المغرب يواجه تحدي تمويل الإصلاحات الكبرى وتخفيف آثار أزمة "كورونا"

المغرب يواجه تحدي تمويل الإصلاحات الكبرى وتخفيف آثار أزمة "كورونا"
كاريكاتير: عماد السنوني
الخميس 18 نونبر 2021 - 22:00

قالت فوزية زعبول، مديرة الخزينة والمالية الخارجية بوزارة الاقتصاد والمالية، إن الاقتصاد الوطني يوجد اليوم أمام منعطف هام يتمثل في أهمية حجم التمويلات الضرورية لمواكبة الأوراش الكبرى للإصلاح وضرورة معالجة الإرث المالي للأزمة الصحية لجائحة فيروس كورونا.

وأوردت زعبول، في تقديم للتقرير السنوي لمديرية الخزينة والمالية الخارجية برسم 2020، أن التقدم المشجع في عملية التلقيح والزخم المستمر للإصلاحات، ساهما في ترسيخ الانتعاش الاقتصادي مدعوما بالأداء الجيد للموسم الفلاحي.

وجاء في التقرير أن “الاختلالات الماكرو اقتصادية أصبحت مقبولة على نطاق واسع من قبل المجتمع المالي على المستويين الوطني والدولي، لكن تصحيحها في أفق قصير يبقى ممكنا. ومع ذلك، فإن التحدي يكمن في القدرة على الاستمرار في تعبئة الموارد اللازمة لتمويل النمو”.

وذكرت زعبول في كلمتها أن “المغرب نظرا لموقعه الجغرافي وانفتاحه الاقتصادي، لم يسلم من أزمة فيروس كورونا المستجد التي تفاقمت تداعياتها الاقتصادية بفعل الجفاف، وهو ما نتج عنه صدمة ذات حجم غير مسبوق”.

وأبرزت المتحدثة أن الأزمة أدت إلى ركود اقتصادي حاد بنسبة ناقص 6,3 في المائة، وتفاقم تاريخي لعجز الميزانية بنسبة ناقص 7,6 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، كاشفة أن تدهور هذين المعيارين الأساسيين للتوازن الماكرو اقتصادي، “كانت له انعكاسات تلقائية على نسبة المديونية التي قفزت بشكل حاد بـ11,5 نقطة في عام واحدة”.

واعتبرت المسؤولة بوزارة الاقتصاد والمالية أن “الإدارة الاستباقية لأزمة فيروس كورونا المستجد برؤية مستنيرة للملك، خففت بشكل كبير من الآثار الاقتصادية والاجتماعية للوباء”، بحيث سعت الدولة للحفاظ على نقاط القوة في الاقتصاد الوطني، وهي صحة المواطنين والقدرة الشرائية للأسر والعلاقة بين الأجير ورب العمل والعلاقة بين الزبون والبنك، ناهيك عن استئناف النشاط الاقتصادي بمجرد رفع القيود، مع وضع الأسس لاستراتيجية ما بعد الأزمة.

وأوردت زعبول أن “أزمة فيروس كورونا المستجد جلبت اضطرابات عميقة لكنها تبقى أزمة غنية بالدروس، بسبب ما رافقها من أزمة اقتصادية عالمية ناجمة عن تعطل سلاسل التوريد وتقلبات السوق وتوقف مفاجئ للنشاط نتيجة الإجراءات التقييدية لحركة التنقل التي فرضت في عدة دول”.

‫تعليقات الزوار

11
  • Naima
    الخميس 18 نونبر 2021 - 22:19

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

    هناك أزمة كوفيد 19 و الجفاف و ركود اقتصادي + عجز الميزانية = مديونية أكبر، لكل هذه الاسباب قضت المحكمة بزيادة الاسعار الصاروخية التي لن تزيد الى الطين بلا نحو خفض القدرة الشرائية وزيادة الطبقية وانتشار الفقر في اوساط كانت سابقا مستورة الخ الخ.

    اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
    اللهم صل وسلم على نبينا محمد.

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • سلوى
    الخميس 18 نونبر 2021 - 22:21

    الإصلاحات الكبرى هي المواطن المغربي الذي تحمل الأزمة بصبر أيوب فيجب إنقاذه أولا قبل الجماد

  • normal
    الخميس 18 نونبر 2021 - 22:27

    البلدان التي فرضت الحجر الصحي لمدة طويلة وأغلقت إقتصادها فنورمالمو انها ستعاني بعد الجائحة.
    أما البلدان التي لم تغلق إقتصادها وفرضت الوقاية من وكرونا وليسًالحجر الشامل وليس الحجر الشامل وليس الحجر الصحي اللعين الملعون فإقتصادها عادي جدا مع نمو ملحوظ ككندا و يابان و الصين التي لم تفرض حجر صحي طويل وإغلاق طويل جدا كالمغرب.

  • Kennedy
    الخميس 18 نونبر 2021 - 22:27

    c le tresorier qui doit dire ca ou se cache t il?
    Ces incompetants conduisent le maroc a la faillite
    Je vous assure tous qu il n y aurait aucune relance economique dans l avenir
    nous on risque tous notre argent pour faire qq chose de quoi se nourrire pour ne pas mourire et ces salopards dans leur bureau climatises et fauteuilles eb cuires benificient des caisses noires
    que la malediction du Dieu tombe sur eux Amen!

  • اسين
    الخميس 18 نونبر 2021 - 22:30

    اظن انه حان الوقت للدولة ان تتوقف عن تحليلات كورونا واحصاء المصابين وتتوقف عن التلقيح وتلغي جميع اجراءات كورونا والحجر وتعلن عن العودة بشكل كامل الى كما كانت عليه الامور قبل ما يسميه الاعلام كورونا فهدا اليوم اقل من 100 اصابة ووفاة واحدة من اصل قرابة 40 مليون شخص ادن لا داعي لاي اجراءات راه كرهنا هاد كورونا وحتى نفسيا ضغطات علينا هاد الدولة بزاف باركا ولا غايبقا الاقتثاد هاكا

  • علي
    الخميس 18 نونبر 2021 - 22:33

    اكبر مشكل حاليا في المغرب هو انحباس المطر والجفاف مما يندر بازمة في المنتوات الزراعية وقلة الماء والهجرة القروية وارتفاع الاسعار لدلك على الحكومة منع زراعة بعض المنتوجات التي تستهلك الماء كالدلاح

  • Nabil
    الخميس 18 نونبر 2021 - 22:39

    البلد الوحيد في العالم اللذي حطم الرقم القياسي للحجر الصحي وحالة الطوارء ومازاااال نفكر في تمديد الطوارء الى مالا نهاية .

  • اسامة
    الخميس 18 نونبر 2021 - 22:56

    قراءة المقالات و بالتحديد السياسية و الاقتصادية ، أرى ان المحتوى أكثر تعاسة عن روتيني اليومي، لأن تعليقات السياسيين عكس الواقع ، فلم يكن شيء في الواقع ساهم في اصلاع الوضعية المتؤزمة التي يعيشها المواطن . و يبقى السؤال مطروحا ، كيف هؤلاء سوف يستجيبو امام الله ؟؟؟؟

  • محمد
    الخميس 18 نونبر 2021 - 23:31

    الحل سهل كما العادة زيدا في الضرائب والماا والضوا واقتطعوا من أجور الخاص والعام باش نعمروا صندوق

  • مواطن يريد الهجرة من المغرب
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 01:07

    المغرب يواجه تحدي تمويل الإصلاحات الكبرى وتخفيف آثار أزمة “كورونا عن طريق الزيادة في أسعار المواد الغذائية وضرب القدرة الشرائية للمواطن ، فهو يغلب فكرة التنمية الاقتصادية على حساب التنمية الاجتماعية ،إذن عن أي إصلاح يتحدثون إن لم يكن هذا الإصلاح يخدم المواطن المغربي.

  • omar
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 06:37

    أمر سهل حاربوا الفساد و الرشوة و نهب المال العام و حرروا الاقتصاد من أصحاب الريع و الاحتكارات الإدارية مثل باترون المازوط بالمغرب و سيتنفس الاقتصاد و تزداد الاستثمارات و ستتوفر فرص الشغل و يزداد الرواج التجاري. لا توجد حلول سحرية تحرك الاقتصاد و في نفس الوقت تحافظ على الفساد

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب