المغرب يدعو الجزائر مجددا إلى إعادة فتح الحدود البرية

المغرب يدعو الجزائر مجددا إلى إعادة فتح الحدود البرية
الأربعاء 22 أبريل 2009 - 21:43

دعا الطيب الفاسي الفهري، وزير الشؤون الخارجية والتعاون،أمس الثلاثاء،مجدّدا الجزائر إلى “تطبيع كامل للعلاقات بين البلدين”، وإعادة فتح الحدود المغلقة منذ 1994” من أجل تشجيع الإندماج المغاربي.

وقال ا الفاسي الفهري، الذي ترأس مع نظيره الاسباني، ميغيل أنخيل موراتينوس، ندوة صحفية، في ختام الإجتماع السابع لوزراء الخارجية ببلدان غرب المتوسط الذي انعقد يومي الاثنين والثلاثاء بقرطبة جنوب إسبانيا، ” لا يتعين أن نظل حبيسي قضية الصحراء… وينبغي أن نسير قدما في الاندماج المغاربي”.

ومن جهة أخرى، دعا الفاسي الفهري حسب وكالة المغربي العربي للأنباء الجزائر والبوليساريو إلى “اغتنام الفرصة التي تتيحها المبادرة المغربية للحكم الذاتي” من أجل حل نزاع الصحراء بشكل نهائي بالحوار والتفاوض طبقا لقرارات مجلس الأمن.

وأكد، في هذا الصدد، على ضرورة “إتاحة الفرصة للمبعوث الشخصي الجديد للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، كريستوفر روس، من أجل التوصل إلى حل نهائي ودائم للنزاع.

وتابع أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي تقدم “إجابة ديمقراطية” لهذا النزاع، وتستجيب لتطلعات ساكنة المنطقة وكل الاطراف وكذا تطلعات مجلس الأمن الذي دعا إلى الحوار من أجل التوصل إلى حل متفاوض بشأنه.

وشدد الوزير على أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي تضمن إطارا للديمقراطية وحرية التعبير للسكان الصحراويين، وتعد ثمرة مشاورات داخلية واسعة وكذا مشاورات مع بلدان صديقة مثل إسبانيا.

‫تعليقات الزوار

38
  • مواطن
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 22:29

    الدبلوماسية المغربية يوما بعد يوم تثبت فشلها الذريع في التعامل مع البلدان العربية ثاني خطأ ارتكبته هو قطع العلاقات مع ايران وأول خطأ ترتكبه هو غلق الحدود البرية مع الجزائر الآن تحصد نتائج قرارها الغبي وتترجى وتلح على الجزائر بان تقوم بفتح الحدود مجددا !!!!!!!! مما يؤكد أن موقف المغرب ضعيف في قضية الصحراء الغربية
    خلاصة القول الكلمة الأخيرة للشعب الصحراوي لأنه هو صاحب القرار أولا وأخيرا وله الحرية في اختيار مصيره اما الاندماج مع المغرب او الاستقلال .

  • مول جافيل
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 22:07

    الدبلوماسية الفاشلة المغربية هي من تستقطب الدعم يوما بعد يوم لقضيتها و هي من ترغم بعض الدول على سحب اعترافها بالجمهوجزائرية في الجنوب المغربي وهي من تحرص على وحدة هذا الوطن وهي من آلمت الجزائر بضرباتها تحت الحزام بقطع علاقاتها مع فنزويلا و ايران وارى ان الجزائر لم تستفق بعد من هذه الضربات التي سجلت كنقاط ضدها الدبلوماسية المغربية هي من تحرج الجزائر الان و تعريها وتظهرها في موقف الجار الذي لايريد الخير لجيرانه و يعرقل التوحد فيما بينهم (المغرب العربي) برفـضه لفته الحدود و تاكد انها مناورة تلعبها الدبلوماسية المغربية فقط امام العالم ……ولا احد يرغب في ان نستورد الارهاب و السرقة واستنزاف فلاحتنا من جيش عرمرم من الجياع يفخر بأخذ الصور مع البطاطا!!!!!!!!! بدل اخذها مع المعالم التاريخية وتصبح على تقرير مصيرك بالف خير…..

  • مواطنة من الشعب
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 21:55

    دعا الطيب الفاسي الفهري، وزير الشؤون الخارجية والتعاون،أمس الثلاثاء،مجدّدا الجزائر إلى “تطبيع كامل للعلاقات بين البلدين”
    ….
    ناري على الساسة. وضعوا وجهنا في الوحل. و طالما الأمور بهذه الخيابة أقول للجارة الشرقية أرجوك يا الجزائر الشقيقة باسم الدم و الأخوة و الجيرة أن تفتحي الحدود معنا و إلا سننتحر جماعيا!

  • driss usa
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 22:27

    بحال شي واحد كيسد عليك الباب في بيت مظلم مخنوق.وانتا كتضرب في الباب و تغوت (حلوووااالباب حلوووا الباب راني كنتخنق من الظلمة) و هو وراء الباب كيضحك.

  • Déporté75
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 22:57

    دعوا الحدود مغلقة فنحن في وجدة على هذا الحال في أحسن حال…ليس من وراء فتح معبر زوج بغال إلا الإجرام و حوادث السير و غلاء المعيشة

  • al mourabete
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 21:51

    من فضلك يا وزيرالخا رجية لا اسمح لك التكلم باسم المغاربة فيما يخص فتح الحدود او اغلاقها فكفى من اهانة المغاربة من قال لك ان المغاربة يريدون فتح الحدود مع الجزائرهده الخرجات الاعلامية تهين بها المغاربة وانا لا احب ان اهان انسيت انهم طردوا الالاف من المغا ربة انسيت كيف يعاملون المغاربة ادا حلوا بالجزائررياضيون صحافيون جمعيات ادا كنتم تعبدون المناصب فتنصبوا كماشئتم فكرامة المغرب اقدس ايها الوطن الدى ملاتك زمرالانتهازية اثقلتك قيود

  • maribe
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 21:45

    وعادة حليمة….،هذه نتاءج احتكار النضام لكل شيء ،حتى كرة القدم لا توجد فيها حرية و انتخابات ديموقراطية ،هذا وزير بكاي خواف

  • abdelmalek
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 22:43

    حكام الجزائر ليست لهم مصلحة في فتح الحدود مع المغرب لا نهم يستوردون كل شئ دولة تعيش علي واردات البترول. فتح الحدود مع الجزائر فتح سوق ٤٠ مليون جزائري .حكام الجزائرلا يريدون ان يستفيد المغرب من سوقهم.ويحاولون بجميع الوسائل ان يعرقلو فتح الحدود تارة يتضرعون بان المغرب مصدر للمخدرات وتارةاخري بحل القضايا العالقة بين البلدين ومنها قضية الصحراء,وكلها قضا يا واهية ,

  • سي كوريط نبر تو
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 22:11

    مزيدا من الأذلال والخنوع يرحمكم الله
    ثلثة من الأميين كيلعبو ب40 مليون ديال البشر
    الله ياخد فيكم الحق كون غير كتعرفو تهضرو بحال عيباد الله

  • aziz
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 22:51

    j’espere que cette politique donnera ses fruits sinon ca sera une double honte celle de demander et celle de ne pas etre entendu.

  • أنا
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 22:01

    أقول أن هذه الأمور ما لا تعدوا سوى مناورات سياسية يحرجون بها حكام الجزائر أمام العالم.
    فكونوا على يقين بأن لا أحد يريد فتح هذه الحدود لأن وراء ذلك سيثم نهب خيرات البلد من طرف جياعهم و سنجني نحن في المقابل مزيدا من المخدرات و الإرهاب.

  • امين
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 22:45

    نتمنى فتح الحدود لدخول في علاقات جيدة ليستفيد البلدان و لنعيش في سلام و محبة و يفيد الجار جاره ارى ان الحكومة المغربية لم ترتكب خطا بل تكلمت بعقلانية و يجب ان تظهر لاروبا و العالم العربي هذا اما ان نهتم بما يقوله الجزائريون و نعاندهم في اقوالهم و نبادلهم الافعال بالتعنت فهذا لا يفيد فنحن نعلم جيدا انهم ليسوا على صواب فالمغرب ليس في حاجة اليهم لكنه سيستفيد و هم ايضا سيستفيدون .ربما يعتقد الجزائريون اننا نعيش المجاعة و الدكتاتورية و الفساد فهكذا يشبهون لهم المغرب.لكننا نحن ادرى بحقيقتنا و نعلم جيدا الطريق الذي نهجناه طبعا نحن دولة من العالم الثالت نعاني عدة مشاكل لكن ما يجب ان يعلموه هو رغم الثروات التي يتوفرون عليها (و الله يزيدهم) نعيش احسن منهم و ربما الظروف متاشبهة حسب ما اقرا و اسمع و بالمقارنة لهذا فليتكلمو كما ارادو و يشبهوننا بالجياع و المحتاجين لهم يا للبلادة سنلتجئ لدولة من العالم الثالت تعاني نفس مشاكلنا الا ان الفرق هو انها غنية . المهم انا اؤيد الحكومة في ما تفعل فهكذا نحن نظهر للعالم ان العيب ليس منا و في نفس الوقت الظغط على الجزائر لفتح الحدود لا بالدرجة الاولى لاننا في امس الحاجة لها لكن لاننا سنستفيد و في نفس الوقت ستتغير نظرة الجزائريين كليا حول المغرب سيجدون بلدا مختلفا تماما عما يصورنه لهم و لكن دون ان ننسى من سلبيات هذه الدعوة لفتح الحدود هو ما سيخيل للجزائريين لكن يجب ان لا نهتم بما يقولون بل وجب الاهتمام بما سيقوله الاوروبيون و خاصة الاتحاد الاوروبي الذي منح ثقته بالمغرب لهذا لنبين له اننا نريد الازدهار للمنطقة باكملها ليس بهذا فقط بل بالعمل ايضا و الاستمرار في نفس النهج .

  • ahfiriiiiii
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 22:41

    وجدة، بركان؛ أحفير؛ بني درار؛ لا يريدون فتح الحدود لأن ذالك سيؤدي إلى تسلل ألإرهابيين والقتلة (الجنرالات والمخابرات الجزائرية) لزعزعت إستقرار وأمن المغرب كذالك دخول القراص الملهوسة القرقوبي وارتفاع ثمن المواد الغذائية والخضروات ….والمصائب كثيرة
    …هذا التعليق لم تنشره جريدة الشروق الجزائرية العسكرية!!!

  • chafik IMM
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 21:59

    لقد أظهرت إحدى الدراسات والتي ثم نشرها في جريدة الشروق الجزائرية أن الشعب الجزائري من أكبر الشعوب “لمعكَازة” في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط ومنه فرجاءا ترك هده الحدود مغلوقة حتى لا ينضافة عْكَزْهُم على عْكزْنة وتْولي لفْضيحة

  • عصام من وجدة
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 22:47

    مما لاشك فيه ان الدبلوماسية المغربيةفي الماضي ارتكبت بعضاالاخطاء في كيفية معالجة قضيتنا الجنوبية لكن هذا لا يمنع حاليا من القول بوجود دينامية ايجابية لمسؤولينا خارجيا لفضح الجبن الجزائري والرد على كل استفزاز جزائري واوراق المغرب اليوم للضغط على الجزائر كثيرة منها منطقة القبائل وتقرير المصير . استمرار الحكم العسكري واستفحال المشاكل الاجتماعية والاقتصادية ومشكل الامن وغير ذلك كثير.خلاصة القول العين بالعين هي السياسة المثلى مع النظام الجزائري الفاسد

  • عباس صادق
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 22:49

    بعض السدج والسادجات يعيبون على المغرب طلب الحكم الجزائري فتح الحدود وهنا اريد ان اسألهم ان كانوا يسعون في حال الخصام مع اخوتهم الى التصالح ام لا وفي حال الجواب بلا افهم جيدا مصيبتهم وانهم بحاجة الى عيادة طبيب نفساني .
    اولا نريد الغوص في الماضي وبحث ماذا حدث حتى اغلقة الحدود المغرب ينظر الى المستقبل وليس الا الوراء ولا ينقص ابدا من اخ اذا مد يد الصلح والمصافحة الى الاخيه بل هذا دليل على قوة الشخصية وسلامة الصحة النفسيةوالعقلية فالتوائم والوفاق يخلق الجمال والقوة اما التنافر والتناقض يخلق القبح والضعف .ليس هناك حرب رابحة بين الاخوة الكل يخسر .
    المغاربة ليسوا في موقف ضعف عندما يمدوا يدهم الى الاشقاء في الجزائر بل فائض القوة هو الذى يدفعهم الى الحب

  • امازيغى
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 22:33

    فى نظري فتح الحدود بين المغرب والجزائر في مصلحة الشعبين قرار الحكومة جميل جدا

  • عبدو الوافي
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 22:15

    أولا أتفق مع عصام من وجدة على أن الدبلوماسية المغربية ارتكبت في الماضي أخطاء في ملف الصحراء المغربية حين تكرت المجال الفسيح للدبلوماسية الجزائرية التي استخدمت مال البترول لشراء الدمم لبعض رأساء ووزراء وسفراء ومسؤولين في بعض الدول في مختلف القارات ولشراء اعترافاتهم بالكيان الوهمي في تندوف. كما تركت الساحة لمكلخيهم من الوزراء حتى أنهم لا يعرفون حتى الكلام و الذين تناوبوا على خارجيتهم والذين سخروا كل ما بوسعهم لمجابهة حق المغرب في صحرائه في المحافل الدولية. لكن في السنوات الأخيرة انتهج المغرب سياسة مغايرة أفضت إلى نتائج أكثر إيجابية وقلبت الموازين في المحافل الدولية تتعاطى بكل واقية وتضحض مزاعم العدو والرد على كل المغالطات التي يقدمها في المحافل الدولية. وعلى المغرب أو يستمر في هجومه ويذهب إلى أبعد من هذا، حيث يمكن زيارة البلدان التي تجهل كل شىء عن الملف وتعرضت للمغالطة من قبل الجزائر وملاقات الجمعيات التي تدعي مساندة إخواننا في الصحراويين المحتجزين في الصحراء وشرح الحقائق بكل موضوعية. أما عن الجزائر فكان لها أن تكون الجامع للشمل المغاربي باعتبار أن لها حدود مع كل البلدان المغاربية لكنها استغلت وضعها الجغرافي في التحريض وإشاعة التفرقة بين الإخوة والشعوب. هذا هو حال هذا البلد منذ استقلاله. كما أننى أتفق مع الرأي الذي يرجح عدم فتح الحدود مع هذا البلد لأن الضرر سوف يكون أكثر من النفع على المغرب والمغاربة. فغير الجوع وغلاء البطاطا واللحم والبنان والفلفلا هناك اللصوصية والترابندو وأن هذا الشعب يريد أن ينعم ويستغل كرامة الشعب المغربي. وأخيرا أرجو أن تقرأوا عدد ليكسبرس قبل أسبوعين هناك مقال يعري هذا البلد ومن يقف وراء بوتفريقة لأن بلده يفرق من كبار الجنرالات ورجال أعمال متخصصين في بيع الأسلحة لبوليسارزيو هاها ها، أكيد لا لأن هؤلاء المرتزقة يحصلون على السلاح ببلاش ولسبب واحد، لأن هذا السلاح يستعمل ويوجه ضد المغرب.

  • كزاوي مجلوق فأكادير
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 22:23

    ما هده الدبلوماسية الحمقاء التي تتكلم بإسمنا, نحن لا نريد فتح الحدود مع هده العصابة الإجرامية التي تحتكر الحكم في الجزائر, مادا سنستفيد غير عبور جحافل الجياع و الإرهابيين و أقراص الهلوسة…

  • تازي غيور على وطنه
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 22:19

    السلام عليكمانا مواطن مغربي غيور على وطني أحترم الاخوان الجزائريين ولهدا ارجو ان لا تفتح الحدود لأننا نعيش في راحة واطمأنان حاليا وعندما كانت الحدود مفتوحة كنا نعيش في الرعب والخوف من السرقة والجريمة المنضمة وغلاء المعيشة ان لم تدهب الى السوق قبل طلوع الشمس فلا يمكن ان تشتري خضر نقية ولا فواكه نقيةلأنها كانت ترحل الى الجزائر ما يتبقا من الصادرات الى اوروبا يدهبون به الى الجزائر ونبقا نحن في أزمة ولهدا اكرر لا لفتح الحدود ارجوكم كفا من الذل نريد مغربا قويا وحكومة قوية ونريد ان نعيش معززين مكرمين في بلدنا والسلام. ان شككتم في هدا فاسألوا سكان الجهة الشرقية وشكرا.

  • محمد الهادي
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 22:05

    Pourquoi ils nous rabachent les oreilles depuis des décennies par ce slogan qui a tjrs demeuré creux : unité maghrébine , alors que certaines frontières sont fermées ? Ils n’ont pas peur du ridicule ? veulent-ils battre tous les records de l’absurde, de l’incompétence et du déni de soi-même ?
    Quand est-ce qu’on peut espérer un brin de dignité devant les blancs, les jaunes, les noirs et même les animaux ?
    Ils font n’importe quoi au grand bonheur des ennemis de la nation

  • محمدنو
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 22:25

    صراحة امر محير جدا ،، كلما حاول المغرب ضبط النفس ، الا والطرف الاخر يعتقد اننا نتوسل اليها ، خطأ سياسي ترتكبه السياسة الجزائرية بامتياز ،،مع بوقطاية مش ممكن تفتح عينك على قناة الحدود ،، واذا فتغيير الاتجاه نحو الhotbord ممكن حيث الوضع المتقدم والحضارة والتواصل والعلم والمعرفة وجلب الاستثمارات وهلم جرا ، فلينعم اصدقاء بوقطاية بالرخاء والديمقراطية والزلطة والقرقوبي .والى اللقاء في العهدة الرابعة انشاء الله انذاك لن تبقى للحدود حدود..

  • sakran
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 22:13

    وصافي أصاحبي من لحيس الكابّا،الجزائر ليست دولة تعرف مصالحها كالدول المتقد مة ،الجزائر حكامها متخلفون إلى درجة كبيرة،يوهمون الشعب الجزائري الشقيق أنهم دولة عظمى ،فهم أعضاء دائمون في مجلس لأمن ،وأعضاء في نادي الكبار ووووووعلاش تكبرو لبوجعران الشان،إذا رغب المغرب لتقدم عليه أن ينظر إلى الشمال حيث الدموقراطية والتقدم،دول غير معقدة دخلت في تكثلات ناسية أحزان الماضي،عكس دول ورقية تستورد كل شيء من أسيادها مقابل ثروات طبيعية سوف تنفذ لا محالة،أو يتجاوزها الغرب المتقدم بطاقات بذيلة،

  • يونس المغربي
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 22:03

    انا شخصيا لا أريد فتح الحدود مع الجارة الجزائر لو فتحت الحدود سيزيد من تدفق الجياع الجزائريين. أضف الى دلك أقراص الهلوسة….الفياكرا…….والسبب التاني هدا التدفق الجزائري سينتج عنه غلاء المعيشة.

  • وردة @
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 22:35

    الجزائر ستصدق حالها وستظن انها ايضا دولة مهمة لكن براقيش لا تعلم ان هده فقط ديبلوماسية مغربيةوان المغرب يحرجها امام الراي العام فالمغرب فقط يامر هو من قرر غلق الحدود اول مرة والان يريد فتحها وما على الجزائر الا ان تنفد وحتما ستنفد لان هدا قرار المغرب

  • juste de passage
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 22:17

    desole de vous dire ca
    mais j’ai comme l’impression
    que la plus pard des lecteurs n’ont pas compris l’article 2 moule javil
    apreciez

  • سلاوي
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 22:21

    بقوة سد حل سد حل الباب طاح مابقا ماتسد و مابقا ماتحل
    بكل أحترام للشعب الشقيق المستضعف أقول أعيدو النظر في حكامكم راحنا 2009

  • عبده/المغرب
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 22:31

    سبق لي ان كتبت في تعليق سابق عن موضوع فتح الحدود بين لمغرب والجزائر ومن المستفيد ومن المتضرر من هذا الغلق واؤكد واكرر ان مسالة فتح الحدود ترجع في الاساس الى لوبيات جزائرية تتحكم في القرار السياسي وتنتفع من هذا الغلق شانها شان نظيرتها في المغرب واعتقد جازما ان اعادة فتح الحدود بيد المجتمع المدني الجزائري على الخصوص ولو صلحت النواياوبشئ من الضغط على الحكومة الجزائرية وبسند من نظيره بالمغرب لفتحت الحدود من زمان ولكن تم تهميش هذه الرؤى وهذا المنظور في البلدين …

  • ريفي امازيغي
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 22:37

    الصراحة أنا لا أحمل حساسية ضد الجزائريين فنحن إخوة, لكن لا تنسوا أنه حقا الغالبية الساحقة من المغاربة لا تريد فتح الحدود, من له مصلحة في ذلك هو المخزن المغربي. هل تضنون أن المغاربة سوف يسافرون الى الجزائر؟ العكس صحيح فنعرف ذلك من قبل سوف يكون دخول المسافرين كالعادة من الجانب الجزائري. أنا مع فتح الحدود لأغراض تجارية فقط لكن مع إغلاق الحدود في وجه المسافرين والسماح كما هو جاري الآن فقط لمن لهم عائلات في الجانبين وبالتأشيرة للسفر. لأننا متيقنين جيدا أن غيرهم سيكون غرضهم هو فقط اللجوء الى مدينة مليلية و طلب اللجوء السياسي هناك , لا تنسوا أن في مليلية حتة الآن الآلاف من الجزائريين يعيشون في خيام اللاجئين انتظارا لطردهم.

  • Mou G
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 22:59

    انحن مرضى بالمرض الانسانى “الانى” و بطريقة غير طبيعية ننعت الاخر بالمرض نفسه و كلنا نلجا الى الطبيب الدى نقول علنا او سرا انه عدونا
    ان الدعوات الى فتح الحدود ما هى الى رؤية فى نضرى اخويه بعيده و عميقة الرؤيه من كان السبب فيها ليس الجزائر او المغرب اى الدولة او الشعبين المغربى او الجزائرى و انما عوامل خارجيه و ان لم تفهموها فى دالك الوقت فلكل عدره حسب فهمه داك الوقت و الكل معدور
    ما هو ليس قابل للعدر هو انكم لم تفهموها
    شعبين بكل المكانيات المتكامله ادا لحمت سوف تنتج العز للشعبين و شعوب شمال افريقيا لنتكلم جميعا كلمة واحدة ندا لند و ان اهدرت سوف و هو حاصل حاليا ان الحاكم و المحكوم يكون اهدافا للغير و الحاكو و المحكوم يتناحرون
    كيف سوف تحررون القدس يا اخوانى
    حسرتى عليكم فسوف لن تجدوا من يحرركم و قد حكمتم على ابنائكم ان يعيشوا كالعبيد فى القرن الواحد و العشرين
    و الله يهدينا جميعا و لقد قال احدهم
    وريه وريه و لا عما زيد و خليه

  • TANGERINO خالد
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 22:53

    لقد مللنا من موضوع فتح .فهناك شبه اجماع في المغرب على ابقاء الحدود مغلقة .ولا توجد اي فائدة من فتحها وقلناها نكررها . وعلى الحكومة المغربية الغبية ان تتوقف عن طلب فتح الحدود اذا كانت عنها ذرة كرامة وان تستفتى الشعب المغربي اولا .

  • فضولي
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 22:55

    نحن الشعب ، مغربيا كان أم جزائريا لا صوت لنا في الموضوع.
    ما رأيكم لو تم استفتاء للرأي حول مسألة فتح الحدود بين المغرب و الجزائر؟
    من رأيي (كمغربي) ستكون نتيجة التصويت:
    المغرب 95 في المائة :لا لفتح الحدود.
    الجزائر 95 في المائة :نعم لفتح الحدود.
    أما ما يقع بين السياسيين فلا يعنينا في شيئ. فهمم يتلاعبون بالكلمات للحفاط على منا صبهم لا أقل و لا أكثر.
    من شاهد ديكين يتبارزين؟
    هو ما يقع بين المغرب و الجزائر.

  • الملالي
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 23:01

    واحد اغنية كي قولوها الرمى ديال بني ملال …وا بابك البيضة وسديه ولا خليه… اوا الا بغات جزائر تفتح حدود سمن ولا مابغاتش عسل

  • محند
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 21:47

    المغرب الرجل الذي يجري ويلهف خلف الزوجة الخائنة التي هربت منه، الجزائر خائنة لقد خانت المغرب مرات عديدة فلماذا التكرار؟ يجب اتخاذ اجرءات اللا زمة ! محند

  • هشام المغربي
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 21:49

    لا نريد فتح الحدود لسنا بحاجة الى تدفق القرقوبي والجياع!قوم يفضل اخد الصور كتدكار مع البطاطاوالبطيخ!!

  • من ولاد زيدوح
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 21:53

    في حين الدول تسارع من اجل التوحد الجزائر تصر على الفرقة دوماج

  • النفاوي
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 22:09

    الا كانت الجورة بحال هاكا الله يقطعها

  • خولة
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 21:57

    لمادا الخصام بين المغرب والجزائر نريد ان ناسس مغرب عربي كامل ديننا دين الاسلام فلمادا الخصام و لمادا الجزائر ترفض دلك اين هو التسامح الدي اوصى به الاسلام اتريدون ان نكونو مغرب عربي متفرق هدا رايي وادا ارادة الجزائر غلق الحدود بشكل نهائي فلهادلك

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 18

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 26

تخريب سيارات بالدار البيضاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 14

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 15

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 24

آراء مغاربة في لقاح كورونا