المغرب يضاعف صادرات السيارات نحو الخارج في أقل من 5 سنوات

المغرب يضاعف صادرات السيارات نحو الخارج في أقل من 5 سنوات
السبت 18 ماي 2019 - 10:00

نجحت الشركات المغربية العاملة بقطاع صناعة السيارات، في أقل من 5 سنوات، في مضاعفة الحجم الإجمالي لصادراتها بنسبة 110 في المائة.

وانتقلت قيمة صادرات القطاع، وفق بيانات رسمية صادرة عن وزارة التجارة والصناعة والاقتصاد الرقمي، من 31.7 مليار درهم في 2013 إلى 65.1 مليار درهم في سنة 2018، مسجلة بذلك زيادة بقيمة 33 مليار درهم في بحر خمس سنوات.

وتهيمن مجموعة رونو، عبر منصتيها في الدار البيضاء وطنجة المتوسط، إلى جانب المجموعات العاملة في تصنيع أجزاء السيارات، على معظم هذه الصادرات، التي تتوجه أساسا نحو أسواق أوروبا والشرق الأوسط إلى جانب أمريكا الجنوبية.

وكان المسؤولون بمجموعة “رونو” قد أكدوا، في وقت سابق، أن السيارات المصنعة بالمغرب من طرف مجموعة “رونو” تم تصديرها نحو 73 بلدا من أوربا وآسيا وأمريكا، إلى جانب إفريقيا، وشملت دولا كالمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان ودول أمريكا الجنوبية، إلى جانب إيطاليا وروسيا الاتحادية وبريطانيا ودول غرب إفريقيا، ودول أخرى.

ونجح المغرب في تعزيز مكانته في سوق السيارات بأوروبا، بعد نجاحه في تصدير ما يزيد عن 283.6 ألف سيارة خلال السنة الماضية.

وبلغت قيمة صادرات السيارات، المصنعة في المنصتين الصناعيتين التابعتين لمجموعة “رونو” بالمغرب، نحو مصر ما يقارب 375 مليون درهم سنة 2017، لترتفع إلى 408 ملايين درهم خلال الشهور التسعة الأولى فقط من العام الماضي.

ولا يخفي مسؤولو “رونو المغرب” ارتياحهم للزيادة المتواصلة في حجم السيارات المصنعة في الوحدتين التابعتين للمجموعة بالدار البيضاء وطنجة المتوسط في السنة المنصرمة، والتي تجاوزت نسبة 18 في المائة مقارنة بالمستوى الذي سجلته نهاية سنة 2017.

وساهم هذا الارتفاع بشكل كبير في تزويد أسواق أوروبا وآسيا وإفريقيا بأزيد من 390 ألف سيارة تم تصنيعها بالمغرب، وفق معطيات حصلت عليها هسبريس من مصادر مهنية.

‫تعليقات الزوار

45
  • صابر
    السبت 18 ماي 2019 - 10:18

    ممتاز الارباح تتضاعف والمغرب يعد من الدول المصدرة لقطاع السيارات الا ان هناك مؤاخدة
    لماذا ثمن السيارة في المغرب المنتج لها اغلى
    منه في الدولة المستوردة لها ؟

  • حداش
    السبت 18 ماي 2019 - 10:21

    الشركة تنمو أرباحها .على حساب العمال المغاربةالذين يتقاضون أجرة هزيلة لا تسمح لك حتى آقتناء سياراتهم ،أو آمتلاك شقة بسيطة في حي شعبي ،ماذا يستفيد المواطن العامل في نفس الشركة لا شيء.

  • Moustaine
    السبت 18 ماي 2019 - 10:23

    الشركات الأجنبية تستغل الأرض واليد العاملة المغربية باجور زهيدة وتستفيد من التخفيضات الضريبية ثم تبيع السيارات في المغرب بثمن مرتفع وبنصف الثمن في أوروبا بأي شيء تفتخرون

  • amazigh le vrais
    السبت 18 ماي 2019 - 10:24

    Salam alikom à vous,
    tout le bénéfice pour la France en plus ya pas d'impôt pas de tv tout et gratuit avec les salarié au SMIC a 2500 Dhs au je ne sais pas combien ,sa va nous rapporté rien nous les marocains….Comme les paneau soleil de Ouarzazate que la misère pour la ville de Ouarzazate et les environs, et les bénéfices pour eux toujours …..

  • karim
    السبت 18 ماي 2019 - 10:35

    Ça c’est pour ceux ou celles qui ouvrent leur grand gueule le phosphate le phosphate le phosphate ou part les rentrées du phosphate
    L’industrie automobile fait rentrer le double de ce que rapporte le phosphate
    Nous espérons que l’aéronautique réalise le double de la rentrée de la pêche
    Le phosphate plus la pêche ne payent même pas les fonctionnaires au Maroc alors que des malades réclament leur part sur ces resources naturels

  • حميد
    السبت 18 ماي 2019 - 10:44

    وبفضل ذلك فالمواطن يعيش السعادة والرفاهية مثل مواطني الدول الصناعية تماما. …..للأسف لاشيء يحسن مستوى عيش المواطن في بلدي كلها أرقام في أرقام

  • Wislani
    السبت 18 ماي 2019 - 10:45

    إحداث مصانع بكل جهة بالمملكة ربما سيساهم بشكل كبير في امتصاص البطالة عوض التمركز في طنجة والدار البيضاء فقط ..

  • جزائري
    السبت 18 ماي 2019 - 10:48

    الصحيح هو ان فرنسا هي من ضاعفت صادراتها للخارج اما بلدكم المتخلف لايملك سوى تشغيل العمال ب 200 درهم شهريا في هذا المصنع

  • said
    السبت 18 ماي 2019 - 10:56

    الحقيقة فرنسا تضاعف صادرات السيارات نحو الخارج٠ أنظروا للجمارك حيث تم رفع الضريبة على كل سيارة قادمة من الخارج حتى يغرق المغاربة في إستهلاك سيارات فرنسية رديئة وفي الماضي القريب كان المغاربة بثمنها يقتنون سيارات ألمانية ذات جودة٠ من نهار تسلطت علينا فرنسا وأذنابها ما شفنا خير٠

  • Med6
    السبت 18 ماي 2019 - 11:28

    يسمع الكثير منا بصناعة السيارات بالمغرب ويضن ان المغرب يحقق ارباحا منها .انها تجسيد للعبودية والاستغلال الراسمالي في ابشع صوره .هل تعلم ايها القارئ ان رونو كانت تدفع للعامل في فرنسا اجر لا يقل عن 2000 يورو .وتدفع للعامل المغربي اجرا لا يتعدى 250 يورو.اين هي العدالة.هل تعلم ان رونو معفية من اداء الضريبة 25 سنة .وارباحها كاملة توجه لفرنسا و اليابان دون ان تساهم في التنمية الا ادا كنت تعتبر السميك تنمية.هل تعلم ان العمل في مصانع السيارات من اصعب انواع العمل التي لم يكن المغاربة يرغبونها في فرنسا بسبب االاجهاد و الضغط و السرعة دون امكانية التوقف.

  • استغلال و استعباد
    السبت 18 ماي 2019 - 12:00

    لاالمغاربة ولا المغرب يملكون سنتا واحدا في هذه الشركات و لا يستفيدون درهما واحدا منها فهي شركات محتكرة إمبريالية.

  • متطفل
    السبت 18 ماي 2019 - 12:05

    إلى صاحب التعليق رقم 8 تعليقك في غير محله وينم عن حسدك لهذا البلد اﻷمين المستقر هل توجه لك بالشكوى هؤلاء الذين تقول عنهم أنهم يتقاضون 200 درهم في الشهر إن معلومتك خاطئة يجب أن تعلم أخي الكريم أنهم يتقاضو تقريبا 3000 درهم زائد وجبة الغذاء مجانا والنقل كذلك. كفى من كراهية هذا البلد الشقيق فكلنا في آخر المطاف إخوة.

  • anwar .
    السبت 18 ماي 2019 - 12:09

    والمواطن يكتوي بأثمنتها المرتفعة.!!!!!!

  • mouhajir
    السبت 18 ماي 2019 - 12:24

    من المستفيد من التصدير أليس ماما فرنسسا؟ بحالا السيارات ديال المغرب

  • Mdamdam
    السبت 18 ماي 2019 - 12:25

    Salem avant tout

    Les entreprises multiplient les bénéfices en 5 ans non pas le Maroc.

    Merci d’accepter et de le réaliser dans nos esprits.

  • abouama
    السبت 18 ماي 2019 - 12:28

    إلى الجزائري كما تقول ويبقى دائما المغرب جنة على الأرض وكلكم تتمنون زيارته. لذلك…….

  • بنعاشر
    السبت 18 ماي 2019 - 12:55

    شركات الرأسمالية الامبريالية وعملاؤها في الداخل هم المستفيدون من الارباح وهم من يراكمون الثروات أما المواطن المغربي فعليه فقط أداء الواجبات والضرائب

  • رشيد المانيا
    السبت 18 ماي 2019 - 13:02

    إلى المرتزق رقم 8: السميغ في المغرب 3 أضعاف السميغ في بلدك المتخلف الذي لا ينتج شيئا عدى ثقوب في الارض لاستخراج البترول… لهذا تخلطو عليك العرارم…
    بالنسبة للاخرين اقول
    ولو أشتغل المغاربة ببلاش فما يتعلمه المغاربة من know how ونقل الخبرة في التكنولوجيا لا يقدر بثمن.
    لن تجد في العالم العربي حرفيين أحسن من المغاربة. من الجزائر إلى الخليج ماكاين غا الفنيانين
    فالحمد لله الذي قانا مما ابتلى غيرنا به

  • افران الاطلس المتوسط
    السبت 18 ماي 2019 - 13:10

    يضاعف المغرب صادرات السيارات إلى الخارج في أقل من خمس سنوات ليس المغرب بل الشركات المستثمرة في المغرب اما هذا الاخير ما يصنع حتى شئ فقط نأتي له به المشاريع وتغتنم الفرصة من يد العاملة قليلة التكلفة . اما المغرب لم يخترع اي شئ ولم يصنع اي شئ اليوم الذي لم تبقى حاضرةهذه الشركات الخارجية في بلدنا انتهى كل شئ لاننا لم تكون لنا ارادة قوية في الصناعة في بلادنا ونركز دائما فقط عن التوظيف في المؤسسة العمومية (استرخاء التام) وهذا ما يعيق بلدنا ويمنعه من التقدم للاسف

  • Fassi
    السبت 18 ماي 2019 - 13:13

    إلى الجزائري أسألك لماذا كانت دولتك تطلب من شركة بوجو الاستثمار في الجزائر عوضا عن المغرب؟ حيث أقنعها مولاي حفيظ العلمي بالاستثمار بمدينة القنيطرة المغربية.
    الشركات حقيقة حسب القانون المغربي هي فرنسية لأن موطن الشركة الأم بفرنسا ورغم ذلك فهي تطبق القانون المغربي أفضل من بعض الشركات المغربية وخير مثال على ذلك شركة الطالبي العلمي (وزير الشباب والرياضة) وشركة نجلة النقابي ابن الصديق.

  • marocain
    السبت 18 ماي 2019 - 13:16

    L'algérien N° 8, n'est qu'un agent du régime qui est entrain de s'effondrer. Heureusement que le peuple algérien a bien compris et il est entrain de mettre ce régime hors d'état de nuire, au peuple algérien et à tous les peuples de la région. Et la construction d'une coopération bénéfiques à tous les peuples frères de la région, dans le cadre du respect de l'intégrité de tous les pays est bientôt arrivée INCHAALLAH

  • معلق
    السبت 18 ماي 2019 - 13:21

    انتظروا تعليقات الحاقدين من الخاوا خاوا. قل موتوا بغيظكم.

  • مواطن مغربي
    السبت 18 ماي 2019 - 13:25

    كفاكم تبجحا بإنجازات المغرب.الإستثمارات التي لا يحس المغربي بأنها تحسن مستواه المعيشي هي استثمارات لامتصاص عرق جبين هذ المواطن الذي يكد ليل نهار وفي الأخير لا يحصل إلا على أجر زهيد أما الارباح فيتم نقلها إلى الخزينة الفرنسية التي توفر العيش الكريم لمواطنيها على حساب المواطن المغربي.

  • جمال دين
    السبت 18 ماي 2019 - 13:25

    أنه تركيب وليس تصنيع فرنسا ليست غبية تعطي تكنولوجيا لبلد خارج الاتحاد أوروبي وجدت يد عاملة رخيسة ومزايا مجانية لا توجد.في أوروبا
    كل يصنع في مصانع فرنسا وتركيا ورومانيا وتركب في مغربب اءليس هذه حقيقة .

  • محمد سعيد KSA
    السبت 18 ماي 2019 - 13:45

    السلام عليكم

    بالنسبة للسوق السعودي فهو ميال للسيارات الأمريكية واليابانية والكورية والألمانية وأما السيارات الفرنسية فهي تزحف ببطئ شديد.

    كنت قد عبرت مرارا عن تشجيعي للمنتجات المغربية الفلاحية وبأن المندرين اليوسفي فقط من يصل للسوق السعودي وهو رقم واحد عندنا ومن ثم اتى تاجر سعودي بمنتجات زيت الاركان.
    البارحة وجدت الزعفوان المغربي الذي سيمون بديلا للزعفران الإيراني.
    ينقص المغرب تسويق البرتقال الاورانج والفراوله.

  • الى التعليق 8
    السبت 18 ماي 2019 - 13:48

    …جزائري.
    الم تبادر حكومتكم الى جلب استثمارات تركيب السيارات الفرنسية في الجزائر ففشلت مشارعها؟.
    وهل تعلم ان العاملين في مصانع السيارات والطائرات في المغرب هم مهندسون وتقنيون مغاربة يتقاضون اجورا عالية ؟.
    وهل تعلم ان الدولة المغربية تفرض على الشركات الدولية المستثمرة في هذا المجال شراء كثير من اللوازم والاجزاء المكملة التي تحتاج اليها من شركات مغربية يحدثها مقاولون مغاربة لهاذا الغرض ؟.
    انها دورة اقتصادية متكاملة متعددة المتدخلين يكون اكبر مستفيد منها هو الاقتصاد الوطني.

  • أبحث عن المعلومة
    السبت 18 ماي 2019 - 13:56

    إخواني الكرام قبل التحدث في اي موضوع أو إبداء الرأي فمن المفروض علميا ومبدئيا أن تكون عندنا معرفة بالميدان أو متخصصين فيه أما مجرد الكلام فهذا مجانب للصواب أما القول أننا لانجني أي سانت فهذا كلام فارغ يجب ان تعلموا أن هذه الشركات تؤدي عند التصدير حقوق الجمرك التي تدخل في إطار الضرائب الغير المباشرة فكلما زادت طاقتها اﻹنتاجية وبالطبع التصدير زادت هذه الحقوق. كما أن المناولين المحليين يبيعونها المعدات اﻷساسية العجلات الزجاج المقاعد ألخ للصناعة مما يوفر على الشركة وعلى بلادنا بالطبع إهدار العملة الصعبة في إستيراد هذه المعدات ويخلق فرصا للشغل على مستوى شركات المناولة. المهم الموضوع طويل ويحتاج مقالا مفصلا ومطولا لجرد محاسن هذه الشركات وما تخلقه من فرص الشغل المباشرة وغير المباشرة ومن مداخيل تستفيد منها ميزانية وزارة المالية. والسلام.

  • khalil
    السبت 18 ماي 2019 - 14:18

    ولكن أين العملة الصعبة واحتياطيها في تناقص مستمر.

  • المغترب الحزين
    السبت 18 ماي 2019 - 14:59

    الى كل ابناء بلدي المغاربة المعلقين على رقم ثمانية المدعو بالجزائري لاتنساقوا فالشخص المجهول الهوية وسيبقى كذلك لسي سوى مرتزق من مرتزقة الرابوني او في اسبانيا او من انفصليي الداخل اذن تجاهلوه فهو يريد فثنة ليس الا ورمضان مبارك سعيد

  • مرزوق
    السبت 18 ماي 2019 - 15:18

    أني اسكن في هلندا عندما ادهب الا عملى أنى أرى في الطريق عدة سيارات من نوع داسيا وهدا شئ مفرح أتمنى المزيد ان شاء الله

  • Anas
    السبت 18 ماي 2019 - 16:05

    فرانسا ماما فرانسا صدعتونا. إوا ديرو شي مشروع حسن منو او عطيو للناس 20000 درهم ،لفهاما لخاويا نتوما متستهلو حتى معمل ديال لبرويطا

  • Abderrazak
    السبت 18 ماي 2019 - 17:06

    كان ربحو 200درهم ماشي في الشهر يا جزائري ولكن في النهار. ولو صرفتي 200 درهم مغربية الى الدينار الجزائري تعطيك 2 مليون . هاهاهاها

  • المحاميد
    السبت 18 ماي 2019 - 17:09

    مزيد من النججات انشاء في عهد ملكنا العزيز مولاي محمد السادس نصره الله وحفظه الهناء والرخاء والسلم لكل للمغاربة من طنجة الى لكويرة حفظ مملكتناالمغرلية مزيد من الانتصرات انشاء الله

  • إيكو
    السبت 18 ماي 2019 - 17:16

    – مصنع رونو طنجة ليس في ملكية رونو وحدها؛CDG تملك أزيد من %47 من أسهمه
    ـ أزيد من %80 من قيمة الإستثمارات تمول من طرف الأبناك المغربية.
    ـالمصنع يستفيد من كل الامتيازات الضريبية و الجمركية المخصصة للمناطق الحرة و يعفى من "IS" لمدة 5 سنوات بعدها تطبق %8,75 لمدة 20 سنةوالموضوع طويل
    ـالأرباح/رؤوس الأموال تحول بدون قيود للخارج لكل الشركات المستثمرة بالعملة الصعبة،إضافة إلى امتيازات يحددها مكتب الصرف كفتح حسابات ب Devisesو الموضوع طويل كذلك
    المغرب سيستفيد من أمور كثيرة في آخر المطاف و على رأسها تشغيل عشرات الآلاف من الشباب،إدخال العملة الصعبة التي ستتقوى بعد رفع ما يسمى "معدل الإدماج الصناعي" بالإضافة لامتلاك المغرب %47 من قيمة مصنع طنجة(يعني مبدئيا ليس كل الأرباح ستحول للخارج)،جذب عدد كبير من شركات المناولة،الضرائب،نقل الخبرة والتجربة
    في نظري وباعتبارنا بلد متخلف اقتصاديا "اللهم العمش ولا العمى"، فالربح حتى لو كان قليلا أفضل ب مليون مرة على أن نترك المناطق الصناعية "تسرح فيها البهايم"!
    أخيرا،الشركات العالمية لن تستثمر عندك 1 أورو إذا كانت الأمور"ممخرجاهش"، فالتفاوض يكون على أساس رابح-رابح

  • محمد
    السبت 18 ماي 2019 - 17:17

    الجملة المضحكة: ( نجحت الشركات المغربية العاملة بقطاع صناعة السيارات…)

    بالله عليكم من هذه الشركات المغربية الوهمية
    اني مختص في الاقتصاد وخاصتا في صناعة السيارات وحسب معرفتي بهذا القطاع لا يوجد الا 3 شركات صغيرة مغربية تعمل في المناولة . اما بقية الشركات في ما يخص صناعة السيارات في المغرب فهي ملكية 100% للاجانب من مركب السيارات ببطنجة الى مركب صومكا بالدار البيضاء فهم كلهم ملكية 100% لشركة رونو الفرنسية ونفس الشيء ينطبق على شركات المناولة. كدالك مركب سيارات الدي يتم انجازه بالقنيطرة فهو ملكية 100% لشركة الفرنسية بوجو

    .

  • mounir
    السبت 18 ماي 2019 - 17:39

    c est renault nissan qui a dupliquer ses exportation et non le maroc qui ne duplique que le prix de l oignon et bientot le butan

  • تقريبا للصورة ...
    السبت 18 ماي 2019 - 18:16

    … يمكن القول ان الاقتصاد المغربي وليد الاقتصاد الفرنسي من زواج الحماية بين الام فرنسا والاب المخزن المغربي بدليل ان السيادة في البيت داخليا كانت بيد السلطان الذي بيده سلطة المصادقة على القوانين بتوقيع الظهاءر.
    ولما كبر الوليد وحصل على الاستقلال دخل في شراكة مع الام فرنسا على اساس (رابح – رابح) وها هي الشركات الفرنسية التي تمغربت بموجب قانون المغربة لسنة 1973 تطورت وكبرت وصارت تستثمر في افر يقيا.
    النظام المخزني المغربي المتبصر المحنك لا يبنى قراراته على كراهية الاستعمار انما يبحث على الايجابيات في كل علاقة يفرضها الواقع.
    ولهذا وجد نفسه رابحا لما سقط جدار برلين وانهارت الانظمة الاشتراكية التي هربت من الامبريالية وسقطت في شمولية المعسكر السوفياتي.

  • محمد من السعودية
    السبت 18 ماي 2019 - 18:17

    ماشاء الله
    بالتأكيد الان المغاربة اكتسبو الخبرة في تصنيع السيارات
    بأذن الله نرى شركة مغربية مغربية في القريب العاجل نفتخر بها وهذه الشيئ حقيقة لا استبعده على بلد مثل المغرب
    الى الامام مغربنا

  • حدى
    السبت 18 ماي 2019 - 18:37

    ههه ماذا يستفيد المواطن المغربي من الشركة الأجنبية منها رونو الفرنسية هل هو استعمار السياسي والاقتصادي بدلا من استعمار بالسلاح والعنف

  • محمد طه
    السبت 18 ماي 2019 - 18:49

    ها آثار الساعة الاضافية بدات تتبان عرفتو علاش خلاو الساعة الاضافية رسميا باش بنادم يبقا خدام بحال الروبو ومعمرو يقول عييت

  • سعيد
    السبت 18 ماي 2019 - 19:08

    صراحة نحن كمواطنين لم تعد تثيرنا مثل هذه الاخبار التي تتحدث عن الاقتصاد و المداخيل والانتاج وسوق المال ، ببساطة لأن الأمور التبست علينا فلم نعد نفرق بين أموال الدولة من أموال المسؤولين النافذين ، نسمع أرفام في المبادلات وحينما نبحث في الأمر نصطدم بالحقيقة المرة ألا وهي سلسلة شركات خاصة أخطبوطية تلتهم كل شيء كما الثقب الأسود تحني أرباح لا يستطيع عالم رياضيات بفك معادلاتها وترمي في الأخير بفتات على اساس ضريبة الدخل بعد أن استفادت من خصم %95 .

  • مواطنة في المهجر
    السبت 18 ماي 2019 - 20:14

    دعونا من الضحك على المغفلين وهل للمغرب سيارات كي يصدرها ؟؟؟ أم شركات لِلاَّ ولماما فرنسا تستغل المستضعفين من العمال والعاملات من ابناء هذا الوطن المغرب الحبيب ثم تصدر سيارتها إلى الدول التي تتلقى منها طلبات.. كفى من استحمار الشعب الله يهديكم .
    العامل العادي في شركة صنع السيارات بفرنسا يكلفها أكثر من 40.000 درهم في الشهر الواحد اما في المغرب تدفع له ما بين 2000 و 3000 درهم فقط.

  • ZOOM
    السبت 18 ماي 2019 - 20:22

    تجد نفس المعلقين الذين يبخسون هذه الأمور هم نفسهم من يطبل لصين واليابان في مجال جلب الاستثمارات والصناعة مع ان المغرب لا يفعل سوى تقليد تلك الدول التي يراها أولائك المعلقون ناجحة…

    السكيزوفرينا المغربية بامتياز…

  • مواطنة في المهجر
    السبت 18 ماي 2019 - 20:41

    دعونا من الضحك على المغفلين وهل للمغرب سيارات كي يصدرها ؟؟؟ أم شركات لِلاَّ ولماما فرنسا تستغل المستضعفين من العمال والعاملات من ابناء هذا الوطن المغرب الحبيب ثم تصدر سيارتها إلى الدول التي تتلقى منها طلبات.. كفى من استحمار الشعب الله يهديكم .
    العامل العادي في شركة صنع السيارات بفرنسا يكلفها أكثر من 40.000 درهم في الشهر الواحد اما في المغرب تدفع له ما بين 2000 و 3000 درهم فقط.

  • بلازواق
    الأحد 19 ماي 2019 - 00:42

    المغرب تصنع به محركات السيارات بالاضافة الى جل اجزائها وكل الدول نافست بقوة لجلب ستروين بما فيها الجزائر ولكن تم تفضيل المغرب والان هده الصناعة هي مصدر العملة الصعبة رقم واحد بالمغرب ولاعزاء للحاقدين

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 2

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 19

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 2

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 9

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 15

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة