الملك محمد السادس يعيد إلى الواجهة ضرورة إخراج قانون مجلس الجالية

الملك محمد السادس يعيد إلى الواجهة ضرورة إخراج قانون مجلس الجالية
صورة: و.م.ع
الثلاثاء 23 غشت 2022 - 12:00

ألقى الملك محمد السادس خطابا بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، دعا فيه الحكومة والمؤسسات المعنية بمواكبة الجالية المغربية المقيمة بالخارج إلى التفاعل العاجل مع مطالب أفراد الجالية والحرص على معالجة مشاكلهم والإكراهات التي تواجههم، سواء تعلق الأمر بتعقيدات المساطر الإدارية أو التحديات على مستوى التأطير التربوي والديني، والعمل على دعم مبادراتهم ومشاريعهم.

في هذا الإطار، قال محمد الصيباري، مكلف بمهمة بمجلس الجالية المغربية بالخارج، إن الخطاب الملكي محطة فارقة فيما يتعلق بالتدبير العمومي لملف الجالية المغربية بالخارج، لأنه وضع الاهتمام بقضايا الجالية في مكانة قضية الوحدة الترابية للمملكة، وهذه إشارة قوية إلى كل الفاعلين إلى المكانة الاستراتيجية لأفراد الجالية المغربية بالخارج.

وجوابا على سؤال لهسبريس حول ما قدمه المجلس للجالية، رد المسؤول ذاته بأن “المجلس مؤسسة استشارية ودستورية تتمثل مهمتها في إبداء الرأي بخصوص توجهات السياسات العمومية الموجهة لأفراد الجالية من أجل ضمان حقوقهم وحماية مصالحهم وإشراكهم في التنمية الوطنية، كما يقوم بناءً على ظهير تأسيسه برصد التطورات التي تشهدها الهجرة المغربية في مختلف بلدان الإقامة”.

وأضاف المتحدث أن “المجلس كان سباقا للعمل على تعميق الفهم حول الإشكاليات الكبرى التي تطرح على الهجرة المغربية على جميع المستويات، واعتماد مقاربة تشاركية ومعرفية من أجل تقديم عناصر للإجابة عن هذه الإشكاليات وتوقع تطوراتها، سواء فيما يتعلق بالمسألة الدينية والثقافية أو المشاركة السياسية أو تعبئة الكفاءات أو الحماية الاجتماعية لبعض الفئات الهشة، وقد تم تحقيق تراكم علمي مهم يمكن الاطلاع عليه من خلال إصدارات المجلس المتاحة للعموم، التي يضعها رهن إشارة الفاعلين المؤسساتيين من أجل مساعدتهم على بلورة سياسات عمومية تستجيب لخصوصيات الجالية المغربية بالخارج”.

من جهة أخرى، يضيف المصدر ذاته، “عمل المجلس عبر مختلف الوسائل على التعريف بالكفاءات المنحدرة من الهجرة المغربية، وتغيير الصور النمطية عن المهاجرين المغاربة في المخيال العام، بالإضافة إلى إشراك مكون الهجرة المغربية في مختلف النقاشات العمومية التي تعرفها البلاد من أجل وضعها في أجندة الفاعل الحكومي لأخذها بعين الاعتبار في بلورة وتنزيل السياسات العمومية الوطنية”.

كما يعمل المجلس، يواصل الصيباري، “على التفاعل المستمر مع مختلف مطالب وانتظارات الجالية المغربية بالخارج وإيصال صوتها، وأيضا تقريب مغاربة العالم، خصوصا الأجيال الشابة، من التطورات التي تعرفها المملكة، بهدف إشراكهم في المشاريع التنموية الوطنية واطلاعهم على الفرص التي تتيحها المملكة في مختلف المجالات، قصد تعميق ارتباطهم بوطنهم الأم والاستفادة من خبرتهم باعتبارهم جسر المغرب نحو العالم”.

وفيما يتعلق بإعادة هيكلة المجلس كإجراء يفرض نفسه من أجل الإجابة عن الأسئلة الجديدة التي تطرحها قضية الهجرة، أفاد المكلف بمهمة بمجلس الجالية المغربية بالخارج بأن “هناك حاجة ملحة إلى إخراج قانون مجلس الجالية المغربية بالخارج كما هو الشأن بالنسبة لباقي مؤسسات الحكامة المنصوص عليها في الدستور، وهو المطلب الذي سبق للأمين العام للمجلس أن راسل بشأنه رئاسة الحكومة، وتم التفاعل معه من خلال إدراجه في التصريح الحكومي للولاية السابقة لكنه لم يخرج بعد إلى الوجود”.

واعتبر المسؤول ذاته أن “هذا القانون سيمكن من إعادة هيكلة المجلس ليستجيب للتحولات الجديدة التي طرأت على الهجرة المغربية، ويقوي من حضورها ومشاركتها المؤسساتية، ويستجيب لتوجيهات الملك الواردة في خطاب ذكرى ثورة الملك والشعب”.

‫تعليقات الزوار

42
  • مناضل حر
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 12:16

    الجالية المغربية بدأت تنهج سياسة قطع التحويلات العملة الصعبة.
    لذلك الكل سيتحرك لإرضائها لأن الجالية لها قوة ضغط لتغير السياسة داخل المغرب ولكن الأحزاب والكتائب تريد اظهار ان لا صوت لها.
    اذا كانت بالفعل الجالية المغربية مهمة وتريدون ارجاع لها كرامتها ان تصبح لها حق التصويت في الإنتخابات من اي دولة.

  • Habibi
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 12:18

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يجب على المسؤولين ان يعالجو اولا قضية القنصليات فالجالية تعاني من هذا الجانب اشد العناء وشكرا

  • Abderrazak
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 12:19

    مجلس الجالية الحالي واعظاءه لهم فقط حق ابداء الراي .فقط. مجلس لا يسمن ولا يغني من جوع . يجب حله تماما. ليس له اي دور فعال في حل القضايا المتعلقة بالجالية.

  • زهرة
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 12:22

    السلام عليكم.
    كل نعلم ان الجالية تدخل إلى المغرب بشكل كبير في فصل الصيف. ويبقى السؤال الجالية تدخل الملايين إلى البنك المغربي ولكن لن نستفيد من هذا الشيء سوى القليل جدا.هناك نقطتين هامتان:
    ١ البنية التحتية ضعيفة جدا.واشير إلى مثلا الطرق التي تكاد تفيض بالسيارات والطريق يبقى هو هو ليس هناك أي تغيير او انجاز.
    ٢ المستشفى وهي كارثة بمعنى الكلمة لا اريد ان أوضح الكثير لان كل واحد منا له قصة.

    اذن فمتى يكون هناك تحسن التغيير؟
    وشكرا

  • الوزاني محمد
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 12:25

    يجب وضع التوصية في يدي مسؤولين جدد لهم كفاءة عالية وثقافة عالية من لغات ولم ينتموا لؤي حزب من الاحزاب ويؤدون القسم بالله ان يخدموا هاد الوطن بإخلاص كما اراد دالك محمد السادس نصره الله.

  • abdull
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 12:28

    دون حل مشكلة ضحايا مافيا العقار التي كبدت الجالية خساءر بالمليارات فيبقى الكلام مجرد كلام

  • انس السلمي
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 12:34

    لا يختلف عاقلان في ان الامر الان اصبح مسالة انتحار مالي و اقتصادي بالنسبه للخزينة المغربيه. نعم، مع ازدياد اقول الجيل الاول و رحيله الى دار الخلود ثم اقتراب الجيل الثاني من الاستقرار بشكل نهائي في موطن الهجره ، يبدو ان البعض تدارك الامر بعد فوات الاوان .صحيح انهم جميعا كانوا يعلمون ولكنهم لا يفقهون . عندما اقول استقرار الجيل الثاني في المهجر اعني بذلك بقاءهم اقرب الى الاحفاد و ودَّعوا الاجداد و منهم الاغلبيه من ودّ عن الابوين كذلك. هذا راي منبعث من شعور شخصي و كذلك من حديث مع منهم من ينتمي ألى الفئة التي نتكلم عنها. فعلا ضيّع المغرب فرصة ذهبيه اقتصاديه لا تعوض . كان التظلم و الاحتقار و سوء المعامله اللواتي تعرض لها الجيل الاول خصوصا يقز لها الشعور الانساني . لازلت اتذكر على الطريق الوطنيه رقم ١ كيف كان الجمارك و الدرك و داخل المدار الحضري البوليس ، كانوا فعلا يراعون في الجاليه فسادا و ظلما في الوقت الذي كان عليهم الترحيب بهم بعد عام او للبعض سنوات. لا زلت اتذكر كيف كان الجمارك يسب الواطن القادم من المهجر ولا ذنب له سوى انه بسيارة انهم الله عليه بها و قدم ليزور الابوين والاهل. ولازال

  • غيور غيور
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 12:36

    اولا اعفاء هذاالمحلس الحالية اولا من اوله الى آخره لانه لم يعطي ما تستحق خذه الجالية لان هذا المكتب في دار غفلون ووووووووو….

  • مهاجر مجهول
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 12:36

    عن اي جالية تتحدثون؟؟؟؟؟ مادامت الأمور على حالها فليس هناك جالية، دورها مقتصر على إدخال العملة الصعبة فقط أما حق التصويت فهدا من باب المستحيلات. لا ثم الف لا أنا لست بقرا حلوبا. انا مغربي مقيم بالخارج من حقي ان ادلي بصوتي في جميع الانتخابات من الخارج للمساهمة فى نمو وازدهار وطني الحبيب

  • هشام
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 12:42

    ما في عنوان
    كل ما في الامر هو الانسان المغربي الذي يظن أنه بماله يستطيع فعل كل شيى و بقوته يستطيع القفز عن كل الناس و بسيارته يستطيع المرور من كل الاماكن ضاربا عرض الحاءط إشا رات المرور كذلك الشأن في الادارات و المقاهي و و و،،،،،،.
    بلد لا تشعر فيه بالامن لا في الشوارع ولا في الطرقات و لا حتى في الحي الذي تقطنه.
    الوعي ليس بالسهل الذي نعتقده حتى لما نصعد في الطائرة والله لقد خجلت من نفسي لكثرة النفايا التي تركناها فوق و تخت المقاعد.
    تنقصنا الاخوة و الوطنية و المصلحة العامة بسبب التكبر و الانانية و الرشوة و الجهل.

  • بنعاشر
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 12:56

    انا مهاجر مغربي وأرفض بل لا أعترف بأي مجلس للمهاجرين المغاربة دون اختيارهم بصندوق اقتراع وبانتخابات نزيهة وشفافية و نستند كمهاجريين اولا لكل من طلب الترشيح لهذا المجلس ان تكون لديه كفأة علمية و أكاديمية و لديهم تكوين مسبق في التسير والتدبير في مجالات متعدة كالتسير الإداري و المالي و الجمعوي و المؤسساتي… والاجتماعي… الخ إذ ذاك تتم غربلتهم بمباراة ولوج الترشيح للهيئة وبعد نجاح المرشحين منهم يتم اختيار المتفوقين منهم للانتخابات عبر سفارات و قنصليات المغرب عبر العالم.. غير ذالك.. مضيعة للوقت.. وهدر للمال العام.

  • انس السلمي
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 12:59

    لقد تعاملت الدولة المغربيه مع مواطن المهجر بنفس العقليه التي تعاملت بها مع الاحزاب السياسيه . اعني بذلك ان القاعده الحزبيه تنتظر الزعيم ان يقرر او يرفض او يقبل ما يدلي به النظام السياسي . على مر الاجيال تعاقبت موسسات و وداليان و جمعيات و كلها كانت مخترقة من حانب الامن السياسي خارجيا و داخليا. حتى لا ينتفض المنتفضون اصحاب المنافع ضد كلامي و يقول البعض لا وطنية للكاتب. الطريقة الكلاسيكيه التي اعتمدها الامن السياسي خارجيا لم تكن منزّلة تنزيلا سليما يعتمد على الكفاءات والاختصاصات و المعرفه الدقيقه بالبلد المضيف بقدر ما كانت نفعية و انتفاعيه. ليست هناك دوله لا تعتمد على مواطن لها في الخارج ، و انما الاعتماد يختلف في المنهجية و النهج معا. قد لايجاد احد في ان كل شخص له دوره في حماية بلده ولكن لا يجب ان يصبح ذلك ابتزازا لان الابتزاز يعطيك في النهايه نفورا و كشف المستور وعندها تكون الخسارة اكبر مما كان اصلا يستوجب حمايته. الجاليه لم يتعامل معها النظام السياسي المغربي سوى كمنجم للعملة الصعبه . ولا اعتقد ان اي شيء يبقى على حاله الجميل اذا فرط الشخص من عنايته . الجيل الثالث والرابع لا تعولوا عليه.

  • RIFI
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 13:05

    هناك عدم الأهتمام الحقيقي بالجالية خاصة الجيل الرابع حيث لاحظنا ضعف إقبال هذه الفئة على زيارة المغرب وإن زارته لتتعدى ايام الإقامة أكثر من أسبوع أو اسبوعين ويقضون باقي أيامهم في توركيا او في بلد آخر وهذ خسارة كبيرة ان لم نشعر بها الآن سيظهر اثرها بعد 10 سنوات او 15 سنة يجب على الدولة ان تهتم بالجيل الرابع لأن ارتباتها بالبلد الأصل ضعيف وتشعر بإنتمائها لبلد الإقامة اتمنى آن يكون هناك استطلاع رأي لهذه الفئة من أحب اتخاذ خطوات مهمة من أجل جلب هذه الفئة إلى البلد الحبيب وشكرا

  • م المصطفى
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 13:16

    جوابا على : مناضل حر
    أقول له : خلافا لما ذكرته في تعليقك من انخفاض بخصوص تحويلات مغاربة العالم . فالصحيح أن هذه التحويلات في تزايد مستمر . وهذه السنة بالضبط ما تم تحويله من عملة أجنبية من طرف الجالية المغربية بالخارج هو :
    مليون درهم 92
    ربما أنك بخيل جدا في هذا الجانب ههه وهذا ما جعلك تتصور هذا الانخفاض.
    ما أراه مناسبا في نظري هو اختيار أشخاص من أبناء الجالية لتكوين مجلس الجالية ، حتى يمكن لنا جميعا كجالية بالخارج عرض طلباتنا وتطلعاتنا وانتظاراتنا لأعضاء هذا المجلس الذين سيكونون أقرب منا.

  • salut
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 13:18

    السلام عليكم.
    في رأيي على الوطن المغرب الإعتناء بأطفاله في الخارج.لماذا؟ لأن الجيل القديم ليس أبديا وهو الان ملزم بالذهاب للمغرب لزيارة وطنه حيث ولد هناك وله ذكرياته.
    أما الجيل الجديد فهو في اسنغناء عن المغرب. فلهاذا وجب على من له مسؤولية البلاد الإعتناء بهم و غرس محبة المغرب فيهم و إقناعهم بان المغرب بلدهم ويحبهم و إلا فسيندم كثيرون على إهمالهم في المستقبل.
    فالمغرب لا سجب عليه أن يغرط في ثروة أبناءه الصاعضين في بلاد المهجر.

  • Mouhajir
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 13:26

    هرستو لينا الراس بقوانين الجالية اهتمو بمواطن الداخل اما المهاجرين فعندهم جميع الحقوق في بلد الإقامة

  • mda
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 13:29

    >>>دعا فيه الحكومة والمؤسسات المعنية بمواكبة الجالية المغربية المقيمة بالخارج

    يا جلالة الملك هذه الحكومة لا تعرف شيئا عن الجالية. همها الوحييييد الراتب الشهري في نهاية الشهر.
    كيف يعقل ان ترغم الأسر المغربية ان تؤدي 250€ لشهادة الpcr اذا ارادوا دخول الوطن؟ علمًا ان كوفيد أصبح فيروس عادي وألغيت جميع التدابير عالميا إلا على البقرة الحلوب: الجالية المغربية

    نهيك عن التذاكر الباهظة للباخرة و الطائرة
    وووو

  • Mohajir Watani
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 13:33

    المهاجرون لا يثقون في الحكومة حتى ينتقل المهاجرون الموت إلى وطنهم ويختبئون هناك بجانب عائلاتهم

  • حق الدخول بالسيارة مثل المتقاعدين.
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 13:41

    حق الدخول بسيارة دون شروط الستة أشهر فى السنة أدنى الحقوق، مللنا من سيارة dacia للكراء و مللنا من تكاليف الباخرة و مللنا من آلاف و آلاف الكيلومترات و مللنا من قطاع الطرق من اسبانيا و كل مدن المرور المغربية و مللنا من التوقيف غير المبرر من طرف الشرطة و مللنا من الاثمنة المبالغ فيها من براد اتاي إلى طاجين الحوت ومعاملة أصحاب سيارات الأجرة في المطارات.
    مللنا من كل شيء إلا الوالدين

  • لا رأي له فيما يجري في بلده
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 13:41

    ثلاث نقط مهمة لكسب المهاجرين
    1 توفير وسائل الراحة دخولا وخروجا حيث لا توجد حتى المراحيض
    2 اسندو مجلس الجالية لأناس من الجالية وكفانا تسلطا
    3 احدفو PCR الذي لم يبق إلا في المغرب وراقبو التلاعبات بالمهاجرين

  • احمد
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 13:46

    سلام عليكم هل ءاحد منكم في قضية بي تصريح الممتلكات المغاربة بي الخارج
    شكرا

  • Aziz
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 13:51

    الجالية تخشى مافيا العقار
    الجالية متضررة من المحتالين و من سرقة استثماراتها.
    الجالية تطالب بالضرب بقوة على يد كل من يسيطر على ممتلكاتها.

  • Abderrazak
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 13:52

    مجلس الجالية يجب ان لا يعين مباشرة من الرباط بل يجب وهذا امر ملح ان ينتخب أعضاءه بكل شفافية وديمقراطية وبدون تدخل الدكاكين السياسية . ارفض ان يفرض على الجالية رئيس المجلس واعظاءه بالقوة وبمزايدات وايتيكات سياسية. الحمد لله توجد كفاءات في المهجر قادرة على تسيير المجلس وتفعيله واعطاءه دورا ليس سوى ابداء الراي ولكن بتدخلات واقتراحات لها وزنها السياسي والاجتماعي والاقتصادي وان ينوب اعضاء المجلس عن المهاجرين في الساحة السياسية الوطنية . اما اذا كان انتخاب مجلس الجالية فقط للديكور فلا داعي من تضييع الوقت والمال للخزينة. اما مجلس الجالية له كلام مسموع واما لا شيء.

  • Ahmed
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 14:11

    سلام عليكم
    هل يعلم احد منكم في قضية تصريح بي ممتلكات المغاربة بالخارج و هل صادق عليه جلالة الملك محمد سادس نصره الله
    و شكرا

  • Zamourai
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 14:14

    الحمد لله الامور بدأت تتغير في بلادنا المغرب اللهم احفظه وأدم نعمك يارب علي جميع المغاربة سواءً في الداخل او الخارج الحمدلله المغاربة دياولنا لهم قيمة اينما حلوا وارتحلوا معروفين بالكرم والصبر اللهم الف بين قلوبنا جميعا خوتي المغاربة الله اجازيكم بألف آلف خير تحابوا وتعاونوا فيما بينكم راه إعداء نا كثر العدو الاول الشيطان وتانيهم النفس الأمارة بالسوء وتالتهم اعداء الوحدة الوطنية ولاتنسوا اننا في هده الدنيا كسحابة اما ان تمطر وتنفع الناس او تمر كالريح وتدمر كل شي ربنا أفرغ علينا صبرًا وتوفنا مسلمين راه يوم القيامة قريبة بزاف يوم القيامة كل نفس بما كسبت رهينة اياكم تم إياكم الغرور ( نتعاونوا بينتنا) اونساعدوا هاد الوطن نعيشوا في سلام ويرضى عنا ربنا

  • عاش الشعب!!!!
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 14:39

    اودي ديرو الجنسية فاوروبا و مريكان و شريو ديوركم تما وفرو فلوس لكرا وبعدو على المغرب و الشفارة …
    ديرو عطلة كل مرة فبلاد راه ها تيدوخو عليكم
    أود خطب على المغاربة ديال الداخل لتيخلصوك من الضريبة ديالهم و مغلين عليهم الحياة

  • الامتثال
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 14:40

    الامتثال لامر الملك محمد السادس له دلالات على تقدم المغرب، ولكن خيانة الادارات تجعل مسار البلاد معطل .
    ادارة الجمارك وادارة النقل تحتاج لتغيير الموظفين لعدم كفاءتهم وطريقتهم العنيفة تجاه الجالية

  • إشارات فضائيه
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 14:53

    تريدون منا الإستثمار في البلاد ونحن ليس لدينا أبسط الحقوق كمغاربة ألا وهو حق التصويت ، واش حنا بقر ؟ تريدون فلوسنا فقط ، والله لا شفتيو سنتيم دل الأورو، بقي لكم فقط المتاجرين في الممنوعات من مخدرات وأسلحة ، هدوك ماشي مشكيل فاش ما حطو الفلوس رابحين وممسوقين لا لسياسة ولا والو ، غير بعد عليهم وخليهم يتاجروا في الممنوعات

  • Andalous
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 14:59

    يجب ترجمة الارادة السياسية و الرعاية الملكية الى ارض الواقع بتفعيل المساطر الادارية و مواءمتها تماشيا مع بلد المهجر ر مع الحرص على توحيد المساطر الادارية على المستوى القنصلي و جعلها في متناول المهاجرين لا من حيث تقديم الخدمات بل من حيث تقريبها من المواطن المهاجر.
    فالمساطر المبينة في منظومة consulat. Ma لا زالت غير مطبقة على ارض الواقع من جهة كما انها لم تعرف تطورا حسب مستجدات حاجيات المهاجربن.

  • وسيم
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 15:00

    كلام فارغ نريد تغير جميع السفارات المغربية في الخارج معملات غير انسانية وخدمات دنيءة لاسف القنصليات تجين تغيرها لتبقى بمطالب الجالية

  • MRE
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 15:11

    نلتمس الحسم في المشاركة السياسية وذلك ضرورة إعطاء الجالية الحق الدستوري الغير القابل للتصرف وذلك للمشاركة السياسية ترشيحات وترشحا حيث تقيم ، الجالية المغربية كباقي الجاليات الأجنبية التي تشارك في التصويت حيث تقيم باشتثناء الجالية المغربية ، نحن لسنا قاصرين حتى نفوض الغير للتصويت مكاننا، بدون الحقوق السياسية والتمثيل الحقيقية لا يمكن الحديث عن باقي الحقوق والمشاكل ، مع كل احتراماتنا ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • انس السلمي
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 15:34

    الى الاخ صاحب التعليق 14. كلامك صحيح في قضية الارتفاع ولكنه غير سليم من حيث الاقتناع . ذلك ان الجائحة قد فرضت نفسها بشماغي مسبوق يوم تخلت الدولة عن التزاماتها اتجاه المواطن. اصبح امرا مالوفا ان يقوم ناس المهجر بالمواظبة على تحويلاتهم اتجاه الوالدين و المقربين ثم الامر الثاني الذي فرض نفسه اظطرابات وهو مساعدة ناس المهجر لاشخاص اخرين لم يكونوا من قبل في اللائحه المستدامه، بمعنى هناك من اصبح عليه لزاما ان يتواصل مع قريب او صديق في المهجر من اجل المساعده الماليه . بل هناك من اظطر الى السلف كذلك. الحمدلله ان هذه الفئة لم تبخل . لذلك يجب وضع امر التغيير الجذري في الحسبان . ثم ماذا عساه ذلك الذي يشتغل في مقهى او يخرج الى (الموقف) رجلا كان او امراة ينتظر من يستخدمه(ها) مقابل اجر يومي. هل التفتت الدولة المغربيه الى هذه الفية العريضه التي تعتمد على القوت اليومي انطلاقا من الانشطه اليوميه؟ طبعا لا. لذلك ارتفعت وثيرة التحويلات . مستقبلا كن على يقين ان الامر اختلف. ولسوف اعطيك مثالا بسيطا جدا. الجيل الثالث و الرابع لا يفكر في سكن بالمغرب ، اضف الى ذلك حتى السياحه قرروا التوجه لتركيا وماليزيا .

  • khamNl
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 16:20

    نحن نعلمًام جلالةُ الملك يحب التطور ويحب ابناءه لكن تعتر المشاريع وجعلها تتحقق على ارض الواقع راجع الى الكتير من اللوبيات التي لا تريد خيرا لا الحالية ولا المغرب كتير من الاطر او لاشخاص لهم مناصب عليا في الدولة تعارض اي تطور للمغرب
    متلا جلالة الملك نادى باستمرار اشراك الجالية في الانتخابات لكن الاحزاب السياسية ترى ذلك تهديدا لا وتعارض اي مشاركة للجالية
    المصريون التوانسة متلا يشاركون لكن حين نتكلم عن اشراك الجالية نسمع كلام انها هذا لا يمكن لان تنظيم متل هذه المشاركة صعبة التنفيذ لكن هذا مقصود
    الملك يجب ان يرمي هولاء في مزبلة التاريخ ويجب عليهم مغادرة مناصبهم
    الاحزاب المغربية متل الذي ينهق بما لا يسمع الا دعاء

  • هشام
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 16:23

    قبل فعل اي شيء يجب النظر في الدستور و إعطاء حق التصويت للجالية المغربية المقيمة بالخارج. فإذا لم نقوم بهاذا فنحن لن نفعل اي شيء

  • عابر &€@
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 17:49

    لولا جلالة الملك المنصور بالله لاكل الجالية العصى من طرف رجال الامن والعاملين بالحدود ولاتكم دماؤهم مقدموا الاحياء والقياد ولابتلعهم حراس السيارات ودفنهم اصحاب المطاعم احياء
    جرى الله ملك البلاد خيرا لهذه الالتفاتة السامية

  • Midou
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 18:01

    Vive le roi que dieu le protège et le guide pour construire un nouveau maroc

  • نجاخ المشروع
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 18:22

    صاحب الجلالة نصره الله محق في خطابه وله نضرة مستقبلية ثاقبة لدينا 5 مليون مواطن امازيغي مغربي في الخارج والاف اليهود الامازيغ المغاربة وفي العشرين سنة القادمة سيصبحون سبعة مليون قدر سكان دولة تونس وايضا نضرا لسخاء الدول المضيفة في دفع مستخقات اطفالهم خمسة اطفال يحصلون على الف يورو..
    التلفزة الامازيغية المغربية يجب ان تلعب ايضا دورا مهما فهم لايفهمونكم فبعضكم يتحدثون معهم الدارجة وبعضكم يتحدث مع المقيم في ايطاليا والنرويج وغيرهم اللغة لفرمسية ليشرح لهم طريقة الاستثمار في بلدهم المغرب ؟واعجباه؟!
    كما انهم بحاجة الى بنك معلومات عن المشاريع التي يمكن الاستثمار فيها “اجي تستثمر لا يكفي”الامازيغ المغاربة يفهمون في الاستثمار ويغرفون المكاتب الاستشارية للاستثمار ويعرفون جيدا المستشاريين المختصيين في حسابات نجاح مشاريعم ويعرفون مسؤولية البنوك المغربية في استثمار ارباحهم والنسبة التي سيحصلون عليها ويعرفون مسؤولية الدولة في هذا المجال من حيث سك بطاءق التعريف الوطنية والاموال بالامازيغية.انا كمستثمر ذكي احسب ان الذي لا يحترم هويتي في وثاءقي فانه Resiko

  • حسن
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 18:45

    اذا اراد المغرب ان يستمر المهاجرين في ضخ الاموال والاستثمار
    البنية التحتية الطرق والمستشفيات. يجب ان تكون في المستوى
    تخفيظ اثمنة التذاكر الطائرة والبواخر
    يجب على المواطن المغربي في الداخل ان ينظر الى المواطن المغربي المهاجر نظرة احترام وبدون سخرية ولا عنصرية
    سهيل الاجراءات الادارية وتقديم كافة المعلومات الأزمة في البوابة الالكترونية
    توفير وسائل النقل

  • omar
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 18:45

    هناك كلام مشروخ حول ربط المهاجر بوطنه و تعزير الانتماء إليه بعدة إجراءات فارغة لا يوجد بينها نشر القنصليات في بلدان المهجر و قضاء الأغراض الإدارية للمهاجرين في 5 دقائق بواسة االعتاد الإعلامي الذي صرفت عليه الملايير و تتبع أحوال المواطنين في بلدان المهجر و منح المواطين حق المواطنة كاملة بحق الترشح و التصويت في بلدان في العالم

  • عابر سبيل١
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 22:28

    احترامي لمحمد السادس خفصه الله. ولا كن كل سنة نفس المشاكل في الادارة العمومية والتعقيدات أمامنا حتى ترشي المسؤولين على القيام بواجبهم .

  • مهاجر
    الأربعاء 24 غشت 2022 - 11:56

    اولا وقبل يجب على المسؤولين في الموانئ إحترام عودة الجالية ، كل عام نفس المشكل عند المغادرة، والله هذا انتقام من الجالية. دائما انتظار بعشرات الساعات و في بعض الأحياء يوم كامل من الإنتظار ولنا صبية واطفال والله لن ينضروا إلينا ولنا بوجه الرحمة ولو بكأس ماء ، لماذا هذا الاحتقار والإهانة، نحن لا نطلب سوى الاحترام ومعاملة طيبة عند المغادرة ، والله لولا ملكنا الحبيب لدعسونا . الله الوطن الملك

  • maroc
    الأربعاء 24 غشت 2022 - 11:58

    رحماك يا الله بذوات الاربع فقد ضاقت عليهم الارض بما رحبت و لم يعد لهم أمل إلا السماء 🙁

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين