المغرب يُسَرع إعمار معبر الكركرات في انتظار إنجاز مشاريع تنموية

المغرب يُسَرع إعمار معبر الكركرات في انتظار إنجاز مشاريع تنموية
الخميس 19 نونبر 2020 - 19:30

سرّع المغرب من وتيرة إعمار معبر الكركرات الحدودي، بعد تمشيطه من قبل ميليشيات البوليساريو؛ وذلك في إطار مخطط تنموي شامل للنهوض يهدف إلى تطوير هذا الموقع الجغرافي الإستراتيجي الواقع على الحدود المغربية الموريتانية.

وأطلقت القوات المسلحة الملكية حملة تنظيف واسعة لمعبر الكركرات ومنطقة ما يسمى بقندهار، الفاصلة بين معبر الكركرات المغربي والحدود الموريتاني.

وتشمل هذه الحملة أيضا التخلص من السيارات والخردة الموجودة بمنطقة الكركرات على الحدود الموريتانية، إذ كشفت مصادر مقربة من الجيش أن السلطات المحلية المغربية أمهلت أصحاب السيارات المركونة بمنطقة الكركرات على الحدود الموريتانية 48 ساعة للدخول إلى موريتانيا أو سيتم تطبيق إجراءات المصادرة عليها.

تسريع الأوراش بمعبر الكركرات انطلق بتشييد مسجد كبير بمنطقة الكركرات على مساحة تبلغ 3767 مترا مربعا، بتكلفة مالية قدرها حوالي 8.8 ملايين درهم، بمناسبة تخليد المملكة المغربية للذكرى الـ65 للاستقلال.

وفي سنة 2010، قام المغرب بمعبر الكركرات ببناء وحدات سكنية لفائدة الشرطة الحدودية والدرك الملكي والجمارك، ثم في سنة 2014 تم إنجاز 192 وحدة سكنية ومرافق أخرى.

وأطلقت الحكومة في جماعة بئر الكندوز التي تضم معبر الكركرات أوراشا تنموية عديدة، في إطار مخطط النهوض بأوضاع إقليم أوسرد بميزانية بلغت أكثر من 118.47 ملايين درهم، من أجل الرفع من الجاذبية الاقتصادية لمعبر الكركرات.

ويرتقب أن يشكل ميناء الداخلة الأطلسي، الذي أطلق المغرب أشغاله بميزانية ضخمة تقدر بـ10.2 مليار درهم (ألف مليار سنتيم)، واجهة بحرية جديدة لمعبر الكركرات، بالإضافة إلى ميناء امهيريز.

وحسب معطيات مشروع قانون المالية لسنة 2021، فقد جرى، إلى غاية مارس 2020، إنجاز 158 مشروعا بالأقاليم الجنوبية بكلفة إجمالية قدرها 11.68 مليار درهم؛ في حين يوجد 318 مشروعا قيد الإنجاز بكلفة مالية قدرها 40.64 مليار درهم.

وأكدت مصادر مشرفة على تدبير البرامج التنموية بالكركرات أن العديد من المشاريع التنموية سترى النور قريبا بهذا المعبر؛ من قبيل فنادق وفضاءات استقبال لتقديم الخدمات للساكنة وللمسافرين، خصوصا أن حوالي 200 شاحنة تعبر هذا المحور الطرقي يوميا في طريقها إلى موريتانيا وباقي دول غرب إفريقيا.

وأضافت المصادر ذاتها، في حديث مع هسبريس، أنه جرى الشروع في التحضير لمنصة لوجستية بمعبر الكركرات وتحديث مدخل المعبر ليكون في المستوى المطلوب، مضيفا أن الطريق الرابطة بين بوجدور الكركرات باتت محورًا قاريًا ودوليًا إضافة إلى عبور جالية إفريقية مهمة من هذا المعبر.

ويهدف المغرب من وراء جملة من المشاريع الاستثمارية بهذا المعبر الحدودي إلى تحويل المنطقة إلى حلقة وصل حقيقية بين المغرب وعمقه الإفريقي في إطار التعليمات الملكية في هذا الصدد.

‫تعليقات الزوار

67
  • Mehdi
    الخميس 19 نونبر 2020 - 19:34

    عاش الملك وعاشت الصحراء مغربية الى أن يرث الله الأرض ومن عليها .

  • التحرير
    الخميس 19 نونبر 2020 - 19:37

    هنيئا للمغاربة بتحرير معبر كركات والان ادعو جميع المغاربة الى تحرير الطرطوار والطرق من الفراشة والكرارس بمقاطعتهم وعدم الشراء من عندهم

  • الذهبي المهاجر
    الخميس 19 نونبر 2020 - 19:41

    والله لو كنت باقي شاب و عاطل عن العمل والله حتى نهبط الى الصحراء ودير مستقبلي هناك
    هاد كلام نقولو اي شاب عندو طموح راه الصحراء بلاد الخير والرزق حتى ابي كان في الصحراء فى العسكر حتى هو قال لى بأنها ارض الخير وشريفة

  • مواطن
    الخميس 19 نونبر 2020 - 19:41

    يجب على السلطات المغربية تخطيط مدينة بمحاداة المعبر بمواصفات عالية ودلك بتسهيل أشغال البناء.وتشجيع كل من يرغب في التوطين هناك من المغاربة

  • محمدين
    الخميس 19 نونبر 2020 - 19:42

    ما يخطط له المغرب في معبر الكركرات من إعمار سبق أن قلته في تعليق سابق على أنه الحل للقطع مع تواجد المرتزقة في هذه المناطق العازلة.. كما يجب على السلطات المغربية تحريك الجدار الأمني إلى الحدود المغربية الدولية مع الجزائر لأن المرتزقة ومشغليهم يستغلونها لل"بروباغندا" للدعاية لكيانهم المزعوم

  • عبد الرحمان
    الخميس 19 نونبر 2020 - 19:43

    المستثمر الفطن كيشوف فين متوجهة الأنظار المستقبلية وكيستبق الأحداث
    ماشي بحال لي قهرونا بكثرة القهاوي القهاوي … غا لي عندو شي خنشة دلفلوس يبني قهوة

  • شاب مراكش
    الخميس 19 نونبر 2020 - 19:43

    والله مكرهت نفتح مطعم أو مقهى في الكركرات ، المنطقة تعرف خصاص حاد في قطاع المطاعم والمقاهي بشهادة جميع العابرين… واتمنى من الدولة اطلاق مبادرات لتشجيع الشباب على الاستثمار في الصحراء ، نبدلوا هاد العتبة …..

  • AZAMI
    الخميس 19 نونبر 2020 - 19:43

    فكرة رائعة ،الإعمار يساوي استتباب الأمن وضحض فكرة الأراضي المحررة من طرف أعداء الوحدة الترابية .لقد تقاعس المينورسو في القيام بمهمته فسارع المغرب للقيام بالمتعين ولو مؤخرا.المهم هو الداية والشروع في تسطير برنامج واضح وآني لقطع الطريق على كل محاولة للنيل من وحدتنا الترابية.المغاربة كلهم نساءا ورجالا شابات وشباب وراء الملك في اتخاذ كل القرارات التي سوف تعود بالنفع ان شاء الله على الوطن ونتمنى ان يكون معبر الگركرات مفتاح ربط المغرب بعمقه الافريقي وغلق باب الامل لدى المرتزقة وصانعيها حكام عسكر المرادية،فما على الشعب الجزائري الشقيق إلا مؤازرتنا ورمي الحثالة لمزبلة التاريخ إن رضي القبول بها.

  • مراكشي ....
    الخميس 19 نونبر 2020 - 19:45

    يجب تعليق المفاوضات و اعلان ميليشيات البوليزاريو عصابات ارهابية. وارسال خطاب واضح للمحتجزين بتندوف بأنه مرحب بهم في صحرائهم المغربية.

  • رشيد
    الخميس 19 نونبر 2020 - 19:47

    عاش المغرب عاش الملك محمد السادس عاش الشعب المغربي من طنجة العالية إلى الگويرة الغالية و لا عزاء للحاقدين

  • سعاد
    الخميس 19 نونبر 2020 - 19:48

    يجيب تسمية الشوارع في الكركارات بالاسماء المجاهدين الذين ماتوا عن دفع عن الوطن.
    و يجب تسمية المسجد الجديد في الكركارات باحد المجاهدين.
    ويجب ازالة كلمة قندهار او التعويضها بكلمة الكركارات الجنوبية او الحدودية.
    و السلام

  • متتبع
    الخميس 19 نونبر 2020 - 19:49

    _قال الامام الغزالي: بعض المنعطفات قاسية !! لكنها إجبارية لمواصلة الطريق…
    _سئل رجل شيخا مسنا عمره 120 سنة عن سر حيويته ونشاطه…أجابه تركت الحسد فصمد الجسد.
    _لو أننا نعلم ما يقال عنا في غيابنا لما ابتسمنا في وجوه كثير من الناس.
    _كي تنجح في الحياة تحتاج أمرين : الثقة والتجاهل.

  • شكرا لك يا رب
    الخميس 19 نونبر 2020 - 19:49

    تحية للجيش المغربي الساهر على حماية كل شبر من ارضنا الحبيبة كما اشكر الاعلام الوفي والمناضل لتوصيل وتوتيق كل لحظة من لحظات الوقاءع والحدائق لكي تكتمل الصورة لدى المتابع فالف شكر لكل من يجاهد ويقدم ماهو نافع لهدا الوطن

  • وجو
    الخميس 19 نونبر 2020 - 19:49

    رائع…..رائع ….رائع

    مرحبا بالسلم والسلام يعد تطهير المعبر شريان الاقتصاد الدولي ..

    ومرحبا بكل من يريد او يؤيد الحكم الذاتي من اخواننا الصحراويين المقهورين والمحتجزين في معسكرات الذل والعار .

    باب المفاوضات السلمية مفتوحا على مصراعيه ….لمن اراد السلم والامان والاستقرار والعيش الكريم.

  • FFFhasane
    الخميس 19 نونبر 2020 - 19:49

    يجب اعمارها بي السرعة القصوى ودون انتظار الشباب ينتظرون هاذه هي الفرصة الجيدة

  • caprice
    الخميس 19 نونبر 2020 - 19:52

    يجب ان يصبح هادا المعبر واجهة للمغرب على غرار ميناء طنجة و المطارات واجه تليق بالمغرب فكرة المسجد جيدة يجب التفكير في غرف للاستراحة ليس بالضرورة فندق فخم فقط غرف نضيفة باتمان رمزية بعض اشجار النخيل على طول الطريق الى البوابة الموريتانية اشياء بسسيط ستغير الكتير

  • عاليق في الخليج
    الخميس 19 نونبر 2020 - 19:53

    مزيااان القضية مخييييرا أنا من الأولين إن شاء الله نمشي نبني تما والله حتا تكون الكركراة احسن من العيون إن شاء الله خير

  • سناء
    الخميس 19 نونبر 2020 - 19:54

    الله يعطيكم الصحة. ما اجمل هذا رد الفعل. عاش الملك.

  • محمد
    الخميس 19 نونبر 2020 - 19:55

    السلام عليكم، ديروا خدمتكم في صمت الله يهديكم

  • ولد علي
    الخميس 19 نونبر 2020 - 19:58

    ان إعمار الكركرات لها مزايا كثيرة سكنيا وتجاريا،
    سيستفيذ منها كل من الشعبين المغربي والموريتاني وحتى افريقيا على العموم ك التجارة الحرة مثلا لخ

  • abde italia
    الخميس 19 نونبر 2020 - 19:58

    نعم روح والوطن المغرب فى شمال أفريقيا هو البلاد يعرف تطوير البينة التحتية التنمية فى عهد الملك محمد السادس نصره الله القائد الاعلى لى القواة المسلحة الملكية .أنا قلتها مرات مهاجر ونعيش فى إيطاليا. وليكن الى أستدعنى الوطن نكون من الاوائل فى الدفاع عن حوزة الوطن عيش المغرب من طنجة الى الكويرة

  • Nani
    الخميس 19 نونبر 2020 - 19:59

    Il faut donner priorité à la mise à niveau de la route reliant la Mauritanie à El Gargarate

  • إلى تحرير
    الخميس 19 نونبر 2020 - 19:59

    وما دخل الفقراء الفراشة و العاطلين و أرباب الأسر الذين يسترزقون في الشارع لتطالب بمقاطعتهم،أتظننا بأمريكا و الخدمة غير مشتتة أم تحسدون حتى من مدخوله أربعين أو ستين درهم في اليوم .ربما أنت أجير بمدخول قار لذلك لن تشعر بهم.

  • touhali
    الخميس 19 نونبر 2020 - 19:59

    أحسن شيء هو الوحدة الوطنية.
    سؤال ونصائح إلى أشقائينا أﻹنفصالين بوليزريو؛ جيش التحرير المغربي إبّان 57 و58 من لقرن الماضي بدأ على تحرير صحراء من ﻹستعمار ﻹسباني لكن ﻷسباب غامضة ومختلفة قرارا وقف مؤقتا حتى يتسنى لدولة تحرير ذالك
    باطرقها السلمية كما تعلمون المغرب. بالفعل دولة نافذة خطتها وحرارت سيدي إفني ثم ترفية وطانطان ثم ﻷءن صحراء وكل هذا باطرقها السلمية. ﻷءن مشاكلكم أﻹنفصالية حلولها سهلة وسريعة يكفي إنسحابكم من محور شر نظام الجزائري ثم قبلكم حكم ألذتي والعيش الكريم في وطن واحد من طنجة الى لكويرة في أمان الله وبركاته. أحيطكوم علما بأنكم تلعبون بنار ما دمتم فى حالكم الحالي. جبهاتكم لها طابع عسكري شبه نظام الجزائري وهو الذي أساسها على حسابه الخاص ليستعملها كيف يشاء، ثم عندما يحصل على هذافه يزيلها عن الجود.
    الم تعلموا كيف عمل بشعبه إبّان تسعينات عندما أنقﻻب على شرعية ﻹنتخابات وقتل أزيد من نصف مليون جزائري؛ ﻻمصدقية في نظام الجزائري، يخون العقود والعهود، الم يستولي على تندوف وكل صحرائنا الشرقية وﻷن يريد إستيﻻ على صحراء الغربية المغربية، وله أطماع اخرى في لمنطقة،

  • برهوم
    الخميس 19 نونبر 2020 - 20:03

    الله يخليكم لاتنسو مدينة لكويرة، نطلب تجهيزات ومرافق اولية. هناك الشاطئ، هناك السمك، والسياحةالبحرية بالكرفان ،قرية للصيادين، تعبيد الطريق السفر اليها يعني رواج تجاري واقتصاي لكل المنشآت دهابا وايابا وووو

  • ضد الضد
    الخميس 19 نونبر 2020 - 20:05

    أنا راني فرحان غير من تم قطع المنفذ المؤدي إلى المحيط الأطلسي. و يجب على المغرب أن لا ينصاع لأي أحد و أن يحكم الكركرات جيدا إلى آخر نقطة حدودية مع موريتانيا . أحلام الجزائر بالوصول إلى المحيط الأطلسي عبر الكركرات تبخرت و أصبحت رمادا. هذا ما كنت أنادي به منذ سنوات.

  • Elli
    الخميس 19 نونبر 2020 - 20:06

    انا في نضري تعطى مساحات للشباب العاطل، هناك سيدافعون عن وطنهم، ويعمرون الصحراء لكي لا يطمع فيها الطامعون

  • وجو
    الخميس 19 نونبر 2020 - 20:10

    رائع…..رائع ….رائع

    مرحبا بالسلم والسلام يعد تطهير المعبر شريان الاقتصاد الدولي ..

    ومرحبا بكل من يريد او يؤيد الحكم الذاتي من اخواننا الصحراويين المقهورين والمحتجزين في معسكرات الذل والعار .

    باب المفاوضات السلمية مفتوحا على مصراعيه ….لمن اراد السلم والامان والاستقرار والعيش الكريم.

  • Akkawi
    الخميس 19 نونبر 2020 - 20:10

    هذا ما كنا نتمناه منذ سنوات خلت .اذ لاينفع الا الصح. ولكن كما يقال :‘‘متى جاء الخير ينفع ‘‘ والحمد لله على كل حال .

  • Zohair
    الخميس 19 نونبر 2020 - 20:11

    من فضلكم انجزوا لنا طريق سيار من أكادير إلى الكركارات لنتمكن من السفر دون الكثير من المعانات من طنجة إلى هذه المنطقة القريبة من الحدود المغربية الموريطانية. جزاكم الله خيرا

  • خالد
    الخميس 19 نونبر 2020 - 20:12

    هذا ما يثلج الصدر يا ملكنا الهمام، فعلا هذا خير رد على إخواننا المغرر بهم من قبل نظام فاسد، جاثم على إخوة لنا أيضا في الدم و الدين و العرق و التاريخ و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • المعبر الأفريقي الجديد القديم
    الخميس 19 نونبر 2020 - 20:12

    نطالب حكومة صاحب الجلالة إعادة بناء معبر الكركارات في احسن الحلل ليكون مستقبلا أكبر المعابر الأفريقية؛ وبناء مراكز الاستقبال سياحية ليكون ليس فقط معبرا بل وجهة سياحية للمسافرين المغاربة والأجانب.

  • Elbakaye
    الخميس 19 نونبر 2020 - 20:14

    الآن يمكن ان نقول ان هناك حدود حقيقية بين المغرب وموريتانيا فهو معبر دولي وواجهة للوطن يعطي صورة حقيقية لمغربية الصحراء .يسر الصديق ويؤذي العدو ويجب ان يطور ولم لا تخلق منطقة صناعية تجارية حرة تستفيد منها غرب أفريقيا كلها

  • Ali
    الخميس 19 نونبر 2020 - 20:15

    Salam il faut que notre guouverneur encourrage les jeunes d investir a. kergarate avec des crédits sans intérêt .

  • yfra
    الخميس 19 نونبر 2020 - 20:16

    كل ما قيل ونشر جيد ونسانده بقوة الا التشوير المكتوب بالعربية والفرنسية وتغييب الامازيغية وكاننا في مغرب قبل دستور 2011 فهو غير مقبول ونندد به بقوة ياحكومة الاخوان العروبيين

  • ميلود المانيا
    الخميس 19 نونبر 2020 - 20:16

    غير تفتح الحدود بشكل عادي على الجالية بالخارج انشاء الله انا معكم في بدء حياة جديدة في معبر الكراكات،هناك انتهي مع غربتي الى آخر ثانية في حياتي انشاء الله.
    ادعو معي اخوتي المغاربة أن يكون مستقبلي في معبر الكراكات، بارك الله فيكم وفي الوطن الغالي.

  • زائر
    الخميس 19 نونبر 2020 - 20:17

    كما يدعون أن لديهم دولة وشعب صحراوي ,نحن جهلاء ,نود منهم تزويدنا برؤساء الدولة التي تعاقبوا عليها , عاصمتهم, عملة البلد ,التمثيل الديبلوماسي , دستور البلد … نحن في انتظار جوابكم يا قطاع الطرق .

  • ولد حميدو
    الخميس 19 نونبر 2020 - 20:18

    بعد ان كانت الكركرات غير معروفة و مجرد ارض خلاء لا وحش يسير و لا طاءر يطير ارجعها المغرب ممرا تجاريا دوليا و الان سينتقل لتشييد مدينة نموذجية حتى يقطع مع احلام الخصوم للوصول للمحيط الاطلسي

  • السعدية السعدية
    الخميس 19 نونبر 2020 - 20:21

    الله يحفظكم ويرعاكم يا ملكنا الغالي
    شعارنا الله الوطن الملك

  • ابن تومرت
    الخميس 19 نونبر 2020 - 20:25

    كمغربي وكمهتم أقترح الان ان يساعد المغرب موريتانيا لبناء جدار عازل على حدودها من الجن‘ب الى الشمال لكي تبقى المنطقة العازلة الباقية ككماشة للمرتزقة.
    لان كل ما يقع سببه عدم قدرة موريتانيا عاى ضبط حدودها التي يتسرب من خلالها المرتزقة الى المنطقة العازلة ثم يهربون من خلالها.
    كان المغرب، واحتراما اوقف اطلاق النار بتركهم يصولون ويجولون في شرق الجدار ويسمونها اراضي محررة. أما الان يجب ان تتحول المنطقة العازلة الى كماشة ومقبرة لهم.

  • صهيب
    الخميس 19 نونبر 2020 - 20:26

    الحمد لله ….. الصحراء مغربية وستبقى مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها…

  • عمي لحسن
    الخميس 19 نونبر 2020 - 20:27

    ها لعار إعطو ليا واحد 100 مترو نبني فيها واحد الدار

  • ياسين
    الخميس 19 نونبر 2020 - 20:31

    كل المعطيات تدل على أن المغرب قد أعطى مهلة قبل التصعيد. تذكروا هذا التعليق جيداً، في الأيام القليلة القادمة إما سيجنح الإنفصاليون للهدوء وإما ستنهال أخبار وصور الدمار الذي سيلحق بمعداتهم.

  • رشيد
    الخميس 19 نونبر 2020 - 20:39

    نطالب الدولة المغربية بإحياء مدينة الكويرة المغربية بإقامة مشاريع اقتصادية سياحية على طول حتى الكركرات. تنهض بالمدينة المادية لنواديبو الموريطانية.

  • Guergarate City
    الخميس 19 نونبر 2020 - 20:39

    وجب تسريع مسيرة الاعمار و التعمير ….باحداث صندوق خاص ممول من طرف اصدقاء المملكة المغربية و المتبرعين المغاربة و الاجانب..

  • Mazagan
    الخميس 19 نونبر 2020 - 20:39

    أتمنى من وزارة التجهيز و النقل أن تسارع لتعبيد الطريق الرابطة بين المغرب و موريتانيا لأنها في حالة يرثى لها و لا تليق بأهمية الطريق الرئيسية الرابطة بين المغرب و إفريقيا.

  • Abdel
    الخميس 19 نونبر 2020 - 20:49

    كل المغاربة يناشدون إخوانهم في تندوف بالعودة إلى وطنهم ان الوطن غفور رحيم
    كم من سنة اخرى تريدون العيش في فقر و الدل ، ان حكام الجزائر يكدبون عليكم كل هده السنين اللتي مضت
    ان خطوات الحزائر الصبيانية ضد المغرب دفعتها الا للهزائم الفاضحة و تنتضرها هزائم اخرى في المستقبل ان شاء الله لخيبة ضنها الخبيت كعقاب من عند الله تعالى

  • Hassan
    الخميس 19 نونبر 2020 - 20:52

    مبادرة حسنة من طرف جلالة الملك
    هذا لا يروق لجار السوء
    مزيد من المشارع التنموية شكرا لقائدنا

  • عبد الفتاح
    الخميس 19 نونبر 2020 - 20:53

    عندي فكرة:
    ينبغي جعل الكركرات معبر مهم جدا, سيكون المعبر الجنوبي للمملكة مقابل طنجة ميد المعبر الشمالي,
    سيكون البوابة الجنوبية للشاحنات المغربية والأوروبية نحو أوروبا, وما ينبغي فعله تقطينه ب على الأقل ب 50 ألف مغربي من كل جهات المغرب وذلك بمساعدتهم بسكن لائق, وإقامة مشاريع مناسبة للمنطقة كمنطقة عبور من فنادق مقاهي مطاعم محطات البنزين, إلى غير ذلك, وبمحاداتها ينبغي إضافة ثكنة عسكرية ضخمة لتأمين المنطقة, هكذا سنعطي قيمة أكبر للمدخل الجنوبي ويساهم بفعالية في تنمية المنطقة وفي نفس الوقت يؤمنها.

  • Laaraj
    الخميس 19 نونبر 2020 - 20:56

    اتمني من كل قلبي ان تلتفت السلطات المعنية الى قضية هامة في نظري
    اعطاء جميع التسهيلات الممكنة وغير الممكنة للشباب الر اغبين في إنجاز مشاريع في منطقة الكركرات….

  • amine
    الخميس 19 نونبر 2020 - 21:09

    9 – مراكشي ….
    الخميس 19 نونبر 2020
    je suis d accord, mais je prefer le tactic du roi sur son dossier, il le suui avec intelligence, donc je suis confiant a lui…vive notre maroc

  • عاش المغرب
    الخميس 19 نونبر 2020 - 21:50

    يجب العمل على جعل الكركرات مدينة بكل ماتحمله الكلمة من معنى و ان تعمل السلطات على تشجيع السكان المغاربة من كل الأقاليم و تخفيزهم لكي يسكنوا ويستقروا في الكركرات. ويجب خلق وحدات شبه عسكرية تكون بالزي المدني لكي تساعد على مراقبة المنطقة كلها و تنظيفها من المرتزقة وقطاع الطرق والإرهابيين دون أن يتدخل الجيش الذي يبقى يراقب الوضع و ضبط كل الأمور. إلان وقد ابانت الجزائر عن وجهها الحقيقي يجب على المملكة ان تعبيء السكان وكل الامكانيات لمواجهة الأعداء في كل وقت وحين.

  • Kebir.be
    الخميس 19 نونبر 2020 - 21:58

    عسى أن تكونوا شيئا وهو خير لكم على المسؤولين تنمية المركبات من ناحية الطريق والأمن وأن يكون قبل الحدود الكركرات 5 كيلموترات سوق من أكبر الأسواق ويكون معفي من بعض الضرائب وتكون الواجهة لي موريتانيا وإفريقيا كل شيء ممكن المشكل هو في سياسيين هم خلقوا البروليتاريا من زمان تحية للقوة المسلحة المغربية والشعب المغربي أشعارنا واحد الله الوطن الملك

  • Lion
    الخميس 19 نونبر 2020 - 22:02

    Il faut construire un excellent infrastructure dans ce vilage marocain il faut améliorer le passage entre le maroc et Mauritanie par des zones verts des hôtellerie des station et aussi des parc de repos cette zone devient touristique ainsi a impact economique et strategique c est le porteille de l afrique et aussi on n oublié pas la ville de guira on résumé le avenir du Maroc c'est le Sahara douBluetooth

  • عبدالرزاق بلنسك
    الخميس 19 نونبر 2020 - 22:18

    باسمي واسم عاءلتي الصغيرة ننوه بما قام به المغرب ويقوم به في الكركرات تحت رعاية صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله
    وانه لشرف لي ولعاءلتي ان نكون من مكونات هذا البلد العزيز وهذا ما يزيد فخرنا بوطننا

  • ملاحظ بسيط
    الخميس 19 نونبر 2020 - 22:24

    معبر الكركرات يجب ان يعطي الصورة الحقيقية لمغرب التسامح و الحداثي وعمقه الاقريقي، كما يجب ان يكون نقطة وصل وامن وامل لكل العابرين به.

  • benlhenche usa
    الخميس 19 نونبر 2020 - 22:27

    قبل أن يأذن الله لشيء أن يكون يهيئ له سببًا ،فهنيئا لمنطقة الكركرات بالإلتفاتة المولوية

  • aminm
    الخميس 19 نونبر 2020 - 22:46

    je veux ouvrir une café a lgrgarat mais j'ai besoin de l'aide aider nous pour aller loin avec notre Maroc

  • ولد حميدو
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 00:02

    هدا الدي اقترح عليهم قطع الممر اكبر غبي في العالم ان لم اسميه حمار و ربما هدا الاخير يفكر احسن منه
    بلطجية ارادوا حرمان الملايين من رزقهم و قوتهم بدعوى استنزاف ثروات الصحراء فهل كل تلك الخيرات من خضر و فواكه تنتجها الصحراء يا كسلاء
    المغرب الان سيحمي حتى موريطانيا من قطاع الطرق
    و كما قال موريطاني بانهم ليس من مصلحتهم ان تكون دولة قزمية و لو قبيلة على حدودهم و كدلك رغم مواقف موريطانيا لم يتعايب معها المغرب اما اراء المغاربة فهم احرار

  • Jassi
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 05:55

    احسن ماعملت بوزيرو هي الاعمال الصبيانيه في الكركرات فشكرا لهم الكركرات انضمت لي المغرب وستصبح عروسه الصحراء قريبا

  • مدوخ
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 09:37

    كثرة الخزعبلات فهاد الموضوع واش القضية في يد الأمم المتحدة خلي العلم تاعك نتافع بيه غير نتا وخلي القضية تشد المجرى القانوني تاعها وبلا مادير فراسك قاضي دولي وتصدر حكم مسبق

  • محمد
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 10:54

    الله ارحم الحسن التاني او ادريس البصري كانت عندهم سياسة اعمار الصحراء ولكن مكاين باس ديما باقي الحال يجب اعمار الصحراء وتشجيع الشباب على الاستثمار فعوض داك الدعم لكيخدوه اغلب الناس لساكنين في الصحراء وخا خدامين او اكترية دالشباب كيخدوه او كتلقاهم محمدينش الله او ديما كيدروا احتجاجات ضد البلاد وعلى راسهم امنة حضرتو لدا على الدولة تصحيح سياستها وتقدم ذلك للشباب الراغبين في تكوين مستقبلهم وما اكترهم

  • منيرة
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 11:04

    أنا باغا ندير شواية في أول طريق الكركرات ياكلو فيها سائقي الشاحنات وحتى رجال الأمن المرابطين تم، قضبان الغنمي وقضبان الجمل مع براد أتاي بثمن مناسب. بنظرية رابح رابح. (عفاكم حتى واحد ما ينقل مني المشروع).

  • the punicher
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 11:34

    وجب تسريع مسيرة الاعمار و التعمير صحيح فكرة رائعة وماذا يمكن القول عن المدن التي تعاني التهميش منذ سنين !!!!!!!!!!

  • متتبعة
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 18:39

    لم لا يتم التفكير في تشجيع الشباب العاطلين بالمدن الكبرى كالدار البيضاء و سلا و الرباط و تمارة و غيرها و التي تعرف اعداد كبيرة من دور الصفيح، يمكن ان يستفيدو بهذا المعبر من بقع ارضية مجانية و تسهيلات ادارية من اجل البناء و كدا فرص شغل كفتح المقاهي و محلات الاكل و غيرها بالتالي سنحقق 3 أهداف في آن واحد القضاء على دور الصفيح، القضاء على البطالة، و القضاء على أطعام الاعداء.

  • حسن
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 19:29

    بادرة جميلة، حبذا لو أعطي ضوء أخضر مع تسهيلات لمن يريد الإستثمار في الصحراء المغربية وخاصة الكركرات.
    وإنشاء تجزئات سكنية بأثمنة مشجعة مع توفير المرافق العمومية من مدارس وإدارات

  • Aziz mounir
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 20:41

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته المستجدات الأخيرة في الكركارات فهي ورقة رابحة جديدة في التراب المغربي أما الخاسر الأكبر فهي الجزائر لأنها قامت بعملية انتحارية بواسطة المرتزقة البوليزاريو فمعسانا أن نقول سوى إنا لله وإنا إليه راجعون البوليزاريو لأنها أصبحت تعتبر جماعة إرهابية من الآن وعلى الصعيد الدولي

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 111

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 9

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 43

الفرعون الأمازيغي شيشنق