المكون العبري .. حق قد يراد به باطل

المكون العبري .. حق قد يراد به باطل
الإثنين 23 شتنبر 2013 - 13:55

اليهود المغاربة مكون أصيل و تاريخي من مكونات فسيفساء المجتمع المغربي الغني بالتنوع الثقافي و الاثني و الجغرافي ..

و العناية بهذا المكون .. كما بباقي المكونات الوطنية…يعتبر أمرا حيويا بالنسبة لحماية الموروث الثقافي و حماية حقوق الإنسان المغربي عموما.

يبقى تفصيل هام بشأن المكون العبري في الدستور المغربي الجديد لفاتح يوليوز 2011.

هل المكون العبري هو اليهود المغاربة المقيمين بالمغرب أو المتواجدين في بقاع العالم كجاليات مغربية في ديار المهجر أسوة بمواطنيهم المسلمين.. ؟؟ … أم هو قرابة 900 ألف مستوطن إسرائيلي ، من سلالة أكثر من 250 ألف يهودي من أصل مغربي، هاجروا إلى فلسطين تلبية لنداء الحركة الصهيونية و الوكالة اليهودية، يحتلون اليوم أرض شعب آخر هو شعب فلسطين و يمارسون بحقه أبشع جرائم القتل و التهجير و مصادرة الأراضي و الاعتقال … فضلا عن تهويد المقدسات و إفراغ مدينة القدس من أهلها المقدسيين الأصليين و استهداف المسجد الأقصى المبارك كما يجري الآن في نفس اللحظة التي أكتب فيها هذه الكلمات؟؟

إن اعتبار المكون العبري الذي ينص عليه دستور 2011 هو “جيش المستوطنين الصهاينة من أصل مغربي” يعني أمرا واحدا: هو أننا كمغاربة نحتل فلسطين و نرتكب جرائم ضد الإنسانية و نحن جزء من عصابة الصهاينة … و عليه فلا حق لنا أن ندعي أننا مساندون للقضية الفلسطينية العادلة أو أنه لدينا دور فيالدفاع عن قضية القدس لا رسميا و لا شعبيا… !! بل إنه يحق للشعب الفلسطيني مقاضاتنا أمام الهيئات الجنائية الدولية بجرائم الاحتلال و التهويد و التهجير و الاستيطان فضلا عن القتل و الاضطهاد !!.

المغاربة الذين شاركوا في الاستفتاء الدستوري – وأنا واحد منهم – لما صوتوا بأغلبية ساحقة ب “نعم” على دستور 2011 ، و من ضمن بنوده “المكون العبري كرافد من روافد الهوية المغربية” فإنهم بالتأكيد لم يصوتوا بتلك “النعم” على تسويغ و تطبيع و شرعنة احتلال فلسطين و تهجير أهلها.. و القبول بحوالي المليون مستوطن صهيوني كمغاربة كاملي الانتماء و المواطنة بالمغرب يحق لهم حمل بطاقة تعريف وطنية و جواز سفر مغربي و التمثيل بالبرلمان و الحكومة و المجالس المحلية و المؤسسات العمومية التمثيلية السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية المغربية في نفس الوقت الذي يظلون فيه “مواطنين” صهاينة بكيان العدو، و هو الأمر الذي أصبح بعض دعاة و سماسرة التطبيع و الاختراق يرفعونه كشعار “موضة” هذه الأيام مرة تحت عنوان التعددية الثقافية للمغاربة و مرة تحت عنوان الدياسبورا الامازيغية باعتبار الاصل الامازيغي لعدد من صهاينة الكيان !!

إن الأصل المغربي لأي مواطن مغربي كيفما كانت ديانته و أفكاره أو أصله الإثني… لا يمكن أن يكون مبررا للإعفاء من المسؤولية و المحاسبة الجنائية عن ارتكاب جرائم خارج التراب الوطني المغربي… فكيف باحتلال أراضي شعوب و قتل أهلها و هي الجرائم التي لا تسقط بالتقادم مطلقا … و قد تابع المغاربة كيف أن قادة صهاينة احتلوا مواقع متقدمة جدا في عصابة الكيان على مستوى وزارات الدفاع و الخارجية و البنى التحتية و الاستيطان هم من أصل “مغربي” للأسف الشديد ؟؟؟

أعرف أنه هناك من سيلتقط كلماتي هذه ليصب جام غضبه و اتهاماته للعبد الضعيف بالعنصرية و الكراهية و…و.الخ الخ ….

لكنها كلمات على مسؤوليتي .. و لا بد منها للبراءة من جريمة أكبر من مجرد ” تهمة طائشة بالكراهية ” سيطلقها خدام و عبيد التطبيع و سماسرة الاختراق الصهيوني بالبلاد ..

إنها براءتي و براءة المغاربة من جريمة احتلال فلسطين أو المشاركة فيها.

‫تعليقات الزوار

15
  • أبــوأمــيــن ـــ إيـــطـالـيا
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 16:05

    بسم الله الرحمن الرحيم
    "إنها براءتي وبراءة المغاربة من جريمة احتلال فلسطين أوالمشاركة فيها".هناوي
    الله يحفظ ليك الوالدين هادوهماالمغاربة الأقحاح،وليس مغاربة سبع أرواح.
    لاياعزيزلاتعتذر،نعم إنقلبت المفاهيم وأصبح المرء في حيرة من أمره لماأصبح يجده من ترحاب مبالغ فيه للصهاينة من أصل مغربي،نعم أقول الصهاينة وليس اليهود الذين تشرفتُ بمعرفتهم بروما والله إن مواقفهم إتجاه فلسطين والمغرب لشرف لكل وطني حر.
    أماترحيب بعض دعاة و سماسرة التطبيع والاختراق يرفعونه تحت عنوان التعددية الثقافية للمغاربة و مرة تحت عنوان الدياسبوراالامازيغية باعتبار الاصل الامازيغي لعدد من صهاينة الكيان!!
    قديماأرسل المنصورالذهبي آلاف المغاربة لتحريربيت المقدس من براثين الصليبيين،ومكثوا هناك كمرابطين ولازال حائطهم يشهد على سموإحساسهم بأرض العروج.
    الآن إبتلينا بحركات تنكرت للتاريخ وفرقت بين المغاربة يرحبون بالصهاينة كأقرباء في حين بدأالتهجم على سكان المغرب ذوو الهوى المقدسي سبحان مبدل الأحوال.
    أخاف أن يتهمون أجدادك بالإستيلاء على المغرب وطرد أبناء عمومتتهم الصهاينة فحذاري فهم لأمثالك بالمرصاد يشحذون سكاكينهم للإنقضاض .سلام

  • ملاحظ
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 16:18

    منطق سليم جدا ،من أي جهة أتيته.
    هانحن أمام دياسبورا يهوديةمغربية ؛بل أمازيغية كما بصر عصيد.من هذه الدياسبورا صهاينة بألف دليل ؛فهل كنا نتصور أن تجعلنا شرذمة من الفاشستيين
    محتلين لأرض فلسطين ،ومتورطين في كل جرائم الصهيونية ؛أحيانا من مراكز قيادية جدا جدا؟
    اللهم زد في فضح المطبعين ؛الذين لم يعودوا يفرقون بين المفسدة والمصلحة ؛ولا يعلمون أن درء المفاسد أولى من جلب المصالح.

  • أردوكان
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 17:17

    ""احتلال أراضي شعوب وقتل أهلها وهي الجرائم التي لا تسقط بالتقادم"" هدا الحكم يطبق حسب قولكم على الإسرائيليين، وتتغاضون الطرف لما قام به العرب في حق الشعوب الأخرى. ألم يخرج قبل دلك العرب هؤلاء اليهود من ديارهم وارتكبوا مجازر في حقهم واستعمروا بعد دلك أراضيهم وأراضي أجدادهم؟؟….. كيف تمنحون لأنفسكم حقا وتبطلونه ظلما وبهتانا على الآخرين ؟؟؟؟ ألم يستعبد أجدادكم العرب شعوبا وغزوا أوطانها بذريعة نشر الإسلام ولم يغادروها بعد دلك متمسكين بها إلى اليوم معتبرينها أرضا عربية . إسرائيل دولة قوية فرضت نفسها عليكم رغم عدتكم وأعدادكم وسيحدو حدوها آخرون . مارستم العنصرية والاستغللال وجميع أنواع الاستعباد في حق كل الشعوب الدين استعمرتم ألاترون أن هده جرائم كدالك و لايجب أن تسقط بالتقادم ؟؟؟؟؟؟؟؟

  • سوسي مازيغ
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 17:29

    اليهود سبقو العرب الى المغرب وعاشوا مع السكان الاصليين الامازيغ في كل مكان هم اناس مجتهدون ومسالمون وانسجموا في تقافة البلد كما البلدان الاخرى

  • berbere
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 17:31

    واحنا مالنا.
    الاكانت الطريق لي كاتودي لفلسطين كاتودي لاسرائيل والطريق لي تودي لاسرائيل تودي لفلسطين.

    واش حنا كاع لي طوع يشيل البردعة فوق ظهروا ويقول لينا ركبوا راه ما غانخيروش لي مقادة الجلسة فوق ظهروا غانطلعوا وسوقنا حنايا باين وعارفين اش بغينا ولاش غاديين واش غانشريو.

    نفس الشيء بالنسبة للصهاينة البردعة لي مستوية هي نتاعنا اوا راه ركبوها كاع ماقالو هادو مسلمين وكانوا مع فلسطين ومرابطين ياك جاو نيت عندنا.

  • Mohamed
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 17:49

    هاديك راها أرضهم أ مولاي و رجعولها
    فتح القرأن (سورة البقرة) وشوف بعينك أمر الله لموسى باش يجمع بنو إسرائيل و ياخدهم لأرض الميعاد
    للأسف الناس اللي بحالكم هم أصل المشكل لحقاش بالنسبة ليكم ما كاين تا مشكل مين يفرgع الفلسطينيين ريوسهم ف الطوبسات ويقتلو الأطفال و النساء . المشكل ديما فل الأخر
    دوك 900000 مغربي لي ف إسرائيل راهم مامحتاجينش ليك باش تعترف بمغربيتهم .
    ف الأخير تحيا الصداقة المغربية اليهودية

  • وهيبة المغربية
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 19:16

    يقول كاتب المقـال :

    "…أم هو قرابة 900 ألف مستوطن إسرائيلي ، من سلالة أكثر من 250 ألف
    يهودي من أصل مغربي، هاجروا إلى فلسطين تلبية لنداء الحركة الصهيونية
    و الوكالة اليهودية …؟ "

    ** مـالم يـجرء الـكـاتب عـلى قـولــــه :وهــذا فعلا ""حق قد يراد به باطل""

    " 250 ألف مستوطن إسرائيلي ، من سلالة أكثر من 250 ألف يهودي من
    أصل مغربي….بـــــاعــــهم " أوفـــقـــــــير …والـبــصري " للحركات
    الصهيونية و الوكالة اليهودية… 1000 دولار للبــالغ ، و$500 عـلى
    كل طفل….!!
    دون ذكـر فـلول "المقـدمييـــن… الذين يـحرضون أطـفـال أحيــائنــا بـرشق
    يـهود المـــلاح بـــالحجـــارة…!!

    ورغـــم كل هــذا فــالمـغـاربة مــواطــنو هـــذا البــلـد أينمـــا رحـــلو
    وكـلهم رعـــايــا صــاحب الجــلالــة "أمــير المـؤمنيـــن :
    كل المـؤمنين….
    المنتمين لهذا البــــلد …!

    وهيبة المغربية

  • rankm
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 19:39

    هدا ما يسمى القومية العروبية .هل هولاء اليهود ليس لهم مكان على الارض وهم يملكون اقدم تاريخ .ام انتم العروبيون من تسبب في تشتيتهم كما فعلتم مع الامازيغ و غيرهم مدعين انكم خير امة اخرجت لناس.ومع مرور الايام والقرون اتضح زيف ادعاءكم واصبح العربي مقرونا بالخراب.

  • الرياحي
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 19:46

    مرة أخرى أتيت بالعقل والحجة والبرهان .والله لو علم المغاربة بما يُفعل بالفلسطنيين من تنكيل ، من حرق أشجار الزيتون ، ردم الأبيار ، تسميم المياه الضرب والشتم اليومي ، قطع مسافة خمس كلم في يوم لأنفجروا غضبا.أتيت بجانب لم ينتبه له أحد.
    نعم يجب محاكمة وزير الخارجية السابق كما طلبته منظمات حقوقية منذ عشرين سنة.كشفت عن الوجه الخبيث للمطبعين المطبليين ودعاة عدو عدوي صديقي.نحن نعيش بين إخوان يعتبرون السواد الأعظم من المغاربة عدو لذوذ لهم.
    تابع كتابتك الشافية المناهضة للظلم والطمس والإستحمار.نعم للمواطنة والمساوات لكن المحاسبة محاسبة كل مجرم هنا أو هناك.على الهامش يقدر عدد الفلسطنيين من أصل مغاربي بالمثل يعني مليون فلسطني من أصل مغاربي.أنظر عدد العائلات من أصل مغربي في بيروت لتتأكد من صحة المزعوم.
    تحية ومودة.
    الرياحي

  • وهيبة المغربية
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 19:55

    إزدواجية خـطاب "البيجيدي" :

    عن طريق السي "عزيز هناوي" :

    " رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الخامس لمنظمة التجديد
    الطلابي "الذراع الأيمن لل PJD …؟

    وفي موقع نفس الحزب يمكن قرائـــة :

    ""وأكد عبد الله بها، رئيس اللجنة التحضيرية، ورئيس المؤتمر الوطني السابع

    لحزب العدالة والتنمية، أن اللجنة التحضيرية للمؤتمر لم تقصد التطبيع مع

    الكيان الصهيوني بدعوة أوفير برونشتاين …!""

    –أليس هـذا الـضحك عـلى ذقـون المغــاربة …والركوب عـلى
    " القضية الفلسطـينية "..؟؟

    الـحـاصول الــخوت :

    "الله يــ…….ل اللي مـا يحشم وصــافي…!!

    وهيبة المغربية

  • مناضل
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 12:13

    تحية نضالية في إطار مجموعة الدار البيضاء

  • مغربي امازيغي
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 12:15

    ااسف كثيرا ان اجد امازيغيين او مغاربة يتيسمون بمحمد يدافعون عن الصهيونية وعن دولة البغي والفساد المسماة زورا اسرائيل …مشكل الكثيرين لا يفرقون بين اليهود كيهود وبين الصهاينة

  • مسعود السيد
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 23:00

    عزيزي .عزيز هناوي
    لك أن تقول ما تريد. لكن لنا واسع النظر ومن حقنا أن نتخطى حدود دائرتك الضيقة التي تحاول وكذا غيرك إرغامنا بأن لا نمد أعناقنا خارجها لستشفاف الحقائق .إن أعظم وأكبر ضاحض و مدمر لدعائاتكم هو القرآن الذي يؤكد وبجلاء حق بني إسرائيل في إقامة دولة أو مملكة في عموم الشام والحجاز وأن تكون عاصمتها يترب أو خيبر أو أرشليم لانها أرض أجدادهم الاولين قبل التاريخ وبعده الرومان والعرب طردوهم ظلما وعدوانا من ديارهم ولهم حق العودة بالقوة إن إستطاعوا الى ذالك سبيلا .لكن مادا تقول عن إحتلال العرب لشام وشمال أفريقيا وإسبانيا سابقا وماذا عن جرائمهم التي لا تقارن ولو جزئيا بما يفعله الاسرائليون اليوم

  • اصيوان
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 11:23

    يا رجل قبل ان تعطي لنفسك حق الحديث عن الصهيونية الأسرائيلية عليك ان تعلم ان اقدم امبريالية صهيو اسلامية هي التي تناضل من داخلها ضد الصهيونية الأسرائيلية الم تدرك بعد ان الأسلام كان وما يزال اداة للمبريالية العربية؟ ان التسلط العربوجي هو الذي عمل اليوم على الحديث عن عالم عربي وآخر اسلامي وكلاهما خيالي اريد من خلالهما التحايل عما كان يعرف بالأمبراطوريات ولقد تسبب هذين العالمين الخرافيين نتيجة للتسلط الفكري القوجي والديني التوسعي على زج اقوام غير عربية ولا مسلمة في حروب لا ناقة لهم فيها ولا جمل. لقد تبين الرشد من الغي وحان اجل الجهر بالحقائق التي تم اخفائها من قبل التسلطيين العرب باسم الأسلام لأجل استعباد اخينا الأنسان باسم السماء .

  • allouch
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 11:27

    comment sont ils arrivés en israel!!!!!!!qui les a olbligé à quitter leur patrie!!!!qui a benifecié de leur exode forcée!!!!!!!pas d interrogations que des exclamations……….le protectorat de makhzen, le makhzen, parti lihtiqlal, assalafia; lakhwanjia; alqawmajia!!!!!!!et maintenant S INOSCENTE?bla bla des schizos.vas te suicider toi et ta louve inoscence. vraiment ignards ignorants qui croient en "nation elue" comme "peuple elu" ……..wa ta sir tnabèg: les amazighs avec une mémoire de 6000ans ; on a tout vu; tout connu; les israelis comme les arab-izzans sauf que les premiers "pense savoir faire" ; les derniers payent un demi million de dollar pour s asseoir un quart d heure avec une actrice, qui sais; peut etre de confession juive!!!!!suicide existenciel et civilisationnel; la mentalité des fils d abou jahl ne fera de place sous le soleil ni la lune. fait ton travail hespress avec merci

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 2

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 6

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 19

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 2

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 9

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 15

قرار نقابة أرباب الحمامات