المقامة الحميرية

المقامة الحميرية
الخميس 26 شتنبر 2013 - 15:00

حدثنا بعض الفصحاء،ممن سار في سرايا شباط ،من البطحاء إلى الرباط الزرقاء؛يوم غزوة ذات الحمير،بحثا عن حكومة الغيلان والغلاء ،والمقاصة والمقايسة؛حدثنا قال بينما نحن رجوع إلى حاضرة فاس، نسابق واد الجواهر فوق القناطر؛على رأسنا أبو الفوارس شباط بن ذي يزن ؛وليس فينا إلا الأسَلُ الضِّماء ،على أسِنَّتهم رؤوسُ العفاريت والتماسيح والوزراء؛ وبين أياديهم أسرى من كبار العدالة والنماء ؛وتحتهم خيول ضُمْر ،كأنها سهام في سماء ،أو سراب في رمضاء؛تطوي الأرض طيا ،دون نَقع ولا عياء.

وبينما نحن فيها على أثر فرسان زمان، الذين أبلوا بلاء الشجعان،ثم عادوا إلى فاس الأسوار والأسرار،والبساتين والأنهار؛إذ أطبقت علينا ،من حيث لم يخبرنا لا جاسوس ولا ناموس،كل حمير البطحاء،يتقدمها فارسها الصَوَّال؛ثابتا صلدا، كأنه قد من زلاغ أو طبقال.

بدون سلام ،ولا ما يقتضي المقام من تمهيد وإنشاء،خرج الكلام كأنه رعد في سماء:

من أين لك هذا الطغيان ،يا وارث علال والميزان ؟ كيف ألَّبت علي شباب رعيتي ؛تعلمهم الرئاسة والسياسة،وما خُلقوا لغير الأثقال والتعاسة؟ انظر الى نزقهم كيف يشتد ،والى أعناقهم كيف تمتد ،تطاول الأولاد والجياد،وترنوا إلى الغيد والصناديد.

كيف أعيدهم سيرتهم الأولى ،ينهقون ولا يفقهون،ينقادون ولا يقودون،يُبَردعون ولا يُسَرولون ويُطربشون؟

ياعمدة الناس في فاس،ياوارث الأختام والأسرار ،خذ السياسة والرئاسة ورُدَّ علي حميري.

من الميمنة والميسرة ،حيث تراصت الآذان كأنها صوارم نجلاء،ودكت الحوافر الأرض دك توثب وعداء؛تعالت أصوات من أنكر الأصوات.

يقول الراوي:بُهِت شباط ،ولم يدر أيجيب بكلام رقيق، أم بنهيق وزعيق .استفتى من لديه علم بلغة الحمير فأجازهما سواء .

أطبق صمت مريب .تعالت أصوات من وراء:امض بنا حيث تريد ،هذه رؤوس الوزراء فكيف تطاولنا حمير البطحاء؟

يرد شباط:لا تعجلوا بها يا نشامى ؛ولا تكونوا في السياسة كالأغرار اليتامى.

اسمع ،يا سيد حمير البطحاء،الصابرة على البلاء،وعلى عشرتنا في السراء والضراء: لما علا النفير ،وعقدت العزم على المسير لأجهز على حكومة العدالة والنماء ؛جاءني حمير شباب وقالوا:
يا فارس زمانه الذي لم يره علال لا في يقظته و لا في منامه، ها أنت نويت الخروج إلى “عدو الله” بنكيران ألا ترانا ،وقد طال ظلمنا وقهرنا ،أولى بتصدر الغزوة لنستعيد العز والنخوة ؛ممن لا يسمعون لنا صوتا إلا أنكروه،ولا يولد لنا جحش الا أذلوه ؟

ألا ترانا أحقَّ بملاقاة الأعداء ،وهم لا يكفون عن غمز جهلنا،حتى ونحن نحمل الأسفار والعلماء؟

ألا ترانا أولى بإسقاط رئيس إسلامي، لا يرى ،مع قبيله، في سلالتنا ،من كل الأسلاف و الأخلاف،غير الجهل و الغباء ؛رغم أننا حملنا كل الأحجار،وكل ألأسوار وكل القصور والمدن الشهباء والبيضاء؟

ألا ترانا أحق بعلمانية تنظر إلى صبرنا، ولا تردد ما جاء في القرآن عنا؟ هل لنا في تاريخ جديد ينصفنا ،كما أنصف الملوك، إذ ألصقت بهم ،في الكتاب، تهمة الإفساد؟

ها قد ثقلت عليكم المقايسة ،فكيف لا ترونها علينا أثقل؟ظهورنا مهددة من جديد ؛بعودة أثقالكم ،حينما يعييكم غلاء المحروق في السوق ،وينزلكم من مراكبكم عقوق الجيب والصندوق.
استثقلتم أثمان الحليب وخرجتم للشكوى والنحيب ؛ومن يجأر لغلاء التبن والعلف غير حمير الطَّالعتين والرصيف،وأبي الجنود والفتوح؟

ويواصل شباط:

أصدقك الخبر يا فارس الحمير وسيدها؛ لم يفحمني منطق عالم كما أفحمني منطق شباب الحمير ؛وقدرت ألا ضرر في نصرة تمشي على أربع وتنهق حين لا يفهم الرئيس غير لغة التماسيح والجن والكوابيس.

صدقيني ياحمر البطحاء ،ما سُمِع صوت في الرباط ،كما سُمع صوت الحمير ،وما أومضت عينُ مصور إلا لفتية من حمير؛وما كتب كاتب إلا ليحكي غزوة ذات الحمير. وما غضب تابع أو وزير إلا من وجود الحمير.

تحدث ساسة كبار ،من اليمين واليسار،فكانوا دون بلاغة صامتة لثلاثة حمير؛فكيف حينما تسيرون بالمئات والآلاف .

إن غدا لناظره قريب،ولنا كرة وكرات، فهبوا معنا هبة حمار واحد ،لتسقطوا حكومة لم تصدر بعد ميثاق العلمانية ،لحمل الناس على احترام الحمار ؛واعتبار أن ما ورد في القرآن يخص حمير اليهود والكفار .

انهضوا واستنهضوا لتحرروا ظهوركم من مآلات المقايسة ؛فإنها إليكم رانية ،وتستدرجكم ليوم لا شاحنة فيه ولا جرار،إلا ظهر حمار.

كان لكلام شباط وقع الغيث في صحراء ،وحينما سكت ونظر إلى دهماء الحمير وسادتها ،كانت كل الآذان منكسة ؛وقال الذي له علم بها: لله درك لقد كسبت معركتك الثانية في البطحاء .

أما كبير الحمير فنظر مليا ونهق نهيق امتنان : لقد أجبت وأفحمت ،هانحن جند بين يديك لتحررنا من قهر النصوص وغلبة الرجال ،ودسائس المقايسة ،والمقاصة .

وسكت الراوي عن الكلام المباح الذي فسر لِم حضرتِ الحميرُ في غزوة ذات الحمير.
[email protected]
Ramdane3.ahlablog.com

‫تعليقات الزوار

15
  • الطيور على اشكالها تقع
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 15:42

    ما هي العبقرية في وصف البشر بالتماسيح؟ اليس كفرا بالآية "ولا تنابزوا بالالقاب"؟
    وما هو الغباء في إطلاق وصف الحمير على من يصف البشر بالتماسيح؟
    فالتماسيح و الحمير كلها حيوانات
    كل الفضل يعود إلى الشعبوي الأول، في مقامته التماسيحية، ليلهم الشعبوي الثاني ليبدع مقامته الحميرية! والشعبوي الثالث، في طريقه إلى مقامته ربما الكلبونية
    إنه العبث السياسي والميوعة و الدعارة السياسية في أنذل صورها!
    فلا فرق بين من يبتدئ كلامه بالبسملة ويتوسطه بالحولقة وينهيه بالحمدلة، و بين غريميه في الشعبوية!
    انه المستنقع و قد وصل السيل الزبى، لما يعمد رئيس حكومة "ممنوحة" على ظهر الجماهير المطالبة بإسقاط الفساد والإستبداد بسب كل منتقديه بالعفاريت والتماسيح رغم أنه اليوم يستجدي عطفها لإنقاذ كرسيه و 10 مليون في الشهر
    أما سيدك علال فتاريخه العنصري الإقصائي الاجرامي وخيانته للوطن والوطنيين(تصفيتة لجيش التحرير المجيد)، قال في خطابه سنة 1957 لقادة حزب الاستقلال، بعد صفقة العار "إكس ليبان":"أيها الإخوة إن جلاء الجيش الفرنسي قد تم، و إجلاء القواعد الأمريكية في الأفق، لكن المشكل الكبير: كيف يمكن جلاء البربر؟"

    KANT KHWANJI

  • ابنادم
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 15:51

    ممكن ان يتوقع ذلك فدون كيشوط ليس احسن منه ان انتصر انتصارات في غرفته وهاهم يعدون العدة ليحتفلوا في مركب رياضي يستوعب العدد الذي واكب خرجتهم تلك لكن مشاهدته تعطي الانطباع انه مملوء وغطى الكوب فقط عليه ان ينتبه الا يرهق عليه ويخرج من المولد بدون اكليل يعيده الى دائرة عبثه الاول

  • Omarv Alandaloussi
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 17:48

    شكرا للأخ الإدرسي على المقال الذي جلة معانىه وعبره
    ولقد قلت ووفيت بوصفه بفارس الحمير

  • mouhajir
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 18:19

    السياسة ليست فيها صداقة ولا عداوة لكن السياسيين الدين يسييرون شؤون البلاد والعباد في الدول التقدمة كمعارضة وحكومة يتواجهان بالسياسة وفي الدول التخلفة يتواجهون بالسب والقدف وفي بعض الاحيان باالبلطجة ..ولما وصلت السياسة الى اسفل السافلين واجهوا بعضهم بالحمير فانا شخصيا احترم هدا الحيوان واقول له معدرة .الحزب الديمقراطي الا مريكي رفع راسك و وسيسونا ممرمدوك فمعدرة مرة ثانية .

  • الحياء خير كله
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 19:08

    أحست وصفا …سيسجلها لك التاريخ(غزوة ذات الحمير) المؤرخة بتاريخ 22شتنبر 2013 موافق ل15 ذي الحجة المبارك 1434 ه …حياك أوا الله …مع كامل اعتذاري لجمهور الحمير الطبقة الشريفة التي تعمل على كد ظهرها وعرق جبينها …لانه في الحقيقة هذه الغزوة انتصرت فيها الحمير على قوم بني شباط وكما يظهر في الصورة فقد كانت الحمير في المقدمة دلالة على الجرأة والبسالة والاقدام …فاللهم لاشماتة يارب

  • حسن١١٨
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 19:37

    أدام الله وجودك وكثر الله الرجال مثلك،أقرأ كتاباتك وأستفيد وأتعلم على يدك ،لا تحرمنا من المزيد ألف شكر وألف تحية للأستاذ الجليل سيدي رمضان مصباح الإدريسي وشكرا لهسبريس المنبر الحر

  • الحياء خير كله
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 19:45

    الى المجهول الاول ( الطيور على اشكالها تقع ) الكل عندك مخلط مخبط حاشاك انت فقط …قياسك البسملة والحوقلة قياس فاسد بكل اعتبار دعك من التعابير التي لاتحسنها وأقبل على شأنك خير لك…أما سيرتك فقد ظهرت أنك اكثر القوم شعبوية وعنصرية عودك قد اعطى الرائحة وأزكم الأنوف بل لقد أصاب الأنف بمرض الشم فلزم الغرم

  • أبو أسامة
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 21:45

    محاولة تعدم فيها أجمل مظاهر الأدبية: اللغة الممتعة الموحية، والفكرة الجميلة المسلية، والصورة الفنية المبدعة، والإيقاع الرقيق الرفيع، الذي تعودناه في أدب المقامات، من خلال الجمل القصيرة المرتبة والأخاذة، والقائمة على السجع بكل أنواعه…
    هذه المحاولة.. شبيهة ببيان سياسي يائس، لحزب الاستقلال الذي تحكم في رقاب المغاربة لعقود طويلة، لم ير فيها المواطن المغربي، إلا التنكر للوطن والمواطنين، والتحيز المصلحي الغبي في المقابل، لصالح المخزن!!
    ولي عودة إلى تفاصيل أخرى، إذا اقتضى الأمر!! لأفكك سيمياء النص.

  • FOUAD
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 22:52

    المقامة كلمات سلسة منظمة سهلة! لا يخل النظم بالمعنى بل يتعانقان و يتكاملان لتقريب المعنى للقارئ و استمالة عقله و امتاع اذنه!
    اخونا الادريسي فقد بعضا من هذا!
    اتمنى له سقلا اكبر و محاولة اجمل!
    و تاملوا البساطة ممزوجة بالبلاغة مؤدية للمعنى! في:
    السيف اصدق انباء من الكتب §§§ في حده الحد بين الجد و اللعب

    Mon salam

  • الحمير تتقدم !!!
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 23:17

    رغم مقتنا لحزب الاستقلال حزب العائلة والمال , الفنا ان نرى في طليعتهم أطر إدارية وأكاديمية تشهد لها الشواهد وتشفع لها المدارس و تتكلم لغة شكسبير … لكن اليوم طلعت علينا الحمير تتقدم الساسة و تجوب الشوارع وتندد… فهنيئا للاستقلاليين التقدميين المحافظين على هاته الطلعة البهية !!!!! … بيناتنا بغيتهالهم !!!!!!

  • عبد العليم الحليم
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 01:04

    الحمد لله كثيرا

    هذا كلام بريء

    هل سمعت بحضارة حمير
    كان حمير (بكسر الحاء ونصب الياء) يسكنون باليمن

    المقامة جميلة
    اتت بماء

    فهمت المقامة
    جميلة بالجلوس لكنها غيرت رأيها

    وبعد ذلك قالت
    قيلولتها المعتادة

    مالها كثير
    شخيرها

    مال زوجها
    ولم يقع

    زوجها صاح
    لكيلا يأتي أخوه ويجده نائما

    انه سعيد
    كذلك سماه ابوه

    سعيد قلبه مسرور
    فسقط وقال يأخي ما ذا فعلت لك
    اتظن اننا نحن نحن الى ايام الطفولة

    ضحك جدا
    وجدتا أطفالهما

    الجد ذو سن كبير
    مسوس ولم ينكسر

    والجدة تراها
    بادية على الثيات التي اهدتها له الجدة

    كان الحجاج بن يوسف الثقفي
    يستحم بالخليج العربي فأشرف على الغرق فأنقذه أحد المسلمين وعندما حمله إلى البر
    قال له الحجاج:أطلب ما تشاء فطلبك مجاب
    فقال الرجل:ومن أنت حتى تجيب لي أي طلب؟
    قال:أنا الحجاج الثقفى
    قال له:طلبي الوحيد أنني سألتك بالله أن لا تخبر أحداً أنني أنقذتك

    جاء رجل إلى الشعبي –وكان ذو دعابة –وقال:
    إني تزوجت امرأة ووجدتها عرجاء,فهل لي أن أردها؟
    فقال إن كنت تريد أن تسابق بها فردها!
    وسأله رجل:إذا أردت أن أستحمّ في نهر فهل أجعل وجهي تجاه القبلة أم عكسها؟
    قال:بل باتجاه ثيابك حتى لا تسرق!

  • م ع
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 10:36

    لكل مجموعة رءيس يقودها و يكون في المقدمة والصورة خير دليل على ذلك

  • خالد
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 10:37

    عنوان رائع ومقال أروع
    شكرا للأخ الإدرسي
    شبعت الضحك

  • ali
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 11:53

    nous les marocains nous sommes des racites meme avec les animaux ,savez vous que l'embléme du parti democrate américain d'Obama est l'ane ?et ou est la différence entre un ane et un chien?dans les pays développés les gents manifestent avec leurs chiens. Ben Kirane,chabate,Lachguar…bien sur sont des populistes parceque il y a un terrain favorable(nous Marocains) qui l'aide à dire n'imprte quoi.

  • عبداللطيف: ألمانيا
    السبت 28 شتنبر 2013 - 00:07

    بعدما قرر بن كيران قيادة المعركة ضد العفاريت و التماسيح التي عاثت في البلاد فسادا قرر حزب الحمير تنظيم مظاهرة احتجاج يتزعمها الحمار الأول في الحزب مع الإستعانة ببعض الأصدقاء من نفس المستوى.

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 1

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 11

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد