المغرب يلوّح بالحرب ضد البوليساريو في رسالة إلى مجلس الأمن

المغرب يلوّح بالحرب ضد البوليساريو في رسالة إلى مجلس الأمن
الإثنين 2 أبريل 2018 - 00:04

حذر السفير، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، في رسالة بعث بها، أمس الأحد، إلى رئيس مجلس الأمن، غوستافو ميازا كوادرا، من أن تحريك أي بنية مدنية أو عسكرية أو إدارية أو أيا كانت طبيعتها للبوليساريو، من مخيمات تندوف في الجزائر إلى شرق الجدار الأمني الدفاعي للصحراء المغربية، تشكل “عملا مؤديا إلى الحرب”.

وحرص هلال على التأكيد في هذه الرسالة أن “هذا العمل غير القانوني للأطراف الأخرى يهدد بشكل خطير المسلسل السياسي الأممي، الذي يعمل الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الخاص، دون كلل، من أجل إعادة إطلاقه. فبانتهاكاتهم المتكررة، يقول هلال، التي تمتد الآن إلى عدة مناطق شرق الجدار الأمني الدفاعي في الصحراء المغربية، تهدد الأطراف الأخرى بشكل جدي أي فرصة لإعادة إطلاق العملية السياسية”.

وفي واقع الأمر، يضيف الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، فإن “انتهاكات الاتفاقات العسكرية ووقف إطلاق النار وتفاقم التوترات على الأرض، تتناقض والعملية السياسية التي تحتاج، بالضرورة، وفقا للأمين العام للأمم المتحدة، إلى بيئة مواتية ومستقرة”.

وفي وقت سابق قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، إن الاستفزازات المتكررة التي تقوم بها عناصر جبهة البوليساريو شرق الجدار الأمني، تعتبر “تطورات خطيرة للغاية”.

وأضاف بوريطة، في لقاء مع الصحافة الوطنية والدولية، أمس الأحد بالرباط، أن “هذه التطورات الخطيرة تشكل خرقا مباشرا للاتفاقات العسكرية، وتحديا وتهديدا لوقف إطلاق النار، ومساسا خطيرا بالاستقرار الإقليمي”، مشددا على أن “المغرب، بشكل واضح جدا، لن يتسامح مع أي تغيير للوضع القانوني والتاريخي والحقيقي لهذه المنطقة”.

وفي هذا الصدد، ذكر بوريطة بأن هذا الجدار الأمني الدفاعي، الذي رسم بين سنتي 1986 و1990، بتنسيق وبتشاور مع القوى الكبرى، أحدث من أجل “تجنب مواجهة مباشرة بين الجيشين المغربي والجزائري”، موضحا أنه “في هذا الإطار تحديدا تم ترك هذه المنطقة خالية من أي وجود عسكري أو مدني”.

وأضاف أنه بين سنتي 1981 و1991، وحتى بعد بناء هذا الجدار الأمني، ظلت القوات المسلحة الملكية حاضرة في هذه المنطقة، مشيرا إلى أنه فقط عشية وقف إطلاق النار في شتنبر 1991 انسحبت القوات المسلحة الملكية خلف هذا الجدار لتمكين الأمم المتحدة من إقامة منظومتها الخاصة بمراقبة وقف إطلاق النار.

وأبرز الوزير أن “المغرب أوضح، آنذاك، بطريقة واضحة جدا، أن هذه المنطقة ينبغي أن تكون خالية من أي وجود، وأن توضع تحت المسؤولية الحصرية للمينورسو”، التي أقامت هناك، منذ 1991، خمسة مواقع للمراقبة في بئر لحلو وتيفاريتي ومهيريز وميجك وأغونيت.

كما أوضح بوريطة أن “هذا الجدار الأمني الدفاعي لم يتم بناؤه أبدا على أساس أنه حدود (…) فهذه المنطقة هي موضوعة حصريا تحت مسؤولية منظمة الأمم المتحدة”، رافضا الفكرة القائلة إنها تتعلق “بمنطقة للبوليساريو” أو أنها “منطقة محررة”.

‫تعليقات الزوار

124
  • من اجل الوطن
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 00:16

    و نحن جندٌ مجندون من اجل وطننا ان شاء الله.

  • فاتي
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 00:18

    الحرب هي الحل مللنا من التصرفات الصبيانية !

  • Younes-Painter
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 00:19

    اذا لنقل وداعا لملف كاس العالم 2060 للاسف.

  • Adnane
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 00:19

    بسم الله مجراها و مرساها …اصلا ما غا تفاكها غا لحرب

  • الجينرال
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 00:20

    بسم الله مجراها و مرساها إن ربي لغفور رحيم
    توكلوا على الله من أجل ردع أعداء الوطن
    و نحن جنود مجندين جاهزين للدفاع عن وطننا الحبيب

  • nabillll
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 00:21

    الحل الخير هو الحرب وسلام عليكم

  • marokkii
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 00:22

    هاد المرتزقة راهم ملقطين والله هدوك الوليدات اللي كيسفطوهم لكوبا او فنزويلا.منين كتولدو ديريكت لهده الدول كترباو وكشارجيوهم بان اباؤهم توفوا .اصلا هما ولاد الحرام امهم جزاءرية وابوهم من جنوب الصحراء الافريقية ليس لهم نقطة دم مغربي صحراوي .وعيقو الخوت المغاربة .الحرب هو الحل اما السلام مضيعة الوقت. الصحراء مغربية شعارنا الخالد الله الوطن الملك.والموت للمرتزقة

  • متابع
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 00:23

    الله يعطينا معاهم الحرب. …لقد بلغ السيل الزبى
    مع ذلك اقول غير الله يستر و صافي اذا قامت هناك حرب فسيؤدي ذلك إلى عدم استقرار المنطقة ككل

  • يحي بوشيخي
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 00:24

    في الوقت الذي نيحث فيه عن الاستقرار ولم الشمل والعيش الكريم وتحرير الاوطان من الطغيان تتفتق عبقرية تجار الوهم لاشعال المنطقة.اللهم لطفك.واجعل كيد الكائدين مردودا عليهم وفي نحورهم.

  • عبدو
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 00:24

    اكرر وأقول بأن هناك من يريد للمغرب أن يذهب إلى الهاوية لجميع الإمكانيات موجودة لدينا فلماذا لم يتم منادات الجنود البدء ما لكبح جماح البوليزاريو

  • لا للاستفزاز
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 00:24

    يجب التصدي لهذه الاستفزازات المتكررة من طرف الانفصاليين وضربهم بقوة ولو تطلب الأمر المواجهة العسكرية وكما يقول المثل المغربي(الإنسان كايموت على ولادو وعلى بلادو)

  • محمد
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 00:25

    اتمنى ان يعود التجنيد الاجباري فالحرب اتية لامجال للشك.

  • امغار ناريف
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 00:25

    لي اليقين ان الحرب لن تكون لان الظرفية الراهنة لا تسمح للطرفان بالاقتتال خاصة وان البوليساريو سابقا كانت تحارب باسلحة القدافي ومرتزثة تشاد الما جورين من القدافي اليوم البوليساريو يثيمة والجزائر في وضعية صعبة فكيف لها بالخرب اظن ان الامم المتحدة ستتدخل وتحسم الموقف ولن يكون خرب ولاهم يحزنون

  • Amazigh
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 00:25

    اعتقد ان سياسة المغرب فيما يخص الاستفزازات التي تقوم بها البوليزاريو هي سياسة ناجحة. لأن ضبط النفس في مثل هذه الحالات يجنب الدولة مأزق السقوط في الفخ و خوض حروب استنزاف طويلة المدى.
    إن نشبت حربا لا الله لن يكون هنالك رابحا، اللهم تجار الأسلحة. ليس من السهل سماع كل يوم سقوط ضحايا و خسائر بشرية و كذلك ما يترتب عن الحرب من مشاكل اقتصادية و خصوصا أنها تكلف الاموال الطائلة.

  • مغربي غيور
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 00:26

    بصريح العبارة كل من اراد اسفزازنا وكيف ما كان شأنه فنحن له بالمرصاد وانا بالذات افدي وطني وصحرائ بروحي ودمي نعم اني مستعد لما اقوله لان هؤلاء الأوباش لا يصدون الا بالردع – يخافون ولا يستحيون هم ومن معهم.

  • bouje qui bouje
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 00:29

    انعلوا الشيطان اخلوا السياسة لماليها

  • karim
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 00:30

    هرمنا من أجل هذه اللحظة التاريخية، خير وسيلة للدفاع هي الهجوم،

  • الله ينصرنا
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 00:30

    نحن أصحاب حق .الله انصرنا على العدو كيفما كان ..ونحن جنود مجندون وراء ملكنا ضد كل المناورات الغربية..

  • ياسين أمزيان
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 00:30

    اعلم جيدا أن الحسابات الدبلوماسية متشابكة ويجب التعامل معها بشكل دقيق وحساس. غير أن القوة و التعامل بالحزم وبنوع من الصرامة مع الثوابث الوطنية امر ضروري. خصوصاً قضية وحدتنا الترابية. اعرف جيدا أن الحل العسكري له ثاثيرات كبيرة على الاقتصاد حيث سيكبح مسلسل تطوير البلاد لمدة معينة. لكن سيضع حدا نهائيا للمرتزقة أعداء الوطن والمتربصين بسلامة وأمن مغربنا العزيز. أنا شخصيا مع خيار الحرب استكمالا لعمل أجدادنا في استقلال البلاد

  • غيور عن الوطن
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 00:32

    والله العظيم الصبر نفد من قبل الشعب المغربي هده المرتزقة لازم نوقفوها عن حدها في أقرب وقت نحن مستعدون لدفع أرواحنا في سبيل الوطن في وحدتنا الترابية سئمنا من الاستفزازات من قبل جبهة البوليساريو ونحن مستعدون لإنهاء هده الممارسات والتهديدات الامنية أتمنى دالك نحن مستعدون وعاش الملك وعاش المغرب من سبتة المحتلة إلى الكويرة نحن صامدون في أرضنا. ……….?

  • الحسين
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 00:33

    على المغرب ان يتحرك ديبلوماسيا

  • NOUMRI
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 00:33

    قد يقول البعض أن الحل الوحيد لحل مشكل الصحراء هو الحرب للقضاء على تلك الشردمة من الخونة لكن كما يقول المتل المغربي ألف تخميمة و تخميمة ولا ضربة بالمقص لانها لو أضطر المغرب للدخول فيها فأول من سيغادر البلاد هم البرلمانيون و الأترياء و دوي الجنسيات المزدوجة و سيبقى أبناء الشعب البسطاء لكن حلفاء المغرب لن يسمحوا بها لأن مصالحهم معنا اللهم ألطف بنا و أتمنى أن يكون هدا كله مجرد زوبعة في فنجان

  • خالد
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 00:33

    بسم الله على بارك لله نحن مجندون لردع اعداء الوطن

  • mohamed akza
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 00:35

    هادوك الناس خوتنا مانبقاوش نقولو عليهم مرتزقة ، انفصاليين ، عصابة وما الى ذلك صحيح عندهم توجه وراي مختلف نجلسو نعاهم ونفاريوها بالتي هي احسن خاص الخطاب ديالنا يتغير تجاههم

  • Ibou
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 00:35

    اللهم لطفك ورحمتك إنك على كل شيء قدير

  • Maghribi
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 00:36

    مسألة رقم "36": الجزائر تدعم تنظيم كأس العالم بالمغرب.. وتدعم من تحت الطاولة جبهة البوليساريو.. حلل وناقش!

  • ريفي
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 00:36

    قد أعذر من أنذر..
    الى اخوننا الشجعان في الثكنات العسكرية وخارجها تجهزوا لتطهير تراب أرضنا..
    الشعب المغربي العظيم بجميع أطيافه معكم قلبا وقالبا..

  • Observatrice
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 00:36

    واش فهمتو أخوتي المغاربة سر إعلان الجزائر عن مساندة المغرب في تنظيم مونديال 2026 في هذ التوقيت وبهذ الشكل المبالغ فيه !!!! الجزائر تغني للمغرب أغنية بارد وسخون يا هوى ههههههه كتعطينا السخون من لتحت في الخفاء والبارد من الفوق قدام الملاء زعمة انا زوينة وكنبغي لخير لخوتي أقسم بالله بصوت السكتور

  • خالد.ف
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 00:36

    حان وقت نهاية البوليزاريو ،شاءت الدول العظمى أن ينتهي هذا الكيان الوهمي و بعدها ستقسم الجزائر إلى دويلات ، صدقوني المغرب سيغير خريطة شمال أفريقيا و إذا أعلن الحرب فلأنه تلقى الدعم و يمتلك من القدرات الهائلة كي يذحر الأعداء إلى الأبد!

  • mohammed
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 00:37

    أرجو من الملك إطلاق معركة لتدمير البوليزاريو

  • البعث العربي
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 00:37

    المغرب هو من بدأ بالاستفزاز عندما اراد تعبيد طريق بين الكركارات و موريتانيا. نحن لا نريد حرب مع البوليساريو او الجزائر، الحل هو تنظيم استفتاء نزيه يختار فيه الصحراويون اما الانضمام للمغرب او الحكم الذاتي او الاستقلال و مريضنا ما عندو باس.

  • youssef
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 00:38

    علاقات العالم بأكمله متوترة وينتظرون فقط نقطة بداية لإعلان الحرب العالمية الثالثة وإن لجأ المغرب إلى الحرب فسيكون تلك النقطة.

  • حاميدو
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 00:39

    لقد طفح الكيل…المطلوب الان ليس اجتماع وزراء الحكومة برئاسة العثماني بل اجتماع كبار قادة الجيش المغربي برئاسة جلالة الملك .لم يعد هناك خيار اخر غير الرد العسكري.

  • Youssef bari
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 00:40

    أتمنى ألا نصل إلى الحل العسكري لأنه ليس في صالح أحد علما أنه قد يكون حلا في حالة انسداد الأفق
    لكن ما ينبغي العمل عليه في الوقت الراهن، دعوة مجلس الأمن لعقد جلسة طارئة لاستصدار بيان يدين ما قامت به الميليشيات العسكرية، كي نضعها في مواجهة العالم.
    هذا هو الحل الذي على الدبلوماسية المغربية العمل عليه بجدية تامة، مع استعداد القوات المسلحة لتطهير المنطقة في حالة تعنت الطرف الآخر.

  • mouali9
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 00:41

    !j'encourage les frère qui sont prêt a aller en guerre : moi par contre je vais rester a la maison au chaud avec les fils des ministre et le parlementaire ainsi que les riche de ce pays! on oubliera jamais votre sacrifice ala barakat allah

  • السحاب العابر
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 00:41

    إلى الذي يتاسف على كأس العالم أشك في مغربيتك فلن نرضى بالذل من أجل اي شيء مادي كيفما كان فعقلك صغير جدا يا هذا وأقول لكل المرتزقة المندسين بيننا او الذين يصولون صولة الجدران في بعض المناطق سيأتي اليوم الذي تدفعون فيه الثمن غاليا جدا بإذن الله.. الويل لكم.. الله الوطن الملك

  • مواطن من الداخلة
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 00:42

    أفضل وسيلة للدفاع هي الهجوم. وعلى هذا الأساس يجب تطهير جميع الأراضي شرق الجدار الدفاعي و جنوبه من جميع الدخلاء سواء من المينورسو أو من المرتزقة و تحديد و تسييج الحدود الوطنية و تحميل الجيران جنوبا و شرقا مسؤولية كل عدوان من أراضيهم على التراب الوطني. وكل عدوان أو تحرش من الجهة الاخرى يعتبر بمثابة إعلان حرب من الولة مصدر العدوان أو التحرشات. ويتم بموجبه وتبعا لذلك الرد بحزم و دون هوادة على الدولة المعنية . هكذا يمكن أن نتعايش كجيران أو هي الحرب حتى يجعل الله أمرا آخر.

  • kattani simob
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 00:43

    بسم الله مجراها ومرساها توكلنا على الله نحن فداك يا وطني اصلا الحرب هي من ستفك المشكل لا الامم المتحدة ولا غيرها ستوصلنا الى الحل يجب اجتات هذا الورم الخبيث

  • متابع
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 00:43

    بسم الله على بارك لله نحن جنود مجندون للردع اعداء الوطن العزيز

  • عبدالله
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 00:43

    وان الله على نصرهم لقدير الله انصرنا على من بغى علينا

  • مغربي من الريف
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 00:43

    نحن مستعدون لكل شيء من اجل وطننا ونقول للاعداء سواء كان البوزبالريو او حكام الجزائر الحقيفيين يعني العسكر والمخابرات الجزائرية سنسحقكم وانتم تعرفوننا في 1963 هذه المرة سندمركم ايها الاوغاد من العسكر والمخابرات الجزائرية المعادية لوحدة المغرب.

  • بوعبان
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 00:45

    نحن جنود مجندون وراء ملكنا للدفاع عن صحراءنا ووطننا من طنجة آلى الكويره

  • *مواطن*
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 00:49

    يبدوا ان حتي مجلس الامن اعطى عدة فرص لحلحلة الملف…لكن وجد البوليساريو حجرة صماء …هنا ربما ستعطي الامم المتحدة ترك المشكل لحله بالحرب والطرف الذي سينهزم سيطلب الحل لنفسه كي ينجو من ويلات الحرب.اذن الحرب واردة لا شك فيها والجزاءر تحاول ان تمر فيها الانتخابات الرءيسية والبلد في حرب…لا احد يستطيع ان يقول شيء وهي فرصة مواتية للعسكر.المغرب ان يعلم جيدا انه له نفس طويل فليعلن الحرب وينهي المشكل لان الحرب فرضت علينا واننا لا نتحارب مع البوليساريو بل هي حرب مع الجزاءر وبالوكالة…..العسكر يخطط للرءاسية فقط …كما اقول ان دخلنا الحرب مع الجزائر فعلي المغرب ان يضرب بقوة مناطق الغاز والبترول التي منها جمعوا الاموال ولنقول وداعا للعسكر….وزبانيته ستكون حرب اقتصادية…..وسترون العساكر ينبطحون للارض……لا شفقة ولا اسرى حرب تطحن الخظر واليابس.

  • RETRAITE FAR
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 00:51

    Si jamais une guerre se déclenche dans cette zone elle ne s'arrêtera jamais et il faut la prendre au sérieux ce sera une catastrophe qui aucun intérêt aussi bien pour le Maroc que pour l'Algérie quant au Polizario il ne représente aucun danger une suffira pour le plier

  • ولد حميدو
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 00:55

    الدول اعتبرت المغرب ضعيفا عندما ترك مخيم اكديم ازيك الدي كونه المرتزقة العائدين من تندوف ربما تفطن المغرب للعبة و تم عزلهم في مخيم و لكن حتى و ان كان دلك فكان على الامن ان يستعمل الرصاص الحي مع الاعمال الارهابية عندما قتلوا الامنيين بطريقة همجية و في الاخير خرج وزير يقول
    الحمد لله لم يتم قتل اي مدني كما لو كانت جرائمهم سلمية و حسب رايي من هده الواقعة لم تعد اروبا تحترمنا و حتى امريكا تريد حليفا قويا و ليس مترددا فانظروا كيف اصبحوا يتقربون لتركيا التي تدخلت بسوريا و لم تتكلم معها حتى روسيا

  • المحتار
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 00:57

    الجدار الأمني اللذي بناه المغرب كان جدارا أمنيا فقط و كان الجنود المغاربة موجودين خلفه حتى سنة 1991 عندما بدى لمجلس الأمن أن يتخذ من ما وراء الجدار منطقة عازلة، لا ينبغي لأي طرف بالوجود بها و خصوصا إذا ما كان هناك وجود عسكري. المغرب رغم الإستفزازات المتكررة بالكاركارات كان يعالج الأمر دبلوماسيا مع مجلس الأمن. أما الآن أن توجد قواة مسلحة في المحبس و تيفارياي، و أن يسعى المغرب حلولا مرة أخرى من مجلس الأمن، فهذا لن يقبله الشعب المغربي. و النداء موجه للقوات المسلحة الملكية، و هذا حق المغرب، بتمشيط كل ربوع المملكة من القوات المستفزة لروح قرارات مجلس الأمن، اللتي تسعى عبر السياسة العدائية لحكام الجزائر الشقيقة من أجل تغيير الإتفاقيات المشمولة بقرارات مجلس الأمن. يا قواتنا المسلحة الملكية، الأرض أرض الشعب المغربي، و ما هو دوركم حيال هذه الإستفزازات؟ قوموا بدوركم و لا تستأدنوا مجلس الأمن. هذا جرم في حق الوطن….

  • المغرب الشجاع
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 01:00

    اذا فرضت هذه الحرب فمرحبا بها وقد أعذر من اندر

  • محمد
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 01:04

    صدقوني لايوجد في الحرب رابح…. الحرب لاقدر الله سيتضرر منها الجميع … يكفي من الحماسة الغير عقلانية… وعودوا الى رشدكم. ولكم في التاريخ المعاصر خير مثال على ما تُخلفه الحروب.

  • daka
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 01:10

    مند العصور القديمة والله سبحانه وتعالى خلق التوازن الطبيعي في الأرض لكي تبقى الغلة التي تعطيها الأرض كافية للإنسان والحيوان والحشرات. الحيوانات والحشرات تتقاتل بينها لخلق التوازن والعيش الكريم للاقوياء. والإنسان نفس الشيء. خلق الله لنا الحروب والأمراض الفتاكة. الأمراض الفتاكة كالكوليرا وووووووو قلت في زمننا. لهذا لم يبق أمام الإنسان إلا الحروب لخلق التوازن في الأرض . لهذا قرر العالم بأسره الثضحية بالعرب لخلق التوازن وذلك بخلق الحروب بينهم لأنهم شعب زائد وتقل على الكون. لهذا يجب على العرب المزيد من التضحيات والأرواح.
    الإمضاء محلل عشوائي

  • Jésus
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 01:11

    Le Polisario profité de l'instabilité managériale de l'administration Trump et de sa politique America First pour jouer le clown…..Sans l'approbation des généraux Algériens,il ne pourra même bouger un vice…..je compte vivement sur l'engagement du peuple marocain pour dissuader ce complot.merci Hespress

  • hassan
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 01:16

    هادى خوطا ديال usa باش تفوز بتنطيم كاس العالم بغات صضاع ينود باش تقناع الجنه

  • عادل
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 01:16

    و الله العظيم ….. كيما قالوا لوالا : كبرها تصغار
    فلتكن الحرب مع هاد الجماعة ديال الإنفصاليين راهوم كسرو بزااااف و ديك الساعة كلها يشوف راسوا شونو ساوي حدا الاخر.

  • كريم
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 01:17

    نصيحة ذهبية للمغرب، ما تصيفطو لا جنود ولا دبابات ولا مدرعات٠٠يكفي فقط أن تبعثو طائرات مقاتلة مثل إف١٦ لتقوم بقصف قواعد البوليساريو في المنطقة العازلة ثم بعد ذلك ترجع المقاتلات الحربية إلى قواعدها سالمة غانمة ثم تعاد تلك العملية في اليوم الموالي وهكذا دواليك هههههه أما أن يبعث المغرب جنوده للقتال في الصحراء فهذا شرف عظيم يجب للبوليساريو أن تعلم بأنها أحقر من تفكر أنها تستحقه، وصدقوني لو قلت لكم أنه لا يوجد ذل وخزي وعار على البوليساريو أكثر من سقوط مئات القنابل على رؤوسها دون أن تكون لها فرصة مواجهة المغرب وجها لوجه

  • ولد حميدو
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 01:20

    الحكام الجزائريون حقارون فعندما كان المستعمر الاسباني فلمادا لم يتكلموا عن شعبهم المحتل و يرسلون مرتزقتهم لحرب العصابات ضد الجنود الاسبان كما فعلوا معنا طبعا لن يقدروا على مواجهة اسيادهم الناتو و رغم دلك صمد لارهابهم بينما ارهاب العشرية عندهم خلف نصف مليون بين قتيل و مختفي بينما السكان الاصليون من الصحراء المغربية لا يصلون دلك العدد و كما تدين تدان فاين القدافي الدي صرف الملايير عليهم و بومدين الدي كان همه هو المروك حتى هدده المرحوم الحسن الثاني بالتدخل لمساعدة التشاد في حربه معها فالمانيا هتلر رغم انها تسببت في دمار اروبا ساهموا في اعمارها بمشروع مارشال و اصبحت متقدمة بينما العراق لم يساعدها اي احد من العرب

  • hassouna
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 01:21

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    رسالتي موجهة إلى أشباه الرجال(الجار الشرقي) أتركوا الأسد نائما أفضل لكم والله لو فتحت أبواب جهنم لن تغلقها لا أوروبا ولا أمريكا إقرأو التاريخ لتعرفوا من هم المغاربة نحن شعب لن تجدوا أطيب منه أبدا لكننا في الوقت نفسه نحن أسوأ بكثير مما قد تتصورون المهم الله إصبر الوحش على الجحش راه المغاربة فكرون رضوه أوطار.
    تحياتى هسبريس

  • شمس
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 01:23

    لا أظن أن أوروبا ستسمح بالحرب لأنها ستكون أيضا متضررة ،إن أطلق المغرب العنا للمهاجرين و حتى المغاربة ستخاف أوروبا أن يصبح المغرب قندرة مفتوحة لجميع الويلات التي ستجتاحها

  • wanoooooss 2017
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 01:25

    لا نريد …الحرب
    We do not want … war
    No queremos … guerra
    Nous ne voulons pas … la guerre
    Comme on dit que 1000 jours de négociations sont meilleurs que le jour de la guerre
    As 1000 days of negotiations are said to be better than the day of war
    Como se dice que 1000 días de negociaciones son mejores que el día de la guerra
    كما يقال 1000 يوم من المفاوضات افضل من يوم الحرب

  • خالد
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 01:26

    الى كل من اراد الحرب او رحب بالفكرة او قال ان الحرب حي الحل : بالله عليكم على ماذا ستحاربون ؟ اليوم هناك فئة تقول نحن جندكم لكم و فئة تقول بسم الله و غدا نفس الفئة تجدها تفضل مباراة الكلاسيكو على صلاة العشاء جماعة !! لقد امر الله بالقتال إذا انتهك حق من حقوقه اي حقوق الله و ليس إشعال النار من اجل صحراء سيستفيد منها-اصحاب القرار – اذا حررت و إذا كتب لها الزوال سيكون الخاسر الاكبر هي والدة ذاك الجندي الذي كان إبان حياته يتقاضى 3500 درهم شهريا ! مرحبا بالصحراء و بسوريا و مليلية و الخزيران … اذا كانت عن طريق السلم و بدون اقتتال ( لان القتال هنا ليس فرضا فالأمر مرده إما سياسي او جغرافي تاريخي ) : لن يسألك الله يوم الحساب عن ماكانت ردة فعلك اتجاه الصحراء و مليلية و لكن حتما سيسألك بما نصرت دينك ( المسجد الاقصى / احكام الإرث / سياسة العلمانية / فتنة 2m … ) اجتنبوا على التحريض على مالا ينفع في المستقبل .

  • الثلاجة
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 01:27

    مثل المرتزقة كمثل البكتيريا و القرذيات لا تنتعش إلا في الحرارة … و المغرب ببرودة أعصابه لا بضعفه دارليهوم الفقصة راهوم ماتيناعسوش هههههه يا خوتي المغاربة لا تتعاملوا بالعاطفة حالة السلم هذه في صالحنا لا تتسرعوا وأنمنى أن لا ينجر المغرب لإطلاق النار بل يعمل على طردهم من تلك المناطق بالضغط على الأمم المتحدة

  • محمد عصام
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 01:35

    غريب بصراحة لأني رأيت بالأمس رؤيا في المنام أن بلادنا في حرب وكنت أشاهد الانفجارات هنا وهناك، واليوم لم أتذكرهذا الحلم حتى قرات الآن هذا الخبر، وبصراحة لا خير يُرجى في القتال والدمار لكن أحيانا قد تكون القوة هي الاختيار الأنسب، ومع ذلك فموضوع الحرب لا يحتاج إلى حماس زائد كما يظهر من أغلب التعليقات، بل هنا يتوجب إعمال العقل وقياس الأمور من كل الجوانب ومن تم اتخاذ القرار الملائم، ومهما كان أتمنى من الله أن يحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأن يختار لنا الأفضل.

  • العبدى
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 01:36

    اولا يجب تطهير المنطقة العازلة من البوليزبال بالاتفاق مع الامم المتحدة قبل كل شبئ و نحن جنود مجندون وراء جلالة الملك للدفاع عن ارضنا من طنجة الى تكويرة . تركيا اردوغان قام بتطهير حدوده من الاكراد ولحق بهم داخل التراب السوري و ما علينا الا ان نفعل مثله و ندمر خيامهم بتندوف السليبة الله الوطن الملك .

  • daka
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 01:37

    مند العصور القديمة والله سبحانه وتعالى خلق التوازن الطبيعي في الأرض لكي تبقى الغلة التي تعطيها الأرض كافية للإنسان والحيوان والحشرات. الحيوانات والحشرات تتقاتل بينها لخلق التوازن والعيش الكريم للاقوياء. والإنسان نفس الشيء. خلق الله لنا الحروب والأمراض الفتاكة. الأمراض الفتاكة كالكوليرا وووووووو قلت في زمننا. لهذا لم يبق أمام الإنسان إلا الحروب لخلق التوازن في الأرض . لهذا قرر العالم بأسره الثضحية بالعرب لخلق التوازن وذلك بخلق الحروب بينهم لأنهم شعب زائد وتقل على الكون. لهذا يجب على العرب المزيد من التضحيات والأرواح.
    الإمضاء محلل عشوائي
    هنيئا لمشعلي الحروب بين العرب ولكم جزيل الشكر والتقدير والاحترام من مصنعي الأسلحة. وهنيئا لكم لاختياركم للشعوب التي أصبحت عبئا على الكرة الأرضية لبترها والقضاء عليها بالحروب بينهم حتى يبقى التوازن البيئي في أعلى مستواه لاستمرارية الحياة

  • sahraoui
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 01:37

    اللهم أمن أوطاننا اللهم اجرنا من الفتن

  • زهير
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 01:37

    خذوا العبرة من تركيا .. تدخلت بجنودها وراء الحدود السورية لردع ال PKK الكردي النفصالي
    هاذ الانصاف رجال(مع احترامي للإخوة من الشعب الجزائري الشقيق) ما ينفع معاهم غير شي حرب رمال اخرى.

  • عبدالله مبروكي
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 01:48

    ستكون حربا عقدية لإعلاء كلمة الله فلا فرق بين هذه الجماعة المارقة الإرهابية وجماعة الحوثي وداعش وتنظيم القاعدة وجماعة pkk فكلها جماعات تكفيرية تخريبية خارجة عن جماعة المسلمين وإمامهم فبه كما قال رسول الله من أتاكم وأمركم جميع يريد تفرقتكم فأضربوا عنقه كائناً كان . انتهى وقال في الخوارج أقتلوهم حيث ثقفتموهم فطوبى لمن قتلهم وطوبى لمن قتلوه .

  • Mohamed
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 01:48

    واالخوت عرفتو اشكين هدي رالمريكان لحرشت الجزاير و … ملي مشا سفير ديال لمريكان لتندوف وراه مكين لكاس العالم لوالو هداك شي علاش كيدعمون ما كين تيقا في ولاد فرانسا

  • Nichane
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 01:51

    الاخطاء القاتلة و الفادحة التي ارتكبها المخزن قبل و بعد الاستقلال :
    – رفض عرض الجنرال ديكول ( الصحراء الشرقية المغربية مقابل قطع كل المساعدات على المقاومة الجزاءرية )
    – التفريط في شنقيط ( موريتانيا ) المغربية و الاعتراف بانفصالها عن الوطن الام المغرب .
    – الانسحاب من تندوف ابان حرب الرمال بعد انهزام الجزاءر .
    – القبول بوقف اطلاق النار مع المرتزقة الانفصالية ( البوليزاريو ) و الجزاءر بعد هزيمتهما و كانت الجزاءر جد ضعيفة و في حرب اهلية ( العشرية السوداء ) .
    – القبول باجراء الاستفتاء .
    – القبول بالجلوس على طاولة المفاوضات مع مرتزقة البوليزاريو و اعطاءهم شرعية تمثيل سكان الصحراء .
    شكرا هسبرس

  • يوسف بن تاشفين
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 01:51

    النظام الجزاءري البغيظ هو من خلق هذا المشكل وتمادى في غيه وتجبر باموال الشعب الجزاءري الشقيق وارشى رؤساء دول وجمعيات واشخاصا لها نفوذ دولي واحتضن المرتزقة وقدم لهم الدعم على كل المستويات…كان المشكل سيجد حلا في عهدي الشادلي وبوضياف رحمهما الله..اما والامور عادت لخليفة بوخروبة المدعو بوتفريقة الذي كان وزير خارجيته فالامور عادت لنصابها رغم ان بعض المسؤولين الحكماء المتعقلين فطنوا لهذا المشكل الا ان القايد صالح سار على منوال رءيسه…نحن دعاة سلم..ولكننا لانرضى الذل والاهانة…اما ان تعود المرتزقة الى اوكارها في تندوف واما الحرب والشعب كله مجند وراء ملكه وراية وطنه دودا على ارضه والضرب من حديد على الجردان والخونة والمرتزقة

  • jakane
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 01:52

    مجلس الأمن مهمته إبرام الصفقات بين الأطراف المتنازعة والشركات المصنعة للأسلحة، ومن أهم الأسواق التي وجد فيها ضالته هي سوق "العرب " الذي يمتد من المحيط إلى الخليج.

  • مغربي
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 01:52

    الهجوم خير وسيلة لدفاع ومبادرة خير من مفاجئة في سلم او الحرب و بالتالي تحركات حكومة المغاربة إيجابية لاحاطة المغاربة قاطبة إلى ما وصلت اليه القضية الصحراء المغربية لكنها يحب أن تكون مستمرة وليست موسمية خلف مؤسسة الملكية الراءدة بالجميع المقاييس في حلحلت ملف بحيث من منتظر ان تكون حصيلة هذه التحركات ورسائل و التهديدات إيجابية و لفائدة الملف بالدهاليز أمم المتحدة كما من شأنها وضع مفاوضات مرتقبة وفق سياق استراتجية مغربية عكس طموحات الاعداء كمل من شأنها الحد مغالطات و تضليل الذي يمارسه الإرهابيين بوليساريو بالوكالة عن النظام الجزاءري على المجتمع الدولي الى الجانب التحركات تضرب استراتجية و الحملة التي يقودها اعداء للعودة بالملف إلى واجهة ألاحداث في الصميم بل ستصبح نتائج متوخات عكسية وقد نرى تحذير أو تنديدا أو قلق ان كانت نوايا سلمية حسنة لدى قوى الاستعمار وان كان عكس فا التعبئة و التحصين الجبهة الداخلية واجب وطني لكن باستمرار و ربا ضارة نافعة بالتالي الحيطة و الحذر و اليقظة و التعبءة والاستعداد لأسوأ الاحتمالات أيها المغاربة لمعالجة هذا الملف بالصفة النهائية مهما كانت التضحيات .

  • mingo
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 01:59

    الحرب هي حل ناجع ان كانت من اجل التحرير ولكن و للاسف فالمغرب يراهن علي فرصة احتضان كاس العالم اللي ستدر ارباحا ضخمة للدولة والمواطن و ايضا على مر السنين التي ستعقب كاس العالم المغرب كان يتمني لو ان مشكل الصحراء ضل على طاولة المفاوضات الى حين تنضيم كاس العالم لكن البوليزاريو لن تفلت هده الفرصة تحاول خلق نزاع مسلح حتى تكون المملكة من الدول التي بها حرب وهكدا تضيع ملف ترشيحنا
    ادن يجب ان نحاول بسبل السياسة غير دالك ان كان اطلاق النار أو. مناوشات ورد من طرفنا فهي الحرب وضياع ملف المونديال مقابله استقلال الصحراء وضمها للمغرب فهي ايضا بترواتها و طريق تجارتها تساوي كاس العالم

  • الحرب و الفقر
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 02:02

    الحرب لا يتمناها احد الجزائر و المغرب و اهل الصحراء يجمعهم الاسلام اذا لتقى سيف مسلم مع سيف مسلم القاتل و المقتول في النار. الشعب المغربي اليوم يجب ان يتحرر من الظلم الذي تمارسه الدولة عليه و يريد ان يحارب جبهة الشعبية لتحرير الساقية و وادي الذهب لكي ينسيكم ما يقع من تهميش و اقصاء و اريد ان اوضح الحرب من يموت فيها الابراء و الجيش من طبقة شعبية يجب ان تعرف ان الحرب ليست حل لان الشعب الصحراوي من كلميم الى الكويرة عاش حروب و الدولة المغربية تعرف تبعيات الحرب لذى يجب اصلاح الدولة و مؤسساتها و اعطاء لذي حق حقه

  • Allali
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 02:03

    Pour quoi le Maroc n’envoit pas un ou deux avions militaires juste pour faire un survol au dessus de la bande qui a campé à Bir Lahlou juste de passer à basse altitude sans frappe pour leurs montrer qu’ils sont à notre portée

  • القوة في الكرامة و العدل
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 02:35

    لردع أي محاولة للاعتداء على الوطن يجب حفظ كرامة المواطنين و إقرار العدل في كل المجالات. اعلموا أن آكلي الغلة بدون وجه حق لن يتقدموا للدفاع عن الوطن بل هم مستعدون للرحيل في أي وقت بالاعتماد على الأموال المكدسة في الخارج احتياطيا. لن يدافعوا عن الوطن و هذا ما فعلوه إبان حرب التحرير، و هذا ما جعلهم يتحالفون سرايا مع فرنسا مما مكنهم من دواليب الثروة و استغلال البلاد و العباد لصالحهم.

  • abdellah
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 02:38

    الحل العسكري هو الحل.. مع احترام الفصول ميثاق الامم المتحدة..انا مستعد لازالة هذا الفيروس الذي يمس بالوحدة التراببة المغربية

  • صحراوي
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 02:40

    قبح الله الحرب تأخذ البريء بذنب المسيء. الإخوة المتعطشين الحرب هذه ليست لعبة Play station اقراو التاريخ إذ فيه العبر ظل قوم ليسوا يدرون الخير سنة عشر عام من الحرب كافة آلاف الضحايا واليتامى والثكالى والأسرى ظنوا أنها رحلة أسبوع دامت حينما من الدهر الحرب سوف تعود بالطرفين سنوات إلى الوراء …فكروا جيدا بعيدا عن لغة العواطف.

  • أبو أمين
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 02:46

    المغاربة سلميون بطبعهم. إن استفزهم أي كان وإن فرضت عليهم الحرب فسيدافعون عن حوزة وطنهم و وحدة أراضيهم بكل ما أوتوا من قوة و سيكون الخاسر الأكبر هم شعوب و دول المنطقة و ليس المغرب فقط. لهذا يجب على حكام الجزائر أن لا يغامروا بمرتزقتهم في حرب ليست في مصلحة الشعوب المغاربية لألا يلعب الانفصاليون بنار في حرب ستحرق الأخضر و اليابس. قالها ملك المغرب لا تفاوض إلا في إطار حكم ذاتي و تحت السيادة المغربية، غير هذا المقترح مضيعة للوقت. للعلم فالصحراء لم تكن يوما دولة أو جمهورية قائمة الذات قبل الاحتلال الإسباني للمغرب. فهي كانت محتلة كما هو حال شمال المغرب و بقيت ثغور سبتة و مليلية و الجزر الجعفرية مستعمرة و سيصل وقت للمطالبة بهم إن لم تتحالف الجزائر مع إسبانيا لمعاكسة حقوق المغرب الشرعية على أراضيه التي مازالت محتلة.و الله يكذبون على العالم بقولهم إقليم الصحراء آخر مستعمرة في إفريقيا و تصفية استعمار و غيرها من المصطلحات و يتناسون عمدا سبتة مليلية اللتان مازالتا تحت الاحتلال الإسباني. دول العالم كلها تفطنت لأكاذيبهم إلا التي لها مصلحة في النزاعات و منتجي الأسلحة الذين يعيشون هم لقتل الآخرين

  • عزيز الرباطي
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 02:57

    دابا عاد فهمت علاش المسؤولين دياولنا عندهم جنسية مزدوجة. و مهربين فلوسهم و حتى ولادهم برا، كانو عارفين القضية غادية تحماض
    اللهم احفظ بلدنا

  • alfa
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 03:01

    c est du buzz mediatique de l etat.il ni a pas de guerre
    le roi et son conseille ali hima les seul qui peuvent donne le feu vert a la guerre ni parlement ni peuple ni le buzz mediatique.la france va vendre qu elle que arme au maroc le roi ds son palais en france ne sais rien de ce poison d avril
    le maroc doit pense a la guerre quand l argent des marocain au banque etranger revient au marocdit moi un seul parlementaire ou elite qui a fait le service militaire au maroc.et meme leur famille

  • Zembla
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 03:39

    ههه انها كذبة من كذب أبريل
    حرب مع بوليساريو متى ?
    واتعطل هذا الشيء

  • Adilusa
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 03:51

    إذا قامت الحرب ستكون هناك حالة طوارئ في البلد.. وعندها سنرتاح قليلا من الإضرابات و الإحتجاجات و خزعبلات السماوات في الإرث و ما شابه.

  • zakarya
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 04:48

    Le Maroc est entrain de tester le terrain sous les conseils de fouad el himma et de la protectrice France ou le roi sejourne certais disent que il faut bombarder les instalations de gaz et petrol en Algerie….il est bien de rever mais je vous assure que sans y aller trop loinjusqu'au puits de petrol car ça n'aura jamais lieu…mais je vous assure il suffit que le maroc lance un seul obus a un metre de la frontiere sans aucun degat je vous garantie que le Maroc deviendera Histoire 100 ans vers 1918 et vous connaissez l'immage donc ne jouez pas avec vos emotions d'analphabetes
    le maroc est un pays faux et ne peut jamais faire une guerre car il sait tres bien que tout sera perdu aucun palais aucune caserne aucun aeroport aucun pont
    donc restez avec le mundial 2026 et continuez a faire du 3acha el malik les ayachas c'est votre plafond avec votre volonte et courage juste devant l'ecran mais si ça eclate en 24 heures le maroc sera des cendres et fumee

  • سي العربي
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 05:11

    والله ثم والله لو كان للمغرب قيادة فيها أناس فعلا يخافون على وحدة الوطن والشعب لاتحررت الصحراء وسبتة ومليلية وكل الجزر ولاكن للأسف الحكام جعلو من الوطن مشروع لجمع المال لا غير من قمة الهرم لأسفله والكل يقول لك انا ليس في يد شيء القرار جاي من الفوق خلاصة القول مافيدهم والو مشكل الصحراء مشكل التعليم الصحة وكل وسائل النهوض بالوطن في يد نصرانية الله يفرجها من عنده

  • مغربي
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 05:15

    امريكا لا تريد كاءس العالم في المغرب..فحركت المنطقة..

  • Soufaoui Youssef
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 05:26

    إصنعو قنابل نويية فتاكة دون علم العالم ! و أعلنو حيازتكم لها، لتتحرر الاراضي رغم انف المينورسو و الجزائر و الميريكان و روسيا ! أما هذا الوضع فقد سئمناه، أو أعطونا سلاحا و اوصلونا للحدود الشرقية وغطونا جوا.

  • أبو ذر
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 05:38

    لا للحرب !
    الحرب ليس فيها خير لبلادبا . الرابح الأكبر هم صناع الأسلحة . و الدول الامبريالية التي لم ترضها سياسة المغرب التنموية المتسارعة وعلاقتها المثمرة مع دول أفريقيا القائمة على مبدأ رابح رابح .والانفتاح على دول من معسكرات اخرى كروسيا والصين .وأشياء أخرى . يجب ضبط النفس و تجنب الوقوع في مستنقع الحرب . سوف لن تكون الحرب مع شرذمة البوليزاريو بل حرب مع حلف يضم دولا كبرى . هكذا كان الاعتقاد في معركة عاصفة الصحراء بين الحلف العربي الذي تقوده السعودية بأموالها وإمكانياتها الهائلة وأحلافها ضد جماعة الحوثيين التي كان يعتقد انها ستكون خاطفة لن تعمر أكثر من أسبوع . فإذا بها تطول حتى ان السعودية كما يبدو فقدت السيطرة وفقدت استقلال القرار وتورطت في علاقات مشبوهة …
    المغرب إذن غير مؤهل لهذه الحرب اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا . ومن يعتقد أن هذه الحرب ستجنب المغرب السكتة القلبية وستوقف الحراكات والمطالب الشعبية فهو يتوهم .
    لا للحرب .

  • ali
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 05:40

    1-الى المعلق رقم 3 .younes paintter. انت مغربيا أم لا اكيد انك من الذين ينوهون بالدعم الجزائري للمغرب في تنظيم كأس العالم. 2- عندما كان المغرب يستعد للعودة إلى الاتحاد الأفريقي قامت مرتزقة البوليساريو بنفس المسرحية الغبية و جاءت إلى الكراكات. تعامل المغرب معها بذكاء إلى طردتها الأمم المتحدة من هناك . و ستطردها الأمم المتحدة من جديد اى ان تعاد نفس المسرحية الغبية.

  • الموت للمرتزقة
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 05:53

    اظن ان الحل هو حرب خاطفة على هؤلاء المرتزقة الانفصاليين أو ماتسمى (blitzgrik ) حرب البرق لا تتعدى شهرين يتم فيها سحق قوات العدو حيث يفقد السيطرة بعد ذلك يفرض المغرب شروطه كما يريد

  • نرمين
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 05:59

    الله انصرنا عليهوم بدووون حرب
    يا اخوتي راه الحرب الا كانت راه كولشي غايترون بمعنى الكلمة
    الامن مايبقاش الدراسة غاتوقف الخدمة غاتنقص كثر ما هي ضعيييفة المدخول غاينقص على كووولشي
    الانفصالييين غايتسربوا للداخل او ابداوا فالتصفيات الخفية وحرب العصابات او زييييد او زييييد
    اللهم اجعل كيدهم في نحرهم وربنا لا تسلط علينا من لا يخافك ولا يرحمنا

  • من المهجر
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 06:55

    الحرب فرضت علينا مكرهين وليست أمنيتنا و من يدعي أن الحرب ستكون كارثة ينسى أن الكارثة وقعت ونحن في تهاوننا وتخوفنا من خوضها تركنا المرتزقة يستوطنوا مئات الكيلومترات داخل ترابنا تحت أنظار المراقبون الدوليون ونحن نرتعش ونتخوف ونعول على المينورسو المتواطئة ، كفى خزعبلات إننا مجبرون على ضرب الغزاة بقوة ولما نردهم إلى أوكارهم نرى تبعات ذلك وليكن ما يكون.

  • حاظي تبرگيگ
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 07:02

    الحرب تبدأ بمناوشات ثم تتطور الى ضربات ثم الى هجوم ثم يأتي سماسرة السلاح ليشعلو ويأججو نار الحرب ثم يعرضون اسلحتهم الفتاكة وخبراتهم الحربية وخبررائهم لإطالة الحرب كلما طالت الحرب زاد بيع اسلحتهم وافقار المتناحرين صناع السلاح لا يريدون لا غالب ولا مغلوب لادامة بيع ادوات الموت والدمار في الارواح والاقتصاد . السلاح الوحيد الذي ترتعد له فرائس كل الدول هو السلاح النووي عندك سلاح نووي فأنتَ مُهاب الجانب عندك خردة الحديد تتبول عليك الثعالب . ولكم في كوريا الشمالية وايران عبرة يا اولي العقول .

  • بوقنادل
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 07:11

    الحرب لا تترك الا الدمار و لا تخدم إلا القوى الكبرى وشركات الأسلحة الأمريكية والصهيونية وملكنا لا يريد الزج بأبناء شعبه في الحروب فكم من نزاع تجاوزناه بالصبر والحكمة والكلمة المقنعة ففي عهد الرئيس الأمريكي الحالي ستشتعل الأزمات والحروب وعلينا الأ ننجر لمخططاته الشيطانية والله المستعان على ماتصفون ..

  • زكريا
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 07:20

    الجزائر تحتضر وتدفع بالبولساريو الى الانتحار.الحل الوحيد هو الحرب للحد من تطاول الأعداء …. وعلينا ان نبدأ اولا بالخونة التابعين للجزائر داخل العيون والداخلة وتجريم رفع علم آخر في المناطق الجنوبية غير العلم المغربي ، الضوء الأخضر لرجال الأمن لاستعمال كل الوسائل لمعالجة الأمور وتصفية كل من سولت له نفسه التطاول على وحدتنا…. ونحن باسم الله مستعدون ،قادرون وقادمون لاستئصال هذا الورم الخبيث …..

  • محمد
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 07:22

    باذن الله لن يكون هناك خسائر فالقوات الجوية ستفي بالغرض سواء بالطائرات بدون طيار او ب أف 16 التي اقتنيت لهذا الغرض..فالنتوكلعلى الله ولنجتثت هذا الورم المزعج

  • طهى
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 07:24

    من يستفيد من خيرات و ثروات الوطن فليحارب … اما انا فلم تبقى لي وطنية في وطن جردني من كل شيء مع الاسف !!!

  • Ahmed usa
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 07:26

    ديبلوماسية المغرب جبانة ظاءما متاخرة تحدثوننا وتبررون بالسنوات
    ان كنتم فعلا تهمكم المنطقة العازلة فلماذا تسمحون للبوليساريو ان يرتادها بل اكثر من ذالك تركتموها لهم يستغلونها متى شاؤا ودفنو فيها جثمان زعيمهم المراكشي..؟
    لما لا تدهلونها بكل حرية مثلهم لماذا دخلتم الكركرات وانسحبتم وهم باقون فيها
    العديد من الاسءلة لا اجوبة لها او اجوبة تخويفية لذالك ديبلوماسيتكم فاشلة وجبانة داءما انتم لكم دور دفاعي وليس استباقي

  • Isa
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 07:28

    بسم الله الرحمان الرحيم (وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ)
    اضن ان الرابح الكبير من هذه الحرب دول الغرب.عدم تدخل الأمم المتحدة امر مقصود لقيام حرب الاقتتال المسلمين فيما بينهم.وخير دليل ما يقع في باقي البلدان العربية.

  • لعم
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 07:41

    السلام عليكم إخواني المغاربة
    الى رقم31
    لن ولا تخون بلدي والوحدة الترابية للمغاربة فوق كل شيء من بحرها الى جنوبها اي من طنجة الى لكويرة
    وعلى ما الاحض بأنك لست مغربيا وإن كنت فإنك انفصالي ولا تعرف ماهو تاريخ المغرب ووطنيته ولا أصله
    والوحدة الترابية للمملكة بالدم والروح والسلام

  • افران الاطلس المتوسط
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 07:43

    هذه المرة علينا أن نذهب باتجاه المنطقة العازلة ولا نترك أي فرار لعصابة المرتزقة بما فيه متابعته حتى داخل الأراضي المجاورة ، وهي اصلا ليست اراضي المجاورة لانها ارضي مغربية اصلا تنذوف تيدكلت حاسي بيضة كلها هذه المناطق اصلها مغربية اذن يجب علينا متابعة المرتقة اينما وجدوا من الضروري اصطياد عصابات البوليساريو في كل مكان حيث وجدوا
    cet fois ci faut foncé vers la zone tampon et ne laissé aucun échappatoire au maquisard et compris course poursuite même a l'intérieur du territoire voisinant qui d'ailleurs pas un territoire puisque il s'agit d'un territoire marocain tindouf , tidikelt etc… faut plus reculer manant faut chassé les gangs du polisario partout la ou ils s se trouvent

  • jamais
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 07:48

    Comme notre pays n'est pas démocratique, il est difficile pour moi de prendre au sérieux ces informations. Quel est le but, si le sahara est marocain, les manoeuvres du régime cachent toujours des .choses inavouables Si la guerre se déclenche il faudra dire adieu à la coupe du monde
    car notre région deviendra instable et c'est faire un
    cadeau inattendu à la FIFA qui aura un bon prétexte pour disqualifier le Maroc. Comme le pouvoir marocain n'est pas bête il ne va pas se suicider en
    provoquant une guerre comportant trop de risques

  • ولد حميدو
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 08:08

    سوف اضع الحروف على النقط و ليس النقط على الحروف
    المرتزقة و اسيادهم متناقضون فمرة يقولون بان اسبانيا سلمت للمغرب الادارة و مرة يزعمون بانه دخلها بالقوة بعد ان خرج المستعمر و بعض الفهامية يخرجون لو كان المغرب متيقن من صحرائه فلمادا يرفض الاستفتاء و انا ارد على العصابة لو كانت عندها الرسم العقاري titre لمادا الاستفتاء اما عن اقتسامها مع موريطانيا فاردنا التبرع عليها شغلهم و عندما ارادت بيعها للبوليزاريو تدخل المغرب و استرجع حقه بعد معركة مكالة التي تدخل فيها الجيش الجزائري و تم اسر العشرات منهم و الباقي تم توفير لهم ممرا امنا بعد تدخل حسني مبارك فهدا الاخير صرح بدلك في استجواب

  • صحراوي مغربي
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 08:12

    هاذه مناسبة عظيمة لاسترجاع الصحراء الشرقية لا بد من استغلالها. انها فرصة لا تعوض. يجب الاخذ بها واخراج المرتزقة الارهابيين من كل جحر. وقتلهم كقتل كالجراد بالمبيدات. لا تاخدكم فيهم رحمة . انهم كامونيين هم و عصابة المتاجرين في البشر العسكر الخراءري.
    الى الامام والقضية قضية وجود. يجب الاستفادة من الماضي. ان المغرب تساهل مع المرتزقة الارهابيين في الكركرات حتى دسرهوم وطلعولو فراسو. يجب الرد بالقوة كما تفعل روسيا بالقرم و تركيا بالاكراد.
    القوة تحسم الامر. الكل مجند وراء جلالة الملك نصره الله. توكلوا على الله. لا تفلتوا هذه الفرصة.
    الكل شاهد على استفزازات شردمة الارهابيين ببناء الخيام في الاراضي الصحراوية المغربية. وهذا دليل قاطع بانهم تعدوا الحدود الحمراء. يجب سحقهم سحقا لكي يكونوا عبرة لمن يعتبر و السلام على نبي الهدى و الانام.
    اللهم صل على سبدنا محمد. وعاش الملك دخرا للبلاد. وعاش المغرب من طنجة الى لكويرة و عاش المغاربة قاطبة معززين مكرمين و الموت للخونة الانفصاليين الذين باعوا اباءهم و ذويهم في ميزان الاسواق كالخضر و الفواكه.
    اللعنة و جهنم للخونة الذين خانوا اماناتهم.

  • عبدو
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 08:17

    يبدو أن زيارة المسؤولين الأمريكيين لتندوف بدأت لتعطي أكلها لأسباب كالتالي
    وقوف المغرب مع المرسحة السابقة
    تنضيم كاس العالم
    ولبيع السلاح

  • شهيد
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 08:20

    انها حرب ادا ومغرب قوي من زمان وقروؤ تاريخ

  • موح
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 08:25

    يا سادة لا تضخموا الأمور. المغرب لا يلوح بالحرب. المغرب ينبه المنتظم الدولي أن الوضع خطير وان السكوت لم ينفع و أنه مستعد للدفاع عن حدوده وترابه واحترام وقف إطلاق النار و تواري المرتزقة إلى قواعدهم في الجزائر التي يخوضون حربا نيابة عنها. وأنه لن يسمح بتغيير الحقائق على الأرض وهذا موقف الحكومة و كافة الشعب. لسنا دعاة حرب لأنها ستجر المنطقة إلى الخراب ولربما حان الوقت بالنسبة لأمريكا أن تدفع بشمال إفريقيا ليلقى مصير الشرق الأوسط والا كيف نفسر خرجة سفير أمريكا في الجزائر وماقاله في تندوف. وأقول على أوروبا أن تفهم بأن المغرب اذا مسه سوء سنروع أوروبا. عاش الملك وعاش المغرب.

  • محمد
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 08:29

    إلا ترون احتمال زيارة السفير الأمريكي لتندوف مؤامرة لسحب تنظيم كأس العالم 2026 وذلك برفع التوتر بالمنطقة

  • براء
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 08:43

    الى الذين يدعون الى الحرب هل فعﻻ ستجندون هل ستحاربون ام ان هذا مجرد كﻻم لقيتو ماتكلوا عاد تمشيو ديروا الحرب سكتوا سكتوا االه انجنا من الحرب شبابنا اكله البحر اﻻبيض المتوسط وما تبقى في اﻻمهجر من سيحارب وا البصلة داير 8 دراهم

  • analyste
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 08:59

    :on veut enfin une guerre en bonne et due forme
    1-exterminer les traitres internes
    2-cibler l´intelligencia du polz a l´interieur comme a l´exterieur
    3-faire un Blitzkrieg a l´est du Mur et déplacer celui ci sur les frontieres et construire enfin le dernier Mur
    4-descendre sur lgouira et la renfermer au sein du dernier Mur et ainsi clarifier les choses une bonne fois pour toute

    les grands pays ne respectent que ceux qui se respectent,pas les pays faiblards et hésitants,il faut faire comme la Turquie et Israel

  • محايد
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 09:02

    إلى المغربي الريف اتوقارن بين الغزو المغربي في1963 التي خرجت منها الجزائر من حرب مع فرنسا التي كلم سمعتم كليمتها انحنيتم لها ولم تستطيع ان تاخذا شبر من الاراضي الجزائر و اليوم الجيش الجزائر 2018ليس بي الجيش 1963علا مايبد ان ساعتك لم تتقدم او انك تتغاب او انك جاهل بي امكنيات الجيش الجزائر وشكرا

  • غير معروف
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 09:15

    واذا عزمت فتوكل على الله

  • saad
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 09:19

    نطالب بسحق اعداء الوطن في الداخل و الخارج و بناء دولة ديموقراطية حديثة و الضرب بيد من حديد على الخونة الذين يصطادون في المياه العكرة كفى كفى كفى…..و يكفي

  • المغرب
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 09:42

    الحرب هي الحل الغير المرغوب لأن الدخول في الحرب يعني ادخال المغرب في متاهة التهلكة فالبوليساريوا مدفوعة بأيادي خارجية تشجع علي خوض الحرب وستجد لها سندا عسكريا ولوجستيكيا قويا قد يؤدي الي اضعاف المغرب وبالتالي سهولة الإنقضاض عليه فالمغاربة يعرفون عدوهم الحقيقي ولن يدع لهم الفرصة ولو سنحت لهم.

  • med
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 09:44

    هده نتائج السياسة المغربية …الحكرة …الفساد الاداري…تفشي الحقد بين الناس….انعدام التقة في المؤسسات…انعدام الحب تجبر السلطة

  • حسن بوخريص
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 10:13

    طال الأمد بجنرالات الجزائر و لم يحققو أي شيء في الصحراء المغربية بعد أن صرفوا الأموال الطائلة فلم يعد بمقدورهم الإنتظار أكثر فشرعوا في إستفزازاتهم الماكرة بيدهم الرعشاء ،،، البوليساريو ، عليهم اللعنة.

  • مولاي وليد
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 10:15

    حذيث رسول الله ص مفاده الا تتمنى لقاء العدو.يا من يدعون الشجاعة مذا أعددتم سكاكين؟ أفواه شعب جائع؟ بعضه يأكل بعض قبل الحرب فمابالك لو نشبت!؟ مستشفيات يندا لحالها الجبين!؟ ملاجئ للحماية النساء والأطفال والشيوخ؟
    إن أردتم ألإستعداد حقا فالحل الاكيد فرض الضرائب على الفاشية وخصم %80 من أجر المسؤلين والبرلمنين لسنتين وسندخل بإدن الله قلب الجزائر حتا إن شئتم(حفظ الله وطني من كل سوء)

  • saad
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 10:16

    ليست هناك بوليساريو بل جينيرلات جزائريين خلقوا هذه المنطقة ضدا في المغرب وهي من خلقت فكرت طردهم من تيندوف ليتجهوا نحو الكركرات ومناطق اخرى وهذا تخطيط جزائري وبعض الدول الاخرى المساندة لهم المغرب تأخر كثيرا في الرد على هؤلاء الخونة ومن معهم وهم بذالك يستغلون الفرص يجب ان يفعل المغرب كما فعلت أمريكا مع المكسيك جدار من الإسمنت المسلح يعزل هؤلاء المجرمين عن باق العالم ومعهم الجزائر أو الحل الأخير السلاح والحرب ضدهم والمغاربة كلهم مجندون وراء الملك والقضية الوطنية

  • جمال
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 10:33

    بحكم تجربتي مع المستقبليات ،الحرب قد تندلع في اي وقت قبل اعلان البلد المنظم لكاس العالم،اتمنى ان يخيب حدثي هذه المرة، قد يتجنب المغرب الكثير من الويلات اذا عمل بكلام الوطنيين النزهاء امثال اليوسفي ،المرحوم ادريس بن علي،الاستاذ نجيب اقصبي ومحاكمه تجار الدين من امثال الرميد ،يتيم و بنكيران…..

  • خالد
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 12:12

    لا تسموها حرب بل تمشيط المنطقة ومسحها من الأنذال…..خاصهم المسح بالمرة……. ولي دخل للبلاد يتشوى

  • F.MIMIOUN
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 13:24

    ما تقوم به الجزائر, التي تعيش ظروفا صعبة و تريد تصدير ازمتها على دول الجوار بنشوب حرب على المغرب من خلال دعم و تحريض عميلتها البوليزاريو , و التي تتحمل الجزائر وحدها المسؤولية كاملة ,ندين نحن مغاربة المهجر, بشدة مثل هذه الاعمال الا قانونية التي تقوم بها الاطراف المعادية , و نعلن عن دعمنا الكامل للمجهودات التي يقوم بها المغرب لتسوية هذا المشكل المفتعل, كما نعلن عن تضامننا الا مشوط مع المملكة و مستعدون للدفاع عن ارضنا , و في هذا الاطار , وعلى ضوؤ ما يجري ,ننشد الامين العام للامم المتحدة ,و نحمله المسؤولية كاملة في اقرار السلم الدولي , التدخل بسرعة في اتخاذ جميع الاجراءات الجزائية في حق المعتدين على حرمة الاراضي المغربية و التسريع في اقرار الحكم الذاتي. الله الوطن الملك.

  • حميد السرغيني
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 20:50

    اللهم اجعل هدا البلد آمنا مطمئنا

  • عبد الله
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 21:44

    الحل الوحيد والاوحد هو الديمقراطية الحقيقية على جميع الاصعدة الحل هو العدالة الاجتماعية الطبقة الضعيفة المسحوقة هي الطبقة التي سيحتاجها الوطن للدفاع عن حوزته عاجلا ام اجلا ونحن على اهبة الاستعداد في اي وقت وحين .نهج سياسة الانصاف ‘القطع مع المفسدين هي الحل.

  • abdelmouman
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 23:05

    بسم الله رحمن رحمه ادا فردت هده حرب يجب ان تكن درس لمن سولت له نفس

  • Haji
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 06:46

    C'est ce que veut notre rivale au coupe du monde , pour déclarer la région une zone de turbulence et mettre ses soldats là bas pour s' emparer des richesses ,
    Em même temps écarter le maroc de la concurrence puisqu'il sera un pays en guerre !
    Que dieu nous garde tous les vrais défendeurs de ce beau pays et ceux qui aiment le bien , commençant par les services secrets qui ne dorment pas , la police les soldats les journalistes. ..

  • شفاش المغربي
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 12:57

    نحن جنود مجندون وراء جلالة الملك دفاعا عن الوطن من المرتزقة الاعداء

صوت وصورة
صناع تقليديون والتغطية الاجتماعية
الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 15:13

صناع تقليديون والتغطية الاجتماعية

صوت وصورة
"سولو دموعي" من الكواليس
الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 11:59 1

"سولو دموعي" من الكواليس

صوت وصورة
طفلة ضحية جريمة قتل
الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 10:56 21

طفلة ضحية جريمة قتل

صوت وصورة
التداول بالعملات الرقمية
الإثنين 22 فبراير 2021 - 20:48 9

التداول بالعملات الرقمية

صوت وصورة
رحلة إلى الكركرات
الإثنين 22 فبراير 2021 - 19:48 4

رحلة إلى الكركرات

صوت وصورة
برنامج "نسمع" لزرع القوقعات
الإثنين 22 فبراير 2021 - 18:32 1

برنامج "نسمع" لزرع القوقعات