المقاهي والمطاعم تشتكي "تدابير الوباء" بتزنيت

المقاهي والمطاعم تشتكي "تدابير الوباء" بتزنيت
صورة: هسبريس
الجمعة 19 فبراير 2021 - 00:12

طالبت الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب عامل إقليم تزنيت بعقد لقاء استعجالي قصد تدارس سبل تخفيف الإجراءات والتدابير الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، والسماح للمهنيين بعرض مباريات كرة القدم وتمديد وقت الإغلاق إلى غاية الساعة العاشرة ليلا، أسوة بالمدن المجاورة.

وقالت الهيئة ذاتها، عبر فرعها الإقليمي بتزنيت، في رسالة إلى عامل الإقليم توصلت بها هسبريس، إن “القرارات الأخيرة عمقت معاناة مهنيي قطاع المقاهي بعد إغلاق دام لأشهر متتالية بسبب جائحة كورونا، ويطمحون اليوم إلى تمديد مواقيت عملهم والترخيص لهم بنقل المقابلات الرياضية أملا في تدارك الخسائر الفادحة التي لحقت بهم”.

عبد الخالق بنمومن، الكاتب الإقليمي للجمعية، أوضح في تصريح لهسبريس أن هذه الخطوة تأتي بعد مرور أزيد من شهر على ملتمس تقدمت به الجمعية إلى عامل تزنيت قصد تخفيف الإجراءات والتدابير الاستثنائية دون أن يلقى أي تفاعل إلى حدود الساعة.

وقال بنمومن: “في الوقت الذي تعمل فيه المقاهي ببعض المدن على نقل المباريات وتشتغل إلى حدود الساعة العاشرة ليلا، فإن مهنيي القطاع بتزنيت ملزمون بالإغلاق على الساعة الثامنة وممنوعون من عرض المنافسات الرياضية، وهي أمور ساهمت في تضرر هامش الربح بنقص يقارب 75%، وبالتالي وضعهم على حافة الإفلاس”.

وأضاف المتحدث أن “أغلب المهنيين وجدوا أنفسهم مجبرين على الاقتراض من أجل تسديد فواتير الماء والكهرباء وواجبات الكراء، فضلا عن أجور المستخدمين استحضارا لوضيعتهم الاجتماعية التي لا تسمح لصاحب المقهى بتسريحهم أو تقليص رواتبهم الشهرية”.

وشدد عبد الخالق على أن أرباب المقاهي بتزنيت “ليسوا بالمرة ضد قرارات السلطات العمومية الرامية إلى منع تفشي فيروس كورونا، لكنهم يطمحون إلى استغلال مؤشر الوضعية الوبائية المستقرة بالمنطقة التي لم تسجل أي إصابة خلال الأيام الأخيرة وإنقاذهم من شبح الإفلاس الذي أضحى يتخبط بهم بشكل واضح”.

وأوضح الفاعل المهني عينه أن مهنيي المقاهي والمطاعم بتزنيت مصرون على خوض أشكال ترافعية في حال عدم تجاوب السلطات مع مطالبهم، وسيعملون خلال الأيام القادمة على إغلاق نهائي لمحلاتهم إلى غاية إيجاد حلول لوضعيتهم، محملا الجهات المعنية مسؤولية مصدر عيش المئات من مستخدمي القطاع.

تجدر الإشارة إلى أن لقاء جمع عامل إقليم تزنيت بممثلين عن الجمعيات الرياضية بالمدينة، الثلاثاء، انتهى بحل توافقي يقضي بإعادة فتح القاعات الرياضية في حدود 50% من الطاقة الاستيعابية مع ضرورة احترام التدابير الاحترازية لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد.

أجور المستخدمين التدابير الاحترازية الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم تزنيت

‫تعليقات الزوار

3
  • Abdel
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 00:57

    المواطن هو اللدي يعاني اكثر بسبب مشاكل هده المقاهي التي استعمرت الملك العمومي. و اغلب رواد هده المقاهي اصلا لا فاءدة منهم، فيهم غير التبركيك و كترة التدخين.عوض تشجيع مشاريع رياضية يتم تشجيع مثل هده المشاريع التافهة التي ليس فيها اية منفعة بل تضر المواطنين.

  • الجمعة 19 فبراير 2021 - 00:57

    طلقو الناس تخدم ياحكومة العار……….

  • mohamed
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 13:20

    Commencez par donner l’exemple : Sur la photo im n y a pas de distanciation sociale, ni de masque porté sur le nez….

صوت وصورة
بوحسين .. نقاش في السياسة
الأحد 11 أبريل 2021 - 22:07 1

بوحسين .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
الصحراء المغربية وفرنسا
الأحد 11 أبريل 2021 - 11:59 21

الصحراء المغربية وفرنسا

صوت وصورة
مشروع "سيتي فوت" بالبيضاء
الأحد 11 أبريل 2021 - 10:19 16

مشروع "سيتي فوت" بالبيضاء

صوت وصورة
وزير الفلاحة في تافراوت
الأحد 11 أبريل 2021 - 09:10 94

وزير الفلاحة في تافراوت

صوت وصورة
جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية
السبت 10 أبريل 2021 - 20:57 5

جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
غرق في شاطئ الجديدة
السبت 10 أبريل 2021 - 19:16 10

غرق في شاطئ الجديدة