الملك: تدبير أزمة "الكركرات" دفَن وهم "الأراضي المحررة"

الملك: تدبير أزمة "الكركرات" دفَن وهم "الأراضي المحررة"
الأحد 20 غشت 2017 - 22:25

أفرد الملك محمد السادس جزء من خطاب الذكرى 64 لثورة الملك والشعب لقضية الصحراء وعلاقتها بالدبلوماسية المغربية في القارة الإفريقية، واصفا محاولات خصوم الوحدة الترابية للمملكة بالأوهام.

وقال العاهل المغربي إن “توجه المغرب إلى إفريقيا لن يغير من مواقفنا، ولن يكون على حساب الأسبقيات الوطنية، بل سيشكل قيمة مضافة للاقتصاد الوطني، وسيساهم في تعزيز العلاقات مع العمق الإفريقي”.

وزاد الجالس على العرش بالقول: “هذا التوجه كان له أثر إيجابي ومباشر على قضية وحدتنا الترابية، سواء في مواقف الدول أو في قرارات الاتحاد الإفريقي”، مردفا أن ذلك “عزز الدينامية التي يعرفها هذا الملف على مستوى الأمم المتحدة”.

وأكمل الملك قائلا: “إذا كانت 2016 سنة الحزم والصرامة، وربط القول بالفعل، في التعامل مع المناورات التي كانت تستهدف النيل من حقوقنا، فإن 2017 هي سنة الوضوح والرجوع إلى مبادئ ومرجعيات تسوية هذا النزاع المفتعل حول مغربية الصحراء”.

ولفت الخطاب الملكي إلى أن هذا النهج الحازم والواضح مكن من وضع مسار التسوية الأممي على الطريق الصحيح، ومن الوقوف أمام المناورات التي تحاول الانحراف به إلى المجهول.

وتابع: “هو ما أكده تقرير الأمين العام للأمم المتحدة، وقرار مجلس الأمن لأبريل الماضي، سواء في ما يخص الالتزام بمرجعيات التسوية وتثمين مبادرة الحكم الذاتي كإطار للتفاوض، أو في تحديد المسؤوليات القانونية والسياسية للطرف الحقيقي في هذا النزاع الإقليمي”.

واسترسل المتحدث بأن تدبير أزمة “الكركرات” بطريقة استباقية، هادئة وحازمة، مكن من إفشال محاولات تغيير الوضع بصحرائنا، ومن دفن وهم “الأراضي المحررة”، التي يروج لها أعداء المغرب.

وبموازاة مع ذلك، يضيف الخطاب ذاته، يتواصل الدعم الدولي لمقترح الحكم الذاتي، سواء من خلال تزايد عدد الدول التي سحبت الاعتراف بكيان وهمي أو عبر التسوية القانونية للشراكة الاقتصادية التي تربط المغرب بالعديد من القوى الكبرى.

‫تعليقات الزوار

53
  • nordine
    الأحد 20 غشت 2017 - 22:48

    الله ينصر سدنا وطولينا في عمرو هوا والأسرى العلوية

  • فرنسا
    الأحد 20 غشت 2017 - 22:52

    أقسم يمينا لم أفهم أي شيء من الخطاب الملكي !!! كنت أنتظر خطابا عن الأوضاع الحالية….لم أعد أعرف شيئا !!! أظن أنني لا أتقن اللغة العربية..شكرا هسبريس

  • Adil
    الأحد 20 غشت 2017 - 22:58

    خطاب في المستوى من الناحية الدبلوماسية المغربية تجاه القضية الوطنية.

  • قدورNL
    الأحد 20 غشت 2017 - 23:01

    سياسي حكيم يعرف جيدا مصلحة البلاد ويدافع عن مقدساتها، اعانك الله.

  • انا
    الأحد 20 غشت 2017 - 23:06

    لي فهم شي حاجة من الخطاب افهمنا احمباكم

  • واحد مابقا فاهم والو
    الأحد 20 غشت 2017 - 23:06

    انتظرنا خطابا موجها للشعب المغربي فاذا بنا نفاجأ بخطاب موجه "للشعب الافريقي"!!!

  • مصطفى
    الأحد 20 غشت 2017 - 23:06

    قضية الصحراء المغربية قضية سيادية ولا يمكن للمغاربة ان يفرطوا في حبة من رمالها اما ان نكون او لا نكون

  • يوسف بن تاشفين
    الأحد 20 غشت 2017 - 23:07

    جلالة الملك نصره الله له بعد نظر في مصلحة الوطن…فاعداء الوحدة الترابية للمملكة صرفوا مءات الملايير من الدولارات رشاوي لزعماء دول وشخصيات ومنظمات وجمعيات …كلهم ساروا على امانيهم واعترفوا بكيان وهمي لااساس له على الارض وبمرتزقة مسخرة من الاعداء…نحن لهم بالمرصاد وبكل الطرق

  • مواطن مغربي
    الأحد 20 غشت 2017 - 23:12

    خطاب واضح اجلى الحقائق التي ترتبط بالانتماء الافريقي للمغرب و الوحدة الترابية للمملكة. فالمغرب دولة تستحق الاحترام والتقدير و هي منخرطة في حل المشاكل الأفريقية منذ الإستقلال و هي دولة تعتمد دبلوماسيها على العمل الصالح الجاد والحوار الهادف والبناء لأفريقيا موحدة مزدهرة و ليس مثل بعض الدول كالنظام الجزائري و الليبي سابقا الذين افسدا السياسة الأفريقية بالرشاوي المالية المباشرة من أجل التأثير على القرار الإفريقي . و كشف الخطاب خطأ بعض الأصوات النشاز في المغرب التي تزعم تضييع القدرات المغربية في افريقيا و إهمال التنمية في الداخل المغربي و هي أصوات حاقدة تغالط الناس من أجل توهيمها . بل الحقيقة هي أن الاستثمار المغربي في افريقيا هو من أجل مصلحة الاقتصاد الوطني و الرفع من الدخل القومي للمغرب . فالنصر للقائد الراشد الصادق الأمين جلالة الملك محمد السادس الذي يكافح من أجل تقدم الوطن و ازدهاره ليأخذ المغرب مكانته الطبيعية بين الدول الصاعدة القوية

  • السبتي
    الأحد 20 غشت 2017 - 23:14

    الله بنصرك ويسدد خطاك احنا ديما معاك ياحامي الملة والدين والساهر على سلامة الوطن والمواطن. تحت الشعار الخالد الله الوطن الملك.

  • Rachid
    الأحد 20 غشت 2017 - 23:20

    عاش الملك وكلنا حوله .بدونه لن يبقى هذا الوطن .نحبك يا ملك

  • سمير
    الأحد 20 غشت 2017 - 23:21

    كنا ننتظر خطابا حازما وثوريا ومكملا للخطاب السابق أو بالأحرى الحلول للمشاكل التي يتخبط فيها بلدنا الحبيب كما جاء في الخطاب الأخير. … لكن خاب ضننا لك الله ياوطني

  • القرشي
    الأحد 20 غشت 2017 - 23:21

    الخطاب السابق خطاب التخفي وراء المؤسسات الإدارية والسياسية
    وهذا خطاب الهروب إلى الامام
    18 سنة حكم ما هي النتيجة
    عنده جميع السلطات وجميع المسؤوليات
    نريد النتيجة في التنمية والتعليم والصحة والشغل وحقوق الإنسان ومحاربة الفساد
    ضعيف جدا
    بعد الخطاب شي واحد يمشي لأفريقيا والآخر يبقى
    إلى كانت الفرص حقيقية غادي يمشيو المفسدين يسرقو أفريقيا كما سرقوا المغرب
    إلى كان غلط غادي يحركو المزاليط لأفريقيا ويلقاو المفسدين راحتهم في المغرب

  • المغدد
    الأحد 20 غشت 2017 - 23:22

    أين توقعات وتكهنات وتحليلات الصحفيين والمثقفين في ما يخص حالة الاستثناء وحل البرلمان وإعفاء بعض الوزراء وبعض الموظفين السامين واعتقال بعضهم؟ ألم يقل لكم المغدد في أحد التعليق "ديوها فروسكم"؟ وها هو التعليق:
    8 – المغدد السبت 19 غشت 2017 – 21:40
    المغدد ليس من المتكهنين من الخطاب الملكي بحل البرلمان وإعلان حالة الاستثناء لأن الشرطين الدستوريين غير متوفرين. و لجلالة الملك واسع النظر.
    والمعلقون غير الموضوعيين أعطوه 54-

  • عزام
    الأحد 20 غشت 2017 - 23:24

    هاهي خطب الملك ترجع للوراء وتفقد المواطن الققة في المستقبل وتصحيح الأوضاع الكارثية التي بعيشها المغرب..أنا مع الأخ أو الأخت من فرنسا ام أفهم بدوري لماذا هذا الخطاب جاء مخيبا للآمال..الوزراء بموتون فرحا بكون الملك تناساهم…فرنسا رتبت أمورها بتخليق الحياة السياسية لمحاربة الفساد حتى زوجة ماكرون سوف تنحني احتراما لما سينظمه القانون تفاديا لإستغلال منصب زوجها وتلبس ما تريد من الذهب والجواهر وتدخلها في أمور السياسة..! كنت أنتظر كغيري من المواطنين نتائج التحقيق في فضائح الوزراء لكن واأسفاه أرى ان مت يسمى بملف الإصلاح واامحاسية أصبح غي خبر كان….! مؤسف مؤلم ما ينتظر المغرب من فضائح أخرى…!: عزام

  • MATADOR
    الأحد 20 غشت 2017 - 23:30

    مادامت هنالك اراضي محررة فلماذا ما يزال المرتزقة يحتلون تندوف في دويلة الجزائر

  • Bgha
    الأحد 20 غشت 2017 - 23:38

    La mal gestion des terrains collectifs de goulmima par les autorités et les délégués des terrains , a détruit le seul espoir de développement durable de la region

  • الحسن
    الأحد 20 غشت 2017 - 23:46

    عاش الملك عاش الملك عاش الملك الله ينصر محمد السادس

  • اسعد
    الأحد 20 غشت 2017 - 23:47

    قرات بعض التعاليق على الخطاب وجدت كل شخص يريد ان يكون الخطاب موجه الى عاءلته. لدينا قضايا كبرى الناس تدفع المليارات وتشتري الدمم من اجل الاضرار بالمغرب. ونحن ننظر الى التفاهات قضايا الوطن هي الاهم. ونكران الدات يجب ان يتحلى بها المغاربة كما وجدنا عليها اجدادنا. انظروا الى اعلام جيراننا لو احصينا شتمهم للمغرب لجلسنا عشرين عاما ولن ننتهي من التفرج عليهم. خطاب كان مصيبا للغاية. عاش الشعب المغربي.

  • المطهري العاطل
    الأحد 20 غشت 2017 - 23:47

    الخطاب دافع عن أفريقيا و عن الأموال المقدمة لها تحت شعار رابح رابح. أما الشعب المغربي فعليه انتظار الخطاب الملكي المقبل!
    قاطعت صلاة العشاء في المسجد لمتابعة الخطاب الملكي، فذهبت السبعة و عشرين درجة و ذهب معها حلمي بخطاب متوجه للداخل من شأنه التأكيد على خدمة الشعب و الوطن!

  • اومحند الحسين
    الأحد 20 غشت 2017 - 23:54

    إنذار للداخل،،،،،ورسالة قوية للخارج،،
    *إنذار الداخل :
    أن لا هوادة او تسامح او تفريط في شبر من الصحراء،،
    *رسالة الخارج :
    على الجزائر ان تعي خطورة ما أقدمت عليه بالكركارات،،،فإن ودقت طبول الحرب فنحن لها وبها وعليها وعلى بادئها،،،،فيا حكام الجزائر
    لا تختبروا صبر وحلم المغرب،،،عليكم
    بل آختبروا حزمه وصرامته ونزاله لكم

  • مواطنة1
    الإثنين 21 غشت 2017 - 00:01

    الشعب كان ينتظر ردة فعل الملك على وزرائه الذين لا زالوا على دربهم. .. ليس هناك أي تغيير ولن يكون. … آش من علاقات أفريقية؟ واش احنا بعدى قادينا بلادنا عاد نسولوا على العلاقات …. هذا التجاهل واستحمار الشعب سوف يؤدي إلى انفجار. …..
    يجب إعادة النظر في رواتب الوزراء والبرلمانيين ومعاشاتهم ، يجب تحديد المشاريع وجدولة أجرتها، يجب القضاء على الريع. … إصلاح التعليم ، الصحة …..
    لا يمكن أن تحترمنا الدول الأفريقية وغيرها طالما الوضع الاجتماعي مزري والحقوق مهضومة وقلة فقط تنعم بخيرات هذه البلاد.
    خطاب الملك كان مخيبا لآمال الشعب المغربي.
    اليوم هو نهار عيد بالنسبة للحكومة، غير كملوا عطلتكم وريحوا دماغكم، ماكاين لا محاسبة ولا يحزنون …..
    الله يرحم والديكم سهلوا لوليداتنا الهجرة ، وخى حتى شي بلاد ما بقات قابلة علينا …..

  • Adilusa
    الإثنين 21 غشت 2017 - 00:03

    هاد الخطاب بحال شي ماتش دلكورة وخرج المنتخب ديالنا مهزوم.. نفس الإحساس حسيت بيه…
    الله يهدي ما خلق وصافي..
    وعلى العموم لم أكن أنتظر شيء أكثر من هذا.. لأن الحراك كان سببه المخزن وخدام الدولة بالدرجة الأولى قبل الأحزاب السياسية.. فالمخزن لن يقرع نفسه بنفسه..

  • Hassan
    الإثنين 21 غشت 2017 - 00:03

    Le roi bien parlé par ce que le pays il a besoin de protection a l'extérieur pour avancer

  • ولد الشعب
    الإثنين 21 غشت 2017 - 00:16

    في هذه الظروف اﻹستثنائية واﻷحتقانات التي تعيشها البلاد و بعد خطاب أين الثروة و باﻷخص الخطاب اﻷخير ظننا أن الملك قد وضع يده أخيرا على مكامن العلل و حاصر السرطانات التي أنهكت و أتلفت و نهبت ثروات هذا الشعب . كنا ننتظر بعد الخطاب اﻷخير تنزيل قرارات و إقالات تزلزل المفسدين و إفراجا أو عفوا عن كل معتقلي اﻷحداث اﻷخيرة وكل فاضحي الفساد . و لكننا صدمنا . يا جلالة الملك نحن نكن لك كل الحب و الوفاء و أنت أملنا الوحيد بعد الله . نحبك نعم نفديك بأرواحنا نعم و أكثر . ولكن ( ……….. ) فالفساد إستشرى فينا و أنهكنا و قضى على أحلامنا بحياة كريمة و حتى إن لم نعشها نحن مستعدون للتضحية بالغالي و النفيس كي يعيشها أبنائنا و أحفادنا. ياجلالة الملك إن المتربصون بوطننا و أمننا يتهكمون عليك و علينا و يتوحدون و ينتهزون الفرص حتى ينقضوا علينا و يشتتوننا .

  • جزائري من رام الله
    الإثنين 21 غشت 2017 - 00:16

    الى رقم 16
    يا غافل نعم هناك اراضي محرر والجيش الصحراوي يتجول فيها طولا وعرضا منذ اندلاع الحرب وهذه هي الحقيقة التي يغشى المغربي سماعها ومن تلك الاراضي انطلقت الكثير من المعارك ومنها معركة قلتت زمور الشهيرة اضنك تعرفها جيدا والله نتمنى ان ينتهي هذا المشكل الذي طال وسوف يرتحان الشعبان لان الحرب ورائه الخراب والفقر وشكرا

  • حفيظ
    الإثنين 21 غشت 2017 - 00:18

    الله ينصر مولاي محمد السادس رجل المواقف والنظر البعيد خطاب العرش فيه رسائل داخلية واضحة وخطاب الثورة وملحمة الملك والشعب فيه توجهات دبلوماسية رزينة.. الله ينصرك اسيدنا ويطول لنا فعمرك.. انت الامل وانت المستقبل الله يبارك فعمر سيدي

  • السعيدي
    الإثنين 21 غشت 2017 - 00:26

    يلاحظ أن بعض التعليقات دون مستوى الحدث بكثير، وتتسم بالسطحية واللامبالاة، و بالعبثية احيانا،حتى لو سلمنا بوجاهة النقد المسلط على الخطاب، – مع احتراماتي لكل رأي سديد – نتمنى أن نرفع مستوى أفكارنا و أفهامنا ومعارفنا ولغتنا وطرق انتقادنا وتعليقاتنا إلى الحد الأدنى للقبول. وأعتذر لمن أحس مني بإزعاج ، وشكرا.

  • Jebli
    الإثنين 21 غشت 2017 - 00:49

    إلى 16 و 26 لأن تندوف وجنوب الجزائر كله حتى هما ديال بوليساريو غير مازال ماسلاوش يهضرو عليهم هذاك الشي علاش الجزائر باقية ديارهم تحت السباط.

  • الهاشمي
    الإثنين 21 غشت 2017 - 01:07

    لا يجب الجحود وإنكار المنجزات التي حققها المغرب في عهد الملك محمد السادس بفضل من الله وبعده خادم الشعب أصبح المغرب يتبوئ مكانة وقوة إقليمية لا يستهان بها لذالك لداعي لتبخيس مجهودات المسؤولين المغاربة وعلى رأسهم مولانا المنصور بالله، حقيقة الشعب يريد المزيد من الرقي والإزدهار كل هذا يأتي من بناء الرأسمال اللامادي ومن تغيير العقليات إن مجتمعنا بل وكل المجتمعات العربية نعيش ما يسميه علماء الاجتماع انفصام الشخصية المجتمعية (social schizophrenia) يكذبون بمنتهى الصدق ويغشون بمنتهى الضمير وينصبون بمنتهى الامانه ويخونون بمنتهى الاخلاص ويدعمون اعدائهم بكل سخاء ويدمرون بلدانهم بكل وطنيه ويقتلون اخوانهم بكل إنسانيه وعندهم مناعه ورفض في تطوير الذات والتقدم والبحث العلمي وتبلد ذهني للغايه. .

  • الهاشمي تتمة
    الإثنين 21 غشت 2017 - 01:08

    إن الله لن يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم، مثال بسيط المغربي بطبعه إذا قضى مآربه ومصلحته الشخصية لا يهمه غيره في حين إذا وقف وقال هذا العمل ينجز لنا جميعا سنقطع الطريق على الفاسد في الإدارة أيا كانت، فحب الأنانية والتملك والسيطرة مرض أصاب المجتمع فكما المريض يمرض كذالك المجتمع نذاء إلى علماء الإجتماع لوضع منهجية للنهوض بالمجتمع أولا عبر مسالك التدريس من الإبتدائي إلى أعلى الدرجات العلمية وربط الدين بالأخلاق الحميدة

  • الشريف
    الإثنين 21 غشت 2017 - 01:09

    ان كانوا المحللين السياسيين اخفقوا في تكهناتهم ماذا عساني ان أقول حول الخطاب.
    ربنا انك تعلم ما يضيف صدرنا …فرج همنا واقضي حوائجنا وحوائج المحتاجين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين والحمد لله رب العالمين.

  • من مكناس
    الإثنين 21 غشت 2017 - 01:10

    منذ دستور 2011 المغاربة لم يفهموا أن جلالة الملك قد ترك صلاحية تدبير الشأن الداخلي موقوف بين الشعب والمنتخبين وأن لا يتدخل الا اذا دعت الضرورة الملحة بصفة الحكم نزولا عند رغبة الشعب.
    لهاذا فجلالة الملك لم يطبق الا ما جاء في الدستور.

  • نجيب سمير
    الإثنين 21 غشت 2017 - 01:43

    كما قال جلالة الملك لقد دفن المغرب أكذوبة " الأراضي المحررة " فيما حصل مع قضية الكركرات وأرى أن جلالته قد دفن معها أكذوبة العفو الذي ينتظره مساجين الحسيمة الذين كانوا يحلمون في النهار قبل الليل بالعفو الملكي … واش اللي الملف ديالو فيه فصول ديال الإعدام تايحلم بعفو الملكي … هذا جنون لكن المسؤولية على الذين ورطوهم وسيعودون إلى هولندا وبلجيكا بعد قضاء صيف جميل في الجوهؤة الزرقاء الحسيمة وسيتركونهم يواجهون أيمهم السوداء وذلك عبرة لكل من يلاعب دولة … نعم إن المملكة المغربية دولة وليست ملعب لكرة القدم

  • دولة المناصب والفساد
    الإثنين 21 غشت 2017 - 01:44

    اسف لا يوجد حل للمشاكل في المغرب لو انتهى الخطاب بهذه الكلمة لكان احسن من سابقه أين نحن من ربط المسؤولية بالمحاسبة ومختلف الكلمات التي لا معنى لها بدون تطبيقها بكل صدق ومسؤولية لم أعوذ بعد هذا العمر من الكلام الغير النافع في شي احس بالانتماء إلى هذا الوطن ولو تما احتلاله من أي طرف فليذهب أصحاب الفضيلة وأصحاب الأعمال والمناصب السامية وأبناءهم إلى الصحراء أو المريخ لا يعنيني النشر من فضلك يا هسبريس الجنوي وصل العظم

  • مايسة سلامة الناجي
    الإثنين 21 غشت 2017 - 01:55

    لا يتضمن عفو ثورة الملك والشعب أي معتقل من حراك الريف. ولا أخبار عن إقالة أي مسؤول. نبقاو عاود تنتسناوا عيد الشباب ومور عيد الشباب عيد الأضحى وموراه عاشور وتابع عاشور والميلود وتابع الميلود وشعبانة والكديدة ننتظر عفو السلطان وغضبه بحال يلا عايشين فعصر المغول.
    لا برلمان يُسائل ولا مجلس حقوقي يُطالب ولا جمعيات مدنية تضغط.. كلشي ڭاعد بحال الولايا يبلع الرواتب. بلاد غريبة والله

  • سليم
    الإثنين 21 غشت 2017 - 02:07

    لنكن واقعيين نحن لا يهمنا ان كانت تلك الاراضي محررة عازلة او نازلة الذي يعرفه ا لجميع انها خارج السيطرة والسيادة مادام ممنوع ان يطئها جنودنا او مواطنينا رغم انها تمثل ربع مساحة الصحراء المغربية وطول الحدود مع موريتانيا التي تتجاوز 1500 كم ليس لنا منها الا طريق لمرور السلع.لهذا بعدما عرفنا حقيقة الكويرة لم تعد تنطلي علينا هذه الموشحات

  • الى رقم 2
    الإثنين 21 غشت 2017 - 02:10

    علاه نتا باقي ساحي باش تفهم الخطاب. .واش بعدا عارف نتا راسك في فرانسا وﻻ الفيتنام… كون لقيتي راسك في فرانسا غاع ما تلقى الوقت تجاوب. .ما عمرك تفهم ﻻ لفرانسي وﻻ العربية ..

  • Sadik Yemlah
    الإثنين 21 غشت 2017 - 03:20

    في الحقيقة، الخطاب ذو بعد استراتيجي و اجاب عن العديد من الاسئلة ووضح العديد من النقط.
    و اظن اغلبية المعلقين المنزعجين من الباحثين عن الفراجة و الشعبوية و التشنجات لا اقل و لا اكثر.

  • simou67
    الإثنين 21 غشت 2017 - 06:03

    من خلال تعليقات كثيرة يتبين حقد كبير وحقير على المغرب. يريدون التهلكة لهذا البلد. يتمنو له الفشل والمشاكل. مستبعد ان يكون اصحاب تلك التعليقات مغاربة احرار.

  • خالد
    الإثنين 21 غشت 2017 - 06:52

    قلناها لكم مرارا: من ينتظر خطابا حازما تتبعه إجراءات حازمة و ملموسة فهو واهم واهم واهم… البلاد و مشاكلها في واد و الخطاب في واد آخر و كأن حكامنا لا يعيشون بيننا و لا علاقة لهم بمشاكلنا… الطنجرة تغلي و توشك على الانفجار من شدة الضغط بينما الطباخ منشغل بمشاكل الجيران… هذا هو حال مغرب اليوم

  • هند
    الإثنين 21 غشت 2017 - 07:11

    الى رقم 16 لقد ضللوك يا مسكين العالم كله يعلم ويكتب ويدرس ابناءه ان 20% من اراضي الصحراء تحت حكم البوليزاريو ويعلمون ان تيفاريتي بها مجموعة من مؤسسات الصحراويين وبير لحلو به قبر زعيمهم والنواحي العسكرية كلها على تراب الصحراء .

  • mohamed amine
    الإثنين 21 غشت 2017 - 07:12

    مما لاشك فيه ان الملك احس بقرب الحسم في القضية الوطنية.الحسم الافريقي الذي ترجم العبقرية السياسية لمحمد السادس.ومما يزكي هذا التفاؤل تصريح الوزير الاول الجزائري اويحي الذي اعترف باخطاء الاعلام الجزائري تجاه قضيتنا الوطنية ودعوته الصريحة الى حوار الشعبين الشقيقين لان التكامل امر مصيري.مرة اخرى عاش الديبلوماسية المغربية…

  • مصدوم في الملك
    الإثنين 21 غشت 2017 - 07:43

    و ما عسانا نكسب من إفريقيا إن كنا فاقدين للوطن ؟
    لسنا كلنا تجارا عابرين للحدود
    وا أسفاه عليك يا مغرب

  • مها
    الإثنين 21 غشت 2017 - 09:12

    عاااااااش المليك محمد السدس الله انصرك الله احفطك ا انجيك من ولد لحرام

  • BIHI
    الإثنين 21 غشت 2017 - 09:24

    أعداء المغرب الاخطر من بولساريو يسكنون بيننا. خاصتا في الرباط و الدار البيضاء. تدخولات الملك يمكن تحليلها
    1- اما ان الشعب في واد و هو في واد ولن يتفاهمان.
    1- اما الملك يعرف ولكنه خاف من الدولة العميقة.
    3- اما الملك و أصدقاءه ليسو في مستوا المسؤلية

  • Salim
    الإثنين 21 غشت 2017 - 09:26

    خطاب ملكي مخيب للآمال، قفز على المواضيع المهمة ليكلمنا في إفريقيا و موضوع الكركارات التي أصبح من الماضي. لماذا لم يتطرق الملك لمعضلة حراك الريف و جذورها و كيف حلها؟ لماذا لم يذكر مغتصبتي سبتة و مليلية و الأوضاع المزرية للمغاربة الذين يلجونها من أجل لقمة العيش؟ لما لا يطالب إسبانيا بهما؟ لماذا لا يتطرق لخيرات المغرب المنهوبة؟ و البطالة التي تنخر الشباب؟ و ارتفاع الجريمة المخيف؟ أين الملك من الملفات الحساسة و تلك التي تهم المواطن؟

  • Mostafa de Kenitra
    الإثنين 21 غشت 2017 - 09:58

    إلى بعض المعلقين الذين عبروا انهم لم يفهموا فحوى الخطاب الملكي وكانوا ينتظرون خطابا آخر حول السياسيين والادارة…….فأنا أقول لهم اتركوا المؤسسات المكلفة بالافتحاص والمحاسبة تشتغل وتقوم بادوارها فالرسالة وصلت إليها…. وحذار من تصغير من قضيتنا الاولى الا وهي الصحراء المغربية فالموضوع حساس وخطاب صاحب الجلالة ماهو إلا تواصل واخبار شعبه بمستجدات هذا الموضوع…

  • laloli
    الإثنين 21 غشت 2017 - 10:20

    من خلال تصفحي و تحليلي لتعاليق القراء و التي يمكن إعتبارها كإستطلاع للرأي, أغلب التعليقات غير راضية عن الخطاب الملكي و عن سياسة حاكم البلاد, و حتى من علق بإعجابه بالخطاب و سياسة الملك لاق تعليقه كمية كبيرة من عدم الإعجاب. يجب الأخذ بجد هذه النتيجة من طرف كل من يتولى مسؤولية في هذه البلاد!!!!

  • lahcen
    الإثنين 21 غشت 2017 - 10:33

    عاش الملك ودام المغرب مزدهر والامة المغربية والاسلامية بخير خطاب في المستوي واعجبني لكن هنالك بعض المفسدين في بلدي الحبيب ينعتون كل صحراوي بانه انفصالي ونتعرض لالفاض عنصرية من بعض الاخوة الذين لا يعرفون الصحراويين المغاربة حق المعرفة لطيبوبتهم اوجه رسالتي من هذا المنبر الجميل لكل غيور علي هذا الوطن رد الاعتبار لي من ماوقع لي بمطار الرباط سلا حيث كنت اشتغل بالحراسة الخاصة بشركة snjh التي تعاملت معي بكل اهانة واحتقار لما تشاجرت مع زميل لي بالعمل حول الشغل وتطور الامر بان نعتني بانني انفصالي وقال لي ان لم تسكت ساقول للادارة بانني اقول بان الصحراء ليست مغربية وفي الاخير اعطاني مدير الشركة انظار واصبحت اتعرض لمضايقات مما اطرني لترك عملي خوفا علي سلامتي واقر بان موظفي المطار ورجال الدرك والشرطة كانو يتعاملون معي معاملة حسنة ولما غادرت عملت بشركة carnet بمؤسسة محمد السادس للتربية والتكوين ولما علمو بمشكلتي مع الشركة الاولي قامو هم ايضا بطردي مما زعلني احس بحكرة لاتوصف انا متزوج واسكن بالرباط واوجه ندئي الي كل مغربي غيور علي هذا الوطن وعاش الملك

  • abdellah
    الإثنين 21 غشت 2017 - 10:58

    خطاب مدته 15 الدقيقة كل شيئ واضح ، الِّلي فْهَمْ رَاهْ نْجَا والِّلي عْصَا دَّاهْ الرِيحْ (فْهَمْ سَرْ الكلمة )
    لا داعي لخطابات ديال 3 ساعات ولا شيئ مفيد
    الله الوطن الملك

  • younan
    الإثنين 21 غشت 2017 - 18:17

    علينا التوجه إلى المقابر لنصوت على المنتخبين الأموات فالأحياء لن ينصتو حتى يصبح المغرب حسيمة

  • souhail
    الإثنين 21 غشت 2017 - 19:36

    الكل يعلم أن الحركات ممنوع على المغاربة الدخول إليها بموجب قرار الأمم المتحدة.

صوت وصورة
واش فخباركم؟ أول مغربي يكتشف أمريكا
الجمعة 16 أبريل 2021 - 21:00

واش فخباركم؟ أول مغربي يكتشف أمريكا

صوت وصورة
سال الطبيب: الشقيقة في رمضان
الجمعة 16 أبريل 2021 - 19:00 2

سال الطبيب: الشقيقة في رمضان

صوت وصورة
وقفة لمساندة الراضي والريسوني
الجمعة 16 أبريل 2021 - 18:55 3

وقفة لمساندة الراضي والريسوني

صوت وصورة
هؤلاء هم الأكثر كسبًا وسعادة
الجمعة 16 أبريل 2021 - 17:00 1

هؤلاء هم الأكثر كسبًا وسعادة

صوت وصورة
مطاردات واعتقالات
الجمعة 16 أبريل 2021 - 00:50 5

مطاردات واعتقالات

صوت وصورة
مع زهير بهاوي
الخميس 15 أبريل 2021 - 21:30 2

مع زهير بهاوي