المغرب يعرب عن ارتياحه " للتعاون الكامل " مع إسبانيا

المغرب يعرب عن ارتياحه " للتعاون الكامل " مع إسبانيا
الأربعاء 28 يناير 2009 - 07:19

أعرب وزير الداخلية شكيب بنموسى عن ارتياحه ل`”التعاون الكامل” بين المصالح الأمنية المغربية والإسبانية في مجال مكافحة الإرهاب والاتجار في البشر.

وأشار بنموسى، خلال لقاء عقده مع صحفيين مغاربة وإسبان بمدريد، إلى النتائج الإيجابية للجهود التي بذلها البلدان من أجل تنظيم تدفق الهجرة، من خلال تشجيع العمل الموسمي، ومحاربة شبكات الهجرة غير الشرعية.

وبعد أن استعرض الانخفاض الكبير في محاولات الهجرة غير الشرعية انطلاقا من الشواطئ المغربية باتجاه إسبانيا والتي تراجعت بنسبة 91 في المائة منذ 2004، جدد بنموسى التأكيد على عزم المغرب مواصلة مكافحته للهجرة غير الشرعية في إطار احترام القوانين الجاري بها العمل.

وحذر الوزير، بالمقابل، من قدرة الشبكات الإجرامية على التكيف مع هذا الوضع الجديد من خلال العمل على نقل نشاطاتها الإجرامية إلى بلدان أخرى جنوب المغرب، أو حتى في شرقه.

وقال الوزير إنه بموازاة مع محاربة شبكات الاتجار في البشر قام المغرب واسبانيا بتبني مقاربة جديدة تقوم على تشجيع تدفق الهجرة الشرعية، خصوصا عبر عقود عمل مؤقتة، والتي أعطت نتائج مرضية.

كما أعرب عن ارتياحه للتقدم المسجل في مجال الوقاية من هجرة القاصرين غير المرافقين باتجاه إسبانيا، حيث انخفضت بنسبة 20 في المائة خلال السنة الماضية، موضحا أن البلدين يدرسان آليات أكثر ملاءمة لتفعيل الاتفاق الموقع في 2006 من أجل الحد من هذا النوع من الهجرة.

وفي ما يخص مكافحة الإرهاب، أبرز بنموسى أن المصالح الأمنية المغربية والإسبانية “تظل يقظة” حيال المناخ العالمي الجديد الذي يتميز على الخصوص بتوترات سياسية واجتماعية.

وقال الوزير “إننا اعتبرنا أن ذلك يملي علينا يقظة أكبر (…) وتعاونا وتنسيقا بين مختلف المصالح الأمنية” المغربية والإسبانية، محذرا من التوترات الاجتماعية التي قد تنجم عن خطورة الوضعية الاقتصادية بالعالم.

وأشار بنموسى الى أنه تطرق مع نظيره الإسباني ألفريدو بيريز روبالكابا، إلى الوضع السياسي بمنطقة الساحل و”مؤشرات التوتر” التي تلوح في هذه المنطقة، معتبرا أن “هذا التوتر قد يخلق مناخا ملائما لبعض الشبكات الإرهابية والمتطرفة التي تستغل النزاعات في المنطقة لكي تتقوى“.

ولم يفت بنموسى الإشارة إلى أهمية الجهد التربوي الذي ينبغي أن يواكب الجهد الأمني في إطار مكافحة التطرف

‫تعليقات الزوار

4
  • السي كوريط
    الأربعاء 28 يناير 2009 - 07:21

    المخزن الموبوء في شخص السدة الواطية بالله يرتاح لإسبانيا الراعية الثانية للبوليزبال بعد الجزائر و المحتلة لأراضينا و لا يجرؤ حتى على نحنحة حلقه أمامها, فقط الأسبوع الماضي, قرر رئيس وزرائها تخفيض عدد التأشيرات الممنوحة للمغاربة, و البقية تأتي, في حين انبرت السدة العالية بالشيطان لتقفل سفارتها في كاراكاس عرفانا بجميل اليهود و لعقا لأحذيتهم و حاولت عبثا و بشكل مفضوح تبرير ذلك بأن فنزويلا تساند البوليزبال, فين ودنك أ جحا؟؟ قوم حكارة!
    إستدحاش أمة

  • proud Moroccan
    الأربعاء 28 يناير 2009 - 07:27

    عندما قرأة “المغرب يعرب عن ارتياحه ” للتعاون الكامل ” مع إسبانيا “. احسست بالسعادة وقلت ان المغرب اخيرا سيحرر سبتة ومليلية ولن تتعترف اسبانيا بجبهة البوليساريو ولكن عندما علمت سبب ارتياح المغرب وسبب هذا التعاون خاب ظني. نحن نريد ان يهاجر المغاربة لاسبانيا نريد ان نسترجع بلادنا وبلاد اجدادنا الاندلس

  • محمدنو
    الأربعاء 28 يناير 2009 - 07:25

    ألفريدو بيريز روبالكابا، ان منطقة الساحل هي من اخطر المناطق الان على المستوى الارهابي ، وعليه فالمغرب لا يمكن له ان يقوم بحراسة القارة الافريقية لوحده ، في نفس الوقت تعملون على اغماض اعينكم عن تنظيم سياسي متطرف ومسلح ، ومفشش و مدعم من طرف الجزائر ، يعتقد انه سيحلم ببناء دولة ، على طول اربعة كلومترات ، وعاصمتها شركربكن ،،ان البوليزاريو لم يظهر على اساس الدفاع عن ارضه كما يزعم ، بل لبيع السلاح للتنظيمات الارهابية طولا وعرضا بالقارات الخمس ،،لذا يجب توقيف هذا المخلوق ومحاسبته ومعرفة نواياه وتفكيكه نهائيا ..قبل فواة الاوان ..واذا كنت تخاف من المخدرات و تهريبها الى اسبانيا ، نحن كساكنة اسبانيا ونرى اضواءكم عندما يكون الصفاء في الجو ، نؤكد لكم ان الحشيش المغربي ، قريبا سيكون من الماضي ، لان المساحة المزروعة لهذه المادة قد قلصت بشكل كبير وكبير جدا ، وهناك دعوات عبر كل الوسائل لمنع زراعتها و انتاجها ، نحن اكتشفنا انها لا تصلح اطلاقا قبل ان ينبهنا اليها الاخرون ..لقد تغيرتم خلال فترة وجيزة وحققتم تقدما كبيرا وذلك بفضل سياسة كونزاليز ، ونحن بدورناسائرون في هذا الاتجاه ، ولن يبقى بيننا و بينكم اي فرق ، سوى البحر ، اذن مجابهة التطرف وارهاب مسؤولية جماعية ، والمغرب ليس هو غزة ، بل مساحته تساوي منطقة الشرق الاوسط بأسرها ، كما تدركون جيدا ان المغرب جدوره بافريقيا واطرافه في عمق اروبا ،،

  • doukkali
    الأربعاء 28 يناير 2009 - 07:23

    ماهو الهدف الدي يحصده المغرب من حراسة الحدود الاسبانية والحفاظ على امنها مقابل تجويع الشعب المغربي

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 1

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة

صوت وصورة
تدخين السجائر الإلكترونية
الجمعة 15 يناير 2021 - 10:30 3

تدخين السجائر الإلكترونية

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50 36

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق