الملك عبدالله يمنح مليارات الدولارات للسعوديين

الملك عبدالله يمنح مليارات الدولارات للسعوديين
الجمعة 18 مارس 2011 - 22:51

أمر العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز يوم الجمعة 18 مارس 2011 بتقديم منح بمليارات الدولارات للمواطنين السعوديين وإتاحة المزيد من فرص العمل بمجال الأمن الداخلي.


وألقى الملك ببيان مقتضب حيّا فيه ولاء السعوديين ووحدتهم الوطنية ومواجهة أعداء الدين قبل أن تتلى مراسيمه على شاشات التلفزيون السعودي في بث حي.


وأعلن العاهل السعودي عن إنشاء “الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ترتبط بنا مباشرة”، وتعيين رئيس للهيئة بمرتبة وزير، وأن مهامها تشمل كافة القطاعات الحكومية “ولا يستثنى منها كائنًا من كان”.


كما دعا البيان جميع الوزارات والمؤسسات والمصالح الحكومية إلى التعاون وتقديم كافة عقودها للهيئة.


وأصدر الملك عبد الله عددًا من القرارات الأخرى من بينها رفع الحد الأدنى لأجور الموظفين إلى 3 آلاف ريال (780 دولار) شهريًا ورفع قيمة القرض السكني إلى 500 ألف ريال (130 ألف دولار).


كما أصدر أمرًا بتخصيص 16 مليار ريال سعودي (4.16 مليار دولار) لتنفيذ مشروعات صحية.


وأيضًا تضمنت القرارات صرف راتب شهرين لجميع موظفين الدولة المدنيين والعسكريين، وراتب شهرين لجميع طلاب التعليم العالي، وكذلك صرف 2000 ريال (520 دولار) راتب شهري للعاطلين والعطلات.


وشملت القرارات كذلك إيجاد 60 ألف وظيفة عسكرية في وزارة الداخلية، و 500 وظيفة في وزارة التجارة لمراقبة غلاء الأسعار في الأسواق، وصرف جميع مستحقات العسكريين المتأخرة، وأوامر الترقيات للمستحقين فوراً، وبناء 500 ألف وحدة سكنية في جميع مناطق المملكة بمبلغ 250 مليار ريال (65 مليار دولار).



وتأتي قرارات الملك عبد الله في وقت تشهد فيه البحرين واليمن المجاورتين مظاهرات تطالب بإصلاحات سياسية واقتصادية.


وفي وقت سابق تحدثت بعض التقارير عن احتمال إجراء تغيير وزاري في السعودية، لكن عبد الله لم يعلن عن أية تغييرات من هذا القبيل.


وكانت المنطقة الشرقية في السعودية شهدت تظاهرات خلال الأسابيع الماضية تدعو إلى إطلاق سراح عدد من المعتقلين معظمهم من الأقلية الشيعية.


وأفادت أنباء بأن التظاهرات تجددت يوم الخميس في مدينة القطيف ضد إرسال قوات سعودية إلى البحرين ضمن قوة دره الخليج لمواجهة الاحتجاجات المستمرة هناك. ودعا المحتجون أيضًا إلى إطلاق سراح المعتقلين الشيعة من السجون السعودية.


وجاءت تظاهرات المنطقة الشرقية بعد أن طالبت مجموعات من النشطاء على شبكة الانترنت بخروج تظاهرات تطالب باصلاحات سياسية واقتصادية.


ويرى نشطاء أن المطالب الخاصة بالاصلاحات السياسية والاقتصادية هي حاجة ملحة وقاموا على مدى الفترة الماضية بإعداد “عرائض” سياسية وقعت عليها نخب سياسية وثقافية وشبابية.


وعاد ملك السعودية الشهر الماضي إلى بلاده بعد رحلة علاج ونقاهة في الولايات المتحدة والمغرب، وكشف الملك عبد الله فور عودته عن خطة مساعدات للمواطنين السعوديين تتكلف نحو 37 مليار دولار.


وتزامن ذلك مع حركة احتجاج تشهدها دول منطقة الشرق الأوسط أدت إلى الإطاحة بالرئيسين التونسي زين العابدين بن علي، والمصري حسني مبارك، بينما استمرت احتجاجات المعارضة في البحرين التي طلبت تدخل قوات درع الخليج التابعة لمجلس التعاون الخليجي.

‫تعليقات الزوار

114
  • مواطن
    السبت 19 مارس 2011 - 02:25

    بجد ملك عظيم ربنا يبارك فيك ويحفظ مكه والكعبه من اى حد يارب احفظ المملكه

  • Monir
    السبت 19 مارس 2011 - 02:39

    اللهم حييك يا ملك القلوب كفيت ووفيت و قطعت الطريق عن كل من تسول له نفسه الاخلال بامن و امان السعودية
    تحية احترام واعتزاز من مواطن مغربي يحب شعب وملك السعودية

  • ali
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:11

    نعم هذا نسميه خطاب تاريخي. حمل البسمة و الفرحة للفقراء و العاطلين و العاطلات واعطاهم فرصة ليحيوا حياة كريمة وسعيدة. ووضع المال في يد الشعب لا في يد زمرة من اللصوص
    اما الخطابات التي لا تاتي بجديد فلا نريدها
    نطالب ملكنا بان يحذو حذو اخيه ويعلن عن توظيف اكبر عدد ممكن من العاطلين وصرف تعويضات للمعوزين وتحسين الخدمات و خفض لاسعار ومحاربة الفساد و المفسدين

  • amine_hicham
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:13

    كم كنا نتمنى ان نسمع هدا الخطاب من الملك محمد6 في رفع الاجور و ايجاد الوضائف و الاعانة على السكن فما سمعنا الا كلامالا يفهمه اغلبنالاننانريد ان نحيا بكرامة و رخاء لا اقل و لا اكثر.

  • طالب مغربي في السعودية
    السبت 19 مارس 2011 - 02:41

    جزاك الله خيرا يا ملكنا العزيز

  • مغربي بدون خلفيات
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:03

    سبحان الله العظيم،
    سبحان مغير الأحوال،
    كان كيتصحاب ليا باللي غير لمغاربة اللي كامونيين ، ساعا حتا هو كاموني حتا تحك عادعطا الريحة ههه واقيلا شاف لمظاهرات ديال 20 فبراير من الفيلة ديالو فعين الذياب وخاف لا توصلوا العدوى بسرعة ، سبحان مبدل الأحوال
    سرعة استجابة حكام الدول العربية يدل على أنهم عارفين آش دارو لهاذ الشعبوب وكيفما كيقول المثل؛ مول الفز كيقفز

  • اوعنا بلعيد
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:05

    اعانك الله يا خادم الحرمين الشريفين . بربكم هل يوجد شيء افضل من العيش في هذا الوطن الحبيب . يوجد هنا حياء وحشمة من الجميع بالخصوص في الشوارع العامة . يوجد امن واستقرار . يوجد اعظم مكانين على الكورة الارضية مكة والمدينة ويا بخث اهل السعودية يكفيهم شرفا وفخرا ان صلاة واحدة في السمجد الحرام تعدل 100 الف صلاة في مسجد اخر لله دركم بركات النبي محمد صلى الله عليه وسلم تلازمكم فاستغلوا الموقف وانصروا تعاليم الدين وكونوا خير احفاد لخير اسلاف مضوا .
    يكفي ان في هته البقعه المباركة كان خليل الرحمان يزور ابنه اسماعيل . ويكفي ان في هته البقعه المباركة حفرت هاجر مع بنها اساماعيل بئر زمزم . وهنا كان فخر العرب وافضل قبيلة في العرب قريش الذين نزل القران بلغتهم وهنا خرج الالاف من صحابة رسول الله ومن هنا والحمد لله وصلت الينا الدعوة وشرفنا الله بالاسلام بفضل سواعد اسلاف هذا البلد الميمون . هذا بلد فخر لكل الاوطان كيف لا ومنهم خرج اعظم الرجال بعد محمد .
    من اين سناتي بابي بكر اخر
    من اين سيخرج الفاروق عمر من جديد من اين سياتي الكريم الذي تستحي منه الملائكة دا النوريين عثمان بن عفان ومن اين سناتي باول فدائي في الاسلام وسيف من سيوفف الله التي تسل ضد الباطل علي بن ابي طالب من هنا خرج الست الاخرين المبشرين بالجنه وهم احياء مع الاربعه الاخرين من الخلافة الراشدين .
    على هته الارض الكريمة الطيبة كانت تقام اسواق للشعر والبلاغة هنا التقى امروا القيس و الحارث بن حلزة و طرفة بن العبد وعنترة بن شداد وعمرو بن كلثوم و زهير بن ابي سلمى والاعشى والكثير ممن جعلوا للغة العربية هيبة وجعلوا منها فخرا .
    هنا جلس اعظم الخطباء يتزعمهم قس بن ساعدة و امية بن ابي الصلت وورقة بن نوفل .
    اما عن مبادرة العاهل الكريم حفظه الله ورعاه وجعله دخرا لوطنه فهو شيء غير مستغرب من هذا الشخص الكريم المعطاء.

  • مغربي حر
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:07

    أحتى إذا أدرككم الغرق أو يكاد؟!
    أحتى إذا أدرككم الغرق أو يكاد؟!
    كان سيكون لمثل هكذا قرارات قيمة لو جاءت قبل الطوفان الذي أتا الظالمين على حين غرة دون اسثناء مع اختلاف في التفاصيل…لكنها سنة الله في القرى الظالم أهلها لن تبرحوها…

  • said
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:09

    مبادرة مهمة رغم غياب اية اصلاحات سياسية ٠ بل فقط تدابير اجتماعية٠ كما ان جل مناصب الشغل المقترحة تهم فقط مجال الامن. ربما هي خطوة اولى واله ولي التوفيق.

  • marocain
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:21

    السؤال الذي ينبغي على ملك السعودية الإجابة عنه هو اين كانت هذه الأموال قبل هذا الوقت ومن كان يستفيد منها ويحرم الشعب من ابسط حقوقه بداعي الأزمة مايقوم به الرؤساء والحكام العرب اليوم ينم عن شي واضح لاغبار عليه هو انهم وازلامهم كانو يعيثون في البلاد والعباد فسادا وبالتالي فنحن نطلب منهم ان يتقو الله فينا وعلى الملوك الذي لايحسبون من يديرون دواليب الادارة ان يلتفتوا لهؤلاء لمحاسبتهم فهؤلاء يقودون البلدان للهاوية وبه وجب الإعلام

  • sliman120
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:29

    هنا لم نسمع عن اي شي للاسف لا توظيف او اعانة للعاطلين الجامعين .فقط تعديلات .ماذا ساافعل بالتعديلات امام نار البطالة
    اتقوا الله في الشعب قبل فوات الاوان

  • نريد منضومة اجور جديدة
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:31

    نحن كدالك نريد زيادة في الاجور تتلاءم و غلاء المعيشة.نريد منضومة اجور جديدة.
    طلبنا للملك محمد السادس نريد منضومة اجور جديدة.نريد زيادة في الاجور

  • nabil
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:19

    هادو هما الخطبات ديال المعقول لي كتحل المشاكل الإجتماعية للشعب ماش إصلاح الدستور

  • lahcen
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:23

    voila l’exemple de l’arabie saoudite pour la democratie pour la difusion de l’argent
    520 dollars par mois pour les chomeurs voila ce qu’il faut faire au maroc

  • أورياغ
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:35

    آشكروا الله وشيخكم الشهيد “البوعزيزي” يا سعوديون و لا تشكروا علماء الوهابية :)) فكفا بتسترهم عن كل هذا مصيبة!!..أما زلتم بعد تثقون بهم؟؟؟!

  • س. اسفي
    السبت 19 مارس 2011 - 00:03

    الحل الوحيد يا ال سعود هو ان ترحلوا عن الحكم و تتركوا الشعب السعودي يحكم نفسه بنفسه لانكم انتم اعداء الدين الحقيقيين فبموالاتكم للصهاينة و الامريكان ضد الامة الاسلامية و المقاومة الشريفة تكونوا قد خرجتم عن الاسلام و بنهبكم لثروة شعبكم تكونواقد فقدتم الشرعية الاسلامية

  • أبوهشام
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:27

    عبر عقود ظل الباحثون الإقتصاديون في الجامعات العربية ينبهون ويتوسلون إلى الزعماء العرب وخاصة في الدول النفطية إلى استثمار احتياطياتهم الهائلة من العملة الصعبة في مشاريع التنمية في الوطن العربي سواءا في الفلاحة أو الصناعة…بدل تكديسها في المصارف العلمية التي تعيد إقراض فقرائنا بمالنا وبفوائد ثقيللة.
    لقد كان بإمكان هذه الإستثمارات أن تحقق التنمية المنشودة وتحقق الأمن الغذائي العربي وتخلق بيئة ديموقراطية متدرجة وسلسة عوض هذا السيل الجارف.
    الآن يبدو أن الزعماء العرب لايعانون أبدا من مشكلة في السيولة. فالملايير الثقيلة تخرج بإشارة واحدة.
    بالمختصر. اتقوا الله فينا أيها الزعماء. استثمروا أموالكم في الوطن العربي الكبير. ولكم الكراسي ماشئتم البقاء فيها.

  • منير حي بنكيران
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:37

    انظروا جميع الرؤساء و الملوك العربية تخاف من الثورة و هذا خير دليل على كلامي.
    حب السلطة و الجاه هو السبب في فعل المستحيل من أجل ذلك.

  • أبوهشام
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:53

    عبر عقود ظل الباحثون الإقتصاديون في الجامعات العربية ينبهون ويتوسلون إلى الزعماء العرب وخاصة في الدول النفطية إلى استثمار احتياطياتهم الهائلة من العملة الصعبة في مشاريع التنمية في الوطن العربي سواءا في الفلاحة أو الصناعة…بدل تكديسها في المصارف العالمية التي تعيد إقراض فقرائنا بمالنا وبفوائد ثقيلة.
    لقد كان بإمكان هذه الإستثمارات أن تحقق التنمية المنشودة وتحقق الأمن الغذائي العربي وتخلق بيئة ديموقراطية متدرجة وسلسة عوض هذا السيل الجارف.
    الآن يبدو أن الزعماء العرب لايعانون أبدا من مشكلة في السيولة. فالملايير الثقيلة تخرج بإشارة واحدة.
    بالمختصر. اتقوا الله فينا أيها الزعماء. استثمروا أموالكم في الوطن العربي الكبير. ولكم الكراسي ماشئتم البقاء فيها.

  • مواطن
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:55

    عقبالينا هذه هي الاصلاحات وماشي الشفوي ديال الحكومة ديانا.

  • asd
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:57

    أنشاء الله يكون التنفيذ للقرارات قريبا جدا

  • المغربي
    السبت 19 مارس 2011 - 00:05

    1. صرف راتبين لموظفي الدوله .
    2. صرف مكافأه شهرين للطلاب .
    3. صرف 2000 ريال للباحثين عن العمل .
    4. تثبيت غلا المعيشه لجميع .
    5. اعتماد الحد الادنى للرواتب 3000 ريال .
    6. اعتماد 250 مليار لانشاء 500000 وحده سكنيه في جميع مناطق المملكه .
    7. رفع الدعم من الصندوق العقاري الى 500 الف ريال .
    8. انشاء الهيئه الوطنيه لمحافحة الفساد ومحاسبة كائناً من كان .
    9. اعتماد مبلغ 16 مليار ريال لوزراة الصحه لاستكمال مشاريع صحيه .
    10. احداث 60.000 وظيفه عسكريه للداخليه .
    11. رفع الوظائف العسكريه لمستحقي الترقيه الى الرتب التي تليها .
    12. مناقشة الاحتياجات السكنيه والصحيه .
    13. التزام وسائل الاعلام للعلماء .
    14. انشاء فروع للافتاء في جميع مناطق المملكه .
    15. دراسة انشاء مجمع فقهي عاجل .
    16. تخصيص 500 مليون ريال لترميم المساجد والجوامع في المملكه .
    17. 200 مليون ريال لجمعيات تحفيظ القران الكريم .
    18. 300 مليون ريال للدعوه والارشاد .
    19. اعتماد 200 مليون ريال لدعم هية الامر بالمعروف .
    20. احداث 500 وظيفه رقابيه في وزارة التجاره فمصلحة المواطن فوق كل اعتبار .
    21. محاسبه والتشهير بالمتلاعبين بالاسعار في الاسواق .
    22. رفع السعوده وذلك بالاجتماع مع رجال الاعمال .

  • youness
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:59

    هذا مايجب اتخاده بالمغرب لان المعطل والموظف يعيش في أزمة مالية خانقة كما يجب مراجعة منظومة الأجور حتى تكون الإستفادة منصفة

  • ريفي
    السبت 19 مارس 2011 - 00:29

    وراتب شهرين لجميع طلاب التعليم العالي، وكذلك صرف 2000 ريال (520 دولار) راتب شهري للعاطلين والعطلات
    لماذا الملك محمد السادس لا يعمل مثله لا تقولو لي ان لديهم النفط فنحن لدينا الفوسفاط و البحار و العملة الصعبة القادمة من اوروبا
    و لا تقولون لي ان الملك عبد الله من اغنى ملوك العالم ..
    فالملك محمد السادس في المرتبة السابعة كاغنى ملك في العالم بقيمة 2.5 مليار دولار

  • mrocain
    السبت 19 مارس 2011 - 00:09

    ملي قال “وكذلك صرف 2000 ريال (520 دولار) راتب شهري للعاطلين والعطلات.”
    ماتلا عاندي منقول هدا هو الخطاب التاريخي ديال الصح

  • marocain100%
    السبت 19 مارس 2011 - 00:11

    هذه المنح أقل ما يقال عنها إنها رشوة .حشمت ف بلاصتو تفو على الدنيا

  • vergini
    السبت 19 مارس 2011 - 00:13

    الكامون إذا لم تحكه لن ثشم رائحة

  • marouane
    السبت 19 مارس 2011 - 00:37

    هدا هو الصلاح الددي يجب ان يقوم به المسؤولون المغاربة حيث يمس مباشرة بحاجيات المتضرين

  • مغربي ولكن
    السبت 19 مارس 2011 - 00:39

    قرار شجاع يهدف الى تهدئة الاوضاع في السعودية اما في المغرب تمت زيادة700 درهم للعاملين في المناطق النائية اماالعاطلين عن العمل فالله و ليهم اللي عندو كيزيدوه; هديك 700درهم عطيوها للمعطلين كحل مؤقت الله اعطيكم جهنم فعلا يحكمنا مجموعة من الاغبياء الله ياخدفيكم الحق امين

  • ali agadir
    السبت 19 مارس 2011 - 00:19

    أنتم أس الفساد و منبعه ياملوك الدول الاسلامية،أنتم وعائلاتكم و حاشياتكم الفاسدة، فالإصلاح يبدأ بمحاسبتكم والإطاحة بكم في أقرب الأوقات…والسلام

  • سليمان
    السبت 19 مارس 2011 - 00:23

    هذا الذي كنا نتمناه اصلاحات اقتصادية مباشرة تمس المعيشة اليومية للفقراء.. التي تسمح لهم بالاسفادة المباشرة من ثروات وخيرات البلاد ماشي تعديل الدستور اللي غادي يوكلنا الخبز ولو اتو باعظم الدساتير…

  • ان المغرب البار
    السبت 19 مارس 2011 - 00:25

    الملك العودي تلميذ نجيب فهم من الدرس الخصوصي التونسي والمصري والبحريني وووو
    فاشترى راحة لبال بلملاير
    كيف لا وهو الذي يقضي ليلة واحدة في مكان ما بملايين الدولارات
    فهم راسو
    ههههههههههههههههه

  • said
    السبت 19 مارس 2011 - 00:41

    حتى المغرب يحتاج الى مبادرة لتخفيف اعباء الحياة والله والمستعان

  • fatin
    السبت 19 مارس 2011 - 00:43

    الملك عبدالله يمنح رشوة مليارات الدولارات للسعوديين

  • laila
    السبت 19 مارس 2011 - 00:47

    عاش محمد البوعزيزي

  • fatri
    السبت 19 مارس 2011 - 00:55

    العاهل السعودي قام بإجرات طيبة ستكون لها إنعكاسات مهمة على المستوى المعيش للسعوديين لكن لابد من إصاحات سياسية متدرجة فمن لم يساير التاريخ سينبده وينساه التاريخ إننا على أعتاب مرحلة تاريخية عنوانها نهاية الديكتاتورية ومن لم يبدأ الإصلاح السياسي سيدهسه قطار التاريخ

  • سناء
    السبت 19 مارس 2011 - 01:07

    إصلاحات تحقق كل ماكان يطمح له الشعب 2000 ريال للعاطلين عن العمل في حين نحن الموجزين قمنا فقط بإذاع ملفاتنا بالعمالة قوبلنا بهجوم من قبل كل نشرات الأخبار لستم المقصودين فما بالكم إذا طالبنا بمنحة شهرية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • حاتم
    السبت 19 مارس 2011 - 00:57

    ماهذا الكرم الحاتمي الذي فاض على المواطنيين السعوديين هل هو صدقة المقربيين او رشوة للمطالبين بالتغيير حقا ان الله لا يغيرو ما بقوم حتى يغيرون مابانفسهم .

  • فؤاد
    السبت 19 مارس 2011 - 01:01

    كل يشعب يصرخ و يتألم بما يوجعه، فكان ذا حضه مال وجاه والآخر رصاصة في صدره تفنيه عن هم الحياة، و للبقية وعود كاذبة إن دافعوا عنهانزلت عليهم زراويط تقسم رٍؤوسهم.

  • مغربي حر
    السبت 19 مارس 2011 - 01:03

    هذه هي المبادرة الحقيقية نريد من ملكنا محمد السادس حفظه الله ان يتخذ مثل هذه المبادرة يضيفها الى الخطاب السابق يكون بذلك حقق الكثير من مطالب الشعب المغربي الذي يتوق للعيش بكرامة وحرية عيشا كريما بمعنى الكلمة

  • tomass
    السبت 19 مارس 2011 - 00:31

    صراحة خيرا فعل ملك السعودية واللــه تمنيت لو أن الرياح التي هبت عليه يصل ممفعولها الينا في بلاد المغرب السعيد بمعنى الكلمة والتعيس بمعنى الواقع…
    آه لو فطن ملك البلاد محمد السادس لهذه الخطوة لجنبته كثيرا من التفكيرات التي كانت قد سارت في شوارع الواقع المغربي.
    صراحة لا يمكن أن ينكر مواطن أن المشكل الأول أو الرئيسي هو مادي قبل أن يكون شيء آخر و لنعد عقارب الساعة ولو قليلا الى الوراء,,ونطرح السؤال التالي: ما هو سبب كل الذي تعرفه المنطقة العربية؟
    طبعا عربة البوعزيزي (رحمه الله) التي كان يعين بها اسرته اذن السبب مادي ومنه انبثقت مطالب اخرى وأهمها محاربة الفساد والذي يعد ابنا غير شرعيا لما هو مادي.
    أحيي ملك السعودية الذي لم يستثي مدنيا ولا عسكريا من كعكة التغيير علما ان آخر موظف في السلم الوظيفي عنده سيكون له مقابل مادي في حدود 6700 درهم مغربي.. وهنا في المغرب السميك هو 2200 درهم لماذا تصلح بنظركم لموظف في المقاطعات أو لجندي في مدينة كطنجة أو الرباط أو الدار البيضاء هل للأكل أو للسكن أو للصحة أو للنقل أو للدراسة والعطل والمناسبات علما أنه لا تتوفر لدينا حتى منحة الشهر 13 فما بالك بما أنهم في السعودية وفروا 14 شهرا.
    أكررها وأقولها نـــحن نأن من وضعيتنا المادية و أول ما نطالب به كشعب هو تحسين مستوى الأجور والحد من التفاوت الصارخ بين الرتب المهنية واعتماد ممبلغ 3500 درهم كحد أدنى للأجور وغير ذلك فنحن لن نرضى بما يجود به واقعنا حتى ولو أضممرنا سخطنا في قلوبنا.. هناك منح شهرية تزداد بين سلم وسلم حسب الوظيفة العمومية تصل فيه المنحة الشهرية للترقية إلى 60 درهم للموظفين الصغار وتصل في أحيان اأخرى 15.000 لترقيات أخرى يعني سياسة اغناء الغني و إفقار الفقير واللهم ان هذا الا منكر.
    خذوا العبرة مما يجري حواليكم الله يخليكم واش بيطالي فالسعودية تيشد 4500درهم مغربي حسن من موظف من السلمç عندنا أعباد الله خلصونا مزيان وديك الساعة نتفاهموا بالعقل مع الحكومة….

  • حسن
    السبت 19 مارس 2011 - 01:45

    مبروك للسعوديين .. يا ليتني كنت سعوديا.. لمادا لا يعطينا أمير المؤمنين حفظه الله و نصره مثل ما فعل العاهل السعودي.. فنحن و الله في حاجة الى الأموال

  • hasan
    السبت 19 مارس 2011 - 00:59

    nous les marocains ont n’ pas encore droit ou quoi notre phostfate!!!???

  • مغربي حازق
    السبت 19 مارس 2011 - 01:51

    نتمنى ان يقوم ملك المغرب بخطوة مماثلة ويوزع منح على الضعفاء من الشعب المغربي وانا واحد منهم .كما نتمنى من ان تحل الحكومة مي اقرب الاجال هكدا سنتجاوز حدوث ثورة عنيفة كتلك التي حدثت مي مصر وتونس

  • ahmed
    السبت 19 مارس 2011 - 02:37

    الشعب خصو ليطهلا فيه ماشي ليحرسو .
    الحكام العرب عقلهم كلهم غير فالعصا ، كيضنوا بأن العصا هو الحل ، ووو لا لا لا ، الحل هو تقسيم الثروات : البترول الذهب والفوسفاط و…. وتروات أخرى لاعلم لنا بها ، وتوظيف الشباب في مهن شريفة وتساعد في تطور البلاد ،كالالكترونيك والميكانيك والصحة ،و … فالدول البوليسية متخلفة . فالدليل على ذلك النموذج الاستبدادي التونسي .

  • jobless
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:15

    راه حتى نحن في هاد البلاد بغينا اصلاحات من هاد النوع ماشي اصلاح الدستور، انا الدستور شنو غادي ناكلو راني بلا خدمة، لا لطمة، متقولوش ليا كاينة الخدمة، السميك في ديلفي في طنجة ولا سيوز في القنيطرة يباتو يطحنوا فيك وفي الاخير يعطيوك 2 ريالات حتى لا مرضتي تعطيهم للطبيب وتجلس تحنزز

  • خالد
    السبت 19 مارس 2011 - 00:51

    اشكر الملك والاب والاخ عبدالله بن عبدالعزيز والدي وملكي وخادم الحرمين الشريفين على ماقدمه لنا هذا اليوم من قرارات غير مسبوقه من قبل ومكونه من 20 قرار دفعه واحده تخص المواطنين السعوديين وكل من يخدم الدوله شكرا لك واطال الله في عمرك بالصحه والعافيه

  • الصحراوي إن حكى
    السبت 19 مارس 2011 - 01:43

    3000ريال الحد الأدنى للأجور أي بالدرهم المغربي7200درهم.اسمع يا سعد العلمي ‘اسمع يا مزوار،اسمع يا الناصري،اسمع يا اخشيشن ،اسمعي يا بادو.

  • عبيد طلق العتيبي
    السبت 19 مارس 2011 - 02:27

    بعون الله نحن” الشعب السعودي” الوفي أمرنا بما هوآت:
    أولاً : يثبت الملك عبدالله بن عبدالعزيز “داخل قلوبنا” كماكان..
    ونجددله البيعه والولاءوالمحبه على كتاب الله وسنه نبيه.
    ثانياً :يبلغ أمرنا هذالكل (حاقدوحاسد) على بلاد الحرمين الشريفين وشعبها الوفي….
    ثالثاً : إستجابه لطلبه الكريم بالدعاءله..
    فنسأل الله العلي القديرأن يشفيه ويكفيه شرما أهمه وما ألم به.
    وأن يكون ممن يقال له يوم القيامه أدخل الجنه من أي باب شئت..
    وأن يلبسه ثياب الصحه والعافيه ويجعل ما أصابه زيده له في خيري الدنيا والأخره .
    وعلى هذا جرى التوقيع…
    شعب المملكه العربيه السعوديه…..وبإسمي / عبيد طلق العتيبي

  • امازيغية
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:25

    هذا نوع الحكم الدي نريده
    اتباع الشريعة الاسلامية والدستور الاسلامي كتاب اله والسنة النبوية الشريفة والحكم بالشريعة الاسلامية الحاقة.
    وليس كبلداننا اتبعنا الصهاينة والغرب لنعجبه ولن نعجبه لانهم يريدون ابتعادنا عن الدين .
    عن طريق ما يسمونه بالديموقراطية والحرية والعلامنيين واليساريين واليمنين والادهى في البلدان الاسلامية خليقت لنا الاسلاميين الدين يتمسحون بالاسم فقط
    اخوان الدستور كتاب الله وسنة نبينا واتباع هداه .
    ما يلزم المغرب ليس ما يطالبون به اليوم بل مملكة كالسعودية لا احرزاب ولا هيئات غير اسلامية
    اين هيئة الامر بالمعروف اين تطبيق الشريعة عندنا.
    لن نفلح ما دمنا نتبع الصهاينة ومسمياتهم واحزابهم.
    لدنا حزب واحد وهو حزب الله
    كل واضح جدا
    لن ترضى عنكم اليهود والنصارى .
    والدول الاسلامية تتبع هذا النهج شعوبا وحكام
    اللهم اهدي عبادك

  • أسامة القاسمي
    السبت 19 مارس 2011 - 01:49

    هادي هي الاصلاحات و الا فلا . هنيئا للشعب السعودي الشقيق بهاته الاصلاحات وان شاء الله ستظل المملكة السعودية امنة من الاعداء المتربصين بها.

  • Miss
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:33

    ils ont de la chance… mais en tou as c est du coloradoo

  • Amine
    السبت 19 مارس 2011 - 00:35

    Une augmentation de salaires , des bourses généreuses pour les étudiants , une armada de privilège pour dorloter le peuple saoudien , on a adore que ça se passe comme ça au Maroc et arrêtons de faire noyer les citoyens des discours longs et non aboutissants .

  • mhamed
    السبت 19 مارس 2011 - 01:53

    السلام عليكم
    انه من المؤسف ان نرى حاكم دولة اسلامية يتلعتم في الكلام.

  • الأيدي الناعمة
    السبت 19 مارس 2011 - 02:35

    تابعت خطاب الملك عبد الله وتفاجأت بحجم الأموال التي خصصها للاستجابة لمطالب شعبه الإجتماعية وهذا شيء مهم لا يمكن إلاّ أن نثمنه لكن أين الإصلاح السياسي؟!.. للأسف الحكام العرب لا يفهمون قبل فوات الأوان !!

  • yahya
    السبت 19 مارس 2011 - 01:19

    تمخض الجبل و ولد فأرا…

  • kamal
    السبت 19 مارس 2011 - 00:27

    هذا هو الخطاب التاريخي

  • مغربي حر
    السبت 19 مارس 2011 - 00:15

    لنقارن بين هذا الخطاب والخطاب التاريخي لملكنا الهمام وسيتضح الفرق وسيعلم ايهما فعلا تاريخي نتمنى ان يبادر ملكنا محمد السادس حفظه الله لتضاف الى مااعلنه في خطابه السابق المخيب لامال الفقراء وعامة الشعب وبذلك سيكون قد اتخذ فعلا مبادرة تاريخية اما لحد الان فالفقير المغربي يصارع الحياة من اجل الحفاظ بقائه في الحياة اما العيش الكريم فهو المفقود في بلدنا الكريم الملئ بالخيرا والتي لاتقل عن خيرات دول النفط حفظ الملكين الكريمين الهمامين وادامهم الله خدمة لشعوبهم واوطانهم وحماية للاسلام

  • القصاص 20 مارس
    السبت 19 مارس 2011 - 00:17

    انه بلاد الاسلام الحق وليس بلاد المنكر والسرقة.تبا لمن جوع الشعب المغربي.السعودية يؤمر فيها بالمعروف وتتحقق العدالة اقتداء بالقران والسنة.وليس الحكام الاغنياء في المغرب الذين لا يخرجون الزكاة. السعودية نموذج يجب الاقتداء به.

  • مصطفى ولد الغسال
    السبت 19 مارس 2011 - 01:55

    بسم الله الرحمن الرحيم. ولا يدوم الا وجه ربك العظيم.لو انه كان يخاف الله ما ارسل قواته لردع المستضعفين فى البحرين. انه الخوف على غناءه الفاحش واختلاسه للاموال التى يقبضها فى كل موسم حج من الحجاج اللدين لا تهمهم اموالهم بقدر ما يهمهم اكمال ركن من اركان الاسلام فاين صندوق اموال الحج من عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه استولى عليه . والحمد لله ان هناك كتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة الا احصاها.
    وان شاء الله سيحاسب كل معتد على هده الاموال.اللهم عجل برحيل كل هؤلاء اللدين يستضعفون خلقك وان الصبح ليس ببعيد وان الله يمهل ولا يهمل .ان كل المسلمين يعلمون الغناء الفاحش الدي وصل اليه ال سعود وان هده الاموال صرفت من مداخيل مواسم الحج والعمرة ليسكت بهابعض الافواه.

  • otmane
    السبت 19 مارس 2011 - 01:57

    حفظ الله الملك عبد الله

  • iziam
    السبت 19 مارس 2011 - 01:59

    هدا نسميه ملك الفقراء و ليس ملك كلما طلع علينا يطلع بمجلس لا يخدم مصالح الشعب لا نريد دستور لا نريد مجالس نريد الشغل و النمية و الكرامة و الانعتاق من الاستبداد و العبودية هدا ما نريد

  • سيدي خاي
    السبت 19 مارس 2011 - 02:29

    لماذا نقتبس من الدول القوانين والدساتير ولا نقتبس مايفعلون فهاهو الملك السعودي يحدث التغيير الحقيقي الذي ينتظره الشعب بالله عليكم هل تعلمون أن الطفل الرابع في المغرب كم يساوي عند المسؤولين إنه يساوي 36 درهما في الشهر درهم واحد في اليوم لاحول ولا قوة إلا بالله

  • عبد الكريم السوسي
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:17

    ملك السعوديه يرشي الشعب ليس الا.
    انه يريد اسكاته فقط بحفنة ريالات .لكن هيهات سينقلب السحرعاىالساحر
    طال الزمن أم قصر .الكرامة قبل كل
    أي شيئ..الشعب لا يستجدي بل يطالب
    بحقوقه السياسية والاجتماعية والاقتصادية .الشعب ليس قطيع من
    العبيد …هل فهمتم .يا…….

  • زوبعـــــة
    السبت 19 مارس 2011 - 02:03

    “الصيف ضيعت اللبن ” كما يقول المثل.
    يطلق هذا المخلوق العجيب رشاوي يمينا ويسارا وفي نفس الوقت يجند بلطجيته ومشعودي ما يسمى – هيئة كبار العلماء – ووحوش ما يسمى -هيئة الأمر بالمعروف ” لخنق أنفاس شعب الجزيرة العربية وقمعهم بقسوة منقطعة النظير كما استعمل الترغيب والترهيب لوسائل الاعلام .كل هذه الاجراءات لان نظام آل سعود من الأثافي الثلاث التي تقف عليها السياسة الصهيونية الامريكية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا .فقد انهار أحد هذه الأثافي وهو نظام مبارك وبقي اثنان نظام آل سعود وآخر ينتظر وليس الأردن أو مشيخات الخليج طبعا.
    ان الجرائم التي ارتكبها هذا النظام في مدن الجزيرة العربية واليمن والبحرين لا يماثلها الا ما فعله الصرب في سريبرينيتشا البوسنية من تقتيل وذبح للعزل من ابناء اهذه المناطق وكل هذا يحدث أمام أعين العربان والاوروبيين والامريكيين الذين انكشفت عورتهم وظهرت وجوههم الحقيقية خلال الثورات الجارفة في بعض أقطار المنطقة .حيث كشفت هذه الأحداث عن أن المصالح هي التي توجه سياساتهم وليس ما يتبجحون به من حقوق الانسان وحق الشعوب في التظاهر السلمي وحقهم في اختيار النظام الذي يحكمهم.
    فمذابح اليمن والبحرين والجزيرة العربية تكشف مدى بشاعة الآلة الاعلامية السعودية التي سخرت الملايير لارشاء أقوى المنابر الاعلامية في الشرق والغرب وحتى الجزيرة القطرية لا تغطي أحداث البحرين الا عن استحياء وهذا يبين تواطؤ دولي لقطع دابر هذه الثورات بكل الوسائل حفاظا على مصالح الغرب ومصالح وكلائهم في المنطقة طبعا.
    لا أريد أن أختم هذه الكلمات دون أن أشير الى الدور الجهنمي الذي لعبه ما يسمى علماء الدين من تغطية لجرائم آل سعود وفتاويهم التي تحرم التعبير والخروج في مسيرات سلمية .وهذا دليل واضح لمن يحتاج اليه على تخلف وخطورة الوهابية ورموزها على تطور الشعوب العربية وأن هذه النبتة الخبيثة التي يروج لها آل سعود في كل بلاد العالم بدعوى جمعيات الدعوة الاسلامية ودور القرآن قد كشفت عن حقيقتها وأنها لا تمت الى الاسلام بصلة بل هدفها التمهيد للظلم والاضطهاد والاقصاء والبداوة والتخلف

  • ولدباباسيدي
    السبت 19 مارس 2011 - 02:01

    إنها التفاتةطيبة من التفاتات عاهل الشعب السعودي الكريم التي عممها على كل الطبقات بدون استثناء ليعم الرخاء والطمأنينةبين كل الأوساط اتمنى من كل قلبى لكم الرقي والازدهاروأن يديم عليكم نعمةالاستقراروالأمن الذي وعدكم الله به في كتابه العزيز وان يبقي لكم وللعالم العربي الملك عبد الله ذخرا راجين له دوام الصحة والعافيةحتى يرفى الشعب السعودي إلى اسمى درجات الرقي والازدهار إنه سميع مجيب

  • teacher
    السبت 19 مارس 2011 - 00:07

    la vraie democratie nous aussi on a besoin de tels mesures comme celles prises par le roi saudi, sinon les jeunes vont pas arreter leurs manifestations. ils ont le petrol nous avons le phospahte et les poissons , les legumes et autres choses

  • احذروا من ان يستغل الخونة الفق
    الجمعة 18 مارس 2011 - 22:55

    الشعب الخبزي لا يفهم دائما الا لغة الخبز.ما اعلى عنه ملكنا محمد السادس اكبر واقوى مما اعلن عنه ملك السعودية لو تفهمون.ولكن لا حياة لمن تنادي.اتمنى ان لا يستغل الفوضويين واليسار واصحاب الخرافة هؤولاء الناس الذين ينادون بالوضائف والخبز ووو لا نهم لا يفهموا معنى ما يجري وبذلك فمن السهل على العدل والاحسان السطو على عقولهم كما يفعلون دائما.

  • فيصل الحربي/ الرياض
    السبت 19 مارس 2011 - 00:33

    اتذكر عندما طالب عشرات الاشخاص (من بينهم اجانب لا يمتون بصلة لهذه الارض الطيبة سوى حقدهم عليها وعلى حكامها وعلمائها وشعبها) وذلك من خلال مواقع التواصضل الاجتماعي للتظاهر مستغلين ما يحدث ببعض الدول العربية الاخرى من اجل نشر الفوضى وعدم الاستقرار ناسين او متناسين ان قبلة المسلمين وامنها والعبث بمقدراتها خط احمر . اتذكر اننا خرجنا وجميع من نعرف في ذلك اليوم برفع علم بلادنا السعودية بشكل تلقائي وعفوي لنعبر عن حبنا لقيادتنا وارضنا واخواننا المواطنين ونقول لمن ياجر عقله للغير ليفكر به عوضا عنه توقف وراجع نفسك وتذكر الخير ونعمة الامن والامان اللي انت فيها. الخارجون على النظام والباحثون عن الشهرة وعن الذات بلا تبصر والمرضى اللي لا يعجبهم العجب ولا الصيام في رجب موجودون في كل مكان وزمان الا ان الشعب السعودي اثبت مدى وعيه وذكائه ومنع مثل هذه التجاوزات التي تم تصديرها من الخارج لزرع الفتنة. ومن يقول ان ال سعود فيهم وفيهم او ان علماء السعودية هم علماء سلاطين فالله سبحانه وتعالى هو الاعلم والاحكم ولو هذه العائلة المالكة ليس فيها خيرا للدين او الامة لما نصرها سبحانه وثبت حكمها لرفع راية الاسلام وخدمة المسلمين اما الاخطاء موجودة وهي فرصة لياخذ الحراك الانساني ابعاده المختلفة والكمال لله وحده.
    حمدا لله حمد الشاكرين فهو صاحب الفضل والمنة من قبل ومن بعد وحغظ مليكنا وولي عهده وشعبنا وسائر اقطار المسلمين.

  • magribi 7ore
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:01

    اعانك الله يا خادم الحرمين الشريفين,بجد ملك عظيم ربنا يبارك فيك ويحفظ مكه والكعبه.في الحقيقة إصلاحات تحقق كل ماكان يطمح له الشعب,أحيي ملك السعودية الذي لم يستثي مدنيا ولا عسكريا من كعكة التغيير .تحية احترام واعتزاز من مواطن مغربي يحب شعب وملك السعودية

  • سمير
    الجمعة 18 مارس 2011 - 22:59

    سبحان الله شعب يطالب بحقوقه ومن ثم يتم قصفه بالطائرات وشعب بطالب بحقه ويقوم خادم الحرمين بإكرامهم
    يحق للسعوديين الفخر بملك السعودية

  • من السعودية
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:41

    بارك الله فيكم لخوت من المغرب الشقيق وراكم عزاز علينا بزاف وهو شعور غير مستغرب من شركاء في العقيده والدم وهذه القرارات بحق تاريخيه وسابقه من نوعها في البلاد فربما تم صرف مايقارب 150 مليار دولار لكن ويعلم الله انها لم تدخل الفرحه الى قلبي وغيري الكثير بقدر ماادخلتهاعودة خادم الحرمين الينا بصحه وعافيه وبقدر كمية الوفاء الكبيرة والالتحام الوطني الكبير بين ابناء الشعب ماعداء بعض الروافض الانجاس فهم كالشوكه في خاصرة الامه

  • ولد السعودية
    الجمعة 18 مارس 2011 - 22:53

    ما ادري هل ترغب بالحج والعمرة مجانا وتقدم لك تذكرة طيران مجانية ايضا واسكان!! الحج والعمره مهم فيهما القدرة المالية ولعلمك ولا ريال سعودي واحد يدخل في خزينة الدولة السعودية فهي لا تملك الفنادق ولا المواصلات ولا الفنادق ولا المطاعم وتربئ بنفسها ان تكتسب من عرق عمار وحجاج بيت الله وللحرمين الشريفين النصيب الاكبر من مصروفات الميزانية السعودية السنوية واذا عندك ادلة خلاف ذلك فقدمها ومن ناحية اخرى واعتبره اقتراح لماذا لا تتكلف كل دولة بحجاجها ومعتمريها ماديا ويكونوا على نفقتها فمثلا المغرب يتكفل بتوفير طائرات لمواطنيه ورعاياه مع توفير السكن والمعيشة وخلافه لهم اثناء توجههم للديار المقدسة. وبالنسبة للقوات الخليجية في البحرين فهي قوات درع الجزيرة ومن كل الدول الخليجية ضمن اتفاقية الدفاع المشترك وهي في الاصل موجودة لحراسة المنشآت الحساسة والهامة في البحرين ومنع المتظاهرين المدعومين من الخارج من الانقلاب على الشرعية فيها .

  • mustapha
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:49

    مغربي وأفتخر
    هادوك إلى عطاهم الملك 520 دولار فشهر راه مازال قليلة فحقهم وخاصنا نعرفوا بلي سعودية راها هي لوولا نفطيا خلي عليك الإستثمارات.
    فالمغرب ميمكن طبق هاد الشيء لأنها دولة ضعيفة او نكاد نقول دات دخل محدود

  • emad - Saudi Arabia
    السبت 19 مارس 2011 - 01:29

    في السعودية لا يوجد لدينا احزاب يسار او يمين او احزاب اشتراكية و علمانية و ليبرالية انما يوجد امة واحدة نعم لنا خصوصية مثل ما لدى غيرنا خصوصية نحترمها وامرنا شورى بيننا لذلك لا يمكن اسقاط الشان السياسي في الدول الاخرى على السعودية وتطبيقه فيها كما ان سياسة الباب المفتوح والمباشر للملك وولي العهد من خلال لقائها للمواطنين مرتين كل اسبوع بمجلسيهما هو بمثابة الصلة بين الحاكم والمحكوم الخلاصة ان المواطن يريد اصلاحات اجتماعية واقتصادية وحفظ المال العام والحد الادني من الحياة الكريمة والشعور بالامن الفكري والنفسي والسلامة في الاهل والمال .
    طالب مبتعث في ولاية كاليفورنيا

  • الشفشاوني salim
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:45

    يجب على الشعب السعودي الأن أن يثبت بأن كرامته لا تباع بالفلوس…و إلا فهي كذلك..

  • حمامة السلام
    الجمعة 18 مارس 2011 - 22:57

    اتاسف ان يقول مغربي مثل كلامك يا الي علقتي ان ملك السعودية يتلعتم بالكلام فلتقدر سنه وتحترم سنه على الاقل انه انسان في مرتبة والدك قبل كل شي والله يعاونو فهو انسان قبل كل شي واب الله يخليه لوليداتو اما الي قال ان قوات السعودية تقتل البحرنييين كالبوسنة ولا ما عرفت شنو اقول لك بكحم عيشي هنا بالسعودية ان المتاضاهرين بالبحرين الشيعة الانجاس هم من قتل الناس بالسيوف ووو وحتى العمال البنغاليين والهنود وباكستانيين قتلوهم غير هكاك بلا سبب ذكروني بالبوليزاريو في احداث العيون فهل تشفق على قتلة خربو البلاد من اجل ارضاء ايران تخيل ان تعيش في دولة وتمكر لها و تكون موالي لدولة عدوة للعرب ايران اسكتو يا مغاربة حتى تعرفو الحقائق عاد هضرو اما ابو متعب الله يطول عمره وينصره على من عداه اللهم امين انا فقيرة لكن افضل الفقر على الفتنة افضل الامان على الغناء عاش بو متعب والموت لاعدائه

  • عبدالهادي
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:51

    نحن واقفون مع ملكنا في جميع الأحوال وحتى لو لم يصدر قراراته التاريخيه فالأمن والأمان ن اهم النعم، شوفوا اللي صاير بتونس ومصر عندما اسقطوا زعمائهم…
    دعمنا لإخواننا في البحرين هو قطع لليد الإيرانية اللتي تريد نشر المذهب الشيعي في الخليج عن طريق عملائها ولكن هيهات والسعوديين موجودين…
    اتمنى من كل قلبي بأن الله يوفق العاهل المغربي ويهديه لإصلاحات تمس شعبه مباشرة…
    اشكر الشعب المغربي على مشاعرهم العظيمة تجاه بلدنا وملكنا وان شاء الله ان امورهم تتحسن…

  • عبدالله_السعودية
    السبت 19 مارس 2011 - 00:45

    اول ولا ليش اخر
    قبل هذي المركمات بجمعه كان هناك 150 قناة عالميه تنتظر بما يسمى جمعة حنين وهذي الجمعة متوقع ان تعم جميع مناطق المملكة مظاهرات وغيرها ولما جاء يوم الجمعه خرج الناس للصلاة وبعدها الكل توجع للاسواق والبيوت وتفجأة جميع هذي القنوات لانها بانه لم يكون هناك اي من هذا النوع في بلد الحرمين الشريفين في ظل ملكنا الغالي ابو متعب حفظه الله
    وقالت هذي القنوات العالميه انه لا يجود شعب ملتحم بالحاكم مثل هذا الشعب السعودي
    وللعلم للقراء
    بان هذي القرارات الي اعطاها شعبة تساوي ميزانيات 3 دول عربيه كبرى
    ويكفي ان نرى هذي القرارات في صالح الشعب وصالح الدين
    واتمنى لكل المسلمين الخير لاننا لسنا بشعب حسووود مثل بعض الردود التي تدل على الحسد
    اخوكم :عبدالله السعودية

  • كريم
    السبت 19 مارس 2011 - 01:21

    بس دا يبقى رشوة!!

  • روح الشعب الثائر
    السبت 19 مارس 2011 - 01:17

    مستقبل البترو دولار
    في google
    L’avenir des petros Dollars:
    le monde en fin 2012
    taper sur google :
    Avenir des petros dollar
    Regarader la video de Lindsey Williams : Avenir des pétro-dollars 1/2 et 2/2

  • migalo
    السبت 19 مارس 2011 - 01:25

    الان ; بزيار ; فين هاد الغبور ; آه مشغول كان كيتنقل بين القصور من دولة لدولة كيعوم فالنشاط معدور ماشافش الشعب لي عايش فالضص .

  • يوسف
    السبت 19 مارس 2011 - 01:31

    وعنداك تحماض القضية

  • دقنا هما بسبب البطالة
    السبت 19 مارس 2011 - 01:27

    شكرا ايها الحاكم الا يمكن للعرب الاجانب ان يستفدوا من بعض هده التوظيفات لقد دقة هما بسبب الحاجة والبطالة والفقر.

  • lika
    السبت 19 مارس 2011 - 01:23

    c’est bien fait c’est bien regler.et ça ce que nous voudros nous les chaumeures marocain et pas le changement de la constitution.

  • stiw stiw
    السبت 19 مارس 2011 - 01:11

    علية النعمة انك بتيتكلم صح….بس يريت ملكنا يرشينة داحنه ناس غلابة اوي اويييييييييي

  • رياض الجنان
    السبت 19 مارس 2011 - 00:01

    الصدقـــــــــــات تذهب السيئات : وهذا النوع الاخر من الدناصير اللحمية اظهر براءته التامة وحسن نواياه

  • marocain
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:47

    simple,les révolutions,sinon les mouvements populaires que connaisent les pays arabes actuellement et notamment la chute du régime de ben ALI ET DE HOSNI MOBAREK,en attendant celle de KADAFI,ont poussé le roi de l’arabie saoudite à prendre cette mesure,cela justifie tout simplement que les pays arabes ne souffrent absolument pas de la rareté des resources,mais de l’absence d’un régime qui va prendre en compte en premier lieu l’inetert general c’est a dire du peuple.
    ce qu’on a au contraire ,des régimes qui accumulent des l’argent sans s’interroger sans orgine.
    merci la peur derrière laquelle ,il y a un peuple je dirais héros.

  • miknasi
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:43

    الحمد لله الذي سخر لنا هذا الملك الوالد المحب للشعب , والله كل مواطن صالح في السعودية فرح بهذه القرارات وأما الحاسدين فنقول لهم موتوا بغيظكم .

  • re
    السبت 19 مارس 2011 - 01:47

    هذا هو الاصلاح ولا بالاك أشمن خطاب تاريخي نص من الشعب ما فهم والو

  • mustapha mouhajir esp
    السبت 19 مارس 2011 - 01:37

    يدفعون الرشاوي لشعبهم لكي يبقون في الحكم ياعلى المهزلة على الخونة السعودية أول دولة مصدرة للنفط والشعب فقير لايكسب شئ حتى الحرية لاتوجد ولا رأي التعبير
    والآن يعطي التعليمات للقوة القمعية ويدفع الرشاوي للشعب حتى لايتكلم على حقوقه لكن هيهات على دوركم ودوركم آت لامحال أيها الخونة
    تطمع الشعب بثروة بلادهم وكم من وقت يعيشون على هاده الرشوة؟
    والأطفال أو الجيل الجديد هل هو أيضآ يعيش بهاده الرشاوي ؟
    يكفي من الضحك على الشعوب أيها الخادمين الحرمين هادا حرام عليكم

  • Marocain
    السبت 19 مارس 2011 - 01:41

    حنا المغاربه اللي شفناه بغيناه؟؟؟؟
    منين بغيتوا الملك يجيب ليكم هاد الفلوس ؟؟؟ المغرب ماشي هو السعوديه ماعندو لا بترول ولا غاز…….
    فالمغرب اللي بغى الفلوس ينوض يشمر على كتافه و يخدم على راسوا و باركه من الطلب

  • مغربي سني
    السبت 19 مارس 2011 - 01:39

    طبعا سيهلل الأميون أخلاقيا ومشلولو العقل والفكر بنثر مليارات الريالات على الرعايا الطيعين الطائعين، وسيتساءل العقلاء أخلاقيا أين كانت تلك المليارات قبل الآن؟ ومن أين اغترفها هل من جيبه الخاص ام من ثورة البلاد التي يفترض ان تكون لكل الشعب؟ لقد عظم الأميون أخلاقيا الحكام حتى احتقروهم.. لله ذرك يابن الخطاب ولكم قدوة أيضا في وزراء النرويج حتى لا يقال أن زمن عمر قد ولى.

  • كريم محمود
    السبت 19 مارس 2011 - 02:17

    هدا الخطاب التاريخي لخادم الحرمين العاهل السعودي هو فعلا خطاب تاريخي بكل ما تحمله الكلمة من معنى ولقد جعل خطاب الملك السعودي خادم الحرمين هو ملك ملوك العالم كلهم والعالم كله يبارك لشعب السعودي الدي وهب الله له ملكايعطيه حقوقه ويجنبه الفتن والا ظطرابات وسفك الدماء وللحاقدين على السعودية والدين يقولون ان الحقوق تؤخد بالقوة ويقولون ان ماقدمه العاهل السعودي لشعبه هو رشوة اقول لهم اسكتوا ايهاالاشرار و الحساد فاننا نعرفكم ياخفافيش الظلام لانكم تطبلون وتزمرون للمفسدين في بلدكم وسياتي اليوم الدي تحاسبون فيه على خيانتكم لبلدكم واعلموا ان ملك السعودية فضحكم وشوه بكم عند شعوبكم واثبت لشعوب العربية ان اموال البلدان العربية تكفي لحل مشاكل شعوبها وان ماسرق من المغاربة يكفي للقضاء على الفقر والبطالة في المغرب ولن يرضى المغاربة بعد اليوم بخطاب اقل قيمة من خطاب خادم الحرمين الشريفين الدي اصبح ملك لوك العالم بهدا الخطاب التاريخي الدي انقد به شعبه من الفقر والبطالة والتهميش واتمنى ان اسمع خطابا مثل هدا الخطاب في المغرب لان ما قاله ملك السعودية هو مايريده الشعب المغربي وخاصة الفقراء والعاطلون عن العمل في المغرب ولقد اصبح عند العرب ملك صالح يحتدى به وسيدكره التاريخ على ماانعم به على شعبه العزيز واتمنى ان يفعل كل الملوك والرؤساء العرب مثله حتى يتجنبوا الفوضى والاظطرابات وسفك الدماء وليس العيب ان يخطاالانسان ولكن العيب هوان يستمر في خطاه وسينتظر الشعب المغربي خطاباتاريخيامثل خطاب العاهل السعودي يدخل الفرحة والبهجة على قلوب جميع المغاربة انشاءالله ويضع حدا لمعاناة الفقراء والعاطلين عن العمل في المغرب لان المغاربة لايريدون وعودا كادبة من الحكومة الكادبة بعد اليوم .

  • سعودي
    السبت 19 مارس 2011 - 02:23

    هههههههه هناك كم تعليق عجبني عندما يقولون انهارشوة اول شي ملكناملك الانسانيةاي كارثه او مصيبة تصير في احد الدول العربية اوالاسلامية فنجد خادم الحرمين الشريفين هو من يقدم ويرسل المساعدات لتلك الدول المتضرره ياترى هل هذي تسمونها رشوة ايضاً ؟؟ والاهم من هذا كله فان مجلس الملك وولي العهد وجميع الوزراء مفتوح لجميع المواطنين المظلومين حتى ينصروه للحق ياترى هل هناك دوله عربية او حتى غربية يقابل فيهاالمواطن بمليكه اوحتى رئيسه لااعتقد.. وغير هذا كله فانامملكتنا الحبيبة تتبع القران والسنه فالقاتل يقتل والسارق تقطع ايده فلحمدالله على نعمة الاسلام التي انعمها الله عليناوفخر كبير لنا بوجود اطهر بقاع الارض مكة والمدينة ويكفيني شرف اني سعودي ويكفينا فخر ان الملك عبدالله هو ملكنا وتاج راسنا وهذي المكرمه دوم متعودين عليها من ابو متعب الله يطول في عمره ويحفظه لنا .. احب اقول لكل من يقول انها رشوة او يقولو عشان يسكتنا بحفنة ريالات اقول لهم كفاكم حقد وكره احنامايهمنا الا صحة ملكنا لان الفلوس وسخ دنيا تروح وتجي يكفينا فقط وجودالامن والامان فوق كل الاعتبارات ربي يحفظ بلادي ومليكي .. في الاخير احب ان اتقدم بجزيل الشكر والعرفان الى جميع اخواني واخواتي المغاربه على مشاعرهم الطيبة لنا وهذا الشي ليس بغريب عليهم فالمملكتين تربط بينهم علاقة قوية جداًجداً فمستحيل على الحقودين اصحاب القلب السودا ان يفرقو بيننا
    الله يوفقكم وان شاء الله يارب تتحسن اموركم بوجود قائد عظيم مثل الملك محمد السادس اطال الله في عمره واعتذر على الاطاله ..

  • hasssaann
    السبت 19 مارس 2011 - 02:21

    نعم هذا نسميه خطاب تاريخي. حمل البسمة و الفرحة للفقراء و العاطلين و العاطلات واعطاهم فرصة ليحيوا حياة كريمة وسعيدة. ووضع المال في يد الشعب لا في يد زمرة من اللصوص
    اما الخطابات التي لا تاتي بجديد فلا نريدها

  • salaaaaaaaaaah
    السبت 19 مارس 2011 - 02:33

    اصلاحات اجتماعية قد تمتص الغضب في الوقت الحاضر ولكن الامر خارج عن ارادة المسؤولين الذين يعتقدون ان الامر الحاصل الذي تعيشه الامة الموات التي اذن الله تعالى انبعاثها امر رباني ودليلناحديث الخلافة الموعودة باءذن الله تعالى

  • mostafa
    السبت 19 مارس 2011 - 02:19

    ملك عظيم، قرارك صائب أيها الملك دمت حاميا للحرمين، وحفظك الله..أما أمثالنا المزاليط المغاربة فلنا الله، أخوكم ثلاثة أشهر وهو يدرس في كلية الحسن الثاني ،التي تبعد عنا بالكيلمترات، بلا منحة، الأب عاطل لحد الساعة نتيجة ظروف معينة، الأم ربة بيت لا حيلة لها ،أخي عاطل عن العمل أختي كذلك جليسة البيت ,نكتري منزلا، أضطر يوميا لصرف 15درهما، وإذا إنعدم ذلك المبلغ أضطر إلى الأوطوسطوب والصيام طيلة اليوم وقد تستمر معي تلك الحالة الأيام الطوال، و أعرف الكثير من الأصدقاء يعيشون أسوأ من وضعيتي..فأين أنت يا ملكنا محمد السادس، يعلم الله أنني أحبك، و عائلتي تحبك، وجدتي وجدي يوميا يدعوان لك بالنصر والتأييد ليس نفاقا ولا زيفاولا خوفا منك أو من زبانيتك، ولكن لأنهم يخلصون الولاء، فنحن لانريد لك الشر أبدا، ولكن حاول أن لا تنسى شعبك حتى لا ينسوك..أسألك بالله عليك كيف أمثالي لا يمنحون وفي المدرج من له راتب شهري وتعطى له المنحة وإذا أنهوا دراستهم كانوا من الأوائل الذين يحرزون على وظيفة لنفوذ أبائهم و محسوبيهم..فهل شعاركم إغناء الغني وإفقار الفقير..لاأظنك على علم بما يحدث في دولتك يا صاحب الجلالة، فالمستفيذون من عطفك لا يريدون أن يزعجوك بضجيج اليتامى و قرقرة بطون الجوعى المساكين الذين لا يسألون الناس إلحافا، وأنا من أولئك، والله إنني دائما أسمع صوت أمعائي من الجوع داخل الفصل، وأقول الكل قد تغدى وأكل إلا أنا، وأمر أمام المطاعم فأعتصر ألماوكمدا…لكن من يراني يظن أنني على خير وسعة، ولو علم أن الديون تحيط بي من كل جانب لشق عليه الفهم و لتعسر عليه الإدراك ولتعجب 70 مرة…فلك أرفع شكواي يارب…حسبنا الله و نعم الوكيل

  • maroc
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:39

    il faut faire pareil donn*er de l’argant au peuple ya une grande diference au maroc st entre les riches (voleur et pouvre c’est pas normal )dans chaque ville ya un palais et a coe ya que des bidonville trop de choumeur c’est pas normal que un retraiter touche &1000DH par mois

  • رياض الجنان
    السبت 19 مارس 2011 - 02:31

    باقي مازال السيطرة ديال الاعلام السعودي على مواطنيه البسطاء بحيث يضع في قناعاتهم ان الملك ابوهم ووالدهم الحنيّن

  • حمو
    السبت 19 مارس 2011 - 02:05

    سبحان الله خادم الحرمين الشريفين يرشي مواطنيه كي يصمتوا وما موقف الدين

  • فارس العمري
    السبت 19 مارس 2011 - 00:53

    شكرا ابو متعب والدنا العظيم
    شكرا ابو متعب قايدنا العظيم
    اثلجت صدورنا بهذه القرارات المفرحه لكل اطياف المجتمع الفقير والغني الجميع خرج الى الشوارع ابتهاجا بقرارتك التاريخيه
    اللهم اطل لنا في عمر مليكنا وامده بالصحه والقوه وابعد عنه المرض والبطانة الفاسده
    اللهم اخزي كل حاقد على هذه البلد واشغله في نفسه
    اللهم ادم لنا الامن والامان والاستقرار وراحة البال
    شكرا شكرا شكرا لك والدي الملك عبدالله ابنك فارس العمري

  • الشمندر
    السبت 19 مارس 2011 - 00:49

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    من اليسير جدا القيام بالمثل في المغربة لدينا الفوسفاط و الثروات البحرية و مناجم المعادن الجد متنوعة بالمغرب, الأراضي الفلاحية بالمغرب تناهز مساحة بلجيكا, نعم و لكن……
    كل هاته الثروات و غيرها تذهب لصندوق صاحب الجلالة نعم هذا هو الأمر الصعب تصديقه رغم حقيقته و واقعيته, صاحب الجلالة يثمّن المواد الأساسية و الغدائية منها خصوصا كما يحلو له, و الدولة تقوم بتدعيم المواد لصالح مول البلاد, يعني من فلوس الضرائب كيدعّموا هاد المواد, باش مول البلاد يسرط كلشي, إوا تسناوه حتى يمنّ عليكم كما دار السعودي, الملك ديال السعودية عندو منين يرد داكشي اللي غا يخسر على الشعب ديالوا, الثمن ديال البرميل طلع غا البارح مباشرة من بعد الإعلان على الحضر الجوي ضد ليبيا, و مصر مشغولة و الغز و البترول ديالها ما زال فهيئة النقاش, السعودي ما دار هادشي تا عارف هو و الصهاينة و القطريين كي غا يديرو لها, أما ديالنا مشا شحال هادي لفرنسا يساوم علينا, و بشروط ديالوا مشا دفع الثمن و هو الوقوف بجانب الغرب فالحرب ضد ليبيا مقابل دعمهم له في محنته المتمثلة ف 20 فبراير. و الله و ما خدينا حقنا بيدينا لا شديناه, فين عمّر الشفار رد الغنيمة لمالين الدار؟
    و اللي قال أنا كذاب يمشي يتفرج على فيديو فاليوتوب -أين تذهب ثروات المغرب؟

  • amkruchu
    السبت 19 مارس 2011 - 01:05

    اين كانت كل هذه الاموال قبل موجة التغيير ايها الملك الهمام ؟ انت تدفع رشوة للشعب كي يسكت ومن اموال الشعب .اللهم اطل عمر هذه العاصفة .امين يا رب العالمين

  • سعودي - الرياض
    السبت 19 مارس 2011 - 01:33

    نتمنى من كل قلوبنا الرخاء و الكرامه للشعب المغربي الشقيق
    و ان شاء الله يقوم جلاله الملك محمد السادس بأصلاحات اقتصاديه تمس مصالح المواطن البسيط
    و ايضا نتمتى عدم الانجراف وراء دعوات التخريب و التي هدفها الاساسي
    تفكيك دوله المغرب و زعزه الامن و احداث حاله من الفوضى
    المغرب بلد فيه خيرات كثير و جيرانكم حاسدينكم
    ما يريده هؤلاء الحاقدين هو فقط زعزه الامن في المغرب و تقسيم الدوله لا تفطوا في وطنكم واضربوا بيد من حديد على كل مخرب
    وداعي للفتنه
    والله يديم الامن و الامان في المغرب
    و يشوف شعبه الخير عاجل غير اجل

  • عبدالله_السعودية
    السبت 19 مارس 2011 - 02:07

    يااخي احب اقول لك نحنو في خير ونعمه وانا لا اتكلم عن القرارات التي اصدرها الملك
    انا اقول لك ان الشعب ملتحم بالملك ويحب الملك لا تقارن بعض الدول في مملكتنا الغاليه
    يااخي انا لم ياتيني راتبين لاني موظف في قطاع خاص ولا احتاج هذا الراتبين والاغلب لا يحتاجه نحنو ننظر للافضل من القرارات خدمة الدين يااخي ماهي الاصلاحات التي يتمناها الشاب المغربي اليس عمل شريف وبيت يسكنه مع اطفاله وعلاج مجان وعلى مستوى عالي ودراسه بالمدار والجامعات مجان والافضل من كل هذا محاربهمن يمس اهل الدين وهو ولله الحمد دعم اغلب الدوائر الدينيه
    هل تعرف ماهي الامر بالمعروف والنهي عن المنكر يااخي هذي شعيره من الاسلام محاربه من قبل العلمانيين واللبرالين دعمها 200 مليون ريال وترميم المساجد ومعاقبة من يمس اهل العلم في الدين
    واتمنى للشعب المغربي الحبيب كل خير ويعلم الله اننحبكم بالله
    واتمنى تبعدون عن كلمة رشاوي ومااعرف ايش يااخي لو قال الملك بنفس القرارات عندكم ياترى هل راح تقولون لا نريد هذي القرارات نريد مظاهرات وتخريب وقتل وبلد لا امان فيه
    خل نتكلم بعقلانيه لا بتلفظ الملك الله يطول بعمرك كل الشعب يحبه ولما سافر للعلاج الكل يدعي له ان ربي يرجعه سالم
    اتمنى وصلت لك المعلومه ولا احجز تذكره واجيب سبوره وطبشوره واشرح لك ؟

  • مواطن سني
    السبت 19 مارس 2011 - 02:11

    أين كانت تذهب هذه الملايير من فبل ياحكام النفط. هذه رشوة سرعان ما يذهب تأثيرها،أو يطلب الشعب المزيد، تتصرفون في أموال الأمة كأنها ملك لكم، إذا قبل الشعب السعودي هذه الرشى وسكت عن حقه ومستقبله، فلا يستحق الحياة.

  • الحسيمى
    السبت 19 مارس 2011 - 02:09

    كفاكم استغلالا للدين الاسلامى,ليخدم حفنة عرقية حاكمة, انا اتحداك ان تثبت لى بالاعتماد على نص او حديث مايثبت الى نظام الحكم فى الاسلام نظام وراثى يستمد شرعيته من سلالة دون اخرى تمتد عبر القرون من الزمن,فتصبح نطفة الملك وليا للعهد
    – اتحداك ان تثبت لى من القران والسنة ما يثبت ان الحاكم مقدس وفوق المحاسبة, فابو بكر الصديق كان صحابيا ومبشرا بالجنة قال ان اخطات قومونى
    -قطع اليد وعقوبة الحدود لم تطبقوها يوما عن ابناء ال سعود وحاشيته والمفسدين ,وهل رجمتم اولئك الامراء الدين يستغلون فقرائنا بالمغرب ليطلقوا المجال لنزواتهم وتفريغ مكبوتاتهم؟ ام ان تلك العقوبات لاتسرى الا على الفقراء؟لقد شاهدنا الصريقة التى عدب بها حد الامراء رجل من رجال الاعمال البكاستانيين فى صحراء السعودية فهل عاقبتموه حسب الشريعة؟ بل والاكثر لقد شاهدنا احد الامراء وهو يعدب خادمه ويمارس عليه اللواط فى احد الفنادق ببريطانيا,
    -خيرات الوطن السعودى هو ملك للشعب السعودى وليس للعائلة المالكة,الدى لايميز بين ميزانية الدولة وجيبه,الدى يقرر فى اموال الشعب وكيفية توزيعها وارشاء المواطنين
    – للشعب وحده حق تحديد الثوابت ,فمن لايثق فى الملايين من ابناء الشعب يعنى لايريد الا مصالحه لمراكمة الثروة وحب السلطة
    -انتم تخافون من سلطة الشعب تريدون رعية وخرفان وهدا لن يدوم

  • نزهة المغرب
    السبت 19 مارس 2011 - 01:35

    اللهم اجعل الملك محمد السادس يقتدي بملك السعودية … واتباع هذا النهج السليم لاصلاح امر وشؤون الدولة .. وطرد الحكومة الفاشلة .. ونصر المظلمومين وحماية الشعب الفقير المسكين لان ما جرى للبوعزيزي يتكرر كل يوم في السويقات بمراكش ..

  • مغربي
    السبت 19 مارس 2011 - 02:15

    أصابني قرف شديد وأنا أقرأ لبعض الإخوة السعوديين الذين تدخلوا ومعهم تلة من المتملقين المغاربة…حيث وصفوا ما قام به الملك السعودي بما قالوه…
    والسبب اسألوا ضمائركم…

  • الهاشمي
    السبت 19 مارس 2011 - 01:09

    ردا على هالسفهاء جميعا.. ابو متعب حفظه الله امر بالقرارات في 18 مارس وكان موعد المظاهرات قبلها باسبوع اي 11 مارس وهذا يدل على وفاء الشعب لقائدهم ومدى التلاحم بين الحاكم والمحكوم ــ والذي يسمي هذه رشوة فأنا اسئله لما لم يعلن عن هذه القرارات قبل 11 مارس ــ القرارات صدرت بتاريخ 18 مارس وهذا يعني رد وفاء الحاكم لمحكوميه قلن تجد ردا للكريم الا الذي اكرم منه.. ياهل السنه والجماعه والله اني لكم ناصح امين ان الشيعة الروافض متربصين للامه العربيه والاسلاميه جمعا ــ والخروج عن الحاكم ليس من الشريعة في شئ الا في حالة واحده الا وهي ان يحاربك في دينك ــ ومن يقول غير ذلك فليأتني بدليل وانا اتحداه ــ الخروج عن الحاكم ليس في الشرع الاسلامي يقول رسولنا الكريم عليه افضل الصلاة والسلام (( لا يجوز الخروج عن الحاكم ولو سرق مالك وجلد ضهرك )) مشكلتكم أنكم تتبعون سنن غير سنن الشرع الاسلامي ــ وانظروا الى حال تونس وعبث الشيعه فيها الان قد بدأ اما عن مصر فحدث ولا حرج من الاغتصابات حتى انه وصل الحكم فيه الى القتل ولم يكن ذلك بمصر نتيجة تفشي السرقه والاغتصابات ــ اخيرا نسأل الله جل علاه أن يحمي بلاد المسلمين من شر الفتن وأن يرد كيد الكائدين وكل من اراد بالاسلام والمسلمين بسوء ــ الناصح الامين

  • سعودي - الرياض
    السبت 19 مارس 2011 - 01:15

    كلامك صحيح عزيزي كل ما قلته
    لكن احب اوضح نقطه بأن الامير الذي تقول انه عذب باكستاني الجنسيه في الصحراء و انتشر هذا المقطع في النترنت
    هذا ليس سعودي و انما امير اماراتي من ابناء زايد ال نهيان
    الشعب المغربي يعتبر اي خليجي سعودي و بالتالي نتمنى عدم الخلط
    و الظلم و الاستبداد مشكلها
    تعاني منها جميع الشعوب العربيه
    و المغرب يعتبر افضل بلد في العالم الاسلامي
    من حيث الحريات السياسيه و الديموقراطيه

  • من السعودية
    السبت 19 مارس 2011 - 01:13

    بالرغم من الحاجه للماده هذه الايام حتى في دول الغرب الا ان كثير من السعوديين نذر على نفسه ان يتبرع براتب شهر كامل على المحتاجين انا عني قد تبرعت لاحد الاصدقاء في المغرب ويشهدالله على ذلك
    والله يرزق امه الاسلام الخير والهدى والصلاح ويعيد لها امجادها بدل هذه الغوغاء والوضع المؤسف هذه الايام العصيبه

  • رياض الجنان
    السبت 19 مارس 2011 - 02:13

    من هم فرحون بوالدهم الملك نذكرهم ان التبني حرام عودوا للأوليائكم ذلك ابقى لكم ان كنتم تعلمون

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 22

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 30

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 13

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 3

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى