المغرب يمتنع عن التصويت لإلغاء الإعدام

المغرب يمتنع عن التصويت لإلغاء الإعدام
السبت 28 يونيو 2014 - 07:30

امتنع المغرب عن التصويت على مشروع قرار أممي يقضي يقضي بإلغاء عقوبة الإعدام، مسجلا ضرورة اتخاذ إجراءات فعالة لمكافحة واستئصال الممارسة التي وصفها بالمقيتة المتمثلة في الإعدام خارج القضاء والتي تشكل انتهاكا صارخا للحق الطبيعي في الحياة.

المشروع الذي قدم في مجلس حقوق الإنسان في دورته السادسة والعشرون ضمن البند الثالث من جدول الأعمال تعزيز وحماية جميع حقوق الإنسان، المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، بما في ذلك الحق في التنمية، امتنع عنه المغرب إلى جانب سبع دول أخرى، حيث صوتت لصالحه 29 دولة، مقابل اعتراض 10 دول عليه.

القرار الذي يدخل ضمن ولاية المقرر الخاص المعني بحالات الإعدام خارج القضاء أو بإجراءات مـوجزة وتعسفًا، أوضح أن الإفلات من العقاب، والذي يعد إنكارا للعدالة ما زال سائدا في عدد من البلدان، مبرزا أنه الـسبب الرئيـسي لاسـتمرار حدوث حالات الإعدام خارج القضاء.

وأدان القرار بشدة جميع حالات الإعدام خارج القضاء، مطالبا جميع الدول بضمان وضع حد لممارسة الإعدام خـارج القـضاء وباتخاذ إجراءات فعالة لمكافحة هذه الظاهرة بجميع أشكالها والقضاء عليها.

وجدد القرار في هذا السياق التأكيد على ضرورة التزام جميع الدول بإجراء تحقيقات شاملة ومحايـدة في جميـع ما ُيشتبه فيه من حالات الإعدام خارج القضاء وكـشف المسؤولين عنها وتقديمهم للمحاكمة، مع ضمان حق كل فرد في محاكمة عادلة وعلنية أمـام محكمة مختصة ومستقلة ونزيهة منشأة بموجب القانون، ومنح تعويضات كافيـة للـضحايا أو أسرهم في غضون أجل معقول.

‫تعليقات الزوار

12
  • زماح اليمني
    السبت 28 يونيو 2014 - 08:21

    المجرم الذي قتل عن عمد ،يسجن لمدة محددة ثم تتقلص هذه المدة ليستفيد هذا المجرم من العفو نظرا لحسن سلوكه في السجن،ثم يخرج فيقتل مرة أخرى ليعود إلى السجن،هذا مايقع في بعض الدول الأوربية ،مواطنو هذه الدول غير راضين بالأحكام التي تصدر ضد القتلة .
    هناك قصة لمجرم قاتل للنساء في فرنسا استفاد من العفو بعد مدة من السجن لتحسن سلوكه،هذا المجرم سيقع في يد العدالة المغربية لقتله إمرأة في المغرب فأعدمته ،وكانت سعادة العائلات الفرنسية بالقضاء المغربي الذي لم يرحم المجرم القاتل عظيمة.
    من برنامج بثته قناة فرنسية عن الجرائم والمجرمين والعدالة.

  • WAC
    السبت 28 يونيو 2014 - 09:45

    الاعدام يجب ان ينفذ في اجل 15 يوم. اما الشرذمة التي تريد الغاؤه نقول لها ارحلوا عنا فانكم لا مكان لكم في المغرب

  • مهاجر
    السبت 28 يونيو 2014 - 10:27

    هناك بعض الاشخاص يستحقون عقوبة الاعدام مرتين

  • haltout
    السبت 28 يونيو 2014 - 10:50

    الان بدأ يبدوا للمغرب صوت ورأي . . لنا الحق في ديننا وقيمنا ولا نساق مثل البهائهم خلف كل من يبكي على الاتفاقيات الدولية .العزة ﻝ
    كثلله ﻭﻝولرسوله ﻭﻝمن اوللمومنين تفاقيات لا تبالي بها امريكا مثل اتفاقية حما ية المرأة سيديا .لم توقع عليها ﺍﻣﺮﻳﻜﺎ

  • قارئ عابر
    السبت 28 يونيو 2014 - 11:19

    نحن ضد كل أشكال العنف الجسدي و المادي والمعنوي سوا ء كان مصدر عامة الناس أو السلطات وحتى شرعه الله في بعض الحالات كرجم الزناة المحصنين حتى الموت.ولكن ما العمل حين يتعلق الأمر بالجارئم ضد الإنسانية التي يمارسها الاستبداد على المواطنين العزل كما يحدث في سوريا والعراق ومن طرف الولايات المتحدة في أفغانستان واليمن بواسطة الطائرات بدون تيار.لم لا يحاكم البوشان الأب والابن عن جريمة تدمير دولة العراق ظلما وعدوان؟وهل يكفي في هذه الحالات مجرد إعدام هؤلاء المجرمين؟مجرد معارضتك للنظام في الأنظمة الاستبدادية يقودك إلى الإعادام أي العنف السلطوي تكييف المحاكمة القانونية وفق أهداف الحاكم الذي لا يهمه إلا القضاء على خصومه السياسيين.أعتقد أن الحليكمن في تربية المجتمعات على نبد العنف على جميع المستويات والاحتكام إلى الحوار البناء والاستباق إلى وضع حد لكل محاولة انزلاق إلى العنف بجميع أشكاله وأنواعه انطلاقا من نظام تربوي عالمي جديد لإقامة مجتمعات متعايشة في سلام وتفاهم.

  • adam
    السبت 28 يونيو 2014 - 10:25

    كما يقول المتل المغربي الي دار دنب استاهل لعقوبة و لكن في زمننا هدا خاصة
    في المجتمع المغربي فقد نلاحظ ضلم بعد المتهمين البريئئن. فمعظم السجناء
    يريدون الموت فهدا لايخيفهم معتبرانه كغفرا لخطاياهم . فعندما تسال احد المجرمين المفروج عنه يرد عليك ان الحياة قصيرة…..

  • hicham
    السبت 28 يونيو 2014 - 10:37

    أنا مع قرار إبقاء الإعدام في المغرب لكن يجب تطبيقه على أرض الواقع ليس فقط كلام على ورق

  • عمر إنو
    السبت 28 يونيو 2014 - 10:41

    الإعدام حد من حدود الله . لايجوز ﻷين كان موقعه أو منصبه ان يدعو الى إلغائه. حكم تصدره المحكمة بعد إجراءات كثيرة بعد ثبوت الجرم الذي يستوجبه.. وينفذ الإعدأم جهرا أمام المﻷ .. كنت اتمنى لو أن المغرب صوت ضد إلغائه بدل إخفاء رأسه في الرمال. .

  • simoh bari
    السبت 28 يونيو 2014 - 12:33

    في غياب كامرات المراقبة الدقيقة داخل مخافر الشرطة والدرك لايستطيع مسولي القضاءاستطلاع الفاعلين الرئيسيين وراء الجرائم الدامية المرتكبة خارج العدالة شان سائر بلدان العالم.التي تتابع قضايا الجناة.

  • hamid
    السبت 28 يونيو 2014 - 13:24

    le Maroc a bien fait de ne pas signer ce projet décision sur la peine de mort parce que il faut songer aux gens qui ont été victimes et le problème que le criminel passe un séjour à la prison puis il sortira et commis un autre crime parce qu’il sache d'avance qui va purger quelques années et il sera remis en liberté et pour cela et pour les sentiments des gens victimes qu'il faut aussi penser et leur amertume de voir l’assassin d'un membre de famille se balader en liberté . même l'islam et dieu a ordonné d"exécuter chaque personne qui a tué une autre . œil pour œil et dent pour dent . je félicite le Maroc de n'avoir pas signé ce projet et aussi pour que l'anarchie ne subit pas dans le pays .

  • سلمى
    السبت 28 يونيو 2014 - 14:14

    الذين يخرجون للشارع مطالبين بالغاء عقوبة الاعدام لم يجربو الاحساس بان يقتل احد من احباءهم على يد مجرم سفاح لن يحسو بالام وحرقة قلوب من فقدو فردا من عائلتهم قتلا

  • ahmed
    السبت 28 يونيو 2014 - 15:12

    الاعدام في الحقيقة عقوبة قاصية ولكن هناك بعض الاشخاص يجب تنفيد عقوبة الاعدام في حقهم وخصوصا مغتصبي الاطفال لان هده الجريمة لها مخلفات خطيرة سواء للاهل او الطفل وهناك اطفال تعيش معهم عقدة خطيرة تعدبهم طوال حياتهم ادن الاعدام ضروري في حق مغتصبي الاطفال والاعدام يجب ان يكون مباشرة في التلفاز ليكون عبرة للاخر.

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30

أوحال وحفر بعين حرودة