الملك محمد السادس يثبت الدور المفصلي للصحراء المغربية في السياسة الخارجية

الملك محمد السادس يثبت الدور المفصلي للصحراء المغربية في السياسة الخارجية
صورة: أرشيف
السبت 20 غشت 2022 - 23:00

قال محمد اليونسي، الباحث في العلوم السياسية، إن “الخطاب الملكي بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب شكل لحظة للتذكير بمحورية قضية الصحراء في السياسة الخارجية للمملكة المغربية، وهو الأمر الذي عبر عنه جلالته من خلال التأكيد على الموقف العادل لسيادة المغرب على وحدته الترابية”.

كما جدد الخطاب الملكي، يضيف الباحث، التأكيد على ثبات موقف الولايات المتحدة الأمريكية وعدم تأثره بتغير الإدارات السياسية.

وأكد اليونسي أن ثبات موقف الولايات المتحدة الأمريكية سيدفع دولا أخرى لدعم مبادرة الحكم الذاتي، الذي قدمه المغرب سنة 2006 كحل وحيد للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

واعتبر أن الرسائل التي وجهها الخطاب الملكي إلى بعض الشركاء التقليديين والجدد للمغرب بضرورة الوضوح في قضية الصحراء المغربية، باعتبارها المقياس البسيط والواضح الذي يقيس به صدق الصداقات ونجاعة الشراكات، سترسم معالم الديبلوماسية المغربية مستقبلا وستدفع بعض الدول الى الإسراع بحسم موقفها لصالح مبادرة الحكم الذاتي، مضيفا أنه ليس هناك خيار أمام هذه الدول إلا الوضوح. واستحضر في هذا الصدد الموقف القوي الذي اتخذه المغرب إزاء كل من إسبانيا وألمانيا، وهو ما دفعهما إلى تغيير موقفهما.

وأشار اليونسي إلى أن الخطاب الملكي أكد كذلك على ضرورة تقوية الجبهة الداخلية من أجل الدفاع عن وحدتنا الترابية، وهي رسالة، يؤكد الباحث، لكل القوى الحية في المجتمع المغربي، من أحزاب سياسية ومنظمات المجتمع المدني، من أجل التعبئة الشاملة للتصدي لكل مناورات خصوم الوحدة الترابية.

وكان الملك محمد السادس قد أكد في خطابه، مساء اليوم السبت، بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، أن المغرب تمكن خلال السنوات الأخيرة من تحقيق إنجازات كبيرة، على الصعيدين الإقليمي والدولي، لصالح الموقف العادل والشرعي للمملكة بخصوص مغربية الصحراء.

وأشار الملك إلى أن العديد من الدول الوازنة عبرت عن دعمها وتقديرها الإيجابي لمبادرة الحكم الذاتي، في احترام لسيادة المغرب الكاملة على أراضيه، كإطار وحيد لحل هذا النزاع الإقليمي المفتعل.

وأكد أن الموقف الثابت للولايات المتحدة الأمريكية شكل حافزا حقيقيا، لا يتغير بتغير الإدارات، ولا يتأثر بالظرفيات. كما ثمن الموقف الواضح والمسؤول للجارة إسبانيا، التي تعرف جيدا أصل هذا النزاع وحقيقته.

وتابع الملك قائلا: “إن هذا الموقف الإيجابي أسس لمرحلة جديدة من الشراكة المغربية الإسبانية، لا تتأثر بالظروف الإقليمية، ولا بالتطورات السياسية الداخلية”.

كما أكد أن الموقف البناء من مبادرة الحكم الذاتي لمجموعة من الدول الأوروبية، منها ألمانيا وهولندا والبرتغال وصربيا وهنغاريا وقبرص ورومانيا، سيساهم في فتح صفحة جديدة في علاقات الثقة، وتعزيز الشراكة النوعية مع هذه البلدان الصديقة.

وأضاف الملك أنه “موازاة مع هذا الدعم، قامت حوالي ثلاثين دولة بفتح قنصليات في الأقاليم الجنوبية، تجسيدا لدعمها الصريح للوحدة الترابية للمملكة، ولمغربية الصحراء”.

كما جدد التقدير والشكر لملوك وأمراء ورؤساء الدول العربية الشقيقة، خاصة الأردن والبحرين والإمارات وجيبوتي وجزر القمر، التي فتحت قنصليات بالعيون والداخلة.

كذلك شكر باقي الدول العربية، التي أكدت استمرار دعمها لمغربية الصحراء، وفي مقدمتها دول مجلس التعاون الخليجي ومصر واليمن.

وأمام هذه التطورات الإيجابية، التي تهم دولا من مختلف القارات بخصوص ملف وحدتنا الترابية، وجه الملك رسالة واضحة إلى الجميع مفادها أن ملف الصحراء هو النظارة التي ينظر بها المغرب إلى العالم، وهو المعيار الواضح والبسيط، الذي يقيس به صدق الصداقات ونجاعة الشراكات.

وأضاف: “لذا ننتظر من بعض الدول، من شركاء المغرب التقليديين والجدد، التي تتبنى مواقف غير واضحة بخصوص مغربية الصحراء، أن توضح مواقفها، وتراجع مضمونها بشكل لا يقبل التأويل”.

‫تعليقات الزوار

21
  • محمد
    السبت 20 غشت 2022 - 23:09

    الله يبارك في عمر سيدي ، ويحفظوا ويطول في عمرو ويجعله ربي ملادا ودخرا للشعب المغربي العظيم

  • محمدين
    السبت 20 غشت 2022 - 23:09

    على بلادنا أن تنتقل الى المرحلة الثانية وهي استرجاع أقاليمنا في الصحراء الشرقية وعاصمتها تندوف لأنها اللغة التي يفهمها الخصوم خاصة أن عاهلنا قدم مبادرات مهمة لعدونا الرئيسي الذي قطع العلاقات وأغلق الأجواء والحدود وأوقف حتى أنبوب الغاز المغاربي ردا على كل المبادرات المغربية

  • محمد المذكوري
    السبت 20 غشت 2022 - 23:12

    الرسالة واضحة لفرنسا وموريتانيا وتونس وليبيا وكذلك بريطانيا وإيطاليا وبلجيكا، إما مع مغربية الصحراء أو أطروحة الجزائر الداعمة الإنفصال.
    الصحراء مغربية وستبقى مغربية.

  • Aziz
    السبت 20 غشت 2022 - 23:18

    يجب مواجهة ابتزازات فرنسا بحزم و وطنية. حان وقت الإستقلال الفعلي و مواجهة هذه الدولة المنافقة و المتعجرفة و العنصرية بقرارات تعيدحا الى حجمها الحقيقي.

  • جمال
    السبت 20 غشت 2022 - 23:21

    عاش المغرب وملكه و شعبه على الجزائر أن تراجع أوراقها هي و فرنسا المنافقة كلنا جيش وراء الملك كما قال المرحوم الحسن الثاني كبرها تصغار

  • حمو
    السبت 20 غشت 2022 - 23:27

    الصحراء المغربية قضية ملك و شعب، خندق واحد يجمعنا حتى إنهاء هدا النزاع المفتعل، عزيمة و حنكة ديبلوماسية ملكية و مساندة شعبية مطلقة أفضت إلى إنتصارات على خصوم الوحدة الترابية. البوليزيرو الإرهابية شأن جزائري.

  • سميرة
    السبت 20 غشت 2022 - 23:29

    نحن جنود مجندون وراء ملك محمد السادس

  • عبدالله
    السبت 20 غشت 2022 - 23:30

    خطاب صاحب الجلالة نصره الله موجه بالخصوص لفرنسا وسياستها الخبيثة منذ القدم حيث انها تتلاعب بموقفها بين الجزائر والمغرب وخصوصا عندما علم بزيارة رئيسها إلى تبون الاسبوع المقبل

  • المنافقون ...
    السبت 20 غشت 2022 - 23:31

    بكل وضوح لاغبار عليه أن الخطاب الملكي موجه بصفة خاصةً لدولة فرنسا الاستعمارية التي تملك خيوط اللعبة لمشكلة صحرائنا المفتعل والدي تستغل هده الأخيرة بكل وقاحة وانتهازية في كتمان وسرية تامة معتقدة أن لعبتها الازدواجية هاته غير مكشوفة مثلها مثل النعامة التي تخبئ رأسها في الرمال معتقدة أن لا أحد يراها بهذه الطريقة الغبية. لهذا أكد صاحب الجلالة على عدم المراوغة والخروج للمواجهة بدون لف ولا دوران لأننا في عصر الوضوح والشفافية إما معي أم ضدي وكفانا من النفاق السياسي الغبي والمراوغات العقيمة التي لا تجدي نفعا.

  • Nassim
    السبت 20 غشت 2022 - 23:32

    الصحراء مغربية منذ الأزل و اغلب الأراضي الواقعة في شمال غرب إفريقيا كانت خاضعة للإمبراطورية المغربية لولا الاستعمار الفرنسي و الإسباني الذي اقتطعها و خلق منها دول لم تكن موجودة أصلا.
    المملكة المغربية هي الأمة الأصل في شمال غرب إفريقيا و الباقي صناعة الاستعمار.

  • مغاربي
    السبت 20 غشت 2022 - 23:34

    خطاب يجسد قوة المؤسسة الملكية ومن ورائه الشعب المغربي المخلص لدينه ووطنه ولملكه. خطاب شرح ملح.

  • سليمان
    السبت 20 غشت 2022 - 23:51

    نشكر جلالة الملكة على مواقفه وصراحته…نحن مع جلالته في أية خطوة يتخذها …..اللهم متعه بالصحة والعافية حتى يرى في شعبه مايتمناه من تقدم وازدهار

  • مغربي
    السبت 20 غشت 2022 - 23:54

    شق من خطاب ملكنا المفدى أعزه الله و نصره يقطع الشك باليقين فيه ان المغرب اليوم أقوى من اي وقت مضى بالجميع المقاييس بدأ بالثروة البشرية الداخلية و الخارجية التي تعد تقبل بمواقف متذبدة حول قضايا المصيرية لوطنها من اي دولة أو تحالف كان على على رأسها المساس بالامن القومي المغربي في العالم اليوم الجديد القديم الذي يشهد تطورات متسارعة في علاقات و التحالفات بين دول جوهرها المصالح العليا للأوطان و المواطنين فوق كل اعتبار باستمرار مهما كلفت من التضحيات و لا مجال فيه لضعفاء .

  • noureddine
    الأحد 21 غشت 2022 - 00:50

    نتمنى الشفاء الدائم لملكنا محمد السادس

  • صريح
    الأحد 21 غشت 2022 - 01:00

    الصحراء بالنسبة للمغاربة قضية وجود او عدم ولدلك يجب الاصطفاف الى جانب المغرب او اعدائه المرتزقة والكبرنات خلفهم

  • عابر سبيل
    الأحد 21 غشت 2022 - 01:26

    على المغرب أن يطرح قضية الصحراء المغربية في القمة العربية القادمة ليتم إصدار قرار جماعي موحد من طرف كل الدول العربية حول مغربية الصحراء
    هناك بعض الدول لها قنصليات بالصحراء المغربية وأخرى تؤيد الوحدة الترابية للمغرب فماذا ينقص إذن ؟ ينقص فقط القرار الرسمي من الجامعة العربية وهذا ما يجب على المغرب أن يعمل عليه في هذه القمة
    وإن حدث هذا فسيكون المغرب قد ضرب عصفورين بحجرة واحدة ألا وهي موريتانيا فعوض أن يوجه لها الخطاب مباشرة ستكون ملزمة بتنفيذ قرار الجامعة العربية
    الدولة الأخرى التي لا تقل أهمية هي فرنسا : لعب الدراري الصغار اللي كيلعبو ماكرون ما بقاش يوكّل الخبز إما معانا أو مع غانا آسي ماكرون ؟؟؟ …هههه

  • Mosi
    الأحد 21 غشت 2022 - 01:28

    في قضيتنا الوطنية الدول العربية تنقسم الى اربعة اقسام…هناك الدول الإسترزاقية التي تتخذ قضيتنا للتسول و الإسترزاق و هي تونس و موريتانيا و فلسطين ثم هناك الدول الجبانة و هي ليبيا و لبنان و الصومال.. و هناك الدول الحقودة و هي سوريا و الجزائر ثم هناك الدول الشجاعة و الحافظة للجميل و المحترمة و هي دول الخليج جميعها بالإضافة الى الاردن و مصر و جيبوتي.
    في الواقع هذا شيء جيد…لأنك إذا اردت معرفة معدن الرجال و المحيطين بك..فما عليك إلا الدخول في ازمة..و ستكتشف الرجل الشهم و الرجل الخسيس..و بالتأكيد ستصاب بالصدمة من ان اول من يغدر بك هو ذلك القريب منك الذي ساعدته في شدته و ضحيت من اجله بالغالي و النفيس و ادخلته بيتك و كسيته و اطعمته و رعيته…و في الخير يغرس في ظهرك اول خنجر يتحصل عليه بعد ان اشتد ساعده.
    من حسنات قضية الصحراء المغربية انها فضحت امامنا كل الدول…و بالخصوص…( الدول الشقيقة).
    و رغم كل ما مكروه فالصحراء بقيت و ستبقى الى الأبد مغربية بوفاء سكانها و اهلها الحقيقيون لمغربيتهم…و ليشرب الخونة و المرتزقة و المتسولين و الحقودين و ناكري الجميل من البحر الميت.

  • mohamed
    الأحد 21 غشت 2022 - 01:34

    خطاب قوي يزعزع الأعداء لا داعي لذكرهم فرنسا سيصلها الميصاج وستحسب له الف حساب يجب الهجوم بشراسة على كل من سولت له نفسه المساس بقضيتنا الأولى الصحراء المغربية كما اطحناة بإسبانيا وألمانيا وهولندا فنحن قادرون الإطاحة بالآخرين الحمدلله وافتخر بمغربيتي كلما أطلبه هو نوع من العدالة وخاصة محاربة الفقر والبطالة والاعتناء بقطاعي التعليم والصحة لالمواطن المغربي

  • Soussi
    الأحد 21 غشت 2022 - 02:17

    رسالة وخطاب واضحين لكل من يتعامل مع المغرب بسياسة الكيل بمكيالين ،وهنا نقول ل (ماما) فرنسا كفاك من خبث مكياڤيلي .وانشاء الله سيسحب منك البساط كله فما مالي الا البداية

  • razalmohemed036
    الأحد 21 غشت 2022 - 04:02

    علينا أن نتواجه المتفرنسين من نواب و وزراء ونقولها بصراحة .عليهم أن يثبتوا ولائهم للملك والشعب .ونواجه الأحزاب التي تعطي الاولوية لمصالحها عند داك سنتغلب على فرنسا

  • الدبلوماسية والحكمة
    الأحد 21 غشت 2022 - 07:37

    فرنسا ومنذ بداية النزاع حول الصحراء بين المغرب والجزائر وهي تلعب على جبلين ، وكان المغرب يسايرها لكن العديد من التغيرات الآن حدثت لصالح المغرب ، وبعد الخطاب الملكي السامي بمناسبة 20 غشت ، فرنسا ستدعم المبادرة المغربية بعد زيارة رءيسها للجزاءر او ستلغى الزيارة ،

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب