الملك محمد السادس يطلق ورش " الجهوية الموسعة "

الملك محمد السادس يطلق ورش " الجهوية الموسعة "
الإثنين 4 يناير 2010 - 23:59


الملك محمد السادس يؤكد أن تنصيب اللجنة الاستشارية للجهوية يشكل انطلاقة ورش هيكلي كبير وتحول نوعي في أنماط الحكامة الترابية


أكد الملك محمد السادس أن تنصيب اللجنة الاستشارية للجهوية يشكل لحظة قوية وانطلاقة لورش هيكلي كبير،” نريده تحولا نوعيا في أنماط الحكامة الترابية، كما نتوخى أن يكون انبثاقا لدينامية جديدة للإصلاح المؤسسي العميق“.


وأوضح الملك محمد السادس في خطاب وجهه إلى الأمة مساء أمس الأحد أن الجهوية الموسعة المنشودة ليست مجرد إجراء تقني أو إداري بل توجها حاسما لتطوير وتحديث هياكل الدولة والنهوض بالتنمية المندمجة وذلك من خلال إشراك كل القوى الحية للأمة في بلورته.


وقال الملك محمد السادس لقد “ارتأينا إحداث لجنة استشارية خاصة بهذا الشأن ; أسندنا رئاستها للأستاذ عمر عزيمان، لما عهدناه فيه، من كفاءة وحنكة وتجرد، والتزام بروح المسؤولية العالية. واعتبارا للأبعاد المتعددة للجهوية، فقد راعينا في أعضاء هذه اللجنة، غيرتهم الوطنية على المصلحة العامة وتنوع مشاربهم وتكامل اختصاصاتهم وخبرتهم الواسعة بالشأن العام وبالخصوصيات المحلية لبلدهم.


ودعا الملك هذه اللجنة إلى الإصغاء والتشاور مع الهيآت والفعاليات المعنية والمؤهلة وإعداد تصور عام لنموذج وطني لجهوية متقدمة تشمل كل جهات المملكة ، “على أن ترفعه لسامي نظرنا في نهاية شهر يونيو القادم“.


كما حث الملك محمد السادس اللجنة على الاجتهاد في إيجاد نموذج مغربي- مغربي للجهوية، نابع من خصوصيات المغرب ، وفي صدارتها انفراد الملكية المغربية بكونها من أعرق الملكيات في العالم ، بحيث ظلت، على مر العصور، ضامنة لوحدة الأمة ومجسدة للتلاحم بكافة فئات الشعب والوقوف الميداني على أحواله في كل المناطق.


وأضاف الملك أن المغرب يتميز أيضا برصيده التاريخي الأصيل وتطوره العصري المشهود في انتهاج اللامركزية الواسعة، “لذا، يجدر باللجنة العمل على إبداع منظومة وطنية متميزة للجهوية ; بعيدا عن اللجوء للتقليد الحرفي أو الاستنساخ الشكلي للتجارب الأجنبية. غايتنا المثلى التأسيس لنموذج رائد في الجهوية بالنسبة للدول النامية، وترسيخ المكانة الخاصة لبلادنا، كمرجع يحتذى، في اتخاذ مواقف وطنية مقدامة وإيجاد أجوبة مغربية خلاقة للقضايا المغربية الكبرى“.


وعلى هذا الأساس، يؤكد الملك محمد السادس ، فإن بلورة هذا التصور يتعين أن تقوم على مرتكزات أربعة أولها “التشبث بمقدسات الأمة وثوابتها، في وحدة الدولة والوطن والتراب، التي نحن لها ضامنون وعلى صيانتها مؤتمنون. فالجهوية الموسعة، يجب أن تكون تأكيدا ديمقراطيا للتميز المغربي، الغني بتنوع روافده الثقافية والمجالية المنصهرة في هوية وطنية موحدة“.


وأضاف الملك أن المرتكز الثاني يتمثل في الالتزام بالتضامن. إذ لا ينبغي اختزال الجهوية في مجرد توزيع جديد للسلطات، بين المركز والجهات لأن التنمية الجهوية لن تكون متكافئة وذات طابع وطني إلا إذا قامت على تلازم استثمار كل جهة لمؤهلاتها، على الوجه الأمثل، مع إيجاد آليات ناجعة للتضامن، المجسد للتكامل والتلاحم بين المناطق، في مغرب موحد.


ويتعلق المرتكز الثالث باعتماد التناسق والتوازن في الصلاحيات والإمكانات، وتفادي تداخل الاختصاصات أو تضاربها بين مختلف الجماعات المحلية والسلطات والمؤسسات ، في حين يهم المرتكز الرابع انتهاج اللاتمركز الواسع، الذي لن تستقيم الجهوية بدون تفعيله، في نطاق حكامة ترابية ناجعة قائمة على التناسق والتفاعل.


وقال الملك محمد السادس “إننا نتوخى من هذا الورش المؤسس بلوغ أهداف جوهرية وفي مقدمتها إيجاد جهات قائمة الذات، وقابلة للاستمرار، من خلال بلورة معايير عقلانية وواقعية، لمنظومة جهوية جديدة” ، على أن يأتي في المقام الثاني، انبثاق مجالس ديمقراطية، لها من الصلاحيات والموارد، ما يمكنها من النهوض بالتنمية الجهوية المندمجة، ” فجهات مغرب الحكامة الترابية الجيدة، لا نريدها جهازا صوريا أو بيروقراطيا ; وإنما مجالس تمثيلية للنخب المؤهلة، لحسن تدبير شؤون مناطقها“.


وفي هذا السياق حث الملك محمد السادس اللجنة الاستشارية للجهوية على الانكباب الجاد على الإشكالات الحقيقية المطروحة، في تضافر للجهود، والاجتهاد الخلاق، لتقديم مقترحات عملية وقابلة للتطبيق، على أن “يظل طموحنا الوطني، الارتقاء من جهوية ناشئة إلى جهوية متقدمة ذات جوهر ديمقراطي وتنموي” ، داعيا جلالته الحكومة وكافة السلطات إلى التعاون مع اللجنة ومدها بالوسائل اللازمة للقيام بمهامها.


شاهد الخطاب الملكي بالصوت والصورة





‫تعليقات الزوار

150
  • م
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 04:05

    عاش الملك وعاشت المغرب فى ظل ملك شاب همام عاشت سياسة ملك شجاع في بلد مجند في لواء اسرة ملكية تطمح في صنع بلد أمن في حضن ملك همام عاش الملك وعاش المغرب

  • عبدو الشرير
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 03:47

    الملك الهمام زيد بنا القدام بصير بصير هوهوهو
    أو الله العظيم إيلا طفرتوه ماحد المقدم و القايد كينين و المردا لابس الأصفر
    وجب إقالة الفاسي و طريكته و تعيين السي كريط الرجل المناسب في المكان المناسب
    أنشروا عذا الغسيل من فضلكم
    سلام من عبدو الشرير

  • مغربي Original
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 01:59

    نتمنى ان تكون هناك حكامة جيدة ومصداقية احساس بالمسؤولية , وادا لم تتوفر هده الشرورط والله واخا ديرور كل واحد يحكم راسو لن تكون هناك فائدة !
    هذا رأيي .

  • nour
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 02:01

    Salam alikom, merci de nous avoir diffusé la vidéo! Je suis d’accord avec le roi pour cette démarche. mais je m’attendais à une rupture des relations avec les algériens! franchement, on a pas à mettre nos mais dans les leurs!
    allah yssahel pour cette démarche pour le bien des marocains.
    J’aurais aimé aussi que le roi annonce que pour accéder au parlement il faut avoir un dipolome d’études supérieurs en droit, economie ou scientifique! là je je dirai que le maroc va vraiment faire un pas en avant!
    salam alikom et allah yssahel pour le maroc vive le maroc et les marocains!

  • batma
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 04:37

    خطاب ملكي شجاع و يحمل في مضامينه حكمة لا مسبوقة
    مشروع مستقبلي خطط له الحسن الثاني وها هو محمد السادس يطبقه على ارض الواقع
    من اسس نجاح المشروع هو تعاون الشعب ( يتعاون بالعلم و لقراية و الثقافة ماشي بالشجون و المرح)
    الله يوفق صاحب الجلالة لما فيه الخير للامة المغربية الشامخة يعني ان المغاربة بمختلف مشاربهم و اصولهم سوف يركبون مقطورات مختلفة
    و لكن في نفس القطار الذي يقوده صاحب الجلالة نصره الله
    اعتقد ان المغرب سوف يذهب بعيدا في المستقبل
    بشرط أن لا يقوم الفاسيون ببيع تذاكر القطار للأهل والعشيرة

  • يوسف
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 02:03

    ما لنا إلا أن نثمن و نبارك لهذا المشروع الطموح .نرجوا أن تكون جهوية فعالة و ذات أهداف إقتصادية و إجتماعية بالدرجة الأولى لأن هناك بعض المناطق تعاني الكثير رغم ثرواتها و وفرة مواردها .وبالنسبة لأن يكون هذا المشروع مغربي مغربي فأرجوا من جلالة الملك أن يحدث معه مجلس أعلى للمحاسبة و العدالة و سن قوانين جريئة تمكن من محاسبة من يستغل المناصب لخدمة مصالحه الشخصية وكل هذا في سياق إستقلال القضاء ببلادنا لأن كل المشاريع الماضية من دمقرطة للمؤسسات الدولة و هياكلها و إشكالية الرشوة تجعل مصالح الشعب المقهور بين أيدي المتلاعبين و الزناديق .
    و شكرا .

  • افليس رشيد
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 02:05

    السلام عليكم
    قبل قليل القى جلالة الملك محمد السادس نصره الله و ايده خطابا في الامة
    مفاده انشاء لجنة استشارية للجهوية
    المغرب في ما بين 2010 الى 2020 سوف يخضع لجيل ثاني من الاصلاحات العميقة
    كل جهة ستعتمد على مواردها الاقتصادية و امكاناتها البشرية و سوسيوثقافية ..
    عرب و امازيغ و صحراوة … كلنا مغاربة
    مع التضامن بين كل الجهات
    هذه الوحدة المغربية سوف تعوضنا عن افتقارنا للبترول و الذهب …
    يعني ان المغاربة بمختلف مشاربهم و اصولهم سوف يركبون مقطورات مختلفة
    و لكن في نفس القطار الذي يقوده صاحب الجلالة نصره الله
    اعتقد ان المغرب سوف يذهب بعيدا في المستقبل
    مع الوضع المتقدم مع الاتحاد الاوربي
    و التجارة الحرة مع الولايات المتحدة
    و ان شاء الله المغرب العربي الموحد
    مستقبل واعد ان شاء الله

  • الشريف المليكي الادريسي
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 04:25

    تنصيب اللجنة الاستشارية للجهوية يشكل انطلاقة ورش هيكلي كبير وتحول نوعي في أنماط الحكامة الترابية، بل ويشكل حدثاشبيها لحدث المسيرة الخضراء في العمق والفلسفة، اكيد انه اصاب الخصوم بالذهول وعكس سرعة الملك في تقوية دعائم الديموقراطية ودولة المؤسسات مقابل انظمة ندعو لها بالتحرر من قبضة حكم عسكري ديكتاتوري شمولي مغلف برداء انتخابات 99 بالمائة من اصوات الشعب للرئيس بوتف…حكم تفقير شعب واكتناز الجنيرالات لعائدات البترول في بنوك سويسرا بل وانفاقها بدون حياء في انعاش تجارة السلاح.. اما ما يسمى بالبوليساريو فالاكيد ان خطاب ملك المغرب التاريخي اصاب المراكشي بالدوار والهب الحماس في قلوب المحتجزين في تندوف والحمادات للقلب الطاولة على انصاف الرجال من عملاء الجزائر الذي يحكومنهم

  • maghrebi
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 04:41

    نرجو من الله سبحانه و تعالى ان تطيع اللجنة و جميع اللجن والسلطات اوامر جلالة الملك اما الشعب المغربي فشعاره الدائم الله الوطن الملك

  • Maghrbi 7our
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 04:27

    d apres ce que j ai compris du discour royal, Notre roi a donner un sign defenitive au de notre unite, que l Maroc va proceder l aplication l autodetermination regionale atravers tout le maroc inclus notre sahara, le maroc est en position de force avec les negociation ou sans, on est dans notre sahaaraj espere que le gouvernment algeriens analyse le discours dans le bon ce qui n est jamais le cas 🙂 ,

  • موحا
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 04:43

    ونعم الجهوية ونعم للجهوية.

  • khalladi
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 04:39

    هذا هو الاتجاه السليم و الواقعي في التعاطي مع مشكل الصحراء المغربية، أي تفعيل جهوية متقدمة و معالجة المشكل المفتعل ضمن سياق بنيوي يستحضر آليات النهوض بالمغرب على كافة المستويات…
    الجهوية الموسعة و المتقدمة حل مثالي لتحقيق التنمية في مغرب الألفية الثالثة، إذا ما كان المسؤولون في حجم الثقة التي يضعها فيهم عاهل البلاد… فقد كا ن واضحا في خطابه و توجيهاته، لذلك نتمنى أن تكون هذه المجموعة في المستوى و أن تشكل قطيعة مع الأساليب الرجعية التي ظلت تعتبر المنصب امتيازا تقيم من أجله الحفلات، و تجعله بابا لولوج المقربين إلى مراكز القرار دون وجه حق…
    إننا و أمام الدينامية و الحس الوطني العالي للملك لا يسعنا إلا أن ننبه هؤلاء و غيرهم إلى يحسنوا الاقتداء بمن هو أهل للاقتداء…

  • مغربي حر
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 04:45

    الجهوية من أعلى مراتب الديمقراطية وهي مزيد من الصلاحيات والحكامة لكل الجهات، لكن ما يخيف هو أن بعض المتربصين بوطنية المغرب بستغلونها كي يقسموا البلد الحبيب، فيجب الاحتياط من هؤلاء الخبثاء من أمثال الدغرني وأعوانه الذين لا هم لهم إلا تفتيت المغرب و تقسيمه بدعوى تحقيق مطالب الأمازيغية كما يدعون وهم في الحقيقة ليس كذلك إمنا يريدون خدمة الأعداء بكل أنواعهم وعلى رأسهم الصهيونية التي أصبحوا يسبحون بحمدها دون استحياء، فحذار من هؤلاء، وكل التوفيق والهناء لمغربنا الحبيب، ووفق الله رمز وحدتنا جلالة الملك محمد السادس لكي خير البلاد والعباد، وحفظه الله من كيد الأعداء والمنافقين.

  • korst
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 04:09

    عاش الملك

  • ما مسوقش
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 04:47

    نريــد تعديــلا دستوريــا يمكن الشعب من انتخاب رئيــس للوزراء بالاقتراع العام المباشر…يقوم بتشكيــل حكومة مسؤولة أمام الملك و البرلمان…

  • hm
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 04:49

    هذا اليوم هو يوم تاريخي للدولة المغربية الحديثة كنت شخصيا بانتظاره مند إعلان فكرة الجهوية الموسعة .
    لقد كان قرار صاحب الجلالة اليوم بإخراج أوراق الحكم الذاتي للوجود في محله تماما . في ظل تنامي الخطط الشيطانية لأعداء الوحدة الترابية ونعني هنا بالحرف الواحد دولة العار الجزائرية بثراء حكومتها ومخزنها وفقر شعبها المغلوب على أمره .
    اليوم هو يوم تاريخي لكل مغربي ومغربية ,, وهو يوم أسود لكل مرتزق ومرتزقة أراد يوما العبث بسيادة الوطن ,, والعبث بأوراق التاريخ وتحريفها رغم إدراكه بكل الحقائق التي تحملها تلك الأوراق .
    اليوم هو يوم لنا جميعا كي ندرك قيمة ” الوطن ” و ” الملك ” . فلنا أن نفخر بما حققناه من منجزات إيجابية ولنا أن نتحسر بالتأكيد على نقاط عديدة سلبية ,, لكن الحقيقية هي حقيقة واحدة . ” مغربنا ” نحن يسير في طريق النماء والتنمية ولو ببطئ .
    مع تحياتنا لكل أعداء الوحدة الترابية ,, فاليوم التفاوض الأممي لن يكون للتعريف بخصائص الجهوية وإنما سيكون لوضعكم أمام واقعها ,, ولمن أراد العودة فمرحبا به ولمن أراد البقاء مشاغبا كما قال السيد ” بنكيران ” أمين عام حزب ” العدالة والتنمية ” فهو حر في قراراته ,, ولكم جزائركم ولنا ملكنا ومغربنا ,, والمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها . نقطة وانتهى .

  • stirika
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 02:19

    في الحقيقة كان خطاب صاحب الجلالة خطابا تاريخيا اعطى فيه الخطوط العريضة للجهوية الموسعة المتقدمة التي انشاء الله ستكون مدخلا لتطبيق الحكم الذاتي باقاليمنا الصحراوية التي طالما انتظره السكان الصحراويون كي يخرجهم من ظلمات البوليزاريو الى نور الديمقراطية والحرية المغربية التي صرنا نعتز بها في مغربنا الشامخ .وبهذا الخطاب ستتاجج نار الغيرة عند الجارة الجزائرية المقيتة التي جوعت شعبها وقتلت ابنائه وها هي اليوم تلاحق من يطالبون بالحكم الذاتي في منطقة القبايل .يا لها من مفارقة عجيبة بالامس القريب كنتم تدافعون عن الصحراويين فذوقوا العذاب مع ناس القبايل الاحرار وعاش المغرب وعاش الملك محمد السادس نصره الله

  • ملاحظة
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 02:07

    “انفراد الملكية المغربية بكونها من أعرق الملكيات في العالم …”
    الملكيات،كانت عتيقة أم حديثة، ليست إلا نوعا من أنواع الديكتاتورية. لا وجود للخطابات في البلدان الديموقراطية، بل هناك ندوات صحفية حيت يعلن المسؤول قرارات ويسأل عنها من طرف الصحافة اللتي تتمتع بكامل الحرية في التحليل. لا نسمع” الله إبارك فعمر سيدي” ولا نرى أحدا يركع لأحد.

  • khalid
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 02:21

    السلام عليكم
    نسال الله ان يصلح هد الشعب فهده ستكون وبلا شك قفزة نوعية في بلادنا وستهم بالخصوص مشكل الصحراء .
    أضن انه مهما كانت نوعية الإصلاح إدا لم ترتكز على أسس ديننا الحنيف فإن الله لن يصلح عمل المفسدين

  • نتشه
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 02:09

    تمخظ الجبل فولد فار

  • المالكي
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 02:23

    ما نتمناه هو ان تكون الجهوية الفعليية وليس بالشعارات الرنانة

  • Amine
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 02:25

    الاجتهاد في إيجاد نموذج مغربي للجهوية مع الحفاظ على خصوصية المغرب (انفراد الملكية المغربية بكونها من أعرق الملكيات في العالم التي ظلت على مر العصور ضامنة لوحدة الأمة) هو تحدي لهذه اللجنة الإستشارية ، إ يوا بيّن على حنت يديك أ سي عزيمان ولله معاك إلا كنتي معقول و باغي الخير لهاد البلاد

  • رشيد أشبــــــــــاك
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 02:27

    بهدا الخطاب التاريخي الدي يدخل ضمن مدكرات الملك محمد السادس نصره الله في حياته وفي حياة الشعب المغربي فمند اعتلائه عرش أسلافه وهو يفعل المستحيل من أجل تقدم هدا البلد بالرغم من وجود لوبي كبير وخطير الا أن دائما الحق يعلى ولا يعلى عليه وهدا ما جعل أعلى سلطة دائما يبادر الى ما هو فيه خير لهده الامة ،أما بخصوص وحدثنا الترابية فالرسالة واضحة مند الخطاب الاخير =مغربي أو غير دلك = وهدا ما كان المواطن المغربي يتنظره فمزيدا من العطاء والتوفيق والله الموفق .شعارنا دائما هو …الله…الوطن..الملك
    وعاش الملك

  • abel
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 02:11

    خطاب جميل ولكن هل سيتم تطبيقه أم سيضعه الحاجب الملكي فوق باقي خطابات شرشبيل التي لم يطبق و لو نصف خطاب منها و
    قد نسيت كلها إلا ما كان انتقاسا للمغاربة فهو محفوظ في السطور والصدور جوع كلبك يتبعك
    إلى الأمام يا سلطان المغرب إصلاحات بدون حدود و سنكون فعلا مغاربة

  • nabil
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 02:13

    كان يفتض أن يوجه الخطاب إلى أعداء وحدتنا الترابية وعلى رأسهم الجزائر المساند الرسمي للبوليزاريو. وكان يفترض أن يوجه الخطاب إلى الوزير عباس الفاسي اللذي يوزع المناصب على عائلاته و أقربائه. وكان يفترض أن يوجه الخطاب إلى من يدعون الصهاينة لزيارة المغرب و كان يفترض أن يوجه الخطاب إلى………. آخره. أنا شخصياومعظم شباب المغرب كانو يشاهدون مبارات ريال مدريد ضد أوساسون ولم يعرفو عن ماذا يتحدث الخطاب

  • sachi
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 02:29

    A mon avis sont le 3 eme et le 4 eme Axes tres importants pour réussir se Projet, mais ile restent tjr faible et superficiaux. La communauté aux qu elle est attribue se projet doit investir des annees des Etudes pour realiser ou bien eteindre quelque buts.

  • malki
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 02:15

    لقد اعطى الملك محمد السادس الانطلاقة للجهوية كما اعطى والده رحمه الله انطلاق المسيرة الخضراء فالدور الان على اللجنة كما كان الدور من قبل على 350000 من المتطوعين

  • alwane
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 03:49

    إعطاء دينامية جديدة لتدبير الشأن العام .وورش لتفعيل نتاج الاوراش الكبرى التي فتحتها بلادنا في مجالات مختلفة . الديمقراطية , التنمية المستدامة , والمندمجة , الحكامة .إننا مطالبون كمواطنين , ببذل مزيد من الجهد المبدع والخلاق , دفاعا عن مصداقية هويتنا التي نقشها الاسلاف بالدم . شعارنا الخالد .الله الوطن الملك .

  • madridista
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 03:51

    لا افهم هدا العبث
    سلطات الملك مطلقة حكومة بدون صلاحيات وقضاء تابع غير مستقل
    احزاب ضعيفة ومخترقة من الاجهزة اياها ثم انتخابات متحكم فيها من المخزن باختصار المغرب بعيد كل البعد عن الديمقراطية كما هي متعارف عليها في العالم
    ثم ناتي من الاخر ونتكلم عن الجهوية الموسعة!
    الجهوية الموسعة ياسادة هي ارقى اشكال الديمقراطيات الحديثة ونحن لا يمكن ان نصل اليها بالقفز فوق كل اسس الانظمة الديمقراطية !
    اما ان لهذا العبث ان ينتهي!!!!

  • العيوني
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 03:53

    ملك عضيم اكثر تغدمية من جل القرقاء الدين بلانا الله بهم اتمنى له شخصيا التوثيق لتحثيق جميع مبادراته و متمنياته . ؤ ابعد الله علينا الفهريين ؤ امثالهم كي نعيش مطمئنين لوطننا و ملكنا غي ظل مكية دستورية اساسها القانون و العدالة الاجتماعية.

  • faysal211
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 04:11

    الله يسمح لنا منك، نسحابوك غدي تقول شي حاجة تكون هي نيت، ساعة صدعتينا على والو،

  • اكاديري
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 03:55

    هل سنصل الى اللامركزية الموجودة في كل من المانيا والولايات المتحدة بانشاء ولايات كل واحدة تعتمد على نفسها في تدبير شؤونها.
    راه الشخصيات ليناقصا المغرب ماشي اقتراحات.شكون ليغانفد اقوال الملك هدا هو المشكل

  • القادري المصطفى
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 04:13

    من موقعنا في الهجرة نقول أن الخطاب كان واضحا و ما على اللجنة و المسؤولين إلا التعاون من أجل تطبيقه
    أما فيما يخص اختيار السيد عمر عزيمان فتاريخ الرجل النضالي يشهد له ونرى أنه رجل يصلح لتحمل هذه المسؤولية
    يبقى الأن الحديث عن باقي الإصلاحات التي يحتاجها الوطن بدءا من التعليم و القضاء و إعادة هيكلة كل مؤسسات الدولة للإجابة على الوضع المستقبلي لكل الجهات
    تجدر الإشارة ألى أن مسالة اعتماد مقاربة مغربية محضة للتقسيم الجهوي الجديد و عدم اعتماد تجارب دخيلة هو خطوة جادة نحو احداث تغيير ينبثق من الذات أي انطلاقا من واقعنا و طاقاتنا و هذا يعبر عن نضج المغاربة شعبا و قيادة .

  • othmane_cha
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 04:15

    لقد إنتضرنا بكل شوق مظمون الرسالة الملكية المفاجئة طامعين في تعديل حكومي أو ما شابه، و ذلك بتعين وزير أول جديد على رأس الحكومة، لكن فوجئنا بتنصيب اللجنة آستشارية جهوية . في رأيي لن تآتي بالجديد فيما يخص الوحدة الثرابية و مشكل ملف الصحراء

  • الساماتي من خنيفرة
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 04:29

    مما لا شك فيه أن المغرب أصبح الآن مقتنعا بحتمية تحقيق إصلاح جهوي فعلي يستجيب لتطلعات المجتمع المدني بمختلف مكوناته الثقافية واللغوية. وخطاب صاحب الجلالة رمز الأمة كان واضحا في خطابه ، وفي نفس الوقت لمست فيه نوعا من الصرامة، فالمغرب كما قال جلالته لن يقف مكتوف الأيدي أمام مناورات أعداء الوحدة الترابية للمملكة فالجهة ;ستشكل مستقبلا وإطارا لإنعاش وتنمية وسائل وآليات جديدة بل وإتاحة استعمال أفضل للموارد البشرية والطبيعية إن الحكم الذاتي تحت السيادة الكاملة للمغرب وفي إطار جهوي موسع، جعل مسألة الجهوية مطلبا وطنيا ملحااستعجاليا، بهدف إعطاء الجهات هامشا أوسع في التسيير الذاتي والتخلص من المركزية الضيقة وهذا يقودنا إلى التساؤل عن إمكانية استيعاب مشكلة الصحراء في سياق تطوير الديموقراطية المحلية التي ترعى حقوق السكان المحليين؟ لاشك في أن الجهوية هي أساس تدعيم التنمية المحلية. ومن المؤكد أن الجهوية المعمول بها حاليا وهي جهوية وإدارية لا يمكن أن تشكل حلا لقضية الصحراء بل لا بد من تطوير الجهوية الإدارية إلى جهوية سياسية واقتصادية قادرة على الحفاظ على الوحدة الترابية للدولة. إن سياسة اللامركزية والجهوية، أصبحت إحدى أهم الأسس التي تتميز بها الأنظمة المعاصرة ،. لقد صارت الجهوية السياسية وسيلة للحفاظ على وحدة الدولة العصرية من خلال اعترافها بذاتية المجتمعات المحلية التي قد تكون أقليات سياسية اجتماعية أو عرقية في إطار من التضامن والانسجام .لكن جلالة الملك من خلاله خطابه يريد جهوية موسعة من إبتكار مغربي محط ، ابتكار يدعو اللجنة المعينة إشراك جميع الفعاليات بالمدن والقرى والمراكز في هذا الورش الكبير.
    بخصور تعيين عزيمان بالمنصب الجديد وبدون تزلف وتملق إنه تعيين في محله لما للرجل من حنكة وجدية واستقامة.
    والله ولي التوفيق والسلام عليكم يارواد هسبريس الأعزاء

  • LAARBI
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 04:31

    VIVE LE ROI MOHAMED VI VOUS NOUS AVEZ HABITUE A DE BELLES INITIATIATIVES .NOUS ESPERONS QUE CE COMITé TRAVAILLERA AVEC CREDIBILITE .

  • أبوذرالغفاري
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 02:31

    يقول أهل السياسة والراسخون في العلوم المخزنية:إذا أردت تعطيل أي مشروع؛فأنشأ له لجنة.وخصوصا إذا كانت-هذه اللجنة- لها صفة”استشارية”وليست تقريرية.فهذه اللجنة جاءت بعد أن كثرت المطالب بتعديل الدستور الذي يجب أن يسبق الحكم الذاتي الذي يبشر به المخزن للصحراء.ولكن بما أن المخزن العلوي يفرغ كل شيء ايجابي من نواته الأيجابية ويتهرب من (كل ما من شأنه) تحجيم مطلق سطوته على الدولة والأرض والشعب؛ جاءت هذه التخريجة التي تبقي الأمور تراوح مكانها أو كما يقال لها باللغة العسكرية:أرشم الخطوة.فلقد رجعنا لنقطة الصفر. كان من الضروري أن يعلن الملك عن تعديل دستوري يمكن الجهات من حكم نفسها بنفسهاحتى يعطي مصداقية لأقتراحه بالحكم الذاتي.وبما أنه يريد فقط ربح الوقت فأنه أكتفى بهذه الفتوى التي سوف تعقد المشكل وتطيل زمن الأزمة أكثر مما تساهم في حلها.وخصوصا أن من بين أعضائها دبلوماسيون مخزنيون-عزيمان.التامك-(على سبيل الحصر)ونحن نعرف أن أي لجنة استشارية ملكية تكون ميزانيتها صادرة من القصر الملكي وتحسب على مصروفاته.فهل يمكن للبطن أن يتمرد على الجيب الذي يوفر له الغذاء؟وهناك حيلة مخزنية “ذكية” وهي اقحام أخ التامك المعتقل لدى المخزن في هذه الحكاية؛لاأعتقد أن هذه الحكاية/العضوية بريئة.الخلاصة أن هذا الخطاب له أبعاد دولية وداخلية وهو”يرش”أجوبته في اتجاهات مختلفة:فمن جهة الداخل فإنه يحاول اعطاء مصداقية لمقترحه وخلق (اجماع) حول سياسته والظهور بمظهر المسكين المتساكن والذي يريد انهاء المشكل وبأقل الخسائر.لتجنيب المغاربة عسر العيش الذي سببه لهم مشكل الصحراء.وفي نفس الوقت يحاول ارضاء الغرب بالقول أنه مع استقلال الجهات ومنحها حكما ذاتيا تمارسه بمحض اختيارها؛ومن ضمنها الصحراء المتنازع عليها.وخصوصا أن العراب المخزني الفرنسي(ساركوزي)تعشى مع الملك عائليا.فهل كان هذا الخطاب ثمرة لذلك العشاء أم أنه أوحى به فقط؟وخصوصا أن الرئيس الفرنسي طار الى بلده يوم 31 ديسمبر ولم يقض ليلة رأس السنة في المهلكة.فهل كانت أقامته بمراكش مجرد مهمة ساعي البريد؟هذا ماسوف تكشفه الأيام والأحداث القادمة.

  • MESOUD
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 01:13

    جميع الخيارت مفتوحة لفعل شئ ، ولا شئ يفعل لهاده ألاختارات
    حيث الحال يقول كل شئ لواحد وأتباعه البعة ،ولا شئ للغير ،
    فلمغرب على حاله حتا ماشاء الله ، لا يغير الله ما……حتى يغيروا
    ما …. العرب أشد كفرا ونفاقا ، وصدق من قال ولم يفرق بين من ومن ،والسلام

  • مطيشاتو
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 01:15

    الجنازة الكبيرة والميت فار ، لقد حركت أميناتو حيدر المياه الراكدة ولو أنني لا أتوقع تغييرا

  • ولد المعلم
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 04:17

    حفظ الله المملكة المغربية . ملكا و شعبا . نحن نعيش (جيل الثمانينات) بين جيلين الأول جيل الاستقلال و الثاني جيل المسيرة. و قد آن الأوان لكي نلحق بهما على ان نكون جيل الوحدة و التنمية .انها مبادرة ملكية شجاعة. الله يبارك فعمر سيدي.

  • limouri
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 04:19

    هاذا ما اعطانا الخالق… لكن قوة الملك دائا تكون من قوة الالتفات الشعبي المجتمعي السياسي الثقافي و الديني حوله..اذا كنا اقوياء احرارا وطنيين مؤمنين بمصيرنا الواحد كان الملك كذلك مهابا عادلا محبا صارما قويا رحيما.. علينا الانضباط له و الانصات لما يقول وفهم خطاباته بدقة و ذكاء (اذ لا يمكنه قول كل شئ).. و دائما الدعاء في انفسنا فردا فردا بان يهدينا الله سبحانه الى طريق الصلاح و الخير و النماء و الحداثة… و العقلانية و العبقرية الفذة و الاعتماد على النفس و الوسطية..و حب بعضنا البعض.. اي كل ما يقوينا… اللهم اغثنا بغيث منك يحي الارض و ينتفع به العباد البسطاء.. اللهم لا تجعل و لو مغربيا واحدا في محنة ما و خفف الآلام و المصاعب عن الضعفاء منهم..

  • محمد
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 04:33

    بداية هنيئا لنا بملكنا .مبادرة طيبة من ملك همام نرجو أن تفعل إن شاء الله . الله يوفقك ياملك يا مجمد السادس.

  • blach-wolf
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 04:03

    برك من لهضرة لمكتشري خضرة..!!

  • موحا
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 04:35

    بهذا يوضح المخزن مرة أخرى أنه لا يريد أن يتنازل عن سلطاته فلا جهوية ولا يحزنون فالإعلان عن إنشاء لجنة معناه إدخالها إلى الثلاجة وفي أحسن الحالات لا يمكن أن ننتظر إلا أن تكون على الطريقة المغربية لقد عاد الحسن الثاني أوالأحرى العودة إلى سياسته.فحتى الإعلان عن هذا الحدث تم بطريقة مظحكة تعطي انطباعا على أن المغرب فعلا تسيره أقزام السياسة فبعد تنصيب اللجنة يوم السبت وبعد تصوير الحدث ارتأى المسؤولون أن يأجلوا الإعلان إلى اليوم بعده فهل فهمتم شيئا.

  • مهجــر فطـــــن
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 04:21

    الجهوية كلام فضفاض في غياب التفاصيل وغياب إرادة حقيقية في التغيير.. أكثر من عشر سنوات والبلد في حالة جمود والتغيير الحقيقي غائب.. غياب قضاء مستقل ومنطق المحاسبة وغياب العقاب مازال ساريا هذا زيادة على الأمراض المزمنة كالرشوة والمحسوبية واستغلال النفوذ وغياب منطق المواطنة.. كلها عوامل تجعل من موضوع الجهوية مجرد ترياق مؤقت في مواجهة ضغوط خارجية تهم موضوع الصحراء..
    في انتظار التفاصيل فإن جهوية على الكريقى المغربية #وتراعي الخصوصيات المغربية# هو منطق شبيه بالديمرفراطية الحنسية على لسان مصطفى العلوي..

  • soloh agadir
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 01:07

    الله الوطن الملك

  • garanafal
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 00:53

    Je pense qu’il faut modifier la constitution avant de commencer car avec la constitution actuelle toute régionnalisation risque d’être au niveau de la forme pas le fond.

  • la mosqué ayman arwa
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 04:23

    الحمد لله حق حمده،لقد جاء خطاب ملك البلاد ليومه 03/01/ 2010 إمتداد ًا لخطاب العرش لسنة 2008 بحيث دعى جلالته إلى ً اللاتمركز و جهوية موسعة ً خطابًا محملا بدلالات عميقة على مستوى التنظير السياسي ، الموجه ، الذي تحكمه بالطبع متغيرات داخلية و خارجية ، فالملك حين طالب بمؤسسات دستورية قوية، و مؤسسات حزبية فاعلة ، و مجتمع مدني ” كشريك حقيقي” ، و مقاولة مواطنة في ظل مرتكزات أربعة أولها “التشبث بمقدسات الأمة وثوابتها، في وحدة الدولة والوطن والتراب، التي نحن لها ضامنون وعلى صيانتها مؤتمنون،التضامن،التناسق والتوازن في الصلاحيات كان يريد أن يشرك الجميع في مسلسل التنمية المستدامة ، إيمانا منه ، بان الديمقراطية تبقى عقيمة ، في ظل غياب مشاركة حقيقية للمجتمع المدني ، عقيمة إذا لم تفعل آلية الحكم المباشر للشعب ، من خلال آليات المجتمع المدني ، و هي إشارة ملكية ، تأتي في سياق النتائج السلبية للاحزاب و النقابية التي اتسمت مساراتها بالعشوائية و الروتينية السياسية
    لذا جاء خطاب اليوم بعدما تعب الملك في تحريك هياكل الدولة ومعها كل مقوماتها السياسية من أحزاب وأذمغة ومفكريين تساعد هذا الغيور على تحقيق العدلة الإجتماعية بين كل شرائح المجتمع المغربي من خلال حكامة جيدة تجعل المسؤولية تاجًا على رؤوس الشرفاء لمساعدة هذا الملك المثابر والمتفقذ لأحوال العباد ومعاقبًا لكل خائن عابث فى البلاد على الكل أن يعلم أن رائدنا يريد الخير للعباد وأن اللصوص والانتهازيين الجالسين في كراسي الاحزاب النائميين في البرلمان والعابثين في الوزارات هم مخربوا البلاد ومستغلين خيرات البلاد و العباد ٠

  • فلان
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 01:17

    متفائل.. خاص غير اللجنة تكون فمتسوى تطلعات سيدنا 

  • mehdi
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 00:55

    شنو هي هاد الجهوية عاود تاني ؟ الجهوية يلزمها انتخابات ورئيس و ميزانية ؟ لا اسيدي بلاش حنا مسامحينك بلا جيبها وية جديدة

  • ابو يونس
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 01:09

    يعتبر تنصيب اللجنة الاستشارية الجهوية من طرف صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله وايده ورشا كبيرا يعرفه المغرب.
    نعم، عرف المغرب الجهوية كإطار للتنمية الاقتصادية والاجتماعية ثم كجماعة محلية تتمتع بالشخصية المعنوية والمالية ولقد كانت نتائج هذا النهج مهمة وايجابية. كماان الجهوية الحالية ، جهوية متقدمة، ترتكز على الوحدة والتضامن والتنمية الاقتصاديةوالاجتماعية والتوازن بين المناطق والجهات على المستوى الاقتصادي والاجتماعي.

  • Karim
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 01:11

    Je suis parfaitement d’accord avec sa majeste le roi, la decentralisation du pouvoir sera un grand pas en avant , pour se debarasser de la bureacratie qui est un grand handicape pour le developement du Maroc, aussi nous esperons que sa ma jeste prend des mesures concretes pour erradiquer la corruption dans toutes les administrations ainsi que la reforme de la justice.

  • taleb
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 03:57

    عاش الملك وعاشت المغرب فى ظل ملك شاب همام عاشت سياسة ملك شجاع في بلد مجند في لواء اسرة ملكية تطمح في صنع بلد أمن في حضن ملك همام عاش الملك وعاش المغرب

  • MuslimLight
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 03:59

    واش زعما الولايات المتحدة المغربية ؟

  • شيجيفارا
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 01:19

    كنا ننتظر بفارغ الصبر هدا القرار من جلالة الملك الدي يعتبر ضربة قاضية لكل اعداء وطننا الغالي اد انه مشروع الحكم الداتي لا يعتبر من الاولويات بل هناك مشروع اضخم بكثير منه و هو مشروع الجهوية

  • Marocain
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 01:45

    I believe we’re finally heading towards a Federal monarchy, Star Wars like :), i believe it’s a good political view for morroco

  • Morocco is in my heart
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 01:21

    هذا الخطاب جاء ليبرز لأعداء الوحدة الوطنية, ان مقترح المغرب لحل مشكل الصحراء المغريبية لن ينتظر ان قبولهم او رفضهم له, فقطار النهضة الاقتصادية و الاجتماعية لن يوقفه احد,
    المغرب اختار طريق الديمقراطية و اصلاح هياكل البلاد, و جعلها تساير العصر و تراعي ايضا الطبيعة الاجتماعية للمغاربة, فكما قال أمير المؤمنين الملك محمد السادس نصره الله الاصلاح سوف يكون بخلق نمودج مغربي و ليس تقليد اي نمودج اخر,
    اخ قلت ان الخطاب جاء لتأكيد على مغربية الصحراء, نحن لا نحتاج لتأكيد دلك, فالمغرب في صحراءه, و مسيرة المغرب نحو التقدم في جل المياديين لن تنتظر موافقة احد.
    اخيرا اريد ان اختم تدخلي لو سمحت
    اللهم انصر ملكنا الشاب و انصر كل من يخدم مصلحة هذا البلد الشريف
    اللهم اهدي شبابنا إلى صراطك المستقيم
    اللهم دمر كل عدو يحسدنا في خيراتنا

  • مغربي حر
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 01:23

    نحمدالله ونشكره لكون المغرب يسير في الطريق الصحيح لتنمية جميع جهاته تحت قيادة ملكية حكيمة وملك يستشير الرجال المخلصين لوحدة الوطن وتحقيق التنمية والديمقراطية والجهوية المتقدمة وبالخصوص في الأقاليم الجنوبية .فالمغرب لايمكن ان يبقى مشلولا أمام مناورات انفصالية .ان انزال الجهوية الى هو قطع الطريق على شكوك وتحريض بعض الانفصاليين في مصداقية الاصلاح المؤسساتي وتحديث ودمقرطة والحاكمة الجيدة الذي يحمله المشروع الملكي الديمقراطي والحداثي.انه تحول نوعي في الحكامة الجهوية سيؤهل لتجديد النخب في التسيير والمسؤولية واحترام خصوصية وطموح سكان كل منطقة والتضامن والوحدة من خلال الولاء لشعار الله الوطن الملك.

  • خريبكي
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 01:47

    وأخيرا مدينتي الحبيبة خريبكة والنواحي ستستغل فوسفاطها وترواتها الفلاحية. الله ينصر سيدي محمد السادس و طول في عمره.

  • كريط بن كريط
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 01:25

    اظن ان اسفار الملك لمجموعة من المدن البعيدة ان المسؤولين يعطون الاهتمام وينسون المدن الداخلية. لدا لابد من جهوية حتى يكون العمل بنفس الاهتمام على شاكلة الدول التالية التي تعتمد على الجهوية في تدبيرها: المانيا كنداالولايات المتحدة الامريكية. كدلك بالجهوية يمكن حل مشكل الصحراء.

  • الريفي القادم من العمق
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 04:51

    الحكم الذاتي الموسع جداااااااااااااااااااااااااااا
    للريف
    ورئيس الريف لن يكون مسؤولا إلا أمام برلمان وشعب الريف
    ِعلى اللجنة أن تقوم بدورها
    وأن تجعل هذا أولوية لا تناقش

  • afoulos
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 04:01

    ـ لنصرة قضايا الأمة : الهيئة المغربية تنصر قضايا الأمة؛ و هذه العبارة فيها من الإبهام ما يجعل تأويلها يختلف من شخص لآخر ، و أنا أفهم أن الأمة عند الهيئة المغربية هاته لا تدخل فيها الأمة المغربية ، إن أمتها هي أمة خارج النطاق الجغرافي الذي وضعت فيه نفسها انطلاقا من إسمها ؛ ولا نفترض جدلا أن الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة ، تقصد بالأمة الأمة الإسلامية ، فما هو موقع أطفال و نساء أنفكو ، أيت عبدي ، تيلمي ….. من الأمة الإسلامية ؟ ألا يدين هؤلا بالدين لإسلامي ؟ ألا يستحقون تضامن الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة ؟ و من خلال هذه الهيئة أسأل جماعة (((((العدل ))))) و الإحسان ألا يستحق 40 طفلا أو أكثر توفوا بسبب البرد و الإقصاء و التهميش بيانا تضامنيا و لا مسيرة أو وقفة إحتجاجية ؟ ألا تستحق النساء المختطفات حاليا في أيت عبدي بيانا تضامنيا و لا مسيرة أو وقفة إحتجاجية ؟ أين عدلكم ؟ قال سبحانه وتعالى في القرآن الكريم (إِنَّ اللهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسانِ وَإِيتاءِ ذِي الْقُرْبى وَيَنْهى عَنِ الْفَحْشاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ). [سورة النحل: الآية 90]

  • السي كوريط
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 01:27

    يهز صبعو..
    إستدحاش أمة

  • Sara Cool
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 04:53

    أرد على الإخوة الذين يحتجون على العلاقة المثينة التي تجمع المغرب بالكيان الصهيوني, وأقول لهم ها هو الدليل القاطع على مدى مساعدتهم لنا في وقت الشدة فقد جاؤو بخطة جهنمية لإخراج المغرب من الفخ الذي بني له من طرف الإخوة الأعداء. فبهذه الطريقة فالمغرب سيعطي صورة واضحة للعالم بأسره أنه بلد شغله الشاغل هو التطور والرقي بشعبه إلى تسييرأموره بنفسه, ومن هنا فالإخواننا في الصحراء سيكون لهم الحق إستغلال ثرواتهم بنفسهم من دون إنتضار الجزائر ولا إسبانيا…

  • Charki
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 04:55

    je pense que c’est l’heure pour prendre des décision au lieux d’attendre les nuages sur lesquelles surfent les généraux d’alger qii font de cette histoire une affaire nationale algerienne pour tracasser le développement de Maroc. mais mon messages a tout les mrocains et de se préparer car il viendera un jour ou l’algerie surement attaquera le maroc pour le distabiliser sous n’importe quelle pretexte de ce fait j’appelle le smarocain a s’engager pour un service militaire qui nous sera tos utile. ….wa allahO KhaYro almaKirine

  • GAVA
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 04:57

    مادامت الرشوة والمحسوبية هي سيدة المواقف ومفتاح جميع الابواب فلن يجدي خطابك يا محمد السادس في شئ…
    تتبعت الخطاب الموجه لتلك الحفنة من اللصوص الجالسون امامك…فعلمت ان النتيجة لن ترضيك ابدا…
    البلدان التي تقدمت فيها الجهوية لايسيرها امثال عباس الراشي في الانتخابات المزورة….ولا توجد فيها رائحة الرشوة والزبونية…ولديها دستور مصحح ومساير للعصر اما نحن فدستورنا لايواكب طموحاتنا وتطلعاتنا….
    البلدان التي طبقت الجهوية تتقارب فيها الطبقات الشعبية …اما في المغرب هناك طبقتان البرجوازية والفقيرة…الاولى تفعل ماتشاء دون حسيب ولارقيب والفقيرة ممنوع عليها ان تطلب ادنى مطلب وان لاتحتج وان لاتفعل شيئا لكي لاتلتحق بال الفاسي وغيرهم…..
    هناك الكثير والكثير من التناقضات في هذا البلد….والكل يعرفها ولذلك فالجهوية لن تاتي بالجديد سوى الميزانيةالتي ستخصص لتلك الحفنة من اللصوص عديمي الضمير ليضخوها في مزارعهم وحساباتهم بالخارج…

  • مروكي
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 01:29

    دبروا لخوكوم شي خدمة مع هاد اللجنة راه وصلت 29 سنة ومازال ابي يصرف عني ودرت جميع لحلول باش نخدم من كانت عندي 16 سنة خاصني لانتريت دبا ومازال معرفش راسي علاش عايش يمكن باش نضيع الخبز والله يخد الحق اه نسيت خكووم كابابل وباس بارتو طيارة

  • ولد فاس البسيط
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 01:31

    مالك ألأخ مع الفاسيين…. ياك أوّدي لابأس….., الله لا يحبُّ الحاقدين والسلام.

  • مول جفيل
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 01:49

    ليس هدا ماكنى ننتضر منك يا جلالة الملك،كان المغاربة على امل ان تخلصهم من قبضة الفاسي واهله اوترد اعتبارنا وشرفنا الدي داسه الجيران اننا نحبك يا امل المغاربة نريد ان تكون بطلنا فاننا نرى فيك القدوة اخرج عن سلبيتك وتخد قرارات اكثر جرأة فان الشعب وراك اما بسلبيتك فانك تفقد الكثر وربما تفقد تقت شعبك

  • muslim
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 01:51

    السلام عليكم
    الصحراء صحرائنا والملك ملكنا احب من احب وكره من كره
    لامفاوضات ولاحكم داتي ارجوك ياملك نحن معك .
    البوليساريو مجموعة ارهابية تمولها الجزائر الشخيخة
    اللهم انصر المسلمين ووحد كلمتهم.

  • ريفي
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 01:41

    يجب أولا إإعادة النظر في تشكيلة الجهات. أين هي جهة الريف ؟؟ أم سيقفون على الجهوية الحالية التي شكلت وخططت من طرف ادريس البصري في عهد سنوات الرصاص؟
    يجب إعادة النظر في هده الجهوية حتى لا يكون المغرب يغطي الشمس بالغربال. مثلا اقليم الناظور المنتمي الى منطقة الريف وضعوه عنوة مع الجهة الشرقية التي لا علاقتنا معها لا من قريب ولا من بعيد.
    إن لم يحل هدا المشكب فصدقون حدة الصراع وطلب الإنفصال سيبقى حتى يصلح المغرب أخطائه الفادحة.

  • محب المغرب
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 01:33

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله.
    يقول خبراء التواصل و العمل الجماعي و أنك إن اردت ان تحطم عملا او تجعل الناس ينسوه, فأخلق له لجنة..
    يكفينا لجانا و اش كاين شي معقول او لا
    الجواب واضع نعم او لا. اما سياسة اللجان و المخططات الخماسية و الرباعية و العشارية و هلما جرا , شبعنا منه حتى الثمالة…

  • fasca
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 01:53

    ملاحظات في البداية لابد من الاشارة ان الملك عازم على ترسيخ الدمقراطية٠رغم البطء وهذه المبادرة لدليل على دلك٠الملاحضات التي وجدت هي اولا في الشخصية المنوط بها ترؤس اللجنة معروف لديه الامبالات والانصات لهواتف و نعم سدي ثانية التضامن لسنا بالشعب التضامن وهدا سيبب في فشل التجربة لاغناء الجهات الغنية و افقار الفقراء من الجهات والله اعلم

  • un pur marocain
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 01:43

    j’apprecie supporte et appuie votre discour sire mais pour bien l’appliquer dans les normes ideales utiliser la main de fer comme avait fait feu HassanII .A debarassez vous de ces gouvernements de malheurs constitues de filous d’egoistes et d’escrots de premier ordre. B ignorez la democratie occidentale car elle n’est pas applicable sur un peuple constitue de plus de 60% d’analphabetes . C investissez gros dans le secteur de l’education pour avoir un peuple eduque qui saura se que ca veut dire democratie et qui fera naitre des genies marocains et suivez ca en personne. D et enfin soyez severe avec tout cometteur de trouble ou inproductif responsable car nous les marocains on est des camounis {il faut frotter pour sentir la bonne odeur}
    Nous les marocains on est tous avec vous pour la prosperite de notre pays, que Dieu vous aide et vous protege afin de servir le Maroc dans les bonnes conditions.

  • abdoo
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 01:55

    كما هز موتقع قريبا سيشهد المغرب تحويل كبير
    كل ذلك يشير الى افكر سبق لمحللين سياسين حتى يتمكنو المغاربة من حكم انفسكم بانفسعم فهل مغاربة قادرين
    لا اظن للان كل مغربي خاصو بوليسي وهاعر غير يقاجو غير مستوى المعيشة للمغاربة والله يستر كل شي كايغلا ونسان في قيمته……………

  • حميد
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 01:57

    المغرب فيه blabla فقط لا غير كلما حسو بالشعب طلع ليه الدم يخرجو ليه بشي تخربيقة تعطيه أمل باش يفشوه شوية وهكدا دواليك وإلى عهد قادم .

  • Mohammed - Rabat
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 01:35

    Je croix que le dicours est surtout destine a nos voisins surtout l’espagne et l’algerie et la communaute internationale que le Maroc va proceder a l’application de l’auto determination au Sahara. Je croix que c’est un jeste tres intelligent et tres mature de notre roi face aux dernieres maneuvres infantiles de l’algerie et l’espagne. La regionalisation est vraie mais est aussi un emballage de l’idee pre-citee. Il faut maintenant s’attendre a une hysterie de la part de l’algerie.

  • عبداللطيف لغزال
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 01:39

    الحمد لله مازال الخير في هدا البلد ، ومازالت القيادة الحكيمة للملك تعمل على إسعاد هدا الشعب .
    نعم للحكامة الترابية الموسعة ، إن الكرة الآن في يد هده اللجنة للخروج بقرارات حكيمة تضع خصوصية كل منطقة على حدة ، بهدا القرار الملكي الحكيم ندر الرماد الأسود الحارق في كل عين تتصيد الفرص لتضحك ملء فمها على مشاكل المغرب ، إن هكدا قرار حكيم مثل خطاب الأمس لجلالة الملك ، يضع المغرب اليوم على سكة صحيحة لتنمية بشرية متينة
    عاش المغرب
    عاش الملك
    والموت لكل الخونة وانفصاليي الداخل الدين هم في الأصل كركوزة الجزائر التي ليست بالشقيقة

  • Tiersmondiste
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 01:37

    Le resume , c est le debut d un systeme d un federalisme a la marocaine . Je pense que c est un grand pas en avant pour un changement radical de la politique interieure du Maroc . Un Maroc uni et souverain avec des regions federales autonomes , une tres bonne idee au bon moment , si on veut garantir la marocanite du sahara, il faut justement deleguer les pouvoirs aux regions qui sont disctinctes et tres differentes du Maroc . Un Maroc Federal , Le Roi est clair dans son choix . Vive le Maroc , vive le sahara marocain , vive le changement , et vive Le Roi Mohamed 6 .

  • akram
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 02:35

    المهم اللجنة الإستشارية ليست من آل الفاسي وستكون نزيهة بعيدة عن الأحزاب ليكون همهم جمع الثروات المغرب وزيادة في الثراء وأتمنى ان تكون هذه اللجنة لا تخيب آمال جلالة الملك الذي دائما يحث على الإصلاح والتطور والعيش الكريم لشعبه والله يحفظه من آل الفاسي.

  • ز ا ر ة
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 00:21

    …عاش الملك عاش المغرب عاش كل مقكر وكل مصلح وكل منقد لهدا الوطن العزيز…الرجوع الى الاصل اصل…الافكار السامية لسيدنا نيرة وصائبة ان شاء الله القرارات ستنجح في هدا الانجاه لانها تتعلق باحياء تقاليد واعراف اجدادنا الاصليين ..المواطنون سيساهمون في تنمية وتدبير امور جهتهم وسيستفيدون من خيراتها الامر ديمقراطي واجابي جدا … الله يوفق..

  • ابن البناي المراكشي
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 00:57

    بادىء ذي بدء احيي العاهل الكريم على جراته المعتادة في الختيارات الصائبة واتخاد القرارات المناسبة.
    الا ان من هندسوا وقرروا لم يقدموا للعاهل الشهم الحقائق التالية:
    ان المغرب ليس مؤهلا من جميع المستويات للتجربة حاليا.
    الاسباب ببساطة :
    1- موارد بشرية غير مؤهلة
    للمهمةولتصور المستقبل.
    2-سيادة الرشوة والمحسوبية كحكامة سيئة.
    3-غياب الوطنية والوازع الديني عند الغالبية الساحقة من دوي المسؤليات.
    4-شباب غير معباء مع تزايد الاحباط لديه للاسباب اعلاه مما سيجعله خارج العملية وهو في الاساس جوهرها.
    5-التجربات السابقة في الجهوية القطاعية.التعليم كمثال:
    نتائج كارثية واختلاسات بالجملة وسوء التدبير على شتى الجوانب رغم الارصادات المالية واللوجستيكيةالمرصودة لها.وحكامة سيئة للقطاع.للاسباب الانفة الذكر.
    فالجهوية ليست غربية كما سيدعي البعض بل هي ثقافة مغربية رسختها الملوك العلوية المتعاقبة للقبائل .انظر تاريخ المغرب ابراهيم حركات
    نتمنى للمبادرة الملكية النجاح ولشبابنا الاندماج والتعبئة وراء الملك لكي لانبقى رهناء للعقول المتصلبة المعارضة للتغيير
    والسلام

  • مولاة الحريرة
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 00:09

    سمحو لي أخوتي المغاربة بغيت نسولكم. أنا قالو لي الملك غادي يخطب طاطا ما طاطا، قلت ناري،آش طرا،ياك لاباس. ياك ما شي عرس عاودتاني واحنا ما معروضينش. ولكن منين سمعت الخطاب مافهمت والو. قالو لي المغرب غادي ولي فيه منطقة مراكشية ومنطقة بيضاوية ومنطقة فاسية. إوا هاد شي كاين ديجا. ياك عندنا الحريرة المراكشية،والحريرة البيضاوية، والحريرة الفاسية…..
    كنطلب من الملك إولي يخطب بالدارجة باش كلشي يفهم. ويتكلم بلا كرافاط حيت كيبان لي مقجوج. الله إطول فاعمر سيدي.

  • جهوية.............
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 02:33

    بسم الله الرحمان الرحيم عشنا جهوية التربية و التعليم التي ما جنينا منها الا تكريس المحسوبية و الزبونية و الاختلاسات بالجملة و لا مراقب و لا مستنكر يقول اللهم ان هذا منكر ، و كل ما أطلبه من الله أن لا تكون هذه الجهوية في مجال المالية حيث سنصبح نستجدي الجهة من صرف رواتبنا بعد مرور ثلاث أو اربع اشهر .
    فلا تطبلوا للجهوية فهي و الله بداية لتكريس الزبونية و المحسوبية.

  • Mustapha.B
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 00:49

    I love and I am so proud of your Majesty. Allah yhafdil lina.

  • فرح
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 00:11

    عشت يا سيدي و ملكي، هذه ضربة قوية من رجل شجاع قوي ذا نخوة وكبرياء مترسخ … لذكور لا علاقة لهم بالرجولةو لا النخوة و لا الشجاعة يضربون و يفرقون تم يختبؤون وراء السحاقيات”خائنتو و غيرها”اعزك الله فعشت و ترعرعت فوق عرش غالي ..

  • عزيز
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 00:13

    اولا كل ما يقوم به صاحب الجلالة جيد و يصب في خدمة الدولة المغربية و شعبها لكن ينقصنا شيء مهم و هي لجنة محاسبة يعينها الملك تقوم بالتقصي و المحاسبة لمن يسرقوا الملك العام خصوصا في ميزانية الجماعات المحلية فمثلا ميزانية طريق 300 مليون ينفذوها ب 100 مليون فمن يحاسبهم و يحاكمهم يجب محاكمتهم ويقوم الاعلام بتسليط الضوء ععليهم ليكونوا عبرة لللاخرين

  • Adil
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 01:03

    The King in his speech was very clear: he said “we don’t any bureaucrats..we want responsible people who know and hence represent Moroccans..some members who really care and work to the interest of our nation, and this is very courageous on the King’s part..What we can do is just to encourage such interesting initiatives, and don’t forget that is our Morocco, without you & me being supposrtive, we will barely advance.
    The King really wants to make positive change. Some officials, unfortunately, themselves resist any change and therefore want to keep things as they are (they profit). Consequently, it’s thanks to all our union that we will send concrete messgaes to Morocco’s enemies…Be the change Morocco wants to see in you.

  • said
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 00:15

    ce que j’aime chez sa ma jeste c’est qu’avec lui on ne s’ennuie jamais. il y’a toujours du nouveau: plan azur, plan maroc vert, technopoles, tanger med, statut avance avec l’europe, energie solaire, villes nouvelles, etc. et maintenant la regionalisation. c’est un grand innovateur et un precurseur

  • mer
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 01:05

    j’ai rien compris depuis que les médias ont annoncer que le roi va faire ce discours,j’ai pensé qu’il va nommer Mme aminatou haidar comme premier ministre au sahara mais dommage le pipo;pipo comme tjrs

  • مغربية وافتخر
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 00:51

    “الله الوطن الملك” شعارنا الدائم والصحراء مغربية.
    تنصيب اللجنة الاستشارية للجهوية يشكل انطلاقة ورش هيكلي كبير لكن ادا ما اقدمت هاته اللجنة على مهامها بنزاهة وجد. والله ولي التوفيق.

  • Oussama ibrahim
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 02:41

    serise sur le gateau pour le gouvernemant qui mérite aux yeux des marocaines d’etre distituer

  • El Houssine
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 02:39

    C’est la montagne qui a accouché d’une souris; comme dirait l’expression.
    On s’attendait à une révision de la constitution et voilà qu’on nous parle du conseil consultatif de la régionalisation au Maroc. Comme si les autres conseils créés jusque là, ont engendré un quelconque bienfait pour la nation.
    Une dernière chose, les noms cités donnent cette impression du déjà-vu.

  • الهبيل
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 00:05

    يا هسيبريس نريد منك نشر بعض المعلومات والصور عن هادالسي عمر عزيمانم غير نعرفوه

  • ابو ع البارئ
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 00:07

    اعتقد ان هدا الخطاب السامي يعد بداية تاريخ جديد للمغرب وللديموقراطية بصفة عامة وهو بدلك يضع النخب السياسية على محك الاختبار من اجل تحمل المسؤولية في التسيير الجهوي …لكن هل الاحزاب الان مؤهلة لده المسؤولية لاسيما وان منتخبينا برهنو على فشلهم في كثير من المناطق حيث الرشوة والمحسوبية والاستغناء الفاحش بدون رقيب …لكن هده المرة اعتقد ان الامر سيكون مخالفا حيث ستنصب لجان للرقابة والمحسوبية والتدقيق لزجر كل من سولت له نفسه التلاعب بممتلكات الشعب ..
    اننا نبارك خطوة جلالة الملك حفظه الله وندعو كل سياسيينا الى الاقتداء به في في العمل الدؤوب والتضحية والنزول الى المواطنين ومصافحتهم وتحمل الامطار والوحل وشدة الحرارة من اجل سعادة الشعب
    نطلب من الاحزاب ان يخرجوا من جحورهم ويشمروا سواعدهم ويلتحموا مع قواعدهم ويتصالحوا معهم ..

  • الحسين الحسين
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 00:03

    لا أستغرب امر من يؤمن بان لديمقراطية آتية إلىالمغرب لاريب في ذلك ديمقراطية لمحاسبة جميع الاطراف المسؤولة عن الفساد في المغرب.ففي 20 يوليو 2009 ولد محمد بن محمد محيي الدين بإذن الله ، المنتظر الذي سوف يحيي أمة الإسلام بإذن وعون الله لتعود اسس الدولة الإسلامية الحقة تحكم بما أنزل الله وتعود لها قيمتها وهيبنها في العالم . إنه يوم آت لاريب فيه بإدن الله و بعونه وقدرته و السلام عليكم جميعا آل البيت وحفظ الله محمد محيي الدين بحفظه وقدرته حتى يرد المسلمين ردا جميلا إلى الإسلام ويحيي الإيمان بإذن الله في قلوب المسلمين أجمعين اللهم آمين.
    هاقد بدأت الجهوية الحقة في بلدنا وأعطى الحسين الحسين طريق الدمقراطية الحقة في البلاد. فهنيئا لك يا سلطان المغرب واتبع خطواتك بترسيخ العدالة الحقة في البلاد فإن تنصروا الله ينصركم ويثبت قلوبكم وأقدامكم وينصركم الله نصرا غزيزا.
    الحسين الحسين. أرجو نشر هذا التدخل

  • مناضل تقدمي
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 04:07

    في غياب إصلاحات سياسية و دستوية َ؛لا يمكن الحديث عن ديمقراطية محلية؛ ولا جهوية و متقدمة

  • الحسين الحسين
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 02:59

    هاقد بدأت الجهوية الحقة في بلدنا وأعطى الحسين الحسين طريق الدمقراطية الحقة في البلاد. فهنيئا لك يا سلطان المغرب واتبع آراء أبناء عمومتك من آل البيت ولا تخف فإنك أنت الأعلى بإذن الله وسريا سلطان بخطوات ثابثة لبترسيخ العدالة الحقة في البلاد فإن تنصروا الله ينصركم ويثبت قلوبكم وأقدامكم وينصركم الله نصرا غزيزا.
    أنا شخصيا أحب أن أنادي محمدنا السادس بالسلطان عوض الملك وذلك لما لهذه التسمية من دلالات عميقة التي تحدد العلاقة بين الشعب والسلطان. والبيعة هي التي كانت تربط هذه العلاقة على مر الزمان . كانت الجهوية في ذلك الوقت شبه مطلقة . فكل جهة تتمتع بحرية تدبير شؤونها الداخلية تحت حكم السلطان المعزز والمقدر من طرق الجميع. وكان مجلس الشورى هو الذي يدير شؤون الجهة . كانت هنالك دمقراطية حقة في بلدنا الشيئ الذي أخده عنا المستمرين وبنوا به أسس دمقراطيتهم وزرعوا في مجتمعاتنا أسس الفتنة والتفرقة. أما حاشية السلطان فكان كل منها يقوم بدوره كمؤطرين للجهات من الناحية العسكرية و الأمنية و الدبلوماسية….
    أما الآن فقد أصبحت الحاشية منبع الفساد الحقيقي في البلاد تتمتع بسلطات واسعة دون محاسبة ولا مراقبة حيث اصبح المحافظون المخزنيين ا كثر من الملك يتمتعون بسلطات واسعة و ثروات هائلة و لا يجرئ احد على مواجهتم والا “طحنّوه” باسم المقدسات. ولكن يبقي دائما الأمل في التغيير في هذه البلاد وإعطاء الجهات صلاحيات واسعة في تدبير شؤونها كما سيكون الحال بالنسبة لأقاليمنا الصحراوية ممكن. وأعاننا الله على تحقيق هذا المطلب بعونه وقدرته و السلام عليكم جميعا آل البيت.
    الحسين الحسين. أرجو نشر هذا التدخل

  • عبده/المغرب
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 02:53

    نثمن خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله .خطاب هام ينطوي على إشارات قوية تتعلق بحاضر المغرب ومستقبله.
    فمغرب الجهات واللامركزيةفي ظل ملكية دستورية هي من رهانات المغرب الكبرى لولوج الالفية الثالثة .نظام جهوي اسس ركائزه الاولى المرحوم المشمول بعفو الله الحسن الثاني.
    إن الخطاب الملكي السامي في هذه الظفية بالذات رسالة واضحة المعاني لاعداء وخصوم وحدتنا الترابية كشعب مغربي متراص ملتف وراء ملكه.
    فالجهةوالجهويةواللامركزية رهان المغرب لتعزيز وحدته الترابية والوطنية لما للامة المغربية من تميز في ثرواتها البشرية وتنوعها الجغرافي والسكاني واللغوي والثقافي.وهي خطوة جبارة يعرف ميزاتها وابعادها الخصوم قبل الاصدقاء.
    هناك من يعيب عن المغرب عدم تطبيقه للجهوية الموسعة واللامركزية منذ 20سنة خلت الجواب واضح جدا فالمغرب دولة مؤسسات وتحترم كل المواثيق الدولية وقد حان للمغرب ان يجني ثمار صبره خصوصا بعد القرار الاممي الاخير الذي غتسم بالواقعية.
    وبناءا عليه ليعي الاعداء ان المغرب ماض قدما في فض هذا النزاع المفتعل بكل السبل المتاحة ولو إقتضى الامر الى قوة السلاح.فالمغرب نفذ صبره ولن يدع شرذمة من المرتزقة يعطلون مسيرة المغرب التنموية الى ما لا نهاية

  • مولاى عبد الحق جاد
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 02:49

    السلام على المقام العالى بالله ورحمته تعالى وبركاته امابعد
    حفظكم الله يامولاى بم حفظ به الدكر الحكيم
    نحن دائما وراء ظلكم الدى هو حماية لنا وللشعب المغربي من طنجة الى الكويرة
    ابقى مولانا دخرا وملادا للشعب الوفى

  • مواطن غيور
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 02:43

    ت آلمال اظن ان الجهوية لن تجر علينا نحن كشعب الحلقة الاضعف غي سلسلة السلطة الى الويلات حيث ان بعض الجهات والتي عانت من التهميش لسنوات تبتدؤ من الصفر مما قد يؤدي لهجرة جماعية وبالمقابل ستجد الجهات المستفيدة من جل الثروات نفسها ايضا في ورطة وفي حالة التقسيم في السلطة فان فئات الشعب مستثنات بسبب المحسوبية وسيقسم بلدنا جهويا كالاتي
    في الشمال برونات المخدرات الدي سيصبحون مافيا لا تقهر بعد جمعهم الى السلطة بجانب المال وتصبح الصحراء تحت سيطرة الجنرالا ت والغرب تحت رحمة المتفرنسين وفاس تحت رحمة ال الفاسي وامثالهم و…………..
    لهدا نحدر ملكنا من هؤلا الدين ينافقونه ويسعون للسلطة ويعادون شعبه
    وان والده كان وفيا لشعبه وقد حد من نفود هؤلاء

  • ابعقيل
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 02:45

    نحن نتقو في ملكنا الغالي علينا ولاكن الذي يخيفني هو ذيك اللجنة اتفقو مع السلطة المحلية بكلو التروات مرة اخري ك كيدير دب الموش والفار الله ابقي السر

  • bilal joualla
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 02:51

    مات الملك الحسن التاني معززا مكرما وترك ورائه قائدا كلامه يزعزع استقرار القلوب الغير الوطنية لما تظهر على الشاشة او في وسط شعبك فان العالم يبهر بك و بشخصيتك يا عزيز الشعب و الامة

  • rachid
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 03:01

    من يصنع التحول و الفارق على أرض الواقع إذا كان جلالة الملك يوجه و يضع الأسس فإننا بالمقابل نحتاج إلى من يبني و يكافح إلى جانب الملك للوصول إلى الأهداف المتوحات و هو مالم يحدث إلى حد الساعة . ما نراه في كل مرة هو أن الأفكار تطرح ثم تحرف و تشوه و فيما بعد يتم مقاربتها بشكل مغاير في أفق الإستغناء عنها تحت ذرائع مختلفة و الحقيقة أن الفاعلين السياسيين و الإقتصاديين لا يمتلكون الرؤية و الدينامية و الصدق المطلوب إخلاصا منهم في إنجاز التحول الذي يصنع الفارق و الحالة هذه فإنني كمواطن عايش الأوضاع و الأحداث و التحولات في بلدي المغرب أرى أن ما نحتاجه ليس مبادرات و أفكار بل إلى من يصنعها و يحققها على أرض الواقع . والكل يعرف ماهو عليه الحال بالنسبة للعاصمة فالمشاريع الكبرى كانت أفكار طموحة لكنها تحولت عند تطبيقها إلى كوارث مست جميع أوجه الحياة .

  • با عزوز
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 03:03

    كل ماتكلم عليه الملك جميل الا ان القول ليس هو الفعل لكننا واتقون منه وفي المقابل نشعر بكثير من القلق تجهه الحكومة الفاسية.كلنا معك يا ملك.

  • واكراط
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 02:55

    خطاب صاحب الجلالة خطابا تاريخيا ونحن نؤيدهونفتخر بقرارت صاحب الجلالة .ويعتبر هدا القرار خطوة جبارت لجعل حد لكل الاصوات التي تنادي بالاستقلال الداتي لمناطقها ومن جهة اخري رسالة الي الامازيغ الدسن يطالبون بدسترت المازيغية كلغة وطنية .حيت من خلال النظام الجهوي يمكن لكل الجهة ان تقرر في اللغة التي ستتبناها كلغة رئيسية بعد العربية التي هي لغة رسمية الاولي لكل المغاربة .كما ان اقرار الجهوية ستكن مدخل لتعديل الدستور ولكن دون مساس باقي بنوده حيت سيتم فقط التركيز علي الجهوية .حهظ الله مولانا الامام وابقاه دخرا وملادا لشعبه الوفي حتي يحقق كل ما يصبوا اليه جلالته

  • Moha le Marocain
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 03:45

    Enfin.
    Le discours royal du 03 Janvier 2010 est venu à point.L’idée de la régionalisation est arrivée à maturité. Le moment est à penser à tous les mécanismes pour la réussir.
    En parallèle, la mentalité de mes concitoyens doit évoluer, et avoir la bonne volonté de contribuer dans la gestion des affaires de leurs régions.
    Concernant les commentaires n° 18, 19 et 21, je me permets de répondre à ceux qui les ont rédigé, et leur dire, que vous êtes tout à fait à côté de la plaque, parce que vous êtes à court d’arguments, que vous osiez dire n’importe quoi.
    Le Maroc, Son Roi et son peuple étaient et serons toujours là pour aller vers un avenir meilleurs,où chaque citoyen peut s’épanouir. Toute idée pouvant réaliser le bien être du marocain, et lui assurer une quiète est toujours la bienvenue.
    Que Notre Dieu vienne en aide à notre Grand Roi et à notre peuple marocain.

  • المساعدي mst
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 03:05

    من حقنا أن نعلق على الاشياء لكن المشكل هو أن هذا التعليق لا ياخد بمثابة وجهة نظر… وحتى لو أكتسب هذه الصفة فمن سيوليه الإهتمام.
    المهم أننا لازلنا سالكين النهج العربي ( سياسة التطبيع) واليوم لن أرسخ المبدأ السالف الذكر ولن أساير الجبناء لكن سأقول لكم أنكم إن سرتم على هذا النحو فتأكدوا أنكم ستخسرون أنفسكم قبل بلادكم
    ولكم مني أحر التعازي في أنفسكم …. يتبع
    …………… تحياتي

  • بوكا
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 03:13

    خطاب جلالة الملك وهو اعلي سلطة في البلاد يمكن ان نعتبرها رسالة للاحزاب السياسية والحكومة والجهات المشرفة علي الانتخابات والي كل المجالس النتخبة وهدا ما يتظح من خلال اشارته الي انبتاق مجالس ديمقراطية وكدلك لما قال خفظه الله انه لا يريدها جهازا صوريا او بيروقراطيا .وانما مجالس تمثيلية للنخب الؤهلة .لحسن دبير شؤون مناطقها.مما يعني ان الانتخابات السابقة سواء انتخابات 2007 او 2009 لم تكن ديمقراطية مما يسوجب حل هده المجالس وانبثاق مجالس جديده وان الوضع الراهن لا يمكن ان ينتظر حتي انتخابات 2012 حفظ الله جلالة الملك والشعب باكمله مع كل الخطوات التي يتخدها خفظه الله والله يهدي وزارة الداخلية واجهزاتها

  • hassanrose
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 03:19

    يد وحد لا تصفق

  • hamza
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 03:07

    و اخيرًا تم الإعلان عن أهم و أشجع قرار في تاريخ المغرب الحديث و في المنطقة المغاربيه. لا يمكن كمغاربة إلا أن نثمن هذا و أن نشارك في إنجاحه و ذلك للمشاركة بإيجابية في بلورة أفكار للتنمية الجهوية المشاركة بإيجابية في العمل السياسي الهادف و تنمية الوعي الجماعي. الخطاب الملكي أسس لمشروع أمة وعلى المغاربة أن يكونوا في مستوى الحدث بتناسي كل ما يفرقنا و العمل أفق تكوين مغرب الجها ت التاريخية حيث لكل جهة حكومتها برلمانها نخبتها مشاريعها و مواردها. أما بالنسبة لملف الصحراء فأولًا قضيتنا عادلة و مشروع الحكم الذاتي تعززت مصداقيته، ثانيًا البلزاريو ليست الممثلة الوحيدة للصحراويين و إنما ناطقة بإسم عسكر الجزاير الراخبين في إبتزاز المغرب و فرض النفود، أما عامة الصحراويين فهم يدركون الجهود التي قام بها المغرب و ما يزال من أجل تنمية المنطقة و ربطها إقتصاديًا بمجالها الحيوي المغرب. بالنسبة لحقوق الإنسان فآخر ما يمكنه التكلم هم شرذمة البوليزاريو الذين شردوا عائلات و حاصروا آلاف الأبرياء في مخيمات الذل محرومون حتى لمعرفة ما يجري في قضية تهمهم بالأساس. فأطر البلزاريو لا يستشيرون ساكني المخيمات و يعلمونهم الحقد المجاني للمغرب و المغاربة. كما أنه من أبسط الأمور هو إعطاء سكان المخيمات فرصة الإطلاع على حيثيات المشروع المغربي و الإختيار بين البقاء في المخيمات أو الإلتحاق بالمغرب. نصيحتي للمغاربة من أجل إنجاح المشروع هو المطالبة شعبيًا بحكومة الفاسي الضعيفة بوزيرها الغير كفئ، التعامل مع إنفصاليي الداخل(بمن فيهم أمنتوحيدر) بكثير من الحكمة و التريث و إدخال ممثليهم إلى كوركاس، و توحيد الجبهة الداخلية و العمل بقوة في نطاق الدبلماسية الموازية. و الله الشاهد و المعين.

  • Mr Assamsil
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 03:15

    salam
    nous sommes avec notre roi , c’est ça que le maroc attend depuis toujours avec une révision de la constitution notament

  • أبو حاتم السلفي المغربي
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 03:25

    أدام الله النصر والتأييد لأمير المؤمنين ورزقه البطانة الصالحة ورد كيد أعداء هذا الوطن في نحورهم …آمين

  • ahmed
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 02:57

    سئمنا من الخطابات والشعارات الفارغة دون أي تطبيق على أرض الواقع

  • الراعي
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 00:59

    و الله إنها لأحسن فكرة و نهج تنموي للمغرب, أعطا لهه ملكنا الكفؤ الإنطلاقة, نعم هناك بعض الحاشية الخبيتة من نتمنى طيرناها, و لاكن الشعب هنا يتحمل المسؤولية في و جودها مادام هو من أوصلها للحكم عن طريق 100 درهم في الإنتخابات.
    المهم الخطوات الرزينة, و الحكمة في دراسة المسقبل أفضل بكتير من أبراج لاتصلح لشيء, المهم أن يكون الشعب في المستوى, فلامكان للأمية و الجهل و الرشوة, و الطمع الزائد لمن يسعى للمستقبل

  • باحث
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 03:29

    أتمنى أن يكون الخطاب فعلا قطيعة مع الماضي وخصوصا
    قطع الطريق عن السراق والمرتشين والوصوليين الدين يكسبون المال من العمل السياسي والنقابي والبرلماني
    وان تكون الجهوية أساسها الخصوصية لكل منطقة مع الحق الكامل في التذبير المادي والجمركي والأداري كي تصبح المركزية في خبر كان
    وكي لا تبقى حجة على اعداء الوطن ممن يدعون ان الرباط تسرق موارد الجهات خصوصا الجنوبية منها
    كما أتمنى اخد بعين الأعتبار التمثيل الديمقراطي حقيقي في الجهات على أسس أنتخابية وليس تعيينية
    الأكيد هم ان العنصرية والخطاب العنصري لن يجد له مكان في مغرب المستقبل
    انه التحدي الحقيقي للمنافسيين للمغرب وخصوصا الأسبان أما الجزائر فقد هرب عنها قطار التنافس مع المغرب ولم يعد لها سوى الشغب الدي يفسر نفسيا عن حسد او محاولة الكذب على النفس

  • اسعيدي
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 00:17

    الجهوية المتقدمة جسر تواصل بين الماضي ال من يقرأ التاريخ المغربي قراءة متأنية، يجد أن الحكم المحلي – الذي أصبح حديث الساعة – ليس جديدا كل الجدة على المجتمع المغربي. فكما دلت المصادر التاريخية، أن المغاربة قد تمكنوا – خلال العصور الزاهية والتي كان يطلق فيها على المغرب “المغرب العربي الكبير ” – من الوصول إلى معادلة مبتكرة للحكم والإدارة بمقاييس الزمان والمكان على اعتبار أنها قامت على التوفيق بين مقتضيات وجود الدولة القوية والقادرة على الدفاع عن البلاد وتحقيق الاستقرار من جهة وبين متطلبات الوفاء بالحاجات والمصالح ذات الصبغة المحلية من الجهة الأخر ى. لقد تجسدت هذه المعادلة في الواقع من خلال وجود مجالس (مركزية ومحلية ) أتاحت لعموم الشعب المشاركة في إدارة الشؤون العامة جعلت من المغرب مفخرة التاريخ التي خلدها المغرب وجسدتها النقوش والآثار المغربية القديمة والتي شهدت جميعها بعبقرية هذا الشعب وفضله على الحضارة الإنسانية في مجالات الحكم والإدارة . وقد تمكن المغاربة من المحافظة على هذه التقاليد الحضارية في الحكم والإدارة وتطويرها خلال المراحل المختلفة التي مر بها المجتمع المغربي، و على وجه الخصوص في ظل الدولة العلوية حتى غدا الحكم المحلي الذي يجري الحديث عنه حاليا أهم الأنظمة والآليات التي يعول عليها الملك والشعب في بناء الدولة المغربية الحديثة والنهوض بأعباء التنمية الشاملة والمستدامة والتي لا يمكن أن تتجسد إلا من خلال إشاعة الديموقراطية وتوسيع المشاركة الشعبية في التأثير على عملية صناعة القرار على المستويين المركزي والمحلي. وفي ظل هذه القراءة المستنيرة للتاريخ المغربي، تأتي هذه الإستراتيجية التي يامل صاحب الجلالة من خلالها تسطير صفحة ناصعة جديدة تضاف إلى رصيد الشعب المغربي في مجال الحكم المحلي، باعتبارها استجابة للتحديات التي تواجه المغرب على صعيد تحقيق الأهداف التنموية، وفي مقدمتها توسيع المشاركة الشعبية في إدارة الشأن المحلي، تقديم الخدمات المحلية للمواطنين بمهنية و كفاءة وفاعلية، وبناء قاعدة الاقتصاد المحلي وتهيئة المناخ للاستثمار, والتخفيف من الفقر، وتقليص الفجوة التنموية بين الريف والحضر.

  • Mostapha
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 03:27

    J’ai écouté le discoure du roi et je l’ai compris comme c’est le cas des discoures précédents (depuis 10 ans).
    Mais ce que je n’ai pas compris c’est les commentaires de certains intervenants: Le sage montre le ciel, l’imbécile regarde le doit…

  • Amarg
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 03:17

    Je vivais en france depuis quelques années et j’ai toujours surestimé le niveau intellectuel des marocains par rapport à celui des gens ici, formaté par les émissions de TF1 et M6.
    D’après ce que j’ai lu dans les commentaires, je ne vous cache pas ma grande surprise!!!!!
    Très déçu!!

  • عايش و صافي
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 03:09

    و متى لم تكن خطابات الملك تاريخية؟ متى لم تكن مقترحاته مشاريع تنموية ذات بعد استراتيجي؟ متى خطب الملك و لم تهلل الأحزاب و لم تصفق الجرائد لخطبته؟ متى لم يكن الملك حكيما رشيدا و ذا بعد نظر؟ أو بالأحرى هل يتجرأ أحدهم على قول العكس؟ إذا كان هو الذي يقرر التوجهات الكبرى للسياسات الداخلية و الخارجية، فمن يحاسبه عند اكتشاف أخطاء هاته التوجهات؟ بل و ما محل الحكومة و البرلمان و الأحزاب من الإعراب؟ و بمن نلصق فشل المغرب في محاربة الفقر و التخلف الثقافي و التراجع المستمر في مؤشر التنمية و ارتفاع نسبة البطالة و تفشي الأمية و انتشار الفساد و و و ؟ أهو فشل للحكومة أم للنظام؟ و ماذا لو اكتشفنا أن هاته الجهوية المطبل و المزمر لها هي فقط مرتع جديد للريع و المحسوبية و الزبونية؟ من الذي سيحاسب على تلك الخيارات؟ من الناظم و الرادع؟ بل و أين الوازع منها؟ أليست سوى در رماد في العيون للظهور بمظهر المجدد؟ لمن هو موجه هذا الخطاب؟ أهو للخارج الذي يضغط للخروج من مأزق الصحراء؟ أم هو للشعب المغلوب على أمره المتشتق للقمة عيش و مأوى يأويه و شغل يصول كرامته؟
    على رأي عادل الإمام. يخرب بيت اللي بيكرهه، و يخرب بيت اللي بي يحبو و هو جواه بيكرهه، و بخرب بيت اللي بيحبو و هو جواه بيحبو و واحد واقف جنبيه بيكرهه، الزعيم و القائد و الثورة و أبو عيون جريئة.

  • jamil
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 03:23

    “nos villes actuelles sont moches….” c’est ma suggestion à la commission des Régions . Que nos architectes oublient leurs cours occidentaux et qu’ils s’inspirent des anciennes medinas pour en faire de nouvelles medinas ,resultat : un Maroc pittoresque que de millions de touristes viendront et reviendront y habiter en savourant un bon thé dans des ruelles étroites de Goulmima , de …..envoyez vos suggestions par millions pour aider la commission
    à asseoir une maquette d’un beau pays qui est le mien fait par des artisans qui savent faire parler l’argile, le bois,le fer, le cuivre,lezellij,l’arabesque en couleurs.notre histoire architecturale est riche ,
    je vois un Maroc où les cités ont reussies de faire marier le traditionnel avec le moderne ,un bol de bebouch propre , bien présenté et d’où émane des parfums exotiques vaut mieux que 1000 macdos…alors à vos suggestions sur hespress !!!

  • aness
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 03:31

    je trouve que le discours est bien. cependant qui va le respecter deja et le mettre en oeuvre. sauf si le roi lui meme le suit de bien en mettant un des hauts fonctionnaires. car le reste sont que des voleurs

  • salah~eddine
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 03:21

    كما العادة ملكنا وامير المؤمنين <عذرا سيدنا عمر بن الخطاب>خطب خطابا لم نفهم منه اي شيء ما عدا كلمة الجهوية التي كررت اكتر من مرة ،واقول انه حتى ولو تم اختراع احسن نظام في العالم فلن يجدي ولن يدفع بالمغرب ولو خطوة للاسف .
    اي نظام لكي يعطي اكله ويتقدم بشعبه يحتاج الى رجال احرار لديهم غيرة على البلد اكثر من الغيرة على الولد ،وببصاطة شديدة النظان يحتاج الى اشخاص في المستوى وكل الذين عينو من اللجنة الى الوزراء ديال النخالة لا يطمحون الا الى مصالح ذاتية ومنه فان الاصلاح في المغرب مستحيل ما دام الدستور الممنوح سائدا وما دام عباس الفاسي وكل الفاسيين في البرلمان .
    على كل حال كل سنة ولجنة جديدة وترقيع جديد واستنزاف دائم لاموال الشعب .
    انشر يا هسبريس

  • bassim marocain
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 03:37

    قبل الخطاب صراحة كنت قلقا ان يتم تقديم تنازل جديد في ملف الصحراء، لان طرح الحكم الداتي للصحراء ومند ست سنوات هو بحد داته تنازل للخصوم بدون مقابل. ان الضامن الحقيقي لبقاء الصحراء المغربية في وطنها المغرب هو اجماع الشعب كله على عدم التفريط في شبر من ارض ضحى من اجلها بالغالي والنفيس، ولدا كان واجبا على الدولة ولمزيد من تقوية الجبهة الداخلية تحسين المستوى المعيشي للشعب بما يضمن الحد الادنى من الكرامة والضرب بيد من حديد على المفسدين الكبار ومساءلة الحيتان عن مصدر ثرواتهم المشبوهة، وتفعيل بند الدستور الدي ينص على مساواة المغاربة امام القانون ، ومحاربة كل اشكال الزبونية والمحسوبية والفساد بجميع اشكاله، والتوزيع العادل للثروة الوطنية، هده هي الارضية الصلبة التي ستبنى عليها الجهوية او الحكم الداتي الدي ليس امرا سهلا كما يتصور البعض ، في بلد دي تكوين فسيفسائي ،و لم تترسخ فيه بعد بما يكفي ثقافة وطنية وقانونية وثوابت دولة القانون العصرية المدنية . شكرا على النشر ودمتم ياا هل هيسبريس منبرا لنا نحن كادحي المغرب.

  • doukkali
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 03:33

    Discours du chef d etat, suivi d une publicite et d informations sportives!!!!!

  • Tamghart
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 03:11

    <وأضاف الملك أن المرتكز الثاني يتمثل في الالتزام بالتضامن>
    التضامن هو مربط الفرس.ياريت يتحلى كل المغاربة بالتضامن ضدد الفقر،التهميش،الظلم.التضامن بين القمة والقاعدة للنهوض بهدا الوطن العريق .كل من زار المغرب يشهد بسخاء وطيببوبت شعبه علاوة على التاريخ الذي يشهد له مقاومته على مدى وجوده .هذا الشعب له الحق في العيش بكرامة،طمأنينة ،عدالة اجتماعية وديموقراطية شاملة.أتمنى أن يلبي هذا المشروع الملكي انطلا قة لعهد الرفاهية للجميع

  • taftaf
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 00:27

    moi je demande aux gens de Hespress d introduire un systeme de vote sur les commentaires ecrits en ajoutant a chaque comm une main au pouce vers le haut et une autre au pouce vers le bas,la premiere main pour voter en faveur,alors que la 2eme pour voter contre,et comme ca en vas lire vite quelques comm qui sont plus pertinents que d autres,car c est impossible parfois de lire les contributions qui leur nombre depassent parfois 100,et comme ca en gagnera du temps.c a d un peu comme ce qu il y a sur youtube qui permets de donner son avis sur un commentaire en clikant sur les petites mains a cote de chaque redaction.
    j espere que vous prenner cette idee en consideration,je vous salut et MERCIIIII

  • عبدالحق
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 00:23

    و الله العظيم اخجل من نفسي و انا ارى جلالة الملك يعمل وحده على إيجاد حلول المشاكل التي يتخبط فيها المغرب بينما الاحزاب السياسيةاو بالاحرى الدكاكين السياسية مغلقة حتى الإنتخابات المقبلة و ارى بعض السياسيين كالببغاوات يتكلمون عن هذا الموضوع. كان الله في عونك يا جلالة الملك و تبا للدكاكين السياسية.

  • وكواك الحق
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 03:35

    عوض تنصيب هذا المجلس الغريب
    لم أفهم هناك في كل مدينة مجلس بلدي و عمالة و مجلس الجهة و قد تكون هناك عمادة وولاية و عمالات في المدن الكبرى… ثم أضيف هذا الخليط من الكفاءات في أشبه بمنتخب وطني مغربي لكرة القدم نصفه أو جله من المحترفين بمدرب تطواني هو عزيمان
    اعتقدت قبل الخطاب بأن المشكل خطير و ارتعدت لما رأيت ملامح الملك العكرة تكلم الملك عن المجلس بعجالة و سمعناتصفيقا بطبيعة الحال حارا لكن انقطع البث ؟؟؟؟
    ارتجالية النقل التلفزي واضحة جدا و أعتقد جازما أن النقل للأنشطة الملكية يحتاج لإعادة الهيكلة
    لنعد , كنت أطمح لتنصيب مجلس وطني أعلى للتشغيل لا يكون لعباس الفاسي به أية علاقة
    آخر الكلام
    ستصبح المجالس بالمغرب كالاحزاب تلد في كل مناسبة أو بدونها

  • maghribi
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 02:17

    je vx sortir le plus vite possibleee

  • Moulay DRISS
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 02:47

    Si Le Maroc veut réussir ce projet de régionalisation, il faut qu’il démuni le nombre des élus communaux. Une ville comme Casablanca par exemple doit avoir seulement 15 à 50 élus communaux au lieu d’un millier actuellement.
    Le ccr devrait prendre en compte la surface de la région et ne pas seulement le nombre d’habitant pour imposer le nombre d’élus. Avant cette régionalisation politique le Maroc devrait penser à la régionalisation administratif ou à la déconcentration administratif c’est à dire imposer à toutes les administrations (cnss, poste, transport, santé, ..etc) d’avoir une délégation autonome dans chaque cercle urbain et rural. Sinon cette régionalisation risque de reproduire l’expérience des communes, conseils provinciaux et régions que tout le monde sait aujourd’hui qu’ils sont dominés par des mauvais gestionnaires des voleurs de deniers publics, des gonfleurs des prix etc,  
     

  • Moha le Marocain
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 00:19

    En lisant le commentaire n° 42, on ne peut que conclure l’une des deux points. Ou son auteur ne connaît rien dans les processus de la préparation des grands projets, surtout organisationnels, administratifs, et structurels, ou, il tente de jeter de la confusion aux intentions du discours royal, pour inciter les malintentionnés et les ignorants à réagir négativement.
    A titre d’information Mr l’auteur du commentaire n° 42, que la commission nommée par notre Roi, se compose de différentes compétences dans différents domaines, son statut est consultatif, car sa mission est d’élaborer un rapport sur le comment de la réalisation de la régionalisation avancée à appliquer à travers tout le territoire marocain. Après avoir l’idée fixe, à ce moment là, on proposera au référendum le changement des articles de la constitution qui sont en contradiction avec l’âme de la régionalisation.
    Et pour ne pas se perdre monsieur, saches que ladite commission a jusqu’à la fin de juin prochain pour présenter le fruit de ses études.

  • mriglman
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 00:25

    عاش الملك اللي باغي يخدم البلاد خاص البطانة تجمع راسها و تاخد بيديه الله يهديهم و يوفق سيدنا

  • الزرقطوني
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 00:35

    نعم للجهوية الموسعة بوجوه شابة جديدة،قادرة على تحمل المسؤلية بنزاهة وشفافية.لا ديموقراطية بنفس الأدوات الحافية التي لم تعطي أي شئ للوطن خلال نصف قرن من الزمن. في الدول المتقدمة تخضع جل مؤسساتها وشركاتها للسياسة التجديد المتواصل من أجل الوصول إلى الهدف المنشود.أنشر يا ناشر وشكرا.
    الزرقطوني

  • محمد المالكى
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 00:33

    بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم تسليما كثيرا كثيرا كثيرا
    نحمد الله ونشكره حمدا وشكرا لانهاية لهما على انه وهب لنا ملكا صالحا مصلحا من الدوحة المحمدية الشريفة اللهم انصر ملكنا محمد السادس وبارك فى عمره واكلأه اللهم بعينك التى لاتنام وكن له ياإلهى وإله كل شىء عونا ووليا ونصيرا ومعينا وظهيرا وحقق اللهم الخير والرخاء والتقدم والإزدهار للبلاد والعباد على يديه الشريفتين انك سميع مجيب وبالإجابة جدير
    ودائما الصحراء مغربية وستبقى مغربية ان شاء الله احب من احب وكره من كره عاش الملك
    والله يشهد اننى احبك ياملكنا الصالح سيدى محمد السادس
    الله الوطن الملك

  • régionalisation/autonmie
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 00:37

    Je sais pas si cette initiative est inspirée d’une conviction royale sur l’importance  de la régionalisation dans le développement de notre cher pays ou bien c’est une politique pour cerner la situation après l’autonomie des provinces du sud. càd c’est une façon de globaliser le projet d’autonomie du Sahara sur tt le Maroc et de ne pas donner au Sahara un statu avancé par rapport aux autres régions du royaume.  

  • 9sisi
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 03:39

    عاش ملكنة الشجاع
    أرجو أن يكون التقسيم عادلا و إلا غدي يبدا مشكل اخر هو تكون جه غنية على أخرى ودير الحدود
    ويصدق لبلاد دويلات
    الله يجمع شملنا

  • كاتب بجيبه المرقع
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 03:41

    السلام على من اتبع الهدى من قلوب العقلاء واكبدة الفضلاء تعليقا على الخطاب الملكي لا تم لا تم لا تم لا
    نريد الحقيقية تم الحقيقة لا الفلسفة البعيدة عن واقع أمة المغرب الفقير المهمش المسحوق شعب يعاني فكيف له أن يفكر حتى .
    تعجبت لتعيينات هذه اللجنة الاستشارية للجهوية تضم فقط معارف القصر ووجهائه فكأن المغرب بدون أناس متقفين-وواعيين-غيورين على مغربهم لهذا نخلص أن الخطابات فقط تبقى كمجرى مرحلي لفترة أزمة تشهدها الدولة العميقة لكي يتم التستر عليها. وشكرا

  • aziz maroc
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 03:43

    الجهوية الموسعة فكرة جيدة وطريقة متميزة في الحكامة ولكن بشرط ألا وهو أن تكون بطريقة ديموقراطية يعني رئيس الجهة ينتخب من طرف سكان الجهة و منصب الوالي أو العامل أو القائد أو الباشا أو رئيس المجلس البلدي أن يزلوا لأن دورهم قد انتهى أما إن كان رئيس الجهة يعين من طرف الملك فلا فائدة إدا حليمة هي حليمةومنصب جديد قد خلق لفائدة من ؟؟؟؟؟؟؟و السلام………….

  • charchabila
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 00:43

    مسكينة الجهة الشرقية فستكون أفقر الجهات في المغرب الفدرالي لا مصانع ولاسياحة ولا صيد بحري ليس له أي ثروة سوى التهريب بالله عليكم أريد أن أفهم ما هي هذه الجهوية هل سنصبح مثل ألمانيا وكندا فهذه دول ديمقراطية لها انتخابات نزيهة والقانون مستقل يسري على كل من سولت له نفسه بالتلاعب بأموال الشعب .
    فنحن شعب ما تزال النعرة العنصرية تجري في دمنا نسب بعضنا بالعروبي والشلح والحرطاني والصحراوي والفاسي والرباطي فهذه الجهوية ستزيد الطين بلة وفي المستقبل الجهة الغنية ستطلب الإستقلال لأنها تريد أن تبلع كل شئء .
    لا أعرف إلى أين نحن ذاهبون ولكن سوف ننتظر حتى نرى النتيجة ونلمس التغيير البعيد المنال.

  • مواطنة مسكينة
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 02:37

    انا ما زال ما فهمتش واشنوا يعني هاد الاجراء اللي خداه سيدنا الله ينصرو .
    يعني ما تبعاته على المجتهع و واش غادي يتغير بالنسبة للمواطن العادي .
    فهموني غير ببساطة الله يجازيكم بخير

  • حسن
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 00:31

    المهم في الحكامة الجيدة هو التسير المعقلن بدل الارتجالية في التسيير و الطبقية ايضا في التسيير لان الادارة الامركزية في اطار الاتمركز هي حق مكتسب لتسهيل العملية الادارية و تخفيف العبء عن السلطة المركزية و لكن المشكل يكمن في الاحكامة من طرف العمال و الولاة و رؤساء الجهات و المشكل الاداري قائم في الغرب ابد الابدين مادام الحال على ماهو عليه فمكمن الضعف و التغرة القانونية تكمن في الاصلاح الدستوري و فصل السلط و السير في ركب الديمقراطية التقدمية التي تنهل من الشريعة الاسلامية و مبادىء القانون الطبيعي و الارادة الشعبية لشعوب فنحن نريد تجاوز متل هده المشاكل لان هناك تحديات اخرى في المرصاد نعم للجهوية الموسعة كشكل ديمقراطي لا لتسيير الامعقلن نعم لتشكيل المجلس الرقابي لمراقبة العمل الاداري في مختلف قطاع الادارات و القطاعات نعم لتزويد المجلس الاعلى للحسابات بجميع الشروط القانونية و القوة الالزامية ليكون مجلس رقابي بامتياز لان لمشكل في المغرب هو اداري بامتياز نعم لتنمية المتكافئة بين جميع مناطق المغرب بدون امتيازات فالصحراء مغربية جزء لا يتجزا من بلاد تمازغا الاسلامية و لا لقيام اي كيان وهمي انفصالي رجعي داخلها فالمدافع الاول عنها هو الانسان الامازيغي كما الفنا منه بتاريخ مقاومته فهو مستعدة لاعادة السيناريو امام الجزائر و اسبانيا…كما فعل المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي ايام المقاومة بمعناها الصحيح فليدهب النطام العسكري الجزائري الى الجحيم فنحن نجدد و لائناللمقاومين الشرفاء و على دربهم سائرون ومن هدا الموقع اناشد المسؤلين المغاربي بالتحلي بالضمير المهني كل واحد من موقعه لنقف وقفة لرجل واحد امام التحديات

  • JAMAL biladi
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 00:47

    Comité consultatif sur la régionalisation, une étape pour renforcer le développement démocratique, et je pense que tous les Marocains sont salué le choix du roi, SM Mohammed VI à la position place le comité consultatif sur la régionalisation, en disant qu’une telle proposition nous permettra de consolider le processus démocratique, promouvoir un développement durable et de contribuer à l’élaboration d’un modèle marocain de régionalisation. Le discours a une importance historique que le Comité consultatif sur la régionalisation sera chargé d’élaborer un plan général de la régionalisation en ligne avec les aspirations du peuple marocain. Le vaste plan de régionalisation est destiné à étayer le développement démocratique et la création de la commission auront une conséquence avantageuse.
    Comme dernier point, cette décision est le reflet de la sagesse du souverain de donner un nouvel élan au développement du Maroc et de faire un grand pas sur la voie du progrès et de prospérité. Un discours panoramique où Sa Majesté donne tout commencer à réorganiser la structure de base du Maroc moderne face aux défis de l’avenir.

  • محمد العربى
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 00:45

    عشر سنوات من الانتضار والترقب… من فضلكم اريدكم ان تخمنوا ولو للحظة وتقولوا لانفسكم هل ما عاشته اوروبا من دمار وخراب ومجاعة ابان الحربين … يقارن بما تعرض له المغرب فلمدا ادن وصلت الى ما هى عليه الان واصبحت فى عيوننا نحن المغاربة مثل الفردوس….لانها قامت على الاساس الصحيح اما نحن فقد ورثنا كنزا عظيما …اتعلمون ماهو انه السلطان فمبروك لنا بهدا الميراث ….حقا <كثرة الهم كضحك<….حقا يجب مدح هدا السلطان …كما قال احمد مطر…
    ……………………
    الأعادي ،

    يتسلون بتطويع السكاكين ،

    وتطبيع الميادين ،

    وتقطيع بلادي ،

    وسلاطين بلادي

    يتسلون بتضييع الملايين ،

    وتجويع المساكين ،

    وتقطيع الأيادي ،

    ويفوزون إذا ما أخطئوا الحكم بأجر ا لا جـتها د ،

    عجبا، كيف اكتشفتم آية القطع، ولم تكتشفوا رغم العوادي

    آية واحدة من كل آيات الجهاد

  • zagori pessimestic
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 00:39

    نريــد تعديــلا دستوريــا يمكن الشعب من انتخاب رئيــس للوزراء بالاقتراع العام المباشر…يقوم بتشكيــل حكومة مسؤولة أمام الملك و البرلمان…

  • youssef
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 00:01

    الجهة الشرقية أغنى جهة بالمنطقة في المغرب بوجود 1.5 مليون مهاجر بأوروبا فقط في فرنسا يوجد000 900  الناظور وحدها أغنى مدينة بعد الدار البيضاء بحيث لا يوجد فيها لا مصانع ولا شركات هناك عدد مهم يأتي إلى العمل هذه المدينة ،كما أن رجال الدرك والشرطة و القوات المساعدة يحلمون بأن يأتوا إلى هاته الجهة

  • said rahou
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 00:29

    مبادرة قيمة اعلن عنها الملك محمد السادس نصره الله وايده ونتمنى ان يتعبا الجميع لخدمة هذا الوطن الغالي باعتبارها مسؤولية عامة تنخرط فيها الاحزاب السياسيةوالمجتمع المدني وكل الفاعلين الجمعويين

  • ali
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 04:59

    الجهوية هي مسألة ضرورية وحتمية هي مشروع تفرضه الوقت من اجل مسيايرة العصر ولكن يجب اجتثاث البصريين من التراب المغرب وخاصة في الحسيمة من اجل انجاح هدا المشروع المهم لابد من تطهير التراب الوطني من البصريين هم مشكلة في بلادنا يشكلون عرقلة للديموقراطية والتقدم يجرون البلاد الى الوراء رشوة استبداد نشر الظلم …..الخ من معوقات التي تعرقل مسيرة التنمية والديموقرطية التي يقودها جلالة الملك محمد السادس حفظه الله

  • الشريف
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 01:01

    عاش الملك عاشت الأسرة العلوية الشريفةاللهم انصر ملكنا محمد السادس وبارك فى عمره عاش والي العهد
    نحن فداك نحن معك ياملكنا الشجاع

  • نبيل
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 00:41

    اود ان ارسل رسالة واتمني ان اجد اذن صاغية يجب اشراك الشباب في العمل السياسي لان رغبتنا هي المغرب يتقدم الى الامام فقائد الشباب هو الملك محمد السادس الذي لديه طموح كبير في العمل يد في يد مع الشعب للاسف لايجد حكومة تساير مايرغب فيه. فيهم سوي النهب وسرقة المال العام واريد من الجميع االرجوع لديننا الجميل اقولها من القلب وان لاناخده كبضاعة ويجب ان نطور عقولنا لان شحال ما سرق بنادم فراه مغادي ينفعو بوالو لان كولشي ديال الله مصيرنا جميعا هو الموت فيجب علي الانسان ان يعمل علي ملاقات ربه في احس وجه انطلاقابماكان يفعله في الدنيا وسلام ورحمةالله وبركاته

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة

صوت وصورة
تدخين السجائر الإلكترونية
الجمعة 15 يناير 2021 - 10:30 2

تدخين السجائر الإلكترونية

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50 34

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق

صوت وصورة
سائقة طاكسي في تطوان
الخميس 14 يناير 2021 - 20:12 10

سائقة طاكسي في تطوان

صوت وصورة
كشف كورونا في المدارس
الخميس 14 يناير 2021 - 16:30

كشف كورونا في المدارس