الملك محمد السادس يضع الأمن القومي ضمن أولويات العلاقات مع الجزائر‬

الملك محمد السادس يضع الأمن القومي ضمن أولويات العلاقات مع الجزائر‬
صورة : و.م.ع
الأحد 1 غشت 2021 - 14:00

رغم فشل المحاولات السّابقة بسبب غياب التفاعل الجدي من قبل السّلطة الجزائرية، يعود المغرب لطرق أبواب الحوار مع الجارة الجزائرية، لفتح صفحة جديدة في علاقات البلدين، على أساس الثقة المتبادلة والحوار البناء، إذ جاءت دعوة ملكية جديدة لتزكي النوايا الحسنة للمغرب تجاه الجزائر.

ودعا الملك محمد السادس الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إلى “العمل سويا، في أقرب وقت يراه مناسبا، على تطوير العلاقات الأخوية، التي بناها شعبانا عبر سنوات من الكفاح المشترك”، معتبرا أنه من غير المنطقي بقاء الحدود مع الجزائر مغلقة.

وأضاف الملك، في خطاب وجهه مساء أمس السبت إلى الأمة بمناسبة الذكرى الثانية والعشرين لعيد العرش، أن “ما يمس أمن الجزائر يمس أمن المغرب، والعكس صحيح”، مؤكدا أن “المغرب والجزائر أكثر من دولتين جارتين، إنهما توأمان متكاملان”.

وسبق للمغرب أن تقدم بعدة مبادرات ودعوات إلى الجزائر في عدة مناسبات لفتح الحوار والنقاش حول عدة قضايا، منها قضية إغلاق الحدود. وكانت المبادرة التي تقدّم بها الملك محمد السادس في خطاب المسيرة لسنة 2018 مبادرة لفتح حوار مباشر وبدون شروط، عبر لجنة سياسية مشتركة، تنكب على جميع القضايا دون استثناء.

ويقول المحلل والخبير في الشأن الأمني والإستراتيجي محمد الطيار إن “الدعوة الملكية الجديدة لفتح الحوار حول قضية الحدود تأتي في ظروف دولية وإقليمية مختلفة عن السنوات السابقة، وكانت دعوة صريحة يحمل مضمونها التذكير بأواصر الأخوة الاستثنائية التي تجمع الشعبين”.

هذه الدعوة الملكية، يضيف الطيار، “ركزت على تبديد كل مظاهر التوجس والخوف المعتمدة لتبرير الاستمرار في إغلاق الحدود لدواعي أمنية”، مبرزا أن “إغلاق الحدود بين المغرب والجزائر يفوت العديد من فرص التنمية والازدهار على الشعبين، كما يفوت فرص انتعاش وإقلاع المناطق الحدودية بين البلدين”.

واعتبر المحلل ذاته أن “هذه القضية الغريبة على المستوى العالمي تشكل مسّا بالأمن القومي لكلا البلدين، بحكم أنها تعزز كل الإستراتيجيات الأجنبية التي تستهدف الحفاظ على درجة مرتفعة من التوتر بينهما، وتستهدف فرملة كل الفرص التنموية التي من شأنها أن تنعكس إيجابيا على الشعبين التوأمين”.

وأضاف الطيار، في تصريح لهسبريس، أن “إغلاق الحدود لا يخص فقط تنقل مواطني الجزائر والمغرب، لكن يمتد إلى أكثر من ذلك، فهو يحرم أيضا مواطني تونس وليبيا ومصر وغيرهم من التنقل إلى المغرب، وهذا الأمر يعد غريبا وغير أخلاقي وبدون مبررات”.

وعبر الخبير في الشأن الإستراتيجي عن آماله في أن تتم الاستجابة لدعوة الملك محمد السادس وأن نشهد إجراءات عملية لتجاوز العوائق التي تقف في وجه الجلوس للحوار، وفتح صفحة جديدة ستجعل من المنطقة نموذجا في الرخاء الاقتصادي والتعاون في كل المجالات بين الشعبين الشقيقين.

وختم المتحدث تصريحه بأن “المرحلة الحالية التي تعرفها المناطق الحدودية مع مخاطر وتهديدات مشتركة ومتنوعة لن يكفيها فقط مجرد الترحيب بالمبادرة الملكية”.

‫تعليقات الزوار

82
  • Ayyoub Ben
    الأحد 1 غشت 2021 - 14:05

    اللهُمَّ إن نسألك الهداية لجارتنا، فإن الدنيا هي سنوات معدودات منتهية.

  • touhali
    الأحد 1 غشت 2021 - 14:10

    L’appel royal au dialogue et à la discussion sérieuse pour lever l’ambiguïté entre les deux pays et ouvrir le champ de la coopération dans l’intérêt des deux peuples ; algérien et marocain. Et évitez d’entrer dans les conséquences inquiétantes. Les efforts du Roi sont les efforts de tous les Marocains, mais le régime algérien n’a pas le sens de l’ouïe, de l’obéissance ou de la prévoyance. Une partie du discours du roi Mohammed VI, que Dieu l’assiste, adressé à l’Algérie, porte le poids des normes, de toutes parts, ce qui laissera aux Algériens le soin d’analyser ses nombreux concepts.

  • منصف
    الأحد 1 غشت 2021 - 14:11

    ما دام الحكم تحت ايدي الجنرالات فلن يلبى النداء وان أراد الرئيس معاكسة العسكر فمصيره كما حصل لبوضياف

  • Hajar
    الأحد 1 غشت 2021 - 14:13

    félicitations à sa Majesté le Roi Mohammed VI, Que Dieu L’assiste pour la fête du trône

  • رأي يساري
    الأحد 1 غشت 2021 - 14:19

    الخطاب الملكي يصب في خانة الاهتمام الاستراتيجي بصيانة رصيد ثقافي حضاري تاريخي ديني عظيم بين الشعبين التوأمين الجزائري والمغربي إضافو للمصالح الآنية والمستقبلية المشتركة، وما أدراك ما المصالح التي يحتاجها الشعبان ويحتاجها البلدان للعيش الكريم ومواجهة التحديات الإقليمية والعالمية والشره الاستعماري الجديد. فمشكل النزاع المفتعل حول مسألة الصحراء المغربية يعرقل تاريخا بكامله ويقتل شيئا فشيئا حلم أو مشروع المغرب الكبير. وهو أيضا يستنزف طاقات البلدين. ولا يمكن وضع مجموعة لا تزيد من عشرات الآلاف من الانفصاليين المغاربة فوق مصلحة عشرات الملايين من المغاربة والمغاربيين. ولقد طرح المغرب حلا مهما أو مخرجا من المأزق يتجلى في الحكم الذاتي للصحراء، ولعل تفويت هذه الفرصو من لدن النظام الجزائري لحل المشكل يعتبر خطأ قاتلا بكل تأكيد، لأن من شأن الدفع بالمغرب لالتماس مرتكزات قوة جعله مثلا يسقط التطبيع والإذعان لشروط أمريكا وجعل الجزائر تزيد من إنفاقها العسكري ليس لمجابهة أي عدو وإنما تحسبا للحرب مع المغرب وهذا خطير. فأي احتمال للحرب بين الأشقاء تعتبر كارثة ساحقة ماحقة في منتهى المأساة.

  • إلى رشيد 41
    الأحد 1 غشت 2021 - 14:21

    لا يعقل التحريض على الإنفصال والتفرقة في المغرب والجزائر لأن الأمازيغ موجودين في الجزائر (القبائل) وفي المغرب بالريف والأطلس وسوس… والصحراويين موجودين كذلك في الجزائر والمغرب وصدقني أخي رشيد 41 أنه لو لا قدر الله سنصل إلى ما أنت متخوف منه وسعت القوى العظمى للإنقلاب ضد المغرب ووحدته الترابية فستتعرض المنطقة كلها لإضطرابات خطيرة وسيكون ذلك وبالآ على أروبا وأمريكا نفسها

  • واجو عبد الهادی
    الأحد 1 غشت 2021 - 14:25

    ابقی االله ملكنا ذخرا وملادا لهذه الامه وحفظكم الله ورعاكم علی سعه خاطركم وتنویرنا باخباركم الموتوق فیها وشكرل

  • Hicham
    الأحد 1 غشت 2021 - 14:26

    قال الله سبحانه وتعالى: وَسَارِعُوا إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ ۗ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ.
    لذا فهذه فرصة ذهبية للطرفين من أجل مسح وطي صفحات الماضي ، لأنه لا تزر وازرة وزرة آخرى .
    والجواب منتظر من النظام الجزائري ، في العاجل القريب إن شاء الله ، وذلك نصرة للإسلام الذي يجمع الشعبين وكذا المصالح الوطنية المشتركة والتي عبر صلح الأخيين التوأمين سترتقي خيرات العائليتين.
    والله ولي التوفيق.!!!!!!

  • RADI
    الأحد 1 غشت 2021 - 14:27

    صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله من سلالة شريفة سبط الرسول الكريم و سليل السلاطين و الملوك له اخلاق عالية و تكوين أكاديمي عالي و يعي ما يقول و يزن الكلام وليست هي المرة الأولى التي مد يد الأخوة و المسامحة لحكام عسكر المرادية. لكن يتحدث مع أشخاص ليس لهم تكوين و همهم الوحيد هو معاكسة المغرب و المغاربة و قد سبقه لذك جده المغفور له محمد الخامس و عبقري عصره المرحوم الحسن الثاني لكن كانوا دائما يعضون اليد التي اطعمتهم. مرحبا بالشعب الجزائري الشقيق المغلوب على أمره و المضطهد ولا مرحبا بالأفاعي السامة.

  • يوسف اسماعيلي علوي
    الأحد 1 غشت 2021 - 14:27

    ليس هناك أي منطق معقول، يمكن أن يفسر الوضع الحالي، لا سيما أن الأسباب التي كانت وراء إغلاق الحدود، أصبحت متجاوزة، ولم يعد لها اليوم، أي مبرر مقبول.

  • amrane0312
    الأحد 1 غشت 2021 - 14:28

    يا رب العالمين المغرب و الجزائر يفتحوا صفحة جديدة نحن شعب واحد

  • الساسي
    الأحد 1 غشت 2021 - 14:32

    الكرة الآن في ملعب الجزائر فمصير الشعبين بين يدي المسؤولين وكأن جلالة الملك محمد السادس نصره الله يقول اللهم إني قد بلغت

  • الحسن العبد بن محمد الحياني
    الأحد 1 غشت 2021 - 14:33

    الله يصلح الحال فيما بيننا , ويبعد علينا مخلودي الداخل والخارج حتى يتحقق حلمنا بمغرب عربي كبير ,بكل عرقياته وأجناسه تحت راية الإسلام متضامنا من المشرق العربي ومنفتحا على العالم بعزة.

  • مغربي
    الأحد 1 غشت 2021 - 14:33

    جلالة الملك محمد السادس نصره الله دائما ممدودة للجزائر لكي تكون هناك روابط. بل هناك نقط كتيرة تجمعنا اكتر مما تفرقنا وأنا أقول دائما الملوك لغتهم هي تسامح عكس الانضمام العسكرية .جلالة الملك محمد السادس له استراتجية تدبير وتشير يجب ان تدرس في مجال علوم السياسة .الحمد لله لنا ملك عزيمة ونهاية وأخلاقه.الله الوطن الملك

  • ابن عيسى
    الأحد 1 غشت 2021 - 14:37

    انا أتمنا ان تستجيب الجزائر لهذه الدعوة الملكية. ولكني اعتقد انا هذا شبه مستحيل ان يحدث. الجزائر لها اجندتها الخاصة بها وهي لا تبحث على السلام بل هي تريد تاخذ الصحراء المغربية بكل الثمن.

  • مسجون في الغربة
    الأحد 1 غشت 2021 - 14:38

    قضية فتح الحدود بين المغرب و الجزائر هذا يعني شبه مستحيل بل من السبع المستحيلات
    هذا الذي لا توافق عليه السلطة الجزائرية مهما طال أزمان أوقصر
    ليس هناك أي حوار أو نقاش أو تفاهم معا النظام الحاكم في الجزائر
    إنما ماتوريده الجزائر هوا المزيد من الخلافات و العدوانية ضد المغرب أو حتى الحرب إذا كلف الأمر
    في الحقيقة النظام الجزائري ماكرهش يشعل حرب معا المغرب ولكن هذا ليس من السهل ان تكون هناك حرب حيت الجزائر لا حول ولا قوة إليها حيت خصرة كل أنواع العدوانية الذي مدرستها ضد المغرب وقد فشله في كل شي واليوم ليست إليها قوة ولا مجهود كي تواجه بيه المغرب
    وهيا تخشى ان تخصر الحرب معا المغرب
    إذا قامت بيه

  • اليد الممدودة
    الأحد 1 غشت 2021 - 14:39

    هي من شيم الشرفاء واخلاقيات الكرماء .انه ملك اقدم مملكة .انه ملك ابن ملك من سلالة الملوك . مد اليد للشعب الجزاءري والى اخواننا في الدين واللغة والفيصلة شيء، محمود ولكنها لن تجد آذانا صاغية لدى الصم .

  • نورالدين عبد الوهاب الإدريسي
    الأحد 1 غشت 2021 - 14:46

    الحمد لله على نعمة الحكمة التي منحها العلي القدير لملك من سلالة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام
    رغم كيد الكائدين ورغم المناورات التي يقوم بها أعداء الوطن فإن الحكمة البليغة لمحمد السادس نصره الله سترجح كفة الحق وسترمم ماا فسده شياطين الانس ( البوليخاريو الانفصالية ) وسترهب به كل من يسطاد في الماء العكر
    فما على الأشقاء الجزائريين إلا أن يحكموا العقل ويجلسوا على طاولة الصلاح والإصلاح ويرحبوا باليد الممدودة لهم والتي مافتأ المغرب يمدها لهم للنهوض بشعبينا المغربي والجزائري

  • نورالدين المعتدل
    الأحد 1 غشت 2021 - 14:46

    على الجزائر أن تعي أن قرار إغلاق الحدود قرار حكومي وليس شعبي ،الشعبين المغربي والجزائري تربطهما علاقات مصاهرة ودين وتراث وأعراف ولغة ،من هنا جاء خطاب صاخب الجلالة محمد السادس نصره الله بمناسبة الذكرى الثانية والعشرين لتربعه على العرش الى الدعوة من جديد الى فتح الحدود ليتواصل الشعبين ويقتسما حنان ومودة كل هذه العقود التي ظلت فيها الحدود مغلقة ،الى متى تبقى هذه الحدود مغلقة ؟ لابد واكيد سيأتي يوما حيث ستفتح هذه الحدود لمصلحة الشعبين ،فليكن نداء الملك محمد السادس هذه المرة هو ذلك اليوم المنشود ،وتعود العلاقات سمن وعسل بنكهة التعاون لأجل غد أفضل.

  • اسيف اخاتار
    الأحد 1 غشت 2021 - 14:48

    جنرالات الجزائر لازالت افكار بومدين تعشش في عقولها..في نظرهم لابد من تصعيد الثوتر مع المغرب بين الفينة والاخرى للفت انظار الشعب الجزائري عن مشاكله الداخلية و النظر الى العدو الوهمي الذي هو المغرب..بالاضافة ان مصالح الجزائر حسب نظرهم المحدود ترتبط بالحرب الباردة مع المغرب التي اكل عليها الدهر وشرب..فرنسا واسبانيا هما المستفدتين من هءا الوضع..
    المغرب يريد انهاء مشكل الصحراء بشكل نهائي و النظر الى المسقبل وتشكيل تكتل اقتصادي مغاربي و افريقي..جنرالات الجزائر لايهمها سوى ان يبقى الحال على ماهو عليه..ولاتهمها مصلحة شعبها..افكار العسكر المشبعة بافكار المرتزقة التي تغتني على حساب شعبها..

  • ملال
    الأحد 1 غشت 2021 - 14:48

    ملوك المغرب عبر التاريخ مدوا ولا زالوا يد التصالح والأخوة للشقيقة الجزائر …المغرب بلد متسامح ويرى المصلحة الكبرى المغرب العربي الكبير بعين ثاقبة لا نكران لها بالتاريخ والهوية المشتركة والأخوة …لكن هذا لا تريده العصابة العسكرية الجزائرية أن يتحقق لكي تظل المشكلة قائمة كمشجب تعلق عليه اخفاقاتها …وتجعل من المغرب سببا في فشلها بينما الأمر بعيد عن ادعاءات عنه العصابة …
    نظرة الملك حفظه الله تجعل المصلحة لكل الجيران فوق كل حسابات ضيقة لكن تصطدم بهذه الطغمة الحاكمة وتعنتها وهروبها من أجل المصالح المشتركة …وهي الخاسر الأكبر في النهاية ..والمغرب بلدنا ساءر في نموه الاقتصادي والسياسي في كل الأصعدة .
    حفظ الله ملكنا وبلدنا من كل مكروه ومن كل عين حاقدة حسودة

  • محمد
    الأحد 1 غشت 2021 - 14:52

    تحيى الاخوة والتعاون المغاربي ولتسقط التفرقة والبغضاء بين البلدين التوامين .

  • عتيق من صفرو
    الأحد 1 غشت 2021 - 14:53

    فرق كبير بين طيبوبة الملك محمد السادس نصره الله وجديته ورغبته في التعاون مع الجيران .وبين العداوة والبغضاء التي يكنها حكام الجزائر للمغرب.
    عاشت المملكة المغربية العظيمة.

  • نورالدين احفير
    الأحد 1 غشت 2021 - 14:54

    تبون ليس هو الحاكم الفعلي للجزائر الجنيرالات هم المتحكمون في الحكم،

  • khalid mellabian
    الأحد 1 غشت 2021 - 14:55

    وأضاف الملك أن “المغرب والجزائر أكثر من دولتين جارتين، إنهما توأمان متكاملان”لاننا نخاف الجزائر تلك السياسة لاتصلح مع هذا العسكر الخائن للعلاقات الاخوية التي تربطنا بهذا الشعب الشقيق تلك السياسة لم تجدي نفعا و الحل هو اللجوء الى الحرب لدحر ذلك العسكر المجرم لانني ظن أنه كالكمون يجب طحنه لكي يعطي الرائحة ويصحح مساره وسياسته الشريرة والمبنية على الطمع في أرض ليس له

  • WAJDA
    الأحد 1 غشت 2021 - 14:55

    Sans respect mutuel, il n’y aurait jamais de paix avec l’algérie….. il faut que le régime de l’algérie sache bien que les frontières marocaines de TANGER À LAGUIRA EST UNE LIGNE ROUGE . .. On est prêt à sacrifier tout pour écraser tout ennemi qui touche à nos frontières…..

  • اسماعيل والحاج
    الأحد 1 غشت 2021 - 14:56

    شكرا لصاحب الجلالة الذي نزل عند حسن ظن الشعب ولبى ما يطمح اليه المغاربة الذين يعرفون ويحنون الى الايام الجميلة مع اخوانهم واصهارهم الجزائريين فسارع والح على فتح الحدود وعدم حرمان الشعبين الشقيقين المغربي والجزاءري من حقوقهما.
    ياايها السيد الرئيس تبون المحترم انها مناسبة اخر العمر ديالك فبادر اذا كان من حقك وليس هناك من يقيدك ا و يمنعك او يحرضك الى التسامح وطي الصفحة وافعل هذا الواجب ولبي الدعوة وطموح الشعبين الشقيقين وادخل التاريخ ليذكر ك . واذا كنت مغلوبا او فوق طاقتك فلا لوم عليك .

  • أتمنى
    الأحد 1 غشت 2021 - 14:57

    * أتمنى أن تصل مضامين الخطاب الملكي إلى الشعب الجزائري الشقيق و بشتى الوسائل ،
    لكي يطلع على النوايا الحسنة للمغرب ، و يقوم بالضعط على المسؤولين ليمدوا يد الإخاء
    و الصلح ، قبل أن تنزلق الأمور إلى ما لا تحمد عقباه ، و خصوصاً شهر غشت من كل سنة ،
    يعرف أحداثاً تغير دائما مجرى التاريخ و تشكل نقطة تحول في حياة الشعوب .

  • محمد
    الأحد 1 غشت 2021 - 15:00

    لمل رفض صدام حسين طلب الحسن الثاني بالانسحاب من الكويت بطريقة مشرفة،تحالفت عليه امريكا و ابريطانيا و أخرجت الجيش العراقي من الكويت بالقوة،،إنه مسير المتعنث

  • عبدالخالق
    الأحد 1 غشت 2021 - 15:00

    ما يمنع المغرب ان يفتح الحدود امام عيون الصحافة العربية والدولية. سيضع هذا السلطة الجزائرية في حرج كبير. يجب اتباع الأقوال بالافعال والا فالمغرب يناور ليس إلا

  • ناصح
    الأحد 1 غشت 2021 - 15:03

    كم نحن فخورون بملكنا الطيب الذي يريد الخير للجميع. أسأل الله أن يوفقه للخير و يجنبه الشر و رزقه الله الفردوس الأعلى.

  • هولانددددد
    الأحد 1 غشت 2021 - 15:05

    طال الله في عمرك وامتع بالصحة والعافية.
    كن علي يقين ياسيدي ان من كان قصدك اياهم في الخطاب لن يسمعوا ولن يستمعوا لكلامك ولاكن كن علي يقين ان كلامك شهادة لك امام الله يوم لقاءه.
    الجند الجند الجند لانهم لن يفهموا.

  • عاشق لبلده
    الأحد 1 غشت 2021 - 15:06

    ملكنا أطال الله عمره يسير علا خطا والده الحسن في حكمته وعبقريته فبعد تصريحات البليد تبون واستفزازه جاء الرد من جلالته دون تسرع أو انفعال وفي الصميم وفند كل كلمات التبون الذي أصبح يراه الشعب الجزائري صغيرا محدودا في تفكيره كما تفاعل الجزائريون بإعجاب وتقدير للخطاب الملكي. فملكنا لا يهمه الرد من الجزائر بقدر ما يريد توضيح الرؤية للعالم وللشعب الجزائري خصوصا بتوجيه خطابه للشعب وليس لجنرالات والرئيس الأراجوز لذلك البلد. تحية تقدير واحترام لملكنا.

  • يونس
    الأحد 1 غشت 2021 - 15:06

    اجتماع مشترك بين دول المنطقة المغاربية في القريب العاجل سيكون بمثابة إفشال لمخططات أجنبية من أجل تدمير المنطقة ، نتمنى أن تكون هذه المبادرة المغربية بداية لانبثاق اتحاد مغاربي قوي اقتصاديا ، اجتماعيا ، سياسيا، عسكريا ، علميا ينافس القوى العالمية …

  • حنصالي
    الأحد 1 غشت 2021 - 15:10

    يا ملكنا الحبيب انت من سلالة الملوك العظام الشرفاء النزهاء أدامك الله لنا ملكا وأبا حنونا وعطوفا .على هدا الوطن الحبيب فهدا النظام هو زمرة من الخبثاء الاندال الدين يسعون صباح مساء في تقسيم المغرب والسعي الى خلق المشاكل له دائما فهؤلاء لا يشرفنا العمل معهم ولايليقون لنا أبدا فهم يكرهون نظامنا الشريف ولا يودون أبدا العمل ابدا معنا لطالما هناك مشكل الصحراء وقضية البوليزاريوا على الطاولة السياسية.

  • rqchid
    الأحد 1 غشت 2021 - 15:11

    تمنيت لو كنت رئيسا للجزائر لجعلت الملك محمد السادس قدوتي وسندي ورفيقي أستشيره وأرسم معه خريطة طريق بلدينا.اللهم اجعل من يفهمنا ولا يعطينا شيء يا عسكر فيقوا وعيقوا المغرب والجزائر لو اتحدوا لتفوقنا اقتصاديا على أوروبا،لما هاجر شبابنا في قوارب الموت لأصبحنا جنة سياحية أحسن من تركيا.اتقوا الله يا عسكر ملكنا الحبيب تنازل حبا في حد الفتنة والشر وكسب حسنات بنشر السلم والسلام فلا تتكبروا لأنه ليس لديكم شيء لتتكبروا فقط الجبهة والصنطيحة♥️♥️

  • مغاربي
    الأحد 1 غشت 2021 - 15:11

    بارك الله فيك بامولاي, نقطة ايجابية أخرى تحسب لك, الدعوة لفتح الحدود بين البلدين هي تخطيط لمستقبل زاهر يجسد الرؤية الحكيمة لجلالته من اجل بناء بناء مغرب كبير تطبعه القوة الاقتصادية والاجتماعية لجميع مكوناته الخمس.

  • M'hamed
    الأحد 1 غشت 2021 - 15:12

    Tant que l’Algérie est toujours sous les mains des généraux ( départements des renseignements), aucune interaction ne sera prévue…..

  • ادريس مكناس
    الأحد 1 غشت 2021 - 15:14

    في رأيي أن كثيرا من الخبثاء في الجانب الجزائري لا يستحقون كل هذه الطيبوبة من جانب صاحب الجلالة …
    فأغلبهم لا يزالون يفكرون بطريقة حجرية، بعيدة كل البعد عن طرق التفكير الحديثة.
    والله يهدي ما خلق.

  • بارك
    الأحد 1 غشت 2021 - 15:17

    بسم الله الرحمان الرحيم على كل الأحزاب اليوم أن تهتم بالشؤون الداخلية وتقوي الجبهة الداخلية وتتهيأ للانتظارات القادمة التي سوف تعرفها بلادنا، فالشعب ينتظر برامج حقيقية ومجالس ومؤسسات تحقق طموحاته، أما قضية الحدود والجوار من اختصاص الدبلوماسية والقيادة الملكية المتبصرة و الحكيمة، فالخطاب الملكي السامي يعرف بحقيقة الواقع المغربي، ورسالة واضحة المعالم للجزائر وأبواقها الدعائية ،و رسالة للرأي العالمي ان المغرب نواياه حسنة ويده ممدودة السلام و التعايش بين الشعبين الشقيقين

  • rWAJDA
    الأحد 1 غشت 2021 - 15:17

    LA NORMALISATION DES RELATIONS AVEC L’ALGERIE NE PEUT ÊTRE QUE DANS LE CADRE DU RESPECT MUTUEL……………SANS RESPECT MUTUEL, IL N’Y AURAIT JAMAIS DE RELATIONS……………….,ALLAH-AL WATANE-AL MALIK. .

  • عبداللطيف المغربي
    الأحد 1 غشت 2021 - 15:18

    ..ما دامت الجزائر تحكم بدكتاتورية العسكر.فلا اعتقد انها ستلتقط الرسالة الملكية…
    كل المؤشرات تؤكد ان حكام الجزائر ماضون في نهجهم المعادي للمغرب ووحدته الترابية.والاخبار التي تطالعنا بها وسائل الاعلام الجزائرية لا تبشر بالخير..
    هناك طريق الا عودة صار عليه النظام الدكتاتوري الجزائري منذ 75 من ق/م..
    فأي انفراج في العلاقات المغربية الجزائرية.سيحثم على الطغمة الحاكمة في الجزائر تغيير سلوكها ونهجها اتجاه الوحدة الترابية للمغرب.وهذا ما من سابع المستحيلات في ظل حكم العسكر للجزائر..
    لذا على المغرب ان يغير خطابه اتجاه الجار الشرقي
    .فقد ارسل رسائل عديدة لهؤلاء ولكن بذون جذوى…
    و الى ان يتغير النظام الدكتاتوري الجزائري نحو نظام دمقراطي يؤمن بوحدة الشعوب.علينا الانتظار لسنوات اخرى.اما اليوم فأقسم بالله العلي العظيم..
    ان هؤلاء الحكام الجزائريين لم وان يحيدوا عن معاداتهم للمغرب.بل سنرى في قادم الايام استفزازا اكثر من السابق وتحركات مشبوهة لالحاق الضرر بالمغرب ووحدته الترابية.والايام بيننا…

  • Massi
    الأحد 1 غشت 2021 - 15:21

    ليس هناك اي مبرر لسياسة ما تسمونها باليد الممدودة الم يعرف اصحاب القرار في المغرب ان عدوان هدا الجار الخبيث دام مند عقود وانه غريزة في سياسته اتجاه المغرب فلمادا سياسة الضعف و خطابات الضعف? مع هؤولاء يجب الصرامة و التصعيد و الدي يحمي الامن القومي للدول هو جيشها و قوتها الاقتصادية و جبهتها الداخلية و ليس محيطها و المثل هي اسرائيل التي صمدت في وجه اعدائها الدين كانوا يجاورونها, انا دائما كنت متفق مع جلالته في كل المبادرات التي قام بها الا هده مع جار السوء, انهم يتخدون هدا الخطاب كالعاة كضعف , هدا الخطاب كان يجب توجيهه الى جار ذكي و ليس الى البلداء الدين يحكمون كورية الشرقية و المثل المغربي يقول الحر بالغمزة و الحمار بالدبزة

  • رشيد41
    الأحد 1 غشت 2021 - 15:22

    إل الذي أو الذين يعنونون تعليقاتهم بين الفينة والأخرى ب “إلى رشيد41” ، ثم يسترسلون انتقاداتهم إلي سواء حول تعليق قمت به أو لم أقم به أصلا وإنما اختلقوه. لدي رد واحد لهم وهو أن صنعهم هذا سيجعلهم يشتركون معي ويذوقون معنى اليقين إن لم يكونوا جىبوه من قبل، ويجعلهم يصلون تماما إلى عكس ما كانوا يصبون إليه و يتمنونه. أرجو من هيسبريس أن تنشر هذا مشكورة.

  • حسنو
    الأحد 1 غشت 2021 - 15:24

    مازال كانطل على الموقع ديال وكتلة الانباء الجزائرية و الشروق و النهار ، النتيجة : اعمل نفسك ميت ، لا شيء يذكر

  • رأي1
    الأحد 1 غشت 2021 - 15:25

    كلام معقول وفي مصلحة المنطقة.فماذا استفادت الجزائر والمغرب من هذه المقاطعة.المستفيد من ذلك هو شركات الاسلحة الكبرى في العالم.فكلما طال النفور واحتد الصراع ازداد اقبال البلدين على اقتناء السلاح .ومعلوم ان الاسلحة بما انها في تطور مستمر وتجرب على الضعفاء فان الطلب عليها مستمر وتبذير المال العمومي فيها دائم.وهذا ما يضيع على البلدين اموالا طائلة كان بالامكان انفاقها في افادة البلدين ورقيهما ثم انه في حالة عودة العلاقات بين البلدين وحصل تكامل بينهما فمن شأن ذلك ان تصبح موارد كل بلد في مصلحة البلد الاخر مثلما يحدث ذلك في الاتحاد الاوروبي وبحيث ان التكامل بينها والانفتاح على بعضها البعض ادى الى انتشار الرخاء غي القارة بكاملها.وعلى حكام الجزائر ان يقوموا بمراجعة سياستهم وعقد مقارنة بين الربح والخسارة ليدركوا ان ما يخسرونه يتجاوز الاف المرات ما ربحوه وما يربحونه.

  • مواطن أمي
    الأحد 1 غشت 2021 - 15:25

    تحية إجلال وتقدير لملكنا محمد السادس نصره الله وحفظه بما حفظ القرآن الكريم دائما يجري في السلم والسلام بين الامة العربية. اللهم وفقه لما تحبه وترضاه واجعله بطانة تكون له عونا في السراء والضراء وانصره على من عداه

  • الرياحي
    الأحد 1 غشت 2021 - 15:34

    لدى مملكتنا المغربية تاريخ زاخر و مشهود في مد يد العون و المساعدة للدول التي تعاني ماديا و نفسيا أثناء الأزمات و الظروف ريادة في الدعم الإنساني و الإغاثي للقريب و البعيد قلبا و قالبا و منطوق الخطاب السامي نحو الجارة آلشرقية يمضي في هذا الإتجاه خطاب بيد خير ممدودة تغيث المحتاجين و تجود بالخير على كل ملهوف أو محتاج على إتساع المغرب العربي و الإفريقي يد خير تمد و تمتد لتبني جسور التسامح لإيقاف رياح الكراهية و البغضاء و الشرور رياح قال فيها أجدادنا المغاربة كاع اللي يجي من الشرق مليح إلا بنادم و الريح و اليد اللي عقود من الزمن ما قدرتيش تكسرها طيح عليها و حبها راها يد شريفة و يد الخير المغربية كمغربية صحراؤنا الغربية أبدا لا تكسر

  • Amsebrid
    الأحد 1 غشت 2021 - 15:38

    في ضل إستمرار المناورات الدنيئة لحكم العسكر الذين أصيبوا بمرض مزمن إسمه عقدة المغرب ومرض مزمن اخر وهو ما سموه “جمهورية الوهم لمرتزقة تندوف” التي لا توجد إلا في مخيلة العسكر وزبانيتهم، يعتبر فتح الحدود وتطبيع العلاقات بين المغرب والجزائر من المستحيلات السبع.

  • touhali
    الأحد 1 غشت 2021 - 15:45

    إلى بعض المعلقين الذين يتحدثون بالكلمة الصهيونية ضد تطبيع مع إسرائيل؛ هل كل من إعتراف بإسرائيل صهيوني؟ من الخمسينات من القرن الماضي إلى حدود عدم إعتراف أي دولة عربية بإسرائيل، كانت الجامعة العربية ضد إسرائيل، بل تريد رامي إسرائيل في لبحر، ثم أخذ الحروب شتى ضد إسرائيل فانهزموا منها، والسلطة الفلسطينية ﻻ وجود لها، وفي مكانها اﻷردن، و، إسرائيل. لوكنوا العرب متحدين على كلمة واحدة أواخر الأربعينات وأعترفوا بإسرائيل، لكانت اليوم نصف أرض فلسطين للفلسطينيين ونصف آخر لليهود. لكن الغطرسة ﻻ تفيد. من الخمسينات إلى اليوم ، أﻹعترفات العربية بإسرائيل أجلبات وجود السلطة الفلسطينية. الجزائر هيا الظالمة، أستاوﻻت عل الصحراء الشرقية، وتريد أﻹستيﻻ على الصحراء الجنوبية المغربية.

  • زهير
    الأحد 1 غشت 2021 - 15:47

    لا أضن أن الرئيس تبون يستطيع فعل شيئ دون أوامر واضحة من الجنرالات الذين يحكمون الجزائر منذ خروج فرنسا من مستعمرتها. اتخاذ مبادرة ما من لدن تبون في اتجاه التقارب المغربي الجزائري، مصيره لن يكون مختلفا عما حدث للرئيس السابق بودياف رحمه الله

  • noureddine
    الأحد 1 غشت 2021 - 15:52

    اذا اراد حكام الجزاءر تأسيس دولة مدنية حداثية عصرية ومصالحة وطنية حقة ما عليهم سوى فتح الحدود ومد اليد للمغاربة للخروج من الأزمات التي تشهدها البلاد وبدون المغرب القلب النابض لدول المغرب العربي ستبقى المنطقة في صراعات داءمة الى يوم الدين.

  • Mohamedp
    الأحد 1 غشت 2021 - 15:57

    من خلال تصفح مواقع جزائرية المعلقون يسبون المغرب ويرفضون هذه الدعوة. الحقد الاسود في قلوبهم اتجاه المغرب يجعلنا ناخذ حذرنا منهم. فلننتبه منهم.

  • الدليمي بكار
    الأحد 1 غشت 2021 - 15:58

    كلامك على حق لكن ما تنساش أن الجزائر هي سبب حصار الكركارات او هي سبب حصار مخيمات تندوف الجزائر او العصابة محاصرين الناس لي ف المخيمات تيندوف او رابوني او تودني باش ما يخليو حتى مغربي يدخل لبلادو المغرب كون دارو ممر انساني و الله مايبقا حد تماك ف دوك المخيمات لي دارو ليهم باش يترزقو بيهم او يسرقو ليهم المعونات الغذائية ديالهم او يخليوهم بجوع او القهر والذل

  • Said
    الأحد 1 غشت 2021 - 16:02

    إذا كان
    الافراط في العطاء يعلم الناس استغلالك
    والافراط في التسامح يعلم الناس التهاون
    والافراط في التواضع يعلم الناس التطاول عليك،

    فيبقى،
    العطاء والتسامح والتواضع من شيم الاقوياء العظماء

  • تانتان
    الأحد 1 غشت 2021 - 16:06

    المخاطر حقا متربصة على الدوام ، ولهذا ذكر جلالة الملك الجسم الغريب المندس بين الشعبين الشقيقين وأثنى على القوات المسلحة الملكية في المقام الأول على تفانيها في الدفاع عن حدودنا وأمن ووحدة ترابنا وكذلك على الجيش ذو البزة البيضاء المصطف حاليا في الصفوف الأولى دفاعا عن أمننا القومي.

  • وجدة الوطنية
    الأحد 1 غشت 2021 - 16:07

    اعتقد جازما ان لانجري سوف تبلع فمها و لن ترد على مبادرة الملك ….و اتمنى ان تكون هده آخر مرة يمد فيها المغرب يده للجارة….

  • في أساس العلاقات بين المغرب و الجزائر ـــــ شروط المصالحة 4
    الأحد 1 غشت 2021 - 16:08

    ـــ الوعي والقناعة الراسخة أن الطغيان،الاستبداد،الفساد،سباق التسلح،التخلف،الظلم،الأمية،”الإرهاب”,التطبيع المجاني لا يمكن أن تكون أساسات صلبة للأمن القومي!في كل ذلك هدم وتدمير ممنهج و بطيئ للأمن القومي!
    ــــ أساسات و أركان الأمن القومي هي الديموقراطية، و لو مع الفقر،العدل،التقدم،العلم،دولة القانون والمؤسسات،التوزيع العادل للثروات و إنتاجها الجماعي!
    ــــ ضرورة إعادة تعريف مفهومي الأمن و الاستقرار!الاستقرار على براكين الإقصاء السياسي،الاقتصادي والاجتماعي، مستنقعات الفساد،بؤر الفقر و التهميش لا تضمن الأمن والاستقرار للدولة والشعب!ذلك يضمن استقرارا و أمنا مزورين،هَشَّيْنِ إلى حين للفاسدين و لفئة قليلة على حساب الفئات العريضة!تم تجريب هذا الصنف من الاستقرار و الأمن لما يزيد عن 70سنة!ما هي النتيجة؟”الحاجة لثورة جديدة”!المرجو نشر جميع التعليقات، المحترِمة طبعا،و لو من باب و عنوان”الثورة الجديدة”!سيكون ذلك احتراما لهذه “الثورة الجديدة”!هذه معركة من أجل المستقبل و من أجل الشعوب المغاربية!

  • ali
    الأحد 1 غشت 2021 - 16:10

    الخطاب ليس بالمعنى السطحي. الملك يريد أن يحرج النظام العسكري مع شعبه. نحن نعلم انه في حال تم الصلح بين البلدين. فلن يبقى هناك شيء يتدرع به هذا النظام الفاسد. هذا النظام يريد الحفاظ على علاقة مشحونة مع المغرب لالهاء شعبه والملك يعلم تمام العلم ان الكبرنات لن يمدوا يدهم يوما للسلام. فهاذا المغرب أصبح يلعب ورقة ابتزاز الكبرنات بورقة مد اليد التي لا ننتظر منها شيء في الداخل المغربي لاكن في الجزائر ستوثر العلاقة بين الشعب الواعي والنظام الفاسد.

  • محمد الحمداوي
    الأحد 1 غشت 2021 - 16:14

    لم يعد لدى الكابرانات اي مبرر يتحجج نور به أمام الشعب الجزاير التوأم.
    لكن الخطير في الام هو ان العمارة يحاول بتنسيق مع اثيوبيا ان يبيعوا الوهم للسودان ومصر اللسان يبدو أنها بلعتا الطعم الجزاير الاثيوبؤ الخبيث.
    فجأة السوء تريد اقناع السودانيين والمصريين بان الاتحاد الافريقي هو المكان المناسب لحل النزاع وهي بذلك تريد أن تجر عها الخرطوم والقاهرة لمساعدتك بطلب تطبيق الحل حلى الصحراء المغربية.

  • الى .. Ayyoub Ben
    الأحد 1 غشت 2021 - 16:17

    عن اي سنوات معدوادت يا هذا ام انك تعد نفسك من المحسوبين على زمرة العادين و عدك ليس بصحيح و الصحيح ان الدنيا ساعة و الجزائر خسرت اللقاء او المقابلة و مات يموت الجنرالات و في انفسهم شيء من المغرب و اشياء من الصحراء و عاش الملك

  • الرباطي
    الأحد 1 غشت 2021 - 16:22

    حفظ مولانا الإمام دائما يمد يد العون والأخوة والصداقة للجزائر اللهم اهديهم عنا امييييين

  • أمير
    الأحد 1 غشت 2021 - 16:23

    يتجلى مضمون خطابه الى االحكمة والتسامح وفتح باب الحوار .

  • الرياحي
    الأحد 1 غشت 2021 - 16:26

    مهما كانت قدرة الشر على نشر الخراب و الشرور على ملايين البشر فللخير و أياديه الكلمة الفصل على قهره و محو أثاره و لتكون من أهل الخير يجب أن تكون من الشرفاء و الخاصة و هو ما عليه ملكنا الغالي و أيادي الخير المغربية العابرة للحدود أصيلة أصالة المغرب و تاريخه و هذا بالطبع ليس جديدا أو طارئا عليه فالمملكة المغربية منذ الأزل منبعا للخير نقول بملئ الفم أن المغرب وطن عظيم بعظيم طيبة ملكه و شعبه و رفعة أخلاقهم السامية و خير من الخير فاعله و شر من الشر جالبه

  • إلى الأخ رشيد 41
    الأحد 1 غشت 2021 - 16:31

    أعتقد أني الوحيد الذي أرد على بعض تعليقاتك واخاطبك دائما ب”أخي” معتبرك مواطن لي حسب ما يتبين من تدخلاتك التي احترمها لكن لا اتفق مع بعض فقراتها التشاؤمية… و مناقشتنا الأخ رشيد على هذا المنبر ليست هي التي هي التي ستقلب الأمور لكن هناك 40 مليون مغربي كلهم كفاءات على قلب رجل واحد مهما تكالبت عليهم الأطماع

  • WAJDA
    الأحد 1 غشت 2021 - 16:34

    POUR MOI LE RÉGIME DE AL MOURADYA ET SES DISCIPLES RESTENT TOUJOURS ENNEMIS MÊME S’IL Y AURAIT UNE RÉCONCILIATION…. PARCE QUE CE RÉGIME ALGÉRIEN NOUS A APPRIS LA HAÏNE GRATUITE.

  • سباعي
    الأحد 1 غشت 2021 - 16:46

    الملك وهو اعلى سلطة في المغرب تبنى لغة العقل والواقع والمنطق والضروف وأحوال البلدين فعلى الجميع أن يتحلو بهاته الصفة وان يبتعدو عن كيل الشتاءم والكلام القبيح لإخواننا في الجزائر كما أتابع دائما على هاته الجريدة

  • كريم
    الأحد 1 غشت 2021 - 17:00

    الى المعلق رقم خمسة ارى انك تتكلم على المصالح يجب ان تعرف ان الجزاىر يتعامل بالمبادئ وليس بالمصالح لان كلمة مصلحة تعني خداع اما كلمة المبادء تعني الثقة وعدم خيانة الاخ والشقيق

  • massaoul
    الأحد 1 غشت 2021 - 17:18

    كنت أتمنى لو كان خطاب العرش موجها فقط للمغاربة وللشأن المحلي..أي رسالة للنظام الجزائري الحاقد تبقى مجرد صيحة في واد ولن تجد أي إستجابة كسابقاتها منذ عهد الملك الراحل الحسن الثاني..دعوة الملك هاته لن يفهمها نظام الجنرالات الغبي على النحو المرتجى منها لإرساء الثقة والتقارب بين الجارين بل إنهم بالتأكيد سيفهمونها على أساس أن المغرب يخشى تحريك الجزائر لقوتها العسكرية والتي تبقى أكثر عتادا وعدة.

  • عبد الرحمان
    الأحد 1 غشت 2021 - 18:11

    tout a été dit clairement et nettement.
    si les généraux ne réagissent pas positivement, le peuple algérien doit réagir
    si le peuple non plus ne réagit pas
    on passe au plan B

  • المهدي
    الأحد 1 غشت 2021 - 19:30

    هذا هو الرد على كلام تبون لجريدة فرنسية حين قال انه لا مشاكل للجزائر مع المغرب انما هناك مشاكل للمغرب مع الجزائر .. سيرى العالم مرة أخرى ان الجزائر لا تريد علاقات طبيعية مع المغرب و تتهرب عبر تبريرات لا معنى لها…

  • Abdou
    الأحد 1 غشت 2021 - 19:48

    الملك محمد السادس يستحضر علاقات الأخوة بين الشعبين ولذلك كرر دعوته للجزائر من أجل طي تراكمات الماضي وفتح أجواء جديدة بين البلدين تتسم بالأخوة والتعاون, والملك إذ يقدم على ذلك فليس لأهذاف ربحية أو اقتصادية ولكن من أجل أن يحتفظ التاريخ بأنه كان كبيرا ورائعا ولم يرض بهذا الوضع النشاز بين بلدين جارين يجمعهما الكثير
    أعتقد أن جلالة الملك قام بما يقوم به الزعماء الكبار لكن إذا لم تلي ذلك ردود فعل ايجابية من الجزائر فلا داعي لتكرار مثل هذه الدعوات

  • ملاحظ
    الأحد 1 غشت 2021 - 20:06

    مرة أخرى، جلالة الملك محمد السادس يمد يده إلى النظام الجزاءري لطي صفحة الماضي وتجاوز الخلافات. اتمنى ان تجد هذه الرسالة النبيلة آذانا صاغية وعقولا حكيمة في الجارة الشرقية. مرة أخرى يتبث المغرب حسن نيته رغم سوء نية الجيران. الكرة في مرماهم الان.

  • مولاي حمدي ال خطاط
    الأحد 1 غشت 2021 - 20:39

    جار لا يؤتمن..العسكر يكره بلادنا رغم تضحياتنا لاجلهم…عقيدة العداء لكل ماهو مغربي هي ركيزة الكابرنات

  • مغربي
    الأحد 1 غشت 2021 - 21:56

    ان الأمن القومي المغربي يعد خط احمر خلف شعارنا الخالد الله *** الوطن *** الملك مهما كلف من التضحيات لدى المغاربة قمة و قاعدة إلى أن يرث الله الأرض و من عليها و نتمنى أن يحتضن الأشقاء الجزائريين بل النظام الرساءل الواضحة المعالم التي جاءت بالخطاب الملكي السامي بالحسن النية من أجل طي جميع صفحات الخلاف على رأسها نزاع مفتعل حول الصحراء المغربية و نظر إلى مستقبل بافاق واعدة تجعل من الدولتين بل الشعبين الشقيقين سدا منيعا ضد كل مخاطر و الأخطار التي يمكن أن تصيب او تشوش على امنهما القومي على غرار باقي التحالفات الراءدة بالعالم .

  • Amine
    الأحد 1 غشت 2021 - 22:42

    المغرب لا تهمه الجزائر مثل ما يهم منافذ جديدة للولوج الى افريقيا.
    يعني تريد استعمال الجزائر كا Transit و الدولة الجزائرية تدرك ذلك جيدا و لهذا لن تفتح الجزائر حدودها

  • المزابي
    الإثنين 2 غشت 2021 - 00:22

    السفير عمر هلال لما طرح استقلال القبايل هذا التصريح هو فقط
    قرصة لأذن النظام العسكري الجزائري
    وإذا لم يرعوي عن غيه ومعاداته للمملكة المغربية فسيتم اللجوء إلى تسليح القبايل وما أكثر الدول التي ستساند وتحارب إلى جانب القبايل وأمزاب، والشاوية، والأزواد، والطوارق…
    وستتمزق الجزائر إربا إربا، وتذهب شذر مذر…
    فليحذر العسكر الماسوني من مغبة الاستمرار في معاداة المملكة المغربية وتسليح المرتزقة ومهاجمة المملكة المغربية، فإن للصبر حدود، ولقد بلغ السيل الزبى
    ولقد أعذر من أنذر

  • مغربي حر
    الإثنين 2 غشت 2021 - 01:12

    الى المعلق 68 كريم كلامك غير صحيح الجزائر ليست دولة مبادئ و إنما عميل الامبرالية الإستعمارية. اعطيك مثال واحد حركة القبائل تحتضنها فرنسا فلماذا لا تسبون فرنسا و تستدعون السفير الجزائري في فرنسا. إقليم كتالونيا يريد الإنفصال على إسبانيا فلماذا لا تدعمونهم. قبرص التركية إقليم تيغراي في اثيوبيا و الأمثلة كثيرة. صراحة من القلب اتمنى لكم الهداية و الصواب. سياسية النعامة على فرنسا و سياسة الأسد على المغرب هذا يعني سياسة النفاق و الكذب و العمالة للغرب. تسليح مرتزقة البوليساريو و الشعارات التافهة لفلسطين. فلماذا لم تقوموا بتسليح الفلسطينيين. لا تقدروا و لا تقدروا و لن تجرؤوا. صراحة سءمنا نحن المغاربة من شعارات تافهة و فارغة.

  • مسلم حر
    الإثنين 2 غشت 2021 - 01:21

    الى المعلق رقم 68 كريم: من باع نفسه و ثرواته لفرنسا و إسبانيا و باع دولته طبق من ذهب لفرنسا لا يحق له ان يتكلم عن المبادئ او أن يفتخر بها. ليكن في علمك فرنسا قتلت آلاف الجزائريين أثناء الإستعمار و إسبانيا قتلت آلاف المسلمين في الأندلس. المغرب لم يقتل جزائريا واحدا و رغم ذلك تدعونه عدوا. حركة القبائل تحتضنها فرنسا و لم تحركوا ساكنا لأنكم لا تقدرون. ووووووووووووو

  • Vive le Maroc
    الإثنين 2 غشت 2021 - 01:30

    L ‘Algérie veut à tout prix l’annulation des États Unis de leur reconnaissance de notre intégrité territorial, soyons très prudent avec ces gens, il ne faut jamais avoir confiance en eux
    Souvenez vous que le Maroc a perdu Tindouf et Bechar car le roi défunt Mohamed 5 a refusé de négocier avec la France quands elle occuperait l’algerie et à volé nos territoires
    Pour eux, le message de notre Roi n’est pas un symbole de paix mais de lâcheté et de peur d’eux

  • مغربي حر
    الإثنين 2 غشت 2021 - 08:05

    الى المعلق 68 كريم: من باع ثروات الجزائر طبق من ذهب لفرنسا و إسبانيا و مرتزقة البوليساريو لا يحق له ان يتكلم عن المبادئ و الاخلاق. بل هي خيانة للشعب الجزائري و للأمة العربية. كفاكم نفاقا. حركة القبائل تحتضنها فرنسا فلماذا لا تستدعوا السفير الجزائري في فرنسا. و الكلام كثير. أسد على المغرب و نعامة على فرنسا.

  • Rajae
    الإثنين 2 غشت 2021 - 11:34

    هذا ما عهدناه من صاحب السمو سيدنا محمد اطال الله بعمره والبسه خلعة الصحة والقوة ونصره نصرا عزيزا مؤزرا وايده بجند من عنده ومكن له في الارض من علو الخلق وتغليب منطق العقل والحرص حلى حسن الخلق والسماحة في التعامل مع كل اقرانه من اصحاب السمو ورؤساء الدول
    نرجو من العلي القدير ان يمده بجند من عنده ويمكن له في الارض ويجعل له سلطانا في الارض انه هو العزيز الحكيم
    حفظ الله صاحب السمو والشعب المغربي قاطبة وجعلهم في خدمة الاسلام والامة الاسلامية
    ان تنصرو الله ينصركم ويثبت اقدامكم

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات