المغرب يلجأ إلى "وول ستريت" للاحتياط من ارتفاع أسعار النفط

المغرب يلجأ إلى "وول ستريت" للاحتياط من ارتفاع أسعار النفط
الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 07:07

أفادت صحيفة “فاينانشل تايمز” البريطانية، الأربعاء الماضي، أن المغرب أصبح أول بلد من مستوردي النفط يلجأ لبنوك “وول ستريت” من أجل حماية اقتصاده من أي ارتفاع مرتقب لأسعار النفط.

وتأتي هذه الخطوة على ضوء التحديات الكثيرة التي تواجهها الحكومات في إفريقيا والشرق الأوسط، وصراعها الدائم مع “السخط” الاجتماعي أمام ارتفاع أسعار الوقود.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن المغرب وقع على عقود يتحوط عبرها من أي ارتفاع غير متوقع في تكلفة الوقود المستورد ومشتقات النفط، نقلا عن شخصيات اطلعت على حيثيات الصفقة.

وتأتي هذه المعاملات النادرة التي بادر إليها المغرب بشكل استثنائي، خلال الشهر الماضي، على إثر تقليص برنامج الإعانات التي تقدمها الدولة للمواطنين لتخفيض أسعار عدد من المنتجات الاستهلاكية، من خلال صندوق المقاصة، بضغط كبير من صندوق الدولي؛ فالمغرب يعتبر البلد الوحيد الذي يقنن استيراده للنفط، عبر استهلاك مشتقاته بطريقة تنظمها الحكومة.

وقبل أن تقدم الحكومة المغربية على توقيع هذه العقود مع “وولستريت”، حاولت الاحتياط من ارتفاع أسعار واردات النفط مع البعض البنوك المحلية، مثل البنك المغربي للتجارة الخارجية، ثم دفعت أقساطا لبنك “باركليز”، “سيتي”، و”مورچان ستانلي”، لتبعد خطر ارتفاعات غير متوقعة.

وغطت تلك التحويلات البنكية جزء كبيرا من استهلاك الدولة للوقود لبقية العام، وكلفت الحكومة ما يقارب 50 إلى 60 مليون، وفق ما أوردته الصحيفة.

واشترت الحكومة ما يسمى بـ”خيارات الدييزيل الأوروبي”، والتي تعطي المغرب حق شراء الوقود بسعر محدد مسبقا خلال بقية العام، ليضمن المغرب احتياطاته لمشتقات النفط حتى سنة 2014.

وجاءت هذه المحاولات للموازنة بين تكاليف شراء ودعم الوقود، في إطار تحرك عالمي في نفس السياق، رغم احتجاجات الشارع التي تعبر عن عدم رضاها بتوجه هذه الإصلاحات الاقتصادية التي تضر بجيوب المواطنين البسطاء.

‫تعليقات الزوار

34
  • said
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 07:30

    سأشرح ماوقع وهو أن المغرب سلف 6 ملايير دولار ولكن تبقى في خزينة وول ستريت فإذا إرتفع ثمن البترول عالميا سيستعمل 6 ملايير دولار لتغطية إحتياجاته أي أنه قضى نهائيا على إقتصاد المغرب وذات يوم سيعطونهم المغرب ونحن نبق عبيدا لهم نبيع الزريعة والهندية.

  • فيصل
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 07:35

    الصراحة ما فهمت والو من. هادشي. ولكن. فاهم ان الأغنياء. في العالم. خارجين. على الفقراء.

  • Lwajdi
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 07:43

    Allah Allah en plein dans la geule du loup !!! zid yalmaghrib enméne nous à la catastrophe !!
    le pire c'est que l'on devrais se réjouir de cet info come si c'etait un privilége d'aller a wall street la ou le dieu est le dollars le fameux billet vert avec lequel sans guerres ni agressions on devrais se torcher avec !!!

    Laka Allah ya Maghrib il vendent tes resources tes terres au diable sans s'en rendre compte .
    qui a plongé le monde dans cette crise n'es ce pas Wall street ??
    savez vous que plutôt c'est wall street qui s'accroche à l'economie Marocaine pour renflouer ces caisses et non le contraires ?
    nos dirigeants savent-ils que c'est un casdeau empoisoné ou sont -ils fdar ghafloune ??
    Allah ystar wsafi bkalna daba ghi l'economie Marocaine la3bou biha la loterie mchina fiha ……………

  • zouhair
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 08:53

    نحتاج صحافة إستقصائية لتبحث لنا على حقيقة الإشاعات التي تقول أن المغرب بدأ ينتج الغاز بكميات ضخمة قابلة للتصدير و أيضا النفط فمؤخرا تم شراء معدات و أليات للحفر بملايين الدولارات من إحدى الشركات الغربية المنسحبة من الجزائر نحتاج لعمل صحفي ميداني و ليس الجلوس أمام الحاسوب و البحث في غوغل و إنتظار مكالمة من هنا و هناك فيبدو أن الدولة تريد طمس معالم الغاز و البترول كما تفعل لمناجم الذهب التي يتم تسيجها و لا نعلم كم تنتج و أين تذهب الأموال نريد صحافة تبتعد أن حساب كم شعرة في ذقن بنكيران فهل هناك صحفي له القدرة على تحقيق هذا الشيء نريد أرقام و أشياء ملموسة

  • maroc brother
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 09:22

    Je reve d un maroc qui gere son Energie solaire avec toute libertee …cest ca ca notre devoir et la ou il faut invister avec toute force de notre grand peuple pour assurer notre future et l autre de nos enfants ..aller le Maroc travaillant on sillance..

  • عبد المنعم
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 09:28

    هذه المعاملات غير نادرة على الإطلاق تلجأ إليها الشركات كذلك عند شراء مواد خام تدخل في إنتاجاتها إن كان هناك تخوف من صعود أثمنة تلك المواد مستقبلا , فتحدد المدة المؤمنة فيدفع واجب مالي من طرف الشركة . شيئ طبيعي جدا , لكن بحسب رأيي شيء متسرع بعض الشيء من جانب الحكومة , خطوة سياسية أكثر ربما تخوفا من حدوث قلاقل اجتماعية ربما كان على الحكومة الإنتظار على الاقل سنة حتى يتراءى خط سير الإقتصاد العالمي بوضوح أكثر.

  • OUJDI beh
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 09:39

    من هو الخبير صاحب هذا الاختيار ؟ ثم كم هي تكاليف هدا التامين ؟؟؟؟؟ واين هي الدول العربية الصديقة ؟؟؟

  • Neerlandais
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 09:45

    j'apprends cette info avec fierte, jamais aucun autre gouvernement auparavant ne nous a permis autant de .respect

  • مواطن
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 09:51

    تبذير كبير للمال العمومي نشهده كل يوم عند استعمال سيارات الدولة لاغراض لا علاقة لها بمصلحة المواطن.كفوا عن الكذب .اوقفوا هذا النزيف .اما الاقتراض فلا يزيد الطين الا بلة فننزلق جميعا الى الهاوية وما ادراك ما الهاوية ؟؟؟؟

  • arebati
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 09:53

    راه الاقتصاد الامريكي واحل فراصو وقريب تجيه السكتة القلبية اهدشي كلشي عرفو ادا علاش هاد الحكومة كطبق على راسها المتل لي كيقول تعلق غريق بغريق??

  • brahim bilmaoun
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 10:02

    هدا الأسبوع من اكتوبر 2013 :تم اكتشاف منجم جديد للذهب بمنطقة أكوسام قرب دوار أنزاض جماعة انزي اقليم تيزنيت ، على بعد من 40 كلمتر من مدينة تيزنيت ، أكبر من منجم أقا كولد بتافراوت ، الشركة الاجنبية المكلفة باستخراج الذهب سيجت المكان ، وستقوم بثلويث مجاري مياه الشرب ، وستطرح نفايات الزئبق الذي يتم به تصفية المعدن .

  • djamal
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 10:16

    le maroc est obligé de revoir sa strategie économique car elle est sur les portes du cao totale, malheureusement on a pas eu de chance d'en avoir du petrole ni du gaz et meme pas du gaz de chiste, la seul issu pour le maroc est l'union du maghreb , il sera sauvé par l'energie des voisins , le maroc est a la base un pays de l'agriculture et sans énergie on peut rien produire donc a mon avis il faut dépassé les problemes de territoires sahraoui car on risque a tout perdre, l'union du maghreb et plus de l'afrique et le seul moyen de survie surtout pour un pays comme le maroc. il faut mener une vraie étude sur ce qu'on gagnera en cas du maroc avec le sahara et sans le sahara et le maroc dans la grand maghreb et sans le grand maghreb pour en avoir a tirer des conclusions et savoir le bien pour le maroc. on risque de connaitre une crise pire que celle de la grece si on continu comme ça .

  • حائلي
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 10:23

    لماذا اللجوء الى بنوك وول ستريت الامريكية والخليج العربي هو مصدر الزيت الاكبر بالعالم وهو صديق للمغرب.. انها الغباء الحكومي

  • خبير في تجارة النفط
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 10:26

    المشكل عند المغرب ليس النفط ولكن مشتقات النفط متل D2 .pp50. jPA1 .jp54
    المشكل الاول عندنا اصلا في التكرير لان عملية خصخصة SAMIR. كانت اكبر خطء استراتيجي للمغرب , النفط الخام متوفر عند اصدقائنا وباسعار تفظلية وبطريقة اداء مرنة وبعيدة كل البعد عن الكلام الدي يحاول ان يمرره السي بنكيران الله يهديه , للمعلرف فقط الديزل الدي نستهله في المغرب من ارخص الديزل في العالم وثمنه لا يتجاوز 840$ CIF Casablanca واصل لميناء الدار البيظاء
    المشكل الثاني يجب على الدولة ان تخفظ الظرائب على مبيعات مشتقات النفط
    التي يؤديها الموطنون في الاخير وبهده الطريقة السعر لن يتعرض لاي
    ارتفاع و المقارنة التي يتكلم عليها رئيس الحكومة لا اصل لها لان الخام شيء والمشتقات شيء ثاني و ادن الامر حكامة كما قال صاحب الجلالة
    المشكل الثلاث انه لا توجد ارادة حقيقة لدى الدولة من اجل فتح هدا المجال امام المستثمرين من اجلال الاستتمار في هدا القطاع لانه محتكر بكل بساطة
    واخيرا الحكومة اصلا ليست حكومة اقتصادية و لليست لها تجربة اقتصادية ولا يمكن لمثل هده الحكومة ان تمسك ملفات اقتصادية كبيرة مثل المقاصة او جلب الاستتمار

  • خبير في النفط والمشتقات
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 10:59

    احسن طريق لترشيد ثمن مشتقات النفط هو انشاء مصافي جديدة والاستتمار في مجال التخزين وليس الدهاب عند البنوك الدولية من اجل شراء التامين والحفاظ على السعر و حتى الثمين له سقف لا يكمن تجاوزه يعني هده ابناك وليس دور لصدقة هدفها الوحيد هو الربح ثم الربح والله اعلم كم كان نسبة التامين وباي شروط كانت هده العقود, انا شخصيا اشتغلت مع بركليز و اش س ب سي و غيرها والخلاصة الوحيدة هي انها ماكينات عملاقة لصناعة المال وليس لتصدق على بنكيران او الشعب المغربي , الحل الوحيد مصافي جديدة وخزنات تصنع في ثلات سنوات وتخفيظ من الظرائب على المشتقات
    والاولا السي بن كيران هو تحرير القطاع ونزع اللوبي القوي المحتكر له
    والشخص الدي تطبلون له انتم والحلفاء الجدد لجلب المستتمرين ما كاين ولو متعيش راسك وانت ادرى بالسبب وارجع الى تاريخ الشخصية في الاستتمار وسوف تراى انه ليس كل ما يلمع دهب
    سلف من اجل مصافي جديدة + عقود خام من ليبيا والسعودية لانه اجود انواع الخام شروط تفظلية في الاداء ( طبعا ليست صدقة لانه عمل معرف في المجال يمكن ان يصل التكلفةالى -15في المائة من السعر العالمي)+ خزانات ,
    على مستوى دولي

  • أبو يسرى
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 11:01

    هذا تصرف جيد وخطوة تحسب للحكومة ، وهذا عمل يدخل في التخطيط الاستراتيجي ، الى الأمام وفقكم الله .

  • mohammed fes
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 11:19

    من فضلك المزيد من الشرح .
    وعيدكم مبارك سعيد.

  • شاهد
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 11:24

    صدقت يابنكيران … وانا الذي كنت احسبك تكذب على الشعب !!

  • الرباطي
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 11:33

    أنتم في الطريق الصحيح واصلوا وفقكم الله

  • صلاح الدين
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 11:57

    ما لا تقوله الحكومة ان هذه الخيارات محدودة في الزمن فالدولة يحق لها شراء النفط ب 120 دولار لمدة لا تتعدى في الاغلب سنة واحدة
    يعني اذا تجاوز سعر البترول 120 هذه السنة المغرب سيشتريه ب120 وبعد ذلك سنشتريه بثمن السوق حتى لو بلغ 200 دولار
    ماذا سيجري في نظام المقايسة بعد ذلك؟
    الحكومة لم تخبرنا من سيتحمل النققات بعد انتهاء عقدة التامين كما يسميها بنكيران (في الحقيقة هو ليس تامينا ولكن خيارات شراء options d'achat)

  • sniper
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 12:04

    سافي مشينا فيها صلاة الجنازة على جيوب المواطنين

  • Ahmed
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 12:12

    Bravo pour l'ensemble des decision prises par le maroc

  • كاتب عمومي
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 14:27

    قصد الاخبار نطلب من وزارة الداخلية ان هناك فوضى في استغلاال الرصيف الدي هو ملك عمومي مانعين الراجلين من المرور بصفة نهائية واخص هنا شارع الحزام الكبير جل مقاهيه استعمارية بدون تخصيص ولو متر للراجلين وقد سبب دلك عدة حوادث للمارة ومن جهة اخرى هناك بنفس الشارع حمام باسم زمزم هد الاخير يستعمل لتدفئة الماء مادة الغازوال وربما العجلات المتلاشية مما تطلقه المدخنة على الساكنة لحي العنترية الحي المحمدي من دخان اسود خانق وسام مع شرارات الرماد فوق المنازل وقد اشتكت الساكنة بعدما تضررت الى الملحقة47 ومصلحة الحفص الصحي بدرب مولاي الاشريف ولا شيء يستحق الدكر الى ساعتنا هده لرفع الحيف

  • سعودي مسلم
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 14:49

    في الواقع ان السعودية عضو في صندوق النقد الدولي وهي تساهم سنويا في ضخ بين 15 مليار دولار الى 20 مليار دولار لماذا لكي تساهم في القرارت اللتي يتخذها صندوق النقد الدولي واعتقد ان المغرب في وضعه الاقتصادي السيء ماكان لصندوق النقد الدولي ان يعطي المغرب قرض ب 6 مليار دولار الا بموافقة السعودية اللتي هي من الشركاء في اتخاذ القرار في صندوق النقد الدولي

  • سعيد
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 14:54

    بالمختصر المفيد هو أن السيد رئيس الحكومة رهن البلاد لوول ستريت

  • oujda
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 16:57

    ماذا سيجري في نظام المقايسة بعد ذلك؟
    الحكومة لم تخبرنا من سيتحمل النققات بعد انتهاء عقدة التامين كما يسميها بنكيران

  • عبد السميع
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 17:00

    مصيبة المغرب من النفط الذي يلتهم كل موارده أليس من العجب أن يوجد النفط في كل الدول العربية ولايوجد في المغرب !!! . واعتقد إن من يريد ان يمنع المغرب من البحث والتنقيب عن النفط واستخراجه لايريد للمغرب خيرا .
    كثيرا ما نسمع بأن المغرب وجد النفط في مكان ما من المغرب ثم يخفت هذا الخبر ويطويه النسيان .حتى إن مرة خصص المغرب وزيرة للتنقيب على النفط فذهبت الوزيرة وذهب النفط في خبر كان .
    حتى يسترجع المغرب عافيته لابد من استخراج النفط وتمتيع المغاربة كما هم إخوانه في دول الخليج .
    التشغيل وتوظيف أبناء الفقراء وبناء المدارس وتشييد الطرقات وتفقد البنيات التحتية للمدن العتيقة يحتاج إلى أموال طائلة فلا ترغبوا أيها المسؤولون بأنفسكم عن التنقيب على النفط لإسعاد الشعب المغربي فإنه أهل لكل خير

  • هناء
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 17:15

    كنتمنى الحكومة" تكون" هزاتها شوية النفس على المواطنين و مصالحهم، و كنسنى النهار للي تكون فيها قراراتها معقلنة و ليست عشوائية، و تكون مدروسة و معدة استراتيجيا و ليس آنيا…لأن الهدف الاستراتيجي هو النهوض بالبلاد على المدى البعيد…

  • majeh Mosto
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 17:15

    Mosto Rosemère
    Halte au clash des générations
    Le gouvernement de Benkirane achète la paix sociale à un prix exorbitant en enfonçant davantage le Maroc dans sa dépendance vis-à-vis des institutions financières internationales
    Le Maroc se rend- t-il compte qu’il est en train de commettre un CRIME INTERGÉNÉRATIONNEL en endettant le pays pour plusieurs générations à venir
    Pourquoi le gouvernement reporte lâchement le coût d’une politique économique et sociale défaillante, dispendieuse et inefficace sur les générations futures

    Pourquoi l’avenir des générations futures est gravement compromis pour le bon plaisir des politicards incompétents et immoraux qui font passer leurs intérêts avant tout

    Déjà, la jeune génération actuelle est sacrifiée (chômage, enseignement et formation de piètre qualité, appauvrissement…)

    HÉLAS, NOS FUTURES GÉNÉRATIONS SONT D’ORES ET DÉJÀ MASSACRÉES

  • Yassir_Allemagne
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 17:28

    ou lieu d'investir dans l'énergie renouvable, comme les éoliennes ou bien l'énergie solaire, maschaallah!!!!

  • abdo
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 22:47

    اننا مريضون بمرض الاستقرار: نريد الاستقرار في السياسة، نريد الاستقرار في الاقتصاد، نريد الاستقرار في الفكر(آباؤنا هم أفقه منا) نريد الاسقرار في كل شيئ كي لا نتعب نحن. انه خطأ جسيم يؤدي ثمنه شعب عربي صدق زعماء فاشلين. فكيف نرهن اقتصادنا ببورصة تخسر و تربح في ساعات وليس في أعوام أو شهور. الاقتصاد الأمريكي نفسه أقفل أبوابه فكيف يؤمن اقتصادات الآخرين. لعل اقتصاديينا يذكروا أن من بين الاقتصاديين الحاصلين على جائزة نوبل يؤكد على فوضوية الاقتصاد. فلماذا كل هذا الخوف من تقلبات السوق؟

  • Goultine
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 22:58

    الذي أثارني هي النسب التي ستستفيد منها شركات التنقيب ………….!!!!

  • Analyste amateur
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 13:31

    la chutte du prix de carburant pour les deux á trois mois prochains s'est confirmée au debut de ce mois d'octobre.
    si le prix de l'huile (oil) est actuellement á 100, celui ci monterai en fait la semaine á venir pour atteindre 103.63 avant de poursuive sa chutte de prix vers 92.79 avant la fin de mois 11.

    mon analyse peux etre fausse mais il faux consulter les analystes professionels marocains (si ce n'était pas le cas) comme Mr belkhyate pour approvisionner au meilleur prix.

  • اااجيب و جنب الله
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 13:55

    اااااسي مزوار, انت و الزيزواههه:
    خطة زوينة باش تراجع ل فلس, ولكن ل حب الوطن هاااااااهيييي :
    When President Obama Puts Regulations on…………….
    ما يوووووساماااا : ووووووويل ستريييييت, خلاييييييهااااا مستووووورررائائائا
    There are Regulations but what regulations do you have
    ?come February or you will think twice?Sir

صوت وصورة
مع جزار يهودي في البيضاء