المغرب يقدم الخطوط العريضة لاستراتيجيته البحرية

المغرب يقدم الخطوط العريضة لاستراتيجيته البحرية
الأربعاء 30 مارس 2011 - 23:05

في الصورة الملك محمد السادس أثناء افتتاحه معرض “أليوتيس” الدولي (26 يناير 2011)


قدم المغرب، الثلاثاء 29 مارس الجاري، أمام المجالس المديرية للصناديق الدولية للتعويض عن الأضرار الناجمة عن التلوث النفطي (الفيبول)، المنعقدة بمراكش في الفترة ما بين 29 مارس الجاري وفاتح أبريل المقبل، الخطوط العريضة لتوجهه واستراتيجيته البحريين بفضل الالتزام الراسخ للمملكة للحفاظ على الوسط البحري على الصعيدين المغاربي والأورو-متوسطي.


ويأتي قرار تنظيم هذه الجلسات بمراكش تفعيلا لما اتخذ بالإجماع من قبل البلدان الأعضاء بهذه الهيئة، خلال اجتماعاتهم برسم الدورة الخريفية للهيئة التي احتضنتها لندن ما بين 18 و22 أكتوبر 2010.. وسيعكف لقاء مراكش على العديد من القضايا المتعلقة بملفات تعويض ضحايا التلوث البحري النفطي، وإلى السبل الكفيلة بتحسين مستوى نظام التعويض الذي وضعته المجالس المديرية للصناديق الدولية للتعويض عن الأضرار الناجمة عن التلوث النفطي.


وبهذه المناسبة، تابع المشاركون الذين يمثلون 46 بلدا من القارات الخمس، من بينهم خبراء دوليون ومنظمات غير حكومية، عرضا وثائقيا تحت عنوان “المغرب البحري” يبرز المقومات البحرية التي تزخر بها المملكة، على الخصوص، في ما يخص الموارد البحرية والكفاءات البشرية والبنية التحتية للموانئ، وكذا المقومات السياحية.. ويشير هذا الفيلم الوثائقي، الذي يقع في ثماني دقائق، إلى أهمية الآليات التي وضعها المغرب لضمان الأمن البحري في عرض سواحله وللحفاظ على سلامة الأشخاص في عرض البحر، ومحاربة التلوث البحري والنهوض بالبحث العلمي خدمة للتطور البحري.


ويعد المغرب ، بفضل امتلاكه سواحل تمتد على طول 3500 كلم، ، بلدا قريبا من القارة الأوروبية التي لا يفصله عنها سوى 7 أميال بحرية، أو ما يعادل 14 كلم عبر مضيق جبل طارق.. ويشكل هذا المضيق ثاني ممر بحري على مستوى العالم بعد ممر مالاكا (الواقع جنوب شرق آسيا)، وأول ممر بحري بين المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط، كما يشهد يوميا مرور 300 باخرة تجارية و 500 ألف طن من المحروقات، فضلا عن عدد كبير من بواخر نقل المسافرين.


ويطمح المغرب الذي أطلق استراتيجية “اليوتيس” الهامة، إلى إقامة 16 مشروعا هيكليا من شأنه الرفع من مساهمة قطاع الصيد البحري في الناتج الداخلي الخام إلى 21.9 مليار درهم ، وضمان إنتاج 1.6 طن سنويا وخلق 115 ألف منصب شغل مباشر. . كما أكدت وزيرة الطاقة والمعادن والماء والبيئة، أمينة بنخضرة ، في كلمة ألقتها في افتتاح الجلسات الربيعية للمجالس المديرية للصناديق الدولية للتعويض عن الأضرار الناجمة عن التلوث النفطي التي يوجد مقرها بلندن إن “المغرب وعيا منه بالمكانة المحورية التي يضطلع بها توجهه البحري، ملتزم بقوة بالحفاظ على الوسط البحري على الصعيدين المغاربي والأورومتوسطي”.. وأشارت الوزيرة إلى أن إطلال المغرب على واجهتين بحريتين يخوله موقعا استراتيجيا هاما في حركة المرور البحرية الكثيفة بعرض ساحليه الأطلسي والمتوسطي.


وقالت بنخضرة إن هذا الوضع الذي يتلاءم مع التوجه البحري للمغرب والمشاركة الفعالة للمملكة في التجارة الدولية، لا يعني انتفاء احتمال وقوع حوادث قد تؤدي إلى تلوثات كبيرة.. وسجلت أنه بالرغم من الجهود التي تبذلها الدول لتلافي خطر التلوثات البحرية، فإن هذا الخطر يظل قائما كما يدل على ذلك التسرب النفطي للناقلة الكورية “هيبي سبيريت” في عرض سواحل كوريا الجنوبية.. وأردفت “المغرب نجا بأعجوبة من حادث مماثل في أعقاب الانفجار الذي وقع سنة 1989 بعرض ساحله الأطلسي للناقلة كارج، وكذا الاصطدام الذي تعرضت له ناقلة النفط سي سبيريت قرب السواحل الأطلسية”.. وذكرت أيضا أن هذين الحادثين، اللذين كادا يتسببان في كارثة بيئية ، لفتا الانتباه إلى الأخطار المحدقة بمنطقة بحرية تشهد حركة مكثفة لناقلات بحرية وقوارب أخرى لنقل المواد الخطرة التي تعبر مضيق جبل طارق بشكل يومي وتبحر في المياه المغربية.


وأوضحت كذلك أن هذه الحوادث، التي كان بإمكانها إحداث أضرارا على الثروة السمكية الوطنية والمواقع السياحية الفريدة والاختلاف الإيكولوجي للساحل، مكنت المغرب من التعرف على الخطر المحدق الذي تشكله هذه الحوادث على قطاعات استراتيجية للتنمية السوسيوقتصادية للمغرب كما هو الشأن بالنسبة لقطاعي الصيد البحري والسياحة.. كما أبرزت أنه من هذا المنطلق كان المغرب من ضمن البلدان السباقة إلى الانخراط في الاتفاقيات الدولية المتعلقة بسلامة الملاحة والتلوث البحري، مشيرة إلى أن المملكة، العضو في صندوق 1992، انخرطت في إطار عملها داخل الصناديق الدولية للتعويض عن الأضرار الناجمة عن التلوث النفطي، في الصندوق التكميلي لسنة 2005 لينضم إلى البلدان ال 27 التي اعتمدته إلى حد الآن.

‫تعليقات الزوار

13
  • Réda Bamous
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 23:25

    يخوض طلبة المعهد العالي للصيد البحري بأكَادير، وقفة احتجاجية وإضرابا مفتوحا بداية من يوم أمس الاثنين 28مارس2011،إلى غاية استجابة الإدارة لكل المطالب التي سبق للطلبة أن تقدموا بها في وقت سابق، والتي لم تجد آذانا صاغية ولا تجاوبا إيجابيا من قبل إدارة المعهد.

  • RADOVANE
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 23:31

    UN SOMMET SOUS LE THEME DE LA MARINE A MARRAKECH HAHAHA POURQUOI PAS DANS UNE VILLE COTIERE COMME AGADIR TANGER… POUR CONNAITRE LE NIVEAU DES ORGANISATEURS QU IL EST NUL PARCE QUE PARFOIS DANS LES PAYS DEVELOPPE ON ORGANISE EN PARALLELE DES EXPOSITIONS SUR LE MEME THEME INDUSTRIE MARITIME,PECHE;…

  • ali
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 23:27

    إضراب مفتوح لطلبة المعهد العالي لصيد البحري بأكادير
    بعد كثير من المفاوضات مع إدارة المعهد و الأطر العليا في وزارة الصيد البحري دامت أكثر من أسبوعين لم يجد الطلبة خلالها أجوبة كافية ولا حلولا مقنعة لمطالبهم المشروعة و المسستحقة مما دفع تنسيق…ة المعهد إلى الإعلان عن إضراب مفتوح إبتداءا من يوم الإثنين 28/03/2011 إلى غاية الإستجابة الفورية لكل المطالب و المتمتلة في :
    • إعطاء المعهد الوحيد إفريقيا القيمة التي يستحق .
    • الإعتراف بالدبلومات المعهد و إقرار معادلة واضحة لشواهده.
    • منح حق أسبقية ولوج خريجي المعهد مناصب في وزارة الصيد البحري بدون شهادة brevet .
    • أحقية إمتلاك شهادة STCW .
    لم يجد الطلبة بدا من الإضراب لإسماع صوتهم للرأي العام و الجهات المسؤولة, غيرة منهم على مستقبل هذا المعهد الوحيد من نوعه إفريقيا و الذي يضمن تكوين ضباط في الصيد البحري , معلنين عن تشبثهم الشديد بمطالبهم
    كما يجمع الطلبة المحتجون على مشروعية مطالبهم و تباتهم في المطالبة بها ولو إقتدى الأمر مقاطعة الإمتحانات حيث يؤكد الطلبة على أن المعهد أصبح بؤرة من بؤر فساد الوزارة الوصية (وزارة الصيد البحري والفلاحة) حيث ورغم الميزانية الضخمة المرصودة للتكوين يضل مستوى التكوين دون المتوسط نظرا لعدم توفره على إدارة رسمية حيث تسود العشوائية إدارة المعهد و على الخصوص إدارات الدراسات إختلال البرامج أنظمة تقويم وإمتحان متجاوزة بالإضافة إلى مجموعة كبييرة من الإختلالات التي سعى الطلبة لتصحيحها بشتى الوسائل دون جدوى وغيرة منهم على معهد أكادير يؤكد الطلبة على الإستمرار في إضراب مفتوح حتى تنحى الإدارة الحالية و إلتزام الوزارة بمسؤولياتها تجاه المؤسسة

  • JBH
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 23:29

    بيعوا الحوت للسبليون باش مابغاو والسرديل 20DH و السميك 1600DH

  • فريخو...ثشردة
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 23:07

    لا اظن ان المغرب يتوفر فعلا على 3500 كلم على الساحل ? وان كان كذاك لماذا اثمنة السمك مرتفعة
    السردين الاقل جودة ب 20 درهم
    انا شخصيا لم ااكل السمك منذ مدة لانني اتوفر على ساحل كبير ولا اتوفرعلى مال كثير
    البحر بالنسبة لي عبئ لانه يلقي بحيتان كبيرة تاكل الصغيرة على اليابسة ههههههه..
    عجبا على هذا البلد غني بثرواته فقير بطبعه

  • Abdelali
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 23:11

    excellente photo avec sa majesté pour Lakhsassi Latif (matricule 1104

  • latifa
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 23:13

    يخوض طلبة المعهد العالي للصيد البحري بأكَادير، وقفة احتجاجية وإضرابا مفتوحا بداية من يوم أمس الاثنين 28مارس2011،إلى غاية استجابة الوزارة لكل المطالب التي سبق للطلبة أن تقدموا بها في وقت سابق، والتي لم تجد آذانا صاغية ولا تجاوبا إيجابيا من قبل الوزارة

  • ghayour
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 23:09

    حشومة و عار يتباع للناس غير السردين ب 10 دراهم

  • sahraoui
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 23:17

    Un Kg de sardine ne devra pas depasser 2 Dh

  • استراتيجية ينقصها اليود و اومي
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 23:19

    معظم الشرائح المغربية لا تاكل الا الاسماك الصغيرة التي يصطاد بها المرفهون في رحلات الصيد و الاستراتيجية التي تتحدثون عنها لا تخدم الا اجندة معروفة فلا هم للحكومة و ما فوقها الا ارضاء الاتفاقيات المربحة حاليا المضرة مستقبليا ارجو مراجعة الاستراتجية اولا.

  • chanfara
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 23:21

    جنرالات المغرب يملكون شركات كبيرة لصيد السمك وتعليبه في المغرب…حكام المغرب لهم شواطئ في المغرب يمتلكونها …لهذا السبب فالسمك يرمى للشعب بأثمان مرتفعة وجودة….

  • pressenche
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 23:23

    slt a tous les jeunes marocains slt la situation actuelle de notre pays a besion de ne pas s exprimer d une manierze metaphorique comme celle ci de ce jeunne qui ecrit cet aricle care menant on a besion de dire notre volente en toute lucidités. en tou cas j ai arrivé a anlyser le entrlignes mais ca sera dure pour les autres

  • pkoicetr
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 23:15

    لا يمكن أن يصدق عاقل أن للمغرب استراتيجية في أي مجال من المجالات…كلشي غادي عالله…ما هذه إلاّ الكاميرا شاعلة قولوا العام زين

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 8

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 18

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 31

قانون يمنع تزويج القاصرات