المغرب يدين بناء مستوطنات في القدس الشرقية

المغرب يدين بناء مستوطنات في القدس الشرقية
الخميس 19 نونبر 2009 - 03:35

ادانت المملكة المغربية التي يترأس عاهلها الملك محمد السادس لجنة القدس قرار الحكومة الاسرائيلية الترخيص لبناء وحدات سكنية جديدة في القدس الشرقية.


وجاء في بيان لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربية ان “المملكة المغربية تذكر بهذه المناسبة بالطابع اللاقانوني واللامشروع لاية عملية استيطان أو بناء اسرائيلي في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية التي لا يمكن استثناؤها بأي حال من الأحوال أو تحت أية ذريعة“.


واضاف ان “المملكة المغربية تعتبر ان هذا الترخيص الجديد ببناء مساكن يشكل دليلا آخر على غياب إرادة إسرائيلية حقيقية لاستئناف فعلي لمفاوضات السلام على أسس سليمة ومتفق عليها وتهدف كما يرغب في ذلك المجتمع الدولي بالاجماع إلى إقامة دولة فلسطينية ذات سيادة ومستقلة وقابلة للحياة على كل الأصعدة وعاصمتها القدس الشريف“.


واكد ان “المملكة المغربية ترفض أيضا وبقوة السياسة الاسرائيلية المتمادية في التشويه القسري للطابع العربي للقدس الشرقية التي تم ضمها“.


واشار البيان الى ان “المملكة المغربية تدعو اللجنة الرباعية الدولية وخاصة الادارة الاميركية، الى تحمل مسؤوليتها إزاء السلطات الاسرائيلية التي يجب عليها احترام التزاماتها المحددة بوضوح في هذا الصدد ووضع حد لسياسة الأمر الواقع بما في ذلك بالقدس“.


وقد وافقت وزارة الداخلية الاسرائيلية الثلاثاء على بناء 900 وحدة سكنية في حي جيلو الاستيطاني في القدس الشرقية، وذلك في خضم سجال حول مسالة الاستيطان اليهودي التي تشكل عقبة رئيسية امام استئناف عملية السلام في الشرق الاوسط.


ويطالب الفلسطينيون بوقف تام للاستيطان في الضفة الغربية المحتلة بما في ذلك في القدس الشرقية قبل العودة الى طاولة المفاوضات. ولكن اسرائيل ترفض ذلك وتدعو الى استئناف الحوار بدون شروط مسبقة.

‫تعليقات الزوار

5
  • زكريا
    الخميس 19 نونبر 2009 - 03:43

    وصل الأمر إلى الإدانة إيوا بزاف ما خلاوش من جهدهم كون شي دولة هنا لاحظوا رجاء الكيل بمكيالين حين صرح أحد الإيرانيين أن البحرين جزء وهي فعلا كانت جزءا من إيران قطع المغرب العلاقات مع إيران بدعوى وحدة البحرين التي هي دولة عربية الأن نريد أن نعرف هل فلسطين دولة عربية وهل سيقطع المغرب علاقاته مع إسرائيل وهل سيكون المغرب مستعدا لدفع هذا التناقض والنفاق عندما تتحالف إيران مع أمريكا والجزائر وإسرائيل وعندها المغرب يشد في الشاكمة ويطلع فيه القالب لأن المجرم صدام كان أشطر وتحالف مع أمريكا وطلع فيه القالب والسعودية كانت تقول أنا راسي ودابا غادي تولي 3 دول وفيقوا وعيقوا ما دايم ليكم حد غير العرب والمسلمين وباراكا من التأمر على إخوانكم والإدعاء أنكم تدينون ونسنقبلون في نفس الوقت المجرمة ليفني اللهم إني ناصح لكم وإن عذا لناظره قريب.

  • abdessamad
    الخميس 19 نونبر 2009 - 03:39

    السلام عليكم
    لقد مللنا من سماع كلمة ندين أو أدان، يجب إتخاذ خطوات وقرارات جريئة وفعالة.أنا اقول للملك إذا كنت ترغب فعلا في الدفاع عن القضية الفلسطينية أطرد أندري أزولاي وأتبعه بالسفير االصهيوني،غير هذا فإنك تكذب على نفسك وتضحك عليها شأنك شأن باقي خنازير(حكام) العرب.
    عندما ترجعون إلى رشدكم وإلى عزتكم وإلى الحكم بم أنزل الله حينها سنتفوق على الكيان الصهيوني بإذن الله،لكن ما دام جمع الأموال والسلطة همكم الوحيد فتأكدوا بأنكم ستكونون أحقر الناس في عيون شعوبكم وأنتم تجركون هذا جيدا،لماذا هذا الجبن والخوف من بني صهيون؟أليس منكم رجل رشيد؟اين هي الشهامة؟أين هي الرجولة؟أين هي النخوة الإسلامية؟.
    هذا الإنحطاط وهذا الدل الذي وصلتم إليه سببه وحيد لا أقل ولا أكثر هو ابتعادكم عن دينكم،يقول الله سبحانه وتعالى “ومن يبتغي العزة من غير الله يذله الله…” الآيات.
    ويقول الله سبحانه وتعالى “ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حثى تتبع ملتهم…”

  • salah~eddine
    الخميس 19 نونبر 2009 - 03:37

    لا حول ولا قوة الا بالله .
    يدينون الاستيطان الصهيوني ويستدعون وزيرة الخارجية تسيبي ليفني ما هدا التناقض الا تتقنون سوي كلمة ادان يدين فقط لغة الخشب ما محل هده الادانات من الواقع لا شيء لو كانت فيكم درة ايمان لمنعتم التطبيع وحضرتم تداول المنتجات الصهيونية والامريكية وطردتم اسفير الصهيوني واغلقتم القنصلية الصهيونية وقطعتم اية علاقة من قريب او بعيد بسافكي الدماء .
    كل عام وانتم على نفاق وخدلان يا امة ضحكت من نفاقها الامم

  • الجلالي محمد
    الخميس 19 نونبر 2009 - 03:41

    هذا الكلام لقد تعودنا سمعه .اما اليهود لا يشعروا ولا يهتموا بالكلام فقط …..يجب على العرب يد في يد وكلمة واحدة وقطع العلاقة التجارية والدبلماسية وتزويدالمقاومة بما يحتاجون.وووووو….عند ذلك اليهود سوف تنتهي صيغتهم الاولى.وسيكون النصر انشاء الله واعلان دولة فلسطين عاصمتها القدس احب فمن حب وكره فمن كره.

  • brahim
    الخميس 19 نونبر 2009 - 03:45

    هل تننتضرون من المغرب ان يقوم بارسال دبابات و جنود لتحرير الاقصي,وتنتضرون منه ان يقوم باعمال عدائية ضد اسرائيل.واي صفة سيواجه العالم علما ان اسرائيل دولة مستقلة وعضوا في الامم المتحدة ,والمغرب يبعدعنها الاف الاميال ,ومما زاد الامر سوءا ان الفلسطينين باعوا[الماطش]ودلك باعترافهم باسرائيل,فلسطين ستتحرر بادن الله بشعبها و دعوة الصالحين رغم ندرتهم ,و لا تنتضروا المستحيل
    ….تحياتي لدوي الحوار البناء

صوت وصورة
ضحايا الاعتداءات الجنسية
الجمعة 11 يونيو 2021 - 23:50 4

ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
أولويات البيئة بمعامل لافارج
الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:42 8

أولويات البيئة بمعامل لافارج

صوت وصورة
بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي
الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:42 17

بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي

صوت وصورة
وزيرة الخارجية الليبية في المغرب
الجمعة 11 يونيو 2021 - 17:46 7

وزيرة الخارجية الليبية في المغرب

صوت وصورة
تنسيق النيابة العامة والأمن الوطني
الجمعة 11 يونيو 2021 - 16:59 4

تنسيق النيابة العامة والأمن الوطني

صوت وصورة
جوائز أفريكا موتورز
الجمعة 11 يونيو 2021 - 16:06

جوائز أفريكا موتورز