المغرب يعتزم الترشح لتنظيم مونديال 2026

المغرب يعتزم الترشح لتنظيم مونديال 2026
الأربعاء 22 يناير 2014 - 16:03

أعلن وزير الشباب والرياضة، محمد أوزين، عزم المغرب التقدم بترشحه للاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” لاحتضان كأس العالم لسنة 2026، مؤكدا أن “هناك مشاورات بهذا الخصوص، لكن الاتجاه العام يسير نحو الترشح لاستضافة هذا المونديال”.

وكشف أوزين، الذي كان يناقش بلجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب وضعية الجامعة الملكية لكرة القـدم والجامعة الملكية لكرة السلة، عن خطة جديدة يبدو أن الحكومة ستعتمدها في المستقبل لبناء الملاعب الرياضية في حال قبول ترشح المغرب لتنظيم التظاهرة الرياضية الأكبر في العالم”.

وأكد الوزير، في هذا السياق، أنه سيتم تفويت هذه الملاعب لشركات خاصة لتسييرها، والتي قد يتم الاتفاق معها على عشرين سنة من الاستغلال، مقابل بناء ملاعب كبرى كملعب الدار البيضاء الذي سيكلف إنشاؤه 4 ملايير درهم.

أوزين عاد إلى علاقة المغرب بالقوانين الرياضية الدولية، ليجدد التأكيد على أنه لن يقبل بفرض أي قانون خارجي ما لم يتم التصويت عليه في البرلمان، مخاطبا النواب “دافعت على حقكم في التشريع أمام المسؤولين الدوليين، وربحنا قانونا مغربيا”، قبل أن ينبه بخصوص انتخاب رئيس الجامعة إلى أن “اعتماد الانتخاب الفردي لا يمر دون عمليات البيع والشراء”.

وكشف الوزير، لأول مرة، عن وجود مؤشرات على ما اعتبرها عمليات للبيع والشراء داخل الجامعات وفي المباريات الكروية، بالقول “هناك مؤشرات تؤكد وجود البيع والشراء، لكن إذا قلت لكم إنها موجودة ومؤكدة، فأنا محتاج إلى إثباتات، وإن قلت لكم إنها غير موجودة أجدني غير مقتنع بهذا الأمر”.

أوزين أشار، في معرض حديثه عن الجامعات الرياضية، إلى أنه “دشن نوعا جديدا من التعاقد المبني على ربط الدعم بالعمل”، مهددا “بعض الجامعات التي لم تلتزم بوقف الدعم عنها، لأنه لا يمكننا أن نشتغل خارج القانون، كما أنها أموال عمومية” على حد تعبير الوزير.

وعاد وزير الشباب والرياضة مذكرا بحفل تنظيم “الموندياليتو”، بالقول “ندمت على حفل الاستقبال، لأنني سمعت فيه ما لم أسمعه في حياتي”، معتبرا أن الوقت الذي منحته الفيفا للحفل، والذي لم يتجاوز عشرة دقائق لم يساعد على تقديم عرض جيد، بالإضافة إلى شروط أخرى من قبيل عدم المس بالعشب”.

وبعدما أبدى اعتزازه برسالة التهنئة التي تلقها المسؤولون المغاربة من رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، جوزيف بلاتر، اعتبر أوزين أن ما صاحب الافتتاح من تعليقات ساخرة إزاء جزء من الثقافة الشعبية المغربية هو “غير مقبول، لأن المغرب هو ذاك”، على حد تعبيره.

* لمزيد من أخبار الرياضة زوروا هسبريس الرياضية ـ Hesport.com

‫تعليقات الزوار

27
  • يونس
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 16:25

    قبل التفكير في تنظيم مونديال كاس العالم 2026 لكرة القدم على الحكومة التفكير في رفع الحيف عن حوالي 25 مليون مغربي خصوصا في قطاع السكن والصحة والتمدرس وعلى راي المثل المغربي اش خاصك العريان قال له خاصني خاتم ا مولاي بقا لينا غير كاس العالم

  • Anis
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 16:32

    sincerement c'est irresponsable et vous foutez de la gueule des marocains, je vous donne un exemple, coupe du monde brésil 13 milliars de dollars, russie 30 milliards de dollars, qatar 55 milliards de dollars, budget annuel du maroc en 2014 est de 7milliards de dollars, en plus l'argent ne suffit pas il faut surtout des cadres responsables et une gestion tres cadrés, je pense qu'on a interet deja a developper un peu l'interieur du maroc, des routes et n'oublie pas que 20% de marocains vivent avec moins de 1 euros par jour.

  • Hassan
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 16:33

    مازلت تتلمس الاعذار بالعشر دقائق المخصصة للحفل.
    هذه العشر هي ضدك وليست لك. فقد اعطتك الفيفا هذه العشرة دقائق لتقدم شيئا فيما قل ودل من وقت وتكلفة. لكنك فضلت تشويه المغرب بهذه الدعاية السياحية والتي تصور المغاربة على انهم اجسام غريبة تليق بالتصوير.

  • مغربي3
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 16:36

    عوض طلب المونديال وبناء الملاعب واصلاح عدة اشياء تتعلق بهده التظاهرة فعلى الحكومة ان تبني مستشفيات والكليات والمدارس وان تصلح العالم القروي الدي هو فى عزلة وان تجد حل للبطالة المثقفة واليد العاملة وان تنظر الى التقاعد وعدة اشياء تنفع الشعب عوض الكرة التي تجلب السياحة الجنسية يحلون في المغرب وينزلون في افخم الفنادق والفيلات وياكلون ويشربون ويغتصبون بنات المغرب وفي الاخير يقولون لقد استقبلونا احر استقبال فهنالك اشياء مهمة تنتظر المغرب اهم من لعب كرة فالمونديال له دول اخرى قادرة عليه لانهم يتوفرون على كل شئ

  • فيق
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 16:49

    براك غير شوهة ديال فتتاح كاس العالم الاندية ول باق ششخات مدازوش

  • simo N
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 16:54

    اش خاصك العريان المونديال امولاي

  • hicham
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 17:15

    راه شوهتونا في الالعاب اللي مرت في مراكش , واش يا ربي كاين في العالم حكومة تبني ملعب كرة بالملايين و تترك جنبه بيوت القصدير مثل حالة ملعب مراكش, ضحكو علينا الاجانب و سمعناهم يقهقهون بسبب تلك البيوت التي يمر الكل امامها. الا يوجد بمدينة مراكش اراضي تبنى بها بيوت لهؤلاء الاسر المعوزة القاطنين هناك بعيدا عن مدخل مدينة سياحية و ام المهراجنات بالمغرب و الله ان عيب و عار ان المسؤولين على هذه المدينة لا يدركون اهمية الفضيحة بسبب بيوت قصديرعلى مدخل مراكش تقول للسواح اهلا بكم عند حلولهم و طريق السلامة عند رحيلهم.و لما تحلو مثل هذه المشاكل فكرو في كاس العالم

  • Moe
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 17:20

    10 دقائق ب 20 مليون.!!!
    60 دقيقة ب 1 بليون!!!!
    اذن المغرب اعلن الافلاس!!!
    الم تسيروا في الارض ايها المسؤولون وتنظروا الى حال المواطن البئيس!!!
    بعد التفكير في كاس العالم فكروا في الجزء الغير النافع من المغرب اي مابعد فاس.
    انقذوا سكان القرى والجبال .اصلحوا اداراتكم وموظفيها..جهزوا مستشفياتكم وعبؤوا اطباءها وممريضيها.
    لكن قبل هذا اين مداخيل كاس الاندية…ام ان الاتي مجهول والخارج مجهول.

  • رضا المغريي
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 17:24

    المغرب بلد جميل و رائع من جميع الجهات تقريبا..
    ومنهاالجغرافيا والمناخ وزيادة علي الشعب الطيب.
    ولله الحمد هنالك ملاعب في المستوي المطلوب والبنيات التحتية من الطرقان والفنادق يجب العمل بجد ونزأهة ومسؤولية من آجل بناء مغرب الغذ

  • montréalais
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 17:43

    Vous pouvez toujours rêver. Le Qatar, un pays arabe l'organise en 2022, ne comptez pas sur la FIFA pour le donner à un autre pays arabe en 2026. De plus, c'est une pure perte d'argent, demandez à l'afrique du sud s'elle gagné quelque chose de 2010. rien. Au lieu de mettre de l'argent dans un dossier inutile, merci de mettre le mettre dans des projets intéressants pour le peuple marocain. Exemple acheter du matériel pour les pauvres hôpitaux universitaires.

  • mohammadi
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 17:50

    مرة اخرى سنعيش في الوهم و الأحلام، و ستجند الأبواق للدعاية الواهية، و ستصرف الملايير لاستقطاب نجوم الكرة المتقاعدين لتعيينهم سفراء للحملة. و في الأخير، كما حدث سابقا، سيمنح التنظيم لدولة أخري.

  • CITOYEN DEMOCRATIQUE
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 17:56

    ستفشلون كما فشلتم في السابق إذا لم تقرنوا الأقوال بالأفعال. حكام بلا بلا بلا لن ينجحوا أبد في كسب رهان المسابقات الكبرى. المطلوب هو الاهتمام بمشاكل المواطن المغربي وتطوير البنيات التحتية للوطن بما يخدم الشعب، عند ذلك سيحترمكم العالم ويترككم تنظمون ما تشاؤون

  • Sara
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 17:59

    Le Maroc est en train de reculer ces deux dernières décennies: Ni transport et ni hôpitaux et la criminalité est .en hausse

  • Onamir
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 18:38

    وأكد الوزير، في هذا السياق، أنه سيتم تفويت هذه الملاعب لشركات خاصة لتسييرها، والتي قد يتم الاتفاق معها على عشرين سنة من الاستغلال، مقابل بناء ملاعب كبرى كملعب الدار البيضاء الذي سيكلف إنشاؤه 4 ملايير درهم. J espere que vous fesiez la meme chose pour les hopitaux , l education et toute les administrations marocaine…

  • patriot
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 18:52

    Le pays qui organisera la coupe du monde de 2026 ne sera reconnue qu'on 2022….les plans des nouveaux stades marocains dois attendre 9 ans…!!!

  • حسن
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 19:11

    نتمنى ذلك ونتمنى أن يحصل المغرب على تنضيم مونديال 2026 وأن يواكب هذا التنظيم الإزدهار في كل المجالات،حتى يكون المغرب في صورة متكاملة،إذا تحقق هذا الحلم.

  • ح.ر.
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 19:18

    ان استطعنا تنظيم كاس العالم فسيكون الامر مشجعا للمضي الى الامام.

  • يونس
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 19:20

    نعم للترشح لكاس العالم 2026 للتذكير جل الدول التي كانت تعاني من هشاشة و ضعف اقتصادي عرفت تطورا كبيرا مباشرة بعد تنظيمها للمونديال و كلنا نعي التجربة الاسبانية كيف كانت و كيف اصبحت. اسبانيا نظمت المونديال و مباشرة بعده الاولمبياد لذلك فالتظاهرات الرياضية مهمة جدا للنهوض بالاقتصاد

  • amine
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 19:37

    اظن انها فكرة جيدة لان كاس العالم سيدفع بوتيرة الاقتصاد الوطني و سيخلق فرص شغل و سيساهم بالتعريف بالمغرب و تنشيط السياحة

  • albas ala kadeek ywateek
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 19:49

    نقول للوزير المحترم يجب اصلاح ذات البين قبل التفكير في تنضيم المونديال ،اين هي الجامعة الملكية لكرة القدم؟البنية التحتية من ملاعب فنادق٠٠٠

  • لما لا ﺍﻟﻄﻤﻮﺡ
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:00

    نعم للطموح ولعل الله يأتي بخير على الشعب المغربي وجموع المسلمين ويشمل برحمته بني الانسان

  • الطيب بنكيران
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:34

    طرقات وأرصفة غير صالحة للمشي, وحينما يسقط المطر نصبح امام الامر الواقع شوارعنا عبارة عن مسابح لايسلكها الا الماهرون في السباحة. نساؤنا يلدن اطفالهن بالمراحيض. شبابنا يتظاهر يوميا من أجل الحصول على شغل للعيش بكرامة, ووزير رياضتنا همه هو تنظيم المونديال. أتمنى أن تستثمروا هذه الملايير لخلق مناصب شغل, ولتحسين الرعاية الطبية لافراد الشعب مع بناء المستشفيات بالعالم القروي, وتحسين جودة التعليم لاطفالنا. هذه المشاكل يجب أن تكون ضمن الالويات…..اذا كانت لكم فعلا غيرة على هذا الوطن, لقد سئمنا من بلا بلا بلا.

  • مغربي بالمهجر
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 23:01

    حلوا بعدا غير ديك الشوهة ديال الجامعة.عينوا ناخب وطني.بنيو الملعب ديال كازا.عطيو الفرق المنح ديالهم .نقيو الجامعة ديالكم من الشفارة الي ماعندهم تاعلاقة مع الشان الكروي.انذاك فكرو في المنديال.ولكن ماتفرحوش بزاف بمنديال الاندية راه الي نجحوا هو جمهور الرجاء ,اما المسؤول د يالكم السي اكرم راه نوض حيحة مع security بغا يدخل صحة ولكن عجباتني فيه الفيفا ملي عطاتو غرامة مالية وكان عليهم يجمدوا العضوية ديالوا من الجامعة واخا هو ممسؤول ممسير ما ستة حمص وانا بزاف منهم معرفتش اش تيديرو في هاذيك الجامعة مثل النيبت,حكيم دومو وغيرهم.والله لا طفراتو الرياضة وبقاو هاذ لقماقم. من انحس ما خلق الله.استغفر الله العظيم.

  • خالد
    الخميس 23 يناير 2014 - 10:40

    عزيزي المتتبع،

    " إن إمبراطورية الفيفا العظمى تحت حكم القيصر بلاتير (79 عاما وأربع ولايات من الحكم مع نية الترشح مرة أخرى)، هي من ترغب و تريد و تــــــــــأكــــــــد على تنظيم كأس العالم فوق الأراضي المغربية "

  • Rachida Zoubid Alaoui
    الخميس 23 يناير 2014 - 11:27

    شي جميل أن تحلم أيها الوزير بتنظيم المونديال، لكن شيء مقرف و لا مسؤول أن تُبْنى ملاعب بالملايير و لا تبنى بداخلها مرافق صحية كافية تليق بالمتفرجين، المرحاض أيها الوزير ضروري في الحياة اليومية، لكن أن يبنى مرحاض واحد ل لعشرة آلاف متفرج و بابه يشبه باب مقاه أفلام ي الويستيرن عارٌ كبير و احتقار للمستهلك المتفرج. لقد خجلت جدا بملعب مراكش الدولي خلال نهائيات بطولة العالم للأندية، لما سمعت ألمانيين يمزحون من البنية التحتية بالملعب و أجبتهم على تعليقهم بالألمانية قائلة بأن الفيفا أيضا تلعب دورا كبيرا فيما نراه و نفقتقده علاقة بكرة القدم. من شروط منح علامة الجودة للملاعب الدولية توفير المرافق الصحية،أي المراحيض و تنظيفها، لكن الأمر كان مختلفا بملعب مراكش:كان المرحاض وسخا جدا قبل بداية المبارة، لم تكن به قمامة، و مع نهاية المبارة الأولى، توجه جل المتفرجين إلى المراحيض و يا لهول مارأيناه:شباب يتبول على الحائط داخل مرحاض النساء، صف طويل ينتظر دوره لاستعمال المرحاض، رائحة كريهة. المغربي واع بواجباته و بحقوقه،لكن المسؤولين غير واعين بمسؤولياتهم،يوسخون سمعت المغرب بسوء التدبيروالتسيير.

  • reda
    الخميس 23 يناير 2014 - 12:04

    svp laissez nous en paix nous ne voulons pas de mondial car nous avons plus de chose a faire notre pays est jeune et malheureusement sans ressource naturel suffisante ce qui inclus pas suffisament d'argent donc vaut mieux laisser ca au pays riche et quanq a nous si nous voulons faire connaitre notre pays il nous suffirais tous simplement a bien jouer et atteindre les quarts ou les demi final et le tour et jouer pourquoi dépenser de l'argent quon na pas pour faire connaitre notre pays alors qu'il y a d'autre facon plus simple et plus economique notre pays a des jeunes talents dans toud les domaines mais qui sont mal exploités aussi beaucoup de chomage et ce n'ai pas 1 mois du mondial qui resoudre le problemeet pour aller mendier de l'argent aux pays du golf autant le faire pour de la recherche ou du materiel medical pour des routes ou des ecoles ou universités ou autre

  • ghayour
    الخميس 23 يناير 2014 - 22:32

    نريد ان ننظم كاس العالم وجل بل معظم قرانا ومداشرنا تعيش في عزلة في فصل الشتاء عليكم ايها الوزىر وعلئ حكومتكم ان تفكوا العزلة عليهم وان تبادروا لاصلاح التعليم والصحة واجاد وتوفير الشغل

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 2

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 3

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 15

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 13

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 21

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية