المغرب يسلم الدفعة الأولى من "بطاقة لاجئ"

المغرب يسلم الدفعة الأولى من "بطاقة لاجئ"
الثلاثاء 17 دجنبر 2013 - 21:24

تمت، اليوم الثلاثاء بمقر مكتب اللاجئين وعديمي الجنسية التابع لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، عملية تسليم الدفعة الأولى من “بطاقة لاجئ” تحت إشراف ناصر بوريطة الكاتب العام لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون.

وتأتي هذه العملية تنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس المتعلقة بوضع سياسة وطنية جديدة في مجال الهجرة واللجوء، وتتويجا للمرحلة الأولى من أشغال اللجنة الخاصة التي عالجت 532 حالة، خلال الفترة الممتدة ما بين 25 شتنبر و21 نونبر 2013 ، والتي أوصت بتسوية وضعية 524 حالة التي تم الإعتراف لها بصفة لاجئ بالمملكة المغربية.

وقد حرصت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، في شخص اللجنة المنظمة، على أن تمر عملية دراسة طلبات اللجوء وفق منهجية مرنة وفعالة بهدف تسهيل عملية الدراسة، وذلك وفق نظام الشباك الوحيد حتى تمر جميع المساطر المتعلقة بذلك في أحسن الظروف.

وحضر مراسم التسليم ممثلة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بالمغرب السيدة أورسولا أبوباكار والسيدة ماشتيلت دي فرييسي المكلفة بحماية الأجانب بمكتب المفوضية بالرباط وممثلون عن المجلس الوطني لحقوق الإنسان وأعضاء اللجنة الخاصة بدراسة طلبات اللجوء.

‫تعليقات الزوار

31
  • توفيق اسعدي
    الثلاثاء 17 دجنبر 2013 - 21:45

    يا أيها المواطنون المغاربة عليكم بتحمل مسؤولياتكم التاريخية اتجاه وطنكم بالتصدي للمخططات التي تحاك ضد مصالحكم و قوتكم اليومي. هذا الإجتياح الإفريقي سيكلفنا الكثير و النظام المغربي لا يستطيع أن يفعل شيئا لأن الأحداث قد تجاوزته كما تجاوزت سلاطين المخزن في العهود السابقة. و ما علينا سوى الرجوع للتاريخ للتأكد من ذلك. و الأوروبيون يدافعون عن مصالحهم و يريدون التخلص من هذا الحمل الثقيل و وضعه على ظهر المغرب و المغاربة. يجب علينا أن نناضل في إطار المجتمع المدني لدرء الخطر المحدق بنا من كل جانب. إننا إن سمحنا بمرور هذه المخططات فالمغرب سيصبح مزبلة أوروبا تستقبل كل القاذورات التي يريدون التخلص منها. و بعد سنين معدودة سيصبح بلدنا مثل المكسيك حيث معدلات الجريمة و كل الإنحرافات تعد من الأعلى في العالم و لا يضاهيها إلا الدول التي تعيش حروبا أهلية و اعتداءات إرهابية كأفغانستان و سوريا. و كل ذلك بسبب اتفاقيات لضبط الهجرة و تهريب المخدرات و قعها المكسيك مع الولايات المتحدة. و لم يكن يدور بخلدهم أن ذلك سيتحول إلى كابوس مزعج يؤدي ثمنه الفقراء و المواطنون من الطبقة الوسطى الذين تحولت حياتهم إلى جحيم.

  • ضد الضد
    الثلاثاء 17 دجنبر 2013 - 21:47

    دخلوا الى المغرب منذ سنة فقط و حصلوا على بطاقة لاجئ .. بينما محتجزي تيندوف منذ 38 سنة و لم يحصل أي أحد لحد الساعة على بطاقى لاجئ … حلل و ناقش … و المرتزقة لا تزال تنتظر المستحيل…………

  • hamouda
    الثلاثاء 17 دجنبر 2013 - 22:22

    كلنا في الهوى سوى وماذا ياترى حققت لنا الدولة نحن المغاربة بوثائقنا وهويتنا كمغاربة ؟(لخداتو القرعة تديه مولات الشعور)

  • مغربي غيور
    الثلاثاء 17 دجنبر 2013 - 22:23

    أخشى ان نصبح نحن المغاربة اقلية في بلدنا… تركوا بلدانهم لفرنسا وقصدوا هده البلاد السعيدة… للاشارة لست عنصري

  • anna
    الثلاثاء 17 دجنبر 2013 - 22:38

    يمكن تفهم لجوء اخوننا السوريين الى بلدنا بسبب الحرب في بلادهم وغياب الامن وضيق الافق وفي النهاية هم اخواننا في الدين وجب علينا احتضانهم. اما دول جنوب الصحراء (استثنينا مالي افرقيا الوسطى)فتنعم باستقرار نسبي كما ان دولا مثل الكونغو و نيجيريا … تعد غنية بالثروة الطببيعية (نفط ذهب الماس…) المشكل في افريقيا مشكل فساد والهجرة ليست الحل لهذا انصح جنوب الصحراويين بالرجوع والنضال ضد هذا الفساد واسترجاع حقوقهم وحقوق ابنائهم .كما اني لاحظت في روبورتاجات القنوات الاخبارية الاجنبية انهم يتهمون المغاربة بالعنصرية وسوء المعاملة رغم احسان االشعب لهم (ياكلون الغلة ويسبون الملة)

  • casaoui
    الثلاثاء 17 دجنبر 2013 - 23:08

    vous allez voire comment va devenir le maroc avec la misere et la pauvretè d afrique ils vont ramener tous sorte de. ,maladie et de misere

  • أمين
    الثلاثاء 17 دجنبر 2013 - 23:27

    و نحن أقليات مغربية من اليابان إلى البرازيل مرورا بأروبا التي دمّرناها قانونيا و إقتصاديا.
    كم من مغربي يعيش في المهجر ؟
    لماذا نحن المغاربة نُطالب بتسوية إقامتنا لتكون قانونية كما فعلت فرنسا في بداية عهد الرئيس الراحل ميتران؟
    و لماذا تمت تسوية إقامة المغاربة المقيمين بإسباني؟
    و كذالك في هولندا و بلجيكا في السنوات الأخيرة؟
    حقوق إنسانية نُطالب بها نحن المغاربة و لكن لا نسمح بها للآخرين:
    هذا هو التمييز العنصري.
    كما جاء في التعليق رقم 1. نداء للمغاربة للتصدي لهذا الأمر. أقول لك بصراحة أنت عنصري,إذا ما حقيقة تعتقد ما قلته (إن المغرب كدولة مكون بأقليات) و أنت ضدها.
    و هذا لا يعرفه إلا من عاش في الغربة و عرف حق الإنسانية.
    إننا نُحارب كل من le penn في فرنسا و geert wilders في هولندا بكل الوسائل لأنهم يقولون عنا ما قلته أت عن الأفارقة.
    نحن المهاجرون المغاربة مثل هؤلاء المهاجرون الأفارقة,نحن لنا الحق في العيش هنا في أروبا و هم لهم الحق العيش في المغرب. و أنت……….؟

  • Logroño
    الثلاثاء 17 دجنبر 2013 - 23:46

    نلتمس من صاحب الجلالة ان ياخد بعين الاعتبار الجالية المقيمة باسبانيا بحيث اصبحنا اخر جالية من حيث الحقوق و الاولى من حيث الواجبات.حكومة اليمين تواجهنا بترسانة قانونية الهدف منها الاكراه على الرحيل والمشكل هو الابناء.نحن هنا اشد حاجة من اللاجئين في حين كنا بالامس القريب نساهم في اقتصاد المغرب عبر تحويل العملة الصعبة.مند بدء الازمة لم نرئ اي مسؤول عن الدبلوماسية المغربية يتفقد احوالنا ويطل على مشاكلنا.البرامج الحكومية الاسبانية لا تقحمنا و البعض يروجون اننا سبب الازمة في حين اننا طرف متضرر .
    العديد انتزعت منهم الاقامة تطبيقا لقوانين ضالمة و الانكى هو تجريد نساء من الاقامة بدعوى عدم توفر الزوج عن العمل في حين جددت الاقامة للابناء والزوج .فهل من التفاتة ملكية لهؤلاء الرعايا?

  • Bihi
    الثلاثاء 17 دجنبر 2013 - 23:57

    Bye bye le Maroc de nos ancêtres ! Maintenant les mafias de la jungle vont heriter le Maroc ! Ce ne sont pas des réfugiés politique mais des réfugiés économique et des victimes des passeurs et des organisations mafieuses qui organisent leur emigration.C'est une invasion et un Remplacement du peuple marocain par des peuples noirs africain.Bien sûr les organisations des droits de l'homme subventionnées par l'Europe et les églises vont vous chantez les bienfaits de cette immigration inutile et dangereuse pour notre pays .Toutes les methodes sont bonnes pour vous faire accepter cette invasion.Ensuite on se reveillera quand il sera trop tard et lordque on sera colonisé par ces envahisseurs.Dites non à cette invasion et faites pression sur le gouvernement pourqu'il arrête cet immigration et pourqu'il renvoie ces etrangers clandestins chez eux

  • mohamed
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 00:41

    ثم الدفعة الثانية والثالثة والرابعة وووووووووووووووووووووووووو
    ثم سيصبح المغاربة اقلية وسط مجتمع تسوده الجريمة والامراض الفتاكة

  • مغربي أمريكي
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 00:50

    خطوة شجاعة من الدولة المغربية نتمنى مزيد من الإصلاحات في مجال حقوق الإنسان و الحريات ، و نتمنى قريبا جدا أن توضع قوانين تجرم كل الممارسات و العبارات العنصرية في حق جميع الأقليات العرقية و الدينية و اللغويــــة …
    و غيرها .
    كما نأمل أيضا أن تسهل الدولة من عملية الحصول على الجنسية المغربية للراغبين في ذلك، من المقيمين بصفة شرعية لمدة معينة كخمس سنوات أو عشر … إن كانوا يتكلمون إحدى اللغتين الوطنيتين أو كلاهما، و لم يكن لهم سوابق أو موانع قانونية طبعا .

  • faris de montreal
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 00:53

    Au contraire,, la regularisation de ces africains est un gest louable est bien posé. la diversite culturelle fait desormais la force de grandes nations qui voient l'immigration comme moteur de developpement et non le contraire, et puis il ne faut pas oublier que nous meme les marocains nous sommes un pays d'immigrants. beaucoups de nous sont maintenants des canadiens a part entire des americains et des citoyens du monde toutes regions confondues. alors arreter svp de prendre des positions racistes qui ne font pas partie de nos traditions et coutumes..

  • Marocain Libre
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 01:14

    أغلب التعليقات عنصرية حتى وإن كتب أصحابها أنهم ليسوا عنصريون.. نفس كلام العنصريين في أوروبا و الله نفس الكلام. ستنتشر الأمراض، سيستولي الأجانب على مناصب الشغل، ستكثر الجريمة بسبب الأجانب، سوف نصير أقلية.. والله تعليقاتكم تذكرني بالعجزة الألمان لأن فئة منهم هي التي مازالت تفكر بهذه الطريقة أما أغلبهم فقد تغيروا، الشباب مثلكم أصلا لايفكرون بهه الطريقة ! المشكل ليس في الأجانب الذين جاءوا المشكل في الدولة التي ليست دولة من دول العالم الأول، لا اقتصاديا و لا سياسيا ولاجتماعيا!! الدولة كان عليها قبل أن تقول بهذه الخطوة أن توفر لمواطنيها حقوقهم كاملة، أما الآن سيكون العبء أثقل ! هذا هو المشكل و مع ذلك أنا لست ضد من قرر المجئ للعيش في المغرب، وأتمنى أن يكون السوريون هم من إستفدوا من هذه البطاقة لأنهم هم من يستحق في ظل الظروف الحالية.

  • مواطن
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 01:17

    حلال علينا ان نهاجر الى اوروبا و امريكا و نطلب تسوية اوضاعنا كمهاجرين مع العلم ان المغاربة يستوطنون بعض بلدان في اوروبا باعداد كبيرة اليس من حق هذه البلدان ان تطردهم بدعوا تغير ديمغرافية بلدانهم او الحفاظ على ثقافتهم و عقيدتهم المحلية منا وهنا نعامل من دخل من الافارقة كدخلاء و ليس مكان هنا و لا يحق لهم حتى المطالبة بتسوية اوضاعهم بهذا البلاد السعيد المضياف الرحب هذا ما نقوله للسياح ونبخل على اخواننا الافارقة حتى بكلمة السلام في الشارع نعلم ان المغرب دولة متواضعة الموارد ولا يمكنها تقديم شئء لهم على الاقل منحهم صفة لاجئ تقيهم شر المتابعة او تمنحه هوية مؤقتة حتى يجدوا مكان أفضل ليستقروا فيه او يرجعوا الى بلدانهم كفى ان نكيل بمكيالين يجب ان نراجع انفسنا و نغير سلوكنا اتجاههم فحن مسلمون و الاسلام يحرم احتقار الناس بعضهم لبعض كلنا سواسيه على الاقل نعامله باحترام

  • USAman
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 02:00

    Wow! Nous somme vraiment des vrais racistes, nous demandons que l’Europe nous traite d’une façon exactement le contraire de celle que nous voulons traiter nos frères africains, plus jamais je ne penserais que Le Pen et Wilders et les autres sont les seules racistes et minable du monde,

  • gogo
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 02:16

    الى الرقم 7 امين فادا كانت دول المهجر تعطينا الاقامة من قبل لانها كانت محتاجة الينا اما الان فالامور تغيرت حتى عندهم و نحن ننتقد لان حتى المغأربة بدون عمل فمادا سيفعل عندنا المهاجرون الدين سيكونون عالة علينا و على انفسهم كدلك فهدا هو الفرق بالاضافة فاروبا تعطيك الاوراق حتى تحضر اوراقك الثبوتية من بلدك الاصلي اما المغرب فيدخل اليه من شأركوا في ألحروب الاهلية و المجرمون الفارون من العدالة فكل واحد يخرج من بلده ب 10000 اورو على الاقل و يصل الينا بدون اي سنتيم فهل هؤلاء هربوا من المجاعة اما الصوماليون فليس بامكانهم مغادرة بلدهم لانهم لا يتوفرون على النقود… للتوضيح فقط

  • amir
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 02:21

    لا مقارنة مع وجود الفارق و هو ان:
    المغرب ليس بلد الهجرة لانه ليست له المقومات الاساسية لاعالة فقراء افريقيا.
    المغرب ليس مدينا لاي دولة افريقية لانه هو نفسه استغلت فرنسا خيراته مند سنةو1912

  • يوسف
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 03:01

    العنصرية هي من ستتسب بنهاية المغرب و سترون
    العنصرية التي سعاني منها السود في المغرب متال مصغر لعنصرية المغاربة حتا مع بعصهم البعض
    الحمد لله هنا ففرانا العنصرية قلة جدا و المغرب العنصرية في تزايد مخيف
    تحية لصاحب التعليق 7 يلخص كل شيئ
    أنش يا هسبريس

  • xajim
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 05:48

    اخوتي تدكرو اسركم في المهجر و كيف يتعامل معهم الغرب االغرب او الاربين ملاين المغاربة خارج الوطن بكامواجباث الدينية و المالية و الله أعلم لماذا يجب أن تكون هناك العنصرية في هذه البلاد التي حضنة كل من يهود و مسيح امازيغ عرب لماذا يجب أن تكون هناك العنصرية بين الافارقه

  • Khalid
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 06:16

    سياسة تفقير الشعب المغربي سنجد بتدءا من العام القادم من يشتغل ان وجد عمل باقل الاثمان وتصبح اليد العاملة الافريقية المطلوبة في المغرب والمغاربة يطلبون على ابواب المساجد .معادلة صعبة والمراد منها غير واضح ماذا سيستفيد المغرب من المستوطنين الجدد صحيح سؤال لم اجد له اجابة والغريب انهم تساوو في الحقوق مع المواطن المغربي وهنا كي لا يظن الجميع اني اتكلم بعنصرية ولكن السؤال هل المواطن المغربي لديه حقوق اصلا ؟على سبيل المثال الطب هل المواطن المغربي يستفيد من هذه الخدمة كما ينبغي سمعنا مرارا وتكرارا على امهات يلدن في في ابواب المستشفيات ومرضى لم يجدو سرير في المستشفى وغير ذلك وهذا مثال واحد والامثلة عديدة المهم نطلبوا الله يرحمنا اجمعين

  • marocain
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 06:20

    "المغرب يسلم الدفعة الأولى من "بطاقة لاجئ" يامغاربة استيقظوا من غفلتكم ماهده القرارات الغبية التي لا يتفق معها السواد الاعظم من المغاربة هل كنا نحن دولة استعمارية كفرنسا او اسبانيا حتى نقبل ويكون عندنا مثل هدا كم ستحتاجون من بطاقة لاجيئ مستقبلا حين يعلم باقي الهجيج وينهال عليكم من كل حدب وصوب بدعوى ان الدولة توزع بطائق اللجوء الدي هو بمثابة التجنيس اليس بعدة مدة سيتناسلون وسيتكاثرون عليكم كما تتكاثر الفئران وسيطالبونكم بعد كل دالك بالبطاقة الوطنية وباحقيتهم بالتمدرس وو الى غير دالك ليصبحون مغاربة وهل البلاد تحتاج الى نمو ديمغرافي اخر والمغرب اصلا يعاني من دالك من دويه فمابالك من مثل هدا ارى انه تسرع نفس الشيئ كما وقع في موضوع تجنيس ابناء مغربية من زوج غير مغربي اشياء تبدو سهلة في البداية تتطلب تمهل نصف قرن اخر للبث في مثل هده الامور وتتطلب ايضا اننا لم نكن في يوم من الايام دول استعمارية كدول اوروبا لنقبل دالك انتبهوا ثم انتبهو ايها المغاربة فهده اغلاط سيؤدي ثمنها الاجيال القادمة المغربية

  • freedom
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 06:49

    ca se qu on recolte de la france et dautre pays occidentaux criminel et des multinational comme par ex AREVA ,TOTAL qui envahissent l' afrique,pillent ses ressources en or ,petrole,diamant,et autre,et corrompe ,et mets en place en place des dictateurs comme au congo,nigeria,soudan,mali,cote,, divoires,tchad,,liberia,cameroun,central africa,niger,sierra leone,
    faudrait que les gens savent la source de ce phenomen avant de parler,peut etre qu ils auront pu avoir une vie comme celle des pays du qatar par ex ou des usa si les peuples se sont reveiller, et se sont battu pour leurs droits,seul un ignorant ou un menteur niera ca,,,ya qa demander a c pauvres et ils vous diront la verite

  • Marocain
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 07:08

    J'éspère qu'en 2014, que la première commuauté étrangère qui béneficiera du droit d'asile au Maroc est la communauté syrienne, mais les fouteurs de troubles, commerçant de drogues, et délinquants non, le maroc doit avoir une politique d'immigration sélective, et non pas devenir la poubelle de l'europe remplis par les algériens qui envois des vagues d'immigrants de tous genres, il y a parmi eux les criminels les beaucoups de gens à problème, j'ai peur pour l'avenir du Maroc, rappelez vous que le problème au sud du Soudan trouve sa source dans le déplacement des populations des pays limitrophes, sans contrôle, des pays en afriques subsahariennes comme la république démocratique du congo se sont déstabilisés à cause des réfugiers de guerres venus des pays voisins, je propose que l'europe donne un soutiens logistique et technique pour la surveillance de la frontière marocaine, et que le maroc fasse un contrôle strict pour l'acces au térritoire: visa,et une loi robuste pour l'immigration !

  • chouf
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 07:57

    Bon quelle solution est envisageablfe pour cette hémorragie.il est inconcevable pour le Maroc vue sa population qui est galopante de supporter cette invasion.le marocain au quotidien trouve beaucoup de difficultés pour survivre.alors chaque pays doit porter ses ressortissants on n'est pas une décharge publique pour supporter le malheur des autres.le Maroc est pays pauvre les ressources sont maigres.aux responsables de bien réfléchir aux conséquences de cette invasion.

  • david
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 08:22

    morocco bye bye the begining of the the entire collapse start now by the ugliest influx of dirt monkeys from africa and middle east soon or later we ll have the second bogota mo 6 and his slaves up in the sky but the poor masses will starve to death how an average moro gonna bring home the bacon

  • الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 09:03

    هؤلاء الأفارقة من جنوب الصحراء دخلوا البلاد حارقين ومع ذلك يتظاهرون ضد الحكومة، في البلدان الأخرى بما فيها أمريكا لا يستطيع الحارق التظاهر لأنه دخل بطريقة غير قانونية،بل يعيش متخفيا لكي لا تمسك به شرطة الهجرة فترحله إلى بلده، بطاقة اللجوء تعطى لمن في بلاده حرب أهلية كسوريا مثلا، أما هؤلاء فلم يخرجهم من أرضهم إلا الطمع بالعبور إلى أوربا، الأخ الذي يشبه وضعية الأفارقة السود بوضعية مغاربة أوربا غير صائب، المغربي الحارق إلى أوربا يعيش متخفيا خوفا من الإمساك به وترحيله.

  • nahla
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 09:29

    a voir certains commentaires , on se demande bien pourquoi les marocains en europe se plaint qu'ils font faca à du racisme et qu'ils sont maltaités alors que eux meme malheuresement dans leur pays sont des racistes en vers les étrangers. les étrangers dans le maroc est devenu une réalité et il faut faire quelque chose qui est de les controler , tant qu'ils seront recensés avec des papiers on pourra faire cela ! c'est comme en europe pourquoi croyez vous que de temps en temps ces pays légalise la situation des étrangers car ils leurs font de la peine ?!pas de tout!! dommage de voir tant de racisme dans ce pays

  • kamal
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 11:11

    انا مع نفس الكﻻم رقم 7 متكنوش عنصريين

  • Farida
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 12:17

    Certaines personnes comparent le canada et l'Europe au Maroc pour faire taire les patriotes marocains et leur faire accepter cette invasion africaine.Franchement cette comparaison fait rire:
    A) ni l'Europe ni le canada ni aucun pays au monde n'accepte les clandestins sur son sol et les fait expulser vers leur pays d'origine.
    B) l'Europe et la canada pays très riches choisissent les immigrés dont ils ont besoin en leur donnant travail digne, , santé et éducation ey moyens d'intégration mais le nombre d'immigres justifiant de compétence dont le marché du travail est très limité de façon à ne pas impacter les travailleurs nationaux.
    C) le Maroc pays pauvre exportateur de main d'oeuvre bon marché n'aucunement besoin de main d'oeuvre étrangères surtout avec un taux de chômage élevé (12 millions de personnes) et avec des salaires très bas
    D) c'est l'Europe qui nous impose cette immigration inutile car on joue son gendarme.
    E) ces clandestins sont victimes de mafia des passeurs

  • amir
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 15:17

    قال ليك المغاربة عنصريين!!! واش المغرب هو السويد او المانيا?
    المغرب بلد نامي يسعى جاهدا للخروج من داءرة الفقرو لولا تحويلات اهلنا في الخارج لاصبت الحياة جحيم لللاغلبية الساحقة من الشعب المغربي العزيز.
    ان مثل هذه القرارات المصيرية التي ستغير وجه المغربي اليمغرافي والعرقي والطاءفي والديني والاجتماعي يجب ان تحظى باستفتاء شعبي بعد دراسة معمقة لمختلف التداعيات ! لايحتاج الانسان ان يكون عالما ليعرف ان جعل المغرب ارضا لاستقبال جحافل المهاجرين الافارقة التي لن ينتهي تدفقها الى المغرب يشكل زلزالا اجتماعيا وحضاريا وهوياتيا وصحيا وعرقيا وامنيا ! كبف لبلد مثل المغرب يعيش بالصدقات ويقترض 5 مليارات دولار سنويا لاستيراد الاكل والشرب والدواء ان يستقبل مشاكل دول افريقية ستتخلص من تبعاتهم بتشجيعهم الى الهجرة نحو المغرب? كيف لبلد مصدر للهجرة لاسباب اقتصادية قاتمة ان يستقبل مهاجرين افاقة لنفس الاسباب هذا هو الاستبدال اي le remplacemnt !!قرارتنا تسعى داءما لارضاء الخارج اما الذاخل فلا احد يكترث به ! الدولة قررت شرعنة الاسيطان الافريقي في المغرب وسيدفع المغاربة من جيوبهم ومن ارزاقهم ثمن هذا الاستيطان!

  • freed
    الخميس 19 دجنبر 2013 - 08:34

    c clandestins sont victimes de la france que vs adorer .ils ont detruit l afrique ,piller ses ressources ,causer des guerres civiles,et accuse nos freres africains de ,clandestins,pauvres,etc…depuis des decennies,ne prennez plus les gens pour des cons,plus rien ne se cache, les gens qui sont pas aveugles savent tres bien c qui est entrain de se passer de nos jours avec tt c montages q ont voit sur a al jazeera et bbc,et j vs rappels qu au usa et au canada les clandestins sont des millions qui y sont installer.

صوت وصورة
شرف تطلق "العرس في دارنا"
السبت 12 يونيو 2021 - 12:41 2

شرف تطلق "العرس في دارنا"

صوت وصورة
قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا
السبت 12 يونيو 2021 - 04:49 7

قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا

صوت وصورة
ضحايا الاعتداءات الجنسية
الجمعة 11 يونيو 2021 - 23:50 5

ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
أولويات البيئة بمعامل لافارج
الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:42 10

أولويات البيئة بمعامل لافارج

صوت وصورة
بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي
الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:42 24

بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي

صوت وصورة
وزيرة الخارجية الليبية في المغرب
الجمعة 11 يونيو 2021 - 17:46 9

وزيرة الخارجية الليبية في المغرب