المغرب يستأنف تصدير الحوامض إلى أسواق أمريكا

المغرب يستأنف تصدير الحوامض إلى أسواق أمريكا
السبت 11 يونيو 2016 - 10:40

أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أن الصادرات المغربية من الحوامض إلى الولايات المتحدة الأمريكية، التي تم تعليقها منذ شهر فبراير المنصرم إثر رصد يرقات الذبابة المتوسطية للفاكهة في شحنة من الحوامض المغربية الموجهة إلى هذا البلد، ستستأنف اعتبارا من شهر أكتوبر 2016.

وفي هذا الصدد، أوضح بلاغ للمكتب أنه تم عقد اجتماعات وتبادل مراسلات بين ممثلي وزارة الفلاحة والصيد البحري والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ومصالح الصحة النباتية الأمريكية المختصة، بهدف تحديد التدابير المرتبطة برفع هذا التعليق، مشيرا إلى أن بعثتي خبراء أمريكيين قاموا بزيارة للمغرب من أجل الوقوف عن كثب على خطة العمل الوطنية التي تم وضعها لمكافحة هذه الحشرة على مستوى الضيعات ومحطات التلفيف.

وقد أتاحت هذه الزيارات للخبراء الأمريكيين، يضيف البلاغ، الاطلاع على إجراءات الإشراف والمراقبة التي تم وضعها، وكذا الضمانات المقدمة من قبل مصالح الصحة النباتية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية والمهنيين، لافتا إلى أن الجانبين المغربي والأمريكي اتفقا على وضع مخطط عمل للقضاء على هذه الحشرة، مما أفضى، بالتالي، إلى قرار استئناف صادرات الحوامض اعتبارا من شهر أكتوبر المقبل.

جدير بالذكر أن متوسط حجم الصادرات المغربية من الحوامض نحو الولايات المتحدة الأمريكية بلغ برسم موسمي 2013-2014 و2014-2015 ما مجموعه 44 ألف طن، أي ما يمثل 9 في المائة من إجمالي الصادرات.

‫تعليقات الزوار

13
  • allal
    السبت 11 يونيو 2016 - 10:51

    عنداكم يكونوا اليانكي ما با غيين غير انقلوا ذاك النوع المغربي لبلادهم ويحسنوه قالك يوقفوا على عملية العلاج!

  • مغربي انا
    السبت 11 يونيو 2016 - 11:13

    تم رفع الحدر بعدما عرف الامريكيون ان الانتاج الوطني من هده الفواكه ضعيف نتيجة الجفاف و لن يغطي حتى السوق الداخلي و بهدا لن تستطيع المنتوجات المغربية الوصول الى الكوطة انه, اتفاق التبادل الحر بين المغرب و امريكا الاف الاطنان مقابل حاسوب واحد.

  • مغربي
    السبت 11 يونيو 2016 - 11:16

    يجب علينا تنويع صاضراتنا ولا تبقى محصورة
    فقط في الفلاحة ويتم فتح الباب امام الشباب للاببتكار ودخول المجال السياسي ولا تبقى الكراسي فقط لكبار السن اللدين نراهم على رأس الاحزاب منذ
    صغرنا. وفتح وتسهيل قروض امام الشباب
    بالمقاولات الصغرى للدفع بهم للامام ..
    نتمنى لبلدنا الازدهار في جميع المجالات
    وخير مثال في دلك تركيا

  • البيضاوي
    السبت 11 يونيو 2016 - 11:24

    أسعار المواد الغذائية تستأنف كذلك إرتفاعها في الأسواق المغربية ..

  • عبد الرحمان
    السبت 11 يونيو 2016 - 11:51

    المرجو من الدولة ان تمشي على نمط الدول الاوربية اي ان تحافظ على السوق الداخلي من حيث الوفرة والثمن للمستهلك المغربي ثم من بعد ياتي التصدير الى الخارج لدى فعلى الدولة ان لا تترك المستهلك المغربي يواجه الاسعار المرتفعة والتي سببها هو تصدير كل خيرات البلاد الى الخارج والمواطن ياتي في المرتبة الثانية وعلى سبيل المتال نرى ثمن جل السلع في اسبانيا الجارة اقل منا في المغرب ( الاسماك الفواكه الخضر ……)

  • hassan
    السبت 11 يونيو 2016 - 12:18

    50 ذرهم للكيلوغرام في الولايات المتحدة وليس بنفس جودة المنتوج المغربي

  • محمد ج
    السبت 11 يونيو 2016 - 12:18

    و لينتضر المواطن المغربي رفع أسعار هذه الفاكهة إلى 10 دراهم كما هو حال البرتقال الذي ارتفع سعره و لم ينخفظ رغم أن البلد يعد من البلدان الفﻻحية و كثرة منتوجاته و تنوعها.
    أطلب من هذا المنبر إمداد السوق المغربية من مواده الفﻻحية و بثمن في متناول المواطن البسيط أوﻻ قبل تسويق خيراتنا إلى الغير

  • عبد الله
    السبت 11 يونيو 2016 - 12:33

    وآلله لا توجد لا مراقبة لا في الأسعار ولا في الجودة كل ما هو ..رشوة وختم كل شئ على ما يرام!! .2 المغرب بلاد الخير علاش خير ديالنا يبقى في بلدنا ..علاش كيتصدر مشي حرام وغلاء الأسعار مشي حرام على لمغاربي ضعيف؟؟؟ فين مسؤولين. .ولا غير هضرة صافي!..كين الله :وكين حساب عندو سلام عليكم.

  • حمزة
    السبت 11 يونيو 2016 - 13:09

    لقد قالوا أن المغرب سرق حقوق الملكية الفكرية للبرتقال الأمريكي، لماذا يريدون شراء برتقالنا؟ أين هو البرتقال الأمريكي الذي يدعون أنه الأصلي و المغربي ليس سوى مستنسخ، قلتها سابقا لأن البرتقال المغربي يصدر لبلدان عديدة و أبرزها الخصم اللذوذ للولايات المتحدة الأمريكية و أنها ليست سوى ذريعة لكي لا يصدر إلى الدول الأوروبية و خصوصا روسيا، و قلت سابقا أن الولايات المتحدة الأمريكية ستعيد إستيراد البرتقال المغربي وحدها، و أظن أنها ستعيد تصديره إلى الإتحاد الأوروبي بثمن أكبر مما سيبيع به المغرب لدول الاتحاد الأوروبي، وهم يريدون تدمير الإقتصاد المغربي، لذلك يجب على المغرب أن لا يصدر شيئا للولايات المتحدة و لما لا قطع العلاقات معه و الإتجاه نحو المعسكر الشرقي بزعامة روسيا لأنها تعرف قيمة المنتجات المغربية و أنها تعتزم زيادة الكميات المستوردة من المنتجات الفلاحية المغربية مهما كان الثمن حتى ولو كان مرتفعا لأنها تهتم بالجودة

  • غير دايز
    السبت 11 يونيو 2016 - 14:14

    ليمون ديالنا حنا اولى بيه . هاداك شي علاش تمن ديالو دوبل رابا . ليمون ديالنا ناكلوه حنا. الا شاط عاد يتصدر

  • ١محمد١
    السبت 11 يونيو 2016 - 16:21

    رغم إتفاقية التجارة الحرة بين المغرب و أمريكا إلا أن المغرب لم يستطع دخول هذا السوق ليس لعدم جودة المنتوج المغربي ولكن لعدم قدرة الشركات والمقاولات المغربية على العمل وفق شروط التصدير إلى هذه الدولة وغيرها من الدول و من الشروط الأيزو وشهادات خلو المنتجات من بعض السموم كما حصل سابقا بمنع أمريكا استيراد كاسات الشاي المغربي نظراً لوجود سموم ممنوعة في الألوان المستخدمة في هذه الكؤوس وحتى منتجنا الوطني أرگان تصدر زيته إلى أمريكا عن طريق شركات إيطالية وفرنسية!!!
    ومن ضمن المشاكل التي تعيق تصديرنا إلى أكبر سوق إستهلاكية في العالم هو ضعف اللغة الانجليزية وعدم القدرة على التعريف بمنتجاتنا والفاسدين ممن يحتكرون التصدير…

    الحاصول المغرب يحتاج إلى رئيس يشبه أردوغان أو مهاتير لكي يوجه دفة المغرب في الاتجاه الصحيح بدل التفاهات التي تسمى سياسيين في المغرب…!!!

  • مغربي
    الأحد 12 يونيو 2016 - 00:01

    الله ياخد في مسوولينا الحق كيصدر و خير نا لغيرنا و يعمرو حساباتهم في. سويسرا و احنا كناكلو الشياطة و بتمن غالي ها الحوت. الفواكه. الخضر الحبوب… وزيد وزيد كنظن إلى. بقينا ساكتين و الله حتى. يبيعونا كاملين غير الله يحفظ

  • Mojab makka ou nas
    الثلاثاء 14 يونيو 2016 - 23:08

    والله حتی بغيت نعرف واش ميريكان معانا او ضدنا.
    الی كانت كتستفزنا كما تقولون فلماذا تتبادلون معاها التجارة وتصدرون لها حومضنا.
    نحن اولی بمنتوجاتنا ودخل اسوقنا مربحة وخاصة مع ارتفاع اسعار المواد الغدایية الصاروخية في السنين الاخرة.
    قرب المسكي ایبيع كرامته باش ایعمر بطنه. الله اصحفض والسلام.

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59

مسن يشكو تداعيات المرض