش المغربي على وضع حد لعصابات قطاع الطرق بمعبر الكركرات حيث كانت الضربة قاسمة و حاسمة و مباغثة افشلت في ساعة من فجر الجمعة كل دساءسهم و حساباتهم التي خططوا لها على طول السنوات الماضية بكلفة مالية كبيرة و اعتقد ان تلقيهم تلك الهزيمة المذلة ستكون لها عواقب وخيمة و تداعيات على سكان المخيمات بعد ان انكشفت عورة شنقريحة و ابراهيم غالي و عنترياتهم في خرجاتهم اليومية في وساءل اعلامهم المخابراتي

  • خالد ****✓
    السبت 14 نونبر 2020 - 10:25

    وزارة الخارجية الجزائرية هي الوزارة الوحيدة في العالم التي نددت و سوف تظل تندد بالعملية التي قام بها المغرب لمسح معبر الكركرات من عصابة قطاع الطرق. رغم ان هذه العملية تمت بدون رماق الدماء والشهادات الامم المتحدة.

    لقد سقط قناع وجهك يالحكومة الشر.
    المغرب لك بالمرصاد يا نظام العصابات.

    لكم الله يا اخواننا الجزائريون في ما فعله بكم وجوه الشر في الجزائر.

  • القندسي
    السبت 14 نونبر 2020 - 10:27

    كنت اتمنى ان يكون هذا التدخل من طرف قواتنا الباسلة في أول يوم بدأت به هذه الشرذمة في في عرقلة حركة السير لكن خبرة جيشنا العريق في التعامل أكثر بكثير مما نفكر نحن تحية اليهم من كل قلبي

  • FFFhasane
    السبت 14 نونبر 2020 - 10:32

    الحيطة والحذر من جيران السوء فهم يدمرون الشر لي المغرب والمغاربة وموقفها عندما تتحدث عن إحترام وقف إطلاق النار فهو خداع ومكر فهم من يسلح ويمول ويدعم المرتزقة منذ حرب 63 إلى الآن النظام العسكري الفاشي أستاليني القمعي حذاري منه

  • حسن انجلترا
    السبت 14 نونبر 2020 - 10:35

    المملكة المغربية تدافع عن ترابها الوطني ولها الحق في تطهير مناطقنا الجنوبية من المرتزقة وقطاع الطرق وادعوا قادة المغرب الى استرجاع ما يعرف بالمناطق العازلة الى ارض الوطن لان البوليساريو اصبح الجميع يعرف انها دمية بيد النظام العسكري الدكتاتوري للجارة الشرقية الذي يتخبط في مشاكل داخلية والشعب الجزائري يريد اسقاطه بدولة مدنية يحركها اينما شاء كما يجب ضرب بيد من حديد على الانفصاليين بالداخل والمتعاونين مع العدو.

  • مقيم بالمهجر. غيور على وطنه
    السبت 14 نونبر 2020 - 10:36

    لقد سررت كثيرا واعطيت التحية غيابا لجنودنا الكرام .اقول لجنودنا سدد الله رميتكم وحماكم من شر الظالمين نحن معكم بقلوبنا ودعواتنا وانتم في عيوننا

  • بركاني ابن الشرق
    السبت 14 نونبر 2020 - 10:46

    نحيي من هذا المنير قواتنا المسلحة الملكية ونثمن على ما ابدته من ضبط النفس خلال الاستفزازات التي قامت بها عناصر الجبهة الانفصالية التي خاب ضنها بعد نفاذ صبر الاسد الذي كشر عن انيابه للتحذير الذي زرع الهلع التي فرت منه الفئران الى جحورها والتي كانت تعتقد ان تجاوزها سيمر مرور الكرام
    نعم هي رسالة واضحة الى المرتزقة ومن يدفع بها الى الانتحار ان المغاربة داخل ارض الوطن وخارجه كجالية بجمعياتها المدينة يقفون اليوم صفا واحد ضد كل من سولت له نفسه النيل من قضيتنا الوطنية وسنواجه بالتصدي و بسلمية لجميع الادعاءات التي تقوم على ترويج احتجاجات ما يسمى بالجالية الصحراوية ان اقتربت من مصالح بعثتنا الديبلوماسية من قنصليات وسفارات المملكة فهي خط احمر لهذه المرتزقة التي تحاول ان تصنع لنفسها دويلة لا وجود لها في التاريخ ولنقول ونؤكك لهذه الشرذمة حذار ثم حذار لان الجالية المغربية عين لا تنام وهي مجندة بالسلمية والصرامة وقد اعذر من انذر وشعارنا الله الوطن الملك

  • مواطن2
    السبت 14 نونبر 2020 - 10:49

    سمعنا وقرأنا عن حكايات وممارسات الاستعمار اثناء ما سمي ب" الحماية "
    منها ان فرنسا كانت تظهر القوة دون استعمالها.على سبيل المثال فقط كان الجيش من حين لآخر يقوم بمسيرة قد تتعدى ال100 كيلومتر من منطقة الى اخرى مستعرضا آليات وعساكر تمشي على الاقدام والمطبخ المتنقل يخرج منه الدخان ومدافع تجرها عربات على مسافة قد تتعى الكيلومتر او اكثر بسرعة بسيطة لترهيب المواطنين . وفعلا نجحت في ذلك لفترة من الزمن.على كل حال المغرب حاليا يتوفر على عدة مهمة من العنصر البشري والآليات الحديثة تجعله في مأمن من اعتداءات الارهابيين وكل من لا يزال يحلم بالصحراء التي اصبح اسمها الرسمي بدون ادنى ريب ولا شك " الصحراء المغربية " تحت الراية المغربية منذ خروج المستعمر منها.القوة العسكرية واستعمالها لا زال مقتصرا على الدول المتخلفة فقط.اما الراقية فقد انتقلت الى المجال العلمي والاقتصادي والبحث عن سبل العيش الكريم للمواطنين.والاسلحة تصنع لبيعهال للدول الفقيرة التي لا زالت تتناحر على " السلطة " والهيمنة.المغرب ولله الحمد لا يهدف الى استعمال القوة بقدر ما يهدف الى حياة آمنة مطمئنة . التخلف هو سبب المآسي كلها

  • ولد علي
    السبت 14 نونبر 2020 - 10:50

    الحمد لله ان معبر الكركرات ومحيطه وشواطئه قد بات في مأمن من كيدي المجرمين وقطاع الطرق، بفظل الجدار الأمني الجديد الذي يمتد من المعبرالى نقطة الحدود المغربية الموريتانية، وأتمنى انه بفظل هذا الجدار والصاهرين على أمن المنطقة ان يكونان سدا ميعا في وجه الأعداء
    تحياتنا للقوات المسلحة الملكية الشجاعة فمزيد من العمل الدؤوب واليقظة
    حفظكم الله.

  • ضد الضد
    السبت 14 نونبر 2020 - 10:54

    لقد سبق لي أن علقت على هذا المشكل حيث صرحت بأنه لصالح المغرب و أن تصعيد قطاع الطرق بغلق الطريق سيتدخل الجيش المغربي و يطرد العصابة و في نفس الوقت يؤمن تلك المنطقة إلى آخر نقطة حدودية مع موريتانيا. و هذا ما فعلته الجنود البواسل حيث كانت في السابق عناصر البوليساريو تلتجئ من حين لآخر إلى تلك المنطقة و إلى شاطئ المحيط الأطلسي أما الآن فقد تم غلق المنفذ نهائيا و غلق نسيم المحيط الأطلسي الذي كان يستنشقه من حين لآخر عصابة البوليساريو و من خلال غلق هذا المنفذ نهائيا فقد تبخرت كل آمال جنرالات الجزائر التي كانت تسعى لإحداث جمهورية البوليساريو فوق الأراضي العازلة تطل على المحيط الأطلسي. لكن تبخرت المحاولة و تبخرت ال 700 مليون مليار التي انفقتها على البوليساريو.

  • واحد من لمداويخ
    السبت 14 نونبر 2020 - 10:57

    هذه ليست استفزازات البوليساريو بل استفزازات "جنرالات الشر"

    جارة السوء تريد الحرب

    المشكل كيف نتحارب مع شعب شقيق

    جنرالات الشر لن تمسهم الحرب سيبقون في المرادية

    الشعب من سيدفع الثمن وهذا ما يريدونه عملاء فرنسا

  • Zaydun
    السبت 14 نونبر 2020 - 10:57

    La junte militaire algérienne depuis le début se croyait en droit d'avoir sa part dans le désert qu'était sous occupation espagnole. Au début elle voulait un partage fifty fifty. Mais avec le temps et les coups qu'elle reçue dans sa confrontation avec l'armée marocaine, son rêve se réduisit à un simple passage vers l''Atlantique, ayant comme point de chute, Guira. Maintenant, est ce que l'armée marocaine est en mesure de prendre en compte cette vision de la chose?? D'aucuns pensent que pour en finir avec cette confrontation, il faut laisser un petit passage comme ça a condition que la junte algérienne l'annonce haut et fort devant le monde entier, c'est à dire, qu'elle crie à haute voix qu'elle désire ce passage vers l'atlantique pour se taire pour toujours.

  • kamal
    السبت 14 نونبر 2020 - 11:01

    قطاع الطرق ومرتزقتهم يطلقون من التراب الجزائري ويفرون نحوها وهذا مخالف للقوانين الدولية. فلماذا نحن أكثر تسامحا مع الجارة الشرقية؟ فتصوروا معي لو قامت مليشيات بمهاجمة الجزائر وانطلقت من المغرب. إنتهى زمن التنازلات فالقضية مسئلة وجود وهيبة دولة.

  • Mehdi
    السبت 14 نونبر 2020 - 11:11

    السعوديه اعلنت اليوم دعمها الكامل للعملية العسكرية ضد هؤلاء المرتزقة اللي تدعمهم قطر وإيران وتركيا

  • عبده
    السبت 14 نونبر 2020 - 11:14

    هذه هي اللغة التي تفهمها الجزائر..ومرتزقتها….أما الحوار..وتعيين مبعوث أممي .ما هو إلا مضيعة للوقت….المغرب حرر صحراءه ..والصحراويون المغاربة في وطنهم..وانتهى الأمر…

  • هشام
    السبت 14 نونبر 2020 - 11:17

    يجب أن تكون دوريات مستمرة وتمشيط كل أراضي منزوعة السلاح وإزالة كل ما شيدته مرتزقة. كبرها تصغار

  • عزيز
    السبت 14 نونبر 2020 - 11:23

    الوصول للحدود الموريتانية المغربية وربطها والتحكم فيها هو بكل المقاييس انتصار هام لنا وضربة قوية للواقع الذي فرض علينا سابقا بسبب تدويل النزاع من طرق الأطراف الخارجية الامبريالية السيطرة على ماوراء الجدار الأمني مع موريتانيا سيكون عامل حاسم

  • متابع إلحاق.
    السبت 14 نونبر 2020 - 11:25

    يجب على القوات المسلحة الملكية أن تطرد الانفصالي المرتزقة من تيفاريتي وبئر لحلو المغربية الذي دخلوها المرتزقةوانشاء فيها بنايات أعتقد ان لم يطرد الجيش المغربي الانفصالين من هذه المدن فسوف يصبح معقلهم بذلا تندوف ويرحل لهم االاجيء الصحراوين أو المحتجزبن يصعب المغرب إخراجهم منها.

  • النسر الملكي
    السبت 14 نونبر 2020 - 11:34

    ما كاين لا حكم داتي لا تالعبة. بغاو يكونوا مغاربة مرحبا ما بغاوش يمشيو يدقو لوتاد فجزائر ولا موريطانيا.ماكاين غير دق من دبا لقدام.القائد الأعلى نصره الله وأيده صوف ينهي هده المهزلة والقوات المسلحة الملكية والشعب المغربي وراءه في كل شيء من طنجة الى الكويرة. ^ الله ^ الوطن ^ الملك ^ عليها نحيى وعليها نموووت♡.

  • مغربي حار
    السبت 14 نونبر 2020 - 11:36

    بعد التدبير الناجح لقواتنا المسلحة الملكية لأزمة الكركرات وذلك بفتح الطريق أمام حركة المدنيين والسلع ، يجب الإسراع بتعبيد الطريق الذي يربطنا بموريطانيا وخلق نواة مدينة جديدة من أجل تثبيت الإنسان المغربي على أرضه .

  • عبد العظيم....
    السبت 14 نونبر 2020 - 11:44

    اذا كان المغرب يسيطر على كل التراب الوطني فعلى قواتنا المسلحة قطع دابر قطاع الطرق والمرتزقة في اي شبر…منطقة تيفريتي التي نظمت الجبهة فيها مؤتمرها المزعوم يجب ازالة كل ما بنته عصابة المرتزقة…..المغاربة لا يرضون بان تطا اقدام قطاع الطرق اي شبر….تسامح المغرب سيجر عليه تطفل قطاع الطرق…على قواتنا طرد هؤلاء الى الجزائر وهذا هو الحل الوحيد….الامم المتحدة الدول العربية والافريقية معنا …ماذا ننتظر…

  • الكركرات
    السبت 14 نونبر 2020 - 11:54

    Si tu veux la paix. Prepare la guere. Fin de citation

  • إدريس
    السبت 14 نونبر 2020 - 11:56

    أولا وقبل كل شئ تحية تقدير وإعتزاز لقواتنا المسلحة وعلى رأسها قائدها الأعلى.
    أما بعد فقد أن الأوان لٱنتشار لجيشنا الوطني على كامل التراب الوطني للمملكة من تفاريتي إلى المحبس وبئر لحلو وكامل النقاط وإلغاء مايسمى المنطقة العازلة لقد بلغ السيل الزبى
    ولاننسى تطهير العيون والداخلة وسائر المدن من الخونة وانفصاليي الداخل إنهم ذئاب يأكلون الغلة ويسبون الملة.

  • Freethinker
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:00

    إلى المستلبين البائسين: أين الموقف الفلسطيني المؤيد للمغرب؟؟؟!!!!

  • وطني حتى النخاع
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:03

    المس بالثوابت الوطنية خط أحمر لن نتخلى عن شبر واحد من أراضينا والبوليزاريو ومن وراءها إلى مزبلة التاريخ والمغرب دائما الفوق بملكه وشعبه الوفي .

  • شمس الغربة
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:07

    المرجو منك يا ملك البلاد سحب قرار الحكم الذاتي المرجو من جميع المغاربة الانتباه الى مدا خطورة هدا الحكم الداتى في المسثقبل اقسم بالله ان الامور لن تكون كم نتخيلها والى سوف تكون ابادة جماعية -لا للحكم الداتي لا للحكم الداتي –

  • بارك
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:11

    اخيرا. الحمد لله على سلامتنا. لقد تأخر المغرب في اخد هدا القرار. ولكن بسبب هده الاستفزازات تبين للعالم من وراء قطاع الطرق. اتضحت الرؤية.
    المغرب في صحراءه الى يوم تقوم الساعة
    وراءك ياملكنا الهمام حفظك الله بما حفظ الذكر الحكيم
    شكرآ جزيلا للملوك و الأمراء العرب الاشقاء على دعم وحدتنا الترابية

  • سمير
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:27

    مع السي العثماني مكاينش اللعب. سيعلنها حربا مفتوحه ان اقتصر الحال.
    انه الرجل المناسب في المكان المناسب .

  • سامي
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:29

    ان مشكل الصحراءدفناه مند45عاما المغرب في ارضه كل ما علينا العمل تم العمل والنماء والازدهار والعيش الكريم ومزيد من التلاحم ولنطوي صفحة الحكم الداتي فمدن الجنوب متلها متل باقي مدن المملكة فكلنا جسدواحد المزيد والمزيد من العمل والتطور والنماء

  • لا رحمة على وحدة و أمن المغرب
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:40

    على المغرب و جيشه التنديد و ملاحقة أي عنصر مرتزق إرهابي ينطلق من اى أرض مجاورة للمغرب بكل صرامة و دون هوادة و كفى تسمية هؤلاء الذين يزعمون أنهم صحراويون و ينطلقون من الأراضي الجزائرية فنحن لا نعرف هوياتهم و لا لأي جهاز استخبارات ينتمون لذا وجب ملاحقتهم ما دام أنهم يهددون سلامة و استقرار البلد و اعتبار البلد الذي تنطلق منه الهجمات عدو معتد ظالم و طرف مشارك في الاعتداء على بلد مجاور ذو سيادة و لحق هذا الأخير الرد بقوة و رد الصاع صاعين هذا ما هو معترف به بدول العالم كله و كفى بذلك تحذيرا و تبيها…
    هذه هي كيفية التصرف و التعامل مع كل
    معتد و عدو و إرهابي و مرتزق و مهدد لسلامة و أمن ووحدة تراب المغرب…

  • aymane
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:42

    يجب على المغرب الضرب من حديد لهؤلاء الصعاليك والمرتزقة فلاينبغي ان تترك لهم الفرصة للتطاول على السيادة المغربية وحفظ الله قواتنا المسلحة

  • اسطورة البوليساريو إ٠
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:48

    البوليساريوباتت تعيش ازمة لا مثيلة لها على المستوى الذاخل و الخارج ، أرادت استعراض عضلاتها النحيفة ، ليس على المغرب فقط ، بل كذلك على المنورسو ، و بالاخص على المحتجزين ، كونها ،اصبحت قوة في المنطقة و هذا من خلال تصريحات سفيرها لذى الجزائر، حين قال:"ان المعبر قد أغلق نهائيا" وهو يعني بذلك ؛ ان السلع المغربية لم تعد تمر من هذا المعبر ، اي ان المغرب بات محاصرا إقتصاديا من الجنوب ،الامر الذي سيدعم خطة فتح المجال للمواد الفاسدة الجزائرية من عبور طريق شوالجنوبي لإرسال سلعتها الى موريطانيا و إفريقيا ،و هو المخطط المفضوح الذي بنت عليه الجزائرسياستها الاقتصدية لمحاصرة المغرب ، و لما يئست من تطبيقه ، دفعت بصنيعتها بالقيام بهذه المهمة محلها ؛ لكن المغرب وضع حدا لحلمهما من خلال تدخله الذي ابهر العالم، من خلال عملية بوليسية فقط ، و ليست عملية عسكرية، التي كانت عملية جراحية مستعجلة لم تسيل منها قطرة دم واحدة، و جمدت القوة العسكرية الجزائرية التي أعجزتها عن فعل أي شيء و فقد إكتفت فقط باصدار بيان باهث لا قيمة له و لا معنى ، في الوقت التي كانت فيه البولياريو؛ تنتظر تدخلاعسريا من قبل الكابرانات٠

  • Driss التازي
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:49

    نتمنى ان يعقب هذا الانتصار في تأمين الحركة التجارية بالكركرات
    فتح سفارات البحرين وقطر والسعودية والكويت والأردن وليبيا
    لتكتمل الاحتفالية بذكرى المسيرة الخضراء المظفرة معجزة القرن

  • .المغربي
    السبت 14 نونبر 2020 - 13:27

    واذ نثمن التدخل المغربي لفتح المعبر الحدودي المغربي. نتمنا الاتغادر القوات السلحة المغربية منطقة الكركرات ابدا لوضع حد لعربدة الانفصاليين ومسانديهم عسكر الجزائر

  • متابع
    السبت 14 نونبر 2020 - 13:30

    أتمنى أن تكون هذه بداية و انطلاقة حقيقية لفرض السيطرة الكاملة على التراب المغربي و الحزم بكل جدية و التحرك على جميع المستويات العسكرية و الدييلوماسية خصوصا و سحب المغرب لاقتراح الحكم الذاتي لأني أرى فيه تنازلا و ضعفا من جانبنا

  • Najia
    السبت 14 نونبر 2020 - 14:04

    Il était temps de réagir car ces apaches de polisario ont exagéré. Ce taire c n'est pas qu'on a peur mais qu'on est sage et prudent, mais qu'on on voit le danger et l'arrogance du polisario c change tout, le chat devient un lion. Bravo à notre valeureuse Armée qui a su régler le problème en une nuit, vite fait bien fait, grâce aux Instructions Royales

  • من تطوان
    السبت 14 نونبر 2020 - 14:39

    على حسب الصورة يلاحظ أن الدبابات قريبة من بعضها , مما يجعلها سهلة المنال في حالة تعرضت لقصف مدفعي مكثف , وتلك تقنبة لا تعرفها بوزبال البوليساريو , على العموم تحية لقواتنا البطلة وتهنئة للعملية الشجاعة التي تمت في ليلة الجمعة , لأجل تأمين فتح معبر الكركرات , وذلك هو الأهم , ولا بد للجيش أن يتدرب في هاته الأثناء للقتال الحقيقي , ويطبق التكتيكات التي كان يقوم بها مع الجيش الأمريكي , هذا سيقوي من مقدرة الجيش المغربي في المستقبل , رغم انني لست مختصا في المجال العسكري لكنني سوف ادلي بدلوي في الموضوع , ومن جديد تحية للأبطال الأشاوس , وأما الإنفصاليون سوف يعرفون أنهم ليسوا على الطريق الصحيح وأنهم حاقدون على خيرات البلاد ووحدتها من طنجة للكويرة

  • انا
    السبت 14 نونبر 2020 - 14:41

    لا والله ما هو انتصار ما هو الا بداية تحرير المغرب من مشكلة الصحراء آن الوقت ان نقوم بمسيرة حمراء ننظف من خلالها الجنوب المغربي ونقضي على هذه الشردمة ومعها جنرلات الجزائر التي علقت تقدم دولتين وشعبين ومعهما ليبيا وتونس و موريتانيا للنهوض بالمنطقة ككل فلا يعقل ان اربعين الف ضال وتائه وتافه من هولاء الخونة الانفصاليين يعيقون تطور تربة مائة مليون مواطن مغاربي حان الوقت والله لقد حان خصوصا في زمن كورونا حيث الركود في جميع المجالات ان نمحو هولاء الكلاب وعدم السماح لهم بدخول البلاد البتة لانهم كالشياطين لايدخلون الجنة حان الوقت يا ملك البلاد ان تدمر تندوف عن اخرها فقد ارجو منك ان تعلن النفير زادت كان الحسن الثاني طلب ثلاثة مائة وخمسين الف مغربي المسيرة الخضراء السلمية انا اضمن لكم سيدي ملك البلاد ثلاثة ملايين ونصف المليون مغربي القتال والدفاع عن هذا الوطن تسمى بالمسيرة الحمراء حتى نمحو هولاء الكلاب الذين صبرنا عليهم لأكثر من ثلاثين سنة امريكا عندما اراد الجنوب ان ينفصل عن الشمال قاموا بحرب شاملة مكنت امريكا من ما هي فيه اما ان ياتي جلف ضال العوبة الجنرالات الجزائريين ويقسم بلدنا

  • مغربي من المنفى
    السبت 14 نونبر 2020 - 14:51

    خمسة واربعين سنة من الانتظار والذل لهذا يجب ان ندخل الحرب حتى النهاية لان هذه الحرب كان علينا ان ندخلها في اواخر سبعينات هاهو اردوغان الرئيس التركي كلما تكلم الاكراد يحاربهم من السماء والارض اذا علينا ان نخل الحرب بالجيش والشعب من ورائكم ومن يخاف الحرب من المسؤولين فل يترك الكرسي للمجاهدين اللذين هم الطبقة الكادحة التي حررت الصحراء بالمسيرة الخضراء التي انا احد متطوعيها

  • افران الاطلس
    السبت 14 نونبر 2020 - 16:08

    يجب تطويق جميع أراضينا في الصحراء الجنوبية إلى المحيط الأطلسي وليس فقط على ساحل الكركرات وما جورها

  • FFFhasane
    السبت 14 نونبر 2020 - 20:34

    الحمد لي الله على أن شردمة البوليزاريو أعطت لي المغرب فرصة لاتعوض وهي إغلاق شمال موريطانيا ووضع جدار أمني عازل وقطع الطريق نهائيا لي التصوير المجاني في المحيط الأطلسي والكركرات هنيئا لي القوات المسلحة الملكية النصر النصر لي المغرب والمغاربة الله الوطن الملك الصحراء المغربية لن تصلو إلى الاطلسي والكويرة

  • مغربي و افتخر
    السبت 14 نونبر 2020 - 21:32

    عاش الملك.شعارنا الخالد الله الوطن الملك.شكرا جزيلا لكل الدول العربية على الدعم باستثناء جار السوء النظام الجزائري المستبد و إعلامه المأجور الذي يكن للمغرب الحقد و الغل الكراهية و لا يكن للجوار اية قيمة.معاكسة المغرب في حقه التاريخي.همه الوحيد معاكسة المغرب بدل الاهتمام بمشاكله الداخلية.نظام نقمة على شعوب شمال إفريقيا.45 عام من تبديد عاءدات البترول و الغاز على دميتهم البوليزاريو عوض ان تخسر على تنمية بلدهم.الفشل الدريع.

  • ماكان علينا...
    الأحد 15 نونبر 2020 - 00:16

    ماكان على بلادنا المغرب ان نترك منطقة عازلة بينا وموريتانيا لان هذه الأخيرة ليس فيها لاجئين صحراويين كالذي في تندوف حتى نعطي مساحة للقتال فيها مع المرتزقة والمصيبة انها تمتد على طول الحدود مع موريتانيا حتى البحر المحيط الأطلسي

صوت وصورة
الأمازيغ ، التطبيع وإسرائيل‎
السبت 27 فبراير 2021 - 18:08 56

الأمازيغ ، التطبيع وإسرائيل‎

صوت وصورة
إعادة تمثيل جريمة الكارة
السبت 27 فبراير 2021 - 17:17 20

إعادة تمثيل جريمة الكارة

صوت وصورة
رحلة كفيفين مع الحياة
السبت 27 فبراير 2021 - 13:30 5

رحلة كفيفين مع الحياة

صوت وصورة
إسكافي في القرن الـ21
السبت 27 فبراير 2021 - 12:30 4

إسكافي في القرن الـ21

صوت وصورة
الجرعة الثانية لأطباء طنجة
السبت 27 فبراير 2021 - 10:30

الجرعة الثانية لأطباء طنجة

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
السبت 27 فبراير 2021 - 08:47 19

رحلة "حرّاكة" مغاربة