المغرب يعد قانوناً ينظم مهنة خدم البيوت

المغرب يعد قانوناً ينظم مهنة خدم البيوت
الإثنين 20 أبريل 2009 - 01:56

قال وزير التشغيل جمال أغماني إن مشروع قانون لتنظيم مهنة خدمة البيوت أصبح جاهزا وأنه سيقنن تشغيل الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاما ويجرم تشغيل من لا يتجاوزون 15 عاما. 

وأعرب أغماني في مقابلة خاصة مع وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) عن تطلعه لطرح مشروع قانون “خدمة البيوت” قريبا للمناقشة أمام البرلمان المغربي، لأنه “قانون ينظم لأول مرة في تاريخ المغرب خدمة البيوت وسيحد من استغلال الأطفال خصوصا الخادمات سواء تعلق الأمر بالاستغلال الجسدي أو الجنسي أو المادي”. 

وأشار إلى أن مشروع القانون ركز على ضبط العلاقة بين المشغل والخادم أو الخادمة بعد توسيع الاستشارة بين مختلف القطاعات الوزارية المغربية وعلى رأسها وزارة التنمية الاجتماعية والتضامن والأسرة ووزارة العدل ووزارة الداخلية. 

 ووصف أغماني مشروع القانون الجديد بأنه يهدف إلى “تنظيم مجال الشغل في البيوت وسيضمن حقوق المشغلين خصوصا الأطفال منهم.. وقال ” نرمي من وراء هذا القانون إلى ملء الفراغ التشريعي الذي ظل قائما في مجال خدمة البيوت”. 

كما أشار إلى أن الحكومة المغربية ستتخذ كافة الضمانات القانونية والإجراءات اللازمة للسهر على حسن تطبيق القانون على أرض الواقع، مع عدم إخفاء وجود بعض الصعوبات بسبب طبيعة مجال العمل المتمثل في وحدة الأسرة. 

يشار إلى أن مشروع قانون خدمة البيوت يحدد خادم البيت بأنه كل شخص طبيعي يقوم بشكل مستمر مقابل أجر بإنجاز أشغال وأعمال مرتبطة بالبيت، مقابل عقد يلتزم بمقتضاه الخادم بإنجاز الأشغال مقابل أجر محدد. 

وتنص المادة الثانية من مشروع القانون على أن أعمال وأشغال البيت تتمثل في التنظيف والطبخ وتربية الأطفال أو العناية بفرد من أفراد البيت بسبب سنه أو كونه من ذوي الاحتياجات الخاصة وقيادة السيارة لأغراض البيت، وكذا الاعتناء بحديقة البيت وحراسة البيت.

‫تعليقات الزوار

3
  • مالك
    الإثنين 20 أبريل 2009 - 02:00

    بسم الله الرحمن الرحيم ………….. علي ذكري القانون الشغل هل هذا الكلام بعدها يتسجل غيابي لا ننمت يطبق علي الارض الواقع لي الناس محتاج لي فانون مثل هذا دئما نسمع مناقشة البرنمان القانون لكن الي جينا نشوف نجد نفسنا تحلم

  • سي قدور
    الإثنين 20 أبريل 2009 - 01:58

    ما أسهل إصدار القونين لكنها لاتطبق مثلا:في فرنسا عندما خرج قانون يمنع التذخين داخل المقاهي فورا قالوا سمعنا وأطعنا لسبب بسيط هو أن المواطن يحترم القانون بغض النظر عما إن كان مقتنع أم لا و يعرف جيدا أن هناك تطبيق للقانون يفرض غرامة على المخالف على الحكومة المغربية أولا وقبل كل شيئ إصدار قانون يجبرها على متابعةو تطبيق القونين التى تقوم بإصدارها.

  • marocaine
    الإثنين 20 أبريل 2009 - 02:02

    vraiment il y’a des parents au maroc qui méritent etre extermine … comment une mere ou um pere ose pousser sa fiellette pour travailler chez des d’autres famille pour l’argent…ce ne sont pas des parents ce sont des criminels…j’espere que cette loi s’applique le plus tot possible car on ne supporte plus voir ces fillelles faire des travaux pénibles chez des familles sans pitiés…et je souhaites les voir a l’ecole pour qu’elles batissent leurs avenir …

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 1

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 4

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 16

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 13

احتجاج ضحايا باب دارنا