الملك محمد السادس يدعو إلى الإصلاح في احتضان استثمارات الجالية المغربية

الملك محمد السادس يدعو إلى الإصلاح في احتضان استثمارات الجالية المغربية
صورة: و.م.ع
الأحد 21 غشت 2022 - 08:00

على خطى خطابات سابقة، جاء الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى التاسعة والستين لثورة الملك والشعب، مساء أمس السبت، حاملا لنبرة الوضوح والصرامة لكل الفاعلين، لاسيما في الشق الاقتصادي وعلاقته بالمغاربة المقيمين بالخارج.

وللمرة الثانية على التوالي، في أقل من شهر، بعد خطاب ذكرى عيد العرش الذي أفرد حيّزا هاما للحديث عن “معيقات الاستثمار وعراقيله بالمغرب”، توجّه الجالس على عرش المملكة، في خطاب 20 غشت 2022، إلى “المؤسسات العمومية وقطاع المال والأعمال الوطني”، مطالبا إياهما بصريح العبارة بـ”الانفتاح على المستثمرين من أبناء الجالية؛ وذلك باعتماد آليات فعالة من الاحتضان والمواكبة والشراكة، بما يعود بالنفع على الجميع”.

وتابع الملك في نبرة تأكيد قائلا: “نجدد الدعوة للشباب وحاملي المشاريع المغاربة، المقيمين بالخارج، للاستفادة من فرص الاستثمار الكثيرة بأرض الوطن، ومن التحفيزات والضمانات التي يمنحها ميثاق الاستثمار الجديد”.

الخطاب ذاته لم يَخلُ من إشادة ملكية بـ”مجهودات كبيرة” تقوم بها الدولة قصد “ضمان حسن استقبال مغاربة العالم. ولكن ذلك لا يكفي”، حسب الملك الذي أردف شارحا “لأن العديد منهم، مع الأسف، ما زالوا يواجهون العديد من العراقيل والصعوبات، لقضاء أغراضهم الإدارية، أو إطلاق مشاريعهم. وهو ما يتعين معالجته”.

وفي هذا الصدد، أوضح الخبير الاقتصادي عمر الكتاني أن “الخطاب الملكي يأتي في سياق تجديد إرادة الإصلاح المعبّر عنها منذ سنوات”، مضيفا “لكن الأهم هو قوة تنفيذ القانون بيد السلطات الأخرى وكذا ضمان إنفاذه على جميع المواطنين، بدون تمييز، لاسيما المغاربة العمّال بالخارج، لأن الحساسية تجاه تطبيق القانون أعلى لدى مغاربة العالم من المقيمين؛ نظرا لأنهم يعيشون في دول تحترم المستثمرين وتيّسر مهامهم”.

وقال المتحدث ذاته إن التعليمات الملكية الواردة في خطاب ذكرى ثورة الملك والشعب تظل “مهمّة باعتبارها قوة ضاغطة على الإدارة كي تُنفذ وتشتغل بحزم أكبر”، مضيفا أنها “ميزة يمتاز بها المغرب، لأنه لدينا سلطة عليا يلتزم الجميع بتوجيهاتها ويحتكم إليها”. وأكد أن المدخل الأساس هو القانون لإعادة ثقة المستثمرين بالخارج في وطنهم.

وعرّج الكتاني، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، على “مسألة الرخص الاستثمارية وطرُق منحها”، مستغربا أن يتم التمييز بين المتقدّمين لإطلاق مشاريع. كما تساءل في هذا السياق “هل تُعطى دون مقابل ومحاباة؟” قبل أن يجيب “ليس الكل، لكن هناك نوعا من الابتزاز ومشكلا كبيرا يتعلق بالرقابة على منح مشاريع استثمارية معيّنة؛ وهو ما ينفّر مغاربة العالم من الاستثمار في بلدهم الأم”.

ولفت أستاذ الاقتصاد بجامعة محمد الخامس بالرباط الانتباه إلى أن “استيفاء الشروط حين التقدم بملفات الاستثمار يلزَمُه تلقائيا الموافقة والاحتضان وإجراءات المواكبة؛ إلا أن العكس هو الحاصل في الواقع للأسف”، داعيا إلى تضمين ميثاق الاستثمار “آليات الردع اللازمة ولجنة عليا لمراجعة الموافقة في حالة التوصل بشكايات الجالية التي تضخ ملياري دولار (200 مليار درهم) في استثمارات يذهب أبرزها إلى التجارة وقطاع الخدمات والسياحة (مقاهٍ، مطاعم، محلات تجارية للكراء..)”.

وأثار الكتاني مسألة تسهيل إجراءات ولوج مغاربة العالم إلى الاستثمار في قطاع العقار، قائلا إنه مِن مسؤولية الدولة أن تتكلّف بحماية كراء المحلات ومن الشطط في استغلالها وعدم إفراغها؛ موردا في هذا الصدد رقما دالّا: “هناك 200 ألف قضية رفعها العمال المغاربة والمستثمرون من الجالية المقيمة بالخارج أمام المحاكم”.

وتنزيلا للرؤية الملكية بخصوص إسهام مغاربة العالم في دينامية التنمية والاستثمار، اقترح الخبير الاقتصادي “وضع خريطة للمشاريع الممكنة في جميع المجالات ذات الطابع الاجتماعي؛ لاسيما في مجالات نائية وقروية قصد النهوض بها وتحويلها إلى أقطاب صاعدة اقتصاديا”، وهو ما يتطلب، حسبه، “تعزيز دور الدولة في توفير الوعاء العقاري والهندسة والدراسات التقنية لمغاربة العالم الراغبين في الاستثمار، مع دعوتهم باسم الغيرة على الوطن ومناطق الانتماء إلى الإسهام في مشاريع ذات قيمة عالية لبلدهم”.

ودعا الكتاني إلى تنويع مصادر التمويل المتاحة للمستثمرين من “مغاربة الخارج”، سواء عبر “التمويل عن طريق سندات، أو اللجوء إلى أشكال تمويل تشاركية بواسطة جمع التبرعات عبر الويب، مثلا”، مشددا في هذا الصدد على ضرورة “جذبها عبر حملة دعائية باسم الاستثمار الاجتماعي والمسؤولية الاجتماعية، لاسيما فئة الميسورين منهم”.

وخلص إلى تجديد دعوته بـ “تعزيز تدابير المتابعة والردع والمعاقبة، وتحديد مدة زمنية للموافقة على تسريع المسطرة ضمن ميثاق الاستثمار المرتقب أن يصادق عليه البرلمان في الأسابيع المقبلة”، دون أن يُغفل الدعوة إلى “دور رائد للمراكز الجهوية للاستثمار للنهوض باستثمارات عمّال مغاربة بالخارج”، مقترحا “إحداث جائزة وتحفيزات لأفضل مركز جهوي حقق جذبا لرؤوس أموال مغربية” عادت إلى مناطقها الأصل قصد المساهمة في دينامية التنمية.

‫تعليقات الزوار

40
  • ناصر
    الأحد 21 غشت 2022 - 08:34

    اذا كان خطاب جلالة الملك يلح للمرة الثانية على تشجيع مبادرات الاستثمار، فهذا يعني ان ما تم تقديمه من دراسات و اعمال فكرية وخصوصا دراسة المساطر من طرف لجينة بالداخلية،
    هذا يعني ان هاته اللجنة لم تقم بعملها كما يجب وأنها لا تتوفر على الكفاءة المهنية والتقنية اللازمة لحل المشاكل المسطرية التي يعاني منها المستثمرون والغريب في الامر ان كافة اعضاءها لا يظهرون بل نالوا ترقيتهم بسرعة….

  • محمد بلحسن
    الأحد 21 غشت 2022 - 08:49

    الملاحظ، بصقة عامة، أن المغربي الذي يشتغل بالخارج يكون حريص على:
    – تمثيل بلده أحسن تمثيل محافظ على سمعة الملكية المغربية بالخارج
    – إحترام القوانين وربط علاقات جيدة مع السكان المحليين ومع الأجاتب
    – العمل بإتقان رغبة في رضا الله ورضا مشغله مقابل أجور مستحقة
    – إكتساب مهارات مهنية جديدة حتى يتمكن من تصديرها إلى بلده لصالح أفراد عائلته ولصالح جميع المغاربة (صيانة وإصلاح الآليات الكبيرة للاشغال العمومية المجهزة بالالكتىرونيك مثلا).
    أستغرب لموظفين عموميين لم يسبق لهم أن إشتغلوا بالقطاع الخاص لا بالمغرب ولا بالخارج تجد بعضهم يعرقلون مشاريع إستثمارية لمغاربة ساهموا في إدخال العملة الصعبة إلى وطنهم المغرب ورجعوا للعمل بشفافية وبأخلاق مهنية وبكفاءات عالية.
    الخطاب الملكي السامي جاء لحث جميع مؤسسات الدولة أن تهتم بالشكايات والملفات كلها حتى تزول العادات السيئة والعراقيل. محاكم الأسرة والتجارية وجرائم الأموال … مطالبة بالإنصات الجيد لمغاربة إشتغلوا بالخارج يكتنزون خبرات وتجارب عالية تطرقوا لها في شكاياتهم وملفاتهم المخزنة بالأرشيف أو تلك التي هي في طور المعالجة.
    شكرا جلالة الملك.

  • Dr en colère
    الأحد 21 غشت 2022 - 08:59

    Les différents gouvernements ont toujours considéré que les MRE n’étaient que des machines à Devise et des supports pour les familles restées au bled.
    Nos administrateurs n’offrent rien pour faciliter leurs investissements et leurs vies.
    J’en fais parti. J’ai eu énormément d’obstacles pour mon business au Maroc, un business basé sur l’économie du savoir, 100% du chiffre d’affaires en devise, cadres supérieurs master et docteurs recrutés et déclarés,. Mais les lois archaïques du ministère de la santé nous ont tué. Les autres projets n’étaient mieux facilités et alors je suis réparti respirer m’épanouir ailleurs, où on apprécie chaque jour mon apport
    Je ne suis pas le seul.
    Nos fonctionnaires et bras cassés n’aiment pas le sérieux,
    Ils aiment bien naviguer dans les eaux troubles pour se servir et non pour servir.
    Sa Majesté est un visionnaire, mais le gouvernement et diverses administrations ne l’écoutent plus , c’est vraiment un coup d’état silencieux.
    Les administrations l’ignorent

  • مُــــــــواطنٌ مَغربِي
    الأحد 21 غشت 2022 - 09:01

    الملك تكلم في خطابه بدعوة أفراد الجالية للاستتمار في المغرب.. لكن هذا الاستتمار يجد أمامه إدارة فاسدة واقتصادا تتحكم فيه أسر نافدة سماها بن كيران بالتماسيح..

  • York
    الأحد 21 غشت 2022 - 09:03

    اودي البلاد كلها كتعوم في الفساد بكل أنواعه. غياب الضمير المهني للأسف الشديد.
    فضيحة المغرب وصلت إلى كواومبيا. اما داخليا فحدث ولا حرج.

  • متساءل 1
    الأحد 21 غشت 2022 - 09:12

    لأول مرة في الخطاب الملكي فإن موضوع الجالية حضي ب50% من مجمله إلى جانب 50% للتأكيد على توابت الأمة وعلى طريقة التعامل مع الدول الخارجية اي بدفعهم نحو الوضوح التام في مواقفهم.
    وهذا بحد ذاته رسالة واضحة للقاءمين على أمور البلاد.
    لقد تم التكلم على نقط مهمة تبسيط المساطر المساعدة الإدارية و تسهيل الاستتمار والتاطير والتمتيلية الخارجية.وانا سازيد الدفاع عن الدولة.
    وكلها أمور إيجابية لم يتبقى الان الا العمل على كل نقطة
    لنبدأ بالتمتيلية المغرب احصى اكثر من خمس ملايين مغربي في الخارج جيد اذا يلزمنا على الاقل ممثل عن كل دولة أوروبية فيها جالية كبيرة إلى جانب أمريكا وكندا و جنوب أمريكا الخليج اسيا وأفريقيا وممثل عن الجالية اليهودية المغربية.
    يلزم كل واحد منهم فريق عمل لتقديم اقتراحاته و مشاريعهم ويلزمهم مقر للتنسيق إلى جانب إقرار الحضور ب video conference في الجلسات المختلفة والتصويت عن بعد كذلك

  • كمال المنصوري
    الأحد 21 غشت 2022 - 09:18

    كمهاجر أردت قبل أشهر قليلة الإستثمار في مشروع سياحي بضواحي مراكش.
    وحدث قطعة ارضية تناسبني و توجهت حاملاً الكروكي الخاص بالارض للوكالة الحضارية لمراكش أردت السؤال عن هل يُسمح لي بالبناء في تلك المنطقة و ما هو التصميم….
    اجابني الموظف عليكَ أن تأتي بتوكيل من اصحاب الارض و بعض الاوراق….غضبت و قلت له انا مهاجر اريد إستثمار الملايين و عندي أسبوعان فقط في المغرب و كل الاوراق التي طلبتَها مني تستوجب على الاقل أسبوع او عشرة ايام!!! اريد فقط معلومة بسيطة منك….
    قلت مع نفسي انا احمق لاني اريد إستثمار أموالي في بلد سياساته غبية و قوانينه غبية…
    حملت حقائبي و رجعت للاروبا تاركاً اجمل بلد في العالم خلف ظهري!!!

  • Mohajir
    الأحد 21 غشت 2022 - 09:35

    يريد المهاجرون أولاً نقل عائلاتهم المتوفاة من أوروبا إلى وطنهم ، ثم الاستثمار والثقة في حكومتهم

  • على ربي
    الأحد 21 غشت 2022 - 09:35

    مغاربة الخارج هم صمام الأمان في ضخ العملة الصعبة في خزينة الدولة نتمنى من هؤلاء بفتح استتمارات في البلاد خاصة قطاع المحروقات والطاقة لمنافسة لوبي المسروقات أن صح التعبير المحتكر من طرف شركات معدودة على رأس الأصابع والدي همها الوحيد تكديس الثروات والتلدد بعداب المغاربة تراجع أسعار النفط العالمية وعدم انعكاسها على السوق الوطنية يضع علامة استفهام كبيرة رائحة الفساد تعطعط ولا من منقد

  • Aadil fi Aadil
    الأحد 21 غشت 2022 - 09:43

    بخصوص استثمارات مغاربة العالم . . عندما اسمع كلام الملك اطمئن, لكني أخاف عندما ارى ان لا شيء يحدث للمحتالين و النصابين مثل نصّاب “باب دارنا”.

  • متساءل 2
    الأحد 21 غشت 2022 - 09:46

    من ناحية التاطير
    عند تسجيل كل مولود في القنصليات يمنح كل اب كتيب بلغة البلد بالصور معد للأطفال الصغار يشرح ماهو المغرب مالغته ما دينه تاريخ مبسط…يحتفض به يكون اذات للشرح خصوصا عند سفر الصغار لأول مرة ليرو الأمور عن كثب بالبلد والاهم توفير كثب لتعليم الأطفال الدين واللغة بلغتين للمتعلمين من الاباء او برامج على يوتيوب مبسطة بمختلف اللغات لتدريسهم في مختلف السنين
    تم للاباء على شاكلة groupe what sup اخر اخبار –موثوقة– للجالية من كل قنصلية
    العمل مع المساجد والجمعيات لتنظيم مخيمات ودورات تكوينية…
    من ناحية تبسيط المساطر استخراج كل الوتاءق من بلاد المهجر وتبسيط تسجيل الزواج والطلاق تسجيل الاولاد الشرعيين الوفاة… المرتبطين بقانون بلد الإقامة و (الموافقة مع ما هو شرعي في المغرب اداريا).
    من ناحية الاستتمار مكاتب (مهنية) مواكبة جهوية لكل مشروع من الجوانب الإدارية والقانونية مايجب فعله ومالا يجب فعله التحري على قانونية الشركات الاخرى و الوثائق المختلفة العمل على تسريع وتيرة أمور معينة و طرح ( une procédure) للاستمار خطوة بخطوة، والأهم ضمان تأمين دخول وخروج الأموال بسرعة

  • ياصاحبي الجلالة الجالية تعاني بباب سبتة
    الأحد 21 غشت 2022 - 09:50

    تعاني الجالية المغربية بباب سبتة بحيث ألإجراءات التعسفيه التي تستنزف الجالية المغربية للرجوع إلى الدول التي تعيش فيها.

    نطالب الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه بالتدخل فوراً لحماية الجالية المغربية التي تعاني بباب سبتة.

  • شاهد عيان
    الأحد 21 غشت 2022 - 10:00

    ابني وماجر لفرنسا دهل للمغرب من اجل الاستثمار في المغرب فوجد عدة عراقيل .. فجمع امواله وعاد من حيث اتى ..

  • متساءل
    الأحد 21 غشت 2022 - 10:01

    من ناحية أخرى لربط الاجيال المختلفة بالبلد يجب تحفيز الاستتمار في مساكن في البلد بثمن معقول ومحفز إعفاء من اتعاب التوتيق للمنزل الاول او تخفيضات بالنصف…
    إلى جانب التحفيز السياحي العمل على خفض كلفة التنقل…وتطوير البنية التحتية السياحية (كما تفعل تركيا كمثال غير انها تتوجه لاصحاب الدخل المرتفع)
    والأهم للمغاربة جميعا تطوير (ومهنية) القطاع الصحي وتوفيره بسرعة في كل الجهات

  • رضى
    الأحد 21 غشت 2022 - 10:33

    هناك خطأ ما لا ينفدون أوامر الملك وانما خطابات الملك فقط حبر على ورق كيف يشجعون استثمارات الجالية واغلبهم أصبح يفكر في بيع مشاريعه داخل المغرب بسبب قانون الضريبة الموحده الجديد فلا يعقل ان يفرض عليا ان ادفع مصاريف التغطية الصحية في المغرب وانا لدي تغطية صحية شاملة في بلاد الإقامة الضريبة نعم لكن التغطية الصحية لا فهذا ظلم ان ادفع مصاريف شئ لا استفيد منه فشتان بين الخطابات والواقع

  • mda
    الأحد 21 غشت 2022 - 10:40

    الملك محمد السادس يدعو إلى الإصلاح في احتضان استثمارات الجالية المغربية

    هذا شاهدناه و عشناه في العطلة الحالية:
    تبدأ بإرغامنا كمغاربة بإنفاق مئات الاورو على الpcr الذي أُلغي عالميًا
    وفي ارغامنا أن نسافر عبر طنجة عوضًا عن سبتة علما ان ثمن التذكرة عبر طنجة اضعاف تذكرة سبتة!!!
    التفتيش في حدود سبتة تكلف عدة ساعات .
    عدد الموضفين في الشبابيك من الجمارك و الدرك هزيل .. الجمارك والدرك موجودين بكثرة لكن بأمر من السلطات يتجولون فقط لإرغامنا على استعمال طنجة؟؟؟

    الله يخذ فيكم الحق

  • مهاجر
    الأحد 21 غشت 2022 - 10:40

    الباراح جيت من سبة 4 ساعات باش ندوز تطبع الباسبور وتقريبا 2.29 دقيقة باش طبع الباسبور قمة الاستفزاز الوحيدين لي قايمين بخدمتهم هم الجمارك فقط لا غير
    اما المرحاض الله يستر خانز والريحة خانزة ملي وصلت عند الكفار حتى دقيقة ماتعطلت في الطبيع ديال الجواز
    وعاد كاين ساحة كبيرة ومكان للصلاة والمرحاض قي المستوى المهم قتلونا بالشعارات

  • معلق
    الأحد 21 غشت 2022 - 10:57

    “في حالة التوصل بشكايات الجالية التي تضخ ملياري دولار (200 مليار درهم) ”
    للتصحيح، 200 مليار درهم تفوق 20 مليار دورلار وليس ملياري دولار كما ورد في مقالكم.

  • اعبابو
    الأحد 21 غشت 2022 - 11:07

    اصلاح العقلية والادارة اولا. مغاربة العالم اصبحوا يفظلون الاستثمار في دول المهجر لكون المغرب لم يعد يحفظ خصوصيات المستثمرين، زد على الفساد الاداري ومطباته.

  • Marocaine
    الأحد 21 غشت 2022 - 11:10

    Je remercie notre roi Mohamed 6 de ses sentiments envers nous. Il est au courant des obstacles que nous rencontrons. Je conduis 30 ans en Europe et jamais de contrôle. Par contre de Oujda à Berkane 5 contrôles. Et j’ajoute qu’il y a des panneaux qui sont cachés et malheureusement avec une mauvaise intention de certaines policiers et gendarmerie nous font des amendes sinon il faut leur donner un billet. À cause de ces gestes il y a une partie de MRE qui préfèrent de passer les vacances ailleurs

  • مسلم غيور
    الأحد 21 غشت 2022 - 11:34

    الى كمال منصوري. بان ليك غا مشروع سياحي؟ راه مراكش عمر مشاريع سياحية؟ هاد المشاريع مكيستفدش منها المواطن البسيط، لان أثمنة الخدمات باهضة، و تدل على شجع اصحابها و لؤمهم. دير اصاحبي مشاريع فلاحية بحال شي تعاونية ديال العسل او تربية الدجاج أو زراعة منتوجات فلاحية بدون مبيدات. علاش تفكر غير فراسك، و متفكرش فخوتك؟ مشروع سياحي غا تديرو غا يجيو ليه غير الأجانب و قليل قليل جدا من المغاربة،. باش فدي بلادك او ولاد بلادك؟ راه درتي مشروع غير للاجانب خاصة. فنظرك فبلاد المهجر اللي نتا فيها، غا تلقا شي مواطن ديالها غا بدير مشروع غير للاجانب و يخلي ولاد بلادو؟ بدلو عقلياتكم و فكرو فبلادكم بالدرجة الاولى. انا نيت كنت نرفض ليك هاد المشروع و نصحاك تدير مشروع فلاحي و نعكيك كاع النصائح اللي تنفعك باذن الله تعالى.

  • aljazeer
    الأحد 21 غشت 2022 - 11:43

    Sidna,
    merci de juste taper fort pour regler le probleme de traitement et lenteur de traversée coté maroc à Sebta.

    Le reste vient apres….

    commençons par la base, le plus simple.

    Merci

  • مواطنة
    الأحد 21 غشت 2022 - 11:51

    الى صاحب تعليق مسلم غيور راه هداك المشروع السياحي غادي يخدمو فيه المغاربة يعني غادي يكون باب رزق لسحاب من واحد كيقلب على خدمة و هادوك الأجانب لي غادي يجيو راه غادي يجيبو العملة الصعبة للبلاد و غادي يخسرو الفلوس فالبلاد الا واستفادتي منو انت غادي يستفاد منو ناس اخرين بزااف + الاورو و الدولار لي البلاد محتاجاهم.المشروع بان اي فاشل و مايصلاحش حيت شفتي راسك انت مامستافد منو بوالو و لكن انت شفتي غير تحت رجليك انا الا شفتي بعيد غادي تلقا اليد العاملة مستافدة الناس تخدم و تدور الحركة و الدولة مستافدة

  • سفيان
    الأحد 21 غشت 2022 - 12:19

    الاسبوع المقبل سوف ادهب لطلبزرخصة لمشروع ممول من مالي الخاص كمهاجر سوف ارى ان رسالة سيدنا الله ينصرو وصلت ام لا. و هو مشروع سيعود على البلاد بالنفع و ينافس شركات التى تحول ارباحها الى الخارج.

    و اقسم بالله ان وجدتوعراقيل و تمرميد و جيب وجيب وجيب لان الغلط ليس في ملكنا او شعبه بل المسوولين لسوف اغير راي و ارحل .

  • حكومة اللجان
    الأحد 21 غشت 2022 - 12:22

    لماذا نكثر من اللجان ؟ اصبح عدد اللجان اكثر من المشاكل ؟ و في النهاية لا نرى نتائج او حلول او حتى تقارير …ما فائدة اللجان و ما دور الحكومة اذا كانت غير قادرة عالى انتاج حلول ؟

  • Kalaa bladi
    الأحد 21 غشت 2022 - 12:46

    كنتمني رءيس بلدية قلعة السراغنة يستفيد من خطاب صاحب جلالة مالك محمد السادس نصره الله و أحفضه من جهة الجالية قلعة السراغنة راهم مكرفسين عليهم

  • سعيد المغربي
    الأحد 21 غشت 2022 - 12:57

    ولادنا ربيناهم على حب المغرب. و احنا كنبغيو بلادنا. لكن البعض الله يهديهم. البارح قطعت من سبتة. سبعة ساعات انتظار لقطع 2 كيلومتر ،المسافة الفاصلة بين باب سبتة و الديوانة..

  • عابر سبيل١
    الأحد 21 غشت 2022 - 13:22

    لم يكفيكم عقود من جلب العملة والتضحية الكبيرة التي تقوم بها الجالية من أجل الوطن وبالمقابل معاملة غير انسانية في الادارة العمومية والنعابر الحدودية ناهيك عن النصب والاحتيال على الجالية.

  • ana
    الأحد 21 غشت 2022 - 13:47

    معظم استثمارات الجالية عبارة عن مقاهي أو مطاعم أو شقق للكراء وهذا ربما ما استفاذوه من تجارب وخبرات الدول الكبرى

  • الغزاوي احمد
    الأحد 21 غشت 2022 - 15:06

    السلام عليكم
    نشكر جلالة الملك على اهتمامه البالغ بابنائه المقيمين خارج الوطن. عندي مشروع لإقامة معهد لتكوين المسعفين الاولين باستعمال آلة انعاش القلب عند سكة قلبية RCR. انا أستاذ الاسعافات الأولية والانعاش القلبي الرئوي في هولندا.
    سؤالي من استشير في طنجة او تطوان.
    والسلام

  • سفيان الهولندي
    الأحد 21 غشت 2022 - 15:29

    نعم للاستثمار في المغرب ولكن متى يسمح لنا بنقل اموالنا الى الدول التي نقيم بها بدون عراقيل اي حرية ارسال الاموال الى رقم حسابي في اوروبا .

  • Raiti
    الأحد 21 غشت 2022 - 15:42

    نطلب من مولانا التدخل لدى إدارة الضرائب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية لترفع عنا الرهن المنوط بااشقق الاقتصادية وإعادة النضر فى هيكلتها لأنه يرهق كاهل الجالية المغربية بالخارج لدى اقتناءها شقة اقتصادية

  • الاستثمار في اامغرب
    الأحد 21 غشت 2022 - 17:40

    ساعدونا حتا ناخذو ورقة من الإدارة العمومية بقا غير الاستثمار. شخصيا مشيت الوكالة العقارية و دايرين مكتب خاص بالجالية. ساعة و مكاين حتا موظف و مني جاو الموظفين الاخرين بقينا حنا الجالية كنتسناو في المختص بالجالية حتا بدينا بالواحد بالواحد كنمشيو لعند المدير. زعما بلاد فيها هادشي غادي تغامر و تستثمر فيها؟؟؟

  • كوثر
    الأحد 21 غشت 2022 - 17:56

    حتى تنجح رؤية جلالة الملك يجب أولا و قبل كل شئ أن يبدء بإصلاح إدارت المقاطعات و الجماعات و البلديات فهي حجر عثرة كبيرة أمام المستثمر سواءا كان مواطن مقيم بالوطن أو مواطن يقيم خارج الوطن

  • مهاجر
    الأحد 21 غشت 2022 - 18:00

    الحل الوحيد لتطبيق خطاب صاحب الجلالة نصره الله هو توضيف ابناء الجالية في الإدارة المغربية خاصةً لخدمة ابناء الجالية المستثمرين في المغرب لتفادي عدة مشاكل التي يعاني منها المهاجرين هذا رأيي الشخصي

  • Abdo
    الأحد 21 غشت 2022 - 18:11

    من الجالية مشيت ناخود قرض من البنك التجاري شهر ونا كنوجد فالوثائق في الأخير رفضو ليا الطلب .

  • سميرة
    الأحد 21 غشت 2022 - 22:16

    ملايير الجالية لعقار باب دارنا وغيرها لم ترجع لأهلها فلا استثمار مرةً أخرى فلا يلدغ المؤمن من الجحر مرتين فحذار أن تستثمروا مرةً أخرى فهناك مسؤولين فاسدين لا يعرفون إلا نهب الجالية وتهريب الأموال لبانما

  • احمد
    الإثنين 22 غشت 2022 - 08:15

    اولا يجب فتح تحقيق مع من فقدوا ممتلكاتهم مع عصابة التسلط
    ثانيا الفساد يضرب جذور المؤسسات
    كملاحظ ان الجالية المغربية تستثمر في الخارج وتكتفي بشراء منزل لقضاء العطلة في المغرب

  • citoyene
    الإثنين 22 غشت 2022 - 11:00

    tant que le pays reste sur la même configuration d’administration de pacha et caïd khalifa cheikh et et et le pays n’avance jamais, les ressortissants vies dans des démocraties pas tout ces administratives l’exécution s’arrêté a la préfecture, et la commune élue par les citoyens, impossible de faire quelques chose positif avec toutes la bureaucratie que vie le
    pays malheureusement,

  • citoyene
    الإثنين 22 غشت 2022 - 11:01

    طالما ظلت البلاد على نفس التكوين الإداري لشيخ الباشا والقائد الخليفة ولم تتقدم الدولة أبدًا ، يعيش المواطنون في الديمقراطيات ، ولا يتوقف كل هذا التنفيذ الإداري عند الصورة المسبقة ، والمدينة المنتخبة من قبل المواطنين ، من المستحيل القيام بشيء إيجابي مع كل البيروقراطية التي تعيشها البلاد للأسف ،

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة