المقر السابق لمحكمة تطوان يحتضن متحف العدالة

المقر السابق لمحكمة تطوان يحتضن متحف العدالة
صورة: هسبريس
الجمعة 23 أبريل 2021 - 00:26

حل محمد بنعبد القادر، وزير العدل، الخميس، بمدينة تطوان، وقام رفقة مهدي قطبي، رئيس المؤسسة الوطنية لمتاحف المغرب، ويونس التازي، عامل إقليم تطوان، بزيارة ميدانية إلى المقر السابق للمحكمة الابتدائية بهذه المدينة ببنايتيه المدنية والجنحية.

وأوضح بلاغ توصلت به هسبريس أن الزيارة المذكورة تأتي من أجل “الوقوف على وضعية البنايتين والإمكانيات والشروط الممكنة لترميمهما، في أفق تحويلهما إلى متحفين يخصص أحدهما للذاكرة القضائية الوطنية، والثاني لذاكرة مدينة تطوان، مع ما يقتضيه الأمر من إعادة تأهيل وإصلاح البنايتين وتجهيزهما بالوسائل اللازمة لعمل المتاحف”.

وأضاف المصدر ذاته أن البناية الأولى ستخصص لاحتضان المتحف الوطني للعدالة كذاكرة وطنية في هذا المجال، وينتظر أن يضم بين جنباته تحفا في مجال الأثاث واللباس والمعدات ووسائل العمل الخاصة بالقضاة، والمهن القضائية من محامين وموثقين وعدول وخبراء وتراجمة ونساخ مع وثائق ومخطوطات وشرائط وثائقية…، في حين ينتظر أن تحتضن البناية الثانية متحفا مخصصا للذاكرة التاريخية والثقافية لمدينة تطوان بمختلف تجلياتها على مستوى الوثائق التاريخية”.

وورد ضمن البلاغ أنه “تم تشييد البنايتين موضوع هذه الزيارة في ثلاثينيات وأربعينيات القرن الماضي بمواصفات هندسية خاصة، تنهل من المعمار المغربي الأندلسي الأصيل المميز لبنايات مدن شمال المملكة، بمساحة مغطاة تصل 2680 مترا مربعا بالنسبة إلى البناية الأولى، و3050 مترا مربعا بالنسبة إلى البناية الثانية”.

يشار إلى أن هذه الزيارة تندرج في إطار “مواصلة جهود تنفيذ مخطط وزارة العدل لتأهيل البنية التحتية للقطاع بمختلف الدوائر القضائية، والاهتمام بذاكرة العدالة الوطنية، وتثمين الموروث الوطني في هذا المجال وحفظه، فضلا عن تثمين الرصيد المتحفي الوطني والمحلي”.

تأهيل البنية التحتية محمد بنعبد القادر وزير العدل مدينة تطوان

‫تعليقات الزوار

4
  • زواقي ف تطاوين
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 00:59

    في الحقيقة هما تحفتين معماريتين من الداخل و الخارج . بتحويلهما لمتحفين سينطبق عليهما المثل: “لالة زينة و زادها نور الحمام” . بالتوفيق و مبروك لسكان تطاوين .

  • NIKITA
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 01:11

    اين هي العدالة التي سيخصص لها ذاك المتحف؟!! هل وزارة العدل عادلة بمجرد ذكر كلمة العدل فيها؟!!! كان الاجدر بالوزير ان يسميه متحف القضاء لا اقل ولا اكثر اما العدل فهو بريء منهم جميعا

  • الناقد
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 06:07

    من المعالم المعمارية الجميلة محطة تطوان القديمة التي حكم عليها بالموت. لا العمالة المفلسة ولا المجلس البلدي البليد فكرا في إعادة الحياة إليها. يقول أهل تطوان أن ماضي مدينتهم أحسن من حاضرها, وهم على حق.

  • Latine parjou
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 11:45

    فكرة رائدة وما احوجنا الى تعميمها واتمنى ان تكلل مجهودات الاستاذ المهدي القطبي..بالنجاح وان ترفع يافطة الاهمال عن العديد من البنايات ذات الحمولة التاريخية…وذلك عبر ربوع المملكة…

صوت وصورة
آش كيدير كاع: رئيس الجماعة
السبت 8 ماي 2021 - 23:00

آش كيدير كاع: رئيس الجماعة

صوت وصورة
باختصار: مساعدة بطعم مرّ
السبت 8 ماي 2021 - 20:00

باختصار: مساعدة بطعم مرّ

صوت وصورة
منازل الروح: سر ليلة القدر
السبت 8 ماي 2021 - 18:00

منازل الروح: سر ليلة القدر

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع شكيب الخياري
السبت 8 ماي 2021 - 17:02

نقاش في السياسة مع شكيب الخياري

صوت وصورة
منابع الإيمان: قصة ذي القرنين
السبت 8 ماي 2021 - 14:00

منابع الإيمان: قصة ذي القرنين

صوت وصورة
تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم
السبت 8 ماي 2021 - 02:06

تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم