المغرب يستقطب الأجانب بـ"عروض الصيف"

المغرب يستقطب الأجانب بـ"عروض الصيف"
صورة: أرشيف
الجمعة 19 غشت 2022 - 15:05

بات المغرب وجهة رئيسية لعدد من السياح، الذين يحجون من مختلف دول العالم لاستكشاف الفرص السياحية التي تتيحها شواطئ المملكة ومدنها الساحلية والعتيقة.

وصنف الموقع العالمي lonelyplanet المغرب كإحدى أبرز الوجهات السياحية في إفريقيا والمنطقة المتوسطية، حيث “يمكنك أن ترى الإحساس بالراحة على وجوه أصحاب المتاجر وطاقم المطاعم والفنادق أثناء ترحيبهم بك”.

وأشار تقرير منشور في الموقع ذاته إلى أن “الحدود مفتوحة، والقيود مرفوعة في الغالب والمدن المغربية الساخنة والجبال الرائعة والشواطئ الممتدة ترحب بالزوار مرة أخرى”، مبرزا أن “السياحة هي واحدة من الصناعات الرئيسية التي تدفع النمو الاقتصادي في المغرب”.

وعاد التقرير ذاته إلى عام 2018، حيث زار ما يقرب من 10 ملايين شخص، المغرب؛ لكن فيروس “كورونا” حد من تنقلات السياح إلى هذا البلد، حيث زار أقل من نصف عددهم في عام 2019.

ولدخول البلد، أضاف التقرير، “ستحتاج إلى تنزيل وإكمال النموذج الصحي الجديد والمبسط الذي يتم توزيعه أيضا على الرحلات الجوية والمطارات”. وفيما يتعلق بالأمتعة، لا يوجد أي من الاضطرابات التي تشهدها المطارات الأوروبية.

وعن الأمكنة التي يمكن زيارتها في المغرب، اقترح الموقع ذاته “متحف البطحاء في فاس الذي يعكس تقاليد المغرب وتاريخه الضارب في القدم. كما يتم ترميم مخازن حبوب هري السواني في مكناس، ومن المقرر إعادة فتحها في غضون عام 2023. كما من المقرر افتتاح المسرح الكبير الرائع من تصميم زها حديد في الرباط.

كما وقف التقرير عند متحف إيف سان لوران بمراكش الحائز على جوائز في 17 شتنبر، بعد العطلة الصيفية بمعرض مؤقت جديد يضم لوحات من المغرب للفنان الفرنسي تيوفيل جان ديلاي.

في حديقة ماجوريل، تفتح البوابات في وقت أبكر من المعتاد في الساعة 8 صباحا حتى تتمكن من التغلب على الحرارة والزحام. يمكنك الحجز عبر الإنترنيت لسهولة الوصول أيضا. في الحديقة، أعيد افتتاح متحف بيير بيرجي للفنون البربرية بعد فترة من التجديد.

وبخصوص المهرجانات الفنية، اقترح الموقع على السياح العالميين الاستمتاع بمهرجان Into the Wild البوتيك يومي 23 و 24 شتنبر في الداخلة. المهرجان هو فرع من مهرجان الواحة في مراكش، ويتميز بموسيقى إلكترونية وموسيقى منزلية وتكنو وأنشطة صحية مثل اليوجا على الشاطئ.

وعلى الصعيد الروحي، سيقام مهرجان فاس للثقافة الصوفية في فاس في الفترة من 22 إلى 29 أكتوبر المقبل. مع موضوع العلم والضمير، ستكون هناك فصول دراسية ومناقشات حول الصوفية، الفرع الباطني للإسلام، وكلها بالفرنسية.

كما يمكنك الاستمتاع بالرقص الهندي وموسيقى القوالي، والأغاني من أذربيجان والعروض التي تقدمها الجماعات الصوفية من المغرب وكوسوفو. هناك أيضا ترانيم مسيحية من بريتاني في فرنسا، وترانيم صوفية ودراويش ساحر من قونية في تركيا.

كما من المقرر تنظيم مهرجان مراكش الدولي للسينما في الفترة ما بين 11 و19 نونبر المقبل، حيث يتم عرض بعض الأفلام على شاشة في ساحة جامع الفنا وهي مجانية للجميع.

‫تعليقات الزوار

13
  • بوتابت
    الجمعة 19 غشت 2022 - 15:36

    نطالب السياح بزيارة مدينة مكناس هواء نقي و اتارات عديدة و نطالب بالجهاة المعنية بتوفير مطار مدني لمدينة مكناس و شكراً

  • Samir
    الجمعة 19 غشت 2022 - 15:46

    سنة بعد سنة أصبحت الجو داخل الشواطئ بشعا حيت أنك لا تحس بالإستجمام و الراحة لدرجة أنه منذ ثلات سنوات لم أذهب إلى الشاطئ رغم عشقي له و لكن عشقي لراحة البال أكبر، الذهاب للشاطئ أصبح مزعجا لأنك فور اقترابك تبدأ في دفع ثمن طلبات أنت لم تطلبها ولا تريدها و لا تحتاجها و تزعجك و تجد نفسك تتحدث مع أشخاص لا علاقة لهم بذهابك للشاطئ، على الأقل ستجد نفسك تتحدث مع 4 أشخاص ها حارس السيارات ها باراسول ها كراسا و زيد و زيد، درت بناقص و هنيت راسي، على السلطات أن تجعل من الشاطئ مكانا راقيا فيه خدمات في المستوى و منظمة.

  • التكوين المستمر في السياحة
    الجمعة 19 غشت 2022 - 15:46

    اه لو طبقت وزارة السياحة على كل المتادخلين في هدا القطاع من فنادق و مطاعب واصحاب محلات المؤكولات السريعة و المقاهي والباعة المتجولين بالشواطئ و ……. و كل من يمتهن مهنة لها علاقة بالسياحة، لو طبقت تكوينا مستمرا من طرف مراكز التأهيل و التكوين المهني في مجال السياحة لا تزيد مدته عن خمسة ايام يتعلم فيها هؤلاء العاملين الموسميين بعض التقنيات كل حسب مجال اشتغاله في فن التواصل و التعامل مع الزبائن لأصبح المغرب من الدول الرائدة في مجال الصناعة السياحية.

  • Marocains 100%
    الجمعة 19 غشت 2022 - 15:56

    النضافة 100%
    مطلوبة
    ثم نضافة المطاعم و الأكلات السريعة

    شفت برامج في اليوتوب
    تبين التخلف 100%
    حائط مقشر
    الأرض موسخة
    البائع فمه مهدوم
    يتكلم فوق الأكل
    الأرض موسخة
    كل شيء قديم
    غسل الأواني ليس نقي 100%
    يجب عليهم إستعمال آلات الغسيل
    وتجديد مكان البيع
    نطلب من وزير الجرعات لكرونا
    أن يهتم بهذا الملف أولا .
    هذا الملف مهم جدا

    نريد أن نصبح مثل الدول المتقدمة
    على الأقل مثل تركيا و الإمارات العربية .

  • كولومبو
    الجمعة 19 غشت 2022 - 15:56

    الي رئيس الحكومة المغربية لا نحتاج الي تذكيرك انت و حكومتك بل والسابقون من وزراء السياحة ان المغرب فشل فشلا ذريعا في استقطاب ارقام فلكية من حيت السياح الاجانب والسبب وراءه اللوبي المقاوم للاصلاح حتى تظل فقط مراكش أكادير محط انظار سياح العالم والمدن الأخرى تتحصر على ضياع شبابها من ثروة السياحة فانصتوا جيدا لكلام البرلماني عن مدينة فاس عزيز اللبار المغرب يحتاج الي الاجواء المفتوحة للطيران المنخفض التكلفة المغرب يحتاج الي استثمار ضخم للسواحل البحرية و خاصة في الجنوب المغرب يحتاج الي بعث مدن جديدة تستقطب السياح كاسفي والجديدة والدار البيضاء التي تحناج الي تحويلها الي دبي شمال افريقيا والاهم هو تطوير المطاعم والمخابز العصرية فاكيد المغرب رجع سنوات ضوئية مع الاكل الرفيع والترفيه وتقديم المشروبات ناهيك عن نظافة المدن والأمن والصحة وزجر السعاية والمتطفلين على السياحة بالإضافة إلى خلق مزيد من المكاتب الدولية الخاصة بتنظيم الرحلات في مختلف البلدان ذات الصيت العالمي.

  • محمد الفنجري
    الجمعة 19 غشت 2022 - 15:57

    ما دامت الحدود الشرقية مغلقة فان السياحة تبقى ناقصة وغير مكتملة حيث ان القادمين من الشرق عن طريق البر من ليبيا وتونس والجزائر هم الزبناء الذين يفضلون التوجه الى مراكش وليس عجائز اوروبا او الخليجيين

  • مواطن2
    الجمعة 19 غشت 2022 - 16:04

    لم اقرأ المقال واكتفيت بالعنوان فقط. علاقة بالموضوع هل لاحد العباقرة من المسؤولين ان يشرح للمغاربة كيف يمكن لمقيم في دولة اوروبية ان يقضي اسبوعا بكامله في فندق مصنف باكادير او مراكش مع بطاقة الطائرة ذهابا وايابا من مدينة شمال شرق فرنسا مع التغذية الرفيعة ويجد في استقباله حافلة لتوصيله الى الفندق مع زيارة للآماكن السياحية بواسطة الحافلة ومرشدين كل هذا بتكلفة 600 يورو فقط..في حين ان التكلفة الحقيقية قد تتعدى ال3000 يورو على اقل تقدير. رحم الله من صرخ عند سماعه السيد لشكر وهو يتلو آية قرآنية بطريقة غير صحيحة في تصريح له على قناة مغربية. الفيديو ركبه احد العارفين بجعل بدوي هاربا من داره وهو يصرخ باعلى صوته “” آآآآآآ لعاداااااووووو…..المقيم في المغرب لن تتاح له هاته الفرصة ابدا. عن اية سياحة يتكلم هؤلاء.

  • الوجهة ١...
    الجمعة 19 غشت 2022 - 16:18

    سيكون المغرب مصنفا كوجهة أولى لسياح العالم في أفريقيا لو :
    أصلح المسؤولون ما هو فاسد في بلادنا. و مما هو فاسد، مشكل النظافة والبيئة عموما، مشكل الأثمان الخيالية مقابل خدمات دون المستوى، مشكل تطفل أناس غرباء على الميدان، مشكل الأمن، ( خصوصا مع ظهور خوف من نوع جديد، الكلاب الضالة…)… لو تحمل كل مواطن مسؤوليته، واعتنينا أكثر بجمالية محيطنا وحافظنا على نظافته واحترمنا الزوار وساعدناهم دون طمع…. لو تحقق كل هذا، وهو سهل، لوصلنا إلى أرقام قياسية في عدد السياح. لكن……!!!!!!!

  • SAIDIA
    الجمعة 19 غشت 2022 - 16:35

    Le MAROC est très très très beau en été.

  • الاجانب
    الجمعة 19 غشت 2022 - 17:33

    الاجانب وخصوصا حكومة الفرنسيس التي تمنع المغاربة من ولوج اراضيها رغم ان الفرنسيس كيفما كان مستواهم الاجتماعي يدخلون المغرب بصباطهم معززين مكرمين متى شاءو واينما شاءو ….قبح اللله الاستعمار

  • الواقعي
    الجمعة 19 غشت 2022 - 19:00

    دبا شكون هاذ الاجنبي لي غادي يخلي جبال النمسا و سويسرا و بحيراتها و النرويج و الطقس المعتدل ويجي يتشوا فمراكش

  • صحراوى حر
    الجمعة 19 غشت 2022 - 20:14

    تراجعت اعداد السياح كثيرا بسبب الاستغلال والمبالغة فى الأسعار والنصب والاحتيال وكثرة المتسولين والتعامل السئ لمهنيي السياحة ومخدمى الخدمات

  • Abderrazak
    الجمعة 19 غشت 2022 - 22:36

    لا لفتح الحدود الشرقية وحتى التفكير فيها. واللي بغا يمشي لعند هادوكا اللي من هوك يمشي حتى واحد ما حبسو .

صوت وصورة
فوز الجيش الملكي على الوداد
السبت 13 أبريل 2024 - 22:57

فوز الجيش الملكي على الوداد

صوت وصورة
تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع
السبت 13 أبريل 2024 - 16:27 3

تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع

صوت وصورة
الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء
السبت 13 أبريل 2024 - 14:55 3

الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء

صوت وصورة
الجفاف يفتك بوديان إفران
السبت 13 أبريل 2024 - 12:30 4

الجفاف يفتك بوديان إفران

صوت وصورة
انتخاب العلمي رئيسا للنواب
الجمعة 12 أبريل 2024 - 18:23 8

انتخاب العلمي رئيسا للنواب

صوت وصورة
جدل "الأكبر سنا" بمجلس النواب
الجمعة 12 أبريل 2024 - 16:25 4

جدل "الأكبر سنا" بمجلس النواب