الملك محمد السادس يعطي انطلاقة عملية "رمضان 1433"

الملك محمد السادس يعطي انطلاقة عملية "رمضان 1433"
الإثنين 23 يوليوز 2012 - 20:45

أعطى الملك محمد السادس ٬ مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن ٬ اليوم الاثنين بحي المسيرة بمدينة تمارة ٬ انطلاقة عملية الدعم الغذائي التي تنظمها مؤسسة محمد الخامس للتضامن بمناسبة شهر رمضان الأبرك.

وتروم عملية “رمضان 1433 ه”٬ التي خصص لها هذه السنة غلاف مالي إجمالي يصل إلى 19ر61 مليون درهم ٬ تقديم المساعدات الغذائية للأشخاص المعوزين ٬ لاسيما الأرامل والمسنين والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

وسيستفيد من العملية المنظمة بدعم من وزارتي الداخلية والأوقاف والشؤون الإسلامية ٬ نحو مليونين و370 ألف شخص ينتمون إلى 473 ألف و900 أسرة ٬ منها 403 ألف أسرة بالعالم القروي بجميع أقاليم المملكة.

ولضمان التنظيم الجيد لهذه العملية ٬ تمت تعبئة طاقم يتألف من 5000 شخص ٬ يساعدهم فريق من المساعدات الاجتماعيات والمتطوعين من بينهم طلبة، في وقت تخضع فيه العملية للمراقبة على مستوى لجنتين الأولى محلية والثانية إقليمية ٬ وذلك من أجل السهر الميداني على سير العملية والوقوف على تزويد المراكز وتحديد المستفيدين وتوزيع المواد الغذائية ٬ فيما تتكفل الأبناك الشريكة للمؤسسة بمراقبة مختلف الجوانب المالية للعملية.

‫تعليقات الزوار

88
  • bich
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 20:59

    واش هاديك القفة هي اللي غادي تسد ليهم الجوع؟
    إيوا الله يقبل

  • SALIM
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 21:00

    Les pauvres ont besoin d'un travail et pas d'une vase de harira…Cessez de se moquer des gens

  • anas/espagne
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 21:03

    يا صاحب الجلالة لا تعطيني سمكة بل علمني كيف اصطادها. لا تعطيني سكرا وحريرة بل اعطيني وظيفة وعملا.

  • Marocain
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 21:09

    يأخذون خبزتك،و يعطونك قسما منها،ثم يطلبون منك أن تشكرهم،يا لوقحاتهم…

  • رمضان مبروك
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 21:10

    رمضان مبروك على الجميع المسلمين و على الملك محمد السادس مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن على عملية الدعم الغذائي (الله إجاز كل واحد على قد النية تاع)

  • مواطن وطني
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 21:10

    عاش سيدنا الله إينصرو ملك الفقراء والمحرومين

  • منعم
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 21:16

    الله يجازيه بخير، كلشي مزيان فشهر الغفران

  • انس
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 21:16

    ا لضحك على الشعب نحن نريد توزيع عادل لثرواث المغرب اما اعطاء 2لتر زيت 20 كيلو دقيق ..قمه الضحك على الشعب و الله العظيم مهزله مثل هذه الامور من مهام المجالس البلديه اما الملك فمطلوب منه ان يعطي اكبر من هذا بكثير

  • محمد شكري
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 21:55

    أعجب لبعض الصبية المعلقين على هذا الموضوع.
    العملية التي أعطى انطلاقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس هي ذات دلالة رمزية فقط، تعني أننا أمة متضامنة.
    أما أن نبخس هاته العملية فهذا بهتان عظيم.
    من يريد العمل والوظيفة فليشمر على ذراعيه، واقتسام الثروة ليس بالكسل بل بالعمل والكد والاجتهاد.
    عاش جلالة الملك وعاش الشعب المغربي.

  • مغربية
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 22:49

    نتوما لي كتهدرو راكم شابعين خبز ف رمضان، كاين ارامل و نساء محرومات و مطلقات تيلقاوها فرصة يدخلو قفيفة لوليداتهم يفرحوهم ف هاد رمضان، الى نقصات عليهوم غير خمسة ليتر ديال الزيت و الطحين و السكر و العدس و الحليب والتمر و ماطيشة لي هي الاساسيات د رمضان راه خير و بركة، حتى هداك راه رزق جابو سيدي ربي يقولولو لا اسيدنا علمني كيف اصطاد السمك!!
    الامعاء ف رمضان بغات ما تمضغ ماشي ف السمك
    نتوما نيت كونو صرحاء مع نفسكم ولو مرة واحدة ف العمر عمر شي واحد فيكم مشى ف رمضان او لا العيد سقصا في ارملة و تقدى ليها التقدية د شهر رمضان، او شرى ليها خروف د العيد، او كسى ليها الدراري، كيسكنو حداكم و كتعرفوهم و كتسلمو عليهوم و كتناديوهوم بمي فلانة و مي فرتلانة لكن عمركوم ما قلتيو نجمعو ف الدرب الفلوس لمي فلانة تلقا باش تعيد و كتعرفوها كتشتغل مثلا ف الموقف مرة تخدم مرة جالسة،
    اهياوي هاه ديرو قب و سكتو، خليو بنادم يترزق الله
    نتوما كيصرفو عليكم والديكم ما خصكوم ماكلة خاصكوم غير الوظيف
    لكن كاين عيالات راني شفتهوم بعيني كيشريو درهم د الزيت عند البقال، و 4 دريال د الخميرة الى ما فراسكومش،

  • aziz
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 22:55

    رأيت فلما وثائقيا يعرض كيفية كفالة العاجزين عن العمل والذين لايجدون ماينفقون في دولة أسيوية بطريقة استطلاعية يعرفون العاجز والمحتاج برصد مكان سكناه فيأتون له بالغذاء والقوت ويطرقون الباب ويضعون ذلك بالباب ويذهبون على التو من دون أن يراهم المستفيد .
    وسمعت من أحدهم أن محمد الخامس كان يذهب بالمواد الغذائية إلى الأرياف ومعه من معه ويوزع ذلك وكان لايعرفه أحد.

  • tazmamart
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 23:03

    لتر من الزيت قليل من السكر. هذا هو الضمان الاجتماعي في مغرب. صورة قاتمة بالنسبة للمغاربة،

  • التطواني
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 23:07

    حرام هاذ الشي اللي كنشوفوه واش المخزن مسمعش بالمثل اللي كيكول (لا تعطني السمكة ولاكن علمني كيف اصطادها) مع ان هذه السمكة اللي كيعطيها المخزن ضعيفة بزاف الشعب باغي البنية التحتية في المدن والبوادي والجبال . باغي فك العزلة عليه بالطرق والمسالك .باغي اصلاح زراعي واقلاع صناعي . باغي ملك يمثله وكفى ماشي يحكمو ويسود عليه و يبيع ويشتري معاه .باغي الملك يرتاح معى راسو ويخلى الحكومة اللي انتخبناها تدير شغلها باش نعرفو لمن غادي نحاسبو من بعد

  • القفة
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 23:07

    مبادرة طيبة من صاحب الجلالة الله يعطيك الخير

  • Tamazightes
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 23:08

    Une fois de plus on va voir tous les commentaires favorisant ce geste du Roi Allah ihafdou avec mille dislike.j'ai fait le test moi même et chaque fois que je fais like a un commentaire c'est le contraire qui se passe et se traduit par 4 voir 6 dislike! je me demande si Hespess ne le fais pas expres pour montrer une certaine tendance…je vous laisse deviner ce que je veux dire.Iwa mes chers copatriotes qui n'etes jamais contents de rien,si on n'aide pas ces gens vous allez appeler au Scandale et vous allez traiter le Mekhzen et l'etat de tous les noms,li daroouha maakoume wahla. n'oubliez pas que c'est le mois de RAHMA et que ces gestes sont plutot à encourager pour appaiser la souffrance de quelques familles dans le besoin.Rappelez vous qu'ALLAH soubhanah nous a inciter a donner et à partager avec les pauvres durant ce mois ce qui prouve que Jala jalalouh reconnait qu'il y a des pauvres et qu'il y en aura toujours.alors si vous pouvez aider faites le sinon saktouna allah irhame lwal

  • ليلى
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 23:12

    باراكا من تنضلابت ، الشعب يريد حقه من الفوسفاط والذهب والفضة والكريمات والصيد في اعالي البحار

  • الاندلسي
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 23:14

    نا ضل المغا ربة الفقراء حتي يخرجهم جهادهم من اجل الا ستقلال من الفقر..لكن حدث العكس..اضحى الملك من اغنياء العا لم..لكنه مع دلك ها هو يوزع الصدقة ..انسا نيته فاقت انسانية الا م تيريزا..

  • sa3id
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 23:14

    طلعات الشمس عليك اخاي وابغناها ديك النفقة خدمة وتحسين الوضعية الدينية والاجتماعية

  • dodoo999
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 23:17

    السلام عليكم . الحريرة ليست كافية .أريد شغل لأشتري كل ما تشهاتو نفسي .لكي لايشاهدني العالم وأنا أتسول على حـــــــــــــريرة.أنا في رمضان بغيت سمك.بغيت قطبان.بغيت دجاج محمر.

  • zombie
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 23:18

    الله يعفوا علينا من هاد الدل .ولينا تينحشموا اما القاصي والداني لما يجري ببلادا من تخربيق

  • zlfa dyal hrira
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 23:23

    كيف يمكن أن يحرم الانسان من أبسط حقوقه (السكن ، الصحة، التعليم ،الكرامة ، حرية التعبير) في مقابل زلافة ديل الحريرة ولتر من الزيت.

  • ahmed
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 23:29

    بدا موسم الحريرة السكر و الدقيق….

  • Ziryab
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 23:32

    في الدول الديموقراطية المساعدات تعطى على شكل راتب شهري يتقاضاه المواطنون الفقراء كحق قانوني يدخل في إطار التوزيع العادل للثروات. أما نحن فنتبجح أمام الملأ بإعطاء مساعدات هزيلة وبشكل مهين للكرامة الإ نسانية ،يتكدس الناس في طوابير وأمام عدساث الكامرا كما لو أنهم سعاة أو متسولين وذلك لكي يهبوا لهم من شيء هو حق لهم. بَخَّرْلُومَلَحَيْتُو٠

  • el bakri
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 23:34

    عاش سيدنا الله إينصرو الله يعطيك الخير

  • Worms 67547 Deutschland
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 23:39

    باراك راكوم عيقتو بالتعاليق الخاوية.
    الملك فرد واحد يعطي ربما الإشارة فقط لعل الملياردريات الشعب تحدو حدوه، ما عندكوم زهر هذا يعني مشكلتكم بينكم أبناء الشعب والخلل فيكم شي مادايها فشي مع الأسف يد واحدة لا تصفق.
    في الدول المتقدمة التضامن يأتي من الشعب والحكومات تسهر عليه فقط.
    بدلو هدك العقلية عندكم را الناس تضحك عليكم.
    شكرا لهذا الملك الذي يدخل الفرحة على أناس لم يجدوا رحمة من أغنياء بلدهم.

  • hakim
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 23:41

    لو كان بنكيران هو الذي اشرف على توزيع القفة فان خرفان بانورج سيضغطون على اصبع فوق بدل اصبع تحت بالنسبة للتعليقات التي تشكره على توزيع القفة او الحريرة. الله يحشم اللي ما يحشم. على الاقل الملك منحهم القفة اما الحكومة الملتحية فزادتهم في الاسعار و زادتهم في المفرقعات و الهضرة الخاوية.

  • بدون انحياز
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 23:45

    ماتقولش ا لملك عطني خدمة … نتا جتهد و نوض عري على كتافك و قلب على خدمة فاش ماكان و خا عندك شاهدة طبيب يه … خدم نادل فقهوة على ماتوجد بلاصتك (الى كنتي باغي لخير لبلاد و لا راسك و تكون راجل ماشي نقوف قدام البرلمان بعد اسبوع من تعين حكومة جديدة و نقول يا بنكيران يا راس لغول هادشي ماشي معقول …. اجي نتا لي داير فيها بطل و محي لفساد دام سنين و سنين …. اجي نتا ووفر لخدامي لمئات الاف الاشخاص في ظرف شهر …. و منين قاليهم بن كيران المبارة من اجل الوظيفة… قالو اه مايمكنش حنا خاصنا نخدمو مباشرة … هذي هي الديموقراطية لي باغين …. ) و جميعة محمد الخامس لتضامن معروفة بمساعدة الطبقة المعوزة من زمان ماشي عاد ليوم و الملك هو لي مسير هادشي ( و لي كا يهدر على توزيع عادل لثروات الحكومة هي لمكلفة ماشي الملك + الحكومة خدامة مزاين على هاد الموضوع ) …. لا حولة و لا قوة الا بالله

  • Moh
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 00:05

    المغاربة ليسوا مواطنين بل هم رعايا راعيهم، و الراعي من يملك رعية – حسب ابن خلدون- وهم رهن لإرادته و أهواءه.
    والرعية لا تملك سلطة محاسبة راعيها، كما أنها لا تعد مصدرا لشرعيته، بل إن الراعي يعتبر شرعيته من السماء، وبذلك فهو ليس مسؤولا سوى أمام الله كما كان يردد الحسن الثاني دائما. أما الرعية فملزمة بالسمع و الطاعة رغم القهر

  • adel
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 00:16

    و يريد الله ان يمن على الذين استضعفواا فى الارض و يجعلهم ائمة و يجعلهم الوارثين
    شعبي الكريم اصبر اليس الصبح بقريب
    ما طار طائر و ارتفع الا كما طار وقع
    من افقرها و جوعها

  • Amnezyk
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 00:19

    I agree with comment number 10 ,miss maghrebia.
    stop criticizing please,
    sometimes silence is golden!

    to Rym:
    ma réponse liée à ton probable voyage virtuel
    autour du système solaire ,prédit pas le pater,
    n'a pas été publiée.
    navré,cela fait partie des paramètres
    que ne nous maîtrisons pas !!!
    Great- night!!!

  • مهاجر
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 00:38

    اطلب من المسؤولين على الاقل لا ينشروا هذا في الفضائيات رجاءا ارحمونا ارحمونا الأخوة المغتربين يفهمون ما اقصد

  • حكيم
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 00:39

    قالو الحكماء الصنيين علمني كيف أصطاد السمكة ولا تعطيني "كل يوم" سمكة
    ليس كل شهر….معنى الخدمة والرعاية الصحية و التعليم الجيد…..

  • othman
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 00:42

    واش هاد الناس كاياكلو غير فرمضان؟؟ 11 شهر جايين يبقاو يتسناو رمضان جاي؟؟

  • برادة سمير
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 00:59

    منظر مهين لفقراء المغرب بمساعدات هزيلة كان أولى بالقائمين على العملية أن يشاهدوا كمية ونوعية المساعدات أنروا للفلسطنيين وأخطر من ذلك يتم تشهير بهم في إعلام العمومي،إذن، إين حقوق الإنسان من كل هذا، الله عفو علينا، أنشر من فضلك

  • amazigh
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 01:09

    la politique de l´huile et de la farine

  • الحريرة العجيبة
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 01:18

    السنة الماضية استفاذ جدي الفقير والضعيف والمعاق من هذه المبادرة الحسنة والعجيب في الامر انه عندما شرب هذه الحريرة لم يشعر بالجوع الى يوم هذا ونتمى ان يستفيذ هذه السنة ايضا من حقه في الحريرة وجزاكم الف خير

  • anour hakim
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 01:23

    je suis désolé de voir cette action tragique qui insulte les pauvres du Maroc avec une maigre subvention. arrêtez svp est laisse les associations font meilleur que ça sans médias

  • Mohammed
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 01:27

    المفروض من الزعماء إطلاق المشاريع الصناعية الكبرى التي تشغل الناس وترقي مستواهم المعيشي والفكري, وليس بإهانتهم على التلفاز الوطني وتوزيع الصدقة عليهم وإحراجهم على الملأ, واستغلال هذا للدعاية وإظهارها كمنجزات عظمى للقائد الهمام, حتى أن الله لا يرضى بالمن وأوصى رسوله بأن لا ترى اليد اليسرى ما تتصدق به اليمنى, كان الأولى إيصال هذه "الحقوق" (وليست صدقات لأنها من مال الشعب) إلى بيوت أصحابها سرا للحفاظ على كرامتهم

  • jamal
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 01:39

    ا لانسان دائما يحتاج الطعام والشراب والضرورات اليومية الاخرى ليس في رمضان فقط لي سؤال هل هذه مكرمة ام التفاتة ملكية ان كانت مكرمة فلا تليق بمستوى عاهل البلاد العطاء يكون سد الحاجة لمدة سنة وليس لقيمات لاتكفي حتى لوجبة ياللعجب

  • amine
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 01:46

    . quoi qu'on fasse vous pas contents.
    arrêtons d'essayer tout critiquer, vous voyez
    le mal partout

  • salassib alaouin
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 01:48

    يا حامي الوطن من كل وطن
    بك المغرب يتموضع دوما في القمم قمم الأمان
    بمعونة الخالق المنان
    يا ملك و بدر و شمس المغرب الفرحان
    جانبكم الشريف صاحب المكانة الوسطى العظمى بين البدرين الكاملين الحسنين
    حبكم فجر في جنان المغرب براكين من الهيام الفائق الحب والخفقان
    سرت جهات المغرب و العالم بجنابكم الشريف
    أيها الملك البطل العبقري الهمام
    المغرب يقبل اليدين الشريفتين القويتين العطوفتين بمشيئة القاهر الجبار الرحمان الرحيم
    يقبلها يا مولاي و فؤاده يهتف بإخلاص في كل آن و بثابت الإيمان:
    الله الوطن الملك

  • Said essaidi
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 01:50

    الى صاحب التعليق رقم "1" و "3"و"4" اتقى الله فالناس وهذا راه رمضان لازم نتضامنو مع الفئة المعوزة أنتما لمغاربة كيما دار معاكم الواحد مصيبة المهم الله احفض لنا ملكنا يحال من دولة كتحسدنا على هاد الأسطورة اللي الله أرزاقنا لنا

  • Freeman
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 02:08

    في امريكا يوجد الفقراء و المتشردين و الحكومة تعطيهم بطائق الطعام المجاني food stamps، الفقراء يستعملون هاده البطاقة لأخذ المواد الغدائية بالمجان من مختلف المحلات و المتاجر شهريا مثل من Walmart….
    اعتقد لو الحكومة المغربية فعلت مثل هادا الأسلوب في التعامل مع مشكل الفقراء و خاصة كبار السن و دوي الاحتياجات الخاصة ستكون افضل!!!

  • mghareb
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 02:26

    vous prenez les gents pour des cons c la honte on est plus au moyen age arretez de se moquer de people hchouma bzzzzzzaf

  • مغربي امافهمت والو
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 02:32

    زعما هاد الشعب خصو غير رحريرة والله مهزلة

  • marocaine
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 02:37

    قفة العام ………………لاحول ولاقوة الابالله

  • محمد
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 02:49

    قمة الادلال لهدا الشعب ان يتحول الشعب الى متسول . الشعب يريد حقه في تروة المغرب ولايريد الصدقات …

  • Atlasson75
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 02:58

    We need corruption to be eradicated from our country, and a separation between wealth and power; these are the main causes of rendering Moroccans more poorer. When our country becomes a democratic one, the national wealth will be divided eqaually and all citizens will get their fair share without need to anybody.

  • badr
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 03:08

    هكذا يقام الشرع وإلا فلا
    اعطيه قفة وخذ منه ..
    كان عمر بن عبد العزيز يبحث عن الفقير فلا يجده
    قال مالك بن دينار : لما وُلّي عمر بن عبد العزيز قالت رعاء الشاء :من هذا الصالح قام على الناس خليفة ؟ عدله كف الذئاب عن شاتنا

  • hammo
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 03:39

    pour le 15 – Tamazightes

    je crois que tu ingnores comment sa fonctionne; quand toi tu fais like il y a d'autres internautes qui votent au meme temps que toi et donc la mise à jours du contour donne un resultat soit avec 6 ou avec +, ni moins ni plus .
    en d'autres termes tu es simplement un ignorants comme la majorité des marocains meprisés par le système que tu veux gratifié avec un "like"
    salut

  • Moulay Driss
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 03:53

    This is insulting and embarrassing…tea, sugar and flour to help the disabled and the widows .!!…Are we in Ethiopia ?..
    this is not fit for a great country like Morocco. I wish the government stops taking its citizens for idiots
    and offer real solutions. Real sustainable solutions rather than handouts.

  • مغربي من و لاد الشعب
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 03:55

    مازلت أتذكر و أنا طفل متعودا على توزيع بعض الزلافات على بعض اصحاب الحوانيت المعوزين و كانت هذه عادة في الدار البيضاء لا أعلم هل مازال معمولا بها. من شروط قبول الصدقة أن تكون في السر بدون مراءات و أعتقد من وجهة نظري أن هذه المبادرة تقوم بها و بسهولة تامة الجمعيات و أيضا المحسنين أما الملك فيرجى منه أن يقوم بأعمال كبيرة تكون فائدتها عامة و ليست موسمية على سبيل المثال بناء مسشفيات كبيرة و دائمة في كل مناطق المغربية بحيث لا يحتاج المواطن المغربي أن يسافر و يقطع مئات الكيلومترات لإيجاد العلاج

  • عبدالحق
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 04:04

    السلام عليكم

    قال الله تعالى ( قل ان ربي يبسط الرزق لمن يشاء من عباده ويقدرله وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه وهو خير الرازقين ) سورة سبا 39 ، لقد كانت رسالة قوية من طرف الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه لكل من يستطيع مد يد العون للفقراء والمحتاجين وخصوصا في هذا الشهر المبارك ، نطلب من الله تعالى ان يهدينا لما فيه خير للبلاد ،ورمضان مبارك كريم للأمة الاسلامية.

  • jiji
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 04:27

    والله حتى الشوها ضحكتو علينا العديان
    مؤسسة محمد الخامس تأخذ ميزانيتها من الدولة ثم تشتري سكر زيت دقيق…من شركات الملك اللذي يبقى هو الرابح الأكبر
    حتى الصدقة خاصها تكون مستورة

  • بوكري
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 04:54

    هذا السلوك إن دل على شيئ فإنما يدل على أكبر إهانة في حق الفقراء ليس في المغرب وحده بل في العالم بإسره.

  • Nacer
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 09:19

    et pendant les autres mois ils vont manger quoi? hchouma!

  • wa7ad al maghrabi
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 09:49

    this is why we are still a third world country…wallah ela shouuha

  • ماهذا؟
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 09:55

    لا حول ولاقوة الا بالله. لمثل هذا يدوب القلب من كمد ان كان في القلب اسلام وإيمان.

  • من اسبانيا
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 11:16

    انا في اسبا نيا 3 سنوات بدون عمل ومعظم المغربة كدالك نعيشو على المساعدات تبلغ 6000 درهم شهريا ويستلمها كل مواطن محتاج بدون اعلام او كميرة ولاهم يحزنون وفي المغرب زلافت الحريرة لتر الزيت سنويا القيامة نيظة عن اي كفل للفقير تتحدتون المتل يقول علمني ولا تعطيني ولكن بصرحة الشعب يريد حقه في التروات هدا شهر الغفران تقربو من الله بلاعمال الصالحة لعلكم تتقون واكثيرو من الاستغفار والدعاء يغفر لكم ربكم وينصركم على عدوكم والحمد لله ربي العالمين

  • amine
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 11:33

    Pourquoi vous critiquez sidkoum M6, vous n'avez pas vu la reine d'angleterre, de pays bas , le roi d'espagne de belgique… faire pareil??? wallah la honte la honte.

  • amazigh dinamark
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 11:55

    ا لله عليك يا مغرب .من انتم

  • adam
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 12:34

    ماجاتش معاك اصاحبي تفرق لحريرة..

  • با جلول
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 13:02

    عملية حسابية:
    ادا قمنا بتوزيع مبلغ:
    19,61 مليون درهم = 61190000 درهم
    على مليونين و370 ألف شخص = 2370000 شخص
    لضمان التنظيم الجيد لهذه العملية ٬ تمت تعبئة طاقم يتألف من 5000 شخص

    كم هو المبلغ الدي سيحصل عليه كل شخص ادا عمل الطاقم بدون اجر و بصدق?

    الحل: درهم 25,81 = 2370000 / 61190000

    حلل وناقش

  • عبد الله
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 13:33

    لقد سئمة من هذه المبادرات التي في الحقيقة هي في صالح الحكومة ، لان مال مؤسسة محمد الخامس من مال الشعب يجمع من الشعب ليعود مرتا إلى الشعب طبعا بعد اخد منه نصيب لصالحهم لصالح هذه الحكومة الفاسدة . تصور أن كل الأموال التي تجمع لمؤسسة محمد الخامس للتظامن تنفق فقط في هذه المبادرة لا اظن ذلك.
    حسبنا الله ونعم الوكيل في هذه الحكومة الفاسدة التي تضحك على الشعب

  • هدهد
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 13:48

    علمني كيف اصطاد و لا تعطني سمكة

  • الواقع المر
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 13:52

    اكثر مايثير غضبي مثل هذه البرتوكولات

    نريد ان نعيش بكرامة

  • عبدالكريم السوسي
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 13:58

    توزيع الثروات بشكل عادل علىجميع المغاربة ..واجب ديني وأخلاقي
    وانساني….أما توزيع الحريرة فلن تزيد المغرب الا _حريـــرة_

  • مغربي حر
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 13:59

    بغينا الكرامة لهاد الشعب وهي العمل لا التسول

  • اتنا عشر قرنا المغاربة
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 14:05

    في هدا الشهر المبارك تفتح فيه ابواب الجنة.يارب ارزق جلالة الملك الصحة والسلامة والمحبة بينه وبين شعبه.واعنه على فعل الخير

  • حسام المكناسي
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 14:51

    انا الحريره كضرني في المصارن انا باغي الكوطليط والكفته وبلا ما تقولوا لي لكليسترول او ديك الهضره الخاويه الصول ب60درهم للكيلو وانا باغي لكروفيت رويال يا الله او 2بحور او ما كنشبعوا حتى حوت اوبلا ما ما تقولوا لي شرن او سردين را فيه اوميغا3 والو باغي الدرعي و الكراب سمحوا لي لشهيتكم والله يتقبل صيامكم

  • الهوكاجي
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 15:13

    الكرامة نعيشها و لله الحمد منذ القدم و هذه سنة حميدة يجب أن تشاع و الملك يعطي المثل …أين هي موائد الرحمان التي كانت تؤثث الأزقة ؟؟ أين هو الحس التضامني يا من يتحدث عن الكرامة في شعب امتلأ تفاهة و اسفافا و لم يعد يميز بين القبيح و الجميل مجرد غوغاء تجردنا من ''تامغربيت" ديالنا و صرنا غثاء لأصوات عميلة تعادي البلد و تحسده على نعمه و قد أحياني الله تعالى حتى شاهدت الإسباني يتضرغ للمغربي أن يجود عليه بحسنة و القادم أحلى و من أراد الكرامة فليشمر عن أكمامه و "يجمع قبو" و ينود يخدم على راسه
    أنفقوا و تبرعوا و افعلوا الخيرات بالجهر أو بالسر هي فرص قد لا تتكرر
    وفق الله ملك البلاد لما يحبه و يرضاه

  • ayoub
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 15:18

    يأخذون خبزك،و يعطونك قسما منها،ثم يطلبون منك أن تشكرهم،يا لوقحاتهم…

  • Un beau Geste
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 15:45

    J'ai lu tous les commentaires, nous sommes les champions des critiques, nous sommes négatifs dans tout ce qui est bien pour les autres.
    Moi je vais vous dire si les Marocains sont solidaires entre eux et ils font comme ce qui se passe en Belgique durant le mois de Ramadan, tous les mosqués organisent IFTAR ASSAIME, même les belges ont le droit de venir manger durant Ramdan, c'est un acte de solidarité, au Maroc pas plus que la haine et la jalousie, on sait parler c'est tout mais les actes il y a que dieu qui sait. Nous manquons beaucoup d'eduaction et nous croyons que nous sommes les parfaits sur terre. dites moi est ce qu c'est difficile d'oraganiser partout IFTAR SAIME avec la participation des grands commerçant, les boulangeries, les patisseries, les boucherie et d'autres personnes riches. Ou bien c'est gens savent ramasser que l'argent ne savent pas faire ALKHAYR, alors puisque vous n''êtes pas capable de le faire, laisser sa Majesté le faire, pour quoi vous mélanger tout,

  • كريم البياز
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 16:20

    حمدو الله …كون كنتو عايشين فمريكان تعرفوا بقيمة الحريرة…والله توحشتها …I will check out choumisa website and try to make it today ان شائ الله….Ramadan Karim for All of you

  • lamiae
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 16:31

    aux etats unis les foods stamps ou aides alimentaires dependent de votre revenu. ils sont octroye aux personnes ages pauvres, ha ndicapes. c'est comme une carte bancaire ou chaquemois s'ajoute automatiquement de la monnaie. tu peux achter tous les denrees alimentaires de n'importe quel maqasin. c'est cela respecter la dignite humaine.c'est la grande difference entre les pays democratiques et les regimes dictatures

  • سيمو
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 18:03

    المندبة كبيرة والميت فااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااار.

  • de noé
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 18:21

    VOUS NE TROUVEREZ PAS D4AUTRE FA9ON DE DISTRIBUER LES AIDES SANS FAIRE APPEL AU MEDIA ET DE FAIRE LA PULICITé AU AUX PAUVRES ET VOUS SAVEZ MONSIEUR LE ROI QUE CES GESTES N'AURONT PAS DU RESULTATS AU LONGUE TERME SUR L4ETATAT DE PAUVRETé AU mAROC ?VAUT MIEUX QU'ON CHERCHE D4AUTRES ALTERNATIFS

  • Rifain
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 18:37

    Je vous jure que ça c'est une véritable honte , wellah al3dim c'est la honte et c'est trés trés trés grave ….
    Arretez ça SVPL , Lahrira ne fait rien aux pauvres

    les pauvres ont besoin de travail , de dignité , de justice …. et pas lharira

  • ali
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 19:33

    لا حول و لا قوة الا بالله…………………

  • hicham
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 19:46

    والله قد احسست بغصة وأنا أتابع الشريط، لم استطع اتمامه..

  • نفي النفي
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 20:03

    الفعل الاخلاقي هو الفعل المطلق اي الفعل الغير مشروط بتحصيل اية مقابل مادي هنا بالضبط نتعامل كذوات انسانية ذات كرامة لكن بمجرد ان يعمل الانسان الخير تجاه شخص او اشخاص وهو ينتضر من وراء هذا الفعل اثر نفعي يجر عليه اما الشهرة او كسب التعاطف من اجل مواصلة الاستغلال ان هذا الفعل يصبح لااخلاقي ببساطة لانه يحول تلك الذوات البشرية الى وسائل واشياء لانه تضامن معهم من باب مصلحته الانانية الاخلاق ان تعطي دون ان تاخد لكن عندما نجد الانسان ياخد الكثير ويعطي القليل فما عساك ن تقول

  • ANASS
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 20:17

    بغيتو ولا كرهتو الملك كيبغيه الكبير و الصغير

  • almohamach
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 20:30

    اللهم ان هادا منكر حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • casa_-_-oui
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 21:23

    في الامارات تخصص خيم للافطار يسموها ( مشروع افطار الصائم ) يكون القائمون عليها متطوعون بدون مقابل في سبيل الله

    وميزانية المشروع لا احد يعلم من اين تأتي فأصحابها لا يعلنون عن اسمائهم

    وتقام الخيم في كل مسجد مهما كان حجمه وطوال شهر رمضان الكريم

    حنا في المغرب ديما خاصنا تصاور محروقه ويزيدو يكملوها حاطينها في الاداعه الوطنية الله المستعان

    ملاحظة : ميزانية الموكب الملكي تفوق ميزانية القفاف

  • Rhode Islander
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 21:38

    Mr Zamzmi where you at? we need your opinion

  • samir nor
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 09:20

    إن ما أقدم عليه عاهل البلاد من عمل خيري لصالح المعوزين يحسب له ثوابه عند الله,فهو لا يضيع أجر المحسنين.وهذا في الواقع كان يجب أن يكون ضمن انشغالات وزارة الأوقاف-لأن الأموال الطائلة التي تكتنزها,يجب أن تنفق في سبيل الله كما كان في نية المحسنين(…)-لكي تنصب انشغالات عاهل البلاد على جانب آخر من الإكراميات, أكثر أهمية ونفعا, للمحرومين, من الدعم الغذائي الذي قدمه لهم. فلو أخذ,جلالته, مثلا الغلاف المالي الذي كلفه هذا الدعم,وخصصه لبناء مساكين اقتصادية للمحتاجين, لوفر لهم أكثر من ثلاث مئاة شقة كل سنة.ومثل هذه المنجزات تبقى شاهدة على كرم صاحبها.أماعيرها, فسريعا ما ينسى…

  • said oslo
    السبت 28 يوليوز 2012 - 15:05

    hei . er du sikkert at du er Amazigh hor .
    det tror jeg ikke .
    anta chabiha

  • Said Oslo
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 12:31

    سياسه ديال بوتفرقع سياسه ايران .
    كليك تقرير مصير ??!! lol : سوريا . ليبيا .اليمن .هدهي شعوب لن تنسا موافقه شاذ تجاههم .
    اقسم ب الله ان تغير سيحصل .

    تحيا الى شعوب الحرة : المغرب الجزاير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 2

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 4

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن