المقرر السامي لحقوق الإنسان يثير ولوج المهاجرين للعدالة بالمغرب

المقرر السامي لحقوق الإنسان يثير ولوج المهاجرين للعدالة بالمغرب
الجمعة 9 دجنبر 2016 - 01:57

طرح فرنسوا كريبو، المقرر السامي لحقوق الإنسان والمهاجرين، العديد من الإشكاليات والصعوبات التي يواجهها المهاجرون واللاجئون في الولوج إلى منظومة العدالة بالمغرب، وخاصة ما يتعلق بعدم تمكنهم من اللغة للتعامل مع القضاة، وانعدام معرفتهم بالترسانة القانونية والقضائية.

واعتبر المقرر السامي ذاته، في ندوة دولية حول موضوع “ولوج المهاجرين إلى العدالة”، نظمت يوم أمس بالرباط، أن عدم توفير الظروف المناسبة أمام المهاجرين لدى توجههم إلى المحاكم بغاية استرداد حق من حقوقهم يعد اعتداء ثانيا ومضاعفا يمارس على هذه الفئة، وهو “ما يجب العمل على عدم وقوعه من خلال اتخاذ السلطات القضائية لآليات تسهل ولوجهم إلى هذه المؤسسة على قدر من المناصفة مع باقي المواطنين”، وفق تعبيره.

موضوع الولوج إلى منظومة العدالة، الذي شكل محور النقاش خلال المناسبة، اعتبره فرنسوا كريبو حقا من ضمن جملة من الحقوق الكونية التي يتمتع بها الأفراد الحاملون لصفة لاجئ أو مهاجر؛ والتي تتطابق كليا مع حقوق المواطنين الأصليين، باستثناء حق التصويت والانتخاب وحق الدخول والبقاء فوق التراب البلد المستقبل.

وعبر الموظف لدى مجلس حقوق الإنسان بجنيف عن أسفه للمعاناة المضاعفة التي يمر منها اللاجئون في وضعية إعاقة وكبار السن والنساء الحوامل، أمام التحرشات والمعاملة السيئة التي يلقونها خلال بلدان الاستقبال، متسائلا عن مصير هؤلاء والضمانات القانونية التي توفرها السلطات لحماية حقوقهم، سواء في المغرب أو في الدول الأخرى.

واعتبر المتحدث ذاته أن فئة اللاجئين تبقى أكثر فئة تعاني، إذ يضطر الكثير منهم إلى تحمل الإهانة والاعتداء اللغوي والمعنوي وحتى الجنسي، نظرا لخوفهم من المساءلة القانونية ومصادرة المزيد من حقوقهم من خلال ترحيلهم عوض تمكينهم من أبسط شروط العيش والتعامل معهم بإنسانية.

كما لفت المقرر السامي لحقوق الإنسان والمهاجرين إلى غياب صوت هذه الفئات عن دائرة صناع القرار والمتحكمين في وضع سياسات إدماجهم، إذ “تغيب أراء واقتراحات الجمعيات الحقوقية التي ترعاهم وتتكلف بحمايتهم عن الإستراتيجيات التي تقوم بها حكومات الدول في مجال إدماجهم”، وفق تعبيره، مضيفا ألا أحد قادر على إدراك احتياجات ومعاناة المهاجرين أكثر منهم.

من جانبها شددت لوران خمينيز، ممثلة المنظمة الدولية للفرانكفونية، أحد الأطراف المشاركة في الندوة الدولية، على أهمية إشراك الجمعيات المدنية والحقوقية في تسطير سياسات إدماج المهاجرين، لكونها الأقرب إليهم.

وقالت المسؤولة في المنظمة ذاتها، في المناسبة ذاتها، إن “التعاون والتضامن لا يجب أن يتم فقط بين حكومات الدول، بل بين المؤسسات الدستورية والمنظمات الحقوقية في جميع البلدان، من أجل ضمان حقوق المهاجرين وولوجهم إلى منظومة العدالة بشكل ديمقراطي وشفاف”.

‫تعليقات الزوار

10
  • عبدالله منصور السالمي
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 04:10

    يجب ضمان حقوق المهجرين عنوة من بلدانهم
    الاصلية في بلدانهم الاصلية.كل بقعة في هذا العالم حباها الله برزق ومامن مخلوق الا ويرزق
    كفى سرقة لارزاق الناس ونشر الجهل وتهجير
    البشر فيصبحوا عالة على شعوب اخرى تكد وتكدح وتقسم قوت يومها مع اقوام نهب الاستبداد اوقاتهم.الهجرة معاناة .ومن خرج من داره قل مقداره.

  • بن عمر
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 05:10

    نحن مغاربة أب عن جد ولا نفقه الترسانة القانونية في المغرب التي تؤول حسب السلطة التقديرية لسلطة ،فما بالك بأجنبي مِن افريقيا ، يقول المثل المغربي : حتى يعيش الديب عاد يعيشوا ولادوا

  • مغربي غيور
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 05:19

    اعباد الله يا مسؤولين يا حكومة يا دولة خدو مساعدات من أوروبا أجهزة مراقبة الحدود وخدو مساعدات مالية منهم عززو بها أمن الحدود اغلقو الحدود احرسو الحدود مع الجزائر و موريتانيا حجو كاميرات المراقبة و الكلاب البوليسية اجعلو سكان القرى عيونكم و عيون الوطن من خلال تخصيص أرقام التبليغ و مكافأة لكل من يبلغ عن مهاجرين يدخلون تهريب و يخرقون سيادة المغرب طبقة القانون الدولي اسجنو كل من يخرق سيادة المغرب و يعاد إلى مكان دوخله هكذا تتصرف كل دول العالم التي تحمي شعبها و سيادتها، بهذه الطريقة يمكن التعاون مع الأوروبيين و ليس ترك هذه الجحافل التي لا تنتهي الدخول إلى المغرب وبعد ذالك تخلقون مشكلة تلعبون لعبة القط و الفأر مع مهاجرين عندما يفشلون في العبور سا يظلون فس المغرب مع ما يترتب عن ذالك من مشاكل لن تنتهي، المغرب لديه ما يكفيه من مشاكل اجتماعية و بطالة فقر امية تسول تشرد تهميش المغرب ليس مكب نفايات الجزائر و أوربا

  • مهتمة
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 07:25

    مساعدة هده الفئة مسؤولية الجميع بما فيهم نحن المواطنين المغاربة مسلمين. اقترح تشكيل جمعية لانصافهم و مساعدتهم مع فتح صندوق خاص ومصلحة لجمع الإعانات لصالحهم حتى ننهي مشكلة تسولهم عند كل نقطة وقوف السيارات. تعاطفنا معهم كمغاربة هو مجرد حل ترقيعي يفاقم أزمات اقتصادية واجتماعية في جميع المدن المغربية.

  • صبري
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 07:40

    عن اي حق من الحقوق يتكلم هذا، هؤلاء المهاجرون دخلوا بلاد المغرب دون حق ودون قانون يذكر ولا يحترمون حتى قوانين البلد الذي هم فوق ارضه يفعلون ما لا يمكن لمواطن ان يعمل يعيتون في الارض فسادا لا يكترثون وتقل لي على الدولة ان تعمل شئ من اجل انصافهم وهم اميون بوفرة مشاكلهم لا يندمجون لا يعملون لا يدرسون شغلهم الشاغل التسول والبغاء والجريمة

  • الى دولة البريكولاج
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 07:50

    السلام عليكم : شارل ميشال الوزير الاول البلجكي في الجزائر لترحيل 500 جزائري في و ضعية غبر قانونية و بالمملكة وزير الداخلية كذا لك في زيارة عن كيفية ترحيل المغاربة الذي لم نعرف كم عدد الذين سيرحلون !!!! و السيد فرنسوا كيرو السامي و كبير الحقوقيون في حقوق الإنسان يلقن لنا دروسا في كيفية تعامل المحكمة مع هؤلاء المهاجرين .؟ فاليذهب الى اوروبا ليسوي وضعية اخواننا المغاربيين اولا ؟؟ اما عن الافارقة الموجودين بالمملكة في وضعية غير قانونية ، فالجواب سهل يجب إعادتهم و ترحلهم إلى أوطانهم معززين مكرمين "ومريضنا معندو بأس "..هكذا لا يضلموننا و لا ينصفوننا بالعنصريين ووو ..! و الذين في وضعية قانونية و أرادوا البقاء و العمل في اللملكة الشريفة الله يعينهم و السلام عليكم ..شكرا هيبرس.

  • كريم
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 07:50

    في المانيا اذا كنت لا تتقن الالمانية عليك تاتي بمترجم معك ولا يهمهم الامر اذا كنت تتقن هذه اللغة ام لا لهذا السبب وجد المترجمون، اما نحن في المغرب فالكل يطلب منا المستحيل. اما عن الولوج الى منظومة القضاء فهو ليس متوفر لبعض المغاربة فما بالك للاجانب، هناك اجندة خارجية بعيدة المدى تهدف الى سلخ المغرب عن هويته وقيمه وجعله نموذجا يحتذى في سلخ جميع شعوب شمال افريقيا والشرق الاوسط عن هويتها

  • miloud .it
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 08:12

    لم اتمالك نفسي لأعلق على الصورة بذل المضوع ، اجمل صورة لاتوجد حتى هنا في اوروبا

  • ام الحسن
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 10:16

    البارح كل الدلائل كانت ضد طليقة زوجي وقد اكدت كل القرائن بان زوجي مدان فقط لانه مسلم .اقسم بالله ليس هناك عدالة في اوروبا تجاه العرب والمسلمين. اذا فليكونوا خير مثال قبل ان يعطوننا امثلة في العدالة .

  • مواطنة
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 11:02

    المهاجرين لو كان بقاوا ف بلادهم ناقصنا الهم من يوم دخلوا والمخدرات الصلبة تزداد استفحالا

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات