المغرب يسوي وضعية اللاجئين السوريين ويمنحهم غطاء جمعويا

المغرب يسوي وضعية اللاجئين السوريين ويمنحهم غطاء جمعويا
الجمعة 9 ماي 2014 - 14:00

يبدو أن الهمّ الذي كانت تحمله عدد من الأسر السوريّة اللاجئة بالمغرب هرباً من نيران الحرب الطاحنة في سوريا، بدأ ينزاح بعد أن قبلت السلطات المغربية بتسوية وضعيتهم القانونية كـ”مُقِيمِين”، والسمّاح لهم بتأسيس جمعية تنشط في الأعمال الإنسانية والاجتماعية.

لقاء السلطات المغربية الذي عقدته أخيرا بالرباط مع ممثلين عن الأسَر السورية، جعل الأخيرة تعلن تأجيل وقفتها الاحتجاجية التي كان من المنتظر تنظيمها اليوم الخميس أمام مقر البرلمان، لمطالبة السلطات الحكومية بالتدخل العاجل لتسوية وضعية اللاجئين السوريين.

طلال الإمام، الناشط السوري، قال لـ”هسبريس”، إن السلطات المغربية وافقت على تسوية وضعية العائلات السورية اللاجئة بالمغرب في أجل لا يتعدى 15 يوما، على أن يتم تقديم طلبات الإقامة لدى مصالح وزارة الشؤون الخارجية والتعاون بالرباط والمختصة بقضايا المهاجرين اللاجئين.

وأشار طلال أن باقي مشاكل اللاجئين السوريين سيتم معالجتها بشكل تدريجي بعد تسوية الإقامة كمرحلة أولى، مضيفا “لم يشترطوا علينا عددا معينا منا بل الباب مفتوح لكل السوريين بالمغرب”، مشيرا أنهم بصدد تأسيس جمعية تهتم بتحسين وضعية السوريين الإنسانية والاجتماعية.

وعدٌ آخر، يقول طلال، أخذته العائلات السورية من الرباط، يتمثل في السماح للسوريين بالدخول للمغرب من الحاملين للتأشيرات النظامية.

أما بخصوص الإعانات القادمة من الخارج عبر مفوضية اللاجئين السامية التابعة للأمم المتحدة بالرباط، فأوضح المتحدث السوري أن السلطات المغربية أخبرتهم بألا دخل لها في تلك المعونات المالية والعينية، وأن المغرب لا يمكن أن يجبر المفوضية على تسليم مساعدات مالية للسوريين بالمغرب.

وأبدى طلال سروره بتقدم ملف اللاجئين السوريين بالمغرب وانفراجه بالشكل المذكور، مشددا على أن الوضع الإنساني لهؤلاء يبقى صعبا “ننتظر مبادرة من الحكومة أو من المفوضية حتى نخفف من معاناة بعض العائلات التي جاءت إلى المغرب هربا من الظلم والاستبداد”، مضيفا “السلطات لم تعدنا بأي شيء في هذا الخصوص، وقالت إذا أعطيناكم الإقامة فستتمكنون من العمل والعيش بحرية”، على حد تعبير طلال.

معتز، لاجئ سوري بالمغرب، قال لـ”هسبريس”، تفاعلا مع خبر تسوية ملفاتهم العالقة، “فرحنا بزّاف بحل المشاكل”، مشيرا أن فئة منهم تعيش أوضاعا اجتماعية وإنسانية صعبة، “لكن أرجو أن تتم عملية تسجيل الإقامة بسلام للنظر فيما بعدها”.

أما محمد الأيوبي، ذي 29 سنة والمتزوج حديثا، فيعمل في وظيفة متواضعة بأجر بسيط، حسب إفادته لـ”هسبريس”، مضيفا “الوضع جميل ونرغب في تحسينه”، مشددا على أنه يريد شراء سيارة ويفكر في تأسيس مشروع خاص به في المغرب “لكن يطالبونك دائما بالوثائق القانونية”.

‫تعليقات الزوار

55
  • مغربي باريس
    الجمعة 9 ماي 2014 - 14:20

    الله في عون العبد مادام العبد في عون اخيه
    شكرا لحكومه المغرب على هذه المبادره فهذا اقل شي يمكن ان نقدمه لاخوان لنا عسى الله ان يفرج عنهم كربهم وكما قال النبي صلى الله عليه وسلم من نفس على مسلم كربه نفس الله عليه كربة من كرب يوم القيامة وادعو اهل المغرب ااشعب الكريم الا يبخلوا عليهم مساعدتهم

  • Ayoub
    الجمعة 9 ماي 2014 - 14:20

    لإخوة السوريين مرحب بهم في المغرب، المرجو منحهم الجنسية المغربية، حتى يساهمو في تنمية هذا الوطن لم لا بأفكار جديدة ومشاريع خاصة قد تعود بالنفع عليهم وعلى هذا الوطن، ..لكن حذاري ثم حذاري من نشر التشيع فهو خط أحمر

  • SALAH
    الجمعة 9 ماي 2014 - 14:23

    يجب إعطاء السوريين حق لاجئ مع توفير مكان للسكن والأكل بتعاون المغرب و هيئة الأمم المتحدة مع السماح للتلاميد والطلبة ولوج المؤسسات التعليمية ، أما من يجب تسويت وضعيته من تزوج أو تزوجت من مغربية أو مغربي فقط.
    أما تسويت وضعية الجميع ومنحهم حق الإقامة والعمل فإن سوق الشغل القانوني والغير قانوني لايتحمل ، فإعتراف المغرب والأمم المتحدة بهم كلاجئيين يجعلهم في وضع قانوني في المغرب ويمكن حتى طلب فيزا لجوء للسويد التي أعلنت سابقا أنها مرحبتا بالسورييين على أرضها .

  • فوزي
    الجمعة 9 ماي 2014 - 14:24

    كان الله في عونكم هذا هو ما أنتجته الاشتراكية البعثية التي كانت تريد بعث العالم العربي لكن أدت به الى الهاوية سواء في سوريا او العراق او حتى تحت القومية الناصرية بمصر، مرحباً بكم في ارض المغاربة والكرم لكن رجاء اتركوا فيروساتكم الشرقية في الشرق ولا تستوردونها لنا،،

  • محمد ابراييم من تيزنيت
    الجمعة 9 ماي 2014 - 14:27

    مطلب التوطين ومساعدات عينية ونقدية امووق البنان راكم غير في المغرب الاقصى بلد 20 مليون شمور بلد 30 مليون فقير وتطلبون مساعدات نقدية
    المعالجة الصحية خصكم تشوفو المغاربة تيولدو غير فوق الرصيف 0في المائة من التطبيب ………..

  • كمال
    الجمعة 9 ماي 2014 - 14:28

    و أخيرا
    إخوتنا السوريون الدين يعانون القهر والحرب أولى
    مرحبا بكم " ادخلوها بسلام امنين"

  • البيضاوي
    الجمعة 9 ماي 2014 - 14:32

    تفاعلنا بايجاب مع تسوية اوضاع الافارقة لاعتبارات انسانية بحثة اما اخواننا السوريين فتسوية اوضاعهم ضرورة حثمية لانقاش فيها يفرضها الاسلام وشريعته و قوميتنا وانتمائنا والدماء العربية التي تجري بعروقنا ولن نتنكر ابدا لبني قومنا فهم بين الاهل والعشيرة وليسوا لاجئين

  • الهروشي التطواني
    الجمعة 9 ماي 2014 - 14:36

    مرحبا بهم في بلدهم الثاني وبكل عربي يحب المغرب نحن لسنا مثل بعض الجيران كانوا دائما يتشدقون بالعروبة وبكونهم قبلة الاحرار لكن الزمن فضحهم عندما استقبلوا عائلة الديكتاتور القذافي وطردوا الثوار وكذلك فعلوا مع القضية السورية ساندوا بشار وطردوا شعبه المشرد الى المغرب…لا نفاق بعد اليوم ايها المنافقين ..لقد فضحكم الزمن.

  • sa3d
    الجمعة 9 ماي 2014 - 14:51

    السيد سوري وسينشئ مقاولة ويخلق فرص شغل لمغاربة.
    الهجرة ليست شيءا سلبي.

  • راضية
    الجمعة 9 ماي 2014 - 14:51

    نسال الله لهم منزلا مباركا ،وشكرا للسلطات المغربية فالاخوة في الاسلام تفرض علينا استظافتهم ونتمنى ان يساعدوا على تنمية هدا البلد بالعمل والاخلاق الكريمة كم نسال الله تعالى ان يفرج كرب بلدهم وجل بلاد المسلمين .وجمعة مباركة.

  • عمر الرباطي
    الجمعة 9 ماي 2014 - 14:52

    راهوم خوتنا..المهم هو يفهمو الأوضاع ديالنا و يساهمو فالتنمية و لي تبت العكس يكون عندنا حق نردوه لبلادو..
    في جميع الاحوال هو خير ربي يجازينا عليه و ف نفس الوقت رسالة للجيران و الإخوة ان الدنيا فايتة..المهم هو حب الخير للناس مهما كانت انتمائهم..ربي كيجازي كل واحد على قد نيتو..

  • nadorstraat_rif
    الجمعة 9 ماي 2014 - 14:58

    السلام عليكم شكرا للمغرب الكريم السخي هو دائما صاحب المبادرة ,مغربنا حنون مع الغير ,اليس ابناءه اولى بهاذه الزكات ?لماذا لم يقم بمساعدة ابناء الوطن الذين يبيتون في العراء اين حق اطفال جبال الاطلس الذين يعيشون على رحمة الله. ولمادا لم تفعلوا هذا مع مسلمين بورما وافريقيا الوسطى? اليسوا مسلمين ام ان شيء ينقصهم? اذا كان الاسلام هو الاهم لديكم قبل كل شئ, وفي الاخير سيردون لكم الجميل بالمثل المعروف عند السوريين اش جاب المغرب للشام ,

  • zambla
    الجمعة 9 ماي 2014 - 15:10

    La régularisation de ces personnes est un devoir de tout pays qui se respecte car ces gens sont considérés comme des réfugiés à qui le haut commissariat des nations unies accorde ce droit qui n'est pas du tout un previlege.le fait de réclamer les subventions allouées par le H.C.R que les autorités marocaines disent qu'elles n'ont rien à voir avec est une autre histoire .

  • salima
    الجمعة 9 ماي 2014 - 15:18

    مرحبا لكل من احتاج الى ارض تاويه فالمغرب بلد الضيافة ولكن بدون قيد او شرط لان عندنا ما يكفي من مشاكل سواء التشغيل او غيره كباقي العالم الا ان منظمة الامم يمكنا اعطاء المساعدات بتواصل مع سفاراته وبتلك الاموال يمكن توفير ما يلزم لهم اما المغرب فيكفي انه ﻻ يقفل بابه في وجوههم فعندان ما يكفي من الهم ﻻ تزيدو الطين بلة وتصبحوا انتم كذلك من ذوي الحقوق اكثر من اهل البيت يكفيكم الحق الشرعي وهو الضيافة وتجلو اعداءنا ممرا لنقضنا فنهن كلنا امة واحدة

  • احمد
    الجمعة 9 ماي 2014 - 15:20

    الى المدعو رقم 9 اذا لم تعجبك حقوق الانسان في الصحراء المغربية فأرض الله واسعة اذهب الى تنذوف لتنعم بحقوق الانسان مع اخوتك البوليزاريو الذين لا يمثلون الا انفسهم, وستتمتع برغيد العيش ورفاهية في رمال تندوف الذهبية,واذا كنت جاهلا لتاريخ المغرب ففي اقصى التراب المورتاني هناك عقود باسم سلطان المغرب وليكن في علمك انه لم تكن لا جزائر ولا مورتانيا بل كان المغرب الكبير حدوده الى نهر السينغال جنوبا والى جنوب السودان وشرقا تعدت تلمسان , استيقظ فانك تتكلم على المغرب عمره ضارب في القدم, واسئل كم عمر الدولة الجزائرية وعمر الدولة الموريتانية, اف من هذا الزمن الذي لا يعرف الفرق بين الأسود والقرود

  • BIHI
    الجمعة 9 ماي 2014 - 15:28

    On voudrai bien mais les marocains du moyens atlas creve de faim. Ils ne sont même pas habillés comme vous. Priorité aux marocains

  • عمر الرباطي
    الجمعة 9 ماي 2014 - 15:29

    الى صاحب التعليق رقم 9
    عا عباد الله كيتجمعو و يقضيو الطايلة و حنا كانتفرقو …
    راه جامعانا بزاف د الحوايج…ما عندوكوم تا مستقبل ف داك الجايحة د تندوف اجيو للمغرب من طنجة إلى الكويرة راها بلادنا كاملين.. غا ديرو خير فراسكم و في المنطقة و الأمة العربية. .
    نديرو اليد في اليد أما داكشي لي فبالكم نساوه ….لا بالسياسة و لا بالقوة غاديرو ديك المخططات لي فبالكم…لي فراس الجمل فراس الجمال…و الأرض لله و التيساع فالقلب..

  • عبد الحكيم
    الجمعة 9 ماي 2014 - 15:37

    مرحباً بإخواننا السوريين في بلدهم الثاني المغرب.
    على الذين لم يعجبهم تسوية أوضاع بعض إخواننا السوريين ان يفكروا بمنطق الدين والعقل والدم ، وان يعلموا اننا أمة ( محمد ) اي كجسد واحد ، وان نكون مسؤولين امام الله اتجاه هؤلاء نساءا وأطفال وشيوخا، وان نوفر لهم ونحب لهم ما نحبه لأولادنا وأنفسنا ، وان نضمن لهم عيشا كريما ، وان نخفف عنهم ما هم فيه ، فيكفي انهم تركوا كل ما يملكون فمنهم من ترك أمه ومنهم من ترك ابوه او اخوه او ولده ، وأقول للأخوة المغاربة نحن مشهورون بالجود والكرم فمن يستطع ان يقدم لهؤلاء شيئا فليفعل ، فآلتبسم في وجه أخيك صدقة.

  • salwa
    الجمعة 9 ماي 2014 - 15:45

    مرحبا باخواننا السوريين اللهم فرج كربهم واعنا على حسن ضيافتهم

  • amine
    الجمعة 9 ماي 2014 - 15:46

    marhba b les syriens mouslims et sunnite seulement, ca sera un malheur et malediction que de voir des minorités shiites et coptes s'installer chez nous, a long terme ce n'est pas prometteur.rappellez vous le malheur de ces pays en moyen orion et est toutes ces litiges interconfessionel, allahomma ajirna min hada.wa hfadna fi islamina wa madhabina.

  • hamid de casa
    الجمعة 9 ماي 2014 - 15:58

    pour al bidawi (commentaire 7): qui t'a dis que nous avons tous les memes liens de sang avec les syriens svp ne parle pas au noms des marocains , parle seulement au non de ta tribu ou bien de ta famille est ce que les 35 milions de marocains sont venus tous de l'orient ??? soyons raisonables un ptit peu ; on peux comprendre la fraternité islamiques entre nous et les autres nations mais le fait de dire que les syriens sont chez eux au maroc et non pas des refugiés c'est de chovinismes par ce que les syriens memes savent cela

  • رشيدو
    الجمعة 9 ماي 2014 - 16:03

    خبر مفرح،ان شاء الله يفرج هموم المسلمين جميعا في مشارق الارض و مغاربها،وادعو اخواني المغاربة الى تقديم يد المساعدة الى اخواننا السوريين حسب المستطاع و لو بالابتسامة و الكلمة الطيبة وصلى الله و سلم على نبيينا محمد و على اله و صحبه.

  • marocain d origine
    الجمعة 9 ماي 2014 - 16:05

    pour le nemiro 9 je te dis que notre pays le maroc est dymocrate et je suis sur que tu n est pas marocin j adresse la porole a notre gouvernement d orienter ses syrients de travailler dans la construction le menage la poubelle des gardiens dans la paticerie et boulangerie balayeur jardiniers dans les maison et arreter de les donner des aides monitaires et comme ca ils gagnent leur vie et ne perdre le temps dans les cafes et parler la politique il faut les surveiller et comme ca il vont bouger l economie de notre pays et arreter de dire nos freres musilmant chaque fois nos feres sont les marocains qui vivent dans l atlas le rif la compagne qui meritent vraiment l aide ca suffit que ses syrient vivent dans la securite aller voir en france ils passent la nuit dans les rues heureusement il y a des des marocains qui les aident en france meme qu ile etait contre notre integrite territorriale il etait avec les algerints diffuser hespress s il vous plait il faut qu on soit logique

  • صحراوية حرة
    الجمعة 9 ماي 2014 - 16:28

    السوريون ليس لهم حقوق عندنا بل هو كرم و حسن الخلق والمعاملة التي يتحلئ بها المغاربة المتشبعين بالاخلاق الاسلامية ،المغرب ليس بحاجة ليظهر للعالم انه بلد حقوق الانسان، تاريخه ااعريق شاهد على التحام شعبه المتكون من عدة اأجناس.اما الصحراء المغربية فأنزل انت ايها الجزائري البائس رقم9 وشاهد بام عينك كيف يعيش الصحراوي في بلده في تقدم وازدهار و افتخار بمغربيته عكس ما يعيشه صحراويوك في اقحل العيش

  • مواطن
    الجمعة 9 ماي 2014 - 16:34

    يامن ينادي بالجهاد بسوريا قم لمساعدة السوريين الهاربين من ويلات اخوانكم المجاهدون الكفرة أكلوا قلوب البشر . إن من أسباب التخلف في المغرب هو استعمال الدين في السياسة، فعوض تقييم المنتخب بكفاءته العلمية أصبحنا نرى مسؤولون في حكومتنا فقط لانهم ترعرعوا في حضون شبيبة الاحزاب. فعلى سبيل المثال السيد الخلفي كان كاتبا عاما لتجديد الطلالي.

  • ابراهيم
    الجمعة 9 ماي 2014 - 16:41

    المطلوب من الاخوة السوريين هو احترام مقدسات البلاد والمحافظة على الامن واحترام العادات والاعراف المغربية .
    نرحب بهم في بلدهم الثاني المغرب

  • هذا احسان منّا، ليس حقكم
    الجمعة 9 ماي 2014 - 16:48

    انا مع الاحسان للمعوزين و ارحب بمساعدتهم، لكن ان تراهم في الشوارع يحملون اللافتات يطالبون بما يسمونه "حقوقهم"، فأنا اقول لهم، ليس لكم اي حق في المغرب، وما يقدمه لكم المغرب 'فضل' و ليس 'حق'، … على المغرب او بالاحراى المغاربة (انا غاسل يدي من الطبقة السياسية المغربية) ان يتفطنوا لان هذه المرحلة ستحدد هوية المغرب في المستقبل

    الفرنسي يتدمر من سياسة اجداده لانها حطمت الهوية الفرنسية … لا نريد نفس الشيء في المغرب … سياسة فتح الابواب لكل من هب و دب لن تجلب لنا الا المشاكل … نعم للاحسان الى السوريين، لا لاستغباء المغرب و المغاربة …ثم ازيدكم شيء لو وقع لنا نفس الشيء لطردتنا سوريا بكل برودة اعصاب، الله المستعان ..

  • ^saad
    الجمعة 9 ماي 2014 - 16:50

    أش من حق ما تعطى ليكم انتوما, حمدوا الله و شكروه فين تلقاوا بحال المغرب المزاليط و لا تنسى بلي حدود المغرب كانت اكثر من الصحراء و الصحراء مغربية بغيثي و لا كرهتي و عاش الملك و عاش الجيش الملكي و المغرب بلد الحقوق و الحريات باعتراف دولي ماشي نتسناو تعترف بيه انت و الصراحة راحة

  • Marokkaner
    الجمعة 9 ماي 2014 - 16:56

    Priorité aux marocains et arreter ces demagogies inutiles , on doit aider d'abords les notres dans les montagnes qui crevent la faim et le froidf et s'il y a quelques chose de superflux on pensera aux syriens aussi ….

  • مغربي غيور على بلده
    الجمعة 9 ماي 2014 - 17:02

    من قبل كانو يسبونا و يعايروناو دابا جاييين يسعاو فبلادنا !
    الله يخليها حكومة ديال الويل !

  • ابراهيم
    الجمعة 9 ماي 2014 - 17:10

    المطلوب من الاخوة السوريين هو احترام مقدسات البلاد والمحافظة على الامن واحترام العادات والاعراف المغربية .
    نرحب بهم في بلدهم الثاني المغرب

  • مغربي صحراوي
    الجمعة 9 ماي 2014 - 17:12

    إلى صاحب التعليق رقم 9
    اقول لك ولكل من في الارض جميعا ان المغرب بلد مضياف وملكه بكل ما اتاه الله من قوه يحاول جاهدا العمل للنهوض به والمشي به إلى التقدم بإذن الله اما عن اهل الصحراء فالمغاربة كلهم اهلها من الشمال إلى الجنوب والمشروع الذي خصه الملك لاهل الجنوب هذا اكبر حق ااا وهو الحكم الذاتي ألا يكفيك هذا ماذا تريد،اكثر منه
    ام ربما انك تريد الشعب ان ينام وحينما يقم في الصباح يجد العسل والتمر والحليب و محفظه بها 500 درهم. اعملوا وكفاكم خمول والانجراف خلف الاكاذيب مع اناس لا يعرفون سوى مصالحهم الشخصية
    وانظر إلى الأخطاء اللغوية والنحويه التي ارتكبتها في اسلوبك قبل كل شيء
    والمغرب اذا قدم شيئا لاهلنا من سوريا فلانه واجب واكرام الضيف من شيم العرب رالامازيغ

  • otman
    الجمعة 9 ماي 2014 - 17:42

    اشكر صاحب التعليق رقم 9 لان المغرب سوى السوريون الوضعية ليعبر للمنتضم الدولي ان المغرب بلد الحقوق ولكن المستور شيئ صعب .وحتى هده التسوية فهي ابروطوكول لانه لايضمن لهم عيشا كريما ولكن سوف يعيشون كمتسولين .ان المغرب الدي يشغل اصحاب الشواهد ب 1400درهم لشهر هل هده حقوق .المغرب لم يستطع ضمان العيش الكريم لابنائه فكيف لغيرهم بالاضافة الى حملة الشواهد المعتصمين امام البرلمان اين تسوية الوضعية .ان تسوية الوضعية للاخوة السوريون لغم وانا لو كنت سوري لن اقبل هده التسوية لان العيش تحت نار بشار الاسد اهون من العيش في الفساد والاستبداد والزبونية والمحسوبية التي نعيشهم كمغاربة في ظل حكومة بنكيران .اننا نناشد جلالة الملك بان يتدخل من اجل اسقاط هده الحكومة حكومة الكوارث وتغدية الفساد.

  • ahmed
    الجمعة 9 ماي 2014 - 18:00

    يا اخي بتقتلو ببعض بسوريا و بتكفرو الناس بالله بسوريا .. ارجعو بلدكم مش ناقصين مشاكل بالمغرب انتو السوريين شعب مشاكل و نفاق
    انا مع وقف التاشيرات لاي سوري لاجئ بالمغرب.. اعرف الشعب السوري جيدا

  • adnane
    الجمعة 9 ماي 2014 - 18:15

    يجب طرد جميع السوريين من المغرب لفينا يكفينا

  • مشارك
    الجمعة 9 ماي 2014 - 18:16

    مرحبا باخواننا السوريين في اصرة القرابة والعقيدة نحن الانصار وانتم المهاجريين واتمنى ان يفعل قانون الجنسية للمواطنين العرب في وضعية صعبة فنحن عرب وهم عرب

  • adam
    الجمعة 9 ماي 2014 - 18:34

    ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء.اهلا بإخواننا السوريين في ارض المغرب،انتم ضيف عزيز على قلوبنا

  • صحراوية
    الجمعة 9 ماي 2014 - 18:39

    الى المدعو رقم 9 اذا لم تعجبك حقوق الانسان في الصحراء المغربية فأرض الله واسعة اذهب الى تنذوف لتنعم بحقوق الانسان مع اخوتك البوليزاريو الذين لا يمثلون الا انفسهم, وستتمتع برغيد العيش ورفاهية في رمال تندوف الذهبية,واذا كنت جاهلا لتاريخ المغرب ففي اقصى التراب المورتاني هناك عقود باسم سلطان المغرب وليكن في علمك انه لم تكن لا جزائر ولا مورتانيا بل كان المغرب الكبير حدوده الى نهر السينغال جنوبا والى جنوب السودان وشرقا تعدت تلمسان , استيقظ فانك تتكلم على المغرب عمره ضارب في القدم, واسئل كم عمر الدولة الجزائرية وعمر الدولة الموريتانية, اف من هذا الزمن الذي لا يعرف الفرق بين الأسود والقرود.
    شكرا اخ احمد كلام في الصميم
    شكرا هسبريس

  • medmaroc
    الجمعة 9 ماي 2014 - 18:44

    Priorité aux marocains : musulmans juifs ou non croyants. Il faut laisser ses gens mendier près des feux de circulation pour faire savoir aux baatistes marocains qu'allait être notre sort si c'était eux qui tenaient le gouvernail, pour rappeler à tous les marocains que nous avons frôlé le pire car justement dans notre culture il y a une composante liée à cette terre : l'amazighité (sans chauvinisme ni racisme) qui nous sauve toujours, et nous diffère de l'orient sauvage. Une composante qu’il faut sauvegarder.

  • AMAZEGH de l'atlas
    الجمعة 9 ماي 2014 - 19:15

    "TAZA KABLA GHAZZA" ,si se gouvernement veut faire plaisir qu'il commence déjà par nos frères et compatriotes abondier a leurs sort dans les montagnes de l'atlas , ni soins , ni éducation , ni habitat convenable , ni route enfin rien pour une vie digne de se nom . Comparez juste entre ces seriens et nos frères AMAZEGH de l'atlas vous allez comprendre la defirence . Tanmirt

  • عبد الحكيم
    الجمعة 9 ماي 2014 - 19:17

    الى المعلق رقم 9
    اسمك او ما سميت به نفسك يدل على ما في صدرك من غل وحقد على المغرب وأهله ، اما الصحراء المغرب———-ي———-ة أحب من أحب وكره من كره ، وسكانها لهم ما لنا وعليهم ما علينا.

  • Karimxbox
    الجمعة 9 ماي 2014 - 19:19

    فلكي نساعد ونساهم في مساعدة اخواننا السوريين اتمني لو يتم خلق صندوق خاص للتبرعات واني علي يقين تام ان جل المغاربة سيساهمون بالقليل والكثير كل حسب استطاعته لنوفر لهم عيشا كريما في بلد الكرم. والضيافة فمرحبا بكم بين اخوانكم المغاربة والشكر الجليل لملك البلاد حفضه الله الذي لايتواني في حل جميع المشاكل الانسانية هذا يدل علي طيبوبة ملكنا العظيم حفظه الله وادام الله في عمره ونحن دايٌما معكم في السرا ٌ والضرا ٌ

  • brahim
    الجمعة 9 ماي 2014 - 19:22

    Terroristes contre mendiants et projets de terroristes en avenir. Un grand danger. Soyez vigilants je vous prévient! !ليس في القنافد املس

  • locodelaciudad
    الجمعة 9 ماي 2014 - 19:31

    Les marocains ont et sont toujours connus par leurs hospitalité et ce n'est pas à nos frères syriens qu'on va tourner le dos.
    Nous sommes fiers de monter l'exemple et d'ouvrir nos portes et de partager le peu que nous possédons avec nos frères.

  • المحب لوطنه
    الجمعة 9 ماي 2014 - 19:33

    إلى رقم 9 – زفاطي سحراوي الجزائري: لماذا تواصلون استعمار شعوب الطوارق و القبائل؟ يبدو أن الأتراك و الفرنسيين غرسوا فيكم شوكتهم فأصبحتم أكبر المستعمرين و أشرس العدوانيين. عقدتكم هي أنه لم يكن لكم يوما لا تاريخ و لا هوية. أتحداك إن كان لأحدكم قبل و بعد استقلالكم مباشرة إسم عائلي. إذا أردت أن تعرف قدركم و مكانة بلادكم فاسأل الأفارقة و السوريين. أما نحن فلم يعد يفاجؤنا غدركم و لا مكركم و لا جحودكم. إن ما نسديه نحن لغيرنا هو بدافع الإنسانية و الأخوة أما أنتم فلا خير يرجى منكم لأنكم دعاة فتنة و تنكيل. إذا اعتمدنا نفس المنطق الذي هو منطقك هل تعتبر مشاركة المغرب في تحرير بلدك كانت بدافع خداع الرأي العام الدولي كما تقول، أو من أجل الظهور بمظهر البلد الذي يحترم حقوق الإنسان كما تزعم؟ إنكم ترون الخير شرا و الشر خيرا و تتعاملون مع مصدره بنقيضه. و في الأخير أدعو المغاربة و السوريين و الأفارقة إلى الحذر من التعليقات الرافضة و المنتقدة لأن أصحابها جزائريون منتحلون الجنسية المغربية.

  • سيسي محمد
    الجمعة 9 ماي 2014 - 20:35

    تبا لشعب بحث عن الحرية في احضان الوهابية و بندرها
    خرب البلد والشجر والحجر وظن ان الاعراب و الاتراك و الاخوان ديموقراطيون
    انزلو السعودية و قطر فلكم فيها ما اشتهت الاعين غرر بكم فذوقو ما حصدت مناجل اهواءكم الحراكة ليسو لاجاين و إلا فان الماربة باروبا لاجؤون هاذو راهم باغيين الفيزا و سافي ها حمص قد طهرت فارجعوا من حيث جئتم بلادكم في امس الحاجة لكم قبل ان يبيعها الجربا و اللبواني لاسرائيل او بشار لايران

  • amira sara
    الجمعة 9 ماي 2014 - 23:51

    مرحبا و ألف مرحبا لكل من قصد بلدنا الحبيب بلد الكرم و الكرماء لكن هناك أمر يحز في القلب هو ما صدر في حق الباعة المتجولين كيف يسمح للأجانب ببع بضاعتهم أينما حلوا و ارتحلوا و أبناء البلد الذين لا معيل لهم يمنعون من ذلك علما أنهم إن لم يزاولوا هذه المهنة البئيسة التي لا يحسدون عليها سوف يلجؤون لما هو أمر فالرجل سيسرق المرأة تلجأ إلى تعاطي الدعارة. و الأدهى و الأمر هو أن بعضهم من حملة الشهادات فإذا لم نستطع توفير عمل قار لهم فلندعهم يشتغلون و يكسبون مالا حلالا طيبا كيف لرب أسرة أن يرجع إلى بيته في المساء كما خرج في الصباح و الكل يتساءل لماذا يلجأ الشباب في الاونة الأخيرة للإنتحار أنا لا أشاطرهم الرأي لأنه حرام لكن أجد لهم العذر فالوضعية مأساوية حقا.

  • Jadidi
    السبت 10 ماي 2014 - 01:13

    إلى كل من رقم 9 و47 يكفي أن أسمائكم تقول من أنتم .أما فالبنسة لإخواننا السوريون فنقول لهم بكل صدق ووفاء حللتم أهلا ونزلتم سهلا في بلدكم المغرب ونحن معكم وستبقوا إن شاء الله معززين مكرمين في هذا البلد، لكم ما لنا وعليكم ما علينا إلى أن يفتحها الله في وجوهكم ويفرج كربتكم.
    ونتمنى من الله عز وجل أن نكون في أحسن الظن إن شاء الله

  • sahraoui de france
    السبت 10 ماي 2014 - 01:43

    بالنسبة للتعليق رقم 9 "الزفطي" من أهل واد نون كلميم، كفاك من التفاخر و"التفنطيز" ،فوالله أنت في نظر الصحراويين البيظان "ألاّ شليّح"،ولاداعي للكذب والبكاء في كل مرّة على أوضاع لن تحلموا بها إن إتجهتم شرقاً نحو بلاد الجوع والبرغوث .نحن أدرى بخبايا الصحراء وقبائلها ،ودام العزّ للمغرب وملكه وللمغاربة من البوغاز إلى تخوم موريتانيا.

  • TAGADA
    السبت 10 ماي 2014 - 04:39

    Je me demande comment cesrefugiers palistiniens,syeriens et d autre de moyen oriont qui on detruit lr pays avec lr mains et l argent des pays du golf peuvent rentrer au maroc elegalement on plus que ca ils demandent des droits li3jebe?ci comme le pp marocain a tt ces droits,et pr qoi ps ces refugiers ne demande ps l azul chez lr vrai freres arabes riche et moins nombreux que la population marocaine ceux des pays du golf et ne ps chez le pp amazighre qui n a rien a voir avec ces news colonialiste et bien sur la meme chose pr les immegres africans et asitique et qel europiens,alors le chef de l etat qu a ordonner a regulariser cette bombe a retarder son prendre l opiniondu pp marocain pr satesfaire les autre doit assumer sa plein responsabilite sur ce suicide qu va suppire notre pays,et les ONG ou des personne qui dise a ces refugier colonialiste le bien vennue mais dans votre maisons et avec votre argents,on a notre problemes et notre pauvre refugier ds lr propre pays.

  • loubna
    السبت 10 ماي 2014 - 09:56

    me parece muy fuerte el primero hay que solucionar las problemas de los inmigrantes marroquiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiis y después los otros lo lógico

  • غير معروف
    السبت 10 ماي 2014 - 15:48

    الله اما بارك في عمر صاحب الجلالة محمد السادس

  • anas
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 00:05

    يا استاذ .. اقرأ ما علق به ابناء بلدك قبلك وتعلم اصول ولباقة الحديث .. معاملتك اخوك السوري ليس منة منك او احسان انما هو واجبك الشرعي والانساني وبالنسبة لسوريا فاعلم انها فتحت بابها للفلسطينيين واللبنانيين والعراقيين وحتا الأرمن والقوقازيين وكل من هجر وطنه تحت ظروف صعبة وقاسية واسأل وابحث عالنت لتجد انه حتى الصوماليين ملؤو العاصمة دمشق ورحب بهم عندما هربو من الحرب الاهلية بحثا عن ملاذ امن .. تحية مني ومن كل سوري لكل الشعب المغربي الطيب .

  • المغرب الحبيب
    الخميس 29 يناير 2015 - 08:48

    كلامك صحيح ١٠٠٪ الشعب السوري الذي ترك بلده هو اوسخ شعب باع بلدوا بالرخيص و باعوا نسوانهم و بناتهم باسم الحرية و الديمقراطية انا لو من الملك كنت مااستقبلتهم بالمغرب نهائيا لانهم شعب غبي و فتان و لئيم و هالشي كله عمعرفة وللعلم ان سورية كانت من ارخص الدول في العالم و كانوا يطببوا بدون فلوس و كانوا يدرسوا بدون فلوس ……..

  • ياسين عبدالرحمان
    الخميس 14 ماي 2015 - 22:04

    مرحباً بكم اخواني اخوان الاسلام المغرب بلدكم. والمغاربة إخوانكم ونحن المغاربة نعرف ماذا تعني لنا شامنا . كلنا مسلمون الحمد لله

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 19

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 7

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 8

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 1

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 10

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 28

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير