الملك: إفريقيا تحتاج إلى مشاريع اقتصادية وليس مساعدات إنسانية

الملك: إفريقيا تحتاج إلى مشاريع اقتصادية وليس مساعدات إنسانية
الإثنين 24 فبراير 2014 - 15:40

في خطاب متماسك المحاور والأفكار، ويغلب عليه الطابع الاقتصادي، أكد الملك محمد السادس أن القارة الإفريقية تحتاج إلى مشاريع اقتصادية وبرامج تنموية واجتماعية أكثر من حاجتها لمساعدات إنسانية، مبرزا “التزام المغرب الكامل بانتمائه الطبيعي للقارة السمراء”.

وقال الملك، في الخطاب الذي ألقاه اليوم في حفل افتتاح أشغال المنتدى الاقتصادي المغربي الإيفواري بأبيدجان، إن القارة الإفريقية ليست في حاجة للمساعدات، بقدر ما تحتاج لشراكات ذات نفع متبادل، كما أنها تحتاج لمشاريع التنمية البشرية والاجتماعية، أكثر من حاجتها لمساعدات إنسانية”.

وتابع العاهل المغربي، الذي حل أمس الأحد بالكوت ديفوار في سياق جولة تقوده إلى أربعة دول إفريقية، بأن “إفريقيا قارة كبيرة بقواها الحية، وبمواردها، وإمكاناتها، فعليها أن تعتمد على إمكاناتها الذاتية، ذلك أنها لم تعد قارة مستعمرة، لذا، فإفريقيا مطالبة اليوم بأن تضع ثقتها في إفريقيا”.

ولفت الخطاب الملكي ذاته إلى أنه “إذا كان القرن الماضي قرن الانعتاق من الاستعمار بالنسبة للدول الإفريقية، فإن القرن الـ21 ينبغي أن يكون قرن انتصار الشعوب على آفات التخلف والفقر والإقصاء”.

ونبه الملك إلى أن “الدبلوماسية التي كانت في السابق تعتبر أداة لتعزيز العلاقات السياسية، مطالبة اليوم لأن تعطي الأولوية للبعد الاقتصادي الذي يشكل إحدى الدعامات التي تقوم عليها العلاقات الدبلوماسية”.

ويشرح العاهل المغربي متحدثا إلى الحضور الإيفواري “”اليوم، كما الأمس، توجد العلاقات الدبلوماسية في صميم التفاعل القائم بين بلدينا، غير أنه نظرا للتحولات العميقة التي يشهدها العالم فقد أضحى من الضروري ملاءمة، الآليات التي تنبني عليها هذه العلاقات مع المعطيات الجديدة على أرض الواقع”.

وعرج الخطاب الملكي على أهمية المشاريع الاقتصادية سواء كانت كبرى أو صغيرة، “سيكون من الوهم الاعتقاد بأن هناك فرقا بين المشاريع الصغرى والكبرى، فكل المشاريع متساوية في أهميتها، مادامت ذات جدوى، وموجهة لخدمة المواطن” يؤكد العاهل المغربي.

‫تعليقات الزوار

57
  • aou
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 15:48

    ذلك أنها لم تعد قارة مستعمرة، !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!%?????

  • من بروكسيل
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 15:52

    صدقت ياٱبن الحسن، لكن الصين سبقتنا لامتصاص خيرات قارتنا.

  • turbo
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 15:54

    كلام في الصميم الله احفظك ياملكي العزيز

  • Philo
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 15:54

    المغرب كذلك يحتاج إلى مشاريع اقتصادية وليس كريمات و إكراميات و إعانات إنسانية.
    ملك حكيم عاش الملك.

  • ناقد سياسي من الريف
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 15:58

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    المغرب يريد التحالف مع الدول الافريقية لمساعدتهم .. فجاة يطرح في ذهني سؤااال هل نحن في شطر الكمال والشعب المغربي باكمله يعيش حياة طيبة ؟؟؟
    احبك ياعاهل البلاد لان سياستك تبعد عنآ الكوارث بين الدول
    لكن ساعدنا اولا ثم ساعد مالي وغوديفوار والهند وكشمير
    على الاقل بـــ 1000 درهم شهري لكل موآطن عآطل عن العمل ..

  • عبدالرحمان
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 16:06

    الحمد لله على كل حال.. إن شاء الله هاد الزيارات تعود علينا بلمنفعة يا رب.. على المغرب أن يسيطر على اقتصادات البلدان الافريقية في المجالات المفتوحة له العقار والاتصالات وقطاع الخدمات.. وشكرا وبالتوفيق للجميع

  • newhorizon
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 16:06

    افريقيا تحتاج الى مشاريع اقتصادية مستدامة من اجل تنمية اقتصادها, وليس الى مساعدات انسانية وبترودولارات لشراء الذمم لتكريس سياسة التبعية.

  • tounfite
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 16:07

    نعم صدقت ايها الملك لكن فكر بنفس المنطق لاهل تونفيت فهم في حاجة الى مشاريع اقتصادية و ليس المساعدات الانسانية

  • ابنادم
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 16:13

    هذا ما لم يعجب فرنسا وتريد ان تبقى لها الحظوة الكاملة في الدول الفرنكفونية منذ اعتلاء عاهل البلاد وكل خطبه تتجه نحو منحى اقتصادي بحث بعدما يئس من تفكير جامعة الدول العربية وقادتها ابتعد عن المؤتمرات وما فتئ يذكرهم ان لابد من اصلاحات لكن لايسمعون الا قلة قليلة الان توجه الى اشقاء افارقة يريد ان يكون التكامل الاقتصادي مسعى قادتها ليستفيد كل الشعوب وهي رسائل لمن هم يزرعون كراهيتهم في المنطقة ولازالوا يعيشون الحرب الباردة المبنية على الاديولوجيا السياسية التي لاتعني الشعوب في شيئ لعلهم يفهمون المسالة
    عاش الملك

  • احمد ارفود
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 16:13

    اتمنا لكا السلامة في السفار وا ترجعنا بالخير والبركة

  • teniro
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 16:15

    salut ;un discour Royal comme d habitude tres objectif: des visions futiristes pour l ensemble des pays africains .Bravo votre Majeste pour les efforts deployes envers le developement marocain en particulier et africain en general
    .vive notre ROI bien aime

  • جواب لناقد سياسي من الريف
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 16:15

    هاد سياسة لي قلتي ديال 1000 درهم ف الشهر ، ديال تطالابت مامسالكاش، ناس قارين و ب ديبلومات راهم ينبحوا حدا البرلمان ، باغين لخدمة نيشان ، أما دير خلصة شهرية للعاطلين عن العمل ، بدون اي انتاج أو مجهود ،فهذا سيشجع البطالة

  • Reptile Amazigh
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 16:15

    مبرزا "التزام المغرب الكامل بانتمائه الطبيعي للقارة السمراء".

    حفظك الله يا راعي البلاد .نحن الامازيغ معك لاننا لاننتمي الى المحيط المشرقي العربي….

    امازيغ في افريقيا وليسوا في ما يسمى الخليج العربي

    با سم الامازيغ يجب ان نخرج الجامعة العربية والالعاب العربية….
    نحن ننتمي الى المحيط الامازيغي الافريقي كره من كره والحقيقة اتية
    لايمكن للصخر ان يصبح ترابا وان اصبح كذالك فلا بد ان تصبح التربة صخرا يوما

  • عمر من مراكش
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 16:16

    نتابع باهتمام كبير الزيارة الملكية لافريقيا والجهود التي يبدلها جلالته من اجل التنمية والنهوض بالانسان الافريقي وكدلك ارساء قواعد للشراكة جنوب -جنوب كما نتمنى للمملكة المغربية ان تعزز من تموقعها داخل القارة الافريقية على المستوى الدبلوماسي وتكسب رهان المستتمر الاول بافريقيا

  • محمد العطلاتي
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 16:20

    لقد بدأ العاهل المغربي يستعيد دور والده الراحل الحسن الثاني،الزيارة تبدو ناجحة لأنها حملت رسالة جديدة و بليغة: كفى من المناورات والمزايدات، و ليقُمْ الجميعُ بأدوارهم حتى لا تظل قارة بحجم أفريقيا وبموارد معتبرة،عالة على المجتمع الدولي تعاني الجوع و الفاقة وانعدام الأمن، تطوير الاقتصادات المحلية هو السبيل الأقصر نحو الانعتاق من حالة التخلف والاتجاه نحو آفاق أكثر رحابة.

  • سهام الرباط
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 16:24

    ما ينبغي معرفته هو أن كل مايفعله جلالة الملك حفظه الله هو من اجل صالح المواطن المغربي والشعب المغربي عامة للدفع به قدما نحو مصاف راقية.لكن الأعداء يتربصون بكافة الخطى الحثيثة التي يخطوها المغرب وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله ونحن منصورون بإذن الله.

  • sahraoui
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 16:34

    Bravo pour votre courage
    et bonne continuation

  • عابر
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 16:43

    الى رقم 1 قد تكون بعض الدول من القارة مستعمرة عندما تشترى و تهمش شعوبها و هي ترى بام اعينها ان ثروات بلادها تبدد تبديرا و فسادا دون الاستفادة منها و/او تامين مستقبلها بمشاريع تنموية…و عندما يتعرض مواطنوها حكرا و تعاسة باسم تقرير المصير و حقوق الانسان الاليتات التان يساتهزء بهما لتسليط الهيمنة و الاستحواد على الشعوب لاجل شرعنة المزيد من الفساد….

  • الحسين الحسين
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 17:11

    بسم الله الرحمان الرحيم، الحسين الحسين يعلن من وطنه أنه سيتم قريبا إنشاء الله الإعلان عن خلق إتحاد دول شمال غرب إفريقيا والساحل الغربي الإفريقي و المكون من دولة المغرب ومريطانيا ومالي والسنغال وكوت ديفوار (ساحل العاج) ويمكن لأي دولة توجد بمنطقة شمال غرب والساحل الغربي لإفريقيا الإنضمام إلى الإتحاد شريطة العمل بمحتوى القانون الداخلي واتفاقية الإتحاد. وسيكون الإتحاد في جميع الميادين: الإقتصادي والإجتماعي والعسكري وحماية الحدود وتبادل الخبرات في كل الميادين إنشاء الله. إو راه قالها ليكم الحسين الحسين إو نضوا من النعاس ألخبراء وجدوا لينا سي اتحاد هو هذاك فيه الخير لكل شعوب شمال غرب إفريقيا ودول الساحل الغربي الإفريقي والسلام. والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله الطاهرين وعلى النبيين والمرسلين والملائكة أجمعين ومن تبعهم بإحسان وإحسان إلى يوم الدين اللهم أمين أمين أمين أمين يارب العالمين

  • NINI
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 17:11

    نحن متفقين أن إفريقيا تحتاج إلى مشاريع إقتصادية جيد, كلام صحيح, ولكن نحن كمواطنين نطالب من الملك مطالبة وهو أن يقوم الملك بمساعدة الحكومة في محاربة الفساد والرشوة وإحترام القانون, الملك هو الرجل الأول في البلد وهو الذي يجب عليه محاربة الفساد والإستبداد فهو الذي يتحمل المسؤولية فليس بن كيران, فإذا رأى الملك أنه لايستطيع القيام بهذه المهمة فما عليه إلا يعطي صلاحياته الكاملة للحكومة كما هو الشأن في دول أخرى, فإذا إستمر الحال هكذا فأظن سوريا ثانية تنتظرنا والله أعلم

  • sarah
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 17:18

    le retour du Maroc au sein de l'organisation panafricaine.» VIVE LE ROI

  • ابراهيم الناظوري
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 17:19

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,, نشكر مجهودك القيم ملكنا العزيز اهداك وايانا الله الى ما يحبه ويرضاه.
    على ما اظن وعلى خلاف بعض اراء بعض الاخوة، ان هذه الزيارة هدفها الاول هو ايقاظ الاقتصاد الوطني والدخول في مشاريع مع الدول الايفريقية.
    وان شاء الله يكون المغرب قوة اقتصادية كبيرة في القريب برجاله وبمعية اولا الله وثانيا ملكنا العزيز.
    وشكرا

  • ﻃﺎﺭﻕ
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 17:19

    ﺃﻧﺎ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻗﻠﺒﺎ ﻭ ﻗﺎﻟﺒﺎ
    ﻳﺪ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻭﺍﺣﺪﻫﺎ ﻻﺗﺼﻔﻖ

    ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻮﺕ ﺍﻟﺪﻳﻔﻮﺍﺭ ﻳﺤﺎﻭﻝ ﺟﺎﻫﺪﺍ ﺇﻳﺠﺎﺩ ﻣﺸﺎﺭﻳﻊ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﺗﺪﻋﻢ ﺍﻗﺘﺼﺎﺩﻧﺎ
    ﻭﺃﻧﺎﺱ ﺁﺧﺮﻳﻦ ﻻ ﻳﻔﻜﺮﻭﻥ ﺳﻮﻯ ﺑﺎﻟﻤﻨﺎﺻﺐ ﺍﻟﻮﺯﺍﺭﻳﺔ
    (ﺍﺧﺪﻣﻮﺍ ﺑﻼﺩﻛﻢ ﻋﺎﺩ ﻫﺪﺭﻭﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻠﻚ)

  • sud-sud
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 17:27

    تنمية اقتصادية جنوب-جنوب, افضل و انفع من التنمية جنوب-شمال
    صحاب الباك اقتصاد بانو عليكم الامان

  • مغربي اومي
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 17:32

    بعد 14 سنة من الحكم لم يتغير الوطن ولم تتغير حالة المواطن المعيشية وو و حتى من التنمية البشرية منذ 2005 ولحد الساعة لا نتائج تذكر سوى 130 عالميا .. و ايضا سننتظر 14 سنة آخرى ولاشيء يذكر … لي بغا يسيق الدروج يبدا من الفوق

  • مصطفى
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 17:37

    المسلم أخ لكل مسلم سواء كانو أغنياء أو فقراء وديننا ينبني على الصدقة و التعاون و التضامن و حسن المعاملة.

  • todgha
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 17:40

    Une excelente vision du futur du continent africain.
    Cela permettra aux entreprises marocaines d'investir au continent qui offre de grandes opportunites.en plus l'affrique est un grand marche tres prometteur surtout quant le pouvoir d'achat des africains sera ameliore par la creation d'emploi.
    Sans oublier le volet politique de l'affaire.cette vision permettra au maroc d'avoir des relations politiques de haut niveau et aboutira en fin de compte a la levee des reserves ayant retire le maroc de l'OUA.
    Enfin l'afrique se rendra compte que le maroc est un grand pays de tanger a lagouira et que le probleme de son sahara n'est qu'une creature de l'algerie.
    E

  • azizi
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 17:40

    et en plus ;sa majeste ouvre les portes grandes ouvertes pour nos hommes d affaires pour qu ils sortent de leurs sedentarite et exploiter un grand marche qui de nos freres africains; laisser pour les chinois et turques;qui n ont aucun respect pour le citoyen africain et n ont d interets que pour son exploitation;et je dis aux autres marocains qui ont des milliards qui dorment allez vers l afrique de l ouest et meme si vous n avez pas d idees une fois sur place vous ;;;;;;;allah yahfdak a sidna w jibk al khir;rah on ne pourra etre tranquille que lorsque ton avion se posera sur le tarmac de l aeroport de rabat

  • Marrakchi
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 17:42

    تانتالوم هو مستقبل التكنولوجيا…

    المغرب لزمه الدخول في هاته التكنلوجية وعلى الحكومة تنظيم اعمال لصناعة tantal ….

    هذا هو سبب الحروب في افريقيا, والصين مثلا تشتريه من مناجم الكونغو باثمان خيالية, اغلى من الذهب…

    على الشباب ان يغامروا للاتجار في هاته الاسواق القوية…والغرب لايستطيع الا المساهمة من اجله…

    حكومة المانيا وكاقوى بلد صناعي تطلب سلاك مع الصين…وهذا كلام 100%..

    اتمنى تكوين مجموعات تتجر و ايضا يوما ما تصنيع تانتالوم من الشباب المغربي …

  • ayrad
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 17:43

    صدقت يا ملكنا العزيز على اغلبية قلوب المغاربة ..لكن المواطن المغربي محتاج اكثر من المواطن الافريقي..حفظك الله ملكنا العزيز

  • noureddine
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 17:43

    لا يتراجع المغرب ملكا وحكومة وشعبا قيد انملة عن دعم القارة الافريقية وخلق علاقات استراتجية مع الدول الافريقية .
    هكذا اذن يفكر المغرب ويخطط من اجل مصالح مشتركة مع الدول الافريقية الصديقة .
    انه مغرب الحداثة والتطور يطمح دائما الى المجد والعلا .
    هكذا اذن ملك شاب وشجاع يقود شعبا من الشجعان لا تخيفه ولا ترهبه مكائد الاعداء يسير بخطى تابثة نحو التنمية الشاملة .
    هكذا اذن مادامت القاطرة تسير فلا يوقفها نباح كلاب ضالة .

  • Mouloud
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 17:51

    كل ما أود قوله …
    أرجو من الله أن يوفق ولي العهد في مسيرته

  • from usa
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 18:10

    يا معشر قراء هسبريس فتحوا عقولكم و اقرؤوا ما بين السطور, نظرة الملك من الزيارة و التقارب من إفريقيا لها أبعاد مهمة جدا و لو تحققت سأرفع له القبعة تحية طوال حياتي, أولا بسط السيادة على إفريقيا مما له من أهمية استراتيجية, ثانيا استغلال الثروات الإفريقية باستثمارات تعود بالنفع على البلاد و هو دخل إضافي يدعم قوة المملكة اقتصاديا من ناحية اﻷرباح و كدا دخول العملة الصعبة, إدن أهداف الزيارة هي مربحة سواء اقتصاديا أو سياسيا
    و الله ولي التوفيق

  • boujilal Abdellatif
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 18:16

    votre vision majesté est parfaite dieu vous gardes pour votre famille et pour nous Bravo

  • ingenieur
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 18:33

    bien dit et bien pensé. ça resume la vision et stratégie de sa Majesté le Roi. Stratégie tournée vers lAfrique gagnant gagnat et respectueuse de ses nations. Malheureusement cette intelligencia marocaine, exprimé par les hautes instances commencznt a faire des jaloux.

  • الطيبي ابن سليمان
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 18:59

    انفتاح المغرب على أفريقيا في صالح شبابه الذين عليهم أن يلتقطوا اﻹشارات اﻹيجابية لآفاق جديدة في الدول الصديقة للمغرب

  • Ahmed France
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 19:15

    السلام عليكم
    حفظ الله ملكنا
    للمغرب إرادة قوية تجاه افريقيا وهاذا يبشر بالخير لان الاتجاه نحو ا لدول الافريقية يعني ان لك القدرة لتزاحم الدول الصناعية في الاستثمار وحسب الجرائد الأوروبية اصبح المغرب من اهم الدول الافريقية بإمكانها الاستثمار في الموصلات والابناك والطاقة والماء وغير دالك ويبقى منافسينا الاول افريقيا الجنوبية و مصر ونأتي في المرتبة الثالثة شيء يفرح
    وبعد حداري من البلبلة التي تأتي جارة الشرق لها ثروة لابأس بها من الغاز والبترول واقتصادها 85%يعتمد على ذالك إطلاق الرصاص في الحدود اجلاء الأفارقة نحو المغرب والسوريين
    منع تهريب البترول نحو المغرب لخلق أزمة اقتصادية في شرق البلاد لتكون هناك مظهرات ونوع من الفوضى لحد الان لم يفلحوا
    في اي شيء الا في ترشيح بوتفليقة لولاية رابعة ونطقوا باسمه لان ليس له القدرة على الكلام نطلب له الشفاء
    والسلام

  • الوركي
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 19:49

    مبادرة طيبة ٬ولكن يجب إعطاء الأهمية للمغرب أكثر. كاين واحد لمثال مغريبي كايكول اشخاصك العريان لخاتم امولاي مع إحترامتي للجميع وشكرا هسبريس

  • زعلان
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 20:00

    وجل اعمال يستثمر في بعض الدول الإفريقية من اجل تضخيم ثروته الخاصة هذه هي كل القصة

  • مواطن مغربي
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 20:12

    جواب الى كل المعلقين الذين يقولون أن المغرب محتاج الى المساعدات والمشاريع أكثر من الدول الأفريقية:
    عليكم أن تفهموا أن سياسة المغرب وإنفتاحه على إفريقيا لا يعني أنه سيقدم لها مساعدات مادية نحن في حاجة إليها ولكنه يعني أن يصدر المغرب تجربته ومؤهلاته البشرية لإدخال العملة الصعبة فمثلا الغابون بلد يزخر بمؤهلات طبيعية ضخمة مثل المنغنيز والحديد والبترول وأرقى أنواع الخشب وحتى النيوبيوم ولكن هذا البلد يصدر ثروته ولايصنع شيئا بل يشتري كل شيئ من الخارج . فإذا وضع المغرب خبرته التقنية في الصناعة التحويلية والبناء والأتصالات والأبناك فالأكيد أنه سيربح على عدة واجهات:
    الأولى إقتصادية بدخول العملة الصعبة مقابل الأرباح التي ستجنيها المقاولات المغربية والثانية سياسية بحيث سيصبح المغرب المحاور الرئيسي للغرب فيما القضايا الأفريقية والثالثة أمنية بحيث سيتمكن من محاربة الأرهاب والهجرة السرية عن طريق خلق أنشطة إقتصادية تجعل المواطنين الأفارقة يجدون مصدر عيشهم في بلدهم فلا يظطرون للهجرة الى المغرب ثم الى أوروبا

  • وليد عويش
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 20:13

    هل بمحض الصدفة ام بالخطا تم رسم علم المغرب على شكل كف يد ممدودة وبستة اصابع – الصورة الخلفية لجلالته -استفهام.لا اضن ان في مثل هذه المناسبات ترتكب الاخطاء من هدا القبيل.الحقيقة هنا ان من يمد يده للكوت ديفوار ليس الدولة المغربية او الشعب المغربي ولكن من يساعد الاقتصاد الايفوار هو صاحب اليد دات الستة اصابع والتي ترمز لمحمد السادس .وذلك باموال الهولدينك الملكي والتي سحبت من السوق المغربية بعدما بيعت اسهم سونترال ليتيير وبيمو…….وبعدها حولت الى افريقيا للاستتمار في مجالات مختلفة . الله ينصر الساطان ويهدن الاوطان هذه جملة الفت سماعها من جدتي.

  • مواطن
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 20:55

    اقتصاد اليابان مركب كالتالي: 71٪ خدمات ، 27٪ صناعة ، 1٪ قطاع أولي
    128 مليون ياباني ينتجون 5900 مليار $ إذن 33 مليون مغربي ينبغي أن تنتج 1522 مليار $، لكن نحن ننتج فقط 100 مليار $.
    إذن نحن بحاجة إلى جيل جديد من الاستراتيجيات القطاعية :
    المخطط الرقمي ، رواج ، الأزرق و بقية استراتيجيات الخدمات تستهدف: 1065 مليار $.
    مخطط إقلاع صناعي شامل يستهدف: 405 مليار $. تخصص له الميزانية الأكبر في قوانين المالية.
    المغرب الأخضر + مخطط اليوتيس يستهدف: 15 مليار $.
    تطوير جودة التعليم والصناعة العالية التكنولوجيا الوطنية بمخطط واحد: كمخطط "الفاتح "في تركيا.
    نظام تعليم و إعلام يقوم بتقديم المقاولين المغاربة الناجحين ك (data plus, laraki) للأطفال كقدوة.
    ساعات التدريس في المغرب 30 ساعة في الأسبوع مقابل 23 ساعة في البلدان المتقدمة.
    2.5 من الأطباء لكل 1000 نسمة، لذلك يجب برمجة بناء المزيد من المراكز الاستشفائية الجامعية في قوانين المالية.
    1 ٪ أمية (كما في اليابان) إذن لا ينبغي أن يتجاوز الأميون 000 330.لذلك يجب خلق المزيد من الجمعيات.

  • محمد
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 20:55

    الي التعليق رقم 5 الاستتمار في افريقيا سيعود بالنفع علي المغرب لانه سيفتح المجال للمقاولات المغربية للعمل هناك وباالتالي خلق قيمة مظافة للاقتصاد المغربي و سيمكن السلع المغربية من موطأ قدم هناك وبتالي خلق مناصب شغل

  • السكسيوي
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 21:03

    الى صاحب الرقم واحد وماذا تعرف انت عن السياسة والاقتصاد والافاق المستقبلية اريد منك الجواب على هذه الاسئيلة .
    من هاجر الى امريكا وعمرها وجعلها قوة اقتصادية اليس الانجليز والفرنسيس والاسبان ؟
    من هاجر الىكندا وعمرها واستوطن فيها واصبحت من اجمل البلاد واغنها اليس الانجليز والفرنسيس والهلنديين …؟
    من هاجر الى استراليا وقام فيها المشاريع والاستتمارات اليس الانجليز والفرنسيس والالمان ……؟
    ونفس الشيئ بالنسبة للمكسيك والبرازيل والبرتغال والارجنتين ؟
    الم يكن كارلوس منعم لبنانيا فاصبح رئسا في الارجنتين ؟
    الم يكن اوباما كنيا فاصبح رئسا للولايات المتحدة الامريكية ؟
    لماذا لا تفكروا بهذا المنطق ان كان لكم منطق فتقولون هذه ابواب افرييا تفتح لنا لنهاجر فيها ونستتمر فيها ونغزوها ونستوطنها بالخبرة والمشاريع والتنمية ونجعلها كلهابلدنا هل هناك فيزا الى موريطانيا هل هناك فيزا الى مالي هل هناك فيزا الى الكوت ديفوار ………. هذه البلدان فتية تحتاج الى كل شئ وتملك كل شئ اما اوربا التي تحلمون بها فقد بدات تفقد كل شئ وو صلت الى حد العجز و التراجع عليك بمقدمة ابن خلدون لتعرف قانون الله في العباد

  • حميد شحلال
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 21:59

    في الحقيقة أنا ما فهمت والو ولكن أذكر أن الحسن الثاني قال في بعض خطباته انا الى كان واحد خدام على 10ديال النفوس مكنحسبهومش فقراء. أقول إن الشركات الاجنبية موجودة في إفريقا بصفة عامة والمغرب بصفة خاصة فيه 500 شركة فرنسية وأكثر من300 إسبانيا وو زائد الشركات الوطنية والملكية ولكن المشكل يكمن في إستغلال هذه الشركات لللعمال هل 70درهم هي أجرة العامل الذي يعول 10 أنفوس فضلا عن أبسط حقوقه كالتأمين والتطبيب والتعويض فلو كانت الشركات تعطي الحقوق للعمال لكان على الاقل كما قال الحسن الثاني واحد يخدم والاخرين يتمعشو معه اما سياسة تشجيع فلان وعلان لنهب الثروات ومزيد من المعاقين بسبب حوادث الشغل ويميهم الى الشارع كما هو حال قطاع البناء وغيره فلن يزدنا الا فقرا وقد لا يتفق معي كثير من القراء ولكن أقول لهم لماذا يفضل المقاول الاجنبي الاستثمار في بلداننا أليس هروبا من الاتزمات والقوانين التي تفرض عليه في بلاده مثل إعطاء العمال حقوقهم "أظن أن التعليق لا يحتاج الى مستوى عال حتى يُفهم

  • samira
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 22:22

    كلامك ياسيدنا صحيح ومنطقي ومعقول لكننا في ظرف يحتاج فيه المغاربة الى استثمارات وفرص شغل اكثر من اي وقت اخر.

  • sirinio
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 23:24

    الزيارة الملكية إلى أمريكا بدأت تظهر سياستها من بينها عزل فرنسا عن مستعمراتها

  • le dur
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 00:12

    vous avez tous reson, je ne suis pas contre l'investissement ni autre ,mais nous avons plus besoin que qui autre ,il faut dabord que le niveau de vie marocain sois élevé ,qu'ont es le droit aux soins ,que nos enfants sois scolariser ,il y a beaucoup afaire chez nous avant de partire investire ailleure ,les marocains ont besoin de cette argens qui vas sortire du pays sans y retourner ,je le redit bien ,nous avont besoin de cette argens chez nous,si non sa sera la noyade pour les pauvres

  • elain montreal
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 04:38

    إن جل مبادرات ملكنا المحبوب لها بعد إستراتيجي ، خصوصا إتجاهه نحو تعميق الشراكة مع الدول الإفريقية التي تزخر بطاقات بشرية واقتصادية واعدة ؛ والتي يتم إستنزافها من طرف الصين ، أمريكا،فرنسا٠٠ لكن أتمنى أن تكون هناك مواكبة جدية من طرف القناصل والسفراء لمبادرات ملكنا حتى يتحقق طموحه في رؤية مغرب قوي يقود قارة بأكملها ؛ ويقطع الطريق على أعداء الوحدة الترابية .

  • Felex Casaoui
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 06:59

    Le fait de s'ouvrir sur le continent Africain de façon intelligente comme souhaite faire le Maroc ne peut que ramener des bénéfices. Oublions pas qu'on est limite encerclé par l'espagne d'une coté qui voit en nous l'ennemie N°1 en Afrique ensuite l'Algérie avec laquelle on n'est pas tjrs d'accord sur pleines de questions principalement le Sahara MAROCAINE et finalement la mouritanie …alors ils nous restent pas bcp de partenaires commerciaux dans la région et comme notre pays est en developpement continue il faut chercher des altrnatives pr ramener des investissements et offrir des emplois à l'export au lieu de se concentrer que sur le plan national qui risque d'être saturé un jour ou l'autre…DONC pour résumer je dis Bravo au ROI et bonne continuation à la diplomatie marocaine dans cette nouvelle ere plein de challenge car il n'y'aura pas que la Maroc mais tout le monde sait que L'afrique est l'avenir (Mine, Petrole, agriculture..et puis en terme d'infrastructure ya tous à fr

  • Abdelilah
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 08:46

    يجب الفتكير مليا في الزيارة ففي صالح المغرب إقتصاديا،أغلب الشركات الكبرى في المغرب في أزمة لا توجد مشاريع لذلك سوف نذهب نحن كمهندسين تقنييين ومسؤولي مشاريع لنستثمر هناك فنساهم في إقتصاد بلادنا أولا ثم إقتصاد الدول الإفريقية فبذلك لن يكون تهديد لصرف العاميلين، لا في قطاع الإتصال أو الحديد وكل المجالات الصناعية لذلك فهي لصالحنا نحن المغرب شكرا جلالة الملك

  • عصام شعشوع
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 10:10

    قد تكون هذه خطوة ايجابية لجعل المغرب رائدا وراسا لافريقيا على ان يكون ذيلا لاروبا. والمغرب مطالب ان يتعامل مع فرنسا معاملة الند عوض معاملة التابع خصوصا بعدما صدر عن هذه الاخيرة من مواقف متحرشة بالمغرب مثل تصريح فرانسوا ديلاتر في الولايات المتحدة . ذالك التصريح المفعم بالاهانة

  • abdelhalim sadik
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 10:32

    تحركات ملكنا الجليل دائما تكون لديها أبعاد مستقبلية تعود بالمنفعة على وطننا(الصحراء المغربية)

  • bouchaib el mejjaty
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 10:36

    s'ouvrir sur le continent Africain comme souhaite faire le Maroc ne peut que ramener des bénéfices
    merci notre roi et bon courage

  • abdelkader
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 10:48

    Dear king , all what you said is positive and even has to be done right away, furthermore even the MOROCCANS have to benefit from the benefits of MOROCCO because our country is so rich that we have so poor families

  • fdil ahmed
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 11:22

    كلام في الصميم الله احفظك ياملكي العزيز

  • RABIA HUSSAINI
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 16:02

    From Jerusalem, Palestine, I did read about the king's futuristic ideas, felt so proud that Morocco has a king that has an overreaching vision of how African countries, including Morocco should build their societies and define their relations with the rest of the World in this 21st Century. I wish him all the success out there to translate this genuine approach into fantastic and much needed realities inside Morocco, and to lead this viable vision in the whole African continent
    Always a proud Moroccan

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 1

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 1

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة

صوت وصورة
تدخين السجائر الإلكترونية
الجمعة 15 يناير 2021 - 10:30 3

تدخين السجائر الإلكترونية

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50 36

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق