المغرب يستعد لإنجاز إحصاء عام للسكان في 2024 بنظام معلومات جديد

المغرب يستعد لإنجاز إحصاء عام للسكان في 2024 بنظام معلومات جديد
صورة: هسبريس
الخميس 4 مارس 2021 - 16:00

يستعد المغرب لإنجاز الإحصاء العام للسكان والسكنى سنة 2024 باعتماد نظام معلومات جغرافي جديد، بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان.

وسيكون الإحصاء العام المقبل هو السابع في تاريخ المغرب بعد إحصاءات سنوات 1960، 1971، 1982، 1994، و2004، إضافة إلى إحصاء سنة 2014 الذي كشف أن عدد سكان المملكة يناهز 33.8 ملايين نسمة.

ومن أجل الاستعداد للإحصاء المقبل، أطلقت المندوبية السامية للتخطيط مع صندوق الأمم المتحدة للسكان طلب عروض لإنجاز نظام معلومات جغرافي جديد، في إطار نهج حديث لتصميم الخرائط التي سيتعمد عليها الإحصاء.

ويندرج هذا التوجه في إطار جهود تحديث أنشطة المندوبية في ما يخص إنجاز الإحصاءات وتعزيز إدماج تقنيات المعلومات والاتصالات الجديدة في مختلف مراحل تنفيذ هذه العملية. وفي هذا الإطار سيتم تحديث قاعدة البيانات الجغرافية لمناطق الإحصاء التي تغطي كامل التراب الوطني.

وللقيام بهذه المهمة فإن النهج المقترح هو اعتماد تقنيات رسم الخرائط الحديثة المدمجة في نظام المعلومات الجغرافي المحمول، إذ تتيح إمكانية تحيين عدد كبير من المعلومات انطلاقاً من الميدان وتخزينها مباشرة في خوادم. كما من شأن النظام الخاص بجمع المعلومات أن يحسن جودة المعطيات الجغرافية ويثريها.

ويتطلب تنفيذ هذا المشروع مهارات وخبرات تقنية في مجال الجيوماتكس والمعلوميات، ضرورية في ما يهم قاعدة بيانات الخرائط وحلول نظام المعلومات الجغرافية ومعدات الأجهزة ودقة صور الأقمار الصناعية والهندسة المعلوماتية المناسبة وتطوير التطبيقات.

ويتيح الإحصاء العام تحديد أعداد السكان القانونيين في المملكة على الصعيد الوطني وحسب وسطي الإقامة، كما يتم تحديد معدل النمو الديمغرافي مقارنة بآخر إحصاء؛ ناهيك عن المعطيات والخصائص الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للسكان.

الإحصاء المغرب النمو الديمغرافي نظام معلومات

‫تعليقات الزوار

27
  • abdou_magicie
    الخميس 4 مارس 2021 - 16:09

    على أساس حنا عايشين بعدا بقا خاصنا غير الإحصاء، حنا متنا شحال هادي أما دبا غير راحنا كندوزو فعذاب القبر…؟ ”

  • مغربي قح
    الخميس 4 مارس 2021 - 16:19

    بادرة جيدة جدا .
    ولكن بالنسبة للإحصاء الثقافي فالكل يعلم أنه أكثر من 90 ٪ أمازيغي، لأنه ليس كل ما بتكلم الدارجة أو العربية فهو عربي. فالسينغاليون يتكلمون فرنسي فهل هم فرنسيون. فالهوية دم وأرض و عادات و تقاليد وليس اللغة فقط.
    نتمنى الشفافية.

  • موظف .
    الخميس 4 مارس 2021 - 16:23

    إحصاء 2004 لم يذكر. كان من 1 شتنبنبر حتى 20 منه

  • ملاحظ
    الخميس 4 مارس 2021 - 16:24

    في 2014 كنا 33.8 مليونا مضافا إليها 6 ملايين مغربي بالخارج أي ما يناهز 40 مليونا ، لذلك أعتقد أن عدد المغاربة في 2024 لن يقل عن 50 مليونا ، اللهم زد وبارك

  • محمد
    الخميس 4 مارس 2021 - 16:25

    بغينيا نعرفوا شحال حنا فالاحصاء اللي فات واش ما عندناش الحق نعرفوا ولا الدولة كتخاف نعرفوا و نقارنوا الناس اللي كتصوت فالانتخابات شحال النسبة ديالهم و بانهم لا يمثلون شيءا مع المقاطعبن للعبة وزارة الداخلية الانتخابية المفروشة

  • ملاااااااخضة
    الخميس 4 مارس 2021 - 16:29

    جاء في الصورة سيدة جالسة مع مواطن خارج المنزل أثناء عملية الإحصاء. لماذا لا تدخل السيدة/ او السيد للمنزل و تقوم بتسجيل كل واحدة في شك المنزل. و ربما شرب كأس قهوة او شاي، كما هو جاري به العمل في الدول الأخرى. كنت اقوم بأبحاث من هذا النوع في هولندا. فحينما اتي إلى الهولندي يدخلني الي المنزل وحينما اتي عند المغربي اضطر أن أقوم بهذا العمل الذي يستغرق في بعض الأحيان ساعة ، في الباب.

  • وجدة اين
    الخميس 4 مارس 2021 - 16:30

    نتمنى ان يكون احصاءا نزيها وشفافا ليس مثل ما سبق وان لا يكون حبرا على ورق نريد افعال لا اقوال ونتمنى ان يتم احصاء (صحاب شكار)بفءتهم وليس ضمن الفءة المتوسطة

  • Mosi
    الخميس 4 مارس 2021 - 16:31

    ولماذا احصاء السكان اذا كانت البطاقة الجديدة و السجل الوطني المنتظر سيجعلان معا جميع المواطنين و غير المواطنين محصيين لدى وزارة الداخلية.
    يجب على الدولة ان تتجاوز النظام البائد للإحصاء الذي يكون كله دفش في دفش..90% من المعلومات كانت خاطئة…وتلك كانت ام المهازل لأن البرامج الانمائية كانت توضع على اساس احصائيات خاطئة..بل ان الدولة تزود المنظمات الاممية باحصائيات رسمية خاطئة.
    يجب جعل المواطن شريكا في المسؤولية الاحصائية من خلال جعله يقدم للدولة معلوماته الصحيحة و يتحمل مسؤوليته في ذلك ان قدم معلومات خاطئة..كما هو معمول به في اليابان و امريكا و كندا…وليس الهند كما في علم الجميع..حيث توجهت حكومتنا الموقرة لإستنساخ تجربة الهند في السجل الوطني الموحد..في حين ان القاعدة التي كان يجب جعلها هي الاساس في المشروع هي ظبط الحكامة الاجتماعية بين الدولة و المواطن و ليس احصاء المواطنين و فرزهم و تصنيفهم…كاننا بهائم.
    لديك مواطن او مقيم..المفروض ان تظبط كيفية تعاملك معه اجتماعيا..ما له و ما عليه و ما لك و ماعليك اتجاهه كفرد و اتجاه المجتمع ككل.

  • كريم بوزبيطة تطوان
    الخميس 4 مارس 2021 - 16:39

    الى يومنا هذا لا زال المغاربة لا يعرفون العدد الحقيقي لسكان المغرب ولاندري لماذا يتم احتكار هذه المعلومة من لذن المسؤولين عن الاحصاء وترويج ارقام تختلف عن بعضها في عالب الاوقات

  • وجدي
    الخميس 4 مارس 2021 - 16:52

    هذا التخلف بعينه هل الدولة لا تعرف كم يقدر عدد السكان اين هو دور الجماعات المحلة الكل غادي على الله فهاذ لبلاد

  • Hicham
    الخميس 4 مارس 2021 - 17:17

    حبذا لو كان هناك حملة إعلامية تعليمية موضوعها تحديد الإنجاب قدر القدرة الشرائية لكل شخص.
    بهذا نتستطيع تفادي كثير من المآسي التي يمكن تجنبها بإختيارات شخصية مسؤولة. وتفادي كثرة الشكاوى في اليوتوب والأنترنت من ناس ذو دخل جد محدود بعدد أطفال كبير جدا كان قد يثقل كهل حتى الميسورين منا.
    فبإنجاب طفلين نضع خليفة لكل من الزوجين. فأكثر من هذا لعب بالنار ولنا في الهند و جيرانها مثال

  • Chaiba elbaliiiid
    الخميس 4 مارس 2021 - 17:42

    سيكون بسيطا و دقيقا انشاء الله لان العملية تتوفر على أكثر من ثلثي الحاصل كل ما في العملية هو العدد على لوائح التلقيح و يضاف إليها نسبة الولادات منذ حدود سن التلقيح بتنسيق محكم بين مصالح الحالة المدنية و عقود الازدياد .

  • سعيد
    الخميس 4 مارس 2021 - 18:02

    ما عرفتش انا غير علاش كل ساعة تيحسبونا، يقدرو و صافي

  • Moben
    الخميس 4 مارس 2021 - 18:09

    منذ 20 سنة و نحن نسمع أن عدد السكان يصل إلى 34 م. نسمة… لانعرف الحقيقة

  • محمد جام
    الخميس 4 مارس 2021 - 18:30

    2024 عالم الجهل.
    أمام تقدم التكنولوجيا و الاقمار الصناعية يمكن اجراء الاحصاء يوميا.

    على كل مقاطعة أن تحصي يوميا سكانها و اقتصادها. و تدخله بالنظام المعلوماتي. لتستخلص الضرائب و تخرج المساعدات للمحتاجين.

    أما أن ننام عقود و نحصي عدد الساكنة الذي لا فائدة منه و بدون جدوى و لا نتائج تساهم في سيرورة المجتمع و مساعدته على معيشة أفضل فإننا بلد التخلف و ضياع الاموال لفائدة مكاتتب لا ندري من ورائها

  • بنت الرباط
    الخميس 4 مارس 2021 - 18:45

    انا كنظن كون يديروه متم 2021 افضل. ياك بزاف دلبيانات مسجلين مع لوائح كورونا و ملقحي كورونا وبامراضهم كاااع. صافي بقاو غير اللي اقل من 17 عام . وساهل يعرفو شحال

  • مفكر
    الخميس 4 مارس 2021 - 19:09

    المغرب سكانه مواطنين مغاربة امازيغ على ارض مغربية امازيغية نحن نطالب الامم المتحدة بما انه لديها ولدى المغرب هذا النضام المتطور ان تحصي ايضا اخواننا المغاربة في تندوف وليس الجزاءىيين والماليين والنغاليين وغيرهم وان كانو في دولة الجزاءر ناهيك ان المغاربة هناك لهم حق التصويت في انتخابات المغرب وهذا ماتغفله الجزاءر نحن نرفض احصاء منقوص دون احصاء اخواننا المغاربة في تندوف وكذالك اخواننا المقيمين في الخارج .

  • من هنا دازو....
    الخميس 4 مارس 2021 - 20:07

    الاحصاء عملية علمية دقيقة اذا سادتها الشفافية من البداية الى إعلان النتائج، تماما مثل الانتخابات. والمشكل الاساسي يكمن في التلاعب بالبيانات عند جمعها اولا بنوع الاسئلة المطروحة على المواطنين، وثانيا عن طريق المكلف بجمع البيانات اذا كان غير نزيه او يخدم أجندة معينة، ثم اخطر تلاعب هو الذي يحصل بعد التجميع من خلال المخرجات والاستنتاجات. هل المندوبية ستقوم بعمل اكثر نزاهة هذه المرة. اللي عاش يشوف…..

  • صادق
    الخميس 4 مارس 2021 - 21:19

    الإحصاء وما يتطلبه من موارد بشرية وموارد مالية ، سهل جدا في الوقت الحالي معرفة عدد السكان، من خلال اابطاقة الوطنية التي يتوفر عليها أي مواطن إبتداء من سن 16 وإضافة عدد المتمدرسين إلى هذا السن واعتماد المسجلين في الحالة المدنية الجدد إلى سن السادسة وإضافة المغادرون في نطاق الهدر المدرسي وسنصل إلى 60 مليون وهو العدد الحقيقي الذي يظهر جليا في الاكتضاض الذي نراه في المدن والأسواق في المجالين الحضري والقروي.

  • مغربي
    الخميس 4 مارس 2021 - 21:27

    توضيح لجميع الإخوة اللذين تفضلوا بمشاركة آرائهم حول الإحصاء العام للسكان والسكنى;
    أليس هدف الاحصاء تعداد السكان فحسب، بل يقدم البنية السكانية حسب الجنس و السن والوسط….إضافة إلى معطيات أخرى تتعلق بالتعليم والخصوبة والنشاط الاقتصادي والبطالة والهجرة والإعاقة وكذلك ظروف معيشة الأسر ونوع المسكن والتجهيزات التي يتوفر عليها وعدد الغرف وكذلك الربط بشبكات الماء والكهرباء والصرف الصحي. كل هذه المعطيات لا يمكن الحصول عليها من خلال السجلات الإدارية (ربما بعد سنوات) . الإحصاء هو العملية الوحيدة التي توفر جميع هذه المعطيات و بطريقة شمولية. أما بخصوص النزاهة في نشر المعطيات، فليس من مصلحة أية جهة كانت حجب الحقيقة لأن ذلك سيكون عكس مصلحة البلاد ومن شأنه إفشال جميع المخططات التنموية في بلادنا. وللإلمام أكثر بالموضوع وكذلك تحميل نتائج الإحصاء، يمكن زيارة موقع المندوبية السامية للتخطيط.

  • الخميس 4 مارس 2021 - 21:53

    حنا عايشين بعدا مابقا غير تحسبو فينا او دي راه حنا ميتين قتلتونا بالتسيير ديالكم او حنا كاندوزو العداب حسبو غير هادوك لي عطيتوهوم الفرص إعيشو مزيان

  • صادقة
    الخميس 4 مارس 2021 - 22:02

    إلى من يسمي نفسه مغربي، صحيح كل ماجاء في تعليقك، الغير الصحيح هو عدد السكان المصرح به بعد الإحصاء

  • Taoufik
    الخميس 4 مارس 2021 - 22:07

    و الله بغيت غير نعرف كم عدد سكان المغرب.
    منذ سنوات طويلة و نحن نسمع أن عدد سكان المغرب في حدود 36 مليون

  • رونالدو
    الخميس 4 مارس 2021 - 22:09

    اتساءل داءما عن الوجود المستمر لما يقرب عن عقدين من الزمان المندوب السامي المسمى لحليمي ،وهل المغرب يفتقر لمسؤولين مؤهلين لتولوا هذا المنصب؟

  • محمد تمارة
    الخميس 4 مارس 2021 - 23:47

    لاحظوا السيدة التي تقوم بعملية الإحصاء :
    -المكان الذي تعمل فيه
    -الكرسي الذي تجلس عليه
    -الطاولة التي تضع وثائقها عليها
    فقد عانيت في الاحصاء الاخير من ضروف العمل الصعبة فجل العائلات لا تتعامل مع الاحصائي بطريقة إنسانية ، بل بطريقة بعيدة عن كرم الضيافة التي عرف بها المغاربة ، لا أتحدث عن الأكل والشرب وانما عن تمكين الاحصائي من ضروف العمل الجيدة، اللهم حالة نادرة لن انساها فقد قرعت باب عاءلة واخبرتهم عن مهمتي فأصر عليا صاحب المنزل أن أدخل للصالون ورحب بي للغداء معه قبل ملء الاستمارة وما زاد في دهشتي أن الزوج استاذ جامعي وزوجته التي كانت في خدمتنا طبيبة اختصاصية وجد متواضعة .

  • فلاح
    الجمعة 5 مارس 2021 - 08:53

    هاد التقنية ديال النظام المعلوماتي الجغرافي سبقات دارتها وزارة الفلاحة في 2015 فاش حصات الفلاحة ناس د الاحصاء د المندوبية عاد فكرو فيها ههههه المغرب فيه غادية بسرعة مع الوقت او شي ناعس تيشوف الاخرين أشدارو هه برافو ناس د الاحصاء في الفلاحة

  • إلى التعليق رقم 6 المسمى ملآآآآآخضة
    الجمعة 5 مارس 2021 - 12:01

    في آخر إحصاء لسنة 2014 عملت به فأغلبية المغاربة كرماء جدا جدا أدخلونا بيوتهم وأكلنا طعامهم جزاهم الله خير يتسابقون لإكرامنا حتى لو رفضنا يستمرون في الإلحاح علينا..هناك فقط قلة قليلة تعد على رؤوس الأصابع توقفنا أمام الباب وهذا راجع للخوف من الآخر

صوت وصورة
إغلاق المساجد في رمضان
الخميس 15 أبريل 2021 - 00:39 12

إغلاق المساجد في رمضان

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والعنف
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 22:00 9

بدون تعليك: المغاربة والعنف

صوت وصورة
سال الطبيب: الترمضينة
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 19:00 7

سال الطبيب: الترمضينة

صوت وصورة
أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 18:00 14

أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى

صوت وصورة
منزلة التقوى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 17:00 8

منزلة التقوى

صوت وصورة
رمضان على هسبريس
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:35 6

رمضان على هسبريس