المغرب يَحضُر مَعرِضاً فِلاحيّاً بـ"تل أبيب"

المغرب يَحضُر مَعرِضاً فِلاحيّاً بـ"تل أبيب"
الثلاثاء 15 ماي 2012 - 15:43

يحضر المغرب ضمن الوفود الدولية المشاركة في الدورة 18 للمعرض الدولي للتكنولوجيات والمنتجات الفلاحية (أغري تيك) الذي ينظم ابتداء من اليوم 15 ماي الى غاية 17 منه بتل أبيب عاصمة الكيان الصهيوني.

وحسب الموقع الرسمي للغرفة التجارية الفرنسية “الإسرائيلية”، فإن المغرب يشارك كوفد زائر من بين 7 بلدان أخرى (ماليزيا، الهند، مصر، التايلاند، تركيا، الصين، بالإضافة إلى أمريكا الجنوبية)، إلى جانب العارضين “الإسرئيليين” والأجانب من دول كهولندا والهند وقبرص وتايوان وتركيا وإيطاليا وإسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية.

واستنادا إلى ذات الموقع، فإن المغرب سيحضر كزائر وليس كعارض رسمي، حيث من المنتظر أن تقوم حوالي 190 شركة صهيونية متخصصة في تكنولوجيات الزراعة منها حوالي 150 شركة مصدرة إلى السوق العالمية كالإتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية وباقي الدول المتقدمة، بعرض منتوجاتها على الزائرين الأجانب من أجل تبادل التجارب وجلب الاستثمار.

وكانت كل من “مجموعة العمل الوطنية لمساندة العراق وفلسطين” و”الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني” قد وصفتا مثل هذا التواصل المغربي الرسمي مع الكيان الصهيوني إعلاناً عما سمته بدايات الانخراط الكامل في المشاريع الصهيونية “المقيتة” التي تجاوزت كل الخطوط الحمراء.

وطالب بيان صادر اليوم الثلاثاء عن المجموعة والجمعية تحت عنوان: “وتستمر المعركة من أجل فلسطين”، بمناسبة حلول الذكرى الـ64 للنكبة الفلسطينية، بإيقاف “السعار التطبيعي الخياني المتصاعد” بشكل مستفز وداعم للجرائم الصهيونية، تحت أي غطاء كان، كما أكّدتا مطلبهما في المذكرة التي قدماها لرئيس الحكومة في هذا الشأن، و”المتعلق بضرورة الإسراع بإصدار قانون يجرم أي شكل من أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني والصهاينة”، يضيف البيان الذي توصلت هسبريس بنسخة منه.

ومن جهتها، أدانت “بي دي اس” فرع المغرب (مبادرة مقاطعة “اسرائيل” و سحب الاستثمار منها و فرض العقوبات) لما سمته سياسة وزارة الفلاحة والصيد البحري المغربية المتعاونة مع الاحتلال، معتبرة مشاركة المغرب في هذا المعرض الدولي للفلاحة بتل أبيب، في مراسلة موجهة لعبد العزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري، توصلت هسبريس بنسخة منه، بالتواطؤ في فك العزلة عن هذا الكيان المجرم و تساهم في تقوية اقتصاده بفتحها الأسواق المغربية في وجه الآليات الفلاحية و البذور الآتية من الأراضي المحتلة.

وقد بلغ حجم المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل 50 مليون دولار أمريكي سنويا، همّت العديد من المجالات والقطاعات الزراعية والصناعية وغيرها، وذلك حسب تقرير لموقع “slate afrique” نُشر العام المنصرم، يكشف فيه الأخير أن المغرب بقي مستمر في علاقاته الاقتصادية ومبادلاتها التجارية مع “اسرائيل”، حيث أن وسائل الإعلام الإسرائيلية كـ ” جيروزاليم” و” يهودوت أهارونوت” تنقل بشكل منتظم أحداث توقيع الاتفاقيات التجارية والمالية بين البلدين، إنْ مع مسؤولين حكوميين أو مع رجال أعمال القطاع الخاص، وذلك وعلى الرغم من الأصوات الشعبية المتعالية بمناهضة ورفض كل أشكال التطبيع مع “تل أبيب”.

‫تعليقات الزوار

187
  • soufiane
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 16:21

    ولاتتخدو اليهود والنصارى اولياء

  • aya
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 16:22

    أويلي ماصبتو فين تمشيو. باااااااااااااز

  • amine
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 16:27

    اللهم إسرائيل ولا الجزائر …

  • amine
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 16:28

    لن يرضو عنك اليهود حتى تتبع ملتهم. لا حول و لا قوة الا بالله.

  • لا للتطبيع باي شكل
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 16:30

    وا عباد الله لماذا المسئولين لا تنصتون الى الشعب الذي يصرخ كل يوم و بشى الوسائل لالالالالالالالالالا للتطبيع مع الكيان الصهيوني
    كل يوم يفتح الصهاينة بابا جديدا لتمهيد الطريق للتطبيع الكامل
    بالله عليكم اقفلوا كل الابواب و ريحونا

  • Honteux
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 16:31

    Salam
    Je voudrai juste savoir comment les autorites marocaines ne dementissent pas ce communique francais. J'espere que c'est une blague au moins. si c'est vraiment reel, c'est honteux de la faire sachant que le Maroc est un pays musulman et que nous sommes avec nos freres en Palestine. C'est la politique de double faces, on est avec vous mais nous travaillons en cachette avec vos ennemis, la ilaha ila allah

  • fouad
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 16:33

    يريدوننا أن نأكلوا ما صنع اليهود لعنهم الله
    أموالهم و أدواتهم حــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرام
    حسبنا الله حسبنا الله فيكم

  • Salima
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 16:33

    هلل يا بنكييييييييييييييييييييران . وا حصرتاه

  • Arab
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 16:34

    المغرب و مصر بالاضافة الى قطر كانوا دوما من اقطاب التطبيع , و كمغربي حر ..اشعر بالخزي حيال ذلك 🙁

  • مغربي عادي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 16:34

    و فيناهو المشكل ؟ انا بعدا ماعانديش مشكل مع هاد القضية اسرائيل دولة متقدمة تكنلوجيا و ممكن نستافدوا منها

  • abouinan
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 16:34

    مشكلتنا ليست في المعرض او الثمثبلبة لان العالم التكنولوجي ليس له رادع ولكن اخشى كل مااخشى عليه ان يساومونا في ديننا وعقيدتنا وحرق مصاحف قرأننا الكريم.نعم للمبادلات التجارية ولا ثم لا للمس في مقدستنا…ع.ابوعنان

  • anonyme
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 16:34

    ستظهر بعض التعليقات تقول لا مخصهمش امشيو لا إسرائيل … !!
    اسمعو اسرائيل يذكرو فلسطين نساو بلي مريكان و غرب كامل فحال اسرائيل بنادم مبنج مسكين …

  • الهاني
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 16:35

    سيدي اش بغينا بالالات الغربية الصهيونية العلمانية المادية الالحادية؟ و باركا علينا غير المحراث الخشبي و النعايل و انتظار هطول المطر و العودة الى ثقافتنا و ديننا و هويتنا و ثقنيات فلاحتنا القديمة و المباركة –

  • حمزة
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 16:36

    vive moroco
    أتمنى أن يفهم ضعاف الإنتماء والإعتزاز بالوطن المغربي أن فلسطين أو الشرق بأكمل لايهمنا فنحن لنا ثقافتنها وهمومنا ومشاكلنا وقضيانا الخاصة
    .
    فالناس تسعى الى الأمام ولا تعود الى الخلاف وداعا أيتها القضية التي اهلكت عقول المغاربة وفرقة بينهم وأعدتنا الى التخلف عاش العالم بكل أطيافيه وما يهمنا هو الصالح لنا

  • اكرم
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 16:37

    اذا كانت زيارة للإطلاع على آخر تكنولوجيات تطوير القطاع الفلاحي فمرحبا خصوصا و أن الدول المشاركة هي من البلدان الصاعدة ( ماليزيا الهند التايلاند تركيا الصين ) فوجب على المغرب الإقتداء بسياساتهم أما من سينتقدون هذه الزيارة فلابأس نجلسوا في بيوتنا و نوحد بروفايلاتنا الفيس… عندئذ سنرعب الصهاينة و تحرر القدس و فلسطين و و و و الخ

  • Mustapha
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 16:37

    اللعنه على كل من يسمح لنفسه و ضميره الانصياع لطلب الصهاينه و الذهاب الى تلك الارض متوددا للقرده و الخنازير ..لن يخلف الله وعده، سيخرجون من ارض المقدس عاجلا ام اجلا .

  • Eddali
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 16:37

    اسرائيل تؤمن بالحرية والانسانية ولكن على حساب الاخر.

  • عثمان
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 16:39

    وكيف لا يحظر المغرب وهو من البلدان الرافعة للشعار التاريخي مع غيره " خلقت إسرائيل لتبقى.." أجل خلقت إسرائيل لتبقى وخلقتم أنتم ياعرب خرافا وبهائم أنشأنا كياننا على انقاضكم، فانظروا ماذا حدث لنا وماذا حدث لكم..وإذا كنا نحن بنوا إسرائيل..فبنوا من انتم..؟؟

  • abdelkhalek islam
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 16:39

    هل من أحد يشرح لنا ويكون بليغًا في اللغة العربية ….؟
    المغرب سيحضر كزائر وليس كعارض رسمي ..!؟
    اللهم علمنا التؤيل يارب…..

  • مــــــهــــــاجـــــــــر
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 16:40

    هذه هديتنا لكم.. يوم نكبتكم…
    عذرا، عذرا، عذرا يافلسطين.

  • said
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 16:40

    كفاكم سداجة ومزايدة المغرب هو أقل الدول العربية تعاملا مع اسرائيل ادا قورن بمصر والعراق وتونس فلسطين والأردن والدول الخليجية خاصة قطر .
    فاستخدموا عقولكم يرحمكم الله.

  • أسامة
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 16:41

    قبّح الله التطبيع مع بني صهيون

  • غير و صافي بلا فعل
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 16:42

    السلام عليكم لاحولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم اللهم ان هذا منكر مذا ننتظر من اناس لا شفقة ولا رحمة ان يايدوا كل مشروع ضد الباطل و هم اكثر قوم يحللون ما احل الله و يحرمون ما احل الله فما الشعب باكثر المطالب وما الحكام بالحرصين عليه كفى سطور و خطوط عريضة و كيف المنتوجات الصهيونية موجودة بالاسواق و الشعب يشتري بحجة اقبح لا يوجد مجا ل. للقتناء الا هذا و اسأل هل للحكومةنيت لمنع هذا كيف هي المؤشرات اما الشعب فمتا لتزم بمساعدة فلسطين و نفسه بمقاطعة المنتوجات الصهيونية فتوكلوا على الله الله االوطن الملو

  • bomedienne
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 16:42

    vous n'avez pas honte
    la presence des juifs a SOUIRA chaque annee veut tout dire pour moi.

    publiez l'autre avis

  • فلاح
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 16:42

    اسرائيل وما ادراك ما اسرائيل في الميدان التكنلوجي الفلاحي . بصفتي كفلاح اكاد اجزم بانه لا تجود ضيعة فلاحية في المغرب لا تستفيد من التجهيزات الفلاحية الإسرائيلية من المعروف الآن، أنه منذ سبعينات القرن الماضي، ظلت الشركات الإسرائيلية تبيع التجهيزات الفلاحية للمغرب، في البداية كانت تتم العمليات مباشرة، وبعد ذلك بواسطة الشركة الهولندية "سلويس وكروت" وشركات أوروبية أخرى وأغلبها مستقرة بقبرص. علما أن البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ساهما في تمويل جزء كبير من اقتناء المنتوجات الإسرائيلية بواسطة قروض منحت للمغرب. وبهذه الطريقة ولجت شركة "نيطافيم" الإسرائيلية إلى الضيعات المغربية في واضحة النهار، وهي التي كانت وراء فضيحة بذور الطماطم الفاسدة المستوردة من إسرائيل، والتي ألحقت أضرارا بالغة بزراعة الطماطم ببلادنا في عدة مناطق مغربية رائدة في إنتاجها. وقد تبين عبر أكثر من مصدر خارجي أن الأمر كان مقصودا ومخططا له.

  • وديع
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 16:43

    للأسف هدا هو الواقع! إسرائيل اختارت لنفسها مند الأزل طريق العلم والمعرفة، وهاهي اليوم دهبت بعيدا في الميدان الصناعي والتكنولوجي بما في دلك الصناعة الحربية، حتى وضعت لنفسها مكانة مهمة بين الأمم المتقدمة والمتحضرة في العالم؟! وبعض المسلمين يكتفون فقط بالدعاء لهم بالويل والهلاك والفناء! نظرا لقوة وصلابة أعدائهم! لكن الله سبحانه لايريد أن يلبي دعواتهم!!!فإسرائيل لم يقع فيها .هل يعقل ونحن في القرن 21!! أن الأغلبية الساحقة من العرب والمسلمين لازالوا بعد! لم يستطيعوا حتى إنتاج المواد الغدائية الرئيسية في بلدانهم!! ويستوردون جلها من أسيادهم الغربيين وغيرهم!! ولولاهم لما استطاعوا أن يحصلوا حتى على قوتهم اليومي!لأن الجهل والتخلف والحقد والنفاق لازال يعشعش في مجتمعاتهم ويكتفون فقط باستعراض عنثريات حناجرهم من حين لآخر! لأنهم أقوياء فقط بالصراخ والتهديد وشاطرين كدلك في السب والشتم والتجريح ضد كل من يختلف معهم فكريا وثقافيا!

  • SKALI FAROUK
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 16:43

    des fois je ne vous cache pas, j'aime entendre parler de ce petit et grand pays a la fois au lieu de l'algerie qui nous fait voir de toute les couleurs (ami deguise)

  • mhamed Laabali
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 16:43

    Bonjour,
    Si le Maroc veut se développer et évoluer dans le bon sens, il ne doit en aucune manière rester enfermé dans ses frontières. Il doit participer à toutes les manifestations ( économiques politiques, culturelles…)
    Ce n'est pas parce que cette foire se tient en Israël que le Maroc ne doit pas y participer. Nous aurons aimé qu'il soit un exposant au lieu d'être un visiteur.
    N'oublions pas que certains secteurs de notre agriculture et non des moindres dépendent étroitement de l'expérience et du savoir faire israéliens.
    Alors, soyons pragmatiques et cherchons tout ce qui est utile pour notre pays où qu'il soit, même en Israël !
    Amicalement !!

  • جمال
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 16:44

    وتستمر المعركة من أجل فلسطين

    ما شاء الله

    رحم الله المسلمين الأحرار الحقيقيين و الغيورين على دينهم

  • فلاح
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 16:44

    وخلال منتصف الثمانينات وتسعينات القرن الماضي، تمكنت بعض الشركات الإسرائيلية وأخرى أوروبية، مثل شركة "فيف كونترول" الإسرائيلية وشركة "ريكافيم" الإسرائيلية الاسبانية و"زيماك" وشركة "تاهال" وشركة "سوبروما" وشركة "حيفا شيميكال" وشركة مارتيشيم" وغيرها من الشركات الإسرائيلية، من اختراق النسيج الاقتصادي المغربي

  • morad el sba3
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 16:47

    قاليك الاسلاميين … وا حزب الاستقلال ماكانش كايدير هاد شي
    التطبيع عين باين … و فالتفزة كايغمقوا علينا ويقول ليك كندعموا القضية الفلسطينية
    اودي اللعبة بانت مابقيتش كانتسنا والو منهم …ندمت علاش صوت للعدالة والتنمية

  • Nabil
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 16:48

    أعود بالله من غضب الله.
    ما سمعنا بهذا.
    قمة التطبيع وخلاص.
    حسبي الله ونعم الوكيل
    حسبي الله ونعم الوكيل
    حسبي الله ونعم الوكيل

  • hamid
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 16:49

    لم يعد يشرفني ان اكون مغربيا فالمغرب لم يعد للمغاربة الشرفاء و لكم واسع النظر.
    المرجوا النشر جازاكم الله خيرا.

  • morad
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 16:55

    مزيدا من التطبيع مع الصهاينة ولو بطريقة غير مباشرة
    عذرا فلسطين كان الله في عونك
    لا حول ولا قوة إلا بالله

  • محمد
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 16:55

    كنت دائما اقولها رغم تحفضات الاخرين, الحقيقة المرة هو المغرب بلد لم يجد طريقه الدينية بعد, هو دولة اسلامية بموجب الدستور و دولة علمانية بموجب الواقع المغربي ( الحانات, دور الدعارة, الفساد الاخلاقي, العري العلني …) و في بعض الحالات يظهر يكون من اشد المنافقين بدليل الدعم العلني للقضية الفلسطينية و في المقابل التعامل السري مع الكيان الصهيوني و التعاون العسكري مع احد اقذر الجيوش في العالم ( القوات الامريكية التي سفكت دماء المسلمين ).

    انا لا اعمم الحكم و لا اتكلم عن الشعب المغربي, لكن اتكلم عن المؤسسات و الدولة التي لا يهمها الا المصالح, فمن المخجل ان نترأس لجنة القدس الشريف من جهة و من جهة اخرى نستقبل برلماني صهيوني في قبة برلماننا و نقيم مسابقة للرقص في مراكش لتديرها راقصة صهيونية ….

    الصمت شيطان اخرس.

  • إدريس
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 16:58

    يا أعداء التقدم، يا أعداء الوعي يا أعداء الديمقراطية، اتركوا المغرب وشأنه، اتركونا نغير وضعنا، نريد للمغاربة العمل، التقدم السير إلى الأمام. نريد للمغاربة العيش الكريم كباقي الأمم. إذا أردتم فلسطين فدافعوا وموتوا من أجلها. أنا ومساندي العلم والتقدم والإزدهار نساند هذه الفكرة ونطمح أن نتعاون في المستقبل القادم مع إسرائيل صاحبة مشعل التكنولوجيا.

    هسبريس هل أنت معي أم معهم، انشري وجهة نظري واتركني أحارب الأوباش فقد سئمت الصبر…

  • mopl
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 16:58

    hhhhh et hier la classe politique nous fait croire qu'ils sont avec lALQUDS et les paleticiens, tous avec leurs ecahrpes. LLAH YENAL LLI MAYEHCHEM. Monafikin

  • hassan
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 16:59

    إذا قدر للوفد المغربي أن يشارك في المعرض الإسرائيلي بتل أبيب فمعنى ذلك أن حكومة العدالة و التنمية هي مجرد دمية جيء بها للحيلولة دون قيام الثورة و محاسبة مجرمي الفساد. كما تعني هذه المشاركة أن الحاكم الحقيقي للمغرب ليست حكومة بنكيران، و لكن حكومة الظل التي تحمي الفساد و المفسدين.

  • youssef
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:02

    j'en vois aucun inconvénient.vive le maroc, vive israel

  • اسماعيل زياد
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:05

    إذا كان الفلسطينيون يقبلون على منتجات الاسرائيلية وهم الدين يهمم الأمر……, نحن يجب علين أنتعلم منهم لتطوير فلاحتنا ويمكن أن نشتري منهم حتى سلاح أهم شيء هو تنمية بلدنا……… التاريخ الاسلامي في لحروب كانت دائماً تفوز الإمبراطورية الغنية في عصر المرابطين والموحدين كنا قوة عضمى وإنشاء الله سنعود لنصبح قوة عضمى في هذا العالم

  • شقلوب
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:06

    ماشاء الله قبل 1200 عام سنة انطلقت 130 سفينة حربية مغربية للسطان الموحدي عبد المؤمن الكومي من سواحل المغرب لدعم صلاح الدين الايوبي في تحريره لبيت المقدس واليوم تنطلق من المغرب وفود واجهزة فلاحية لدعم اقتصاد بني صهيون فسبحان مغير الاحوال

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:08

    الشعب يتضامن مع الاسرى و الشعب الفلسطيني و يتظاهر و في نفس الوقت الناس الكبار ديال هاد البلاد تيتعاقدو و تيطبعو مع الصهاينة في السر و العلن

    مفهمتش علاش متيطبقوش راي و إرادة الشعب

    و لكن لي تيقلب على خلا دارو غادي يلقاها يلقاها بسباب النفاق

  • abdo5
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:08

    "فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِم يَقُولُونَ نَخْشَى أَنْ تُصِيبَنَا دَائِرَةٌ فَعَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِنْ عِنْدِهِ فَيُصْبِحُوا عَلَى مَا أَسَرُّوا فِي أَنفُسِهِمْ نَادِمِينَ"

    وفين ديك الشعارات ديال : قاطعووووهم
    و بلا بلا بلا
    لكن هذا ليس غريبا خصوصا إذا علمنا أن هناك شخصيات مرموقة تنتمي إلى التجمع الماسوني و بالتالي لن نستغرب أي تشبث بالكيان الصهيوني من طرفهم.
    لا تطلبو المعونة من القاتل لإخواننا فنحن نريد أن نموت جوعى كراما .. على أن نحيا مبطونين مذلولين.

  • مغربية
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:16

    اريد ان افهم الايجدر بدولةبها رئاسة لجنة القدس وشعبها مسلم ان تغار على اخوة لهم يدبح اطفالهم وترمل نساؤهم فعوض ان يقاطعو الكيان الغاصب ويعاهدو الفلسطينيين نراهم يعملون العكس لكن نظل من سكان المغرب الدي ان كنت فيه لا تستغرب

  • hamada
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:16

    أسيدي ماشي مشكل

    لكن إجيبو معاهم ديك التكنولوجيا ويديرو ليها copier coller ونخرجو منها بزاف ونستعملوها في الإقتصاد ديالنا ونكونو ضربناهم في العمق ونديرو ليهم الحلاقم

    ديك الساعة غادي نافسوهم في المنتوج . ونبيعو بتمن أرخص عليهم للفلسطينيين والعراق ونطيحو على باباهم البق والزلط

    هادي هي اللعبة السياسية حيت غادي نخليوهم إشريو من عندنا بزز

  • المغرب الا و اخيرا
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:16

    نعم للصداقة المغربية الاسرائيلية,نعم للاخوة الاسراييلة المغربية ما دام هناك مليون و نصف اسرائيلي من اصول مغربية.انا شخصيا افضل اسرائيليا واحدا من اصول مغربية على مليون فلسطييني منافق.في اسرائيل يعامل المغربي باحترام و تقدير كبيرين ويتمتع بكامل حقوقه كما هو الحال في اسكندنافيا,اما في الخليج فبعامل كالحيوان و يستعبد نهارا جهارا عن طريق نظام الكفيل.في الوقت الذي كانت اسرائيل تساعد المغرب لصد اعتداء المرتزقة كان الفلسطينيون يدربونهم على حرب العصابات و يشاركونهم في تعذيب اسرانا الابطال حتى الموت.

    لا فلسطين و لا بردقيز ولا سيدي زكري ولا هم يحزنون.

    المغرب اولا واخيرا الى ان يرث الله الارض ومن عليها-

    عاش المغاربة يهودا كانوا او مسلمين اينما وجدوا.

    لا للخونة.

    و السلام على من اتبع الهدى.

  • مغربي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:18

    السلام عليكم ورحمة من الله تعالى وبركاته
    هذا ما كنا نخرج عليه حلوقنا " الموت لإسرائيل" وهذا ما نناشد به كشعب " يا فلسطين ارتح ارتح سنواصل الكفاح" .
    لكن ماذا يقع في الأعلى ؟ في الأعلى اخي الكريم نجد استظافة راقص صهيوني ليعلم بناتنا الرقص والتمايل و" التحلوين" – استسمح على هذا المصطلح- . وفي الأعلى يا مغربي حضور وفد من المغرب للمعرض الصهيوني . وأين ؟؟!!!بتيل ابيب يعني بختم الجوازي اسرائيلي ، وهذا عندهم لا يسمى تطبيع.
    ان كنا نتظامن بالصور على البروفيلات نصرتا لإخواننا المحتجزين عند الصهاينة، وكنا ننادي تحيا فلسطين. لماذا لا ننادي الأن بتعليق هذه المشاركة؟
    لماذا لا نملأ الفايسبوك بصور للرفض؟
    عش كريما ومت كريما ، ولا تتابع الناس غرائزهم

  • OMARABOUMAHDI
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:19

    PAS LOIN QU HIER,PLUSIEURS MILLIERS DE MAROCAINS RESIDENTS EN ISRAEL SONT VENUS SE RECUEUILLIR SUR LES TOMBES DE LEURS PROCHES ICI AU MAROC ET PERSONNE N EST SENSE LEUR EN EXPRIMER SON OBJECTION A CE DROIT.DES MAROCAINS QUI VONT CHERCHER LES NOUVELLES TECHNOLOGIES PUREMENT ALIMENTAIRES CHEZ LEURS COMPATRIOTES MAROCAINS INSTALLES AILLEURS JE NE TROUVE PAS A MON SENS DE MAL A çA.PAR CONTRE UNE DELEGATION DE MAROCAINS A ETE CONTRAITE DE RESTER A RESIDENCE SURVEILLEE EN EGYTE .D AUTRE PART POURQUOI LES PALESTINIENS JOUENT TOUJOURS LA COMEDIE DE LA DIVISION?POURQUOI IL N Y A PAS DE PRINTEMPS PALESTINIEN POUR INSTAURER UNE VRAIE UNION? DEMOCRATIQUE?POURQUOI REPROCHER AUX AUTRES CE QU ILS FONT EUX?DE TOUTE FACON NI LES PALESTINIENS NI LES ISRAILIENS NI VOUS MEME ASSOCIATIONS OU AUTRES N ECLAIREZ SUFFISEMMENT LE PUBLIC.CHANGEZ DE CAP POUR VOUS CROIRE SVP .

  • فلسطين حرة
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:21

    و نقول من أين يأتينا الجفاف.
    ربنا لا تواخذنا بما فعله السفهاء منا

  • عادل المغربي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:21

    المغرب من الدول المهتمة بالفلاحة وتعتمد عليها وليس لها مصدر اخر، لا يجب على المغرب تفويت هذه الفرصة، اسرائيل تمتلك تكنولوجيا فلاحية جد متقدمة عالميا، إذا لم يجلب المغرب هذه التكنولوجيا لمصلحته فمن أين سيحصل عليها، من السعودية مثلا؟

  • ابوسلمى
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:21

    ليس مستبعدا ولا غريبا ان تتنازل حكومة الاسلاميين عن ما كانت تنادي به لما كانت في المعارضة من عدم التطبيع مع الكيان الصهيوني لكنها الان تجد نفسها مرغمة على استرضاء اهل البيت الحكومة من احزاب مشاركة كالتقدم والاشتراكية الذي كل قياداته ومن قديم هم مطبعون وكذلك على العدالة والتنمية استرضاء الغرب بالظهور كاسلاميين في الوسط وليست لديهم افكار تدمير اسرائيل ومحوها من الخارطة كتلك التي صرح بها احمدي انجاد
    وبالتالي فسي بنكيران لن يرضى عليه المخزن ولا الخارج الا اذا قبل بما يريدونه في كل المجالات السياسية ومنها الاعتراف باسرائيل والتعامل في اطار تنمية وتقوية مسار التطبيع في المجالات الاقتصادية اولا

  • LEMBIRIKOVICH
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:24

    اسرائيل رغم صغر رقعتها تعد رائدة في الانتاج الفلاحي . فجهة مكناس – تافيلالت هي اكبر من اسرائيل من ناحية المساحة. ولكن اسرائيل تنتج ما لا ينتجه المغرب باكمله. ناهيك عن الصناعات الفلاحية فهي اول من ابتكر الري بالتنقيط . حفاظا على الماء. فعلينا نحن المغاربة ان نكون فاعلين في الميدان الفلاحي و في تطويره حتى نرقى به الى مستويات تجعل منا امة مصنعة للمواد الفلاحية لا مصدرة لها كمواد خام باللاسراع في انشاء مناطق اكرو بول و انشاء مناطق للتصنيع الفلاحي على غرار ما فعلت اسرائيل حيث وصلت الى ما وصلت اليه الان الى دولة رائدة في التحويل الفلاحي و الصناعات الفلاحية المتطورة.
    و يمكن استخراج بعض المواد من زيت الزيتون التي تستعمل في مواد التجميل والتغذية ان يذر على المغرب بالخير الوفير. كما ان التفاح (الخامج ) الذي نقره الطير ان يحول الى خل او استعماله في المربى او العصير عوض رميه في الخلاء يثن حيث تنبعث منه الروائح الكريهة ان يجلب للفلاح مدخولا اضافيا.

  • abdo oss
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:29

    يقتلون ويغتصبون إخواننا وأخواتنا في فلسطين ونحن نشارك معهم التجارب
    لاحول ولاقوة إلا بالله

  • Farid_zazat
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:30

    Ou es le problème ?? les marocains n'ont rien contre ce pays

  • مغربي صريح
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:32

    فينك ا بن كيران ؟!! هادشي ولينا كنسمعوه في العهد الاسلاميين ، ياك كنتو كتقولو عباس الفاسي و اولاده يطبعون !! اوا دبا نتوما خرجتو ليها طاي طاي !! مصر حاضرة على اقل هاديك معترفة باسرائيل و كاينين اتفاقيات ، يعني مكينافقوش ، اما نتوما كتنافقو و كتضحكو على الناس !! خوتكم كيموتو في فلسطين و نتوما تطبعون ، لا حول ولا قوة الا بالله ، لن ترضى عليك اليهود و النصارى حتى تتبع ملتهم

  • STEKA
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:33

    شاهدت في برنامج ان 70% من التقنيات الحديثة في الزراعة و الفلاحة هي من ناتج البحث العلمي الاسرائلي !
    من بينها السقي ب طريقة نقطة/ نقطة !
    goutte à goutte

  • youssef
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:35

    كثيرا اخجل بالقول انني مغربي" واااااسفاه"

  • walid
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:36

    لاحول ولا قوة الا بالله
    التطبيع عيني عينك

  • adnan le marocain
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:37

    pourquoi pas ;il y a des pays qu en profite de notre éloignement comme la Turquie ;l Égypte .et en acheté des produits israélien transitant par ses pays,pourquoi pas en être les producteurs et les exportateurs

  • اقليم السمارة
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:37

    ايتها الحكــومة الجديدة لماذا هذا كله
    والله عيب وعار عليكم تخليو هاد المعرض يتقام في بلد الصهاينة اعداء المسلمين
    كل يوم اقرأ مقال يصدمنـــي

  • amenoo
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:37

    اكثر دولة في العالم بعد امريكا
    لها علاقة وطيدة باسرائيل
    طبعا هي المغرب
    انها الحقيقة المرة
    — — —
    وفين مشاو هدوك القافزين لكيتهمو الجزيرة
    وقطر بانها من تتعامل مع اسرائيل

  • Mohamed selfati
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:42

    إن لم تستحيوا فافعلوا ما تشاؤون, ستُبعتون معهم يوم القيامة إنشاء الله….
    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • محمد
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:46

    واش فيها …؟؟؟

    زعما حيث إسرائيل ..؟؟ و باركا منكونو فلسطنيين كثر من الفلسطنيين . راه إسرائيل هي الدولة الوحيدة اللي كتنشر الخريطة المغربية بالصحرا بلا حدود . أما العرب كلهم راجعوا الإعلام ديالهم للي مقطعهاش كيدير ليها حدود . أش عطونا هذ العرب فهاذ القضية الكبيرة ديالنا ؟؟؟ و على رأسهم الدولة العربية المسلمة الجارة الشقيقة الجزائر ؟؟؟؟؟؟ وباركا وباركا و باركا من الشعبوية الخاوية و المريضة المسطية …و زيدون راه هناك فرق بين الإسرائلي و اليهودي و الصهيوني و المغربي اليهودي . و عيقو إلى بغيتوا .

  • (Mohammed(Paris
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:47

    Et alors ? Israël est beaucoup mieux que notre voisin Algérie. au moins Israël notre intégrité territoriale

  • محمد
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:49

    نحن لسنا في حاجة لسرائيل كي تعلمنا اساليب وطرق الفلاحة
    وزيارة الاراضي المحتلة تطبيع وخيانة عظمى
    الاسرى الفلسطنيين يضربون عن الطعام منذ مدة ونحن نشارك في مهزلة فلاحية

  • achelhi
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:54

    israel est au top de la r&d dans ce domaine 😉

  • yns
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:54

    كرامتنا (كمسلمين) تتأكل بسبب طمع وتهوُّر من يزعمون أنهم يمثلوننا…
    من كان يبحث عن مثلٍ دقيقٍ للخيانة،فالمقال أعلاه خير مثال.

  • saidkaml
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 18:00

    و فيناهو المشكل ؟ انا بعدا ماعانديش مشكل مع هاد القضية اسرائيل دولة متقدمة تكنلوجيا و ممكن نستافدوا منها

  • مغربي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 18:07

    شلوم بنكيران أنا بنيامين بن اليعازر شالوم كتعرف بنغوريون ونتا كتعرف بنجلون

  • فلسطيني مغربي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 18:13

    للاسف خبر كسكين في الظهر يا المغرب الاحرار .

  • mohamed
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 18:25

    السلام عليكم

    لن يرضو عنك اليهود حتى تتبع ملتهم. لا حول و لا قوة الا بالله

  • ihsane atif
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 18:26

    qui vous a donné l ordre de parler au nom des marocains mieux les israeliens que les algeriens qui sont à nos trousses et contre toute initiative de réunir nos deux peuples

  • عبدالطيف الخشيبات
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 18:27

    اليهود أذكياء وأجدادهم أذكا منهم تعلموا وعلموا أبنائهم وتفننوا في كل شيئ فنحن مرغومون علي نشتري من عندهم كثير من الأشياء منها البدر والمواد الفلاحية وفي الأسواق المغربية منتوجات اسرائلية لا يمكن الاسغناء عليها

  • أدم
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 18:38

    كمغربي كنقول نعم للتطبيع مع إسرائيل ومع كل الدول اللي يمكن أن نستفيد منها، والقضية الفلسطينية ليست قضيتي

  • مسلم
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 18:39

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ (6)

  • radouan fahd
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 18:41

    هدشي ماشي جديد،غير فلول كان من تحتها أو دابا ول بلعلالي على العموم حنا كشعب مغريبي مع الفلسطينيين خوتنا مشي مع خوت الشياطين( للي لجهاد ضدهم كيدخل الجنة خالدين فيها).وللي دار إدو فإد صهيوني فهو خائن لمليار و نصف مسلم آخرته في جهنم و بئس المصير.صحيح نحن الآن لا حول ولا قوة لنا، إلا أن دوام الحال من المحال،وإلا حكومة بنكيران سلمت على صهيون، المرة جيه نتاخبو على حزب سلفي حتى إيجيب الله الفرج لنا ولهم.

  • Arkaz
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 18:44

    و بعضهم يحسبونا بوجاديين مفضيين ! و خلوكم من النفاق فالتويترو الفيسبوك و الكمبيوتر من إختراع إسرائليين يستعمله كل المعلقين مع أو ضد فلا نسمع نعيق الغربان و لكن الفلاحة لا يريدون و من الأولويات أن يترك الناعقون التويترو الفيسبوك و الكمبيوتر و نتشبت بالفلاحة فهي من فقه الأوليات و على الأقل إسرائيل نخرج من عندها بنتيجة إيجابية و ليس كالجزائر القرنابي و الإرهاب ما يعرفوا يزرعوا حتى بطاطا عليهم أن يأخذوا تدريبات في الفلاحة لن يضرهم أن يفلحوا الأرض البور التي عندهم

  • Imad
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 18:51

    Je suis tt a fai d acvor avc vs Mr ouadii 28 vous avez tout dit!

  • وماهو العجب في هدا؟؟
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 18:51

    إسرائيل دولة متقدمة جدا وأقوى دولة في المنطقة كلهــــــــا!
    فإدا كانت إسرائيل دولة قائمة الذات ولها مقعد في الأمم المتحدة وكل دول أروبا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية ودول آسيا ودول إفريقيا لها علاقة ديبلوماسية بإسرائيل، هدا بالإضافة أن معظم الدول العربية والإسلامية أيضا لها علاقة مع إسرائيل سواء كان هدا سرا أوعلنا، لمادا تريدنا نحن في المغرب أن لاندهب لإسرائيل وخصوصا أن إسرائيل دولة صديقة وحميمة معنا ولم يسبق لها أن خلقت لنا المشاكل مثل ما يفعل بعض العربان!!

  • mehdi 20ans
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 18:52

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    منافقين هاد المغاربة

  • benmechdoud
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 18:57

    من دون تعليق

    قال الله تعالى:
    ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ)).
    صدق الله العظيم.
    الآية 51 من سورة المائدة

  • Moroccan
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:01

    مافهمتش أنا واش محمود عباس و صائب عريقات و الفلسطينيين غاديين جايين لتل أبيب و التعناق و المفاوضات و مشاركين الطعام مع الحكومات الإسرائيلية و الدرابو ديال إسرائيل كيرفرف في القاهرة و عمان…الخليج العربي أرض الإسلام فيه 25 قاعدة عسكرية أمريكية و حنا خاصنا نقاطعوا إسرائيل…بان ليهم غير الرقص و الفلاحة ؟؟؟؟!!!!!

  • diddo
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:07

    و ما العيب ادا كان يخدم مصلحة البلاد و العباد!!البطون فارغة!الايثام جاءعة.

  • غيرْ كونْ اسبْع أوكُلني.
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:13

    تعاليق كثيرة تبين على أن المغاربة اليوم واعون جدا بالفعل بمصيرهم وهم في الطريق الصحيح، بحيث ولم يعودوا كما كانوا من قبل في دار ( غفلون )
    لهدا سؤال موجه فقط لبعض القلة من المغفلين والأغبياء!
    بالله عليكم! قولي لي هل نحن أفضل وأحسن من تركيا وماليزيا الدولتان المتقدمتان جدا في العالم الإسلامي كله، واللتان تربطان علاقة ديبلوماسية واقتصادية وتجارية، وحتى عسكرية مع إسرائيل؟!!

  • الجار
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:14

    امسك لسانك عن دولة الجزائر و قل خيرا او اسكت خير لك من نشر الفتنة

  • rifi moslim
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:19

    يا صاحبة التعليق 1
    ارجو منك القراءة جيدا عن تاريخ اليهود سواء في العصر الحديث او قديما في التوراة خاصة فان تاريخهم مليء بتصفية للدماء فتوراتهم المحرفة تدعو لقتل كل طفل رضيع عجوز امرءة وحيوان المصدر;;;
    ( صموئيل الأول 15: 3 – 11 "فَالآنَ اذْهَبْ وَاضْرِبْ عَمَالِيقَ وَحَرِّمُوا كُلَّ مَا لَهُ وَلاَ تَعْفُ عَنْهُمْ بَلِ اقْتُلْ رَجُلاً وَامْرَأَةً طِفْلاً وَرَضِيعاً, بَقَراً وَغَنَماً, جَمَلاً وَحِمَاراً وَأَمْسَكَ أَجَاجَ مَلِكَ عَمَالِيقَ حَيّاً, وَحَرَّمَ جَمِيعَ الشَّعْبِ بِحَدِّ السَّيْفِ")
    فاعلمي انهم الديانة الوحيدة التي لا تقبل ان يعتنقها اي شخص دون ان يكون يهوديا اصليا وهم معادون لكل ما هو غير يهودي وبالخصوص الصهيونية;;;
    فان تخذتهم انت اخوان لك فاعلمي انهم اتخذوك مذبحا لهم!!!!!
    وعيب و عار على كل متطبع!!!!!

  • بنحمو
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:20

    تتعرفو تاكلو مطيشة في حريرة رمضان و في طواجين الخرفان و في السلاطة لفتح الشهية ؟ كين أو لا ؟
    إوا فكروا من أين تأتي بذور الطماطم قبل أن تقولوا ما لا يفيد.
    إسترائيل لن تكون منعزلة و لو قمتم بجميع صور التنديد, لسبب واحد أنظروا عدد المشاركين في هذا المعرض الفلاحي الدولي و بكل واقعية ستستضمون بالواقع الذي لا تريدون الإعتراف به. أليست تركيا من الدول المدافع عن القضية الفلسطينية ؟ هاهي تشارك في هذا المعرض كما تشارك في أمور أخري لا جدوى لذكرها. هل المغرب أقوى من البلد الإسلامي إقتصاديا و عسكريا, و أقرب من المنطقة ؟ ثم ماذا نقول عن ماليزيا البلد المسلم السني الشافعي ؟ لماذا تشارك هذه الدول في معرض بني إسرائيل ؟ بكل بساطة لأن كل بلد يبحث عن مصلحته و مصلحة شعبه, وهذا هو قانون العلاقات الدولية.
    و من يتهم هذا البلد بالتطبيع ما عليه إلا أن يذهب إلى أي بلد إسلامي آخر و سيرى بنفسه ما ينكره على وطنه. لنا كثير من المصالح لدى إسرائيل, و القضية الفلسطينية لها مجال النضال من أجلها.

  • مغربية و أفتخر
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:21

    مفهمتش كيف لشعب يهوى اقتلاع أشجار الزيتون من حقول الفلسطينين و حرمانهم من مصدر عيشهم أن ينظم معرضا للفلاحة عجبي
    اليس هذا بسبب وجيه لمقاطعة هذا المعرض حتى يلقن هؤلاء المخربون درسا

  • هشام المانيا
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:25

    لا للتطبيع معى بني صهيون ماذا سنجنى من هاذا ؟الشعب المغربي لا يريد التطبيع مع بني……………….. حنا ما كنعرفوش نتجو ,كناكلو النخالة. الله يهديكم. من ماذا انتم خائفون؟انشري يا هسبريس

  • عبد الله المتوكل
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:27

    لاحول ولا قوة إلا بالله !!!
    أيتها الحكومة المنتخبة، آن الأوان أن تنصتوا إلى نبض الشارع ،الذي يرفض كل شكل من أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني الغاصب للأرض، و قاهر المستضعفين من إخواننا الفلسطينيين.
    أما عن موضوع الاستفادة من التكنلوجيات الحديثة ؛فهناك دول رائدة كثيرة يمكن الاستفادة منها.والله المستعان!

  • simo
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:29

    انا شخصيا اتعجب لامر بعض الذين يعلقون ويحبدون مثل هذه الاشياء ! و زعما الله يعطينا وجهكم ، واعرين نتوما زعما كتفكروا ! فنضركم هدوك ليهود غادي يعاونوك باش نتا تزيد لقدّام ! راه ا سي محمد دوك الناس فآخر المطاف عينهم فيك تنتا ! للأسف مزال بوزبال لي يحسب لو هو متحضر و كيتخبا وراء ولاو اليوم وهو راه مديور ليه .

  • مولاي العربي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:40

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم . ارض فلسطينية والات امريكية ..وتطبيع مغربي
    ,هدية للكيان المغتصب في دكرى النكبة , من المسؤول يا ابناء الشعب؟

  • مغربي مسلم
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:40

    لا حول ولا قوة إلا بالله. هذا خزي و عار.

  • tazi
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:47

    أين أؤلائك العروبيين الذين لذيهم شراكة مع المخزن العروبي في ضرب هوية المغرب الأمازيغية؟ ويتهمون بالمكر والنفاق الأمازيغ على أنهم زاروا إسرائيل ولهم بها علاقة؟ أكاذيبكم تكشف بإستمرار دسائس من يتخد من القضية الفلسطينية عُكّازا ليضرب به الأمازيغ.

  • Tarik
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:48

    vaut mieux avoir des relations sincères avec isr… qu'avec langerie ils faut regarder qui vous soutien est non ceux qui cherche a vous détruire comme ce pays langerie qui nous fait perdre des millions de dollars chaque année qui nous oblige a dépenser nos biens dans l'armement est dans d'autre domaines qui nous apporte rien du tout

  • عبد ربه
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:50

    اللهم اسرائيل ولا فلسطين ما ذا نجني من مشاكل فلسطين طيلة هذا الوقت دائما فلسطين فلسطين فلتذهب الى الجحيم فليحلوا مشاكلهم بنفسهم هم من وصلوا انفسهم الى ما عليها الان لا يتفقون بعضهم وسادافع عنهم

  • مغربي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:51

    من منكم يا معادي التطبيع يستطيع أن يقول لي كم من دولة عربية وقفت إلى جانب المغرب في وحدته الترابية وهويته العرب-أمازيغية؟

    اللهم إسرائيل ولا الجزائر.
    على الأقل اليهود يدافعون على وحدة المغرب في كل المنتديات.
    أنظر يا سفياني إلى عسكر الجزائر كم من مليار دولار يخسر لتشتيت المغرب وتمزيقه؟؟

    كفانا تشبثا بالسراب، وبالعناوين الفارغة من المحتوى ومن مفاهيم العروبة الجوفاء، ولعلكم تتذكرون ما صدر عن أمين عام الجامعة العربية حول الصحراء،

    يا معارضي التطبيع إطلع على جريدة الخبر ليوم 15/05/2012 لترى التوصيفات التي تلصقها تلك اليومية المقيتة ببلدنا المغرب؟
    كيف تريدوننا أن نصطف مع الأعراب الذين قال الله عزوجل فيهم: "الأعراب أشد كفرا ونفاقا".

    اللهم إسرائيل ولا الجزائر، اللهم إسرائيل ولا الجزائر.
    انشري رجاء يا هسبريس

  • Badr
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:57

    probléme hhh , pour tous ceux qui disent qu'il faut se developper et c'est bien pr notre economie , vs avez oubliez qu'on est des musulman ?!! israel tue des musulman, que ca soit des palestiniens , egyptien ou algérien ,il faut arrété ts les activité et toutes les transactions avc eux,il ya la politique , le developpement bla bla bla , et il y'a l'islam ,donc je préfére resté dans la misére que vivre mieux grace aux juifs , des juifs qui tue nos fréres et soeurs.
    (y'en a ceux qui vont dire qu'on a aidé l'algérie contre la france et ils ont tourné leur dos , bah c po grv ,
    ,حسنة تزادت لينا :p )

  • AMAZIGH
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 20:06

    Il faut normaliser les relations avec l'Etat hébreux et rester méfiant envers les pays arabes capables de volt-face méchantes- c'est un pays très avancé la seule démocratie de la région en ces temps de crise il faut diversifier ses débouchés et puis Israël a toujours soutenu le Maroc sur tous les fronts donc : VIVE L’AMITIÉ ISRAELO-MAROCAINE

  • latif jarir
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 20:07

    UNE CHOSE EST CERTAINE: oublions le cote religieux ou sentimental
    mais sur le cote juridique le Maroc doit avoir une relation diplomatique avec Israel
    non pas une relation symbolique au niveau d'une representation diplomatique mais une vraie ambassade qu'on le veut ou pas
    Peut etre beaucoup de marocains ne le savent pas.En israel vive une communaute tres importante de marocains (environ 1 million) qui portent toujours la nationalite marocaine
    meme si ces marocains de confession israelite souhaitent s'en separer la loi marocaine pour le moment les considerent toujours comme des marocains et pour toujours et leurs enfants apres leurs morts sont consideres comme tels (marocains)
    Alors le Maroc doit cesser d'etre hypocrite
    ou changer la constitution et autoriser la renonciation de la nationalite marocaine par toute personne qui en souhaite ou avoir une une relation diplomatique avec tout pays ou il y'a une communaute marocaine

  • hakim
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 20:08

    كفانا من المتاجرة بالقضية الفليسطينية و كافانا من القومجية العربية و كفانا من الممانعة الديكتاتورية. فلتحرر دولة فلسطين من الاستعمار و مزيدا من الرقي و التقدم لدولة اسرائيل. نعم للتطبيع لا للقومجية المتاجرة بقضايا الآخرين.

  • علي بابا
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 20:09

    أتساءل لو كانت فلسطين دولة حرة هل كانت ستسمح لي كمغربي بالدخول دون تأشيرة ؟؟؟ لا اظن – كل الدول العربية تفرض تأشيرة على المغاربة كما يوجد من بين الدول العربية من يريد تقسيم بلدي .
    ولا ننسى العون الكبير الذي قدمته إسرائيل للمغرب اثناء بناء جداره الدفاعي بالصحراء.

  • فرسان الحق
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 20:09

    الأنظمة العربية تقطع خريطة المغرب وتبتر صحراءنا وتعامل المغاربة معاملة الحيوانات إذن نعم للصداقة الإسرائيلية نعم للوقوف مع إسرائيل
    ضد الفلسطينيين الأشرار خصوصا الطفل الفلسطيني الذي يعتدي على الجندي الإسرائيلي الوديع بشتى أنواع الأسلحة الممنوعة دوليا كالحجر والهتافات والشعارات الإرهابية أتصدق أنهم يقولون لاإله إلا الله والشهيد حبيب الله. عذرا أخي عذرا على الإسهاب – منطق مريض؟ أليس كذلك؟
    أغلب الشعوب المسلمة العربية تعلم بأن الأنظمة الحاكمة الآن أنظمة جبرية وقهرية فنحن والشعب في الجزائر إخوة والأم االجزائرية العفيفة أمي وكذلك الأب أبي
    لذلك منطق التفريق بين الشعوب مرفوض فنحن نعلم أن كل الأنظمة العربية خاضعة للقاعدة *حاميها حراميها * فالتفريق الذي يجب فعلا أن نقوم به هو بين الأنظمة الحاكمة فيما بينها أما نحن الشعوب فإخوة قال تعالى:(وإنَّ هذه أمَّتكم أمَّة واحدة وأنا ربكم فاتقون ) أمابالنسبة لمسيلمة الكذاب ذاك الذي يقول أن الفيلطينيين يساعدون المرتزقة فهذه فرية يود أن يمرر بها او أن نستسيغ تعاوننا مع إسرائيل عذرا يأيها النشامى في فلسطين فمسيلمة الكذاب ليس منا لك الله يا فلسطين
    والسلام

  • ابو هاجر
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 20:14

    ان كل مسلم له ضمير ,وشرف ,وكبرياء,وانفة,واخلاص,وعقيدة نقية صافية, وجب عليه ان يقف الى جانب المظلوم,الذي احتلت اراضيه,وشرد اهله,وابيد سكانه بتعاون دولي غربي وعربي.والمظلمة لازالت تدور رحاه الى الان,الى كل من يؤيد الصهاينة ا لقتلة المجرمين مثيري الحروب في كل العالم :اقول له انه منهم .مصداقا لقوله تعالى:ومن يتولاهم منكم فهو منهم.ومن راى منكم منكرا فل يغيره بيده فان لم يستطع فبلسانه فان لم يستطع فبقلبه ذلك اضعف الايمان.اللهم عجل بنهاية الظالمين وفرج هم المهمومين وفك اسر المسجونين و حرر فلسطين. امين يل رب العالمين.والعاقبة للمتقين………….ن

  • زائد
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 20:17

    ومادا في دالك ادا كان في الصالح العام للمغاربة فهل المغرب اكثرعروبة واسلاما ومسؤولية في هدا الاتجاه من الدول العربية الاخرى وكفى من الايديولوجية الضاربة اطنابها في العقول وكفى من افكار الادمغة المغسولة

  • mouli
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 20:17

    Comme d'habitude le système marocain fait tout pour normaliser les relations avec israel, et on sait tous qui est à la tête du maroc et qui fait tout pour servir les intérêts sioniste en échange de leurs protection médiatique et politique …

  • karim
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 20:20

    نعم وألف نعم للتطبيع الكامل مع إسرائيل ، أنا أحب بلدي فوق أي إعتبار ولذلك أدعو للتطبيع الكامل مقابل الإستفادة من التكنولوجيا الإسرائلية في كل المجالات وخاصة العسكرية والفلاحية وأفضل مليون مرة التعاون مع إسرائيل خير من إنتظار المعجزة أن تقع في الجزائر التي تستعد بكل ماأوتيت من قوة …

  • morad
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 20:26

    بسم الله الرحمان الرحيم وطعام الذين آتوالكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم ……….
    إخوتي المغاربة تفقهوافي الدين أبا ركة من تعصب

  • مغربي فلسكيني
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 20:30

    من هذا المنبر الغالي أعلنعا صراحة أن التطبيع مع الكيان الصهيوني مرفوض، ولا يعنينا نحن الشعوب، ولئن كانت حكوماتنا مغلوبة على أمرها فغلبها هذا يعنيها وحدها، لذا فأي خطوة من اتجاهها يجب ان تقابل بالرفض.
    لا يعقل أن يذهب بعضنا -وإن كنا بريئين منهم- ممن لا يرون أبعد من أنوفهم إلى الكيان الصهيوني في الوقت الذي يرتكب هذا الأخير المجازر في حق ابناء الشعب الفلسطيني، والانتهاكات والتدنيس في حق المقدسات.
    أجل "بعض اقتصاديينا" لا يرون إلا مصالحهم الآنية متناسين الدعوات المحترمة التي نسمعها من جمعيات مناهضي العولمة عبر العالم وبالذات في الغرب والتي تحمل وزر الأزمة العاليمة للاقتصاد الرأسمالي الصهيوني الذي سيطر على مقدرات الشعوب…
    لا للتطبيع لا للتطبيع لا للتطبيع لا للتطبيع لا للتطبيع لا للتطبيع لا للتطبيع

  • kamakan
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 20:31

    المسؤول الأول في أي حكومة منسجمة هو الوزير الأول. إذن المسؤول عن هذه الزيارة هو الوزير الأول المغربي السيد بنكيران وليس وزير الفلاحة السيد أخنوش. وإذا لم يحصل الإنسجام في اتخاذ مثل هذه القرارات ،على الوزير الأول المغربي أن يصرح بذالك للشعب. أما موضوع الزيارة فهو شيء طبيعي. لأن مصلحة الشعب المغربي فوق كل الإعتبار. أما مساندة الشعب الفلسطيني فهو طبيعي كذالك ومن باب الإنسانية. ولايجيب الخلط بين مصالح العليا للمغرب ومصالح دول أخرى.

  • marocaine
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 20:31

    je voudrai juste comprendre la logique du premier commentaire, dites moi que c'est une blague.

  • The Hell Team
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 20:34

    بسم الله الرحمان الرحيم
    ( لَهُمْ قُلُوبٌ لا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لا يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ ) صدق الله العظيم

  • sarah
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 20:36

    اتسائل انا مادخل الجزائر فى هدا الموضوع ؟ بعض المغاربى يريدون التطبيع مع اسرائيل ويعشقونها عشقا كبيرا.حسنا هدا امر يخصك انت و بلدك والجزائر لمادا تقحموها هنا ..هدا دليل على بغض كبير فى نغسك ..ادعو الله ان ينزعه من قلبك حنى تجد الراحة النفسية ..من فضلكم انشرو تعليقى

  • R&D
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 20:41

    ما العيب في ان نتعلم من اعدائنا ارجعوا الى سيرة رسول الله و انظروا كيف كان يتعامل مع اعدائه.

  • marocaine
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 20:43

    Je n'ai jamais vu un gouvernement aussi schizophrène
    Ils font des manifs en faveur du peuple palestinien et contre la normalisation avec le peuple sioniste et en même temps ils les invitent au maroc et partent chez eux tranquillement

  • bnadem
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 20:47

    اطلب التكنولوجيا ولو فى اسرائل ما العيب فى ذالك

  • salwa
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 20:51

    و اين المشكل يا امة ضحكت من جهلها الامم. اهل مكة ادرى بشعابها وتازة اولى بمشاكلها. و مقاطعتكم اسرائيل لن يغيرا شيئا و لولا حشر بعض المتاجرين بالقضية الفليسطينية انفهم فيها لوجد الاسرائيليون و الفليسطينيون حلا لقضيتهم منذ امد بعيد. ألم تعوا بعد انه حتى يومنا هذا لازال ديكتاتور دمشق يقتل شعبه باسم الممانعة ضد اسرائيل.
    اسرائيل دولة متقدمة تيكنولوجيا و في كل المجالات. فلماذا لا تقاطعوا الانترنيت والتويتر و الفايسبوك و الكوكاكولا و البيبسي و الطائرة و الدراجات النارية و الكمبيوتر و كوكل و ياهو و كل ما ينتجه من تسمونهم بالكفار و تعودوا الى " اررررا زيد " ؟

  • احمد
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 21:11

    ادعوا االحكومة الى قطع العلاقات مع الكيان الظالم

  • بلاد العرب اوطاني
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 21:12

    السلام عليكم
    الكل يقول اسرائيل اسرائيل،،انها فلسكين المغتصبة،،ارضنا التي دنسها اليهود.
    من قال ان نكتفي بمشاكلنا دون التفكير قي الشرق فيأقول ان الامة العربية لا حدود بينها.فقط خطوط في الخارطة شتتو بها شملنا
    اما من فضل اسرائيل على الجزائر فبالرغم من ان منهم لا يحترم المغاربة الا ان هدا الصراع قائم لغرض الغرب في عدم الاتحاد،،فرق تسد
    و اتمنى ان تصدقو فقط بقضية ان العرب سيسيطرو في النهاية بحديث شريف صحيح يشرح فيه ما كان و ما هو كائن و ما سوف يكون بادن الله،،و ان كانت ثورة بسبب شخص واحد تونسي في دول عدة فان الله سيعطي سببا اخر للاتحاد و هو القادر على كل شيء
    جزاكم الله خيرا

  • L'algerie
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 21:16

    on ne veux rien du Maroc qui ne soit réel prendre ses responsabilités avec ardeur non pas de vouloir le tout je suis algérien mais avec ces mensonges sur notre pays il n’y a pas de généraux qui commandes mais un président comme vous avez un roi les frontières c'est comme le mur de ton voisin il faut que tu le respecte derrière pour ne pas être un …….son chercher a voir ce qui se passe

  • محمد ج.
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 21:23

    لا حول و لا قوة الا بالله
    نحن من يشارك في تقوية العصابة الصهيونية بهذه التطبيعات
    فمتى سيحرر المسلمون فلسطين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    لا للتطبيع بكافة أشكاله.

  • maroki
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 21:24

    الى فرسان الباطل اذهب الى جريدة الخبر وعلق هناك لانريد افكارا جزائرية فى وطننا الحبيب اذهب ياابن مخابرات يا صاحب التعليق ١٠٩

  • بنحمو
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 21:34

    A Boumedienne,
    Tu n as pas honte de t immiscer dans les affaires d un autre peuple que le tiens, ya rajal va rejoindre ton leader Boumedienne qui a été empoisonné par tes militaires avec la bénédiction de son ami Saddam quand il était son hôte !!! Tu vois où mène la fraternité arabe et musulmane ? et ça a commencé depuis le Calife Omar et son assassinat. Aujourd’hui vous voulez assassinez tous les marocains, quand aux autres pays arabes vous n avez qu à voir l histoire de l Egypte avec le soudan, celle de la Lybie avec l Egypte, celle de l Arabie avec le Yemen… est ce là la fraternité que tu nous chantes ? Non monsieur Boumedienne, nous n avons pas besoin de ça et on sait, le Maroc sait où se trouvent et avec qui ses intérêts. Alors vas jacasser ailleurs.

  • amazigh
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 21:40

    وما الفرق بين الصهاينة وال سعود وال خليفه وال حمد؟شيوخ وشيخات الخليج.على الاقل الصهيوني لن يبدد ثروات شعبه في الفساد والقمار في كازينهات روما وباريس واسبانيا.

  • hassan mesbahi
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 21:41

    واحد الفلاح كبير في بيوكرى شرى 2 تركتورات كتعمل بمعدات إلإكررونيات وهي متعددة الإختصاصات بملايين الدراهيم من عند واحد نصراني من إسبانيا عن طريق صحبو من الدار البيضاء وجابهليه المغرب؛واحد النهار بقات أمبان ؛جابوليها أحسن معلم في الكهرباء والإ كترونيات في أكادير والبيضاء؛وتفقو بش إبدلو ليها كارت ميموار،لكن رغم ذالك مع تبدال ديال كرت ميموار مبغات تخدم ،صفتو لشركات في الخارج طلبو منهم الوثائق الشراء مع العنوان الكامل ،وجا البوليس والقا القبض على نصراني وطلبو من مشتري التركتور ارد البيسة لي بدل وتبين بأن التركتور كانت مسروقة ولي هما ليوقفوها بواسطة الأ قمار الصناعية؛وهكدا تشد النصراني ومع شركائه هناوهناك،أما الحاج فقدصحح شراءه مع الشركة الأصلية،ليبغيت أنكول راه كاينة معدات فلاحية متطورة جدا لدى الغرب

  • عيشة قنديشة
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 21:47

    في وقت الشدة كيبان الحبيب او العدوا ..حين وقع المشكل في المغرب مع اسبانيا في جزيرة ليلى هل ساندنا احد العربان بطبع لا وقفوا موقف المتفرج نحن لا يهمنا لا فلسطين ولا طين مصلحة الوطن فوق كل اعتبار انا شخصيا ساشتري ل منتوج مكتوب عليه صنع في اسرائيل..والله يدوم المحبة مع اخواننا اليهود

  • machariqa
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 21:52

    فلسفة جديدة لاستباح فكرة التطبيع مع الكيان الصهيونيا تركيزا على فكرة التجارة النبوية مع اليهود وترويج قدررة التحكم بالتكنولوجياوهي افكار ليس لهامقاربةمنطقية تحليلية الا في مدلول المفارقة ان معاملة الرسول صلى الله عليه وسلم مع العدو في حالة السلم والمخالفة في حالةالحرب كاجراء استباقي لحقن دم المسلم سحقه بمال اخيه فاين موقعنا من الاعراب من مثل هذا التصرف اما المغالطةالمتفسخةمن قناعة علة التباهي بتقدم اليهود منطق يصطدم به العقل الحر لكونه يتنافى ومسلمات العصامية المطلقةالذي يكرس لها نسق التبعة للفكر الماسوني وحتى نكون في خط المسوؤلية مع الله والنفس لاارى هنا احسن من الاستئناس الابالاية الكريمة "قل لو انتم تملكون خزائن اذا لامسكتم خشية الاملاق "وهذابصورة بينة دليل على ان بسط الارزاقبيد الخلاق لابيد الخلق حتى نبرر سلوكيات ضقيةلاساس لهامن الصحةواستحضر هنامقولة الالباني رحمه الله ..علمت ان رزقي لن ياخذه غيري فاطمان قلبي وعلمت ان شغلي لايقوم به غيري فاشتغلت عليه. وعلمت ان الله مطلع على فاستحيت ا ن يراني على معصية .. ومسك الختام من اراد الاستقواء باعداء الاسلام خذله من غير ان يحتسب

  • المبادء و القيم
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 22:08

    اولا و قبل كل شئ اقدم احتراماتي للشعب المغربي و للشرفاء المغاربة خاصة. بعد ما قرات المقال لن استغرب من سياسة المخزن لاني اعرفها جيدا. باختصار, المجتمع الذي لن يبنى على المبادء و القيم من المستحيل ان يكون مجتمع صالح و اخيرا يبقى مجتمع سطحي بمعنى الكلمة و يبذ لكل المجهودات ليفرض صيطرته على اعضائه فقط ليخدمه و في الاخير ينهار, انها حقيقة.
    ثانيا, اقدم شكري لاصحاب التعليقات التالية:
    – المعلق 28- وديع
    – المعلق 37- محمد
    – المعلق 54- ابو سلمى
    اقول لهم المغرب فيه رجال و الحمد لله.
    ثالثا, اشكك في اصحاب التعليقات التالية:
    صاحب التعليق 5- امين و اقول له انشاء الله تعشر معهم يوم القيامة ان لم تتراجع في كلامك, امين ربي العالمين.
    اما اصحاب التعليقات التعليقات
    29- SKALI – FAROUK
    49- المغرب اولا و اخيرا
    67- Mohamed ( Paris
    اقول لهم هذا ما زرعه المخزن و سترونا الجحيم مع احبائكم الصهاينة في الدنيا قبل الاخيرة انشاء الله.
    انشر من جزائري يتعامل مع جريدة HESPRESS بكل ديمقراطية و السلام عليكم…

  • 3a ana
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 22:29

    نعم للعلم ولو من فم القرش.اما القضية الفلسطينية فهي في وجدان كل مغربي.ولن نفيدهم بشيئ ان لم ننتج ما نستهلك.اما الاناشيد و الشعارات فانها فابور.

  • doukali83
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 22:31

    La je ne comprend plus rien, non a aucune sorte de relation avec cette entité criminelle, ou est le PJD on veux savoir qui commende et qui décide dans ce pays

  • عدرا يا فلسطين
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 22:36

    اللهم إن هدا لمنكر………………………………………………………

  • عربي.... مسلم... حر
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 22:39

    حتى لا نكون ظالمين،فإن فلسطين الشقيقة تشتري المنتجات الصهيونية مكرهة على ذلك فلو كان العرب -الخونة-يمولون فلسطين بالغذاء والطاقة لما كانت الشعوب في حسرة لا حول لها ولا قوة بينما القياد لا يبالون لا بفلسطين ولا بالصومال ولا ب… .لذا علينا ان نستنكر جميعا تصرفات هذه الدول العربية التي ادارت ظهرها عن القضية الفلسطينية، وان نقف ضد التطبيع مع الكيان الصهيوني ويحيا الاسلام.وختاما ادعوا الله ان ينصر الاسلام والمسلمين واخواننا في فلسطين على القوم الفاسدين.

  • اسرائيل
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 22:48

    لماذا كل هذا القلق اليس نصف اسرائيل مغاربة اعلموا ا يهاالناس اننا نحن شعب دلاق يعني شكامة

  • كلمة حق
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 22:49

    اقول لمن يقول ليس هناك مشكلمن الذهاب
    سؤال بسيط لكم لو ان رجلا قتل اباك و لم يعاقبه احد وعنده معرض فلاحي انت لك حاجة اليه اكنت ذاهبا ?قال رسول الله صلى الله عليه و سلم "من لم يهتم لامر المسلمين فليس منهم

  • marocain
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 22:51

    le prohete (saws) avait acheté son bouclier d'un juif , n'est ce pas une réalite??

  • Arkaz
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 22:57

    119 – sarah إجابة لتساءلك
    لو لم تكوني متواجدة لما طللتي بقرونك كالحلزون والجزائريين و خاصة المرتزقة موجودون في الموقع و تدخلون المواضيع فنشرككم حتى لا تحسون أنفسكم طفيليين حتى يكون رد على تعليقاتكم لأنه من العيب نردوكم إيديكم خاويين أما إسرائيل فلا نعشقها نأخذ العلم و لم نقل عيبا إن قلنا لكم أن تتعلموا الفلاحة أولى من الإرهاب لم أكن أحسبها سبة لو كنت أريد ذلك لتكلمت عن الغاز بالمجان من الجزائر لإسرائيل والعشق الجنوني بينكم ولم أقل اكتفيت بالفلاحة ليس عيب تعلموا تحرثوا أرضكم بارت سيصيبها العقم اطلبوا العلم حتى في إسرائيل فالطالب يأخذ العلم حبا في العلم لا عشقا في الأستاذ هذه وجهة نظري إلا إن همت عشقا بأساتذتك فقري بيتك أفضل.

  • fouad
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 22:58

    اتسائل لمادا تعترضون على هده التضاهرة لكن ان قاطعنى المنتوجات الغربية فمن اين لنا بالمواد الضرورية فان اردنا دلك يجب ان نجد البديل , و ننضر الى المسلمين في العصور الوسطى عندما كانوا مبدعين في جميع الميادين من بينها الزراعة عندما كانوا متمسكين يعتزون بدينهم و القران حيث ياثي الغرب ليتعلم منهم و يتددلل لهم و يهابونهم لان الله اعزهم و الان نرى العكس و لدلك ان اردنا مقاطعة الغرب وجب العمل لانفسنا

  • نورالدين البحرين
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 22:58

    لو توحدت الامة العربية والاسلامية كلها يد بيد ورفع الحدود بين البلدان العربية لءصبحنا اكبر قوة في العالم كم يبلع عدد السكان العرب والمسلمين امام دويلة اسرائيل الجبناء؟
    لكن الاسف الشديد كل واحد منا يفكر في نفسو نسو المسلمين قبلتهم القدس اتمنى ان نسترجع القدس ونصلي فيه انشاء الله يارب العالمين دمر الصهاينة اعداء الدين.لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم …
    حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • جديد....*جديد
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 23:02

    هل المعرض سوف يوفي بالغرض ؟؟؟ ان لا يبيع الذبابة البيضاء كما حصل لنا مع توتا ابسلوتا الطماطم اليهود اخطر عنصر بالفلاحة لديهم افضل انواع الخضار والفواكه كل هذا بفضل الارض السعيدة فلسطين والمغرب

  • fatima
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 23:06

    شوي بشوي كيدخل الجمل للكدرة…….حسبنا الله و نعم الوكيل….

  • Ch.kK.cH
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 23:08

    لنا و لشرفاء العالم في ذكرى الصمود.. ذكرى النكبة 15-05

    أنا متأكد أن هذه التعليقات لا تمثل الراي العام و لا تمثل سوى أصحابها الذين تجيشوا ليموا علينا هذه التعليقات السخيفة التي تنبع عن جهل بالواقع السياسي و الخريطة السياسية للمنطقة من هنا لعشرة سنوات او أكثر.
    إن الكيان الصهيوني في طريقه إلى زوال و هذا لا محال و لو التقى المريخ مع الأرض ..سيزول، إن شاء الله بإرادة و عزيمة و تضحيات ابناء أمتنا المقاومين.. و ستعود فلسطين دولة عظيمة من البحر إلى النهر و من النهر إلى البحر و سيتأتي يوم تتذكرون فيه صدق الله عز و جل عندما قال :
    (ثم ردننا لهم الكرة و أمددناهم بأموال و بنين و جعلناهم أكثر نفيرا (6) إن احسنتم احسنتم لأنفسكم و إن أسئتم فلها فإذا جاء وعد الآخرة ليسوؤوا وجوهكم و ليدخلوا المسجد كما دخلوه أول مرة و ليتبروا ما علوا تتبيرا (7))

    لا تأسفن على غدر الزمان لطالما رقصت على جثث الأسود كلاب
    لا تحسبن برقصها تعلو على اسيادها و تبقى الأسود اسود و الكلاب كلاب

    المستوى التقني و التكنولوجيا المتقدمة التي تتفاخرون بها محكوم عليها أن تتبخر.

  • الواضح
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 23:08

    غريب امر العرب, اغتصبوا كل شمال افريقيا حتى صار ارضا عربية, و لا يريدون ان تفعل اسراءيل نفس الشيء مع ان اليهود على الاقل كانوا هناك مند الازل, اما العرب فلم يكن لهم وجود في شمال افريقيا قبل ان يغزوانها, ان امر العرب غير مفهوم, يحلون لانفسهم متى شاءوا و يحرمون على الاخرين ما شاءوا, الله اعلم مادا كانوا سيفعلوم لو بقوا اقوياء كما في الماضي, الله يحفضنا منكم,

  • أبو عبد القدوس
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 23:09

    هاذ الناس كاياكلو مع الذيـــــــب، ويبكيــــــــو مع الســـــارح!!!!!
    معذرة لكل الاخوة الفلسطينيين !!!! اللهم لا تعذبنا بما يفعله السفهاء المنافقين الانتهازيين المتملقين منا!!!!

  • Ahmed France
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 23:10

    السلام عليكم
    نعم لي التطبيع مع اسرائيل انهم يدعمون قضيتنا في وحدتنا الترابيه أنا كل ما يهمني هو المغرب ومن يسانده في محنه
    اتنتظرون من اشقأنا ان يوقفوا معنا ابذا لم نسمع دولة فش الشرق ضغطت على حكام الجزائر ليتركوا المغرب تركوها تتصرف كانها هي الولايات المتحدة ويعلمون جيدا انها ضالمة وحكامها دكتاتوريين اما الشعب الجزائري فهو اخ الشعب المغربي منذ زمان
    ولهاذا اقول لاعيب ان يطبق المغرب مع اسرائيل ليس بحرام ولا عيب فمن يقول العكس فانما مزالت. الفقه مقلوبة عليه ندعوا ان ترفع عنه العالم يتطور ويتقدم والمغاربة منهم معزا ولا طارت

  • محمد
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 23:11

    هذا ما أعلان عليه اما ما خفي هو اكبر المغرب ايها الإخوة اقرب الى اليهود من العرب وهذه هي الحقيقة وهذا معروف عند الجميع

  • Adam
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 23:13

    والتطبيع سيستمر و اليهود خوتنا راه مليون و نصف مغريبي كاينين في اسرائيل يدعموننا ويسادنوننا راه وخا يهود طلعوا اكثر عطفا علينا من جرارننا الحسادة
    وهادوم اللي كيقولو التكنولوجيا الإسرائلية حرام يبداو من ريوسهم و يرميو كاع التكنولوجيا التي كاينة عندهم في الدار ويشوفو البديل الى لقاو حيتاش كلشي يهودي الصنع

  • المغربي الحر
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 23:14

    في وقت يقال فيه إن لرئيس الحكومة سلطة على القطاعات التي يديرها وزراؤه ، نجد أن السيد عبد الإله بن كيران يسمح للوفود المغربية بالحضور في أنشطة الكيان الصهيوني ، و متى ؟ في وقت تقول فيه الدولة المغربية أنها تنظم أنشطة مساندة للقدس . و الله يعفو عينا من هاد النفاق ديال العدالة و التنمية را الشعب عاق بيكوم كما عاق بالأحزاب اللي فاتت .
    قالوا أن العدالة و التنمية المغربية ستنهج نهج العدالة و التنمية التركية .
    قلنا ما سفنا والو .
    التواركة رجال و قطعوا العلاقات مه الكيان الصهيوني و حنا شمايت عرضنا عليهم لبرلمان و ردينا ليهم العراضة في أرض فلسطين المغتصبة .
    فعلا كنت أظن أن العدالة و التنمية تكره الخير للشعب المغربي ، لكنني اقتنعت بأنها بالفعل تسرع الخيارات المؤجلة و التي ساهمت في تأجيلها .
    بعد أن أطلب من هسبريس النشر ، أطلب من فيالق العدالة و التنمية الضغط على أكبر عدد من عدم الإعجاب . و شكرا لكم .

  • عبد الحق
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 23:15

    كلام مؤلم و خطير تعاليق البعض بالقول "اللهم إسرائيل و لا الجزائر"، "اللهم إسرائيل و لا فلسطين" ! لم أكن أتصور كل هذا الحقد و الضغينة من أناس كنت أحسبهم إخوة لي في الدين. مع ذلك لا أندم على كل المرات الذي ذهبت فيها إلى السوق هنا ببريطانيا أين أعيش لأشتري طماطم أو برتقالا فأشتري المغربي و أدع الإسرائيلي يتحلل و إن كان أرخس، لإن إسلامي لا يسمح لي أن أتصرف تصرفا آخر. حتى إنسانيتي لا تسمح لي أن أضع في فمي لقمة تعود أموالها لقتلة الأطفال و سراق الأراضي و المنازل. التعليقات المخجلة التي قرأتها لن تغير من سلوكي لأنني هكذا تربيت و نشأت، و لكن أتمنى أن يغير البعض سلوكهم. و سأمني النفس أن كاتبو تلك التعليقات المخجلة صاهاينة مندسون يتكلمون لغتنا و يعيشون بين أظهرنا ! و شكرا على النشر.

  • Salim
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 23:23

    أرض فلسطين كلها وقف و لا يجوز التفريط في شبر منها. و إني أبرأ إلى الله ممن يشبه الجزائر بإسرئيل و إن إختلفنا. إسرئيل عدوة الله و رسوله و المؤمنين.

  • Abou Doulama
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 23:25

    المصلحة العلياللوطن فوق اي اعتبار.
    لاللقومجيين.
    خذوا العبرة من مواقف جيراننا الذين يضمرون العداوة والبغضاء لبلدنا.
    التطبيع لايعني التخلي عن القضية الفلسطينية.
    لاللمتاجرة بالقضية الفلسطينية.

  • fouad.btp
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 23:27

    عندما تم اصدار الفلم الذي يتحدث عن اليهود المغاربة الذين كانوا يعيشون في مدينة تنغير ؛ قامت الدنيا و لم تقعد و نهضت اصوات تطالب بالتحقيق و تطالب بالتجريم لا لشيء سوى ان منتج الفلم " امازيغي". لكن عندما يتعلق الامر بالتجارة و الاموال و السياحة فلا احد يعترض …. ازدواجية المعايير

  • BRAVO ET MERCI
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 23:44

    18:48
    vaut mieux avoir des relations sincères avec isr… qu'avec langerie ils faut regarder qui vous soutien est non ceux qui cherche a vous détruire comme ce pays langerie qui nous fait perdre des millions de dollars chaque année qui nous oblige a dépenser nos biens dans l'armement est dans d'autre domaines qui nous apporte rien du tout

  • vrai marocain
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 23:53

    أقسم بالله العظيم أنه لما تسمع الجزائر بأن هناك علاقة ما بين المغرب والجزائر (كتكحل بالعمى )( كتموت بالفقايص ) والله العظيم أنا أعرف الملة ديال الجزائر. اليهود لا يكهوننا بالعكس يحبوننا أما المسؤولين الجزائريين الله يحضر السلامة يقول لك الخوا وهو لوكان يجبر يشرب دمك أقسم بالله . لأنه مازال شيوخ جبهة التحرير الوطني تحكم البلاد وتسيطر على العباد . هدا هو الرأي الصحيح والله علىما أقول وكيل . انشر حفظك الله ورعاك .

  • JOBA1
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 23:57

    لنكن علمييين في تحيلل الأمور كيف لنا أن نكسر الحصار على القدس و في نفس الوقت نقميم معرض فلاحي في الدولة التي تستعمر القدس هذا جنون أوهرطقة أو أن الحكومة تعا ني من انفصام الشخصية ومن يمتلك جواب فليرد علي و إذا كان أحد سيثرثر فلا داعي . هذا من جهة بالنسبة لي علينا أن نستفيد من ذكاء تركيا التي تمسكنت حتى تمكنت أقامت علاقات استراتيجية مع اسرائيل عدسكريا و اقتصاديا و استخباراتي حيث ساعدتها في تعقب ع الله أجلان زعيم حزب العمال الكردستاني ثم دخلت كعضو في حلف النيتو و الآن تركيا أصبحت قريبة من الإمبراطورية العثمانية الثانية و هي من حركت الى جانب أمريكا و اسرائيل ودول أخرى لعبة الشعوب تريد و تركيا هي من حركت الملف الليبي والآن هي من يخطط كيف يمكن ايقاف منافسيها في الشرق الأوسط إيران وسوريا وتعرف متى سيمكنها الإنقضاض فهناك مفارقة عجيبة تركيا لها خطابين الأول أنها مع الملف النووي الإيراني و الثاني يجب اسقاط بشار اذن ايران هل ستحافظ على علاقتها مع تركيا في سبيل البرنامج النووي أم ستقطع علاقتها مع ايران في سبيل عيون بشار كحليف استراتيجي انه ذهاء الأتراك الذي استمدوه من بني اسرائيــــل

  • anir
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 00:01

    اينكم ايها الذين يتهمون الأمازيغ بالتعامل والذهاب الى اسرائيل، وريونا حنت يديكم، ولا سبوا غير مع دراوش.سيرو تنعسو راه الفلسطنيين براستهم كيتعاملوا مع اسرائيل و كيمشيف اخدموا معاهم و ملقوهاش عاد،وتا لمصريين ومزوجين مع الإسرائيليات.ونقولكم ولاه تا دوك الفلسطينيين إلا دارو دولة ولاه ميعقلو عليكم ا لمغابة.فلسطين ديللنا هنا ف المغرب، المتقلين راهم عندنا،دافعوا على شعبكم وخلونا من تبرهيش،.انا كنتعجب من شي ناس،بحال شي فصائل ف الجامعة،كيخصوا مهرجنات و ندوات و تظاهرات ل فلسطين، وكيجمعوا الطلبة مساكن يدوخهم، والطلبة الفلسطنيين مسيقينش لخبار ل داك الشي كاع،وخدامين كيطرمنساو مع الطالبات.

  • chulh et ihodi
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 00:01

    أتساءل لو كانت فلسطين دولة حرة هل كانت ستسمح لي كمغربي بالدخول دون تأشيرة ؟؟؟ لا اظن – كل الدول العربية تفرض تأشيرة على المغاربة كما يوجد من بين الدول العربية من يريد تقسيم بلدي .
    ولا ننسى العون الكبير الذي قدمته إسرائيل للمغرب اثناء بناء جداره الدفاعي بالصحراء. merci ali si la verite vive le maroc et ces amis parmis eu israel et la mort au voisin jaloux

  • لا نامت أعين الجبناء
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 00:36

    إلى علي بابا صاحب التعليق 107 ومن على شاكلته من المهللين للتطبيع مع الكيان الصهيوني (إذا كنت مسلما فالخطاب موجه إليك) إسرائيل تسعى جاهدة لقض أساسات المسجد الأقصى بحثا عن هيكل سليمان فماذا سيكون ردك حين إذ عند هدم أولى القبلتين فنحن نود أن نفدي القضية في فلسطين بمهجنا ودمائنا لا من أجل محمود عباس او دحلان او فياض فأذا كان هؤلاء باعوا القضية فأنا هنا من المغرب الأقصى أنصر المسجد الأقصى بقلبي لأن السلطة القهرية في بلادنا تحول دون أشياء أخرى .
    إتق الله علي بابا (ومن على شاكلته) فعلي بابا يتبرؤ منك ولا أظنك إذا أصررت على رأيك سوى واحدا من الأربعين حرامي.

  • le marocain
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 00:44

    mise à part ce que port cet article , une chose est tres remarquable, que des critiques en vers isarel et ses citoyens ( moi aussi je hais israel et ces citoyen ) mais une realité c que israel est tres avancé,sur tous les voles, par rapport a nous qui on gaspille notre temps (y copmri moi) dans cescomentaires sans fournir aucun effort pour fair avancer le monde islamique ne serai ce que par etre bien , ne pas mentire, ne pas voler … et apres passer a la creation au develepement …
    j'invite tt le monde avant d'ecrire n'import quel coment envers israel de se posé la question , à quoi mon comentaire va servire si ce n'est que perdre le temps .et de se poser la question suis je aussi un facteur par mes mensenges ma flemme mon hypocrisie suis un facteur pour rendre le monde musulman faible et les israilein fort !!!

  • abraham
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 00:46

    هناك مصالح مشتركة بين المغرب و دولة اسرائيل في اطار التعاون وتبادل الخبرات.والمغرب هو المستفيد الاول من هذا التعاون,بحكم التقدم الاقتصادي و التكنولوجي الذي يميز دولة اسرائيل.كما ان هناك مصالح مشتركة بين اسرائيل و فلسطين نفسها,وليس هناك مستقبلا لدول الجوار بدون اسرائيل,لانها تمثل القوة الاقتصادية والصناعية الصاعدة في المنطقة.
    اما من الناحية السياسية والسياق الاديولوجي,فان شعار"نصرة اخواننا في فلسطين" الذي تتبناه بعض الاحزاب السياسية في المغرب ,فلا يعدو ان يكون سوى وسيلة من وسائل الاستقطاب و الحشد لاغراض سياسية نظرا لعجز هذه الاحزاب عن صياغة مشاريع مجتمعية تجيب عن اشكالات الشغل والخبز والسكن اللائق …ليبقى موضوع فلسطين وشعارلا للتطبيع مع الكيان الصهيوني,انجع وسيلة – وبدون تكاليف -لاستقطاب اكبر عدد ممكن من الاصوات الانتخابية,تلكم الاصوات المهيئة و المهيجة سلفا لذات الغرض.
    ولتوضيح ذلك,فقد كان -مثلا- حزب العدالة و التنمية ايام المعارضة يقيم الدنيا-ضجيجا-ولايقعدها في وجه كل من اشتمت فيه رائحة التطبيع,ولكن اليوم,فلولا الحرج السياسي الكبير, لكان بنكيران على راس الوفد المغربي الزائر لاسرائيل!

  • Motafa
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 00:50

    Très simple, les annoncer en gros et partout, comme ça tout le monde les connait afin de les boycoter eux et pas les sionistes. Quand ils sont touché dans leurs poches, ils penseront 2 fois plus qu'une avant d'aller chez les sionistes.

  • أمر غريب
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 01:30

    كأننا أصبحنا تائهين ، نسينا أصلنا وضيعنا قيمنا وأخلاقنا ومبادئنا ، وأخاف أن نضيع عقيدتنا أيضا . لا حول ولا قوة إلا بالله

  • SBAA
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 01:47

    je vois que la majorité des marocains commençent à perdre leurs identités, la dignité à leurs égard :: est un mot qui n'a pas de poids et ne leurs dit rien, ont perdu leurs valeurs humaines.
    Tout ce qu'ils cherchent c'est le pognon même sur le compte des corps de leurs soeurs ou mères, comment voulez-vous qu'ils soutiennent la cause palestinienne.

    Les vrais marocains ont toujours soutenu la palestine.

    Mais dommage il ne reste que la racaille

    je n'arrive pas à comprendre que vous défendiez les sionistes, c'est vraiment honteux bande d' ypocrites

    à Publier

  • Anonyme
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 01:54

    كرهونا فالمغرب والله

  • أمازيغي
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 03:15

    مالنا أومال فلسطين !؟
    حررو سبتة و مليلية أقدم مستعمرة في العالم. أما فلسطين راه باعوهة أو بغاو نشريوه ليهوم. العرب لا خير ينتظر منهم نسيتم ما فعله السوريون بالجنود المغاربة الدين أرسلهم الحسن 2 رحمه الله في حرب 1967 لأسترجاع الجولان + الجزائر ….+ ليبيا أيام القدافي….+ مصر أيام مبارك….؟
    واش غير جا محمد السادس أو قال تازة قبل غزة ؟
    واش ماعرفينش بل الجالية اليهودية فاسرائيل أكتر من 2.5 مليون ؟
    واش ماعرفينش بل اسرائيل ساعدت المغرب في الجدار الأمني ؟
    واش ماعرفينش بل اسرائيل كتساعد الدبلماسية المغربية في أمريكا ؟
    واش ماعرفينش بل اسرائيل ساعدت في اقتناء وتطوير F16 للمغرب ؟
    واش مكتفرزوش بين يهودي و صهيوني ؟
    أنا كمسلم ضد مايحدث في فلسطين لكن مادام هم حولوها الى القومية العربية ادن هده سياسة دول الجوار للاتحاد بينها ضد اسرائيل. لن تحل هده القضية حتى تكون قضية اسلامية بادن الله + على دلك قضية الشيشان و البوسنة و الصومال. وقل رب زدني علما.

  • Kras
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 09:48

    للأسف بعض المغاربة كيخلطو شعبان مع رمضان

    معاك الحق 48 الرسول ص ل ع كان يتعامل مع اليهود.

    – المغرب الا و اخيرا

    نعم للصداقة المغربية الاسرائيلية,نعم للاخوة الاسراييلة المغربية ما دام هناك مليون و نصف اسرائيلي من اصول مغربية.انا شخصيا افضل اسرائيليا واحدا من اصول مغربية على مليون فلسطييني منافق.في اسرائيل يعامل المغربي باحترام و تقدير كبيرين ويتمتع بكامل حقوقه كما هو الحال في اسكندنافيا,اما في الخليج فبعامل كالحيوان و يستعبد نهارا جهارا عن طريق نظام الكفيل.في الوقت الذي كانت اسرائيل تساعد المغرب لصد اعتداء المرتزقة كان الفلسطينيون يدربونهم على حرب العصابات و يشاركونهم في تعذيب اسرانا الابطال حتى الموت.

    لا فلسطين و لا بردقيز ولا سيدي زكري ولا هم يحزنون.

    المغرب اولا واخيرا الى ان يرث الله الارض ومن عليها-

    عاش المغاربة يهودا كانوا او مسلمين اينما وجدوا.

    لا للخونة.
    و السلام على من اتبع الهدى.

  • عبد الكريم
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 10:12

    إذن نعم للتطبيع مع قتلة الأطفال و النساء، و مع مجرمي الحرب، و مع مهدمي المساجد، و مع لصوص الأراضي و البيوت. اللهم أحشر معهم كل من يحبهم و كل من يتقرب منهم و كل من يبيع و يشتري منهم. اللهم إنا نبرأ إليك من قول السفهاء. و معذرة لكل فلسطيني و كل جزائري و كل مسلم يقرأ هذه السقطات المخجلة و المهينة لاحرار و حرائر مغرب عبد الكريم الخطابي.

  • khalid
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 11:07

    إلى – وجدي رقم 3

    لو كنت عندك ذرة كرامة و إسلام لما طلبت بالتطبيع مع اعداء الله الصهاينة الذين قتلوا و شردوا إخواننا في فلسطين

  • سعودي أصيل
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 11:18

    اقسم بالله العظيم ان الكلام الذي اسمعه في هذا الخبر و التعليقات اشد عليّ من سكرات الموت

    نقسم بالله العظيم نحن السعوديين سنة و شيعة اننا لن نتخلى عن اي ارض عربية و سنحرر فلسطين و الاحواز طال الزمن او قرب .

  • مسلم
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 11:19

    مجرد دخول الى الاراضي المحتلة
    بجواز وتاشيرة هو اعتراف ضمني باسرائيل. فالمغرب يعترف باسرائيل اللعينة بعلم او جهل. اما القول اللهم ان هدا منكر.

  • مغربي
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 11:53

    طلبوا العلم و لو في الصين. حديث شريف.
    من مضمون و هدف هذا الحديث الشريف، نقول أطلبوا مصالح المغرب و لو في تل أبيب.
    نقول ل "مجموعة العمل الوطنية لمساندة العراق وفلسطين" و"الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني"، لتكن فيكم ذرة من الوطنية و تكونوا جمعية أو مجموعة للدفاع عن الصحراء المغربية أو لتحرير سبتة و مليلية، إذ ذاك يمكن أن نستمع اليكم أما الارتزاق بقضايا الاخرين فيدخلكم ضمن المرتزقة بلون الشوكولاطة.
    أما آراء غير المغاربة فلا تهمنا في شيء، فليصلحوا أولا بلدانهم.

  • ismail
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 11:59

    بسم الله الرحمان الرحيم
    – بالنسبة لبعض المعلقين على هذا المقال كاين لكيقول ماعندوش مشكيل اقول له الا تشعر بالعار وانت ترى القدس محاصرا والاخوى الاسرى المعذبين في السجون وتقول معندكش مشكيل والله ستحاسبوا على ماتقول امام الله وكاين ليكيقول دولة متقدمة والله لوكنت مسلما حقا لما نطقتها انت كمسلم في الاصل لاتعتبر دولة هي محتلة ارضا مسلمة راجع نفسك اخي واختم قولي بقول خير البرية محمد صلى الله عليه وسلم من مات ولم يغز ولم يحدث نفسه بغزو مات على شعبة من النفاق صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

  • karim
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 12:05

    And what is the problem??????? Palestine is not our problem. We are moroccans not palestinians..wake up

  • مغربي
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 12:43

    الى صاحب التعليق 163.
    نحن مغاربة نعتز بهويتنا و بوطننا، قضيتنا الاولى هي الصحراء المغربية ومدينتي سبتة و مليلية و ليست فلسطين و العراق اللتين يرتزق بهما البعض، نعم نحن مع القضية الفلسطينية ، مع أن المنظمات الفلسطينية تعترف بالبوليزاريو، لكن نحن لنا تاريخ نقابل اساءة المسيئين بالاحسان اليهم، هذه هي ثقافتنا و حضارتنا المتجذرة في التاريخ.
    أما من يتهمنا بالتطبيع، فنقول لهم : من منعكم من القتال مع اهل غزة؟ ماذا أعطت حماس و غيرها من الفصائل للمغرب سوى الشعارات و الطعن من الخلف باعترافهم بالبوليزاريو، فهل سمعنا منهم كلمة تأييد و مساندة عندما احتلت اسبانيا منذ 4 سنوات جزيرة "تورى"؟ ألم تبتهج الجزائر بالخبر علانية و تتهم المغرب بحب السيطرة لما أراد الدفاع عن جزيرته التي لا تبعد عن الشاطئ الا ب 100م؟
    من هم الوطنيون؟ هل نحن الذين ندافع عن مصالح و طننا و عن أرضنا أم من يترك مشاكل وطنه و يهرب عنها و يتبنى مشاكل الاخرين، ليرتزق بها ، و ليظهر نفسه بأنه منضال و مكفاح ليكسب مصالح انتخابية أو زعماتية؟
    كفاكم من الديماغوجيا فالشعب بدأ يعي و يرجع الى تسوية مشاكله بدلا من توجيهه الى العراق و فلسطين.

  • salwa
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 13:11

    إلاَّ اسرائيل…لا سهَّل الله لنا في تعاونهم ولا في خبرتهم .لا لا ثم لااااااااااااااااااااا

  • AMINE
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 15:05

    J'AI COMPRIS POURQUOI L'algerie voulais pas ouvrir la frontiere a cause des relation du maroc avec israel

  • مغربي
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 15:08

    والله العظيم المغاربة أدكياء اللهم لك الحمد والشكر نعمة أنعمها الله علينا في هدا البلد الدكاء والنعمة والحكم . المملكة المغربية قوية بملكها و شعبها . بالنسبة لليهود ( يا أيها الدين ءامنوا اتقوا ربكم الدي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساءا واتقوا الله الدي تساءلون به والأرحام ) صدق الله العظيم .هدا كلام الله وليس كلام أي أحد. المغاربة يتعاملون مع جميع الديانات كيف ما كانت بصدق واخلاص كلنا بشر . خلق الله.

  • لامفر من التعايش السلمي.
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 15:46

    الملاحظ هنا في جل هده التعاليق يتبين أن الكثير من المغاربة أزالوا عنهم بالفعل غشاوة الظلام والجهل، وبدأوا ينظرون للحياة بعين الواقع والمنطق.
    لأن المشكل في الحقيقة بين إسرائيل والعرب معظمه في العمق مشكل سياسي، لم يتعقد إلا في سنة 48 وخصوصا عندما كان الفلسطينيون يبيعون أرضهم واليهود يشترونها منهم.
    بحيث أن اليهود كما في علم الجميع كانوا موجودين تقريبا في كل البلاد العربية وتعايشوا مع العرب مند آلاف السنين بدون مشاكل، وحتى في عهد الرسول (ص) كما يعلم الجميع كانت تجارته أغلبيتها مع اليهود.
    يجب إدن أن يعلم بعض المغفلون والأغبياء أن الله سبحانه لو شاء لما خلق اليوم 7 ملايير من البشر فيهم خليط من كل الديانات البودي والمسيحي واليهودي والسيخي والملحد منهم 1 مليار ونصف مسلم ، وهده هي مشيئة الله بحيث لو شاء لخلقنا كلنا مسلمين.
    لهدا لامفر اليوم من التعايش السلمي والإحترام المتبادل بين كل الأديان والأعراق وخصوصا أن اليهود هم أبناء العمومة للعرب!

  • زهرة الأطلس
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 16:18

    بغض النظر عن صحة الخبر لأنه وقبل كل شيء هو خبر مشكوك فيه، خصوصا إذا علمنا أن أحزاب التراكتور والاستقلال يحاولون جاهدين وبشتى الطرق ـ حتى ولو كانت غير أخلاقية ـ للإطاحة بالحزب الحكومي وذلك من أجل العودة إلى السلطة واستنزاف خيرات البلد كما هي عادتهم. من جهة أخرى إسرائيل دولة حديثة نشأت عام 1948 وانظروا كيف أصبحت أقوى دولة عالمية وتتحكم في مصير العالم الإسلامي بكامله، تقدمت صناعيا وثقافيا وتكنولوجيا وسياسيا، ونحن نعود للوراء ولاهم لنا إلا الفتاوي الجنسية التي تنزل على رؤوسنا في كل مرة وكأننا خلقنا من أجل الجنس فقط، لا نفكر إلا فيه لا هم لنا ولا هدف في الحياة، نحن نريد عقولا تفكر لنتقدم بهذا البلد إلى الأمام دون الخروج عن ديننا طبعا لأنه هو الأساس، نريد كفاءات علمية، نحن لدينا شيء يسمى بوزارة البحث العلمي لكن لدينا الإسم فقط وليس لدينا لا بحث علمي ولا يحزنون، حتى دواؤنا نستورده من الخارج وكذلك المواد الفلاحية، لم نسمع عن بحوث أجريت بالمغرب ولا صناعات بالمغرب، فقط حناجر بعض الفقهاء تفتي فيما لا يفيد حياتنا . ولا أملك إلا أن أقول إنا لله وإنا إليه راجعون. شكرا للنشر.

  • كلمة حق
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 16:26

    طلبوا العلم و لو في الصين. حديث شريف
    حديث موضوع

  • محمد الشيخ
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 17:10

    نحن لانريد شيء من الاولاد القرادة اسرائليون لا يحبون العرب والمسلمين فكيف يمكن الوثوق باليهود الانهم يخنون الوعد منذ زمن قديم حين نجاهوم النبي موسئ عليه السلام من قوم فرعون لقد حاول قتله فكيف يمكن الوثوق بهم في هذا الزمان ………………………………………. لاحول ولا قوة الا بالله

  • مغربي
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 19:00

    الى صاحب التعليق 134 الذي يدعي نفسه انه جزائري.
    اصلح أولا بلدك، جبهة التحرير التي حكمت الجزائر 52 عاما الى الان و فازت ، كما أراد العسكر، ب 47 في المئة، مهزلة المهازل.
    أما نحن في المغرب، و الحمد لله، نناقش قضايانا بكل حرية، و يمكنك هنا أن تعبر عن رأيك بكل حرية ، تساند اسرائيل أو فلسطين أو الطوارق أو الاكراد فأنت حر في ذلك ، لا نكفرك و لا نتمنى لك جهنم كما تمنيتها أنت لمن يخالفك الرأي، أنت حر في التعبير عن رأيك، شريطة أن لا تفرض علي رأيك، قل ما شئت شريطة احترام المقدسات الوطنية و احترام الراي الاخر، هذه تربيتنا نحن المغاربة الاحرار، المصلحة العليا للوطن فوق اي اعتبار، المغرب أولا، لولا هذه الوطنية المتجذرة فينا لكنا سابقا ولاية من ولايات العثمانيين، و تعرف ما أقصد بكلامي.
    نحن مغاربة علاقاتنا مع الشعوب المستضعفة كفلسطين لا تنسينا علاقاتنا مع اسرائيل لافادة وطننا أولا ثم الفلسطينيين ثانيا، ستتهمني بالمخزنة و بالصهينة و بالامريكانية ، قل ما شئت، فلن يفيدك الا في تهدئتك نفسك المريضة، و نحن معك الى أن يشفيك الله من دائك، فنحن أكثر وفاء للفلسطينيين لاعمل لا بالشعارات الرنانة.

  • سيمو سيمو
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 20:54

    لا مشكل لدينا مع اسرائيل على الاقل اسرائيل لا تسعى الى تقسيم المغرب كما تفعل بعض الدول العربية و على رئسها الجزائر ، حتى السيد ابو مازن رئيس السلطة الفلسطينية لا يخفي تعاطفه مع الكيان الوهمي البوليزاريو و كم من مرة صافح و جلس جنبا الى جنب مع عبد العزيز المراكشى في الملتقيات التي كانت تنظمها الدول التي تكن العداء للمغرب و النت مليء بصور هذه الجلسات الحميمية .
    الكل يسعى وراء مصلحته و على المغربة ان يتصرفوا كذلك .

  • Benaini
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 22:03

    Une question très simple :
    Qui sont nos ennemis : nos voisins les algériens ou l Etat d Israel.
    Désole de a déplaire a des fanatiques idiots : je préfère commercer avec Tel aviv que prier a Alger.

  • ZZx Maroc
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 23:12

    qui sont les ennemis du Maroc?
    Qui supporte le Polisario?
    Qui supporte le Maroc?
    Qui tue les soldats marocain au Sahara?
    Qui tue nos policiers au Sahara?
    Qui nous aide contre l'algerie et le polisario?

    Choisisez vos camps…je suis avec le Maroc, je suis avec nos amis les etats unis, Israel, La France….
    …je suis contre nos ennemis le polisario, l"algerie, Iran, Afrique du Sud, Nigeria, Zimbabwe, Venezuela

  • مسعود السيد
    الخميس 17 ماي 2012 - 01:19

    لتعرفوا كم تساوون يا عربان أعيدوا العد لعملية إطلاق سراح جلعاد شاليط الذهبي

  • abdel
    الخميس 17 ماي 2012 - 02:24

    شعب المغرب يحارب إسرائيل و دولتنا العزيز تساعيدها يالها مين حصرة

  • فرنسي الجنسية
    الجمعة 18 ماي 2012 - 20:10

    الصداقة مع اسرائيل ومع اليهود افضل من جيران ومن عرب يطعنوك في الظهر
    اهل الكتاب اهون من المنافقين الذين يجاملوك وهم يدبروا لك المكائد والفاهم يفهم

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 4

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 2

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 19

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 20

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 35

تخريب سيارات بالدار البيضاء