الملك محمد السادس يستجيب لشباب 20 فبراير

الملك محمد السادس يستجيب لشباب 20 فبراير
الخميس 10 مارس 2011 - 06:22

أعلن الملك محمد السادس، مساء الأربعاء 9 مارس 2011 في خطاب وجهه الى الأمة عن مراجعة دستورية عميقة، تهدف الى ترسيخ الديموقراطية ودولة الحق والقانون، مجددا التزامه الراسخ بإعطاء دفعة جديدة لدينامية الإصلاح العميق، أساسها وجوهرها منظومة دستورية ديموقراطية.


وبعد التذكير بالثوابت التي هي محط إجماع وطني، والتي تشكل إطارا مرجعيا راسخا، أوضح الملك محمد السادس أن التعديل الدستوري الشامل ينبغي أن يستند على سبعة مرتكزات أساسية بالتكريس الدستوري للطابع التعددي للهوية المغربية الموحدة، الغنية بتنوع روافدها، وفي صلبها الأمازيغية، كرصيد لجميع المغاربة، دون استثناء.. و ترسيخ دولة الحق والمؤسسات، وتوسيع مجال الحريات الفردية والجماعية، وضمان ممارستها، وتعزيز منظومة حقوق الإنسان، بكل أبعادها، السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية، والثقافية والبيئية، ولاسيما بدسترة التوصيات الوجيهة لهيأة الإنصاف والمصالحة، والالتزامات الدولية للمغرب.


كما شدد على إصلاح دستوري للارتقاء بالقضاء الى سلطة مستقلة، وتعزيز صلاحيات المجلس الدستوري، توطيدا لسمو الدستور، ولسيادة القانون، والمساواة أمامه.. وتوطيد مبدأ فصل السلط وتوازنها، وتعميق دمقرطة وتحديث المؤسسات وعقلنتها، من خلال برلمان نابع من انتخابات حرة ونزيهة، يتبوأ فيه مجلس النواب مكانة الصدارة، مع توسيع مجال القانون، وتخويله اختصاصات جديدة، كفيلة بنهوضه بمهامه التمثيلية والتشريعية والرقابية.. و حكومة منتخبة بانبثاقها عن الإرادة الشعبية، المعبر عنها من خلال صناديق الاقتراع، وتحظى بثقة أغلبية مجلس النواب، و تكريس تعيين الوزير الأول من الحزب السياسي، الذي تصدر انتخابات مجلس النواب، وعلى أساس نتائجها.. مع تقوية مكانة الوزير الأول، كرئيس لسلطة تنفيذية فعلية، يتولى المسؤولية الكاملة على الحكومة والإدارة العمومية، وقيادة وتنفيذ البرنامج الحكومي.


كما أعلن الملك عن نية دسترة مؤسسة مجلس الحكومة، وتوضيح اختصاصته، وتعزيز الآليات الدستورية لتأطير المواطنين، بتقوية دور الأحزاب السياسية، في نطاق تعددية حقيقية، وتكريس مكانة المعارضة البرلمانية، والمجتمع المدني، وتقوية آليات تخليق الحياة العامة، وربط ممارسة السلطة والمسؤولية العمومية بالمراقبة والمحاسبة، زيادة على دسترة هيآت الحكامة الجيدة، وحقوق الإنسان، وحماية الحريات.


وأعلن الملك أيضا عن إطلاق المرحلة الموالية لمسار الجهوية المتقدمة، الذي تم الشروع فيه يوم 3 يناير 2010، بتنصيب اللجنة الاستشارية للجهوية.


واعتبارا لما حققه من تطور ديموقراطي، فالمغرب مؤهل للشروع في التكريس الدستوري للجهوية المتقدمة، حتى تكون منبثقة عن الإرادة الشعبية المباشرة، كما أكد على ذلك الملك محمد السادس، في رد على الاقتراح الذي تقدمت به اللجنة الاستشارية للجهوية، توصي فيه بإقامة الجهوية المتقدمة بقانون، في الإطار المؤسسي الحالي.


وسطر الملك على ضرورة تبويء الجهوية المكانة الجديرة بها في الدستور، ضمن الجماعات الترابية، وذلك في نطاق وحدة الدولة والوطن والتراب، ومتطلبات التوازن والتضامن الوطني مع الجهات، وفي ما بينها.. وزاد أن هذا الإصلاح يرمي الى إرساء دعائم جهوية مغربية بكافة مناطق المملكة، وفي صدارتها أقاليم الصحراء المغربية.


كما جدد الخطاب الملكي التأكيد على التزام جلالته الراسخ من أجل إعطاء دفعة قوية لدينامية الإصلاح العميق، أساسها وجوهرها منظومة دستورية ديموقراطية.. وأعلن عن تكوين لجنة خاصة لمراجعة الدستور، وتعيين عبد اللطيف المنوني رئيسا لها. . هذا قبل أن يدعو هذه اللجنة إلى الإصغاء والتشاور مع المنظمات الحزبية والنقابية، والمنظمات الشبابية، والفاعلين الجمعويين، والفعاليات الثقافية والفكرية والعلمية المؤهلة، وتلقي تصوراتها وآرائها في هذا الشأن.


ويتعين على اللجنة أن ترفع نتائج أعمالها الى الملك في غضون شهر يونيو القادم، كما أكد العاهل محمد السادس على هذه اللجنة بالاجتهاد الخلاق، لاقتراح منظومة دستورية متقدمة لمغرب الحاضر والمستقبل.


‫تعليقات الزوار

871
  • محمد
    الجمعة 11 مارس 2011 - 06:36

    نريد تعديلات دستورية تعطي الاولوية لشعب في اختيار الحكومة.
    هنيئا لحركة 20 فبراير فعلت ما لم تفعله كل الاحزاب

  • youssef
    الجمعة 11 مارس 2011 - 07:22

    عاااااااااش محمد السادس خطاب رائع كما العادة يرتقي الى تطلعات الشعب المغربي ، كم احبك يا ملكي

  • جميلة
    الجمعة 11 مارس 2011 - 07:24

    عاش الملك محمد السادس، إنه حقا هدية السماء، فمنذ أن اعتلى العرش وهو في إصلاحات دائمة، إنه قدوة الملوك والرؤساء، لأنه بدأ العمل قبل أن تكون هنالك أية شرارة تنبأ بما يحدث الآن.
    مزيدا من الإصلاحات
    نفديك بأرواحنا

  • adil
    الجمعة 11 مارس 2011 - 07:18

    الكرة في ملعب الاحزاب والشعب

  • منا رشدي
    الجمعة 11 مارس 2011 - 07:54

    ” التايمينغ ” المغربي مغربي لا فضل فيه علينا لا من شرق ولا من غرب وما على من يريد عطف المغرب على تونس ومصر بالإكراه إلا أن يدفن رأسه في التراب ، ها نحن ؛ إن شاء الله ؛ سندخل تجربة متقدمة على فرنسا بعشرات السنين ومن يريد أن يتأكد فما عليه إلا مقارنة التجربتين .
    هل ستستطيع مصر ولا تونس ولا الجزائر بلوغ التجربة المغربية بالتأكيد لا ، فلن يعرفوا من أين يبدأوا ، ويلزمهم عقود، أتحدى مصر ولا تونس أن تقدما على ذلك .
    الآن أتوجه بكلامي لمصريي الداخل من ( المغاربة ) ، أشتروا لكم منظارا إلكترونيا حتى تروا الحقيقة كما هي .

  • مغربي أبي
    الجمعة 11 مارس 2011 - 07:30

    ساقول فقط كلمة
    الله ينصر سيدنا الملك الشاب محمد السادس
    سنكون معك و سنساندك بكل قوة لمباشرة الاصلاحات التي قمت بها و تقوم بها الان لتكريس الجهوية الموسعة و بناء دولة الحق و القانون التي توفر للمواطن العيش الكريم و حرية التعبير.
    عاش الملك محمد السادس و الله يحفظك من كل شر
    عاش المغرب امن مستقر من طنجة للكويرة
    الله الوطن الملك
    ديما مغاربة حتى الموت

  • مغربي حر أصيل
    الجمعة 11 مارس 2011 - 09:18

    عباس باق
    الهمة باق
    بنكيران باق
    …باق
    المغرب باق
    الإصلاح بأيدينا وتحت رعاية الملك، كفانا مزايدات على الوضع، كفى من النظر إلى الحذاء، فلنغير التاريخ من 20فبراير إلى 9 مارس

  • mustafa
    الجمعة 11 مارس 2011 - 06:42

    حفظ الله صاحب الجلالة محمد السادس علىاستجابته لمطالب شعبه. الله الوطن الملك

  • عمراوي و زريوح
    الجمعة 11 مارس 2011 - 07:56

    عاش مبدع التنمية المستدامة..عاش محمد السادس نصره الله واياده نحن وراءك في درب التقدم والديموقراطية..العز للملك..انت فعلا نمودج يحتدى به..وفقك واينا الله وسدد خطاك ورعاك..والسلام
    عشاقك من تنغير و الناظور.

  • فرد من الشعب
    الجمعة 11 مارس 2011 - 06:46

    لقد استجاب ملك الشباب لتطلعاتهم و قطع دابر المزايدين المحتملين .

  • شكير
    الجمعة 11 مارس 2011 - 06:52

    ملك حق يستمع الى نبض شعبه
    عاش محمد السادس وتحية للمناضلين الشباب

  • عمر علوي ناسنا
    الجمعة 11 مارس 2011 - 06:56

    المطلوب اليوم قطع الطريق على الذين سيلتفون على هذا الورش الإصلاحي واقصد الذين سيفقدون امتيازاتهم أو الذين تشكل الديموقراطية بالنسبة لهم خطرا فالذين كانوا يصلون لمجالس الجهة بالمال والذين يريدون التحول لخلفاء كل هؤلاء لن تروقهم الاصلاحات لذلك سيضغطون بقوة
    ايضا سيتحرك الذين لهم شعبية متدنية سواء اقصى اليسار أو اقصى اليمين والذين لايصلون عبر صناديق الاقتراع
    الخطاب بداية جيدة تحتاج لتفعيل أجود
    فالتطبيق دائما هو المحك الحقيقي

  • Maghrebi 7our
    الجمعة 11 مارس 2011 - 06:58

    Vraiment Mohamed VI, Un tres grand Roi de notre histoire, allah yahafdou , Vive SM le Roi Mohamed VI, je n ai jamais aimee un roi d une facon pareille que Mohamed VI, , on vous aimes tellement Majeste, Un vrai Marocain.

  • عادل القنيطرة
    الجمعة 11 مارس 2011 - 07:00

    عاش الملك عاش المغرب…

  • mazmi
    الجمعة 11 مارس 2011 - 07:02

    خطاب أتلج صدري

  • Lghayour
    الجمعة 11 مارس 2011 - 07:04

    Bravo au roi,
    Bravo au peuple !
    J’aime ce peuple et j’aime ce roi !
    Un Roi qui est constamment à l’écoute de son peuple ne peut faire autrement !
    Ohhh Marocains, Soyez fiers de votre roi

  • taza
    الجمعة 11 مارس 2011 - 07:58

    عاااااااااش محمد السادس

  • youssef Oslo
    الجمعة 11 مارس 2011 - 07:08

    الله الوطن الملك
    نحبك يا ماكنا
    vi elsker deg

  • كمال
    الجمعة 11 مارس 2011 - 07:10

    فعلا و أأكد لكم أن المغرب مع هذا الملك الرائع أننا في الطريق الصحيح أن المغرب سيتبوأ مكانة هام جدا بين دول العالم في أجل لا يتعدى ل 10 سنوات المقبة نرجو أن تتذكروا كلامي هذا و في الأخير أود أن أقول لملكي حقيقة الشعب يعتز بك شكرا لك شكرا لك شكرا لك شكرا لك…….

  • samir
    الجمعة 11 مارس 2011 - 07:12

    لا أملك إلا أن أقول إنني أحب في الله هذا الملك الشاب… بكل أمانة وتجرد فاجأني حقيقة هذا الخطاب التاريخي والجريء من الملك الشاب… أهم النقاط الرئيسة التي لطالما طالبنا بها منذ أمد بعيد استجاب لها الملك, وهذا يؤكد أن الرجل كان على الدوام صادقا في نيته الاصلاحية لأنه بدأها ولم يكن تحت أي ضغط قبل 10 سنوات… وعلينا أن نقول كذلك شكرا 20 فبراير لانهم سرعوا من الاعلان ومن الخطوة لأنها كانت موجودة في الأساس.
    اليوم وبعد الآن سيتم فرز المندسين بين شباب المغرب الغيور على ارضه والذين لبسوا ثوب الاصلاح في الايام الاخيرة… هؤلاء سيحاولون التقليل من شأن الخطاب لانهم في الاساس لايهمهم لا مغرب ولاهم يحزنون ويريدونا لنا الخراب والفتنة….
    تحية للشباب المغربي الغيور على وطنه من شباب 20 فبراير الذين خرجوا بنية اصلاحية طيبة ومن الشباب الذين لم يخرجوا ثقة في أن الملك لن يتأخر في القيام بماهو ضروري لإصلاح البلد.

  • ADIL
    الجمعة 11 مارس 2011 - 09:20

    VIVE NOTRE ROI EST QUE DIEU L’AIDE POUR TOUS CE QUI FAIT

  • maroc
    الجمعة 11 مارس 2011 - 07:38

    هنيئا لنا بهدا الملك عاش محمد السادس
    يالاه هضروا دابا !!!!

  • wamo
    الجمعة 11 مارس 2011 - 07:40

    la balle est maintenant dans le camps du peuple et en premier lieu celui des jeunes qui doivent faire preuve d’une grande intelligence politique, car le projet qui sera soumis au vote en juin est tout simplement révolutionnaire à condition que la masse des citoyens s’inscrive dans le processus politique en votant massivement en juin mais aussi et surtout en adhérant à l’action politique soit en militant au sein des partis politiques de leur choix quitte à en créer d’autres; Il ne s’agit plus maintenant de déscendre dans la rue pour manifester, mais de descendre sur le terrain pour militer politiquement et aider ce brave monarque à accomplir notre révolution; J’espère que les jeunes seront à la hauteur
    mercc

  • أم أنس
    الجمعة 11 مارس 2011 - 07:44

    لقد استمعت لخطاب مكلنا الحبيب واعجبني كتيرا واتمنى من الله ان يحفط هدا البلد ويحفط شعبه وملكه وان يهزم كل من اراد بهدا البلد خراب او فتنا اللهم اشغله بنفسه و رد كيده الى نحره جعل تدبيره في تدميره

  • Ahmad
    الجمعة 11 مارس 2011 - 07:48

    عاش الملك، منذ توليه عرش المغرب و هو قريب من شعبه بالقول و العمل، و ها هو يكرس ذلك بالانصات الجيد لمطالب شعبه..
    بقي على النخب المغربية ان تترفع عن الحسابات الضيقة و تنخرط معه لتحقيق مصالح كل المغاربة.

  • عبد الله
    الجمعة 11 مارس 2011 - 08:02

    السلام عليكم ورحمت الله,الحمد لله الذي أنقذنا بدون فتنة ولا تمزيق للأخوة المغربية لكن أنالاأعرف هذا الرجل المنوني أرجو أن يكون في حسن ظن المغاربة

  • sara
    الخميس 10 مارس 2011 - 08:06

    vive le roi

  • زكرياء: Houcima
    الجمعة 11 مارس 2011 - 08:04

    تمعنوا في البنود السبعة اللتي تضمنت
    تعيين الوزير الأول سينبثق من الأغلبية البرلمانية اللتي انتخبها الشعب في صناديق الاقتراااع
    وهدا هو البند الأكثر من رااااااااااااائع واللدي سيسمح للشعب محاسبة اي حكومة فاشلة وكدا امكانية تغيير الوزير الأول ودالك ب: التصويت في الانتخابات على حزب جديد مثلا حزب العدالة والتنمية وبحصوله على الاغلبية النيابية سيكوون مخول له تعيين الوزير الاول من هدا الحزب نفسه
    “بنكيران”
    lol
    إنه قدوة الملوك والرؤساء، لأنه بدأ العمل قبل أن تكون هنالك أية شرارة تنبأ بما يحدث الآن
    نفتخر بك يا ملكنا لقد ارتقيت بنا الى الدول المتقدة ديمقرااطيا يبقى فقط التعبئة من طرف كافة المجتمع للنهووض مع بمغرب الغد
    خطاب تاريخي : إني أريد الإصلاح ما استطعت وماتوفيقي إلا بالله

  • أمازيغي مغربي حر
    الجمعة 11 مارس 2011 - 08:06

    نهنىء أنفسنا على الطريقة المغربية في الثورة، كنت متؤكدا من أن الملك نصره الله سيقود ثورة الملك والشعب،والحمد لله وقد جددت البارحة مجموعة من المطالب داخل تعاليق الهسبريس التي وجدت معظمها في خطاب جلالة الملك، وهذا إن أدل على شيء فإنما يدل على تلاقي إرادة الشعب والملك.. لكن لابد من تنظيف الحياة السياسية من بعض الذين يكبحون الإصلاح من مثل الأصالة والمعاصرة الذي يجب أن يحل لإنه خلقته السلطة والسلطة يجب أن تتحمل المسؤولية الكاملة في حله وليعد أعضاءه إلى أحزابهم الأصلية ويتم إبعاد الهمة والعماري وبعض وجوه الفساد من الحياة السياسية

  • Not telling you
    الجمعة 11 مارس 2011 - 08:08

    جد مقنع

  • hamid nasri
    الجمعة 11 مارس 2011 - 08:10

    انه يوم تاريخي بكل المقاييس,اطال الله عمرك يامحمد السادس,وحفض الله المغرب بملكه وشعبه

  • عبدالحق
    الخميس 10 مارس 2011 - 08:08

    خطاب رائع وقرارات جد شجاعة وجريئة تلك التي اعلن عنها الملك محمد السادس نصره الله يوم بعد يوم يؤكد للعالم وللامة المغربية على انه يسير بالمغرب في الطريق الصحيح

  • farid
    الجمعة 11 مارس 2011 - 09:22

    he’s Really a Good man,he wants good for his country

  • محمد المغربي
    الجمعة 11 مارس 2011 - 08:14

    بدون تعليق وبهدا تمكن الملك محمد السادس برمي الكرة في ملعب الشعب المغربي ليبين عن كفاءته وقدرته في تسيير نفسه تحت ظل ملكية دستورية جد منفتحة على كل مكونات هدا الشعب العظيم

  • أنس
    الجمعة 11 مارس 2011 - 09:24

    وضعنا القدم الاول في طريق الملكية الدستورية
    اتمنى الان ان يعرف الناس كيف يستعملون اصواتهم في الانتخابات و هو الامر الاصعب

  • marocain
    الجمعة 11 مارس 2011 - 08:16

    un discours ambitieux excitant la curiosité et l’enthousiasme pour vivre dans un avenir heureux et en calme. mais notre problème n’est pas seulement politique mais aussi social. il faut changer la mentalité . khas mohassabat choffara diyal had lablad on doit donner la confiance au jeune marocain qui cherche à vivre en paix et en équité

  • ذو الوجنتين
    الخميس 10 مارس 2011 - 08:10

    الصراحة ملكنا محنك

  • عبدالحق
    الخميس 10 مارس 2011 - 09:14

    خطاب رائع وقرارات جد شجاعة وجريئة تلك التي اعلن عنها الملك محمد السادس نصره الله يوم بعد يوم يؤكد للعالم وللامة المغربية على انه يسير بالمغرب في الطريق الصحيح

  • yunus
    الجمعة 11 مارس 2011 - 08:18

    i trusted that he can make change
    lets both people and king start over
    for our land
    and fir away
    the thives
    thanks

  • abou almajd
    الجمعة 11 مارس 2011 - 08:20

    دمت ياسيدي ذخرا وملاذاللبلاد اعطيت الكثير ولازلت رعاك الله برعايته وشدد خطاك والهمك لما فيه خير للبلاد والعباد والسلام على المقام العالي بالله.

  • aziz
    الجمعة 11 مارس 2011 - 09:28

    voici la meilleure réponse d’un Roi intelligent

    عاش الملك
    حفظك الله يا محمد السادس

  • فتيحة
    الجمعة 11 مارس 2011 - 08:22

    هنيئا لنا بملكناالهمام وتحية له منكل الاسود ومن كل المغاربةنصرك الله يا ملكنا الهمام وحفضك وسدد خطاك ونقول لك دائما معك الى الامام

  • رضى و لطف
    الجمعة 11 مارس 2011 - 08:24

    20 فبراير غي دفعات شوييا توانسا هوما لي داروا كولشي الله يجازيهم بخير

  • حسن
    الجمعة 11 مارس 2011 - 09:30

    الملك قام بما طلب منه فهل المواطن سيقوم بما هو منتظر منه اي نكران الذات والعمل على بناء هذا الوطن لان الكل يقتسم المسؤولية فكفانا غشا فلنبدأ في العمل

  • ابن الصحراء
    الجمعة 11 مارس 2011 - 08:26

    يوم تاريخي بامتياز فصل السلط على الأبواب

  • طالب مغربي
    الخميس 10 مارس 2011 - 09:16

    احنا مع ملكنا العزيزالله يبعد عليه المفسدين والشفارة

  • نورالدين
    الخميس 10 مارس 2011 - 08:12

    اللــه الـوطــن المـــلك
    عــاش المــلك محمد الســـادس رائــد الإصــلاح و التغيـير

  • nawal
    الجمعة 11 مارس 2011 - 08:28

    merci bk notre roi on t’aiment grave

  • ikram
    الجمعة 11 مارس 2011 - 08:32

    Que dieu te bénisse notre chère roi

  • عاش
    الجمعة 11 مارس 2011 - 09:32

    عودة المنفيين و إطلاق سجناء الرأي ومنح التعويض لهؤلاء و أولاءك و عاش الشعب المغربي

  • محمد المراكشي
    الخميس 10 مارس 2011 - 08:14

    يمكن أن نقول إن غدا لناظره لقريب..لكن يظهر أن هذا الغد بعيد جدا فالأحداث تتسارع والشعب بمختلف فئاته يريد لمس التغييرات..وأخشى أنه قد فقد الثقة.

  • Amazigh
    الجمعة 11 مارس 2011 - 08:36

    عاااااااااش محمد السادس

  • youssef
    الخميس 10 مارس 2011 - 08:16

    عاش الملك محمد السادس، إنه حقا هدية السماء، فمنذ أن اعتلى العرش وهو في إصلاحات دائمة، إنه قدوة الملوك والرؤساء، لأنه بدأ العمل قبل أن تكون هنالك أية شرارة تنبأ بما يحدث الآن.
    مزيدا من الإصلاحات
    نفديك بأرواحنا

  • rachid
    الخميس 10 مارس 2011 - 08:18

    عاااااااااش محمد السادس خطاب رائع كما العادة يرتقي الى تطلعات الشعب المغربي ، كم احبك يا ملكي

  • moh
    الجمعة 11 مارس 2011 - 08:38

    لم يكن لنا بوم شك في نواي الملك اد هو شخص صريح اكتر من اي واحد منا خصوص اداتغلاق الامر بالديمقراطية. المشكل ليس بين الملك و الشععب بل المشكل يتجلئ فئ الطبقة السياسية واقصد هنا الاحزاب السياسية و النقبات النقاش و الحوار يجب اب يكون مع الشباب وليس مع شيوخالاحزاب وشكرا

  • الفاروق
    الجمعة 11 مارس 2011 - 06:40

    خطاب واضح مفهوم يركز على أمور محددة، نود رؤية تغييرات ملموسة على أرض الواقع.
    المغرب بلد الكرم

  • imad
    الجمعة 11 مارس 2011 - 08:40

    jtm mon ROI on e tous deriere toi ke Dieu vous protege e vous soutenir

  • مغربية ملكية
    الخميس 10 مارس 2011 - 08:20

    نفتخر بك يا ملكنا الهمامممم الله الوطن الملك دمت لنا حامي الوطن الله يسدد خطاك ويحفظك يارب

  • fidel marocain
    الجمعة 11 مارس 2011 - 07:32

    ces revendications sont du peuple marocain pas de mouvement de 20 fev les manifestations de 20 fev n avaient pas de succes il faut pas confondre les choses -je remercie sa majaste pour ces reformes et j espere un grand avenir pour notre cher maroc-allah alwatan almalik

  • younes
    الجمعة 11 مارس 2011 - 06:54

    Vraiment le maroc est un exeption mavec ce deiscour le roi il a donner la prouve que lui aussi ecoute bien et atentivement le pouple marocaine …. j’espere que se fini les manifestacion et sa commene le travailer mnt il faut bouger ,,toutes les jeunes du Maroc pour pouces la locomotive de la democratie marocaine a maximom vitasse
    merci mon roi

  • ابن الصحراء
    الجمعة 11 مارس 2011 - 07:34

    خطاب رائع للملك الشاب محمد السادس … والله العظيم الى نحن أمام ثورة ملكية جاء بمطالب تفوق ما مطلوب به.

  • monir
    الجمعة 11 مارس 2011 - 07:06

    Thanks a lot my KING
    I love you

  • abdellah
    الخميس 10 مارس 2011 - 10:24

    لنكون ديمقراطين فالهيئة الذي تصهر على صياغة دستور جديد لا ينبغي ان يكلفها الملك بل تاتي من صنادق الانتخابات يختارها الشعب ولا سلطة للاحد عليها
    اما و قد عينها الملك فهي لن تناقش دور الملكية وسيقتصر على اعطاء صلاحية تعين بعض المدراء للوزير الاول او بعض روتوشات الخاوية
    الحل باين للعميان في نصاصات الليل

  • brahim matrziiii
    الخميس 10 مارس 2011 - 10:28

    ملكي أحبه حبا كثيرا و أفتخر به و أفتخر أن لي ملكا مثله ، فوالله بلادنا بخير و الحمد لله مادامت تحت رعايته ، الله يحميه لينا عاش الملك محمد السادس

  • dkhissi
    الجمعة 11 مارس 2011 - 09:34

    عاش الملك عاش المغرب عاش الشعب المغربي

  • chamakh
    الجمعة 11 مارس 2011 - 08:48

    إنه قدوة الملوك والرؤساء، لأنه بدأ العمل قبل أن تكون هنالك أية شرارة تنبأ بما يحدث الآن.

  • marocaine
    الجمعة 11 مارس 2011 - 08:00

    لا أجد شيئا أقوله سوى الحمد و الشكر لله لي جعلك أميرنا و ماليكنا
    أدعو الله العلي القدير باش يحفظك لينا ويبعد المخربين على بلادنا يمشيو يقنيوْ بعيد
    يحيى محمد ملك المغرب سير الله ينصرك راك عزيز و غالي

  • abdelaziz
    الجمعة 11 مارس 2011 - 08:46

    tout d’abord je tient a saluer tout les jeunes de 20 fev,et je veut leur dire que ce qui a ete annoncer aujourd’hiut est un point pour vous comme il est un pas dans le vrai sens par le roi

  • نجاة
    الجمعة 11 مارس 2011 - 08:50

    الله ينصر سيدنا يالمغاربة الحمد الحمد لله عندنا ملك يحترمنا مبك لا ينقص من متطلباتنا نحن محظوظين بهذا الملك الهمام الله ينصره و صافي راني مقدراش نعبر عن حبي لهذا الشخص

  • أعتز ببلدي
    الجمعة 11 مارس 2011 - 07:36

    شكرا جلالة الملك ونرجو تعديل قانون الإنتخابات بحيث أن أي حزب لم يتعدى 30 في 100 من الأصوات الناخبة لا يدخل إلى الحكومة أو البرلمان وتكون هذه الأصوات من مجموع الذين لهم الحق في التصويت بحيث ذا عزف الناخب عن الإنتخابات في مجموع 45في 100 تلغى الإنتخابات وتعوض بخلية لبحث مطالب الشعب تقدم إلى حضرتكم لا نريد وزيرا ب3 في 100 من الأصوات أو برلماني ب 2 في 100 ودام العز لبلدي ولا تنسو جنود الإحتياط الذين أدوا واجب التجنيد الإجباري الشباب منهم يعيشون في وضعية مزرية أتمنى أن ينتبه المسؤولون عن هذه الفئة المنسية

  • sara
    الجمعة 11 مارس 2011 - 07:46

    je ss vraiment fiere de mon roi et fiere d’etre marocaine.vive le roi

  • أحمد بوحداس
    الجمعة 11 مارس 2011 - 08:52

    عاش الملك عاش الملك عاش الملك أدامه الله فخرا واعتزازا لبلدنا الحبيب ونحمد الله على ملكنا المحبوووووووووووب لدى جمييييييع الفئات والجماهير داخل المغرب وخارجه إنه حقا هدية من الله للشعب المغربي الجميل

  • عبد العزيز هديم
    الجمعة 11 مارس 2011 - 09:26

    عاش الملك محمد السادس انه خطاب تاريخي مزيدا من الإصلاحات
    نفديك بأرواحنا

  • الضو
    الخميس 10 مارس 2011 - 10:32

    الفصل بين السلط…… وزير أول من الاغلبية البرلمانية ولا يعينه الملك.. قضاء مستقل بشكل كلي …. برلمان بسلطة موسعة وكبيرة… إضافة إلى النقاط الاخرى… لكن هذه بالذات يحتاجها المغرب فعلا ليؤسس لمرحلة جديدة من الديمقراطية في البلد.
    الواجب يقتضي منا الاعتراف بجرأة الملك في نقل سلطات رئيسة تحت يديه للحكومة والقضاء والبرلمان…. وهذه رسالة ملكية لكل شاب في 20 فبراير.
    تحية لكل مغربي غيور على بلده

  • salma
    الجمعة 11 مارس 2011 - 08:56

    mnt c est a vous PEUPLE de travailler honnetement et , sincerement,et j esperes que vous serez au niveau de la responsabilite,ne cherchez pas encore de faire des obstacles,alors travaille travaillez et travaillez

  • FREE MOROCCO
    الجمعة 11 مارس 2011 - 09:36

    SM M6 a reussi au test 100%. J’espere que on va appliquer verbatim chaque point de ce discours historique.
    Bravo Majeste

  • l3abassi
    الجمعة 11 مارس 2011 - 08:58

    ربي يبارك و يوفق

  • jawad
    الجمعة 11 مارس 2011 - 09:00

    vive la marche du 20 fevrier

  • Ahmed
    الخميس 10 مارس 2011 - 10:26

    I am impressed.

  • الخرباش محمد
    الجمعة 11 مارس 2011 - 09:02

    الحمد لله عندنا مليك في المستوى موقف يشرف كل المغاربة.على المغاربة كل المغاربة ان يكونوا هم ايضا في المستوى.لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم.

  • مواطن
    الخميس 10 مارس 2011 - 08:22

    ملكنا استمع و استجاب لشعبه.هنيئا لنا.إذن إلى الأمام نبني مغرب المستقبل.

  • aime le maroc
    الجمعة 11 مارس 2011 - 08:54

    أنصح جماعة العدل والإحسان واليسار الرادكالي الإنخراط في العمل السياسي عوض الجري وراء خلا فة خرافية أو جمهورية لائكية

  • aliman
    الجمعة 11 مارس 2011 - 09:04

    اذا كان الإعتراف بالقول؛ان الأمازيغية هي الصلب والجوهر في الطابع التعددي للهوية المغربية؛فلماذا لا يرقى بهذا الرافد إلى ترسيخه لغة رسمية بجانب العربية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • sifaw
    الخميس 10 مارس 2011 - 08:24

    ملك ديموقراطي هكذا نريده.أنا كأمازيغي أنتظر الكثير من الملك لإسترجاع الكرامة للأمازيغ وهم أغلبية الشعب المغربي.وضح الملك وهو ملك كل المغاربة وعارف بخبايا بلاده أن الشعب الأمازيغي صلب الهوية المغربية.أتمنى أن تتبع ذالك أفعال واضحة منها دسترة اللغة الأم الأمازيغية كلغة رسمية وليس فقط وطنية.إلغاء اللقب العرقي الإقصائي (المغرب العربي) وإرجاع الكرامة للأ مازيغ والكف عن تعريبهم بقوة السلطة و التسلط وتعريب البلدات والمدن التي تحمل الأسماء الأمازيغية منذ ألاف السنين.

  • مواطن بدون شغل
    الجمعة 11 مارس 2011 - 09:06

    مند مدة وانا ابحث عن شغل الى درجة الياس لكن الان فقداتلجت صدري بهدا الخطاب التاريخي يا سليل ال البيت الشريف صحيح اسد ابن اسد نصرك الله على اعداء الوحدة الترابية للممكة

  • amazighi
    الجمعة 11 مارس 2011 - 09:08

    عاش الملك محمد السادس،

  • سعيد
    الخميس 10 مارس 2011 - 10:34

    المشكلة ليست في الاعلان عن الاصلاح لكن في الوقوف على تطبيقه.مؤسسات الدولة ينخرها الفساد كسرطان لم يعد له من حل الا الكي او البتر……..

  • أبو بدر الدين
    الجمعة 11 مارس 2011 - 09:10

    كم أتلج صدري خطابك يا ملكي، خطوة خطوة نقضي على الفاسدين الذين نهبوا المغرب و خيرات هذا البلد الأمين، هذا الوطن لمن يحبه أما الوصوليين و الإنتهازيين فمآلهم مزبلة التاريخ، وفقك الله يا ملكنا الهمام في استئصالهم و يبقا وطننا شامخا أبد الآبدين

  • aziz
    الجمعة 11 مارس 2011 - 09:12

    عاااااااااش محمد السادس

  • yassine
    الخميس 10 مارس 2011 - 10:36

    الله الوطن الملك
    عاش الملك

  • Dragonaut
    الجمعة 11 مارس 2011 - 09:14

    الانتخابات الماجيا ماتصوتوش عاود تاني اولا بيعو الصوت ب 100 درهم و خليو شي عباس الفاسي آخر إطلع. و بلا ما تقولو الانتخابات مزورة حيث الضمانة ديال النزاهة ديالها جات ف هاد الخطاب. شخصيا كلّ ما كنت أنتظره ذكره الملك، و الآن لنا الحق في الافتخار بالنموذج المغربي السّائر في الطريق الصحيح رغم أنف الرياضي و الشيخ ياسين.

  • mustapha
    الجمعة 11 مارس 2011 - 07:14

    فعلا دمقرطة الدستور ستجعل بلادنا في تقدم وازدهار،خطاب جميل عاش ملكنا محمد السادس و سدد خطاه.

  • latifa
    الخميس 10 مارس 2011 - 11:40

    VIVE NOTRE ROI SIDI MOHAMED 6

  • Soukaina
    الجمعة 11 مارس 2011 - 09:40

    Vive le Roi nous sommes fiers de vous

  • baladi
    الجمعة 11 مارس 2011 - 09:44

    vive le maroc et le roi mohamed 6 et vive tous les marocaina je suis trés fiére d’etre marocain

  • نور الدين ايت الحج
    الخميس 10 مارس 2011 - 11:44

    سيدنا الملك الله انصرك لقد اسجبتا لنا جزاك الله كول الخير فنحن دايما نبقا شعبك الوفي لكن فعليك انترقيب من بعيد شكرا جزيلا

  • مغربي
    الجمعة 11 مارس 2011 - 09:42

    خطاب رائع وقرارات حاسمة وأظن أن الرسالة واضحة. الدور الآن على الشعب أن يقوم بحملة توعية ترمي الى إنضاج العقل المغربي. ثم أنه على الاحزاب ان تنخرط عملية اصلاح حقيقية لكي تفوز بثقة الشعب. كما أنه على الشباب المغربي أن ينخرط بجدية في العمل السياسي لكي يعطي لللأنتخابات مصداقيتها ولما لا خلق حزب شبابي جديد يتبنى خطابا واضحا ويفرض على الاحزاب الاخرى أن تعيد حساباتها وهذا كله يصب في صالح الشعب المغربي.

  • maghribi
    الجمعة 11 مارس 2011 - 09:50

    عاش الملك محمد السادس انت فخر لكل العرب والمسلمين

  • كفاية
    الجمعة 11 مارس 2011 - 09:52

    بعض تعاليق مثل “عاش الملك” يجب تجاوزها وإعطاء رأي يصب في صميم الوضوع رأي مسؤول يدل على أن صاحبه على دراية وقناعة وعن رضاه وعدم رضاه بما يجري في بلدنا الحبيب. كفو عن مثل هاته الهتافات التي حتى الجماد يمكن النطق بها، هتافات لها محلها في الزمان والمكان. أما عن الإصلاحات فهي تبدأ بتقليص عدد مناصب الوزراء والبرلمانيين وكل المناصب السلطوية التي يشيع فيها الفساد وتتحكم في البلاد والعباد وتنشر الذل واستضعاف المواطنين.

  • alkhatabi
    الخميس 10 مارس 2011 - 11:42

    merci bcp pour les jeunes de 20 février, vous voyez comment on retire les droits, moi je demande touts les jeunes de suivre l’application de revendications et wassalam

  • Marocain
    الجمعة 11 مارس 2011 - 09:46

    I love my king

  • Mansour ahmed
    الخميس 10 مارس 2011 - 08:26

    اللهم ارزقه البطانة الصالحة التي تدله على الخير و تعينه عليه, و اصرف عنه بطانة السوء.

  • Rachida
    الخميس 10 مارس 2011 - 11:46

    يعيش الملك محمد السادس
    /LANGES LEBEN AM KÖNIG/
    /LONG LIFE WITH THE KING/
    / LARGA VIDA AL REY/
    / LONGUE VIE AU ROI/
    / LUNGA VITA AL RE/

  • حبيبة الوطن
    الجمعة 11 مارس 2011 - 09:54

    عاشت يا ملك البلاد ودمت فداء الروح والفؤاد
    احبك يا ملكي يا حامي وطني

  • مغربي عاطل من أيام زمان
    الجمعة 11 مارس 2011 - 09:56

    لايهمنا ذكتاتورية أو ديمقراطية ملكية أو جمهوريه يهمنا فقط لقمة العيش ومحاربة البطاله فقط

  • مروان
    الجمعة 11 مارس 2011 - 09:58

    صراحة يمكن ان اعتبر هذا الخطاب ، بخطاب تاريخي حيث بدأ الملك محمد السادس يمهد الطريق نحو ملكية برلمانية المهم يجب على جلالته الوقوف على تطبيق ما أعلنه ، مبدأيا افتخر بالملك كثيرا على هذه الرزمة من القرارات التي تبين عن شجاعة ونجاعة سياسية لكن كل هذا للآن يبقى كلام على ورق نطمح لتطبيقه ، عاش الملك محمد السادس

  • radouane
    الجمعة 11 مارس 2011 - 10:00

    قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَرَزَقَنِي مِنْهُ رِزْقًا حَسَنًا وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الإِصْلاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ

  • mohammed de agadir
    الجمعة 11 مارس 2011 - 10:02

    عشت ياجلالة الملك ،وجزاك الله عنا خيرا ،أنت نعمة من الله ،فعلت وتفعل كل ما بوسعك من أجل وطننا الذي نحبه ومستعدين للتضحية من أجله

  • المرضــــــي
    الخميس 10 مارس 2011 - 09:18

    كنا نتوقع تعديل دستوري مع الجهوية المعلنة منذ 2010 لكن بكل صراحة خطاب اليوم لم يكن متوقع، حيا الله الملك الشاب.يحيا المغرب

  • mostafa
    الجمعة 11 مارس 2011 - 10:04

    شكرا لملكنا العزيز،خطاب متكامل ورائع كل المطالب المعقولة تطرق لها،أتمنى للملك دوام الصحة والعافية .

  • العميري
    الجمعة 11 مارس 2011 - 10:06

    كلمات تخاطب صميم تطلعات الشعب المغربي ..كنا ننتظر اصلاحات اقتصادية و اجتماعية و حتى سياسية فاذا بصاحب الجلالة يفاجئنا جميعا باصلاحات دستورية تصب في عمق خلق مغرب الحداثة و الديمقراطية و العدالة..الكرة الان في مرمى الهيئات الحزبية و النقابية و الحقوقية و الجمعوية و الثقافية و الشبابية لتبرهن ان كانت تستطيع مسايرة هذا المستجد..الى جانب النخب المحلية التي يقع من الان فصاعدا على عاتقها تدبير الشان العام و المحلي في اطار الجهوية الموسعة و التي تعد الرهان المركزي لخلق الفارق بالنسبة للوطن
    حقا لقد كنت يا صاحب الجلالة في مستوى تطلعات شعبك الوفي .. بل تجاوزت سقف المطالب و لامست عمق العمق
    من الان فصاعدا لا مزايدات و لا اختباء وراء الكليشيهات الباهتة .. الساحة هي المحك و العمل هو المعيار و بناء الوطن فوق كل اعتبار

  • عزيز
    الجمعة 11 مارس 2011 - 10:08

    عاش ملكنا الشاب
    دائما تطمج الى الاحسن
    تابع
    موفق
    نحن معك

  • معطلة
    الخميس 10 مارس 2011 - 08:30

    تسنا أجوع حتى يطيب الخبز,
    أقراص التهدئة كالعادة,
    يارب اثق,

  • Monssif Rahhali
    الخميس 10 مارس 2011 - 08:32

    on dit sa majésté le roi et pas le roi tout court. quece que vous voulez plus que ça.

  • افناوي
    الخميس 10 مارس 2011 - 08:34

    اولا يجب اطلاق سراح معتقلي 20 فبراير
    – يجب حل الحكومة والرلمان لقطع كل اتصال بالماضي
    – انشاء لجنة للاشراف على هذه الاصلاحات.

  • ABDELLAH MEHREZ
    الخميس 10 مارس 2011 - 08:36

    Un discours historique magnifique au delà des attentes, SM le Roi a été avant gardiste avec son fin sens politique il a répondu aux attentes. Et aujourd’hui le Maroc a vraiment distancé tous les pays arabes et musulmans s’agissant de l’audace, de la modernité et de la vraie démocratie Bravo et Merci Sa Majeté le Roi qu’Allah te protège et t’aide. reste maintenant que les marocains et les marocaines soient à la hauteur du boulevard de liberté et de dignité ouvert devant eux. Au travail et que chacun retienne les mots compétence, transparence, civisme, et patriotisme d’une belle démocratie pour couper la route à la médiocratie des voleurs, des profiteurs et des destructeurs.
    Plus que jamais aujourd’hui on est fier d’être MAROCAIN et CITOYEN avec un Roi exceptionnel dans son engagement, son humanité, sa lucidité, son sens de l’Etat, et sa créativité .
    Ce n’est pas un hasard que le Maroc est le pays le plus stable de 1300 ans et encore avec la dynastie Alaouite de 400 ans. On n’a pas besoin d’une révolution téléguidé, au Maroc le plus révolutionnaire est le Roi qui dit mieux VIVE LE ROI, VIVE LE MAROC, VIVE LA NOUVELLE CONSTITUTION d’un Maroc de toutes les ambitions et toutes les solidarités.
    Les marocains résidents à l’étranger ont suivi avec beaucoup de fierté et de bonheur ce Discours Magistral, Majestueux et Historique. Que les marocains de l’intérieur soient aussi à la hauteur. Vos appels à manifester n’ont plus d’objets le Roi a donné plus que ce que vous pouvez espérer. Au travail et que les casseurs, les saboteurs se tiennent à carreaux car ce n’est pas la police qui va les retenir c’est tout le Maroc de Tanger à Lagouira qui va le faire inon entendre raison . 
    MERCI  

  • المغربي
    الخميس 10 مارس 2011 - 08:38

    مما لاشك فيه ان المغرب يتحرك ,,,, وهذا بفضل الله اولا و بفضل ابنائه البررة,,,,بقيادة جلالة الملك ,,,,فلنكن عند حسن ظن الوطن و الملك,,,
    نحبك ياملك

  • مغربي
    الخميس 10 مارس 2011 - 08:40

    إصلاحات من شأنها المضي قدما نحو تكريس دعائم الدولة المغربية الحديثة ..
    وأتمنى من كل قلبي ان تلقى عند من يهم الأمر الآذان الصاغية..والإسراع بتنفيذها..فاليد الواحدة لا تصفق
    كما أتمنى أن لا تكون مجرد ذر الرماد في العيون كما يقال..بالتوفيق

  • متابع
    الخميس 10 مارس 2011 - 08:42

    خطاب تاريخي بامتياز

  • Maruecos
    الخميس 10 مارس 2011 - 10:30

    Allah yansorek!
    Tous les marocains vous aiment autant qu ils aiment leur pays, et si quelqu’un ne le fait pas il est un traitre. Et cote a cote (Roi Et Peuple) nous combattront les traitres et creeront nouvelle air FRAICHE dans notre Vie.Tout mes Respect Mon Roi!

  • محمود طرفاية
    الخميس 10 مارس 2011 - 10:38

    نفديك بروحي يااغلا ملك

  • وجدي
    الخميس 10 مارس 2011 - 09:20

    بسم الله الرحمان الرحيم، هنيئا للشعب المغربي بملكه الشاب، هنيئا للمغرب بحالته الخاصة و الفريدة بين الدول العربية و الإسلامية، حقا بالفنموذج المغربي حسب ما قال أحد المحللين عقب نهاية الخطاب الملكي السامي لقناة فرانس 24 أن المجالس الجهوية ستكون أول نموذج في تاريخ الدول العربية و الإسلامية و التي ستقلصص من صلاحيات الولاة و العمال، و تعطي صلاحيات تنفيذية للوزير الأول الذي سيتم اختياره من الشعب عن طريق الإنتخابات البرلمانية أي من الشعب مباشرة و الحزب الذي سيحصد أصوات الشعب المغربي سيتم أختيار الوزير الأول منه، و هذه الإصلاحات ستقطع الطريق على أصحاب اللحي – العدل و الإحسان- الذين يريدون إشعال نار الفتنة، فهنيئا لك أيها الشعب المغربي بملكك الشاب،و تبا لكم يا من تريدونها فتنة و نارا.

  • sabri artiste peintre
    الخميس 10 مارس 2011 - 09:22

    اثلجت صدورنا. الله يحفضك يا ملكنا الشاب الهمام .حمدا لك يارب.والله نحن المغاربة احبنا الله بهدايته لنا هدا المخلوق الطيب الدي لا ينكر محاسنه الا الجاحض دمت لنا مفخرتا يا امير المؤمنين…

  • Nividimka
    الخميس 10 مارس 2011 - 09:24

    نتمنى من الشباب المغربي ان تكون مشاركته قوية في الإنتخابات المقبلة لوضع حد لأالفاسي و إختيار شخص المناسب لقيادة حكومة في مستوى خدمة الملك و شعبه

  • اوعنا بلعيد
    الخميس 10 مارس 2011 - 08:28

    لا يسعني سوى ان اقول عشت ملاذا ودخرا لهذا الوطن الحبيب . ربنا من فوق سبع سموات فرض علينا اطاعة ولات امورنا ما لم يكن هناك اوامر بمعصية الله وبما ان ما ينادي به صاحب الجلالة لصالح الشعب وكرامته فنحن نقول الله بارك في خطواتك يا سيدنا ويطول في عمرك ويسدد خطاك لما فيه خير العشب المغربي الابي . وسنبقى دائما فخورين بشعارنا الخالد
    الله الوطن الملك .

  • mohamed
    الخميس 10 مارس 2011 - 08:46

    بكل أمانة وبكل تجرد شكرا لشباب عشرين فبراير وشكرا أولا وأخيرا لهذا الملك الشاب الذي فاجأني بسرعة تفاعله مع شعبه… الخطاب يجب تبسيطه للناس العاديين لأنهم قد لايفهمون مضامينه وابعادها… فخلاصة مايمكن لي القول ان المفهوم الحقيقي للملكية الدستورية هو ماجاء في هذا الخطاب. ولطالما بحت حناجرنا وأقلامنا من أجل هكذا اصلاح دستوري يرتكز كما جاء في الخطاب على نقاط رئيسة ومهمة:
    الفصل بين السلط…… وزير أول من الاغلبية البرلمانية ولا يعينه الملك.. قضاء مستقل بشكل كلي …. برلمان بسلطة موسعة وكبيرة… إضافة إلى النقاط الاخرى… لكن هذه بالذات يحتاجها المغرب فعلا ليؤسس لمرحلة جديدة من الديمقراطية في البلد.
    الواجب يقتضي منا الاعتراف بجرأة الملك في نقل سلطات رئيسة تحت يديه للحكومة والقضاء والبرلمان…. وهذه رسالة ملكية لكل شاب في 20 فبراير.
    تحية لكل مغربي غيور على بلده

  • عاشق الملك
    الخميس 10 مارس 2011 - 09:26

    بصراحة لم يكن هدا منتضر كان أول مطلب هو اصلاحات ملموسة من بينها اقالة الحكومة الفاسدة لو فعل لهدا لاطمئن قلبي على بلادي كتيرا

  • مغربي قح
    الخميس 10 مارس 2011 - 10:40

    اجبك يا ملكي عاش محمد السادس

  • القناص السلاوي
    الخميس 10 مارس 2011 - 08:44

    لو أمكن لي لوصفت ملكنا الحبيب بخير الخلق في زهاته هدا.
    عاااش محمد السادس خطاب رائع ومضمون أروع
    كلنا وراء يا صاحب السمو

  • أبوحفص
    الجمعة 11 مارس 2011 - 08:12

    السلام عليكم تحية للشعب المغربي الحبيب كل من نرجو من ملكنا محمد السادس نصره الله هو عدم إستيراد دستور و قوانين من الخارج و تطبيقها بكل ظلم و تعدي على هذا الشعب المسكين نريد دستور مصدره الشريعة الاسلامية و تقاليد الشعب المغربي التى لاتخالف شرع الله مع إعطاء الدور لحكومة تكنوقراط لتسير البلد بعد كل إنتخابات تشرف عليها هيئات قضائية مستقلة مغربية و دولية. و الله ولي التوفيق

  • amine errozali
    الجمعة 11 مارس 2011 - 08:30

    عاااااااااش محمد السادس خطاب رائع كما العادة يرتقي الى تطلعات الشعب المغربي ، كم احبك يا ملكي

  • amin
    الجمعة 11 مارس 2011 - 07:26

    لنا في قدسية ثوابتنا، التي هي محط إجماع وطني، وهي الإسلام كدين للدولة، الضامنة لحرية ممارسة الشعائر الدينية، وإمارة المؤمنين، والنظام الملكي، والوحدة الوطنية والترابية، والخيار الديمقراطي، الضمان القوي، والأساس المتين، لتوافق تاريخي، يشكل ميثاقا جديدا بين العرش والشعب.
    هذا هو مربط الفرس والفاهم يفهم

  • احمد
    الخميس 10 مارس 2011 - 08:48

    بسم الله الرحمن الرحيم
    بهذا الخطاب الملكي السامي يكون المغرب قد مر من الازمة السياسية بنجاح حيث تم التوافق التام على مبدا فصل السلط واعطاء دفعة قوية للحكومة من خلال المجلس الحكومي كما تم الاتفاق على استقلالية القضاء وتوسيع الحريات الفردية والجماعية الى غيرها من المكتسبات ذات البعد الاقتصادي والاجتماعي وبذلك يكون هذا الخطاب التاريخي العظيم مكسبا سياسيا كبيرا في حياة الشعب المغربي …فهنيئا لنا بملكنا الذي لم يزدد بهذا الخطاب الا محبة وودا و نستطيع وبكل ثقة ان نقول له نحن معك على هذا الدرب ولن نخذلك ابدا ليتحقق بذلك حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم =خير امرائكم من تدعون لهم ويدعون لكم=فهنيئا للشعب المغربي بهذا النجاح الباهر وعاش محمد السادس ملك المغرب وعاش الشعب المغربي حرا ابيا دائما والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته…

  • adil
    الخميس 10 مارس 2011 - 08:50

    عاش الملك ،الهم أرزقه البطانة الصالحة ،أما المنافقين فعصرهم قد ولى.

  • 3abdo
    الخميس 10 مارس 2011 - 08:52

    يا اخوان المغاربة لمادا نلوم دائما ملكنا .؟ الشعب هو الدي يصوت على المرشحين .اقسم بالله العظيم العيب في الشعب اللدي يختارالرؤساء وليس الملك .هادو اصحاب 20 في عقل يريدون زعزعت مغربنا .ويجب علينا نحن المغاربة ان نرى الى الاجابيات وليس غير السلبيات .الله يحفظ ملكنا العظيم ويطول له العمر .,,,,الله .الوطن .الملك ….

  • benhammou
    الخميس 10 مارس 2011 - 09:28

    Donc le Roi a lancé les réformes souhaitées depuis longtemps par son peuple, espérant que les électeurs soient au niveau des aspirations du Maroc, et qu’on aille pas vendre sa voix pour quelques dirhams et ramener par la suite des voleurs qui auront cette fois beaucoup plus de pouvoir. Allez les jeunes aux urnes, et choisissez bien vos élus et évitez les extrémistes qu’ils soient de droite ou de gauche.

  • حمد
    الخميس 10 مارس 2011 - 09:30

    كان من الافضل إضافة إلى ماتمت الاشارة اليه من الشروع في إعداد دستور جديد أن يعلن عن:
    – جدولة زمنية مضبوطة لكافة العمليات المتعلقة بالاستفتاء على مشروع الدستور،و تاريخ اجراء الانتخابات البرلمانيةو تاريخ الاجراءات المتعلقة بالاعداد لها من إعداد تقسيم اداري وانتخابي جديدين وفق الجهوية المقترحة إلى غيره من التدابير اللازمة
    – حل الحكومة الحالية وتعيين حكومة وطنية تصهر على الاعداد الجيد لكل هذه الاستحقاقات .خصوصا وان الخطاب الملكي اليوم يقر بأن الوزير الاول بدون صلاحيات ولامسؤوليات حقيقية .
    – غياب الحديث عن مجلس الوزراء والاكتفاء بالحديث المجلس الحكومي .
    وبناء عليه فإن دواعي التظاهر السلمي لازالت قائمة حتى تتحقق كل المطالب الجوهرية .

  • RAJAOUI
    الخميس 10 مارس 2011 - 09:34

    السلام عليكم…إن كنا نحب الملك فالمرجو من كل شريف و شريفة من أبناء الوطن أن يقف ضد الشراء الدمم في الأنتخبات.بكل ما أوتيتم من قوة,نريد إنتخابات نزيهة.برهنوا للعالم من هم المغاربة,لا لشراء الدمم وَافِيقُو أَ عِبَادْ الله و شكراً لكل الشرفاء

  • عصام
    الخميس 10 مارس 2011 - 09:38

    من خلال الخطاب الملكي تتضح ملامح الإصلاحات الملكية و نحن شعب المغرب وراء جلالة الملك الله ينصر لينا ملكنا و الله يخليه لينا

  • damnati
    الخميس 10 مارس 2011 - 09:40

    كالعادة يبقي الملك فوق الشبهات ويقرر قرارات جريئة الخطر يكمن في محيطه وحاشيته يجب علي صاحب الجلالة ان يتور عليهم لمصلحة شعبه

  • baba
    الخميس 10 مارس 2011 - 09:42

    vive le maroc ………… vive le roi….

  • مول الفول
    الخميس 10 مارس 2011 - 11:48

    انتظرواسنة 2022 لتنزيل هذا الخطاب للواقع

  • ma rocain
    الخميس 10 مارس 2011 - 09:44

    كلام و كلام و كلام و كلام، لا أضنه خطاب يشفي الغليل. أنا شخصيا ليس هذا ما انتضرته. 20 مارس قادمة و بها سنذكر بالمطالب حتى تؤخد على محمل الجد. قاطرة الإحتجاج لن يوقفها سوى التغيير و الديمقراطية. سيناريو تونس و مصر يتكرر لكني لا أظنهم يستطيعون فعل شيئ أكثر مما يفعلون الآن.

  • Hicham
    الخميس 10 مارس 2011 - 12:44

    Bravo M6.

  • مغربي حتى الموت
    الخميس 10 مارس 2011 - 09:46

    لم يكن لدينا اي شك في نية ملك الفقراء بان المغرب سائر في اطار التحول الديموقراطي المنشود من طرف المغاربة قاطبة فلا داعي للمزايدات السياسوية الضيقة.نحن مع الملك و مع الشعب و مع التغيير السلس و النوعي .عاش المغرب حرا و متميزا

  • brahim
    الخميس 10 مارس 2011 - 12:46

    c’est un discour historique et vive notre roi …… Oallah ykhalih line
     

  • toto
    الخميس 10 مارس 2011 - 09:48

    le Roi a parlé; il faut attendre pour voir la pratique sur le terrain, pour ce qui est des réformes je crois qu’il y a encore des choses à faire et beaucoup les plus riches volent et le peuple regarde à défaut d’avoir des institutions de controles.

  • حمو تمازيرت
    الخميس 10 مارس 2011 - 12:48

    هدا ما يسمى باللغة الخشبية؛ كترة المصطلحات الرنانة و لا أرى طحنا!
    كيف نتحدت عن الديمقراطية و لدينا وزير أول متهم بالنصب و الإحتيال على الشباب المغربي و قد فرق الوزارات على عائلته اللذين أعاتوا في الأرض فسادا!؟
    انتظروا موجة أخرى من المظاهرات الى ان يزول الظلم و الظلام..

  • شام
    الخميس 10 مارس 2011 - 11:50

    عاش كفاح الشعب المغربي

  • med agadir
    الخميس 10 مارس 2011 - 13:30

    الله الوطن الملك الا امام

  • outmanart
    الخميس 10 مارس 2011 - 12:50

    مند تولي ملكنا محمدالسادس عرش أسلافيه شهد المغرب دينامية كبرى في جميع المجالات بعد هذا الخطاب الذي يحمل في طياته إصلاحات عميقة في دمقرطة الدستور واستجابتا لتطلوعات حركة 20فبراير .

  • Hanane
    الخميس 10 مارس 2011 - 09:50

    Majesté, Je tiens à vous remercier pour ce discours qui est venu démontrer à tout un chacun votre grande volonté de faire tout le nécessaire pour le bien de votre peuple. Ainsi, les réformes et projets que vous venez d’annoncer ne peuvent qu’être bénifiques pour notre futur à tous. Que Dieu vous assiste Majesté, Nous sommes toutes et tous avec vous et que le Maroc continue à vivre en paix

  • dr yasin
    الخميس 10 مارس 2011 - 10:44

    نريد تعديلات دستورية تعطي الاولوية لشعب في اختيار الحكومة.
    هنيئا لحركة 20 فبراير فعلت ما لم تفعله كل الاحزاب

  • مغربي
    الخميس 10 مارس 2011 - 09:54

    نريد أن يكون كل شئ منبثق من الشعب لاننا سئمنا من الهبات و المنح من جانب واحد و تفسر كما يشاء القصر و داخليته0 إنها انحناءة مؤقتة أمام العاصفة0 أستمروا في مطالبكم حتى تغيير جذري

  • farouk
    الخميس 10 مارس 2011 - 13:32

    شكرا يا أمير المؤمنين
    نتمنى أن تكون الأحزاب و كل فئات المجتمع على قدر هذه المسؤولية.

  • محمد بن السيد
    الخميس 10 مارس 2011 - 12:42

    أول شيء أقوله هو أن الدستور لا يحتاج إلى مراجعة فهو للشعب وقد راجعه واكتوى بناره مدة 15سنة. فلا ديمقراطية ولا دولة حق و قانون ضمنها للمغاربة لذا وجب حدفه.
    ثانيا هويتنا إسلامية لا تحتاج إلى من يشكك فيها فلا مجال و لا منفذ للاثنيات ما التزمنا بالإسلام دينا . أما الجهوية فخطأ سيبرهن التاريخ عن فضاعته فالأنسب توفير كل مستلزمات المواطن سواء كانت إدارية أو استشفائية في مدينته أو قريته أو المحيط القريب منه عوض تركيز كل الخدمات بين جدران عالية مزركشة خاوية من كل شيء إلا من المحسوبية والرشوة و أخواتهما فالمواطن يدفع الضرائب ليستفيد من الخدمات في منطقته لا أن يسافر إليها قاطعا مئات الأميال بين مسالك و طرق وعرة فالحقوق للأسف في بلدنا الحبيب حبيسة الكتب والرفوف فقط فما نجده في الرباط من خدمات مثلا يجب أن نجده في كل مدن المغرب فكل سكان المغرب كما لهم واجبات متساوية يجب أن تكون لهم حقوق متساوية .
    و ختاما نرجو أن لا يكون خطاب الملك مجرد حبر على ورق فقد مل الشعب الخطابات الجوفاء فلا مجال للركوب على مطالب الشعب فالشعب مل الانتظار و قد وضع مطالب يرجو أن تلبى بل يجب تلبيتها وإلا فالمغرب لن يكون إلا نسخة مطورة عن نسخ الثورات العربية

  • khalid
    الخميس 10 مارس 2011 - 09:36

    مرة اخرى كايبان بالملموس بلي كاين غير الملك فهاذ البلاد السعيدة المليك خام كيجلري من مدينة المدينة وليوم كيزيد يسد لاي واحد باغي يتكلم الفم حيت ملك شاب داب الملك 1000%مع الشعب دابة الكورة فالماتش تاع الاحزاب الشفارة يوريونا حنت يديهم لا حقاش شعب ما كيتقش فهاد التعالب تاع الاحزاب

  • وطني
    الخميس 10 مارس 2011 - 09:56

    ياشباب يا اولو الألباب : الخطوة الأهم الآن هي التفكير مليافي تكوين حزب شاب حداثي ،كفانا من الأحزاب التقليدية التي اكل عليها الدهر و شرب. يجب ان لا نقبل ايا من الوجوه المتقادمة التي ما كانت لتفكر و لو للحظة في الجماهير الشعبية،انكم تتذكرون جيدا و ليس ببعيدتخلي بل ادانة تلك الأحزاب للإنتفاضات الشعبية في الدار البيضاء ،في مراكش،في فاس،في مكناس،في صفرو،في فكيك،قي سيدي افني….. ناهيك عن المسيرات لمسافات طويلة على الأقدام نساء ،رجالا و اطفالا.الم تحكم على نفسها هده الأحزاب بالسقوط؟اذن يجب ان نلقن درسا تاريخيا لكل هده الأحزاب .

  • vrai marocain
    الخميس 10 مارس 2011 - 09:58

    لقد كنت متخوفا كثيرا مما سيتضمنه الخطاب الملكي على اساس أنه إن لم يأت بشيء جديد ومحدد وجوهري فإن المغرب سيدخل في مستنقعات الله وحده يعلم خطورتها وفي نفس الوقت كنت متفائلا لثقتي الكبيرة في حكمة وواقعية ورغبة الملك في جعل المغرب بلدا عربيا افريقيا يرقى إلى مصاف الدول التي تحترم مواطنيها وطموحهم في تغيير البلاد لما هو أفضل ولثقة الملك في شعبه وشبابه. لقد كان الملك محمد السادس في مستوى الانتظارات فهنيئا للمغرب بملكه وهنيئا للملك بشعبه. إلى الاحزاب السياسية هده مرحلة تاريخية جديدة فإما أن تكونوا أو لا تكونوا. إشارة فقط : التغيير يجب ان يكون متدرجا وعقلانيا من يريدها كلها يتركها كلها. إن أهم قانون بعد الدستور تجب مراجعته هو قانون الانتخابات. يجب تحديد نسبة مشاركة لقبول النتائج واقترح 52 في المائة ونسبة نجاح الاحزاب ألا تقل لا تقل عن 49 في المائة حتى نضمن خروج الحكومة من تطلعات الشعب. حتى لا نقع في ما حصل في الانتخابات الأخيرة. (واحد عندو 2/10 وناجح)

  • رشيد المغربي
    الخميس 10 مارس 2011 - 10:00

    اخي محمد , اعتقد انك لم تقراء , شانك في دلك شان قابي الشباب, ايجابيات و سلبلبيات اختيار الشعب للحكومة .
    – اريد ان اسئلكم سؤالا , من من من نواب مدننا بمجلس النواب انتخب بطريقة نزيهة ؟ من من رؤساء مجالسنا البلدية و الجماعية لم يزور الانتخابات ؟ من من المرشحين لجميع الانتخابات بالمغرب لم يشتر اصواتا باموا الشعب ؟؟
    – اعقد ان قصدي توضح لدى الكثير , و ان لازال هناك من لم يهم ساسترسل في الشرح.
    – اريد منكم ان تحددوا لي في كل افراد الشعب من افضل في تقرير مصيرا غير الملك؟ من منايمكنه اتخاد القرارات بالمغرب بنزاهة و بحيادية غير شخص شبع من الخير و تربى في العز و النخوة , من منا يصلح لتسير الامور بالبلاد غير شخص تربى و كبر في قصور ملئها الدفىء و المحبة ؟
    – اؤكد لكم ان الحكومة التي ستتشكل انطلاقا من تصويت الشعب ستكون قد زورت النتائج و اشترت اصوات الشعب و بيني و بينكم الايام.
    رشيد الغيور على وطنه و العامل دوما في خدمته و صون كرامته و الله على ما اقول شهيد.

  • gggg
    الخميس 10 مارس 2011 - 12:56

    كم من الخطابات كانت رائعة وجميلة كذلك لكن بقيت حبرا على ورق نريد التطبيق ومحاسبة الذين يتقاسمون ثروة البلاد وهم عائلا ت معروفة بالسرقة والنهب لا نريد كلاما نريد فعلا “وكبر عند الله مقتا ان تقولوا مالا تفعلون” عيب أن نورث مثلما تورث البهائم

  • محب للملك
    الخميس 10 مارس 2011 - 09:52

    يعتبر خطاب جلالة الملك محمد السادس نصره الله تاريخيا اذ تمكن من تحقيق طموخات المغاربة في ظل هذا الاعلان الشجاع و الهام عن تعديل الدستور وحطم امال الراغبين في تخريب هذه الوحدة التي يتتميز بها الشعب المغربي كما اوضح للعالم عن ان ما تم تخقيقه في العقود الاخيرة ليس حبرا غلى ورق بل زكاه هذا الخطاب الهام كما وضع حكام العالم العربي في محك كبير امام شعوبها لهذا نحي جلالة الملك على هذه الجراة الشجاعة ونحن وراء العاهل الكريم

  • moha
    الخميس 10 مارس 2011 - 12:52

    c’est le premier chef d’etat arab africain qui a fait le miracle felicitation tu m’erite d’etre le roi des rois vive le roi vive la patrie

  • اسماعيل
    الخميس 10 مارس 2011 - 12:54

    شخصيا و كشاب عاطل عن العمل هدا الخطاب لم يأتي بجديد… فكل ما يهمني في هده اللحظة هو عمل شريف استطيع بواسطته الحفاظ على كرامتي… تقبلوا مروري.

  • 3abd allah
    الخميس 10 مارس 2011 - 11:52

    اصبحنالا نفكر ولا نر انا اوعارض الجهوية الدستورية كيف او ايد حزب يشتري الاصواة مذا اصابنا هل بعض شباب لا نعرف اصلهم و نتمائتهم سياسية (شباب 20 فبراير وتحة الطاولة تحركها العائلة الفاسية ) ان نتبعهم متل الخراف انا اوريدها جهوية ملكية

  • الله يبارك فعمر سدي
    الخميس 10 مارس 2011 - 11:54

    نصرك الله يا ملكنا الهمام بروح بدم أفديك يا بطلنا

  • elfa
    الخميس 10 مارس 2011 - 11:56

    والان علئ شباب المغرب ان يلتف على ما قدم له من اصلاحات وان لايتركوا الفرصة لمن لا يستفيد من هدا الاصلاحات

  • MAFYA ADRAR
    الخميس 10 مارس 2011 - 13:34

    لك كل الحب والتقدير يا ملكي الحبيب

  • ascoli
    الخميس 10 مارس 2011 - 10:04

    في الحقيقة كان الخطاب رائع بكل المقاييس لما فيه من صدق في الاستجابة لمتطلبات الشعب المغربي و رفع الظلم عنهم عاش ملك المغرب حامي هدا الوطن من التشردم. شعارنا هو الله الوطن الملك.

  • رضوان
    الخميس 10 مارس 2011 - 08:54

    خطوة على مسارالتغيير لكن المحاسبة هي الاولى وتغييروجوه كرهناها الهمة العماري و ال الفاسي ومحاسبتهم الملك صديق الشعب لا اشخاص و مترفع عن اي حزب نريد خطوات ملموسة وفقك الله في اصلاح البلاد

  • وطني
    الخميس 10 مارس 2011 - 10:06

    الان على كل مشكك اواستعدائي اوانفصالي مقنع يدفع شبيبتناالبكروالنقية الى غيرمصلحةالوطن بحقد يميني اويساري اقول عليه ان يموت بغيظه..عاش الملك الرجل..

  • rachid wald rachidia
    الخميس 10 مارس 2011 - 10:46

    اللهم أنصر ملكنا محمد السادس، إذهب بنا إلى ألأمام، نحن صف واحد من ورائك ومن تخلف، فلا يلزمنا في شيئ بعدما بدل وخان، ألا لا نامت أعين الجبناء ممن يريدون سفك الدماء. الله، الله، الوطن، الملك، نموت وفي عنقنا بيعتك يا من تريد ألإصلاح. أدعو الله لشعبك بالصلاح.

  • adil
    الخميس 10 مارس 2011 - 10:48

    vive le maroc avec le roi mohamad 6

  • حسن
    الخميس 10 مارس 2011 - 11:58

    هنيئا للشعب المغربي بهذا الملك الشجاع والمصلح والمصغي والمنصت لشعبه، فلنكن كشعب في مستوى هذا الحدث التاريخي، أوراش إصلاح سياسية عملاقة فتحت في المغرب، جهوية موسعة، حكومة منتخبة بطريقة ديقراطيبة، صلاحيات واسعة لرؤساء الجهات ..
    عشت ياملكنا الهمام وعاش الشعب المغربي يدا في يد من أجل خدمة الوطن والعمل على تطوره ونمائه وازدهاره في ظل سلم اجتماعي وأمن واستقرار، بعيدا عن التظاهر من أجل التظاهر أو التقليد الأعمى للنماذج الفاشلة.

  • ام البنين
    الخميس 10 مارس 2011 - 10:08

    العز والنصر لمحمد السادس

  • abdeali
    الخميس 10 مارس 2011 - 12:00

    خطاب ملكي ممتاز يكرس دولة الحق و القانون والعدالة الاجتماعية ياالملك محمد السادس فثورة 20فبراير كان لها ايجابية جيدا

  • هدى
    الخميس 10 مارس 2011 - 13:36

    أحسنت يا ملكنا كنت و ستبقى دائما غالي على قلوبنا، نفديك و الله بعمرنا و بأرواحنا.
    ليست حركة 20 فبراير هي التي ساهمت في التغيير، بل هي إرادة ملكية معمقة لمسناها تدريجيا منذ توليه العرش، الرغبة في الإصلاح و الديمقراطية. لأنه لا يمكن لحركة فاشلة غير مثقفة غير محترمة أن تساهم في التغير.
    عاش الملك و دمت لكل المغاربة أيها الغالي الحبيب.

  • مهاجر
    الخميس 10 مارس 2011 - 10:10

    vous croyer vraiment k 20fevrier ont fait kelke chose vous etes donc des idiot vous ne regardez pas bien les choses

  • kamal
    الخميس 10 مارس 2011 - 12:02

    المرجو الأن إصلاحات سريعة وفعالة وملموسة لإمتصاص غضب الشارع المتزايد نعم لما جاء في الخطاب الملكي ولاكن المرجو تسريع وتيرة الإصلاح في المجالات الحساسة والمؤثرة من مثل: التوظيف العمومي – التشغيل – إستقلالية القضاء … شكرا

  • بركان غصب
    الخميس 10 مارس 2011 - 10:12

    نعم لقد بدأ عهد الاضلاخات الحقيقية مع الملك محمد السادس.المزيد من المطالب الشعبية ستتحقق.شكرا شكرا حركة 20 فبراير لقد خققت ما عجزت عنه الاحزاب والبرلمان و القوى السياسية الفاشلة.لقد بدأت أستنشق هواءا نقيا بعد ما اختنقت من ريح التهميش و العبودية،لكن يا شبـــــــــاب ما زال المشوار طويلا و حالكا أمام تحقيق التحول الديمقراطي المنشود.فما دام هناك مرتزقة في دواليب السلطة لا زلنا بعيدين كل البعد عن تحقيق أهدافنا ،والملك تجاوب من حلال خطابه مع مطالب الشعب الدي خرج في 20 فبراير.

  • Alaoui
    الخميس 10 مارس 2011 - 10:50

    لا أرى أي جديد في خطاب صاحب السمو و أمير المؤمنين محمد السادس. التعديل أو الإصلاح والإستماع هده أمور سمعتها مند كنت طفلا حتى الآن كلام جميل على الأوراق ولكن الواقع شيئ آخر نريد من ملكنا المحترم توفير فرص شغل لشباب حاملي الشواهد العليا و العادية وكدلك لشباب الغير حاصل على أي شهادة و دعم الشباب الدين يريدون خلق مقاولات شخصية بقروض مالية مع نسبة ضعيفة في الفائدة وتوزيع المناقصات الوطنية بالعدل لكي يستفيد الجميع لا مكان للفقر في بلدنا الحبيب من سبة إلى لكويرة وعاش ملكنا الحبيب

  • اولد الشعب
    الجمعة 11 مارس 2011 - 09:48

    عشت يا ملكنا و ادام الله ملكك اعطيت للشعب كل السلطة التي ارادها نتمنى ان يكون هدا الشعب في مستوى طموحاتك باختيار من يكون كفء ويمثله احسن تمثيل من اجل مغرب يعمه الرخاء

  • حامي المغرب
    الخميس 10 مارس 2011 - 12:58

    شكرا على كل مافعله الملك محمد 6قبل وبعد المضاهرات نتمنى ان يتم تفعيل هذه الخطوات الملكية النيرة على الرغم من انها ستلقى معارضة خفية من بعض اللوبيات المسيطرين على قوانين الدولة وجعلها لصالحهم لان الديموقراطية ليست في صالحهم ستفضح كل الاعيبهم والله المستعان.الله الوطن الملك

  • الكتاني صلاح
    الخميس 10 مارس 2011 - 10:52

    خطاب واعد ومبشر..إلى الأمام..ننتظر التغيير الملموس

  • فاتحة
    الخميس 10 مارس 2011 - 10:54

    عاش الملك محمد السادس، الله ينصروا ويحفضوا لينا

  • FOUAD
    الخميس 10 مارس 2011 - 10:56

    لن بكون شي من ذلك ليس من المشكب في القنون او الدستور هل تحترم القوانين الموجدة لا نريد هذة الاحزاب محاكمة الهمة عباس الفاسي وووووووووو ال الفاسي كم من لجنة تشابهت علينا هذة اللجن حتى لم تعود تعد ولا تحصى عندما يتم تحديد الخطوط العريضة لهذا الدستور ما الفائدة من مناقشته وتدارسه وتكوين لجنة اخرى فقط كان عليك التوجه الى اقرب كاتب عمومي لكتابته ةالسلام

  • عادل
    الخميس 10 مارس 2011 - 12:04

    راهنت عليك يا ملكنا و ربحت الرهان..الحمد لله..جزاك الله خيرا اثلجت صدورنا..انا بدأ العمل الجاااااد..نريد تحقيق كل هذه الاحلام..المغرب إستثناء قولا و سيكون عملا كذلك

  • Ajja,
    الخميس 10 مارس 2011 - 10:58

    La reforme – tant attendue, Vive le Roi,… c’est a nous, le Peuple, de s’integrer et de distinguer dans le mieux,

  • بنرحمون
    الخميس 10 مارس 2011 - 13:02

    عاش الملك عاش الشعب المغربى بكل ا طيافه واخص بالدكر الشباب المغربى البطل تلك القوة التى يعول عليهافى بناء الدولة المغربيةالشبابية انهالثورة بيضاء و انه لفوز ل الشعب المغربى باكمله

  • مصمودي
    الخميس 10 مارس 2011 - 11:00

    خطاب ينم على نباهة الملك,ويمكن أن نعتبره ثورة ملك على الفساد نتمنى التوفيق لهذا المشروع الديمقراطي في كل مراحله,وهذا مشروط بإزاحة الرموز والأدوات الفاسدة للنظام و في مقدمتهم بعض رجال السلطة الفاسدين الذين لم يستوعبوا بعد المفهوم الجديد للسلطة ,الشعار الذي رفعه ملك البلاد منذ توليه مقاليد الحكم ,فكيف بهم يستوعبون المفاهيم و الإشارات القوية الواردة في خطاب اليوم و التي ستجعل رحيل معظمهم الى مزبلة التاريخ ضرورة حتمية,ولعل أنموذج باشا مدينة تنجداد التابعة اداريا لإقيم الرشيدية لهو خير دليل على هذه الفئة الفاشلة من رجال السلطة حيث ينطبق عليه مقولة فاقد الشئء لا يعطيه,هذا الباشا منذ تعيينه بهذه البلدة منذ ثلاث سنوات ولا شغل له الا عرقلة كل ما هو تنموي ناهيك عن كبت الحريات الفردية و العامة وترك البلدة تعيش في انفلات امني غير مسبوق والإنشغال كل الإنشغال بأمور شخصية وخدمة مصالح بعض الأصدقاء ومن تربطهم به مصالح تافهة.فأين هذا وهذه التصرفات من خطاب ملك البلاد؟

  • عادل
    الخميس 10 مارس 2011 - 12:06

    راهنت عليك يا ملكنا و ربحت الرهان..الحمد لله..جزاك الله خيرا اثلجت صدورنا..انا بدأ العمل الجاااااد..نريد تحقيق كل هذه الاحلام..المغرب إستثناء قولا و سيكون عملا كذلك

  • رشيد
    الخميس 10 مارس 2011 - 11:02

    ابقاك الله دخرا للاسلام والمسلمين واصلح بك البلاد والعباد امين

  • مولاي الحسين
    الخميس 10 مارس 2011 - 11:04

    كل ما جاء في الخطاب الملكي جيد جدا لكن ربما هدا يصلح في مجتمع متحضر
    اخلاقيا وتربويا .لان هنا يكمن المشكل. فعلى سبيل المثال جميع الهيئات السياسية المناهضة للفساد في زمان ما وكنا ندعمها بدون تردد ثبت لما تولت تدبير الشأن العام انها كانت فاسدة وتمارس الفساد الى حد وصلنا الى نتيجة مفادها انه يكفي ان تكون مغربيا فانت فاسد بغض النظر عن الهيأة التي تنتمي اليها سياسية كانت او جمعوية. امام هدا الوضع يكاد الانسان المغربي يصاب بالاحباط مما يدفعني شخصيا على الاقل ان اكون ضد الزيادة في صلاحيات الحكومة لانه في ااخر المطاف من سيكون في الحكومة معروفون لا انا ولا احد من الشعب متلي الدي سئم من فساد وبيروقراطيات الادارات حتى من اجل حصول على عقد الازدياد والنمودج جميع مكاتب الحالة المدنية بمدينة اكادير. ولهدا اطمئن لمصير هدا البلد على يد الملك اكثر من هده الحكومات على الاقل التي علمتها مند ولدت على هده الارض الطيبة التي احببتها وساضل احبها حتى اموت وأعلم هدا الحب لأبنائي. مادام انه يكفي ان تقول لأي مغربي انت مسؤول حتى يصبح جبارا وتراه يحمل ثلاث هواتف نقالة في يده ولا يحترم اشارات المرور وانفه للسماء عكس الدول المتقدمةتزيدهم المسؤولية خوفا وتواضعا لانهم يعرفون عواقب الاخلال بهده الثقة لان الحساب عسير اما نحن من سيحاسب من. الملك من الصعب عليه ان يراقب الجميع ان لم تكن لدينا ضمائر حية تريد الخير لهدا الوطن.

  • hassane
    الخميس 10 مارس 2011 - 12:08

    Vive notre Roi Mohammed VI que Dieu le Protège

  • amsra
    الخميس 10 مارس 2011 - 11:06

    التعديل الحكومي سيمكن الشباب المغربي من الانسجام مع الفعاليات السياسية, وخلق دينامية جديدة تمكن المغرب على اقامة دولة ديمقراطية 100% . تنميرت

  • يائس
    الخميس 10 مارس 2011 - 11:08

    سؤال الى المهللين للخطاب اولا هل شاركتم في مسيرة 20 فبراير غدا لم تشاركوا احسن ليكم تضربو الطم هذا الخطاب التفاف على الثورة فغدا تاتي جحافل الاحزاب والمتملقين ليباركوا خطاب لم يشاركوا في سبب نزوله
    ثانيا هل ستحقق الاصلاحات ما طالب به شباب 20 فبراير
    هل سيتم تحقيق ملكية برلمانية
    هل سيتم الحد من اختصاصات الملك
    هل ستصبح السلطة بيد الشعب في بلد يسود فيه الملك ولا يحكم
    ومن يضمن لنا الا يتم الالتفاف على المطالب بالاصلاح ربحا للوقت وتسويفا لمرور التسونامي الثوري
    وعلى العموم حتى هذه الاصلاحات ان تحققت فخير من لاشيء لأن الصراحة تقال الشعب لايريد التغيير ولو أراد التغيير لخرجت الجحافل يوم 20 فبراير لكن عدد الشرفاء يوم 20 فبيراير كان جد قليل ولا يتعدى في احسن الارقام تفائلا 200 الف متظاهر فأين 40 مليون

  • simo
    الخميس 10 مارس 2011 - 11:10

    ce discours vien en reponse aux attentes de tout le peuple marocain, et pas seulement au jeunes du 20 février , c’est aussi un appel au patriotisme de chaque citoyen, pour faire tourner la roue de la démocratie dans le bon sens et avec la bonne vitesse,

    touuuuuuuuuuuus marocains, et fières de l etre

  • عاشق المغرب حتى الموت
    الخميس 10 مارس 2011 - 11:12

    السلام لكل مغربي يعتز بدينه و بوطنه و ملكه .ضهر الحق و زهق الباطل .ان خطاب الملك كان له معاني كثيرةومن اهمها ارتباط الشعب بالملك .يا اخواني المغاربة ان بلدنا يخطو خطوات عظيمة ولا مقارن بينه و بين شتى من الدول العربية
    فلينصر الله ديننا و بلدنا و ملكنا
    العز للمغاربة

  • ahmed
    الخميس 10 مارس 2011 - 12:10

    نعم هناك اصلاحات ولكن الاقاليم الصحراوية هي التي تستفيد وستستفيد.عاش الملك عاش 20 /02.صراحة ليس هناك اي جديد.

  • atif
    الخميس 10 مارس 2011 - 13:04

    هنيئا لنا بهدا الملك عاش محمد السادس

  • said bouferra
    الخميس 10 مارس 2011 - 12:12

    ان ما تضمنه خضاب الملك محمد السادس لهو قمة في نضج سياسي ولهو اساس ديمقراطي راقي لنا كاشعب و كامة مغربية ولكن للاسف يجب توفر احزاب قادر على تجسيد ديمقراطية وتمتيل شعب المغربي وتجسيد ارادته في مستقبل مشرق للمواطن

  • الجيلاني نحلي
    الخميس 10 مارس 2011 - 13:06

    السلام عليكم ورحمة الله.
    تفاعلت مع الخطاب واغرورقت عيناي بالدموع. والله أكبر،الله أكبر،الله أكبر
    ثار الملك ولم تبقى إلا ثورة الشعب في تحمل أفراده المسؤولية التاريخية ويتوروا ضد عاداتهم السياسية والإنتخابية السيئة. كالإنخراط في ألأحزاب إلا للبحت عن الزبونية والمحسوبية ولقضاء المآرب الشخصية. ضاربين بعرض الحائط المصلحة الوطنية المقدسة. وأقول ثار الملك وحافض على الأمانة التاريخية وألقى بالمسؤولية على عاتقكم فكونوا في مستوى المسؤولية ولا تخونوا الأمانة. تحزبوا واختاروا الحزب الذي ترونه الأصلح لوطنكم وصوتوا للمنتخب المناسب لأنكم ستحكمون أنفسكم بأنفسكم ولن تكتمل تورة الملك إلا بتورتكم على أنفسكم. دخل محمد السادس للتاريخ من بابه الواسع. حفض الله أمير المؤمنين والسلام عليكم ورحمة الله.

  • Sami
    الخميس 10 مارس 2011 - 13:08

    Un bon roi ki a besoin du soutien de son peuple pour lutter contre ce gouvernement et partis politiques corrumpus.

  • salman
    الخميس 10 مارس 2011 - 12:14

    بكل اختصار ملك قريب من شعبه، بكل اختصار شعب متلاحم مع ملكه….و نعم الملوك….درس للدول العربية في اللانتقال الديموقراطي السلس…اللهم احفظ المغرب من أعين الحساد.

  • رشيد عنتيد - سبرتزاتا
    الخميس 10 مارس 2011 - 12:16

    استقلال القضاء و فصل السلط سيعزز ثقافة المحاسبة و المسؤولية في الإقتصاد و السياسة و الحياة العامة، تدعيم المنهجية الديمقراطية بفرز الوزير الأول من الحزب الفائز في الإنتخابات و تقويةصلاحية الوزير الأول يعني تفويض صلاحيات كانت من قبل بيد الملك، التنصيص على المجلس الحكومي الذي يرأسه الوزير الأول في الدستور سيجعله موازيا المجلس الوزاري الذي يرأسه الملك
    الجهوية الموسعة ستعطي للأمازيغية الإعتبار اللازم كلغة و ثقافة مغربية و ستساهم في تدعيم موقع المغرب في خطته للحكم الذاتي في الصحراء
    على الشباب أن يتجه للمشاركة بقوة و استقلالية في صياغة و اقتراح الاشكال التطبيقية للتعديلات الدستورية حتى نقترب بها من الكمال و قابلية و فعالية التطبيق
    الالتفاف على مطالب الشباب سيكون من الأحزاب..إذا على الشباب عوض تضييع الوقت التوجه مباشرة للتأثير في الصياغة النهائية للدستور عن طريق خلق أحزاب و تنظيمات في الواقع، و تبني خطاب اقتراحي و ناضج و عملي لأن هذه الأحزاب تمارس الإبتزاز السياسي يتصوير الشباب على أنه مشكل، نحن لسنا مشكل للملك و يجب أن ننزل للواقع و التحلي بالذكاء

  • م.ش.
    الخميس 10 مارس 2011 - 12:18

    يحب على كل المغاربة أن يعتبروا تاريخ 9 مارس عيدا وطنيا ليحتفلوا به كبوم تاريخي.
    عاش الملك محمد السادس، فقد كان في قبي قلب الحدث وسيسجل التاريخ مواقفه النبيلة.
    حان وقت العمل با شباب.

  • almoramer
    الخميس 10 مارس 2011 - 18:44

    هذا ليس بغريب فجلالته هو بحق ملك الشباب و الفقراء.
    حفظك الله يا مولاي

  • القانون
    الخميس 10 مارس 2011 - 13:12

    القانون ثم لجنة. حلقة مفرغة. واشدو الشفارة او حاسبوهم من اين لك هذا انا ابغيت غير نعرف واش احنا كلشي شفار اكذاب تينهبو المال العام اوحنا كندويو اعلا القانون. لن يغر الله ما بقوم حتي يغيرو ما بانفسهم.

  • amine
    الخميس 10 مارس 2011 - 13:14

    franchement rien à dire,un discours à la hauteur on suit tout ce qui se passe dans notre cher pays, une seule chose à dire, on est fiers d etre marocains,vive le roi ,vive le maroc

  • مغربي
    الخميس 10 مارس 2011 - 13:38

    ما قاله الملك في خطابه ثورة دستوربة حقيقية تكشف النية الحسنة التي يفكر بها في مستقبل المغرب، فهنيئا لنا
    المرجو إعادة قراءة الخطاب من أجل فهم حقيقي لعمق المستجدات، مع الكف عن استيعابه عن طريق الآخرين، إقرأوا الخطاب بأنفسكم فإن فيه جرأة تكاد لا تصدق
    تخية صادقة إلى الملك وإلى الشعب

  • nor
    الخميس 10 مارس 2011 - 13:40

    Donnez l’analyse que vous voudrez, le jeu des pions, et leur déplacement c’est le mouvement la plus simple. Garantir à la Nation des droits fondamentale en assurant à l’individu et à la famille les conditions nécessaires à leur développement, en garantissant à tous, notamment à l’enfant, à la mère et aux vieux travailleurs, la protection de la santé, la sécurité matérielle, le repos et les loisirs. Tout être humain qui, en raison de son âge, de son état physique ou mental, de la situation économique, se trouve dans l’incapacité de travailler a le droit d’obtenir de la collectivité des moyens convenables d’existence, l’égalité de tout les individus qui constituent la société marocaine devant la loi, riche ou pauvre, ministre ou comptable, chômeur ou roi, handicapé ou bonne santé…je peut dire que tout le système doit être changer. Le droit de l’individu à libertés fondamentales dans le domaine politique, économique, social, culturel et civil ou dans d’autres domaines, sans obstacle. Création d’un autre organe indépendant qui veille sur l’application du droit en substituons dans le cas ou l’administration dirigée par la partie gouvernante « la majorité », vu elle passe celle-ci au tribunal pour manque au droit. Je pense clairement c’est un discoure psychologique pour calmer les Marocains car les minorités deviennent les majorités. Pour moi quel qu’il soit son ménage je reste solidaire aux jeûnes, c’est les rois pour moi, pour moi il y a rien dans ce discoure, pas limogeage du parlement ; ni du gouvernement, c’est la peur du 20 mars, si il est sûr de lui pourquoi n’a pas lâché les jeûne du 20/02 monteur, avec ces systèmes.
    MERCI

  • بني
    الخميس 10 مارس 2011 - 18:46

    نتمنى ان يتم تفعيل ماجاء في هذا الخطاب وان لايبقى مجرد شعارات براقة ورنانة
    الملك استجاب لبعض مطالبنا وننتضر المزيد من الاصلاحات والتي سبق و ان رفعناها والتي لم تتم الاشارة اليها في الخطاب الملكي

  • khouloud
    الخميس 10 مارس 2011 - 13:42

    Nuestro querido su discurso de hoy fue un golpe final a los enemigos de nuestro querido país que tanto amamos y siempre mantener nuestro lema siempre ha sido leal a la sede permanente de Dios Mohammed VI

  • عبد القدوس عبدالسلام
    الخميس 10 مارس 2011 - 13:44

    قال الله سبحانه : (فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما).(فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر).(وماآتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا).

  • mustapha igout
    الخميس 10 مارس 2011 - 13:46

    لن نقبل لاعتراف بالامازيغية كدباجة لدستور بل كلغة رسمية

  • جمال
    الخميس 10 مارس 2011 - 13:48

    انتظر ان يركب على الحدث بعض الاحزاب المهترئة انها نتيجة 20 فبراير ولستم انتم ايها الاحزاب العفنة جدا جدا جدا …..

  • حميد pc
    الخميس 10 مارس 2011 - 13:50

    إنه فعلا خطاب قوى وغني ،يجب تفصيله وشرحه إلى كافة الشعب المغربي، وهذا دور القنوات التلفازية ودور جمعيات المجتمع المدني.
    عاش الملك.

  • HAMZA DE SAFI
    الخميس 10 مارس 2011 - 13:52

    SOYONS FIER D’ETRE MAROCAIN
    SOYONS FIERS D’AVOIR UN ROI COMME MOHAMMED 6
    TOUS LES SAFIOTS VOUS AIMENT MON ROI

  • elmanr
    الخميس 10 مارس 2011 - 10:02

    عاش الملك محمد السادس. الله الوطن الملك

  • sami
    الخميس 10 مارس 2011 - 19:26

    je ss vraiment fiere de mon roi et fiere d’etre marocaine.vive le roi

  • yusuf
    الخميس 10 مارس 2011 - 18:50

    نحبك يا ملك نفديك دماءنا ولن نخدلك سنكون في السراء والدراء معك ونقف في وجه المرتزقة ياسين ومن في كنفه
    نحبك

  • غيور
    الخميس 10 مارس 2011 - 13:54

    السلام عليكم انا لا اشكك لكن يجب ان احتاط.المصريون اكثر منا جرأة فعالية .و مع دلك لا زالوا يتظاهرون.سننتظر يونيو .المواطن العادي و الفقير يريد غدا ما سياكله لا حاجة له في الحكومة و كثرة المجالس

  • HAMZA DE SAFI
    الخميس 10 مارس 2011 - 13:56

    SOYONS FIER D’ETRE MAROCAIN
    SOYONS FIERS D’AVOIR UN ROI COMME MOHAMMED 6
    TOUS LES SAFIOTS VOUS AIMENT MON ROI

  • مواطن بسيط
    الخميس 10 مارس 2011 - 19:24

    الملك استجاب لمطالب الشعب وليس لحركة 20 فبراير.
    فمطالب 20 فبراير الحقيقية هي عزل الدين الاسلامي عن الدولة وإزالة الملكية أو تعويضها بملكية برلمانية وعند الحديث عن الصحراء فهم يسمونها الصحراء الغربية وليس المغربية. هذه هي المطالب الحقيقية لخديجة الرياضي وجماعتها وهذه كلها اشياء أكد حلالة الملك في خطابه عكسها تماما. الثوابت الواضحة للأمة المغربية هي اربعة : الاسلام, الوحدة الترابية, الملكية الدستورية والاختيار الديمقراطي.
    خلاصة القول, جلالة الملك فعل ما عليه وعلينا الآن ان نكون في مستوى مسؤولياتنا كشعب وكحكومة وكأحزاب ومجتمع مدني.

  • mustapha
    الخميس 10 مارس 2011 - 13:58

    BRAVO SIDNA M6 NOTRE SEUL ROI DONC ABASS DENNEZ NOUS VOTRE EXPR

  • ربيعة
    الخميس 10 مارس 2011 - 14:02

    حفظك الله ورعاك وسددخطاك اللهم جنب مغربنامن كل سوء نتمنى غد مشرق لمغربنا الحبيب

  • fadak rou7i mon roi
    الخميس 10 مارس 2011 - 14:04

    بكل صراحة احسد نفسي كوني مغربيا…لاننا نعيش في بلد رائع ولدينا ملكا واعيا وصاحب رؤى سديدة…اقول لاصحاب 20 فبراير..ماذا تريدون بعد…اليست هذه مطالبكم…الشغل تحقق ..الاصلاحات الدستورية …المزيد من الحريات الفردية والجماعية…اذا ماذا تريدون بعد…الحمد لله على نعمة السلم و الامان التي نعم الله بها علينا…حان دورنا نحن شباب المغرب لنبرز اننا شباب واع كل الوعي…حان دورنا لنساهم في تنمية هذا الوطن…حفظ الله المغرب وطننا ..ملكا..وشعبا…
    ملاحضة: المرجو من هسبريس النشر لانكم لا تنشرون تعليقاتي…

  • الحقيقة
    الخميس 10 مارس 2011 - 18:52

    في الحقيقة إنه خطاب رائع ولكن لن يحصل على الجهد الذي بذل من أجلهٌ فإن كان محمد السادس يريد الإصلاح مااستطاع يجب عليه أن يدعو أولائك المحيطين به إلى بصيرة وأن يكون تغييرا جذريا كاملا بدون الرجوع إلى أي شخص سبق له أن مارس عملا داخل أي وزارة,والله إذا بقيت تلك الرؤس الموجودة حاليا في مناصبها فنقول لملكنا إنهم ضدك ياأخي فأنت قلت الوطن فوق الجميع أما أولائك فالوطن هو امتلاء أرصدتهم في البنوك الخارجية…والعفو كل العفو إن كان من بجانبك لا ينصحك أيها الملك العزيز
    نحن إذا كتبنا قصدنا ولا نريد مكرا ولا جزاء إلا أن تكون بلادنا أعز البلدان والله إنه ليظرب منا المثل في كل شيء فلمذا لا نصلح أنفسنا ؟
    عجبا والله عجبا كيف نمشي في السفينة ونعلم من يخرقها ونحن ساكتون …إلى متى؟
    والسلام

  • Agadir
    الخميس 10 مارس 2011 - 18:54

    عاش محمد السادس
    المطلوب اليوم قطع الطريق على الذين سيلتفون على هذا الورش الإصلاحي واقصد الذين سيفقدون امتيازاتهم
    خطاب أتلج صدري
    عاش محمد السادس
    عاش محمد السادس
    عاش محمد السادس….

  • un fidéle
    الخميس 10 مارس 2011 - 19:30

    vive notre Roi et de son intelligence incomparable avec les autres chef d’Etat arabes que ne veulent pas changer changer leurs mentalités . le Maroc et son peuple doivent être fières de de cette perle rare qu’est que Mohammed 6. que dieu le préserve pour nous

  • HAMZA DE SAFI
    الخميس 10 مارس 2011 - 15:22

    SOYONS FIER D’ETRE MAROCAIN
    SOYONS FIERS D’AVOIR UN ROI COMME MOHAMMED 6
    TOUS LES SAFIOTS VOUS AIMENT MON ROI

  • 20 فبراير ... و 20 مارس
    الخميس 10 مارس 2011 - 14:06

    رغم كل ايجابيات الخطاب الملكي، فإن اسناد مهمة تعديل الدستور إلى لجنة غير منتخبة و تحديد المحاور الكبرى للتعديل لا يمكن اعتباره إيجابيا
    يجب المطالبة بمجلس تأسيسي منتخب

  • ريفية حرة
    الخميس 10 مارس 2011 - 14:08

    إيوا المغاربة وريو لينا حنة يديكم سيدنا قشر ليكم التفاحة وجابها ليكم حتى لفمكم واتمنى ان تحسنوا استغلالها والعمل بها
    عاش المغرب وعاش الملك لأن الملك هو رمز وحدة المغرب

  • vrai marocain
    الخميس 10 مارس 2011 - 14:10

    لسن أدري مادا تريدون؟ إن كنتم تعلمون بسيرورة حياة الشعوب وكيف يتم تغييرهاواللوقت الدي تتطلبه من أجل التغيير لماقلتم هدا الكلام الدي على ما يبدو ليس دافعه هو مصلحة البلد لانكم تريدون ان تعيشوا ثمرات هدا التغيير في أقرب الآجال. لا يهم ان نجني ثمار التغيير كاملة الآن ولكن إدا كنا قد وضعنا الخطوة الاولى لتنعم الاجيال المقبلة بكامل التغيير فهدا فخر لنا وقد قمنا بما يجب علينا القيام به وستحترمنا هده الأجيال لاننا نهدنا لها الطريق. ولكم في مصر وتونس العبرة لأنهم أرادوا تغييرا جدريا فوقع الفراغ فاختلطت الاوراق ولازالوا يتخبطون في متاهات ثورتهم لأنهم فسحوا المجال للمنقضين على الوضع ليعقدوه اكثر. خدوا دروسا إضافية في السياسة أولا.

  • moh
    الخميس 10 مارس 2011 - 19:32

    نحن معك يا ملكنا ولكن يجب الاحتياط ممن حكم ويحكم المغرب من الاحزاب الضالة والمضللة للملك والمغاربة، تربح الانتخابات بالمال وتصدر قوانين ومراسيم ومذكرات لالغاء الاخر، يعني المغاربة الافذاذ. حذار من النقابات هي واحزابها التي ورطت البلاد في مشاكل لا حدود لها، والمغاربة يعرفون ذلك ولكنهم صامتون ينتظرون ما قد يحدث. وانا منهم انتظر ان هناك ثورة فساشارك ضد الاحزاب والنقابات التي اخذت حقي كمواطن مغربي وكمعلم للاجيال سرقوا حقي في الترقي انا وزملاء كثر هؤلاء الذين اعجب لهم كيف يتملقون للنقابات الفاسدة من اجل حق ليس لهم، وهم يعلمون.
    واقول لمن يسمع ان اقصاء النقابات المستقلة عار في بلاد الديموقراطية واتمنى ان ينتبه السيد المنوني لذلك وارجال الحقوق لاصحابها باصدار قانون لتقليص الفوارق المالية بين السلاليم التي تعد اول شيء يطالب به الموظف المغربي …والذي اضعف البلاد والعباد، ولا ينس اشراك كل المغاربة موظفا كان او عاديا .

  • احبك في الله يا ابن الحسن
    الخميس 10 مارس 2011 - 14:36

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ليس بالغريب ان تاتي من ملكنا مثل هده المبادرة خصوصا وقد عودنا على رفع التحديات وتكسير الطابوهات والاستجابة لكل ما هو في صالح الدولة والمواطن .
    كم افتخرنا به كملك وكأب لكل المغاربة كبيرهم قبل صغيرهم فقيرهم قبل غنيهم واليوم فخرنا ليس له حد بك يامن احببناه في الله قبل كل شيء وهدا سر بيعتنا لك يا ابن الحسن.

  • سوسي
    الخميس 10 مارس 2011 - 14:14

    لا نتسرع
    نحن نرفض كل دستور لا يعترف بهويتنا الأمازيغية و لن نشارك في أي نشاط سياسي ينضمه دستور عربي

  • samamaroc
    الخميس 10 مارس 2011 - 18:56

    وا البنادر ديال المخزن وباراكا من الزغاريت الخطاب مازال ماتسجلش اوهوما يفطو التعليقات……..باش عرفو هاد الست نتاعمن…بلا بلا بلا بلاواولو اش كاين…الهدرة بحال ديما…وااااااااالوو ماكاين تاوزة..او هاد الهضرو زايدون راه غي في وجه ميريكان تقالت

  • hassan tarfaoui
    الخميس 10 مارس 2011 - 14:38

    اذا لم تكن هناك ارادة حقيقية للاصلاح والتغيير عند من يمتلكون صنع القرار واذا لم تترسخ ثقافة التصالح مع الماضي والذات واذا كانت هناك جهات وهي معلومة ليس في مصلحتها هذا التغيير لانه يهدد مصالحها ومواقعها ولن تقبل ان تكون للشباب الصاعد والطاهر والثائر اي مكانة في هذا المغرب الجديد اظن ان هذا الخطاب الملكي والغني في مضامينه لن تكون له اي مصداقية على ارض الواقع وسيبقى للاستهلاك السياسي والاعلامي وتجميل الصورة ولامتصاص الغضب والاحتقان الشعبي اذن فلابد من ارادة قوية ومتابعة من كل الفعاليات الوطنية والغيورة على هذا البلد لتكريس وتطبيق كل هذه الاصلاحات وذلك بشتى الوسائل وخاصة المظاهرات السلمية والحضارية لانها هي الضمان الوحيد للحفاظ على هذه المكتسبات حتى تتحقق ولا تبقى مجرد كلام في كلام

  • صابر المغربي
    الخميس 10 مارس 2011 - 14:40

    الحمد لله وحده، و نحمده أن وهبنا عاهلاً فذاً حكيما…
    النقاط السبع المحورية في الإصلاحات السياسية و التعديلات الدستوية المنشودة كفيلة بإلحاق المغرب بركب أعرق الديموقراطيات العالمية و أنشطها، فل نَسْموا بوعينا السياسي لمستوى هذه الورشات السياسية لتحصين تطلعاتنا، و الدور الآن على الفعاليات السياسية و على رأسها الأحزاب السياسية، إذ لا يخفى عن أي ذي حس سياسي مدى ترنح الأحزاب المغربية في مجملها و تقوقع عقلياتها داخل دائرة برامجها المتحجرة و خطاباتها الجوفاء.
    فكيف نُفسر عزوف الناخبين عن صناديق الإقتراع و كيف نستصيغ هذا الكم العددي من الأحزاب الذي يتجاوز عدد الإيديولوجيات المتداولة؛ ”مهزلة تراقص مهزلة”
    هل يجوز ديموقراطيا حصر عدد الأحزاب الفاعلة في المشهد السياسي المغربي لما فيه خير الوطن و الموطنين بدل هذه الميوعة التعددية، أليس من الأحرى بهذه الأحزاب أن تترفع عن خلافاتها الجانبية و حزازاتها الشخصية و التكتل فيما بينها حسب توجهاتها المذهبية و الإديولوجية لما فيه خير الوطن و المواطنين.
    هل يجوز ديموقراطيا تحديد سقف المشاركة السياسية الشعبية في الإقتراعات بمختلف أشكالها في نسبة معينة تقي الوطن و المواطنين شر العزوف الشعبي عن صناديق الإقتراع في حين تُستغل الفجوة باسم الديموقراطية ليتُحدد الأقلية القليلة مصير الوطن و المواطنين.

  • FOUAD
    الخميس 10 مارس 2011 - 14:42

    خطاب تاريخي : إني أريد الإصلاح ما استطعت وماتوفيقي إلا بالله.

  • marocain ta lmout
    الخميس 10 مارس 2011 - 11:14

    le roi a répondu aux attentes des jeunes marocains ,une autre histiore va commencer avec le 09/03/2011
    mais elle doit commencer sans ABIBIS et toutes les créatures politiques que le roi a dépasser avec son discours d’aujourd’hui
    les jeunes ont le devoir de s’impliquer d’avantage dans le champs politique marocain pour chasser tous ces arrivistes et travailler avec notre roi pour le bien de notre patrie

  • lamya
    الخميس 10 مارس 2011 - 14:44

    vive M6 o dima dima maroc

  • عبد الجليل المغربي حتى النخاع
    الخميس 10 مارس 2011 - 15:24

    بعد هدا الخطاب الملكي الدي فاق التوقعات أدعو الشباب المغربي شباب 20 فبراير و 20 مارس و كل اليام إلى الانخراط الفعلي في اوراش الاصلاح بالانخراط الفعلي لا الشعاراتي و اول شيء يجب تملكه هو بطاقة الناخب التي ستخول له حق الاستفتاء ..فغلى العمل و كفى من إعطاء الفرصة للدكاكين السياسوية للركوب على مطالب الشباب العادلة و الوطنية. و الله الوطن الملك.

  • Aziz ouyoussi
    الخميس 10 مارس 2011 - 14:46

    نتمنى قبل الشروع في إعداد نسخة أخرى من الإصلاحات الدستورية الأكثر عمقا، الشروع في حل الأحزاب الحالية بالتوازي مع إصدار قانون مبني على أسس علمية لتنظيم الأحزاب تمهيدا لنقل جميع السلط إلى الشعب وتكريس ملكية ذات سيادة رمزية.

  • ibrahim
    الخميس 10 مارس 2011 - 15:26

    no comment!!!!!!!

  • Faouzi
    الخميس 10 مارس 2011 - 14:48

    Le changement de la constitution est prévu à l’avance dépuis la mise en place de la commission sur la régionaliasation. On ne peut pas vraiment dire que ce discours vient suite aux manifestation du 20 Février.

  • ولد العيون
    الخميس 10 مارس 2011 - 14:50

    الحمدلله لقدفرحة وانا اسمع هذا الخطاب عاش الملك الله ينصرك وينصرالمغاربة كاملين عاش الملك

  • tanger brasil
    الخميس 10 مارس 2011 - 15:28

    لقد هرما …هرمنا…

  • sadoune oujda
    الخميس 10 مارس 2011 - 14:54

    عاش الملك

  • Mustapha
    الخميس 10 مارس 2011 - 14:56

    التايمينغ ” المغربي مغربي لا فضل فيه علينا لا من شرق ولا من غرب وما على من يريد عطف المغرب على تونس ومصر بالإكراه إلا أن يدفن رأسه في التراب ، ها نحن ؛ إن شاء الله ؛ سندخل تجربة متقدمة على فرنسا بعشرات السنين ومن يريد أن يتأكد فما عليه إلا مقارنة التجربتين .
    هل ستستطيع مصر ولا تونس ولا الجزائر بلوغ التجربة المغربية ب…التأكيد لا ، فلن يعرفوا من أين يبدأوا ، ويلزمهم عقود، أتحدى مصر ولا تونس أن تقدما على ذلك .
    الآن أتوجه بكلامي لمصريي الداخل من ( المغاربة ) ، أشتروا لكم منظارا إلكترونيا حتى

  • السيد عبد اللطيف المنوني
    الخميس 10 مارس 2011 - 14:58

    السيد عبد اللطيف المنوني
    ازداد السيد عبد اللطيف المنوني بمكناس سنة 1944. حصل على الدكتوراه في القانون العام من جامعة غرونوبل سنة 1976 وهو عضو بالمجلس الدستوري وأستاذ القانون الدستوري بكلية الحقوق بجامعة محمد الخامس، ورئيس الجمعية المغربية للقانون الدستوري.
    صدرت للسيد المنوني العديد من المؤلفات باللغة الفرنسية من بينها “المؤسسات السياسية والقانون الدستوري” و”تاريخ الأفكار السياسية” و”العمل النقابي العمالي بالمغرب” و “الاتحاد الوطني لطلبة المغرب”.

  • ysf
    الخميس 10 مارس 2011 - 15:30

    الله الوطن الملك إليك مني السلام يا حفيد رسول الله أنت مفخرة لهذا الوطن الحبيب وأكرر الكلمة التي قالها في حقك الشيخ عمر القزابري والله لو خضت بنا البحر لخضناه وراءك يا أمير المؤمنين

  • saad
    الخميس 10 مارس 2011 - 15:00

    عاش الملـــــــــــــــــك
    الكرة في ملعبكم الى العمل

  • مغربي و كفى
    الخميس 10 مارس 2011 - 15:02

    كل شيء واضح في هذا المغرب اذا ماعدنا التقسيم الجيد للثروات و النظر بامعان في اجور الوزراء و النواب ماذا يفعل هذا البرلماني حتى يأخد 4 ملايين في الشهر اجيبني ماذا يفعل الاموال في المغرب غير مقسمة بشكل منطقي و كذللك الرشوة المتفشية بين الدرك و البوليس ليل نهار اضف الى ذللك المشكل الخطير و الذي هو حديث الساعة الرشوة او باللاحرى نصب و احتيال يدور في كواليس مهندسي سيارات التعليم و خصوصا في الاطلس اموال و رشاوي بالجملة يمصون دم المواطن للحصول على رخصة سياقة غير مؤهل صاحبها لابد من اعادة النظر في سياسة الاجور و لابد الى النظر في هذه الاصلاحات و لو انها بسيطة الا انها تمس فئة عريضة من الشعب المغربي
    ارجو ان ينشر هذا الرأي
    لابد من الاصلاح الحقيقي حتى لا نقع في ما لايحمد عقباه
    الله يريد التغيير قبل اي أحد و هذه هي الفرصة للتغيير الصحيح

  • hhhhh
    الخميس 10 مارس 2011 - 18:58

    نريد شعب من خلال التعليق يتبين ان لدينا قطعان من الاغنام

  • سعيد
    الخميس 10 مارس 2011 - 15:36

    لا يكفي

  • vrai marocain
    الخميس 10 مارس 2011 - 19:34

    لم يعد الآن مكان لمثل هده العقليات والظلاميات. يجب ان تزيل الظلام المعسكر في تفكيرك والظلم تجاه نفسك فالمنطق العدمي لن يغير بقدر ما يؤجج ولا يؤجج إلا من ليس له القدرة والكفاءة للمساهمة في التغيير. الطوفان والاعصار والزلزال والبركان وووووووو. فيق من النعاس أهل الكهف راهم ماتوا شحال هدي.

  • asabban
    الخميس 10 مارس 2011 - 19:36

    مغرب الجميع
    عاش الملك محمد السادس ملك المغرب الجميل. كلام جميل ومفيد
    اللهم انصر امير المؤمنين محمد السادس
    الله
    الوطن
    الملك محمد السادس

  • momo
    الخميس 10 مارس 2011 - 15:38

    9mars il sera graver ds ma tete vive le roi et vive le royaume du maroc

  • nasri
    الخميس 10 مارس 2011 - 15:40

    Nous serons toujours derrière toi ô notre bien aimé roi des pauvres et des jeunes, que dieu te glorifie. vive le roi Mohammed6!!!!!!!!!

  • المغربي
    الخميس 10 مارس 2011 - 15:42

    لقدكان في مستوى التطلعات وفي الموعدوعند الموعد واقول للمهرولين نحوالديمقراطية غير دقة دقة راه الشعب غير على قدالحال وحدارمن ان نربي جيلاجديدا من الانتهازيين والممانعين الدين هم دائما غير راضيين

  • hanin
    الخميس 10 مارس 2011 - 15:46

    Un discours remarquable qui répond aux attentes de tous les marocains. sauf que 4 mois pour une telle grande réforme constitutionnelle n’est pas suffisant à mon avis. En tout cas la balle est dans le camp du peuple maintenant et non plus de l’autre côté. Bon courage à Tous. par ailleurs je pense que les jeunes n’ont plus à descendre dans la rue dès maintenant. Ils doivent plûtôt participer à cette réforme comme l’a souligner notre roi: que dieu le protège.

  • rachid
    الخميس 10 مارس 2011 - 15:48

    ملك شجاع يحب شعبه هذا هو ملك المغرب .الله ينصرك ان شاء الله.

  • ابو زيد
    الخميس 10 مارس 2011 - 19:38

    يكفيك فخرا ياصاحب الجلالة انكم الفاتح لهدا البلدبالخير و السلم و التقدم الى الامام برؤية و استراتيجية جديدة نحو الملكية الدستورية في دولة الحق والقانون لتحقيق الكرامة و العيش الائق لجميع المغاربة من طنجة الى الكويرة.
    أعانكم الله وسدد خطاكم وجعلكم قدوة ومثالا للامة العربيةوالاسلامية.
    وخير ماأختم به لقوله تعالى وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله و المومنين <صدق الله العظيم<

  • احمدعبدالغني
    الخميس 10 مارس 2011 - 19:40

    بقي أن يستجيب الشعب و أن يكون في مستوى تطلعات هذه الحكمة التي ما فتئ ملك البلاد يبرهن عنها المناسبة تلو الأخرى و المبادرة تلو المبادرة بشجاعة و حكمة منقطة النظير فيما عداها من القيادات التي لا تتمتع بنفس الوطنية و الحكمة و الإيمان الرسين بمعنى الوطن و معنى خدمته التي تشربها بأصالة ضاربة في عمق أعماق التاريخ و التي تسمو به عن إعارة الاهتمام لمختلف النقائص و كذا الاعتداد بها و اتخاذها مشجبا لتعليق فشل يومن محمد السادس بتحديه . هذا التحدي نفسه الذي يدفعه لاختيار هذا التوقيت الحرج لإطلاق مبادرة قمة في الجرأة مثل هاته و غاية في التفاني في حب هذا الوطن و الإخلاص لشعبه .و هي كلها أمور و إصلاحات كانت واردة و مصممة كانت تنتظر أن تتبدى لها بارقة واحدة للنضج الشعبي كي تتكشف و لما استقبلت بعض الإشارات على قلتها و على عدم براءة بعضها و عجم براءة اختراعها لم يتردد الملك الشجاع المصلح في الإفصاح عنها لأنها كانت دائما مبتغاه و منهجه في الحكم و المواطنة التي مارسها بكل حذافيرها منذ أن كان أميرا ووجد راحته فيها و لنتدبر مسار الرجل وكل تحركاته و مساعيه و مبادراته التي تكون دائما تسير بسرعة تفوق سرعاتنا و سرعات حكامنا و مسؤولينا.أملي ألا يخيب ظنك فينا يا مولانا و أن نكون فعلا قد أصبحنا مؤهلين لمستوى تقثك فينا.إن هذه المبادرة هي فعلا يا مولاي كما سبق أن قلت في تعليق سابق تؤكد أن الثورة في المغرب لا تتوقف و لا تكاد تنطلق و أنما هي ثورة ضاربة في القدم منذ عهد جدنا الحسن الأول فعلا يا مولاي أثبتم صدق مقولتي و أثبتم ما كنت أردده بخصوص هذا الموضوع مع كل من يناقشني فيه منذ أكثر من ثلاث سنوات أن يا ملك جاهز و تنتظر جاهزيتنا و أتمنى أن نكون فعلا جاهزين للمساهمة معك .حاشى أن تكونوا يا سيدنا بكل همكم الذي تحملونه و بكل الكلمات و العهود التي تقطعونها على نفسكم في كل إطلالاتكم عنا كاذبين أو مغالطين أو غافلين تلزمكم التذكرة أو التمرد فلينصرك الله لي وليوفق الله شعبك و كل من يبتغي الإصلاح فيه حتى نكون معك يدا في يد إلى الأمام الأمام المستقيم الحقيقي الواقعي .إني أحبك .عاش الملك عاش الملك الشجاع عاشت المملكة المغربية العريقة عاشت.

  • watani
    الخميس 10 مارس 2011 - 20:06

    عاش الملك، نحن نقدر جهودك التنموية في جميع المجالات وانا كشاب من شباب المغرب ليست لي مطالب سيا سيه الحمد لله بلدنا من احسن البلدان ومن بين اعرق الديموقراطيات عالمييا واحتراما لحقوق الانسان،لكن لي مطلب كجميع الشباب الموجزين الحصول على وظيفة تضمن لي حياة كريمة ،ودام لكم يا مولاي النصر و التمكين،عاش الملك

  • مغربي
    الخميس 10 مارس 2011 - 19:42

    فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه ـ رضي الله عنهم ـ: (( فَأَبْشِرُوا وَأَمِّلُوا مَا يَسُرُّكُمْ، فَوَاللَّهِ لَا الْفَقْرَ أَخْشَى عَلَيْكُمْ، وَلَكِنْ أَخَشَى عَلَيْكُمْ أَنْ تُبْسَطَ عَلَيْكُمْ الدُّنْيَا كَمَا بُسِطَتْ عَلَى مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ، فَتَنَافَسُوهَا كَمَا تَنَافَسُوهَا، وَتُهْلِكَكُمْ كَمَا أَهْلَكَتْهُمْ )) رواه البخاري ومسلم.

  • Hicham
    الخميس 10 مارس 2011 - 15:50

    عاش الملك محمد السادس،

  • يوسف سيدي يحيى الغرب
    الخميس 10 مارس 2011 - 15:52

    عاش ملك المغرب وأطلب من الله أن يشافيه ويحيطه بعنايته. هذا إخواني أعتقد أن العيب ليس في الدستور وليس في تقليص الصلاحيات.العيب فينا حنا المواطنين لي مبقيناش عارفين شنو باغين، وأصبح لي باغي يخدم عدونا أو لي باغي يسرقنا حبيبنا.العيب فينا احنا لي كنصوتوا على الشفارة أو كانبيعوا راسنا رخيص. الحقيقة هاد الخطاب مخصوش يكون أو هاد 20 فبراير خصهم قطع الرؤوس، أو خصنا شوية ديال الديكتاتورية . أو إنشاء الله فالتصويت غادين نصوتوا ب لا أو غادين نكونوا ردينا الإعتبار لمليكنا الله يخليه لينا.

  • Mohamed SOKAR
    الخميس 10 مارس 2011 - 20:36

    لم يتكلم جلالة الملك على ملكية برلمانية انما أعطى مزيد من الحريات والاصلاحات الجيدة نسبياً
    يا جلالة الملك نريد أن تقولها بعبارة واضحة: ملكية برلمانية !!
    وما توفيقك إلى بالله !!! نصرك الله !!
    لكن لم تتكلم على العناصر الفاسدة للمغرب ولم تتكلم على وزير أول ينتخب لا يعين من لدنكم!!
    جلالة الملك نشكرك جزيل الشكر على ما قدمت ونسألك أن تنصت إلينا أكتر لا إلى من لا يهمهم إلا مصالحهم وشركتهم وخدمة أجندتهم الخارجية !!!!!!! …
    ملكية برلمانية لا العوال على عامل الوقت لتتناسى المطالب…
    ملكية برلمانية يا جلالة الملك، ملكية برلمانية …

  • lhawari
    الخميس 10 مارس 2011 - 19:00

    الحمد لله وحده
    قطعت الطريق على من يريد اتارة الفوضى الكرة الان في ملعب الشعب يجب ان نحسن الاختيار في الانتخابات المقبلة لاقصاء الانتهازيين كما يجب علينا كشعب ان نحب الوطن و نعرف ما لنا و ما علينا فمازالت الاغربية لا تعير اهتماما للممتلكات العامة و تدعو الى التغيير حان وقت التغيير ولكن يجب ان نبدا من انفسنا اولا _ لن يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم

  • شكري
    الخميس 10 مارس 2011 - 19:44

    و الله لطالما قلت ان محمد السادس لن يخذلنا .فانا من مناصري 20 فبراير لكي يقطع ملكنا الذي نعتز به دابر المفسدين. عاااااااش الملك عاش محمد السادس

  • lمغربي مسلم امازيغي عالمي
    الخميس 10 مارس 2011 - 20:08

    السلام عليكم ياملكنا الحبيب والله قد اثلجت صدورنا فالى الامام ونحن معك والله المستعن .

  • أمازيغي
    الخميس 10 مارس 2011 - 19:46

    بسم الله الرحمن الرحيم.فرق كبير بين شاب مغربي يحكم المغرب وجهالة القذافي واستبداد بن علي ومبارك.أنا أعتبر ما تقدم به ملكنا الشاب ثورة بمعية الشباب المغربي على من يرفضون التغيير من الطبقة المستفيدة .فلنآزر ملكنا محمد السادس ولنشد أزره ولنشجعه للمضي قدما نحو الاصلاح .بالتوفيق يا من يعول عليك المغاربة.أما المعطلين فلقد صبرتم فمزيدا من الصبر حتى ننتخب حكومة منبثقة منا حيث نتمى أن تكون اجتماعية وعادلة…

  • الحسن صابر
    الخميس 10 مارس 2011 - 19:04

    حفظك الله ورعاك يا مولاي وأيدك بالتمكين والنصر’ ومن تواضع لله رفعـــه.
    شعبك الأبي لا يذ كــرك إلا بـــخيـــر’ أعانك اللـــه على مهامك وأقــر عينيك بولي عهدك الــمولى الــحــســن , وسائر الأســـرة الـــعلوية الــشريفة وكافـــة الـــشـــعب المغربي الأبـــي,
    كــــلنا فــذاك يا أمـــير المؤمنين..
    اللــــه
    الـــوطن الــملك

  • مصطفى يرتاوي
    الخميس 10 مارس 2011 - 19:06

    عشت يا صاحب الجلالة لهذا الوطن

  • بدر هاري
    الخميس 10 مارس 2011 - 19:12

    بادرة طيبة من الملك تستحق كل التنويه, الآن يمكن للشعب أن يحكم نفسه في ظل هذه التعديلات, ولكن السؤال المطروح من اللأن هل هذه الاحزاب الفاقدة للمشروعية من قبل الفئة العريضة من الشعب قادرة على تولي شؤون العباد؟ الجواب لا أضن, فأول عمل يجب القيام به بعد هذا الخطاب الملكي هو تصفية و تنقية الاحزاب من كل الرموز القديمة وتبديلها بطاقات شابة لضخ دماء جديدة في شرايين الاحزاب المتلكدة لمسايرة ايقاع سرعة شباب 20 فبراير التي استطاعت ان تحقق ما لم تحققه هده الاحزاب طيلة عقود من الزمن, كما ان المجتمع المغربي كافة عليه ان يعي بالمسؤولية في تدبير هده المرحلة التاريخية ودلك بالانخراط المكثف في الحياة السياسية و الجمعيات المدنية والنقابية لتأهيل المجتمع لكي يكون قادرا على التعبير الصحيح في اختياراته,
    فعلا انها مرحلة تاريخية بالنسبة للمغرب و المغاربة, نحن نشعر الان اننا اكثر حرية وهدا ما سيساعد على خلق بيئة تساعد على الابداع و العطاء والخوف أكثر و أكثر على بلدنا,فما أجمل الحرية والمساواة .
    شكرا جلالة الملك الذي استمع الى نبض الشارع وحقق الكثير دون اراقة قطرة دم واحدة,بكل وطنية, هذا هو سر التلاحم التاريخي بين الملك و الشعب منذ قرون, شكرا شباب 20 فبراير, أتبثم أن في المغرب رجالا أحرارا قادرين على السير بهذا الوطن الى بر الامان والى التقدم والازدهار, اتبثم بسلميتكم وتحضركم ان المغرب بلد عريق وله حضارته التي نفتخر بها جميعا

  • Meghribi 7or
    الخميس 10 مارس 2011 - 19:14

    اليوم وبعد الآن سيتم فرز المندسين بين شباب المغرب الغيور على ارضه والذين لبسوا ثوب الاصلاح في الايام الاخيرة… هؤلاء سيحاولون التقليل من شأن الخطاب لانهم في الاساس لايهمهم لا مغرب ولاهم يحزنون ويريدونا لنا الخراب والفتنة….

  • abdo
    الخميس 10 مارس 2011 - 20:42

    عاش الملك محمد السادس . كلنا معك لبناء مغرب أفضل لكل الغاربة من طنجة الى الكويرة
    تحياتي

  • jolan
    الخميس 10 مارس 2011 - 19:16

    le Roi a annoncé une importante “réforme constitutionnelle globale”,mais son entourage, prédateur et corrompu, va tout faire pour empêcher cette évolution.

  • El bachir étudient
    الخميس 10 مارس 2011 - 19:18

    والله إني احبك في الله ياملك اطال الله عمرك وفي الحقيقة إنه خطاب تاريخي بامتياز لدى اوجه ندائي الى كل مغربي و مغربية للقيام بمسيرة مليونية حبا في هدا الملك الشاب الذي يستجيب لكل طموحات شعبه اليس كذالك أيها الشباب ؟؟؟

  • vrai marocain
    الخميس 10 مارس 2011 - 20:44

    غير اللي ناض كيهضر باسم الشعب. قال الشعب بغا الشعب … كل واحد يتكلم على راسو ويخلي الشعب فاتقار نتوما كترفضو الوصاية ديال الاحزاب والسياسيين والنظام والاعلام …. وكتفرضو وصايتكم على الشعب.كتناديو بحرية التعبير واللي مخالفكم الرأي كتهموه بالنحياز للنظام. حرام عليهم حلال علينا. عبروا على آرائكم الخاصة فقط إلى جات على خاطركم.

  • مغربي
    الخميس 10 مارس 2011 - 19:20

    أحبك يا ملكنا

  • مواطن يحب بلاده وملكه محمد الس
    الخميس 10 مارس 2011 - 20:46

    عاش الملك محمد السادس نحن معك انك تعمل وتسهر على احداث اصلاحات ومشاريع من اجل مغرب افضل ونحن معك ووراءك ،انهااصلاحات عميقة وجدرية تمس الاساس.نحبك يا ملكنا ونصرك الله على من عداك، نموت ويحيا ملكنا، نحن مجازيين قدماء منذ اكثر من عشر سنوات اننا نعاني مشكل البطالة منذ سنوات ولا وجود لحل هذه المعضلة، بغينا نخدمو بغينا نخدمو، بالنسبة للحكومة يجب اسقاط حكومة عباس واعوانه لانهم هم اصحاب فساد ،نهب وسرقة مال العام وتبديره وانشاء به مشاريع خاصة بهم اين حق الشعب يجب احداث لجنة لمراقبة هؤلاء ومراقبة اموال الشعب اين تهدر.

  • noureddine
    الخميس 10 مارس 2011 - 19:22

    نحن معك في كل ما تقوم به و حبنا لك دائما اللهم ابعد المفسدين عنك و عن بلدنا عاش الملك

  • SAID
    الخميس 10 مارس 2011 - 20:10

    موتو البلطجية هنيئا 20فبراير عاش الملك

  • Jabir Ahmeed
    الخميس 10 مارس 2011 - 20:48

    Merci S.M Med VI nous sommes fière d’être marocain citoyen d’un royaume que vous dérigé

  • حميد
    الخميس 10 مارس 2011 - 21:12

    بداية أشيد كل الاشادة بحنكة وتبصر جلالة الملك محمد السادس ، فالخطاب الملكي مهم جدا ودقيق ، ركز فيه جلالته على الجهوية الموسعة مع إعطاء الصلاحيات لرؤساء الجهات بدلا من الولاة والعمال ، هؤلاء الرؤساء الجهويون ستم انتخابهم بالاقتراع العام.
    الاصلاحات الدستورية كما أشار إليها جلالة الملك فهي دقيقة ومعمقة.
    إن جلالة الملك صادق في كل كلمة قالها في الحطاب الملكي.أتمنى لجلالة الملك التوفيق والنجاح في أعماله خدمة لشعبه.
    كلمة أخيرة أوجهها لكل الشباب ولكل المغاربة بجميع فئاتهمهي التحلي بالمواطنة الصادقةلما تعنيه الكلمة.فكلنا مسؤولون في هذا البلد الأمين.
    حفظ الله بلدنا من كل مكروه ومن كل فتنة ، وتحية تقدير وإجلال لملكنا المناضل ، وتحية لكل المغاربة الأشراف الصادقين.

  • maghrebi 7ta lmout
    الخميس 10 مارس 2011 - 21:14

    ملكنا واحد محمد السادس و الصحراء صحراؤنا و الملك ملكنا
    عـــــــــاش الملــــــــك
    عــــــــــــــاش المغـــــــرب

  • سرحان
    الخميس 10 مارس 2011 - 19:48

    عاش الملك محمد السادس نصره الله وايده بنصره واطال عمره في خدمة شعبه الوفي.

  • حسن
    الخميس 10 مارس 2011 - 19:50

    عشت ياجلالة الملك ،وجزاك الله عنا خيرا ،أنت نعمة من الله ;فمنذ أن اعتلى العرش وهو في إصلاحات دائمة، إنه قدوة الملوك والرؤساء، عاش الملك محمد السادس و الله يحفظك من كل شر
    عاش المغرب امن مستقر من طنجة للكويرة
    الله الوطن الملك
    ديما مغاربة حتى الموت
    كم احبك يا ملكي نفديك بأرواحنا

  • jbilo
    الخميس 10 مارس 2011 - 20:50

    لو كان جاء هذا الخطاب قبل ان تقع اجذاث تونس وبعدها مصر وخروج المغاربة يوم 20فبراير لكان ثوريا في ابانه ولكن الكل يعرف الضرفية الراهنة وتبدل الحسابات الداخليةو الخارجية فان الخطاب يبقى عاديا والدستور اذا لم تكن هناك قوة شعبية تدافع على مضامينه وتفعلها فانه لا يساوي الورق المطبوع عليه….

  • jaalaw
    الخميس 10 مارس 2011 - 20:12

    vive notre roi med 6 nous somme avec toi

  • حميد
    الخميس 10 مارس 2011 - 19:52

    نفس المصطلحات التي كنا نسمعها من زمن قديم وحاضر بدون إجراءات فعلية على الأرض بعذر الفراغ الدستوري وحتى مسألة إلغاء المجلس الإستشاري وتعويضه بالمجلس الإقتصادي الأخير هو فقط تغيير للأسماء مع الإبقاء على السياسات والركوع لغير الله … إنها مغرب البلا بلا بامتياز .
    يجب أن نجعل إعتقادنا في الله هو الكفيل الوحيد بإخراجنا من عبادة العباد إلى عبادة الله وأتمنى حقيقة من كل قلبي أن أرى مغربا أحسن بلد من بلدان العالم .
    والله يبارك لينا في مغربنا الحبيب ونتمنى أن نسمع من الملك كلمة الشعب المغربي العظيم وليس الشعب الوفي لأني أحس بالغيرة من دول عربية أخرى تناديهم قاداتها بالشعب العظيم.

  • hassan7
    الخميس 10 مارس 2011 - 20:16

    God, homeland, and King

  • moghtariba
    الخميس 10 مارس 2011 - 19:54

    عاااش محمد السادس خطاب رائع ومضمون أروع

  • مغربي
    الخميس 10 مارس 2011 - 20:52

    بصراحة إن الملوك معادن وملكنا المحبوب من أروعهم وأشرفهم.
    كم أحبك يا ملكي
    حفظكم الله ورعاكم وسدد خطاكم
    إن خطابكم يا مولاي لهو من الروعة بمكان.
    وأقول للشباب الآن إن وقت العمل الجاد قد حان
    بالتوفيق يل ملكي ويا وطني الغالي

  • Tarik
    الخميس 10 مارس 2011 - 20:18

    J’ai pleuré :o) VIVE LE ROI:
    Situation gagnant gagnant.
    Sans goute de sang.
    Stabilité absolu.
    …Avec tout respect que je dois aux frères tunisiens, égyptiens et libyens le MAROC restera toujours en avant avec le statut ORIGINAL :o)
    La balle est chez le peuple… en attente d’une bonne application du discoure.

  • محمد التطواني
    الخميس 10 مارس 2011 - 19:58

    اننا والحق يقال
    ان الخطاب الملكي اتى بتطلعات الشعب والحمد لله
    فجزاه الله عنا كل خير
    ثانيا التغيير ضروري
    الا الهوية الاسلامية فهو خط احمر
    لا يجب تجاوزه او الالتفاف عليه
    هويتنا اسلامية تحت قيادة امير المؤمنين سيدنا المنصور بالله حامي حمى الملة والدين.

  • رضوان
    الخميس 10 مارس 2011 - 20:54

    حركة 20 فبراير معملت والوغير زرعو الفتنة والملك الله ينصر عارف مصلح العامة الشعب هاهو ردعليهم حت المغرب ماشي هو مصر ولا تونس والملك محمدالساس ماشي هوالقدافي المغرب ممحتاج لاضرابات والفتنة راه ملكنا الله ينصر بدا في الاصلاحات شحال هدي ايد واحدة ماتصفق عاش الملك

  • mgharba tal mout
    الخميس 10 مارس 2011 - 21:16

    اللهم لك الحمد حمدان كثيراً مباركاً ملء أسماء و الأرض و ملء ماشئت من شيءٍ بعد بملكنا محمد سادس.

  • مغربي 100\100
    الخميس 10 مارس 2011 - 21:18

    هنيئا للمغاربة وللمغرب بهاد الملك الشاب,الذي اعطى مثالا للقائد الشجاع الذي لا يهمه الا شعبه وشكرا لكل المغاربة

  • MERYEM
    الخميس 10 مارس 2011 - 20:00

    J’ aime mon ROI j’aime mon pays j’aime les marocains et je suis contente d’être marocaine que dieu protège mon roi le meilleur le grand le sage le bon le généreux MOHAMMED 6.

  • اذكى طالب في المغرب
    الخميس 10 مارس 2011 - 20:22

    الذي يسمع لهذا الخطاب الاسطوري الملكي يعلم اشد العلم ان هناك ثورة حقيقية للملك والشعب يقودها الملك الشاب الثائر الذي سحب بكل ذكاء وعبقرية فذة مطامع خفافيش الظلام التي تحاول جر المغرب الى سحابة الاضطرابات والقلاقل التي يشهدها العرب وبكل بساطة الملك فاز بالضربة القاضية على كل الحاقدين على المغرب ====تحية اجلال وتقدير للملك الثائر

  • الشمالي
    الخميس 10 مارس 2011 - 20:24

    خطاب جميل كباقي الخطابات المهم ان يتم التطبيق الفعلي لهاته الافكار لانه لم يبقى الوقت الكتير للتجريب . المشكل عندنا في المغرب هو في عدم تفعيل القوانين و الانظمة كما يجب القطع مع ممارسات الماضي . كما يجب ضبط ممارسات ؤلاءك المقربين من الملك لانهم يسيؤون اليه ويستغلون قربهم منه للاغتناء الفاحش غير الشرعي. كما يجب تسخير ارباح شركة onaلمساعدة ابناء الشعب في التشغيل . اما ان تبقى الامور على ما هي عليه فيصبح الخطاب مجرد در الرماد في العيون فان الامور ستؤدي حتما الى الانفجار لان المغاربة ملوا الكلام المعسول وما عادت مشاعرهم تدغدغ.

  • محب لوطنه ولملكه
    الخميس 10 مارس 2011 - 15:04

    عاش الملك هنياء للمغارابة بملكهم الشاب الدي صنع ثورة اليوم دون ان يترك المجال للغوغائيين والانتهازيين وضرب المثل لكل الزعماء العرب
    وهادا ان دل على شيء فهو يدل على الحب المتبادل بين العرش والشعب عشت يامولاي دخرا وملادا لهده الامة حفظك الله وسدد خطاك واقر عينك بما تحب وترظاه الله الوطن الملك

  • abdo
    الخميس 10 مارس 2011 - 19:56

    vive sa Majesté le Roi.

  • Mounia
    الخميس 10 مارس 2011 - 21:22

    no comment, except May ALLAH PROTECT OUR GREAT,WONDERFUL KING

  • مواطن
    الخميس 10 مارس 2011 - 20:14

    اصلاحات مهمة و جراة كبيرة لملك شاب لكن ما مصير الفصل 19

  • نوفل من صفرو
    الخميس 10 مارس 2011 - 21:24

    خطاب فوق كل التطلعات , مرة أخرى يؤكدالملك محمدالسادس أنه قائد كبير ويحب لشعبه الخير , أتمنى أن يستوعب الجميع مضامينه ويساهم في الرقي بهذا البلد العزيز , وكفانا مزايدات فارغة , ليلتحق جميع المغاربة بصوت واحد وراء هذا الملك العظيم

  • youssef
    الخميس 10 مارس 2011 - 20:20

    لم أكن أنتظر مثل هدا الخطاب من جلالة الملك ,كلام مقتضب جامع لكل المعاني والمفردات التفسيرية .من جهتي أعتبر هدا الخطاب خارطة طريق ومرجعية لكل المغاربة الدين يعتزون بوطنهم وتلريخهم واختلافهم عن باقي الشعوب
    الكرة الان في ملعب الاحزاب و الهيأت السياسية والجمعوية والشعبية للتحرك والعمل الجاد من أجل تفعيل ما جاء في هدا الخطاب بعيدا عن خطب التفرقة و الفتنة,فالحمد لله فنحن متقدمون على الدول الاخرى بأشواط كبيرة ,أحبك يا محمد السادس

  • ELHOUSSIN BENTTMIM
    الخميس 10 مارس 2011 - 21:28

    نعم الملوك ونعم القادة؛ةماشاأللـه،كل ما يمكننا استخلاصه من هاذا الخطاب الميمون هو:أن الملك مع الشعب ومع الشباب ومع التغيير والإصلاح والديموقراطية؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛

  • NADIA
    الخميس 10 مارس 2011 - 21:32

    vive les jeunes du 20 fevrier et la jeunesse marocaine vive le peuple marocain

  • youbaoublaid
    الخميس 10 مارس 2011 - 21:50

    le 9 mars 2011doit etre un jour de fete national le maroc deveniendra l unique au monde des royaumes islamiques et sera une grande nation a condition que le peuple soit au rendez vous et enfin les amazighs sont cites

  • mohammed bellala
    الخميس 10 مارس 2011 - 20:02

    VIVE LE ROI MOHAMMED 6 7 حنا ديما معاك

  • عادل ادام
    الخميس 10 مارس 2011 - 21:34

    ماذا نريد اكثر من هذا .لقد انطلق بنا صاحب الجلالة الى ابعد الحدود انها ثورة متالية لجلالته فاقت ثورة مصر و تونس وحتى الثورة الفرنسية في عز ايامها .شكرا يا جلالة الملك .
    ننا نححححححححححححححححبك كثيرا .

  • مواطن
    الخميس 10 مارس 2011 - 20:26

    اصلاحات مهمة و جراة كبيرة لملك شاب لكن ما مصير الفصل 19

  • maaarghibi
    الخميس 10 مارس 2011 - 21:36

    99 % من التعليقات على الخطاب الملكي كلها مخزنية

  • simo
    الخميس 10 مارس 2011 - 21:38

    ce discours vien en reponse aux attentes de tout le peuple marocain, et pas seulement au jeunes du 20 février , c’est aussi un appel au patriotisme de chaque citoyen, pour faire tourner la roue de la démocratie dans le bon sens et avec la bonne vitesse,

    touuuuuuuuuuuus marocains, et fières de l etre

  • alvaro
    الخميس 10 مارس 2011 - 21:52

    عاش جلالة الملك أرجو ان يكون الذين وثق فيهم جلالة الملك اهلا لهذه الثقة .عاش المغاربة جميعا في هناء وطمأنينة.

  • هشام بنكرير
    الخميس 10 مارس 2011 - 21:54

    اللهم انصر امير المومنين محمد السادس نصرا عزيزا

  • Adam
    الخميس 10 مارس 2011 - 21:40

    En considérant que la volonté d’un réel changement politique est acquise, la question qui se pose après est la suivante : Est ce que les partis politiques sont en mesure d’accompagner ce changement ? La réponse est non. En effet, une révolution au sein de plusieurs partis politique est requise. Il est demandé à ce que les jeunes prennent les choses en main en vue de mettre œuvre ce discours et suivre sa réalisation sur le terrain.

  • jolan
    الخميس 10 مارس 2011 - 08:02

    Le roi du Maroc prêt à réformer
    Mais son entourage, prédateur et corrompu, va tout faire pour empêcher cette évolution

  • مليكة
    الخميس 10 مارس 2011 - 21:42

    الحمد لله على ملكنا الشاب المعضم الي كيسمع للشباب وللشعب وكيلبي متطلباتهم موتو ياعديان ملكنا المحبوب الطموح لتغيير مصير لبلاد الى الاعلى بفضل الاصلاح الكامل وفي جميع المجالات برافو للمغاربة وهنيئا لنا بملك الشعب والفقراء نعم نعم نحن معك ويحيا الملك

  • عبد الله رضا
    الخميس 10 مارس 2011 - 21:56

    يوم 9 مارس يعتبر عيدا وطنيا جديدا لنا في وطننا الحبيب المغرب و بقيادة صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله الذي يقود ثورة الملك و الشباب الجديدة.
    شكرا لملكنا الشاب.

  • sami
    الخميس 10 مارس 2011 - 20:30

    كلنا مع ملكنا الشاب و كلنا يدا واحدة من أجل وحدتنا الترابية نحب ملكنا و نعتز و نفتخر به و بمغربيتنا .لكن نحن ضد السماسرة و الصوص الذين اغتنوا بين عشية و ضحاها….

  • ششي حامد
    الخميس 10 مارس 2011 - 21:58

    الله يحفظ ملكنا وبلدنا من الفتن والمغاربة خاصهم يردو بالهم على من يصوتون حدار من الشفارة المفسدين الدين يشترون ضماءر الناس ليترشحو الى بغيت تصوت اعرف على من كتصوت نرجو الله ان يدمر من اراد سوءا لهدا البلد والمسلمين جميعا

  • ahmed oubella
    الخميس 10 مارس 2011 - 20:38

    je suis fier de vous majesté c’est vous qui méne la révolution au maroc je suis fier d’etre marocain alah alwatan almalik.

  • يحي الزياواني
    الخميس 10 مارس 2011 - 22:00

    كالعادة وكما كان منتظرا عبر الخطاب الملكي اليوم عن قوة الحاسة السادسة لدى ملك المغرب الذي طاف البلاد شرقا وغربا وسمع لنبض الأرياف والقرى والمداشر. إن الإصلاحات التي أعلن عنها هي التي كانت منتظرة يبقى أن تكون القوى السياسية والمنابر الإعلامية في مستوى الحدث وتواكب عملية التعديل الدستوري بموضوعية وشفافية وبروح وطنية. فما نخشاه على هذه التجربة هو أن يتم الالتفاف عليها من القوى التي ستمس مصالحها وامتيازاتها ومن الإعلام الفاسد الذي يشخصن كل القضايا ولا هم له سوى التربح من وراء الإثارة.

  • متتبع
    الخميس 10 مارس 2011 - 22:02

    لقد برهن ملكنا بالفعل على قدرات قيادية رائعة وأبان عن مدى حبه لاستقرار بلده ورفاهية رعاياه وتجنيبهم فتنة يسعى البعض لايقاضها.
    لقد قام الملك بما يلزم فهل الشعب المغربي والأحزاب والنقابات قادرة على الرقي إلى مستوى الارادة الملكية.
    إننا أمام ورش اصلاحي كبير أتمنى أن ينخرط الكل عن حسن نية في إنجاحه.
    الله الوطن الملك

  • مليكة
    الخميس 10 مارس 2011 - 20:56

    الحمد لله على ملكنا الشاب المعضم الي كيسمع للشباب وللشعب وكيلبي متطلباتهم موتو ياعديان ملكنا المحبوب الطموح لتغيير مصير لبلاد الى الاعلى بفضل الاصلاح الكامل وفي جميع المجالات برافو للمغاربة وهنيئا لنا بملك الشعب والفقراء نعم نعم نحن معك ويحيا الملك

  • Abdelouahed
    الخميس 10 مارس 2011 - 22:04

    عاش محمد السادس
    الله الوطن الملك

  • amina
    الخميس 10 مارس 2011 - 20:58

    عاش الملك محمد السادس نحبك ياملكنا الشاب

  • يونس
    الخميس 10 مارس 2011 - 21:00

    1.عاش الملك و حفضه لنا الله.ووهبه البطانة الصالحة
    2.الكل او الأغلبية في المغرب تحب ملكنا الهمام
    3.مشكلتنا في اخواننا من الشعب والعقلية السائدة.فكل من استلم منصبااخد بالنهب يمينا و يسارا.وبدأفي تعيين اقربائه هنا وهناك
    4.لهدا لا آمن على بلادي و ترواتها الا بيدي الملك.
    شوفو أ خوتي.والله إلا لمشكل فينا احنا.انا و نتا و الأخر…حنا هما الشعب
    عموما الله إوفق الجميع لمصلحة البلاد و العباد.
    و عندي طلب.كما دارو اخوتنة المصريين كل واحد منا إسيفط sms لصحابو إكول فيه هذ بلادنا كاامليين.من اليوم غنحترم القانون.و مانرميش الزبل.ومانعطيش الرشوة.و مانخدهاش.وغنحترم الصف.وندير خدمتي ونطالب بحقوقي.
    وهدشي طبقناه انا و مراتي زينة

  • bimo
    الخميس 10 مارس 2011 - 21:02

    le roi mohamed a vraiment reagi au demandes de son peuple .mais l important c est de changer notre comportement et notre mentalites car -nous les citoyens-nous sommes le vrai champ et le vrai terrain de la reussite de cette experience democratique .ce qui exige qu on mette les mains en mains pour etre sur
    le bon chemin.

  • moroki
    الخميس 10 مارس 2011 - 21:04

    Bravo au Roi du Maroc. un discour historique. est felecitation au peuple Marocain qui as montrer kil est assez civilizer pour changer radicalement sans recourir a la violence et sans ceder aux enemis du peuple, oui pour le changement et non a l’extremisme marxiste et non aux psycos de Yassin et non a la liberte d’attacker la religion et non a la laicite et non au racisme amazigh. on est tous des Amazigh et on est tous des Musulman qui aimenet leurs langue Arabe et on est fiere.

  • محمد سالم الصحراوي
    الخميس 10 مارس 2011 - 22:10

    خطاب تاريخي وله ابعاد مهمة جدا تجعل المغرب اكثر نموا وديمفراطية حيا الملك الشاب ، ووقاناالله وملكنا من كل سوء ومكروه.

  • مغربي يموت على وطنه المغرب
    الخميس 10 مارس 2011 - 21:06

    ملكنا حفظه الله ورعاه تيبغي الشعب ديالو خاص غير دوك المخلوضين افهمو ريوسهم ادوك ليبغاو ينوضو الفتنة الله يهديهم تنقول للشباب الانتخابات الجاية اعرفو على من ايصوتو اومايبيعوش نفوسهم ب50درهم نحن معك ياملك نحبك نحبك نحبك

  • anouch el mamoune
    الخميس 10 مارس 2011 - 21:08

    عاش الملك الاب الاخ الصديق لكل فآت الشعب ..خطاب جلالته مسك و عسل كلماته صادقة و نحن نثق بجلالته الثقة مختلف عن باقي الحكام بحبه لشعبه و نبذه للمفسدين و طريقة جلالته تطمإنا على تطمإنا على اءنا عاش محمد السادس نحبك

  • sahraoui
    الخميس 10 مارس 2011 - 21:10

    ملك و ان ملك.ورثت حنكت ابوك السياسية.الله ينصرك.الكرة في مرمى الشعب والاحزاب.يجب علينا التعاون من اجل الوطن الغالي.اقترح فضح المفسدين والمرتشين بالاسماء والدليل على المواقع facebook et les journaux electroniques marocaines ومساندة المظلوم حتى يسترد حقه.نصركم الله.

  • SaNkO
    الخميس 10 مارس 2011 - 22:12

    بكل مشاعر وطنية صادقة أوجه تحياتي لشباب عشرين فبراير الذي عبر معانات الشعب المغربي بكل أساليب حضارية و راقية بالرغم من مناورات لإحباطه و نعته بشتى الأوصاف الدنيئة و تحياتي للملك الشاب محمد السادس الذي تجاوب و تفاعل مع مطالب الشعب التي رفقت يوم 20 فبراير و ما جاء في الخطاب الملكي هو المفهوم الحقيقي للملكية الدستورية و اختيار وزير أول من الأغلبية البرلمانية لا يعينه الملك و قضاء مستقل … ان الملك الشاب وجه رسالة عبر خطابه لشباب 20 فبراير. انها ثورة الملك و الشعب للقضاء على الفساد , ثورة من البناء الديمقراطي و الانتقال الحقيقي . و أقول للبالتوكيين ديال روم ” contre khawana 20 fevrier ” أنهم هم الخونة الحقيقيين الدين يقولون “عاش الملك ” و يدافعون على الانتهازيين و المفسدين و أقول لهم بأننا سنركب قطار الحرية مع ملكنا الشاب و لتدوس عجلات القطار على رؤوسكم يا إذناب المفسدين .

  • صدوق
    الخميس 10 مارس 2011 - 20:32

    فعلا شعرت بقشعريرة عندما قرأت تعليقات المغاربة
    عاش المغرب حرا وتحية خالصة لملك المغرب

  • عبد العزيز
    الخميس 10 مارس 2011 - 22:32

    خطاب جاء نتيجة التحولات التي تعرفها المنطقة المغاربية والعربية
    واتمنى ان تستجيب القوة السياسيةوالمجتمع المغربي لطموحات الملك الشاب الديمقراطي من اجل استقرار المغرب وتقدمه.
    واتخوف من الانتهازيين الدين سيسعون من اجل وضع العصا في العجلة لخدمة مصالحهم الضيقة.
    فالمغاربة يخبون ملكهم والملك يبادلهم نفس الشعور وعلى الانتهازيين يتركوه يعمل لصالح هدا البلد الامين.

  • sahraoui
    الخميس 10 مارس 2011 - 22:16

    Vive Med VI. Il a bien fait. Il est excellent. Les Marocains l’aiment et sont fières de lui. J’ai été et je reste contre ce mouvement du 20 février car, parmi ce mouvement il ya des partis qui ont des idées obsolètes et n’ont rien avoir avec notre religion, notre culture, nos coutumes. Mais ce mouvement du 20 février est vraiment très intelligent et est très vigilant. Ce mouvement a pu arriver aux bons résultats sans tomber dans le piège des ennemis internes ou externes.
    Vive le roi et vive la jeunesse Marocaine !

  • Abdi
    الخميس 10 مارس 2011 - 21:44

    الله أكبر, الله أكبر , عاش الملك, إنه أحسن خطاب ملكي سمعته في حياتي , المغرب سينتقل إلى مرحلة أكثر تطورا في نظامه, هذا أقصى ماكنا ننتظره من زمان, يجب أن نفتخر بملكنا محمد السادس, أما الأن الكرة في معترك الشعب و الأحزاب, إلى العمل الجاد و المسؤول لمساعدة ملكنا في إنجاح هذه المبادرة التاريخية, و كفى من النظر إلى الوراء فلننظر إلى الأمام لقد إنطلق المغرب و لا مكان للمتخلفين عن الركب,

  • السفيانى
    الخميس 10 مارس 2011 - 21:48

    إلى الشباب المغربي الطموح إلى التغييرجاءكم الفرج بفضل الله وملكنا الشاب محمد السادس والآن الكرة في ملعبكم إداأردتم يجب عليكم أن تسجلوأنفسكم في اللوائح الانتخابية للتصويت والترشيح حتى يتمكن لكم تغيير هدا الواقع الدي نحن فيه وسد الباب أمام اللانتهازيين والوصوليين والمرتشين لتكون مشاركتكم في المجالس البلدية والجهويةوالبرلمانية وكدلك الحكومةوهاهي خريطة الطريق التي وضعها لكم جلالة الملك الشاب محمد السادسوالمستقبل بين يديكم ياأبناءنا إنكم ستحققون شيئامن الكرامةلنانحن الجيل السابق لنتمتع ما تبقى من عمرنافي عزوكرامةياشبابناإن مغربنا سيكون بين أيديكم.

  • البيضاوي
    الخميس 10 مارس 2011 - 23:14

    لا بد أن أشارك و لو بتعليق بسيط في حق ملكنا الهمام ملك الملوك فعلا،أعجبت بالخطاب و بمضامينه كما أنني أعجبت بالقرارات الرائعة و الصائبة التي تطلع إليها شباب المغرب,دمت لناذخرا و ملاذا يا أروع ملك.

  • دريد مناد
    الخميس 10 مارس 2011 - 19:08

    أنا مواطن جزائري و أنا و الله أحسد المغاربة على ملكهم إنه و الله هبة من الله إلى إخواننا المغاربة ملك شاب يستمع لشعبه و حوَّل المغرب كله إلى أوراش أمَّا نحن فمازلنا في بلدنا الجزائر الحبيبة نعيش في القرون الوسطى مقارنة مع المغرب الذي لايملك لا پترول ولا غاز لكن ثروتكم الغالية هي ملككم الشاب فهنيئاً لكم و نتمننا أن نلحق بكم بعد 2000 سنة إن شاء الله.

  • شاب
    الخميس 10 مارس 2011 - 07:56

    قالو يوما للجمل زمر فال كيف ازمر لاشفايف ملمومةولا اصابع مبرومة .الملك الان يطلب من هده الاحزاب والجمعيات ومغلبها لداء السكري ان تصنع المستحيل فهدا مستحيل لان اغلب هده التجمعات هي عبارة عن اسماء فقط اما على ارض الواقع فلا وجود لها .لانه لو كانت موجودة ما كان لحزب الهمة ان يفترسها.الدي يمكن ان يغير هو هدا الشباب الدي خرج وصنع مالم تصنعه هده الاحزاب العجوزة .واقول لكم وااااااالووو واااالوو مادام لمقدم والشيخ والامن والبوليس تيعطيو لعصى للدكاترة فلا تنتضر شيئا وستعلمون ما قول لكم وافوض امري الى الله ان الله بصير بالعباد

  • imad
    الخميس 10 مارس 2011 - 23:16

    استطرت فرحا لما سمعت الخطاب ,خطاب راقي يعكس بلا شك صفاء النية والعزم على الاصلاح أشكرك ملكي ولا أملك غير الحب أقدمه لك هدية .وأقول للمتوجسين لم تمض غير ساعة ونيف على الخطاب فما لكم تتجهمون وتغيرون علينا بخوفكم وتشككم أأنتم أكثر مغربيتا وحرصا على المصالح منا أم ألفتم الشكوى وليس لكم بد عنها , عجباحزينون حتى في ساعات الفرح.
    9 مارس شهادة تاريخية سجلها التاريخ بحبر من ذهب في صفحاته ولنا أن نتفاءل ونفرح ونتذكر دائما ان من أفضل الخلق حسن الظن بالناس
    كلنا في انتظار التفعيل

  • وطني دائما
    الخميس 10 مارس 2011 - 22:08

    اعطى الملك محمد السادس درسا في الشجاعة و يجب على الجميع العمل على عدم تضييع الفرصة و تحمل المسؤولية كاملة نحو مغرب قوي و متين

  • احمد
    الخميس 10 مارس 2011 - 22:18

    افعال لا اقوال

  • عادل
    الخميس 10 مارس 2011 - 22:20

    خطاب رائع. أتمنى على كل مغربي أن يعمل بصدق كل في موقعه للرقي بهذه البلاد

  • غيور على الامة و الوطن
    الخميس 10 مارس 2011 - 22:22

    التطبيق على ارض الواقع هو المحك
    نريد عمل حقيقي ملموس
    و اهم اصلاح يمكن عمله و هو محاسبة الفاسدين بكل قوة و حزم ليكونا عبرة لكل من سولت له نفسه التلاعب بمقدرات الامة و ان غدا لناضره قريب

  • المغربي
    الخميس 10 مارس 2011 - 22:24

    رحم الله محمد البوعزيزي زأسكنه فسيح الجنان

  • ريفي حر
    الخميس 10 مارس 2011 - 22:36

    لا جديد

  • citoyenne
    الخميس 10 مارس 2011 - 14:00

    Maitenant il faut arréter de lancer les érreures tjr sur les autres, L’ocasion et la pour prouver qu’on est á la hauteur d’un peuple de libérté, un peuple qui ce repecte et qui réspéctent la libérté , la démocratie le droit de choisir ca vie en respéctant celle des autres

  • مستقل
    الخميس 10 مارس 2011 - 20:04

    عاااااااااش محمد السادس خطاب رائع كما العادة يرتقي الى تطلعات الشعب المغربي ، كم احبك يا ملكي

  • khadija
    الخميس 10 مارس 2011 - 14:12

    عاش الملك محمد السادس، إنه حقا هدية السماء، فمنذ أن اعتلى العرش وهو في إصلاحات دائمة، إنه قدوة الملوك والرؤساء، لأنه بدأ العمل قبل أن تكون هنالك أية شرارة تنبأ بما يحدث الآن.
    مزيدا من الإصلاحات
    نفديك بأرواحنا

  • hassan
    الخميس 10 مارس 2011 - 22:38

    Pour parler de réformes, d’abord il faut libérer les détenus politiques innoncents. Pour la constitution, ca doit émaner d’une assemblé élue par le peuple. Sinon, il faut que le mouvement 20 février reste vigilante, les associations des droits de l’homme doivent accompagner le processuss, sinon il y’aura rien.

  • حسن
    الخميس 10 مارس 2011 - 21:30

    بسم الله الرحمن الرحيم.
    بسم الله مجراها ومرساها
    سر يامولاي قدما الى الامام.نصرك الله وايدك وسدد خطاك .فقد كان خطابكم المجيد خطابا تاريخيا سد الطريق على كل من تسول له نفسه -سواء في الداخل او الخارج- ان يزرع الفتنة بين افراد المغاربة . وكمم افواه الحاقدين الذين لاينفكون ينتقدون المغرب وهم لا يعلمون ان المغرب كان وحتى قبل ها الخطاب السامي يسير بخطى حثيثة نحو مستقبل افضل.والان وقد ظهر الحق وزهق الباطل فما على كل اولائك الا ان يموتوا غيضا.وعاش الملك .

  • Citoyen marocain
    الخميس 10 مارس 2011 - 15:20

    Vive notre Cher Roi Mohamed 6 que dieu le protége et le glorifie,on attend Avec impatience les reformes Fondamental constitucinelle Democratique, toujour avec la aplicacion de tous les actors social politique economique.ETC…Vive le Maroc.

  • ahkouk
    الخميس 10 مارس 2011 - 22:34

    vive med 6 , vive maroc ,الله ينصر الملك محمد السادس..عاش محمد السادس

  • youyu
    الخميس 10 مارس 2011 - 15:44

    we love our king we love morocco we love the people berber and arabs.
    thank you mohamed 6 u realy give as alot of oxigine;
    god bless you;

  • mostafa amzigh
    الخميس 10 مارس 2011 - 23:18

    هذا الخطاب التاريخي قد ابعد علينا العديد من المشاكل التي كان سوف تحصل في وطني الغالي والحمد لله واشكر ملكنا على هذه الشجاعة ومنحنا الديمقراطية التي حصل عليها آلكثيرمن الدول بعدما دفعوا الكثير من ارواح شعوبهم ونحصل عليها نحن باقل الخسائر ان لم تكن منعدمة والان جاء دور الشعب في التصويت بدون رشوة وشكرا لجميع الشبان 20 فبراير والله الموفق وانه ملك استثنائي وفقه الله لما فيه خير للوطن

  • مغربي مغربي حر
    الخميس 10 مارس 2011 - 19:02

    حفظك الله جلالة الملك و سدد خطاك نحن وراءك في المسيرة التنموية و الله ولي التوفيق

  • amazigh forever
    الخميس 10 مارس 2011 - 22:40

    well yes we may smill the wind of the good well but the bigest problem of morocco is indeed the coruption and bad education system,without tackling coruption we will reach nowhere..rest is only bla bla bla .

  • مغربي
    الخميس 10 مارس 2011 - 19:10

    الله الوطن الملك
    ملكنا واحد محمد السادس

  • omar ait abbou
    الخميس 10 مارس 2011 - 21:46

    cest ca la vrai richesse du maroc cest le lien entre le poeple et la famille royale la monarchie la plus ancienne du monde on est tous deriere toi sa majesté nous avons beaucoup de chantier a faire graçe a feu hassan 2 avec la politique des barages on a plus de famine les legumes et desert sont a l abondance dans les marches maintenant ces le tour de la peche au lieu de le donné a ces profiteurs d espagnol a moindre prix il faut qu il vient manger chez nous les poissons et profité du soleil 😉 c ertainement que notre roi a interet parcequ il est un acteur iconomique principal mais au mois il mange pas tous seul le poeple aussi mange dans le resperct du jeux economique et politique pour moi j imagine pas le maroc sans ca monarchie c est une relation de plusieurs siecle les relations sont dur meme si il avait des fauts du passé mais l etat a bien compris le message et la leçon sans cela ont aurait jamais arrivé là maintenant

  • Ahmed al idrissi
    الخميس 10 مارس 2011 - 13:00

    Que Dieu glorifie notre Roi sidi Mohammed et le garde pour sa petite et sa grande famille .
    Cher Roi , nous sommes avec vous , poursuivant la marche vers un le bon avenir de notre pays …
    Que Dieu vous aide et vous porte soutient…

  • mostafa
    الخميس 10 مارس 2011 - 22:26

    الملكية جذورها مترسخة في أعماق قلوب المغاربة..

  • ayour
    الخميس 10 مارس 2011 - 17:18

    ليس الخطاب الذيي يهم ولكن العمل هو الوحيد المعتبر ،فرغما من الخطاب فانه لن يكون الا كما سبق فوظيفته ان يصفق له ويعلق عليه دوما بالايجاب لكن الواقع يقول ما هو البرنامج الاستعجالي والاني لحل مشكل البطالة وما هو البرنامج الاستعجالي والاني دون شرط او قيد للاطاحو بنظام ال عباس الفاسي ورد الاعتبار للملايين من المغاربة الين يئسوا من هذا الرجل وحزبه وادياله وبعد دلك نجمع على ان حقوق الانسان وبرامجه لم نوفق لان بوادر ورموز زمن وحقب الرصاص لازالت تطفو على السطح اما ميزان القوى وغلبة البورجوازية وتضدعدع الطبقات الفقيرة وتهميشها فهو العنوان السائد .
    بلاد تحمكها طبقة متسلطة على الرقاب وسيظل هدا اهم عنوان بارز في الديمقراطية المغربية

  • ali laafou
    الخميس 10 مارس 2011 - 22:44

    عاااااااااش محمد السادس خطاب رائع كما العادة يرتقي الى تطلعات الشعب المغربي ، كم احبك يا ملكي

  • مغربي
    الخميس 10 مارس 2011 - 16:48

    ملكنا دار اللي عليه والباقي كله في يد الشعب وطبعا في هذه اللحظات هناك جهات تاكل نفسهاغلا من الخطاب الملكي وهي من داخل المغرب وخارجه وتجتمع في الخفاء والفيس بوك لايجاد نقط سوداء في الخطاب الملكي بالدارجة ديالنا دايرة الشكلي فالعكلي وتحاول جاهدة رفض الخطاب حتى يتسنى لها الدعوة للمظاهرات وبالتالي الخراب وانهيار المغرب وبعد قليل سيندسون بيننا كالسم لاتهامنا بالمخابرات والخونة والتحريض على التظاهر من اجل مطالب تعجيزية من الملك والفاهم يفهم

  • أبو سارة ومعاذ
    الخميس 10 مارس 2011 - 22:30

    عاش ملكنا المحبوب محمد السادس نصره الله.انه خطاب رائع وشجاع كماعودنا دائما….انها خريطة طريق لمغرب متجدد،لائق بنسائه ورجاله …انك يامولاي مفخرة لشعبك الوفي…
    يبقى أن أقول أن الأحزاب أن تجدد خطاباتها وقوانينها و…و…و..

  • yasser norhbi
    الخميس 10 مارس 2011 - 23:20

    عاش الملك؛الله ينصرك ويوفقك ؛نحن وراؤك في درب التنمية والتقدم

  • said
    الخميس 10 مارس 2011 - 22:46

    la regionalisation et le changement de la constitution qui va avec ont été annoncés depuis plus d’un an, bien avant les revoltes dans le monde arabe. mais c’est sur que les revendications du 20 fevrier auront une influence sur la nouvelle constitution

  • مغربي حر
    الخميس 10 مارس 2011 - 23:22

    ربنا معك ويحفظك من كل مكروه والله انه خطاب يثلج الصدر اتمنى من كل مغربي ان يفتخر بهدا الرجل الدى حبانا الله به يريد الخير للجميع ومصلحة المغرب فوق كل اعتبار بالنسبة له الله يحفظوا من كل شر والله يا جلالة الملك كلمتك الوم قد ابكتنى انا واولادى ونحن نستمع اليك ربنا معك وشعبك وراءك عشت لهدا الوطن ونحن جنود مجندين وراءك من البوغاز الى الصحراء والله ما يجب على كل مغربي ومغربية الا ان يفتخر لما يكون عنده ملك مثلك الله ينصرك على اعداءك ويثبث خطاك ويبعد اولاد الحرام عنك الله يبارك في عمر سيدي

  • ORANAIS
    الخميس 10 مارس 2011 - 18:00

    REGARDER VOTRE FUTURE PETIT ROI QUI VA REIGNE PLUTARD QUI VA GOUVERNER ET QUI VA ESCLAVER VOS ENFANTS IL EST HEUREUX NN ALORS QUE SON ONCLE DE L’AUTRE COTE EST FURIEUXXXX HHH.

  • moha
    الخميس 10 مارس 2011 - 18:02

    Le 09/03/2011 c’est le jour de l’anniversaire de ma petite fille, je serais content INCHAA ALLAH de raconter à ma petite fille quand elle sera grande, je lui raconterai que notre cher Roi à fait beaucoup de changement son jour d’anniversaire, je lui dirai aussi que c’était à cause des revendication de tous le peuple marocain sans exception y’ compris les jeunes de 20 février, les revendication je les connais depuis les années 80 et même avant on dira depuis l’indépendance sauf qu’il y’avaient des tirants Basri ils se sont abuser de pouvoir et ils ont détruit la volonté de peuple et ils ont réprimé le peuple , et le résultat actuelle est du à leurs répressions, un peuple dans la moitié n’a pas été à l’école, ils n’a pas été bien soigné,…… donc maintenant la balle est dans le camp de ceux qui ne veulent pas le vrai changement que ça soit les jeunes qui se cachent derrière les manifestations pour créer des état de violence et la balle et aussi dans le camps de ces mafieux qui ne veulent pas un vrai changement par ce que l’état actuellement joue dans leurs intérêt .
    J’espère et je demande à ALLAH de nous aider a fin qu’on puissent atteindre notre but au le peuple marocain vivra dignement dans une société de droit.

  • مغربي حتى النخاع
    الخميس 10 مارس 2011 - 17:20

    هي اصلاحات ينتطرها الشعب بفارغ االصبر .لكن هده الاصلاحات يجب ان تبدا بإقالة الغمة والماجدي وايت الفاسي الي ولو بحال شي نبتة ديال التجم في هده البلاد وعاش ملكنا الهمام حامي الملة والدين

  • younes meknesssi
    الخميس 10 مارس 2011 - 18:04

    bravo notre roi on vous aime vive le roi tout ça n est pas etrange d’un roi fils d un aussi grand roi qui est al marhoum al hassan 2

  • مغربي و أفتخر
    الخميس 10 مارس 2011 - 22:48

    أولاً أود أن أتقدم بجزيل الشكر لأمير المؤمنين على تلبيته لمطالب شباب مغربنا الحبيب بإعطائه حفظه الله الإنطلاقة لإصلاحات عميقة فيها الخير و كل الخير للمغاربة إن شاء الله، و بهذا يكون جلالته حفظه الله قد جنب البلاد و يلات التخريب التي يدعمه بعض النافقين ( و اللذين تتبرأ منهم حركة 20 فبراير )، فحفظه الله لشعبه و حفظ الله شعبه له، لكن المشكل هو ما بعد الإصلاحات، فلنكن واقعيين : المشكل ينبع من المواطن و السياسي، فلو كان كل دي مسؤولية وطنياً صاقاً في أعماله و أقواله لحققنا الشيئ الكثير، فالحق كل الحق يقال هو أن نبدأ الإصلاح من أنفسنا بأن نصوت على منهم أكفاء و نحاسبهم، و أن نتحمل المسؤولية بكل صدق و إخلاص خدمة لمصالح البلاد و العباد وو فقكم الله جميعاً يا أحرار المغرب، و دمتم و دام لكم النصر ملكاً و شعباً
    شعارنا : الله ــ الوطن ــ الملكـ

  • abdoufort
    الخميس 10 مارس 2011 - 22:50

    للأسف لم أر في حياتي شعبا عفوا بعض من شعب يهتف بطواغيته *عاش الملك* و هم يحكمون الناس بالنار و الحديد لا يزحزحهم من كراسيهم الا الموت يا شعب *عاش الملك* لقد عبرت عن الخوف من قطع الرزق و رضيت بالذل و الهوان و حياة الذل ستبقى أيها الشعب مفعولا فيك لا فاعلا حقا تمكن المخزن بجبروته شراء أحاسيس الناس بدريهمات معدودة هكذا يخيير الملك شعبه اما نظامي الديكتاتوري أو اخرج أيها الشعب من هذا البلد حقا ذكر جد الملك الجبري الحسن الثاني أنه ستعد للإبادة ثلثي الشعب أذا رفضوه فنم أيها الشعب و لا تستيقظ فلا فائدة من استيقاظك

  • ihihi i9orn
    الخميس 10 مارس 2011 - 22:52

    كفى ميوعة فالخطاب لم يتضمن سوى خطوطا عريضة وعامة لم تعرف بعد نهايتها كما انه لم يشر لامن قريب ولامن بعيد الى ملفات الفساد ولا الى مافيات عباس الفاسي اللتي تسيطر على مختلف دواليب الادارة المغربية اما الحكومة فحدث ولا حرج ثم ان الرجل لم يحدد حال الامازيغية في الدستور الجديد مما يفتح الباب على جميع التاويلات وبالتالي ربح مزيد من الوقت في اتجاه تشتيت الحركة الاحتجاجية واحتواؤها في اخر المطاف فحدار يا شباب المغرب من مخدر يحاك ضدكم في كواليس النضام والمخابرات المغربيين.

  • Maghreb chabab
    الخميس 10 مارس 2011 - 18:06

    Chapeau de Recpect…Hommage à cet Roi le plus Sage !! Vive Med 6 nous somme avec vous tout au bout….

  • أبوهشام
    الخميس 10 مارس 2011 - 23:24

    سيؤسس هذا الخطاب مرحلة فاصلة في تاريخ المغرب الحذيث بحق. فالإصلاحات التي جاء بها ستعطي زخما قويا للمسيرة الديموقراطية والحقوقية لهذا الوطن المجيد. الملك الشاب ماخيب طموحنا. لقد برهن من جديد أن المشروع الحداثي الذي يحمله الملك هو اختيار واعي وحقيقي وليس مجرد خطاب سياسي.
    لايمكن الإستهانة بأهمية هذه الإصلاحات والأهم من ذلك يجب تعبئة كل الجهود لأجرأة بنودها.
    من جهة أخرى فإنه من مقدمات كل إصلاح يجب التدقيق في مفهوم تحمل مسؤولية الشأن العام. فالإصلاح يحتاج إلى رجال يقومون به . وهؤلاء الرجال يجب أن يكونوا مستعدين للعمل وللمحاسبة أيضا. حتى نتجاوز تلك المعضلة النفسية التي تجعل كل مسؤول ينظر إلى موقعه كمصدر للفساد والإفساد.
    تقافة المحاسبة يجب أن تبدأ الآن, والآن تعني البارحة. وكإشارة دالة يجب تعقب تقارير المجلس الأعلى للحسابات متابعات تلقائية من النيابة العامة لكل مسؤول أشار إليه التقرير بأصبع الإتهام.
    فمند تأسيس هذا المجلس فلقد أعطي وقت أكثر من كاف لهؤلاء المسؤولين الجشعين ليفهمو أن زمن الفساد قد ولى وأن ساعة الحساب قد زفت.

  • atlas marocain
    الخميس 10 مارس 2011 - 17:22

    بعض الرعاع لا يفقهون سوى في السير ضد الجميع”وخا طير معزة”,يقولون نريد إصلاحات حقيقية,وهنا أتساءل:هل معناها عندهم هو تعيينهم رؤساء لجان ووزراء جدد؟أم أن يعين الملك عبدالسلام ياسين أو شيخته المصونة حتى تقر لنا أهمية ما جاء به خطاب ملك البلاد؟أم أن الأمر يتطلب إحياء سيدنا موسى لكي يغير الأوضاع بضربة واحدة؟قارنوا بين ما يجري عندنا ومايجري في الدول البترولية؟التغيير سيأتي من تغيير عقلياتنا أولا وقبل كل شيء.وعند موعد الإنتخابات لاتنسوا أن تتعشوا في جميع منازل المرشحين وفي الأخير تصوتوا على من يدفع أكثر.
    أنا أؤمن أن الدول تتطور بمذا تطبيقها للقانون أولا,وبمذا اجتهاد وانتاجية الشعب في العمل كل من موقعه من ماسحي الأحذية إلى الوزير الأول.وشكرا لكل مخلص في عمله و الله المعين وعاش الشعب المغربي الأبي وعاش الملك المخلص في عمله.

  • مغربي
    الخميس 10 مارس 2011 - 23:26

    الان هل ألاحزاب ستكون في المستوى. هل الشعب سيستطيع حكم نفسه بنفسه.
    نرجوا من ملكناالشاب أزالة محلس المستشارين الدي يحتوي على مجموعة منمستشارين غير صالحين ودوا سوابق.
    عشت يا ملكنا العزيز.

  • الأيدي الناعمة
    الخميس 10 مارس 2011 - 22:54

    viva El Rey Mohamed VI

  • hassanafarah
    الخميس 10 مارس 2011 - 17:24

    ان ما نلاحضه من بعض الشباب المتفاعل هو فقط ارتفاع في مستوى الادريين القشعريري اللدي يصيبه و عما الحماس اللدي يتملكه..لكنه لا يفهم اي شيء لا في السياسة ولا فيما يريد ان يصل اليه او مادا نتمنا للبلد ان يصل اليه..ان عملية الاصلاح ليست بيدي المسؤول فقط انها كدلك بيدي الشعب الواعي بما يحيط به وبما يريد ان يصل اليه من تقدم ديمقراطي وشفاف ينصر فيه المضلوم ويعاقب فيه الجاني مهما بلغ من الدرجات و مهما كان منصبه…و الى تقدم اقتصادي تتساوى فيه الفرص دون محسوبية ولازبونية وتقدم سياسي تتكافا فيه الفرص كدلك و الاصلحية للاحسن والنضيف …و كل شيء يتحكم فيه الشعب عن طريق انتخابات نزيهة ..و هل فعلا اداكانت هناك ارادة للاصلاح هل هناك عزيمة لتنفيد هدا الاصلاح ام ان هناك من لا يروق له الا الضلام حتى ينهب دون رقيب ولا حسيب..و هلم جرى و الكلام كثير..

  • khalid
    الخميس 10 مارس 2011 - 17:26

    باسم الله و الحمد لله على نعمة هذا الملك الشاب هناك من يريد التغير ولا يعرف قيمة التغيرات التي تمث كفانا من التناقظات الحمد لله على اننا ولدنا في هذا البلد وجب النظر في الاجابيات ليس فقط السلبيات دائما. الله ينصر سيدنا والله يحفظ بلادنا والسلام عليكم ورحمة الله

  • مسلم وكفى
    الخميس 10 مارس 2011 - 17:28

    ارجو من الاخ كاتب المقال تغيير العنوان ، الملك استجاب لشعبه ولم يستجب لشباب 20 فبراير .

  • hafid
    الخميس 10 مارس 2011 - 18:08

    Long live the Moroccan Monarchy..The latest royal speech is really historic..and intelligent..Let’s look ahead now and implement the big change..

  • فتح الله
    الخميس 10 مارس 2011 - 22:56

    لخطاب الملكي جاء دون انتظارات حركة 20 فبراير… سنستمر في السير على درب الانتفاضة ..
    لا نقبل ” لجنة خاصة لمراجعة الدستور” مختارة عن طريق التعيين ، بل لا بد من انتخاب “جمعية تأسيسية” من طرف الشعب تتولى إعداد الدستور … حتى نكرس سيادة إرادة الشعب بأقصى أبعادها…
    أين مطلب إطلاق سراح المعتقلين السياسيين ومحاكمة جلادي الشعب ؟ إقالة الحكومة والبرلمان مطلب لا يمكن التنازل عنه …
    موعدنا يوم 20 مــــــارس

  • khalid amame
    الخميس 10 مارس 2011 - 17:30

    veramente noi il popolo del marocco dubbiamo essere fiere del nostro re,viva re

  • izm-amazigh
    الخميس 10 مارس 2011 - 22:58

    عاش الملك محمد السادس
    المغرب بلد رائع و حضارة عريقة،لكن تكالب الاستعمار و الخونة الذين يريدون للمغرب ان يتمزق مثل الدول الاخرى فقد خاب سعيهم ،ملكنا محبوب من الشعب و الشعب محبوب من الملك،انا امازيغي مغربي حتى النخاع اضحي بحياتي من اجل وطني و شعبي و ملكي ،المغرب افضل الدول في شمال افريقيا و الشرق الاوسط.الدمقراطية تأتي بمراحل و ليست اطار توضع بين ليلة و نهار،هدا حال كل الدمقراطيات في العالم،شكرا ملكنا المحبوب على المجهودات الكبيرة المبدلة من طرفكم اتمن ان يشاركك الشباب في بناء المغرب ،اما الخونة دعاة تمزيق الوطن من يريدون حلول سحرية،فالوطن و تراب الوطن و دماء شهداء الوطن تلعنهم و تخزيهم الى ابد الدهر،عاش المغرب ،الله الوطن الملك
    شكرا هيسبريس امازيغي من الاطلس يرسل سلام من اوربا

  • sasnoo
    الخميس 10 مارس 2011 - 23:00

    شنو هو الدستور بعدا راه بطاطا 7 دراهم ا زيت 80 درهم ايوا هاد الدستور بشحال….

  • hicham
    الخميس 10 مارس 2011 - 18:12

    انا بعدا ما نقول نعم غير إلا عجبني الدستور و اقتنعت به. هادي هيا الفرصة باش يا إما نديرو الديموقراطية و إما نبينولهم بين ما سانينش ليكم باش تديرو فلبلد و العباد ما بغيتو.
    الي قالك انا بعدا قايل نعم من دابا، هالعار إلا ما حشمتيش. وا بعدا حتا تقرا الكونترا عاد سني. كاين شي حد بعقلو تايسني شيك على بياض.
    الملك دار لجنة، نشوفو هاد اللجنة شنو غادي تقول و من بعد نهدرو. بغتي الديموقراطية و نتا خدام بعقلية : قول نعم ينعم عليك الله.

  • الله الوطن الملك
    الخميس 10 مارس 2011 - 17:32

    السيد عبد اللطيف المنوني
    ازداد السيد عبد اللطيف المنوني بمكناس سنة 1944. حصل على الدكتوراه في القانون العام من جامعة غرونوبل سنة 1976 وهو عضو بالمجلس الدستوري وأستاذ القانون الدستوري بكلية الحقوق بجامعة محمد الخامس، ورئيس الجمعية المغربية للقانون الدستوري.
    صدرت للسيد المنوني العديد من المؤلفات باللغة الفرنسية من بينها “…المؤسسات السياسية والقانون الدستوري” و”تاريخ الأفكار السياسية” و”العمل النقابي العمالي بالمغرب” و “الاتحاد الوطني لطلبة المغرب”

  • abdelaziz
    الخميس 10 مارس 2011 - 23:02

    c un super discour mais le probleme que les marocains ne votent pas !!! car ils ont pas confiance

  • rachid
    الخميس 10 مارس 2011 - 18:16

    الجديد في الخطاب ولي العهد

  • تنغيري
    الخميس 10 مارس 2011 - 16:50

    أدهشني الفهم السطحي الذي عبرت عنه أغلب التعليقات وهذا إن دل على شئ فهو يدل على ما أنتجته عشرية إصلاح التعليم ؟؟؟حيت صرفت الملايير من أجل انتاج ببغاات تردد شعارات جوفاء
    على كل حال ما جاء في خطاب اليوم يدخل ضمن أسلوب التهدئة وامتصاص الغضب كبترول تالسينت والمفهوم الجديد للسلطة والعهد الجديد…إن طريق الاصلاح الديمقراطى واضح وضوح الشمس فى كبد السماء .لماذا لايتم انتخاب لجنة لوضع الدستور ما المانع من ذلك اذا نبتغي الاصلاح؟ما مصير الفصل 19 الذي بدون تجاوزه يبقى أي اصلاح بدون معني. أو على الا قل لماذا لم يسبق هذا الاعلان اجراءات حسن نية وارساء الثقة كاطلاق سراح السجناء السياسين،تقديم المفسيدين الي العدالة وعلي رأسهم عباس الفاسي في قضية النجاة حل البرلمان وتكليف حكومة تصريف اعمال حل حزب الهمة…
    السيناريو المخطط له هو التالي سيتم تقوية حزب الهمة في مقابل اضعاف الاحزاب الاخرى “العدالة والتنممية” بالتحديد فيصبح الطريق معبدا لصديق الملك الاكتساح البرلمان وتشكيل الحكومة فييكون انتقال الصلاحيات الموعودة من الملك الى صديق الملك وكفى الله المومنين شر الثورات والخراب والدمار وها نحن دولة ديمقراطية يا سلام على ديمقراطية ماروكان؟؟ا

  • Adil
    الخميس 10 مارس 2011 - 18:18

    ALhamdoulilah nous avoons un roi exemplaire ….
    C’est à nous de l’aider maintenant

  • الحساسبي
    الخميس 10 مارس 2011 - 16:52

    الحكاية الغريبة مع رقم 20
    في الساعة 20 خطب محمد السادس متحدثا عن شباب 20 فبراير بعد بالضبط 20 يوما من انطلاق الحركة
    و الكرة في معسكر شباب 20 يوم 20 مارس في جواب لخطاب الملك
    ولكن مدة الخطاب فيها 13 دقيقة فقط و هو رقم نحس
    أما عن زعماء أحزاب 44 حزب فأظن أن الخطاب أو الطلب يجب أن يكون
    الأحزاب DEGAGE
    كلكم برا برا

  • aicha de rabat
    الخميس 10 مارس 2011 - 17:34

    إخواني هذه الخطاب نتيجة طبيعية لمشروع الجهوية الموسعة التي أطلقها الملك في ثالث مارس 2010، و عندما أصبحت الدراسة جاهزة، قدمتها اللجنة برئاسة عزيمان للملك، فشيء طبيعي أن يعلن النتيجة لشعبه كما فعل في 03/03/2010. ما علاقة 20فبراير بهذه القضية؟ في مصر و تونس يحاول البعض سرقة ثورة الشباب، لكن في المغرب، يحاول الشباب سرقة ثورة الملك! لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم
    أرجوكم ياهسبرس أن تنشروا، لماذا تحجروا على رأيي، هل هذه هي حرية التعبير؟

  • hassan
    الخميس 10 مارس 2011 - 18:20

    je remercie sa majaste pour ces reformes et j espere un grand avenir pour notre cher maroc-allah alwatan almalik

  • mohmed tiznit
    الخميس 10 مارس 2011 - 17:36

    انه يوم تاريخي بالنسبة للمغاربة فالملك حفضه الله ورعاه بان عن وعيه العميق بمطالب الشباب خاصة و الشعب عامة في تخليق الحياة السياسية و اعطاء دينامية للحياة السياسية و الان الكرة في ملعب الاحزاب و الفاعلين السياسين بالدفع بالمغرب الى الامام و تذويب الجليد عن بعض الوجوه التي تتربع على بعض الوزارت مثل الديناصورات نريد شبابا واعي و مثقف يستجيب لتطلعاتنا ليحيا المواطن في مغرب تتساوي فيه الفرص و يعيش فيه المواطن بكرامة عوض ان يعيش لجاء في العالم و ان يعمل على تنمية البلاد و اخيرا اتمني من الله ان يحفظ بلادنا من كيد الكائدين و اوصي كل مسؤول ان يتحمل مسؤليته لاننا في منعطف يجب ان نكون حذرين من تبعاته وشكرا لكم

  • mohamed
    الخميس 10 مارس 2011 - 23:04

    la grande question est comment combattre la corruption

  • محمد من احفير بالمغرب الشرقي
    الخميس 10 مارس 2011 - 18:22

    بسم الله الرحمان الرحيم
    أيها المواطنون الكرام لنجعل من 9 مارس 2011 عيدا جديدا وهو عيد ثورة الملك والشعب ، الثورة التي قادتها حركة 20 فبراير 2011 والتي استجاب لها الملك محمد السادس ضد المفسدين وضد الخونة المتحكمين في أرزاق البلاد والعباد فلقد استجاب الملك محمد السادس إلى كل المطالب التي نادت بها كل الأطياف من أحزاب وجمعيات ونقابات وهيئات حقوقية وأحزاب يسارية ومنظمات اسلامية وجهات أمازيغيةكل هذا جاء في تغيير الدستور لكي يتماشى مع تحقيق العدالة الإجتماعية والمكاسب الحقوقية وتخليق الحيات العامة للفرد والجماعة وتوفير العيش الكريم والحرية والكرامة، وفق الله ملكنا لما يحب الله ويرضيه وأبعد عن هذا البلدالخونة والمفسدين والمرتزقة على حساب الشعب، أمين.

  • طارق كريم
    الخميس 10 مارس 2011 - 18:24

    لن نجد افضل من هذا الرجل للدفاع عن مصالحنااتمنى ان يكون هو الوزير الاول ووزير الصحة ووزير العدل ووزير الداخلية والخارجية وووووورئيس البرلمان……اتمنى ان نجده في كل مكان حتى في المقاطعات حتما سيكون حال المغرب افضل.

  • coradi
    الخميس 10 مارس 2011 - 18:26

    حتى الأن تبقى هده الخطب مجرد كلمات مدغدغة لمشاعر بعض البسطاء ما نريده هو إصلاح حقيقي ولن يتم هناك إصلاح دون الضرب على أيدي المفسدين وبصرامة وما يجعلني أشك في نوايا النضام الحاكم في المغرب أن الطبقة الفاسدة هي الجهة النافدة و هي الجهة التي تقرر
    اتمنى لو أكون مخطي وأن تكون هده النوايا صادقة لان ما ينقص الشعب المغربي هو العدالة بكل ما تحوي هده الكلمة من معنى ما يحتاجه المغاربة هو قضاء نزيه ما يعني المغاربة بالدرجة ألاولى هو الكرامة الحرية الديمقراطية
    تم في عهد الحسن 2 إستفتاء على الدستور ولكن هل فعلاً كان الشعب المغربي يعني أو يدري فحوى الدستور وبمعنى أخر ما نريد هوهوة إصلاح حقيقي

  • موحا
    الخميس 10 مارس 2011 - 18:28

    فصل السلطات فيناهي إدا كان الملك يشكل لجنة لتعديل الدستور…إدا كان الملك يعين وزراء لا يحاسبون مثل وزراء الداخلية والخارجية والاوقاف…
    دولة الحق والقانون شغار فارغ إدا كان القانون لا يطبق على الحاكمين ودوي النفود…
    توازن السلطات في مهب الريح إدا لم يتم توضيح سلطات الحكم…
    تقسيم الثروة لا شيئ عنها الغني يزداد غنا والفقير فقرا والطبقة الوسطى يتم التنكيل بها …..
    الحريات غير واضحة وميزاجية حرية التظاهر ، حق الشغل حق التعبير…….
    الوعود غير كافية والمطلوب دستور ديموقراطي فقط يجب القطع مع الدستور الممنوح

  • مغربية حرة
    الخميس 10 مارس 2011 - 23:06

    جميل ..ورائع…تحقق جزء من الاصلاحات ولو نظريا لاننا لم نمر بعد لمرحلة التطبيق ..لكن هناك مطالب لم تتحقق ويجب السعي لتحقيقها عمليا وليس مجرد حبر على ورق اهمها:
    -تقليص عدد الوزراء
    -تقليص عدد الاحزاب لا يتعدى اربعة احزاب على سبيل الكثرة
    -محاسبة مسؤولي البلاد—الذين لا زالوا يمارسون مهامهم او المستقيلون او المنتهى فترة عملهم —على سرقة المال العام و اعمال الفساد
    -العقوبة يجب ان تكون حبسية +غرامة مالية+تجريدهم من ممتلكاتهم وسحب ارصدتهم وتجميدها
    -تخفيض مرتبات مسؤولي البلاد والرفع من مرتبات الطبقة الكادحة من عمال وعاملات
    -اقبار الجمعيات الفاسدة امثال كيف كيف الخ
    -منع المهرجات —عقلي ليس محجر لكن ثقافتي ليست الغناء بل ثقافتي ثقافة العلم والتكنولوجيا—التي تصرف فيها الملايير لاستقطاب مجموعة من الفنانين هز الوسط لدقيقتين وجني مال لا يعد ولا يحصى اولى به ان يصرف في تطوير البلاد وانتشال الشعب من الفقر والبطالة والهجرة والمرض
    -اشراك المغاربة في قضية الصحراء المغربية
    الله الوطن الملك والذل والهوان لمن يريد زعزعة استقرار المملكة المغربية وانشر يا اخي الناشر

  • مغربية حرة
    الخميس 10 مارس 2011 - 17:38

    جميل ..ورائع…تحقق جزء من الاصلاحات ولو نظريا لاننا لم نمر بعد لمرحلة التطبيق ..لكن هناك مطالب لم تتحقق ويجب السعي لتحقيقها عمليا وليس مجرد حبر على ورق اهمها:
    -تقليص عدد الوزراء
    -تقليص عدد الاحزاب لا يتعدى اربعة احزاب على سبيل الكثرة
    -محاسبة مسؤولي البلاد—الذين لا زالوا يمارسون مهامهم او المستقيلون او المنتهى فترة عملهم —على سرقة المال العام و اعمال الفساد
    -العقوبة يجب ان تكون حبسية +غرامة مالية+تجريدهم من ممتلكاتهم وسحب ارصدتهم وتجميدها
    -تخفيض مرتبات مسؤولي البلاد والرفع من مرتبات الطبقة الكادحة من عمال وعاملات
    -اقبار الجمعيات الفاسدة امثال كيف كيف الخ
    -منع المهرجات —عقلي ليس محجر لكن ثقافتي ليست الغناء بل ثقافتي ثقافة العلم والتكنولوجيا—التي تصرف فيها الملايير لاستقطاب مجموعة من الفنانين هز الوسط لدقيقتين وجني مال لا يعد ولا يحصى اولى به ان يصرف في تطوير البلاد وانتشال الشعب من الفقر والبطالة والهجرة والمرض
    -اشراك المغاربة في قضية الصحراء المغربية
    الله الوطن الملك والذل والهوان لمن يريد زعزعة استقرار المملكة المغربية وانشر يا اخي الناشر

  • مغربية حرة
    الخميس 10 مارس 2011 - 16:54

    جميل ..ورائع…تحقق جزء من الاصلاحات ولو نظريا لاننا لم نمر بعد لمرحلة التطبيق ..لكن هناك مطالب لم تتحقق ويجب السعي لتحقيقها عمليا وليس مجرد حبر على ورق اهمها:
    -تقليص عدد الوزراء
    -تقليص عدد الاحزاب لا يتعدى اربعة احزاب على سبيل الكثرة
    -محاسبة مسؤولي البلاد—الذين لا زالوا يمارسون مهامهم او المستقيلون او المنتهى فترة عملهم —على سرقة المال العام و اعمال الفساد
    -العقوبة يجب ان تكون حبسية +غرامة مالية+تجريدهم من ممتلكاتهم وسحب ارصدتهم وتجميدها
    -تخفيض مرتبات مسؤولي البلاد والرفع من مرتبات الطبقة الكادحة من عمال وعاملات
    -اقبار الجمعيات الفاسدة امثال كيف كيف الخ
    -منع المهرجات —عقلي ليس محجر لكن ثقافتي ليست الغناء بل ثقافتي ثقافة العلم والتكنولوجيا—التي تصرف فيها الملايير لاستقطاب مجموعة من الفنانين هز الوسط لدقيقتين وجني مال لا يعد ولا يحصى اولى به ان يصرف في تطوير البلاد وانتشال الشعب من الفقر والبطالة والهجرة والمرض
    -اشراك المغاربة في قضية الصحراء المغربية
    الله الوطن الملك والذل والهوان لمن يريد زعزعة استقرار المملكة المغربية وانشر يا اخي الناشر

  • JOULBOUB
    الخميس 10 مارس 2011 - 16:56

    je dirais avant tous vive le Roi qui’ est allé dans sons discours et dans les objectifs au delas des attentes des partis dans la réforme de la constitution.
    je dirais aussi que il est temps que les partis politique change leur constitution interne est que c’est fini le reigne des vieux sur les partis et sur les syndicats il est anormale que el amoui reigne toujours sur le FDT ex CDT, et que le changement dans l’UMT n’a lieu qu’après la mort de seddiki et el khiyari kadiri etc… sont toujours à la tête de leur partie ( dans le sens possisif du terme).

  • مغربية حرة
    الخميس 10 مارس 2011 - 17:40

    جميل ..ورائع…تحقق جزء من الاصلاحات ولو نظريا لاننا لم نمر بعد لمرحلة التطبيق ..لكن هناك مطالب لم تتحقق ويجب السعي لتحقيقها عمليا وليس مجرد حبر على ورق اهمها:
    -تقليص عدد الوزراء
    -تقليص عدد الاحزاب لا يتعدى اربعة احزاب على سبيل الكثرة
    -محاسبة مسؤولي البلاد—الذين لا زالوا يمارسون مهامهم او المستقيلون او المنتهى فترة عملهم —على سرقة المال العام و اعمال الفساد
    -العقوبة يجب ان تكون حبسية +غرامة مالية+تجريدهم من ممتلكاتهم وسحب ارصدتهم وتجميدها
    -تخفيض مرتبات مسؤولي البلاد والرفع من مرتبات الطبقة الكادحة من عمال وعاملات
    -اقبار الجمعيات الفاسدة امثال كيف كيف الخ
    -منع المهرجات —عقلي ليس محجر لكن ثقافتي ليست الغناء بل ثقافتي ثقافة العلم والتكنولوجيا—التي تصرف فيها الملايير لاستقطاب مجموعة من الفنانين هز الوسط لدقيقتين وجني مال لا يعد ولا يحصى اولى به ان يصرف في تطوير البلاد وانتشال الشعب من الفقر والبطالة والهجرة والمرض
    -اشراك المغاربة في قضية الصحراء المغربية
    الله الوطن الملك والذل والهوان لمن يريد زعزعة استقرار المملكة المغربية وانشر يا اخي الناشر

  • Abdelkader houssein moustafa
    الخميس 10 مارس 2011 - 18:34

    On attend le fondamental la reforme costitucionelle,avec la partecipacion de tous les actors social,politique,economique,etc,Un grand debat dans les moyens Audiovisuel,journaux..etc.Vive notre Cher Roi Mohamrd 6 que dieu le protége et le Glorifie.Vive le maroc.

  • علي
    الخميس 10 مارس 2011 - 18:36

    خطاب لا لبس فيه إصلاح قادم لكن هل سينجح الملك في التصدي لجيوب الفساد التي ستعمل لعرقلة الاصلاح لانه ليس في صالحها المغاربة عليهم الوقوف لجانب الملك الشاب لان تركه وحيدا وسط الدياب سيحل الدمار وما خفي اعظم فهناك من يتربص بالوطن لانه لا يعرف سوا الاصطياد وسط ألما العكر والفتن أخيرا وليس آخرا يقول الله ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتيكم خيرا

  • maskin
    الخميس 10 مارس 2011 - 23:08

    علمتنا الثورات الشريفة أن الحاكم لما يكثر الخطابات هذا يدل على شيء واحد الفاهم يفهم. والله يجيب من يفهم كِمَّا فهمو شي وحدين.

  • Free
    الخميس 10 مارس 2011 - 23:12

    من قراءتي للتعليقات أستنتج أنه تمّ إخماد ثورة الشعب إلى حين و تمّ خداعه و إعطاؤه حلماً يعيش به لبضع سنوات حتى يستفيق عندما يمضي زمن الثورات و يُدرك أنّ شيئاً لم يتغيّر و أنّه يعيش في حُلم لن يتحقّق أبداً.
    من هنا إلى يونيو ستقدّم اللجنة “المستقلة” كمثيلاتها من اللِّجان التي تقدّم النتائج التي يوعز بها مولاهم مسبقاً و التي تخدُم المصالح المعروفة آنفاً و هنا لا مجال للشعب أن ينتفض أو يتظاهر فقد أنشأنا لجنة و جاءت بنتائج أعمالها و الإصلاحات التي توافق مستوى نضج و وعي المغاربة (على حدّ تعبيرهم) في هذه الآونة من المنظور الديمقراطي.
    أظنّ أن مستشاري الملك قد وُفِّقوا في اختيار الوقت المناسب لهذا الخطاب و الكلمات الرّنانة التي كان يجب أن يحتويها و التي كان ينتظرها كل الشعب من ديمقراطية و دستورية و إستقلالية و قضاء و إصلاح و بالطبع اللجنة لكن ما لم يحتويه الخطاب هو الوضوح و تسمية الأشياء بأسمائها و الإصلاح الحقيقي و التنازلات.
    أين هو مغرب الحق و الحرّية ؟ أين هم المختَطفون ؟؟ أين هم السجناء السياسيون ؟؟ أين هم المعتقلون ؟؟ أين هم حقوق الناس ؟؟ أين هي أموال العامّة ؟؟ أين هي دماء الناس ؟؟؟؟ أين هو الشرف المعتدى عليه ؟؟؟ لما تستعمل الأراضي و السجون المغربية لصالح قوى خارجية لغرض التعذيب و التنكيل ؟؟؟ ووووووو
    فعلى المغرب كبِّرْ أربعاً.
    أرجو النشر يا هسبريس

  • laarousssi
    الخميس 10 مارس 2011 - 17:42

    خطاب في المستوى لكن نريد إصلاحات ملموسة

  • RIFI FIER
    الخميس 10 مارس 2011 - 23:28

    on achette pas le poisson sans l’avoir pechée, cette monsieur la qu’on appele roi, il a une responsabilité et il doit, l’assumer, parce que il gagne du budget, presque 240 million d’euros par an, sans oublier tout les riches, que ses ailleus ont ….., donc, un peux moins d’intusiasme.

  • ali
    الخميس 10 مارس 2011 - 23:30

    عاش الملك محمد السادس

  • young man
    الخميس 10 مارس 2011 - 23:34

    خطاب جميل لكن يبقى السؤال المطروح هل سنرى ما قاله الملك يطبق على أرض الواقع ام أنه ليس سوى امتداد للقوانين السابقة التي تبقى حبرا على ورق

  • 111karimi
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:00

    خطاب تاريخي بكل تأكيد ، هنيئا للمغاربة بملكهم الشاب العطوف بشعبه،رسالة الملك الواضحة وصلت الى قلوب المغاربة ، الكرة الأن في يد الشعب ،يجب أن تكون تعبئة شعبية شاملة لإنجاح الإصلاحات .
    ماهو دور الإعلام في توعية المواطنين؟هل يجب أن نبدأ من الأن في إنشاء مؤسسات إعلامية جهوية؟
    بكل تأكيد الجواب بنعم،حتى يتسنى لجميع المواطنين الإنخراط الكلي في الإصلاحات .
    يجب على الأفراد و الأحزاب و المنظمات الإنخراط التام مع الإصلاحات.يجب أن نضع حب الوطن ومصلحته فوق كل إعتبار ، يجب أن نتجرد من حب الذات ،و أن نعمل سويا من أجل إرساء مغرب الغد،إننا جميعا بصدد صناعة تاريخ مغرب جديد،
    شكرا يا صاحب الجلالة.والحمد لله على ما أعطانا.

  • rachid
    الخميس 10 مارس 2011 - 23:36

    الجديد في الخطاب ولي العهد

  • otman
    الخميس 10 مارس 2011 - 23:38

    sa Majesté merci vous etes le meilleures des rois aprés ;ce discourt.MERCI….. renvoyer ces vieux ripoux de chef de parties

  • chtef-haytef
    الخميس 10 مارس 2011 - 17:44

    احبك يا صاحب الجلالة حبا لا اكنهه لاحد سواك اثلجث صدورنا وبعثت االامل في قلوبنا حفظك الله بما حفظ به الذكر الحكيم وسدد خطاك لما فيه خير البلاد والعباد واعزك على اعدائك واقر عينك بالامير مولاي الحسن والله يا سيدي ما احببت احدا كما احببتك الله.الوطن.الملك

  • لعطى بديعة
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:24

    شكرا جلالة الملك, حنا عندنا ملك هو كيقوم بالتغيير بلا مانحتاجو للمظاهرات او الفوضى, نتمنى من الشعب المغربي يغير من نفسه حتى هو

  • hamid
    الخميس 10 مارس 2011 - 23:42

    افضل شخص يقود المغرب بدون منازع شخص ليس انانيا و لا ماديا …شخص يحب وطنه و بلده …اتمنى من الدستور الجديد ان يلبي تطلعات المغاربة جميعا بدون اقصاء بجميع افكارهم بدمقراطية و تعايش و مزيد من الحرية الفرديةو حرية التعبير بدون تطرف و لا اقصاء

  • جميلة
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:28

    كنا ننتظر هذه اللحضة التاريخية التي تعلن فيها أعلى سلطة في البلاد عن اصلاحات جدرية تعطينا الأمل في غد أفضل ، وهذا ما حدث اليوم ….انها الثورة الحقيقية…ثورة الملك الشاب الذي استجاب لمطالب الشعب ، والآن على كل مواطن ومواطنة غيورين على هذا البلد العزيز ، بمختلف فئاتهم العمرية وخاصة الشباب أن ينخرطوا في هذا الاصلاح الشامل مند الآن وذلك بالتسلح بالعلم والمعرفة …..وخاصة في المجال السياسي من أجل المساهمة في السياسات المحلية والجهوية والوطنية ،والمساءلة والمحاسبة و قطع الطريق على كل من يريد استغلالهم …فالمواطنة المسؤولة هي ربط الحق بالواجب من أجل بناء مغرب الكرامة والعدالة الاجتماعية يفتخر به كل مغربي ومغربية….
    وفقك الله في كل خطواتك….

  • jad
    الخميس 10 مارس 2011 - 23:46

    فعلا هي ثورة ملك. على الشعب أن يكون عند حسن ظن جلالته، وأن يعي حجم المسؤولية الملقاة على عاتقه في المرحلة المقبلة وأعني بذلك الانتخابات ، والتصدي للفاسدين لصوص ثورة الملك وشعبه.

  • chakib
    الخميس 10 مارس 2011 - 17:46

    brvo au roi nous vous aime beaucoup barvo au peuple ,mais pas à lia fassi fehri au ministere jet sport j,en suis sur le qu,elle va quitter

  • salmi
    الخميس 10 مارس 2011 - 23:50

    Une chance :
    Je veux voter sur le premier ministre pour une durée de 4 ans, pour assumer ma responsabilité de citoyen.
    Ce vote doit être à deux tours, au premier tour le nombre de candidats peut être libre , au deuxième tour seuls les deux premiers candidats seront retenus ; de cette manière on va faire ressortir deux partis géant au Maroc et qui vont assurer l’alternance.
    Le premier ministre élu par le peuple marocain, sera jugé pour ses résultats ;
    Après l’élection du premier ministre viendront les élections législatives et la formation du gouvernement,
    SM LE ROI sera le garant et le premier juge de ses citoyen ; il aura le prévilège de nous réunir nos autres marocains et assurer la paix à ce beau pays ;
    Dans la situation actuelle, SM LE ROI sert de point d’appui à des forces maléfiques, faute de solution ; c’est donc une chance pour SM pour se libérer de cette engrenage et pour le peuple de vivre dignement.
    On attend la constitution nouvelle au mois de juin mais on aimerait la publication chaque semaine de la version provisoire pour donner aux citoyens la chance d’y contribuer ; la nouvelle constitution doit être connue des citoyen avant de la soumettre au referendum.
    Grand Dieu ; je vous prie de me donner une chance de voter et d’adhérer à un parti politique, aujourd’hui je dépasse la cinquantaine et j’avoue je n’ai jamais approché une urne ou un parti dans le passé, ma situation est celle de la majorité des marocains ;
    N’oublions pas que SM est un humain ; notre devoir est de le respecter et de ne pas exiger de lui des résultats, par contre le PM ; au bout de 4 ans il sera jugé par les urnes ,
    Feu SM HASSAN II , avait une bonne manière de faire roter les responsables (chefs de service) chaque 4 ans, donc la période de 4 ans est magique, pas un jour de plus pas un jour de moins.
    Je prie ALLAH d’aider son successeur SM MOHAMMED VI pour faire mieux : un PM pour quatre ans renouvelable une et une seule fois.
    Merci hespress de publier même si j’ai juré dans le passer de ne jamais consulter votre site*****

  • رياض
    الخميس 10 مارس 2011 - 23:52

    نريد وزراء من اختيار الملك لان الشباب لايتق في الاحزاب وعازف عن التصويت

  • حلول بسيطة
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:32

    بالتاوزي مع تأسيس دستور جديد يجب حل البرلمان ومجلس المستشارين
    والمجالس الحضرية والقروية وإرجاع أموال الشعب التي نهبت من طرف النافدين في الدولة لكي نكمل بناء المغرب ونرد الديون التي قدرها 22 مليار دولار وإبعاد جميع المتورطين في الفساد والمخدرات والنهب والسلب والتزوير واستغلال النفوذ والظلم من مراكز القرار.
    وكذلك حل الحكومة الحالية بكل وزرائها لأنه لايوجد بينهم رجل وطني واحد يؤثر مصلحة البلاد والعباد على مصلحته وعائلته.
    نريد حكومة مؤقتة تتكون من مغاربة وطنيون من كل الاختصاصات أيديهم نظيفة وماضيهم ناصع البياض أعمارهم بين 30سنة و65 سنة لكي يصهروا على مراقبة تأسيس الدستور الجديد ويباشروا الإصلاحات التي يصبوا إليها الشعب.
    تفعيل قانون من أين لك هذا فورا وبدون قيد أو شرط ووضع مدونة الفساد عاجلا حتى لانترك أي فجوة للذئاب البشرية لانقضاض على الوطن.

  • said
    الخميس 10 مارس 2011 - 23:54

    aujourd’hui est un jour historique qui marque l’histoire du Maroc.ce discours est attendu avec impatience.je crois que le roi a posé le socle de la révolution,maintenant c’est le tour du peuple A vous de jouer changer les mentalités archaïques aimons cette patrie.bon courage :

  • مغربي
    الخميس 10 مارس 2011 - 16:58

    لا أدري كيف وصلتم إلى الاستنتاج الذي عنونتم به هذا الخبر، وأتساءل ماذا قدمت حركة 20 فبراير وما الجديد الذي جاءت به حتى يخصص لها خطاب بهذا الحجم وفي ظرف قياسي لا تستحق فيه حتى اسم حركة او تنظيم ـ علما بأنها انشقت وانشطرت منذ ايام ـ
    الخطاب جاء متناسقا ومتناغما مع ما سبق وتم الاعلان عنه سابقا وهو امتداد لحركة الاصلاح، وإذا كان من أثر للاحداث الجارية فهو أن الملك أرسل رسالة قوية إلى الشعب ليتحمل المسؤولية في القادم من الايام، وكذلك الأحزاب والمنظمات المدنية، فالاصلاح والحقوق لا تنفصل عن الواجبات، ولا ادري كيف تطالب أحزاب مهترئة وحركات متشددة تمارس كل صنوف الاقصاء داخلها وخارجها بالاصلاح والتغيير … إذا أردنا التغيير فلا بد من أن يصلح كل مواطن نفسه ويقوم سلوكه ويتحمل مسؤوليته إزاء الوطن، والدستور مهما قدم لن يجدي نفعا إذا كان المجتمع جاهلا وغير مسؤول… أما مصر وتونس التي يعزف أطفال فبراير أغنيتها فإن القادم من الأيام سيكشف أنها ارتدت إلى الخلف وستقع حتما في انقلاب او حرب أهلية، لأن الثورة والتغيير الذي لايقدم البديل يتوقف حتما عند الهدم

  • محمد مولودي
    الخميس 10 مارس 2011 - 17:00

    كم هو رائع ان يتغير المغرب بكل هدوءلقد استجاب الملك محمد السادس لتطلعات شباب 20 فبراير, فقد شاهد الجميع ثورات تونس و مصر …ومطالبة الثوار بزوال الحاكم واتهامه باقبح النعوت وهذا لم يحدث في مظاهرات 20 فبراير فالكل يحيي الملك ويطالب باصلاحات دستورية جدرية وهاهي الإستجابة من طرف جلالة الملك حفظه الله. ان من يريد التغيير عليه ان يحترم ثوابت الأمة المغربية في مقدمتها الوحدة الترابية. ان قوة المغرب تكمن في وحدة ابنائه وحماية المكتسبات لا في التدمير والتخريب الذي شاهدناه في بعض المدن المغربية.
    إن اشراك الشباب وتحميله المسؤولية سيبعث فيه روح المسؤولية والوطنية وهاكذا فالورش الذي فتحه الملك كبير جدا بدءا بالجهوية التي ستمارس فيها الدمقراطية المحليةو الجهوية الى اصلاح الدستور للوصول إلى ملكية برلمانية حقة, يتحمل فيها الوزير الأول مسؤولية حكومته التي ستكون مسؤولة امام البرلمان…إنه الطريق السديد الذي سيوصل السفينة المغربية الى بر الأمان.ان المغرب مقبل على قطع كل صلة مع الممارسات السابقة فلابد من الحكامة المرتبطة بالكفاءة بوضع الرجل المناسب في المكان المناسب, كما انه من الضروري ان يكشف كبار المسؤولين عن ممتلكاتهم وثرواتهم لابد من المحاسبة لابد من انهاء الزبونية في تقلد المناصب والوظائف….
    لقد برهن المغاربة مرة اخرى انهم اصحاب حضارة عريقة جدورها في افريقيا وفروعهافي اوربا…برهنا على ان بيتنا من حديد وحجر. حفظ الله ملكنا كرمز للوحدة والإستمرارية وحفظ الله الشعب المغربي ونجاه من كل الفتن ما ظهر منها وما بطن.

  • البقالي
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:52

    ملكنا حفظهالله دائما في الموعد وهده نقلةنوعية يجب أن نتأنى فيها ونفكر بمسؤولية بعيداعن اللغو وننخراط في بناءمغربي حداثي مسلم ملتحم بكل مكوناته العربية والأمازيغية وبتعايش الإخوة من أجلنا ومن أجل أبنائنا، ومن يقولغير دلك فهو خارج التغطيةوالكلاممم يجب أن يكون بعد العمل وهناك مواعيدسنحتكم فيها،دائما هناك من يعرقل ولكنأظن أصحابالكلام فقط سيعزلون

  • عقيل
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:02

    خطاب يعكس شجاعة ملك شاب يحكم شعبا معظم ساكنته شباب.
    خطاب يعطي لثورة الملك والشعب بعدا آخر ان لم اقل ثار الملك في وجه العقلية الفاسدة والبطانةالخائفة.انه الالتحام الحقيقي بين الشعب الشاب والملك الشاب .الخطاب يعطي الحق لكل شاب ان يتشبث بملكه,وبوطنه كل وكنه وبدينه الاسلام.وان يثور ضد كل عقلية فاسدة تيئيسية ومحبطة.
    انها فلسفتك ياملكا ليس كباقي الملوك .ولناالفخر والاعتزاز ان نقول وبملئ فمنا ملكنا واحد محمد السادس…………..

  • un optimiste marocain
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:36

    Merci sa majesté pour ce discours historique. la balle maintenant est dans les camp des jeunes et des partis politiques. c’est sur que certaines personnes ayant des echecs dansle leur vie vont contester ce discours mais soyez sur que vous pouvez jamais bouger l’amour du peuppe à ce Roi, Allah iwafkak wislah ala ydik

  • fatih
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:38

    نرحب بخطاب صاحب الجلالة نصره الله وننتطر التورة لكن داخل الأحزاب لكي نبين على إرادة حقيقية للتغيير إن شاء الله

  • Salma
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:04

    Jai lu aujourd hui dans les journaux suidoise que le maroc a fait plusieure etapes pour demokrati

  • علي
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:06

    ها هو الملك قد استجاب لرغبات و مطالب شباب شعبه عن طواعبة و رضى تام، بعدما عبر هذا الشباب بأسلوب حضاري عن تطلعاته الدستورية والديموقراطية مكنا لملك البلاد كامل التقدير والإحترام ،فهل ياترى يستطيع شيوخ الأحزاب و النقابات تقديم اصلاحات داخلية وذالك عبر اقرار مبدأالتداول بفسح المجال أمام الشباب لتحمل مسؤولية القيادة الحزبية ؟فعلى ألأموي والراضي وعباس و أحرضان و بن عبد الله و بن كيران والحريف والبام والعنضر و عبد السلام ياسين وغيرهم كثير الإبتعاد عن الشأن العام ليفتحوا المجال لشباب 20 فبراير ليتحمل المسؤولية الحزبية و من ثم تدبير الشأن العام .فهل يا ترى قيادات
    هذه الأحزاب و الجماعة تستطيع التنازل عن احتكارها للعمل الحزبي والنقابي و الجمعوي القطع النهائي مع محاربة الأصوات الحرة والنزيهة ؟كما فعل صاحب مقولة أرض الله واسعة .

  • ADIL
    الخميس 10 مارس 2011 - 17:02

    nous voulons le partage des richesses du pays que chaque citoyen a sa part dans les revenus du phosphate de la peche maritime et du tourisme a quoi sert la democratie quand on voit des Marocains ont faim et dorment dans la rue des diplomes et non diplomes chomeurs qui passent leurs temps a soufrir des retraites qui meurent tous les jours du a des retraites de miseres

  • الحق يتقال
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:08

    نحن أيضا لنا ثورتنا كباقي الشعوب نعم فقد ولى زمن الانكفاء والاستثناء لكن ثورتنا هذه المرة بقيادة ملكنا الشاب الدي اختار نصرة الحق والاستجابة لمطالب الشارع وعلى غرار السيناريو التونسي والمصري سيتجند كثير من البلجية من المستفيدين من الوضعية الراهنة لكبح الثورة ومجابهة الطوفان لكن لأن الحق يعلو ولا يعللى عليه ولأن الباطل ضعيف حتي ان اكتسى لبعض الوقت ثوب القوة فالمعركة محسومة والشعب سيحسمها لصالحه
    ما على الشباب والشيب الآن الا اليقظة والاحتراس من الالتفاف على مطالبهم ومجابهة كل من سولت له نفسه اعاقة طريقهم الممهدة والحذر من البلطجية النسخة المغربية

  • مناضل مغربي
    الخميس 10 مارس 2011 - 17:04

    تحية نضاليةلحركة 20فبراير ولكل الحركات الماضلة.
    اقول للذبن يطبلون ويصفقون لخطاب محمدالسادس انكم اخطاتم الفهم.فالخطاب لم ياتي بتغييرات حقيقيةولم يستجب لمطالب الجماهير الشعبية التي خرجت يوم20فبراير و بعد 20فبراير وستخرج يوم 20 مارس.
    لان الخطاب ماهو الا مناورة سياسية الغاية منها التضليل.فمزيدا من النضال و الصمود ختى تغيير الفصل 19 من الدستور.

  • maknassia
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:40

    after our king’s speech all moroccans have to work hard to reach the goals and get an accomplishments that will make our country shine.

  • hamid
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:42

    allah ihafdk lina ya sidna vraiment un discourt historique que j’ai jamais vu et entendu que dieu vous protege je vous aime bcp.fadaka ya malikna vive le roi mohamed 6

  • مغربي غيور
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:10

    نرجو أن يكون الدستور الجديد في مستوى تطلعات المغاربة ضامنا للحريات و العدالة والمحاسبة للجميع والكرامة و إلا فلا شيء تحقق

  • otman
    الخميس 10 مارس 2011 - 17:06

    sa Majesté merci vous etes le meilleures des rois aprés ;ce discourt.MERCI….. renvoyer ces vieux ripoux de chef de parties

  • amine
    الخميس 10 مارس 2011 - 17:08

    اللهم احفظ ملكنا الوفي من كل سوء . آمين

  • sasa
    الخميس 10 مارس 2011 - 17:10

    من حقنااننتفاءل ولكن بالقدر الدي لا يجعلنامنتشين حتى درجةالتخديرفنحن لسنا في حاجة فقط لرزمة مناالاصلاحات الدستورية ولكن ايظاوبشكل اكبر الى تفعيل بنودهده الدساتير فمعظلتناتكمن في عدم احترام هده القوانين لقد حان الوقت لنتجندلمحاربةالخارجين عن القانون ولفاسدين المفسدين حان الوقت لكي لانترك الساحة للساسة الانتهازيين يسرحون ويمرحون ويتقلدون المناصب وبقوة القانون وحجة الدستور فليتحمل اليوم كل منامسؤوليته الكاملة بعد ان تحمل الملك مسؤوليته ننا اليوم مدعوون جميعاشيبا وشبابا
    اولا وضع قطيعة مع العزوف عن الانتخابات
    ثنيا المساهمة الفعالةداخل المؤسسات الحزبيةالحقيقية والجمعيات غير الحكومية لقطع الطريق امام الانتهازيين

  • مناجي
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:12

    الاحزاب و الحكومات السالفة كانت ولازلت تتحجج بسلطات الملك والتي رغم وجودها بالدستور فإن ملوك المغرب لم يتشبتوا بها إلا في اوقات قليلة واليوم كشف الحجاب عن الاحزاب سوف ننتقل من حكم الملك لحكم الاحزاب حتى لا نقول حكم الشعب لان الشعب يختار من يقدمه الحزب و لا يختار من عامة الشعب وسوف نرى من المنتخبين ما لم نروه من الولات والعمال فالديمقراطية وسيلة للتنمية وليست غاية كما يعتقد الكثيرون

  • Amine
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:54

    Juste un seul mot BRAVO. Voici une réponse éclatante à tous les esprits chagrins qui doutaient de la capacité du Maroc à aller de l’avant. On a ici un roi à l’écoute du peuple. La balle est dans notre camp pour etre à la hauteur de la tache.  

  • زكرياء
    الخميس 10 مارس 2011 - 17:12

    الي الامام بيت بيت زنكا زنكا على الملاين المغارب ان تزحف وتقول ملكنا واحد محمد سادس . على كل مغربي حر ان يمتنع عن دفع الرشوى على كل مغربي ان يغير عقليته القديمة و يحب وطنه ودلك ليس بالكلام بل بالعمل علينا نحن المغاربة ان نستغل الفرصة التي اعطاها لنا ملكنا وامير المؤمنين حفضه الله . علينا ان نقف في وجه كل ضالم مادم الله و ملكنا معنا ليس علينا ان نخشى شيا . تحية لكل المغاربة و هنيا لشعب المغربي بملكه الشاب

  • التازي محمد
    الخميس 10 مارس 2011 - 17:50

    أتوجه إلى صاحب التعليق رقم 1 لأقول له أن التعديلات التي ذكرها الملك تعطي فعلا الصلاحيات للشعب لانتخاب أعضاء البرلمان ومن تم الوزير الأول الذي ينبثق من الحزب الفائز بالأغلبية وغالبا ما يكون أمينه العام، أي أن الشعب سيعرف من هنا وصاعدا المرشحين لمنصب الوزير الأول وهم الامناء العامين لأحزابهم ، ويتبقى للشعب التفكير مليا في الحزب وأمينه العام الذي يمكنه أن يكون اهلا لتقلد هذا المنصب والذي يمكنه أن يحقق له تطلعاته، كما يمكنه مسائلته أمام البرلمان.

  • mr x
    الخميس 10 مارس 2011 - 17:52

    خطاب متميز، أرجو ان تكون للأحزاب الجرأة لإصلاح هياكلها والاحتكام إلي الديموقراطية، وان يتخلى الزعماء الشيوخ عن الكراسي، المستقبل للشباب الذي تراهن علية الأمة العربية للتغير واستعادة أمجاد الحضارة العربية …إذن الثورة يجب ان تكون داخل الأحزاب وخلختها لتكوين نخب جادة. كفى من الكلام والتغيير الشكلي فالخطاب الملكي يوضح ان التغيير سيكون عميق. العمل المقبل كبير و لكل المغاربة المساهمة بالانخراط الواسع في الشان السياسي. ولنا ان نفتخر بملكنا الشاب.

  • maghribi
    الخميس 10 مارس 2011 - 17:14

    عاش الملك اولا مع اني اظن ان بعض المغاربة لم يصلوا الى مرحلة النضج الكافية لكل هذا
    اريد ان اوجه كلمة الى الذين يقولون ان هذا غير كافي واظن انهم ليسوا مغاربة او بالاحرى اشخاص يريدون تخريب المغرب
    هيا الكرة في ملعبكم الان ياملاحدة و يا شيوعيين ارونا قدرتكم على كسب ثقة المغاربة
    الملك لم يقصر واعطاكم كل الصلحيات ياشعب المغرب فلاتبيعوا اصواتكم في الانتخابات
    ويامن يقول ان هناك معتقلين سياسيين في المغرب تعلبق 55 و 56 اخرج من هذا الموقع فانت لست مغربي او تريد ان توهم المغاربة بشيء هم متأكدون منه
    كل المعتقلون مروا في محاكمات
    ولان بلدك مليئة وهذا شيء طبيعي فيها بسبب حظر التجول اذهب و طالب حكومتك بتسريح كل الذين سجنوا بدون محاكمة المغرب تجاوز هذه المرحلة
    ومن خان المغرب يجب ان يحاكم و من يتواطئ مع اعداء المغرب يجب ان يحاكم لانه اذا لم يكن كذلك فالشعب سوف ياخد حقه فيه بيده
    ومن يريدنا ان نعيش بدون ديموقراطية في نطام متزمت يشبه ايران يجب ان يدخل السجن
    عاش الملك

  • molay lkhir
    الخميس 10 مارس 2011 - 17:16

    عاجل جدا:هل تعلمون ان الجزائريين وباقي العام العربي يحسدوننا في ملكنا الله يحفضو وينصرو يتمنون لو كان ملكهم ومن فرط حبهم له يقومون بانتقاده واتقاد شعبه لأنهم يعرفون الإصلاحات التي قام ولازال يقوم بها والخطاب اللدي ألقاه اليوم هوبمثابة صفعة بالنسبة للبعض ( ولفاهم إفهم لغة الطير) لاشك والكل سيتفق معي أن هده الإصلاحات التي قام بها ملكنا اليوم سينسخها القادة الجزائريون ويطبقوها بالحرف لهدا فالمغاربة أساتدة العرب. ولتعلم كل الشعوب العربية أن هناك ملك للفقراء ليدوم الله في نصره. أنشري يا صديقة القراء

  • ابو رضى
    الخميس 10 مارس 2011 - 17:54

    هل سيبقى مجلس المستشارين كغرفة ثانية ام سيصبح البرلمان بغرفة واحدة

  • rachid
    الخميس 10 مارس 2011 - 17:56

    هنيئا لنا بهدا الملك عاش محمد السادس

  • كاتب مغربي
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:16

    خطاب تاريخي وجب ترجمة ما ورد فيه على ارض الواقع. لقد حققت حركة 20 فبراير ما لم تحققه الاحزاب مجتمعة و بالتالي كان لزاما حلها و استبدالها باحزاب حقيقية

  • said
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:18

    rien de nouveau dans ce discours,chaque reforme constitutionnelle passe par l amendement des matieres 2 et 13 qui donnent des larges pouvoirs au roi.

  • نورالدين
    الخميس 10 مارس 2011 - 17:58

    الآن الكرة في ملعب الأحزاب و الشعب. بعد هذا الخطاب التاريخي لم يبقى للملك الا أن يخرج الى الشارع و يتظاهر أمام الجميع لحث الأحزاب و االمواطنين عامة على احترم القوانون و الالتزام بالأخلاق و مبادئ المواطنة الايجابية و كذا الانخراط في العمل الجدي….

  • اسماعيل بورجلت
    الجمعة 11 مارس 2011 - 01:00

    ملك شاب يحب وطنه
    خطاب شبابي حماسي في خدمةمستقبل الوطن
    لكن: حكومة عجوزة عدوة الوطن برلمان عجوز يعرقل مستقبل الوطن
    نريد مغرب شاب بمؤسسات شاية تحب الوطن وتخدم مستقبله

  • محمد أنور
    الجمعة 11 مارس 2011 - 01:18

    بقي الملك خادما مطيعا لله وخادما للوطن و للشعب ، ومصلحة اللشعب والوطن في الوحدة والسلم وتحقيق مطالب الشعب، والحمد لله أن رزقنا بحاكم(ملك) متفهم ومتواضع يفهم شعبه وشعبه يفهمه أحسن من البعض عيادا بالله (زنقة زنقة…) .

  • elmiedo_del_rif
    الجمعة 11 مارس 2011 - 01:44

    اسلامي+وطني+محمد السادس =نعم المواطن

  • omar
    الجمعة 11 مارس 2011 - 01:02

    je suis vraiment fiere de mon roi et fiere d’etre marocain.vive le roi mohamed VI

  • GHAN AMINE
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:20

    أحسن رأي و خيار و خير خطاب سمعته وشاكرا كل الشهداء بالثوراة العربية الشقيقة التي دفعت الملك إلى إعطاء الشعب حقه في حكم نفسه بنفسه وذللك من خلال تغيير ماكان يسمى بدستور (و هو ليس إلا مسرحية ولقب أمام الأجانب) بدستور حقيقي يمثل متطلعات الشعب ويكفل كرامة كل مغربي و حقه أمام كل طاغية يعمد إلى سرقة أموالنا و حقوقنا باسم المنصب و الحصانة

  • ابو ايمن
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:44

    نشكره سبحانه و تعالى على نعمته التى انعم بها على المغرب و المغاربة الا وهي الاستقرار الامني الدي ننعم به و نحسد عليه من طرف اعدائنا كما نشكره على على هدا الملك الشاب الدي هو غي خدمة شعبه مند توليه قيادة هدا البلد السعيد ونتمنى له كامل التوفيق ان شاء الله

  • سعيد
    الجمعة 11 مارس 2011 - 02:08

    حفظك الله ورعاك يا سيدي لهدا الوطن انه خطاب له عدة دلالات يستجيب لتطلعات الشعب المغربي انه ضربة قاضية لاعداء هدا البلد

  • Garouani
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:48

    Congratulation to all moroccans for this historical speech from a beloved King, and thanks to yougth who were able to accomplish something that all the major parties couldn’t.

  • جمال الجنوبي
    الجمعة 11 مارس 2011 - 01:46

    أولا نتقدم بتشكراتنا لصاحب الجلالة على خطابه العميق.
    ثانيا اتساءل… الى اي حد نحن نمتلك الاهلية للتعاطي مع ما جاء به ملكنا؟؟؟ في العالم العربي يعانون من التضييق و قزمية هامش الحرية و الاستبداد و نحن نعاني من كثرة الفرص التي يطرحها امامنا صاحب الجلالة و التي في الواقع لا نستحقها لاعتبارات عديدة… اذكر منها القبة البرلمانية و ما تحويه من اسماء تثير استغراب طبيعة من صوت عليهم… ايضا هناك مجالس بلدية عديدة تثير الفزع و من صوت عليها؟؟؟ الشعب بكل بساطة…
    بصراحة المغرب كان على ما يرام بدون الاصلاحات التي اثارها ملكنا و لكن نحن في الحقيقة من لا نكون في الموعد و لا نستغل الفرص و عوض ان نقدم امامنا من يصلح امورنا فاننا اما ان نتخلى على الانخراط في التسجيل كناخبين أو نصوت على من لا يستحق أو نبيع صوتنا بشكل كارثي…
    اخواني الكرام المغرب بعد ما جاء في الخطاب الملكي لا يتقصه الا شعب يرقى الى مستوى هذا الخطاب..
    اخواني تحركات الملك و المشاريع التي يدشنها هنا و هناك و تنقلاته لا يقوم بها و لا وزير في حكومة آل فاس… هو الوحيد فقط… لكن اتمنى الا نكون نسخة كربونية لهذه الحكومة و الا نخذل ملكنا فيما تصبو اليه نفسه الطاهرة و عوض ان نترجم فلسفته النبيلة قد نضيع فرصة تاريخية علينا و نهدر مناسبة قد تسحب البساط من تحت من يعتون فسادا في البلاد

  • MAROCAINE
    الجمعة 11 مارس 2011 - 01:14

    J ESPERE SINCEREMENT QUE LES REGIONS MARGINALISEES Y COMPRIS MA VILLE NATALE ERRACHIDIA BENEFICIERONT DE CETTE NOUVELLE ORIENTATION CONCERNANT LA REGIONALISATION CAR ON A SOUVENT UNE FORTE AMERTUME ENVERS L ASPECT GENERAL DE LA VILLE QUI N A PAS CHANGE DEPUIS UNE DECENNIE A CAUSE DE L INFRASTRUCTURE TRES LAMENTABLES ET L ABUS DU POUVOIR EXERCE PAR LES DIRIGEANTS CORROMPUS …

  • ahfir
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:26

    vive le maroc et vive notre roi qui a rendu tout ce monde JALOUX du peuple marocain que dieu soit avec lui

  • ahmed abdelghani
    الجمعة 11 مارس 2011 - 01:50

    إن الثورة في المغرب ليست وليدة الظروف الحالية و ليست ببعيدة و ستنطلق و إنما بالفعل قد انطلقت و بالعديد من المدن و حتى القرى و بالمداشر فبشرى لنا بثورتنا ثورة قد انخرطت فيها كل مكونات الشعب ثورة عمرها عقود طوال إن لم نقل قرون ثورة ملك و شعب ما كان إلا أن انبعثت ضد الاستعمار و تتجدد كلما دعت الضرورة لذلك منذ عهد الحسن الأول إلى الآن إذ تنبعث من عباءة ملك مؤمن بقدرات شعبه على تخطي الفقر و التخلف و مواصلة السير في مسيرة الجهاد الأكبر مسيرة التنمية إن المغرب أستاذ جليل بين شعوب العالم فهل من مذكر و هل من معتبر ??
    إنه من المخجل أن يدعي البعض أنه من يقف وراء هذا التغيير الإرادي النابع من رغبة جامحة في روح ملك مواطن يجد نفسه دائما يسير بسرعة لا يسايرها الاخرون ملك لا يومن إلا بالتغيير و التجديد وتكريس روح المبادرة و التعاون مهذ أن اعتلى العرش. ملك يحس بالضعيف قبل القوي عار أن نتطاول عنه هكذا و نقول أنه استجاب لحركة …أو … و إنما هي رغبته التي أبى إلا ان يؤسس لها بنهجه التشاركي الذي يسعى لتكريسه لدى شعبه و تواضع بشجاعته المعهودة و اقتسم الأجر مع شعبه قاطبة و ليس فئة بعينها كما يقتسم معه همومه التي تقض مضاجعه متوسما في هده اللحظه أن تشكل اللحظة السيكولوجية بامتياز لعصف النضج الشعبي المأمول منذ زمن فليتها تكون الساعة الحاسمة التي تقطع مع زمن الاتكالية و التقليد و الغش و الفقر و هي كلها أمور لا يخلو أي خطاب لهذا الرجل من إعلان الحرب عليها أفليس صاحب كل هذا بأستاذ قدير ثم أليس من لم يدعوا الثورة إلا بعد أن شهدوا صورا تستفز فيهم تكاسلهم و تستنهض فيهم همة لم تنفع كل دعوات أستاذهم في استنهاضها ليأتوا بعد ذلك ليقولوا أنهم هم الأساتذة , وأنهم هم محضرو الدروس يحق لكم أن تقولوا ما شئتم لكن لا تنسوا أن إنكار الحقائق لا يغيرها و لا ينقص من قيمتها و الحمد لله أن التاريخ لا ينسى لا ينسى لا خطابات و لا مبادرات الملك و جديتها كما لا ينسى عبثيتكم و لا عزوفكم فهل تريدون أن يصوت بدلكم كفى من ترهاتكم و من أوهامكم فالحريات كلها ظلت مضمونة لكم.

  • karam
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:56

    BRAVO
    Ce que je veux ajouter, c’est que ce n’est pas le mouvement du 20fevrier qui a poussé notre roi à agir, mais il faut dire que le projet était déjà en cours et ce qui l’a accéléré c’est les événements que connaissent les régions du monde arabe ;
    Je dis BRAVO parce qu’il coupe la route aux intégristes

  • atrras
    الجمعة 11 مارس 2011 - 01:06

    les sept points presentes sur lesquelles porterons les reformes constitutionnelles ne sont que des generalites on sait pas encore les details et les resultats auxquels aboutira cette commission chargee des reformes.mais sur ces grandes lignes plusieurs remarques peuvent etre avancees d’abord et meme si le roi a fait allusion a la separation des pouvoir il n’a pas parler expressément de l’article 19 qui monopolise tous les pouvoir entre ses mains, ensuite et malgré que la majorite des marocains sont pour la suppression de la deuxieme chambre car elle ne sert a rien que le gaspillage de deniers publics indemnités et retraites des conseillés alors que sa valeur ajoutée est nulle.malgré cela malheureusement le roi annonce qu’il y aura juste une revision de sa composition en supprimant les sieges reservés au syndicats qui sont les seuls a apporter de dynamisme a cette chambre. troisièmement le roi a parler de la moralisation de vie public et de la gouvernance malheureusement et durant cette decennie on ne cesse de parler de ces concept et le resultat est nul plus de corruption sur tous les niveau election par achat des votes justice partiale les gouverneurs corrompus wali aussi les ministres les directeurs des etablissements publics les presidents des communes en fait tous sont des corrompus.donc qu’il sera l’apport des reformes dans ce sens? je crois rien sauf la constitutionalisation de l’ICPCC.meme le roi n’a pas parler de la corruption comme le grand defi de maroc et la cause principale de l’atteinte au droits economiques et sociaux des citoyens

  • Bnadm
    الجمعة 11 مارس 2011 - 01:08

    I want to start from what the king finished his speech with:
    إني أريد الإصلاح ما استطعت وماتوفيقي إلا بالله
    if you analyze this sentence you can interpret a lot of signs. The King has given us this opportunity and to be prepared for the CHANGE and to help him against the FASSI familly and all other corrupt politician that want the situation to stay as it is.I strongly urge the revolutionist to continue and all people should go on 20 MARCH supporting what his Majesty announced today.
    The 20 March should be the demonstration of all Moroccans against this corrupt system and this FASSI family.I support all change that comes with:
    1-Release all political prisoners
    2-The winner Party in the election should chose the Prime,Foreign and interior Minster.
    3-Media/TV should be independent from the government.
    4-To not allow the elected person to change his party until next election otherwise he should resign from the parliament.
    Thanks to the KING for this courageous wake up call to all Moroccans to start the real fight against corruption

  • atmane
    الجمعة 11 مارس 2011 - 01:10

    احسن واجمل خطاب ياقائد الامة.
    حفظك الله لنا يامحمدابن الحسن.
    نحن راءك ياراعي الامة.
    نحبك ياملكنا الحبيب.

  • Med
    الجمعة 11 مارس 2011 - 01:20

    Vive le Roi Mohamed 6
    Med 6 est un trés grand homme , il aime le peuple Marocain ,il aime le pays ça se confirme .
    Maintenant c au peuple d’être à la hauteur .
    Surtout il faut pas vendre sa voix pour 50 ou 100 dirhams .
    Faut savoir choisir
    ceux qui veulent vraiment travailler qu ils se présentent et ceux qui veulent duper le peuple qu ils dégagent ça suffit laissons nous travailler et vivre en paix
    allah al watan al malik

  • moi
    الجمعة 11 مارس 2011 - 01:24

    Discours tres courageux, mnt faut voir comment tout ceci sera traduit sur le terrain….
    Quand a ceux qui n’ont cessé de diaboliser les jeunes du 20 fevrier, ayez le courage de les remercier, c’est grace a eux que vos enfants viverons peut etre dans un pays reelement democratique inch’allah.QUE DIEU GARDE NOTRE PATRIE.

  • arabi
    الجمعة 11 مارس 2011 - 04:58

    اللهم اجعل التوفيق حليفه والسداد منهاجه والنجاح طريقه.يارب.

  • Hicham
    الجمعة 11 مارس 2011 - 01:26

    Ce qui m’attire l’attention c’est la disposition et la discipline de moulay Hassan, tres beau garcon, il est bien eduque et esperant qu’il ressemble a son pere. bonne chance

  • 9al3iyya
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:00

    عمري 27سنة ولا مرة شاركت في الانتخابات لكن الان أقول سأشارك لأبني وكني معهم
    الله ينصر ملكنا نحبك من كب قلوبنا ونحن معك ووراءك الله ينصرك نحن فخورون بك يا ملك قلوبنا

  • Ahmed
    الجمعة 11 مارس 2011 - 01:28

    أقترح على إخواني المغاربة أن نطالب عبر الفيسبوك بجعل 9 مارس عيد جديد بالمغرب (عيد ثورة الملك والشعب الثانية)
    أقول من كل قلبي وأشهد الله على ذلك أني شعرت بفخر بانتمائي لهذا الوطن وبملكي وتسمرت أمام قناة الجزيرة لأسمع التعليق على خطاب سيدنا
    الآن الكرة بيد الشعب كافة
    بيد مثقفيه
    بيد سياسيه
    بيد شبابه
    أن نفعل مضامين هدا الخطاب
    أن ننبذ كل متربص انتهازي وصولي حاقد متطرف منسلخ عن هويتنا عن ديننا عن تقاليد وطننا
    أن تبني جسور الثقة الأمل الوطنية النضال الديمقراطي بمنبث الأحرار ومشرق الأنوار مغرب العدالة الإستتناء العربي بامتياز
    إلى رموز الفساد المعروفين عند كل المغاربة: احزموا حقائبكم جدة في انتظاركم

  • mohammed anass
    الجمعة 11 مارس 2011 - 01:52

    bonjour
    je vais dire que je suis pour les reformes
    je suis d’acord pour l’evolution
    je suis d’accord pour le developement
    mais c’est qui q va controler et superviser
    vu qu’il a tellement de choses a remettre en place
    moi que je ne suis qu’un simple marocain
    je vois qu’on va pedaler encore dans la meme place
    tant que la corruption tue notre systeme
    je serais un jour content si un certificat au comissariat l ‘acte de naissance ou
    ou le control a la douane passes sans obligation de donner du bakchich
    et pire encore
    al faham yafham
    la asidi angoul allah i barak alina
    mais ………

  • مغربي
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:02

    الخطاب الملكي يحيط بدقة بكيفية النحو بالمغرب الى التقدم, المشكلة هي مع العقليات التي عشعشت فيها ثقافة الريع والتي حان الأوان لكي تتقاعد بسلام وتترك السفينةلكفاءات شابة وطموحة في ظل قوانين وقضاء عادل…..المهم السرعةفي التنفيد مطلوبة جدا جدا جداوكل واحد بغا الاصلاح يدير النية و يبدا براسو…

  • redouan
    الجمعة 11 مارس 2011 - 01:30

    خطاب هام جداً ، سيرسم مسار جديد داخل المغرب ،لكن يجب على ملكنا أن يطرد أمثال الهمة من المغرب و حل الحزب الإداري الذي أفسد المشهد السياسي المغربي .
    كلمة للسياسيين المغاربة :كفاكم فساداً تابعين الرابحة،الترحال من حزب الى حزب ،المحسوبية،الزبونية،الرشوة،حب المنصب و الجاه ،امامكم آخر فرصة للإصلاح ….تحية للملك و الشباب رمز الإصلاح .

  • Zakaria SALTANI
    الجمعة 11 مارس 2011 - 01:58

    Nous sommes fières d’avoir un tel roi, pour qui nous serons près a affronter tout mouvement susceptible de perturber la monarchie , l’islam , l’intégrité territorial ainsi que la marche du développement que sa majesté le roi Mohamed 6 a déjà commencé.

  • abou salwa et reda
    الجمعة 11 مارس 2011 - 02:00

    rien a dire vive le roi

  • beltamine
    الجمعة 11 مارس 2011 - 02:02

    بعد قرائتي للخطاب التاريخي هرعت لأتصفح التعليقات…فدهشت كتيرا…و؟أتار انتباهي هذا الكم الهائل من الدين يتنون على الملك.فهم يعلقون كأن الكاميرة شاعلة أو ربما هدا النوع من التعليقات كتب قبل الخطاب وخيل لي أن مجموعة في مكتب وأمام حواسيبهم يتنافسون من سيكتب أحسن تعليق وأكبر عدد.
    بهرت أمام هذه التعليقات الجافة حيت لم يتطرق أحد الى الخطاب بعينه.لأبداء الرأي في محتوى الخطاب أو مناقشة فقرة ما أو ابداء الاعجاب بنقطة بعد مناقشتها أو أو.
    سنكون بدلك استفدنا أكتر وناقشنا أكتر وفهمنا أكتر محتوى الخطاب وأبعاده.
    فالملك حفضه الله طلب من اللجنة المكلفة بتعديل الدستور الاستماع الى الأحزاب والجمعيات والشباب…لبلورة دستور يتطلع له الجميع فترى مادا سيفيد هذه اللجنة بتعليقات محدودة كعااااش الملك حفض الله الملك ..العز للملك أنت واعر يا ملك أنه أحسن خطاب…
    كل هذه الأقلام لم تعلق الا لتمتص تعليقات من قبل النقد أو عدم الرضى بالخطاب…انها سياسة استباق الأمور.
    والله اني أرى في ملكنا أنه منزه عن كل هذه الاستباقيات واعطاء صورة جميلة لهذا البلد وأن العام زين…اللدي لم يفهمه الكتير أو لا يريد فهمه أن الأمور قد تبدلت و أن الشعب المغربي واع ولا يحتاج الى كواد
    والشباب المغربي قادر أن يستوعب ويفهم أبعاد الخطاب…وهو مؤمن أن تقدم هذا البلد سيأتي من شخصين الشعب(الشباب) والملك…
    واني لأرى أن هناك انسجام وتكامل ووفاق بين الشعب والملك…وفروا أيها الدخلاء تمليقاتكم انه زمن الوضوح

  • عاشقة المغرب
    الخميس 10 مارس 2011 - 22:06

    الحمد لله جاء خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ليؤكد الحب المتبادل بين ملك و شعبه. الله يسدد خطاه وينصره

  • KHADIJA
    الجمعة 11 مارس 2011 - 01:16

    VRAIMENT JE SUIS CONTENT POUR MON ROI C.EST UNE GRANDE PAS A L.AVANT/FT MAINTENANT LE JEU DANS LE TERRAIN DE PEUPLE ET AUSSI LES PARTIES BRAVO BRAVO BRAVO LE ROI
    DIEU. PATRIE. ROI

  • أولمـــوس الحسن.
    الخميس 10 مارس 2011 - 20:28

    نريد اقالة هده الحكومة فورا و حل هدا البرلمان الخبيث.ثم ابعاد هده العائلات النافدة ،الشفارة،عن دواليب الحكم وفي دهاليز الوزارات و المناصب العليا…هدا هو التغيير او لا بلاش.

  • Une marocaine fière de son pay
    الخميس 10 مارس 2011 - 22:42

    je viens de voir la chaine France 24 (Fr) et ils ont bien sûr parlé sur le discours du Roi et sur les réactions suscités par ce Discours, notamment auprès de certains jeunes du 20 février. ils ont dis que certains ont estimé que c’est un discours historique (avis dont je suis tout à fait d’accord), mais d’autres ont estimé que c’est pas suffisant étant donné qu’ils veulent aussi que le Maroc soit transformé en un pays laic, ce dont je ne suis pas d’accord, il ne faut pas déraper . le mouvement de 20 février quant il a été soutenu par beaucoup de marocains , c’était parce qu’il revendique des aspirations communes à la majorité des marocains (justice, égalité, ..) mais ceux qui parlent maintenant de la laïcité,qui est plutôt une de leurs aspirations personnelles, il faut qu’ils parlent en leurs noms et non au nom de la jeunesse marocaine ou du peuple marocain, sinon vous ne croyez plus à la démocratie car vous savez que la majorité des marocains ne veulent pas être laïcs. alors ne cherchez pas la difficulté et les problèmes là où ils ne le sont pas.
    je veux également parler d’Al Jazeera qui a été dépassée par les événements . elle ne s’est pas attendu aux réformes profondes annoncées par le Roi. elle veut qu’on passe par les mêmes souffrances que la Tunisie; l’Égypte ou même la Lybie, mais elle a montré qu’elle ne connaît pas les Marocains. nous on ressemble à Hicham el Guerrouge, on laisse les autres courir mais on prend la vitesse max au dernier round. je suis tout simplement fière de mon pays, de ces jeunes et vieux, de ces femmes et hommes et aujourd’hui encore plus de son roi.nous sommes seulement au début du chemin mais nous restons confiants

  • عزيز
    الجمعة 11 مارس 2011 - 07:16

    حان الوقت ليتحمل الكل مسؤوليته ويبتعد البعض من انتقاد الغير وتنزيه نفسه. بالفعل الكرة الآن بيد المواطن. فهل يا ترى المواطن واعي بما فيه الكفاية ليحدث التغيير المنتظر. فلنعلنها ثورة بطابع مغربي دون إراقة دماء. ثورة وعي. فالأكيد أن اللوبي المستفيد حاليا من خيرات البلاد سيبذل أقصى ما في وسعه لإفشال كل إصلاح، بكل بساطة لأنه يهدد مصالحه. وسيحاول أن يستغل جهل بعض المواطنين من خلال شراء الذمم لكن باليقظة والتصدي لهؤلاء المفسدين وأساليبهم سيفشلون في مسعاهم. والأكيد كذلك أنه سيطل علينا مجموعات تشكك في نية الاصلاح وتدعي بأن السلطات لا تزال بيد الملك وقد عبر بعضهم عن ذلك وهي محاكمة للنوايا لا تصح لا عقلا ولا شرعا وعلى هؤلاء أن يراجعوا أنفسهم ويحسنوا الظن وما شهر يونيو علينا ببعيد.
    “إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم” صدق الله العظيم

  • Sahraoui Maghribi
    الخميس 10 مارس 2011 - 16:46

    فتح ونصر مبين بفضلكم ياجلالة الملك صرنا نفخر ونعتز لانتائنا لهذا البلد الامين فوالله لن ياتي الزمان بمثل خطابكم التاريخي الشجاع لملك شاب يتفانى ويبذل الغالي والنفيس من اجل نصرة هذا الوطن وامته٠ لايسعنا نحن شباب وجيل هذا العهد الزاهر الا ان نفخر بين سائر الامم والدول بكم وبحسن تبصركم لجعل مملكتنا السعيدة ترقى الى مصاف الامم المتقدمة خاصة وانه لاتفصلنا واياها الا مسافة ١٥ كيلومتر تقريبا والرهان موكول لشباب وكل اجيال هذه الامة العريقة في الحضارة والتقدم لانجاح كل المبادرات والاوراش التنموية الشاملة التي تعرفها بلادنا بفضل حنكة وجراة ملك الملوك وزعيم الزعماء ٠ انها احساس صادق نابع من عاصمة الصمود والوطنية اسا-الزاك وتحديدا من مدينة الزاك٠فدمتم ذخرا لهذه البلاد وضامنا لوحدة المغرب من طنجة الى الكويرة٠

  • Aicha
    الخميس 10 مارس 2011 - 23:56

    Salam,
    et la protection ‘ AL HASSAANA’ des parlementaires…..j” espere qu”elle soit levee un jour!!!
    Aussi AL MOHAASSABA: MIIN AYNA LAKA HADA!!!! des grands, ca va sauver des milliards pour que le maroc et les marocains en profitent et evoluent ensemble!
    Merci

  • ghali
    الخميس 10 مارس 2011 - 20:40

    شكرا لملكنا الحبيب على قيامه بهده الخطوةالكبيرة التي ستجعل من المغرب احسن بلد عربي على الاطلاق.احيييييييييييييك ياملكناالوفى والحنون ل وعلى شعبه.لكن حداري من التلاعب بصناديق الاقتراع المقبل

  • ابو هيبة
    الجمعة 11 مارس 2011 - 06:30

    خطاب افرح جميع المغاربةالغيورين علىوطنهم و ملكهم الشاب ادامه الله وسدد خطاه (اما التغير اللي تتكلمو عليه ياشعب ماشي جمعية نغيرو اعضاء مكتب راه دولة راه وزارات’ دقة دقةو نقطة نقطة مع ملكنا الشاب لبناء مغرب دستوري دمقراطي’لاللفوضى لا للتضاهر ‘ شعبك اليوم يقول’سمعنا واطعنايامولان’نصرك الله وابعد عنك شياطين الانس و الجن

  • rajae
    الجمعة 11 مارس 2011 - 01:22

    we love our king because he is the best king in all over the world ,really we love you so much .allah alwatan almalik

  • demnati
    الجمعة 11 مارس 2011 - 08:44

    شكرا جزيلا لك ياملك, فأنت الوحيد الدي يحس ويشعر بنا وما فعلته اليوم دليل على أنك أروع إنسان على وجه الكرة الأرضية بارك الله فيك وإلى الأمام إلى الأمام فنحن كشعب دائما معك وليحغظك الله لنا أمينننننن

  • karim
    الجمعة 11 مارس 2011 - 01:32

    je pense que le Roi a fait beaucoup jusqu’à ce jour.
    si vous voulez mon avis, c’est à nous de changer nos mentalités et d’arrêter de ce cacher derrière des prétextes ridicules. Notre avenir est dans nos mains, pas dans la main de ces sangsues, vous voyez de qui je parle
    qu’allah protège le Maroc
    Peuple et Roi

  • نورس
    الجمعة 11 مارس 2011 - 01:56

    ملك عرشه على صهوة سيارته حرمه الأميرة تؤسس القلاع لمحاربة الداء الفتاك المهدد لأبناء وطنها حقا إنه أمير المؤمنين وملك الفقراء عشت خدوما لهدا البلد ومزيدا من النصر والتمكين

  • AZZEDDINE ELATTAOUI
    الجمعة 11 مارس 2011 - 01:34

    اجبك يا ملكي عاش محمد السادس
    كلنا مع ملكنا الشاب و كلنا يدا واحدة من أجل وحدتنا الترابية نحب ملكنا و نعتز و نفتخر به و بمغربيتنا .لكن نحن ضد السماسرة و الصوص الذين اغتنوا بين عشية و ضحاها….

  • مواطن
    الخميس 10 مارس 2011 - 10:22

    بداية تنبغي الاشارة الى أن هذاالخطاب كان عاما في مجمل مقتضياته ولم يتضمن اجابات شافية لتطلعات الشعب ومظاهر ذلك تتجلى فيما يلي:
    – تعيين لجنة لتعديل الدستوري اول اشارة واضحة على عدم مصداقية التغيير لانها ستكرس الدستور الممنوح وسوف لن تكون مستقلةعن توجيهات الملك، وبالتالي فمن الخيمة خرج مايل.
    – هل يستطيع الملك ان يصرح بوضوح عن نوع الاستقلالية التي يمكن ان تفصل الملكية عن الحكومة والبرلمان والقضاء واللجان العليا والمجالس العليا…
    – هل يستطيع الملك ان يضمن التنصيص على قواعد قانونية تلزمه بالتصريح بثروته ومداخيله وتقديمه حساب سنوي بذلك لدى المجلس الأعلى للحسابات ، ونفس الشيء لسائر عائلته ومدى احترامهم للواجبات الضريبية.
    – اتمنى ان نرى تعليقات تكون تعكس مستوى الشعب المغربي بدل تلك التعليقات القطيعية التي لا تفقه الا فن التطبال والتغياط…

  • tounsi
    الخميس 10 مارس 2011 - 18:48

    to the article no;7
    tunisia above all we took our freedom with our on hand we did not ask any president or king or sultan for it u guys still live back in the slavery time u need centurys to Achieve what we did

  • ma3rt
    الخميس 10 مارس 2011 - 14:52

    نحن نريد الشعب هو الحكم كفانا خطابات الخطابات متكررة.
    نريد كرامة الشعب هي الأولى واقصاء كل هذه الوجوه القديمة
    ونريد شبابا يخاف الله ثم يحكمنا إلى ماأراده الله لنا الثورة مستمرة
    ولا يمكن التفريط فيها حان وقت التغيير فكفى

  • hicham
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:08

    we really love you king! but we don’t want Elfasi in the government , no yasmina baddo, no other one of those people, they don’t like Morocco
    they don’t
    they don’t
    they don’t

  • موحى
    الخميس 10 مارس 2011 - 12:20

    مضمون الخطاب الملكي تاريخي وسيفتح ورشا ضخما و مصيريا، ما على الجميع إلا الاستبشار بالخير.
    أظن أنه و في مرحلة لاحقة هناك اقتراحات عديدة يجب أخذها بجدية وهي مطروحة للنقاش و البحث في أفق الاستحقاقات القادمة:
    1 تطوعية ألعمل الوزاري.
    2 تحديد المستوى الأكاديمي لمختلف المرشحين:جماعيين و برلمانيين لأنه من العار أن يكون ممثلو السكان لا يتقنون إلا لغة الفساد،أميون و يساقون من أقلية متعلمة انتهازية .
    3 تطوعية العمل النيابي بصفة عامة.

  • naoufal
    الخميس 10 مارس 2011 - 23:40

    عاش الملك الان الكرة في ملعب الشعب وليس في ملعب الاحزاب ما حدث يوم ٢٠ فبراير و خطاب سيدنا اليوم هو ةواصل مباشر بين الشعب و ملكه و الفاهم يفهم

  • abdennacer warkhan
    الجمعة 11 مارس 2011 - 07:52

    je suis tellement fier de mon roi mohamed6 grace à sa façon de régler les choses en toute lucidité qui laisselesz gens en quoi quelle en soiot leur diversité contents .le roi du maroc est un grand sage contribuant à une démocratisation qui placera le pays en tête des pays en voie de développement .que dieu le bénisse était vraiment un homme qui aime pousser la roue de développement en avant .vive le mlaroc vive le roi

  • yasamine
    الجمعة 11 مارس 2011 - 01:36

    Vive sa majesté
    je ne peux qe me réjoire d’un tel discours, les jeunes n’attendaient pas de telles decisions royales c’est plus qe ce qu’ils demandaient.
    Maintenant ces jeunes marocains et marcains n’ont qu’a retrousser les manches pour travailler avec les autres entités marocaines. il faut bouger en travaillant et en donnant votre avis. c’est là toute la democratie, aidez nous à reconstruire notre patrie sous cette nouvelle vision royale qui ne veut qe la bonheur et la paix pour ce peuple qui merite ce discours et nous sommes tjs avec sa majesté en travaillant
    Les partis doivent etre au niveau du discours royal.
    Pour celui ou celle qui dit qu’il veut la priorité au peuple, c’est qu’il n’a pas compris le discours royal, si Sa majesté dit qe le 1er ministre sera automatiquement issu du 1er parti aux elections ca veut dire qe ce parti a eu le plus grand nombre des voix donc c’est le peuple qui va etre maitre de la situation

  • Lilly00valance
    الجمعة 11 مارس 2011 - 01:38

    proud of his majesty

  • adil
    الخميس 10 مارس 2011 - 10:42

    VIIIIIIIIIIIIIIIVE SIIIDNA VIVE SIDNA VIVE LE ROI ALLAH ALWATAN ALMALIK

  • طارق الطنجاوي
    الخميس 10 مارس 2011 - 18:14

    المخزن أسس خلية نشطة تسهر على متابعة مواقع الأنترنت مثل فيسبوك يوتوب… دور هذه الخلية هو تلميع صورة الملك ومحاربة المعارضين عبر سلسلة من الردود المكثفة ليتوهم الناس أن كل المغاربة على رأي واحد.أرسله لصديقك ليفتضح أمر الببغاوات

  • مغربي حر
    الخميس 10 مارس 2011 - 18:30

    الله اسخر, منين وصلك لمساج هذاك عو لخير أو لبركة…

  • IMZOUREN / ALHOCEIMA
    الخميس 10 مارس 2011 - 23:48

    إنها فعلا محطة تاريخية ويوم تاريخي في تاريخ المغرب، حيث التعديل الدستوري أول تعديل في عهد جلالة الملك نصره الله وأيده وحفظه بما حفظ به الذكر الحكيم. أن هذه الإصلاحات السياسية جاءت ضمن سلسلة من الإصلاحات الإقتصادية و الإجتماعية التي مست كافة المؤسساتالتي تعنى بالمواطن وكرامته وحقوقه الفردية أو الجماعية.
    يعتبر خطاب صاحب الجلالةبمثابة خارطة طريق لإنجاز هذه الإصلاحات التاريخية والتي جاءت بشهادة الجميع تفوق سقف التعديلات التي طالب بها الجميع كما أنهم فاجئتهم. حيث أن هذه الإصلاخات تضمن معان كبيرة و ترسم صورة مشرقة للمغرب الحق والقانون كما أنها نقلة نوعية وثورة جديدة في الإصلاحات الدستورية والسياية المؤسسة لمغرب الغد.
    الآن حان الآوان على المسؤولين كل من منصبه من أجل تفعيل هذه الإصلاحات والأنخراط في هذا المسلسل الديموقراطي الإصلاحي الذي سيكون بمثابة نقلة للمغرب الى صفوف الدول الديموقراطية.
    الكرة الأن في ملعبكم يا مسؤولين ويا حكومة ويا فاعلين…

  • زهير
    الخميس 10 مارس 2011 - 18:32

    اولا وقبل كل شئ هنيئ لنا بمغربنا ووحدتنا وملكنا, وبعد، لقد حان وقت الجد و العمل و الانخراط الجدي في الحياة السياسية و الجمعوية, كفا من الاختباء وراء شاشات الحواسيب وهلموا لنبني صرحا دمقراطيا لنكون مثالا يحتدا به, وكفا من نسب المشاركة المخجلة في الانتخابات,
    لمادا نسمح في وطن جل مواطنيه من الشباب وملك شاب لزمرة من الشيوخ الدين تجاوزو سن التقاعد بعقود بقيادة الاحزاب وتسيير شؤوننا,
    موعدنا استفتاء تعديل الدستور و انتخابات 2012 لمن يريد حقا التغير و الازدهار لوطننا الحبيب,
    عاش الملك عاش والمغرب و المغاربة الاحرار

  • brahim massa
    الخميس 10 مارس 2011 - 09:32

    J’aime mon roi jusqu’à la mort vive notre roi mohamed 6

  • AMINE
    الجمعة 11 مارس 2011 - 01:40

    مع تقديري لفحوى الخطاب الملكي لكن هناك نقط اساسية لم تتم الاشارة اليها :
    من يختار الوزراء وهل سيحتفظ الملك بتعيين من يريد في الوزارات السيادية.
    اذا لم يرقى التعديل الى مستوى الملكية البرلمانية ، فيجب بيان آلية رقابة أداء الملك فهو ليس معصوما و مادام يخوض في السياسة فلا بد من مناقشته نقاشا نديا يسوده الاحترام.

  • youness
    الجمعة 11 مارس 2011 - 01:42

    نعم هناك تصريحات مهمة في هذا الخطاب ولكن في نظري لا زالت لم ترق إلى الهدف المنشود المشكلة في المغرب ليست في هذه التغييرات الدستورية والقانونية وإنما في التطبيق والمتابعة وهذا لا يتم إلا بتغير العقلية والثقافة الجاثمة على قلوبنا من الخوف والإحباط وضعف الهمة والتطلع إلى الأفضل دائما نحتاج إلى أن يمن علينا بالحقوق نحن الذين ينبغي أن ننتزعها وأن نصنعها في بلدنا ثم أني أسأل هل من هذا الخطاب يمكن أن نفهم أن الملك أيضا ممكن أن يخضع لمبدأ الديمقراطية من المحاسبة والمتابعة إذا كان الأمر كذلك حينها أقول نحن فعلا خطونا خطوات إلى الأمام ولن يتمكن أحد من أن يفسر القانون والدستور على حسب هواه ومصلحته الشخصية وإلا فإني لا أتوقع جديدا

  • jamal sa7raoui
    الخميس 10 مارس 2011 - 18:38

    أولا نتقدم بتشكراتنا لصاحب الجلالة على خطابه العميق.
    ثانيا اتساءل… الى اي حد نحن نمتلك الاهلية للتعاطي مع ما جاء به ملكنا؟؟؟ في العالم العربي يعانون من التضييق و قزمية هامش الحرية و الاستبداد و نحن نعاني من كثرة الفرص التي يطرحها امامنا صاحب الجلالة و التي في الواقع لا نستحقها لاعتبارات عديدة… اذكر منها القبة البرلمانية و ما تحويه من اسماء تثير استغراب طبيعة من صوت عليهم… ايضا هناك مجالس بلدية عديدة تثير الفزع و من صوت عليها؟؟؟ الشعب بكل بساطة…
    بصراحة المغرب كان على ما يرام بدون الاصلاحات التي اثارها ملكنا و لكن نحن في الحقيقة من لا نكون في الموعد و لا نستغل الفرص و عوض ان نقدم امامنا من يصلح امورنا فاننا اما ان نتخلى على الانخراط في التسجيل كناخبين أو نصوت على من لا يستحق أو نبيع صوتنا بشكل كارثي…
    اخواني الكرام المغرب بعد ما جاء في الخطاب الملكي لا يتقصه الا شعب يرقى الى مستوى هذا الخطاب..
    اخواني تحركات الملك و المشاريع التي يدشنها هنا و هناك و تنقلاته لا يقوم بها و لا وزير في حكومة آل فاس… هو الوحيد فقط… لكن اتمنى الا نكون نسخة كربونية لهذه الحكومة و الا نخذل ملكنا فيما تصبو اليه نفسه الطاهرة و عوض ان نترجم فلسفته النبيلة قد نضيع فرصة تاريخية علينا و نهدر مناسبة قد تسحب البساط من تحت من يعتون فسادا في البلاد

  • مغربي غيور
    الجمعة 11 مارس 2011 - 02:46

    رغم ما تعرفه مدينة خريبكة من أشكال التهميش في حق أبناء ساكنتها وإقصائهم من حقهم في التشغيل بمجموعة م ش ف والتي أفنى عدد كبير من العمال جهودهم ومند عهد طويل الأن يجازى أبناؤهم جزاء سنمار أباء كرسوا كل حياتهم في خدمة هده الشركة و أبناء يجازون بالبطالة فهل يرضي هدا الوضع الملك ,,,,,,,,,,,,,

  • احمد عبدالغني
    الجمعة 11 مارس 2011 - 06:26

    إن الثورة في المغرب ليست وليدة الظروف الحالية و ليست ببعيدة و ستنطلق و إنما بالفعل قد انطلقت و بالعديد من المدن و حتى القرى و بالمداشر فبشرى لنا بثورتنا ثورة قد انخرطت فيها كل مكونات الشعب ثورة عمرها عقود طوال إن لم نقل قرون ثورة ملك و شعب ما كان إلا أن انبعثت ضد الاستعمار و تتجدد كلما دعت الضرورة لذلك منذ عهد الحسن الأول إلى الآن إذ تنبعث من عباءة ملك مؤمن بقدرات شعبه على تخطي الفقر و التخلف و مواصلة السير في مسيرة الجهاد الأكبر مسيرة التنمية إن المغرب أستاذ جليل بين شعوب العالم فهل من مذكر و هل من معتبر ??
    إنه من المخجل أن يدعي البعض أنه من يقف وراء هذا التغيير الإرادي النابع من رغبة جامحة في روح ملك مواطن يجد نفسه دائما يسير بسرعة لا يسايرها الاخرون ملك لا يومن إلا بالتغيير و التجديد وتكريس روح المبادرة و التعاون مهذ أن اعتلى العرش. ملك يحس بالضعيف قبل القوي عار أن نتطاول عنه هكذا و نقول أنه استجاب لحركة …أو … و إنما هي رغبته التي أبى إلا ان يؤسس لها بنهجه التشاركي الذي يسعى لتكريسه لدى شعبه و تواضع بشجاعته المعهودة و اقتسم الأجر مع شعبه قاطبة و ليس فئة بعينها كما يقتسم معه همومه التي تقض مضاجعه متوسما في هده اللحظه أن تشكل اللحظة السيكولوجية بامتياز لعصف النضج الشعبي المأمول منذ زمن فليتها تكون الساعة الحاسمة التي تقطع مع زمن الاتكالية و التقليد و الغش و الفقر و هي كلها أمور لا يخلو أي خطاب لهذا الرجل من إعلان الحرب عليها أفليس صاحب كل هذا بأستاذ قدير ثم أليس من لم يدعوا الثورة إلا بعد أن شهدوا صورا تستفز فيهم تكاسلهم و تستنهض فيهم همة لم تنفع كل دعوات أستاذهم في استنهاضها ليأتوا بعد ذلك ليقولوا أنهم هم الأساتذة , وأنهم هم محضرو الدروس يحق لكم أن تقولوا ما شئتم لكن لا تنسوا أن إنكار الحقائق لا يغيرها و لا ينقص من قيمتها و الحمد لله أن التاريخ لا ينسى لا ينسى لا خطابات و لا مبادرات الملك و جديتها كما لا ينسى عبثيتكم و لا عزوفكم فهل تريدون أن يصوت بدلكم كفى من ترهاتكم و من أوهامكم فالحريات كلها ظلت مضمونة لكم.

  • أشرف الثقفي
    الخميس 10 مارس 2011 - 15:34

    الملك محمد السادس يستجيب لشعبه وشعبه يضم الشباب و الشيوخ و الأبناء و البنات و شعبه لم يخلق في ٢٠ فبراير بل له عروق تمتد إلى زمنن بعيد و النضال بدأه أجدادنا و الفرحة فرحة الشعب بأسره و لا ينحصر عن شباب ٢٠ فبراير أو أجداد ١٨٠٠ ، فالملك عند إلقائه الخطاب قال
    – شعبي العزيز و لم يقل يا شباب ٢٠ فبراير
    و نترقب خيرا في هدا التغيير و نتمنى ألا …يمتطي المجد من من خرب البلاد و ظلم العباد و الحمد لله على كل حال

  • mirza
    الجمعة 11 مارس 2011 - 06:38

    Rien que pour ce discours, je suis vraiment aujourd’hui fière d’être marocain. Pour que le bonheur soit complet, il faudrait que les citoyens soient au niveau de leur responsabilité individuelle pour couper net avec les pratiques pourries du passé et surtout barrer la route aux mafiosis qui ont pollué notre paysage politique. Allez les jeunes, envahissez les partis qui valent la peine et détrônez ces vieux mandarins périmés ou bien mieux encore, créez de nouveaux partis qui finiront par avaler les vieux inertes. Vive le Maroc et son exception, vive Mohamed VI et son génie!

  • موظف جماعي
    الخميس 10 مارس 2011 - 08:04

    خطاب تاريخي لصاحب الجلالة حفظه الله .
    نريد يا صاحب الجلالة وزارة خاصة بالجماعات المحلية لقطع الطريق أمام مصاصي المال العام والتلاعب به من طرف المسؤولين كما نريد تفعيل المحاسبة والمراقبة القبلية والبعدية لرؤساء الجماعات.

  • حسن
    الجمعة 11 مارس 2011 - 02:48

    في الحقيقة إن الخطاب الملكي اليوم يكرس بما لايدع مجالا للشك الحنكة والتبصر الذي ما فتئ يطالعنا به قائد هذا البلد الحبيب فقد استجاب للمطالب الداعية للإصلاحات سواء منها الشعبية أو المرحلية.وقد استوقفني تصريح لأحد الصحفيين على قناة فرنس 24 فبعدما كانت مطالبه إصلاحات سياسية وإقتصادية.. أضحى اليوم يزايد على اللجنة المكلفة بتعديل الدستور دون أن يكلف نفسه عناء حتى تنهي هذه اللجنة عملها ثم بعد ذلك يبدي رأيه كما شاء ويطلع على التعديلات التي تقترحها.وهذا يوضح أنه ينتقض لمجرد الانتقاد.”خالف تعرف”

  • مصطفى
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:10

    الكرة في ملعب الشعب و الأحزاب . فهل ستستطيع هذه الأخيرة تحمل المسؤولية ؟ فهل سيكون الوزير الأول فعلا في المستوى المطلوب لتطلعات الشعب و صاحب الجلالة؟فعلى الأحزاب ان تنسلخ من بذلتها القديمةو تنسى المصلحة الشخصية ، و التزوير في الانتخابات و استعمال الأموال لشراء دمم المواطنين و المحسوبية و الزبونيةو الرشوة و ما اكثرها السلوكات الهدامة لهذه البلاد السعيدة . ارجو ان تتغير العقليات الفاسدة. فالمشكل ليس في الاصلاح فحسب فالاصلاح ها هو ولكن المسؤول المناسب لتحقيق هذا الاصلاح فين هو ؟ المهم كيفما كان الحال فالشعب بالمرصاد ضد هؤلاء الفاسدين و الوصوليين والمحرفين للاصلاح الذي يريده الشعب و صاحب الجلالة ونتمنى الخير لهذه البلاد.

  • na3ima
    الجمعة 11 مارس 2011 - 02:56

    نحن مغاربة مسلمون فوالله إنها لتطورات عرفتها الساحة العربية العظيمة
    لبداية نهايةالإستبداد الذي عانت منه الشعوب طيلة هذه القرون .فالخطاب
    يعني السلطة واحدة والمخزن هوالحاكم ،لامجال لكم إلا إسقاط الفساد من
    جدوره،وإعادة كرامة الإنسان وحقوقه

  • مغربي
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:12

    الكل يعرف انه في عالم السياسة اذا اراد القائد أن يقبر موضوعا اوكله إلى لجنة .لهادا المرجو من الشباب عدم التراجع و أخذ القدوة من الشباب المصري و دلك بالتظاهر حتى تنفيذ المطالب.ما ضاع حق وراءه طالب.

  • le solitaire
    الجمعة 11 مارس 2011 - 06:44

    لست ممن يتفاءل كثيرا خصوصا عندما يتعلق الامر بأمور مصيرية تستهدف حياة الناس و مستقبل الوطن.
    رجاء,المغرب يعرف غليانا شعبيا وفورانا جماهيريا لايحتمل الانتظار أكثر مماانتظر,الوضع المعيشي لايطاق,الوضع الصحي لا يحتمل,الاسعار تلهب جيوب الاغلبية في تجاهل تام ممن يتحكمون في رقابهم,التعليم أصبح في عداد الموتى,تسمع طحنا ولاترى غبارا…كفانا ضحكا على الذقون.وتلميعالواقع سواده أسود بكثير من ظلمة مغارة…نريد رد الاعتبار للمواطن وعدم الاستهتار بمشاعره,هناك من النساء الارامل من تعيل أسرة قوامها 10 أفراد,لادخل لها ولامن يرحمها.واللائحة طويلة.
    نحن مع ملكنا على الدوام,ونشهد له بالاخلاص لهذه الامة,وما شهدنا الا بما علمنا.
    ومن هذا المنبر,نلتمس منه السهر شخصيا على سيرورة الاصلاحات كما عهدنا فيه دائما والضرب على يد المفسدين ولو كانوا ذوي قربى.والله ولي التوفيق.
    عشت وعاش المغرب حرا أبيا

  • SAAD
    الجمعة 11 مارس 2011 - 06:48

    Maintenant la balle est dans le camp des citoyens surtout lors des élections prochaines. Réveillez-vous ne répéter pas les erreurs. Je conseille les jeunes de constituer des partis de jeunes (moins de 50 ans) pour barrer la route deavnt les vieux partis et éléments sales….!!!!!!

  • Mila
    الخميس 10 مارس 2011 - 16:38

    كنت و لازلت أتق فيك يا ملكنا الرااائع و اليوم أكدت هذه الثقة انك فعلا رجل و الرجال قليل
    أحبك في الله
    الله الوطن الملك

  • kebir
    الجمعة 11 مارس 2011 - 06:18

    parmi les commentataires du discour royal sont encore agités malgré sa satisfaction voire plus aux revendications du mouvement du 20fevrier.Je pense qu”ils n”ont pas encore assumé son contenu ou ils ont un agenda provocateur à l”instabilité de notre pays.Soyons sereins;sages et corrects d”abord avec nous meme.Donnons du souffle et temps de reflexion pour que le changement soit bien fait.Je vois que le 20 mars dont vous propagandez doit etre un jour d”une manifestation millionnaire pour rendre hommage à notre unificateur sa majesté le Roi de la révolution marocaine d”un maroc moderne Démocratique.Oui le roi de la révolution constitutionnelle pilote au monde arabe.Qui de ceux qui se vantent de leurs révolutions a osé répondre aux voeux de sa jeunesse que sa majesté.Maintenant c”est notre résponsabilité et que chacun de nous en assume.A bientot

  • مغربية و افتخر
    الخميس 10 مارس 2011 - 16:42

    دائما متالق حفظك الله يامولانا بما حفظ به الدكر الحكيم ودمت لنا فخرا و عزة. لقد اصبحنا نخاف عليك من عين الحساد لدا فعليك يا ملكي بالرقية الشرعية الخاصة بالعين .واكواااك اعباد الله راه كنموووتووو علييييك!!!!الزين و القلدة والعقل والتواااضع…

  • البوعزيزي
    الجمعة 11 مارس 2011 - 03:00

    اللي طويل نقصروه, كنا في غنى عن أي تظاهر و اراقة الدماء لأجل الوصول لهذه النتيجة, تحية خاصة للبوعززي و الشعب التونسي الذين مهدو لكل العرب الطريق

  • Khalid alwazani
    الخميس 10 مارس 2011 - 07:52

    قرأت التطبيل والتزمير في التعليق فضننت أن الخطاب سيأتي بكلام جديد لم نسمع به من قبل كبيع القصور والإكتفاء بقصرين أو ثلاث و محاكمة اللصوص كالفاسي وعائلته أو فتح مشاريع كبرى حقيقية تشغل أبناء المغرب غير النافع جميعاً أو ملكية دستورية توقف التعيينات كتعيين الوزير الأول لأن كل الوزراء السابقين المعينون من طرف الملك لم تتوفر فيهم 10% من الغيرة على الوطن ومن الكفاءة. أو قرارات شجاعة كالقضاء على الرشوة أو على الأقل الإعتراف بها كتجاوب لما رفعه الشباب من شعارات. أو تنضيف القضاء من الفساد المستشري فيه.
    أو أو أو … ولكن لاشيء من هذا جاء في الخطاب.وكما قال رشيد من فاس الجديد في هذا الخطاب هو ولي العهد فقط، نفس الأسطوانة تكرر وتكرر وتكرر. وبنات هذا الشعب تهاجر إلى من يدفع وأبناء هذا الشعب يذبون لمن يعطي أوراق إقامة.
    المرجو من هسبرس نشر التعليق.
    ملحوظة: 90% من المعلقون من السلطة.

  • نورالدين
    الجمعة 11 مارس 2011 - 03:02

    نداء من الريف إلى كل إخواننا الصحراويين المنفصلين الذين يعيشون في مخيمات تندوف و أنحاء أخرى من العالم، أتمنى أنكم قد قرأتم أو سمعتم جيدا الخطاب الملكي و استوعبتم كل معانيه. والله إن هذا اليوم ليوم تاريخي، و إنني متأكد أن هذا الخطاب يفتح بابا واسعة و يخلق فرصة ثمينة ومشجعة لمراجعة الأفكار و القناعات و اختيار طريق الصواب و الالتحاق في أقرب وقت بالوطن الأم للعمل منذ الآن على إرساء القوانين و القواعد الجديدة و المشاركة في التسيير و تحمل المسؤولية من أجل السعادة و الكرامة و بناء الحاضر و المستقبل في جو تسوده الحرية و الديمقراطية و العيش الكريم.
    دمتم في حفظ الله و رعايته

  • مغربي
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:14

    إن كل من يحاول التشكيك في مضمون الخطاب خصوصا في يخص استجابته لمطالب الشعب لا يكاد يخرج عن أحد الصنفين: إما أنه لم يفهم معناه أو أن له أهدافا خبيثة لا صلة لها بمصلحة المغاربة.

  • jeune
    الجمعة 11 مارس 2011 - 02:14

    j’étais toujours avec le mouvement du 20 février, je n’ai raté aucun sit in. maintenat je peux dire que nos revendications sont entrain de se réaliser. bravo au jeunes qui ont ruessit à imposer ce que les parties politiques n’osaient mem pas le mentionner. M6 aussi aprouvé qu’il est à l’ecoute

  • المغربي
    الجمعة 11 مارس 2011 - 02:16

    ظنا منكم ان الفضل يرجع الى شباب 20 فبراير
    لا والف لا بل مليون لا
    ان الفضل يرجع لملكنا المصلح و للمغاربة الحقيقيين الدين ابانوا عن تشبتهم باستقرار البلد و رفضوا الخروج مع شردمة 20 فبراير تفاديا للفتنة و بالتالي لب الملك نداء الشعب لكي لا يترك المجال لفئة قليلة ارادت الفتنة.

    ان اردنا ان ننصف شيئا ما شباب 20 فبراير بموضوعية فقد كان لهم الفضل في التاكد ان اغلبية المغاربة تحب الملك و تثق فيه و الدليل عدم انضمامهم لشباب 20 فبراير الدين ما هم الا شباب طائش سيطر عليه التقليد الاعمى و شرعوا في تحريض باقي المغاربة “ديال بصح” الدين رفضوا الانصياع الى اهوائهم التي تخدم مصالح اعداء الوطن
    مرة اخرى اقول لشباب 20 فبراير ان التاريخ سجل لثاني مرة خسارتكم يا متهورين
    نصيحتي اليكم دخلو سوق راسكم و راجعوا وطنيتكم و اعلموا ان المغرب ليس هو الجزائر او تونس او مصر او اي دولة اخرى فالمغرب و مدى التاريخ يعرف باستثناءاته و ما على الشعب الا ان يكون في المستوى.
    بسم الله الرحمن الرحيم “قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِن كُنتُ عَلَىَ بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّي وَرَزَقَنِي مِنْهُ رِزْقًا حَسَنًا وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ” صدق الله العظيم

  • شاب م&
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:16

    يوم تاريخي للمغرب و للمغاربة فهنيأ لنا بملكنا الشاب…… ملك ليس ككل الملوك.ملك يعبر عن انتمائه لهدا البلد العضيم……هدا الخطاب جاء ليقتل كل المحاولات الفاشلة لاعداء الوطن و يحبط كيد الكائدين وأطماع الطامعين ….. فعاش ملكنا الهمام و عاش المغرب شامخا في سماء الحرية و الأمان……الله الوطن الملك ليست مجرد جملة في أخر النشيد ..بل هي تجسيد على أرض الواقع ….قناعة راسخة في قلب كل مغربي …..تحية ملؤها الحب و التقدير لحامي حمى الملة و الدين أمير المؤمنين …

  • صــــــــــالــــح
    الجمعة 11 مارس 2011 - 02:20

    قال تعالى :إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْأِصْلاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ
    العد يبدأ بالاصبع الضغرى،وأول الغيث قطر ثم ينسكب.
    نتمنى من الكل تحمل كامل مسؤولياته في سبيل النهوض ببلدنا الحبيب.

  • bandari
    الجمعة 11 مارس 2011 - 02:22

    ملكنا الغزااااااااااال,,,,الله يحفظك

  • باسم من المغرب الاقصى
    الجمعة 11 مارس 2011 - 03:26

    كم من مرة سمعنا في الخطب الملكية عبارة ترسيخ دولة ا لحق والقانون؟ ربما عشرات المرات والواقع شيئ مغاير تماما. فحتى الدستور الحالي يقول ان المغاربة سواسية امام القانون ولكن الواقع شيئ اخر ان العبرة بالتطبيق على ارض الواقع ثم مادا عن الاباطرة الدين اغتنو ولا يزالون من خلال الفساد ونهب المال العام واقتصاد الريع الظالم؟ هل ستطالهم المحاسبة؟ وهل سيتم الغاء الاكريمات والامتيازات والتفويتات

  • vive le roi
    الجمعة 11 مارس 2011 - 03:50

    هدا ما كنا ننتظره منك سيدي
    دمت في خدمة الصالح العام.
    عااااااااش الملك

  • مغربي سلفي
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:30

    لقد اثلجت صدورنا.وقطعت الطربق على أعداءنا.وأظهرت حبك لشعبك.وبينت بما لامزيد عليه أنك من الشعب ومع الشعب.فلبمت بغيظه كل حقود وحسودومتربص.لكن عندي رجاء يا حبيبنا أكمل فضلك علينا.وافتح لنا دور القرآن.فتح الله لك أبواب الجنة الثمانية.وقال لك ادخل من أسها تشاء.وجعل فضلها في ميران حسناتك.آمين.

  • عبدالله
    الخميس 10 مارس 2011 - 22:14

    لا ابالغ عندما اقول ان ملكنا افضل ملوك العالم بطيبته و حبه للشعب و عطشه للتقدم و التنمية اعشقك يا محمد السادس من اعماق قلبي

  • warkhan abdennacer
    الجمعة 11 مارس 2011 - 03:22

    avec ce discours de ce sage,les marocains seront de lui puis qu’il leur aide à en mettre la place du pays vers le summet .le roi du maroc n’est pas comme les autres c’est un roi plein d’ambiance en donnant à ses sujets un un goût vif pour affronter tout danger qui doit nuire à l’état .tout le monde est fier de lui que dieu lui bénisse .est un roi qui parle peu en écoutant beaucoup son peuple et c’est ça vraiment une bonne royauté modèle.

  • AZZEDDINE ELATTAOUI
    الجمعة 11 مارس 2011 - 02:12

    ربنا معك ويحفظك من كل مكروه والله انه خطاب يثلج الصدر اتمنى من كل مغربي ان يفتخر بهدا الرجل الدى حبانا الله به يريد الخير للجميع ومصلحة المغرب فوق كل اعتبار بالنسبة له الله يحفظوا من كل شر والله يا جلالة الملك كلمتك الوم قد ابكتنى انا واولادى ونحن نستمع اليك ربنا معك وشعبك

  • مغربي سلفي
    الخميس 10 مارس 2011 - 15:32

    لقد اثلجت صدورنا.وقطعت الطربق على أعداءنا.وأظهرت حبك لشعبك.وبينت بما لامزيد عليه أنك من الشعب ومع الشعب.فلبمت بغيظه كل حقود وحسودومتربص.لكن عندي رجاء يا حبيبنا أكمل فضلك علينا.وافتح لنا دور القرآن.فتح الله لك أبواب الجنة الثمانية.وقال لك ادخل من أيها تشاء.وجعل فضلها في ميران حسناتك.آمين.

  • el ouafi ibourk
    الخميس 10 مارس 2011 - 07:48

    نحن جنود مجندون وراء صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله = درتي الكتير وما عليناالا رد الجميل

  • مغربي سلفي
    الجمعة 11 مارس 2011 - 02:18

    لقد اثلجت صدورنا.وقطعت الطربق على أعداءنا.وأظهرت حبك لشعبك.وبينت بما لامزيد عليه أنك من الشعب ومع الشعب.فلبمت بغيظه كل حقود وحسودومتربص.لكن عندي رجاء يا حبيبنا أكمل فضلك علينا.وافتح لنا دور القرآن.فتح الله لك أبواب الجنة الثمانية.وقال لك ادخل من أيها تشاء.وجعل فضلها في ميران حسناتك.آمين.

  • mohammad bacha
    الجمعة 11 مارس 2011 - 07:50

    والله بنحبك يا ملكنا الله الوطن الملك

  • فؤاد
    الجمعة 11 مارس 2011 - 02:50

    ردا على ما قال صاحب الرقم 55، إنك حقود وعدو مدسوس ومهما قدم لك ستنتقده لأن نفسك خبيثة وسودويةونحن كنا نعلم أن أعداء الأمة العربيةأشعلوا شرارة الفتن في أقطار المعمور كل حسب نقط الضعف فيه وها هي مصر مقبلة على حرب أهلية بعدما زرعوا فيها نار الحقد بين طوائفها حتى لا يصلوا إلى استتباب الديمقراطية لأنهم إن تحققت الديمقراطية سيتقدمون ويصبحون خطرا على الإسرائليين، إن المسيحيين يتربصون بالعالم الإسلامي منذ عهد بعيد فلقد قاموا بالتبشير في المناطق الأكثر فقرا لهذا تغلغلوا في جنوب السودان وعندما طالبوا بالإصلاحات انضموا إلى المعارضة التي أصبحت تلوح بالإنفصال فساعدت الكنيسة كرونك بالمال والسلاح بعدما نادت بمساندة الأقلية المسيحية المضطهدة حتى انفصل جنوب السودان عن الوطن الأم هذا السيناريو بدأ الشروع فيه في مصر،…..أوصيكم أن لا تسمعوا إلى الغوغاء الذين أشعلوا الفتن في الأمة العربية باسم الديمقراطية ولن يتركوكم أن تنفذوا هذه الديمقراطية أبدا والتاريخ شاهد على ذلك لأن الغرب الذي يطالبنا من زمان بإصلاح الدساتر وإقرار الديمقراطية ليست في مصلحته أن نحقق العدالة لشعوبنا وما هذه الإصلاحات التي يطالبنا بها إلى وسيلة لزرع القلاقل والفتن ليتربص بثرواتنا…..احذروا ثم احذروا من الفتانين المغرر بهم بين ظهراننا

  • اسامة الخلفي
    الجمعة 11 مارس 2011 - 02:52

    نريد حكومة تتقي رب العالمين نريد حكومة همها الاخر و ليس الدنيا على من يضحك هؤلاء على انفسهم اسم كاتب التعليق
    عنوان التعليق
    بريد الكتروني
    الدولة
    لتعليق تريدون عنوان البيت ذهب زمن الخوف لا خوف الا من رب العالمين

  • sami
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:20

    حفظ الله ملكنا العظيم فقد في مستوى تطلعات الشعب

  • freebird
    الجمعة 11 مارس 2011 - 07:28

    الخطاب لشك تضمن مبادرة لتحول جدري نحو الديمقراطية تبقى كيفية التطبيق و التدبير ولكن بعض التعليقات تدل على عدم نضج و وعي أصحابها بحيث نراها لا تقدم رأي ملموس و واعي فقط تطبيل و تزمير كما في المناسبات و تُهلل و كأن رحمة إلاهية نزلت لتعتق رقابهم و لم نرى شكر و لا حتى التِفاتة لمن كان السبب و محرك و المناضل من أجل هذه المكاسب الثمينة التي عجزوا هوما بتطبيلهم و التزميرهم و عجزت عنه كل الأحزاب الموسِمية الفلكلورية التي لم تقدمم عبر 50 سنة سوى كرنفالات سياسية

  • youssef philo
    الجمعة 11 مارس 2011 - 03:30

    vive notre roi en plus pour voir le maroc comme autres pays (euro )il faut a chacun agisse a son niveau de responsabilité

  • ossod
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:34

    Je vous Aime Mon Roi ma fiérté vous étiez tjr avec votre poeple ila ne faut pas bcp pour nous juste changer kelke noms aprés quelques politiques aprés l’education du Poeple et ça marche bien hamdolah tous ça ne nécessite que 3 – 4 ou 5 ans de travail dure et dédié juste Au Maroc lahytawel f 3mor sidi vive le Roi Vive le Maroc

  • المغربي الامازيغي
    الجمعة 11 مارس 2011 - 10:40

    يوما بعد يوم وملكنا الحبيب يمضي بنا الى تقدم وازدهار وهناء واستقرار وعيش كريم . لم يتبقى لحركة 20 فبراير الا ان ترفع شعارالشعب يريد توعية الشعب، ما ينقصنا او ينقص فئات من مجتمعنا ليس الا قليل من التوعية حتى نقوم نقوم بخدمة هذا الوطن والله المستعان. الله الوطن الملك

  • إشعاع
    الجمعة 11 مارس 2011 - 02:24

    سماهم على وجوههم، ما رأينا ملك البلاد إلا احترمناه أكثر, أتمنى أن يكون الشعب في مستوى حكمة هذا القائد ، أتمنى أن يحمد الشعب المغربي الله عز وجل على ملك متواضع،حكيم يشهد الجميع بتفانيه في إصلاح هذا البلد الحبيب .هنيئا لنا بوجوج قائد عربي بهذا المستوى الراقي وحفظ الله هذا البلد من أخطبوط الفساد . والحمد لله رب العالمين

  • HICHAM
    الجمعة 11 مارس 2011 - 02:26

    خطاب هداف ذو ابعاد سياسية محظة،نتمنى له النجاح و تحقيق الاهداف المتوخات ،و في الأخير اتقدم بالشكر الى صاحب الجلالة لتأكيده على وفاءه لشعبه مرة اخرى.

  • ALKHATABI
    الجمعة 11 مارس 2011 - 06:32

    أو50% من الشعب المغربي أمي،و90% أو95% منه لا يعلم ماذا يتضمنه الدستورالحالي الذي وضعه الحسن الثاني،وقد صوَّت المغاربة عليه وهم لا يعرفونه خوفا من الهلاك،وصوَّت المغاربة في عهد الراحل الحسن الثاني على كثيرمن الأشياء التي لم يكن لهم علم بها،لأنهم قيل لهم شيئ، وصوَّتوا عن شيئ آخروذلك بسبب أمية وعدم إظهارالشيئ الحقيقي للشعب لكي يقررهل سيصوت أم له تحفضات أو يعارض، والنتيجة كانت خلق المشاكل بين أطياف الشعب وحرمانه من حقوقه وسيطرة أناس لا علاقة لهم بالمغرب والمغاربة وإتلاف الهوية المغربية التي تميز المغرب تميزا محترما ،يجب أولا توعية الشعب ليعرف مالديه وما عليه وأقصد التعليم لكل المغاربة كبارهم وصغارهم، ويجب على الدولة أن تتحمل ذلك،ويجب أيضا طرد كل الوزراء ومحاسبتهم على كل السنين التي قضوها في النهب والفساد وقمع الشعب ليكونوا عبرة لمن لا يعتبر،ويجب تحرير المغرب من بعض الإلتزامات التي تعرقل النموالعلمي والثقافي والهوية المغربية وغيرها من الأشياء،وأهم شيء وهو طرد ومحاسبة كل فاسد في الحكومة،فكيف تكون البداية نظيفة وهي في أيدي المتسخين،وإدا طُرِدوا وحوسبوا وتعاقبوا سيكونون عبرة للوزراء الجدد،ويجب أيضا محاسبة المخزن الذي لا يرحم،ويحتقرالرجل أمام زوجته وأولاده،ويجب وضع لجان جهوية مستقلة مخصصة من الشعب للبحث في قمع وتصرفات المخزن الهمجية ضد المواطنين،ويجب تنظيف البلا د من السياحة الجنسية لأن المغرب بلد مسلم وله تقاليده وأعرافه،ويجب محاربة المخدرات ومساعدة المدمنين وإرجاعم للإندماج،ويجب أن يعرف الشعب المداخيل والثروات والميزانية الحقيقية للمغرب،ويجب مساعدة المرضى والفقراء والأرامل وذلك بتخصيص مساعدة شهرية لهم،وهناك كثير من الإصلاحات ينتظرها الشعب ويجب الإسراع الإسراع الإسراع بها،لأن هذه الخطب وهذه التغييرات القديمة الجديدة مللناها وكانت سببا في سجن وقتل وضياع كثير من المغاربة،فأرجوك يا راعي البلاد إرحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء،أنا لا أعرف لماذا لم يُطردوا ويُحاسبوا بعض الأشخاص الذين لهم سوابق في السرقة والقتل و الخيانة للوطن مع فرنسا،هل هناك من يدعمهم من الخارج؟أم الخارج وأقصد فرنسا تركتهم عندنا ليلعبوا بحقوقنا وخيراتنا وهويتنا وكرامتنا؟أم هناك صفقة قديمة دارت في عهد الإستعمار؟المهم الحق دائما ينتصروحقوقنا وهويتنا وكرامتنا سترجع لنا بإذن الله،ونتمنى من الله أن تكون هذه المرة قولا وعملا وعملا صالحا لصالح الشعب،فالشعب هو المهم،فلا حكومة بدون شعب،ولا ملك بدون شعب،وبالنسبة للشعب المغربي المتنوع أطيافه فلا شعب بدون ملك،أتمنى من الله أن يعينك لخدمة البلاد والعباد ويجعل لك بطانة طاهرة صادقة في قولها وعملها،وتحب لغيرها ما تحب لنفسها،المغرب بلد له حظارته بل حظاراته والمغاربة معروفون بالتزامم وجديتهم في العمل والعلم،وإذا تحقق العدل والمساوات والعيش الكريم والكرامة،فسنكون إن شاء الله من بين أحسن الأمم، والله المعين.

  • abdelahdi
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:06

    عاش الملك محمد السادس نصره الله

  • حمادة
    الخميس 10 مارس 2011 - 23:10

    عاش الملك محمد السادس ملك الفقراء و الاصلاحات

  • سلام
    الجمعة 11 مارس 2011 - 03:06

    علينا مزيد من توعية المواطنين اثناء الانتخابات خصوصا القاطنين بالبوادي و القرى فتلك هي الفئة المستهدفة او الورقة التي تلعب بها الاحزاب السياسية الفاسدة في نجاحها في الانتهابات عن طريق الرشاوي و بيع الاصوات و الزرادي و لدلك نطالب من وزارة الاعلام بالقيام بدلك في القنوات التلفزية المغربية فهي اقرب ما يخاطب المواطينين و يوعيهم عن طريق نشرات اندارية و تحديرية لكن ما نلاحظ في هده القنوات هو العكس بل هناك تكلاخ و نشرات تخديرية و لامبالاة بالمواطن و شطيح و رديح كل سبت و جمعة و كوميديا و ستوديو دوزيم و اشهار ميديتيل و وانا و اتصالات و انوي و شمبوان و بومبرس و كوكا و بابا ريكي و اين ابي و مشيشة ال اخره لا يفارق الشاشة ليل نهار اما توعية المواطن و تنبهيه فهي اخر ما يهمهم لكن لا ثم لا فنحن لهم بالمرصاد و من هنا نطالب بإنشاء شاشة تلفزية حرة و نزبهة اول ما يهمها هو هموم المواطن و ايصال صوت الشعبب بصح الى الآدان الصاغية و ليس النفاق و الكدوب و سياسة العام زين لي بغا ينعس

  • الشمندر
    الجمعة 11 مارس 2011 - 03:08

    السلام عليكم و رحمة الله
    كل ما جاء في ما قيل سمعناه و ألفناه و بطرق و أساليب مختلفة, نعيش في 2011 و ما زلنا نشهد أن المخزن يراوغ و بنفس الطريقة, اليوم كلام و غدا لا شيء سوى ذكرى لما يسمى خطاب يتخبط فيه المخزن المغربي خبط عشواء. للتغيير مقاماته و أساليبه و تفاعلاته, فليس بين القنافد من هو أملس, المخزن و أزلامه من أحزاب و حكومات متتالية لا و لن يسعو إلى التغيير الحقيقي, لأن الجراثيم لا تستطيع العيش بأمان بالماء العذب, لذلك فالمخزن لن يسعى إلا إلى جعل المغرب مستنقعا ملوثا ليستمر على حاله. فهذا المسمى خطاب يؤكد مدى تسلط المخزن و محاولة جادة للإنفلات من المسؤولية و رميها فوق ظهور الشعب بمكر و خبث شديدين. و الويل للمنافقين المتدحرجين و الحاملين التعارج مطبلين و حالين و يدوّحو و يقولون العام زين.

  • mike
    الخميس 10 مارس 2011 - 18:10

    listen everybody:iven the king change all the constitution in morocco iven we put a new laws in all political ,social cultural,economic…field…iven though we need to umplug those few people rich people who control morocco an.they.d control iven the king politic …we have to be honnest…the revolution is the only way to change morocco for better country…king speach is a politic speach ..so like you say you play game…and poor people in morocco they don t need to listen or see anymore games ….go for the revolution moroccan people…

  • حر
    الجمعة 11 مارس 2011 - 06:28

    ومباشرة بعد انتهاء الخطاب حتى بدون تحليله بدأ البلطجية المأجورون تهللون و يزغردون هيهات منا الذلة سنخرج يوم 20 مارس و بكثرة لأنه خطاب استفزازي
    و فضفاض .ماذا سيستفيذ المواطن الضعيف الذي يئن تحت وطأة الغلاء ماذا سيستفيذ من المحالس والنزاهة في 2012 .نريد اجراءات ملموسة والا ستنتقل الجزيرة عندنا قريبا ان شاء الله و البلطجة لن تنفع في شيء

  • rachidoc1
    الجمعة 11 مارس 2011 - 03:10

    قبل كل شيء يجب التروي.
    حتى يزيد عاد نسميوه سعيد.
    الفرحة المبكرة تدل على سذاجة ناضجة.
    نعم كلنا نحب ملكنا و نريد وضع يدنا في يده من أجل الإصلاح الفعلي لهاذا البلد.
    البلد كان كسيارة نشف ماء مبردها و أصبحت قاب قوسين من العطل و التوقف جراء احتراق “جوان د كيلاس”. لأننا كنا بصدد الإستماع لسيدي موازين و مهرجانات أخرى بصيغة مضغوطة تزهق الأرواح بسببها بفعل ضغطها الزائد عن اللزوم.
    الملك كان قد أعطى من قبل إشارات من أجل إصلاح القضاء.
    إشارات من أجل محاربة الفساد.
    إشارات من أجل الديمقراطية و حقوق الإنسان.
    إشارات من أجل… و من أجل…
    لكن لم يتبلور أي شيء على أرض الواقع الملموس.
    لماذ؟
    لأن بعض المستفيدين من الوضع الفاسد ألفوا أن تكون الإشارات في واد و هم في واد آخر.
    بمعنى أنهم كانوا يعلمون أن الخطب الملكية لا تلزمهم، فهي في نظرهم خطب صورية فقط، من أجل تهدئة الأوضاع و تطييب خاطر الشارع.
    اليوم، نحن كلنا مسؤولون ، ملكا و شعبا.
    و هذه المسؤولية ليست صورية. لأنها قضية حياة أو موت بالمعنى المادي و المعنوي.
    يجب الإشارة إلى شيء مهم:
    ما هي الأحزاب التي تحضى الآن بثقة الشعب حتى يغامر أبناء الشعب للتصويت لصالحها؟
    بما أن الأحزاب لم تكن هي الدافع و المحرك لهاذا التغيير المفترض.
    كلهم يستدركون استكانتهم بهذه اللازمة: لقد كنا أول من طالب بهذه الإصلاحات، حتى قبل أن يكون هؤلاء الشباب في الأرحام.
    لماذا طاب لكم السكوت و الإنتظار إذن يا منافقين؟
    كم يلزم هذه الأحزاب من وقت لاستعادة ثقة الناخبين فيها حتى تكسب 80 في المائة من الذين ألقوا ببطائقهم الإنتخابية في سلة القمامة في آخر المهازل الإنتخابية ؟
    سوف ننتظر هاذا المولود-الدستور الجديد لنرى.
    ثلاثة أشهر تمر كلمح البصر، لكن مفعول المهدء أقصر بكثير.

  • كوكو
    الجمعة 11 مارس 2011 - 01:48

    الملك محمد السادس يستجيب لتطلعات الشعب و ليس لشباب 20 فبراير
    أرجوكم كفوا عن صناعة أبطال من ورق

  • ابن ايطاليا
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:24

    يا شعب
    احمدو الله على نعمته
    فعندنا ملك يحب الخير لشعبه
    وعندنا بلد رائع تحسدونا الشعوب الاخرى عليه
    فعاش ملكنا وحفضه الله لنا
    وعاش المغرب
    ti voglio tanto mio re siamo sempre con te
    grazie e buona fortuna
    sei il migliore re in questo mondo chi ami il vostro populo
    vai avanti ………………….

  • سامي
    الخميس 10 مارس 2011 - 07:50

    ان اغلب ما جاء في الخطاب لملكي اليوم ايجابي جدا ويلبي اغلب مطالب الشعب المغربي والتي ليست في الواقع وليدة اليوم بل انها فرضت نفسها مند سنوات عدة ,ان شعبنا يريد القطع مع عهد الفاد والمفسدين مع عهد التسلط والاستفراد بالحكم,انه يريد ان يختار حاكمه بحرية ونزاهة ثم يستطيع ان يراقب عمله ويستطيع محاسبته, لانريد بعد الان انتخابات مغشوشة وحكومة مزيفةتاتمر باوامر حكمة اخرى في الظل,
    ثم ان في الامر موضوعا هاما لم يتطرق اليه الخطاب اليوم وهو الاعلام ,هل يوجد في المغرب من يرضيه حال الاعلام المرئي والمسوع ببلادنا ؟اعلام تلفزي هزيل لا يتقن الا عرض المسلسلات الساقطة والمستفزة لمشاعرنا, والنشرات الاخبارية التي دابت على مقولة قولوا العام زين البنات ,هدا دون نسيان الكثير من الجرائد والصحف والمجلات التي لايهمها سوى الاثارة وبيع اكبر عدد من نسخها اليومية ,
    على كل حال ان ما اعلنه الملك اليوم لا يمكن اعتباره الا بداية ورش طويل المشوار وهو فعلا بداية الطريق الصحيح,

  • mhand elkadi
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:26

    مضطر أخوك لا بطل.
    الدستور الجديد (سيعترف) ربما بوطنية اللغة الأمازيغية . و هدا لن يكون الا مجرد تحصيل حاصل.
    نريد دسترتها كلغة رسمية

  • مغربي مغبون
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:28

    في الحقيقة مضمون الخطاب مهم و يستجيب لبعض مطالب الشعب المغربي .لكن لا يمكن الحكم حتى نرى الصيغة النهائية للدستور الجديد و الحملة الدعائية هل تعطي الحق للمعارض إن كان هناك معارض للدعاية لطرحه؟ أم ستتم كسابقاتها؟ وهل سيكون الاستفتاء حر وشفاف تحترم فيه إرادة الناخب؟
    حيث عشت سنة 1996 تجربة لم ولن أنساها. حيث قررت أنا و مجموعة من أصدقائي المشاركة في الستفتاء والتصويت بلا لأسباب موضوعية لأننا ولازلن نعتقد بأن إضاففة غرفة ثانية للبرلمان المغربي لن يفيد المغرب وبالفعل صوتت بلا ولكن كانت المفاجئة حين إعلان النتائج عدد الأصوات بلا في مدينتي صفر فانتابني إحساس بالغبن فكانت تلك أول وأخر مشاركة لي في اقتراع سياسي.
    أتمنى لايتم تمرير الدستور الجديد كما مرر سابقوه حتى يستحق بأن يكون القانون الأسما الذي تخضع له جميع القوانين.

  • mouhajir
    الجمعة 11 مارس 2011 - 03:04

    تبارك الله على ملك الملوك العالم انه والله امير المؤمنين حقا انا مهاجر في اسبانيا وافتخر بملكنا محمد السادس .اعزه الله

  • مغربي
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:22

    إنه حقا خطاب تاريخي
    الكرة اليوم في مرمى الاحزاب الانتهازية والشعب الذي اعتاد بيع صوته في الانتخابات أو العزوف عن المشاركة فيها …

  • ولد الامام
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:58

    عاش الملك عاش المغرب…

  • Wiseman
    الجمعة 11 مارس 2011 - 03:34

    He said nothing about corruption, Nepotism, and Judicial malfeasance. It seems that he is still in denial. I do not blame him. Just by reading the following comments from professional ass kissers I feel sick to my throat. Instead of starting an intellectual discussion about the type of constitution that would reduce the powers of the alawites and increase the power of citizens, idiots are already jumping up and down and yelling God Bless the king. In Morocco, few cents can buy you idiots who waste their lives cheering you up for nothing. Thank god , I left that place 30 years ago. Idiots.

  • sami
    الجمعة 11 مارس 2011 - 03:52

    في الوقت اللذي تتحدث فيه المواقع الإخبارية عن الخطاب التاريخي لجلالة الملك حفظه الله نجد موقع قناة الجزيرة مركزة جهودها في ليبيا وكأن الحدث في المغرب لا يعنيها فقط نجدها عند تغطية أخبار المرتزقة

  • zouhair
    الجمعة 11 مارس 2011 - 07:20

    خطاب لم يفاجئني هذا ما كنت أنتظر من الملك خطاب من ملك شاب لشعب شاب لقد ترك الأحداث تطبخ حتى نضجت و فهم المطلوب و قدم المطلوب نتمنى تسريع العمل و الإصلاح وأظن الملك يفتخر بنا كشباب واعي ويجب أن نكون قد المسؤولية

  • zizoooo
    الجمعة 11 مارس 2011 - 07:42

    هنيئا لنا بهدا الملك عاش محمد السادس

  • abdo
    الجمعة 11 مارس 2011 - 08:34

    عاش الملك عاش الملك عاش الملك أدامه الله فخرا واعتزازا لبلدنا الحبيب ونحمد الله على ملكنا المحبوووووووووووب لدى جمييييييع الفئات والجماهير داخل المغرب وخارجه إنه حقا هدية من الله للشعب المغربي الجميل

  • jamal
    الجمعة 11 مارس 2011 - 09:16

    الكوشوي جمال
    يشكل هذا الخطاب الملكي المفصل بين الحراك الاجتماعي منذ انطلاق احتجاجات الشارع المغربي بفضل مطالب حركة 20 فبرايروالارادة الملكية في الاستجابة لمطالب مشروعة باتت ضرورة ملحة لمواصلة مسلسل الاصلاح على كل المستويات. لكن هل تستوعب الاحزاب السياسية والنقابات والمجتمع المدني وكل الفعاليات الاقتصادية والقانونية …هذا الخطاب التارخي وتفك شيفراته ؟ هل تملك تصورا منهجيا وهندسة بيداغوجية لتصريفه الى الواقع وكل المناطق المغربية ؟ ام ستبقى سجينة اديولوجيتها الهرمة وحساباتها الضيقة وصراعاتها الداخلية ؟

  • youssef
    الجمعة 11 مارس 2011 - 03:48

    اخيرا سوف يتم ترسيم الامازيغيةويستقل القضا وتكون هنالك انتخابات نزيهة التي اتمنى ان يشارك فيها الشباب لان اي عملية ديمقراطية لايمكن ان تتم بدونها
    الحمد لله و شكرا للملك محمد السادس

  • adam
    الجمعة 11 مارس 2011 - 01:04

    je ne suis pas pesimiste mais le discours est vague Le Roi parle des choses qui ne sont pas concrete il n’a pas pris aucune decision concernat les sujets chaudes: Corruption, milles commission et milles conseil consultative, comment le Roi va rendre la justice separée du pouvoir? Lhagra et la marginalisation, les services secrets qui majotent chaque jour une ffaires pour envoyer les innocents au prison,la defaillance de systeme de santé de l’education du tourisme sexuel ect tous ces sujets c’est le roi qui detient les pouvoir pour mettre fin à ces problemes mais les commissions j’en ai assez c’est encore des postes crées pour gagner du temps et des budgets perdus .Les paroles on aentendu des millairds mais jamais une chose sur le terrain, tous les partis politiques sont corrempus : Elyazighi, El Fassi, Al Anser A radi des figures qu’on deteste, vive les jeunes symboles réel du changement. Je savais qu’il ya des gens opportnistes qui vont faire tabala & ghayata w zgharits pour ce discour mais mes grand parents avaient beaucoup d’espoir à l’indepence pour un Maroc meilleur , mes parents et moi on souffert sous le regime de Hassan 2 et voila M 6 qui fait des promesses je ne voudrais pas que mes enfants sudissent le meme sort, j’en ai ssez

  • mustapha
    الجمعة 11 مارس 2011 - 06:24

    علينا بتورة الملك و الشعب ضد المفسدين الدين هم حوله
    و الله حرام الملك يقوم بإنجازات أم الحكومة تقعد في مكانها و تأكل أموال الشعب بالباطل بدون محاسبة
    عليك بهم ياقائدنا الأول نحن معك و لن نتخلى عنك

  • jobless
    الجمعة 11 مارس 2011 - 03:24

    إنه حقا مثال للحاكم العصري في العالم العربي لقد قام بإصلاحات عميقة منذ اعتلائه العرش نتمنى فقط أن تأخذ هذه الإصلاحات طريقها نحو الظهور على أرض الواقع وإذا كانت الشعوب تفعل المستحيل للتخلص من حكامها فإننا نحن المغاربة سنفعل المستحيل للحفاظ على ملكنا الغالي…

  • مجرد غيور على وطنه ومححححب لمل
    الجمعة 11 مارس 2011 - 03:28

    خطاب في غاية الروعة أتمنى فقط من أعضاء اللجنة المكلفة وعلى رأسها الأستاد عبد اللطيف المنوني أن يكونو كما يقال قد المسؤولية

  • عبداللطيف
    الجمعة 11 مارس 2011 - 03:36

    خطوة جريئةتدل على تفهم جلالته لمطالب شعبه لكن الاشكال المحير هل احزابنا السياسيةقادرة هي الاخرى على ممارسة نقد داتي تقر فيه المسؤولية بتخليها في الدفاع عن مصالح الشعب وانها كانت تتسابق الا على الكراسي البرلمانية والحقائب الوزارية.

  • BM & FBS
    الجمعة 11 مارس 2011 - 01:54

    لنحكم عقولنا عوض عواطفنا
    على العموم لا يسعنا إلا استحسان هذه الوعود لكن تمة ألف سؤال و تساؤل:
    من هم أعضاء اللجنة التي ستسهر على تعديل الدستور؟
    هل ستكون ذات استقلالية تامة بعيدا عن أي شكل من أشكال الضغط والوصاية؟
    من له الحق في إنشاءها، هل ستكون منبثقة من الشعب أم بأوامر و بتعيينات ملكية؟
    هل يحق لنا كمواطنين معرفة و اقتراح المواد التي سيتم تعديلها؟
    هل ستكون لهذه اللجنة كافة الصلاحيات في اقتراح أي تعديل دستوري أم أن هنالك خطوط حمراء و مقدسات و مسكوت عليه و … و …. و ….؟
    ماذا لو أردنا تعديل مواد أخرى غير تلك التي تم تسطيرها للجنة؟
    هل الاستفتاء على التعديلات الدستورية سيكون بدوره نزيها؟و من يضمن نزاهته؟
    هل هناك ضمانات تكفل القطيعة التامة مع الدساتير السابقة؟
    هل من آلية لمتابعة تطبيق أي تعديل دستوري مرتقب؟…………………..
    ………………… لا نريد كلاما معسولا و لا ديموقراطية صورية نريد إصلاحا دستوريا حقيقيا يكرس: مبدأي العدل و المساواة،
    المراقبة و المتابعة ثم المحاسبة و المحاسبة و المحاسبة فلا جدوى من أي شيء من دون محاسبة و ليكن من يكن ،
    الاستقلال التام للقضاء حتى يغدو سلطة و ليس إدارة أو مرفقا عموميا من مرافق الدولة،
    الاستفادة من خيرات المملكة على حد سواء،
    استفادة جميع مدن و قرى المملكة من المشاريع و الاستثمارات الإنمائية العقارية، الاجتماعية، السياحية، و الصناعية حتى لا يبقى ذلك حكرا على المراكز الحضرية الكبرى فقط،
    متابعة و مراقبة العمل البرلماني و الأداء الحكومي بصفة دائمة دون تساهل و لا هوادة،
    النزاهة و الشفافية التامتين في مناقشة جميع القضايا داخل قبة البرلمان،
    التحقيق و التدقيق في ثروات و حسابات أي شخصية مغربية و أجرأة مبدأ من أين لك هذا،
    عدم التساهل مع ناهبي المال العام و الميزانيات و كذا مستغلي النفوذ و الزج بالشفارة و المفسدين في السجن و مصادرة ممتلكاتهم،
    محاسبة كبار المسؤولين السابقين،
    ……………
    الأيام كفيلة بالإجابة عن هذه الأسئلة و التساؤلات و إن غدا لناظره لقريب.
    و أنعمتم مساء

  • abdou
    الجمعة 11 مارس 2011 - 02:58

    je suis fière d être marocain, après le discours du Roi,…. ca confirme l exception marocaine …mais on est et on reste vigilent et disponible et on baisserais plus les bras jusqu’ a ce que les reformes seront mises en application….on dis aux himistes, amaristes, majidistes, opportunistes, voleurs, arrivistes, fihristes, faites gaffe on a le feu vert de vous poursuivre , vous attaquer ….on vous dis on est la nous PEUPLE MAROCAIN pour défendre notre cher pays contre vos aspirations égoïstes ,,,
    .

  • شابٌّ طموح
    الجمعة 11 مارس 2011 - 04:30

    شخصيا أنا فخور بروح الأمل التي يبعثها فينا ملكنا لكني لا أرى ضمانات ملموسة لتحقيق كل شئ قاله رغم الإجابية الكثيرة التي يحملها الخطاب ؛ و كل الخطابات يجب أن تكون كذالك لتعتبر ناجحة!! ؛ ستتساؤلون لماذا : اولا : لأن السواد الأعضم من شعبنا تسوده الأمية و لهاذا فتفاعل هاذا الأخير مع الخطاب
    سوف يكون صعبا أو حتى مستحيلا !! ثانيا : طبيعة المواطن المغربي الملوث بكل أنواع الفساد و إنعدام المبادئ و الأخلاق….لكن رغم ذلك فأملي في غد أفضل سيظل حاضرا ..و ثقتي كلُّ الثقة في شباب بلدي المغرب 🙂

  • االضبابة
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:14

    وتوسيع مجال الحريات الفردية والجماعية………….

  • adnan zerrouki
    الجمعة 11 مارس 2011 - 03:32

    bueno espero q dios vindiga nuestro rey pero lo q quiero es q ver algun sulocion a nuestros juventod q la mayoria perooo mas de mayor q lo ve un trabajo asuyos

  • واحد دايز (مغربي امازيغي)
    الجمعة 11 مارس 2011 - 02:54

    السلام عليكم اخواني
    ليس لدي تعليق على خطاب الملك لانني لا افهم كتيرا في السياسة لانني اعتبر السياسة = هي الكدب بطريقة اخرى
    و لهدا لا احبها ولا اتابعها
    لكنني اريد ان اشير الى ان التعليقات في المواضيع او الاخبار ليست اراء للشعب المغربي ممكن يكونو جهات تم تكليفها بهدا العمل سزاءا ان كانوا مع او ضد فكرة الموضوع لدلك لا تعطو اهمية للتعليفات ان اردتم علقوا كما شأتم لكن لا تدعوا التعليقات الاخرى ان تاتر في افكاركم يعني بالعربي تاعرابت كل واحد يتشبت بافكاره لا يعدل على فكرته انطلقا من تعليق اجدركم من التعليقات
    فانا والله لا اتق في اي واجد في هدا العالم الافتراضي لانك لا تعرف نواياه ولا من هو اصلا
    اسف عن خروجي عن الموضوع لكن والله دائما اتصفح الموقع و المواقع الاخرى و ارى نفس الشيء
    تحيتي لملكنا ان كانت نيته صادقة فسيجازى عليها و ان كانت عكس دلك
    والله ولينا و ناصرنا و ناصر الحق
    للنشر يا مشرفين

  • صحراية اصلا وفصلا
    الجمعة 11 مارس 2011 - 03:40

    الله ينصر ملكنا الحبيب
    الصحراء مغربية ولهي تبقى مغربة باذن الله ابى من ابى وكره من كره

  • Baamrani
    الجمعة 11 مارس 2011 - 03:42

    j’ai aimé l,engagemt de M6 pour le changement et D,ailleurs c’est le temps qui va le jugé
    mais il faut absolument que nous le peuple Marocain chngeons notre mentalité completemnt il faut pas compter juste sur le gouverenemnt pour qu’il travaille pour nous mais il faut qu’On fasse une revolution contre nous meme ,il faut participer activement ds le developemt de notre pays il ft pas donner la coruption qoui que se soit et il faut la denoncer il faut que chacun de nous fasse son travail honetement il faut que nous changeons pour de mieux nous nous sommes pas mouvais ou inferieur que les qautres nations ces derneieres nous depassent malheureusement que par leur serieux ,droiture ,honeteté et justice ,justice,justtttice ,

  • رشيد
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:22

    خطاب تاريخي بامتياز .. هكذا يكون الملك قد استجاب لشعبه ليس فقط لشباب 20 فبراير بل للاحزاب و النقابات و الجمعيات و لنبض المجتمع .. و حفاظا على استقرار النظام السياسي و ضمانا لستمراريته و حمايته نكون نسقيين في منهجنا وفق ما يقوله الفقيه السياسي دفيد استون … بالحفاظ على ذلك التوازن بين المدخلات و المخرجات .. مدخلات تشكل المطالب و التطلعات و المخارج هي القرارات و الاصلاحات المعلن عنها من طرف مركز النظام السياسي الذي يجسده الملك عندنا .. هذا هو المغرب الديمقراطي الحداثي المتجدد الحي .. نتنمنى للجنة المشكلة ان تقدم مشروعا دستور معدل في مستوى التطلعات .. خصوصا و ان جلالة الملك ترك الباب مفتوحا للاجتهادات .. لن ازيد .. و أقول فقط .. احبك وطني حرا موحدا مستقرا .

  • أمين
    الخميس 10 مارس 2011 - 23:32

    أن لا يستطيع المواطن العادي قراءة خطاب سياسي و تفكيك رموزه و إشارته العلنية منها و المُقنَّعة , فهذا أمر يمكن فهمه. أما و أن يُحلَّل ضد محتواه من طرف صحافة تقول عن نفسها مهنية و طلائعية و أنها ليست تابعة لأي جهة أمنية , فتلكم هي الطامة الكبرى !
    المرجو من فضلكم إعادة قراءة الخطاب حبرا على ورق , بدون صوت ولا صورة ; مع إعطاء كل كلمة , مدلولها اللغوي و عمق مضمونها الحالي و المستقبلي.
    و إليكم , بعضا منها :
    التكريس
    ترسيخ
    توسيع
    تعزيز
    الارتقاء
    توطيد
    تعميق
    تقوية
    يعني , الإستمرارية و ليس القطيعة مع نظام حكم أثبث الدهر فشل إختيارته السياسية و المطبقة كرها على شعب بأكمله منذ ما يزيد على خمسين سنة !
    فالظرف حرج بعض الشيء و مبهمة هي , طيات حلقات مسلسه الثوري . لذا و جب تطبيق :
    Gagnons du temps , en attendant que tourne le vent !

  • Zaid
    الخميس 10 مارس 2011 - 23:44

    رسالتي إلى كل مغربي غيور على وطنه الغالي،مغرب الحضارة بخير و سلام ما دمنا متشبتين بملكنا،مغرب العزة،قاهر العثمانيين، و الشوكة في حلق الإسبان بألف خيربألف ألف خير.الثورة هي أن نعرف تاريخنا المجيد و نعرفه لأبنئنا،الثورة هي أن نصلح أنفسنا و أن نبدأ بها،فصلاح كل فرد من صلاح الجماعة،و في الأخير اللهم اجعل بلدنا آمنا مطمئنا و سائر بلدان المسلمين،آمين

  • reda
    الجمعة 11 مارس 2011 - 02:10

    المفاجأة و الجرأة أهم ميزات الخطاب الملكي، المغرب في اتجاه ملكية تسود ولا تحكم.
    i love you MY king Mohammed6

  • khalid24
    الجمعة 11 مارس 2011 - 03:54

    بسم الله الرحمان الرحيم بارك الله فيك ياملكنا العزيز بقي الأن قبل موعد يونيو أن ينزل جلالتكم إلى الشارع لضرب بيد من حديد على ناهبي المال العام حيث الطرقات في مراكش تشكل كارثة كبيرة وخصوصا أن هده الأخيرة تعد مدينة عالمية زد على دلك مايعيشه ساكنة دوارأنزالت الحرمل حربيل مراكش الدين يستغيثون بك في هدا الظلم الدي لحق بهم ودمتم للحق أمنين والسلام.

  • halima
    الجمعة 11 مارس 2011 - 03:14

    j’avais confiance a notre roi et j’aurais tj confiance en lui. je sais qu’il aime son peuple c un marocain comme nous tous et en plus c notre roi.moi je l’aime vraiment et je le respecte.je sais qu’il afait ca car il savait que c du bien pour tt le monde et pas parce que le mouvement de 20 février a demandé ca. mais parce que c la demande de tt un peuple et c un trvail continu depuis toujours.je te fé confiance mon roi et j fé confiance a ce pays j’ai espore dans l’avenir meme si je suis en chomage depuis 13 années mais je sais que mon amour pour mon pays et mon roi est plus grand que mon chomage.vive le maroc et don roi

  • imad
    الجمعة 11 مارس 2011 - 09:38

    ساقول فقط كلمة
    الله ينصر سيدنا الملك الشاب محمد السادس
    سنكون معك و سنساندك بكل قوة لمباشرة الاصلاحات التي قمت بها و تقوم بها الان لتكريس الجهوية الموسعة و بناء دولة الحق و القانون التي توفر للمواطن العيش الكريم و حرية التعبير.
    عاش الملك محمد السادس و الله يحفظك من كل شر
    عاش المغرب امن مستقر من طنجة للكويرة
    الله الوطن الملك
    ديما مغاربة حتى الموت
    vive le roi

  • sturbacks
    الخميس 10 مارس 2011 - 21:20

    what historicist day in morocco today lot of Moroccans will remember a day for generations . on the top of twelve years of economics revolution that Morocco have known today comes revolutionary Constitution. all this changes Moroccans or the world have not expected from a young king . that he wanted .for his people and his country throw elections interdependent of the justice system and freedom of organization and speech . .only can say congratulation for the people of Morocco and congratulations for a king with great atentions for his own people .now Moroccans can live with a great dignity and respect of the law. all this changes can only take us to a great place i could not be proud for our king and the Moroccan people.do not expect greatness in one day will be up and down with all of us one hand and our love for our country we will be able to by pass lot of difficultes in front of us .thank you for a great king and great people . idriss kenitra.

  • mowatin omami
    الجمعة 11 مارس 2011 - 03:56

    ان الخطاب ما هو الا محاولة للالتفاف بشكل او باخر حول مطالب حركة 20 فبراير الواضحة وضوح الشمس و محاولة واضحة كذلك للتشويش على الشباب و تضليلهم و كذا تضليل الراي العام نحن كشباب 20 فبراير لن نرضى باقل من: … 1-حل الحكومة اولا و قبل كل شي 2-حل البرلمان بغرفتيه الفاقد للشرعية و المزور اصلا 3_انشاء مجلس انتقالي يضم شرفاء المغرب و مثقفيه الاحرار المستقلين عن جميع الاحزاب المخزنية وتكليفه بتسيير شؤون البلاد 4-حل جميع الاحزاب المخزنية و في مقدمتها حزب الاحتقلال و الاصالة و المعاصرة و العدالة و التنمية بشكل استعجالي 5- تكوين لجنة مستقلة من طرف المجلس الانتقالي لصياغة دستور جديد 6- الاستفتاء على الدستور الجديد و اقرار الملكية البرلمانية 7-الغاء جميع المؤسسات ذات الطابع المخزني من قبيل الولايات و العمالات و القيادات و اعادة هيكلة شاملة للمؤسسات الامنية بدءا بالادارة العامة للامن الوطني و جهاز المخابرات مرورا بالقيادة العامة للدرك و القوات المساعدة و الجمارك و انتهاءا بمؤسسة الوقاية المدنية 8-الغاء جهاز البوليس السري 9-تقديم المسؤولين الفاسدين و الجناة الى العدالة من وزراء سابقين و مسؤولين حزبيين و غيرهم من اللصوص 10-اطلاق سراح جميع سجناء الراي و المعتقلين السياسيين 11-اطلاق حرية تاسيس الاحزاب السياسية مهما كانت توجهاتها 12_تنظيم انتخابات شفافة و نزيهة لانتخاب البرلمان و بالتالي انتخاب رئيس للحكومة وما هذه الا المطالب الاساسية للشباب الحر و حين تطبيق هذه المطالب يمكننا القول اننا اصبحنا حقا في دولة ديمقراطية يسود فيها الحق و القانون و يكون فيها الدستور فوق الجميع في ظل ملكية برلمانية حقة في انتظار ملاحظاتكم و اضافاتكم تقبلوا مني اسمى عبارات التقدير و الاحترام لكم شباب و شابات حركة 20 فبرايرمشاهدة المزيد

  • Maghrebi
    الخميس 10 مارس 2011 - 21:26

    تفسيرالطبري سورة هود الآية 88 :
    (قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَرَزَقَنِي مِنْهُ رِزْقًا حَسَنًا وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ)
    قال أبو جعفر : يقول تعالى ذكره : قال شعيب لقومه : يا قوم أرأيتم إن كنت على بيان وبرهان من ربي فيما أدعوكم إليه من عبادة الله ، والبراءة من عبادة الأوثان والأصنام ، وفيما أنهاكم عنه من إفساد المال ( ورزقني منه رزقا حسنا ) ، يعني حلالا طيبا .
    ( وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه ) ، يقول : وما أريد أن أنهاكم عن أمر ثم أفعل خلافه ، بل لا أفعل إلا ما آمركم به ، ولا أنتهي إلا عما أنهاكم عنه . كما : –
    18496 – حدثنا بشر قال ، حدثنا يزيد قال ، حدثنا سعيد ، عن قتادة : ( وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه ) ، يقول : لم أكن لأنهاكم عن أمر أركبه أو آتيه . [ ص: 454 ]
    ( إن أريد إلا الإصلاح ) ، يقول : ما أريد فيما آمركم به وأنهاكم عنه ، إلا إصلاحكم وإصلاح أمركم ( ما استطعت ) ، يقول : ما قدرت على إصلاحه ، لئلا ينالكم من الله عقوبة منكلة ، بخلافكم أمره ، ومعصيتكم رسوله ( وما توفيقي إلا بالله ) يقول : وما إصابتي الحق في محاولتي إصلاحكم وإصلاح أمركم إلا بالله ، فإنه هو المعين على ذلك ، إلا يعني عليه لم أصب الحق فيه .
    وقوله : ( عليه توكلت ) ، يقول : إلى الله أفوض أمري ، فإنه ثقتي ، وعليه اعتمادي في أموري .
    وقوله : ( وإليه أنيب ) ، وإليه أقبل بالطاعة ، وأرجع بالتوبة.
    Vive le Roi Mohammed VI.

  • sami
    الخميس 10 مارس 2011 - 18:40

    c’est une grande etape, il manque la demande de traduction de tous ces corrompus de parlementaires devant la justice;la premiere chose a faire puisque nous rentrons dans une nouvelle etape c’est le nettoyage du passé, il faut dissoudre ce parlement avec ces deux chambres, nommer des technocrates et attendre les elections, on ne peut plus voir ces al l fassi ca suffit.il faut solder les comptes de tous ceux qui ont ruiné notre cher pays,il est inconcevable de repartir avec les memes tetes les meme partis pourris,de toute facon c’est au pied du mur qu’on juge le maçon.notre roi montre de bonne intentions mais il faut craindere cette pourriture qui’est au coeur du systeme, elle est capable de detourner la volonte royale.laisser place aux jeunes et a de vrais elections avec un code electorale tres stricte et un arsenal et beacoup de moyens anti corruption car vraiment c’est notre fleau qui ruinent toutes les institutios du pays.en definitif oui a cette volonté royale, esperons que les vieux reflexes ne l’emportent pas sur cette determination d’aller de l’avant.

  • كاتب التعليق
    الخميس 10 مارس 2011 - 08:00

    اجد ان هدا الموضوع اجمع الكثير من البلطجية المخزنية اصحاب عاش الملك هدفهم جميعا الرد على هدا الموضوع انتم لا تفهمون شيء بالقول فالقول شيء والعمل شيء اخر فالخطاب لم ياتي بجديد ولم لم يستوفي المطالب

  • نواف الصحروي
    الجمعة 11 مارس 2011 - 06:34

    إن هذه الاصلاحات الدستورية العامة والفضفاضة في كلاماتها لا ترقى الى طموحات الشعب المغربي والى الشباب بشكل خاص فالمشكل الرئيسي هو الفساد واللوبيات الوقفة على بوابات القصر فالعاهل المغربي كان عليه ان يشق بطون اصحاب الفساد ويخرج اموال الشعب منها , كا انه لا اتق بضمان تطبيق على الاقل ما قاله من اصلاحات فالرئية مازالت غير واضحة بنسبة للخريطة السياسية للمغرب

  • Aziz ouyoussi
    الجمعة 11 مارس 2011 - 03:16

    Le discoure royale entre l’approche sécuritaire et la satisfaction de la jeunesse de 20 février :
    Le dernier discoure royale attendu avec impatience depuis les manifestations du 20 février semble répondre d’une manière superficielle quelques réformes demandées par le peuple marocain vers la démocratisation d’état.
    Sans pour autant entré dans le détail, de ce discoure, ce dernier semble utilisé une langue plus au moins générale stimulant les interrogations sur la véritable volonté de la monarchie qui essai par cette reprise soit de contourner la profondeur des réformes demandées soit de tester le seuil des mouvements de 20 fevrier.
    S’accrochant éternellement à la Immama face à la promotion de l’indépendance de la justice ressemble être l’un des paradoxes légitimisant les doutes entourant cette nouvelle générations des réformes constitutionnelles. Aussi, la langue amazighe longtemps marginalisée n’a pas été évoquée qu’à titre de langue nationale au lieu de prononcer clairement et franchement son officialisation et ça constitutionnalisation fermant ainsi, la porte devant les interprétations que l’en devais éviter. De plus, le seuil des attentes populaire qui été aussi claire que ce discoure demeurent un préambule pour réussir à attirer vers un troisième discoure dans lequel le roi seras appelé à prononcer une 3éme génération des réformes que nous souhaitant cette fois-ci beaucoup plus profondes, claires et répondant à toutes les demandes du peuple.

  • سناء
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:46

    الله يحميك لين حنا مبغينش السلطة في يد الوزير ١ حيت اغلبية الشعب مولف على 100 dh في الانتخابات اماغادي ياتلع غير شيشفار اغادين تندموا الاتبعتوا ادراري/20فبراير عاش الملك

  • عبدالسلام
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:50

    يوم 9 مارس يجب أن يصير يوم عيد وطني بالنسبة للمغاربة
    شعارنا الله الوطن الملك ما جاء في الخطاب الملكي السامي كان حلم المغاربة المستحيل بالنسبة لي بكيت من شدة الفرح
    لنا ملك أعطاه الله أجمل الخصال والوعي من بداية مهامه كان يريد تغيير وإصلاحات دستورية ولكن كان يواجه عصابة مغربية محيطة بيه
    تشوه وجه المواطنين المغاربة لتكسب ثقة الملك وهده الفئة اليوم
    ليست راضية علي التغيير لأنها ستفقد ماكانت تستفيد بيه في الماضي النهب لمال العام والمصلحة الشخصية هدفهم الأصلي بحيث الأحزاب المغربية ليست في المستوى الراقي لتكوين منتخون بروح وطنية مصلحة الوطن فوق الكل الصراع كان لأجل الوصول للغناء يا من كان مواطن عادي وأصبح غني بسبب فوزه بالانتخابات

  • khalid meknes
    الخميس 10 مارس 2011 - 07:58

    مـوعـد مـع التغييـر
    اشتعلت في المنطقة العربية نيران الانتفاضات المطالبة بالتغيير، أي المطالبة بإنجاز الخطوة الحاسمة في اتجاه الديمقراطية. هناك رزمة إجراءات ضرورية لنقل الحالة السياسية إلى حالة ديمقراطية حقيقية، يتعين مباشرتها بدون تباطؤ أو ارتخاء. لم يعد الشارع العربي يقبل المزيد من الانتظار. إننا نعيش زمن التغيير الذي نتمنى أن يكون شاملاً ونوعياً وبنيويا وعميقاً. لقد تعب الشباب وباقي مكونات الشعب من تحمل وضع مزيف، يعرف وجود انتخابات ودستور وأحزاب وبرلمانات، ولا يعرف وجود الديمقراطية. وفي المغرب أيضا، لم نحقق التحول النهائي نحو الديمقراطية، ولازلنا نعيش في ظل ملكية شبه مطلقة.
    بعد خروج جحافل المواطنين إلى شوارع البلدان العربية مطالبين بفتح مسلسل التغيير الديمقراطي، ردَّ الطغاة بوابل من الرصاص والقمع والتنكيل، فسقط الضحايا بالمئات وسالت الدماء، ولكن الحكام اضطروا إلى التنازل، فغادر بعضهم بعد تلكؤ وتعنت وعناد، والبعض ينتظر مصيره المشؤوم، وفريق ثالث يحاول أن يستخرج أوراقاً جديدة في اللعبة السياسية، آملاً أن ينجح في إخماد جذوة الاحتجاج بدون تحمل عناء إنجاز العمليات المطلوبة في هذه المرحلة التاريخية الدقيقة. ويبقى المأمول أن يبرز هناك فريق رابع من الحكام يدرك أن اللحظة تملي عليه هجر أساليب الماضي كليًا والقبول بالعبور إلى ضفة الديمقراطية عبر مسار مكتمل الحلقات، لا يغشاه التردد أو الاضطراب ولا يلابسه التدليس أو المناورة.
    في المغرب، ظهر أن الذين انخرطوا في مسيرات 20 فبراير وإن كانوا يعتبرون بأن المغرب أيضاً معني بهذه الموجة المطالبة بالتغيير التي تغمر المنطقة العربية، فإنهم عموما ينطلقون من قاعدتين أساسيتين :
    الأولى هي نشدان تغيير النظام من داخل النظام.
    الثانية هي نشدان التغيير بدون إراقة قطرة دم واحدة.

  • مغربي عايق بيكم
    الجمعة 11 مارس 2011 - 03:58

    أنا أتفهم المعلقين الذين ينتقدون الخطاب و يقولون أنه لم يأت بجديد, ذلك أن الخطاب قطع عليهم الطريق ولم يترك لهم سبيلا للدعوة الى تظاهرات أخرى وبذلك يكونوا قد أخلفوا بعهدهم مع من يمولهم من أعداء المغرب.

  • hasan
    الخميس 10 مارس 2011 - 16:40

    يجب الاعتراف بالامازيغية كلغة رسمية ووطنية في الدستور
    vive le roi

  • Mohamed Kabbach
    الجمعة 11 مارس 2011 - 08:42

    الخطاب الملكي لم يحمل أي جديد مما يتمناه الشعب المغربي , وهو حل البرلمان والحكومة وتحديد موعد لإجراء انتخابات جديدة تفسح المجال لكل القوى السياسية دون إقصاء أي مكون سياسي في المشاركة . لتفرز لنا برلمان وحكومة جديدة من إختيار الشعب وليس من تنصيب أجهزة الداخلية .
    ويكون جميع وزراء الحكومة مختارين من البرلمانيين الذين اختارهم الشعب . ويحرم وجود أي وزير تكنوقراطي أتي من خارج قبة البرلمان.
    لكي يعمل بعد ذلك أعضاء البرلمان المغربي على الإتفاق على الصيغة المثلى لتشكيل لجنة مستقلة تعهد لها مهمة إختيار كفاءات وطنية مقبولة لدى جل المغاربة لصياغة دستور جديد يعمل على تغيير نظام الحكم بالمغرب من ملكية مطلقة إلى ملكية برلمانية . ويعمل على فصل السلط واستقلال القضاء والرفع من سلطة السلطة الرابعة وإعادة السلطة التنفيدية للشعب , عن طريق اختياره للولاة والعمال ورؤساء المجالس القروية والحضرية والجهوية وممثلي القوى العمالية والمهنية . وخلق مجالس حقوقية و مهنية وعمالية وفلاحية واقتصادية . مهمتها التحاور مع الحكومة وتقديم الإقتراحات وحل النزاعات والمساهمة في تحسين وضعية هذه الطبقات . ويكون الوزير الأول من الحزب الحاصل على الأغلبية وهوالذي له الحق في تشكيل الحكومة بعد حصوله على النصاب القانوني المتأتى من إئتلاف الأحزاب المشكلة للحكومة .
    وبهذا الإجراء يحصل المغاربة على برلمان من إختيارهم وتكون لهم حكومة قوية قادرة على إنزال برامجها لأرض الواقع .
    وحيث لم يلبى أي شيئ من هذا.بالإضافة لوجود معتقليين سياسيين وراء القضبان ولا وجود لأية إشارة لوضع حد للإحتقان السياسي فيجب على جميع المغاربة الغيورين على مصلحة المغرب والمغاربة مواصلة التعبئة والتظاهر بطرق سلمية في جميع المدن والقرى حتى تحيق مطالب الشعب , وتدشين عهد الحرية والكرامة .
    فموعدنا يوم 20 مارس إن شاء الله لتجديد الدعوة للمطالبة بحقوقنا في التغيير الحقيقي , والذي يبدأ بحل الحكومة والبرلمان ووضع دستور جديد يؤسس لعهد نظام ملكية برلمانية وليس التغيير الترقيعي .
    وما ضاع حق وراءه مطالب .
    مارس – 9 – 2011

  • big
    الجمعة 11 مارس 2011 - 06:20

    بسم الله الرحمان الرحيم مع كامل إحترامي للملك إن ما قاله جميل جدا ولكن نكون واقعيين إذا-اللهم كذب ظني با رب- لم تحل هذه الإصلاحات معضلة البطالة الفقر الأمية المحسوبية التوزيع الغير العادل للثروات التهميش ؟ ما العمل آنذاك؟ أنا أقول هذه الحلول ليست لها آليات تطبيق ولا حتى ضمانات والبطانة الفاسية عفوا الفاسدة لا زالت موجودة أظن أن الملك لعب آخر أوراقه وعليه أن يدافع عنها بما أوتي من قوة وإلا …اللهم إحفظ المغرب بلدي الحبيب آمين والسلام عليكم

  • ALI
    الجمعة 11 مارس 2011 - 02:04

    VIVE LE ROI VIVE LE ROI ROI VIVE LE ROI JE NE SAI PAS COMMENT EXPRIME VIVE LE ROI JE T”AIM BEAUCOUP BEAUCOUP

  • salim
    الجمعة 11 مارس 2011 - 01:12

    bonjour,
    je tiens à féliciter sa majesté le ROI Mohamed 6 pour son discour et je souhaite de tous mon coeur la reussite de cette initiative avec une vraie participation du gouvernement , des parties politiques pourquoi pas aussi le peuple marocain je suis sur que le maroc pourra reussir
    j’ai une sugestion si cest possible commencer par les problemes sociaux car c’est le miroir de la société
    resoudre le probleme des bidonvilles ,du chomage ,la gratuité des soins de la santé, faire un nouveau systeme d’enseignement efficace ,,un bon medias propre à notre culture et religion par ex la télé 2M est pleine des emissions et films qui sont loin de notre culture surtout les series mexicains ,turques, ect traduit en darija c’est honteux surtout nous les immigrants de voir ca loin de notre pays et c’est assez de voir les chaines pleine de danseurs et chanteurs qui emittent les occidenteux il doit y avoir un control avant de diffuser ces personnes la qui sont etrange de notre culture le peuple marocain a beaucoup evolué et n’a pas besoin de diminuer son degre de civisme à la fin je souhaite que le maroc essaye de trouver un systeme propre et unique `a sa culture dans tout les domaines car on est pas obligé de suivre toujours le chemin des pays developpés qui a montre son echec surtout au volet social
    derniere remarque svp les responsables essayer de trouver une solution pour les mendiants , les voleurs ,les etinirants ,les enfants de la rue qui envahissent les rue marocaines sans oublier les drageurs qui derangent les femmes marocaines il faut s’attaquer à ces problemes serieusement et merci

  • صحراوي مغربي
    الجمعة 11 مارس 2011 - 04:00

    الصراحة الخطاب عاودت سمعتو شحال من مرة وفهمت الرسالة ديال سيدنا الله إنصرو وجيت هنايا قريت 628 تعليق على الخطاب واستنتجت باللي الفكرة اللي خديتها بعد الخطاب الملكي ماكتختلفش على إخواني المواطنين والمواطنات … حنا عمرنا شككنا فالتحام الملك والشعب مني خرجنا في 20 فبراير كانت المطالب واظحة ومنها الانية لكان من الممكن تتبلور للأمر الواقع ومن أبرزها طرد بعض الوجوه السياسية الفاسدة مثل عباس الفاسي وما شابهه في الإسم والتهم لو حققت هدا المطالب لكان احسن في الظرفية الراهنة … أحترم فرارات صاحب الجلالة وانا كمواطن أهنئه على هده الخطوة الجريئة التي أبرزت للعالم مدى تجاوب ملكنا مع مطالب الشباب… وبدوري كمواطن غيور على وطني فإني سأخرج للتظاه ريوم20 مارس ضد الحكومة الفاسدة والبرلمان ديال الشوهة وكدلك ضد رموز الفساد فهده البلاد طلعتو لنا فراسنا فين ما هربنا كانلقاو كمامركم تاني فالتلفزة فالجورنال فالنت او عيقتو باااااز … الحر بالغمزة والفاسد واقيلا ماغايمشي غير بالدبزة…
    موعدنا 20 مارس
    الله الوطن الملك

  • حاتم المالكي
    الجمعة 11 مارس 2011 - 04:02

    بسم الله الرحمان الرحيم بارك الله فيك ياملكنا العزي الله ينصرك وحنا كولنا معاك يا احسن ملك في تاريخ.. الله الوطن الملك

  • slaoui
    الجمعة 11 مارس 2011 - 03:18

    خطاب تاريخي بامتياز .. هكذا يكون الملك قد استجاب لشعبه ليس فقط لشباب 20 فبراير بل للاحزاب و النقابات و الجمعيات و لنبض المجتمع ..

  • A moroccan in USA
    الجمعة 11 مارس 2011 - 04:10

    Not Enough.

  • غزلان
    الجمعة 11 مارس 2011 - 04:32

    نعم يستحق جلالة الملك كل التقدير والاحترام على هذه المبادئ النبيلة التي تخدم كل الامة زوعاش دخرا وملادا. ونرجو من الله التوفيق في هذه المسؤولية الثقيلة ونتمنى من المسؤولين لن يكونوا في مستوى المسؤولية لان الشعب ينتظر تطبيق التعليمات التي جاء بها الخطاب السامي وعاش المغرب دولة يفتخر بها بين البلدان العربية نظما وانتظاما واحتراما للدستور الحافظ لحقوق الشعب.

  • almanchifi
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:30

    vraiment ,j ne vois que les commentaires des agents de la DST ,la régionalisation a été experimenté dans la région d’oujda et elle est la preuve de la corruption et à nos jours les postes sont vendus à celui qui donne le plus ,j voudrai bien savoir ou est la monarchie parlementaire qu’on demandait? ou est la loi de juger tous les voleurs ,et on veut rendre l’argent du peuple qu’ils ont pris? alors montrer moi ou est ceci dans ce discour

  • chacha montréal
    الجمعة 11 مارس 2011 - 04:34

    الله أكبر
    vive le roi et que dieu le benisse et l’aide à faire propulser le maroc dans un cdre islamique vers des cieux meilleurs
    daba c’est au tour des marocains d’etre à la hauteur et de cesser de penser qu’on est bien et que c tjrs l’autre qui est en tort
    faire des compagnes de sensibilisation pour que les voix lors des élections ne soit pas vendus à des candidats malhônnetes
    والله المعين
    جازاك الله خيرا يا جلالة الملك

  • MOROCCAN MAN
    الجمعة 11 مارس 2011 - 04:06

    حفظ الله صاحب الجلالة محمد السادس لستجابته لمطالب شعبه.
    و الله خطاب أتلج صدري.
    بإدن الله المغرب سيتبوأ مكانة هام جدا بين دول العالم مع هدا الملك المقبة تدكروا كلامي.
    حقيقة الشعب يعتز بك شكرا لك شكرا لك شكرا لك شكرا لك
    VIVE LE ROI

  • محمد سعيد
    الجمعة 11 مارس 2011 - 04:36

    الخطاب لم يأتي بجديد ،إنه خطاب تسويفي ولم يحقق أي مطلب من مطالب حركة 20 فبراير،وأول مطلب”ملكية برلمانية”و”ورحيل الفاسدين” .
    وما تأسيس اللجنة الإستشارية لمنح دستورللرعايا ومن داخل رداء المخزن إشارة قوية أن لا جديد على أرض الواقع.
    الدستور يجب أن يصوغه كل أطراف المجتمع من تيارات وأحزاب تملك شرعية شعبية وبالخصوص تلك التي أيدت انتفاظة 20 فبراير؛وليست الأحزاب الممخزنة،ووجب إشراك أيضا نقابات وجمعيات حقوق الإنسان وباقي مكونات المجتمع المدني.
    فالمطلوب مجلس تأسيسي منتخب لصياغة الدستور لا لفتات من المخزن وأزلامه.
    هذف الخطاب هو كسب المزيد من الوقت لكسر شوكة 20 فبراير ونحرها في المهد،إن استمرار المسيرات ومزيد من الضغط من قبل حركة 20 فبراير هو الكفيل الوحيد لتحقيق مطالب هذا الشعب العظيم،وإلا سيأتي شهر يونيو ليصطدم الشباب بهول الفاجعة للثقة التي منحت للمخزن وهذا حال شعب المغرب مع والد الملك الحسن من الستينات إلى التسعينات وجده في الخمسينات

  • abou_ziad
    الجمعة 11 مارس 2011 - 04:42

    لكم أحبك يا ملكي و كم أحيي فيك صراحتك يا صاحب الجلالة. لقد أقررتم في خطابكم هدا أن الانتخابات لم تكن نزيهة أبدا و أن القضاء لم يكن سلطة مستقلة أبدا و أن البرلمان ليس ٌله أي دور سوى التمثيل و أن كل نئ~ب يتقاضى أجره على حسب اتقانه للدور داخل القبة المباركة. لقد أقررتم أن الوزير الأول ليست له أية صلاحيات مطلقا. يا ملكي العزيز بالله عليك أن تخاطبنا بكلمات نفهمهاو معطيات وحقائق نعيشها لقد سئمنا من تلك العبارات الفظفاظة الواسعة التي لا تغني من جوع. والله يخيل الي أن نفس الخطاب يعاد قراءته في كل مناسبة. بالله عليك خاطبنا نحن شعبك الوفي بلغة دارجة نفهمها و تفهمها كل العجائز. فوالله نحبك. فهل تحبنا ؟

  • said LAG
    الجمعة 11 مارس 2011 - 04:14

    I do really agree with the commenter مغربية حرة
    number 415&416 that he was saying exactly what i was really thinking to say was that i want every to read the coment number 416 and get the most out of it it’s really a sensicall issue we are need forchange that morocco make more changes
    category #1
    All citizens shall have equal rights in seeking education and employment

  • حميد
    الجمعة 11 مارس 2011 - 04:44

    يبدوأن المؤسسة الملكية لم تصلها أصوات الشباب كما هي…الناس يريدون القطيعة مع الماضي مع الوجوه القديمةمع السياسات القديمة …نفس الاخطاءتتكرر ولا من يعتبر، الناس سئمت الوعود الخلابةوالمعسولة المصحوبة بإشارات الترغيب والترهيب

  • نداء إلى جلالة الملك
    الجمعة 11 مارس 2011 - 04:18

    السلام عليكم جلالة الملك
    طبعا لا تعرفني و لا قصتي
    خلاصة القول: قبعت سنة كاملة في السجن ظلما بعد أن قضيت عشرات السنين في خدمة وطني و ملكي !! و الله مظلوم بشهادة الجميع !!
    فهلا آسترجعتني حقي يا جلالة الملك ؟

  • ahlam
    الجمعة 11 مارس 2011 - 04:20

    Hier j ecrvais contre, aujourdhui vive le roi,VRAIMENT C EST UN DISCOURS HISTORIQUE, MAINTENANT IL FAUT APPLIQUER AVEC TOUTE LA RIGUEUR.
    vive le Roi MOHAMED vi

  • عمر
    الجمعة 11 مارس 2011 - 04:22

    إنها فعلا ثورة ملك يحب شعبه وشعب يحب ملكه, أقول للمندسين المتملقين الذين اصطادوا في المياه العكرة واغتنوا بدون وجه حق وعاثوا في البلاد فسادا, من رؤساء أحزاب وغيرهم ممن وجدناهم يحتلون المناصب العليا والذين يغيرونها كما يغيرون قمصانهم, عليكم أن ترحلوا لتعطوا الفرصة للشباب الذين يحبون بالفعل وطنهم وملكهم ومستعدون معه كل الاستعداد للرفع من شأن هذا الوطن ومواطنيه إلى صفوف الدول المتقدمة ثقافيا و اققتصاديا واجتماعيا. بالعربية تعرابت خليونا نعيشوا في الهناء في بلادنا تحت شعار الله الوطن الملك.

  • malik
    الجمعة 11 مارس 2011 - 04:24

    هاته بداية الثورة المغربية المتميزة اللتي لا تشبه ولن تشبه ثورة أحد قبلها وبعدها طرفيها ملك شاب شجاع وشعب طيب يعشقه أنا سأسميها ثورة الملك والشعب الثانية

  • الصديق
    الجمعة 11 مارس 2011 - 04:46

    ان ما تقوله عن الامازيغية شيء فاقد للمنطق وغير عقلاني مجردمن التطلع الى الديموقراطية يهدف الى العنصرية وتشتيت ثوابت الامة لكل واحد فيه ذرة نخوة وشهامة لن ولا يقبل بمثل هذه الاصوات البائسة، لان المغرب للمغاربة تحت مسمى الوحدة الوطنية ولا للتفرقة انا امزيغي وانت عربي هذا ما ادليت به يا اخي بعيد كل البعد عن الحضارة والرقي يجب ان تكون مغربي اصيل تفتخر بمغربيتك محب لوطنك مدافع عن وحدته مؤيدللملكه مقر و معترف بما يشهده المغرب من اصلاحات جذرية بفضل جهود هذا الملك الودود قبل ان تعرف اي من الدول العربية هذا الزلزال .عاش الملك ذخر لهذه الامة

  • علي.ط
    الجمعة 11 مارس 2011 - 04:26

    لسنا على عجل، إنا منتظرون، فقد قيل الكثير عندما تولى الملك منصب الحكم ولم نر إلا التضييق على الصحافة الحرة وعلى الجمعيات، وقمع المظاهرات و الوقفات…
    ثم ما قولكم في قرار الداخلية(الملك) بقمع ومنع كل التظاهرات الوقفات ؟؟؟؟؟
    يعتبر إعادة النظر في الفصل 19 من الدستور أكبر خطوة وأعظم برهان على الإرادة الصادقة من جانب الملك
    قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين

  • karim
    الجمعة 11 مارس 2011 - 04:48

    Rappel des jugements prononcés en 2009 à l’encontre de certains organes de presse.
    ♦ Le directeur de la publication du quotidien Akhbar Al Youm, Taoufik Bouachrine et le caricaturiste Khalid Gueddar ont été jugés, le 30 octobre 2009, pour outrage au drapeau national. La sanction prononcée à leur encontre a été de quatre ans de prison avec sursis, 10.000 DH d’amende, 3 millions DH de dommages et intérêts. Ainsi que la fermeture définitive des locaux du journal.
    ♦ Pour l’affaire Hafsa Amehzoun, Driss Chahtane, le directeur de la publication de l’hebdomadaire Al Michaal, a été jugé le 27 octobre 2009. La sanction a été de 500 DH d’amende, 500.000 DH de dommages et intérêts, et 3 mois de prison avec sursis.
    ♦ Ali Anouzla, le directeur de la publication du quotidien Al Jarida Al Oula, a été condamné le 26 octobre 2009, pour un article concernant la santé du Roi, à un an de prison avec sursis et 10.000 DH d’amende. Quant à la journaliste Bouchera Eddou, elle a été condamnée à trois mois de prison avec sursis et 5.000 DH d’amende.
    ♦ Le directeur de la publication de l’hebdomadaire Al Michaal, Driss Chahtane a été condamné le 15 octobre 2009, pour l’“affaire Rotavirus”, à un an de prison ferme et 10.000 DH d’amende.
    ♦ Le directeur de la publication de l’hebdomadaire Economies et Entreprises, Hassan Alaoui, a été condamné en appel le 30 juin 2009, à verser 5,9 millions DH pour diffamation à l’encontre de l’entreprise Primarios (siger). En première instance, il devait payer 1,8 million DH.
    ♦ Les directeurs de la publication d’Al Jarida Al Oula, Al Ahdath Al Maghribia et Al Massae, ont été condamnés le 29 juin 2009, pour l’affaire Mouammar Kadhafi, à verser 1 million DH de dommages et intérêts chacun, au président libyen.

  • Noureddine Laaguidi
    الجمعة 11 مارس 2011 - 04:50

    I watched Almalik’s speech and I really can’t describe how I feel..we do have a great King who has inaugurated different projects in the whole Morocco..may Allah protect him and all the Moroccans from the greed and conspiracies of those who pretends that they’re our friends and brothers and their only headache is to destabilize us.

  • الراصد
    الجمعة 11 مارس 2011 - 04:28

    الملك يستجيب لانتظارات ومطالب الشعب، ويفوت الفرصة على المتربصين بالوطن والذين يريدون الركوب على مطالب الشباب لتحقيق اغراضهم الحزباوية. فهنيئا للمغاربة بملك ودود ومنصت ومتفهم، ويجب علينا ان ندعم ملكنا في مواجهة لوبيات الفساد النافذة والتي تسعى الى شد المغرب الى الوراء

  • محمد اطلس
    الخميس 10 مارس 2011 - 12:22

    برافو محمد السادس،لقد وجهت مرة اخرى ضربة قاضية لاولئك الاعداد ،اعداء الداخل والخارج،اعداء الداخل الدين يسترزقون بالدين ويستغلون الام وامال الشعب لتحقيق ماربهم واهدافهم الخاصة،اما اعداء الخارج فهم شردمة البوليزاريو باطلاق الجهوية الموسعة،فالى الامام ملكنا الشاب ونحن جنود مجندون وراءك حتى تحقيق امال الشعب ،وان النصر لقريب انشاء الله…….

  • مواطن مغربي
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:32

    بعد هذا الخطاب التاريخي، أقترح على الجميع أن نتمكن من إنشاء موقع أو ما شابه ذلك للتعبير فيه بكثافة عن آرائنا حول الدستور القادم، ونشكل بذلك قوة اقتراحية لا يستهان بها، والله الموفق.
    اللله، الوطن، الملك.

  • زهير
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:34

    ان الاستجابة الجزئية التي راينامن ملكنا ماهي الا استجابة لضغوط صوت الشعب وليست صدقة من الملك علينا لدا يا ابناء الوطن الاحرار اعتقوا انفسكم من اغلال العبودية وتعالوا نبني وطننا بتطهير تربة الوطن من الجراثيم المتعفة قبل ان نبدا في الاصلاحات الفعلية

  • srhan
    الخميس 10 مارس 2011 - 10:14

    اذ ينصركم الله فلا غالب لكم.
    ايها الملك كم افرحني خطابك رغم اني واحد من ضحايا المستبدين بحق الشعب المغربي كم كنت اتمنى ان اكون واحدا من اللذين يخدم بلدهم و للاسف الشديد فبعد حصولي على شهادة جامعية عليا لم اجد نفسي الا مهاجرا تاركا بلدي الحبيب لتاكل الغربة في بلاد الغرب كل طموحاتي.
    اناشدك بالله يا ملكنا الحبيب ان ترد اعتبارنا اناشدك نريد الرجوع الى بلدنا الحبيب لنساهم في ركب التطور اناشدك بالله حفظك و ارعاك انقذنا من جحيم الغربة.
    viv maroc
    001-901-378-9900
    صوت مغربي من ديار الهجرة امريكا.

  • el abbassi mustapha
    الخميس 10 مارس 2011 - 12:24

    شباب 20 فبراير هو شباب العداء والاحساس عفوا اريد ان اقول العدل والاحسان وكدا النهج اللاديموقراطي وبعض شردمة البوليزبال …كل هولاء مفلسون سياسيا ويريدون تجميع صفوفهم التي تاكلت ولفظها التاريخ الغابر ……لكن هيهات مع الشعب المغربي الدكي …ليس على ماسي الشعب تصنع الثورات من يريد العيش في مغرب السادس اهلا به ومن يريد الصومال فليبتغ غير المغرب سبيلا اللهم انصرنا على اعدائنا يا رب ….

  • كتامي
    الخميس 10 مارس 2011 - 10:16

    قرأت جل التعليقات التي تعدت 600..
    أغلبها يمكن تلخيصها في كلمة شيخ قناة الجزيرة: “شكر الله سعيكم”..
    القليل ناقش الخطاب، سواء كان معه أو ضده..
    بالنسبة لي… لا أقول أن هناك تغيير إلا يوم أن أرى مناطق من الشمال خالية من الكيف.. قد استرجعت كرامتها..
    ويبقى الحديث عن الاصلاح مرهونا بمدى ترجمته على أرض الواقع وإلا كانت الوعود كسراب يحسبه الضمآن ماء

  • khalid
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:36

    the PAM is gone with wind

  • Maghribi
    الخميس 10 مارس 2011 - 12:26

    السلام عليكم،
    التغيير يجب أن يكون تغيير الأشخاص والعقليات، أما تغيير الدستور فحسب فلن يجدي نفعا. الدستو منع منذ قرون الرشوة والفساد والظلم ومع ذلك كانت هي السمات التي طبعت تاريخ هذا البلد. يقول المثل إن الثعلب يفقد شعره ولكنه لا يفد مكره وحيله. ما جدوى هذا التغيير إن بقي اللصوص في مناصبهم، وإلى متى ستظل مراقبتهم ؟ إنهم شبوا وشابوا على النهب والسرقة وأذمنوا عليهما. يجب أن تكون المصحات العلاجية أوالسجون لهؤلاء الأشخاص من أولويات هذا التغيير.

  • شكرا
    الخميس 10 مارس 2011 - 08:58

    ان الملك يريد العمل الجاد و ديقراطية شفافة و اصلاح يرضي الشعب لكن الأشخاص الذين من حوله هم الذين لا يقومون بالواجب لكن أظن أن فكرة الجهوية هي خطة رائعة من جلالة الملك لمراقبة المخلص بالخائن…نصركم الله

  • hassna
    الخميس 10 مارس 2011 - 10:20

    الملك قام بما طلب منه فهل المواطن سيقوم بما هو منتظر منه اي نكران الذات والعمل على بناء هذا الوطن لان الكل يقتسم المسؤولية فكفانا غشا فلنبدأ في العمل

  • أنظروا ما هو واقع بتونس ومصر و
    الخميس 10 مارس 2011 - 09:00

    أنظروا ما هو واقع بتونس ومصر وليبيا خربوا بلدانهم أهذه ثورة الشعب .أم مهزلة أمام المجتمع الدولي حتى في الإصلاح لم نتفق عليه..شغب وكل يهتف على شاكلته…………. حسبي الله ونعم الوكيل
    إلى صاحب التعليق 66ومن هو على شاكلته..هداك الله ,احب هذا البلد بصدق لا بلسانك المتعثر وصمت قدر ما تشاء حتى ترى التغيير ,اتمنا أن تبدأ بك أولا و تغير ما بنفسك .. إني أريد الإصلاح ما استطعت.وما توفيقي إلا بالله..هذا الإنسان لكتب التعليق لا يحب الخير لبلده ليقول مثل هذا التعليق .. الملك مسؤول عن رعيته وصاحب التعليق يريد أن يكون مسؤول على نفسه فقط ..نحن أمام التغيير وهو يريد وقف عجلة التغيير..مثل هؤلاء لو أفرشت لهم الأرض ذهبا لقالوا هناك شئ وراء هذا لماذا لايفرش لنا الألماس.. اللهم إجعل هذا البلد أمنا مطمأ وسائر بلاد المسلمين .أمين

  • marocain
    الخميس 10 مارس 2011 - 09:02

    Salut à tous
    je ne sais pas pourquoi s a majesté a oublié de parler de vrais maux dont souffre la société marocaine, à savoir, la corruption, le despotisme des éléments de makhzen, le vol des richesses du maroc, le clientilisme partout et j’en passe. c e que veulent les marocains c’est que des têtes tombent. Je m’explique : il faut au moins envoyer un grand voleur du type ministre au général en prison pour qu’il soit un exemple pour les autres. Sinon c’est la porte ouverte à tous les excés. Regardons ce qui se passe en France : Chirac est à la retraite depuis quelques années et pourtant il doit passer devant la justice pour favoritisme ( emplois fictifs ). il n’a pas volé d’argent il a juste employé quelqu’un qui ne travaille pas réellement. Je souhaite que le roi fera davantage d’effort pour irradiquer les cancers qui s’emparent de ceux qui gouvernent son royaume et nous lui souhaitons bon courage.

  • marocain
    الخميس 10 مارس 2011 - 11:16

    un discours historique merci et vive le roi

  • amal
    الخميس 10 مارس 2011 - 11:18

    الله ينصر سيدنا الملك الشاب محمد السادس

  • أشرف
    الخميس 10 مارس 2011 - 11:20

    حفظ الله صاحب الجلالة محمد السادس علىاستجابته لمطالب شعبه. الله الوطن الملك

  • omar
    الخميس 10 مارس 2011 - 11:22

    يا الله يا شباب بينوا على حنت ايديكم انخرطروا في الاحزاب و ساهموا في تطوير البلاد بدل التهريج في الساحات و اثارة الشغب

  • marocaine majeure et vaccinée.
    الخميس 10 مارس 2011 - 12:28

    J’ai parcouru avec interet les commentaires sur ce site.
    Je suis sidéré par quelques uns qui restent sceptiques et se disent encore insatisfaits.
    Franchement c’est de l’ingratitude pure et simple.
    Les réformes constitutionelles annoncées ont meme dépassés les ésperances.
    Et pour ceux qui doutent du bien fondé de ces réfomes, je dis que la nouvelle constitution va etre soumise à referendum, donc c’est à chacun de nous d’emettre son avis.
    Le rois a fait son boulot et a démontré sa volonté de guider le pays vers un lendemain meilleur.
    La balle est dans notre camps, nous le peuple marocains.
    Aidons le Roi à faire aboutir ces réformes.
    Mobilisons nous pour le réferendum, pour les élections prochaines.
    Sensibilisons nos proches sur les mefaits de ne pas aller voter, de vendre sa voix au plus offrant……….travaillons au lieu de croiser les bras et de ne cesser de faire des doléances.
    Je suis fiere d’appartenir à ce pays, fiere d’avoir un Roi Jeune et à l’écoute de son peuple.
    Si nous nous y mettons tous, nous serons un model en Afrique et dans le monde Arabe.
    Avec c’est réformes nous ferons un tres grand bond en avant.
    Nous récolterons les fruits d’une vie meilleurs, socialement et économiquement.
    Le civisme de chaque marocain est primordial.
    Travaillons ensemble sous l’egide de notre roi? pour un Maroc meilleurs et un maroc qui appartient à tout un chacun.
    Enfin, pour ne pas confondre les torchons et les serviettes, sachez que ces réformes ont été initiés depuis quelques années par le Roi, c’est à lui que revient le merite.
    Le mouvement du 20 fevrier, que je respecte, mais ne soutient pas, n’en est pas l’instigateur, comme je lis dans certains commentaires.

  • patriote
    الخميس 10 مارس 2011 - 11:24

    aux urnes citoyens pour asseoir une véritable démocratie !!! vive le Roi Mohammed6!! nous sommes tous derrière votre Majesté pour hisser le Maroc parmi les grandes démocratie du monde…votre peuple vous aime et sachez que vous nous avez ému jusqu’aux larmes par votre grand discours historique…nous décrétons, nous votre peuple, le 09 Mars 2011, journée de la révolution du Roi et son peuple contre tous les abus et pour moderne prospère…vive le Maroc Roi et peuple

  • الحسين
    الخميس 10 مارس 2011 - 09:06

    نعم الخطاب الملكي تحدث عن إصلاح دستوري…، و لكن هذا الخطاب لم يتحدث عن هموم المغربي العادي الذي أتعبته لقمة العيش و غلاء المعيشة،

  • مذيخنة
    الخميس 10 مارس 2011 - 09:08

    شي زين و معدّل و الله وخيرت بيك سيدنا
    ذ القرارات المتخذة رائعة و ديموقراطية

  • RAchaad
    الخميس 10 مارس 2011 - 13:20

    On ne veut pas détruire, on veut construire.
    On ne veut pas une révolution, on veut une évolution.
    On ne veut pas que des gens dégagent, on veut que les gens s’engagent.
    On ne veut pas paniquer, on veut communiquer.
    Tous unis pour un Maroc réuni.
    VIVE M6, VIVE LE MAROC

  • aftakhir bmghrebiyaty
    الخميس 10 مارس 2011 - 11:26

    عاش الملك عاش المغرب. كم احبك يا ملكي

  • nezha
    الخميس 10 مارس 2011 - 12:30

    vive le roi mohamed V

  • fatima zahra
    الخميس 10 مارس 2011 - 12:32

    خطاب رائع ومقنع جاء في الوقت المناسب الله اعونك ا سيدنا ونصرك اقول للعدل والاحسان كنت احترمكم اما الان فقد سقط القناع
    عاش الملك
    الله الوطن الملك

  • Sami
    الخميس 10 مارس 2011 - 11:28

    UNE TRANSITION PACIFIQUE QUI DONNE UN EXAMPLE ET MONTRE AU MONDE ENTIER QU’UNE DEMANDE DE LIBERTE EST POSSIBLE D’ETRE ACQUISE SANS VERSER DU SANG.MAIS SEULEMENT AVEC UN LIDEUR PRAGMATISTE ET QUI AIME SON PAYS AVT TOUT. VIVE LE ROI MOHAMMED 6, KE DIEU TE GARDE ET TE PROTEGE .ALLAH ALWATAN ALMALIK.

  • الهيشو محمد
    الخميس 10 مارس 2011 - 11:30

    إنك بترولناوغازنا .وستحيا في أذهاننا وأذهان أبنائنا.حفظك الله لنا ولامتنا.نعم الرجل ونعم القائد .عاش الملك عاش محمد السادس عاش المغرب

  • le correspondant
    الخميس 10 مارس 2011 - 12:34

    J’ai suivi le discours de SM le roi, je trouve qu’il est allé plus loin ce que la majorité des hommes politiques souhaitaient, la régionalisation c’est bien mais attention au régionalisme et au tribalisme
    M6 a déjà fait un discours formidable lors de son accession au trône (liberté de la presse, la démocratie, les droits de l’homme, …)
    on voit que le système change de maquillage, mais pas en profondeur
    Comment voulez-vous que la justice soit indépendante quand le ministre de la justice est l’avocat
    personnel du roi
    Le vrai problème des marocains est l’énégalité et l’injustice sociale
    (une partie de marocains profite du système : enseignement privé payant, soins de santé de qualité payants, réduction d’impôts pour les grandes sociétés, les hauts focntionnaires profitent des avantages de l’état, …)
    moi je n’attends rien de ces réformes constitutionnelles, j’aimerai voir mon pays évoluer vers plus de justice sociale
    les gens ont besoin de diginité, du travail et des services publiques au profit des citoyens

  • de vérité
    الخميس 10 مارس 2011 - 11:32

    Cessez d’être trop optimiste!!!! Ce qui nous intéresse c’est l’application du discours sur le terrain et non le discours lui-même. Tant que les responsables corrompus sont sur place dans les différentes institutions, les reformes sont uniquement “verser de l’eau dans le sable” et n’aboutira à plus rien. Il faut tout d’abord nettoyer “la maison” avant de faire rentrer de nouveaux meubles. Un exemple concret, à quoi ca sert de renforcer le pouvoir d’un parlement qui n’est pas légitime aux yeux du peuple marocain suite aux fraudes et corruptions. Comment peut-on avancer dans un pays où on ne peut pas critiquer ni même discuter librement le discours du roi. Il faut une liberté d’expression sans limite afin de débattre et écouter la voix du peuple. Soyons sincère et réaliste loin de toute hypocrisie si on aime vraiment le Maroc.

  • mohammed
    الخميس 10 مارس 2011 - 11:34

    vive le roi et vive le maroc

  • عاش الملك
    الخميس 10 مارس 2011 - 11:36

    يدا بيد لبناء مغرب الاصلاح والتقدم والديموقراطية وراء ملكنا الهمام فخطاب جلالته يعتبر خطابا تاريخيا .
    عاش محمد السادس
    عاش المغرب
    الله الوطن الملك

  • maghribia
    الخميس 10 مارس 2011 - 12:36

    دبا الملك دار لعليه ولكن را المشاركة القوية فالانتخابات هي لي غدا توصلنا المبتغى ديالنا الاهم هي تصويت على الدستور بالرفض ولا القبول

  • KHALID
    الخميس 10 مارس 2011 - 11:38

    VIVE LE ROI MOHAMEDV J AI LA CHANCE DE VOIR MY ISMAIL VRAIMENT IL EST SYMPA EST GENTIL VIVE LA NATION

  • Benchekroun
    الخميس 10 مارس 2011 - 12:38

    عاش الملك محمد السادس انه خطاب تاريخي مزيدا من الإصلاحات
    نفديك بأرواحنا

  • sos
    الخميس 10 مارس 2011 - 12:40

    je crois que, ce qu’il faut pour que cette bonne volonté ne perd pas son sens , il faut des garanties et des gardes fous : il faut écarter toutes les personnes qui se sont mêler à des scandales et même à des choses flous tout le monde connait ces personnes et c’est leurs noms qu’on doit annoncé lors des manif pour qu’il disparaissent de la scène politique, Dieu bénie le Maroc

  • ناجية
    الخميس 10 مارس 2011 - 13:22

    الله ينصر سيدنا وخليه لينا

  • hicham
    الخميس 10 مارس 2011 - 09:10

    vive le roi vive le roi vive le roi

  • casablancais
    الخميس 10 مارس 2011 - 09:12

    زوبعة ٢٠ فبراير و روادها الصبية العربان اليساريين ركبت على احداث مصر وتونس ولم تات بجديد وتحرك الملك السريع هو تفاعل بحسن نية مع احداث الخارج لصالح الداخل اضافة ان المملكة المغربية ليست مشرقية عربية ولكنها مغربية مغربية ومن يهوى مصر وام كلثوم وكنائس الاقباط والملوخية والبلطجية والشويش و قناة الشيخة موزة (الجزيرة) فليهاجر الى المشرق عاش محمد السادس امير المؤمنين العرب والامازيغ ٠

  • المتشائل
    الخميس 10 مارس 2011 - 13:24

    المتشائل
    إدا كان هذا الخطاب موجه إلى المواطنين والمواطنات …واحرار الوطن فقد نكون بهدا
    في طريقنا إلى ملكية برلمانية..
    أما إدا كان الخطاب موجه إلى الشعب…فالكلمة تحيلني دائما إلى…مطالب الخبز الأنية وليس إلى الحقوق والواجبات العامة
    لنصبح على وطن
    المتشائل

  • najiba
    الخميس 10 مارس 2011 - 13:26

    Sa majesté Mohamed VI, a bien voulu nous donner la chance de vivre un moment historique en ce beau printemps ,et la joie de vivre dans un pays démocratique, en annonçant dans un discours fort l’ouverture d’un grand chantier des réformes radicales.
    avec tous ces outils qui nous permettront d’avancer en toute sérénité : garantie de justice, bonne gouvernance , développement économique et sociale et liberté individuelle. Il nous appartient donc, à nous citoyens d’accompagner cette évolution en déployant tous nos efforts pour réussir cette évolution dans un cadre d’éthique et de bonne citoyenneté

  • مغربي حتى الموت
    الخميس 10 مارس 2011 - 13:28

    لسن أدري مادا تريدون؟ إن كنتم تعلمون بسيرورة حياة الشعوب وكيف يتم تغييرهاواللوقت الدي تتطلبه من أجل التغيير لماقلتم هدا الكلام الدي على ما يبدو ليس دافعه هو مصلحة البلد لانكم تريدون ان تعيشوا ثمرات هدا التغيير في أقرب الآجال. لا يهم ان نجني ثمار التغيير كاملة الآن ولكن إدا كنا قد وضعنا الخطوة الاولى لتنعم الاجيال المقبلة بكامل التغيير فهدا فخر لنا وقد قمنا بما يجب علينا القيام به وستحترمنا هده الأجيال لاننا نهدنا لها الطريق. ولكم في مصر وتونس العبرة لأنهم أرادوا تغييرا جدريا فوقع الفراغ فاختلطت الاوراق ولازالوا يتخبطون في متاهات ثورتهم لأنهم فسحوا المجال للمنقضين على الوضع ليعقدوه اكثر. خدوا دروسا إضافية في السياسة أولا.

  • abdelhak lachhab
    الخميس 10 مارس 2011 - 14:18

    tout le monde se demandait qu’allait faire le maroc face à l’ébulition que connait le monde arabe et bien voici la réponse :un changement qui toucheras toutes les institutions et un grand pas vers l’instauration de la démocratie sous le haut patronage de notre roi bien aimé

  • XXXX
    الخميس 10 مارس 2011 - 14:20

    Vous vous rappelez de la chanson , Parole, parole , parole? vous vous rapelez des anciens discours? Aucun mot de ces discours n’a vu le jour jusqu’à présent. A commencer par le pétrole de Talsint. Et si jamais ce dicours va être mise en oeuvre je vous félicite de votre nouveau Premier ministre le vieux jeune FOUAD ALI EL HIMMA

  • simpliciste
    الخميس 10 مارس 2011 - 14:22

    Y a-t-il pas un langage plus facile pour expliquer au peuple toutes ces
    réformes…J’ai un niveau de doctorat et j’ai du mal à comprendre tout ce
    qu’il raconte…Il faut avoir un doctorat en droit pour arriver à déchiffrer toutes ces expressions pouvant être sans doute reformulées
    beaucoup plus simplement…Est ce qu’on a pensé à un moment aux analphabètes qui sont aussi concernés et qui sont toujours les premiers à se mettre devant leurs écrans pour écouter le discours du roi? Avec ce discours de très haut niveau lexical, j’estime que la moitié du peuple n’auront même pas une idée sur ce qu’il veut leur communiquer.

  • مغربي و أفتخر
    الخميس 10 مارس 2011 - 15:06

    فعلا الشعب بك يسمو و يفتخر ، الله الوطن الملك

  • ابو ياسر
    الخميس 10 مارس 2011 - 14:24

    ان ما جاء به الخطاب الملكي السامي لخير دليل على صدق وتفهم صاحب الجلالة نصره الله لتطلعات شعبه انها مرحلة اخرى من مراحل الاصلاح التي انتهجها ملكنا الشاب مند توليه عرش اسلافه الميامين نشكرك يا صاحب الجلالة ونرجو من الله ان يسدد خطاك والكرة عندنا الان شعبا احزابا وهيئات ومجتمع مدني لكن نبرهن مدى صدق النوايا كل من موقعه فالمغرب للجميع من الشيخ حتى الرضيع ونعاهد الله من الان ان لا نبيع صوتناب 100 درهم

  • said casa
    الخميس 10 مارس 2011 - 14:26

    حفظ الله صاحب الجلالة محمد السادس علىاستجابته لمطالب شعبه. الله الوطن الملك

  • abybak
    الخميس 10 مارس 2011 - 06:24

    اعطوه فرصة ، ربما الرجل صادق، على الأقل هو لم يخرج بدباباته لقمع الشعب،بل أتى باقتراحات، لن نصبح مثل انجلترا او حتى اسبانيا في القريب العاجل، لكنني متفائل، ليس محمد السادس الذي يخيفني، بل المفيا الفاسدة التي تحيط به، هم الذين سيحاولون عرقلة هذا المسار، لكنه إذا أحس بان الشعب يسانده في هذا الورش الكبير، فستصبح الثورة في المغرب، ثورة ملك وشعب على الفساد، وسيكون هذا هو الستثناء المغربي.
    نصيحة له: في هذه الثورة التي يريد القيام بها، عليه ايضا ان يزيل تقبيل اليد، انها عادة سيئة تثير اشمئزاز الجميع في داخل المغرب او خارجه.
    لا أريد الوجوه المتجعدة التي ألفناها في الأحزاب يسارية كانت او يمينية، انهم مجموعة من الإنتهزيين، انصح شباب 20 فبراير ان يكونو حزبا براغماتيا بعيدا عن الخطاب الخبوي العقيم

  • الكمال لله
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:38

    التعديلات الدستورية التي قام بها صاحب الجلالة ستشكل طفرة نوعية ان تم تطبيقها على ارض الواقع لكن المشكل الحقيقي يكمن في الاحزاب السياسوية المتطفلة والانتهاوية التي همها الوحيد في هدا البلد الامين هو البحث المستمر عن الغنى والمجد ولا شيء غير دالك.

  • هيثم عيد
    الخميس 10 مارس 2011 - 15:08

    نحمد الله على هذا الملك الذي يتفهم شعبه ويسعى دائما من اجل اسعاده

  • akram
    الخميس 10 مارس 2011 - 15:10

    صراحة كنت اتمنى من الملك ان يكون اكتر شجاعة و يبادر الى اقالة الحكومة و حل البرلمان اللذان هما رمز الفساد، فالوجوه لازالت هي هي، بينما في مصر يعرض المجرمون على القضاء بمختلف مستوياتهم، فإن الملك يدر في اعيننا الرماد، ان ما دعى اليه جلالته في خطابه لن يأخد طريقه نحو التحقيق الا بتغيير و محاسبة زنات السياسة، الملك لم يترحم على شهداء الحركات الاحتجاجية و من بينهم الشاب دو الواحد و العشرين ربيعا “كريم الشايب” الذي قتلته كتائب الشرقاوي على مرء ا من الناس و في الميدان العام، دون خوف من القانون الغائب، ماذا يعني حضور ابنه و ولي عهده “الحسن” لأول مرة في خطاب رسمي، الا يعني ذلك الثوريث، نعم لا احد منا يرفظ الثوريث و هذا لا يسبب لنا عقدة، و لكن الثوريث بالصيغة المغربية له معنا آخر اي ثوريث البلاد بما فيها من عباد لولي عهده من بعده، كما فعل الحسن الثاني

  • abdellah
    الخميس 10 مارس 2011 - 14:30

    حان الوقت ايها الشباب لتثبتوا انكم تريدون التغيير و لا تتركوا جهاتكم تسير من قبل مهربين وتجار المخدرات و سارقي المال العام و اصحاب الشكارة
    هذه فرصة يمنحكم اياه ملك المغرب
    اتمنى ان تكونوا في مستوى المسؤولية
    نطلبوا من الله ان يوفق بلدنا العزيز .

  • hassanclis
    الخميس 10 مارس 2011 - 15:12

    a vrai dire notre roi talentueux a fondé pour tous les piliés du maroc moderne il respecte son peuple . mais attention au canal france 24 il a entretenu NADIA YASSINE celle ci elle a commenté des reclamations tres dangereux sur notre roi et sur la stabilité de notre patrie j’étais trés maleureux de son intervention avec france 24
    pourqoui deteste notre roi audacieux
    alors NADIA YASSINE ET CHIKH YASSINE ALLAH Y KHOD FIKOM LHAK QUE VOULEZ vous DE CETTE BLED UNE DEUXIEME libye vive le roi et la patrie
    svp publier

  • med
    الخميس 10 مارس 2011 - 14:32

    كنت اتمنى ان يبقي ملك البلاد على جميع صلاحياته حتى ينتج المجتمع مؤسسات قادرة على تحمل المسؤولية لان الاحزاب الحالية ما هي الا فضاء للفساد والافساد فهي التي اوقعت البلاد في هدا المستنقع .

  • med
    الخميس 10 مارس 2011 - 14:34

    كنت اتمنى ان يبقي ملك البلاد على جميع صلاحياته حتى ينتج المجتمع مؤسسات قادرة على تحمل المسؤولية لان الاحزاب الحالية ما هي الا فضاء للفساد والافساد فهي التي اوقعت البلاد في هدا المستنقع .

  • bolhmoz
    الخميس 10 مارس 2011 - 06:26

    لقد قام الملك بالثورة في عشر دقاءق .وهي مدة الخطاب التاريخي لجلالة الملك.فتحية اجلال و تقدير و فخر لهدا الملك الاستثناءي

  • ali
    الخميس 10 مارس 2011 - 15:14

    vive mon roi et le maroc

  • حسن
    الخميس 10 مارس 2011 - 06:28

    حقا خطاب تاريخي لكن نريد التطبيق وليس التنصيص فقط وقطع الطريق امام المفسيدين الدين ترعبهم الديموقراطية

  • مصطفى
    الخميس 10 مارس 2011 - 15:16

    عليناأن نعترف أن خطاب الملك كان في المستوى و نتيجة لتراكمات ولاصلاحات طيلة العشرية الماضية.يمكن أن نعتبر أن مؤسسة الملكية في وطننا الحبيب سباقة ورائدة بل ويمكن وصفها بالقاطرة للاصلاح في المغرب. خطاب الأمس كان أجمل جواب للمشككين في ريادة المغرب حقوقياوسياسياواجتماعياوحتى اقتصاديافي محيطه الاقليمي واكد أن المغرب فعلااستثناء.شكرا صاحب الجلالة لاستماعك لنبض الشارع وتجاوبك بالايجاب معه.ارجو من الاخوة في تندوف ان يستوعبو قيمة الخطاب وان يبادرو بالالتحاق بوطنهم المغرب المنفتح .فك الله قيدكم ودام لك النصر يا ملكنا الحبيب.

  • امازيغي من سوس
    الخميس 10 مارس 2011 - 06:58

    خطاب محمد السادس سوى بوق للنضام الفاسي الفهري ولا شيء يتتغير في المغرب الا ادا مسحت عائلة الفاسي الفهري من المجال السياسي المغربي هدا هو المطلب المغربي .فثورة الجياع قادمة لا مفر منها .وانا ضد الخطابات المنمقة نحن نريد التغيير ما معنى 50 في المائة تدهب الى القصر مباشرة ونحن نعيش الفقر هدا هو المنضور الشامل لسياسة افقرت المغرب من 1957 والى يومنا هدا انشاء الله ثورة المغرب ستكون اضخم من جميع ثورات العالم ولن يطفيها شيء .

  • kasm
    الخميس 10 مارس 2011 - 15:18

    ما علينا الا ان نفول نعم جزء من تطلعات الشعب قد انجزت بفضل الجراة التى يتمتع بها جلالته. لكن وجود امثال عباس الهمة بن عبد الله بن كيران والاموى ولصوص كبار كثر لن يكون هناك اي تفعيل للدستور المقبل حتى ان اكنمل . ماعلى الشباب الان الا ان يشكل حزب يسمى حزب 20 فبراير يدخل به الانتحابات المقبلة حتى يقطع الطريق على ورثة السياسة اللصوص لصوص الراي والمال العام

  • houcayeni
    الخميس 10 مارس 2011 - 14:28

    et comme chaque jour je t’aime d’aventage aujourd’hui plus q’hier et bien moins que demain .pour la prmiere fois que je vois un roi tres aimè par son peuple ..tu es sur le bon chemin bon contunuation vive le roi mohammed6 .nous sommes tous avec toi

  • غزلان
    الخميس 10 مارس 2011 - 06:30

    عـاش الـمـلك مـحـمـد الـسادس

  • مراد
    الجمعة 11 مارس 2011 - 06:50

    هذا الخطاب سيسد أفواه الذين كانوا ينتقدون كل من ينادي بالإصلاحات الدستورية.
    هذه إستجابة ملكية لمطالب شعبية من اجل الدخول في عهد جديد.
    نتمنى لهذه اللجنة كل التوفيق و ان تنفتح على كل شرائح المجتمع المغربي.

  • مواطنة
    الخميس 10 مارس 2011 - 06:32

    عاش الملك

  • mohamed
    الجمعة 11 مارس 2011 - 06:22

    حفظ الله ملكنا الشجاع، الآن الباقي على الشعب لإنتخاب حكومة صالحة ترقى لتطلعاته وكفانا شراء الاصوات والذمم.كونوا ياايها المغاربة في مستوى هذا الملك الذي يريد كل الخير لمغربنا الحبيب.

  • اكاديرية
    الخميس 10 مارس 2011 - 06:34

    ادن ايها السعب رد بالك واعرف لمن تعطي الصوت ديالك وانتم الشباب الواعي وعيو والدبكم لي تيصوتوا بلا تيفهموا و خصوصافي الاحياء الشعبية حيت اناتنتمي ليهااو تنشوف كيف يتم استغلال الاصوات ب 100 درهم كفانا من مقاطعة الانتخابات و كل واحد اعطي رايوا ونتحملوا نتيجة اختياراتنا

  • 1
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:40

    اظن ان الدرس فهم جيدا. وهذا ما يجعل المغرب استثناءا.
    جلالة الملك ليس ككل الرؤساء والملوك الذين ينفون ويتجاهلون مطالب شعوبهم ويتشبثون بتوجهاتهم حتى يحملهم التيار الجارف الى خارج اوطانهم والى المحاكم.
    انه خطاب صادق
    ادعوا الله له بالتوفيق لما فيه خير و ازدهار للمغرب وتقدمه

  • اكاديرية
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:42

    ادن ايها السعب رد بالك واعرف لمن تعطي الصوت ديالك وانتم الشباب الواعي وعيو والدبكم لي تيصوتوا بلا تيفهموا و خصوصافي الاحياء الشعبية حيت اناتنتمي ليهااو تنشوف كيف يتم استغلال الاصوات ب 100 درهم كفانا من مقاطعة الانتخابات و كل واحد اعطي رايوا ونتحملوا نتيجة اختياراتنا

  • حكيم
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:44

    حان وقت العمل و كفانا احتجاجات ولغطا تلك مطالبكم و اكثر و على الهيئات و الشرفاء المؤهلين و ذوي النوايا الحسنة العمل بجد و قطار المغرب يتسع للجميع

  • عبد الحفيض بن محمد
    الجمعة 11 مارس 2011 - 04:12

    شلح عربي يهودي هنيئالكم بالملك
    الشاب حامي الوحدة الوطنية.نصره
    الله و أيده وسدد خطاه…
    اللــــه الــوطن المـــــلك

  • lmalalia
    الجمعة 11 مارس 2011 - 04:16

    عاش ملكنا الله انصره هاهو استجب لمطالب الشعب كنتمناو ان حت الشعب اكون فمحل تقة جلالة الملك نصره اله و بارك علينا من الفوض و التخريب و نشر الفتنة والله ينصر سيدنا.

  • متابع
    الجمعة 11 مارس 2011 - 03:38

    في الواقع أعتقد أنه خطاب تاريخي و مهم جاء بخطوات مهمة على درب الديمقراطيةو تطوير المؤسسات لكن تبقى مسألةتفعيلها على أرض الواقع.هل كان جلالة الملك سيستجيب لهذه المتطلبات لولا الظرفية المحلية و الإقليمية المحيطة بنا.ماذا عن سلطات الملك .أعتقد أن السيد عبد اللطيف المنوني سيقوم بتفصيل دستور جديد على مقاس المخزن .لكن يمكن القول على أنهاخطوات جريئة ستمكن المغرب من الإقلاع نحو الأمام إذا مت تظافرت الجهود وقام الشعب بالتشمير عن سواعده و العمل الجاد فنحن شعب كسول على كل حال.
    يجب تثمين هذه الإصلاحات الدستوريةو النظر إلى المستقبل بتفاؤل فالكثير مازال ينتظرناو أتمنى أن يكون ولي العهدالصغير قد استوعب الخطاب جيدا ليكون بدايةلتكوينه في أفق إصلاحات العقود القادمة.

  • محمد امفران
    الجمعة 11 مارس 2011 - 03:44

    الملكبة رباط مفدس قوق الجمبع قامت
    بواجبها الوطني المطلوب من دوي الاجور العليا من وزراء و مستشارين وبرلمانيين ومدراء…..التعبير الغعلي عن وطنيتهم بالتخلي عن أجورهم الشهرية في الفترة الغاصلة بين مارس ويونيو موعد اجرأة الخطاب السامي ووهب الغلاف المالي لمؤسسة محمد الخمس للتضامن وشكرا لكل غيور على الوطن ومحب فعلي للمغرب والمغاربة

  • حسن
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:46

    معرفتش واش صاحب التعليق رقم 628 شاف وسمع الخطاب ولا غود ليه شي مكلخ الملك هدكشي اللي كتكول ماكالوش هوليقال خطاب في الصميم ورائد ويستجيب لتطلعات الشعب

  • ويل
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:48

    أظن أن الملك سيضيع فرصة ثمينة ألا وهي ثقة الشعب ، الشعب يثق في الملك أكثر من الأحزاب التي تدعي الشعبية و الموكلة عن الشعب المغربي في حين أنها لا تمثل إلا نفسها وأعضاء مكتبها التنفيدي ، وأتمنى من الملك ومن يحبون هدا الوطن أن ينظروا إلا مطالب الشعب البسيطة وسهلة التحقيق .

  • Souâd
    الخميس 10 مارس 2011 - 06:36

    شكرا لك ملكنا الهمام
    شكرا لتفهمك
    شكرا لتقديرك لشعبك
    أقول ان الآن الكرة في ملعب الشعب، الأحزاب والجمعيات
    لنجاعة هذا الورش السياسي يلزمنا مزيدا من الوعي بالمسؤولية
    وعلى الشعب ان يكون على قدالمهمة، ما أريد قوله هو في مرحلة الإنتخابات علينا ان نكون مسؤولين على إختياراتنا
    (ففي عيد الأضحى يبلغ ثمن الأضحية في بعض الأحيان إلى 4000 درهم، اما في الإنتخابات فقد يكون ثمن بعض الأصوات، وللأسف 100 درهم “لاحول ولا قوة إلا بالله”
    صوتك ليس له ثمن لأنه سيكون مصيرك في المستقبل.
    لنضع يدا في يد من أجل الوصول إلى مغرب مميز.

  • LAHOUCINE
    الخميس 10 مارس 2011 - 07:00

    علئ الشعب ان يختار الديمقراطية ان لايوصاويت بى الرشوة

  • Anouar
    الجمعة 11 مارس 2011 - 04:04

    Ce discours révolutionnaire est un moment historique et je dis à haute voix ALLAH AL WATAN AL MALIK

  • أبو نزار
    الخميس 10 مارس 2011 - 06:38

    تحول جدري في المسيرة التنموية لبلدنا العزيز تحت ظل حكم ملكنا محمد السادس أطال الله عمره، نفتخر بك يا ملكنا الطموح فليحفظك الله و يرعاك لنا جميعا يا ملك التاريخ فليشهد العالم بأسره أنك الملك الذي وهب ملكه و حياته خدمة لهذا الوطن العزيز فما لنا إلا أن نقبل يدك الكريمة سيدي الملك

  • younes
    الخميس 10 مارس 2011 - 06:40

    تعتبر الأحزاب في الدول الديمقراطية ضرورة ملحة في تأتيت المجال السياسي للدول المتقدمة إلا مع الأسف الشدبد عندنا في المغرب مجرد مؤسسان خاصة بالعائلات وأصحاب النفود والمال ,إنه بمجرد أن يقوم أي حزب في المغرب أن يتقدم بطلب مراجعة الدستور كان جلهم ينتظر الحزب الآخر ماذا سيقدم والكل يخاف على مكانته ومقعده وحسن سيرته مع المخزن أكثر خوفا على المقاعد من الرؤساء الذين لاحظناههم يتساقطون كأوراق الأشجار في فصل الخريف إلا أن فاجأهم الملك الشاب بما لم يكن في حسبانهم سقفه في الإصلاح والتجاوب مع مطالب الشارع كان مفاجئا لهم أقول دائما أننا والحمد لله محضوضون في هذه البقعة من العالم حفض الله هذا البلد ومن فيه وجعل كيد أعدائنا في نحورهم

  • MAROCAIN
    الخميس 10 مارس 2011 - 06:42

    لم يبق الا العمل الجاد من الشرفاء القلائل في البلاد . يجب ر دع و محاسبة المفسدين وناهبوا المال العام .على الشعب ان يكون واعيا في اختيار من يمثله كفانا من اصحاب الشكارة لا نريد ان يمثلنا اصحاب السوابق و المجرمين . هناك في مراكش كمثال توجد مافيا فساد تتراسها احدى العائلات المعروفة بتجارة الخمور و الحشيش…هي من سيرت و تسير الشان المحلي للمدينة .نريد القضاء على مثل هؤلاء نريد اشخاص مثقفين و يتسمون بروح المواطنة الحقيقية .

  • جلال
    الخميس 10 مارس 2011 - 07:14

    في خطكابه التاريخي يمكن القول بأن الملك رسم خارطة طريق للمملكة المغربية نحو بلد ديمقراطي حداثي.هنيئا لنا بهذه المكتسبات التي لا يمكن الا أن نتفائل بها.
    أخوكم جلال الملكي حتى النخاع

  • hassan chef
    الخميس 10 مارس 2011 - 07:30

    الخطاب اسميه ثوره الملك والشعب فالملك مند توليه مهموم بشعبه لدلك يحبه الشعب ويكره الاحزاب اللصوص كلهم سرقوا اموال الشعب وعليهم ارجاعها وننتضر محاسبه الحكومه والبرلمانيين قريبا