الملك محمد السادس يحث بوتفليقة على تكتلات "تلفظ الكيانات الوهمية"

الملك محمد السادس يحث بوتفليقة على تكتلات "تلفظ الكيانات الوهمية"
الإثنين 17 فبراير 2014 - 11:15

في خضم العلاقات الثنائية الفاترة بين المغرب والجزائر، بادر الملك محمد السادس إلى تهنئة الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، بمناسبة الذكرى الـ25 لتأسيس اتحاد المغرب العربي، مؤكدا استعداد المملكة المغربية لدعم أي مبادرة لتفعيل الاتحاد المغاربي.

وأورد العاهل المغربي، في برقية تهنئة وجهها إلى بوتفليقة، تأكيده على “حرص المملكة المغربية الدائم على تجسيد أحكام ومنطوق مبادئ اتحادنا المغاربي، ودعم كل المبادرات التي تضمن استمراريته، وتجسيد حيويته كإطار وحدوي لا محيد عنه”.

ولفتت البرقية الملكية إلى ضرورة “رفع التحديات الجماعية التي تواجه شعوبنا، والانخراط في التكتلات السياسية والاقتصادية القوية التي تلفظ الكيانات الوهمية، ولا تعترف إلا بالمرتكزات الوحدوية والثوابت الوطنية الضاربة جذورها في عمق التاريخ”.

وزاد الملك أن “حلول هذه الذكرى الخالدة بقدر ما تثيره فينا دلالاتها الوحدوية العميقة من فخر واعتزاز، لتساءلنا جميعا عما بذلناه من جهود في سبيل صيانة هذا المكتسب التاريخي الكبير وتجسيده، وفق أهداف معاهدة مراكش كاتحاد مغاربي متماسك ومتضامن يستجيب لطموحات شعوبه إلى المزيد من التكامل والاندماج”.

وجدير بالذكر أن اتحاد المغرب العربي تأسس في 17 فبراير 1989 بمدينة مراكش، ويتألف من خمس دول، هي ليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا، وغايته فتح الحدود بين الدول الخمس لمنح حرية التنقل الكاملة للأفراد والسلع، والتنسيق الأمني، ونهج سياسة مشتركة في مختلف الميادين.

‫تعليقات الزوار

85
  • Tariq
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 11:26

    Salam, nul ne possède d'autre droit que de faire toujours son devoir et notre devoir c'est d'appliquer notre religion sans oublier la fin des occidentaux à l'égard de notre séparation perpétuelle et la richesse de leurs peuples

  • citizen
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 11:28

    والى الان لم يفعل اي شيء من هذا الاتحاد …كل دول العالم اتجهت نحو الاتحاد فهاهي اتحاد الخليج وهناك الاتحاد الاوربي وحتى امريكا هي مجموعة من الولايات متحدة معا……….

  • عقدتهم هي التاريخ
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 11:28

    كما قلت سابقا المشكل لدى الاخوة في الجزائر هو التاريخ فبلدهم المحترم كما يعلم الجميع ماهو الا امتداد وهمي لفرنسا في افريقيا فادا استتنينا التاريخ الامازيغي لمنطقة شمال افريقيا وبعض النفحات الاندلسية القادمة من شبه الجزيرة الايبيرية فالجزائر بتاريخها الذي لايتجاوز 60 سنة من النضال والدماء التي سفكت فلا حضارة ولاتاريخ لها ولهذا فمرتزقة الجنرالات يقومون بتدعيم مرتزقة البوليزاريو لخلق كيان شبيه لهم في المنطقة لا تاريخ ولمجد له
    ادن عقدة الجزئريين هي التاريخ المحدود والمثناثر هنا وهناك

  • quassim
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 11:29

    Tant qu'on a peur de l'algérie et qu'on espère qu'elle change, elle ne changera jamais.
    Si on veut que l'algérie change de position, il faut créer les conditions qui l'obligent à le faire et non pas passer du temps à espérer qu'elle le fasse. Ce sont des conditions qui touchent ses intérêts. Elles sont nombreuses. Par exemple, permettre aux pays du Golf de vendre leur pétrole à partir du Maroc.
    Et travailler à améliorer nos ressources humaines, la gouvernance, nos institutions démocratiques, notre éducation …Et Allah nous aide.

  • salman towa
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 11:35

    إظهارنا لحسن النية ونبذ الحقد تجعل الجزائر تزيد ترفعا وتعنتا

  • Plombier
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 11:37

    C'est au peuple Marocain de décider par referendum et par votation si oui ou nom pour l'ouverture des frontières avec l'Algérie et pour l'union du Maghreb

  • marrueccos
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 11:40

    يجب إعادة الإتحاد " المغاربي " على أسس جديدة تبتعد عن ما هو أيديولوجي صرف !!!! إتحاد تكون للشعوب داخله تمثيلية حقيقية تعكس تنوعها السياسي والثقافي !!!!! مبادئه المؤسسة يجب أن تخضع لإستفتاء عام ومباشر ؛ مبادئ مرتكزها حقوق الإنسان في كافة أبعادها أما التكامل الإقتصادي فالسوق سيد نفسه ! إتحاد مغاربي ديمقراطي بمفوضية مغاربية وديبلوماسية واحدة وبرلمان ينتخب بطريقة ديمقراطية ومجلس مغاربي لحقوق الإنسان ولما لا التفكير في عملة موحدة وإتفاقية حرية التنقل ! إجمالا ؛ نحتاج نسخة من معايير " كوبنهاغن " .
    الإبقاء على إتحاد أيديولوجي مضيعة للوقت عوامل فشله فرصة للقوى العظمى كي تتلاعب بمصيره ولن تقوم له قائمة إلى أبد الٱبدين ! ما أسس على باطل عوامل ضعفه فيه !!!!!!!!!

  • أبو يحيي
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 11:47

    هداالأسلوب الحضاري الدي إتسم به الملك وهو يدعوا بوتفليقة بمناسبة الدكرى 25 لبناء الإتحاد المغاربي,إلى إعادة إحياء وبث الروح فيه من جديد,من أجل مغرب عربي قوي ومتين إقتصاديا,سياسيا,أمنيا وإجتماعيا,هل يلقى أدان صاغية من حكام المرادية,وإرادة قوية ونية صادقة,لتحقيق هدا التكتل بين دول المغرب العربي,أم أنهم كسابق عهدهم يشكلون عقبة أمام تحقيق هدا الهدف المنشود من طرف شعوب المنطقة,رغم أني أعلم منطق وعقلية جنيرالات الحركي العقيمة,التي ليس من مصلحتها نجاح هدا الإتحاد,الدي سيعري فسادهم وخيانتهم لهده الأمة العربية بكاملها وخصوصا الشعب الجزائري,الدي أفقروه وجوعوه بدعوى نصرة الحرية والإستقلال لما يسمونه تصفية الإستعمار,فلاضير في أن يدكر ملك المغرب بالرغبة في إعادة بناء هدا الحلف الدي حكمت عليه السلطة في الجزائر بالموت,نظرا لتشبتهم بقضية وهمية هم من صنعوها,ويعلمون علم اليقين أن لابناء إتحاد ولافتح حدود معهم ولاأخوة بيننا ماداموا يؤيدون هده الجمهورة الوهمية,التي ليست موجودة إلا في مخيلتهم.وكم أتمنى أن تفرز الإنتخابات نخبة في الجزائر تعيد للمغرب حقه,وتقطع مع هدا الكيان المرتزق لتنعم المنطقة بالإزدهار.

  • انا
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 11:50

    حفضك الله يا ملكي ……..لا حياة لمن تنادي

  • mohammed
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 11:52

    rien a attendre du regime voisin..pour le moment fino a un changement radical au sein du regime algerien..tant que l'armèe connu pour ses positions contre le maroc et qui est nèe et s'est developpè depuis 1962 autour d'un noyou central et une idèè fixe qui veut que l'obstacl pour une algerie leader reginal est le maroc et son monarchie et que l'ennemi numero 1 et l'adversaire n1 est toujours le maroc….rien ne se profil dans le futur proiche tant que le pouvoir ets en main militaire en algerie

  • ابــــــــــــن الجزائر
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 11:54

    في الاتحاد قوة كما يقال ورسالة الملك لرئيس الجزائر مبادرة جميلة ولاكن لغة الخطاب تتغير حسب المناسبة ؟ سؤال مهم جدا يجب ان يطرح هل المغرب مستعد لقبول شروط الجزائر من اجل فتح الحدود ؟ وهل مشكل الصحراء الغربية فعلا هو سبب الازمات بين البلدين رغم ان المغرب لايعيش حربا مع البوليساريو كما كان في عهد السبعينات والثمانينات ولاكن العلاقات كانت تبدو جيدة على العهد الجديد
    نطلب من الله العلي القدير ان يعطي لكل حق حقه ويجب على المغرب ان يتقبل امر الواقع فهو الخاسر الاكبر من غلق الحدود مادام رسائل فتح الحدود تأتي من جانب المغرب نطلب من الله العلي القدير ان تتحد الشعوب المغاربية الى مافيه الخير وعسى ان تكره شيئا وهو خير لكم ان الله خير يحب الخير ويعطي الخير وممكن بسبب غلق الحدود الله تعالى ابعد علينا شرا مخلفاته بشرية اكثر منها مادية انشر تعليقي ياهسبريس

  • newhorizon
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 11:54

    "… والانخراط في التكتلات السياسية والاقتصادية القوية التي تلفظ الكيانات الوهمية ….".

    هاته الجملة تلخص السياسة التي تنهجها الجزائر في تعاملها مع معاهدة اتحاد المغرب العربي. في الوقت الذي وقعت على الانخراط في التكتل السياسي والاقتصادي للمنطقة, تسعى الى خلق كيانات وهمية لنسف هاته المعاهدة وكل الاهداف المرجوة منها. وكل هذا يدخل في ايطار سياستها التوسعية التي تبحث من خلالها عن منصب الريادة في المنطقة.

    ولهذا لن يرجى خير من المسؤولين الجزائريين الحاليين لان هاته المعاهدة بالنسبة لهم تبقى حبرا على ورق يستغلونها فقط لاظهارحسن نية زائفة حتى لا تكتشف الاعيبهم.

  • مصطفى
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 11:56

    صلاة الجنازة على المغرب العربي الكبير. ولنبني ونشيد مغربنا العظيم.

  • ودادي تسعينيات
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 11:57

    نعم لاتحاد مغاربي مسلم يد الله مع الجماعة لو تفرقنا لاكلتنا الدوال الصليبية بعصاها السحرية الايرانية الصفوية المجوسية الخبيتة التي تلعب على الاوتار الغليظة اكلت يوم اكل الثور الابيض فلنتحد هل سيسالونا الله سبحانه هل انت مغربي او جزائري ام هل امنت بي وبي كتبي ورسلي … ام هل امنت بالجنرالات والاحزاب الفاسدة التي تفرق ولا تجمع وزيد عليها ما يسمى بحقوق الانسان التي جاءت لتشتت شملنا فلنتحد ولنكشف اعداء الاتحاد ولمادا يرفضون الاتحاد ومن وراء فشل الاتحاد المغاربي وما السبب واي اجندة يخدمون؟

  • Bouteflika
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 12:03

    Vous avez quitté l'union afriquaine et sabotter l'union maghribinne pour adhéré à l'union européen et comme l'union européen ne veule pas de vous vous revenez vers ce qui ne veule plus de vous finalement vous n'avez pas de nif

  • AIT BAHA
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 12:07

    il faut pas s'attendre a ce que les choses changent avec l'algerie car les généraux qui gouverne l'algerie on réussit durant plus de cinq déçénie a mettre du maroc leur ennemie n1 pour le peuple algériens méme s'il font une révolution est l'armée algerienne donne le pouvoir a un régime civil rien ne changera on sera toujours leur ennemie car une propagande qui a duré cinq déçénie laissera surement des séquelles pour les trente années a venir est ça va étre transmis pour la génération a venir est ça sera le méme cas que nos voisins éspagnole ils ont peur de nous est il nous aiment pas sans méme savoire pourkoi car dans leur histoire ils ont supprimer les neuf siécles que les arabes on passer on andalusie bref il faut que le maroc essaye de trouvé d'autre voisin avec qui on a pas de frontiére comme l'Afrique de l'ouest est le nord de l'Europe sans l'éspagne bien sur sans oublier les pays du golf

  • amazigh
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 12:08

    خذوا الاتحاد الأروبي عبرة لكم .
    لا للعرقية لا للعنصرية لا للانفصال .
    نعم للاتحاد نعم للاختلاف نعم للتنوع نعم للتسامح نعم للديموقراطية.
    الاتحاد المغاربي
    الاتحاد المغاربي
    الاتحاد المغاربي

  • Rachid
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 12:12

    باسم ربي ورب العرش الكريم اشكره حمدا وطاعة على تلك الاخلاق والتواضع الذي زرعوها فيك اجدادك يامحمد، ياملك الفقراء كما يسمونك .فان هذا دل عن شيئ فهو يدل عن سموك ومكانتك وتحكمك بالجدية رغم كل الاستفزازات الموجودة بين الجارة الجزائرية ،هنا لااتكلم عن الشعب الجزائري الخلوق الودود الذي احبه من اعماق قلبي لانني اعرفه جيدا لقد سبق لي انني اشتغلت 23 سنة في الميدان البترولي بمدينة حاسي مسعود والله والله يحبوننا اكتر بكثير ما نحبهم نحن المغاربة ،ارجو من بعض الاخوة ان لايتصرعوا بالكلام الغير اللائق فوالله حرام فنحن إخوة أليست كلمة محمد تجمنا ؟؟؟؟
    شكرا لك ايتها الجريدة هسبريس

  • مغربي حر
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 12:15

    ما على الرسول الا البلاغ , اللهم ان المغرب قد بلغ .

  • khalifa
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 12:19

    عاش الملك محمد السادس الملك المحبوب ورحمت االله على الحسمن التاني الدي ترك لنا هدا اﻷرت اللي متيتقدر بتمن عاش محمد السادس

  • كفى من الجهالة...
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 12:21

    هذا نداء العقل نتمنى أن يكون له صدى في نفوس الجزائريين للضغط على حكامهم عساهم يضعوا حدا لهذه المهزلة التي فرضتها الجهالة على المنطقة. هل يعقل أن يعطل مشكل عدد قليل من السكان مسيرة 100 مليون نسمة تأكد أن التعاون الاقتصادي هو الكفيل بالتخفيف من مشاكلهمّ. يعلم حكام الجزائر قبل غيرهم أنه لولا حكمة وصبر الحسن الثاني لاندلعت منذ زمان حرب مدمرة بين بلدين جارين أخوين كما خططت لها القوى الاستعمارية وكما حدث بين العراق و إيران.
    قارنوا بين نتائج السياسة و الحكمة ونتائج الإستبداد و الجهالة. المغرب في صحرائه كما أراد والصحراويون في وطنهم يمارسون حقوقهم مثل اخوانهم في الشمال يتجولون في ارض الله الواسعة كما يريدون داخل المغرب وخارجه يسافرون جنوبا الى إفريقيا عبر موريطانيا وشمالا الى اوروبا عير المضيق ويمنعون من ذلك شرقا بسبب إغلاق الحدود.
    ماذا يربح الشعب الجزائري في رعاية المولودة غيرالشرعية لحكامه (الجمهورية الصحراوية) وهي ميتة سريريا لا تتنفس الا عبرقنوات اجهزة المخابرات تدور في حلقة مفرغة محصورة داخل حدود بلاده تكلف ميزانية دولته الكثير؟
    إذا كان القصد إضعاف المغرب فالعكس وقع، اليست هذه حماقة؟

  • l'oujdi
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 12:22

    un vrai roi dans un authentique pays qui sait agir dans le bon moment on est très fier de lui , quand a l’Algérie je doute que ces messages font de l'effet car c'est connu c'est pas Bouteflika qui gouverne mais les maudits généraux qui exploitent ce riche pays et ces braves citoyens qui savent cela mais ils ont peur d'agir car ils ont vécu le désastre et la souffrance et les grands malheurs avec ces généraux dans les années qui ont suivi les fameuses élections en 1991 il y' a des gens qui ont perdu des enfants, des parents ou toute une famille c'est pour cela qu'il n'osent pas dire non a ce calvaire, nos cœurs sont avec eux etdieu yomhil wala yohmil et l’heure de vérité est presque arrivée et la preuve c'est ce désaccord entre les généraux et le DRS services de renseignement qui fait couler bcp d'encre ces derniers jours

  • منصف
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 12:26

    لا أظن أن دولة الجزائر تستجيب للمبادرة الملكية، فهي تراهن على كل شيء يضعف المغرب. رغم أننا نعيش عصر التكثلات، لازالت تعزف على أوتار "تقرير مصير الشعوب". ولكن مالا تعرفه هو أنه أحيانا ينقلب السحر على الساحر.

  • abdel
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 12:34

    je suis marocain et je suis contre l union du maghreb arabe jusqu a liberation du peuple kabylie et touerg aussi azwad de l algerie
    maghreb arabe a 4 pays maroc tunisie libye et mauritanie
    algerie n existe pas ds l histoire c est une creation du francais

  • محمد الصالح
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 12:47

    حياك الله يا حكيم الملوك، فلك من الله الخير والأجر العظيم بمبادراتك التي تدعو دائما إلى المحبة والتعاون والتئالف، ففي الحديث الصحيح …………وخيرهما الذي يبدأ بالسلام.

  • مغاربي
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 12:54

    لقد اسمعت لو ناديت حيا
    و لكن لاحياة لمن تنادي
    عفوا لا مروءةلمن تنادي

  • gongo
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 13:21

    alors premiere chosse la drogue arrive de nigeria par le militaire algerien et pour l union maghrebine 1 il faut que l algerie finir du provoquer le maroc par ses media sans profesionlise

  • adam
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 13:27

    Notre roi Allah Yenasro a fait son devoir. Réponses à certains commentateurs pas habiles : Nous avons besoin les uns des autres. L'union fait la force. Ecoutant la raison et pas les émotions.

  • observateur1
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 13:27

    smair tu divagues c est lalgerie qui n a pas de place au monde par contre le royaume du maroc est tres bien considere par la communauté internationale.le maroc defend une cause nationale sacrée et ton pays que defende t il la destabilisation et le terrorisme dans la region sahel lybie et tunisie. par la meme occasion nous demandons a la redaction de hespress de ne plus publier de tel commentaire debile comme celui de ce mec smai insultant notre pays le royaume du maroc.

  • Driss
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 13:41

    نريد فتح حدود بلادنا مع الجزائر رغم محبتنا للشعب الجزائري لان عسكرهم لا يحب الخير لبلاده ولا للمنطقة كلها أما الأخ عفي الله عليه الذي قال إن المغرب لا يمكن أن يعرف إلا بالجزائر أقول له عليكم إن تحققوا هويتكم أولا تم تعرفوا من انتم حتى تتمكنوا من تحقيق هويتكم أولا ، كفى من التبجح بمليون شهيد لأن استقلال الجزائر لم يستفد منه إلا الشرذمة القليلة من الضباط الدين ملئوا حساباتهم البنكية في سويسرا

  • ibrahim rrays
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 13:44

    مدام كاين حاجة يسموها الصحراء الغربية لن يكون هناك مغرب عربي…

  • simo
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 13:48

    pour samira 2.je suis marocain et je suis contre l union du maghreb arabe jusqu a liberation du peuple kabylie et touerg aussi azwad de l algerie
    maghreb arabe a 4 pays maroc tunisie libye et mauritanie
    algerie n existe pas ds l histoire c est une creation du francais .et le maroc n as jamais besoin d algerer c"est juste pour vous liberez et de rispiree un peu de vos generaux l hergi.

  • مغربي فخور
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 13:53

    من ابناء الشعب ا لمغربي ندعوا دبلوماسية المغربية الى قطع العلاقات مع كيان عدو مسمى الجزائر, كما قطعنا علاقاتنا مع دوال شككت في مغربية صحراءنا , لا يمكن قيام اتحاد مغربي احد اعضاء يشكل عدوا لدودا لي وحدتنا ترابية وسلام ……..

  • يحيا المغرب
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 14:03

    المشكلة هو ان هذه الرسالة لا تصل الى الرئيس المشلول المغلوب على امره الا بعد ان تمر عبر ايادي الجنرالات وبالتالي تحريفها وبعد ذلك يسلمونها للدمية بوتفريقة;;;;;;;;;;;;;; والشعب المغربي يقول مليار مرة لا ثم لا لفتح الحدود مع هذا الكيان الحديث الوهمي صنيع ماما فرنسا;

  • شوفينية الجاهلية
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 14:10

    لنكن واقعيين و نبتعد عن الشوفينية المرضية…المغرب هو اسوأ عضو فاعل و جدي في الاتحاد…المغرب لم يوقع الا على 05 من اصل 29 اتفاقية تعاون مغاربية جماعيىة مقابل 26 للجزائر و 21 لتونس و 16 ليبيا و 11 لموريتانيا….اين هو العمل الجماعي و النوايا الطيبة؟….ثانيا الى المعلقين الذين اصبحوا يؤرخون كل حسب هواه…اقول لكم الجزائريون لم يوجدوا هكذا فجأة من العدم و لم ينزلوا من المريخ و لا اريد ان اعطي محاضرة في الموضوع….و اخيرا من يعتقد ان مشكل الصحراء الغربية هو سبب التوتر الدائم بين الجزائر و المغرب فهو واهم…و من يعتقد ان تغير النظام الجزائري من اساسه سيصلح العلاقات مع المغرب فهو واهم كذلك…والسلام على اهتدى و اجتنب شوفينية الجاهلية.

  • mehdi
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 14:15

    لم يكون هناك اتحاد المغرب العربي لا في الماضي ولا الحاضر ولا في المستقبل

    الاتحاد عند الجزائر يجب ان تكون الدول متساوية في اقتصادها لكي يكون هناك تكامل..

    نساو الاخوة وكل شيء

    لاكن امريكا بالمرصاد ستقتحم كل دولة نفطية ياما عبر التورات او الارهاب ..
    بعد سوريا سيأتي الدور على الجزائر ومن تم المغرب هدا شيء محتم

  • حسن١١٨
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 14:50

    المغرب العربي قد كبّرنا عليه أربعا ،وبدون الجزائرنحن سعداء،مطمئنين،ماذا عساها أن تمنع عنا ؟وماذا بيدها أن تعطينا؟ لافائدة منها بل كل الهموم والمشاكل تأتينا منها ،لم نعهد في وطننا تفجيرات إرهابية إلا منها والمخذرات القوية المهلوسة جائتنا منها ،أظف عدائهم لوحدتنا الترابية، جيران السوء، لاخير فيهم، مع كامل إحترامي للشعب الجزائري منهم فقط من لا يحمل حقدا علينا،قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (والله لا يؤمن ،والله لا يؤمن ،والله لا يؤمن ) قيل من هو يا رسول الله؟ قال عليه الصلاة وا لسلام (من لا يأمن جاره)، فنحن لم نأمن من شر الجزائر،معنا رسول الله .ومعهم خبيير بارديم.

  • العربي من الدارالبيضاء
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 14:53

    تعقيبا على ما ورد في تدخل صاحب التعليق بالفرنسية والذ يحرره باسم محمد أقول له المغرب اذا كنت لاتعلم هو من مؤسسي منظمة الوحدة الافريقية وكان عضوا نشيطا فيها الى ان تمكنت الجزائر في عهد بومدين الذي نقض عهده وسارعت الدبلوماسية الجزائرية انذاك بفضل استمالة بعض الدول الافريقية تارةبالترهيب وأخري بالترغيب الانجرار لاطروحاتها التي
    تدعو لانفصال اقاليمنا الجنوبية المسترجعة وأقول له نحن في صحرائنا التي ورثناها عن أجدادنا وبفضل حكمة وتبصر صاحب الجلالة المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه، بفضل المسيرة الخضراء المظفرة استرجعنا صحراءنا من المستعمر الاسباني ، والصحراويون اخواننا في الوطن والدين واللغة فموتوابغيضكم . 

  • rachid oujdi
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 15:31

    Je vais repondre a mes 2 freres algeriens Mrs Smair et Med.le premier je te salue je te remercie pour ta reconnaissance concernant le soutien de ton pays au polizario.je te pose une question que tu dois me repondre.est ce que tu acceptes qu un tiers perturbe votre souverainte teritoriale.je pense que non puisque vs avez le nez comme vous dites.mais ns c pire que vous ns sommes marocains on accepte personne.perturbe notre souverainte.alors ne dites pas n importe quoi.oublions le passe et depassons les obstacles.n ce pas Med ns smmes deux peuples freres.nos parents etaient unis contrel ennemi.et alors ?notre roi tend sa main tjrs envers vous.pour nos interets tous.et merci Mrs.n interpretez pas les deiscours a l envers.je vs attends.

  • DOUMENI
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 15:37

    الذكرى الـ25 لتأسيس اتحاد "المغرب العربي"، مؤكدا استعداد المملكة المغربية لدعم أي مبادرة لتفعيل" الاتحاد المغاربي".

  • Lion de l'Atlas
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 15:42

    à 2 – Smair
    Ta façon d'éructer prouve que tu es fils de harki qui regrètes que l'Algérie ne soit plus un département français. Seuls les Algériens libres reconnaissent le rôle des Marocains dans la libération de l'Algérie. Mais malheureusement ces Algériens libres ne sont pas au pouvoir. La majorité d'entre eux sont assassinés ou mis hors jeu depuis Ben Bella qui a trahi les accords passés avec Farhat Abbas. Les Marocains croyaient à la fraternité mais maintenant ils savent quel genre de voisins ils ont. L'histoire finira par dire son dernier mot. Les Marocains n'ont pas besoin de harkis comme toi. Il y a des familles mixtes Algéro-Marocaines que vous avez déchirées et les Marocains en tiennent compte, parce qu'ils sont humains eux. Les harkis veulent devenir les leaders du grand Maghreb mais ne rêvez pas vous n'en avez pas la carure. Réglez d'abord votre misère intérieure. On parlera diplomatie quand vous serez grands si un jour vous y arriverez. C'est-à-dire JAMAIS !… Harkis

  • ألا لا يجهلن...
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 15:44

    أقول لصاحب التعليق 38 (شوفينية الجاهلية) وإذا كنت تعتقد ان العلاقات بيننا لن يصلحها الا زوال نظام L'Empire Chérifien فأنت أكثر من واهم ونقول لك بالفرنسية تفرنسيست touchant du bois نحن نخاف و نشفق عليكم لأنه بالعربية تعرابت طبيعة الإستبداد واحدة وبمثلها تقارن الأشياء فمعدن نظامكم من معدن (صدام و القذافي والاسد)
    ولهذا نستنتج بواقعيتنا أن ما ينتظركم إذا زاغ بعضكم لن يكون الا من جنس البراميل المتفجرة و صواريخ سكود. نسأل الله لكم و لنا اللطف فيما ستجري به المقادير.

  • Fahd
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 15:46

    والله العظيم واش من اتحاد هدا ،لا نريد لا اتحاد ولا اقتصاد مشترك انتم ونحن ظعفاء وفي كل البلدين الرشوة والسرقة ،واصلا
    كل بلد عنده سياسة اقتصادية مختلفة كليا عن الاخر ،
    انا لا اتكلم عن الصحراء الغربية ، وليعلم كل مغربي وجزائري انه
    توجد حدود في ذهن النظام في كل البلدين ،
    نحن صفر في الزراعة فما بالك الصناعة و لن اتكلم عن التنمية
    هل ينفع سراق مع سراق او من يطبل لا لحاكم ليل نهار ،
    اخيرا. يرحم والديكم هل يدخل السجن من يسرق الدولة
    الجواب. لا. ،المسكين والفقير المعدوم الذي يسرق ليعيش اما
    الديناصورات فهم وزراء وفي البرلمانات وووو
    سلام

  • islam
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 15:56

    ﺃﻧﺎ ﻣﻐﺮﺑﻲ , ﻣﻦ ﺃﻧﺘﻢ؟
    ﺃﻧﺎ ﺣﻔﻴﺪ ﻃﺎﺭﻕ ﺑﻦ ﺯﻳﺎﺩ ﻗﺎﻫﺮ ﺍﻟﺼﻠﻴﺒﻴﻴﻦ
    ﻣﻦ ﺃﻧﺘﻢ؟
    ﺃﻧﺎ ﺣﻔﻴﺪ ﺍﺑﻦ ﺑﻄﻮﻃﺔ ﺍﻭﻝ ﻣﻦ ﺟﺎﻝ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ
    ﻣﻦ ﺃﻧﺘﻢ؟…
    ﺃﻧﺎ ﺣﻔﻴﺪ ﻳﻦ ﺗﺎﺷﻔﻴﻦ ﻭﻳﻌﻘﻮﺏ ﺍﻟﻤﻨﺼﻮﺭ ﻣﻦ
    ﺃﻧﺘﻢ؟
    ﺃﻧﺎ ﺣﻔﻴﺪ ﺍﻟﻔﻬﺮﻳﺔ ﺑﺎﻧﻴﺖ ﺃﻭﻝ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﻓﻲ
    ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻣﻦ ﺃﻧﺘﻢ؟
    ﺃﻧﺎ ﺣﻔﻴﺪ ﺍﻟﻤﺮﺍﺑﻄﻴﻴﻦ ﻭﺍﻻﺩﺍﺭﺳﺔ ﻭﻭﻭ ﻓﻤﻦ
    ﺃﻧﺘﻢ؟
    ﺃﻧﺎ ﻣﻦ ﻗﻬﺮ ﺍﻻﻭﺭﻭﺑﻴﻴﻦ ﻓﻲ ﻋﻘﺮ ﺩﺍﺭﻫﻢ ﻣﻦ
    ﺃﻧﺘﻢ؟
    ﺃﻧﺎ ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﻘﺪﺭ ﺍﻟﻌﺜﻤﺎﻧﻴﻴﻦ ﺍﺣﺘﻼﻟﻲ ﻓﻤﻦ
    ﺃﻧﺘﻢ؟
    ﺃﻧﺎ ﻣﻦ ﻓﺘﺤﺖ ﺍﻷﻧﺪﻟﺲ ﻓﻤﻦ ﺃﻧﺘﻢ ؟
    ﺃﻧﺎ ﻣﻦ ﺍﺩﺧﻠﺖ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﺤﻀﺎﺭﺓ ﻻﺧﻮﺍﻧﻲ
    ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻓﺎﻧﻘﻠﺒﻮﺍ ﻋﻠﻲّ ﻭﻧﺴﺒﻮﺍ ﺗﺎﺭﻳﺨﻨﺎ ﻟﻬﻢ
    ﻓﻤﻦ ﺃﻧﺘﻢ!

  • جلنار المغرب
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 16:09

    الى رقم 38 الجزائري….هذه الاحصائيات نقلتها حرفيا من جريدة الشرور العسكرية لسان جلاديكم جنرالات المرادية الشيوعيين العجزة اللذين يستعبدونكم وذبحوا منكم مليون مدني بدم بارد والشعب المغلوب على امره منكمش لا يحرك ساكنا من شدة الخوف والقمع والجوع والبطالة // جرائدكم كلها تطبل وتزمر للنظام الفاشي العسكري ولا تسمح لكم حتى بالتعليق على مجازر غرداية وورقلة..فتمتع يا جزائري بحرية التعبير في جرائدنا ..اما عن التاريخ فشتان بين المغرب العريق ذو 14 قرنا من الحضارة والبطولات والملاحم واللذي حكم نصف افريقيا وحكم اسبانيا 8 قرون وبين كيان حديث هجين عمره 48 سنة من صنع ماما فرنسا والدليل انكم مازلتم تبوسون يد هولاند ….افيقوا من سباتكم يا شعب 10 في عقل لقد جعلتكم جريدة الشرور اضحوكة العالم وتوهمكم انكم شعب الله المختار واسطوانة النيف واكاذيب المليون شهيد …..لانها تكتب حرفيا اوامر الجنرال توفيق وزبانيته ….انتهى الكلام

  • Rachid
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 16:16

    C'est simple lisez l'histoire du Maroc et de l'Algérie et vous allez vous rendre compte de la grade place du Maroc depuis des siècles….regardez les anciennes cartes géopolitiques….Le Maroc est un grand pays

  • marocain
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 16:25

    فعلا كيان وهمي وكأن ااصحراء ﻻ توجد إﻻ جنوب اامغرب.اين هم صحراويو الجزائر وتونس وليبيا مصر وووو الى ماوراء البحار؟ غريب امرهم!! ان كانت هناك دولة لاعلاقة لشمالها بجنوبها ولا لشرقها بغربها تاريخيا لهيا الجزائر

  • L'Union du Maghreb arabe
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 16:33

    Je ne comprend rien l’Algérie soutien la cause du polisario et nous le Maroc on cherche a faire une communauté avec elle . déjà faut dire la ou il y'a l’Algérie ou se trouve nous le Maroc on se retire puisque l’Algérie nous porte atteinte a notre intégrité territoriale et a la stabilité dans notre pays. ce qui ce passe dans nos province du sud c'est a cause de l’Algérie a ne jamais oublier. et cette dernière ne changera jamais sa position vis à vis du Sahara marocain, rien a attendre de ce mauvais régime des généraux tant que leurs armée et
    connu pour ses positions contre notre pays le Maroc le Problème restera le même l'histoire du Sahara occidental est en faite la cause de la crise entre nos deux pays
    Maghreb arabe a 4 pays Maroc, Tunisie, Libye, et Mauritanie je suis d'accord mais
    Algérie n'existe pas dans l'histoire du monde géographique pour moi. c'est une création française tout simplement

  • Otdoght.fr
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 16:44

    plus le temps passe plus je me rend compte que entre nous marocains et algériens un grand fossé, une grande différence a tout les niveau!
    vous n avez qu a regarder leurs chaines télé vous allez vous rendre compte de ça,
    ils ont une mentalité un peu décallée, dépassée, agressive, et tout les sujet nous devise a commencer par la vision sur l unité des nations, sur les relations avec srael et l occident, nous marocains on assume completement le rapprochement avec l europe et l occident alors que eux sont contre en façade mais au fond ils aiment tous emmegrer la bas, ils détestent tous la france et ils veulent tous y aller.
    ils sont trop nerveux pour un oui ou un non ils passent actes violent.
    moi je penses qu il ne faut pas ouvrir completement les frontières mais faire des quotas pour le nombre des gens qui doivent rentrer d ici et la.
    pour les drogues ils nous accusent de les noyer avec, ils ont qu controler a fond leur frontieres, comme ça ils mettrons fin a ça, au lieu de nous accusé

  • NADIA
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 16:52

    بسم الله الرحمان الرحيم
    السلام عليكم و رحمة الله
    الصحراء مغر بية شاءت الجزائر ام ابت فحسب علمنا غيرت من كتب التاريخ ليدر سوا لابناء شعبهم تاريخا مفبركا لكي تحقن في عقولهم بثر الجنوب عن الشمال.من هم هؤلاء الاغبياء ليسمحوا لنفسهم الاقتحام في ممتلكات الغير.
    ايها الجنرالات كونوا رجال او بانوا ماتخباوش وراء بوتفليقة راه غير نسا اللي كيتخباو. مع العلم ان هاد العصر مابقى حد وراء الستار او اللي كيشطح مايخبيش وجهو. كيبغيتوا تكون بلاد على راسها واحد معاق ……….كملو الاخوان من عندكم

  • نزهة الغرباوية
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 16:55

    قال عز و جل " لَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ
    أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَـــكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ ولي حميم " نحن لا نعتبر دولة الجزائر عدوا رغم عداء حكامها لنا فنحن لا نرد السيئة بالسيئة لان الحلم من شيم الاقوياء و المغرب و لله الحمد كان و لم يزل قويا فالعفو والصفح هو من الأساليب الراقية في التعامل الإنساني الحضاري لأن عدم الصفح وعدم التغاضي معناه الدفع باتجاه تعقيد الأمور والعلاقات و هدا ما لا يسعى اليه المغاربة فالحلم يعني منتهى القوة والشجاعة والقدرة النفسية، ولا يزداد الفرد بذلك إلا رفعة وعزة ومكانة و هدا ما لا يستطيع فهمه حكام الجزائر هدا لا يعني أبداً التغاضي او التساهل في بعض المواقف التي تتطلب حزماً ما دام الطرف الاخر ما يزال متماديا و كفى بنا مثلا قول رسول الرحمة عليه الصلاة و السلام "ليس الشديد بالصرعة انما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب"

  • بنحمو
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 16:58

    إلى أبناء الجزائر الذين كتبوا تعليقاتهم هنا.
    إذا كانت الجزائر لها شروط من أجل التعاون و التكتل , فالمغرب هو الآخر له شروط من أجل نفس الاهذاف. هل الجزائر مستعدة لقبل هذه الشروط. لعلم الإخوة أن المغرب يسير في طريقه بكل تباث لا يهمه لا X و لا Y , و قضية فتح الحدود ليست إلا ورقة من أوراق الضغط و ليس من رغبة في فتحها, فكلما بقيت على حالها سنعرف كيف نحد من كل التسربات البشرية الغير المرغوب فيها, أو السلع التي تنخر إقتصادنا, أو "القرقوبي" أصاب شبابنا بكل العاهات.
    و من بين الشروط بما أن بعضكم تكلم عنها "تحديد الحدود و إرجاع الأراضي المغتصبة من المستعمر الفرنسي و الذي أضافها إلى الأراضي الجزائرية, ثانية الإبتعاد عن شأننا الداخلي و الإعتراف بوحدتنا الوطنية.
    الرسالة ليست إلا عبارة عن أذاب العلاقات الدولة أما "العداوة فهي ثابتة" إلى أن يعي النطام الجزائري مالذي يريده.

  • hassan
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 17:01

    الملك ما فتيء يكرر تسمية : المغرب الكبير أو الاتحاد المغاربي وأنتم لا زلتم تعاندون في تسمية هدا "الاتحاد" ب "العربي" عن أي "مغرب عربي" تتحدثون ؟ علاش مابغيتوش تعتارفو بأن شمال افريقيا ليست فقط "عربية" ؟

  • Chnigri Ayyad
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 17:07

    عملا بالأصول و الأخلاق الحميدة يد المغرب تمتد من جديد لأجل مصلحة الأمة الإسلامية و الجوار.و عملا بمناقب جده *محمد صل الله عليه و سلم*عاهلنا المفذى يثبت للعالم أن المملكة المغربية الشريفة دائما مع جمع الشمل و وحدة الكلمة و الصف لخدمة الإنسان و الدين و الأوطان.
    ترى هل يكون لهذه المبادرة الحسنة صدى في نفوس الإخوة في الدين و اللغة و الأوطان من رجالات الجزائر أبناء و أحفاد الشهداء ؟ أم ستكون طلقة في واد أصم ؟ أدام الله عزك يا صاحب الجلالة بأصولك الطيبة و بشعبك الوفي و جزاك الله خير الجزاء عن أمتك و حميتك و غيرتك

  • abdou
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 17:18

    C'est clair et simple tant que les militaires tiennent les rennes du pouvoir en Algérie, il ny'aura pas du grand maghreb et il n'yaura pas d'amitié avec la Maroc, car les miliataires justifient leur place de supra puissance par les "dangers" qui guettent l'algérie de leur "ennemi qui est le MAroc" et (2) car un régime de ce genre refuse toute forme d'ouverture vers le voisinage car les algériens découvriront la grande différence entre leur pays et les pays du voisininage (en démocratie, développement,…) ce qui risque d'apporter de gros ennuis aux militaires. Enfait, le MAroc veut se rapprocher de l'ensemble des pays du voisinage et n'a vers l'Algérie que des volontés de coopération mais.

  • العالم الجديد في طور البناء
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 17:22

    نعم هم أيضا مخطط لهم أن تقسم بلادهم إلى نصفين و هذا ما أكدته جريدة نيويورك تايمز أواخر السنة الماضية حيث أظهرت خريطة للعالم الجديد كما تراها أمريكا و فيها المغرب مقسم إلى شمال و جنوب صحراوي و الجزائر إلى شمال و جنوب أمازيغي
    بالله عليكم لماذا هذه الحقائق لا يريد الساسة أن يعلم بها شعوبهم
    فالحذر الحذر فالقادم أظنه أسود و ستأتي أيام سوداء على الشعوب الإسلامية و العربية إذا لم تستفق من غفلتها و الله تعالى أعلى و أعلم

  • غيور على بلادي و على أمتي
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 17:26

    نعم هم أيضا مخطط لهم أن تقسم بلادهم إلى نصفين و هذا ما أكدته جريدة نيويورك تايمز أواخر السنة الماضية حيث أظهرت خريطة للعالم الجديد كما تراها أمريكا و فيها المغرب مقسم إلى شمال و جنوب صحراوي و الجزائر إلى شمال و جنوب أمازيغي
    بالله عليكم لماذا هذه الحقائق لا يريد الساسة أن يعلم بها شعوبهم
    فالحذر الحذر فالقادم أظنه أسود و ستأتي أيام سوداء على الشعوب الإسلامية و العربية إذا لم تستفق من غفلتها و الله تعالى أعلى و أعلم

  • رشيد
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 17:55

    انا لا افهم دبلوماسية المغرب هده لايمكن اعتبار من يهدد وحدتك الترابيةجارا بل عدوا فبالاحرى دولة تريد تقسيم المغرب بخلقها لكيان وهمي تدعمه بالغالي والنفيس المور واضحة لمادا نقول العدو الاسرائيلي ولا نقول العدو الجزائري

  • ali
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 17:56

    لمن يشكك في هويتنا نحن الأمازيغ سكان هذه المنطقة سكان هذه الأرض الأصليين عربنا الإسلام و الحمد لله,فمن يشكك في أصل كل مسلم فهو مازال فيه شيئ من الجاهلية,لن أقول لكم ما قلتم, فهذه الأشياء حاربها الإسلام و نسفها
    أنتم تكرهوننا و تكره كل ماهو جزائري بل تتمنون زوال البترول ,و تتمنون الخراب لهذا البلد,كرهكم لنا بين في تعليقاتكم فلماذا تفتح الحدود,نحن منذ الإستقلال لم نرى خيرا منكم ,بل أنتم من بادرتم بمعاداتنا والتاريخ يشهد على ذلك لكن و الله ليس لدينا معكم أي مشكل و هذه التعليقات تحسب إلا على من كتبها,

  • Ammar
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 18:33

    Le chameau ne voit pas sa propre bosse, il voit la bosse .de son frère

  • محمد
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 18:33

    إلى الجزائري رقم 17أقول أنه يجدر بكم أن تعطوا شعبي القبائل و التوارق استقلالهما. كما أن الأخلاق تفرض عليكم أن تتجردوا من الجحود و تعيدوا إلى المغرب أراضيه التي تستعمرونها. أما الصحراء المغربية فستبقى جزءا من مغربنا الحبيب رغم كيدكم و شروركم. و إننا لا نريد أي وحدة تكونون أنتم طرفا فيها لأنها ستفشل بسبب حقدكم و مكركم و غدركم. و عاش مغربنا العزيز و المسالم تحت قيادة ملكنا المحبوب و الحكيم محمد السادس حفظه الله تعالى من كل مكروه.

  • bouslam ABDESSALAM
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 18:34

    والله مكتحشموا واش كاينة شي حاجة سمتها المغرب العربي ؟؟؟!!!!
    هل مازال النظامان المرروكي والدزايري يحلمان بمغرب عربي؟؟؟
    تبا للقدر الذي كتب علينا…الولاء للعروبة ما زال يلاحقنا.
    ما زال القوميون يثحدتون بإسمنا…

  • ابنادم
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 18:38

    لابد من انتظار اجيال واجيال اما هذا النظام فقد سجن شعبه في سجن كبير ولقنوهم كل انواع الكراهية والحقد ان يصلوا الى ادراك ان مايسعون اليه هو جريمة في حق تاريخ وحاضر المنطقة امر صعب لهذا لابد ان نصبر اكثر وحتى يعرفون ان بترول التوارغ الى زوال ولم يصنع يوما امة ولابد ان يكون مثل استئناس قطط برية مع مربيها لتصبح اليفة وهذا يلزمه اجيال اخرى غير هاته الاجيال المغيبة

  • rahim
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 18:56

    لغة الخشب هذه التي يتكلم بها 2/SAMIR من اين اتيت بهذا الكلام المغرب لا يساوي شيئ بدون الجزائر كيف هذا من قال لك هذا انت تتوهم .الحقيقة ان المغرب له مكانته الخاصة في المنطقة و في العالم فهو يحضى بمكانة خاصة مع اوربا الوضع المتقدم لم تنالوا شرف ذلك الى يومنا هذا و ضعيته في افريقيا مريحة و الحمد لله بفضل السياسة الرشيدة للملك محمد السادس .وضعيته في الخليج و اسيا و الصين و روسيا كلها ممتازة بدون بترول و لا غاز اما الجزائر فهي تربط علاقات مع دول افريقية فقيرة او انقلابية تغويهم بمال الشعب الجزائري كي يتبعوها او منظمات و اشخاص و جدوا المال السايب لماذا لا ياءخذوا المال و يمجدوا الجزائر و لكن في الكواليس يسخرون منكم لانكم اصبحتم اضحوكة العالم اما المغرب فسائر في طريقه رغما عنكم مهما فعلتم من مكائد و دسائس فالله ناصره.

  • صحراوي مطعون
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 19:00

    لم ولن يكون هناك اتحاد مغاربي في ظل غياب حلقة من حلقاته ،،،أظنكم عرفتمونها إن الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية ، وفي ذلك الوقت فل يتنافس المتنافسون من أصحاب النيات الحسنة في التكتل وما الى غير ذلك … واش فهمتوني ولا لا ؟؟ أكيد الإعلام المأجور مايكد ينشر ذو النوع من التعاليق وتنادون بالإعلام الصادق والحيادي والله ماتحشمو

  • ra9im
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 19:02

    هذه هي وجه السياسة و هذه هي خيوط نفاقها عندما تسمع كلمة'(رسالة تهنئة )يروج في خاطرك ان الامور تسير على قدم و ساق للدفع بهدا الاتحاد الى التقدم و الازدهار و ان الاجواء صافية و نقية و ان التفاهم و التقارب بين انظمته وصل اوج قمته قال أحد الحكماء : لا يغرنك أربعة : إكرام الملوك و ضحك العدو و تملّق النساء و حرّ الشتاء اذن هذه الرساءل لا تقدم شيءا و لا تؤخر و لا تسمن و لا تغني من جوع في ظل نظام مازال و ما برح وما انفك وما فتىء يعاكسنا في وحدتنا الترابية و يناصبنا العداوة و البغضاء ليلا و نهارا سرا و جهارا نظام يسير على خطى ما خططه له المقبور الظالم الخسيس بوخروبة جرثومة مرض هذه العلاقات بين البلدين المغرب و الجزاءر و سبب شلل عظلات هذا الاتحاد على اي مناسبة نهنء انفسنا نحن المغاربيين هل نهنء انفسنا على العداوة التي تزداد شرارتها يوما بعد يوم مع نظام يريد تقطيع و تجزيء ارض بلد اخر هو عضو في هذا الاتحاد او نهنء انفسنا على الاجواء الملوثة بالاتهامات المتبادلة بين دول هذا الاتحاد ام على التاشيرة التي فرضوها على الشعوب او او او و اخيرا اقول هل من امل فى التوقف عن الجرى وراء السراب ……..

  • مغربي
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 19:29

    إتحاد المغرب العربي ولد ميتا، ولو كان اتحادا بمعنى الكلمة لاستطاع منافسة الإتحاد الأوربي لأن الدول الخمس المكونة للاتحاد تتوفر على ثروات هائلة مختلفة من دولة لأخرى، بمعنى أن هناك تكامل إقتصادي بين هذه الدول، لكن المشاكل السياسية و بعض القادة اللصوص الذين يحكمون بعض هذه الدول يجعل حلم المغرب العربي صعب التحقق إن لم نقل مستحيل التحقق.

  • الصحراوي
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 20:23

    لا يمكن ان تكون هناك وحدة مغربية مثل العقلاء لان النظام الجزائري لا يهم لا الشعب الجزائري لصلة الرحيم بين الأسر في الدولتين ولا ذلك الكلام الرنان الأشقاء واللغة و وو.النظام له أجندة يشتغل عليها منذ زمان هو تقزيم المغرب والقضاء على شبابه بالقرقوبي وما يتعرض سكان الحدود .رجاء كفى من هذه الأسطوانة على المغرب الاهتمام بالمشاكل الداخلية رغض الطرف عن هذا الاتحاد .يمكن ان يخرج هذا الاتحاد للوجود لما يتوحد العالم .

  • baali mohamed
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 21:10

    Au numéro16 : Le Sahara est déjà libéré contre l'envahisseur espagnol. Le Sahara a besoin du maroc. Ce . dernier bénéficie de son intégralité Vive le Maroc de Tanger à AL Guirra Vive sa majesté le roi

  • abdou
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 21:20

    je ne comprends pas mes compatriotes marocains,nous avons vecu avec des frontieres fermées sans problemes et sans case tete et maintenant vous voulez un grand maghreb, pourquoi faire, soyez sure et certains que nous serons envahis comme le derniere fois lorsque nous avons ouvert nos frontieres et tout va augmenté la vie devient chere.
    alors restons comme nous sommes.

  • ولد واليدية
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 21:26

    نحن شعوب حلمنا ومازلنا نحلم بشيء لا يتحقق في ظل هذه الشردمة الحاكمة في الجزائر

  • Abdou
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 21:37

    Ca y est les journaux algériens ont trouvé une fois de plus une occasion pour dire que le roi du Maroc a envoyé une lettre à Boutef(qui n existe que dans les photos)pour le spplier d ouvrir les frntieres et liront la lettre à leur facon.Je leur dit que le Maroc ne souhaite pas ouvrir les frntieres et le euple marocain en entier et contre tout rapprochement.

  • L IGNORANT
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 22:09

    au maghrèbain tant mieux pour vous si vous travaillez a la solde des caporaux qui vous gouvernent ils vous ont bien formé au lieu d ecrire BASTA vous avez ecris PASTA c est a dire gaufrette et vous dites que le peuple algerien accepte ca :non soldat 2eme classe c est vous qui acceptez la PASTA des caporaux puisque ce sont des membres de ta famille cousins et autres et c est ce que refusent les vrais algeriens qui sont nos cousins nos freres de sang a nous marocains et qui ne demandent qu a vivre comme leurs freres dans un pays de droits et de democratie ;UN ROI EST UN ROI ET UN CAPORAL QUE CE SOIT A LA CUBAINE OU A LA NORD COREENNE RESTE TOUJOURS UN CAPORAL il ne faut jamais comparer l incomparable et meme le president le sais quand il embrasse la main d un ROI .LES CONNERIES si tu savais ce que ca veut dire toi et tes chefs tu l aurais ecris correctement et ne pas en faire chaque jour.LA RELATIVITE DE LA VISION POLITIQUE VEUT DIRE VISION POLITIQUE INEXACTE C VOTRE QUOTIDIEN

  • abdellah
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 22:24

    لن يقوم اتحاد المغرب العربي الا اذا زال الحكم العسكري من الجزائر وقام مكانه الحكم الشبابي الجزائري ومحوا كل ما هو قديم ان العقول القديمة الجاثمة على قلوب اخواننا في الجزائر يجب ان تزولليبدا قطار المغرب العربي في التقدم ولنبدا صفحة جديدة بعيدة عن المشاحنات والتفرقة

  • zoulouzoulou
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 22:33

    اقول للصحراوى المطعون المريض بالطعون انك صحراوى مغبون مرتزق تحب الفضة بجنون والجمهورية الوهمية لم ولن تكون الصحراء مغربية وستضل مغربية قرون قرون وستبقى انت بالحلم الجزائرى مسكون ويوم النصر قريب سيحتفلون المغاربة ياخوانهم المحتجزين على انغام الملحون ف لكويرة والمارة والداخلة والعيون وترقص الراية المغربية كنت ام لم تكون

  • SAID
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 22:58

    تصوروا معي ، ولو على سبيل التخيل ، أن مجموعة من الإنفصاليين قررت منازعة الدولة الجزائرية حول جزائرية منطقة القبايل، وبادرت الدولة المغربية إلى احتضانها وانشأت لها مخيمات بمنطقة درعة ومولتها من عائدات الفوسفاط وأمنت لها الغطاء الدبلوماسي واشترت لها سلاحا واعترافا دوليا لمعاكسة الدولة الجزائرية وصرفت لها مجهودات وأموال على حساب تنمية وتطور الشعب المغربي ، كيف كنتم سترون حالة انتفاضة الشعب المغربي ودرجة غليان شوارعنا بشكل يومي على هده السياسة الخرقاء المنتهجة ضد شعب شقيق ،لاتبحثوا وتمحصوا كثيرا فالجواب بكل بساطة لدى انفة وشهامة ونخوة كل جزائري حرررررررر؛؛؛؛؛؛……

  • حللت أهلا ووطئت سهلا
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 23:31

    الى 66( الصحراوي المطعون) ما لك تتحسر يا أخي وقلبك يكاد ينفجر غيظا إذا فكرت بعقلك لا بعقل غيرك ستعتذر اولا لهذا المنبر الحر الذي نشر تعليقك ثانيا ستضع كل فكرة تخطر ببالك في ميزان العقل الم تسمع بأن التفرقة ضعف و الاتحاد قوة؟ و سأضرب لك مثلا من وقائع مرتبطة بجمهوريتك الوهمية ألا تتذكر أن موريطانيا طالبت ان يكون لها حق قبائلها في الصحراء ورحب المغرب بطلبها واشركها في التفاوض مع المستعمر الإسباني وحين خروج الجيش الاستعماري تولت موريطانيا ادارة الاقليم الموالي لها إلا انها بسبب كونها مجموعة قبائل لا تتوفرعلى مقومات الدولة لم تستطع الدفاع عن حقها وصارت فريسة للبوليزاريو فانسحبت وناب عنها المغرب في الدفاع عن كل الاقاليم المسترجعة؟ وهل تستطيع جمهوريتك أن تصمد أمام الأخطار الخارجية؟ هذه هي الحقيقة التي اقتنع بها ابراهيم حكيم و عمر الحضرمي وغيرهم من الوحدويين الأحرار الذين لبوا نداء "الوطن غفور رحيم" مرحبا بك يا أخي هذا وطنك قوي بوحدة أبنائه لك الاختيار أن تقيم في أي قرية أو مدينة شئت من طنجة الى الكويرة وفي أي محطة نزلت وأنت مسافر يمكنك ان تتمتع بما تشتهي الأنفس من مأكل ومشرب هنيئا مريئا.

  • Med
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 00:37

    يا صاحب التعليق 65 – rahim ان كانت المغرب له مكانا سياسيا كبير في العالم و له علاقة جيدة مع اوروبا, لماذ لن يسيطر على الوضع في الصحراء الذي طال تقريب 40 سنة? زيادتا هل يستطيع ان يواجه الاستعمار الاسباني سياسيا في سبتا و مليليا و الجزر, الذين اكل عليهم الدهر و شرب? ما فائدة الهروب الى الامام? الجواب من فضلك اذا سمحت…
    انشر يا اخ المراقب, انا محياد و اضحي من اجل كلمة الحق و اني اعرف الكثير على المغرب كما اعرف الكثير على الجزائر و الحق فوق الجميع.

  • محمد هدا
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 00:50

    يجب ان نكون واقعيين انا من الشقيقة تونس ومن الشباب ومنذ ان وصات 18 عشر من العمر وانا ارى واسمع رسائل ملك المغرب بالدعوى الى الشقيقة الجزائر بفتح الحدود بين البلدين ولكن دون فائدة ولا حياة لمن تنادى اذا كان المغرب هو الاول الذى غلق الحدود في احداث مراكش سبحان الله من ذا الدي لا يخطئ فعلى الجزائر ان تلين لمصلحة الشعوب العربية اما قضية الصحراء فهي في حضن الامم المتحدة ولا داعي لانتطارات طال امدها الوحدة الوحدة وعاش المغرب العربي موحدا بعيدا عن التشتت و الضعف القاتلين

  • والإجابة من بوتفليقة :
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 01:24

    رصاص عسكر الجزائر يصل إقليم فجيج
    ذكر بلاغ لوزارة الداخلية أن عناصر من الجيش الوطني الشعبي الجزائري قامت اليوم الاثنين حوالي الساعة الواحدة وخمسة وأربعين دقيقة، بإطلاق عيارات نارية في اتجاه مركز المراقبة المغربي آيت جرمان، بالشريط الحدودي المغربي الجزائري بإقليم فجيج.

    وأضاف البلاغ أن رصاصتين اخترقتا جدار هذا المركز الحدودي.

  • Assez d humiliation
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 04:57

    C est nous qui n arrêtons pas de supplier et de demander l ouverture des frontières et à chaque fois c est la même réponse de nos voisins"négatif"d humiliation en humiliation,on se fait insulter même,eux ,ils sont en position de force,ils ne demandent rien de nous ,ils nous ignorent,c'est de leur droit,c est leur pays et c est leur diplomatie ,ils en font ce qu ils veulent,et c est à leur peuple de les juger pas nous,si nous avons à juger quelqu un ca seraitles nôtres.et puis pour ceux qui en veulent aux voisins oh combien ils sont nombreux!eh bien vous vous êtes trompés de direction ,il fallait en vouloir a ceux qui nous mettent dans cette situation et nous humilient en demandant l ouverture des frontières sans cesse.ou bien ceux la on les craint ils sont tellement puissant qu on ne peut les viser des doigts même derrière un ordinateur?pourquoi donc tant de lâcheté.
    .si on ne peut réagir sans crainte ni hypocresie mieux se taire
    De la part d un marocain blesse dans son amour propre.

  • مغربي
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 08:43

    11 – ابــــــــــــن الجزائر
    في الاتحاد قوة كما يقال ورسالة الملك لرئيس الجزائر مبادرة جميلة ولاكن لغة الخطاب تتغير حسب المناسبة ؟ سؤال مهم جدا يجب ان يطرح هل المغرب مستعد لقبول شروط الجزائر من اجل فتح الحدود ؟ وهل مشكل الصحراء الغربية فعلا هو سبب الازمات بين البلدين رغم ان المغرب لايعيش حربا مع البوليساريو كما كان في عهد السبعينات والثمانينات ولاكن العلاقات كانت تبدو جيدة على العهد الجديد
    نطلب من الله العلي القدير ان يعطي لكل حق حقه ويجب على المغرب ان يتقبل امر الواقع فهو الخاسر الاكبر من غلق الحدود مادام رسائل فتح الحدود تأتي من جانب المغرب نطلب من الله العلي القدير ان تتحد الشعوب المغاربية الى مافيه الخير وعسى ان تكره شيئا وهو خير لكم ان الله خير يحب الخير ويعطي الخير وممكن بسبب غلق الحدود الله تعالى ابعد علينا شرا مخلفاته بشرية اكثر منها مادية انشر تعليقي ياهسبريس
    ………..
    لا يكتب هذا التعليق الا انسان يعيش خارج التاريخ وخارج الواقع
    انسان يمرحله الزمن الى ان يلفظه نهائيا والبوادر بدات تظهر
    فلو استمرت الجزائر بهذه الافكار وهذا الجهل للحقيقة لصارت امتداد
    لليبيا ومصر وسوريا

  • ابوزهير
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 11:04

    الأمثال العربية كثيرة ولها دلالات غاية في الدقة منها: ان لم يكن وفاق ففراق.
    والمثل الذي يهم بعض المعلقين وأنا منهم هو: من رابعة المستحيلات.
    اي ان المستحيلات الثلاث وهي, العنقاء والغول والخل الوفي لاوجود لهم, ومستحيل ان تجدهم. فاذا وجد شيء رابع يشترك مع الثلاثة من المستحيلات نقول ……
    مــــــــــــــــن رابـــــــــــــــــــــــــــعــــــــــة المستحيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلات.
    العلاقة الطيبة مع الجزائر, من رابعة المستحيلات.
    فتح الحدود مع حكام الجزائر الحاليين من رابعة المستحيلات.
    وجود مسؤولين جزائريين اوفياء من رابعة المستحيلات .
    بوتفليقة يقدم اعتذاره للمغرب من رابعة المستحيلات.
    لذلك علينا نحن المغاربة ان نعتبر الجزائر من رابعة المستحيلات.
    حقد حكام الجزائر وحقد صحافتهم ومنابرهم الاعلامية كبير على المغرب.
    فليكن حقدنا نحن المغاربة عظيما وكبيرا على الطغمة السالبة للحكم في الجزائر.
    و به وجب الاعلام والسلام على المغاربة الأوفياء الشرفاء من طنجة الى الكويرة.

  • wassite
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 14:55

    برافو صاحب الجلاله لقد أعطيت درسا لبوتفليقه وحكام الجزائر,فيما يخص الوحده وتكوين التكتلات……

  • abd ajr
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 20:58

    السياسة شيء والديبلوماسية شيء والمصالح شيء اخر والحقيقة تبقى حق وحقيقة لا مفر منها . اننا لا نريد ولا نرغب في فتح الحدود مع الاشرار ما دام هناك اشرار . ولا نرغب في مصالحهم بقدر عدم رغبتنا في شرهم. ولا يظن احد في الدنيا ان اي مغربي يسيل لعبه في ربط اية علاقة مع هؤلاء الاشرار . الا ان الطيبين مع الطيبين والطيبات مع الطيبات بين الشعبين وبعدا للاشرار والقوم الظالمين الضالين . وما دامت الجزائر تحتضن المرتزقة ضد المغرب فان المغاربة يحسبونها بعيدة بعد السماوات عن الاراضي وكأنها لم تكن الى ما يشاء الله . اما ردود الاطفال والسداج والحماق فليست الا مضيعة للوقت . وعجبا لاولائك الصحراويين المحتجزين بتيندوف وابناؤهم المولودون هناك ماذا ينتظرون من الجزائر سوى المزيد من الدل والهوان والاتجار بهم وعلى حسابهم عبر دول العالم . والجزائريون يقضون اغراضهم ومصالحهم والبوليزاريو في الجحور والرمال تحت الحكم والصحراويون الاحرار في الصحراء المغربية والمدن المغربية ينعمون في الخيرات والحريات والكرامة وهم يحكمون انفسهم بانفسهم كباقي اخوانهم المغاربة سواسية لا يمن احد على احد والنصر للمملكة المغربية وملك المغرب

صوت وصورة
أسر تناشد الملك محمد السادس
الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:59

أسر تناشد الملك محمد السادس

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 5

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 12

تحديات الطفل عبد السلام