الملك محمد السادس يجدد التشبث بقضية فلسطين

الملك محمد السادس يجدد التشبث بقضية فلسطين
الإثنين 30 نونبر 2020 - 10:45

وجه الملك محمد السادس رسالة إلى رئيس اللجنة الأممية المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني حقوقه غير القابلة للتصرف، الشيخ نيانغ، بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

وجاء في الرسالة أن “القضية الفلسطينية مفتاح الحل الدائم والشامل بمنطقة الشرق الأوسط؛ حل يقوم على تمكين كل شعوب المنطقة من العيش في أمن وسلام ووئام، في إطار الشرعية الدولية، ووفق مبدأ حل الدولتين الذي توافق عليه المجتمع الدولي”.

كما اعتبر الملك محمد السادس أن الإجراءات أحادية الجانب في الأراضي الفلسطينية المحتلة مخالفة لقرارات الشرعية الدولية، وترهن الحل المنشود، وتذكي الصراع والإحباط، وتقوي نزوعات التطرف، وأضاف: “ما فتئنا ندعو، بصفتنا رئيسا للجنة القدس المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي، إلى الحفاظ على وحدة القدس وحرمتها ووضعها القانوني والحضاري والديني”.

وجددت الرسالة التأكيد على تضامن المغرب مع الشعب الفلسطيني الشقيق، ودعمه الموصول لحقوقه المشروعة في إقامة دولته الفلسطينية المستقلة، عاصمتها القدس الشرقية، دولة قابلة للحياة ومنفتحة على جوارها وعلى جميع الأديان، وشدد أيضا على “ضرورة تجاوز حالة الانسداد في العملية السلمية، وتكثيف الجهود الدولية لإعادة إحياء المفاوضات المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي لحل كافة القضايا الخلافية”.

“إننا نتابع عن كثب جهود المصالحة وحوار الفصائل الفلسطينية بهدف ترتيب البيت الفلسطيني، لتجاوز حالة الانقسام التي تعتري الجسم الفلسطيني منذ سنوات، بما يخدم المشروع الفلسطيني العادل والنبيل”، تكشف الرسالة الملكية إلى رئيس اللجنة الأممية ذاتها.

محمد السادس

‫تعليقات الزوار

26
  • اليوسفي
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 10:54

    ما شاء الله على ملك البلاد كيتعامل بالحكمة وبالعقل تبارك الله عليه الله يعطيه الصحة والعافية و الله يوفقو

  • محمود المغربي
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 10:56

    المغرب دولة عريقة و متجذرة و مواقفها مواقف دول عريقة. الموقف المغربي ثابت من القضية الفلسطينية و لا لبس فيه و هو حق الشعب الفلسطيني في تكوين دولته و عاصمتها القدس الشرقية (القدس الشريف).

  • مناضل
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 10:56

    على السلطة الفلسطينية تغير موقفها نحو قضية الصحراء.. مع أن رأيها لا يهم في المحفل الدولي

  • فلسطين حرة
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 11:04

    ليس هناك اي نعت للكيان الصهيوني على انه دولة احتلال غاصب و انها قضية استعمار و اغتصاب للارض و البشر و تصفية عرق و شعب و ليس مجرد خلاف !!! انها قضية كل إنسان حر عامة و كل عربي و مسلم خاصة. أنها مسألة وجود و ليست حدود !!! #فلسطين_حرة

  • يونس المغربي
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 11:20

    شنو كتقول دولة فلسطين في قضية الصحراء المغربية را حنا معاكم رجال ترجلوا معانا شوية الله يرحم الوالدين و كونوا رجال ودك الخرائر مدايماش ليكم تي١حكوا عليكم ب "نحن مع فلسطين ظالمة أو مظلومة" الرجال تتبان فالمواقف الحاسمة ماشي بالشعارات الخاوية.

  • مواطن مغربي
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 11:31

    هذا موقف الدولة المغربية من القضية الفلسطينية فما هو موقف الاخوة الفلسطينيين من قضية الوحدة الترابية لمملكة . نريد موقف واضح وصريح .

  • لحنين احمد
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 11:32

    سلام حنكة صاحب الجلالة الملك محمد السادس مع الأشقاء العرب الكل يأخذ بنصاءحه النيرة القيمة ويحب الخير للجميع أطال الله في عمره وحفظه الله تعالى في صحته وعاش الملك

  • العاميري
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 11:35

    القدس الشريف لنا فيها حارة و باب لاتوجد امة على وجه الارض لها بابا الى المسجد الاقصى الى المغاربة بشهادة صلاح الدين الايوبي جيوش أجدادنا السلاطين المغاربة العضماء حرورو القدس الشريف من الصليبين وكانت لهم اليد الطولة بشهادة صلاح الدين المغرب بلد الجهاد و الشرف والجود وكرم الاخلاق ملك البلاد المفدى محمد السادس على خطى أجدادنا ملوك و سلاطين إمبراطورية المغرب أسد الاطلس الشرفاء عبر العصور المرابطون والموحيدون والمرنيون والسعديون والعلويون

  • مغربي حر
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 11:36

    قضية الوحدة الترابية و حل مشكل الصحراء و استرجاع المدن المحتلة سبتة و مليلية و الجزر الجعفرية أهم من القضية الفلسطينية؛ و التضامن مع أبناء بلدنا في جبال الاطلس_ الذين يعانون من ويلات البرد و الثلوج و الفقر بحيث تعيش بعض المناطق عزلة بسبب وعورة المسالك_ أهم من التضامن مع فلسطين التي تقارب نسبة الأمية فيها 0%

  • Samir
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 11:42

    على جماعات العدل والإحسان والعدالة والتنمية و من يشبهها ان تدعم القضية الفلسطينية أمام سفارة تركيا في الرباط وليس أمام البرلمان و غلق شوارع العاصمة.طالبوا زعيمكم إردوغان بقطع علاقاته مع إسرائيل ان كنتم صادقين رغم أن أعضاء من حزب العدالة يستوردون سلعا من إسرائيل و يبيعوها في المغرب.

  • مول المخ
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 11:47

    و ماذا جنينا من دعمنا لهم..و هم يدعمون الجزائر و البوليساريو..لم نرى منهم ولو مبادرة حسن نية مند سبعين عاما..يأكلون الغلة و يسبون الملة… كل يهود العالم اعلنوا دعمهم لبلدهم الاول المغرب…الاجدر فتح قنصلية اسرائيل في العيون

  • روفيكس
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 12:02

    الاعتراف بالخطأ فضيلة..خاصة عندما يكون العدو الافتراضي يمتلك ترسانة نووية مهمة بالإضافة إلى الصناعة العسكرية المتقدمة وبامتطائه الفضاء العربي بأقماره الصناعية..وبقوته الدولية..يمتلك مفاتيح القوة..فاسرائيل ليست دولة واحدة..لكنها مجموعة من الدول المؤسسة لهذه الدولة وعلى رأسها امريكا..وأغلب الأراضي الفلسطينية التي تتم مصادرتها تكون بمباركة البيت الأبيض وأحيانا ينتفي هو شخصيا الأراضي التي ستتم مصادرتها لاحقا..فاسرائيل عبارة عن روبوت تتم برمجته من خلال دول لها وزنها على الساحة الدولية..!! أما القدس حاليا ..فقد أصبحت حلما عربيا غافيا فوق جسر اللوزية..في غياب قوة موازية..!!

  • mounirabaragh
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 12:04

    القدس عاصمة فلسطين إنتهى الكلام …!

  • متابع حر
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 12:14

    أظن أن فلسطين احسن منا بكثير لا على موشر التنمية البشرية او الدخل الفردي و التعليم هل من مجيب

  • Hami64
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 12:17

    المغرب اولا وثانيا ثم ثالتا. لم نجني منهم غير المشاكل, تازة قبل غزة. الفلسطينيون يعترفون بالمرتزقة وقد سمعتم ما صرح به سفير فلسطين بالجزائر. اما ابيض او اسود, ليس هناك رماضي.
    ارجو النشر

  • ملاحظ
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 12:29

    على السلطة الفلسطينية رئيسا وحكومة سواء فتح او حماس المهم لابد لها أن تفتح قنصليتها اما بالعيون او الداخلة لتبرهن بصراحة عن حسن نيتها كما هو الحال بالنسبة للمغرب من القضية الفلسطينية رغم أن لغة المصالح هي الأولى

  • الحق ولو كان مر
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 12:42

    سلام عليكم وماذا ينفع الكلام مع قوم قتلوا ونهبوا واحتلوا وظلموا واعتدوا هل يخرجهم الكلام لا والله تعبنا من الكلام نريد قليلا من الكلام وكثيرا من العمل لا كثيرا من الكلام ولا عمل

  • محمد سعيد KSA
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 12:50

    السلام عليكم

    كل الدول العربية ساندت فلسطين بالمال والرجال والسلاح منذ عام 1948 وتم خوض حروب مع إسرائيل والنتيجة كثير من الفلسطينيين يحملون الجنسية الإسرائيليه.

    قضايانا هي:

    أولا: داخل أوطاننا وسلامة حدودنا وسيادة كل بلد عربي على أراضيه.

    ثانيا: سنة العراق في كرب عظيم حيث تقبع ثلاثين الف إمرأة في سجون المليشيات الطائفية الموالية لإيران ويقتل الرجال بلا حسيب ولا رقيب، دولة الأحواز تحتلها إيران، اليمن تحت إنقلاب يقوده الحرس الثوري متسببين بضرر بالغ جدا للسكان ولإقتصاد البلاد، لدينا سوريا مفككه وفي حال يرثى لها.

    الخلاصة فلسطين بأمان تحت الإحتلال الإسرائيلي حتى يأذن الله للأمه بتحريرها فللأسف من أجل رفع شعار قضية فلسطين سقط العراق ولبنان واليمن وسوريا.

  • الى مول المخ
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 14:07

    الشعب الفلسطيني يحتاج الى الدعم المادي ثم الدعم المعنوي ، شكراً للمغرب على دعمه المعنوي ( الهضرة ) اما الدعم المادي فالجزائر قادرة على ان تساهم فيه ، اما قولك ياكلون الغلة فعن اي غلة تتحدث ، فرنك واحد ما دتها فلسطين منا ، وذا بغيتي تشوف الدعم المادي المغربي مشي مرجان وشوف صناديق دعم القدس شحال فيها ديال الدعم

  • مغربي
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 14:11

    اللهم دم العز و النصر و التمكين و الصحة و السلامة و الافراح و المسرات و التوفيق و التفوق باستمرار على ملكنا المفدى يارب العالمين و كن له ولي و الحافظ و المعين أينما حل و ارتحل الرائد بالجميع المقاييس في خدمة القضية فلسطينية و امة إسلامية بل إنسانية جمعاء دون ملل أو كلل و نكران الذات.

  • Sam espagna
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 15:25

    بعضنا أصبح صهيونية اكبر من الصهاينة أنفسهم….ربي يستر وصافي

  • الى محمد سعيد ksa
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 16:34

    أخي العزيز محمد ، شاهدت مقابلة الأمير بندر بن سلطان على قناة العربية فغيرت جميع قناعاتي تجاه القيادات الفلسطينية وليس القضية الفلسطينية

  • عبد الرحمان
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 16:48

    هناك فرق بين سياسة '' رد الفعل '' والانفعال العاطفي وهناك سياسة مواقف ثابتة وواضحة تنصر الحق لأنه حق ولا تهتم بالمشوشين
    تأملو مثلا كيف رفض المغرب حصار قطر وفي نفس الوقت لم يصطف مع سياستها التخريبية في المنطقة ولم يعادي الامارات والسعودية …
    تأملو كيف رفض المغرب الوقوع في فخ التطبيع رغم الضغط الأمريكي الرهيب ومساومته في ملف الصحراء ( الذي هو حق أيضا لا يمكن أن نساوم عليه )
    الحمد لله أني مغربي ويمكنني أن أتشرف بهذه المواقف

  • لنكن براغماتيين
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 18:26

    القضية الفلسطينية في قلوبنا كمغاربة و لكن لا يمكن أن نكون فلسطينيين اكثر من الفلسطينيين أنفسهم. اريد ان اقول ان السلطة الفلسطينية تتعامل مع إسرائيل و هنا اقول ان المغرب لابد أن يكون واقعيا وبراغماتيا ويتعامل مع إسرائيل من منطلق المغرب و مصالح المملكة اولا.
    حركات التحرير معروف عليها انها تساند الانفصال في جنوب المملكة و قد عبر فصيل فلسطيني عن تعاطفه مع قطاع الطرق في قضية الكركرات و هذا غير مقبول. اتمنى ان نتعامل مع إسرائيل اذا قبلت فتح سفارة لها وقتصليات في العيون والداخلة و جر امريكا لفتح قنصلية في العيون و في نفس الوقت نسجل موقفا رسميا بضرورة حل القضية الفلسطينية من خلال حل الدولتين. قضية الصحراء المغربية حساسة للمغاربة و اذا تم استمالة امريكا مع قضية صحراءنا فقد ربحنا الرهان. لقد رفضنا التخلي عن مساندة الثورة الجزائرية في الخمسينات مقابل اراضينا وبعدها قولبونا الجزائريين. لا ثقة في الدول. المصلحة اولا بدل الشعارات.

  • الى عبدالرحمان
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 18:52

    من قال لك ان المغرب غير مطبع ، جميع التعاملات التي تنتج عن التطبيع موجودة بين اسرائيل والمغرب ، ناقص غير السفارة وهذه يوجد بدلا منها مكاتب رعاية اليهود في كثير من مدن المغرب ، الزيارات موجودة ، التبادل التجاري موجود ، المغرب لم يقاطع المنتجات اليهودية عندما قاطعها العرب ، واكبر دليل على ان اليهود يتعاملون مع المغرب بكل راحة انهم بنوا نصب الهولوكوست فيه .

  • محمد سعيد KSA
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 08:24

    السلام عليكم

    أخي الكريم صاحب التعليق رقم 22

    أسعدني ذلك، وفقك الله.

صوت وصورة
المغاربة وجودة الخبز
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:59 3

المغاربة وجودة الخبز

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 4

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 7

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 4

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 20

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 20

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت