الملاكمون المغاربة "يتساقطون" تِباعاً في أولمبياد لندن

الملاكمون المغاربة "يتساقطون" تِباعاً في أولمبياد لندن
الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 16:46

بات عبد العالي درعة، خامس ملاكم مغربي من أصل سبعة يودع مسابقة الملاكمة من الدور الأول في دورة الألعاب الأولمبية 2012 المقامة حاليا بالعاصمة البريطانية لندن.

وأقصي درعة٬ اليوم الثلاثاء٬ من الدور الأول لوزن أقل من 49 كلغ٬ عقب خسارته بالنقاط (10 مقابل 13) أمام متحديه الكاميروني طوماس إيسومبا، لينضم درعة إلى أربعة ملاكمين مغاربة فشلوا في تجاوز الدور الأول وهم أبو بكر الصديق لبيدة (أقل من 56 كلغ) وبدر الدين الحديوي (أقل من 75 كلغ) والمهدي الخالصي (أقل من 69 كلغ) وأحمد برقي (الصورة) (أقل من 81 كلغ).

وتقلصت حظوظ الملاكمة المغربية في اعتلاء منصة التتويج ونيل ميداليات، في وقت سبق فيه للمدير التقني الوطني عثمان فضلي أن أكد استفادة العناصر الوطنية من كل ظروف الإعداد المواتية حتى تكون “في الموعد” وتجدد العهد بالميداليات بعد البرونزيات الثلاثة التي أحرزها الشقيقان عشيق عبد الحق (1988 في سيول) ومحمد (1992 في برشلونة) والطاهر التمسماني في دورة سيدني 2000.

هذا يدخل الملاكم المغربي عبد الحق عتقاني٬ مساء اليوم٬ غمار منافسات الدور الأول لوزن أقل من 64 كلغ وسينازل الملاكم كولين ريشارنو من جزر موريس٬ على أن يكون محمد العرجاوي سابع وآخر ملاكم مغربي مشارك في أولمبياد لندن٬ وسيواجه صباح غد الأربعاء في دور ثمن نهاية وزن فوق 91 كلغ الملاكم الكاميروني بليز يبمو ميندوو.

ولدى الإناث٬ ستدخل الملاكمة المغربية محجوبة أوبتيل٬ التي أعفيت من خوض غمار الدور الأول لوزن أقل من 60 كلغ٬ غمار المنافسة يوم الإثنين سادس غشت المقبل وستنازل في دور ربع النهاية الفائزة في المواجهة التي ستجمع بين البرازيلية أدريانا أروخو والكازخستانية سعيدة خاسينوفا.

‫تعليقات الزوار

38
  • hamid
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 17:13

    assalam,c est des jeux olympiques catastrophiques pour nous, a ce jour pas de medaille, posons nous les bonnes questions.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 17:19

    الرياضة ليست لنا , أرى أن لا نشارك في اي مسابقة اخرى و نستثمر النقود في التعليم احسن .

  • karim saber
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 17:22

    لاحقاش عامل الحرارة و الرطوبة و القفازات غير ملائمة و العديد العديد من الأعذار…
    الحاصول ماكاين والو!!

  • مغربي
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 17:24

    البرهان ظهر قبل انطلاق الالعاب بكشف العداءة المغربية لتناولها للمنشطات : هذايعني ان جميع الرياضات المغربية ضعيفة ولا ترقى الى مستوى المنافسة النظيفة والشريفة والعالمية .

  • داموح
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 17:27

    يالطيف يالطيف يتساقطون مثل اوراق الخريف. واش شي تقويسة هادي لانه حسب المسؤولين والاعلام المطبل الاستعدادات كانت ممتازة والجامعات لم تقصر.
    المهم هو المشاركة اما الميداليات الله يجيب لان مستوى التباري في افريقيا جد ضعيف.

    اطلب من اللجنة الاولمبية الدولية ادراج مسابقة الرمي بالمقلاع في برنامجها للاولمبياد القادم لانني اريد المشاركة بمقلاع مصنوع من الدوم الاخضر. يذكرني بايام الصبا حيث كنا نتراشق فيما بيننا.

  • stoph
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 17:30

    سلام.انا في نظري عللى البعثة المغربية المقيمة الان في انجلترا ان تجمع (قشاوشها) وتاتي الى المغرب من اجل استكمال ماتبقى من هدا الشهر الفضيل وايضا من اجل حقن تلك الاموال التي تبدر جهارا هناك…فما احوج المغرب اليها خصوصا في هده الظرفية(الجفاف,البطالة..) وينسو عليهم امر المنافسة والفوز لانه بكل صراحة يحز في النفس لما تسمع بان لاعب معين وفرت له جميع الامكانيات اللازمة من اجل على الاقل الصعود الى البوديوم…والنتيجة سقوط الواحد تلو الاخر…وبكل صراحة لو ارسلنا لهم فقط شي عروبي دكالي اولا شي شلح من قرن الجبل شابع زيت اركان و زيت العود لتفرجتم في اولئك اللدين هزموا ممثلينا في الملاكمة (ولاد بابا وماما ولاد الفرماج)لكما ولطما وركلا …..غيضرب الشينوي تايخرجو عينيه بالمقابل واحد لكمة صحيحة من شي امازيغي من جبل اولا عربي من البادية تخليه ابدا احسب سكان الصين..

  • lecteur
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 17:41

    The real problem is we dont play to win, we play to compete only…the wirdest thing i've ever heard was " lohim l mocharaka"…what can u expect from a player who thinks like that????..this has been the case for moroccan sports and athlets in the past 15 years…… the other part of the problem, team managers are crooks and use these players as tools to get governemnt funds and sponsors money …players are not treated well and get nothing at the end of their short career….Morocco: i love you to the bone my dear country and i 'm deeply sorry for the mess you are in right now . nothing seems to work over here…… .

  • simo
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 17:52

    السبب الأول و الأخير هو عدم الإستعداد و الصيام لقد ضربوا بعرض الحائط الفتوى التي أطلقها الفقهاء هاهم يدفعون الثمن و يخرجون واحد تلو الآخر، و حتى البعض الآخر الذي أفطر لمن يستعدوا جيدا لهاته الدورة هكذا هم العرب متخلفون في كل المجالات.

  • سناء
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 17:55

    هادي البداية و مازال مازال…لا تطلبوا من رياضيينا المستحيل فاغلبهم ثمرة مجهود داتي. ليست في المغرب إرادة سياسية لتطوير الرياضية.

  • "جابولي الفقسة
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 17:55

    الملاكمون المغاربة "يتساقطون" لأن المدرب منافق ، أنا أتابع المباريات كل يوم ، "جابولي الفقسة "من كترت الانهزمات والمستوى الضعيف ، ليس مشكلة التحكيم كما قال المدرب المنتخب و قالك الملك "يسهر ويتبع الرياضيين " اه من النفاق والضحك على الشعب المغربي ، انظروا إلى الدول العضمى بدون تملق ولا سخرية ولا نفاق يحرزون الميداليات كل يوم في جميع الرياضة ، نحن نجد فقط السخرية من بعضنا البعض والنفاق والتملق والانهزام

  • علي
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 18:06

    الوضع الرياضي بالمغرب جاء نتيجة الوضع الكارثي الذي تعيشه المؤسسا ت التعليمية و محيطها بالخصوص فعوض أن نجد داخل المؤسسات التعليمية مسابقات رياضية و فنية و ثقافية أصبحنا نجد مسابقات من نوع خطير و هي الإدمان على القرقوبي بجوار المؤسسات التعليمية و بداخلها حتى أصبح التلميذ البطل هو من يتعاطى لجميع أنوا ع القرقوبي و هذا مرده بالأساس إلى آنعدام الرياضات المدرسية و المسابقا ت الرياضية بين الأحياء التي تكون كفيلة بإنجاب أبطال رياضيين في جميع التخصصات الله يعفوآ على هذ البلاد

  • aziz
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 18:07

    وفين عمرنا طفرناه فشي رياضة، رياضة راها عند ماليها بحال توانسة او لمصريين، أما (الرياضيين) ديالنا كيمشيوا غير باش ادورو معا راسهم وفقسونا حنا في هاد البلاد السعيدة، او داك شي كنخلصوه حنا في الما او الضو او زيد و زيد.

  • youssef
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 18:13

    الرياضة والو التعليم الله يجيب المعلمين يالله حادكين فالاضرابات باغيين الزيادة على قرايتكم الزينة الصحة بيد الله الصومال احسن منا السنيما حدت ولاحرج قمة الانحطاط والعياد بالله حنا عندنا الوزير مني تاطلع الوزارة يالله تيملك الكوستييم ديالو هدا الا مكان مسالفو متييدور العام حتى تيشري فيلا ب مليار عادي فهاد البلاد المخدرات الفساد او زيد الحصول الله ايدير شي تاويل ديال الخير

  • كارا
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 18:15

    لماذا نذهب الى الاولمبياد ونخسر الاموال زد على دلك ظروف الملائمة التي يتوفرون عليها دون حصول على ميدالية واحدة تنقد وجه الرياضة المغربية حقيقة لا اعرف المشكل حقيقي لتراجع الرياضة المغربية خلال عذه السنوات

  • Nabil
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 18:26

    This is of course the result of corruption.We can not expect something else.

  • تلابنبت
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 18:47

    وماذا تنتظرون من رياضيين لا يتم تذكرهم حتى موعد اقتراب الأولمبياد. هل تعتقدون أن الرياضة مجرد لعب ولهو؟بل هي قضية سياسة جدرية ومتابعة على كافة الاصعدة من الحمية الغدائية حتى الاستعداد البسيكولوجي. وذلك بصفة متواصلة وليس بكيفية موسمية . نحن المغاربة نريد أن نربح ميداليات دون ادنى استثمار أو مصاريف. لقد ولى زمن الرياضة العشوائية فنحن في زمن الاحتراف الرياضي القائم على أساس عقلية المقاولة والإستثمار وتوفير كل الشروط الضرورية لبلوغ الأهذاف، فضلا عن رفع المستوى الفكري والثقافي للرياضيين. فإما أن نزاول الرياضة على حقها واطريقها بكل مقوماتها، وإلا فإننا سنضل نذهب للمحافل الرياضية للمشاركة فقط ولكي ندر الرماد على الأعين ليس إلا. وهذا لا ينطبق فقط على المستوى الرياضي بل كل الميادين التي يبقى عرضة للعشوائية والنسبية في هذا البلد الحبيب.

  • omar tafraout
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 18:57

    في الأولمبياد هناك منافسة قوية من طرف الدول الكبرى حقا يصعب للملاكمين المغاربة تحقيق الصعود ولو ل نصف النهاية ليس من السهل كسب رهان ضد ملاكمين من كوبا ومن كوريا فهذا أمر صعب المهم الحضور و المشاركة و الإحتكاك مع العناصر العالمية قولة مغربية شهيرة ما يجب إحظار مدربين من الدول المتخصصة في هذا الميدان و في هذه الحالة أظن المرب سينافس على إحدى المراكز و الله أعلم

  • شي وحدة
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 19:00

    من نهار قريت هنا ان عشيق قال حنا قررنا افطار رمضان قبل ما تخرج الفتوى قالك حقا باش يشرفو المغرب عرفت ما غايديرو والو .ناويين على خزيت كون غي صاموا و خداو الاجر

  • محدد من تاوريرت
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 19:12

    هذا دليل قاطع على ان الاستعدادات تمت على الوجه الاحسن واختيار الكفاءات يتم بشكل دقيق ,حسبنا الله ونعم الوكيل .

  • mohamed abdelouahab idriss
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 19:33

    صورة الرياضة المغربية هي إنعكاس للواقع المغربي في جميع الميادين ، في الصحة كما في التعليم كما في جميع الميادين وذلك راجع إلى غياب التخطيط وعدم الإحساس بل مسوولية وغياب الوطنية الحقيقية لذلك فالنتائج التي نراها الأن عادية وتعبر عن مستوى الإنحطاط الذي وصلنا إليه.ولو تتبعتم مسار الصين منذ أولمبياد اتلانتا وحتى أولمبياد بكين للاحظتم التطور الكبير الذي حققته على مستوى المراكز وكيف كانت وكيف أصبحت. لكن يبدو أن المسوولين في هذا البلد يعيشون في كوكبٍ أخر ولا يصلهم أي أمر من صرخاتنا وكأني بهم يقولون لنا نحن سنفعل ما نريد وأنتم عاودو لك………..

  • سيمو
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 19:45

    يا اخي الدور الاول خرجنا منه على عكس جيراننا الشرقيين فمن اصل 9 ملاكمين 3 فقط خرجوا من الدور الاول

  • hacker
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 19:53

    واو حنا المغاربة صعاب و قباح بزا ا اف و نحن 0 الشعب كله 0 من كبيره لصغيره قالو مانصوموش قلنالهم صوموا و منين صاموا كتقولوا دابا علاش صاموا و حتى لو أخد أحد الميدالية يقولك إوا طفرناه حنا بغينا التعليم و التزمير و … و المغربي من مشكلة كيدخلك لمشاكيل و عمرو يكون راضي مني وجبد هدا حالنا

  • rien a dire
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 20:08

    بغيت غير نعرف اشنواا لي باقي في هاذ المغرب زين لا رياضة لا منتخب لا سياسة …. فين غادين

  • chatellero
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 20:24

    les Joueurs marocains sont le reflet de leurs société, une société en échec fait des athlètes en échec aussi. ils ont le moral à 0, ils sont traités tels que des moins que rien, ils ne sont même pas accueillis lors de leurs déplacements; comment voulez-vous qu'ils gagnent quoi que ce soit?

  • مصطفى
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 20:33

    السبب معروف لكن للاسف عواطفنا تمنعنا من الاشارة اليه ,المغرب يمر من ازمة كفاءات و الرجل المناسب في المكان المناسب.الجهاز التقني للمنتخب لا يتوفر على الكفاءة الكافية فليس كل لاعب دولي سابق فهو مدرب مقتدر خاصة في الملاكمة التي يجب على مدربيها ان تتوفر فيهم مواصفات خاصة لا اظنها تتوفر في غشيق و بعض زملائه

  • mohammed
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 20:38

    c mieux d'étuliser l'argent dans d'autres domaines on a très loin de sport

  • kiko
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 20:42

    كلّما كثرث الهزائم نقص عدد المتملِّقين و سُعاة لاكريمات بدعوى رفعهم للراية عاليا ،هكذا أحسن فهم يفرحونا في لحظة و يهجروه لينا مدى الحياة بمزايدتهم علينا بحب الراية و الوطن…صاحب التعليق رقم 6 تعليقك فكرني ب محمد الجم .. هم فعلا كأوراق الخريف سيكون علينا استقبالهم في المطار بالشطابة و أكياس القمامة لأن من يكافأ بالإمتيازات عند رفع الراية عليه أن يساءل أيضا عن تمريغها في التراب.

  • عبد من عباد الله
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 20:49

    و ماذا يمكن أن نتوقع
    طبعا سيخرجون جميعا و سيعودون بخفي حنين كالعادة مع ترديد القولة المأثورة :المهم هو المشاركة، والأعذار التي لن تقدم و لن تأخر
    الرياضة هي مرآة لمستوى الشعوب،والعقل السليم في الجسم السليم، ولو كانت هناك ميداليات خاصة بالشطيح والجرة ولالا ومالي لفزنا بها

  • البشير
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 21:30

    بكل صراحة ،في المشاركات الماضية و أتحدث هنا عن سنوات الثمانينات مع الأخوان عشيق والتسعينات وحتى سنة ألفين بسيدني مع الطاهر التمسماني و لا أنسى أيضا الملاكم هشام نفيل الذي كانت تعجبني مهارته في الملاكمة، كان الملاكمون المغاربة معدودون على رؤوس الأصابع،ومع ذلك استطاعوا ‘حراز ميداليات للمغرب، حتى ولو لم تكن ذهبية ، المهم نافسوا و لاكموا بقوة و شجاعة و ربما كانت المجهودات ذاتية و لم يكن آنذاك دعم مادي للملاكمين، ولكن كانت الروح الوطنية تسري في دمائهم.
    أما اليوم و بالرغم من الدعم الحكومي لهؤلاء الملاكمين و الظروف الملائمة للتداريب و كثرة المنافسات و أضف إلى ذلك العدد الكبير للمشاركين في هذه اللعبة، ومع ذلك لم يستطيعوا الفوز و لو بمباراة واحدة وهذا هو المشكل الكبير، و الادهى من ذلك أن ملاكمي المغرب الجدد فشلوا في هزم حتى ملاكمين من جنسيات كنا نعدها خارج إطار هذه الرياضة العنيفة، أن تنهزم أمام ملاكمين من الكامرون، فهذا امر مثير للسخرية و العجب.
    قد ينهزم الملاكم المغربي أمام ملاكمين من جنسيات تعد مختصة في هذا النوع من الرياضات، كبورتوريكو و تايلاند و امريكا و بعض بلدان آسيا.

  • بنحمو
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 23:03

    سؤال: كيف وصل الفاضلي إلى مدرب وطني و الرجل قيمته التأكيرية لا يستحق حتى حمل حقائب الرياضيين مع أنه خريج…معهد مولاي الرشيد ؟
    أما النقد الموجه لرياضيينا فهو نوع من الحقد و الحسد و لا وطنية.
    هناك من ينتقد و هو لا يدري و لا يفقه في ما ينتقده.
    يعلم الجميع أننا أمضينا سنة كاملة في الكيل إلى بعضنا البعض من السب و الشتم ما يندى له الجبين.
    أما المتأسلمين , أن نحن من الحديث الذي يدعونا إلى تعليم ابناءنا "السباحة و الرماية و ركوب الخيل " ؟ لن تنال جميع المجتمعات الإسلامية حتى لا أقول الدول و لا ميدالية واحدة لا في الرماية و لا السباحة … من الممكن أن يعطونا ميدالية في لباس الحجاب…أنا هنا لا أتهكم على أحد, لكن نسينا المهم و بقينا نناقش "القشور" و ما أكثرها.

  • اسرار هزائم الملاكمة
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 00:57

    قدر لي ان اتابع عن صدفة كافة اطوار نهائيات كاس العرش الاخيرة بالقاعة المغطاة التابعة لملعب مولاي الحسن بحي النهضة بالرباط ، وشاهدت شجارا وصراعات بين رؤساء مختلف العصب ، خاصة بين عصبة جهة الشاوية وعصبة جهة الرباط التي يراسها بلحاج رئيس جامعة الملاكمة ، تصوروا معي وكانكم تشاهدون ، تحيز واضح ( مفروش) لملاكمي عصبة الرباط ، ( ملاكم ديال هاذ العصبة كياكل لعصا باين وكيربحوح صحا ) ، نفس الامر بالنسبة لمجموعة من الملاكمين ربحوهم وخا عينهم تنفخات ، باش يربحوه كاس العرش، واش بهاذ لخواض والغش والحكرة غادي نطفروه في الاولمبيات ، ورئيس عصبة جاي سكران لكاس العرش واش هذا هو الاطار الرياضي لي نعولو عليه ، الرياضة عدنا عامرا خواض وسمسرة ما كيفهموش في الرياضة وما عندهومش اخلاق الرياضة، لاشارة انا محايد ولا انتمي لاي عصبة ، هذه الحقيقة التي شاهدتها 

  • petti conta
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 02:41

    أصبح تطور تدريجي في رياضة الملاكمة المغربية مقارنة مع سبقتها وحتى إن كانت هذه المشاركة هي الأسوء في تاريخ مشاركاتنا في الألعاب الأولمبية هئولاء هم من تربعو على لائحة الميداليات المشكل في التسيير الألعاب الأولمبية فيها تنافس كبير حتى بريطانيا وأمريكا والمكسيك وأوكرانيا وروسيا يلقون يخرجون خاليي الوفاض هناك مدارس من كوبا والمعسكر الشرقي سابق للإتحاد السفياتي مثل كازاخستان وأدربجان وأوزبكستان وطاجكستان وإلى اخره مشروع حتى أمير خان وفلويد ميويدر إكتفو بالفضية والنحاسية علينا أن نعمل بتنقيب المواهب من سن التاسعة لأن مشروع بطل أولمبي يأخد 10 سنوات

  • o'taleb
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 04:13

    أعتقد آن المشكل ليس في الملاكمين بل في تقييم المدربيين للملاكمين

  • البشير
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 04:33

    مادام الشأن الرياضي بالمغرب يديره أشخاص لاعلاقة لهم بالرياضة لا من قريب ولا من بعيد، فلا يمكن أن ننتظر أية نتائج سارة للرياضة الوطنية.
    أن ترى جامعة كرة القدم يسيرها واحد من عائلة الفاسي و يسيير المكتب الوطني للكهرباء والماء ولا أدري ماذا أيضا؟ وجامعة ألعاب القوى يسييرها صاحب إتصالات المغرب وجامعة التنس يقودها شيخ عمر لسنوات طويلة في منصبه وربما يكون من آل فاس ،وهناك رياضات أخرى قد تجد وراءها أشخاص من أهل السياسة ولا علاقة لهم بالشأن الرياضي.
    فكيف ننتظر من هؤلاء -الذين لاهم لهم سوى جمع الأموال وضخها في حساباتهم البنكية، وإنجاز مشاريعهم على حساب الرياضة الوطنية- أن يخرجوا لنا أبطالا رياضيين أو أن يرفعوا العلم المغربي في المحافل الدولية.
    كيف لأشخاص -لهم مصالح وطموحات سياسية- أن يقبلوا بتعيين نجوم لامعة من الرياضيين المغاربة القدامى في مناصب كرئيس الجامعة الملكية لكرة القدم مثلا؟
    أمامنا قضية بادو الزاكي وسعيد عويطة اللذان تم استبعادهما من الإشراف على الرياضة ببلادنا.
    يجب أن نأخذ العبرة من بلدان عريقة كالبرازيل التي وضعت" بيلي "للإشراف على الكرة بالبلد،وأوكرانيا مع" سيرجي بوبكا"،وغيرهم.

  • محبة الاولمبيات
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 05:24

    بسم الله الرحمان الرحيم انا من محبي الرياضة و الاولمبيات و انا اعشق الملاكمة و الكاراتي بصفتي لاعبة كاراتي انا اقول لهادا الملاكم ان يلتوزم لحبه و اخلاصه لبلاده و هته الرياضة الفريدة من نوعها و ان لالالا يستسلم لالم المستقبل و اتمنى لك التوفيق

  • marocain d'oujda
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 09:48

    المسؤولين على الرياضة في المغرب متعودون على جلب المغاربة المتكونين في أوربا كلما كانت هناك تظاهرة قارية أو دولية ،مستغلين حب أبناء الجالية لأرض أبائهم وأجدادهم ،بدل من بناء قاعات لمختلف للرياضات في المدارس المغربية لنكتشف أبطال لهم طاقات ،،في حين نلقن لأبنائنا تربية خلقية بدل أن يقضي أوقات فراغه التصكع في الشوارع،وجلب المشاكل لعائلته وللمجتمع
    أتمنى أن تكون هناك آذان صاغية

  • farid
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 13:02

    متى كان عشيق مدربا يجب متابعت اعضاء حامعة الملاكمة

  • moslima
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 13:41

    واش اعباد الله الرياضة فبلادنا اخر حاجة كنفكروا فيها وباغين الميداليات كتلقا ٢ ساعات مبرمجة للتلامد ف الاسبوع للرياضة في الاعدادي اما الابتدائي ممحسوبش كيعتيهم الاستاد الكورة ويزعرطو وراها ماكاين لا جمعيات لا اطر يفتحو المجال لولاد الشعب لاتربية بدنية كاينين طاقات من ولاد الشعب علاش كيفما كيقلبو على الشيخات ديال الغناء يفتشو على المواهب

صوت وصورة
المغاربة وتقنين زرع الكيف
الخميس 25 فبراير 2021 - 11:30 1

المغاربة وتقنين زرع الكيف

صوت وصورة
احتجاج شغيلة الصحة بوجدة
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 23:52 4

احتجاج شغيلة الصحة بوجدة

صوت وصورة
أشغال كورنيش المحمدية
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 21:40 7

أشغال كورنيش المحمدية

صوت وصورة
ليل عروس الشمال
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 20:44 4

ليل عروس الشمال

صوت وصورة
استهلاك المغاربة خلال الجائحة
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 18:42 2

استهلاك المغاربة خلال الجائحة

صوت وصورة
حماية الأطفال من التسول
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 14:30 17

حماية الأطفال من التسول