المغرب يدعو إلى قرارات "شجاعة وواقعية" لإنقاذ سوريا

المغرب يدعو إلى قرارات "شجاعة وواقعية" لإنقاذ سوريا
الأربعاء 22 يناير 2014 - 15:04

دعا المغرب أطراف النزاع في سوريا إلى “اتخاذ قرارات شجاعة، بما يقتضيه ذلك من تقديم تنازلات متبادلة تمليها روح الواقعية، من أجل إنقاذ هذا البلد، ووضعه على درب السلام والديمقراطية في احترام لسيادته ووحدته الترابية”.

دعوة المغرب هذه جاءت، اليوم الأربعاء، على لسان صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، وذلك في كلمة له خلال مؤتمر السلام “جنيف 2″، حول سوريا، والذي افتتحت أشغاله بمونترو بسويسرا.

واعتبر مزوار، الذي كان يترأس الوفد المغربي المشارك في مؤتمر “جنيف 2″، أن هذا التوجه وحده الكفيل بالحفاظ على سيادة سوريا، ووحدتها، وتحقيق مستقبل أفضل للشعب السوري، وتجنيب المنطقة المزيد من التوتر والاحتقان”.

وطالب رئيس الدبلوماسية المغربية، في السياق ذاته، جميع الأطراف السورية باغتنام هذه الفرصة، للمضي قدما في إيجاد أرضية للتوافق السياسي، تسمح بوقف العنف وتدشن لمسار بناء سوريا الجديدة، وفق أجندة سريعة محددة ومضبوطة”.

وزاد مزوار، خلال مداخلته في المؤتمر، أنه ” يتعين ألا نبقى مكتوفي الأيدي في حال ما إذا قوضت جهود أصحاب النوايا الحسنة في إيجاد حل سياسي توافقي بين الأطراف المعنية”، مسجلا ضرورة إنقاذ الشعب السوري من تبعات أي تعثر محتمل في فرض آلية لوقف العنف بالبلاد”.

وبعد أن أوضح الوزير ذاته بأن “المسلسل الدرامي الذي يؤدي ثمنه غاليا الشعب السوري الأعزل لم يعد يطاق”، أكد موقف المغرب المؤيد لتحقيق اتفاق شامل على تسوية سياسية، والتنفيذ الكامل لبيان مؤتمر جنيف 1 الذي انعقد في 30 يونيو 2012، والذي ينص على “تشكيل سلطة انتقالية بصلاحيات تنفيذية كاملة حول سيادة سورية ووحدتها الترابية”.

ولم يفت مزوار الإشارة في هذا المحفل الدولي بأن المملكة المغربية، تعاطت على مدى السنتين الماضيتين، بصفتها عضوا غير دائم في مجلس الأمن، مع الأزمة السورية بكل مسؤولية، حرصا منها على نصرة مبادئ الحوار وعملا بواجب التضامن الإنساني مع الشعوب”.

وتطرق الوزير، ضمن كلمته أيضا، إلى “انخراط المغرب بشكل تام في المخطط الإنساني، من خلال تقديم مختلف أشكال الدعم والمساعدة للإخوان السوريين ضحايا النزاع”، داعيا في هذا الصدد إلى “إعطاء الأولوية للبعد الإنساني، ووضع آلية لحماية المدنيين ومساعدة المحتاجين منهم”.

‫تعليقات الزوار

18
  • أبقار عــــــــــــــلال
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 15:25

    والمواطن البسيط يطلب من المحكومة.اتخاذ قرارات شجاعة وجريئة
    لاسترداد مانهب.وايقاف نزيف النهب والريع والافلات من العقاب
    القرارات المجحفة التي يكتوي بها البسطاء قد ينفذ صبرهم.ويصبحوا براكين؟

    المصلحة العليا هي الاستثمار في المواطن الصالح.وعدالة اجتماعية ومواطنة كاملة وصادقة
    أما المساحيق فقد زال أثرها

  • المقاومة
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 15:53

    بعض الكلمات في افتتاح جنيف 2 خصوصا امريكا وادواتها الرخيصة السعودية قطر وتركي بدا متحدثوها وكأنهم سفراء تنظيمات إرهابية وليس لدول أو حكومات دول.ان محاربة الإرهاب ليست واجب الدولة السورية فقط بل واجب كل حكومات العالم التي عليها أن تساند الدولة السورية لمكافحة الإرهاب. فالدين تحدثوا عن رحيل الاسد فالاسد باقي فهو لم يعد قائد لشعب السوري وحده بل هو قائد لكل الامةالعربية وكل احرار العالم إن الاسد ما كان يستطيع أن يصمد كل هذا الوقت لولا أنه يستند إلى تأييد شعبي .ولا احد يقرر نيابتا عن الشعب السوري .فسورية ماضية في اجتثاث الإرهاب من على أراضيها وماضية في الدفاع المستميت عن شعبها وسيادتها.

  • عزالدين خريبكة
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 16:24

    ان القضية في حل مشكلة سوريا لا تقتضي تذخلات عربية في حل مشكلاتها بدون استتناء لان المفتاح الحقيقي هو في يد ايران العينة لانها بصمت قوتها في الساحة السياسة هذا الزمان ليس للعاطفة مكان فالكل يبحث عن مصالحه لان دولة الفرس اي ايران تتصارع مع امريكا لسيطر على الشرق الاوسط اما بنسبة لتمثيل المغرب او غيره لا يعير شيئا والخاسر الاكبر هو الشعب سوري المسكين الذي جعل ارده للعبة الشطرنج فايران وضعت شروط لكي تتوقف هذم المجزرة المفتعلة واجتماع جنيف ما هو الا تقسيم الكهط المسقية بسم لحلفاء الحزب الانتقالي فايران استطاعت بقوتها في جميع المجالات ان تقول للعالم ها انذا الدولة الفارسية التي كانت زمانا يدرب لها الف حساب وفي تخميني ان سعودية اي السعود لم يعد لهم مكان مع حليفاتها امريكا اما مزوار فحضوره كعدمه لاننا دولة ذات تصفية حسابات حزبية فنحن المغاربة مثلنا كمثل اخواننا سوريا هم يقتلون بسلاح ونحن نقتل بزيادات دون النظر الى حال المسكين الذي عان وسيعاني الى ان يرث الله الارض حسبي الله فيك يابلدي الحبيب

  • فيلسوف
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 16:50

    حليتو بعدا لمشاكل د البلاد بقات ليكم غير سوريا. ها الاساتذة كياكلو العصا فالرباط ونتوما مكابلين فلسطين او سوريا. لياخد فيكم الحق

  • بضاض الزوين
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 16:50

    تساءلت شيخة (مطربة شعبية) عن جدوى اللوم ممن يقاسمها نفس أنواع العيوب فقالت:
    "بضاض فيك وفيا والشكي علاش؟(بضاض في لهجة أمازيغية يعني شدة الحب والتعلق بالحبيب).
    وفي معنى ساخر آخر يقولون: "ترك جثة قريبه مرمية في العراء وذهب لدفن جثة بعيد عنه."
    ولذا أقول لحكام المغرب في شخص السيد الوزير: "يا الله أسيدي الوزير حتى تفكوا حريرتكم أولا، وعاد سيروا ابحثوا للآخرين عن حل لفك حريرتهم."

  • فقه الاولويات
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 16:53

    كيري ولافروف كليهما يستهزآن من المعارضة السورية ومن وزير خارجية سوريا ومن كل الدول العربية، وليس من مصلحة امريكا ولا روسيا ان تحل القضية السورية بل من مصلحتهما أن يفني بشار شعبه ويدمر سوريا وتبقى الطائفية نار موقدة حتى تحرق الشرق الاوسط بكامله

  • مغربي
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 17:03

    بل على وزارة الخارجية أن تكون شجاعة في معالجة وضعية العوان المحليين في إطار شرعية شفافة مبنية على حكامة جيدة قوامها الاعتراف بالشواهد العليا و الأقدمية دون أن ننسى عنصر المردودية. و لنا الثقة في انكم مدركين لأخطاء سلفكم. ألا يوجد بالوزارة من له القدرة على تدبير هدا الملف، أم هو شيء مقصود الغاية منه الاستعباد و الرغبة في الاحتقار؟ إلى متى ستضلون تكيلون بمكيالين؟ أليست بلجيكا كالاراضي المنخفضة؟ مطالبهم لبية بأكملها و مطالبنا لم تأخذوا حتى عناء الإجابة عليها بالرفض؟ هذا إن كانت غير مشروعة. ألم يان للدين أنفقوا جهدهم في طمس حقوقنا أن تأخذهم شهامتهم لقول كلمة حق حتى و إن في ضهرانينا؟ أم أنهم يعتبرون التعسف حق، و الجهل فضيلة، و العلم رديلة، و الرضوخ تحت رحمة الآخرين قانون؟ إلى متى إلى متى…..ستبقى كلماتي مجرد افكار ضد الحائط "أنا غير داوي، دويو علينا أو جيو علينا"

  • اسد المغرب
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 17:10

    كثيرا من الشباب المغربي المتطرف دهب الى سوريا من اجل ما يسمى الجهاد واغلب الصحف المغربية تحدثت عن دلك ومعروف لدى السلطات الأمنية والآن يتباكى الوزير على الشعب السوري حتى المساعدات المغربية التي دهبت الى مخيمات اللاجئين قد انتفعت بها الجماعات الإرهابية مثل جبهة النصرة وغيرها وحان الوقت ان نقطع مع الفكر الوهابي الدي تغديه السعودية ونتبع الفكر القومي العلماني الدي يقوده الرئيس الملهم بشار الاسد نصره الله وايده على محور امريكا وبيادقها

  • salsabul
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 17:23

    استنجد غريق بغريق .سوريا لاتحتاجكم .فكووووووو مشاكل سوريا اللي واقعة في الرباط بين المخزن وابن كيران والاساتذة ازيد من شهرين.

  • مغربية حرة
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 17:28

    ..أنقدتم حتى هذا الوطن الذي تمارسون فيه أبشع صور القمع الهمجي في حق شرفاء الوطن بشوارع العاصمة، وتتحدثون عن سوريا، أنقدوا المغرب منكم أيها المفسدون، ومن الجوع والتشرد والبطالة،و لا تكذبوا على أنفسكم فسوريا " بزاف عليكم"

  • Nadorif
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 18:54

    Salam

    2 – المقاومة pour le commentaire

    Je suis parfaitement daccord avec votre analyse, j'invite tout le monde ici à repenser à cettre explication honnête

    Merci

  • الربعي
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 19:07

    منذ اندلاع الأزمة في سوريا,تدخلت دول عربية لتأجيج الأزمة وزرع الفوضى في هذا البلد العزيز على كل عربي’حيث صادرت قطر الجامعة العربية لتجمد عضوية سوريا و بالتلي الاعتراف بمعارضة لقيطة "كممثل"للشعب السوري هذا المعارضة التي طالبت بالتدخل الخارجي لضرب سوريا فكانت نموذجا للخيانة بكل مقاييسها…ما يهمنا هنا هو موقف حكومتنا التي انحازت ألى هذا المحور الخطير الذي أصبح يدعم الإرهاب دون أن يعي خطورة هذه اللعبة القذرة المدعومة من طرف مشيخات الخليج تسليحا و تمويلا ودعما إعلاميا غير محدود.علما أن هذه الأنظمة المتعفنة لا تحمل أي مشروع مجتعي لسوريا سوى الإرهاب و التدمير ,و المستفيد طبعا هم أعداء الأمة العربية
    كنت أتمنى أن تبقى الحكومة المغربية على الحياد من هذا الصراع المتشعب على غرار بعض الدول العربية كلبنان و العراق و الجزائر…لأننا في المغرب نعرف جيدا ماذا يعني التدخل الأجنبي في الشؤون الداخلية,كما أننا لانرضى أن يتحول المغرب إلى حجر على رقعة الشطرنج هذه.
    أرجو منكم النشر و شكرا.

  • patriot
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 19:59

    chaque fois que je visit Hespress, je ne suis jamais surpris par les memes commentaires des gens qui voulaient voir une revolution mais leurs reves n'est jamais arrive…ils sont decu et la haine remplis leurs tetes…lol
    les gens du Jamaa, les communistes et les autres fanatics…lol
    le Maroc a gagne et vous avez perdu..

  • محمد ارفود
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:01

    ايه و انقذوا بعد المغاربة المساكين.المقربين اولى.ثم اهل سوريا.المحتاجين.الله اجزيكم.

  • المسكيوي ياس..friends yes.
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:54

    القرار الحكيم، يعود لتوار سوريا الاحرار، والذين و ضعوا الاسس ب..' دمائهم' لاكتر من مجرد دولة ديمقراطية"دولة الحق والقانون"،لا توجد متلها، ولو في دساتيراقوى دول في العالم.

  • الفشتالي
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 22:30

    خير الكلام ما قل ودل سويسرا مركز الإرهاب
    كل من دخل سويسرا فقد كفر بالله
    يهود سويسرا يعيشون بالقتل .
    مزوار يساند الكفار صدا على المسلمين

  • عدلان
    الخميس 23 يناير 2014 - 01:58

    المغرب دائما يتخذ مواقف عامة حتى لا يغضب لا هذا ولا ذاك. البلد الذي يبنى على السياحة والاعانات لا يمتلك السجاعة لتسمية الامور بمسمياتها. الاستثمارات والاعانات تحتم ذلك. هذا راي والله المستعان.

  • الحكومة المغربية
    الخميس 23 يناير 2014 - 19:02

    نحن مستخدمي القنصليات المغربية: ؛ اذ لا نتوفر على اي اطار قانوني ينظم مهنتنا ،اذ نحن خارج اطار وزارة الخارجية لا قانون يحافظ على حقوقنا. نتمنى من هسبرس المناضلة ان توصلوا صرختنا الى السيد ;le ministre des affaires étrangères .. وطرح سؤال على الحكومة من اجل انصافنا.وتقبلوا اسمى عبارات التقدير والاحترام وحفظكم الله طلب تسوية وضعية حاملي الاجازة…طلب من معالي الوزير المحترم – أن ينظر في ملف الأعوان المحليين في كل القنصليات و السفارات في العالم نظرا لغلاء المعيشة وكذا تسوية أوضاعهم..(.هو ملف عويص وشائك يتواصل منذ عقود ولم تحاول أية جهة حكومية فتحه قصد حله بشكل نهائي. إنها وضعية الأعوان المحليين بالقنصليات والسفارات المغربية بالخارج الممنوعين من الزيادات في الأجور ومن التأجير الحقيقي حسب شهاداتهم المدرسية والجامعية بل الأدهى والأمر أن هؤلاء لا يتبعون القوانين الشغليةالمغربية رغم أن مؤجرهم هو الحكومة المغربية وتحديدا وزارة الشؤون الخارجية…))))ايه و انقذوا بعد المغاربة المساكين.المقربين اولى.ثم اهل سوريا.المحتاجين.الله اجزيكم.

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 3

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 6

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 10

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار