المغرب يندد بالدعاية الكاذبة للجزائر والبوليساريو بشأن الوضع في الصحراء

المغرب يندد بالدعاية الكاذبة للجزائر والبوليساريو بشأن الوضع في الصحراء
كاريكاتير: عماد السنوني
الأربعاء 21 أبريل 2021 - 01:00

ندد عمر هلال، السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، في رسالة موجهة إلى أعضاء مجلس الأمن الخمسة عشر، عشية مشاورات المجلس حول قضية الصحراء المغربية، والمقرر عقدها غدا الأربعاء، بـ”الحملة الإعلامية للجزائر و”البوليساري” التي تحاول الإيهام بوجود صراع مسلح مزعوم في الصحراء المغربية”، مؤكدا أن الأمر ليس سوى “أكاذيب محضة وتزييف للوقائع على الأرض”.

وأبرز هلال أن “هذه الدعاية تهدف إلى تضليل كل من المجتمع الدولي والسكان المحتجزين في مخيمات تندوف بالجزائر؛ وهو الأمر الذي تفنده، ليس فقط التقارير اليومية لبعثة (المينورسو)، بل الصحافة الدولية كذلك”.

وأوضح الدبلوماسي المغربي في هذه الرسالة أن “الصحراء المغربية تشهد طفرة تنموية غير مسبوقة، مما يجعلها من أكثر المناطق تقدما من حيث مؤشرات التنمية البشرية، ليس فقط في المغرب، ولكن في كامل منطقة شمال إفريقيا وما يليها”.

وأضاف أن “سكان الصحراء المغربية يعيشون في طمأنينة ويتمتعون بكامل حقوقهم المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية. ويساهمون، على غرار سكان باقي جهات المملكة، في ترسيخ الديمقراطية والتنمية السوسيو-اقتصادية للمغرب”.

وبالعودة إلى التحرك السلمي للقوات المسلحة الملكية في معبر الكركرات، بعد حصاره غير الشرعي من قبل المليشيات المسلحة لـ”البوليساريو” لأكثر من ثلاثة أسابيع، ذكر الدبلوماسي المغربي بأن هذا التدخل مكن من استئناف حرية تنقل الأشخاص والبضائع في هذا الممر البري بشكل نهائي، منذ 13 نونبر 2020. وأوضح أن “هذا التحرك غير الهجومي وقع في وضح النهار وبحضور بعثة (مينورسو)، التي أكدت عدم وجود أي ضحية أو أدنى مساس بالمدنيين”، مشيرا إلى أن تحرك المغرب “لقي ترحيبا كبيرا، سواء من لدن سكان الصحراء المغربية أو من قبل المجتمع الدولي”.

وجدد هلال التأكيد على احترام المغرب والتزامه الكامل بمقتضيات وقف إطلاق النار، الذي تشرف عليه بعثة (المينورسو). وقال السفير إن هذا الموقف المسؤول للمملكة أكده الملك محمد السادس لأنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، خلال الاتصال الهاتفي ليوم 16 نونبر 2020، مضيفا أن الملك أكد أيضا أن “المغرب عازم تمام العزم على الرد، بأكبر قدر من الصرامة، وفي إطار الدفاع الشرعي، على أي تهديد لأمنه وطمأنينة مواطنيه”.

كما أبرز الدبلوماسي المغربي أن إعلان “البوليساريو”، بتشجيع من الجزائر، عن تخليها عن وقف إطلاق النار يعد انتهاكا صارخا لقرارات مجلس الأمن وإهانة لهذه الهيئة الأممية الضامنة لوقف إطلاق النار. وحذر من أن ذلك “يشكل تهديدا للسلم والاستقرار الإقليميين، المتفاقم أصلا بفعل التواطؤ بين “البوليساريو” والجماعات الإرهابية في منطقة الساحل والصحراء. وستتحمل “البوليساريو” على نحو كامل تداعيات أعمالها المزعزعة للاستقرار في منطقة شمال إفريقيا، وما يليها”.

كما أبلغ هلال أعضاء مجلس الأمن أن “المغرب يواصل تعاونه ودعمه الفعالين لبعثة (المينورسو) في أداء مهمتها المتمثلة في الإشراف على وقف إطلاق النار”. وأفاد، في هذا الصدد، بأن أعضاء البعثة شملتهم حملة التلقيح ضد (كوفيد-19) وتم تلقيحهم على غرار المواطنين المغاربة.

ولفت هلال انتباه مجلس الأمن إلى القيود الصارمة المفروضة من قبل “البوليساريو”، على حرية تحرك البعثة وإمدادها، بتواطؤ من الجزائر، مما يعيق بشكل كامل مهمتها في الإشراف على وقف إطلاق النار.

ونبه الدبلوماسي المغربي أعضاء مجلس الأمن إلى الوضع المأساوي السائد في مخيمات تندوف بالجزائر في ظل غياب القانون . وأعرب عن استيائه من أن “السكان المحتجزين في مخيمات تندوف يتعرضون لانتهاكات خطيرة للغاية لأبسط حقوقهم الإنسانية من قبل “البوليساريو”، والتي تفاقمت منذ تخلي هذه المجموعة المسلحة عن وقف إطلاق النار”.

وفي هذا الصدد، استنكر “التجنيد الإجباري لأطفال مخيمات تندوف من قبل الميليشيات المسلحة لـ”البوليساريو”؛ وهو ما يشكل أحد أسوأ انتهاكات حقوق الإنسان”، مؤكدا أن هذه الممارسة تحرم هؤلاء الأطفال من كافة حقوقهم، ولا سيما حقوق التعليم والحياة الأسرية.

وأشار السفير إلى أن السكان المحتجزين في مخيمات تندوف “يعيشون في حالة من انعدام القانون بسبب النقل غير المشروع للجزائر لالتزاماتها الدولية تجاه هؤلاء السكان إلى جماعة انفصالية مسلحة، “البوليساريو”، منبها إلى أن “هذا الوضع غير المسبوق في العالم يتعارض مع القانون الدولي وينتهك التزامات الجزائر الدولية”. وخلص هلال إلى أن “الجزائر، البلد المضيف، تواصل انتهاك التزاماتها الإنسانية الدولية وقرارات مجلس الأمن، من خلال معارضتها منذ ما يقرب من خمسة عقود لإحصاء سكان مخيمات تندوف. وهذا الإحصاء شرط أساسي لحماية حقوق هؤلاء السكان وتحديد احتياجاتهم الإنسانية ومنع “البوليساريو” من الاختلاس المستمر للمساعدات الإنسانية الموجهة إليهم”.

الصحراء المغربية النظام الجزائري عمر هلال مخيمات تندوف

‫تعليقات الزوار

30
  • مغربي ولكن
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 01:10

    الوضعية في الصحراء او ما يصطلح عليه بليزاريو يعلمها الصغير قبل الكبير ، كل هذه المشاكل تفتعلها الجارة الجزائر بعدما تيقنت ان القضية الصحروية اصبحت شبه محسومة ، اليس الاموال الضخمة التي تخسرها جارتنا على مخيمات العار الاحرا ان تستمرها في الشعب الجزائري الشقيق؟

  • حسنا
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 01:18

    هاد المشكل ديال الصحراء راه بين مشكل مباشر بين جنرلات الجزاءر الحاقدين على المغرب والمغرب وباز ليهم مكيعياوش انا بهد نحقد ونشد الضد مع شي واحد حدي شهر وجادو 45 عام هادو راه شياطين وكلانا عليكم الله يبدكم من حيت لا تدرون امين

  • ولد حميدو
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 01:22

    قولوا دولة الجزاريو Algesario التي همها نهب الثروات عفوا خلق النعرات و عقيدتها تقرير المصير عفوا بغرير العصير
    اما عن الصحراء الشرقية فشكاية واحدة باللص لا تكفي و لكن لو اتفقت كل الدول الضحية و تابعت اللص فالحجة ثابتة على الشفار

  • Taza haut
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 01:27

    موضوع اصبح اشهاري اكثر من كونه خلاف او مشكل يجب اخذ موقف رسمي لا يأخذ بعين الاعتبار لا السياسة و لا الدبلوماسية فالجزائر فعلت كل شيئ مباح و غير مباح من اجل هذا النزاع في حين المغرب كابن الجار الصالح الذي يحاول ان يثبت انه ابن صالح هذا النوع من البشر يجب ردعه و تعريته من خلال نفس الاساليب التي ينهجها المخزن بالداخل مع من يعاكسه الا اذا كان هذا النزاع اصلا مسرحية لكل دوره لجعل الشعبين يعانين و لتفرقة شعوب المنطقة فأكيد قد نجح في جعل كل الاخوة اعداء من الشرق الى الغرب و اعتقد هذا هو المنهج الصحيح الذي تبناه اعداء الاسلام بايدي الخونة

  • Said
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 01:36

    مازال هاد مسلسل حريم السلطان ماينتهي قطعوا جميع العلاقات مع جار سوء و انتهى الكلام. ندد و ندد لن تخدم قضيتنا الوطنية. غالبية الشعب لاتريد فتح الحدود حتى يقرر الشعب الحزائري الحر مصيره. لا نريد اتسلسل الارهاب الى وطننا لا تيقة في جنرالات الجزاير الغدارين. ليس هناك حسن نية في السياسة لقد جربناها فيما قبل و ضاعت الصحراء الشرقية و موريتانيا.

  • Ahmed faras
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 01:37

    Sincèrement il faut que les nations unies finalise rapidement le conflit en faveur du Maroc, si le retard continu ça va être plus compliquées pour le monde entier
    Merci

  • Mosber
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 01:43

    الله الوطن الملك الذي لا نفهمه هو بعض الإخوة الجزائريين في الإعلام يعرفون الحق و لا ينطقون به بالعكس يدافعون عن الأوهام الجنرلات الذين ينهبون خيرات الشعب الجزائريين منذ اربع عقود و يقولون نحن ندافع ؟, بالله عليكم أنضروا إلى وضعكم الحالي و ردوا الحق لشعبكم الذي هو في أمس الحاجة حسبنا الله و نعم الوكيل

  • حمو الريفي
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 01:43

    مادامت الجزاءر يحكمها حمالة الحطب فعلينا كأهل هذا المغرب ألا نستغرب فيما يجري من تحركات التي تصرف عليه المليارات الدولارات من أجل زعزة استقرار بلد أقوى على قصر أبا لهب الجزاءري المعروف بالهواري لهذا الصبر اتقضى والمواجهة حتما واردة مع هؤلاء الزنادقة .

  • محمد محمد
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 02:00

    على المغرب أن يحمل محمل الجد قضية القبايل و المطالبة باستفتاء سكان الصحراء الشرقية. إن أغلبهم يشتاقون لإلحاقهم بالوطن الأم أرضا و سكانا.

  • شركة البوليساريو :
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 02:19

    – البوليساريو هي شركة جزائرية ، تهدف من وراءها تحقيق اطماع ترابية ومادية ، كما ان موظفي واعمال الشركة هم مواطنين أفارقة مغرى بهم وفيهم اطفال ،يستغلون ابشع استغلال وحشي من طرف جيش كبرانات الجزائر ، يتم تزويدهم بالسلاح ، وتسلب و تسرق منهم جميع الإعانات الدولية ، ومحرومين من الحق في التعليم و الصحة و غير دلك ، هاته الشركة المصطنعة من طرف عصابة جزائرية يجب تصنيفها كمنظة ارهابية تمولها عصابة تتولى قيادة الجزائر ، التي تعيش الحراك تحت عنوان ” لترحل العصابة ” على منظمة الأمم المتحدة ان تصنف دولة الجزائر كدولة ترعى وتحتضن الارهاب ، كما يجب على منظمة التجارة العالمية أن تصدر عقوبات جزرية على الشركة الجزائرية _ البوليساريو _

  • Mosber
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 02:46

    الله الوطن الملك البلا إذ تجرنلت خربت البلاد جزائر، و الذي خرب البلاد و مزال حثى أناس خبيتة لازم يد آمنة تأخذ بزمام الأمور منفتحة على شعبها و الشعوب المنطقة، و الله ثم و الله لاخير في جرنلة النضام لازم الحالي الشعب جزائر ينضال من أجل تحريره من هاذه العصابة المحترفة في إستغلال الشعب هيمنة على ترواته و الجران بتمسكها الأوهام الحاقدة لاتصب الافي صالح المستعمرين خيراتينا و إستيقضوا في هاذا الشهر المبارك و توبوا إن اللاه غفور رحيم

  • النش
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 02:51

    لما كانت البولزاريو تأسر وتنكل بالجنود المغاربة لم يكن هناك تنديد من المغرب والان تنوحون كالنساء، نحن لس لذينا اي مشكل في تسخير كل ما لدينا لدحركم، الوطن غفور رحيم أمامكم والقمر الاصطناعي والدرونات فوقكم والجيش المغربي من وراء الشاشات يراقبك تحركاتكم كتلتكم امهاتكم، جميع اقاليمنا الجنوبية تحت السيطرة،والحمد الله.

  • عبد السلام
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 02:53

    انا متفق مع ما قاله ولد حميدو فهو قديم في هذا المنبر ويمكن اعتباره كوالدنا جميعا، نعم يجب على دول الجوار ان تتحد فيما بينها للقضاء على النظام الجزائري الجبان .

  • محماد الوجدي مول المحلبة
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 03:13

    الصحراء ( الغربية ) بالنسبة للجزائر كانت تلك الحصاة التي تركها بومدين في حداء المغرب..الان بعد قرار الرئيس الامريكي السابق دونالد طرامب، الصحراء المغربية أصبحت شوكة في حلق الشيخ شنقريحة رئيس ااجزاءر الفعلي ورمى المغرب الحصاة من الحداء إلى تندوف …ويبدو ان ألم الشوكة اصبحت أشد مضاضة من الحصاة التي تخلص منها المغرب بعد الإتفاق الثلاثي..كما أن الوضع الداخلي في الجزائر الذي يفرضه حراك الشعب الجزائري ، وظروف الوضع الاقتصادي المنهار في الجزائر قد يعجل بحل مشكل الصحراء المفتعل.. سيكون حلا في الدقيقة 90 من عمر شنقريحة أو بعد قيام نظام حكم مدني وشيك في الجزائر …

  • ايور
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 03:16

    الجزائر اكبر استوديو هليودي للكذب والتزوير والسرقة من سماتهم الحقد و اوصافهم الغباء . يمكرون والله خير الماكرين لا يزيدهم خبثهم الا مضيعة ثروات شعبهم و وضح حجرة عثرة لتنمية شمال افريقيا … المغرب ينتج سياسة رابح رابح و جار السوء سياسة خاسر خاسر.
    الكلام كثير ….. الله ياخد الحق

  • نورالدين المعتدل
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 03:17

    تحية صادقة للدبلوماسي المغربي الكبير السيد هلال على التنوير والايضاح الذي تقدم به إلى المنتظم الدولي عامة ومجلس الأمن خاصة لتجسيد بوادر و مجهودات المغرب لإرساء الأمن والاستقرار الأمنيين في الصحراء المغربية واللذان ما فتءت بوليزاريو وحليفته التقليدية على افتعاله، مرة أخرى تحية صادقة.

  • Mo
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 03:22

    ندد وشدد وطالب وأمر ومع ذلك ففي الأعياد الدينية والوطنية فنسمع هنأ وراسل وبارك أما شعوب البلدين وخاصة الذباب الالكتروني فهم يسبون بعضهم البعض عبر مواقع التواصل الاجتماعي لالهاء الشعبين وايهامهم على أن هناك صراع بين الجيران، مسرحية هزلية اكل الدهر عليها وشرب أبطالها معروفين وضحاياها ايضا معروفين.

  • الأربعاء 21 أبريل 2021 - 03:25

    على المغرب أن يسعى لتحريض دول الجوار (تونس وليبيا ومالي والنيجر ومعهم المغرب) لرفع دعوى قضائية موحدة إلى محكمة العدل الدولة لاسترداد أراضيهم التي اقتطعتها منهم فرنسا وضمتها إلى مستعمرتها الجزائر . فأطروحة الحدود الموروثة عن الاستعمار تعني أحقية أن يرث الإبن مسروقات أبيه السارق وهذا يتعارض مع كل القوانين، أوكلوا ملف القضية إلى محامين يهود وسترون كيف يعاد الحق إلى أصحابه.

  • الحقيقة
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 04:29

    أكاذيب مرتزقة تندوف ووسائل إعلام صنيعتها كبرنات الجزائر لاتنفذ ولا تفيدهم في شيئ منذ 45 سنة ولم تزدهم هذه الأكاذيب إلا مزيدا من البعد عن الحقائق ولم تزد الصحراء المغربية إلا مزيدا من التقدم والاعترافات الدولية مع سحب اعترافات بجبهة الخراب.

  • ولد حميدو
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 05:05

    المغرب قطع العلاقات مع العسكر وليس مع الدولة لان اي واحدة لا تريد ان تكون سباقة لدلك لان الاعلان عن قطع العلاقات كليا بمتابة حرب

  • فؤاد ش
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 07:20

    على المغرب تنويع حلفاءه الاستراتيجين داخل اوروبا و خصوصا محاولة احتواء تيار الشمال متمثلا في المانيا و الدول الاسكندنافية التي لا تزال غير مقتنعة كثيرا بالطرح المغربي .. اذا مال موقف الاتحاد الاوروبي الى جهة المغرب فان الحسم سيكون اسهل بكثير ..
    الاعتماد على فرنسا لوحدها لن يحلحل المسالة فلقد تبث ان فرنسا لن تتخلى عن مصالحها مع الجزاءر و هي تحاول في نفس الوقت ارضاء الطرفين و اللعب على اطالة امد النزاع بما يخدم مصالحها .. بابقاء حالة الستاتيكو ..
    اما فيما يخص افريقيا فسياسة المغرب جيدة و ستاتي باكلها رغم العراقيل الكبيرة التي تضعها ج افريقيا و الجزاءر .. على المغرب الاستمرار في لعب ورقة الاقتصاد و النصالح فهي ورقة ناجحة و تتطلب صبرا و بعد رؤية.

  • بدوي
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 08:01

    المجتمع الدولي يجب أن يكون يعيش في عالم اخر حتى لا يعرف
    – الصحراء الغربية تم تقاسمها في اتفاقيات مدريد
    – المسيرة السوداء وهي أكبر أكذوبة في تاريخ البشر
    – قمع الصحراويين صباح مساء
    – المغرب وقع على وقف إطلاق النار مع الإستفتاء و يريد أن يمسحه من عقول البشر
    – دائما الجزائر ثم الجزائر لان الجزائر تأوي الصحراويين الذين يمثلون البصمة الجينية لسرقة المغرب للصحراء الغربية في وضح النهار.

  • سام
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 10:52

    للتذكير لابد من القول ان الجزائر قبل استرجاع المغرب لصحرائه سنة 1975 كانت تستضيف و تحتضن الانفصالي الكناري الاسباني كوبيو لحاجة في نفس يعقوب خصوصا و انها كانت على علم بمخطط اسباني لاستقلال جزر كاناري بالصحراء عن اسبانيا بقيادة الجنرال الاسباني سالازار الحاكم لجزر كاناري و الصحراء هذا الجنرال الذي تم ابعاده بل اقالته يوم زار الصحراء الامير انذاك خوان كارلوس في عز الازمة الاسبانية المغربية حيث خطب الامير الاسباني جيوش الاحتلال الاسبانية بقولته الشهيرة ان الصحراء لا تستحق دموع ام اسبانية و كانت الجزائر في وقت سابق قد قايضت الادارة الاستعمارية الاسبانية للصحراء بارجاع الانفصالي كوبيو لاسبانيا مقابل اعطاء للبوليساريو حق الاقامة و التظاهر بالصحراء كممثلة للشعب الصحراوي لاستمالة اللجنة الاممية التي كان مقررا لها القيام بزيارة ميدانية للصحراء سنة 1974 حيث كانت الجزائر تتراس المنتظم الدولي في شخص وزيرها في الخارجية السيد بوتفليقة
    وعليه فقضية الصحراء المغربية هي قضية بين الحق و الباطل تواطئت الجزائر فيها مع الباطل و المستعمر الاسباني

  • سعاد بنت الريف
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 13:17

    اليوم او غدا سنعرف قرار مجلس الامن الدولي ،ومن الان أقول لكم ما هي العناوين التي ستتصدر الاعلام المغربي ،،مجلس الامن يصفع البوليساريو والجزائر ،،باعتماده تطبيق ما تم الاتفاق عليه سنة ١٩٩١ الخاص بوقف اطلاق النار (لا يذكرون ابدا بان وقف اطلاق النار كان تحضيرا لاجراء استفتاء تقرير المصير )
    وسنجد عدد من المحللين الدائمي العضوية في جريدة هسبريس يغيرون فقط العبارات والكلمات من تقديم وتأخير ،،ولابد ان يكون هناك ملح الطعام وبعض التوابل وهو تصدير الجزائر لازمتها الداخلية ،،بالعداء للمغرب لالهاء الشعب الجزائري المغلوب على امره ،،
    الجزائر والبوليساريو ،،،خيبة أمل ،،،هذا عنوان آخر محتمل ،،مجلس الامن يترك الوضع على ماهو عليه ويطلب الوقف الفوري لاطلاق النار والجلوس الى طاولة المفاوضات
    هذا طبعا جانب وهناك جانب آخر يصعب التكهن به وهو الذي علينا ان نبحث عنه في الاعلام الاجنبي لنعرف الحقيقة كاملة دون تزييف او تلطيف

  • صحراوي
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 13:43

    مجرد تساؤل.
    1- جاء في المقال ما نصه:
    ” كما أبرز الدبلوماسي المغربي أن إعلان “البوليساريو”، بتشجيع من الجزائر ، عن تخليها عن وقف إطلاق النار، يعد انتهاكا صارخا لقرارات مجلس الأمن وإهانة لهذه الهيئة الأممية الضامنة لوقف إطلاق النار ” انتهى الاقتباس
    وبماذا نصف تخلي المغرب عن استفتاء تقرير المصير !!!؟؟؟
    2- جاء في المقال ما نصه:
    ” كما أبلغ هلال أعضاء مجلس الأمن أن “المغرب يواصل تعاونه ودعمه الفعالين لبعثة (المينورسو) في أداء مهمتها المتمثلة في الإشراف على وقف إطلاق النار” انتهى الاقتباس
    من طرد 84 موظف من أعضاء بعثة المينورسو في 20/03/2016، ومنعها من ممارسة مهامها !!!؟؟؟
    هل مهمة بعثة المينورسو فقط السهر على وقف إطلاق النار !!!؟؟؟
    على ماذا تدل تسميتها !!!!؟؟؟
    3- جاء في المقال ما نصه:
    ” وخلص هلال إلى أن “الجزائر، البلد المضيف، تواصل انتهاك التزاماتها الإنسانية الدولية وقرارات مجلس الأمن، من خلال معارضتها منذ ما يقرب من خمسة عقود لإحصاء سكان مخيمات تندوف” انتهى الاقتباس
    ولماذا يعارض المغرب منذ ما يقرب من خمسة عقود إحصاء سكان الصحراء الغربية !!!؟؟؟

  • الى سعاد بنت الريف
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 14:19

    ايتها الاخت الكريمة فقط ادعوك الى قرائة مقال نشر حديثا في جريدة الجزائر تايمز للكاتب سمير كرم بعنوان # يا شعب الحِرَاك الجزائري هذا هو الشعب الصحراوي الذي يَـبْـتَـلِعُ أموالنا ظُلْماً وعُدْوَاناً !!!# انه مقال جدير بالقراءة لكل من يريد ان يعرف حقيقة البوليساريو و الجزائر التي لا يجهلها و فقط يتجاهلها البعض عمدا و اصرارا

  • سام إلى الصحراوي
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 17:10

    يبدو أن التغليط و المغالطة شيمة الانفصاليين في كل مكان و خاصة أصحاب الفكر الانفصالي في الصحراء المغربية و هكذا يزعم المعلق الصحراوي ان المغرب كلت وراء تعطيل عملية الاستفتاء ناسيا أو تناسا أن من فعلا عطل عملية إحصاء من لهم حق التصويت في الاستفتاء المزمع إجراؤه كانت البوليساريو لما وضعت شيوخ القبائل التابعين لها أمام المصحف الكريم لأداء اليمين على أن يرفضوا كل مرشح صحراوي وحدوي و انهم معرضون للتصفية الجسدية في حالة اخلاءهم بما التزموا به على المصحف الكريم فهل كان من الطبيعي على المغرب الرضوخ أمام هذا التعسف أو استنكاره أمام المنتظم الدولي و هيئة المينورسو التي تشرف على عملية الإحصاء فاي عاقل في هذه الظروف التعسفية سيرفض عملية الإحصاء هذه جملة و تفصيلا و هو ما تيقنت منه الأمم المتحدة التي اقتنعت باستقالة تنظيم الاستفتاء حيث يقبل الابن و يرفض الأب و العم و تقبل البنت و ترفض الأم و الخالة كما أنه باي ذنب يرفض من هاجر الصحراء وهو من أصل صحراوي فكفى من البهتان و الكذب و التغليط و المغالطة فلا استفتاء لمن لا تتوفر فيه أدنى شروط شعب و ليسوا حتى في مستوى ممارسة الحكم الذاتي

  • الفارض يوسف
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 18:02

    العز والنصر والتمكين للمغاربة ولملكهم المفدى .
    تحياتي وتحيات أسرتي الصغير والمغاربة للدبلوماسي القدير سي عمر هلال،للسيد ناصر بوريطة والسيد الفتيت وكل الرجال الأفداذ من حولهم ولكل الطاقم الدبلوماسي المغربي في كل المنتديات الدولية،كل هذا تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس أعزه الله،وكذالك المستشارون و الجيش المغربي بكل رتبه وعناصره والضباط والأركان،وادارة المخابرات الداخل والخارج منها والدرك الملكي بكل عناصره.

  • Hassan Saaid
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 18:28

    ان هذا المشكل طول كثيرا نظرا للاشخاص الدين كانوا مسؤولون على هذا الملف حيث كانوا دون مستوى المسؤولية اوغير درايا بالسياسة.في عهد ملك الحسن كان المبعوثون في الامم المتحدة دون المستوى الثقافي والسياسي .

  • عباس عبد الله
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 19:24

    المغرب يندد بالدعاية الكاذبة للجزائر والبوليساريو بشأن الوضع في الصحراء
    ==================================
    هكذا يتصدى المغرب لتسلل ميلشيات “البوليساريو” عبر المنطقة العازلة
    ================
    اي العنوانين نصدق ؟ من جهة دعاية كاذبة ، ومن جهة المغرب يتصدى….

صوت وصورة
آش كيدير كاع: رئيس الجماعة
السبت 8 ماي 2021 - 23:00 21

آش كيدير كاع: رئيس الجماعة

صوت وصورة
باختصار: مساعدة بطعم مرّ
السبت 8 ماي 2021 - 20:00 12

باختصار: مساعدة بطعم مرّ

صوت وصورة
منازل الروح: سر ليلة القدر
السبت 8 ماي 2021 - 18:00

منازل الروح: سر ليلة القدر

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع شكيب الخياري
السبت 8 ماي 2021 - 17:02 1

نقاش في السياسة مع شكيب الخياري

صوت وصورة
منابع الإيمان: قصة ذي القرنين
السبت 8 ماي 2021 - 14:00 8

منابع الإيمان: قصة ذي القرنين

صوت وصورة
تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم
السبت 8 ماي 2021 - 02:06 4

تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم