المغرب ينوي الترشح لاستضافة أولمبياد 2024

المغرب ينوي الترشح لاستضافة أولمبياد 2024
الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:14

اعتبر وزير الشباب والرياضة منصف بلخياط الاثنين 21 مارس 2011 أن المغرب ينوي الترشح لاستضافة الألعاب الاولمبية الصيفية في 2024 أو 2028 وبناء ملعب كبير في الدار البيضاء بين 2012 و2015 سيساعدها في ذلك.


وقال بلخياط لوكالة فرانس برس: “بناء هذا الملعب الكبير بسعة 80 ألف متفرج والمجهز بالبنى التحتية الرياضية الحديثة يجعل مدينة الدار البيضاء مرشحة قوية لاستضافة الألعاب الاولمبية لأول مرة على ارض افريقية”.


وأوضح الوزير المغربي انه لم يتخذ حتى الآن قرار في موضوع الترشح، وان كلفة بناء الملعب ستصل إلى 250 مليون دولار.


وأشار إلى أن بلاده وضعت سياسة لبناء بنى تحتية رياضية من ضمنها تشييد ملاعب في مراكش واكادير وطنجة.


وكان رئيس جمعية اللجن الوطنية الأولمبية الإفريقية، لاسانا بالانفو، قد أكد الخميس الماضي بمراكش، أن إفريقيا، القارة الوحيدة التي لم تحتضن الألعاب الأولمبية، قادرة على تنظيم دورة سنة 2020.


وتساءل بالانفو، الذي كان ينشط ندوة حول موضوع “تنظيم الألعاب الأولمبية بإفريقيا ، حلم أم حقيقة” في إطار أشغال الدورة الخامسة للاتفاقية الدولية للرياضة في إفريقيا إلى جانب العديد من الخبراء الدوليين، قائلا ” الأولمبياد فرصة يجب عدم تضييعها بالرغم من المخاطرة التي تحملها. وإذا كانت مدينة ريو دي جانيرو قد حظيت بهذا الشرف لأول مرة في تاريخ أمريكا الجنوبية، فلم لا إفريقيا؟”.


واعتبر بالانفو وفق ما نقلته وكالة المغرب العربي للأنباء، أن الألعاب نظمت في جميع القارات ما عدا بإفريقيا التي ترشحت عدة مرات من خلال مدن الإسكندرية والقاهرة وجنوب إفريقيا، مشيرا الى أن الوقت قد حان للقارة السمراء لتحتضن هذه التظاهرة الرياضية الكبرى، التي من شأنها تعزيز البنيات التحتية وخلق فرص للشغل وتحسين المستوى الاقتصادي.

‫تعليقات الزوار

35
  • nobleps
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:46

    sans introduction ni bla bla ca me fait plaisir d’entendre cette bonne nouvelle et cette courage et initiative de la part d’un ministre qui doit être pris comme exemple pour les autres.Un ministre qui répond opérationnellement aux orientations royal et aux besoins de toute une nation.Certes on est très heureux et très fière malgré que le travaille effectué par ce grand Mr qui Belkhayyat n’est pas encore parfait parce-qu’il nous manque et je dis bien des compétences bien distribues sur les ligues et établissements régionales et c’est sur ca que je conseil Mr le ministre pour faire attention;l’autre facteur c’est l’absence de compétences de point de vue projet et visions et gouvernance dans les collectivités régionales et c’est un travail a assumer par des autres secteur du gouvernement.beaucoup de choses à dire mais je ne peux pas le faire ici bonne chance Mr Belkheyyat et on est avec vous pour arriver inchaellah

  • hind elmoutali
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:50

    المغرب ينوي الترشح لاستضافة أولمبياد 2024
    هادشي للي خاصنا
    اصرفو فلوش الشعب في والو ا
    ايشغلو الشباب بوالو
    قوالب الخزن

  • عادل
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:44

    نتمنى المزيد من هذا النوع من الوزراء و المواطنين. السيد بلخياط قدوة للجميع في المغرب. وزير يشتغل ليل نهار و لو طموحات لا يعرف المستحيل قريب من الشباب و المواطن البسيط و هو بنفسه شاب. الله يخليك لينا و يعطيوك شي وزارة أهم لكن بعد إكمال المشوار الرياضي.

  • nadir
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:48

    hiihhhhh, il est fou ce moouncif belkhyat ou quoi?? on ne va jamais le faire, car le gouvernement a fait beaucoup de gafes, parmis ces dernières la concentration sur les régions de l’ouest, le sud-ouest, et le nord, avec une ignirance totale de la région de l’orientale, et sans penser qu’il faut costruire un terrain plus honneureux dans cette région, au lieu du terrain charafi d’oujda, qui est devenu très modeste.
    alors lorsque le gouvernement pense a enrichire les infrastructures sportives, le royaume pourra l’organiser

  • عبدالرحيم
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:52

    إنما الاعمال بالنيات إوا نوو ترشحوا لسنة 3011 او 3016 حتى هي و علاش لا وفيقوا اعبادالله راه قهرتونا بهاد النابوبي

  • سنفور غاضب
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:54

    اصبروا شوية حتى نشوفو أولمبياد المظاهرات و الإحتجاجات فين توصل عاد نفكروا فحاجة أخرى، يا قوم أليس منكم رجل رشيد؟ قالك واش خاصك يالعريان؟ الأولمبياد يا مولاي !!

  • ها مناصب الشغل منين كتجي ا20
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 18:06

    فكرة رائعة يا ايها الوزير
    رائعة جدا
    اول بلد افريقي يحتضن الاولنبياد
    دهب كاس العالم فاتيت يا مغرب بما هو احسن
    الله عليك
    يا رب يكتمل المشروع ويطلل انشاء الله بالنجاح

  • عزام
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:58

    على بركة الله on peux

  • involantaire
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:56

    صراحة وزير في المكان المناسب و نتمنى الاستمرار في برنامجك الرياضي الطموح وكلما تجد انتقادات غير هادفة فإنه نجاح لك وشكرا

  • مابل
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 18:04

    ولماذا ستستثمرون في البنيات الرياضية, بما أن الألعاب صيفية, فيمكن الوزارة الإستعانة بملاعب الثانويات و الأحياء الجامعية التي تكون فارغة في الصيف بسبب العطلة, بالمسابح العمومية, الحدائق العمومية, أش خاصك أ مولاي…

  • هشام
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:32

    الله ياخد الحق.اموال الشعب يتم تبديرها في اوهام و احلام مستحيلة.كفانا استهتارا و لنكن واقعيين كما يقول المثل “لبس قدك يواتيك”
    يكفيك ان تراجع مهزلة ترشح المغرب لاستضافة كاس العالم مند 94.و ما تم تبديره من اموال اضافة الى خرجان لعقل وكان المغرب يتوفر على ملاعب من كوكب آخر و بنيات تهز العالم.
    تريدون مرة اخرى تشويه اسم المغرب و تعريض اموال الشعب للنهب في هده الفضيحة.باراكا حشموا شوية الا عندكم شي وجه.
    سولو الشعب و هو يعطيكم لخبار.باراكا علينا غي كاس افريقيا.
    الله يداوي الحال آ بلخياط.

  • khalid
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 18:14

    هناك من يموث من اجل الحرية .و البعظ يتكلم عن ثرشح لا شى ءما.2024 اقول لهم العالم سيثغير و لا نعرف ربم قامث الساعة قبل 2024.هيسبريس مالقيتى شغول اخبار ثسالاو العالم مرون هما كيثكلمو على 2024 محال يبقى واحد منم.

  • hamouda
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:34

    construire 4 terrains à 250 millions de dollars en ce moment de crise c’est du suicide je ne sais pas comment pense ses fassi du gouvernement

  • baraka
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 18:16

    اصبروا شوية حتى نشوفو أولمبياد المظاهرات و الإحتجاجات فين توصل عاد نفكروا فحاجة أخرى، يا قوم أليس منكم رجل رشيد؟ قالك واش خاصك يالعريان؟ الأولمبياد يا مولاي !!

  • LE VIEUX
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 18:02

    ON SOUHAITERA AUX SPORTIFS LA BIENVENUE PAR DES PAQUETS DE CIGARETTES ET CHTOUKIA ET AUX ALLERGIQUES NAFHA.

  • khaled
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 18:12

    Stupid Idea, Clean your streets first, Who will be making money out of it ??
    Sound like I will ask for revolution to clean all people like you, you are pushing me

  • عادل القنيطرة
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 18:08

    السيد الوزير وقيلا بغا يهضر على اولمبياد الرياضيات للاشخاص دوي الاحتياجات الخاصة…

  • Bonne idee
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:30

    Vive le marron ça serait une bonne chose pour les marocains

  • Rachid
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:36

    Monsif Belkhayat est le premier ministre marocain qui bouge pour l’intérêt général les autres bouge pour leurs compte propre

  • saisd
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 18:18

    طموح مشروع٠
    اعجب للتشاؤم والسوداوية التي تسيطر على مجموعة من القراء الدين يكرهون ان يسمعوا اي شيء جميل عن بلادهم٠ ان اي شخص في لعالم يسمع مثل هدا الخبر عن بلده سيشعر بالسرور الا من له عقدة الكره اتجاه بلاده وهم كثيرون بالمغرب٠

  • سبحان الله
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 18:20

    لم يكفيكم بعد تبدير أموال الشعب الفقير وحل مشكلة البطالة التي يعاني منها العاطلين…فكروا في القضاء نهائيا على البطالة و الرشوة مع حلول عام 2020 بدل البحث عن الشهرة العالمية.

  • ريفية حرة
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:24

    المغاربة كيما دار ليكم الواحد وحل فيكم اش فيها إيلا ترشح المغرب للأولمبياد واش احنا اقل من دول كالمكسيك راه كلشي كيعاني من مشاكل وكلشي فيه مظاهرات ولا المظاهرات ديالكم انتم خص بنادم تقطعوا فيه حتى الهوى ما يتنفسوش حيت انتم دايرين مظاهرة وشكون لي داير مظاهرة ماشي 0.001 من الشعب المغربي يعني لاشئ إيوا غبروا علينا خليكم مع الفيس بوك ديالكم (إيلا قادين على حاسوب وحساب في الفايسبوك وكاتقولوا بلي كنموتوا بالجوع فهذه إهانة ليكم ماشي للدولة)
    حتى حد ما فيه الجوع حنا المغاربة فينا غير البلا بلا وكثرة التقليد في غير محلها راكم عيقتوا المغاربة بغيتوا تمنعوا علينا الفن ، الرياضة وبغيتوا تبليونا باكل رمضان والشذوذ الجنسي الله ياخذ فيكم الحق

  • حميدو
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:28

    اولا المغرب بلد التحديات فهو اول بلدكانت له الجراة على طرح ملف احتضان كاس العالم في كرة القدم في وقت كانت العديد من الدول خاصة العربيةلاتصدق ذلك ، تم دخلت على الخط مجموعة من الدول الافريقية في منافسة المغرب سياسياوليس رياضيا، ثم ان المغرب حاليا له من الامكانيات مايؤله لاحتضان هذا العرس الرياضي الضخم فهوحلم قارة.فالسيد الوزير لم يتكلم من فراغ ، فهو يدرك جيدا ان المغرب قادر على رفع التحدي في ظل الاوراش الكبرى التي شيدت في عهد الملك محمد السادس ، فتحية مرة اخرى للسيد الوزير على هذه الجراة وكل مانتمناه هو تظافر الجهود لنيل شرف احتضان الالعاب الاولمبية رغم المنافسة القوية لبعض الدول الافريقية خاصةافريقيا الجنونية عفوا افريقيا الجنوبية التي تضايق المغرب سياسيافي مختلف المحافل الرياضية بوسائل غير رياضية وغير مشروعة.

  • عبد الهادي
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:26

    الشعب يريد ابعادك عن هده الوزارة.
    الشعب لا يريد الكرة يريد الديمقراطية والحرية
    الشعب يريد محاكمة ناهبي المال العام
    الكرة هي تخدير الشعوب
    الشعب يريد تعليما جيدا وصحة جيدة
    الشعب لا يريد السجائر ديالك
    الشعب يريد اسقاط الفساد وانتم جزء منه

  • بمو
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:42

    ملعب الدارالبيضاء بحلبة العدو
    كارثة
    المغرب لحد الان لا يتوفر على ملعب كرة قدم حديث

  • Didi
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:40

    Bon, M. Belkhayat, je vous reconnais l’avantage de prendre des initiatives, et même l’à priori d’avoir “une bonne tête” (et ceci n’engage que moi) Mais de grâce, pas de mégalomanie !!
    Restons dans la logique d’un pays qui se construit, et qui le fait plutôt bien, sur le plan de l’infrastructure sportive. Là encore je reconnais un crédit indéniable: vous avez fait bouger les choses. Il vous reste à faire bouger les mentalités. Et pardonnez moi de vous le dire: vous n’y parviendrez que si vous même, vous parvenez à changer de mentalité. Je vais être plus précis: Qu’avez vous à invoquer “les consignes royales” à chaque fois que vous signez le moindre accord, la moindre initiative que vous prenez est prise “conformément aux recommandations royales”..C’est désespérant à la fin ! Vous savez quoi, Belkhayat ? J’ai la ferme conviction que le roi, homme intelligent et actif, n’en demande pas tant ! c’est vous royqui ressentez le besoin de vou abriter sous le parapluie royal, pour le cas où ça tournerait mal..Soyez plus courageux, affirmez vos choix, si vous en avez, et allez au bout de vos idées. Vous dirigez un ministère fort symbolique pour le Maroc et les Marocains. Ne le dévoyez pas par la culture du “papa m’a dit”. Assumez vos fonctions car les Marocains, après vous seroont appelés à assumer les leurs. “Baraka” avec cette culture du subterfuge et de la sous traitance. Le roi lui même n’a jamais demandé ce que vous vous entêtez à lui attribuer.
    Sans rancune, Moncef. Et bonne continuation. si seulement Fassi Fehri pouvait vous emboîter le pas.. Mais lequel ? paraît qu’ils sont plusieurs !…

  • Bnadm
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:20

    Brothers and sisters,be careful of this gangster, he want to steal more money from CHAAB. Morocco is not even ready for world cup in football. OL games is 10 times difficult; if we suppost that morocco won its organisation.This GANGSTER knows that morocco will never organize OL at least in the next 50 years.But he still want to go for it to maximize his fortune, keep in mind he will be kick out in the street with his government 3 months from now.Morocco does not need stealing more money we should STOP this kind of GANGSTERS that sucks moroccans blood.

  • Ghassen CHAHID
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:18

    أود أن أتحدث بدون أي حزازات شخصية أو حقد، لذا أود أن أوضح شيءأساسي وهو أن السيد وزير الشباب و الرياضة له خرجات يتميز بها لوحده فهو لا يعطي أي أهمية لتصريحاته لكن مايؤسفني هو أنه هناك مجوعة كبيرة من الأشخاص يتميزون بالمدح، إن هذاالوزير هو وزير لمنيرالماجدي إنه ولي نعمته فهو من فرض تعيينه كوزير، ليسب أبناء الشباب المغربي و ينعته بأشد النعوتات، أود أن أوجه سؤال للسيد الوزير ماذا فعل للشباب المغربي و للرياضة المغربية منذ قدومه سوى أقوال والكلام والتصريحات، أما عن القوانين الجيدة المتعلقة بالرياضة فهو من إجناز الوزيرة السيدة نوال المتوكل، أما الوزير الحالي و المتخصص في الماركتينغ فهو يريد فقد أن يلمع صورته كوزير ليسوقها، كيف يمكن أن نتحدث عن تنظيم الألعاب الأولمبية و يربط هذا التنظيم بملعب الدارايضاء و الألعاب الأولمبية هي مجموعة كبيرة من الرياضات تحتاج للعديد من الملاعب بصفات أولمبة الوزير يعرف كل هذا لكن غرضه الأساسي هوالتسويق ويملأ صفحات الجرائد ويروج الكلام في الكلام الخاوي .
    ليس بالكلام أو الفايسبوك السيد الوزير ننظم الألعاب الأولمبية، ليس بوزير فشل في مشروع حانوتي وبوزير مختص في التسويق وفشل في نفس الوقت في تسويق مشروع الفتح الرباطي الذي يبقى بدون جمهمور، وزير له خرجات خاصة به، كيف لهذا الوزير أن يعلن تنظيم الألعاب الأولمبية هو قرار حكومي بالدرجة الأولى،وله تدبير خاص، هل يعقل أن للجنة الوطنية الأولمبية المغربية لم تعقد جمعها العام أزيد من 10 سنوات ؟،هل يعقل أن المغرب لا يتوفر على جامعات لكل الرياضات الأولبية؟هل يعقل أن المغرب تغيب فيه بعض الرياضات لأولمبية نهائيا؟ يقول المثل الدارجي :” لالة زينة وزادها نور الحمام”، اتقي لله ياوزير اللعب يا وزير Bling Bling

  • mohamed
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:22

    ملعب الدارالبيضاء بحلبة العدو
    كارثة
    ملعب الدارالبيضاء بحلبة العدو
    كارثة

  • ولد لبلاد
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 18:22

    اش خاصك ا لعريان ؟؟ خاتم ا مولاي
    وا سي لوزير نتفهم انك تشكل الاستثناء بين فريقك الفاسد على الاقل انت لا تخشى التصريحات و الخرجات الاعلامية و الاكثر نشاطا هادشي ما فيهش شك و لكن يا اخي هاد لحماسة يجب ان تبقى في اطار المنطق . لمغاربة ا سي لوزير محتاجين شغل محتاجين تطبيب مجاني محتاجين سكن لائق محتاجين حقوق محتاجين اصلاحات في جل الميادين محتاجين معيشة على قدهم محتاجين تعليم عمومي في المستوى محتاجين التفاتة للمناطق الشعبية محتاجين بزاف ديال الاساسيات ما باغين لا اولمبياد ولا سيدي زكري الى كان هدفكم السياحة فتلك هي الطامة الكبرى و استمرار عقدة الاجنبي .
    خلاصة القول سلكوا ريوسكم غير من حريرة موازين عاد فكروا فحدث عالمي كبير ما كيتعطاش لمن والا.

  • ahmed
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 18:10

    المتحضرون يبنون الكليات والمعاهد والمدارس والمستشفيات… والمتخلفون كالمغرب مثلا يصرفون اموال الشعب في المهرجانات الخلاعية والملاهي والملاعب…
    حسبنا الله ونعم الوكيل. ان لله وان اليه راجعون.
    رحم الله من عرف قدره.

  • ahmed
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:16

    Pour quoi pas améliorer des soins de santé ou réformer le système éducatif, aah bon on vaut faire comme les autres. pourquoi ne pas investir dans les hautes technologie ou avancer au niveau des infrastructures des autoroutes ou des trains des métros et bus convenables on veut juste faire comme les autres pays en organisant des grands évènements sans voir que ce qu’ils ont ces pays en plus de nous. nous les marocains on est vraiment drôles

  • Didi
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:38

    Un appel à Moncef Belkhayatt: SVP, n’allez pas l’appeler Grand Stade de Casablanca. J’habite à deux arrêts RER du Grand Stade de France de St Denis. Les autorités françaises l’ont appelé Grand stade de France. De grâce, soyez inventifs et pour une fois, cassez cette régle idiote du mimétisme. Ne l’appelez pas Grand stade de Casa. Pitié ! Arrêtez avec le suivisime, le temps de l’esclavage mental est révolu. C’est pas les symboles qui manquent. Si vous êtes à court d’idée, ouvrez un appel, sollicitez les contributions des Marocains, ça nous changera des souscriptions où les Marocains sont tout juste bons à payer, mais jamais à contribuer par leurs idées.Dieu que ce serait beau, un stade qui s’appelerait, (c’est juste une suggestion) Stadium Khattabi..
    J’osais pas dire Stadium Benbarka. ça serait tellement joli pourtant.
    Enfin, appelez le comme vous voulez, même Stade Batata mais SVP pas Grand Stade de Casa. Car avec un tel nom, vous consacrez 2 choses: 1-votre manque d’indépendance d’esprit. 2-votre manque de créativité.

  • انتهازي
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 18:24

    الناس خداما على جيوبها تنتهز فرصة الكرسي مدام ان البقرة المغربية حلوب تحت سيطرة الاقطاعيين الجدد

  • م ظ
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 18:00

    هذا وزير وقف في وجه شباب 20 فبراير وهو وزير الشباب يا حسرة.

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 3

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 6

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 4

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 20

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 20

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 36

تخريب سيارات بالدار البيضاء