المغرب يعبر عن ارتياحه لالتزامات الجيش المصري

المغرب يعبر عن ارتياحه لالتزامات الجيش المصري
الأحد 13 فبراير 2011 - 23:59


رحب المغرب بتعهد القوات المسلحة المصرية، التي تولت الحكم في البلاد اثر تنحي الرئيس حسني مبارك الجمعة، ب”الالتزامات الواضحة” التي أعلنتها السبت لجهة ضمان انتقال سلمي نحو “سلطة مدنية منتخبة” و”الدفاع عن قضايا العالم العربي”.


وقالت وزارة الخارجية المغربية في بيان نشر في وقت متأخر من ليل السبت ان المملكة المغربية تبدي “ارتياحها للنوايا والالتزامات الواضحة التي عبرت عنها اليوم السبت المؤسسة العسكرية بمصر لضمان انتقال سلمي نحو سلطة مدنية منتخبة بشكل ديموقراطي”.


وأضاف البيان ان “المغرب يأمل في ان تواصل مصر الاضطلاع بدورها الكامل والاساسي على الساحة الإقليمية والدولية، خصوصا في الدفاع عن قضايا العالم العربي والأمة الإسلامية”.


وشددت المملكة المغربية على “تشبثها بالعلاقات الأخوية العميقة بين البلدين الشقيقين واستعدادها لتعزيزها وتعميقها وتوسيعها في المستقبل”.


وتعهد المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي تولى السلطة في مصر الجمعة بعد تنحي الرئيس السابق حسني مبارك، بتأمين “انتقال سلمي” نحو “سلطة مدنية منتخبة لبناء الدولة الديموقراطية الحرة” وباحترام “المعاهدات الإقليمية والدولية”، في إشارة واضحة إلى معاهدة السلام المصرية-الإسرائيلية.


وفي ما يلي نص البلاغ الذي أصدرته الوزارة بهذا الخصوص :


” بعد إعلان الرئيس المصري حسني مبارك التخلي عن مسؤولياته العليا وتكليف مجلس أعلى للقوات المسلحة بتدبير شؤون هذا البلد الشقيق ، تذكر المملكة المغربية ، قبل كل شئ ، وفي هذه الظروف الخاصة جدا بالنسبة لهذا البلد العربي الكبير، بتشبثها بالعلاقات الأخوية العميقة بين البلدين الشقيقين واستعدادها لتعزيزها ، وتعميقها وتوسيعها في المستقبل .


وتعرب المملكة عن ارتياحها للنوايا والالتزامات الواضحة التي عبرت عنها المؤسسة العسكرية بمصر ، اليوم السبت ، لضمان انتقال سلمي نحو سلطة مدنية منتخبة بشكل ديمقراطي.


كما تعبر عن ثقتها الكاملة في عبقرية الشعب المصري والنضج السياسي الذي عبرت عنه مجموع القوى الوطنية من أجل تنفيذ، طيلة هذه الفترة الانتقالية ، إصلاحات دستورية وتدابير سياسية معلنة، وبالخصوص ما أعلن عنه من استحقاقات انتخابية مقبلة .


وتعتبر أن هذه الإجراءات ستمكن مصر من السير بثبات في مسار الاستقرار السياسي، والتماسك الاجتماعي، والتقدم الاقتصادي استجابة للتطلعات المشروعة لكل المصريين.


وتأمل بإخلاص أن تواصل مصر الاضطلاع بدورها الكامل والأساسي على الساحة الإقليمية والدولية ، وخصوصا في الدفاع عن قضايا العالم العربي والأمة الإسلامية”.

‫تعليقات الزوار

18
  • صقر الصحراء
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 00:29

    نتمنى ان يكون موقف السلطة الجديدة في مصر ايجابيا في دعم المغرب في قضية الصحراء المغربية.

  • عبدية
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 00:17

    حين كان ثوار مصر يموتون اين كنتم .لما تجتمعون على الظلم ومساندت بعضكم البعض في تبادل الخبرات لقمع الشعوب ؟.اغرقتمونا تخلفا وذلا .احذر من جوعي وغضبي.

  • ياسين
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 00:03

    أخيرا و بعد سبات طويل تا بردات القاظية عاد أعلنت الحكومة الموقرة الموقف ديالا طررررررر

  • ميدان التحرير
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 00:33

    الخارجية المغربية تشعر بالارتياح اتجاه اسرائيل ومعاهدة التنازل الذي سموه سلاما،لكن تصريح الجيش المصري في هذه الآونة التي تمر منها مصر هو تصرح ذكي ولابد منه أما عندما يتم الانتقال الديموقراطي ويتشكل برلمان أو مجلس شعب مفوض بنزاهة من طرف الشعب وتتشكل حكومة تعبر بحق وحقيقة عن مواقف هذا الشعب،حينها سيكون كلاما آخر..

  • متتبع عن بعد
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 00:11

    هذه الأيام الحكومة و وزارة الخارجية كثرت من التصريحات بلغة الدجاج البلدي اللي كيتفرج فشي فيلم ديال الترياش.
    الله يخرج الطرح بسلام

  • جيش قادته "منافقون" !
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 00:35

    يبدو ان مصر دخلت ما اسميه اللعبة الخفية الكلاسيكية المتعددة الاطراف
    الرئيس المستقيل و ليس المخلوع و ليس المقال و ليس الفار بل استقال تحت ضغط الجماهير استقال بعد ان حضّر الامور لما يناسبه و يناسب النظام و يناسب سياسة مصر الخارجية خاصة تجاه “اسرائيل” و ما تصريحات امريكا المشفرة لدليل على ذلك ان مبارك استقال فعلا لكنه عين نفسه “مستشار” او شيء من هذا القبيل للمجلس الاعلى العسكري و لم يغادر البلاد بل ذهب الى مكان آخر مهم في تحديد سياسات مصر و اتخاذ قراراتها السياسية و هو شرم الشيخ “الهاديء” حتى يستمر في تسيير او المشاركة في تسيير شؤون البلاد بشكل “سري” مع رجالاته” المخلصين خاصة في ما يتعلق بالتحضير للإنتخابات الرئاسية القادمة و “تنصيب” الرئيس الملائم لاستمرارية سياسة مصر الخارجية و هذا اكثر ما يهم النظام الحالي و يهم “حلفاء” مصر أما الخرجة الإعلامية الاخيرة بأن مبارك في غيبوبة ما هي سوى تمويه للشعب المصري حتى يظن ان مبارك “اُقصي” من الساحة السياسية عمليا و بدنيا و بالتالي هو بعيد كل البعد عن المستقبل السياسي المصري و لن يُخيل لهم في الفترة الإنتقالية المقبلة ان اي اجراء ما سيتخذ قد يكون وراءه مبارك و “شلّته” أعتقد ان النظام المصري المشكل من قادة جيشه “المشكوك” في نزاهتهم بعد تواطأهم المفضوح مع مبارك بميول طفيف للشعب لغرض “استكلاخه” و هذا ما لاحظناه بجلاء خاصة في الأيام الاخيرة التي سبقت استقالة مبارك من منصب رئاسة الجمهورية اعتقد ان قادة الجيش هم يمارسون الآن لعبة قذرة تصب في غير صالح الشعب المصري خيوطها تمتد الى الخارج و الأيام كفيلة بالرد على هذه الوجهة نظر المتواضعة
    و في جميع الاحوال مبروك للشعب المصري نجاحه في تحقيق التغيير الذي نتمنى ان لا يتم “قرصنته” و تحويله من سوء الى اسوء على يد من يخشون تقدم مصر اغير مصريين و الجيش المري هنا امام امتحان حقيقي مماثل لدور الضباط الاحرار في وقت سابق
    ارو النشر

  • cabatamata
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 00:09

    كلمات تعبر عن نفاق سياسي كما أن المغرب ليس بلد في كوكب آخر بل هو في عمق الزلزال الذي وقع وأنا أتمنى من كل قلبي أن يعطى أهمية كبرى لهذا الشعب العظيم الذي ينتمي لهذه الأمة العظيمة التي لا يمكن أن تقبل الخنوع .

  • دايز
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 00:27

    واخا صافي
    راكم تما. مابقيتوش كاتفرجوا.

  • أنس
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 00:05

    معروف على الجيوش العربية انها غير متورطة في فساد حكام العرب ,لهذا تقف مع الشعوب عند الثورة.

  • ali
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 00:07

    Seulement deux pays sont maintenant démocrates en nord Afrique et en moyen orient, Tunisie et Égypte pays des braves …

  • مواطن مغربي
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 00:15

    اعجبت كثيرا بالارتياح الذي ابدته خارجيتناتجاه عزم المجلس العسكري المصري على احترام المعاهدات والاتفاقيات الدولية ولولاالحياءلأمروهم باتخاذنا قدوة حسنةفي هذا الصدد وكان لاشيء في الثورة المصرية يستحق الارتياح الا هذا البنذ وحده (تبين لي سفاه الراي مني #لعمرو ابيك حين كسرت قوسي) قل خيرا او اصمت.

  • عالوي
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 00:23

    حكومتنا منافقة الى هذه الدرجة وأين كانت حكومتنا منذو انطلاق ثورة 25 يناير ولم نسمع ولم نقرأ اي تصريح

  • Maghribi
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 00:01

    اسيادكم يحققون الإنتصارات من أجل الحرية وأنتم راقبوهم.

  • رجل فقد عقله
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 00:31

    من ياترى ينتظر وجهة نظر المغرب

  • سياسي محترم جدا..
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 00:13

    جميل….ok…oke…متى سنحارب نحن الفساد!!!!!!!!!!!!!!
    ???????????????? متى!!!!!???متى!!!!!!!!!!!!!!!!!
    حسنا..سنقبل.,الأيادي..ونركع….واضح..ok..سنقبل..كل شئ
    والعام..زين..بالروح………..والدم……!!!!!!!!!????????
    سياسي محترم جدا..

  • SAHRAOUI MAGHRIBI
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 00:21