الملك سيعلن عن جيل جديد من الإصلاحات الدستورية

الملك سيعلن عن جيل جديد من الإصلاحات الدستورية
الأربعاء 9 مارس 2011 - 14:30

من المنتظر أن يعلن الملك محمد السادس، ضمن خطابه المرتقب مساء اليوم الأربعاء، عن جيل جديد من الإصلاحات الدستورية في تجاوب مع مطالب الإصلاح التي عمت الشوارع منذ الـ20 من فبراير.



وحسب مصدر مطلع فإن الإصلاحات الدستورية المزمع الإعلان شروع جلسات الخوض فيها لن تطال الملكية البرلمانية التي نادى بها “شباب 20 فبراير”.. بل سيعمد إلى “تأسيس رؤية جديدة لتقاسم السلطة والثروة بناء على مشروع الجهوية الموسعة”.



كما أردف ذات المصدر بأن اجتماعات مكثفة قد تمت بحر الأسبوع الماضي بين المستشار الملكي محمد المعتصم ورئيس اللجنة الاستشارية للجهوية عمر عزيمان، بحضور منتمين للمؤسستين، لإنهاء تفاصيل المشروع الذي سبق وأن تم الشروع ضمنه منذ 14 شهرا من الآن.



ولم يستبعد ذات المصدر المطلع أن يتضمن خطاب الملك محمد السادس رسائل مطمئنة للأصوات الشبابية التي التزمت بإرسال دعوات الإصلاح من شوارع مدن المغرب دون استهداف تواجد المؤسسة الملكية بالبلاد.. قبل أن يضيف: “الملك مستعد لتطهير محيطه بالشكل الذي تدعو إليه دعوات الرافضين للفساد.. إلا أن لن يقبل حاليا بأي تقليص لصلاحيات الملكية حتى تغدو برلمانية”.

‫تعليقات الزوار

125
  • صاحب التعليق الصحيح
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 17:30

    قراءتك تحترم بالرغم أننا لم نسمع الخطاب ونتمنى أن يكون تحليلك صحيحا وأن يعود بالنفع على الشعب المغربي وأن يتم القضاء على الفساد والرشوة وتطهير المغرب من الوزراء الذين ينهبون في ثروات الشعب المغربي وعاش الملك الله الوطن الملك وسحقا للمفسدين

  • rebelle amazigh
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 17:44

    لا جدوى لاية اصلاحات قبل اقالة عباس الفاسي ومحاكمته

  • جلال
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 16:10

    يجب أن نفتخر بملكنا الهمام على كل الأوراش الكبرى التي أطلقها منذ اعتلائه العرش يبقى فقط على المسؤولين أن يسايروا هذه الأوراش بنفس الوثيرة التي يمشي بها صاحب الجلالة. لهذا حان الأوان لاستأصال و تنحي كل أعداء النماء في وطننا الحبيب و اختيار نخبة شابة قادرة على حمل المشعل و السير بتناغم مع سياسات الملك.
    أخوكم جلال الملكي حتى النخاع

  • ouzaouit lahcen
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 17:46

    la classe moyenne attend ce discours , à savoir s’il traitera des problèmes sociaux et du haussement du pouvoir d’achat de cette meme classe. abbes fassi et son clan doivent dégager.

  • alba3emrani
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 17:48

    please just try to see how ministers in Norway respect the money of thier own people, and how every penny is under control not like our money all the powerfull poeple have an access to it. means that any one of them can easly steal it. just remember we are all gonna die one day and every one is gonna be asked about his money how he earned it and where he spend it.we are all Allah´s and on to him we are returning.

  • أمين
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 17:50

    اقالة عباس الفاسي و أعضاء الحكومة و محاسبتهم ومحاكمتهم و محاسبة أعضاء البرلمان بغرفتيه و جميع المدراء مطلب ضروري و جوهري و هو باب الإصلاح

  • محمود طرفاية
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 17:52

    شعارنا الخالد الله الوطن الملك لا للمفسدين

  • othmane
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 17:54

    كل هده الخطابات هي عبارة عن مسكنات الام اما المرض فلا يمكن ازالته الا بالجراحة و الاستاصال

  • مواطن
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 17:56

    مجـالس جديدة.. لتلميع صورة استبداد قديم
    في أقل من أسبوعين، وبعد الحركات الاحتجاجية الشعبية السلمية يوم 20 فبراير 2011، والتي جاءت مطالبها واضحة ممثلة في إصلاح حقيقي يؤسس لانطلاقة سليمة وجدية لبناء دولة عصرية حقيقية لا شكلية؛ تم الإعلان عن تأسيس مجلسين جديدين: المجلس الاجتماعي والاقتصادي والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، في إشارة من النظام السياسي أنه انخرط في الإصلاح منذ أكثر من عقد، حتى لا يفسر التأسيس على أنه نوع من الاستجابة لمطالب حركة 20 فبراير، ويؤول على أنه اعتراف ضمني بتأثير احتجاجات الشارع على مخزن يأبى أن يرى غيره فاعلا أو مؤثرا في الواقع السياسي للمغرب.
    السؤال القديم الجديد هو: ما جدوى هذه المجالس؟ وما القيمة المضافة التي حققتها سابقتها، ويُرجى من لواحقها أن تطورها؟ ما أكثر هذه المجالس بدءً من المجلس الأعلى للماء والمناخ ونهاية بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان! وما أثقل كلفتها المادية على ميزانية الدولة!
    لقد دأب المخزن على تأسيس هيئات ومجالس عليا في العهدين قديمه وجديده، يوظفها لتوسيع قاعدة المنافحين عنه، “المسبحين” بفضل نعمته عليهم أن تداركهم العطف المخزني فقربهم وارتضاهم ليُسوقوا وعودا جديدة خلفا لأخرى انتهت صلاحيتها وتبين سرابها.
    مجالس عليا استشارية أحيانا وتقريرية أحيانا أخرى، لا تعدو أن تختزل في مقر فاخر وواجهة جذابة ولقاءات دورية أو ندوات مريخية وتقارير تبحث لنفسها عن رقم ترتيبي في قائمة التقارير التي تنوء بها الرفوف المتآكلة. مجالس تتناسل دون جدوى، وإلا ما مصير تقرير المجلس الأعلى للحسابات الذي سمى مؤسسات وهيئات وإدارات متهمة بسوء تدبير المال العام؟ لماذا لم تفعل مساطر المتابعة القضائية لمحاسبة الفاسدين المفسدين العابثين بمقدرات البلد؟ وقبله، كيف تبخرت توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة وتم الالتفاف عليها؟ وما جدوى المجلس الأعلى للتعليم الذي سخرت له الملايير وسُوق له على أنه منقذ المنظومة التعليمية من الإفلاس؟ ما حجم ما تحقق من نتائج ميدانية مقارنة مع الكلفة المالية؟ هل حوصر الهدر المدرسي؟ هل تحسنت مؤشرات الجودة أم إن المدرسة العمومية غدت تخرج الأميين؟
    وازدان فراش الشأن الحقوقي بوافد غير جلده القديم بعد أن استنفذ أغراضه، فسمي المجلس الوطني لحقوق الإنسان. المعضلة ليست فيمن يرصد الخروقات الجسيمة، بل في من يُفعِّل وينفذُ. وفي هذا الصدد، ألم يعترف النظام من خلال أعلى سلطة في البلاد أن ملف ما يسمى السلفية الجهادية اعترت معالجاته خروقات وتجاوزات؟ لماذا لم تراجع أحكام هؤلاء المتهمين المسلوبة حقوق وحريات جلهم، المشردة أسرهم، الضائعة أبناؤهم؟ ثم إن هناك أحكاما قضائية نهائية لا تجد طريقا للتنفيذ، وتحول دون تطبيقها أوامر وتعليمات من جهات مخزنية، والحال أن هذه الأحكام صدرت باسم الملك؛ ولا أدل على ذلك من ملف تشميع بيوت أعضاء من جماعة العدل والإحسان صدرت أحكام قضائية ببطلان الإجراء، ومع ذلك فأصحاب البيوت في العراء يعتصمون أمام بيوتهم منذ سنوات.
    إن النظام بهذه التدابير، يفضل الهروب إلى الأمام، ربحا للوقت وانتظارا لهدوء العاصفة؛ وفي ذات الحين يبعث رسائل إلى الشعب أن لا قابلية له في الإصلاح أو التغيير، ويؤكد تشبثه بنهج قديم يحدث بموجبه مجالس عليا كلما دعت الضرورة لذلك، يستثمر من خلالها الرصيد السياسي أو النقابي أو العلمي أو الديني أو الفني أو الرياضي لمن راكموا حصيلة قد تفيد في تسويق جرعات جديدة من الوهم، التفافا على المطالب الحقيقية للشعب الذي يتطلع أن يقطع دابر الفساد والمفسدين، ويطمحُ أن يحيى حياة كريمة في بلد ينعم فيه بالحرية والعدالة والكرامة.

  • abou nouri
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 17:58

    c’est dejà grand temps pour une monarchie formellement parlementaire.

  • abdo zaari
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 18:06

    مادا استفدنا من الخطابات والشعارات نريد وباالحاح ملكية برلمانية وتقسيم ثروات المغرب على المغاربة واقصاء حزب الملك من الخريطة السياسية والتمسك باعلان النظام والمستشارين والمحيط والجنرلات والوزراء والبرلمانيين عن الممتلكات وهدا شرط اساسي اما الجهوية فلا محل لها مناالاعراب في الظرف الحالي

  • felindoux
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 18:08

    il ne faut que louer cette initiative royal, une évolution dans un cadre institutionnel, avec des dates repères et un processus qui sand doute sera long mais sur, mais de toute façon les enragés et les apprentis révolutionnaires vont encore planer dans leur délire maladif( les derniers de la classe, ceux qui au lieu de bosser glande sur le net toute une journée , sachant que c’est le père qui règle la facture, les coquilles vides), le changement doit s’inscrire dans un cadre organisé , avec les vrais facteurs de la sociète , loin de toute manipulation , loin de tout délire d’une bande de jeune sans repère ni programme, tous pour un maroc fort, u tous pour une évolution, tous pour un respect des symboles avec une monarchie comme ciment de notre identité marocaine , et comme garante d’un consensus national

  • ALI
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 17:22

    Bonjour,
    ce qu’il faut savoir c’est que le faite de changer ou de limogé le 1er ministre va gree plus de mal que de bien , a mon emple avis il faut plutot aller vers des elections le plus top possible , que les gens qui ce voit apte a gouverné cours et créée un partie de jeune et que tout les marocain vote lors de ces election, mais change le 1er ok le rois na pas l’empara du choix il aurra tjr qlq1 qui sera pas d’accord avec le choix donc laisse le peuple choisir et soyerz present lors des election
    Vive le Roi et vive le peuple et vive le maroc

  • ADIL
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 18:10

    ومالكوم راسكوم قاصح ، وبغينا التغيير. أما كور وعطي مبقتشي كتوكل

  • حمو رابي
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 14:32

    باسم الله
    ما يريده الشعب هو اخيار ناس صالحين قبل اي اصلاح.
    هناك في المغرب ضعف الأحزاب ان لم نقل غيابها و النقابات أو النفايات لأنها باعت الماتش.
    المحسوبية و الزبونية و الفساد و الرشوة قد عششت في كل الدول العربية هناك شعوب سارت في الطريق الصحيح و أخرى تنتظر.
    نريد ديمقراطية اسرائيل التي يحاكم فيها رئيس الوزراء بتهم الفساد أو فرنسا التي يحاكم فيها شيراك الان في قضية الوظائف الوهمية.
    لكن الحق ينتزع و لا يعطى.
    من يخاف صعود الجبال يعش أبد الدهر بين الحفر.
    اللهم فرج عن الأمة العربية و سر بها نحو ديمقراطية صحيحة ليس المزيفة.
    و السلام

  • HANANE
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 14:46

    Vive notre cher roi, que Dieu le protège et le golrifie, on attend votre discours avec impatience Majesté, On sait trés bien que vous aimez votre pays et votre peuple et que vous faites votre maximum pour notre bien. Que Dieu vous aide et maudits soient tous ceux qui veulent nuir à notre stabilité et à notre sécurité.
    allah al watan al malik

  • jalloul
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 18:12

    je te dis d’abord “DIEU-PATRIE-ROI”car je ne peux nier qu’il y a un roi avec un poids dans ce pays.et sans lui il n’y aurait que des loupssans scripule.notre roi nous unit et nous donne quotidiennement l’exemple du bon citoyen que nous ne l’éprouvions plus chez qui que ce soit.tu vois à peine,d’après ton commentaire d’un seul oeil ou tu ne vois que des nuages et donc normal de présager la tempête.vive notre roi vive la patrie seine et sauve malgré les envieux

  • Salma
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 14:34

    Pour Ali
    Je voudrai te passer un message et te dire sotope et stope et stope avant de transfomer le monde il faut transfomer soi meme tu restes un foutour de trouble et ceux qui sont comme toi c nous le peuple qui vas les stoper cette fois ci

  • مغربي محض
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 14:48

    الله ينصر ملكنا محمد السادس الدي يحس بشعبه فاصلاحاتك سيدي تشمل مطالب شعبك من خلال مطالبه في 20 فبراير ولا يغفل سيدي توضيفات الشباب العاطل مع مراعات من الاحقية بالتوضيف فهناك عامل السن و الاقدمية فنحن المجازون نعانون قلة المعاش فهناك من بقي بدون حياة عالة على اهله مندان بلغ سن الرشد الى ان تجاوز 45 سنة و مافوقفرحمة منك سيدي انضر الى هده الفئة من الشباب نتوسلك مولانا الامام ودام لك النصر و التاييد وعاش محمد السادس و الاسرة العلوية

  • karam
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 15:58

    أولى أولويات مطالب 20 فبراير : اقالة الحكومة الحالية و اقرار ملكية برلمانية

  • the faithful
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 17:24

    لن تفلح أية إصلاحات قبل رحـــيل الحكومة الفاسية..
    عندما ترحل عندها الشباب المغربي و الشعب برمته مستعد للإصغاء

  • marocain
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 18:14

    رجاء خاص بإقالة ياسمينة بادو .
    خبر عاجل و مؤكد: هناك طبيبة في منطقة نائية لم تحصل على مرتبها مند سنة بدون سبب وجيه ومحرومة من الإلتحاق بعائلتها مند 4سنوات لقد دفعت طلبات عديدة و مستعجلة لوزيرة الصحة دون جدوى بل قابلت الطلبات بالتجاهل و الله هده هي الحكرة .عاش الملك

  • محمد بن ادريس
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 14:50

    نتتظر هل الخطاب الملكي يستجيب لواقع المرحلة ونداء الاحرار التي اعلنت عنها حركة 20 فبراير في اليوم المشهود .
    ان موعدهم الصبح اليس بقريب

  • AIME LE MAROC
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 16:16

    JE SUIS SURE QUE TU ES UN NEOPHYTE EN DROIT CONSTITUTIONNEL DU MAROC
    JE TE CONSEILLE DE LE COMPARER A CEUX DE LA FRANCE ET DE L’ESPAGNE .JE TE DECONSEILLE DE SORTIR LE 20 MARS CAR TOUS LES ROYALISTES SONT CONSCIENTS DE VOS
    MANIGANCES
    A BAS LES TRAITRES . VIVE LE ROI

  • عبد الله
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 18:16

    لا تحلمو كتيرا…
    خطاب
    لا أقل و لا أكتر.

  • احمد
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 14:52

    كلامك صحيح الملك قد يعلن دلك لكن ثلة المفسدين الدين لايكتريثون بالشعب يعرقل كل اصلاح يقم به الملك مالم يتم التخلص منهم اولا
    اللك والشعب يد واحدة

  • abdul
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 18:30

    cher roi bien aime
    je suis sur qu un nettoyage aupres des responsables soit fait,des responsables corrompus.les vieux doivent degager car letemps est venu , qu ils passent a la retraite et faire la priere.
    moi je suis disponible de venir travailler benevole pour detecter et eliminer les corrompus.
    et si parlementaire travaille a 8000 dhs ou benevol? je ne pense pas qu il veut le bien du pays, il veut voler c est sur ou veut le pouvoir pour voler.et pourquoi l immunite?

  • ma
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 18:18

    د. خالد الماجد
    بالمختصر .. وطننا بما فيه ومن فيه يشعرنا -وعلى الدوام- أننا غرباء الدار.. كأننا لاجئون أو ضيوف ثقلاء على الأسرة (الأُولى)! نأكل ونشرب على استحياء.. ونمتن كثيراً كلما طالت مدة البقاء .. عيب علينا التبرم أو المطالبة أو الانتقاد.. فما على المحسنين من سبيل!! ليس لنا من الأمر شيء.. وما لنا حق في شيء.. وكثير علينا كل شيء.. ومنة علينا كل شيء.. إن حرمنا فعدل.. وإن أعطينا ففضل!! فتباً لهذه المواطنة !! وتباً للعبودية

  • ascoli
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 16:12

    لا لمجرد التفكير في لمس الملكية فهو يمثل وحدة الامة المغربية. نعم للتغيير نعم لاستاصال الفساد من جدوره نعم للاهتمام بالشباب و المواطن ككل و شكرا

  • hassan
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 17:26

    شركة لفارج لإسمنث ترييد الإسثلاء على أراضي الناس بمنطة سندالة عمالة تارودانت بالتهديد والترهيب

  • الإدريسي الحسيني
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 18:20

    مستيحيل الإصلاح في مملكة راشية ارشتها الرشوة والفساد والدليل على ذلك المنتخب الوطني لكرة القدم لا يستطيع ان يحقق اي انتصار لان الرشوة قطعت زمن الانتصارات.

  • maghribi
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 17:28

    لاتنسى ياملكناوزراء القدماء الدين عملوامع والدكم انهم استولواعلى اراضي المواطنين عند رحيل فرنساوبعدهاوحتى العمال منهم بوفوس مزيان بن سودة ووووووووويجب محاسبة الورثة ان استطعتم والشعب معكم ولكن ليست عندكم عصاة موسى لكن لابد منهالإطفاء الحريق في قلوبنا

  • ma9hor
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 17:32

    ربما سنسمع مرة أخرى خلق مجلس اخر لنهب ميزانية الدولة
    والضغط عليها حتى لا يبقى ولو درهم واحد بالصندوق – (هاد شي طلع فالراس) لا أرى أية مصلحة من مختلف المجاليس التي قد أسست اللهم نهب أموال الشعب المقهور تحت طواحين أصحاب القرار بالبلاد
    لا حول ولا قوة إلا بالله.

  • atbir
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 14:36

    nous revendiquons nos droits jusqu’à le traitement d’un dernier probleme(quoi q’il en soit )
    notre rendez-vous le 20 mars si le Bon Dieu le voudra

  • hisham
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 18:22

    نرفض رفضا قاطعا لغة الابتزاز من بعض الشباب وكأنهم يهددون ملكهم إما مانريد وإما الشارع… يا سيدي اللي في جهدكم ديريوه…. خرجتو في ٢٠ فبراير والآن تطبلون ل٢٠ مارس وغدا ل٢٠ مايو وبعد غد ل٢٠ يونيو وربما في ٢٠١٥ ٢٠ ديسمبر.
    شوية ديال العقل وشوية ديال المنطق… الملك الشاب لو لم يتكن لديه نية للإصلاح لماكان بدأه به قبل ١٠ سنوات ولما كان جهز مشروع الجهوية الموسعة قبل ١٠ أشهر… دعونا من الشعارات ومن الكلام الكبير، ويكفي ضحكا على الذقون فبعض الشباب تصور نفسه وكأنه حامل سيف لقطع الرقاب إن لم يستجاب لمايريد.
    ماهكذا توريد الإبل يا من تتحدثون بإسم ٢٠ فبراير( ولاندري بماذا نخاطبكم ٢٠ فبراير أم ٢٠ مارس)… المصريين على الأقل لديهم اسم واحد ٢٥ يناير.

  • ismail
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 16:00

    j’arrive pas comprendre ceux qui demande une monarchie constitutionnelle!!!!personnellement si je doit choisir entres les paartis politique et le roi je choisirais le roi….parce que la qestion fondamental c’est qu’est ce que les partis nous ont presenté jusqu’a maintenant? rien , ils montent toujours sur nos dos pour arriver au pouvoir

  • le prison pour fassi fihri
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 18:24

    c’est tres haunteaux
    pour une paye comme le maroc de faire garder des rasiste comme famille fassi fihri
    c’est tres hanteux

  • لبنى
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 18:32

    ملكية برلمانية
    حل الحكومة والبرلمان
    فصل السلط
    استرجاع الأموال المنهوبة
    محاربة الرشوة واقتصاد الريع
    دسارة الأمازيغية
    هذه بعض مطالب الشباب
    أما ما عدا ذلك فلا يستجيب لطوحات المحتجين

  • khaled
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 18:34

    Croyez moi rien ne va changer et vous allez voir

  • Hassan
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 18:26

    Le train historique de la liberté et de la dignité a démarré et personne ne peut l’arrêter ! Le Maroc va embarquer à bord avec le roi ou sans lui… si ce n’est déjà fait ! Le peuple marocain est effectivement à bord et le roi manque vraisemb …lableme nt à l’appel ! Il faut qu’il fasse vite !
    Le roi a une opportunité unique pour entrer dans l’Histoire par la grande porte s’il ne veut pas en sortir par la petite

  • wjeyek
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 18:28

    ارا ما ترقع

  • يوسف
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 14:54

    نفس الخطاب مند سنوات اصلاح القاء و تحسين ظروف العي و و و…
    و في الاخير المحسوبية و الزبونية و الفساد ينخر البلاد

  • شرف
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 17:36

    منذأن اعتليت العرش انطلقت يا ملكنا في الإصلاح نحن ورائك وموافيق على ما ستعلنه اليوم.
    لايهمك نباح تلك الأقلية المأجورة

  • كريم
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 14:56

    هل سيكون الخطاب مثل الخطاب الذي سبقه الذي لم أفهم فيه شيئا
    أرجو من صاحب الجلالة التكلم بالدرجة أو إستعمال مستوى لغوي بسيط ليفهم جميع فئات الشعب
    ودائما
    الله الوطن الملك

  • مغربي ولد البلاد
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 15:10

    السلام عليكم
    اولا نحن وراء صاحب الجلالة الملك محمد السادس في جميع الاصلاحات التي باشرها و يباشرها الى الان و لن نسمح كمواطنين غيورين على هدا البلد من تقليص صلاحياته بداعي الملكية البرلمانية التي يطالب بها المندسين و عملاءالخرائر الدي يعلقون بهويات مغربية لزرع الفتنة و الفوضى و ما اكثرهم هنا في هدا الموقع+و كدا ابواق الفتنة من جماعة المهرج ياسين و عدوة الوحدة الترابية الشمطاء المسماة الرياضي
    عاش المغرب ملكا و شعبا و نعم لتكريس الجهوية التي اطلقها ملكنا الشاب و نحن وراءه في كل الاصلاحات التي يريد مباشرتها للقضاء على الفساد و تحقيق العيش الكريم لمختلف شرائح الشعب المغربي.
    من يريد البرلمانية فليدهب الى دولة الخرائر التي بها حاكم قزم بوكيمون ديكتاتور يحكم بالسلاح و الدم وجنرالات حركيين حقودين على المغرب و يطال بها هناك اما المملكة المغربية و شعبها فلن يقبل ابدا بغير الملكية الدستورية
    عاش المغرب امن مطمئن من طنجة للكويرة و لا عزاء للمندسين و ابواق الفتنة
    الله الوطن الملك
    ديما مغاربة حتى الموت

  • moslim
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 14:40

    السلام عليكم
    الحل الوحيد للخروج من هذه السياسات المخزنية هو تقسيم المغرب على ثلاث جهات .جنوب ـ وسط ـ شمال.

  • بدون اسم على مسمى
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 15:04

    السلام،
    ترتكز كل الإصلاحات و الترميمات التي تقوم بها الدولة أو الحكومة على الداخل و أحيانا تتكفل بتغيير بعض البنيات السطحية دون الوصول إلى الجوهر. و كي لا أطيل عليكم على القائمين بالتحليل و النقذ و التغيير و إذا كانت لهم نية حسنة في تفعيل التنمية البشرية و تحقيق النمو و الرخاء و الطمأنينية أن يلتفتوا إلى هذه التمثيليات القنصلية و الديبلوماسية التي لا تهتم إلا بتدريس أبنائها و شراء اللوازم الإلكترونية لبيوتها في الداخل و الخارج غير عابئة بمصالح البلاد و العباد..كي يعقل أن يعمر أحدهم في سفارة المغرب أزيد من 20 سنة و لا يقوم بأي عمل نرى ثماره على أرض الواقع..إنسان بصروي (نسبة إلى البصري) تافه و معقد من الداخل و الخارج..و الله العظيم إن الدولة تخسر في راتبه الشهري و تعويضاته الكثير..لو تم استبداله بأحد النشيطين لتقدم الملف الذي يسهر عليه..لكن مادام التغيير سطحيا فلا ننتظر الكثير أو بالأحرى لا شيء

  • karim
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 15:06

    انتظروا طبخة جديدة من المخزن

  • منى
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 18:38

    نتمنى ان يجد كل شاب على عمل .فالشباب جد ضائع.

  • رشيد الشرقي
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 14:58

    لا اظن ان ياتي الخطاب بجديد سيكون على غرار ما حفظناه من خطب لا تسمن ولا تغني الشعب من غياب لحقوقه المشروعة وعلى راسها السيادة والسلطة والثروة للشعب وليس لعائلة تتوارث دالك من اب الى ابن

  • Le marocain
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 15:12

    Moi je vois que le problème du maroc est dans les ministres , ces personnes ne sont pas en mesure de conduire le pays car ils n’ont rien avoir avec la responsabilité .

  • Brahim sefrou
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 15:14

    عاش محمد السادس ملكنا

  • Nabilou
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 14:42

    Qui sont ces jeunes du 20 février qui parlent au nom de tout le peuple marocain, ‘est pas 2.000 personnes qui représente les 32 millions d’habitants du Maroc, comment ils parlent de la modification de la constitution si je suis sur que personne entre eux ne l’a jamais lu. Sa majesté le roi n’a pas un bâton magique, il ne peut pas changer ce que la colonisation a laissé en 10 ans, il y’a des pas a suivre et il est en train de le faire. c’est le seul pays du Maghreb ou la majorité du peuple est en faveur de son roi. On est pour des améliorations mais pas pour le changement du système. SM le roi doit parler en DARIJA pour que le message puisse arriver, les têtes sont encore trop dures.

  • abdou
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 15:18

    rendez-vous 20 mars.

  • الاه خارج من الحبس
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 15:44

    شي 100 شفار فشي مجلس عاوتاني المجلس الاستشاري لاصلاح الدستور ..

  • ادم
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 15:46

    المغرب لم يصل بعد للمستوى ” الديمقراطية”السياسية نظرا لوجود
    عدة أسباب” الأمية”الجهل”الفقر”الثقافة الشعبية”………..وهده العوامل
    تستغلها ما يسما الأحزاب السياسية بجميع تياراتها سواء اليسارية
    أو الإسلامية أو الأحزاب التقليدية التي ألفناها على الساحة الوطنية للوصول
    إلى مركز القرار للاستغلال الضيق في المصالح الشخصية والعائلية اوالحزبية
    بعيدا كل البعد عن الشعارات و الخطابات الحماسية التي كانت موضوع الحملات الانتخابية.
    و للأسف نجد نفس الأشخاص في هده الحملات و الخرجات ما يسمى حركة ما يسمى”20 فبراير تستغل
    شباب ما يسمى الفاسبوك للركوب على هده “الموجة و الموضة الديمقراطية ولو بقوارب متآكلة.
    فعلى هؤلاء الشباب إن ينتبهوا لهؤلاء القراصنة و أن تقتصر مطالبهم الأولية “على ديمقراطية اقتصادية
    اجتماعية” كحق التعليم و حق الشغل و حق التطبيب و حق العيش الكريم وحق متابعة الفاسدين دون استثناء.

  • jamal, paris
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 15:22

    cher Felindoux, je voulais juste rebondir sur votre commentaire et sur votre critique à l’égard des “faiseurs de pluie”, expression figée certes mais je me permets de vous rappeler que le pays dépend de la pluviometrie, plus que des touristes et autres et donc oui à la pluie y compris si elle est artificielle. Il n’ y a que les gens qui profitent du système et à qui celui-ci profite, qui tournent le dos au changement contructif, je crains que ça soit votre cas: vous n’avez besoin ni de changement, ni de pluie. Bien à vous!!

  • hamzah
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 15:24

    Monsieur M6
    Laisses le pouvoir aux citoyens ils sont assez adultes pour gérer
    leur vies et leur avenir
    Ne joue pas les prolongations, soyons le premier pays à faire la révolution arabe sans heurtes
    si tu persistes les conséquences seront graves … et tu en porteras la résponsabilité
    tu te nourri du système et le système se nourri de toi et les gens , ils l’ont bien compris.

  • الصراحة
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 15:28

    الاصلاح ماشي هو اتصاوبو الطارقان والمطارات و الموانئ باختصار البنية التحتية هادشي راه واجب على اي مسؤول اصاوبو. الاصلاح هو احنا انعيشو وانتوما اتعيشو طرقو ابواب المنازل شحال عندكم ديال لوليدات غادي تبداو اتخلصو على كل واحد 1000دهم فاشهر.و الزوجة ديالك ربت بيت عندها 2000 درهم. و التغطية الصحية بالمجان. دفعو واحد الطلب باش تاخدو السكان بالمجان. كلشي اعيش …  

  • marzouk
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 15:38

    Et si l’attachement présumé des marocains au roi n’était qu’une idée reçue savamment orchestrée par un makhzen omniprésent à l’écoute e tout chuchotement, distillant ici et là la crainte. Des médias aux ordres aboyant la parole des maitres à des gueux maintenus dans l’analphabétism e et l’ignorance, privent les marocains de tout débat contradictoire. Je rappelle que la constitution de 1972 a été instaurée par la répression et le trucage du referendum.

  • مغربية
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 15:30

    نتوما اللي كاتطالبو بالبرلمانية تعلمو تصوتو بعدا على البرلمانيين اللي يستهلو ينوبو عليكم بصدق و دك السساعة نشوفو,,,,
    حنا شعب باقي اتأغلبية فينا سلبي ماكصوتشي و كتعدر ب “ان كلشي بحال بحال و كلشي مزور” و الباقي كقبل يبيع صوتو ب 100درهم ولا بغيرها… و باغين البرلمانية؟ بغيتو تحيدو السلطة نالوحيد اللي قلبو عليكم؟ الله يهديكم, قبل ما تنتقدو الدولة كل واحد ينتقد راسو…
    ماتنكروش التطور اللي عرف المغرب في 7سنين الأخيرة, طبع كاينين حاجات غلط ايضا و لكن ماخصناش نكونو غير انفعاليين لمجرد ناضت عند غيرنا بغيناها تنوض عندنا؟؟؟ الله يهديكم ماتريبوشي البلاد و توليو تتمناو تلحقو غير الأمان.
    و الله يعين اللي باغي الخير للمغرب يحيد منها الفاسدين و يصلحها بلا مانحتاجو لا 20فبراير ولا 20 مارس

  • سناء
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 18:36

    واصلوا صبركم فالشعب أقوى من كل الأجهزة القمعية .ولا تفرحوا لخطابه فهو من أمر المحيطين به بالتصرف بأي طريقة لمنع المظاهرات وهذا مارأيناه ضرب وظلم بأحكام لقضاء فاسد غير مستقل عن الأوامر. وقتل بمخافر الشرطة بسبب التعذيب وطمس معالم جرائمهم .لكن هذا 2011 لن نقبل بالظلم وسننتصر فقد سبقهم فرعون بالقتل ووو وكان مصيره الغرق .ستغرق يامحمد العلوي بن الحسن وستحاسب على كل صغيرة .لاتصدق نفسك الأمارة بالسوء مصيرك كجميع الطغاةVer más

  • سعيد2
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 17:20

    lمن واجهتي أرى أن الجهوية هي المخرج، بحيث تصبح كل جهة مسؤولة أمام سكان الجهة فيما يخص القضايا الاجتماعية والسياسية والصحية وهلم جرا. فمثلا جهة الدار البيضاء ستعمل كل ما في وسعها لخلق عيش كريم لسكان الجهة بجلب الاستثمارات وخلق فرص التنمية. ونفس الشيء لباقي الجهات..وعلى أن يكون التوظيف من الجهة نفسها إلا في حالات شادة تكون بالتقاعد أي تعويض عن الانتقال للشخص. أو العكس بحيث يعمل الشخص وتطبق عليه ضرائب .كما يمكن لكل جهة برنامجها التعليمي حسب الاحتياجات بالنسبة للأقتصاد المحلي أو احتياجات عالمية.

  • HASSAN
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 15:00

    VIVE NOTRE ROI MOHAMED6 ET AU DIABLE LES VOLEURS

  • alex
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 17:18

    les marocains sont hypocrites. même si tu leur parle de la lune ils répondent vive le roi alors qu’il n’y a aucun rapport. Soient ils sont payés pour soient…On parle de chantier j’aimerai savoir combien de grandes universités ont été inaugurées, combien d’hôpitaux construits, combien de centres de recherche édifies et la liste est longue. Ça ne sert a rien d’inaugurer des petits centres qui coûtent moins cher que les frais du déplacement du roi et son entourage. Le roi doit laisser ces inaugurations aux élus et s’occuper des choses plus grandes pour que la société avance. L’enseignement, la santé,l’emploi, le partage de la richesse etc. Je pense que les gens qui L’entourent font ça exprès pour l’occuper l’année longue et détourner son attention sur ce qu’ils font.

  • مغربي و كفى
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 16:04

    الكل متفائل إلا أولائك العلمانيون الذين يريدون أن يعيثوا في الأرض فسادا فمن المثلية إلى السحاقية إلي التبشير إلي الخروج عن الدين هكذا يريدون باسم الحرية التي ينادوا بها ..! وهناك أيضاً الأصوليين من حركة العدل و الإحسان كلهم لا يهمهم الإصلاحات بقدر ما يهم تحييد المؤسسة الملكية و ربما أكثر من ذلك و قد عبر عنه بعض الخونة و المغرر بهم .. !
    نعم نحن نريد إصلاح الدستور يكون فيه فصل واضح للسلط على أن يتحمل الوزير الأول كل تبعات التسيير ، لكن أنا أطالب بمراقبة الملك لجميع نشاطات الحكومة و له حق إسقاطها و حل البرلمان إذا ما كان هناك خلل يشوبها أو تعرضت لانتقادات الشعب كذلك مراقبة الأنشطة الدينية لأنه يمثل إمارة المؤمنين و لكي لا يدع مجالا للفاسدين من الجانبين للعبث بعقيدة عامة المغاربة المحافظين .
    و أقول لمن يهدد بالويل والوعيد إذا لم تمس الإصلاحات الملكية بالخروج في 20 مارس ، أقول له مرحباً فإما أن تكون حظاريا أو سيكون الشعب لك بالمرصاد فلا تستهن بالأغلبية الصامتة ، تلك الأغلبية التي لم تقل كلمتها بعد .!  

  • sami
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 15:02

    en finir aves les all fassi et tous les trabelsi,instaurer un droit du travail et un salaire minimum compatible avec les prix ,moderniser et debarasser l’administration de tous ces paresseux que seule la corruption motive a faire leur travail,appredre a la police qu’elle est au services du peuple et non a ses fesses,obliger les societes etrangere a respecter les salariés marocains et les payer correctement,lutter contre cette politique touristique de prostitution,arreter de subventionner les campagnies aeriennes pour nous amener des touristes mal elvés et pedophiles,en finir avec toute la clique politique ancienne et laisser place a la jeunesse, obliger les elus et toute personne à responsabilite politique de declarer son patrimoine au debut et a la fin de son mandat,aggraver les sanctions pour corruption et piston….. voila quelques sujets qui fond l’unanimité et ils sont realisable.

  • أبو أمين
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 16:06

    أرى الأمور الإصلاحية على شاكلة ما يتم في بهض الدول ذات النظام الجمهوري ، من حين لآخر ،تقوم باستبدال جلدها ونفض شيء من الغبار عنه؛لقد عرفت فرنسا مثلا ثلاث “وقفات مؤسسة ومقوية للجمهورية” جمهورية أولى فثانية ،فثالثة…إلى الخامسة حاليا..وكلها تصب في خانة تحسين “الأداء الجمهوري” فلم لا تكون لدينا مملكةأو ملكية متجددة royaume ou monarchie فلا ضير؛ فتكون لدينا “ملكية من الجيل الثاني ، ثم من الجيل الثالث …إلخ…..وهذا لن يخدم إلا الشعب والوطن والملكية الضامنة للوحدة والاستقرار….

  • Souad
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 15:40

    إن السبب الأساس في ركود الأمم وتخلفها، هو طبيعة الأنظمة والسلطات الحاكمة، فإن الاستبداد السياسي والأنظمة التي لا تحترم مصالح الأمة تسببت في عالمنا الاسلامي بتضييع ثروات الأمة، وطاقاتها المبدعة، وجعلت منها أمة متخلفة تتلاعب قوى الاستعمار والصهيونية بمصيرها ومصالحها وثرواتها وخيراتها وإمكاناتها.
    ألم تخجلوا بعد من أنفسكم أنتم الذين تقولون أن المغرب ليس بحاجة إلى التغييرو أن الملك هو الضامن الوحيد لوحدة المغرب؟ كفاكم نفاقا أيها الخونة أنتم تدافعون عن مصالحكم, تدافعون عن الفساد والرشوة والزبونية والمحسوبية٠ حان وقت التغيير سنزحف بالملايين لتطهير المغرب شبر شبر بيت بيت دار دار زنكة زنكة فرد فرد

  • خاب املي
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 16:08

    ليس هناك ما سيكون ذو اهمية… الم يأتي الخطاب الاول بسكير…فتح اوكار الخمر…و أطلق العقاب قبل المحاكم…و صنع ملفات مفربكة باسم الارهاب …ومكاين شي ارهاب قدو… خطاب مظهري كسابقيه يكرس ديمقراطية التمظهر…خطاب سيزيد من الغلتان الشعبي من شمال المروك الى جنوبه…خاب املي الى الابد بعد الخطاب الاول…

  • amin
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 15:32

    يجب أن يكون اصلاحا حقيقيا وليس مجرد مسكنات للأزمة والظلم الإجتماعي والسياسي الدي يعيشه المغاربة

  • أيوب
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 15:16

    المغاربة كلهم ضد تقليص صلاحيات الملك ، واللدين يطالبون بتقليص صلاحياته يجب تقليص صلاحيات افواههم ليعطاط الريحــا عاش الملك

  • حافظ مهندس
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 18:04

    إلى أحمد صاحب التعليق رقم 20
    غير حاول علينا أسي أحمد من الشعارات الخاوية ل غادا تخليها على هاد البلاد السعيدة
    بنادم شبع خبز وسخن عليه الراس

  • hassan
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 14:38

    pour le commentaire 23 t’es q’un droguiste tu peux pas meme subit la responsabilite de ta famille .vive le roi vive le roi

  • سهام
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 16:14

    مجـالس جديدة.. لتلميع صورة استبداد قديم
    في أقل من أسبوعين، وبعد الحركات الاحتجاجية الشعبية السلمية يوم 20 فبراير 2011، والتي جاءت مطالبها واضحة ممثلة في إصلاح حقيقي يؤسس لانطلاقة سليمة وجدية لبناء دولة عصرية حقيقية لا شكلية؛ تم الإعلان عن تأ …سيس مجلسين جديدين: المجلس الاجتماعي والاقتصادي والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، في إشارة من النظام السياسي أنه انخرط في الإصلاح منذ أكثر من عقد، حتى لا يفسر التأسيس على أنه نوع من الاستجابة لمطالب حركة 20 فبراير، ويؤول على أنه اعتراف ضمني بتأثير احتجاجات الشارع على مخزن يأبى أن يرى غيره فاعلا أو مؤثرا في الواقع السياسي للمغرب.
    إن النظام بهذه التدابير، يفضل الهروب إلى الأمام، ربحا للوقت وانتظارا لهدوء العاصفة؛ وفي ذات الحين يبعث رسائل إلى الشعب أن لا قابلية له في الإصلاح أو التغيير، ويؤكد تشبثه بنهج قديم يحدث بموجبه مجالس عليا كلما دعت الضرورة لذلك، يستثمر من خلالها الرصيد السياسي أو النقابي أو العلمي أو الديني أو الفني أو الرياضي لمن راكموا حصيلة قد تفيد في تسويق جرعات جديدة من الوهم، التفافا على المطالب الحقيقية للشعب الذي يتطلع أن يقطع دابر الفساد والمفسدين، ويطمحُ أن يحيى حياة كريمة في بلد ينعم فيه بالحرية والعدالة والكرامةVer

  • ايمن نور
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 15:08

    بسم الله الرحمان الرحيم اول شئ نريده ان من جلالة الملك نصره الله ان يحل البرلمان ويحل حزب الاصالة والمعاصرة ومحاكمة الفاسدين والتحقيق مع جميع مسؤلين المؤسسات الوطنية حول قضية اهدار المال العام وتقديمهم الى المحاكمة واصلاح القضاء واعادت هيكلة المؤسسة الامنية واصلاحها وفسخ العقد مع امنديز شركة الماء والكهرباء بطنجة وشركة لديك بالدار البيضاء والنزاهة في قضية التوظيف واصلاح الدستورعلى حسب مصلحة البلاد والعباد

  • ايمن نور
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 15:48

    بسم الله الرحمان الرحيم اول شئ نريده ان من جلالة الملك نصره الله ان يحل البرلمان ويحل حزب الاصالة والمعاصرة ومحاكمة الفاسدين والتحقيق مع جميع مسؤلين المؤسسات الوطنية حول قضية اهدار المال العام وتقديمهم الى المحاكمة واصلاح القضاء واعادت هيكلة المؤسسة الامنية واصلاحها وفسخ العقد مع امنديز شركة الماء والكهرباء بطنجة وشركة لديك بالدار البيضاء والنزاهة في قضية التوظيف واصلاح الدستورعلى حسب مصلحة البلاد والعباد

  • البيضاوي
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 15:50

    المختصر المفيد هو أنه ليس هناك أي إصلاح ما دام الفاسي على رأس الحكومة و عليه فالإصلاح الوحيد هو رحيل الحكومة بأكملها.

  • عبدالله
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 15:52

    * الغاء الغرفة الثانية للبرلمان لان جميع المستشارين بهذه الغرفة جاؤوا عن طريق شراء الدمم.
    * حل حزب التراكتور
    * التصدي للوبيات الفساد الذين يشعلون النار في أثمان المواد الغذائية بالبلاد
    * تفعيل قانون المحاسبة والعقاب لكل المتلاعبين باموال ومصالح المواطنين
    * اصلاح القضاء الفاسد الذي ضيع حقوق المظلومين بفعل انتشار الرشوة والزبونية والسير به نحو الاستقلالية………الخ

  • المصطفى العياش
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 15:34

    المصطفى العياش: المنسق الوطني للمنظمة المغربية للمواطنة والدفاع عن الوحدة الترابية
    مغرب.. الإصلاحات الكبرى.. مغرب الحقوق والواجبات
    بتركيز عميق، فإن المطالبين بتعديل بعض الفصول من الدستور الحالي، يجب أن يخضع إلى استفتاء عام حول من معا هذا التعديل، أو من يرى استمرارية نفس الفصول في الدستور. رغم أنني أميل إلى إصلاحات تتجاوب مع طموحات الشعب المغربي؛ ويبقى الهدف الأسمى في الأخير ليس تغيير فصول وأبواب الدستور. لكن الأهم هو إيجاد الأشخاص الصادقين المعهود عليهم بالثقة على مستوى الأحزاب، لتصريف برامجهم في الحكومة المقبولة اجتماعيا وتلقى قبولا واسعا من طرف المواطنين في انتخابات نزيهة وشفافة، ومن أجل تطهير الأحزاب نفسها من بينها أنصاف المناضلين الذين يفسدون في الأرض، من أجل إيجاد حلول مستعجلة وواقعية اجتماعيا على أساس خلق وظائف العمل والاهتمام بالرعاية الصحية وتحسين جودة التعليم وتعزيز الصرح الثقافي كعوامل أساسية لخلق التنمية للدفع بتعزيز هذه القاطرة نحو المسار الذي يرعاه ويوجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس لجعل من الثروة البشرية أساس التنمية والرقي والازدهار وتعزيز الجهوية كعامل حتمي ومقترح الحكم الذاتي” للأقاليم الجنوبية للمملكة والذي تقدم به المغرب “كحل سياسي لقضية الصحراء” الذي يؤشر إلى تحول نوعي لصالح الموقف المغربي، الرامي إلى التوصل لتسوية سياسية لنزاع مفتعل، فرض في زمن الحرب الباردة وعطل تطلعات شعوب المنطقة المغاربية إلى التعاون والتقدم.

  • ZAKARIA
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 15:36

    Selon un cadre de la banque, attijariwafabank a vendu une villa. á Anfa Casa d’1 valeur de 40.000.000 dhs a un directeur d’une filiale de l’ONA à un prix de 7.000.000 dhs. Ce directeur a fait construire sa villa celui par l’architecte du projet de bouznika de l’ONA, qui a encaisser la somme de 90.000.000 dhs. Ce sont ces abus ces micmacs ces vols qui nuisent a l’image du Maroc et a l’action de notre Roi. Dieu La Patrie Le Roi

  • bnadem
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 16:18

    Patiently waiting

  • hicham de rabat
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 16:02

    STAREO DEGAGE REDAL DEGAGE LA FAMILLE FASSI DEGAGENT ET VIVE NOTRE ROI M6

  • مغربي محتار
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 16:36

    ادا سلمنا ان الملك محمد السادس لن يتطرق الى الحديث عن الملكية البرلمانية, فهذا يعني منطقيا بأن الانتخابات لا دور لها ولا قيمة, فحبذا لو أغلق البرلمان بصفة نهائية و استثمرت أمواله في أشياء يستفيذ منها الشعب,

  • elfa
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 16:38

    آه لو هدد المفسدين! ومع دك فان امل الشباب فيه كبير.

    خطاب الشجعان ياتي في وقته.خير ان شاء اله.

  • منتبقة مغربية
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 16:20

    اللهم بارك لنا في ملكنا و وفقه لما فيه الخير نحبك الله من قلبنا و نحب مغربنا الحبيب و الذي لا نرضى ان تلمس منه حبة من ترابها و لا في ملكها فديننا أوصانا بذلك و رسولنا كان يحب المدينة و هي بلده فكيف لا نحب المغرب و هي البلد التي كبرنا و ترعرعنا فيهاو من يقول ان المنتقبات لا يحببن وطنهن فقد أخطأ و الله نحن أكثر حبا لوطننا و لملكنا و لجميع المغاربة و هذا ما تربينا عليه و سنموت عليه لن نؤذي البلد التي كبرنا فيه بحلوها و مرها و لا توجد دولة ليس فيها مشاكل إلا في الجنة نحن في الدنيا و لا بد من الاختلاف و حتى مسألة الفساد فالبشر غير معصومين و أي واحد من الذين ينادون بتلك المصطلحات التي لا نفهمها من ديمقراطية و لا أدري ما المصطلحات الاخرى لو تقلد منصبا من المناصب لفعل ما يفعله الحاليون و أكثر فنحن بشر و لهذا لا أنتقد أحدا فيكفيني إصلاح نفسي أولا لأكون زوجة صالحة و أم صالحة و هذا سيستلزم مني حياتي كلها حتى أموت و أنا منصبة في رسالتي في هذه الحياة أما من ينادون بالإصلاح هل أصلحتم أنفسكم في حياتكم اولا

  • الجاليه في السعودية الشفا
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 16:40

    اخواني السلام عليكم حنا مغاربا وديما مغاربا سيدناالله ينصرو قايم بالواجب واكتر وحنا كشعب لازم نساعدوه ونكونو جنبو ويد واحده ونحافضو على وطنناوملكنامن عيون الاشرار هدا رئيي

  • ajaj
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 16:22

    المغاربة كلهم ضد تقليص صلاحيات الملك ، واللدين يطالبون بتقليص صلاحياته يجب تقليص صلاحيات افواههم ليعطاط الريحــا عاش الملك

  • amanius
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 16:24

    il me semble que les conseillé du roi font le pretest comme celui courant avant le lancement de certain produits comerciaux.le fait est que ces limites que ces conceillé pose dans leurs pretest ne faira que aggraver la chose car les demande du contestateur sont simple et clair : la constitution, le PAM, le travail pour les diplomés que l’etat a elle meme formé,…et les autres demandes maintenant trés repandus dans les medias on et offline

  • hichmanzz
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 16:26

    ها هنا صامدون … صامدون … تحية نضالية لكل المجازين المعطلين في ربوع المغرب

  • baha1327
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 16:28

    SALAM
    TOUJOURS JUSQU’A LA MORT::::::::::: DIEU; PATRIE ; ROI.

  • عاشقة ملكها
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 16:46

    السلام عليكم ، شكراً27 مواطن بسيط على التوضيح .
    ملكنا الحبيب دمت لنا حافظاً لهذه الأمة، أرجوك يا ملكنا لانريد ملكية برلمانية سوف يفترسوننا أكثر .يريدون المزيد من السلط ليسحقوننا .أطال الله في عمرك أميييين عاش حبييييب الملايين . شكراً هسبريس أرجو عدم تجاهل تعليقي

  • Rouicha usa
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 16:48

    I M asking all that 30million people in morocco to read what the guy said on number. 25 to understand what 25 feb want to take morocco to, you are right # 25. And the police have the right to act couse morocco is a country not jungle 

  • khalid
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 16:34

    le message de magzen est claire rien ne changera au maroc tant que le peuple ne bouge pas le regime de maroc est devoilé de san manteau de democratie tandis qu il a des manifesation sont partout au monde arabe les autorotés marocains interdise toutes manifesation ce que veux dire que le maroc est le pays le plus dictature de monde arabe

  • amazigh
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 16:42

    amazighVIVE LE ROI OU BASS

  • les jour de changement je les
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 15:20

    moi je me sens que la victoire s’approche je me sens que le vent de libérté vient je vous le jure que le maroc va changer dans quelques semaines ce systeme va mourir et le nouvaeu systeme va apparaitre attendez vous et ce sentiment je le touche la patience

  • مغربي
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 16:44

    الى المندسين الخرائريين و المرتزقة الدين يعلقون بهويات مغربية هنا في هسبريس لتأجيج الفتنة و الفوضى و الانقسام بطلبات توجد فقط في مخيلتهم المريضة الحاقدة على المغرب الامن المزدهر رغم عدم امتلاكنا ابار النفط و الغاز +و كدا اتباع المهرج ياسين و الراديكاليين الدين يرفعون شعار الملكية البرلمانية للحد من صلاحيات الملك لاهواء شخصية
    اقول لهم المغاربة سيتصدون لكم بكل صرامة و ما ركوبكم على موجة حركة 20 فبراير التي تمثل فقط نفسها و لا تعبر باي شكل من الاشكال عن اراء 35 مليون مغربي الا ابتزاز رخيص تريدون به باطل لتمرير اجندات خاصة و لن نسمح لشردمة من البراهيش الدي لا يعرفون حتى كلمة دستور و يريدون تغييره دون معرفة الاوضاع والاخطار المحيطة ببلدنا.
    عاش المغرب امن مستقر شعبا و ملكا
    الله الوطن الملك

  • Ali
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 14:44

    King M6 is going to deliver more hot-air in his shallow Wednesday night’s speech.
    If people think that King M6 is going to say something of interest in relation to the much needed reforms to eradicate the corrupt way of the Moroccan government’s operations, then keep on dreaming.
    Moroccans must understand that King M6’s speeches, rigid-style and 12th Century-era ones, are nothing but empty promises to the Moroccan people and, more importantly, fill-in the air in the useless state-owned TV channels (2M & RTV).

    Allah, Al-Watan & Brave Moroccans

  • خالد
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 15:54

    الوطن ملك الجمىع
    الناس يريدون العدالةو دولة الحق والقانون
    الحكومةلا تلبي الحد الادنى لدلك لانهالاتمتل الشعب
    الحل ملكية برلمانية دستورية

  • abo haitam
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 16:50

    الملك على راسنا أ عينينا و لكن يجب أن يكون قانون عنوانه ، من أين لك هذا ؟ لمحاسبة المسؤولين في جميع الميادين

  • هيتم المغربي
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 17:14

    1 * اصلاح القضاء وتقديم الناهبين للعدالة مهما علا شانهم .
    2 * حدف الغرفة الثانية .
    3 * تقليص عدد الوزراء وتقليص رواتبهم .
    4 * تقليص رواتب البرلمانيين وحدف تقاعدهم .
    5 * الزيادة في الاجور باقصى سرعة.
    6 * القضاء على اسلوب الريع .
    7 * التطبيب مجاني .
    8 * التعليم مجاني .
    9 * اعادة التجنيد الاجباري .
    10 * لا للاحتكار العائلي في المناصب .
    11 * سنرى …..

  • bismi allah
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 17:16

    يبدو ان ا لكرسي قد ارتعش ، وأطمإنكم بقوله تعالى: بسم الله الرحمان الرحيم
    قُلْ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي
    الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ

  • محمد المغربي
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 16:52

    الاصلاح الذي يرتقبه الشعب المغربي قاطبة والذي سيباركه,هو بمحاكمة عادلة و شفافة وامام الملا للعائلة الطرابلسية الفاسية التي هلكت البلاد و العباد,و عتت في الارض فسادا…دون ان نغفل باقي لصوص المال العام الذين تكدست ملفاتهم في المحاكم حتى اشعار اخر…اوليس من حقنا ان تسود العدالة في هذا البلد?

  • محروم من العمل
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 16:54

    من أجل إصلاح حقيقي ومبني على أساس قوي نطالب بالخطوات التالية :
    اولا : حل الحكومة والبرلمان بغرفتيه
    ثانيا : تشبيب جميع القيادات الحزبية ووضع قوانين تنظيمية لها مع التشطيب على الأحزاب المخزنية
    ثالثا: حل جميع التمثيليات النقابية وانتخاب اخرى أكثرقربا من هموم المواطن و ذات مصداقية
    رابعا: منع جميع المفسدين ” قياديين و وزراء وكل من سبق له تحمل المسؤولية’ من مغادرة البلاد ومحاسبتهم مع ارجاع كل ما نهبوه لخزينة الدولة
    خامسا : وضع دستور قوي يستجيب لمطالب الشعب
    سادسا : اعادة النظر في جميع المدونات
    سابعا : تنظيم انتخابات حرة ونزيهة
    ثامنا: اعطاء الفرصة للشباب في التسيير وتدبير الشأن العام وقطع الطريق على المفسدين
    كل هذا لن يتأتى الا بجهاز قضائي حر نزيه و مستقل

  • طنجة
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 17:00

    حب و التقدير الى صاحب الجلالة الملك محمد السادس الله ينصرك على اعداء الوطن

  • الى التغيير
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 16:56

    العصا للفاسدين و المستبدين . ثلاثة لا لعب معهم العفيةوالبحروالشعب . حان وقت ليقول الشعب كلمته الفاصلة

  • wafae
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 16:58

    عـــــــــــــــــــاش المللك
    نحبك ونمــــــــــــــــوت فيك
    اللـــــــــه يخلـــــيك لــــينا

  • Wadadi
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 17:02

    على ما اضن ان الخطاب سيركز على الجهة و الصحراء

  • بنت المحيط
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 17:34

    والا كان غير بحال خطابك الاول غير وفر عليناعناء تحمل الكلفه الماليه لغتحسبها علينا والجهد لي كنبذلوه ففهم خطابك لي كيكون مبهم مع انني ولا عمري سمعتلك لشي خطاب وكان معيا الحق لي كيبغي الاصلاح طريقو ساهل وواضح ماشي ضروري يتقتل منا الملايين باش تصلح البلاد

  • ENA
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 17:06

    خريجوا المدرسة الوطنية للادارة وراءك يا جلالة الملك و مستعدون للمساهمة في إصلاح الادارة المغربية

  • agourailha
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 15:42

    عندما نتابع مجمل التعليقات يتبادر إلى ذهننا أنكم تتكلمون عن شعب آخر غير المغرب
    الفساد الرشوة السرقة , فالفاسد والراشي والسارق هو مغربي
    إن التغيير بأيدينا و الهروب إلى الأمام لن يبني وطنا ولن يغير واقعا

  • عبدو
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 17:04

    يجب تطبيق منطق من أين لك هذا و محاكمة الفاسدين و اعدام المتورطين في اعمال اجرمية مست ارواح المواطنين.

  • سعيد
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 17:08

    السلام عليكم..
    عن اي صلاحيات ملكية تطالب حركة 20 فبراير بتقليصهابل بالعكس انا شخصيا لا اريد لا انتخابات و لا خزعبلات نحن بايعناالملك فهو أولى بتعيين الحكومة التى يراها مناسبة دون انتخابات والسلام

  • bnadem
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 17:10

    paroles paroles paroles paroles

  • Khadija
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 16:30

    رجاء خاص بإقالة ياسمينة بادو. VIVE NOTRE ROI ON ATTEND VOTRE DISCOURS AVEC IMPATIENCE.

  • mohamad chalh
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 16:32

    السلام ورحمة الله و بركاته في الحقيقة ينتابنا الشك والخوف من مرحلة ما بعد الخطاب اما ان يستجيب الملك لمطالب شعبه فبها و نعمة واما ان يرضخ لمافيا الفساد و املاءات الغرب فيحبط امال فئات عريضة من المغاربة يكون بعد دلك حقهم مشروعا في الاطاحة بجميع رموز الفساد مؤسسات كانت او اشخاص

  • زينب
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 17:12

    لا للملكية البرلمانية نعم لمحاربة الفساد

  • عنتر
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 15:26

    يبدو انه هناك شبه اجماع عام في مداخلات الاخوة يتلخص في المطالبة بمحاربة الفساد و المحسوبية
    اما بخصوص النظام الملكي اعتقد ان القول بالملكية البرلمانية غير مناسب في الوقت الحالي الا بعد تطبيق الجهوية الموسعة
    اما المطالب الانية فهي على سبيل المثال لاالحصر تكمن في تعديل قانون الاحزاب الحالي الذي يخدم المصالح الحزبية على حساب مصالح الشعب و تعديل قانون الانتخاب و كذا النظام الداخلي لمجلس النواب و المستشارين و المتعلق بالجماعات الحضرية والقروية وكذا توسيع مجال العمل واختصاصات الوسيط لكي يشمل محاربة الفساد و متابعة المفسدين

  • abdo
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 17:38

    اقالة عباس الفاسي و أعضاء الحكومة و محاسبتهم ومحاكمتهم و محاسبة أعضاء البرلمان بغرفتيه و جميع المدراء مطلب ضروري و جوهري و هو باب الإصلاح

  • ايت تيزنيت
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 18:00

    السلام عليكم
    لا نريد فقط تقليص صلاحيات الملك بنريد ايضا تقليص ميزانية الشعب التي تدهب الئ قصور الملك والحاشية
    ونطالب الملك ان يكون اميرا للمومنينن بمعناه الحقيقي ليس ليس اميرا علئ الاوراق نريدمحاربة كل اشكال التبرج -تشديد العقوبات علئ السكارا-نريد مغربا اسلاميا امازيغياوعربيا محافظا نريد اصلاحات سياسية دستورية نريد الاستفادة ن التغطية الصحية لكل مواطن
    عمل شريف لكل مواطن
    تبديل القنوات الكرطونية دوزيم والمغربية والشركة لوطنية
    نريد مغربا نافعا تعليما يؤدي الئ الاصلاح
    نريد التعليم والتطبيب …. والطرق المعبدة في بوادينا …
    نريدكم العمل مع الشعب
    هده حقيقة لابد لها ان تكوم
    والسلام عليكم
    تنمرت ايتما

  • HindAmanAllah
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 17:40

    vive le Roi du Maroc,et garre à Abbès et à ses comlices les profiteurs bien entendu….

  • موظف جماعي مقهور
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 17:42

    نتمنى أن يكون خطاب جلالة الملك نصره الله فيه نوع من الصرامة والوعيد بالمحاسبة للصوص الذين نهبوا ثروات البلاد و مكثوا في الكراسي هم وعائلاتهم حتى ذاعت روائحهم الكريهة كما نتمنى :
    تخصيص وزارة للجماعات المحلية لثطع الطريق أمام مصاصي المال العام من الرؤساء الأميين والحراميين ولإنقاذ الموظفين من تجبرهم وكيدهم.

  • CiTOYEN
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 18:02

    Une Monarchie parlementaire et constitutionelle sera la solucion pour que tous les citoyens vote 90% positive,Vive notre cher Roi Mohamed 6 que dieh le protége et le golrifie,on attend votre discours avec impatience Majesté´.Vive le Maroc.

  • rachid wald rachidia
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 15:56

    اللهم أنصر ملكنا محمد السادس، إذهب بنا إلى ألأمام، نحن صف واحد من ورائك ومن تخلف، فلا يلزمنا في شيئ بعدما بدل وخان، ألا لا نامت أعين الجبناء ممن يريدون سفك الدماء. الله، الله، الوطن، الملك، نموت وفي عنقنا بيعتك يا من تريد ألإصلاح. أدعو الله لشعبك بالصلاح.

  • عامر عبدالله
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 18:40

    نتمنى ان يكون الخطاب الملكي تاريخيا بامتياز كما عودنا على دلك وان يعطي للشباب حقه كما اعطى للسياسيين مالم يكونوا يحلموا به والله هو الموفق ونصر الله ملكنا الهمام وايده بنصر من عنده امين يارب العالمين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صوت وصورة
أسر تناشد الملك محمد السادس
الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:59

أسر تناشد الملك محمد السادس

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30

تحديات الطفل عبد السلام